فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 10:06 مساءً - بتوقيت القدس

البيرة: إطلاق فعاليات "نادي علماء الآثار الصغار

البيرة- "القدس" دوت كوم- أطلقت وزارة السياحة وبلدية البيرة، اليوم الأربعاء، فعاليات "نادي علماء الآثار الصغار"، على امتداد عام كامل، وبمشاركة 25 طالبًا وطالبة.


ووفق بيان لبلدية البيرة، فإن النادي يجري تنفيذه بورشتين؛ الأولى في خربة الشويكة بمدينة البيرة لتدريب المشاركين على التنقيب عن الآثار، والثانية في وزارة السياحة للتعرف على مجموعة من مقتنيات الوزارة الأثرية.


ويشارك في النادي 25 طالبًا وطالبة من عمر (10 - 14 عاماًا)، ويتواصل على مدار عام كامل، ويتدرب من خلاله الطلاب على مهارات عديدة بعلم الآثار، ويتعرفون على تاريخ فلسطين، وأنماط حياة الناس عبر المكتشفات الأثرية.


يشار إلى أنه يشرف على التدريب الخبير عوني شوامرة، مدير دائرة البحث العلمي في وزارة السياحة والآثار. 

عربي ودولي

الأربعاء 24 أغسطس 2022 9:44 مساءً - بتوقيت القدس

التحقيق في تسجيل صوتي يهدد بمهاجمة السفارة السعودية في بيروت

بيروت-(أ ف ب) -أعلنت وزارة الداخلية اللبنانية الأربعاء أنها أوعزت للجهات المختصة إجراء تحقيق في تسجيل صوتي تم تداوله على شبكات التواصل الاجتماعي يهدد بمهاجمة السفارة السعودية في بيروت.


وجاء في بيان الوزارة "وجّه وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، وبصفته رئيس مجلس الأمن الداخلي المركزي، كتابين الى كل من المديرية العامة لقوى الامن الداخلي - شعبة المعلومات طالبا إجراء الاستقصاءات اللازمة والعمل على توقيف من يثبت تورطه وإحالته امام القضاء".


وأوضحت الوزارة أن التوجيهات أعطيت "إثر انتشار تسجيل صوتي بتاريخ 23 آب/أغسطس 2022 لأحد الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي يتوعد فيه سفارة المملكة العربية السعودية في بيروت بعمل ارهابي".


وأشار البيان إلى توفر معلومات للوزارة "ترجح أن المدعو علي بن هاشم بن سلمان الحاجي من الجنسية السعودية، هو صاحب التسجيل الصوتي المتداول ومطلوب للسلطات السعودية بجرائم ارهاب".


وأفاد مصدر أمني وكالة فرانس برس بأن الحاجي يقيم في لبنان منذ سنوات و"شارك في العديد من المؤتمرات المعارضة للنظام السعودي"، حضرها مسؤولون كبار في حزب الله، المدعوم من إيران.


والحاجي في سوريا حاليا، بحسب المصدر.


وبعد قطيعة استمرت أشهرا عدة على خلفية تصريحات لوزير سابق اعتُبرت مسيئة للرياض، استأنفت السعودية في نيسان/أبريل علاقاتها الدبلوماسية مع لبنان.


وعلّقت السعودية في نيسان/أبريل 2021 استيراد الفاكهة والخضار من لبنان أو السماح بمرورها على أراضيها بعد ضبط شحنة ضخمة من حبوب الكبتاغون المخدرة مُخبأة ضمن شحنة من الرمان.


والشهر الماضي قُتل مواطن سعودي مُعارض في الضاحية الجنوبية لبيروت وأوقف شقيقاه على خلفية الواقعة.


وتعد السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية أبرز قوتين إقليميتين في الخليج، وهما على طرفي نقيض في معظم الملفات الإقليمية. 

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 9:33 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يطرد سكان الوادي الأحمر

 الأغوار- "القدس" دوت كوم- اقتحمت ما تسمى بـــ"الإدارة المدنية"، بدعم من جيش الاحتلال، مساء اليوم الأربعاء، منطقة الوادي الأحمر، شمال فصايل بالأغوار الوسطى، وطردت العائلات الفلسطينية منها.


وأفادت مصادر حقوقية، بأن الاحتلال اقتحم المنطقة وطرد العائلات الفلسطينية منها، بعد ساعات من هدم خيامها.


وأضافت، إن هذه العائلات هي ذاتها التي هدم لها الاحتلال منشآتها السكنية، وحظائر ماشيتها صباحا، بحجة عدم الترخيص.


وحذّر حقوقيون وناشطون مهتمون بتوثيق انتهاكات الاحتلال في الأغوار، من أن هذه الخطوة هي باكورة نشاط استيطاني كبير يستهدف المنطقة.


وأجمع ناشطون حقوقيون على أن هذه سياسة تهجير كامل لسكان الأغوار، وتهويدها، تمهيدا لنشاطات استيطانية في الوقت القريب.


وكان الاحتلال قد أزال، مساء اليوم، ركام الهدم الذي طال المنشآت السكنية، وحظائر الماشية، قبل أن يطرد سكانها منها.

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 9:25 مساءً - بتوقيت القدس

تحت شعار "جولة البوابات" .. دعوات لاقتحام الأقصى غدًا

 القدس- "القدس"دوت كوم-  أطلقت جمعيات استيطانية متطرفة، اليوم الأريعاء، دعوات لتنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى المبارك غدًا الخميس، تحت شعار " جولة البوابات".


وأفادت مصادر صحفية، بأن ما يسمى "اتحاد منظمات الهيكل" المزعوم أطلق دعوات للمستوطنين لتنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى المبارك، بزعم اقتراب بداية شهر أيلول حسب التقويم العبري.


وحسب الدعوات، سيكون التجمع في ساحة حائط البراق ومن ثم الانطلاق في جولة لاقتحام بوابات الأقصى.

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 9:19 مساءً - بتوقيت القدس

الكسواني لـ"القدس": نتابع نشر مقتحِمة صورًا شبه عارية في الأقصى ونتدارس منع تكرار ما جرى

القدس- "القدس" دوت كوم- أكد مدير المسجد الأقصى المبارك الشيخ عمر الكسواني، أن إدارة الأوقاف الإسلامية تابعت ما جرى من نشر "مقتحِمة" للمسجد الأقصى المبارك، صور شبه عارية لها على درجات قبة الصخرة، مشيرًا إلى أن كل سائح يدخل الأقصى بحماية شرطة الاحتلال ومن باب المغاربة نعتبره "مقتحمًا".


ونوّه الكسواني إلى أنه يفترض على الأقل من يدخل الأقصى من السياح أن يحترم قدسية وحرمة المسجد الأقصى كمكان مقدس خاص بالمسلمين، وأن يحتشم، وقال: "إن حراس الأقصى لم ينتبهوا لما جرى، وكُشف عن هذه الصور يوم أمس الثلاثاء، ولا نعرف وقت الحدث".


وأشار الكسواني إلى أن حراس المسجد الأقصى عادة يقومون بتوزيع ملابس محتشمة على السياح، لكن بعضهم يلجأ لشرطة الاحتلال لحمايته، والتي بدورها تقوم بمنع الحراس من التدخل.


وكشف الكسواني عن اجتماع ونقاشات تجري حاليًا من قبل دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، من أجل متابعة ما جرى وعدم تكراره لأنه يستفز مشاعر المسلمين بتدنيس حرمة المسجد الأقصى، وكذلك محاولة التأكد من هوية تلك المقتحمة، ومحاولة الوصول إلى دولتها للاحتجاج ومحاسبتها.


وتابع، كما سيتم بحث إمكانية تكثيف عدد حراس المسجد الأقصى المبارك عند باب المغاربة وفي ساحات المسجد الأقصى، لمتابعة السياح والطلب منهم الاحتشام واحترام حرمة المسجد، وكذلك بحث إمكانية الضغط للطلب من شرطة الاحتلال عدم التدخل بحراس المسجد بهذا الشأن. 

اقتصاد

الأربعاء 24 أغسطس 2022 9:14 مساءً - بتوقيت القدس

جهاز قطر للاستثمار يعتزم استثمار 3 مليارات دولار في باكستان

الدوحة- (شينخوا) يعتزم جهاز قطر للاستثمار استثمار 3 مليارات دولار في القطاعات التجارية والاستثمارية المختلفة في باكستان، وذلك بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف للدوحة.


وقال الديوان الأميري القطري اليوم (الأربعاء) في بيان على موقعه الإلكتروني إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عقد اليوم جلسة مباحثات رسمية مع رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف.


وأضاف البيان أن الأمير أكد لرئيس الوزراء الباكستاني في بداية الجلسة أهمية العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وتطلعهما لتعزيز الشراكة الاقتصادية من خلال رفع التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات عبر جهاز قطر للاستثمار.


ولفت في هذا الصدد إلى أن جهاز قطر للاستثمار، صندوق الثروة السيادي للبلاد، أعلن تطلعه للاستثمار بمبلغ 3 مليارات دولار في القطاعات التجارية والاستثمارية المختلفة في جمهورية باكستان الإسلامية.


وذكر أن شريف عبر بدوره عن حرصه على تعزيز علاقات التعاون بين البلدين بما يحقق التطلعات المشتركة وتطويرها إلى آفاق أرحب ومجالات متعددة.


وأشار البيان إلى أن الجلسة جرى خلالها بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها في مجالات الدفاع والاقتصاد والاستثمار والتبادل التجاري والطاقة والرياضة.


كما ناقش الأمير وشريف أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما الجهود التي يبذلها البلدان في مكافحة الإرهاب، وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون الدفاع ووزراء الخارجية والمالية والمواصلات والطاقة القطريين، إضافة لرئيس أركان الجيش ووزراء المالية والشؤون الاقتصادية والبترول والسكك الحديدية والتجارة من الجانب الباكستاني.


وذكر شريف في سلسلة تغريدات على حسابه في موقع ((تويتر)) أنه أجرى مناقشات في الدوحة بشأن التجارة والاستثمار والتعاون الاقتصادي.


وأوضح أنه التقى مع وفد من جهاز قطر للاستثمار لاستكشاف مجالات الاستثمار بين البلدين، كما التقى مع قادة الأعمال القطريين والباكستانيين في مركز قطر للمال، وأكد لهم التزام الحكومة الباكستانية بتوفير بيئة صديقة للأعمال والاستثمارات في الدولة.


ووصف لقاءه بالأمير بأنه كان "مثمرا"، وأشار إلى أن الجانبين قررا الارتقاء بعلاقاتهما إلى المستوى التالي من الشراكة الاستراتيجية، معربا عن شكره للشيخ تميم على استثمار بلاده 3 مليارات دولار في مختلف قطاعات الاقتصاد الباكستاني.


وكان رئيس الوزراء الباكستاني قد وصل إلى الدوحة أمس (الثلاثاء) في زيارة رسمية للبلاد تستغرق يومين، تلبية لدعوة من أمير قطر الشيخ تميم، حسبما ذكر شريف في تغريدة على ((تويتر)).


وتأتي الزيارة بعدما وافقت حكومة شريف الإثنين الماضي على مسودة اتفاقية تسمح للحكومة بتوفير قوات أمنية للمشاركة في تأمين بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر هذا العام.


كما تجيء قبيل اجتماع لصندوق النقد الدولي الأسبوع المقبل، من المرتقب أن يقر خلاله الصندوق شريحة إقراض بقيمة 1.2 مليار دولار لباكستان التي تعاني من اضطراب اقتصادي في ظل أزمات في ميزان المدفوعات.


وصرح مكتب شريف ومساعدوه في إسلام أباد بأن الهدف من زيارة رئيس الوزراء جذب الاستثمارات للبلاد وتأمين صفقات في مجال الطاقة وعرض فرصة إدارة مطارات في باكستان، طبقا لتقارير إعلامية.


ولفتت التقارير إلى أن إسلام أباد تسعى أيضا إلى خطة سداد مؤجلة للغاز الطبيعي المسال الذي تم شراؤه بموجب صفقات طويلة الأجل من قطر. 

اقتصاد

الأربعاء 24 أغسطس 2022 9:12 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يعلن شطب جزء من القروض الطلابية

واشنطن-(أ ف ب) -أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء عن إعفاء جزئي للقروض الطلابية وهي قضية أثارت جدلاً في بلد يمكن أن تكلف فيه الدراسة الجامعية آلاف الدولارات سنويا.


قال في تغريدة "طبقًا لما وعدت به خلال حملتي تعلن إدارتي عن خطة لتخفيف الاعباء عن اسر الطبقتين الفقيرة والمتوسطة في الوقت الذي تستعد فيه لاستئناف سداد القروض الطلابية الفدرالية في كانون الثاني/يناير 2023". ووعد بنشر التفاصيل لاحقا.


ويطال الإجراء الأشخاص الذين يتقاضون أقل من 125 ألف دولار سنويًا وفقًا لتوضيح مرفق بتغريدة الرئيس.


ستكون مسألة شطب 10 آلاف دولار للأشخاص الذين لم يستفيدوا من منحة فدرالية لدفع التكاليف المتعلقة بدراستهم الجامعية و20 الفا لمن حصلوا على منحة وهم أشد عوزًا.


