عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

المدنيون في العراق ما زالوا يسقطون ضحايا هجمات تنظيم "الدولة الاسلامية"

البو بالي (العراق)- (أ ف ب) -دخل الموت ذات ليلة من كانون الأول/ديسمبر منزل جبار علوان، حينما هاجم عناصر من تنظيم "الدولة الإسلامية" قريته الواقعة في وسط العراق، وقتلوا رجال شرطة وعسكريين ومدنيين، من بينهم ابنه وحفيده وابنا عمّه، وفق روابته.


بحقولها الهادئة، كانت قرية البو بالي الواقعة على بعد سبعين كيلومترا شمال بغداد، تعيش في سلام، وفق ما يروي الشيخ خالص رشيد، أبرز وجهاء القرية التي يقطنها خمسة آلاف نسمة، لوكالة فرانس برس، مضيفا "القرية كانت تعيش بشكل عام على الزراعة، لكن فيها أطباء وموظفين".


لكن هذا الهدوء تبخّر منتصف كانون الأول/ديسمبر، عندما رُصدت مجموعة من عناصر تنظيم الدولة الاسلامية على طريق زراعي مؤدٍ إلى القرية.


قبل خمس سنوات، كانت الحكومة العراقية أعلنت "الانتصار" عسكرياً على الجهاديين، ومذّاك، غابت الهجمات الكبيرة عن العراق، لكن خلايا للتنظيم لا تزال تشنّ بشكل متقطّع، عمليات ضد قوات الأمن والمدنيين.


ويروي عباس مظهر حسين، أحد سكان القرية البالغ من العمر 34 عاماً، أنه عند "الساعة الثامنة والربع مساءً، بدأ إطلاق النار بشكل عشوائي... وسقط شهداء وجرحى".


قتل في الهجوم ثمانية أشخاص وأصيب ستة آخرون بجروح، جميعهم مدنيون، من بينهم ابن وحفيد وابنا عمّ جبار علوان الذي يعيش في مزرعة واقعة عند أطراف القرية.


ويقول الرجل المسنّ فيما امتلأت عيناه بالدموع "الإحساس مؤلم جداً، لم نكن نتوقع هذا".


أما جاره علي منوار، فلا يزال يحمل على رقبته ندوباً جراء رصاصات اخترقتها أثناء الهجوم. ويقول "سمعت طلقات نارية، خرجت ورأيت ابن أخي ملقى على الأرض".


فيما كان علي منوار يغلق بوابته ليحتمي من الهجوم، أطلق عناصر تنظيم الدولة الاسلامية رصاصاتهم. فخدشت واحدة منها رقبته، وأخرى اخترقت سور منزله الحجري، مخلفةً حفراً صغيرة بحجم قطعة نقدية كل منها.


وفرّ الجهاديون بسهولة بعد الهجوم.


كما غالبية العراقيين، ينتمي سكان البو بالي إلى المذهب الشيعي الذي ينظر إليه عناصر تنظيم الدولة الإسلامية المتطرفون على أنه "كفر". وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية الهجوم على القرية.


وفي بيان نشروه على تطبيق "تلغرام"، لم يتحدث الجهاديون عن مدنيين، بل قالوا إنهم استهدفوا "ميليشيات رافضية مرتدة"، في إشارة إلى الحشد الشعبي، تحالف فصائل مسلحة حليفة لإيران باتت منضويةً في المؤسسات الرسمية.


وأثار الهجوم الرعب في بلد لا يزال يتعافى من عقود طويلة من الحروب. ويقول الشيخ خالص رشيد إن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني "اتصل بي وقال إن ما أطلبه هو الامتناع عن أي ردة فعل" درءاً للعنف.


وتوجد خشية أن يقوم السكان الشيعة، بعمليات انتقامية في بعض القرى السنية المجاورة التي يتهمون سكانها بالتساهل مع تواجد عناصر تنظيم الدولة الاسلامية في المنطقة.


ويقول عقيد في الشرطة العراقية فضّل عدم الكشف عن هويته إن "الإرهابيين يختبئون في المناطق الريفية ويواصلون شنّ الهجمات بشكل متفرق".


