منوعات

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

حريق يأتي على ديكور تصوير في استوديوهات "تشينيتشيتا" الشهيرة بروما

روما - (أ ف ب) -اثار حريق اندلع الاثنين في استوديوهات "تشينيتشيتا" الشهيرة في روما مخاوف على مصير هذا المعلم السينمائي البارز في ظل الجفاف التاريخي الذي تشهده أوروبا راهناً، إلا أن المحصلة اقتصرت في نهاية المطاف على خسائر طفيفة وفق ما أفادت المؤسسات وأجهزة الإطفاء.


وتصاعدت سحب الدخان الأسود الكثيف أمكنت رؤيتها من على بعد كيلومترات عدة من الحريق الذي اندلع بعد ظهر الاثنين على ديكور من الورق المعجن يمثّل فلورنسا في عصر النهضة.


وطمأن الناطق باسم الاستوديوهات مارلون بيليغريني في بيان إلى أن "الحريق أُخمِد ولم يسفر عن أي إصابات أو حالات اختناق ولا عن أضرار مادية جسيمة".


وأوضح جهاز الإطفاء عبر تويتر أن الحريق أتى بالكامل على الديكور الذي كان يجري تفكيكه.


وكان حريق كبير اندلع عام 2007 في مستودع يحوي ديكورات من الإنتاج التلفزيوني الإنكليزي الأميركي الضخم "روما" الذي يتناول ولادة الإمبراطورية الرومانية.


وكانت "تشينيتشيتا" ("مدينة السينما" بالإيطالية")، المعروفة سابقًا باسم "هوليوود على نهر التيبر" شهدت ولادة أكثر من 3000 فيلم، من بينها 51 عملا سينمائيا حاز جائزة أوسكار. وصُوّرت في الموقع أفلام شهيرة مثل "بن-هور" (1959) للمخرج وليام ويلر، إضافة إلى "لا دولتشه فيتا" (1960) للمخرج فيديريكو فيليني.


وأدت المنافسة من التلفزيون والأزمة في صناعة السينما الإيطالية وتخلي شركات الإنتاج الكبرى عن الموقع، في سبعينات القرن العشرين، إلى تراجع مكانة "مصنع الأحلام" ضمن التسلسل الهرمي للاستوديوهات الكبرى، فشهدت مرحلة ركود طويلة.


واستقطبت "تشينيتشيتا" الإنتاجات الأجنبية منذ بداية القرن الحادي والعشرين، بعد خصخصتها ثم إسناد إدارتها مجدداً إلى القطاع العام في 2017، لكنها مع ذلك لم تستعد مجدها الغابر.

ارتبط اسم "تشينيتشيتا" في روما طويلا بعصر ذهبي للسينما الإيطالية بات ذكرى طيبة من الماضي... وأعلنت الاستوديوهات العام الفائت عن خطة أوروبية بقيمة 260 مليون يورو لإحيائها، وأبدى القائمون على الموقع طموحهم إلى أن يصبح بحلول عام 2026 "مركزا سينمائيا أوروبيا مهما"، مراهنين على المسلسلات والبرامج التلفزيونية.


وتلحظ الخطة الجديدة مضاعفة مساحة الاستوديوهات وإنشاء خمسة مواقع تصوير جديدة وإعادة بناء أو توسيع خمسة أخرى، وإقامة حوض مائي داخلي للتصوير تحت الماء، ومسرح مزود شاشة خضراء بزاوية 360 درجة.

فلسطين

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

فلسطين

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق "إيرز" و "كرم أبو سالم" ويحرم أهالي الأسرى من زيارة أبنائهم

غزة - "القدس" دوت كوم - أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، حاجز بيت حانون "إيرز" المخصص لحركة الأفراد، ومعبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد للقطاع، وذلك بشكل مفاجئ.


وقال رائد فتوح رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع لقطاع غزة لـ "القدس" دوت كوم، أنه تم إغلاق معبر كرم أبو سالم بشكل مفاجئ من قبل الاحتلال.


وحرمت سلطات الاحتلال، عوائل أسرى قطاع غزة من الزيارة الأسبوعية لأبنائهم في السجون والمخصصة كل يوم ثلاثاء عبر حاجز بيت حانون "إيرز".

وكان جيش الاحتلال أعلن صباحًا عن إغلاق حاجز "إيرز"، ضمن إجراءات أمنية اتخذها في مستوطنات غلاف غزة، بذريعة وجود معلومات استخباراتية عن نية حركة الجهاد الإسلامي التصعيد بعد اعتقال قائدها في الضفة الغربية بسام السعدي.

منوعات

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 8:32 صباحًا - بتوقيت القدس

بيونسيه تعيد تسجيل أغنية من ألبومها الجديد انتُقدت لاستخدامها كلمة اعتبرها معوقون إهانة

لوس انجليس -  (أ ف ب) -ستضطر النجمة الأميركية بيونسيه إلى إعادة تسجيل أغنية من ألبومها الجديد تعرضت لانتقادات حادة عبر الشبكات الاجتماعية لاستخدامها كلمة عامية رأى فيها أشخاص ذوو إعاقة إهانة لهم.


فقد أثارت عبارة "سباز" (spazz) في أغنية "هيتيد" (Heated) في ألبوم "رينيسنس" الذي صدر الجمعة حفيظة الأشخاص ذوي الإعاقات الحركية.


وتعود هذه الانتقادات إلى كون مصطلح "spaz" باللغة الإنكليزية والمشتق من صفة "سباستيك" (spastic) يُستخدم أحياناً للسخرية من الأشخاص المصابين بشلل دماغي ويمكن أن يكون معناه "معتوه" أو "مضطرب" أو حتى "أخرق".


وقلّما تُستخدم كلمة "spaz" في الولايات المتحدة ويُفهم منها أن الشخص "غير قابل للضبط" أو يتصرف بطريقة "غريبة الأطوار".


وسعياً منها إلى تهدئة موجة الغضب التي اشتعلت عبر شبكات التواصل الاجتماعي ، ستعيد بيونسيه تسجيل الأغنية المسيئة، مع "استبدال" مصطلح "سباز" في النسخة الجديدة، وفق ما أفادت ناطقة باسم الفنانة وكالة فرانس برس، مؤكدة في رسالة بالبريد الإلكتروني أن الكلمة المثيرة للجدل "لم تستخدم بقصد الإيذاء المتعمد".


وكُتبت أغنية "هيتيد" بالتعاون مع مغني الراب الكندي دريك.


وكانت المغنية الأميركية ليزو واجهت مشكلة مماثلة بالضبط في حزيران/يونيو الفائت عندما اضطرت إلى إعادة تسجيل أغنيتها "غرلز" (Grrrls) لإزالة المصطلح العامي نفسه "سباز".


ورأت الناشطة الأسترالية هانا ديفايني عبر تويتر في استخدام بيونسيه هذا المصطلح "صفعة لمجتمع الأشخاص ذوي الإعاقة وللتقدم الذي تم إحرازه مع ليزو". وأكدت أنها ستواصل "مطالبة قطاع الصناعة الموسيقية بأكمله بأن +يعمل بشكل أفضل+ حتى تختفي أي +إهانات+" من هذاالنوع من الأعمال الموسيقية.


ويشكّل صدور الألبوم السابع للنجمة بيونسيه منفردة الجمعة حدث الصيف الموسيقي. فبعد ست سنوات على "ليمونايد"، عادت "كوين بي" إلى جمهورها من خلال ألبوم يحمل عنوان "رينيسنس" ("النهضة")، يضم 16 أغنية تواكب استعادة العالم أجواء الفرح والاحتفال بعد مرحلة الجائحة.


وكتبت بيونسيه التي تبلغ قريباً الحادية والأربعين متوجهة إلى متابعيها البالغ عددهم 270 مليوناً على إنستغرام "جعلني هذا الألبوم أحلم وأهرب خلال وقت مرعب للعالم. لقد أتاح لي الشعور بالحرية والمغامرة في وقت لم يكن يتحرك سوى القليل من الأشياء".

فلسطين

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 8:25 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث: الاحتلال ينفذ عمليات هدم في نابلس والقدس ويخطر أخرى

نابلس - "القدس" دوت كوم - أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، على هدم منزلًا، ومنشأتين تجاريتين في منطقتين مختلفتين من نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة سبسطية شمال غرب نابلس، وهدمت منزلًا مأهولًا يعود للمواطن محمد أبو السعود، وسوته بالأرض.


كما هدمت قوات الاحتلال منشأتين تجاريتين تعقان على مدخل قرية بزاريا شمال نابلس، إحداها مغسلة للمركبات، وأخرى استراحة، تعودان للمواطن رابح سيف.


وفي القدس، هدمت قوات الاحتلال، قاعدة جسر في منزل عائلة أبو وهدان في حي وادي حلوة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.


واعتدت تلك القوات على المتواجدين في محيط منزل العائلة.


وتتذرع سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أن عمليات الهدم تتم بسبب عدم الترخيص.


وفي سياق متصل، سلمت قوات الاحتلال  إخطارات بالهدم ووقف العمل والبناء لأربعة منازل في بلدة كفر الديك غرب سلفيت بحجة وقوعها بالمنطقة المصنفة "ج".


وتعود ملكية هذه المنازل للمواطنين محمد عفيف علي أحمد، وتامر محمد عبد الله يعقوب، وشروق حسين علي أحمد، وصفاء جبر علي أحمد.



عربي ودولي

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 8:19 صباحًا - بتوقيت القدس

بصواريخ خالية من المتفجرات.. طائرة مسيرة أميركية قتلت أيمن الظواهري على شرفة منزله في كابول

واشنطن -  (أ ف ب) -مع بزوغ الفجر الأحد في كابول، حلقت طائرة مسيرة أميركية في العاصمة الأفغانية فيما أيمن الظواهري على شرفة منزله، فبقرار من جو بايدن وبعد عملية تعقب استمرت لسنوات، أطلق صاروخان أديا إلى مقتل زعيم تنظيم القاعدة.


حول منزله حيث تقيم زوجته وابنته وأحفاده أيضا، آثار الضربة محدودة جدا مع عدم حدوث أي انفجار ووقوع أي ضحايا على ما يبدو.


قالت الولايات المتحدة إن هذا الهجوم أتى نتيجة عمليات رصد وتقفي استمرت لسنوات وأشهر من عمليات الاستطلاع وضربة من الجو فيما السماء صافية.


وكانت الاستخبارات الأميركية تبحث عن الظواهري منذ سنوات طويلة ولا سيما بعد مقتل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة السابق في العام 2011. وكان يعتقد أن الظواهري يختبئ في باكستان أو أفغانستان.


وقال مسؤول أميركي رفيع المستوى إن واشنطن رصدت في العام 2022 عائلة الظواهري في منزل في العاصمة الأفغانية التي انسحبت منها القوات الأميركية في آب/اغسطس الماضي مع هيمنة حركة طالبان على السلطة.