أشاد السناتوران الديموقراطيان تشاك شومر وإليزابيث وورن في بيان مشترك ب"خطوة جبارة على طريق حل أزمة الديون الطلابية".


من جهتها رأت زعيمة الحزب الجمهوري رونا مكدانييل أن هذا الإجراء "يعاقب بشكل غير عادل الأميركيين الذين ادخروا للدراسة الجامعية أو اختاروا مسيرة مهنية مختلفة". 

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 8:57 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل طالبًا جامعيًا

نابلس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، طالبًا جامعيًا على حاجز زعترة جنوب نابلس.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الطالب بجامعة النجاح مؤمن ريحان.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أغسطس 2022 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

المحطات الرئيسية في النزاع الدائر منذ 22 شهرا في إقليم تيغراي الإثيوبي

باريس-(أ ف ب) - في ما يأتي أبرز محطات النزاع الدائر منذ 22 شهراً في إثيوبيا، ثاني أكبر دول إفريقيا من حيث عدد السكان، بعد أن شنت الحكومة هجوما في أواخر 2020 على إقليم تيغراي الشمالي حتى استئناف المعارك الأربعاء بعد خمسة أشهر من الاعلان عن هدنة مع جبهة تحرير شعب تيغراي.


في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر 2020، أطلق رئيس الوزراء أبيي أحمد، الحائز جائزة نوبل للسلام في 2019، عملية عسكرية ضد السلطات الأقليمية في تيغراي المنبثقة عن جبهة تحرير شعب تيغراي التي اتهمها باستهداف معسكرين للجيش الفدرالي.


في الثالث عشر،
حذرت الأمم المتحدة من "أزمة إنسانية واسعة النطاق" بعد فرار عشرات الآلاف من المدنيين.


افادت تقارير عن وجود قوات من إريتريا المجاورة، العدو اللدود لجبهة تحرير شعب تيغراي منذ حرب الحدود (1998-2000).


في 28،
أعلن أبيي أحمد أن العمليات العسكرية "أنجزت"، بعد السيطرة على ميكيلي عاصمة الإقليم. لكن المعارك استمرت.


في شباط/فبراير 2021، اتّهمت منظمة العفو الدولية قوات إريترية بقتل "مئات المدنيين" في بلدة أكسوم في تشرين الثاني/نوفمبر.


في 10 آذار/مارس
، وصف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أعمال العنف في غرب تيغراي بأنها "تطهير عرقي".
نفت إثيوبيا وإريتريا لأشهر أي انخراط للقوات الإريترية في النزاع.


في 23 آذار/مارس، أقر أبيي بأن القوات الإريترية دخلت تيغراي، ثم أعلن مغادرتها.


في 28 حزيران/يونيو، استعاد المتمردون عاصمة الإقليم ميكيلي، بعد عشرة ايام من شن هجوم مضاد.


في 3 تموز/يوليو، قدرت الأمم المتحدة أن أكثر من 400 ألف شخص "تجاوزوا عتبة المجاعة" في تيغراي.


وفي 5 آب/اغسطس، سيطر المتمردون في أمهرة على مدينة لاليبيلا المصنفة على قائمة التراث العالمي لليونسكو.
.
في العاشر منه، دعا رئيس الوزراء السكان للانضمام الى القوات المسلحة.


في أواخر تشرين الأول/أكتوبر،
أعلن مقاتلو تيغراي الذين انضمت إليهم مجموعات متمردة من مناطق أخرى، السيطرة على مدينتين رئيسيتين في أمهرة، على بعد بضع مئات الكيلومترات من أديس أبابا.


في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر،
تطرق تقرير مشترك للامم المتحدة وإثيوبيا إلى جرائم ضد الانسانية يُحتمل أن "جميع الأطراف" ارتكبتها.


في 24 تشرين الثاني/نوفمبر، وصل أبيي إلى الخط الامامي للجبهة لإدارة الهجوم المضاد لمدة أسبوعين.


في الأسابيع الأولى من كانون الاول/ديسمبر، قالت الحكومة إنها استعادت السيطرة على عدد من البلدات من بينها لاليبيلا.


في منتصف كانون الأول/ديسمبر،
وافق مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على آلية دولية للتحقيق في الانتهاكات المتعلقة بالنزاع.


في 20 كانون الأول/ديسمبر، أعلن المتمردون انسحابهم من أمهرة وعفر إلى تيغراي "لفتح الطريق" أمام المساعدات الإنسانية.


في نهاية العام، قالت الأمم المتحدة إن عشرات المدنيين قتلوا في تيغراي بين 19 و24 كانون الأول/ديسمبر في "حملة كثيفة من القصف الجوي".


في 8 كانون الثاني/يناير 2022، 
اتهم المتمردون الحكومة بمقتل عشرات الأشخاص في ضربة بطائرة من دون طيار على مخيم للنازحين في ديديبيت بشمال غرب تيغراي. في اليوم التالي،علقت وكالات إغاثة عملياتها في المنطقة.


في 14 كانون الثاني/يناير، قالت الأمم المتحدة إن 108 أشخاص على الأقل قتلوا منذ مطلع الشهر وتحدثت عن احتمال أن تكون جرائم حرب قد ارتكبت.


في 25 كانون الثاني/يناير، أعلن متمردو تيغراي إنهم "اضطروا" لاستئناف القتال في منطقة عفر.


قالت الأمم المتحدة أن 4,6 ملايين شخص يمثلون 83 بالمئة من سكان المنطقة يعانون من "انعدام الأمن الغذائي".


في 24 آذار/مارس، أعلنت الحكومة الإثيوبية "هدنة إنسانية مفتوحة" لتسهيل وتسريع وصول مساعدات عاجلة إلى منطقة تيغراي حيث يواجه الآلاف خطر المجاعة بعد ثلاثة أشهر من عدم وصول قوافل مساعدات. رد المتمردون بالموافقة على "وقف الأعمال العدائية".


في 29 منه، تبادلت الحكومة والمتمردون الاتهام بعرقلة وصول المساعدات.


في الأول من نيسان/أبريل، استؤنفت قوافل المساعدات الدولية إلى تيغراي، لكنها كانت غير كافية، وفقًا للأمم المتحدة.
في 26 ، أكد المتمردون انسحابهم من المناطق التي احتلوها في عفر. ونفت الحكومة الأمر.


في 12 تموز/يوليو، عُقد أول اجتماع للجنة الحكومية المسؤولة عن إجراء مفاوضات السلام في المستقبل.


في 18،
أشار المتمردون أيضًا إلى أنهم كانوا يشكلون فريقًا لإجراء مناقشات محتملة.


في 25 ، بدأت اللجنة الأممية المكلّفة التحقيق في انتهاكات لحقوق الإنسان يُشتبه بأنها ارتُكبت خلال النزاع في منطقة تيغراي في إثيوبيا، أول زيارة لها إلى البلاد.


في 24 آب/أغسطس،
استؤنف المعارك في منطقة جنوب تيغراي وتبادل متمردو تيغراي والحكومة الاتهامات بخرق الهدنة التي صمدت خمسة أشهر. 

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 8:22 مساءً - بتوقيت القدس

"القانوب" ..خربة شرق بلدة سعير في مرمى الاستهداف الاستيطاني

الخليل- "القدس" دوت كوم- جهاد القواسمي-  كان الحاج محمد عبد الفتاح الشلالدة (75 عامًا)، شاباً يافعاً حين ترك له والده خيمة في خربة "القانوب"  الواقعة أقصى شرق بلدة سعير شمال شرق الخليل، قبل 55 عاماً ، لكن الخربة باتت في مرمى الاستهداف الاستيطاني.


محاصرون بالبؤر الاستيطانية

يسكن الحاج الشلالدة برفقة مائة من أبناء عمومته على أرض توارثوها منذ مئات السنين، تركها له والده، وهي خيمة لا تقي قيظ الصيف ولا برد الشتاء، بل وتحاصرهم عدة بؤر استيطانية، ولم تشفع له تلك الخيمة عندما هاجمه مجموعة من مستوطني مستوطنة "اصيفر"، وانهالوا عليه ضرباً.


هجمة المستوطنين تلك طرحت بالحاج الشلالدة على سرير الشفاء لتلقي العلاج، إثر إصابته برضوض وكسور في الرأس واليد، في محاولاتهم لثنيهم عن مرابطتهم على أجزاء واسعة من أراضيهم التي تقدر بنحو ثلاثين ألف دونم، وتهجيرهم قسرياً، ضمن مخططات ممنهجة، تهدف للاستيلاء عليها لصالح التوسع الاستيطاني.


بداية المعاناة
بدأت معاناة خربة "القانوب" وسكانها، منذ عام 1967م، عندما صدرت أوامر عسكرية إسرائيلية، بوضع اليد على أراضيها تحت مسمى "أملاك الغائبين"، أو بحجة كونها أراضي أميرية، لم تسجل بأسماء أصحابها ومالكيها، وواصل الاحتلال ومستوطنوه ضغوطاتهم ومضايقاتهم، ومنع الأهالي من البناء أو التوسع، والحد من مساحات رعي مواشيهم، التي يعتاشون منها، بهدف توسيع رقعة الاستيطان، من خلال إرغامهم على الرحيل.


يقول الحاج محمد الشلالدة لـ"القدس": "إن المستوطنين استولوا على حوالي 11 دونمًا من الأرض، كان الاحتلال يستخدمها كمنطقة تدريب، ثم وضعوا بيوتًا متنقلة فيها (كرفانات) خلسة، تحت جنح الظلام، ليشاهدوها صباحاً مدينة أشباح موجودة أمام أنظارهم.


يعيش الشلالدة وعائلته معاناة كبيرة من الاحتلال والمستوطنين، وقسوة الظروف، رغم أن حياتهم بسيطة وبدائية، لمنعهم من بناء البيوت وإن كانت من الصفيح، فيعانون من الهدم والإخطارات، لكنهم صامدون ومتشبثون بأراضيهم، التي يملكون فيها أوراقاً تثبت ملكيتهم قبل الاحتلال، إلا أن الاحتلال يحاول إفراغ المنطقة التي ورثها الشلالدة وعائلته عن آبائهم وأجدادهم، لإرغامهم على الرحيل، ولكن الشلالدة يؤكد أن "ذلك لن يكون".


خطر يتهدد حياتهم

يتهدد الخطر حياة الشلالدة وعائلته، إذ يبين أن "القانوب" محاصرة بمستوطنات "كيسان" و"ميساد" و"جبرائيل" و"اصيفر"، إضافة إلى معسكر لجيش الاحتلال، يعتبر المنطقة عسكرية ومنطقة تدريب، ما يشكل خطراً عليهم، ويتهدد حياتهم، لقد كان يسكن الخربة حوالي 500 مواطن، قبل أن يغادرها العديد منهم بحثاً عن لقمة العيش بعيداً عن ضغوطات الاحتلال ومضايقاته.


ويشير الشلالدة إلى أن الاحتلال ومستوطنيه، يحرمهم أبسط حقوقهم الإنسانية، مثل: البناء، وحرية الحركة، ورعي مواشيهم، ويعتدى عليهم، ويتم اعتراضهم من المستوطنين وجنود الاحتلال، فيما يلفت الشلالدة إلى أن آثار اعتدائهم على عمه المسن لا زالت موجودة، ورغم ذلك فإن يؤكد على عدم تفريطه وعائلته بذرة تراب من أرضهم، ويقول: "لو نموت هنا، فنحن موجودين قبل الاحتلال، وهم في نهاية المطاف إلى زوال". 

اقتصاد

الأربعاء 24 أغسطس 2022 7:58 مساءً - بتوقيت القدس

اجتماع يبحث توطيد العلاقات بين فلسطين وتونس لتأسيس مجلس أعمال مشترك

رام الله- "القدس" دوت كوم- بحث وفد من أعضاء من مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين في القدس برئاسة المهندس محمد العامور مع  سفير الجمهورية التونسية لدى دولة فلسطين عميد السلك الدبلوماسي الحبيب بن فرح  في مقر السفارة برام الله، سبل توطيد العلاقات التجارية والاقتصادية بين فلسطين وتونس تمهيداً لتأسيس مجلس أعمال فلسطيني تونسي مشترك بهدف خلق فرص استثمارية واعدة بين البلدين.


وأطلع العامور السفير التونسي على تركيبة القطاع الخاص الفلسطيني ودور مؤسسات القطاع الخاص بشكل عام ودور جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين في تأسيس مجالس الأعمال المشتركة وفتح أفاق مشتركة بين رجال الأعمال الفلسطينيين ونظرائهم في الدول المختلفة، مؤكدا على  أن الجمعية تسعى للتشبيك وخلق فرص إستثمارية مشتركة ما بين فلسطين وتونس الشقيقية.


وأكد السفير بن فرح أنه سيعمل باتجاه تنظيم ومأسسة العلاقة بين فلسطين وتونس من خلال تأسيس مجلس أعمال تونسي فلسطيني مشترك وزيادة التبادل التجاري وإدخال المنتوجات الفلسطينية للأسواق التونسية من خلال التشبيك بين رجال الاعمال من كلا البلدين.


