اقتصاد

الثّلاثاء 17 يناير 2023 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

الاقتصاد الصيني يحقق نموا بنسبة 3 بالمئة عام 2022

 (أ ف ب) -حقق الاقتصاد الصيني نموا بنسبة 3 بالمئة عام 2022، وفق ما أفادت احصاءات رسمية نشرت الثلاثاء، مسجلا أدنى معدلاته في 40 عاما بسبب تفشي وباء كوفيد والأزمة العقارية التي شهدتها البلاد.
وكانت بكين قد حددت نسبة 5,5 بالمئة هدفا لها، وهو معدل أقل بكثير من نسبة النمو عام 2021 عندما زاد الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بأكثر من 8 بالمئة.
وذكر المكتب الوطني للإحصاء أن الاقتصاد الصيني نما بنسبة 2,9 بالمئة على أساس سنوي في الربع الرابع، مقارنة ب3,9 بالمئة في الربع الثالث.
وواجه ثاني أكبر اقتصاد في العالم رياحا معاكسة مع اقتراب عام 2022 من نهايته، حيث انخفضت الصادرات الشهر الماضي مع انخفاض الطلب العالمي والقيود الصحية الصارمة التي أضرّت بالنشاط الاقتصادي.
وتمثل أرقام الثلاثاء أسوأ نمو للصين منذ عام 1976 الذي توفي فيه ماو تسي تونغ، وباستثناء عام 2020 بعد ظهور فيروس كورونا في ووهان أواخر عام 2019.
وكان لمشاكل الصين الاقتصادية العام الماضي ارتدادات انعكست على سلاسل التوريد العالمية التي لا تزال تعاني حاليا مع تراجع الطلب.
وخففت بكين بشكل مفاجئ في أوائل كانون الأول/ديسمبر القيود التي فرضتها لمكافحة تفشي كوفيد بعد احتجاجات غير مسبوقة.
وتوقع البنك الدولي أن ينتعش الناتج المحلي الإجمالي للصين إلى 4,3 بالمئة عام 2023، لكنه رغم ذلك لا يزال أقل من التوقعات.

عربي ودولي

الثّلاثاء 17 يناير 2023 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

عضو مزعوم في مجموعة "فاغنر" الروسية يفر الى النروج ويطلب اللجوء

(أ ف ب) -يسعى رجل يزعم أنه كان عضوا في مجموعة المرتزقة الروسية "فاغنر" للحصول على اللجوء في النروج بعد عملية هروب مثيرة عبر الحدود، وفق ما أفاد محاميه الإثنين.


وألقي القبض على أندريه مدفيديف البالغ 26 عاما قرب وادي باسفيكدالين بين روسيا والنروج خلال عبوره الحدود بشكل غير قانوني إلى الأراضي النروجية.


وقالت الشرطة النروجية التي لم تؤكد هويته في بيان لوكالة فرانس برس إنها اعتقلته صباح الجمعة وقد "تقدم بطلب لجوء في النروج".


ونشرت منظمة "غولاغو" الحقوقية على موقعها مقابلات مع مدفيديف من بينها واحدة بعد عبوره إلى النروج روى فيها قصة هروبه.


وقال "عندما كنت على الجليد (عند الحدود) سمعت كلابا تنبح واستدرت ورأيت أشخاصا يحملون مشاعل على بعد نحو 150 مترا وهم يركضون باتجاهي"، مضيفا أنه تم إطلاق رصاصتين مرتا بمحاذاته.


وكشف محاميه برينيولف ريسنز لوكالة فرانس برس الاثنين إن مدفيديف لجأ بعد عبور الحدود إلى السكان المحليين وطلب منهم الاتصال بالشرطة.


وأضاف أن موكله لم يعد رهن الاحتجاز وهو في "مكان آمن" بينما يتم التحقق من قضيته، وهو حاليا مشتبه به بدخوله "بشكل غير قانوني" إلى النروج.


وأشار المحامي الى أنه "أعلن عن استعداده التحدث عن تجاربه في مجموعة فاغنر لأشخاص يحققون في جرائم حرب"، مضيفا أن مدفيديف زعم أنه عمل قائدا لوحدة تضم ما بين خمسة وعشرة جنود.


ووفقا لموقع منظمة "غولاغو" فقد وقع عقدا مدته أربعة أشهر أوائل تموز/يوليو 2022، وهو يزعم أنه شاهد عمليات إعدام وانتقام من أولئك الذين رفضوا القتال وأرادوا المغادرة.


ونقل ريسنز عن مدفيديف قوله "إنه اختبر شيئا مختلفا تماما عما كان يتوقعه" بعد انضمامه إلى مجموعة المرتزقة الخاصة التي كانت في طليعة المعارك الرئيسية في أوكرانيا.


ورغم أنه أعرب عن رغبته بمغادرة المجموعة، فقد جرى تمديد عقده دون موافقته.
وأضاف ريسنز "أدرك أنه لا يوجد مخرج سهل، لذلك قرر الفرار".
وعند عودته إلى روسيا أجرى مدفيديف اتصالات مع جماعات حقوقية، بما في ذلك موقع "غولاغو" الذي يدافع عن السجناء المحتجزين في روسيا.
ولم تتمكن وكالة فرانس برس من التحقق بشكل مستقل من رواية مدفيديف.
واعترف ريسنز أنه كان من الصعب عليه الحكم على ادعاءات مدفيديف، لكنه قال إن " مشاركة غولاغو ومنظمات حقوق إنسان أخرى في هذه القضية يبعث على الارتياح".

عربي ودولي

الثّلاثاء 17 يناير 2023 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة قصف مبنى سكني في مدينة دنيبرو الى 40 قتيلا والكرملين ينفي مسؤوليته

 (أ ف ب) -ارتفعت حصيلة ضربة روسية على مبنى سكني في دنيبرو في شرق أوكرانيا في نهاية الاسبوع إلى 40 قتيلا الاثنين في حصيلة مرشحة للارتفاع وتعد من الأعلى منذ بدء الحرب.


ونفى الكرملين مسؤوليته عن ذلك، متهما الجانب الأوكراني. وتحدث الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف عن "مأساة" قد تكون نجمت عن نيران المضادات الجوية الأوكرانية.


وندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على لسان ناطقة باسمه، بالضربة الصاروخية الروسية القاتلة واصفا إياها بأنها "جريمة حرب"، وبأنها مثال جديد على "ما يشتبه أنه انتهاكات لقانون الحرب".


من جهتها، قالت السويد التي تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي الاثنين، إن القصف الروسي الذي استهدف نهاية الأسبوع مبنى سكنيا في دنيبرو يشكل "جريمة حرب".


بدورها، دعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك الاثنين إلى إنشاء محكمة خاصة لمحاكمة القادة الروس على خلفية غزو أوكرانيا.


وفي خطاب ألقته في لاهاي، دعت بيربوك إلى إنشاء "شكل جديد" من المحكمة من أجل "تقديم القادة الروس إلى العدالة" قد تكون مستندة إلى القانون الأوكراني لكن مقرّها في الخارج وتضم قضاة دوليين.


والاثنين، بعد 48 ساعة على الضربة، انتشلت 40 جثة، بحسب أجهزة الطوارئ فيما بلغ عدد الجرحى 75. لكن مصير 29 شخصا ما زال مجهولا مع استمرار عمليات الإنقاذ لمحاولة العثور على ناجين تحت الأنقاض.


وكانت رافعات تعمل الاثنين لتسهيل وصول عمال إنقاذ إلى الشقق المدمرة التي يتعذر الوصول إليها أو لرفع كتل من الإسمنت.


وفي مقابلة مع شبكة "سي إن إن"، أكدت السيدة الأوكرانية الأولى أولينا زيلينسكا أن الروس لم يتمكنوا من تحطيم روح المقاومة لدى الأوكرانيين. وقالت "لقد مرّ عام تقريبا ويمكننا الصمود لفترة أطول" مشيرة إلى أن "الأطفال في البلاد أصبح بإمكانهم الآن التمييز بين صوت صاروخ ومسيّرة ومنظومات الدفاع المضاد للطائرات".