وأكدت معلومات استخبارية في الأشهر التالية وجود أيمن الظواهري شخصيا في هذا المكان. ودرس الأميركيون هيكلية المنزل والمخاطر التي قد تلحق بالمدنين وطريقة عيشه. وتبين لهم أنه لا يغادر المنزل بتاتا.


وأوضح مسؤول أميركي رفيع المستوى مساء الاثنين فيما أعلن جو بايدن نبأ مقتل من البيت الأبيض "رصدنا وجود الظواهري مرات عدة ولفترات طويلة على الشرفة حيث قتل في النهاية".


خلال التحضيرات في أيار/مايو وحزيران/يونيو، وحدها حفنة من المسؤولين الأميركيين كانوا على علم بالعملية التي يتم التحضير لها.


في الأول من تموز/يوليو عرض مخطط عملية على الرئيس الأميركي في قاعة "سيتويشن روم" التي تخضع لإجراءات أمنية مشددة في البيت الأبيض من حيث تابع الرئيس السابق باراك أوباما في صورة باتت شهيرة جدا، بشكل مباشر الهجوم على بن لادن العام 2011 وإلى جانبه نائبه في ذلك الحين جو بايدن.


وبعد هذا العرض، قُدم للرئيس مجسم لهذا المنزل.


في 25 تموز/يوليو جمع الرئيس وهو مصاب بكوفيد-19 مستشاريه الرئيسيين و"سعى إلى معرفة المزيد عن هندسة الغرف وراء باب الطابق الثالث ونافذته". وأخذ رأي الجميع ثم "سمح بضربة جوية عالية الدقة" على ما أوضح المسؤول الأميركي الكبير الذي طلب عدم الكشف عن هويته.


صباح الأحد عند الساعة 06,18 في كابول كانت الحرارة حوالى 17 درجة مئوية والشمس قد بزغت منذ ساعة تقريبا عندما استفاق زعيم تنظيم القاعدة.


وروى المسؤول الأميركي الكبير "نفذت الضربة في نهاية المطاف (..) بطائرة من دون طيار. وأطلق صاروخان من طراز هلفاير على أيمن الظواهري الذي قتل. قتل على الشرفة".


وأضاف "أفادت مصادر استخباراتية عدة" أن الظواهري هو فعلا الذي قتل. ولم يقتل أي شخص آخر معه.


فلم تسفر الغارة عن مقتل أي من أقاربه أو المقربين منه وأي مدني. وقالت حركة طالبان التي تسيطر على البلاد لوكالة فرانس برس يومها إن صاروخا أصاب منزلا خاليا في حي شربور السكني الميسور من دون أن يسفر عن ضحايا.


وأكدت واشنطن أن العملية لم تتطلب أي انتشار عسكري أميركي على الأرض في كابول.


كيف حصل ذلك؟


تظهر عناصر العملية المختلفة أن الولايات المتحدة استخدمت سلاحا لم يكن قد تم تأكيد وجوده حتى الآن وهي صواريخ "هلفاير" أر9اكس "فلاينغ جينسو" تيمنا بماركة أميركية للسكاكين مستوحاة من اليابان.


وهذه الصيغة المعدلة من الصاروخ الأميركي الخالية من أي عبوة ناسفة لكنها مجهزة بست شفرات تنبثق من الصاروخ لتقطيع الهدف من دون إحداث عصف.


وتظهر صورة لهدف مفترض في سوريا العام 2017 فجوة كبيرة على سطح آلية مع داخل ممزق بالكامل لكن من دون أي ضرر لاحق في مقدم السيارة ومؤخرها.


وقال جو بايدن في كلمة "هذه المهمة أعدت بعناية وتأن. وكانت ناجحة".

عربي ودولي

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس

السعودية ترحب بمقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري

نيقوسيا - (أ ف ب) -أعلنت السعودية ترحيبها بإعلان الرئيس الأميركي جو بايدن قتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري بواسطة طائرة مسيرة، على ما جاء في بيان لوزارة الخارجية.


وأوضح البيان "تعلن وزارة الخارجية عن ترحيب المملكة العربية السعودية ياعلان رئيس الولايات المتحدة جو بادين (..) عن استهداف ومقتل زعيم تنظيم القاعدة الأرهابي أيمن الظواهري".


ووصف بيان الخارجية السعودية الظواهري بأنه من "قيادات الإرهاب التي تزعمت التخطيط والتنفيذ لعمليات إرهابية مقيتة في الولايات المتحدة والسعودية وعدد من دول العالم الأخرى"، مشيرا الى أن هذه العمليات أدت الى مقتل "الآلاف من الأبرياء من مختلف الجنسيات والأديان بمن فيهم مواطنون سعوديون".


وكان الظواهري المتواري منذ أكثر من عشر سنوات يعتبر أحد العقول المدبرة لهجمات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر 2011 في الولايات المتحدة التي أسفرت عن سقوط أكثر من ثلاثة آلاف قتيل.


وقال بايدن إنه يأمل أن يساعد مقتل زعيم القاعدة أيمن الظواهري عائلات ضحايا هجمات 11 أيلول/سبتمبر على "طي الصفحة".


وتوجه بايدن في خطاب تلفزيوني الى أقارب الضحايا بالقول "آمل أن يسمح لهم هذا الإجراء الحاسم بطي صفحة" هذه الهجمات التي خطط لها تنظيم القاعدة وزعيمه حينها أسامة بن لادن الذي خلفه الظواهري.

فلسطين

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 8:11 صباحًا - بتوقيت القدس

تقرير يكشف: "إسرائيل" منعت منح عوائل أسرى فلسطينيين تصاريح زيارة لوقف إضرابهم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف تقرير لمنظمة "كسر الصمت" اليسارية الإسرائيلية التي تضم ضباطًا وجنودًا خدموا في جيش الاحتلال، أنه خلال إضراب الأسرى الفلسطينيين عن الطعام عام 2017، طُلب من جنود خدموا بالإدارة المدنية بمنع منح أي عائلة أسير مشارك في الإضراب تصريح زيارة له في محاولة للضغط عليهم لوقف إضرابهم.


وبحسب التقرير - كما ورد في صحيفة هآرتس العبرية - فإن بعض الجنود الذين خدموا سابقًا في الإدارة المدنية قدموا شهادات تشير إلى حرمان الفلسطينيين بشكل تعسفي من تصاريح الدخول إلى "إسرائيل"، وأن بعض الجنود الصغار منحوا حق الوصول الكامل إلى معلومات حساسة عن الفلسطينيين، كما أن المستوطنين تورطوا في تشكيل سياسات الإدارة المدنية، وتحت تأثيرهم شكلت هيئة لتنفيذ حملة في مناطق (ج).

وشهد جندي إسرائيلي، أنه خلال إضراب الأسرى الشهير في ذاك العام، صدرت تعليمات لهم بعدم إصدار تصريح زيارة لأي عائلة أسير مشارك في الإضراب، وذلك بهدف الضغط على أبنائهم لوقف إضرابهم.

فيما شهد جندي آخر أنه تم سحب تصاريح الدخول لإسرائيل لمئات الفلسطينيين من سكان قرية واحدة بسبب عمليات وقعت في ذاك العام، وكل ذلك في إطار سياسة العقاب الجماعي.

وأشار الجنود إلى أنه يتم إلغاء التصاريح من خلال نظام محوسب، من خلال البحث عن أي شخص من خلال اسمه أو الفئة العمرية ومنطقة الإقامة وبضغطة زر واحدة يتم منع جميع سكان المنطقة من دخول إسرائيل أو تقديم طلب لذلك.

وقال الجندي في شهادته: فقط أكتب اسم أي قرية، النبي صالح مثالُا، وبضغط زر واحدة يمكن أن توقف جميع التصاريح الممنوحة لأي من سكانها، مشيرًا إلى أنه في معظم الحالات يكون جهاز الشاباك هو المسؤول عن رفض أي تصاريح، وف يبعض الأحيان يتخذ القرار من الشرطة والإدارة المدنية.


وتشير المنظمة إلى أن هناك نظام يشمل ملفات لكل فلسطيني في الضفة الغربية مع صوره وغيرها من معلومات تم جمعها لسنوات.

وتشير شهادات الجنود، إلى أن الإدارة المدنية كانت جزء من حملة المستوطنين ضد ما يعرف بـ "البناء الفلسطيني غير القانوني" في مناطق (ج). مشيرًا إلى أن هدم أي منزل فلسطيني يحتاج لموافقة رئيس الإدارة، بينما هدم منزل مستوطن يحتاج لموافقة وزير الجيش.

واعتبرت منظمة "كسر الصمت"، أن هذا التدخل من المستوطنين يشير إلى تدخلهم في رسم سياسة الإدارة المدنية.

وبحسب أحد الجنود الذي خدم في مكتب رئيس الإدارة المدنية، فإن أحد نشطاء اليمين، رئيس منظمة "أمانا”" زئيف هيفير، المعروف بإسم "زامبيش" من المسؤولين عن إقامة بؤر استيطانية، كان يلتقي باستمرار مع المسؤولين في الإدارة، فيما قال جندي آخر أن كبار الضباط ومسؤول الإدارة كان يلتقي مع ؤساء مجالس المستوطنات ويشارك في مؤتمرات لهم لوضع خطط استراتيجية للاستيطان.

فلسطين

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 7:45 صباحًا - بتوقيت القدس

برهوم: ممارسات الاحتلال بالضفة لن تمنع تصاعد المقاومة

غزة - "القدس" دوت كوم - قال فوزي برهوم الناطق باسم حركة حماس، اليوم الثلاثاء، إن الممارسات الإسرائيلية وسياساتها الأمنية والعسكرية واعتقال رموز وعناوين المقاومة لن تفلح في كي وعي الجماهير الثائرة في الضفة الغربية المحتلة، وكسر إرادتها ومنعها من تصعيد المقاومة وفي مقدمتها المقاومة المسلحة.

واعتبر برهوم في تصريح صحفي له، استهداف المقاومين وازدياد حملات الاعتقالات ضد النشطاء ورموز المقاومة تعكس حجم الأزمة الإسرائيلية وتخوفها من بركان الضفة المتفجر وتحول كل ساحات الضفة المحتلة إلى جبهة مواجهة مفتوحة ضد جنود الاحتلال والمستوطنين. وفق نص تصريحه.

وأضاف: "الإشتباكات المستمرة مع جنود العدو ووحداته الخاصة ،وامتداد وتصاعد وتيرة المقاومة المسلحة وتطوير أدواتها، إستراتيجية ناجحة وفاعلة في استنزاف العدو، وفرض قواعد اشتباك جديدة في كل ساحات الضفة المحتلة، وستحدث تحولات استراتيجية في طبيعة الصراع مع المحتل". وفق تعبيره.