وتم الاتفاق على ترتيب اجتماع بين جمعية رجال الاعمال الفلسطينيين والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية Utica بغية توقيع اتفاقية تشكيل مجلس الأعمال المشترك. حيث أنه من المقرر تشكيل وفد من رجال الأعمال لزيارة تونس الشقيقة والمشاركة في  مؤتمر مال واعمال في تونس في تشرين اول القادم بحيث سيتم ترتيب توقيع إتفاقية تأسيس مجلس الأعمال خلال الزيارة. 


هذا وشارك في اللقاء السيد صبري الافرني مدير مكتب السفير التونسي وكل من السادة أعضاء مجلس إدارة الجمعية، كامل مجاهد نائب الرئيس، وكمال تيم، وأسامة جرايش، والسيد هيثم يخلف مدير عام شركة المتحدة لتنظيم المعارض والمؤتمرات، وجهاد عقل مدير عام الجمعية.

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 7:51 مساءً - بتوقيت القدس

المجلس المركزي يعقد جلسة لمناقشة التحديات التي تواجه القيادة الفلسطينية

رام الله- "القدس" دوت كوم- عقد المجلس المركزي الفلسطيني، اليوم الأربعاء، جلسة تشاورية بعنوان "الشهيد إبراهيم النابلسي"، لمناقشة التحديات المصيرية التي تواجه القضية والقيادة الفلسطينية، خاصة عقب الهجمة ضد الرئيس محمود عباس، وتصعيد الاعتقالات والاغتيالات في مختلف الأرض الفلسطينية.


وافتتح الجلسة رئيس المجلس الوطني روحي فتوح، مشيدًا بالموقف الوطني الجامع من كافة الفصائل وأبناء شعبنا الذين وقفوا خلف الرئيس في وجه الهجمة الشرسة التي يتعرض لها، لافتاً إلى أن هذا الموقف مرحب فيه، ويجب أن يوظف لترتيب البيت الفلسطيني واللحمة الوطنية.


وقال فتوح: "أصدرنا بيانات لبرلمانات العالم بعدة لغات حول انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه بحق شعبنا، وهذه الهجمة الشرسة تتطلب منا هجوما معاكسا ضد التضليل الذي يحاول الإعلام الإسرائيلي أن يمرره".


وقال المتحدثون من أعضاء المجلس، إن الهجمة على الرئيس هي ضجة مدروسة للتغطية على الجرائم التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني، وهي بحاجة إلى تضافر الجهود للتصدي لها، وتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية، وترتيب البيت الداخلي لمواجهة مختلف التحديات التي يتعرض له شعبنا وقيادته.


وأكد المجلس المركزي أن الرئيس محمود عباس يمثل الرواية الفلسطينية التي يحاول الاحتلال تزويرها، والهجوم الإسرائيلي على الرئيس هجوم واضح على الرواية الفلسطينية وحرب عليها، وموقف الرئيس محمود عباس تعبير عن الرواية الفلسطينية التاريخية.


وشدد على تبني الكل الفلسطيني لهذا الموقف الجامع الرافض للهجمة ضد الرئيس، بالبدء بحوار وطني مثمر يتضمن المواقف التاريخية الثابتة.


ورأى أعضاء المجلس أن استثمار الموقف الموحد الرافض للهجمة التي تتعرض لها القيادة يكون بتصعيد المقاومة الشعبية، في وجه محاولة الاحتلال شن حملة لطمس الحقائق وتزييفها.


وقالوا إن الهجمة على الرئيس، تشجيع لإسرائيل على مواصلة سياستها العدوانية بحق شعبنا، غير أنها تدعو إلى استنهاض عناصر القوة لدى شعبنا الفلسطيني عبر استعادة وحدته الوطنية.


وطالبوا بضرورة توفير الحماية الدولية لشعبنا في وجه تغول الجرائم الإسرائيلية في كافة القرى والمدن الفلسطينية، في الوقت الذي يهاجم فيه الاحتلال كل مكونات الشعب الفلسطيني بما فيها قيادته.


كما ثمن أعضاء المجلس المركزي موقف الرئيس الشجاع الثابت على الثوابت في كافة المحافل الدولية، واسناده ودعمه لقضية الأسرى في سبيل تبييض السجون من كافة المعتقلين.


وأشاروا إلى ضرورة إطلاق حملة شعبية مساندة وداعمة للرئيس قبيل توجهه إلى الأمم المتحدة نهاية الشهر المقبل، وكذلك توثيق كافة الجرائم المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني ووضعها أمام دول العالم وشعوبها.

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 7:20 مساءً - بتوقيت القدس

الحركة الأسيرة تطلق عنوان "موحدون في وجه السّجان" على حراكهم

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلن نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الأربعاء، أن الحركة الأسيرة أطلقت شعارًا لحراكم ضمن خطواتهم التصعيدية ضد إجراءات وقوانين إدارة سجون الاحتلال.


وأفاد نادي الأسير، بأن الحركة الأسيرة أطلقت عنوان:"موحدون في وجه السّجان" على حراك (العصيان والتّمرد)، وصولاً إلى الإضراب المفتوح عن الطعام في أيلول المقبل في حال لم يتم الإستجابة لمطالبهم.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أغسطس 2022 6:52 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تحذر تركيا من احتمال فرض عقوبات عليها بسبب علاقاتها بروسيا

اسطنبول- (أ ف ب) -أكدت جمعية الصناعة والأعمال التركية، أكبر اتحاد لشركات الأعمال في تركيا، أنها تلقت خطابا من وزارة الخزانة الأميركية تحذرها فيه من احتمال فرض عقوبات إذا واصلت لتعامل مع روسيا، بعد أسابيع من الإعلان عن اتفاق روسي تركي لتعزيز التعاون حول الطاقة.


ويتزايد قلق واشنطن من استخدام الحكومة والشركات الروسية تركيا للالتفاف على القيود المالية والتجارية الغربية المفروضة رداً على غزو الكرملين لأوكرانيا قبل ستة أشهر.


اتفق الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين على تعزيز التعاون الاقتصادي بين بلديهما، وذلك خلال قمة في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود في وقت سابق هذا الشهر.


وتظهر بيانات رسمية أن قيمة الصادرات التركية إلى روسيا بين أيار/مايو وتموز/يوليو ارتفعت بنحو 50 بالمئة عن أرقام العام الماضي.


وترتفع واردات تركيا من الزيت الروسي واتفق الجانبان على الانتقال إلى الدفع بالروبل لتسديد ثمن الغاز الطبيعي الذي تصدره شركة غازبروم العملاقة.


قام مساعد وزيرة الخزانة الأميركية والي أدييمو بزيارة قلما تحدث إلى اسطنبول وأنقرة في حزيران/يونيو للتعبير عن قلق واشنطن إزاء استخدام الأثرياء الروس والشركات الكبيرة كيانات تركية لتفادي العقوبات الغربية.


وسعت تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، والمرتبطة بعلاقات جيدة مع كل من موسكو وكييف، إلى البقاء على الحياد في النزاع ورفضت الانضمام إلى نظام العقوبات الدولي.


واستتبع أدييمو الزيارة برسالة إلى جمعية الصناعة والأعمال التركية وغرفة التجارة الأميركية في تركيا، حذر فيها من أن الشركات والبنوك تواجه خطر التعرض لعقوبات.


وقالت جمعية الصناعة والأعمال التركية في بيان الثلاثاء إنها نقلت الرسالة إلى وزارتي الخارجية والمالية التركيتين ومسؤولين في مجال التجارة.


وأول من أورد محتوى الرسالة كانت صحيفة وول ستريت جورنال هذا الأسبوع.


قال أدييمو في الرسالة إن "أي أفراد أو كيانات تقدم دعما ماديا لأشخاص تحددهم الولايات المتحدة، هم أنفسهم معرضون لخطر عقوبات أميركية".


وأضاف "لا يمكن للبنوك التركية أن تتوقع إقامة علاقات مراسلة مع بنوك روسية تخضع لعقوبات، والاحتفاظ بمراسلاتها مع بنوك عالمية كبرى والوصول إلى الدولار الأميركي وعملات رئيسية أخرى".


وتتضمن اتفاقية التعاون الاقتصادي التي أبرمها إردوغان وبوتين اتفاقا على زيادة عدد البنوك التركية التي ستبدأ التعامل بنظام المدفوعات الروسي "مير".


ويمكن أن يسهم التعاون الأوسع مع روسيا في دعم الاقتصاد التركي المتعثر في الفترة التي تسبق الانتخابات العامة المقررة العام القادم.


أثار أدييمو مخاوف الولايات المتحدة مرة أخرى خلال مكالمة هاتفية مع نائب وزير المالية التركي يونس إليتاس يوم الجمعة الماضي.


وقالت وزارة المال التركية في بيان تعليقا على الاتصال الهاتفي "تأكيدا على العلاقات الاقتصادية والسياسية العميقة مع أوكرانيا وروسيا قال إليتاس إن موقف تركيا (بشأن الانضمام) إلى العقوبات لم يتغير".


واضافت وزارة المال التركية "انها لن تسمح لاي مؤسسة او فرد" باستغلال تركيا للالتفاف على نظام العقوبات.


وكان إردوغان أعلن في وقت سابق بأن أنقرة لا تستطيع الانضمام إلى العقوبات الغربية على موسكو بسبب اعتماد تركيا الشديد على واردات النفط والغاز الطبيعي الروسية.


يرى محللون أنه من المستبعد ان تنتهك جمعية الصناعة والأعمال التركية وغرفة التجارة الأميركية في تركيا - التي تضم إلى حد كبير شركات كبرى عالمية - نظام العقوبات لأنها تثمن أكثر الوصول بسهولة إلى الأسواق المالية الأميركية.


وقال تيموثي آش من BlueBay Asset Management في لندن لفرانس برس إنه من المرجح ان تعقد الشركات "الأصغر ذات التركيز المحلي" صفقات مع كيانات روسية خاضعة للعقوبات فتحت المجال أمام التجارة الثنائية.


واضاف "يقلقني مع ذلك أن الرسالة من القادة الاتراك توحي بانه لا بأس من عقد المزيد من الصفقات التجارية مع روسيا، ومن المهم محاولة استغلال الفرص لموازنة التكاليف المترتبة عن العقوبات بل حتى تحقيق الازدهار من خلالها".


قال مستشار إردوغان للسياسة الخارجية إبراهيم كالين في حزيران/يونيو الماضي إن "اقتصادنا قائم بشكل أن فرض عقوبات على روسيا سيضر أول ما يضر بتركيا". وتابع كالين "أعلنّا صراحة موقفنا للغرب، وهناك تفاهم بيننا". 

عربي ودولي

الأربعاء 24 أغسطس 2022 6:35 مساءً - بتوقيت القدس

حملة إسرائيلية لثني الغربيين عن إحياء الاتفاق النووي مع إيران

تل أبيب- (أ ف ب) -تخوض إسرائيل حملة مكثفة لإقناع دول غربية تتقدمها الولايات المتحدة، بالامتناع عن عبور الأمتار الأخيرة الفاصلة عن إحياء الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني، في وقت بلغت المباحثات بين طهران والقوى الكبرى مرحلة من التسويات والتنازلات يعتقد أنها تجعل التفاهم وشيكا.


وزعت إسرائيل، العدو الإقليمي اللدود للجمهورية الإسلامية، جهودها على جبهات عدة، من زيارات لمسؤوليها الى واشنطن، ومباحثات مع قادة دول غربية، وتصريحات للصحافة الأجنبية.


وفي خضم حملته للانتخابات التشريعية المقررة في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر، حث رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد الدول الغربية الأربعاء على وقف مباحثات إحياء الاتفاق التي بدأت العام الماضي، معتبرا أن أي تفاهم سيمدّ خزائن إيران بالمال و"يقوض" استقرار الشرق الأوسط.


أتى ذلك في أسبوع شهد زيارة مستشار الأمن القومي الإسرائيلي الى واشنطن التي يتوجه إليها أيضًا صباح الخميس وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس لبحث ملفات عدة بينها النووي الإيراني، وفق ما أفاد معاونوه وكالة فرانس برس.


أتاح اتفاق العام 2015 بين إيران والقوى الكبرى (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين وألمانيا)، رفع عقوبات دولية كانت مفروضة على طهران، مقابل خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها وعدم تطويرها سلاحًا ذريًا، وهو ما نفت مرارًا السعي الى تحقيقه.


الا أن مفاعيله باتت في حكم اللاغية مذ قرر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب سحب بلاده أحاديًا منه في 2018، معيدا فرض عقوبات قاسية على طهران. ولقيت الخطوة ترحيب إسرائيل، ودفعت إيران اعتبارا من العام التالي، للتراجع عن التزامات أساسية في الاتفاق وتسريع وتيرة برنامجها النووي خصوصا لجهة تخصيب اليورانيوم.


لكن جو بايدن الذي خلف ترامب في الرئاسة الأميركية، أبدى عزمه على إعادة بلاده الى متن الاتفاق، بشرط عودة إيران لالتزاماتها. وبعد مباحثات متقطعة بدأت منذ نيسان/أبريل 2021، بلغت المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين مرحلة حاسمة: فقد طرح الاتحاد الأوروبي، منسق المباحثات، مسودة تسوية "نهائية"، علّقت عليها إيران الأسبوع الماضي، وتنتظر رد الولايات المتحدة بشأن ذلك.