ووصلت نائبة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان الاثنين الى كييف للقاء الرئيس فولوديمير زيلينسكي وكبار المسؤولين.
وأعربت شيرمان عن التزام واشنطن الثابت بمساعدة أوكرانيا، حيث كتبت على تويتر إن "التعاون الوثيق سيعزز شراكتنا الاقتصادية الدائمة بينما تقوم أوكرانيا بإعادة البناء".

وصدر أول رد فعل للكرملين بعد يومين، ونفى المتحدث باسمه أن تكون موسكو شنت الضربة.


وقال بيسكوف لصحافيين "القوات المسلحة الروسية لا تقصف أبنية سكنية ولا منشآت مدنية، تقصف أهدافا عسكرية" رغم عمليات القصف المتكررة التي طالت عدة أهداف غير عسكرية منذ بدء الغزو في 24 شباط/فبراير.


وأمام وابل الصواريخ والتهديد الروسي بشن هجوم جديد، كثف الغربيون مساعداتهم العسكرية لأوكرانيا.


ومن المقرر عقد اجتماع بشأن شحنات الأسلحة الغربية إلى كييف في 20 كانون الثاني/يناير في قاعدة رامشتاين الأميركية في ألمانيا.


وقال بيسكوف في مؤتمره اليومي مع الصحافة عبر الهاتف إن "العملية العسكرية الخاصة ستستمر. هذه الدبابات تحترق وستحترق" متهما الغرب مرة أخرى باستخدام أوكرانيا "لتحقيق أهداف معادية لروسيا".


بفضل المساعدات العسكرية والمالية المتنامية، صدت القوات الأوكرانية الجيش الروسي والحقت به هزائم كبرى في الربيع والخريف.


اعلنت كييف إنها بحاجة إلى دبابات ثقيلة ومدرعات خفيفة وأنظمة صواريخ بعيدة المدى وأنظمة دفاع مضادة للطائرات لاستعادة جميع الأراضي التي تحتلها موسكو في شرق أوكرانيا وجنوبها.


وأعلنت بريطانيا السبت تسليم أوكرانيا 14 دبابة تشالنجر 2 "في الأسابيع المقبلة" لتكون أول بلد يسلم كييف دبابات ثقيلة غربية الصنع.


وكتب زيلينسكي في تغريدة الاثنين أن "دبابات ومدرّعات وسلاح المدفعية هي تحديدًا ما تحتاج إليه أوكرانيا لاستعادة وحدة أراضيها".


والاثنين، قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي إنه ينتظر موافقة ألمانيا بسرعة لتزويد أوكرانيا دبّابات من نوع "ليوبارد".


وندد الرئيس فلاديمير بوتين خلال مكالمة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان بشحنات الأسلحة الغربية المتزايدة لأوكرانيا.


وقال الكرملين عقب المكالمة الهاتفية بين الزعيمين الروسي والتركي "أشار فلاديمير بوتين إلى الخط المدمر الذي ينتهجه نظام كييف والذي يراهن على تكثيف الأعمال العدائية بدعم من رعاة غربيين يعززون إمدادات الأسلحة والمعدات العسكرية" لأوكرانيا.


بعد انتكاساتها الكثيرة في الخريف، تحاول روسيا استعادة زمام المبادرة بقصف منشآت الطاقة ومضاعفة جهودها في معركة الاستيلاء على مدينة باخموت في شرق البلاد، التي تشهد معارك دامية منذ الصيف.


ويتوجه وفد كبير من الأوكرانيين بقيادة أولينا زيلينسكا إلى دافوس (سويسرا) هذا الأسبوع لإقناع الغربيين المجتمعين في القمة الاقتصادية العالمية بتسليمهم المزيد من الأسلحة.


وقال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو الاثنين "لهذا السبب سأكون حاضرا" مشيرا إلى أنه "من الضروري إقامة علاقات شخصية" بغية تحقيق ذلك.


على الجانب الآخر من الأطلسي، وصل جنود أوكرانيون الأحد إلى قاعدة عسكرية في أوكلاهوما (جنوب وسط الولايات المتحدة) لتلقي التدريبات اللازمة على استخدام منظومة باتريوت للدفاع الجوي الذي ستسلّمه واشنطن لكييف.


وقال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي الذي بدأ زيارة الى أوكرانيا الاثنين، إن الوكالة تقوم باستحداث وجود دائم في خمسة مرافق نووية أوكرانية بينها تشيرنوبيل الذي جرى إغلاقه عام 1986 بعد الكارثة.


وأضاف غروسي "نترك الآن مجموعة من الخبراء الذين سيبقون هنا بشكل دائم"، مشيرا الى أن موظفي الوكالة "سيعملون جنبا إلى جنب مع مضيفينا الأوكرانيين، لتسهيل بعض الدعم الفني وتسليم المعدات، والتأكد من أن كل هذه المرافق (...) قادرة على الاستمرار في العمل بشكل طبيعي ودون أي مشاكل".


ويمثل القرار توسعا كبيرا في أنشطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أوكرانيا، اذ كان الوجود الدائم يقتصر على محطة زابوريجيا النووية الخاضعة للسيطرة الروسية بالقرب من خط المواجهة.


وكان غروسي قد شدد في تغريدة قبل مغادرته على أن الوكالة ستوسع وجودها في أوكرانيا "للمساعدة في منع وقوع حادث نووي خلال النزاع الدائر".

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

صرف الدفعة النقدية الخامسة للأطفال المتضررين من الأزمات في قطاع غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلن وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، الثلاثاء، أن الوزارة وبالتعاون مع منظمة اليونيسف في دولة فلسطين ستباشر بصرف الدفعة الخامسة والأخيرة من المرحلة الثانية من برنامج المساعدة النقدية للأطفال في قطاع غزة بتمويل من الاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية والتي تشمل خمس دفعات شهرية.


يشار إلى أن هذه الدفعات تستهدف 4350 طفلاً ينتمون لـ 1068 من الأسر الفقيرة والمهمشة المسجلة ضمن قاعدة بيانات الوزارة والتي تضررت بفعل التصعيد العدواني الإسرائيلي على قطاع غزة في أيار 2021 حيث بلغت قيمة الدفعة مليون و 200 ألف شيكل.


وصرح الشريكان أنه بإمكان الأسر المستفيدة استلام المساعدة النقدية من خلال نقاط التوزيع التابعة لشركة بال باي (Pal Pay) بدءاً من يوم الأربعاء الموافق 18 كانون الثاني 2023.


كما طلب الشريكان من أرباب الأسر المستفيدة إحضار الهوية الشخصية والرمز المكون من سبع خانات رقمية الذي سيتم تزويدهم به مسبقاً من خلال رسائل نصية تصلهم من منظمة اليونيسف على هواتفهم.


وأكد الطرفان أن البرنامج مهم للتخفيف من تأثير الأزمة كونه سيمكن الأطفال ضمن الأسر الفقيرة والمهمشة في قطاع غزة من تلبية احتياجاتهم الأساسية.


وتقدم وزير التنمية أحمد مجدلاني بجزيل الشكر للاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية ولمنظمة اليونيسف في دولة فلسطين على دورهم في هذا المشروع وعلى دعمهم الدائم للشعب الفلسطيني.

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

قاسم: الاحتلال لن يرى جنوده الأسرى إلا بصفقة تبادل مشرفة

غزة - "القدس" دوت كوم - أكد الناطق باسم حركة "حماس"، حازم قاسم، الثلاثاء، أن الاحتلال الإسرائيلي لن يرى جنوده الأسرى لدى "كتائب القسام" إلا بصفقة تبادل مشرفة.


وقال قاسم في تصريح صحفي نشره موقع حركة "حماس"، "إن المقاومة قادرة على الإفراج عن أسرانا، وأثبتت في كل المحطات قدرتها على الإبداع في الوسائل والأدوات".


وأضاف "إن ما نشرته كتائب القسام من تسجيل مصور لأحد الجنود الأسرى الصهاينة لديها يؤكد جدية القسام في التعامل مع ملف الأسرى وقضية صفقة التبادل". كما قال.


وتابع: "إن حالة من المماطلة والتسويف تمارسها الحكومات الصهيونية المتعاقبة، والتضليل المتعمد من قادة الاحتلال للجمهور الصهيوني حول وضع الأسرى لدى القسام وصحتهم".