ويشرح عدي الخدران، قائممقام قضاء الخالص حيث تقع البو بالي، إن المنطقة أصبحت "منطقة عبور" للجهاديين. ويضيف أن "الحدود غير ممسوكة" بين محافظته ديالى ومحافظة صلاح الدين المجاورة، وتحولت إلى ممّر باتجاه مناطق إقليم كردستان "غير الآمنة"، كما يقول.


وبحسب تقرير لمجلس الأمن الدولي نشر في تموز/يوليو 2022، يملك التنظيم "ما بين ستة آلاف إلى عشرة آلاف مقاتل منتشرين" بين سوريا والعراق يتركز معظمهم في المناطق الريفية، ويُقدّر أن "معظمهم مواطنون سوريون وعراقيون".


ويضيف الخدران أن "داعش عبارة عن عمليات عصابات، اليوم داعش لا يقوم بعمليات عسكرية".


ويقول إن "الخرق لم يحصل نتيجة ضعف القوات الأمنية" بل بسبب أن أعدادها لم تكن كافية.


بعد الهجوم، نشر نحو 200 عنصر إضافي من الجيش والشرطة والحشد الشعبي في المنطقة، ووضعت كاميرات مراقبة في البو بالي، وفق للعقيد في الشرطة.


مع ذلك، لا يزال جبار علوان يخشى وقوع "هجوم آخر"، ويقول "هذا ليس الأخير".

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

مؤسسات إعلامية تدين اعتقال الصحفي الشلالدة

غزة - "القدس" دوت كوم - أدانت مؤسسات إعلامية، الخميس، اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي، للصحفي عبدالمحسن الشلالدة من سكان الخليل بعد مداهمة منزله في بلدة سعير.


وقالت لجنة دعم الصحفيين، إن الصحفي  شلالدة اعتقل في شهر نوفمبر/ تشرين أول 2022، لعدة ساعات، كما أصيب أكثر من خمس مرات خلال العام الماضي، عدا عن تعرضه للتنكيل والضرب خلال السنوات الماضية على يد عناصر  قوات الاحتلال، إلى جانب منعه من التغطية فهو يعمل مراسلاً صحفياً  لـ"شبكة القدس الإخبارية"  ولدى عدة مؤسسات ومواقع إعلامية.


وأشارت اللجنة إلى أن قوات الاحتلال تستهدف الصحفيين من خلال الاستدعاءات والتحقيقات والاحتجاز لساعات طويلة ومنعهم من التغطية في الضفة والقدس المحتلتين والاعتقالات المتواصلة بهدف ثنيهم عن توثيق ورصد جرائم الاحتلال وانتهاكاته في الأراضي المحتلة.


وذكرت إلى أن الاحتلال وبعد اعتقال الصحفي عبد المحسن شلالدة يرفع عدد الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال إلى 19 صحفياً، مبينةً أن الاحتلال لا يزال يعتقل في سجونه 9 صحفيين معتقلين بأحكام فعلية، و6 آخرين معتقلين إدارياً دون تهمة تذكر وتجديد الاعتقال الإداري لهم مرات عديدة، و3 صحفيين موقوفين بانتظار الحكم عليهم.


وأكدت لجنة دعم الصحفيين، على أن الاعتقالات اليومية للصحفيين بدون تهمة، ينتظر من الأطر الحارسة لحرية الصحافة والإعلام ملاحقة السلطات الإسرائيلية، ويستدعي أيضاً تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي (رقم 2222)، الذي يضمن حماية الصحافيين.


وطالبت اللجنة، بتحرك المجتمع الدولي لتأمين الحماية للصحافيين ولوسائل الإعلام العاملة في فلسطين ووضع حد لإفلات مرتكبي هذه الجرائم من العقاب، مطالبةً الجهات الحقوقية المعنية بضرورة التحرك لوقف جرائم الاحتلال بحق الإعلاميين الفلسطينيين والتدخل الفاعل من أجل الإفراج عن 19 صحفياً معتقلاً في سجون الاحتلال.


من جهته أدان منتدى الإعلاميين استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي بانتهاك الحريات الإعلامية وملاحقة الصحفيين الفلسطينيين واعتقالهم.