وألمح مسؤول أميركي الثلاثاء، الى أن طهران قدمت "تنازلات بشأن قضايا حاسمة" في الآونة الأخيرة، ما قد يمهّد الطريق أمام تفاهم، على رغم تأكيده تبقي نقاط تباين.


ووفق المتداول، وضع الطرفان جانبا حاليا طلب شطب اسم الحرس الثوري من القائمة الأميركية للمنظمات "الإرهابية" الأجنبية، بينما يتم الحديث عن ليونة متبادلة في الملف المفتوح من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن مواقع غير معلنة يشتبه بأنها شهدت أنشطة نووية، على رغم عدم اتضاح الصورة نهائيا بعد بشأن هذه المسألة.


وأثار التقدم مخاوف إسرائيل ودفعها الى الضغط لمنع إحياء اتفاق كانت من أشد منتقديه.


وقال لبيد للصحافيين "على الطاولة الآن صفقة سيئة، ستمنح إيران 100 مليار دولار سنويا". وأضاف أن هذه الأموال ستستخدمها فصائل مسلحة مثل حركة حماس وحزب الله والجهاد الإسلامي "لتقويض الاستقرار في الشرق الأوسط ونشر الرعب في جميع أنحاء العالم".


ولم يشرح رئيس الوزراء الإسرائيلي ما يستند إليه لطرح هذا الرقم.


وأضاف إن الاتفاق "في نظرنا، لا يفي بالمعايير التي حددها بايدن نفسه: منع إيران من أن تصبح دولة نووية".


- "كفى" -


وأبدى مسؤول إسرائيلي كبير اليوم انتقادات لأن مشروع التفاهم الذي لم يتم كشف مضمونه بشكل رسمي، لا يلحظ التخلص بالكامل من أجهزة الطرد المركزي الإيرانية المتطورة لتخصيب اليورانيوم، ما سيسمح لطهران بـ "إعادة تشغيلها" متى رأت الفرصة سانحة لذلك.


وعلى رغم عدم اعترافها رسميا بذلك، يؤكد خبراء أن إسرائيل هي الوحيدة في المنطقة تمتلك ترسانة من الرؤوس النووية. كما اتهمتها طهران خلال الأعوام الماضية، بالوقوف خلف عمليات اغتيال لعلمائها وتخريب منشآتها النووية.


وعلى الرغم من تبدّل في موقف إيران، ما زالت إسرائيل تعارض بشدة الصفقة التي ستفضي إلى رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على الجمهورية الإسلامية.


وأضاف لبيد الذي تحدث إلى قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا في الأيام الأخيرة "أخبرتهم أن هذه المفاوضات وصلت إلى النقطة التي يجب أن يتوقفوا فيها ويقولوا 'كفى'. ... نحن ضد هذا الاتفاق لانه سيئ".


من جهته، حضّ رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت الثلاثاء بايدن على "الامتناع، حتى في اللحظة الأخيرة، عن توقيع اتفاق مع إيران".


وطرحت الصحافة الإسرائيلية الأربعاء أسئلة بشأن ما اذا كانت الحكومة مقتنعة فعليًا بقدرتها على اقناع الغربيين بترك طاولة المفاوضات، أو إنها بدأت تتحضر للتعامل مع فكرة إحياء الاتفاق المعروف رسميا باسم "خطة العمل الشاملة المشتركة".


وبالتوازي مع المباحثات بين إيران والغربيين، تنخرط إسرائيل بدورها في مفاوضات غير مباشرة مع لبنان بوساطة أميركية، تتعلق بترسيم الحدود البحرية بين البلدين بشكل يتيح استخراج الغاز والنفط من شرق المتوسط.


وشدد مسؤول إسرائيلي الأربعاء على عدم وجود تناقض بين رفض الاتفاق مع إيران، والتفاوض في الوقت عينه مع لبنان حيث يعد حزب الله المدعوم من طهران، أبرز قوة سياسية وعسكرية وعدوًا لدودًا للدولة العبرية.


ورأى المسؤول أن اتفاقا بين البلدين سيتيح للبنان الاستفادة من الموارد المالية التي يحتاج إليها بشدة في ظل أزمته الاقتصادية الراهنة، من دون أن يؤدي ذلك الى تعزيز موقع حزب الله الذي يلوّح منذ أسابيع بالتصعيد عسكريا ما لم تحصل بيروت على حقوقها في مسألة الترسيم الحدودي البحري.


وأضاف "لا أرى سببًا لمواجهة مع حزب الله حول هذه المسألة". 

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 6:23 مساءً - بتوقيت القدس

قلق ينتاب ذوي الطلبة الفلسطينيين بالقدس من محاولات إسرائيل "فرض منهاجها الدراسي"

رام الله -  (شينخوا) - ينتاب أولياء أمور الطلبة الفلسطينيين في القدس الشرقية حالة من القلق والترقب بسبب ما يصفونه بـ"ضغوط لفرض المنهاج الإسرائيلي" بدلا من الفلسطيني في المدارس، ما ينعكس سلبا على الوعي الجمعي لأبنائهم.


ويبلغ عدد الطلبة في القدس بالمراحل الثلاث الابتدائية والإعدادية والثانوية قرابة 100 ألف طالب وطالبة، يتوجه نصفهم إلى 146 مدرسة تتبع لمظلة التعليم الفلسطينية، وتشمل مدارس الأوقاف والمدارس الخاصة ومدارس وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وفق مركز الإحصاء الفلسطيني.


بينما يتوجه البقية إلى المدارس التابعة لإدارة وزارة المعارف الإسرائيلية وبلدية القدس، وبحسب الفلسطينيين، يدرس الطلبة في بعضها المنهاج الفلسطيني المحرف (الذي يحتوي على معلومات مغلوطة بشأن التاريخ الفلسطيني)، فيما تختص أخرى بتعليم المنهاج الإسرائيلي من الصف الأول حتى الـ12.


وتشهد المدارس في القدس إجراءات عقابية بسبب رفض تدريس المنهاج الإسرائيلي، حيث ألغت وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية نهاية يوليو الماضي تراخيص ست مدارس بحجة "التحريض ضد دولة إسرائيل وجيشها".


وقالت وزيرة التربية والتعليم الإسرائيلية يفعات شاشا بيتون، في تصريحات صحفية إن التحريض على دولة إسرائيل وجنود الجيش في كتب الأطفال في المدارس ظاهرة "لا تطاق وسيتم التعامل معها بصرامة".


وأضافت أن المؤسسات التعليمية التي يثبت أنها تحرض على "الكراهية لدولة إسرائيل ورموزها ستلغى رخصتها الدائمة وبدلا من ذلك سيتم منحها ترخيصا مشروطا لمدة عام واحد من أجل تصحيح المحتوى".


وشملت المدارس التي ألغي ترخيصها، الكلية الإبراهيمية، التي تأسست عام 1931، ومدارس الإيمان بفروعها الخمسة، التي تأسست عام 1984، وتصنف المدارس على أنها خاصة أهلية وتضم أكثر من ألفي طالب وتتمتع بمعايير الجودة العالمية.


وقال الفلسطيني كريم جبران ولي أمر أحد الطلبة لوكالة أنباء (شينخوا) إن سحب التراخيص جزء من محاربة المنهاج الفلسطيني وفرض الإسرائيلي للسيطرة على وعي "أبنائنا وتزوير الحقيقة والتاريخ المتعلقة بأن القدس مدينة محتلة، وأن إسرائيل وفق القوانين الدولية دولة احتلال ولا يحق لها صياغة مناهج أو التحكم بها".


وأضاف جبران أن أولياء الطلبة مصرون على تدريس المنهاج الفلسطيني وما يتضمنه من تفاصيل تتعلق بتاريخ الصراع والممارسات التي تمارس ضد الشعب الفلسطيني في كافة الأراضي الفلسطينية خاصة القدس.


وشدد على رفض تدريس المناهج الإسرائيلية لأنها محاولة "لنشر الرواية الإسرائيلية وتزوير الحقيقة وإنكار وجود الاحتلال الإسرائيلي والمأساة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني".


وأوضح جبران أن أولياء أمور الطلبة لا يمانعون إبقاء أبنائهم في المنازل وعدم إرسالهم إلى المدارس في حال أصرت وزارتا التربية والتعليم والمعارف في إسرائيل وبلدية القدس على موقفهما بمحاربة المنهاج الفلسطيني.


وقال مراقبون وخبراء فلسطينيون إن السلطات الإسرائيلية تصرف ميزانيات كبيرة على فرض المنهاج الإسرائيلي مع التركيز على طلاب الصف الأول، مشيرين إلى أن نسبة من يدرسون المنهاج الإسرائيلي بالصف الأول في القدس بلغت 16 في المائة العام الماضي.


وبالنسبة لرئيس لجنة أولياء الأمور للطلبة الفلسطينيين في القدس زياد الشمالي، فإن الإجراءات الإسرائيلية هي محاولة للسيطرة على التعليم في القدس كباقي المحاولات لاستهداف المسجد الأقصى وعمليات التهويد والتزوير في المدينة.



وقال الشمالي لـ(شينخوا) إن إسرائيل تريد خلق جيل مقدسي "خال من الانتماء لتاريخه الوطني الفلسطيني عبر طمس المعلومات وشطبها من المناهج الفلسطينية وفرض المنهاج الإسرائيلي الذي يتناول الرواية الإسرائيلية الكاذبة".


وأشار إلى أن العمل جار مع الجهات الرسمية الفلسطينية كوزارة القدس والمحافظة ومنظمة التحرير ووزارة التعليم والتربية للتواصل مع الجهات الدولية لعرض الواقع في القدس وما تتعرض له العملية التعليمية.


وتكفل المادة 50 من اتفاقية جنيف الرابعة والمادة 26 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان حق الشعوب تحت الاحتلال في الحصول على التعليم الذي يتماشى مع معتقداتهم وحماية ثقافتهم وتراثهم من التغيير أو التشويه.


وتقوم السلطات الإسرائيلية بحذف شعار السلطة الفلسطينية والعلم الفلسطيني وكافة الدروس التي تتحدث عن القضية الفلسطينية والتمسك بالأرض وحق العودة وتمجيد الأسرى وهجرة المستوطنين لفلسطين والحواجز العسكرية من كتب المنهاج الفلسطيني.


وقال المحامي رائد بشير رئيس أولياء المدرسة الإبراهيمية لـ((شينخوا)) إن إسرائيل "تحارب الموروث الثقافي والتوعوي الفلسطيني، وذلك ضمن دائرة الاستهدافات والعناوين الكبيرة لتهويد مدينة القدس".


وتابع بشير أن إسرائيل توجهت لفرض المنهاج الإسرائيلي على المدارس الخاصة أو التي تتبع للأوقاف بهدف محاربة المنهاج الفلسطيني وتغييب الواقع الحقيقي والتاريخ الحقيقي للشعب الفلسطيني وتعزيز روايتها.


وأشار إلى أن ما يجري جزء من خطة حكومية إسرائيلية أعلن عنها منتصف عام 2018 وحملت عنوان "الخطة الخمسية: تقليص الفجوات الاجتماعية والاقتصادية والتطوير لشرق القدس من 2018 حتى 2023" بميزانية قدرت بـ657 مليون دولار.


وتهدف الخطة لربط الفلسطينيين في القدس بالمنظومة الإسرائيلية بمختلف مستوياتها، وخصصت لقطاع التعليم العالي الحصة الكبرى من الميزانية بواقع 127 مليون دولار، و200 مليون مخصصة لتشجيع الانخراط في التعليم الإسرائيلي عبر زيادة عدد الطلبة الذين يدرسون المنهاج الإسرائيلي.


وقالت مديرة إدارة المعارف العربية في بلدية القدس لارا مباركي، في تصريح إذاعي الأسبوع الماضي، إن إدخال المنهاج الاسرائيلي جاء ضمن خطة إسرائيلية لمنح الطلاب في المدينة المقدسة فرص متساوية للالتحاق بالجامعات الإسرائيلية بعد طلبات متكررة من السكان وعدد من المدارس.


ونفت مباركي مزاعم الفلسطينيين، وقالت "نحن لا نفرض أي شيء وهدفنا هو دعم الطلاب في القدس بشطريها الشرقي والغربي".


وتقابل الإجراءات الإسرائيلية في القدس بتنديد ورفض فلسطيني رسمين واتصالات مع أطراف دولية لوقفها.


وقال وزير شؤون القدس في السلطة الفلسطينية فادي الهدمي لـ(شينخوا) إن قطاع التعليم في المدينة على رأس اهتمامات الحكومة الفلسطينية لما له من أهمية إستراتيجية على واقع ومستقبل القدس كعاصمة للدولة الفلسطينية.

واعتبر الهدمي المحاولات الإسرائيلية "المحمومة لفرض المنهاج المحرف أو فرض المنهاج الإسرائيلي بمثابة إعلان حرب على الهوية الفلسطينية العربية للمدارس الفلسطينية بالمدينة".


وأشار إلى توجيه رسالة إلى أكثر من 40 قنصلا وسفيرا في الأراضي الفلسطينية للتحرك السريع عبر حكوماتهم للضغط على إسرائيل لوقف هذه الإجراءات "العدوانية المنافية لكافة قرارات الشرعية الدولية، التي تؤكد أن القدس محتلة وجزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية المحتلة".