فلسطين

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 7:39 صباحًا - بتوقيت القدس

لا بديل لحكم "حماس".. "هآرتس": السياسة الإسرائيلية تجاه غزة لا تضمن لها الهدوء

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل غيرت نهجها في غزة، وتعمل على تحسين الوضع الاقتصادي بشكل ملحوظ خاصة من خلال زيادة عدد العمال الذين يدخلون لمناطقها، إلا أن ذلك لا يمكن أن يضمن الهدوء على المدى الطويل.

ووفقًا للصحيفة في تقرير تحليلي لمراسلها ومحللها العسكري عاموس هرئيل، فإن التقييمات التي تجري في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، بأن تصاريح دخول العمال من غزة، يجلب معه تحسنًا ملحوظًا في الوضع الاقتصادي، ومع ذلك، فإن هذا لا يضمن الهدوء طويل الأمد مع حماس.

ولفت هرئيل في تقريره، إلى أن التغيير الحقيقي في السياسة الإسرائيلية بدأ تدريجيًا مع صعود نفتالي بينيت إلى الحكم، مشيرًا إلى أنه يسمح حاليًا لـ 14 ألف عامل فلسطيني من غزة بالدخول إلى إسرائيل، وفي حال لم يكن هناك أي تصعيد عسكري جديد في المرحلة المقبلة، سيتم رفع العدد إلى 20 ألفًا، وقد يتم النظر في زيادتها إلى 30 ألفًا، ويتم حاليًا العمل على تحسين ظروف حقوقهم وضمانها.

وأشار إلى أن إسرائيل تعتبر هذه الخطوة مهمة لتحقيق هدوء طويل الأمد، كما أنها قد تكون إشارات لحل مشكلة الإسرائيليين الأسرى والمفقودين بغزة، مشيرًا إلى أن هذه السياسة ليست فقط تعتمد على نفتالي بينيت، ويائير لابيد، وبيني غانتس، بل يدعمها ويوصي بها كبار الضباط في المؤسسة الأمنية والعسكرية، حتى أن موقف الشاباك تغير بشكل جوهري بعد انتهاء ولاية نداف أرغمان والذي كان يرفض بشكل قاطع إدخال أي عمال من غزة، لكن حاليًا تم تغيير هذا النهج بشرط أن تكون التصاريح مشروطة بفحوصات أمنية صارمة.

ويقول هرئيل، إنه حتى الآن "لم يتورط أي من عمال غزة في أي من الهجمات الإرهابية التي اندلعت في الأشهر الأخيرة".

وبين أن النهج الجديد للمؤسسة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية، يقوم على عدة افتراضات بعضها بعيد عن الخطاب السياسي العام للقيادة الإسرائيلية، ومن بين تلك الافتراضات، أنه لا يوجد أي حل سياسي لغزة في المستقبل المنظور، كما أنه لا يوجد حاليًا بديل واقعي لحكم حماس، وأخيرًا أنه لا تغيير متوقع في أيدلوجية حماس، ولكن في المقابل تبني إسرائيل تهديدًا عسكريًا أكثر تجاه حماس وهو ما يظهر من خلال الهجمات التي تنفذ في غزة من حين لآخر ردًا على إطلاق أي نيران، وفي المقابل تتبنى سياسة مدنية أكثر توسعية، وبذلك تم التخلي عن نهج إعطاء رد سلبي تلقائي على كل طلب فلسطيني.

ويقول: "في إسرائيل، ازداد الوعي أيضًا بأن تدهور الظروف المعيشية في قطاع غزة يؤدي غالبًا إلى تدهور الأوضاع، وفي الواقع حاليًا، تضاءلت الضائقة اليومية الحياتية إلى حد ما""، مشيرًا إلى أن إسرائيل لم تعد ترسل عبر الوسطاء المصريين أي رسائل لحماس، ولكنها تتخذ خطوات فورية ومباشرة منها بدون أي مفاوضات مباشرة مع الحركة.

ولفت إلى أنه أيضًا تم تخفيف سياسة منح التصاريح لإدخال البضائع إلى قطاع غزة عبر كرم أبو سالم والتي كانت تنتهجها إسرائيل خشية إدخال مواد ذات استخدام مزدوج، ويتم حاليًا استخدام أجهزة متقدمة لمنع مثل ذلك، وتم إزالة الكثير من العوائق التي أخرت مشاريع مهمة بغزة مثل مرافق تحلية المياه وصناعة المراكب وغيرها، وفي ذات الوقت تعزز التعاون مع الجانب المصري لإجراء عمليات تفتيش دقيقة على معبر رفح، وسط جهود كبيرة في منع التهريب عبر الأنفاق أو البحر.

واعتبر أن إحباط تهريب صواريخ مضادة للدبابات نهاية الشهر المنصرم، يشير إلى صعوبة تهريب حماس أي أسلحة عبر ما تبقى من أنفاق، مشيرًا إلى أن مصالح مصر من ذلك، رغبتها في مساعدة إسرائيل لها بمختلف القضايا السياسية مثل العلاقات مع الولايات المتحدة وأزمة النيل وغيرها.

واعتبر أن دخول العمال من غزة هو التغيير الأكثر أهمية حاليًا في ظل أن الحد الأدنى للأجر اليوم للعامل يصل إلى 300 شيكل، وهذا يزيد من تحسين الوضع الاقتصادي في القطاع، مشيرًا إلى أن ال 20 ألف عامل سيجلبون نحو 7 ملايين شيكل يوميًا للقطاع، وهذا يعتبر تغيير جذري.

ويشير إلى أن هذه الخطوات كان لها مساهمة حقيقية في أن العام الماضي على حدود غزة هو الأكثر هدوءًا منذ عام 2005، مشيرًا إلى وجود انتقادات محدودة، الأولى أنه لا تزال الظروف المعيشية بغزة سيئة للغاية والتغييرات التي أدخلتها إسرائيل كلها في نطاق التخفيف المحدود للظروف المعيشية لحوالي مليوني فلسطيني مسجونين في منطقة صغيرة ومزدحمة بلا مستقبل حقيقي، والثانية أن كل التفاهمات مع حماس تبقى مؤقتة في ظل العداء الأيديولجي الصارم للحركة ضد إسرائيل، ولذلك فإن هذا التحسن الاقتصادي سيعزز من سيطرة حماس ويسمح لها بإعادة بناء قوتها وهذا يأتي على حساب السلطة الفلسطينية بالضفة، والتي بدورها لا توجد لها فرصة للعودة إلى حكم قطاع غزة، ولكن إسرائيل تساعد حماس بشكل غير مباشر في تقديم نفسها كبديل للحكم الضعيف لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. كما قال.

رياضة

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 7:03 صباحًا - بتوقيت القدس

تصرف رونالدو يغضب مانشستر يونايتد

أبدى مانشستر يونايتد استياءه من تصرف نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي غادر ملعب "أولد ترافورد"، قبل أن تنتهي مباراة الفريق أمام رايو فايكانو (1-1) مساء الأحد.


قالت صحيفة "ذا صن": "إدارة مانشستر تعتقد أن رونالدو وضع مثالا سيئا من خلال مغادرته الملعب، في وقت كان يطالب فيه المدرب الجديد إريك تين هاج بالتعاضد داخل الفريق قبل انطلاق الموسم الجديد".

وشارك رونالدو أساسيا في المباراة أمام فايكانو، وغاب عن رحلة الفريق إلى تايلاند وأستراليا، لكنه بعد جدال مع المدرب الجديد، تم استبداله في الشوط الأول.

وبدلا من البقاء على مقاعد البدلاء، غادر رونالدو الملعب قبل صافرة النهاية بعشر دقائق. 


ومن الطبيعي حتى في المباريات الودية، أن ينضم اللاعبون غير المتواجدين في الملعب إلى بقية زملائهم، مع نهاية المباراة.

وذكرت "ذا صن"، أن مانشستر يونايتد لن يعاقب رونالدو لخروجه المبكر، لكن أحد المسؤولين في النادي قال للصحيفة: "ليس جيدا أن تغادر مبكرًا عندما تكون مشاركًا، الأمر مختلف إذا كنت في المدرجات ولم تشارك".

وأضاف: "يتوقع من شخص لعب المباراة، أن يبقى في غرف تغيير الملابس للاستماع إلى أفكار المدرب، أيضا كان هناك الكثير من الناس لرؤيته، ولم يشارك حتى في تحية الجماهير بعد صافرة النهاية".

يذكر أن رونالدو غاب عن الفترة الإعدادية لأسباب عائلية، لكن تقارير صحفية أشارت إلى أنه طلب فسخ تعاقده من أجل الانتقال إلى فريق آخر يشارك في دوري أبطال أوروبا.

رياضة

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 7:01 صباحًا - بتوقيت القدس

ريال مدريد يدرس شراء مهاجمه السابق

أفاد تقرير صحفي إسباني، اليوم الإثنين، بأن ريال مدريد وضع عينه على مهاجم جديد، ليكون بديلًا للفرنسي كريم بنزيما في الموسم المقبل.


وأعلن ريال مدريد رحيل مهاجمه الإسباني بورخا مايورال لصفوف خيتافي، كما يبحث عن مخرج لماريانو دياز.

وبحسب صحيفة "آس" الإسبانية، فإن ريال مدريد يفكر في التعاقد مع مهاجمه السابق راؤول دي توماس، لاعب إسبانيول الحالي.

وأشارت الصحيفة، إلى أن دي توماس لديه أكثر من عرض، لكنه ينتظر إشارة ريال مدريد. 


وأضافت أن السعر المبدئي لدي توماس، الذي يرتبط بعقد مع إسبانيول حتى يونيو/حزيران 2026، هو 75 مليون يورو، ما يمثل قيمة الشرط الجزائي في عقده.

يأتي ذلك على الرغم من وجود تكهنات بأنه يمكن أن يغادر مقابل حوالي 25 أو 30 مليون يورو، نظرًا للخلافات القائمة بينه وبين الجهاز الفني.

رياضة

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 7:00 صباحًا - بتوقيت القدس

بطلا الدوري المصري والسعودي يتنافسان على كأس سوبر لوسيل

أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، الجهة المسؤولة عن تنفيذ مشاريع البنية التحتية لاستضافة كأس العالم FIFA  قطر 2022 أن استاد لوسيل، أكبر استادات البطولة الثمانية، والذي يتسع لأكثر من 80 ألف مشجّع، سيحتضن مباراة كأس سوبر لوسيل، بين بطل الدوري السعودي وبطل الدوري المصري، يعقبها حفل غنائي، في التاسع من الشهر المقبل.