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 8:54 صباحًا - بتوقيت القدس

أبرز ما تناولته الصحف العبرية حول نشر فيديو الأسير الإسرائيلي لدى حركة "حماس"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ركزت الصحف العبرية، الصادرة الثلاثاء، على قضية نشر "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، مقطع فيديو للأسير الإسرائيلي أفراهام منغستو، وصدى ذلك في الأوساط الأمنية والسياسية في تل أبيب.


وبحسب صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، فإن "حماس" لم تختار توقيت نشر المقطع من قبيل الصدفة، بل تعمدت ذلك مع انتهاء مراسم تبادل رئيس الأركان للجيش الإسرائيلي، وخاصة بعد أن تحدث المنتهية ولايته أفيف كوخافي، في مقابلته الوداعية، عن الأسباب التي قد تؤدي لتسهيل إمكانية إعادة الأسرى والمفقودين بغزة.


وادعت الصحيفة كما روج لذلك مسؤولون إسرائيليون، أن حركة "حماس" حاولت أن تمارس حربًا نفسية، وأنها حاولت التأثير على نفسية الجمهور الإسرائيلي.


وسردت الصحيفة التصريحات التي نشرت أمس من مكتب نتنياهو وعائلة منغستو حول الفيديو.


من جهته قال المراسل والمعلق العسكري لصحيفة معاريف العبرية، تال ليف رام، إن المؤسسة الأمنية على الأقل حتى نهاية عام أو عامين لم تكن تعرف فيما إذا كان منغستو على قيد الحياة من عدمه، وأنه كانت هناك علامات استفاهم حقيقية حول حياته.


ولفت إلى أنه بالرغم مما يصرح به إعلاميًا سواء من إسرائيل أو حماس على أنه كان هناك اتفاق قريب، إلا أن الفجوة كانت كبيرة ولم يكن هناك نضج حقيقي من قبل الجانبين، وكانت في بعض الأحيان تطرح خيارات مثل عقد صفقة تتعلق بمنغستو وهشام السيد ثم بحث قضية الجنود، وكان هناك فجوات ولم يكن هناك أي تقدم حققي أو تقارب فعلي.


من جهته كتب عاموس هرئيل المراسل والمعلق العسكري لصحيفة هآرتس العبرية، أن "حماس" حاولت زعزعة قناة التفاوض من خلال حرب نفسية تقودها، فيما تحاول إسرائيل ألا تخضع لإملاءاتها، مشيرًا إلى أن كبار المسؤولين طالبوا وسائل الإعلام العبرية بتحمل المسؤولية وعدم الانجرار خلف تلك الحرب.


وفي تحليله للفيديو الذي نشر أمس، قال هرئيل إنه تم تلقين منغستو الكلام بشك جيد من قبل شخص استخدام ترجمة جوجل العبرية من أجل إيصال رسالته.


واعتبر أن حركة "حماس" من خلال هذا الفيديو انحرفت للمرة الثانية عن مبدأ طويل الأمد تحاول المنظمات التي تأسر إسرائيليين الالتزام به، ويتمثل في عدم تقديم هدايا مجانية بدون الحصول على ثمن، وهذه هي الرسائل التي نقلتها حماس لإسرائيل في السنوات الأولى من المفاوضات خلال فترات التوصل لاتفاق "هدنة".


ويرى هرئيل أن حماس قد تكون أقدمت على هذه الخطوة بعد أن توصلت إلى نتيجة مفادها أن إسرائيل تعرف بالفعل أن منغستو والسيد على قيد الحياة، في حين أن الجنديين عبارة عن جثث، وبالتالي لم يعد هناك أي جدوى من استخدام رافعة الضغط هذه، كما أن هذا يشير إلى أن مساحة المناورة في يد الحركة ليست كبيرة جدًا، ولا تريد كسر حالة الصمت النسبي السائدة في القطاع منذ عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس" في أيار/ مايو 2021، باستثناء التصعيد القصير مع الجهاد الإسلامي في آب الماضي، والذي تجنبت حماس المشاركة فيه، وتعتبر الحركة أن هذه الفترة مهمة لإعادة بناء قوتها في ظل دخول 17 ألف عامل إلى إسرائيل وهو ما يساعد على انعاش الاقتصاد، وهذه أشياء لا يمكن المساومة عليها بسهولة، حتى ولو كان بالنسبة للهدف المهم المتمثل في إطلاق سراح الأسرى، وأن وسيلة الضغط المفضلة للتنظيم نشر المقاطع وليس إطلاق الصواريخ.

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابتان خطيرتان لشابين من الضفة خلال مطاردتهما في الداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيب شابان، في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء، خلال مطاردة الشرطة الإسرائيلية لمركبة كانا على متنها قرب روش هاعين وسط فلسطين المحتلة.


وبحسب موقع صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، فإن المصابين من سكان الضفة الغربية، ووصفت حالتهما بالخطيرة، مدعيةً أنه تم مطاردتهما للاشتباه بأن المركبة التي كانا على متنها "مسروقة".

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 8:16 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع شاب بحادث مروري وسط قطاع غزة

غزة -  "القدس" دوت كوم - لقي الشاب أحمد عبدالله شاهين (23 عامًا)، الليلة الماضية، مصرعه، جراء حادث مروري عل شارع صلاح الدين قبالة وسط قطاع غزة.


وبحسب مصادر محلية، فإن الشاب شاهين من سكان النصيرات بعد تصادم دراجته مع مركبة.

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يؤكد مصداقية فيديو "القسام" وينشر أسماء تطالب بالإفراج عنها

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكدت مصادر أمنية إسرائيلية، صباح الثلاثاء، أن مقطع الفيديو الذي نشرته "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، للأسير الإسرائيلي لديها أفراهام منغستو، بأنه يعود إليه وأنه لا شكوك حوله.


كما أكدت عائلة منغستو في بيان لها، أنها تأكدت من صحة أن من ظهر في الفيديو هو ابنها، رغم تغير ملامحه والتي ظهر فيها بحالة صحية جيدة.


وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإن حركة "حماس"، تطالب مقابل الإفراج عن منغستو، أسرى حكم عليهم بالسجن لسنوات، من بينهم حسن سلامة مسؤول القسام في غزة سابقًا، والذي كان مسؤولاً عن هجومين وقعا على خط 18 عام 1996 وقتل وأصيب خلالهما العشرات، وإبراهيم حامد من قادة القسام في الضفة الغربية خلال الانتفاضة الثانية، وكان مسؤولًا عن هجمات عدة، وعبدالله البرغوثي مهندس العبوات الناسفة الكبير في حماس خلال فترة الانتفاضة الثانية والذي حكم عليه بالسجن لمدة 67 عامًا وهو أقصى حكم أدين به فلسطيني في تاريخ إسرائيل، وعباس السيد مخطط الهجوم في فندق بارك بمدينة نتانيا عام 2002، والذي قتل فيه 29 إسرائيليًا وأدى لبدء عملية "السور الواقي" في الضفة الغربية.

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 8:01 صباحًا - بتوقيت القدس

زيارة جديدة لأهالي أسرى قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - توجه صباح الثلاثاء، 46 من أهالي الأسرى في قطاع غزة، لزيارة أبنائهم في سجن "نفحة".


وبحسب الصليب الأحمر، فإن هذا العدد سيزور 26 معتقلًا في السجن.


وهذا هو الفوج الثاني الذي يزور أبنائه في السجون منذ استئناف الزيارات الثلاثاء الماضي.

فلسطين

الثّلاثاء 17 يناير 2023 7:52 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح الثلاثاء، حملة اعتقالات واسعة في صفوف المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وبحسب مؤسسات شؤون الأسرى، فإن تلك القوات اعتقلت ما لا يقل عن 20 مواطنًا في حملة مداهمات واسعة بمناطق متفرقة.


وفي الخليل، اعتقل يوسف الطيطي، أكرم أبو هشهش ونجله أنس، أحمد أبو طعيمة، وعد البدوي، فراس براهمية، أمير غطاشة، محمد الخطيب، جواد هديب، وجميعهم من سكان مخيم الفوار.


وفي بيت لحم، اعتقل بلال جادو من مخيم عايدة، والمحرر مراد طقاطقة من أم سلمونة، ومراد الشيخ من مراح براح.