واعتبر المنتدى في بيان له، أن القمع الإسرائيلي المتواصل للصحفيين الفلسطينيين يرمي لحجب جرائم الاحتلال البشعة عن أنظار العالم، ومحاصرة الرواية الفلسطينية التي باتت مزعجة للاحتلال ومزاحمة لروايته الكاذبة، إذ أقر الاحتلال بفشل ماكينته الإعلامية أمام فرسان الإعلام الفلسطيني الذين أظهروا بشاعة الاحتلال للعالم، ونقلوا معاناة شعبهم الرازح تحت نير الاحتلال للمجتمع الدولي، وقدموا في سبيل ذلك التضحيات تلو التضحيات، وترجموا شعارهم الخالد: "بالدم نكتب لفلسطين" على أرض الواقع.   كما جاء في بيانها.


وأعرب منتدى الإعلاميين الفلسطينيين عن تضامنه مع الزميل عبد المحسن شلالدة الذي ينضم لنحو 20 صحفياً يقبعون في سجون الاحتلال، مطالبًا بضرورة إطلاق سراح الصحفيين الأسرى، داعيًا المنظمات الدولية المعنية بحماية الصحفيين والمؤسسات الحقوقية بضرورة التحرك للجم قوات الاحتلال ووقف استهدافها المتعمد والمقصود للإعلام الفلسطيني بكل مكوناته، وترجمة القوانين الدولية والأعراف الإنسانية المؤكدة على حرية الإعلام وحماية الصحفيين على أرض الواقع، وعدم الوقوف مكتوفي الأيدي أمام مسلسل استهداف الصحفيين الفلسطينيين.


ودعا المنتدى، وسائل الإعلام المختلفة إلى فضح مسلسل الاستهداف الإسرائيلي للصحفيين الفلسطينيين، وتسليط الضوء على جرائم الاحتلال بحق الإعلام الفلسطيني وفرسانه لاسيما اعتقال الصحفيين والاعتداء عليهم بأشكال وصور مختلفة، فضلاً عن جرائم قتل الصحفيين بدم بارد كما جرى باغتيال الزميلة شيرين أبو عاقلة والزميلة غفران وراسنة.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

"التعليم العالي" تعلن عن منح دراسية بمجال الدراسات العليا في الصين

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الخميس، عن توفر عدد من المنح الدراسية بمجال الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراة) في جمهورية الصين الشعبية للعام الدراسي 2024-2023، وذلك في تخصصات مختلفة.


ودعت الوزارة المعنيين بالمنافسة على هذه المنح لزيارة موقعها الإلكتروني  www.mohe.pna.ps للاطلاع على كامل التفاصيل بما فيها التعليمات، والشروط، والتخصصات المطروحة، والوثائق المطلوبة، والموعد النهائي للتقديم.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تطلق الرصاص بشكل مباشر على مستشفى جنين الحكومي

جنين- "القدس" دوت كوم - أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الخميس، النار بشكل مباشر على مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي في جنين.

وأدنت وزيرة الصحة مي الكيلة جريمة الاحتلال باستهداف المستشفى وتهديد حياة المرضى، مشيرة إلى أن هذه الاعتداء ليس الأول على الطواقم الطبية والمستشفيات.

وطالبت الكيلة المؤسسات الدولية والحقوقية بالتدخل لحماية المرافق الطبية والصحية التي كفل القانون الدولي حمايتها حتى في أوقات الحروب والصراعات.

من جهته، قال مدير المستشفى وسام بكر، إن رصاص الاحتلال اخترق نوافذ غرفة غيار تمريض الأطفال، وغرفة الاجتماعات لأطباء الأطفال.

وتابع أن العناية الإلهية حالت دون وقوع إصابات في صفوف المرضى الأطفال والطواقم الطبية والصحية.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

جهات رسمية وفصائلية تدين جريمة الاحتلال في جنين

محافظات - "القدس" دوت كوم - أدانت جهات رسمية وفصائلية، الخميس، جريمة الاحتلال الإسرائيلي التي وقعت فجر اليوم في مخيم جنين وأدت لاستشهاد المدرس جواد بواقتة (58 عامًا)، والشاب أدهم جبارين (27 عامًا).