وقال حسن الذوادي، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث: "تمثل هذه المناسبة المحطة الأخيرة في مسيرتنا نحو انطلاق منافسات البطولة في 21 نوفمبر القادم، ويعتبر هذا الصرح الرياضي الرائع درة استادات المونديال، حيث سيشكّل محور اهتمام العالم ومحط أنظاره عند استضافة المباراة النهائية في 18 ديسمبر، الذي يتزامن مع احتفالنا باليوم الوطني للدولة. نفخر بهذا المعلم الرياضي المميز الذي سيلعب دوراً هاماً خلال البطولة، كما سيترك إرثاً دائماً لسكان مدينة لوسيل ودولة قطر بوجه عام."

 ومن جانبه قال المهندس ياسر الجمال، المدير العام للجنة العليا للمشاريع والإرث: " يعتبر استاد لوسيل عملاً هندسياً رائعاً، تم إنجازه بفضل جهود جميع فرق المشروع وتفانيهم والتزامهم، إلى جانب التعاون الكبير من جانب شركائنا في جميع أنحاء الدولة، وبفضل جهود الجميع نرى الآن هذا الصرح الرياضي المميز الذي يمثل مدعاة فخر للدولة والمنطقة بأكملها، وأود هنا أن أشكر كل من شارك في إنجاز هذا الاستاد الرائع وإعداده لاستضافة الحدث الرياضي الأهم في العالم."  
 
من جهته قال ناصر الخاطر، الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™: "سيمثل استاد لوسيل منصة رائعة لأهم مباراة في عالم كرة القدم نهاية هذا العام، عندما يستضيف نهائي مونديال قطر 2022 في 18 ديسمبر، وهو اللبنة الأخيرة في استعداداتنا للحدث الكبير، حيث تنتظر المشجعين تجربة رائعة لا تنسى عند وصولهم إلى قطر لحضور منافسات النسخة الأولى من المونديال في العالم العربي والشرق الأوسط. وتشكّل إقامة هذه المباراة على أرضية استاد لوسيل فرصة مثالية لاختبار جاهزيته، والارتقاء بالخطط التشغيلية التي أعددناها للحدث المرتقب."  

رياضة

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 6:58 صباحًا - بتوقيت القدس

الزمالك يقسو على بيراميدز ويبتعد بصدارة الدوري المصري

واصل الزمالك مسلسل انتصاراته بالدوري المصري بفوز ثمين على حساب ضيفه بيراميدز بنتيجة (3-0) مساء اليوم الإثنين، بستاد القاهرة في الجولة الثامنة والعشرين للمسابقة.


تقدم الزمالك مبكرا بعد حصوله على ضربة جزاء عقب مرور 27 ثانية فقط سجل منها أحمد سيد "زيزو" الهدف الأول في الدقيقة الثانية، ثم عزز التونسي سيف الدين الجزيري تقدم الفريق الأبيض في الدقيقة 24، وأحرز محمود عبد الرازق "شيكابالا" الهدف الثالث بطريقة رائعة في الدقيقة 90+4.

وحقق الزمالك فوزه السابع على التوالي بالدوري بقيادة مديره الفني البرتغالي جوسفالدو فيريرا ليبتعد بالصدارة بعدما رفع رصيده إلى 66 نقطة في القمة.

وتجمد رصيد بيراميدز بقيادة مديره الفني اليوناني تاكيس جونياس عند 59 نقطة في المركز الثاني، بعدما تلقى أول هزيمة بالدوري منذ الخسارة أمام الاتحاد السكندري يوم 22 مايو/أيار الماضي بنتيجة 0-1 بالجولة العشرين.

المباراة في مجملها كانت متوسطة المستوى وغلب عليها الطابع التكتيكي مع تألق فردي لبعض اللاعبين على رأسهم إمام عاشور نجم المباراة الذي بذل مجهودا كبيرا للفريق الأبيض، والحارس محمد عواد الذي كان سدا منيعا أمام لاعبي بيراميدز.

بدأت المباراة بإثارة كبيرة بعدما اخترق إمام عاشور دفاع بيراميدز وحصل على ضربة جزاء بعد التحام بينه وبين علي جبر بعد مرور 27 ثانية فقط.

وسجل الزمالك هدف التقدم في الدقيقة الثانية عن طريق أحمد سيد زيزو، بعدما سدد ضربة الجزاء في مرمى أحمد الشناوي.


الزمالك تراجع للدفاع بعد هدف تقدم بيراميدز مع محاولات مكثفة للسيطرة على الكرة في عمق الدفاع بينما وجه فخر الدين بن يوسف تسديدة ردها القائم.

وتصدى عواد لفرصة خطيرة من بيراميدز من كرة عرضية سريعة سددها عبد الله السعيد ولكن حارس الزمالك تألق وتصدى للفرصة القريبة للضيوف بينما أبعد الونش كرة عرضية من جانب بيراميدز.

في الدقيقة 24 ، استطاع الزمالك أن ينظم هجمة سريعة عن طريق المتألق إمام عاشور الذي مرر الكرة إلى سيد عبد الله "نيمار" في الجبهة اليمنى الذي راوغ ببراعة حسين السيد ومرر إلى سيف الدين الجزيري الذي أودعها الشباك باقتدار وأكد حكم الفيديو صحة الهدف.

تراجع مردود بيراميدز بعد الهدف الثاني، ووجه فخر الدين بن يوسف تسديدة فوق العارضة ودخل عبد الله السعيد في صدام هوائي مع محمود حمدي "الونش" الذي تعرض لإصابة قوية في وجهه.

امتد الشوط الأول 10 دقائق بعد انتهاء الوقت الأصلي، وحرص الونش على استكمال الشوط رغم إصابته بدوار، وأبعد كرة بينية قبل أن تصل للكرتي مع نهاية الشوط الأول بالتقدم الزملكاوي.

أشرك الزمالك لاعبه محمد أشرف "روقة" مع بداية الشوط الثاني على حساب الونش ليتراجع عبد الغني لمركز قلب الدفاع بينما دفع بيراميدز بلاعب الوسط نبيل عماد "دونجا" بعد إصابة توريه. 


حاول بيراميدز فرض سيطرته على الشوط الثاني بتبادل الكرات بينما نظم إمام عاشور هجمة مرتدة سريعة لم تكتمل، وأشرك الزمالك لاعبه إسلام جابر بدلا من أوباما ودفع بيراميدز بالثنائي إبراهيم عادل ومحمد حمدي على حساب لاكاي وحسين السيد.

أبعد عواد فرصة خطيرة لبيراميدز من تمريرة بالكعب من إبراهيم عادل للسعيد الذي مرر عرضية سريعة ولكن حارس الزمالك أنقذها بينما سنحت فرصة قريبة للزمالك بانطلاقة سيد عبد الله الذي تأخر في تمرير الكرة لإمام عاشور المنفرد ولكن أسامة جلال أبعدها.

وجه عبد الله السعيد تصويبة مرت بجوار القائم ، وضاعت محاولة بين السعيد وإبراهيم عادل، ودفع بيراميدز بلاعبه إيريك تراوري على حساب فخر الدين بن يوسف لتنشيط الهجوم.

اشتكى عواد من الإصابة ولكنه تمسك باستكمال اللقاء، وأضاع أحمد أبو الفتوح فرصة محققة بعد انطلاقة سريعة ثم تسديدة بكعب القدم أمسكها الشناوي.

ودفع الزمالك بالثنائي محمود عبد الرازق "شيكابالا" ويوسف أسامة نبيه على حساب سيف الدين الجزيري وزيزو.

أضاع إيريك تراوري ضربة رأس، كما أضاع يوسف أسامة نبيه محاولة سريعة أبعدها دفاع بيراميدز، قبل أن يحرز شيكابالا هدفا رائعا في الدقيقة 90+4 من تسديدة قوية سكنت شباك الحارس الشناوي.

وأضاع يوسف نبيه فرصة خطيرة بعد انفراد بمرمى الشناوي حيث سدد بجوار القائم ، وشارك حازم إمام على حساب سيد عبد الله في اللحظات الأخيرة وأمسك عواد بفرصة خطيرة لبيراميدز وخرج الزمالك فائزا باللقاء.

رياضة

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 6:55 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري المحترفين ينطلق في التاسع من أيلول المقبل

أعلنت لجنة المسابقات العامة في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، عن مواعيد انطلاق منافسات الموسم الكروي الجديد 2022-2023.

وأوضحت اللجنة في بيان لها، أن الموسم الجديد من دوري المحترفين ودوري الاحتراف الجزئي سينطلق في التاسع من شهر سبتمبر/ أيلول المقبل.


وأضاف البيان، أن قرعة بطولة كأس الشهيد أبو عمّار لأندية المحترفين، ستجرى الخميس المقبل في مقرّ الاتحاد بالرام، الساعة 10:30 صباحا، وتنطلق بطولة كأس الشهيد أبو عمّار في 25 آب الجاري

رياضة

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 6:54 صباحًا - بتوقيت القدس

شباب رفح يواصل تقديم عروضه القوية واعتلاء الصدارة بعبور خدمات جباليا


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - واصل فريق كرة السلة بنادي شباب رفح تقديم عروضه القوية والمميزة وانتصاراته العريضة، والبقاء على صدارة لدوري القطاع للدرجة الأوّلى بكرة السلة، في افتتاح الجولة الثالثة، وحقق فوزاً جديداً على منافسه خدمات جباليا، بنتيجة 78- 61، على صالة أبو يوسف النجار. وكان شباب رفح تجاوز أبرز منافسيه بعبور خدمات دير البلح في الجولة الماضية، ورفع رصيده إلى 6 نقاط في المركز الأوّل، وبفارق نقطي مسجل في المباراتين 72 نقطة، وبقي خدمات جباليا في المركز الرابع برصيده 4 نقاط.


بدأ شباب رفح الربع الأوّل مهاجماً بقوة ونجح في تحقيق الاختراقات من العمق والجانبين وتسجيل الثلاثيات عبر نجميه الشقيقين أنس وإبراهيم مغاري، فيما ظهر لاعبو جباليا الشقيقان زيد ويزيد الكرديّ في بعض  الفترات في الرد على انطلاقات لاعبي رفح، لينتهي الربع بتقدم الأخير، بنتيجة 24-9.


واحتدم اللقاء بين الفريقين في الربع الثاني، وسعى لاعبو جباليا إلى مجاراة منافسهم عن طريق الشقيقين الكرديّ وعاطف حسونة، ورد لاعبو رفح بلمسات منظمة وتمريرات سريعة في الوصول إلى منطقة منافسهم،  وتألق الثنائي مغاري ومعهم محمد النملة في التسجيل، لينتهي لرفح، بنتيجة متقاربة 17-13.  


وفي الربع الثالث، جاءت الرياح بما لا تشتهي السفن، ونظم لاعبو جباليا صفوفهم، وكانوا نداً عنيداً للاعبي رفح، خاصّة عبر انطلاقات عبد الله طافش، وثلاثيات حسونة، ليتقم جباليا بنتيجة 22-13.