وفي جنين، اعتقل أسامة خلوف، من برقين، وعمر الهاشم من قباطية.


وفي رام الله، اعتقل محمود ثلجي، ومأمون حامد، وكلاهما من سلواد.

عربي ودولي

الإثنين 16 يناير 2023 11:42 مساءً - بتوقيت القدس

محاكمة جهادي فرنسي وزوجته المغربية في باريس

باريس- (أ ف ب) -انطلقت الإثنين، أمام محكمة الجنايات الخاصة في باريس، محاكمة جهادي فرنسي كان قد انضم إلى تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا في شباط/فبراير 2015 مع زوجته المغربية وطفلهما الذي كان يبلغ من العمر شهرين آنذاك.


ويمثُل جوناتان جيفري وزوجته لطيفة شادلي اللذان يبلغان من العمر 40 عاماً أمام المحكمة بتهمة المشاركة في جمعية إجرامية إرهابية.


وجيفري المتهم الوحيد قيد التوقيف، فيما لا تزال زوجته ووالدته طليقتَين بإشراف قضائي. وتحوّل جيفري إلى مصدر قيّم للمعلومات للسلطات الفرنسية منذ اعتقاله قبل ستة أعوام.


وبعدما اتّصل بنفسه بأجهزة الاستخبارات الداخلية الفرنسية في تشرين الثاني/نوفمبر 2016، أسَره "الجيش السوري الحر" في أوائل العام 2017، بينما كان يحاول الفرار من سوريا مع زوجته وابنهما.
وبعد تسليمه إلى فرنسا في أيلول/سبتمبر2017، كشف للمحقّقين أنّ تنظيم الدولة الإسلامية كان يخطّط لإرسال أطفال جنود - "أشبال الخلافة" - إلى أوروبا "لتنفيذ عمليات انتحارية هناك".


وبحسب جوناتان جيفري، فقد كان التنظيم يخطّط أيضاً لـ"بث الرعب في الأرياف الفرنسية" و"استهداف محطة طاقة نووية فرنسية". كما قدّم أسماء عشرات الفرنسيين الذين انضمّوا إلى التنظيم الجهادي.


وكان جيفري، الذي يتحدّر من تولوز (جنوب)، قد توجّه إلى سوريا والتحق بصفوف تنظيم الدولة الإسلامية في شباط/فبراير 2015 مع زوجته لطيفة شادلي وطفلهما الأول الذي كان يبلغ من العمر آنذاك شهرين فقط، وهو طرف مدني في محاكمة والديه بواسطة إحدى الجمعيات.


وقالت لطيفة شادلي ذات الشعر البني المسرّح، أمام المحكمة "لن أضع النقاب بعد الآن. لا أريد الاعتماد على أحد بعد الآن".


ويُحاكم الزوجان أيضًا بتهمة التخلي عن أسرتهما بسبب ذهابهما إلى سوريا في شباط/فبراير 2015 حين كان طفلهما الأول يبلغ من العمر شهرين فقط.


ورُزقا بطفل ثان وُلد في تركيا في حزيران/يونيو 2017، بعد أربعة أشهر من اعتقالهما من قبل "الجيش السوري الحر" أثناء محاولتهما الفرار من سوريا.


و"الجيش السوري الحر" تسمية كانت تطلق على فصائل المعارضة المسلحة التي قاتلت الجيش السوري خلال سنوات النزاع الأولى قبل أن تتشتت.


كذلك، تمثُل دنيز ب.، والدة جيفري البالغة من العمر 59 عاماً وهي مسيحية إنجيلية، أمام المحكمة، بتهمة تمويل منظمة إرهابية لإرسالها آلاف اليوروهات إلى ابنها عندما كان في سوريا.


وقالت دنيز أمام المحكمة، "كنت أساعد ابني، وليس المقاتل".


واعتنق جوناتان جيفري الإسلام في العام 2007 وسرعان ما أصبح متطرفًا لا سيما من خلال زيارته مسجد باسو كامبو في حيّ ميراي في تولوز الذي شهد صعود العديد من الجهاديين.


وفي سوريا، خدم جوناثان جيفري في صفوف كتيبة أنور العولقي التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية والتي كانت تضمّ بضع عشرات من الفرنسيين، بما في ذلك الأخوين جان ميشيل وفابيان كلين اللذين يتحدّران أيضاً من تولوز، واللذين كانا من مسؤولي الدعاية في التنظيم المتطرف وتبنّيا اعتداءات 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 في فرنسا.


كذلك، حارب جيفري في الرمادي في العراق في صفوف كتيبة "طارق بن زياد" التي أنشأها عبدالإله حميش (أحد المقاتلين الفرنسيين في التنظيم والمعروف باسم أبو سليمان الفرنسي) والتي كان من ضمن صفوفها مهاجمي صالة باتاكلان.


يواجه جوناثان جيفري ولطيفة شادلي ثلاثين عاماً من الحبس الجنائي، بينما تواجه دنيز ب. عشر سنوات في السجن.


ومن المتوقع استمرار المحاكمة حتى 23 كانون الثاني/يناير.

فلسطين

الإثنين 16 يناير 2023 11:08 مساءً - بتوقيت القدس

"الأمم المتحدة" تؤكد دعمها الراسخ لمحكمة العدل الدولية وترفض عقوبات الاحتلال على الشعب الفلسطيني

نيويورك- "القدس" دوت كوم- أكدت دول ومجموعات أعضاء في الأمم المتحدة، مجدداً، دعمها الراسخ لمحكمة العدل الدولية والقانون الدولي كحجر الزاوية للنظام الدولي، كما أعادت التأكيد على تمسكها بالنظام متعدد الأطراف.


وأعربت هذه الدول في بيان صادر عنها، عن قلقها الشديد إزاء قرار الحكومة الاسرائيلية بفرض إجراءات عقابية ضد الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية والمجتمع المدني، بعد طلب الجمعية العامة لرأي استشاري من قبل محكمة العدل الدولية، حول ماهية الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكه لحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني.


وقالت: "بمعزل عن موقف كل دولة حول قرار الجمعية العامة، نرفض الاجراءات العقابية ردا على طلب رأي استشاري من محكمة العدل الدولية او بشكل عام ردا على اي قرار للجمعية العامة، ونطالب بالتراجع الفوري عن هذه الإجراءات".


وطالبت هذه الدول من اسرائيل بالتراجع الفوري عن هذه الاجراءات غير القانونية. ورحبت بعثة دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك بهذا البيان. واعتبر المراقب الدائم لدولة فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور، هذا الموقف متسقا مع المنظومة الدولية والقانون الدولي في الرفض التام للعقوبات الاحادية وغير الشرعية التي تطال شعبا بأكمله بسبب لجوئه للآليات والمؤسسات الدولية.


وأوضح منصور أن أهمية هذا البيان تكمن في أن قائمة الدول الموقعة شملت أيضا دولا لم تصوت لصالح القرار في الجمعية العامة، مما يعزز الموقف الدولي الرافض لسياسة العقاب التي تنتهجها اسرائيل.


كما أعرب عن أمله بأن تعيد الدول الاعضاء، بما في ذلك اعضاء مجلس الأمن، التأكيد على هذا الموقف خلال النقاش المفتوح الذي سيعقده مجلس الأمن حول الحالة في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، المزمع عقده في 18 يناير الجاري، وأن تستمر في الضغط إلى أن تتراجع اسرائيل عن هذه الاجراءات غير القانونية.


وشملت قائمة الدول والمجموعات الموقعة على البيان: الجزائر، رئاسة القمة العربية وعضو الترويكا العربية في نيويورك، الأرجنتين، بلجيكا، البرازيل، بلغاريا، تشيلي، كوبا، قبرص، الدنمارك، استونيا، فنلندا، فرنسا، المانيا، اليونان، ايسلندا، ايرلندا، إيطاليا، اليابان، لاتفيا، ليشتنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورج، مالطا، المكسيك، ناميبيا، هولندا، نيوزيلندا، النرويج، باكستان، رئاسة منظمة التعاون الإسلامي، بولندا، البرتغال، جمهورية كوريا، رومانيا سلوفينيا، سلوفاكيا، جنوب افريقيا، اسبانيا، السويد، وسويسرا.