وأشاد الهدمي بوقوف الفلسطينيين في القدس طلابا وأولياء أمور ومدارس ومؤسسات وقانونيين صفا واحدا في مواجهة المحاولات الإسرائيلية، معتبرا أنه استفتاء على رفض المنهاج الإسرائيلي والتمسك بالمنهاج الفلسطيني.


بدوره، قال مسؤول الإعلام في بعثة الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله شادي عثمان لـ(شينخوا) إن إسرائيل عليها التزامات بموجب القانون الدولي ومنها تمكين السكان الواقعين تحت الاحتلال من ممارسة حقهم بالتعليم، وهي مطالبة باحترام هذا الحق في داخل القدس الشرقية.


وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يعتبر القدس الشرقية جزءا من الأرض الفلسطينية وما يجب أن يدرس في المدارس الفلسطينية يجب أن يدرس في مدارس شرق القدس، لافتا إلى أن الاتحاد يتابع القضية مع الأطراف ذات العلاقة كون التعليم حقا أساسيا.


ويريد الفلسطينيون إعلان القدس الشرقية التي تضم المسجد الأقصى عاصمة لدولتهم العتيدة، فيما تصر إسرائيل على اعتبار القدس الموحدة عاصمة لها. ولا يعترف المجتمع الدولي بالقدس عاصمة لإسرائيل منذ إعلانها القدس الغربية عاصمة لها العام 1950.


فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 6:20 مساءً - بتوقيت القدس

"نقابة الصحفيين" تُشكل لجنة لإطلاق حملة وطنية ودولية مساندة للأسرى

 رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، بالشراكة مع المؤسسات المختصة في شؤون الأسرى، اليوم الأربعاء، عن تشكيل لجنة خاصة لإعداد وتنفيذ خطة عمل مساندة للمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال، ومنهم أسرى صحفيون، بحيث تشمل هذه الخطة مسارًا دوليًا ومحليًا.


وأكد نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين، نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر، خلال اجتماع عقد في مقر النقابة بمدينة رام الله، ضرورة تكاتف الجهود لدعم المعتقلين في نضالهم المشروع ضد سياسات الاحتلال الإسرائيلي، خاصة الصحفيين الذين يقضون أحكاما إدارية في سجون الاحتلال من دون تهمة، بما يتنافى مع القانون الدولي.


وتم خلال الاجتماع مناقشة الخطوات والتحركات التي تقوم بها النقابة حاليا في نقل قضية المعتقلين الصحفيين إداريا على المستوى الدولي، كجزء من مواجهة سياسة الاعتقال الإداريّ، وستعمل اللجنة على وضع خطة تنفيذية لدعم ومساندة الأسرى في معركتهم الراهنّة داخل سجون الاحتلال، على أن تستمر هذه اللجنة في تطوير خطة العمل بمشاركة الصحفيين، ووسائل الإعلام الفلسطينية المختلفة.

وتأتي هذه المبادرة في وقت يتصاعد فيه استهداف الصحفيين الفلسطينيين من قبل الاحتلال الاسرائيلي، تحديدا عبر جريمة الاعتقال الإداريّ.

اقتصاد

الأربعاء 24 أغسطس 2022 6:17 مساءً - بتوقيت القدس

الجزائر تعلن عن اكتشاف نفطي جديد

الجزائر-  (شينخوا) -  أعلنت شركة النفط الوطنية الجزائرية (سوناطراك) اليوم (الأربعاء) عن تحقيق اكتشاف نفطي جديد في جنوب البلاد.


وقالت الشركة، وهي عملاق الصناعة النفطية الجزائرية، في بيان إن الاكتشاف تحقق في منطقة حاسي إيلاتو بولاية أدرار في أقصى جنوب البلاد بالصحراء.


ووصف البيان الإكتشاف النفطي بأنه "نتيجة إيجابية" حيث تتراوح التوقعات الأولية للإنتاج بين 48 و 150 مليون برميل، موضحا أن هذا الاكتشاف يأتي بعد 28 عاما من آخر اكتشاف للنفط في نفس المنطقة منذ العام 1994.


واعتبر بيان الشركة أن هذه "النتيجة الإيجابية مشجعة للغاية" لاستمرار نشاط التنقيب عن المحروقات السائلة من أجل ضمان إمداد مصفاة ولاية أدرار.


وفي يونيو الماضي، أعلنت (سوناطراك) عن تحقيق اكتشاف مهام للغاز جنوب البلاد، حيث إن التقييم الأولي لهذا الاكتشاف أظهر وجود حجم يتراوح ما بين 100 و340 مليار متر مكعب من الغاز المكثف.


وأكدت الشركة حينها أن هذا الحجم من الغاز المكثف يشكل واحدا من أكبر عمليات إعادة تقييم الاحتياطيات خلال العشرين سنة الماضية.


وكان الرئيس التنفيذي لـ(سوناطراك) توفيق حكار أعلن في ابريل الماضي عن اعتزام الشركة استثمار 40 مليار دولار في الفترة ما بين 2022 و 2026 في مجال الاستكشاف والتنقيب والإنتاج عن النفط والغاز.


وحققت ((سوناطراك)) رقم أعمال للصادرات بلغ 21.5 مليار دولار منذ بداية العام وحتى مايو، مقابل 12.6 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2021، بزيادة نسبتها 70 بالمائة، حسب حصيلة صادرة عن الشركة حول نشاطها في الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري.


وحققت الجزائر أكثر من 600 اكتشاف للنفط والغاز منذ العام 1971، تاريخ تأميم المحروقات الذي اتخذه الرئيس الراحل هواري بومدين، كما تم إنجاز ما يقارب 185 مليار دولار من الاستثمارات منذ العام 1985 في هذا المجال. 

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 6:08 مساءً - بتوقيت القدس

كوشنر يلقي الضوء على الفوضى التي اعترت طرح "صفقة القرن" وينتقد فريدمان

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- نُشر الأسواق الأميركية يوم الأربعاء، كتاب جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، بعنوان "اختراق التاريخ: مذكرات من البيت الأبيض  “Breaking History: A White House Memoir”، يزعم فيه كوشنر أن رئيس وزراء إسرائيل السابق بنيامين نتنياهو لم يكن متحمسًا ولم يكن وراء إعلان ترامب يوم 6 كانون الأول عام2017، أن "القدس عاصمة إسرائيل" بالإضافة إلي قيام  السفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان بالمبادرة الشخصية في المصادقة على ضم إسرائيل للضفة الغربية المحتلة دون استشارة إدارة ترامب.


ويدعي كوشنر في كتابه الذي لم يلقى أي إطراء أو ثناء على قيمته الأدبية بين الأوساط الأميركية النقدية، أن رد نتنياهو على قرار الرئيس ترامب الاعتراف بالقدس ونقل السفارة إليها كان "فاترًا" وأن ذلك كاد أن يبطل خطة ترامب، وأنه في مكالمة هاتفية قبيل الإعلان الرسمي التي أبلغ خلالها ترامب نتنياهو بخطوة الاعتراف ونقل السفارة إليها  أجاب نتنياهو على ترامب قائلًا "إذا اخترت القيام بذلك، فسأدعمك" مما أربك ترامب.


ويقول كوشنر في كتابه : "لقد بدأ ترامب في إعادة التفكير بقراره، وتساءل بصوت عال عن سبب خوضه لهذه المخاطرة إذا كان رئيس الوزراء الإسرائيلي لا يعتقد أنها مهمة".


ويشكك الخبراء بأصالة هذا الموقف، خاصة وأن نتنياهو كما كل رؤساء إسرائيل في السابق عملو على تحقيق هذا المطلب، الذي تمكن اللوبي الإسرائيلي وأنصار إسرائيل في واشنطن من دفع الكونجرس الأميركي القيام به (الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل) ونقل السفارة إليها عام 1995.


يذكر أنه في بيان صادر عن مكتبه الشهر الماضي، قال نتنياهو "خلافًا للمزاعم، فإن رئيس الوزراء نتنياهو، الذي طلب من الرئيس ترامب نقل السفارة عدة مرات، أعرب عن تقديره الكبير لهذا القرار".


وفي أعقاب هذه الخطوة، قاطعت الحكومة الفلسطينية، التي تعتبر القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية، علاقتهم بواشنطن، واصفين إدارة ترامب بأنها منحازة لإسرائيل.


من جهته ، قال ترامب إن "القرار اتخذ لتعزيز المصالح الأميركية والسلام في المنطقة، واحترامًا لسيادة إسرائيل".


ويدعي كوشنر في كتابه، أن سفير الولايات المتحدة في إسرائيل، محامي الإفلاس، ديفيد فريدمان كان يتصرف بمحض إرادته وبدون العودة إلى وزير الخارجية الأميركي عندئذ ريكس تيليرسون، أو الرئيس ترامب نفسه عندما أبلغ رئيس نتنياهو أن إدارة ترامب ستدعم خططًا لضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية، لكن فريدمان بحسب تقرير لموقع "ذي تايمز أوف إسرائيل" نهاية الشهر الماضي فنَّد رواية كوشنر وأصر عندما نشر مذكراته الخاصة في وقت سابق من هذا العام على أنه عمل بالتنسيق مع كوشنر في مسألة الضم، التي أيدها شخصيًا.


وقال فريدمان لـ"تايمز أوف إسرائيل" في فبراير، إن الاتهام بأني كنت أدير أجندتي الخاصة مع نتنياهو بشأن تطبيق السيادة الإسرائيلية على أجزاء من الضفة الغربية وعدم إطلاع الرئيس وعدم إطلاع أي شخص، على عكس رغبات جاريد – كاذب 100%.


وتلقي الطريقة التي يسرد بها كوشنر الرواية في كتابه، الضوء على الفوضى التي كانت تحيط بطرح خطة ترامب للسلام المعروفة باسم "صفقة القرن" والتي أطلقها ترامب من البيت الأبيض يوم 28 كانون الثاني 2020 . 


في كتابه، يستذكر كوشنر شعوره بالغضب عندما استخدم نتنياهو خطابه يوم 28 كانون الثاني 2020 في البيت الأبيض للإدعاء أن الرئيس ترامب سيصبح أول زعيم في العالم يعترف بالسيادة الإسرائيلية على جزء كبير من الضفة الغربية ونتيجة لذلك تنوي إسرائيل ضم جميع مستوطنات الضفة الغربية وغور الأردن، كون أن ذلك لم يكن صحيحًا.


ويدعي كوشنر "بموجب خطتنا، كنا سنعترف في نهاية المطاف بسيادة إسرائيل على المناطق المتفق عليها إذا اتخذت إسرائيل خطوات لتعزيز الدولة الفلسطينية داخل الأراضي التي حددناها"، ويصر على أن موافقة الولايات المتحدة على الضم الإسرائيلي كانت ستستغرق وقتًا ولم تكن نتيجة محتومة.


يذكر أن إدارة ترامب سعت من اليوم الأول بناء على توصيات من رموز اللوبي الإسرائيلي وفريدمان وكوشنر وبتشجيع إسرائيلي تخلت عن الموقف الأميركي التاريخي بأن الضفة الغربية والقدس الشرقية أراض محتلة، وأن مسألة القدس يجب أن تحل في المفاوضات النهائية، التي يجب أن تتكلل بقيام دولة فلسطينية متماسكة جغرافيًا، وبدلًا من ذلك، طرحت في "صفقة القرن" إنشاء دويلة فلسطينية غير متصلة جغرافيًا في حوالي60% من الضفة الغربية، وعدد قليل من الأحياء في القدس الشرقية المحتلة، ومعظم غزة وبعض المناطق في جنوب إسرائيل – "إذا اعترف الفلسطينيون بإسرائيل كدولة يهودية، وتم نزع سلاح "حماس" والفصائل المسلحة الأخرى في القطاع، والوفاء بشروط أخرى" إلى جانب السماح لإسرائيل بضم كل مستوطناتها الضفة الغربية المحتلة في نهاية المطاف، ومنح الدولة العبرية السيادة على غور الأردن والسيطرة الأمنية على غرب نهر الأردن، كما أنها تمنع اللاجئين الفلسطينيين من الاستقرار في إسرائيل وتنهي حق العودة.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أغسطس 2022 5:58 مساءً - بتوقيت القدس

بوريس جونسون في كييف لحضور عيد الاستقلال الأوكراني

كييف -  (أ ف ب) -وصل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأربعاء إلى كييف حيث حيا "الإرادة القوية للأوكرانيين في مقاومة" الغزو الروسي، في وقت تحيي أوكرانيا ذكرى استقلالها ويدخل الغزو الروسي لأراضيها شهره السابع.


وقال جونسون للصحافيين خلال الزيارة المفاجئة "لدى الأوكرانيين إرادة قوية للمقاومة. وهذا ما فشل (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين في فهمه" مضيفا "تدافعون عن حقكم في العيش بسلام بحرية ولهذا السبب ستنتصر أوكرانيا".


والتقى جونسون الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي منحه "وسام الحرية"، وهو تكريم أوكراني يمنح للذين يدعمون سيادة البلاد.