وفي الربع الثالث، استشعر لاعبو رفح بالخطر، فعادوا للمباراة من جديد، فبرز الشقيقان الكردي في بناء الهجمات وإحداث الاختراقات بمساندة وسام غنّام، بينما بقيت هجمات جباليا قائمة عن طريق أبرز لاعبيه حسونة، ولينتهي الربع لرفح بنتيجة 24-17، وفوزه بالنتيجة الإجمالية 78-61.


حكم اللقاء: دوليّ سائد حميد، تامر قشطة، موسى غنام، مسجل محمد سكيك، ميقاتي أحمد القاضي، ميقاتي 24 ثانية مؤمن الجربة.

رياضة

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 6:53 صباحًا - بتوقيت القدس

شباب بيت لاهيا يواصل انتصاراته ويعبر الوحدة ويعتلي صدارة الترتيب


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - حقق نادي شباب بيت لاهيا فوزاً على منافسه نادي الوحدة، بنتيجة 3-1، على صالة نادي خدمات النصيرات في افتتاح منافسات الجولة الرابعة لدوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة للموسم 2021- 2022 .


وقدم لاعبو بيت لاهيا مباراة كبيرة وأداءً مميزاً، خاصّة في الضربات الساحقة، وإعداد الكرات، وبناء حائط صدّ إسمنتي قوي لكسر ضربات الوحدة، تقدم بيت لاهيا في الشوط الأوّل بنتيجة 25-9، واحتدمت المباراة وتعادل الوحدة في الشوط الثاني، بنتيجة 25-21، قبل أن يحسم بيت لاهيا الشوطين الثالث والرابع (25-17) و(25-12).


وبذلك، رفع بيت لاهيا رصيده إلى 9 نقاط في صدارة الترتيب وبات ينافس بقوة على اللقب، وبقي الوحدة في المركز الثاني برصيد 6 نقاط.


حكم اللقاء: حاتم حمودة، وعاطف حسونة، وأكرم السرسك مسجل، وجمال حسونة مراقب حكام، ومحمد عوكل لجنة فنية. من جهة أخرى، أرجأت لجنة المسابقات في اتحاد الطائرة مباراة الاستقلال وخدمات النصيرات على صالة أبو يوسف النجار لأسباب فنية.

رياضة

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 6:51 صباحًا - بتوقيت القدس

نجم خدمات رفح أبو بلال يجري تدريبات في نادي المحلة المصريّ تمهيداً للتوقيع الجديد


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - وافق نادي خدمات رفح- أحد أبرز أندية قطاع غزة، وأكثر الأندية نيلاً للألقاب الرسميّة والتنشيطيّة على إعارة نجمه عمران أبو بلال، لخوض تجربة احترافية أولى في الدوري المصري في الموسم القادم 2022-2023، حيث وصل قبل نحو أسبوع إلى الأراضي المصريّة لإتمام الصفقة للانضمام لصفوف بلدية المحلة أحد أندية الدرجة الممتاز "ب" في مصر, بانتظار توقيع العقود الرسمية.


وكان أبو بلال حصل على كتاب الاستغناء الخاص من الخدمات لخوض تجربة جديدة خارج أسوار الأخضر، وشارك في تدريبات بلدية المحلة، ليكون من ضمن اللاعبين الذين سمح النادي لإعارتهم وانتقالهم، بينهم المدافع  أحمد البهداري ومحمود النيرب اللذين سيظهران في دوري المحترفين بالضفة الغربيّة، وكذلك هلال غواش الذي انضم إلى نادي الترسانة المصريّ.


وبهذه الصفقة المرتقبة، ينضم أبو بلال- أيضاً إلى نجم القطاع طارق أبو غنيمة الذي وقع لنادي بتروجيت في الدوري المصري.

يذكر أن أبا بلال ساهم مع الخدمات في تحقيق لقبي الدوري الممتاز وكأس غزة موسم 2018-2019.


من جهة أخرى، قال النجم الدوليّ الفلسطينيّ محمود وادي لاعب فريق بيراميدز المصري إنّ دخل المرحلة الأخيرة من التأهيل للعودة للملاعب بعد الإصابة التي لحقت به خلال مباراة فلسطين واليمن في التصفيات المؤهلة لنهائيات أمم أسيا 2023، بيونيو الماضي.


وطمأن وادي الجماهير الكرويّة أنّ عودته للملاعب قريبة، حيث بدأ بالمشاركة تدريجيًا في التدريبات الجماعية مع بيراميدز تحت إشراف طبيب الفريق، حيث يسعى لتحسين مستوى اللياقة البدنية والظهور القوي من جديد، لكنه لن يتمكن من خوض مباراة الفريق في الدوري المصري خلال الأيام القريبة القادمة.


وأكد وادي الذي سجل لناديه 5 أهداف أنّه مستمر معه حتّى نهاية عقده، لكنه يخشى أن تداهمه الإصابة في هذه الأوقات الحساسة من مشاركاته في الدوري مما ينال من عطائه فوق الميادين الخضراء.

رياضة

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 6:50 صباحًا - بتوقيت القدس

التجمع الرياضيّ الديمقراطيّ ينظم اليوم بطولة الشهيد عاهد زقوت على ملاعب الرياضيّ


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - ينظم نادي غزة الرياضيّ- عميد أندية فلسطين،  الذي تأسس عام 1934 اليوم الثلاثاء بطولة لكرة القدم لقدامى اللاعبين، تحمل اسم الشهيد عاهد زقوت نجم الكرة في النادي منذ حقبة التسعينات، والمدرب بالعديد من أندية قطاع غزة، في الذكرى الثامنة لاستشهاده، وذلك بالتعاون مع  التجمع الرياضي الديمقراطيّ على ملعب النادي بمشاركة 4 أندية.


وتفتتح البطولة بلقاء يجمع صاحب الأرض غزة الرياضي، مع نظيره شباب رفح عند السابعة مساء، بينما سيلعب في المباراة الثانية الصداقة والأهلي. ويترأس اللجنة المنظمة، توفيق أبو حرب، وعضوية كل من زهير صلاح، وأحمد أبو دياب، ومحمود كحيل، حيث تم توزيع رقاع الدعوة على الشخصيات الرسمية والاعتبارية، لحضور البطولة وتكريم الفريق الفائز.


ويشار إلى أنّ المدرب والإعلامي زقوت استشهد في الحرب على قطاع غزة في الثلاثين من تموز عام 2014  بقصف شقته التي يسكن بها، حيث كان أحد أبرز اللاعبين خلال حقبة التسعينات، وعمل مدربا لعدد من الفرق، كما أنه كان مقدما للبرامج الرياضية في تلفزيون فلسطين.

رياضة

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 6:49 صباحًا - بتوقيت القدس

أهلي النصيرات لنهائي فرع الوسطى والجنوب ونماء لنصف نهائي فرع غزة والشمال


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - بلغ نادي جمعية نماء إلى نهائي بطولة دوري القطاع الكرويّ للناشئين تحت 17 عاماً، بفوزه على منافسه بيت حانون الأهلي، بركلات الترجيح، بنتيجة 5-3، على ملعب بيت حانون البلديّ، وذلك عقب انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي بثلاثة أهداف لثلاثة في فرع غزة والشمال.


وتأهل نادي أهلي النصيرات إلى نهائي البطولة في الفرع الآخر، الوسطى والجنوب، بفوزه على خدمات رفح، بنتيجة 2-1، على ملعب خانيونس البلديّ


وتستكمل البطولة الأحد المقبل، ويلاقي المتأهل أهلي النصيرات، نادي الاتحاد بخانيونس في نهائي فرع الوسطى والجنوب، على ملعب رفح البلديّ، لتحديد الصاعد إلى النهائي العام.


وفي فرع غزة والشمال، يلتقي الخميس المقبل في نصف النهائي غزة الرياضيّ وخدمات جباليا على ملعب بيت حانون البلديّ، فيما يلتقي الجمعة جمعية نماء وأكاديمية تشامبيونز على ملعب بيت حانون البلديّ.

رياضة

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 6:48 صباحًا - بتوقيت القدس

جمعية نماء يُتَوَج بلقب كأس القطاع للكرة الشاطئيّة الخامسة للمرة الأوّلى في تاريخه


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - تُوِّجَ نادي جمعية نماء الرياضيّ بلقب كأس القطاع للكرة الشاطئيّة الخامسة للمرة الأوّلى في تاريخه بفوزه في المباراة النهائيّة على منافسه شباب خانيونس  حامل اللقبين الثاني والرابع، بنتيجة 7-4 المقامة على ملاعب محمد أبو تريكة في مجمع نماء الرياضيّ، بحضور إبراهيم أبو سليم نائب رئيس اتحاد الكرة ، وصلاح أبو العطا رئيس لجنة الكرة الشاطئيّة والخماسيّ، ود. منير البرش رئيس نادي نماء، وياسر رضوان رئيس اللجنة الفنيّة والمنتخبات، وصالح حمدان عضو مجلس إدارة نادي شباب خانيونس، وعدد من الشخصيات الاعتبارية والرياضيّة وحشد كبير من الجماهير.


جاءت المباراة قوية، وسط ارتفاع كبير في درجة حرارة الجوّ، وتبادل الفريقان الهجمات، قبل أن يسيطر نماء على مجريات اللعب، ويقود هجمات قوية من الجانبين والعمق، وكذلك اعتماد الارتداد الدفاعيّ السريع الذي يتحول إلى هجوميّ، فيما قاد لاعبو خانيونس هجمات قوية على مرمى منافسهم، واعتمدوا التسديد من خارج المنقطة، لكن عاب عليهم التسجيل.  

وقد سجل أهداف نماء محمد القاضي- ثنائية، ومحمود أبو النصر- ثنائية، وفادي عساف، وأسامة عيد، وقصى عبد ربه، ولخانيونس إسماعيل جبر، ومحمد أبو موسى، وإسلام أبو عبيدة، وشرف محسن.


وأفي الحفل الختامي، الذي تولّى عرافته الإعلامي أبو الخير، اشاد بالمنظومة التي تقود نادي نماء، حيث بات يسجل انجازات متتابعة وينافس كبار الأندية، فيما قال أبو سليم إنّ الاتحاد سيواصل تنظيم مثل هذه البطولات وصولاً إلى منتخب قوي، حيث تأتي البطولة استعداداً لمشاركة المنتخب الوطنيّ للكرة الشاطئيّة ببطولة العرب والتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم. وقدم الشكر إلى نادي نماء على رعاية البطولة واستضافة تدريبات المنتخب الوطنيّ.


من جهته أكد البرش أن نادي نماء جاهز لاستضافة بطولات الاتحاد وتسخير الإمكانات كافة أمام الاتحادات والأندية الرياضيّة والشبابيّة، وكذلك دعم جهود اتحاد الكرة في كرة القدم الشاطئيّة.


حكم اللقاء: محمود أبو مصطفى أوّل، ومحمود الصّواف حكم ثانٍ، وعمر الكيلاني ثالث، محمد العقاد ميقاتي.