فلسطين

الإثنين 16 يناير 2023 10:47 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال مواجهات جنوب غرب جنين

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، مساء اليوم الإثنين، جراء إلقاء قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع خلال اقتحامها بلدة يعبد جنوب غرب جنين.


وأفادت مصادر محلية، بأن مواجهات عنيفة اندلعت في البلدة، بعدما داهمتها تعزيزات كبيرة من جيش الاحتلال من كافة المداخل، وذلك في إطار حملة تمشيط وبحث عن مسلحين نفذوا عمليتي إطلاق نار على مستوطنة شاكيد، واعترف الاحتلال بإصابة منزل بأضرار، عقب إطلاق النار اتجاهه.


وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قد أغلقت في وقت سابق من اليوم، الحاجز العسكري الثابت المقام على مدخل بلدة برطعة الشرقية الجدارية والحدودية، إثر إطلاق النار على القوة العسكرية التي تحرسه.


فلسطين

الإثنين 16 يناير 2023 9:40 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل شاباً من عانين بعد استدعائه للتحقيق

جنين- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، شاباً من قرية عانين، غرب جنين.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب باهر طلعت ياسين، بعد استدعائه للتحقيق في معسكر سالم.

فلسطين

الإثنين 16 يناير 2023 9:14 مساءً - بتوقيت القدس

قناة عبرية تكشف: صفقة تبادل كانت قريبة على هذا الأساس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشفت قناة 12 العبرية، مساء الإثنين، تفاصيل الاتصالات التي جرت قبل الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة في شهر نوفمبر/ تشرين أول، مع حركة "حماس" في محاولة للتوصل لصفقة تبادل أسرى.


وبحسب القناة، فإن هذا الحراك بدأ مع دخول يائير لابيد إلى رئاسة الوزاء، والذي أبدى مرونة أكبر من نفتالي بينيت للتوصل لحل وسط مع حماس في هذا الملف


ونقلت القناة عن مصدر سياسي كبير مطلع على التفاصيل، أن الصفقة كانت قريبة جدًا من المواقف الإسرائيلية وأن الجمهور كان سيقبل بها لأنها أقل بكثير من المطالب التي كانت تطالب بها حماس من قبل. كما ادعى.


ووفقًا للمصدر، فإن الصفقة كانت ستتم على أساس إنساني، بعد أن فهمت حماس أنه لن يتم إطلاق سراح أسرى من المشاركين في قتل إسرائيليين. وفق زعمه.


وبين أن الصفقة كانت ستتم بالإفراج عن النساء والمرضى من كبار السن وحتى من أصحاب المحكوميات العالية ممن يعانون من أمراض خطيرة تهدد حياتهم.


وبحسب القناة، فإن إسرائيل تعتبر نشر الفيديو للأسير أفراهام منغستوا بمثابة رسالة بأنها تريد مواصلة المحادثات من النقطة التي توقف عندها المفاوضات الأخيرة.

فلسطين

الإثنين 16 يناير 2023 8:54 مساءً - بتوقيت القدس

أبو بكر لـ"القدس": السجون قد تشهد حالة عصيان شامل

رام الله- خاص بـ"القدس" دوت كوم- حذر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، من تصاعد سياسة العزل بحق الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي خلال الفترة المقبلة، محذرًا كذلك من أن المرحلة القادمة قد تشهد حالة عصيان شامل من قبل الأسرى، حال تم استهدافهم بمزيد من الإجراءات العقابية.


وقال أبو بكر في حديث لـ"القدس" دوت كوم: "إن هناك عشرات الأسرى معزولون في مختلف أقسام العزل بالسجون، منهم 11 أسيرًا ممن لهم علاقة بقضية (نفق الحرية)، ومن بين المعزولين الأسير أحمد مناصرة المعزول بظروف صعبة منذ سنوات".


وأكد أن العزل والتنقلات التي تجريها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى، هدفها عدم استقرار الأسير، والتنغيص عليه بحياته الاعتقالية اليومية، منوهًا إلى أن كل من يرفض تلك التنقلات يتم فرض العزل عليه أو فرض عقوبات عليه مباشرة.


وحذر أبو بكر من أن المرحلة المقبلة قد تشهد تصعيدًا خطيرًا داخل السجون، في حال تم استهداف الأسرى بمزيد من الإجراءات العقابية، حيث أن الأسرى مصرون على المواجهة حال تم استهدافهم.


وقال أبو بكر: "إن المرحلة المقبلة قد تكون صعبة، وربما يلجأ الأسرى إلى العصيان الشامل، ويعني ذلك أنه قد يرتقي شهداء، وتقع إصابات في صفوف الأسرى".

اقتصاد

الإثنين 16 يناير 2023 8:49 مساءً - بتوقيت القدس

البتكوين تنتعش وتتخطى عتبة 20 ألف دولار

لندن- (أ ف ب) -يشهد سعر البتكوين ارتفاعا منذ أشهر، ما يعيد إحياء الحماسة في سوق العملات الافتراضية منذ إفلاس منصة "إف تي إكس" للعملات المشفرة.


بتخطيها العتبة الرمزية البالغة 20 ألف دولار ووصولها إلى 20845 دولارا صباح الاثنين، ارتفعت قيمة عملة البتكوين 5,2% مقارنة بمساء الجمعة وعادت إلى المستوى الذي كانت عنده في تشرين الثاني/نوفمبر، قبل إفلاس "إف تي إكس".


من جهة ثانية، تخطّت قيمة سوق العملات الافتراضية العتبة الرمزية البالغة ألف مليار دولار، وفقا لموقع Coingecko المتخصّص.


وقال سايمن بيترز المحلل في eToro إن ذلك يعود إلى العديد من الأسباب بما فيها "تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة".


وبالنسبة إلى تشارلي موريس، المحلل في ByteTree، تميل عملة البتكوين إلى الارتفاع عندما ينخفض الدولار، وهو ما كانت عليه الحال منذ أشهر. وقال موريس "خلال السنوات الماضية، كان انخفاض الدولار يعني ارتفاعا في البتكوين. الترابط بينهما الآن أقل قوة لكنّه ما زال موجودا".

فلسطين

الإثنين 16 يناير 2023 8:37 مساءً - بتوقيت القدس

تضرر منزل في مستوطنة شاكيد قرب جنين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تضرر منزل داخل مستوطنة شاكيد الإسرائيلية، قرب جنين، بعد إطلاق النار تجاهها هذا المساء.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن طلق ناري واحد أصاب نافذة منزل في مستوطنة شاكيد دون إصابات.

عربي ودولي

الإثنين 16 يناير 2023 8:22 مساءً - بتوقيت القدس

البحث مستمر عن نحو 50 امرأة خطفهّن مسلّحون في بوركينا فاسو ودعوات أممية وفرنسية لتحريرهن

واغادوغو- (أ ف ب) -يستمر البحث في بوركينا فاسو عن نحو خمسين امرأة خطفهّن مسلحون يُعتقد أنهم جهاديون الأسبوع الماضي في شمال البلاد، في حين دعت الأمم المتحدة إلى تحريرهنّ "فورا ومن دون شروط".


وجاء في بيان لحاكم منطقة الساحل اللفتتنانت-كولونيل رودولف سورغو أنه "منذ الإعلان عن اختفائهن، بدأت أعمال بحث بغية العثور على جميع هؤلاء الضحايا البريئات سالمات".


وأكد مصدر أمني لوكالة فرانس برس "استخدام كل الوسائل أرضاً وجواً لإيجادهن"، مؤكداً أن "الطائرات تحلق فوق المنطقة للكشف عن أي حركة مشبوهة".


وخطف مسلحون يُعتقد أنهم جهاديون حوالى 50 امرأة الخميس والجمعة من منطقتين في شمال وغرب بلدة أربيندا في شمال بوركينا فاسو، وفق ما أكد سورغو.


وأضاف "بعدما خرجن للبحث عن فاكهة، اقتاد مسلحون... الزوجات والأمهات والبنات"، إلى جهة مجهولة.


وقال أحد سكان أربيندا لفرانس برس "نعتقد ان الخاطفين اقتادوهنّ الى قواعدهم المختلفة".