وحمل رئيس المجلس الوطني روحي فتوح،حكومة نتنياهو الفاشية وائتلافها من أصحاب السوابق الإجرامية، المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة التي نفذتها فرق الموت والقناصة من جيش الاحتلال.


وطالب فتوح في تصريح صحفي له، الأمم المتحدة، والمجتمع الدولي، بتحمل مسؤولياتهم تجاه الشعب الفلسطيني والجرائم التي ترتكب بحقه.


كما أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، انتهاكات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني وفي مقدمتها الاقتحامات الدموية التي تخلف الشهداء والإصابات والاعتقالات.


واعتبرت الوزارة في بيان لها، الوزارة أن هذه الجرائم تندرج في إطار تصعيد اسرائيلي رسمي خطير يهدف لتفجير ساحة الصراع وادخالها في دوامة من العنف يصعب السيطرة عليها، ليسهل بالتالي تنفيذ برامج حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة. 


كما اعتبت أن تلك الانتهاكات تندرج في إطار مخططات حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة الهادفة لتحقيق أوسع عملية ضم تدريجية صامتة للضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وتغيير واقعها بقوة الاحتلال عبر خلق وقائع جديدة على الأرض يصعب تجاوزها في أية مفاوضات مستقبلية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، من شأن استمرارها وتعميقها حسم مسقبل قضايا الصراع النهائية من جانب واحد وبقوة الاحتلال من خلال المزيد من فرض الإجراءات احادية الجانب غير القانونية. 


وحذرت الوزارة من مغبة توظيف اليمين الإسرائيلي الحاكم لرواياته الدينية بهدف تحقيق المزيد من مشاريعه الاستعمارية التوسعية، بما يؤدي إلى اخفاء الطابع السياسي للصراع واستبداله بالطابع الديني.


ورحبت بمواقف الدول التي انحازت للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية واكدت على التمسك بحل الدولتين وطالبت بوقف جميع الإجراءات أحادية الجانب غير القانونية وانهاء الاحتلال، مؤكدةً على أهمية استعادة الأفق السياسي التفاوضي لحل الصراع، مطالبةً بترجمة الأقوال إلى أفعال تضمن توفير الحماية الدولية لشعبنا وتجبر الحكومة الإسرائيلية على الانخراط في مسار سياسي تفاوضي يفضي لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية الخاصة بالحالة في فلسطين المحتلة، داعيةً إياه للخروج من إطار ردود الفعل المؤقتة وتشخيص الحالة والتعبير عن القلق والاكتفاء ببعض البيانات الصحفية نحو اتخاذ ما يلزم من الإجراءات لتطبيق مبدأ سيادة القانون الدولي على الأوضاع في فلسطين المحتلة.


من ناحيتها، نعت حركة "حماس" الشهيدين من مخيم جنين، مشيدةً بتصدي المقاومين لعدوان الاحتلال على مختلف مدن الضفة الغربية.


وقالت "حماس"، "هذا العدوان سيزيد إصرار شعبنا على المقاومة والدفاع عن نفسه وحقوقه ومقدساته، ولن يرهب أبطالنا الذين تعاهدوا على فداء المسجد الأقصى المبارك بأرواحهم، ولينتظر الاحتلال ومستوطنيه ما يسوء وجوههم ويقضّ مضاجعم حتى زوالهم عن أرضنا ومقدساتنا". وفق نص بيانها.


كما نعت حركة "الجهاد الإسلامي" الشهيدين جبارين وبواقتة، مشيرةً لدور الشهيد أدهم في الدفاع عن الشعب الفلسطيني والاشتباك مع الاحتلال، مؤكدةً أن جريمة اغتياله لن تمر دون حساب.


وقالت "الجهاد الإسلامي" في بيان لها، "هذه الدماء الطاهرة ستزيد من لهيب الثأر وعزم المقاومين على مواصلة الدرب حتى تحرير أرضنا ومقدساتنا".