عربي ودولي

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 6:44 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تكثّف حملتها ضد البهائيين وتوقف عددا منهم

باريس - (أ ف ب) -أعلن ناشطون أن السلطات الإيرانية كثّفت حملتها ضد البهائيين موقفةً أفرادا بارزين في أكبر أقلية غير مسلمة في الجمهورية الإسلامية، ما أثار صدمة بين أتباع الديانة المحظورة في البلاد.


وتحدث البهائيون في إيران الذين يتعرّضون لمضايقات منذ انتصار الثورة الإسلامية عام 1979، عن اعتقال العشرات من أفراد الأقلية أو استدعائهم أو تفتيش منازلهم في حزيران/يونيو وتموز/يوليو.


وقالت ممثّلة مكتب "الجامعة البهائيّة العالميّة" للأمم المتحدة في جنيف ديان علائي إن حملة الاضطهاد بلغت ذروة جديدة الأحد مع توقيف 13 من أتباع الديانة البهائية بشكل مفاجئ خلال مداهمات لمنازل وشركات تعود لـ52 بهائيًا في كافة أنحاء البلاد.


وأوضحت أن من بين المعتقلين شخصيات إيرانية بهائية بارزة هم مهوش ثابت وفريبا كمال أبادي وعفيف نعيمي الذين سبق أن أمضى كلّ منهم عشر سنوات في السجن وكانوا أعضاء في مجموعة بهائية تمّ حلّها وكانت تُعرف باسم "ياران".
وقالت علائي لوكالة فرانس برس "هذه خطوة شائنة" مضيفةً "إنه تصعيد".


وتابعت "لم نكن نريد أن نصدّق أن ذلك سيحدث لكن كان بإمكاننا رؤية الأمر أثناء التحضير له" مشيرةً إلى وجود "حملة تحريض على الكراهية" في وسائل الإعلام الموالية للحكومة الإيرانية.


من جانبه، قال عضو مكتب الشؤون العامة للبهائيين في الولايات المتحدة جيمس سميمي فار "لأي سبب كان، هناك جهود حثيثة لاضطهاد مجتمعنا واختبار ما يمكن فعله ضدنا".


وسبق أن أعلنت وزارة الأمن (الاستخبارات) الإيرانية في وقت سابق الإثنين توقيف عدد من أتباع الديانة البهائية على خلفية شبهات بقيامهم بالتجسس.


وأفادت الوزارة في بيان عن "توقيف عدد من أتباع الخلية المركزية لحزب التجسس البهائي".


وتعود جذور هذه الديانة الى القرن التاسع عشر في ايران وهي تدعو الى الوحدة بين كل الشعوب والمساواة. ويؤمن أتباعها بتعاليم بهاء الله المولود في إيران عام 1817، ويعتبرونه أحد أنبياء الله وآخرهم.


ويعد أتباعها بالملايين في العالم، ويقدر عددهم في إيران بنحو 300 ألف.


وفي حين تكفل الجمهورية الإٍسلامية ذات الغالبية الشيعية للعديد من الأقليات الدينية حرية ممارسة المعتقدات، الا انها حظرت الديانة البهائية التي تعتبر أتباعها "مهرطقين"، وغالبا ما وجهت إليهم اتهامات بالارتباط باسرائيل، عدوها الاقليمي اللدود.


وأوضحت وزارة الاستخبارات الإيرانية أن المتهمين الموقوفين "كانوا على صلة مباشرة بالمركز الصهيوني المسمى بـ +بيت العدل+ ومقره فلسطين المحتلة"، في إشارة الى المقر العالمي للطائفة في مدينة حيفا.


وأشارت الى أن "المركز المذكور قد نقل للشبكة المعتقلة استراتيجية إحياء تنظيم المذهب البهائي الضال في إيران تحت عنوان +خط الدعاية الهجومية+ والمهمة الخاصة لجمع المعلومات المستهدفة"، وتم تكليف أفرادها "بمهمات نشر تعاليم الاستعمار المصنعة بهائيا على نطاق واسع والتغلغل في البيئات التعليمية على مختلف المستويات، وخاصة رياض الأطفال في جميع أنحاء البلاد".


وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة تبنت في أواخر 2018، قرارا يدعو طهران الى وقف "مضايقة" و"ترهيب" و"التوقيف الاعتباطي" لأتباع أقليات دينية والافراج عن بهائيين قالت إنه تم توقيفهم لانتمائهم الديني.

عربي ودولي

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 6:43 صباحًا - بتوقيت القدس

حميدتي: الانقلاب العسكري في السودان "لم ينجح في التغيير"

الخرطوم - (أ ف ب) -انتقد نائب رئيس المجلس السيادي السوداني محمد حمدان دقلو الانقلاب العسكري الذي نفذه قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان العام الماضي، قائلا إنه فشل في إحداث التغيير.


وقال دقلو المعروف بـ"حميدتي" خلال مقابلة مع قناة "بي بي سي عربي" تم بثها مساء الاثنين "للأسف الشديد نحن ايضا لم ننجح في التغيير"، بدون أن يكشف مزيدا من التفاصيل.


وعلق دقلو، قائد قوات الدعم السريع شبه العسكرية "فشلت الحكاية .. والآن أصبحنا (السودان) أسوأ".


ويعاني السودان، أحد أفقر دول العالم العربي والغارق في أزماته السياسية والاقتصادية منذ سقوط الرئيس السابق عمر البشير عام 2019، من اضطرابات مستمرة منذ الانقلاب العسكري الذي نفذ في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي عندما أطاح البرهان المدنيين من حكم الفترة الانتقالية. ودفع ذلك السودانيين إلى الخروج للتظاهر بانتظام منذ ذلك الحين، للمطالبة بانهاء الحكم العسكري.


وتسببت الأزمة الاقتصادية المتفاقمة والفوضى الأمنية في تصاعد الاشتباكات العرقية في المناطق البعيدة عن العاصمة.
ولطالما أصر البرهان على وصف ما حدث بـ"تصحيح" مسار الفترة الانتقالية وأنه لم يكن انقلابا عسكريا.


وأعلن البرهان في الرابع من تموز/يوليو "عدم مشاركة المؤسسة العسكرية" في الحوار الوطني الذي دعت إليه الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي "لإفساح المجال للقوى السياسية والثورية... وتشكيل حكومة من الكفاءات الوطنية المستقلة"
كذلك شمل إعلان البرهان أنه "سيتم حل مجلس السيادة وتشكيل مجلس أعلى للقوات المسلحة من القوات المسلحة والدعم السريع لتولي القيادة العليا للقوات النظامية وليكون مسؤولاً عن مهام الأمن والدفاع"، بعد تشكيل الحكومة المدنية.


إلا أن إعلان البرهان قوبل برفض المتظاهرين وقوى المعارضة. ووصفت قوى الحرية والتغيير الإعلان بأنه "مناورة مكشوفة".


وفي هذا الصدد، قال حميدتي خلال مقابلة الاثنين إنه إذا كان "خروج القوات النظامية من المشهد السياسي سيتسبب في نهضة السودان .. فنحن صادقون بالتأكيد".


وعن احتمالية ترشحه لمنصب الرئيس قال دقلو إنه "ليس لديه طموح (سياسي)"، ولكنه "سيكون حاضرا مثل أي شخص .. إذا كنا نرى السودان ينهار".

عربي ودولي

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 6:40 صباحًا - بتوقيت القدس

ترحيب واسع باستئناف أوكرانيا تصدير الحبوب

كييف (أوكرانيا) - (أ ف ب) -في مواجهة أزمة الغذاء العالمية، استأنفت أوكرانيا الاثنين تصدير الحبوب للمرة الأولى منذ بداية الغزو الروسي مع ابحار أول سفينة من ميناء أوديسا، وهو ما لقي ترحيبا واسعاً، بينما اعتبرت كييف أنه "من المبكر جدًّا" الترحيب بالأمر.


ومساءً، أعلنت الولايات المتحدة أنها سترسل أسلحة جديدة لأوكرانيا، بينها ذخائر لقاذفات الصواريخ "هيمارس" الاستراتيجية.


وقالت وزارة الدفاع التركية صباح الاثنين "غادرت سفينة رازوني ميناء أوديسا (في جنوب أوكرانيا المطلّ على البحر الأسود) متوجّهةً إلى مرفأ طرابلس في لبنان. وينتظر أن تصل في الثاني من آب/اغسطس إلى اسطنبول" في تركيا، حيث سيتمّ تفتيشها.


وأشار وزير البنية التحتية الأوكرانية اولكسندر كوبراكوف إلى أن السفينة تحمل 26 ألف طن من الذرة. تم تصدير حبوب من أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير، ولكن من ميناء بيرديانسك (جنوب شرق) على بحر أزوف، في المنطقة التي يسيطر عليها الروس.


ورحّب الأمين العام للأمم المتحدة انتونيو غوتيريش بمغادرة السفينة، معرباً عن أمله في أن يحقق استئناف الصادرات "الاستقرار والمساعدات الضروريَة للأمن الغذائي العالمي".


ورأت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس أنه "يجب أن تمر هذه السفن بحرية. لا يمكن استهداف ميناء أوديسا بمزيد من القصف"، في إشارة إلى الضربة الروسية على الميناء الرئيسي في جنوب أوكرانيا في 23 تموز/يوليو، والتي أثارت مخاوف بشأن تنفيذ الاتفاقية.


خلال محادثة مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الجهود الأوروبية ستستمر لمساعدة كييف على تصدير حبوبها.


وأشار وزير الخارجية الأوكراني ديميترو كوليبا إلى ان السفن ال16 الأخرى المحملة بالحبوب "تنتظر دورها" لمغادرة أوديسا الذي كان يؤمن قبل الحرب 60 بالمئة من نشاط الموانئ الأوكرانية.


إلا أن مساء الاثنين، اعتبر زيلينسكي في كلمته اليومية أنه "من المبكر جدًا استخلاص عبر وإطلاق توقعات". وأضاف "فلننتظر لرؤية كيف سيسير الاتفاق وما إذا سيكون الأمن فعلًا مضمونًا" حتى لو أن ما يحصل "هو إشارة إيجابية أولى لناحية تمكننا من وقف أزمة الغذاء العالمية".


وافقت أوكرانيا وروسيا في 22 تموز/يوليو، بمساعدة من تركيا والأمم المتحدة، على خطة ينص بند فيها على إقامة "ممرات آمنة" من شأنها السماح بعبور السفن التجارية في البحر الأسود لإخراج نحو 25 مليون طن من الحبوب المكدّسة في الصوامع.


ورحب الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الاطلسي بابحار السفينة الأولى داعين إلى "التنفيذ الكامل" للاتفاق.


واعتبرت موسكو، من جانبها، إبحار أول سفينة "إيجابياً جدا"، وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين إنها "فرصة جيدة لاختبار فاعلية الآليات التي تم الاتفاق عليها خلال المحادثات في اسطنبول".