وأكد ضابط رفيع المستوى مقرّب من رئاسة الأركان أن "هذه هي أول عملية خطف جماعي منذ بداية الأزمة الأمنية ويجب إدارة الوضع بشكل جيد لتجنب أي مأساة أو انتكاسة".


والإثنين دعا مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك إلى تحرير المخطوفات "فورا ومن دون شروط".


وطالب تورك في بيان "السلطات الوطنية بالمسارعة إلى فتح تحقيق فاعل وغير متحيّز ومستقل لتحديد هويات المسؤولين عن هذا العمل ومحاسبتهم".


وأعرب تورك عن "قلقه" إزاء عملية الخطف التي اعتبر أنها أنها قد تكون "أول هجوم من هذا النوع يستهدف عمدا نساء في بوركينا فاسو".


ودانت فرنسا الاثنين عملية الخطف "بأكبر قدر من الحزم" داعية "إلى الإفراج عنهن فورا".


وجددت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان "تضامنها ووقوفها إلى جانب بوركينا فاسو".


وتقع أربيندا في شمال بوركينا فاسو، وهي منطقة تخضع لحصار جماعات جهادية وبالكاد تتزود بالسلع الغذائية.


وتقول الأمم المتحدة إن قرابة مليون شخص يعيشون حاليًا في مناطق تحت الحصار في شمال البلاد وشرقها.


وتواجه بوركينا فاسو، ولا سيما شمالها، منذ عام 2015 هجمات متزايدة لجماعات جهادية مرتبطة بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية، خلّفت آلاف القتلى ومليوني نازح على الأقل.


وأكد الكابتن إبراهيم تراوري، الرئيس الانتقالي المنصّب اثر انقلاب عسكري في 30 أيلول/سبتمبر هو الثاني في ثمانية أشهر، أن هدفه الأساسي "استعادة الأراضي التي احتلتها جحافل الإرهابيين".

اقتصاد

الإثنين 16 يناير 2023 8:20 مساءً - بتوقيت القدس

"النقد" تشيد بجهود بلدية رام الله في التحول الرقمي واستخدام أدوات الدفع الإلكتروني

رام الله- "القدس" دوت كوم- أشادت سلطة النقد بجهود بلدية رام الله في تشجيع المواطنين على استخدام وسائل الدفع الإلكتروني لتسديد رسوم البلدية السنوية، مثمنة تعاونها مع مزودي الخدمات من بنوك وشركات دفع إلكتروني في هذا المجال.  

 

جاء ذلك خلال زيارة قام بها محافظ سلطة النقد د. فراس ملحم والوفد المرافق له، صباح اليوم، لبلدية رام الله، وكان في استقبالهم رئيس البلدية السيد عيسى قسيس وأعضاء المجلس البلدي.

 

وأكدت سلطة النقد على أهمية مثل هذه الحملات التحفيزية والتي تعمل على تشجيع المواطنين على استخدام وسائل الدفع الإلكتروني والاستفادة من مزاياها بتوفير الوقت والجهد والتكلفة على المواطن، مشيرةً إلى أنه سيتم التعاون مع البلديات الأخرى على إطلاق حملات مشابهة والاستفادة من تجربة بلدية رام الله بالخصوص.

 

كما تقدم المحافظ بالشكر لمزودي الخدمات المشاركين بالحملة وهم، البنك الإسلامي العربي، والبنك العربي، وبنك فلسطين، والبنك الوطني، والبنك الأهلي الأردني، وشركة جوال بي، وشركة بال بي.

 

 من جهته، أشاد السيد عيسى قسيس بالنقلة النوعية التي شهدها القطاع المصرفي في الآونة الاخيرة، مثمناً مبادرة سلطة النقد للتعاون مع البلدية في حملة " بدون كاش" التي تم إطلاقها مع بداية العام ليستفيد المواطن بالدرجة الأولى من الحملة التي تمكنه من توفير وقته وجهده من خلال التسديد الإلكتروني إما من خلال البنوك أو المحافظ الإلكترونية أو من خلال منصة الخدمات الإلكترونية عبر تطبيق البلدية أو موقعها الإلكتروني والاستفادة من الخصومات التشجيعية على تسديد رسوم البلدية.

وكانت بلدية رام الله قد أطلقت، بالتعاون مع سلطة النقد، حملة تشجيعية لتعزيز تسديد الرسوم إلكترونياً من خلال نقاط البيع أو المواقع والتطبيقات الإلكترونية، واشتملت الحملة المقدمة من بعض المصارف وشركات الدفع، على 

فلسطين

الإثنين 16 يناير 2023 7:48 مساءً - بتوقيت القدس

حاولوا دهس صحفياً.. مستوطنون يهاجمون المواطنين في نابلس ورام الله

نابلس- "القدس" دوت كوم- هاجم عدد من المستوطنين، مساء اليوم الإثنين، المواطنين ومركباتهم، كما حاولوا دهس صحفياً في بلدة حوارة جنوب نابلس.


وأفادت مصادر صحفية، بأن المستوطنين هاجموا المواطنين المتواجدين في بلدة حوارة، وحاولوا دهس الصحفي عبد الله بحش أثناء تواجده في المكان.


وفي السياق، هاجم مستوطنون مركبات المواطنين قرب قرية المغير شمال شرق رام الله.

فلسطين

الإثنين 16 يناير 2023 7:28 مساءً - بتوقيت القدس

ضبط أجهزة تقوية بث اتصالات و"سيرفرات" انترنت إسرائيلية في رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم- ضبط جهاز الضابطة الجمركية بالشراكة مع جهازي الاستخبارات العسكرية والشرطة، وبالتعاون مع جهة الاختصاص بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مساء اليوم الإثنين، كمية كبيرة من أجهزة تقوية بث و"سيرفرات" اتصالات وانترنت إسرائيلية في محافظة رام الله والبيرة، ممنوعة من التداول والعمل داخل أراضي دولة فلسطين.


وأوضح جهاز الضابطة الجمركية، في بيان له، أن هذه الأجهزة والمعدات كانت مخبأة على أسطح أحد المباني داخل خزانات مياه وصناديق تبريد، وأن جهة الاختصاص أقرت التحفظ عليها لحين استكمال الإجراءات القانونية اللازمة حسب الأصول.

عربي ودولي

الإثنين 16 يناير 2023 6:48 مساءً - بتوقيت القدس

تجمّع الأسبوع المقبل في باريس دعماً للفرنسيين المعتقلين في إيران

باريس-(أ ف ب) - تنظّم لجان دعم وأقرباء لفرنسيين معتقلين في إيران تجمّعا دعما لهم في ساحة تروكاديرو في باريس يوم 28 كانون الثاني/يناير، في تحرّك يرمي إلى لفت انتباه السلطات إلى "ظروف الاعتقال غير الإنسانية التي يواجهونها".


وجاء في بيان للجان الدعم نشره الإثنين أقرباء لفاريبا عالدخاه وبنجامان بريير وسيسيل كولر وبرنار فيلان "حاليا هناك سبعة فرنسيين قيد الاعتقال في إيران لأسباب خاطئة".


وتابع البيان أن هؤلاء الفرنسيين السبعة "تتّهمهم الجمهورية الإسلامية في إيران بالتجسس، وهم محرومون من أبسط حقوقهم الأساسية، بدءا بالحق في تحقيق قضائي ومحاكمة فعليين".


وشدد البيان على أن الرعايا الفرنسيين محرومون من التواصل مع أقربائهم "منذ أشهر ويقبع بعض منهم في العزل"، وقد أبدى معدّو البيان قلقلهم إزاء الصحة الجسدية والنفسية لهؤلاء، مطالبين "بالإفراج عنهم فورا وإعادتهم إلى وطنهم".


والتجمّع الذي سيكون "رمزيا وسلميا" سينظّم عند الساعة 14,00 (13,00 ت غ) في ساحة حقوق الإنسان في باريس.


وتعتقل السلطات الإيرانية عشرات الرعايا الأجانب، وسط تأكيد داعمين لهم أنهم أبرياء يستخدمهم الحرس الثوري الإيراني ورقة مساومة في حين تسعى إيران مع القوى الكبرى لإحياء الاتفاق الدولي المبرم في العام 2015 لضمان سلمية برنامج طهران النووي.


وتُتّهم إيران بالسعي إلى حيازة سلاح نووي، ما تنفيه على الدوام الجمهورية الإسلامية.