من جهتها، أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أن دماء الشهداء لن تذهب هدرًا، وستعُبد طريق التحرير والعودة، مشيرةً إلى أن هذه الجريمة الجديدة، تدعو إلى مزيد من التكاتف والوحدة. كما جاء في بيانها.


وشددت الشعبية على ضرورة الوحدة الميدانية في مواجهة مخططات الاحتلال ونزعاته الإجرامية والإرهابية، التي تزداد وحشيةً في ظل الحكومة الفاشية، واعتماد المقاومة الشاملة سبيلاً لمواجهة العدوان. وفق نص بيانها.


وقالت: إن "الردّ على جرائم الاحتلال المستمرة بحق شعبنا هو بتوجيه المزيد من الضربات الموجعة لهذا العدو وأجهزته الأمنيّة من خلال توسيع دائرة الاشتباك، وامتداد المقاومة في كافة مدن ومخيمات وقرى أراضينا المحتلة، لا سيّما وأنّ شعبنا كما أثبت دائمًا قادرٌ على تدفيع الكيان الثمن باهظًا".


كما نعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الشهيدين، مؤكدةً أن جرائم الاحتلال والنار الني يشعلها حتماً سترتد عليه بفعل مقاومة شعبنا التي لن تستكين أمام عدوانيته وجرائمه، بالرغم من الصمت العربي الرسمي ونفاق المجتمع الدولي وتلكؤ القيادة الرسمية للسلطة والمنظمة عن اتخاذ الاجراءات الكفيلة بالرد على عدوانية الاحتلال ومن ضمنها تنفيذ قرارات الشرعية الفلسطينية. بحسب نص بيانها.

وأكدت الجبهة في بيانها أن انهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية ورسم استراتيجية كفاحية، هما الشرط الرئيسي للانتصار على الاحتلال وكنسه عن أرضنا وتجسيد الاستقلال الوطني، وأن لا بديل عن المقاومة التي يسلكها شعبنا في مواجهة عربدة الاحتلال والمستوطنين، وأما الدعوات المشبوهه والنصائح الغربية والأميركية بالدعوة إلى التهدئة مع الاحتلال فهي مرفوضة، فلا تهدئة مع الاحتلال وجرائمه. بحس بيانها.


وقالت: إن المقاومة وتصاعدها ميدانيا وصولا إلى انتفاضة  وعصيان في وجه الاحتلال، وحدها الكفيلة بتغيير المعادلة وإجبار المجتمع الدولي على تجاوز حالة النفاق والمعايير المزدوجة، وتعزيز التضامن ودعم الرأي العام لنضال شعبنا.

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

البيت الأبيض يحذر الجمهوريين من سياسة حافة الهاوية حول رفع سقف الدين

واشنطن- (أ ف ب) -أعلن البيت الأبيض الأربعاء، أن الرئيس جو بايدن لن يفاوض الجمهوريين المتشددين بشأن موقفهم المعارض لرفع سقف الدين في الولايات المتحدة.


وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار للصحافيين "لن تكون هناك مفاوضات بشأن سقف الدين. لن نفعل ذلك. هذا واجبهم الدستوري"، مضيفة "لا ينبغي استخدام ذلك لعبة كرة قدم سياسية".


ويهدد رفض الجمهوريين بالموافقة على زيادة سقف الاقتراض بتعطيل أكبر اقتصاد في العالم، ما قد يدفع الولايات المتحدة إلى التخلف عن السداد.


وقالت وزيرة الخزانة جانيت يلين إن الحكومة تقترب فعليا الخميس من الحد القانوني المسموح به للاقتراض والبالغ 31,4 تريليون دولار، وعند هذه النقطة سوف يتم اللجوء الى مناورات محاسبية لتجنب التخلف عن السداد بشكل مؤقت.


ويعتبر خبراء أنه حتى مع هذه المناورات ستجد الحكومة نفسها في غضون أشهر من جديد عند حافة الهاوية المالية، وعلى الأرجح في شهر حزيران/يونيو تقريبا.


ومن المحتمل أن يؤدي التخلف عن السداد إلى إثارة الذعر في الأسواق المالية ومن ثم في الاقتصاد العالمي، في وقت تحاول فيه الولايات المتحدة تخطي فترة اقتصادية صعبة بعد كوفيد دون الوقوع في الركود.