ووقعت اتفاقية مماثلة تضمن لموسكو تصدير منتجاتها الزراعية والأسمدة، على الرغم من العقوبات الغربية.


ويتوقع أن تساعد هاتان الاتفاقيتان في التخفيف من أزمة الغذاء العالمية التي ساهم فيها ارتفاع الأسعار في بعض أفقر دول العالم بسبب تعطيل أنشطة الموانىء الاوكرانية.


على الأرض، سيطرت القوات الأوكرانية الاثنين على 46 منطقة في منطقة خيرسون الجنوبية الاستراتيجية في إطار هجومها المضاد.


قال حاكم منطقة خيرسون دميترو بوتري للتلفزيون الرسمي "حتى الآن تم تحرير 46 بلدة محتلة في منطقة خيرسون".


تقع هذه البلدات في الجزء الشمالي من المنطقة، على الحدود مع دنيبروبتروفسك وفي الجزء الجنوبي على الحدود مع منطقة ميكولايف التي تعرضت للقصف الشديد.


يأتي ذلك فيما يتواصل القصف الروسي على المدن الأوكرانية خصوصاً ميكولايف في الجنوب، حيث قُتل أحد أهم رجال الأعمال الزراعيين أوليكسي فاداتورسكي (74 عاماً) مع زوجته الأحد. وأشاد الرئيس فولوديمير زيلينسكي بفاداتورسكي، الذي وصفه بأنه "بطل أوكراني".


وتعرّضت المدينة لقصف مكثّف مرة أخرى الاثنين، بحسب حاكم المنطقة فيتالي كيم، الذي أفاد عن مقتل ثلاثة أشخاص.
وأضاف كيم في حسابه على تلغرام أن "المدينة تتعرض للدمار. لكن لحسن الحظ أن عدد القتلى والجرحى غير مرتفع".
تقع ميكولايف على مقربة من جبهة جنوب أوكرانيا حيث تشنّ القوات الأوكرانية هجوماً مضاداً.


وأشار صحافيو وكالة فرانس برس إلى قصف روسي مكثّف تتعرّض له مدينة بخموت في شرق أوكرانيا. وقالت السلطات المحلية الاثنين إنّ ثلاثة مدنيين قتلوا الأحد في منطقة دونيتسك بينهم اثنان في بخموت وأصيب 16 آخرون.


وأكد الجيش الروسي بشكل خاص أنه دمر نظامين من قاذفات الصواريخ الأميركية "هيمارس" خلال غارة على مصنع في خاركيف، ثاني مدن البلاد في الشمال الشرق.


كما قال إنه دمر مستودعين للذخيرة في سيفرسك وكالينكي، في منطقة دونيتسك، ومستودع وقود بالقرب من نيكوبول (جنوب شرق).


وتلعب المدفعية دورًا محوريًا في النزاع في أوكرانيا.


وأعلنت الولايات المتحدة الداعم الرئيسي لأوكرانيا، الاثنين أنها سترسل أسلحة جديدة بقيمة 550 مليون دولار للقوات الأوكرانية، ما يرتفع القيمة الإجمالية للمساعدة العسكرية الأميركية المقدّمة لأوكرانيا إلى أكثر من ثمانية مليارات دولار.


وستتضمّن المساعدة ذخائر لمنظومات هيمارس و75 ألف قذيفة من عيار 155 ملم.


من جانبها، حظرت روسيا الاثنين دخول 39 شخصية بريطانية إضافية إلى أراضيها بينهم زعيم حزب العمال المعارض كير ستارمر ورئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون ردًا على العقوبات المفروضة بعد غزوها لأوكرانيا.

اقتصاد

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 6:38 صباحًا - بتوقيت القدس

ألمانيا تعيد تشغيل أول محطة كهرباء تعمل بالفحم وسط أزمة الغاز

برلين - (شينخوا) أعيد تشغيل محطة مهروم في ألمانيا لتصبح بذلك أول محطة للطاقة تعمل بالفحم الصلب يعاد تشغيلها في البلاد على خلفية شح إمدادات الغاز، حسبما ذكرت مصادر بالمحطة.


وصرح المدير العام لشركة كرافتويرك مهروم أرمين فيبر لوكالة أنباء ((شينخوا)) بأن المحطة، التي كان في وضع الاحتياطي سابقا، بدأت عملية تشغيلها منذ منتصف نهار الأحد بالتوقيت المحلي بسعة حوالي 270 ميغاوات.


وكانت ألمانيا هي الدولة الصناعية الوحيدة التي تخلصت تدريجيا من الفحم والطاقة النووية. ولكن مع انخفاض تدفق الغاز من روسيا عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 المهم استراتيجيا إلى 20 في المائة، تدرس الحكومة الألمانية وقف التخلص التدريجي من الطاقة النووية في البلاد وإعداد مزيد من التشريعات لإعادة محطات الطاقة التي تعمل بالليغنيت إلى سوق الكهرباء.


وأعلنت وزارة الشؤون الاقتصادية والعمل المناخي مؤخرا أنه يجرى إعداد قانون لتوفير الغاز لمنع "التوليد غير الضروري للكهرباء من الغاز الطبيعي". وقالت الوزارة إن القانون "سيدخل حيز التنفيذ عندما يتضح أن هناك حاجة لمزيد من ترشيد الغاز في توليد الكهرباء".


واستعدادا لفصل الشتاء المقبل، وافق وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء الماضي على خفض استهلاك الغاز طوعيا بنسبة 15 في المائة مقارنة بمتوسط استهلاك الدولة على مدى السنوات الخمس الماضية وذلك حتى نهاية مارس 2023.


وقال وزير الشؤون الاقتصادية والعمل المناخي الألماني روبرت هابيك "نبذل قصارى جهدنا لضمان عدم وجود نقص في الغاز. علينا توفير الطاقة وإيجاد مصادر بديلة".

عربي ودولي

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 6:37 صباحًا - بتوقيت القدس

توقيف مسلح أمام منزل صحافية إيرانية أميركية في نيويورك

نيويورك - (أ ف ب) -أوقف رجل يحمل كلاشينكوف الأسبوع الماضي في نيويورك أمام منزل صحافية وناشطة نسوية إيرانية أميركية التي توجّه انتقادات للسلطات الإيرانية وكانت هدف مخطط خطف عام 2018.


ورُصد خالد مهدييف الأربعاء والخميس الماضيين، يتصرّف بشكل مريب حول منزل الصحافية مسيح علي نجاد في بروكلين في نيويورك. وألقى مكتب التحقيقات الفدرالي الأسبوع الماضي القبض على الرجل وعثر في سيارته على بندقية AK-47 ونحو ستين رصاصة، وفق ما جاء في مذكرة للشرطة الفدرالية قُدّمت الجمعة أمام محكمة مانهاتن الفدرالية.


لم تُذكر مسيح علي نجاد في الوثائق القضائية التي نُشرت لكنها أكدت الأحد والاثنين عبر تويتر مرفقةً التغريدات بمشاهد من كاميرات المراقبة، أن الرجل الذي أوقفته شرطة نيويورك "حاول دخول منزلها في نيويورك حاملًا سلاحًا ناريًا محشوًا بالرصاص لقتلها".


وكتبت الناشطة النسوية على مواقع التواصل الاجتماع "العام الماضي، منع مكتب التحقيقات الفدرالي الجمهورية الإسلامية من خطفي. جريمتي هي إعطاء صوت للذين ليس لديهم صوت. ينبغي على حكومة الولايات المتحدة أن تكون صارمة مع الإرهاب".


في تموز/يوليو 2021، وجّه القضاء الأميركي إلى أربعة "عملاء للاستخبارات الإيرانية" تهمة التآمر لخطف مسيح علي نجاد عام 2018، عبر محاولة إرغام أقرباء إيرانيين للصحافية على استدراجها إلى دولة أخرى، بهدف توقيفها ونقلها إلى إيران وسجنها.


والصيف الماضي، التقى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الناشطة الإيرانية الأميركية المعروفة خصوصًا بتشجيعها النساء في بلادها على عدم الالتزام بارتداء الحجاب وتصريحاتها وكتاباتها المناهضة للسلطات الإيرانية.

اقتصاد

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 6:36 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تكشف عن خطة لحفز النمو الأخضر في القطاع الصناعي

بكين - (شينخوا) كشفت الصين يوم الاثنين الماضي عن خطة لتعزيز النمو الأخضر في القطاع الصناعي لأجل مساعدة الدولة على تحقيق هدفها بالوصول إلى ذروة انبعاثات الكربون.


وحسب الخطة الصادرة من وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح ووزارة الإيكولوجيا والبيئة، فإنه بحلول عام 2025، سينخفض استهلاك الطاقة لكل وحدة قيمة مضافة لدى الشركات الصناعية التي لا تقل الإيرادات السنوية لكل منها عن 20 مليون يوان (حوالي 2.96 مليون دولار أمريكي)، سينخفض بنسبة 13.5 في المائة مقارنة مع عام 2020 .


وذكرت الخطة أنه سيتم بذل جهود لتعزيز التحسين والترقية للهياكل الصناعية، وكبح التطور الأعمى للمشروعات منخفضة المستوى ذات الاستهلاك المرتفع للطاقة والانبعاثات العالية، علاوة على تطوير صناعات خضراء ومنخفضة الكربون.


وبحلول عام 2030، ستبلغ نسبة المركبات العاملة بالطاقة الجديدة والطاقة النظيفة حوالي 40 في المائة من إجمالي المركبات الجديدة، بينما ستنخفض كثافة انبعاث ثاني أكسيد الكربون من سيارات الركاب والمركبات التجارية بنسبتي 25 في المائة و 20 في المائة على التوالي مقارنة مع عام 2020 .


وأشارت الخطة إلى سيتم تعزيز التكنولوجيات الرقمية بشكل أكبر لتمكين التحول الأخضر ومنخفض الكربون للقطاع الصناعي، مع تسريع وتيرة تطبيق وترويج الحلول الرقمية منخفضة الكربون.

فلسطين

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 6:28 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يستنفر على حدود غزة خشية من هجمات انتقامية للجهاد الإسلامي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، رفع حالة التأهب على طول حدود قطاع غزة، خشية من هجمات انتقامية تنفذها حركة الجهاد الإسلامي بعد عملية جنين التي وقعت مساء أمس وأدت لاستشهاد الشاب ضرار الكفريني، واعتقال القيادي بالجهاد بسام السعدي مصابًا.

وبحسب متحدث عسكري إسرائيلي، فإنه تقرر إغلاق عدة طرق في غلاف غزة ومنع المزارعين الإسرائيليين من العمل على الحدود، وإغلاق شاطئ زيكيم أمام المستجمين، خشيةً من إطلاق نيران قناصة أو صواريخ مضادة للدبابات.