وباتت بلدان عدة، من بينها فرنسا، تتّهم إيران بشكل مباشر باستخدام المعتقلين الأجانب "رهائن دولة".


وتشدد طهران على أن كل الأجانب الموقوفين لديها محتجزون بناء على القانون المحلي لكنّها تبدي انفتاحا على الانخراط في عملية تبادل سجناء.


أوقفت الباحثة الفرنسية-الإيرانية فريبا عادلخاه في حزيران/يونيو 2019 ولاحقا حُكم عليها بالسجن خمس سنوات إثر ادانتها بالمساس بالأمن القومي.


أما بنجامان بريير فأوقف في أيار/مايو 2020 وحكم عليه بالسجن ثماني سنوات وثمانية أشهر لإدانته بالتجسس.


وقبض على سيسيل كولر وشريكها جاك باري في أيار/مايو أثناء قيامهما بجولة سياحية في إيران. وتتهمهما طهران بالتجسس.


وأخيرا، ظهرت إلى العلن قضية الإيرلندي-الفرنسي برنار فيلان المعتقل في إيران منذ تشرين الأول/أكتوبر، أي في خضم الاحتجاجات التي تشهد الجمهورية الإسلامية منذ 16 أيلول/سبتمبر على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني بعد ثلاثة أيام من توقيفها من جانب شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.


ويبقى معتقلان فرنسيان آخران في إيران مجهولا الهوية.


في نهاية كانون الأول/ديسمبر أكدت وزارة الخارجية الفرنسية أن التعبئة "الكاملة" للسلطات الفرنسية من أجل إطلاق سراح الرعايا الفرنسيين السبعة.


والسبت أعلنت طهران تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق المسؤول السابق في وزارة الدفاع علي رضا أكبري، بعد ثلاثة أيام من الكشف عن إدانته بالتجسس لصالح استخبارات المملكة المتحدة التي يحمل جنسيتها، ما أثار غضب لندن التي وصفت الأمر بأنه عمل "همجي".

عربي ودولي

الإثنين 16 يناير 2023 6:36 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل جهادي فرنسي في اشتباكات ضد قوات النظام في سوريا

بيروت -  (أ ف ب) -قُتل جهادي فرنسي خلال اشتباكات ضد قوات النظام في شمال غرب سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الإثنين.


وأكد المرصد مقتل "الجهادي الفرنسي أبو حمزة خلال اشتباكات الأحد ضد قوات النظام على إحدى جبهات جبل الزاوية" في ريف إدلب الجنوبي.


ودُفن الإثنين في المنطقة ذاتها، وفق المرصد.


وينضوي أبو حمزة في "فرقة الغرباء"، فصيل يضم مقاتلين فرنسيين ويقوده الجهادي الفرنسي السنغالي عمر ديابي الملقب بعمر أومسين والمتهم بتجنيد عدد كبير من الفرنسيين للقتال إلى سوريا.


وتسيطر هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) على نحو نصف مساحة محافظة إدلب ومحيطها. وتتواجد في المنطقة فصائل مقاتلة ومجموعات متشددة أقل نفوذاً بينها "فرقة الغرباء".


وكان ديابي يعمل في مطعم في نيس في جنوب شرق فرنسا قبل أن ينتقل إلى سوريا العام 2013 حيث قاد كتيبة جهادية تضم شبانا فرنسيين غالبيتهم من منطقة نيس.
وأنتج ديابي أشرطة فيديو دعائية. وفي أيلول/سبتمبر 2016 اعتبرته الولايات المتحدة "إرهابيا دوليا". وقد احتجزته هيئة تحرير الشام لمدة عام ونصف منذ آب/أغسطس 2020.

فلسطين

الإثنين 16 يناير 2023 6:36 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الوزراء يصادق على مشاريع تحلية المياه في غزة بقيمة تتجاوز 45 مليون دولار

رام الله- "القدس" دوت كوم- صادق مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، على الإحالة النهائية لمشاريع تحلية المياه في غزة بقيمة تتجاوز 45 مليون دولار.


كما صادق المجلس، خلال جلسته الأسبوعية برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، على مشروع الصرف الصحي لمنطقة شمال رام الله والبيرة بقيمة 40 مليون دولار، الذي يشمل محطة معالجة المياه العادمة وخطوط بطول 200 كم ويخدم 120 ألف مواطن من: بيرزيت، وجفنا، والجلزون، وسردا، وأبو قش، وعطارة، وعين سينيا، وغيرها.


وقرر استكمال التشكيلة النهائية لمجلس إدارة هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، وتشكيل لجنة لتحديث قوانين الأراضي بما يواكب التحول الرقمي من عدد من الدوائر الحكومية.


وصادق على إطار تطوير قدرات موظفي الحكومة في مجال تكنولوجيا المعلومات والأنظمة الإلكترونية، كما صادق على التقاعد المبكر لعدد من الموظفين بناءً على طلبهم، وعلى تعديل اللائحة التنفيذية لقانون المجلس الطبي الفلسطيني.


واعتمد مجلس الوزراء الإحالات النهائية لعدة مشاريع صيانة وتأهيل المدارس في عدد من المحافظات.


وكان مجلس الوزراء قد ناقش خلال الجلسة، مجموعة من القضايا التي تتعلق بتوفير الخدمات للمواطنين، حيث أقر المجلس مشروع الصرف الصحي لقرى شمال رام الله بقيمة 40 مليون دولار بتمويل أوروبي، كذلك أقر استكمال مشروع الخطوط الناقلة ومحطات الضخ والخزانات في قطاع غزة، بقيمة تصل إلى 45 مليون دولار بتمويل من الصندوق الكويتي، وهي الأعمال المصاحبة لمحطة التحلية المركزية في غزة.


وقال اشتية، في كلمته بمستهل الجلسة، إن جنود الاحتلال، والمستوطنين سيواصلون ارتكاب جرائمهم بحق أبناء شعبنا الفلسطينين، في جميع المدن والبلدات والمخيمات، طالما ظلوا بمنأى عن المساءلة والعقاب.


ودعا "حماة" اسرائيل في الأمم المتحدة، والمنصات الدولية، إلى أن يفتحوا أعينهم وقلوبهم، ليروا هذه الجرائم بحق أبناء شعبنا، مؤكدا أن هذه الجرائم لن تثنينا عن التمترس خلف حقوقنا الوطنية حتى تحقيقها.


وأضاف: "ننظر ببالغ الخطورة، لمصادقة الكنيست الإسرائيلية، على مزيد من قوانين التمييز العنصري، بهدف تكريس الاحتلال، والضم، ونزع الشرعية عن الحقوق المشروعة لشعبنا، خاصة تمديد سريان القانون الاستعماري العنصري، المسمى "قانون الطوارئ" الذي من شأنه تعزيز منظومة الاستعمار العسكري والعنصري، والأبرتهايد، ويشكل محاولة لتشريع الضم التدريجي للضفة الغربية، وكذلك المصادقة بالقراءة الأولى، على سحب المواطنة والإقامة من الأسرى، في انتهاك صارخ للمواثيق والأعراف الدولية، ومواثيق حقوق الإنسان.


وأدان مجلس الوزراء، محاولات الحكومة الإسرائيلية الجديدة، تسليم المستوطنين مساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية، والاستيلاء على70 منزلاً ومحلاً تجاريا في البلدة القديمة من الخليل، في إطار الحرب المفتوحة والممنهجة على الوجود الفلسطيني، مؤكدا أن شعبنا لن يستسلم أمام هذا العدوان الإجرامي.


وفي شأن آخر، أشار اشتية إلى أن الرئيس محمود عباس، أصدر قرارا بقانون لتنظيم جمع التبرعات من مشتركي خدمات الاتصال بفلسطين، بحيث تتم المساهمة بشيقل واحد، تجبى على الفاتورة الشهرية، وسيتم تحويل هذه التبرعات إلى حساب خاص لدى البنك الاسلامي في جدة، ويتم تخصيصها للصرف على المشاريع التنموية في القدس، وفقا للأولويات المعتمدة بقرار من مجلس الوزراء، بهدف تعزيز الصمود، وتحقيق الدعم، والإسناد لأبناء شعبنا في القدس، في ظل ما تتعرض له من هجمة احتلالية استيطانية تهويدية، والتراجع الحاد في المساعدات الدولية.