ويطالب الجمهوريون اليمينيون المتطرفون الذين يتمتعون الآن بنفوذ في مجلس النواب لتحكمهم بالغالبية الضئيلة للحزب، بايدن بأن يوافق على خفض الإنفاق الحكومي بحجة أن الأوان قد آن للحد بشكل جذري من الاقتراض الذي يصادق الكونغرس على زيادته كل عام.


ويشترط البيت الأبيض أن لا يمس أي خفض في الإنفاق يطالب بها الجمهوريون ببرامج الضمان الاجتماعي والإنفاق العسكري، وأن يتجنب فرض ضرائب جديدة.


وقالت جان-بيار "فكروا في كيفية تعامل الكونغرس مع سقف الدين على مدى العقود العديدة الماضية. إنها مسؤوليته الدستورية للتحرك".


وأضافت فيما يتعلق بالتهديد الجمهوري برفض توسيع الدين "هناك سبب وراء رفض وزراء خزانة من الحزبين، إذا فكرتم في الأمر وفي حال كنتم تذكرون، لهذه الفكرة غير المعقولة والمحفوفة بالمخاطر التي لم يتم اختبارها سابقا".

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس الصيني "قلق" من انتشار فيروس كورونا في المناطق الريفية

بكين- (أ ف ب) -أعرب الرئيس الصيني شي جينبينغ عن "قلقه" من انتشار فيروس كورونا في المناطق الريفية من البلاد، وفق ما أفادت وسائل إعلام حكومية، مع توقع انتقال ملايين الأشخاص إلى قراهم قبل بدء الاحتفالات بالسنة القمرية الجديدة.


ودافع شي عن سياسته "صفر كوفيد" التي تم التخلي عنها الشهر الماضي بسبب الأضرار التي لحقت بالاقتصاد والاحتجاجات غير المسبوقة التي أثارتها على مستوى البلاد، قائلا إنها كانت "الخيار الصحيح".


وأبلغ شي مسؤولين محليين في سلسلة مكالمات الأربعاء قبل عطلة رأس السنة الصينية عن قلقه بشأن الوضع الصحي في المناطق النائية.


ونقلت وكالة "شينخوا" للأنباء عن شي قوله "إنه قلق بشكل أساسي بشأن المناطق الريفية وسكان الريف بعد أن عدّلت البلاد إجراءات الاستجابة لكوفيد-19".


وأضافت أنه "شدد على بذل الجهود لتحسين الرعاية الطبية للفئات الضعيفة المعرضة للإصابة بالفيروس في المناطق الريفية".


ولفت شي بحسب الوكالة الى أن "الوقاية من الوباء ومكافحته دخلتا مرحلة جديدة، ونحن لا نزال في فترة تتطلب جهودا كبيرة"، مشددا على ضرورة "معالجة النواقص في الوقاية من الأوبئة في المناطق الريفية".


وتوقعت سلطات النقل تسجيل أكثر من ملياري رحلة خلال 40 يوما بين شهري كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير، أي نحو ضعف رقم العام الماضي و70 بالمئة من مستويات ما قبل الوباء.


وذكرت وسائل إعلام رسمية أن 30,2 مليون شخص سافروا في جميع أنحاء البلاد في يوم الأربعاء فقط.


ويُخشى أن تؤدي حركة الانتقالات الهائلة هذه التي تصنف من أكبر الهجرات في العالم إلى زيادة الإصابات بالفيروس في الريف الصيني الذي يعاني من نقص الموارد.


ورفعت بكين الشهر الماضي سياستها المتشددة فيما يتعلق بالفيروس حيث ألغت فرض عمليات إغلاق صارمة وإجراء اختبارات جماعية إلزامية.


ودافع شي عن هذه السياسة الأربعاء، مشددا على أن استراتيجية "صفر كوفيد" كانت "الخيار الصحيح" وسمحت للبلاد بمكافحة "جولات عدة من تفشي المتحورات".