وشمل القرار وقف حركة القطارات ما بين عسقلان ونتيفوت، وإغلاق محطة سديروت مؤقتًا، وإغلاق حاجز بيت حانون "إيرز".

وأشار إلى أن القرار اتخذ بعد تقييم أمني للوضع، وفي ضوء انذارات استخباراتية.

وقال ضابط إسرائيلي كبير، إن الإجراءات الوقائية المتخذة تهدف إلى عدم السماح للجهاد الإسلامي بجر غزة إلى تصعيد.


عربي ودولي

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 6:17 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن يعلن عن قتل زعيم القاعدة أيمن الظواهري

واشنطن - (أ ف ب) - علن الرئيس الأميركي جو بايدن الاثنين أن الولايات المتحدة قتلت أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة وأحد أهم المطلوبين في العالم الذي يشتبه بكونه العقل المدبر وراء هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001.


وقال بايدن في خطاب تلفزيوني إنه أعطى الضوء الأخضر للغارة عالية الدقة التي استهدفت الظواهري بنجاح في العاصمة الأفغانية خلال نهاية الأسبوع.


وأضاف بايدن "العدالة تحققت وتم القضاء على هذا الزعيم الإرهابي"، مضيفا أنه يأمل بأن يساعد مقتل الظواهري عائلات ضحايا هجمات 11 أيلول/سبتمبر على "طي الصفحة".


وقال مسؤول رفيع في الإدارة الأميركية إن الظواهري كان على شرفة منزله في كابول عندما تم استهدافه بصواريخ هيلفاير، بعد ساعة من شروق الشمس في 31 تموز/يوليو، وأنه لم يكن هناك جنود أميركيون على الأرض في أفغانستان.


وأضاف المسؤول "ليس لدينا علم ان كان غادر المنزل الآمن يوما. تعرفنا على الظواهري في مناسبات عدة ولفترات طويلة من الوقت على الشرفة حيث تم استهدافه في النهاية".


ووفقا للرواية الرسمية، أعطى الرئيس الضوء الأخضر لتنفيذ الضربة في 25 تموز/يوليو، بينما كان في العزل بسبب إصابته بكوفيد. وقال بايدن إنه لم تقع إصابات بين المدنيين في العملية.


واعتبر المسؤول وجود الظواهري في العاصمة الأفغانية كابول "انتهاكا واضحا" لاتفاق الدوحة الذي وقعته طالبان مع الولايات المتحدة عام 2020 ومهد الطريق للانسحاب الأميركي من أفغانستان.


وهذه الغارة هي الأولى للولايات المتحدة على هدف للقاعدة في أفغانستان منذ انسحاب القوات الأميركية من البلاد في 31 آب/أغسطس 2021.


والظواهري، الطبيب المصري الذي تحول الى أحد أكبر المطلوبين في العالم بعد اتهامه بتدبير هجمات أيلول/سبتمبر عام 2001 في الولايات المتحدة التي أودت بحياة قرابة ثلاثة آلاف شخص، ظل متواريا عن الأنظار منذ ذلك الحين.


وتسلم الظواهري زعامة تنظيم القاعدة بعد مقتل أسامة بن لادن في باكستان عام 2011، وقد خصصت الولايات المتحدة جائزة قدرها 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عنه.


وكانت وزارة الداخلية الأفغانية قد نفت صباح السبت تقارير انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي عن غارة بطائرة مسيرة في كابول، وقالت لوكالة فرانس برس إن صاروخا أصاب "منزلا خاليا" في العاصمة ولم يسفر عن وقوع إصابات.


وفي وقت مبكر الثلاثاء، غرد المتحدث باسم حكومة طالبان ذبيح الله مجاهد عن "هجوم جوي" استهدف منزلا في حي شيربور في كابول.


وقال في تغريدته إنه "لم يتم الكشف عن طبيعة الحادث في البداية. أجهزة الأمن والاستخبارات في الإمارة الإسلامية حققت في الحادث وتوصلت في تحقيقاتها الأولية الى أن الهجوم نفذته طائرات مسيّرة أميركية".


وتأتي هذه الأنباء قبل شهر من الذكرى السنوية الأولى للانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان وترك البلاد تحت سيطرة حركة طالبان التي حارب القوات الغربية على مدى العقدين الماضيين.


وبموجب اتفاق الدوحة عام 2020، تعهدت طالبان بعدم السماح باستخدام أفغانستان مرة أخرى نقطة انطلاق للجهاديين، لكن خبراء يعتقدون أن الجماعة لم تقطع علاقاتها مع القاعدة.


وقال مسؤول بايدن "ما نعرفه هو أن حقاني الزعيم البارز في طالبان كان على علم بوجوده في كابول".


ويرأس سراج الدين حقاني نائب زعيم حركة طالبان ووزير الداخلية "شبكة حقاني"، وهي مجموعة فرعية من طالبان تم تحميلها مسؤولية بعض أكثر أعمال العنف فتكا ودموية خلال العشرين عاما الماضية، ويصفها مسؤولون أميركيون بأنها "ذراع حقيقية" للمخابرات الباكستانية.

افتقر الظواهري البالغ 71 عاما إلى الكاريزما القوية التي ساعدت بن لادن على حشد الجهاديين من جميع أنحاء العالم، لكنه جيّر مهاراته التحليلية لخدمة قضية تنظيم القاعدة.


ويُعتقد أنه المخطط الاستراتيجي الرئيسي والعقل المدبر الحقيقي وراء عمليات القاعدة، بما في ذلك هجمات 11 أيلول/سبتمبر، وكذلك كان الطبيب الشخصي لبن لادن.


ومع تراجع دور القاعدة في السنوات التي تلت الغزو الأميركي لأفغانستان، اعتبر مسؤول الادارة الأميركية أن الظواهري كان "من الشخصيات الأخيرة المتبقية التي تتسم بهذا النوع من الأهمية".


ويرى كولين كلارك الباحث في مركز صوفان أن التنظيم "عند مفترق طرق".


وقال "على الرغم من زعامة الظواهري، التي قللت من خسائر القاعدة خلال ملرحلة إعادة البناء، لا تزال الجماعة تواجه تحديات خطيرة وهي تمضي قدما. أحد هذه التحديات هو من سيقود القاعدة بعد رحيل الظواهري".


وكان والد الظواهري طبيبا معروفا وجده إماما في جامع الأزهر بالقاهرة الذي يمثل أعلى سلطة دينية لدى المسلمين السنة.
وانخرط الظواهري الابن في المجتمع الإسلامي المتطرف بمصر في سن مبكرة، ونشر العديد من الكتب عن الأصولية الإسلامية التي كانت بالنسبة للكثيرين رمزا للحركة الإسلامية الراديكالية.


وفي منتصف الثمانينات غادر الظواهري مصر متوجها إلى بيشاور في شمال غرب باكستان حيث كانت تتمركز المقاومة ضد الاحتلال السوفياتي لأفغانستان.


وفي ذلك الوقت وبينما كان آلاف المقاتلين الإسلاميين يتدفقون إلى أفغانستان حدث اللقاء بين الظواهري وبن لادن، وعام 1998 كان واحدا من خمسة موقعين على "فتوى" بن لادن التي تدعو لشن هجمات ضد الأميركيين.


وذكر موقع "سايت" الذي يعني بالحركات الاسلامية المتطرفة أن بعض الجهاديين يشككون بصحة التقرير عن مقتل الظواهري، بينما يعتقد آخرون أنه قد حقق رغبته في "الاستشهاد".


وعن مستقبل القاعدة من دونه، قال موقع "سايت" إن معنويات الجهاديين كانت مرتفعة، حيث كتب أحدهم "لو مات الشيخ أيمن الظواهري، هناك ألف أيمن غيره". 

فلسطين

الثّلاثاء 02 أغسطس 2022 5:56 صباحًا - بتوقيت القدس

إضراب شامل في جنين حدادًا على الشهيد الكفريني والفصائل تندد بالجريمة

جنين - "القدس" دوت كوم - عم الإضراب الشامل، صباح اليوم الثلاثاء، في أنحاء مدينة جنين ومخيمها، حدادًا على روح الشهيد ضرار الكفريني (18 عامًا)، والذي استشهد مساء أمس برصاص الاحتلال، خلال عملية عسكرية إسرائيلية.


وأغلقت المحال التجارية منذ الصباح الباكر أبوابها، وسط حداد كبير على روح الشهيد، وسط دعوات للمشاركة الحاشدة في تشييعه.


ونعت فصائل فلسطينية، الشهيد الكفريني، منددةً بالجريمة التي وقعت بحقه، وعملية اعتقال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي الشيخ بسام السعدي.


وقال خالد البطش القيادي في الجهاد الإسلامي، خلال تصريح صحفي له، إن الاحتلال سيدفع ثمنًا باهظًا لاعتدائه على جنين واعتقال الشيخ السعدي.


وأشار البطش إلى أن هناك حملة تضامن واسعة من الفصائل كافة مع الشيخ السعدي لما يمثله من عنوان في التضحية والجهاد.


وأكد على أن سرايا القدس وكل أذرع فصائل المقاومة لن تبقى مكتوفة الأيدي أمام اعتداءات الاحتلال.


من جهتها، نعت حماس الشهيد الكفريني، ونددت باعتقال السعدي، مؤكدةً أن هذا العدوان الهمجي سيشعل المقاومة التي ستلاحق الاحتلال وقطعان مستوطنيه في كل مكان.


وأكدت حماس على أن شلال الدم الفلسطيني المتدفق على تراب الوطن السليب سيبقى نبراسًا يضيء لشبابنا الثائرين طريق الانتفاضة المباركة نحو التحرير والعودة.


فيما نعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الشهيد الكفريني، معتبرةً أن عملية الاحتلال في جنين وإصابة واعتقال الشيخ السعدي، أنها "لن تنال من عزيمة وإصرار شعبنا على مقاومة الاحتلال والذي تجلّى اليوم بتصدي أبطال مُخيّم جنين لهذا العدوان". كما قالت في نص بيانها.

ودعت الشعبية، إلى المزيد من الوحدة في تصديهم للعدوان المتواصل الذي تتعرّض له جنين ومُخيّمها، داعيةً إلى اعتماد المقاومةِ بكافة أشكالها لمواجهة الاحتلال والعدوان على كل الأرض الفلسطينيّة.


كما نعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين  الشهيد الكفريني، وأكدت على أن اقتحام جنين واعتقال القيادي في الجهاد الإسلامي بسام السعدي بعد الاعتداء عليه، لن ينال من إرادة شعبنا وصموده ولن تثنيه عن مواصلة نضاله ومقاومته ضد الاحتلال.


وأكدت الديمقراطية، أن إفلات دولة الاحتلال من العقاب يشجعها على ارتكاب مزيد من جرائم الإبادة والعقوبات الجماعية بحق أبناء شعبنا. وفق نص بيانها.