وبين أن هذا القرار جاء بعد الترحيب والقَبول العربي والإسلامي بمبادرة دولة فلسطين، بشأن تعزيز صمود القدس وأهلها، بمشاريع يتم تمويلها عبر إضافة أصغر عملة نقدية وطنية في الدول العربية والإسلامية، على الفاتورة الشهرية للهاتف الثابت والمحمول لمشتركي الخدمة، وتبني القمة العربية في الجزائر، والدورة الـ 38 للّجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي، والتجاري، لمنظمة التعاون الإسلامي "كومسيك" للمبادرة.


وشكر رئيس الوزراء، الدول العربية والاسلامية، التي ستساهم في هذا الجهد الهام، كما شكر أبناء شعبنا، لكونهم الطليعة في تنفيذ هذا المشروع الهام.


وفي موضوع آخر، قال رئيس الوزراء، إنه تم يوم أمس إطلاق المنظومة الخدماتية الحكومية الالكترونية، بما يشمل 20 خدمة، وشكر القائمين على هذا العمل، وجعلِها في متناول الجميع، بما يسهل على الناس إنجاز معاملاتهم بسرعة.


إلى ذلك، أشار اشتية إلى أن الرئيس محمود عباس يلتقي غدا في القاهرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والملك عبد الله الثاني، في قمة ثلاثية هامة، لتعزيز صمود شعبنا، في مواجهة غطرسة حكومة إسرائيل الحالية، وإجراءاتها ضد أهلنا وأرضنا ومشروعنا الوطني.



رياضة

الإثنين 16 يناير 2023 5:53 مساءً - بتوقيت القدس

العراق الى المباراة النهائية بفوزه على قطر 2-1

البصرة  -  (أ ف ب) -خطف المنتخب العراقي لكرة القدم احدى بطاقتي الوصول الى المباراة النهائية لخليجي 25 بفوزه على نظيره القطري 2-1 اليوم الاثنين على استاد البصرة الدولي وسط حضور فاق 65 الف متفرج.


سجل للعراق ابراهيم بايش (20) وايمن حسين (44)،وعمرو سراج (30) لقطر.


وسيلتقي العراق في النهائي المقرر الخميس المقبل، مع الفائز من مباراة البحرين حاملة اللقب وعمان التي تقام لاحقا اليوم.


سبقت انطلاق المباراة دقيقة صمت تكريما لارواح عدد من المشجعين قضوا في حادث سير مروي بين محافظتي الناصرية والبصرة حيث كانوا متوجهين لحضور مباراة العراق وقطر.


وكانت المرة الخامسة يصل فيها المنتخبان الى دور نصف النهائي عبر تاريخ مشاركتهما في بطولة كاس الخليج العربي ومنذ اعتماد نظام المجموعتين منذ النسخة السابعة عشرة في قطر 2004.


اظهر منتخب العراق رغبته بتسجيل هدف الافتتاح وأرغم العنابي على التراجع ولم يمنع هذا الضغط الأخير من اغتنام بعض الفرص والوصول الى مرمى الحارس العراقي جلال حسن بجرأة واضحة خففت بمرور الوقت عن كاهله ضغط المواجهة.


واحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة للعراق نفذها علي فائز على رأس ايمن حسين الذي ارسل بدوره رأسية ابعدها الحارسي مشعل برشم بصعوبة ليتابعها ابراهيم بايش داخل الشباك القطرية.


واصل المنتخب العراقي زخم محاولاته الهجومية لتعزيز تقدمه مستفيدا من مساحات لعب كبيرة ومتفوقا بتنوع ادائه وكان اكثر فاعلية مقارنة بنظيره القطري.


لم يستمر تقدم العراق سوى عشر دقائق لبعود العنابي الى المباراة ويدرك التعديل بواسطة عمرو سراج عندما استثمر مناولة زميلة احمد علاء الدين بطريقة ماكرة بالكعب لم يستطع جلال حسن السيطرة عليها فاكملها سراج الدين الى الشباك بتسديدة مباشرة.


بعد إدراكه هدف التعديل استعاد المنتخب القطري توازنه وقواه وازدادت ثقته ليواصل محاولات الهجومية ومقارعة منافسه صاحب افضلية عاملي الارض والجمهور.


قبل انتهاء الشوط الأول الذي شهد سجالا بين الطرفين بدقيقة واحدة عاد المنتخب العراقي وتقدم بواسطة ايمن حسين مستغلا خطا مزدوجا لعاصم مدبو والحارس برشم، فارسل كرة عالية الى الشباك لينتهي الشوط الاول بتقدم عراقي بهدفين لواحد.


بداية الشوط الثاني كانت قطرية وكان العنابي قريبا جدا من التعديل لولا عارضة المرمى العراقي التي وقفت حائلا دون ذلك عندما ردت كرة قوية لعمرو سراج سددها بقوة بعد ان هيأها لنفسه (46).


ادرك المنتخب العراقي خطورة منافسه القطري فحاول فرض نفسه وزيادة تركيزه الدفاعي بوجه محاولات المنتخب القطري الذي بدا هذا الشوط بافضلية واضحة على العكس من الشوط الاول وبحث عن فرص الوصول الى مرمى المنتخب العراقي الذي اخذ يعتمد طريقة دفاعية للمحافظة على التقدم.


وأبعد الحارس القطري مشعل برشم كرة ثابتة هائلة سددها ضرغام اسماعيل (72)، واخرى رأسية لايمن حسين.
وحاول المنتخب القطري ارداك التعادل في ربع الساعة الاخير لكنه لم ينجح في ذلك.

فلسطين

الإثنين 16 يناير 2023 5:41 مساءً - بتوقيت القدس

مكتب نتنياهو: "حماس محبطة وتحت الضغط"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - اتهم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الإثنين، حركة "حماس" بأنها تقوم بـ "حيلة إعلامية ساخرة وحقيرة"، بعد نشرها لفيديو الأسير أفراهام منغستو.


وأشار مكتب نتنياهو ردًا على فيديو كتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس" الذي نشر هذا المساء لمنغستو وهو يتساءل عن متى سيعود إلى عائلته، مشيرًا مكتب رئيس حكومة الاحتلال إلى أنه لا يمكن في هذه المرحلة تحديد صحة الفيديو.


وقال: "حماس محبطة وتحت الضغط".


وادعى مكتب نتنياهو، أن منغستو مريض نفسي وحماس تستغل حالته الإنسانية إلى جانب هشام السيد الذي يعاني من ظروف مماثلة، معتبرًا أن ذلك "يخالف القانون الدولي". وفق قوله.


واتهم حركة "حماس"، أنها تؤخر أي فرصة للتوصل إلى اتفاق، محملًا إياها المسؤولية بشكل مباشر عن وضع الأسرى لديها باعتبارها "قضية إنسانية". وفق تعبيره.


وأشار إلى أن "إسرائيل" ستواصل بذل قصارى جهدها لإعادة الأسرى والمفقودين الإسرائيليين لدى حماس".

عربي ودولي

الإثنين 16 يناير 2023 5:39 مساءً - بتوقيت القدس

بوتين يندد بشحنات الأسلحة الغربية المتزايدة إلى أوكرانيا

موسكو -  (أ ف ب) -ندّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين بسياسات كييف "المدمّرة" وزيادة إمدادات الأسلحة الغربية لأوكرانيا، وذلك في مكالمة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان، على ما أعلن الكرملين.


وقال الكرملين عقب المكالمة الهاتفية بين الزعيمين الروسي والتركي "أشار فلاديمير بوتين إلى الخط المدمر الذي ينتهجه نظام كييف والذي يراهن على تكثيف الأعمال العدائية بدعم من رعاة غربيين يعززون إمدادات الأسلحة والمعدات العسكرية" لأوكرانيا.


من جهة ثانية، أثار الزعيمان مسألة تبادل أسرى، "الجرحى في المقام الأول"، بين موسكو وكييف، بحسب المصدر نفسه.
من جانبه، أكد إردوغان أن تركيا "مستعدة للعمل كوسيط لإحلال سلام دائم بين روسيا وأوكرانيا"، بحسب بيان صادر عن الرئاسة التركية.