وقال زيلينسكي "ليست كل البلاد محظوظة بوجود مثل هذا الصديق" مضيفا "بريطانيا تساهم في تقريب انتصارنا ونحن واثقون من هذا الانتصار".


وكانت بريطانيا حليفا قويا لأوكرانيا منذ شنّت روسيا غزوها في 24 شباط/فبراير، وقدّمت لندن معدات عسكرية وموارد تمويل وتدريبات للقوات الأوكرانية التي تخوض الآن معارك في جنوب البلاد وشرقها.


وقال جونسون "نحن في المملكة المتحدة، لن نستسلم لثانية واحدة لابتزازات بوتين".

عربي ودولي

الأربعاء 24 أغسطس 2022 5:30 مساءً - بتوقيت القدس

أول سفير لواشنطن بالخرطوم منذ خمسة وعشرين عاما

الخرطوم - (أ ف ب) -أعلنت سفارة الولايات المتحدة الأميركية في الخرطوم ,اليوم الاربعاء, تسلم أول سفير لواشنطن منصبه في هذا البلد منذ نحو ربع قرن.


وقالت السفارة في تصريح مكتوب "وصل السفير جون غودفري اليوم إلى الخرطوم ليكون اول سفير للولايات المتحدة في السودان منذ ما يقرب من 25 عاما".


واضافت أن سيعمل السفير "على تعزيز العلاقات بين الشعبين الأميركي والسوداني ودعم تطلعاتهما إلى الحرية والسلام والعدالة والانتقال الديموقراطي".


في عام 1997، قلصت واشنطن تمثيلها الدبلوماسي بالخرطوم الى القائم بالاعمال وفرضت عقوبات اقتصادية احادية على الخرطوم لاتهامها "بدعم الارهاب"، ما ساهم في تعميق الازمة الاقتصادية للبلاد.


جاء ذلك لاتهام واشنطن نظام حسن البشير الذي أطاح به الجيش في عام 2019 بعد أن حكم البلاد لثلاثة عقود بعلاقته بتنظيم القاعدة الذي أقام مؤسسه أسامه بن لادن في السودان في الفترة من 1992 الى 1996.


ووضعت الولايات المتحدة السودان على قائمة "الدول الراعية للارهاب" منذ عام 1993 الى أن ازالته منها في كانون الاول/ديسمبر 2020.


في كانون الاول/ديسمبر 2019، أعلن مايك بومبيو وزير الخارجية الأميركي إبان زيارة رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك الى الولايات المتحدة أن بلاده سترفع التمثيل الدبلوماسي مع الخرطوم الى مستوى السفير. وكان حمدوك أول مسؤول سوداني يرحب به في واشنطن منذ سنوات عدة.


وفي ايار/مايو 2020 عينت الخرطوم نور الدين ساتي أول سفير لها في واشنطن منذ ثلاثة وعشرين عاما. لكن ساتي استقال من منصبه عقب انقلاب قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في تشرين الاول/اكتوبر 2021 على حكومة عبد الله حمدوك الانتقالية المدنية التي تولت السلطة عقب الإطاحة بالبشير.


وفي تموز/يوليو الماضي، قبلت واشنطن اعتماد محمد عبد الله سفيرا للخرطوم لديها.

اقتصاد

الأربعاء 24 أغسطس 2022 5:11 مساءً - بتوقيت القدس

قطر تتعهد باستثمار 3 مليارات دولار في باكستان المثقلة بالديون

الدوحة -  (أ ف ب) -تعهدت قطر باستثمار 3 مليارات دولار في الاقتصاد الباكستاني المثقل بالديون، في أحدث مساعدة تقدّمها دولة خليجية لسلطات البلد الحليف في جنوب آسيا.


وكانت باكستان تسعى جاهدة للحصول على تمويل في الأشهر الأخيرة، فيما أنّه من المقرر أن يعقد صندوق النقد الدولي اجتماعا الاثنين المقبل لمناقشة إحياء برنامج قرض معلّق بقيمة 6 مليارات دولار.


وسبق أن أعلنت الإمارات هذا الشهر أنّها ستستثمر مليار دولار في باكستان، فيما تدرس السعودية تمديد مدة قرض طارئ قيمته ملياري دولار قدّمته إلى اسلام آباد العام الماضي.


وجاءت المساعدة الخليجية الأخيرة إثر محادثات بين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف في الدوحة، حسبما أفادت وسائل الإعلام الحكومية القطرية.


وفي هذا الصدد، أعلن جهاز قطر للاستثمار عن عزمه استثمار 3 مليارات دولار في مختلف القطاعات التجارية والاستثمارية في باكستان.


وقال بيان إن الاجتماع ناقش أيضا التعاون في الدفاع والرياضة، لكنّه لم يؤكّد تقارير إعلامية تفيد بأن باكستان سترسل قوات إلى قطر من أجل المساعدة في تأمين مونديال كرة القدم الذي يبدأ في 20 تشرين الثاني/نوفمبر.


والاسبوع الماضي، قالت الحكومة الباكستانية إنّها وافقت على توقيع اتفاق مع قطر بشأن "إجراءات نشر القوات للمساعدة الأمنية" خلال كأس العالم.


ساعمت المساعدات المقدّمة من دول الخليج إلى جانب قرض بقيمة 2,5 مليار دولار من الصين، باكستان على تجنب أسوأ أزمة اقتصادية شهدت ارتفاع التضخم السنوي فوق مستوى 20 بالمئة.


ولم يتم تنفيذ حزمة الإنقاذ التي قدّمها صندوق النقد الدولي بقيمة 6 مليارات دولار والتي وقّعها رئيس الوزراء السابق عمران خان في عام 2019 بالكامل لأنّ الحكومة فشلت في تنفيذ تخفيضات وعدت بها حيال الدعم الذي تقدّمه لعدد من المواد وعجزت عن تحسين آليات تحصيل الإيرادات.


رغم ذلك، أظهر الاقتصاد علامات تحسن مؤخّرا، فتعزّزت العملة المحلية وحقّقت سوق الأسهم مكاسب في الأسبوعين الماضيين.


ويقول محلّلون إن مشاكل باكستان تنبع من عقود من الإدارة الاقتصادية السيئة من قبل الحكومات المتعاقبة والحكام العسكريين الذين فشلوا في معالجة الفساد وانتشار التهرب الضريبي.


ومن المتوقع أن يجدد المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي اتفاق القرض المهم الأسبوع المقبل.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أغسطس 2022 4:55 مساءً - بتوقيت القدس

بوتين يقول إن وضع حرائق الغابات في روسيا "صعب"

موسكو - (أ ف ب) -أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء أن مناطق الغرب الروسي تواجه وضعا "صعبا" مع وصول الدخان المتصاعد من حرائق الغابات إلى العاصمة موسكو.


وقال بوتين خلال اجتماع مع المسؤولين الإقليميين بثه التلفزيون "بسبب الأحوال الجوية غير الطبيعية في عدد من مناطق الجزء الأوروبي من البلاد، فإن الوضع في الوقت الحالي صعب".


وذكر بوتين على وجه الخصوص منطقة ريازان، على بعد حوالي 250 كيلومترا جنوب شرق موسكو، حيث تستمر الحرائق في الانتشار "بسبب الرياح القوية".


وأكد حاكم المنطقة بالإنابة بافل مالكوف لبوتين إرسال أكثر من 9500 من عناصر الإطفاء والإنقاذ لمكافحة الحرائق، بالإضافة إلى ثماني طائرات وسبع مروحيات.


وقال مالكوف إن حرائق الغابات دمرت قرابة 12 ألف هكتار في منطقة ريازان فيما تخطت معدلات الحرارة 31 درجة مئوية.
وأضاف "لم تتساقط أمطار ولا نتوقع ذلك في وقت قريب".


لكن مالكوف قال إن الحرائق "ستتم السيطرة عليها في غضون يومين أو ثلاثة أيام وستُخمد بالكامل في غضون أسبوع أو أسبوعين".


خلال الأسبوع الماضي وصل الدخان المتصاعد من حرائق ريازان إلى أجزاء من موسكو وغطّى العاصمة مرة أخرى الاثنين.
وقال رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين "الدخان يغطي موسكو بشكل دوري لكن الوضع أصبح الآن قابلا للسيطرة بشكل أكبر".


يعزو العلماء أسباب اندلاع عدد كبير من حرائق الغابات في أنحاء أوروبا في صيف حار جدا بشكل غير عادي، إلى تغير المناخ بما يشمل روسيا، مع اندلاع العديد من حرائق الغابات في سيبيريا وأقصى شرق البلاد.

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 4:52 مساءً - بتوقيت القدس

"حريات" ينظم حفل تخريج ستة وثلاثين أسيراً بدورة للقانون الدولي وحقوق الإنسان

البيرة-  "القدس" دوت كوم - نظم مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية "حريات" اليوم الأربعاء، في قاعة بلدية البيرة حفل تخريج 36 أسيراً في سجن رامون، بعد أن اجتازوا 100 ساعة تدريبية في القانون الدولي وحقوق الإنسان.


وشارك بالحفل عائلات الأسرى وذويهم، ووزير العدل أ.د محمد الشلالدة رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، ووزير هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، ورئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، والمدير التنفيذي لمركز "حريات" حلمي الأعرج، وممثلي القوى الوطنية والإسلامية، ومؤسسات الأسرى والمجتمع المدني.


وامتدت الدورة الحقوقية من شهر كانون ثاني حتى شهر حزيران 2022، استطاع فيها الأسرى اجتياز جميع متطلباتها، وهي: نشأة القانون الدولي العام والقانون الدولي الإنساني، مفهوم القانون الدولي الإنساني للاحتلال الحربي، الفئات المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني، الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب، المسؤولية الناشئة عن الانتهاكات، محكمة العدل الدولية، والجنايات الدولية، القانون الدولي الجنائي، اتفاقيات جنيف الأربع لعام (1949) ولاهاي لعام 1899 و 1907، موقع حركات التحرر في القانون الدولي، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام (1948)، مبادئ الأمم المتحدة.


ووفق مركز "حريات"، تأتي هذه الدورة كغيرها من الدورات والبرامج التي تركز على حق التعليم للأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال، هذا الحق الذي تعمل إدارة مصلحة السجون على محاربته، الذي طالما كان على رأس مطالب الأسرى في نضالاتهم في معارك الأمعاء الخاوية ومن أجله ابتكر الأسرى أدوات عملية تتعلق في تعزيز تعليمهم من داخل السجون، لدرجة تحولت فيها إلى جامعات وقلاع ثورية حقيقية تتناول جميع التخصصات الاجتماعية والسياسية والعلمية، وتساهم أيضاً في تفاعل الأسرى مع محيطهم الخارجي والشعور الدائم والمتواصل مع الحياة اليومية للشارع الفلسطيني.


وأكد المركز أن هذه الدورة كان لها أهمية بالغة في معرفة الأسرى لحقوقهم المنصوص عليها في القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان باعتبارهما القانونين المنطبقين على الواقع الفلسطيني تحت الاحتلال، ويشكلان الأدوات القانونية الدولية لحماية السكان المدنيين تحت الاحتلال، والتي يمكن أن تشكل رافعة جدية من خلال مساهمة الأسرى الفلسطينيين بابتكار الحلول القانونية التشخيصية للواقع، والمساهمة بإبراز انتهاكات الاحتلال اليومية المرتكبة بحقهم داخل سجون الاحتلال، هذه الانتهاكات التي تتعلق بظروفهم المعيشية والإهمال الطبي والتعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية واللاإنسانية، والعمل على إثارتها أمام الجهات الدولية ذات الاختصاص.


وفي نهاية الاحتفال، قام وزير العدل ووزير هيئة شؤون الأسرى ومدير نادي الأسير ومدير "حريات" بتسليم شهادات الأسرى الخريجين إلى عائلاتهم الذين حضروا من مختلف محافظات الوطن بما في ذلك قطاع غزة والداخل الفلسطيني المحتل عام 1948.

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 4:50 مساءً - بتوقيت القدس

"حماس": ترك منفذي محاولة اغتيال الشاعر طلقاء تهديدٌ للسلم المجتمعي

الدوحة - "القدس" دوت كوم - قالت حركة حماس، اليوم الأربعاء، إن تقاعس السلطة عن القيام بدورها في ملاحقة منفذي محاولة اغتيال نائب رئيس الوزراء السابق والأكاديمي بجامعة النجاح الدكتور ناصر الدين الشاعر، أمرٌ مستهجن ينذر بتداعيات خطيرة، ويشي بمحاولة تملص من تعهدها بمحاسبة الجناة وإنفاذ القانون.


ودعا حسام بدران عضو المكتب السياسي لحماس، في تصريح صحفي له، السلطة أن تقف عند مسؤوليتها دون تسويف أو تباطؤ، وأن يتم القبض الفوري على كل المتورطين بالجريمة، وإيقاع أشد العقوبات الرادعة بحقهم.


وأضاف بدران: "نعتبر حالة التحريض التي سبقت محاولة اغتيال الشاعر من قبل أطراف تابعة للسلطة والأجهزة الأمنية، سبباً أساسياً في حدوث تلك الجريمة النكراء، وهو ما يجب أخذه بالحسبان خلال عملية التحقيق". كما قال.


وحذر من مغبة الوصول إلى مشاكل عائلية تهدد السلم المجتمعي في حال لم تتحقق العدالة، وفي ظل حالة انعدام الثقة بإجراءات التحقيق الحالية، مع بقاء المتورطين في محاولة الاغتيال طلقاء دون محاسبة.

فلسطين

الأربعاء 24 أغسطس 2022 4:38 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية والخصاونة يدشنان محطة الرامة لتحويل الكهرباء

رام الله - "القدس" دوت كوم - دشن رئيس الوزراء محمد اشتية ونظيره رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، اليوم الأربعاء، محطة الرامة لتحويل الكهرباء في الأغوار الجنوبية والتي سترفع كميات الكهرباء المحوّلة إلى فلسطين من 40 إلى 80 ميغاواط.


وقال اشتية إن "هذه المنطقة الجميلة، الرامة، التي تحتضننا اليوم مطلة على فلسطين، وجارة الكرامة الأردنية الفلسطينية، ومن تلتها نستنشق هواء القدس، القدس العزيزة على قلب الملك عبد الله الثاني راعي مقدساتها، والذي مع أخيه الرئيس محمود عباس يسيران يدا بيد من أجل حرية فلسطين والدولة ذات السيادة متواصلة الأطراف من أجل إنهاء الاحتلال، ومن أجل أمن وعافية الأردن الشقيق وسلامة أهله الكرام".


وأردف رئيس الوزراء: "الأردن وفلسطين، وحدة الدم والمصير والتاريخ والتآخي، ووحدة الألم ووحدة الفرح ووحدة الإنجاز، والتنسيق المستمر والتعاون البناء، ومواجهة التحديات السياسية وغيرها الكثير".


وشدد اشتية على أن الأردن يقف معنا اليوم في استراتيجيتنا الرامية الى الانفكاك التدريجي عن التبعية التي يفرضها علينا واقع الاحتلال، في التجارة والبنية التحتية والمياه والطاقة وغيرها، قائلا: "اليوم ونحن نفتتح محطة الرامة لتوصيل 80 ميغاواط من الكهرباء الأردنية الى فلسطين، ستساهم في رفد التيار الكهربائي الى مدننا وقرانا ومخيماتنا في محافظات أريحا وبيت لحم ورام الله والقدس".


وتابع اشتية أن المشاريع التي من شأنها الإضرار بالعلاقات الأردنية الفلسطينية لن تجد لها شريكًا فلسطينيًا لا رسميًا ولا شعبيًا، ولا بديل عن عمقنا في الأردن."


وتابع: "إذا أراد الاحتلال أن يسهل على شعبنا فليفتح لنا مطار القدس الذي هو موجود وقائم ويمكن لنا أن نشغله"، وأكد: "نحرص كل الحرص على عمق العلاقة فيما بيننا وتشبيك المصالح المشتركة بين أهلينا على جانبي نهر الأردن".


وأشار رئيس الوزراء إلى "ان رفع القدرة في هذه المحطة وإيصال 80 ميغاواط لفلسطين يصب في توجهنا نحو عمقنا العربي والربط الإقليمي مع الأردن ومصر، ما يساعد في تنويع مصادرنا في الحصول على الطاقة".


وقال اشتية: "فلسطين مثل الأردن فيها ما يقارب 310 أيام مشمسة، ونحن بدأنا نتجه نحو الطاقة الشمسية وأصبحنا ننتج حوالي 200 ميغاواط من الطاقة الشمسية".


وأضاف رئيس الوزراء: "أشكر توجيهات الملك، حيث نعمل سويا من أجل رفع وتعزيز الميزان التجاري بيننا من 200 مليون دولار الى 500 مليون دولار، ويمكن أن نرفع ذلك ليصل الى مليار دولار سنويا من خلال تحديث وتطوير البنى التحتية على نهر الأردن وإنشاء معابر جديدة للبضائع والمسافرين".


وقدم اشتية الشكر لنظيره الأردني على التوجيهات الحكيمة بتسهيل تنقل المواطنين الفلسطينيين عبر جسر الملك حسين، والشكر لوزير الداخلية الأردني والأجهزة الأمنية والمدنية، وأن يتم تمديد عمل ساعات الجسر بما يخلق راحة في التنقل بين فلسطين والأردن.


وأضاف رئيس الوزراء: "نحن والأردن طرف واحد وفريق واحد وهدف واحد، وهدفنا هو سلامة الأردن ورفاهية أهله، ومن جانبنا وجانبكم نعمل بشكل مشترك على إنهاء ودحر الاحتلال وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين".


واختتم اشتية: "مرة أخرى، دولة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، أشكرك على دعمك وعلى اهتمامك الكبير وعلى تخصيص وقتك لهذا اللقاء اليوم، وقد كنت تشرفت بك واخوانك الوزراء في فلسطين، وعملنا معا في اللجنة الوزارية المشتركة، وما يجري اليوم هو أحد مخرجات هذا الجهد المشترك بتوجيه من جلالة الملك وسيادة الرئيس، والشكر موصول للاخوة المسؤولين الأردنيين والفلسطينيين والطواقم الفنية من الطرفين الذين جعلوا احتفالنا اليوم ممكنا، فالحرية نور والاحتلال ظلام، والنور سينتصر على الظلام حتما".


من جانبه، أكد رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة رفض المساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، وملتزمون بالذود عنها بموجب الوصاية الهاشمية التي ينهض بها جلالة الملك عبد الله الثَّاني بكل اقتدار.


وقال الخصاونة: "نعمل على تعزيز التبادل التجاري مع الأشقاء الفلسطينيين، وتعزيز الصادرات الأردنية إلى فلسطين، وملتزمون بتسهيل عبور الأشقاء الفلسطينيين وانتقالهم عبر جسر الملك حسين إلى المملكة، ومنها إلى دول العالم".


وأضاف الخصاونة: "ملتزمون التزاما مطلقا بدعم أشقائنا الفلسطينيين من أجل تحقيق حل الدولتين وضمان الاستقرار والسَّلام العادل والشامل".


وتابع الخصاونة: "مشروع تحويل كهرباء الرَّامة تم إنجازه في وقت قياسي وخلال عام واحد كجزء من الدعم المستمر والمتواصل للأشقاء الفلسطينيين في مختلف المجالات".


منوعات

الأربعاء 24 أغسطس 2022 4:26 مساءً - بتوقيت القدس

مسلسل "هاوس أوف ذي دراغن" ينطلق بقوة

لوس انجليس - (أ ف ب) -بعد تحقيق "هاوس اوف ذي دراغن" المشتقّ من "غايم أوف ثرونز" أفضل انطلاقة لمسلسل على منصة البث التدفقي "إتش بي أو"، تتوجه الأنظار إلى منافسه المرتقب، وهو "ذي رينغز اوف باور" المستوحى من عالم "لورد أوف ذي رينغز" ("سيد الخواتم")على "أمازون برايم فيديو".


وكان محبو مسلسل "غايم أوف ثرونز" الذي انتهى قبل ثلاث سنوات، على الموعد لانطلاق "هاوس أوف ذي دراغن الذي تسبق أحداثه قبل حوالى مئتي عام من المسلسل الأساسي ويروي قصة سلالة "تارغاريين" الدامية وتنانينها السبعة عشر.


وتابع الحلقة الأولى 9,98 مليون مشاهد خلال عرضه الأحد في الولايات المتحدة على قنوات "اتش بي او" (القناة التلفزيونية التقليدية ومنصة البث التدفقي "اتش بي او ماكس"، ما حقق "أكبر نسبة مشاهدة لمسلسل أصلي جديد في تاريخ اتش بي او"، على ما أعلنت مجموعة "وارنر ميديا" المالكة لـ"اتش بي او" في بيان نشرته الاثنين.


غير أن بعض الخبراء شككوا في صحة هذه الادعاءات، معتبرين أن المسلسل المشتق من "غايم أوف ثرونز" لا يمكن وصفه بأنه عمل "أصلي"، مذكّرين بأن الحلقة الأولى من الموسم الأخير من المسلسل الشهير استقطبت حوالى 17,4 مليون مشاهد.


وتنطلق أحداث مسلسل "هاوس أوف دراغن" الذي يجمع بين الفنتازيا والعقد السياسية، في أوج سطوة سلالة "تارغاريين" التي تعتمد في حكمها خصوصا على سيطرتها على التنانين، وتعاني ضعفا جراء صراعات على الخلافة.


ويضم طاقم الممثلين خصوصا إيما دارسي (واندرلاست) ومات سميث (دكتور هو، ذي كراون) وريس إيفانس (ذي كينغز مان، سبايدرمان) وأوليفيا كوك (بايتس موتل، ريدي بلاير وان) وبادي كونسيدين.


ويمكن لمنصة "وارنر براذرز ديسكوفري" التي نشأت من الدمج بين "وارنر ميديا" و"ديسكوفري"، أن تتباهى بنجاح أول حلقة في ظل سعي هذا العملاق الجديد في قطاع الترفيه إلى إيجاد مكان له وسط ما وُصف بـ"حروب البث التدفقي".


ومن الآن، يمكن توقع منافسة قوية لـ"هاوس أوف ذي دراغن"، مع اقتراب طرح أولى حلقات مسلسل "رينغز أوف باور" المرتبط بعالم "سيد الخواتم"، السلسلة الأدبية الخيالية التي ابتكرها ج. ر. ر. تولكيين.


واستحوذت "أمازون برايم فيديو" قبل حوالى خمس سنوات حقوق عالم "لورد أوف ذي رينغز" في مقابل 250 مليون دولار.


ووُصف المشروع الممتد على خمسة مواسم بميزانية تفوق مليار دولار، بأنه أغلى مسلسل في التاريخ.


ويستمر كل موسم حوالى عشر ساعات، على أن تُعرض أول حلقتين اعتبارا من الثاني من أيلول/سبتمبر.


ويمتنع منتجو "هاوس اوف ذي دراغن" و"ذي رينغز اوف باور" ومبتكروهما على السواء عن التحدث عن تنافس.


ولقي مسلسل "إتش بي أو" استحسان النقّاد، وقوبل بتعليقات إيجابية في المجمل، في حين لم يُكشف النقاب بعد عن توجه مراجعات مسلسل "أمازون".


ويجعل المشهد الإعلامي الجديد أي مقارنة بين المسلسلين من حيث حجم مشاهديهما أكثر صعوبة مما كانت عليه في الماضي، ففي حين حرصت "إتش بي أو" على إبراز البيانات الإحصائية الإيجابية عن عدد مشاهدي حلقتها الأولى، لن تكون "أمازون" ملزمة إطلاقاً بنشر الإحصاءات المتعلقة بمسلسلها.


ففي الواقع، يلاحظ بعض أوساط البيئة الهوليوودية "التقليدية" أن "برايم فيديو" التي تنتج افلاماً ومسلسلات على السواء، لا تبدو مهتمة بالأرقام نفسها التي يعوّل عليها منافسوها.


وسبق لرئيس الجمعية الوطنية لأصحاب دور السينما في الولايات المتحدة جون فيذيان أن قال لوكالة فرانس برس قبل أشهر إن الجمعية "قلقة جداً" في شأن "أمازون"، مشيرأً إلى أن المجموعة العملاقة في مجال التجارة الإلكترونية لا تسعى إلى "الربح" من أفلامها ومسلسلاتها، إذ أن ما ترغب فيه هو أن "يتسوق زبائنها ويستخدموا خدمات التوصيل" التي توفرها.


أما عشاق أفلام الفانتازيا الخيالية فيأملون في أن يكون المسلسلان على السواء ناجحين.


حتى أن مؤلف الملحمة الأدبية "غايم أوف ثرونز" الكاتب جورج ر.ر. مارتن كتب أخيراً في منشور أنه يأمل في أن يكون العملان "من مستوى تلفزيوني كبير" و "ومن مستوى رفيع من الفانتازيا"، ما يزيد من احتمال أن يكون هذا النوع السينمائي والتلفزيوني أكثر حضوراً في الثقافة الشعبية.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أغسطس 2022 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

"شايني هانترز" عصابة إجرام إلكترونية أم مجموعة من هواة المعلوماتية؟

باريس - (أ ف ب) -تبحث السلطات الأميركية عن مجموعة من قراصنة معلوماتيين باسم "شايني هانترز" يشتبه في أنهم وراء هجمات ضدّ شركات تقدَّر أضرارها بملايين الدولارات، لكن أبعد من كونهم "عصابة مجرمين سيبرانيين"، قد يكونون أقدموا على فعلتهم بدفع من "شغفهم بالمعلوماتية".


وبين المشتبه بهم ثلاثة فرنسيين، أحدهم سيباستيان راوولت الذي أوقف في المغرب وقد يُسلّم إلى الولايات المتحدة.
تقوم أنشطة "شايني هانترز" (ShinyHunters) على "جمع بيانات المستخدمين لبيعها"، بحسب ما أوجز لوكالة فرانس برس باحثون من مجموعة الأمن السيبراني "إنتل 471" (Intel471) أعدّوا تقريرا في هذا الخصوص.


وأفاد قرار اتّهامي أميركي صدر في حزيران/يونيو 2021 في حقّ سيباستيان راوولت واطلعت وكالة فرانس برس على مضمونه بأن صيت "شايني هانترز" ذاع إثر سرقتها منذ 2019 بيانات عشرات الشركات حول العالم، من بينها مؤسسات في الولايات المتحدة، وبيع البعض من هذه المعطيات على الشبكة المظلمة (دارك ويب).


وبحسب مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (اف بي آي)، قرصنت المجموعة حسابات وشبكات معلوماتية عائدة لعدّة شركات، خصوصا بواسطة التقنية المعروفة بالتصيّد الإلكتروني (phishing) التي سمحت لها باستهداف موظّفين يستخدمون خدمات واسعة الانتشار مثل منصّة تشارك الرموز المعلوماتية "غيثوب" (Github) التابعة للعملاق "مايكروسوفت".


وكشف خبراء استشارتهم وكالة فرانس برس أن قائمة ضحايا هذه المجموعة شملت على سبيل التعداد حساب "مايكروسوفت" على " غيثوب" وموقع التجارة الإلكترونية الإندونيسي "توكوبيديا" وماركة الملابس الأميركية "بونوبوس" ومحرّر "بي دي اف" الإلكتروني (PDF Nitro) ومشغّل الهواتف الأميركي "إيه تي أند تي" (AT&T).


وبالاستناد إلى عناوين بروتوكولات الإنترنت وحسابات موصولة ودردشات على "ديسكورد" وعناصر أخرى، خلص مكتب التحقيقات الفدرالي إلى انتماء ثلاثة فرنسيين إلى "شايني هانترز"، من بينهم سيباستيان راوولت (21 عاما) المسجون منذ حزيران/يونيو في سجن في ضواحي العاصمة المغربية والذي قد يسلّم في الأشهر المقبلة إلى الولايات المتحدة.


أما الفرنسيان الآخران، فهما عبد ه. المكنّى "زاك" أو "جوردان كيسو"، وغابرييل ك. ب. الملقّب "كوروا" أو "نوستيك بلاييرز" والمصاب بطيف توحّدي من نوع متلازمة أسبرغر.


وقد خضع غابرييل ك. ب. في 2019 لمحاكمة على خلفية قرصنة قناة "فيفو" والشريط المصوّر لأغنية "ديسباسيتو" على "يوتيوب" وقضت المحكمة بعدم المسؤولية الجزائية للمدّعى عليه. وعبقري المعلوماتية هذا البالغ من العمر 23 عاما هو موضع تحقيق قضائي في قضية منفصلة على خلفية الاشتباه بأنه قرصن مع غيره منصّة العملات المشفّرة "غيثوب" في 2019.


ظهر اسم "شايني هانترز" للمرّة الأولى في نيسان/أبريل 2020 على منتدى "ريد فورومز" (RaidForums) الذي بات مغلقا، بحسب خلاصات باحثي "إنتل 471".


ونفذّت المجموعة أولى ضرباتها في أيار/مايو من ذاك العام، مع تسريبها بيانات 91 مليون مستخدم لـ "توكوبيديا"، وفق تقارير لمجموعة الأمن المعلوماتي "ديجيتال شادوز" (Digital Shadows) اطلعت عليها وكالة فرانس برس.


وحاولت "شايني هانترز" في بادئ الأمر بيع أولى البيانات التي سرقتها. لكن اعتبارا من تموز/يوليو 2020، راحت منشورات تتطرّق إلى "مرحلة ثانية" تقوم على نشر هذه القواعد بالمجّان على منصّات قراصنة معلوماتية، وفق ما أوضح إيفان ريغي المحلّل في "ديجيتال شادوز" الذي أكّد "أنّهم كانوا ذائعي الصيت على المنصّات وسعوا جاهدين ليعترف الآخرون بوجودهم".


وهم كانوا "في البداية يسعون إلى شقّ طريقهم في الشبكة المظلمة وكسب بعض المال، لأنّ قواعد البيانات لا تباع بأسعار عالية"، وفق ما قالت لوكالة فرانس برس أنجيلينا شيليست، المحلّلة في شركة "سيبيل أنجيل" (CybelAngel) الفرنسية الناشئة للأمن المعلوماتي التي تراقب التسريبات الصادرة عن المجموعة.


لكن، اعتبارا من نيسان/أبريل 2021، انتقلت "شايني هانترز" إلى المرحلة الثالثة من أنشطتها وراحت تبتز الشركات مطالبة إياها بأن تدفع لها مبالغ مالية تحت طائلة نشر بياناتها، وفق استنتاجات إيفان ريغي.


ويتّهم القضاء الأميركي "شايني هانترز" بابتزاز مسؤول عن شركة هندية في آذار/مارس 2021 ومطالبته بمبلغ 1,2 مليون من البيتكوين كي لا تسرّب بيانات المؤسسة.


ويشتبه خبراء في أن "شايني هانترز" مرتبطة بمجموعات أخرى للجريمة السيبرانية مثل "نوستيك بلاييرز".


ويقول محقّقون إن "نوستيك بلاييرز" تحوّلت إلى "شايني هانترز". لكنّ نسيم ب.، صديق سيباستيان راوولت، والذي يصف نفسه بأنه شاب "عصامي" في مجال المعلوماتية يعيش حياة "بسيطة جدّا"، يؤكد أن "القضيتين منفصلتان تماما".


وقال الشاب البالغ 23 عاما والمتحدر من غرونوبل (جنوب شرق فرنسا) والذي حوكم أيضا سنة 2019 إلى جانب غابرييل ك. ب. في قضية قرصنة قناة "فيفو" ويخضغ للتحقيق في قضية "غيثوب"، لوكالة فرانس برس، إن محقّقين فرنسيين وأميركيين قاموا باستجوابه في أواخر أيار/مايو بموازاة توقيف سيباستيان راوولت في المغرب.


وكشف نسيم ب. "خلال الاستجواب، استعرض عناصر +اف بي آي+ حوالى ثلاثين اسما مستعارا وسألونا إن كنّا نعلم إلى من تحيل". ويجاهر الشاب ببراءته وبراءة سيباستيان راوولت من الهجمات المنسوبة إلى "شايني هانترز"، قائلا "لسنا عصابة مجرمين سيبرانيين، بل نحن مجموعة من الشغوفين بالمعلوماتية".


ولا يخفي نسيم علاقته الوطيدة بسيباستيان راوولت الملقّب "سيزيو"، واصفا أصدقاءه القراصنة بـ"مجموعة من الأصدقاء الذين يعرفون بعضهم البعض منذ 2012 والذين يهوون سبر أغوار الإنترنت"، ويقومون بأعمال قرصنة "لمجرّد الشعور بأنهم حقّقوا إنجازا".


وقال نسيم ب. "نستخدم اسما مستعارا عند القيام بأعمال قرصنة"، موضّحا "من السهل تبنّي هجمات قام بها آخرون وتقديم أدلّة مضلّلة ونسب الهجمات إلى آخرين".


وأفاد مصدران مطلعان على الملف بأن قراصنة معلوماتية أودعوا السجن على ذمّة التحقيق في أيار/مايو وحزيران/يونيو في فرنسا في سياق تعاون مع الولايات المتحدة في ملفّ "شايني هانترز".


وكشف الشاب ماتيس س. (21 عاما) من جهته أيضا عن قيام محقّقين باستجوابه في 31 أيار/مايو في جنوب فرنسا على خلفية الهجمات المعلوماتية المنسوبة إلى "شايني هانترز". وقال "لا صلة لنا بها... هذه المجموعة ليست موجودة في الحقيقة. أفعال القرصنة تنفّذ بمبادرة أفراد وبطريقة عشوائية".


وبحسب إيفان ريغي، انتقلت "شايني هانترز" منذ تفكيك منصّة "ريدفورومز" إلى "بريدج فوروم"، و"يبدو أنها أوقفت عملياتها أو أنها لم تعد تريد الانخراط في هذه الأنشطة".


في فرنسا، تكثّف عائلة سيباستيان راوولت الذي كان يدرس علوم المعلوماتية، المبادرات والمؤتمرات الصحافية للمطالبة بإعادته إلى وطنه بدلا من ترحيله إلى الولايات المتحدة.


ووجّه محامي راوولت الإثنين رسائل إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة الوزراء إليزابيت بورن ووزارتي العدل والخارجية، تنديدا بـ"الوضع القضائي غير المقبول" للشاب الذي شبّهه بـ"ثغرة سوداء على الصعيد القضائي".


وقال المحامي فيليب أوهايون لوكالة فرانس برس "بدلا من محاكمة مشتركة في فرنسا، ضحّوا بسيباستيان راوولت كي يحاكم وحده في الولايات المتحدة. إنه لأمر مشين ومخالف للحقوق الأساسية".

اقتصاد

الأربعاء 24 أغسطس 2022 3:20 مساءً - بتوقيت القدس

لقاء تشاوري بين المالية وصندوق النقد الدولي

رام الله - "القدس" دوت كوم -  عقد وزير المالية شكري بشارة، اليوم الأربعاء، اللقاء التشاوري الثاني مع بعثة صندوق النقد الدولي في فلسطين، ممثلة برئيسها "الكساندر تيمان".


وأوضحت وزارة المالية، في بيان، أن هذا اللقاء جاء استكمالا لسلسلة اللقاءات التي تمت بين وزارة المالية وصندوق النقد الدولي للتداول حول كافة القضايا المالية والاقتصادية في فلسطين، واستكمالاً للقاءات التي تقوم بها البعثة في فلسطين مع العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة.


وطالب بشارة صندوق النقد الدولي بضرورة العمل مع المجتمع الدولي، للضغط على إسرائيل للإفراج عن الأموال الفلسطينية، التي تستمر باحتجازها، كونها حق للشعب الفلسطيني.


وتطرّق بشارة خلال اللقاء إلى جهود الإصلاح الرئيسية التي تبنتها الحكومة الفلسطينية، والتي تمكنها من التطوير والاستثمار وتحقيق الاستدامة المالية.


وطالب بضرورة قيام صندوق النقد الدولي بمساندة الموقف الفلسطيني والضغط على إسرائيل لتعديل بنود رئيسية داخل بروتوكول باريس الاقتصادي وإضافة بند يلزم إسرائيل بالتحكيم.


هذا وأثنى فريق صندوق النقد الدولي على الجهود المبذولة من وزارة المالية، لتنمية الدخل والخطط الحكومية الاستراتيجية لإصلاح نقاط الضعف التي تم تشخيصها لإحداث تغيير تنموي حقيقي.


منوعات

الأربعاء 24 أغسطس 2022 3:14 مساءً - بتوقيت القدس

فرنسا: سباق "كارتينغ" تنافس فيه نزلاء سجن وحراسه

فلوري ميروجيس  -  (أ ف ب) -أثيرت ضجة كبيرة في فرنسا في شأن مشاهد بُثّت الجمعة لسجناء في سجن متداعٍ جنوب باريس يشاركون مع حرّاسهم في مسابقات مستوحاة من برنامج ألعاب المغامرات الفرنسي الشهير "كو لانتا" في نهاية تموز/يوليو الفائت.


وفي الوقائع أن ثلاث فرق تمثل كلاً من السجناء والحراس والشباب من سكان بلدة فرين التي يقع فيها هذا السجن العائد إلى القرن التاسع عشر، تبارت في 27 تموز/يوليو الفائت في مسابقات عدة، من بينها سباق كارتينغ في فناء السجن وتحدّ في شد الحبل فوق حوض سباحة.


وأوضح منتج الحدث إنزو أنجيلو سانتو الاثنين أن الحدث الذي أطلقت عليه تسمية "كو لانتيس" أقيم دعماً لجمعيات خيرية، وكان الهدف منه "إظهار لحظة إنسانية بين السجناء والحراس وشباب الحي".


وأوضح صاحب مبادرة هذا النشاط جبريل دراميه في الفيديو الذي عُرض الجمعة على يوتيوب ثم حُذف، أن المشاركين في المسابقات كانوا من المسجونين "لفترات قصيرة". وأضاف "من واجبنا أيضاً ألا نقصيهم، وقبل كل شيء ألا ننسى أنهم بشر مثلنا".


ودان عدد من النواب والمسؤولين المنتخبين من أحزاب اليمين واليمين المتطرف بشدة هذا الحدث، واعتبروا أن السجون الفرنسية "ليست مخيمات صيفية".


كذلك انتقدوا طريقة اختيار السجناء للمشاركة، وأحدهم مثلاً "محكوم عليه بالسجن عشر سنوات بتهمة الاغتصاب عام 2021" ، بحسب ما أفاد مصدر مطلع وكالة فرانس برس، مؤكداً معلومات نشرتها صحيفة "لوبينيون".


وفي ظل احتدام الجدل، أكد وزير العدل إريك دوبون موريتي الثلاثاء أنه لم يتبلغ "إطلاقاً" بسباق الكارتينغ، مشدداً على أنه أقيم "بمبادرة من مدير السجن مع المنظم".


وكان المنظمون أكدوا مساء الاثنين أن الوزارة وافقت على الحدث.


وتجدر الإشارة إلى أن مركز الحبس الاحتياطي في فرين كان في الأول من تموز/يوليو يضمّ 1918 سجيناً، في حين أنه يتسع أصلاً لـ1336 فحسب.