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

الشرطي الذي قتل الأميركي الأسود جورج فلويد يطالب بإلغاء محاكمته

واشنطن- (أ ف ب) -طلب الشرطي الذي قتل المواطن الأميركي الأسود جورج فلويد عام 2020 من محكمة استئناف الأربعاء، إلغاء إدانته بالقتل، نظرًا إلى أن التغطية الإعلامية الواسعة التي حصل عليها الملف وخطر حصول أعمال شغب، ما حرمه من محاكمة "عادلة".


ودين ديريك شوفين البالغ 46 عامًا بالقتل من جانب القضاء في ولاية مينيسوتا في شمال الولايات المتحدة، إثر محاكمة حظيت بمتابعة كثيفة عام 2021 وحُكم عليه بالسجن 22 عامًا ونصف العام.


وطلب محاميه وليم مورمان الأربعاء أمام هيئة من القضاة إلغاء هذه المحاكمة، خصوصًا أن الجلسات لم تُتقل إلى مكان آخر رغم التهديدات بحصول أعمال عنف حول المحكمة.


وقال "المسألة الرئيسية في هذا الاستئناف هي معرفة ما إذا كان بإمكان متّهم أن يحصل على محاكمة عادلة في محكمة محاطة بكتل خرسانية وأشرطة شائكة وآليات مصفّحة وقوات من الحرس الوطني، جميعها موجودة في حال تبرئته".


مهما كانت نتيجة هذا الاستئناف، فإن شوفين سيبقى مسجونًا لأنه اعترف بـ"انتهاك الحقوق المدنية" لفلويد أمام قاضٍ فدرالي وحُكم عليه عام 2022 بعقوبة نهائية بالسجن 21 عامًا.


وحُكم على ثلاثة شرطيين آخرين لم يحرّكوا ساكنًا خلال محنة جورج فلويد، بالسجن لفترات تراوح بين عامين ونصف العام وثلاثة أعوام ونصف العام.


في 25 أيار/مايو 2020، جثا الشرطي الأبيض شوفين وهو في الخدمة منذ 19 عامًا في مينيابوليس، على رقبة فلويد لمدة عشر دقائق تقريبًا ولم يكترث لصرخات الرجل ولا لتدخل مارة مذعورين.


وأثار المشهد الذي تم تصويره ونشره على الإنترنت، تظاهرات احتجاجية ضخمة ضد العنصرية ووحشية الشرطة في كافة أنحاء الولايات المتحدة وخارجها.


وخلال محاكمة حضرها عدد كبير من القضاة في ولاية مينيسوتا في ربيع 2021، قال محامي شوفين أن جورج فلويد توفي بسبب جرعة زائدة من المخدرات ومشاكل صحية، وأكد أن موكله استخدم القوة بشكل مبرر.

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

15 قتيلًا على الأقلّ جراء حريق في ثكنة عسكرية في أرمينيا

يريفان- (أ ف ب) -قضى 15 عسكريًا وأُصيب ثلاثة آخرون بجروح بالغة جراء حريق اندلع خلال الليل في ثكنة تابعة للجيش الأرمني، وفق ما أفادت وزارة الدفاع الأرمنية الخميس.


وجاء في بيان الوزارة "بحسب المعلومات الأولية، قُتل 15 عسكريًا نتيجة حريق اندلع في سريّة مهندسي وقنّاصي نخبة.... وتُعتبر حال ثلاثة عسكريين خطيرة".


وأفادت الوزارة أن الحريق اندلع الخميس عند الساعة 01,30 بالتوقيت المحلي (21,30 ت غ الأربعاء) في بلدة أزات في منطقة جيغاركونيك (شرق). ولم يتمّ تحديد سبب المأساة بعد.


في آب/أغسطس الماضي، قُتل نحو عشرة أشخاص جراء انفجار وحريق تلاه، في سوق تلقى إقبالًا كثيفًا في العاصمة الأرمنية يريفان.


ولا تزال أرمينيا، الدولة الصغيرة في منطقة القوقاز والبالغ عدد سكّانها نحو ثلاثة ملايين نسمة، تتعافى من فترة عصيبة مرّت بها منذ حرب العام 2020 مع أذربيجان المجاورة والتي انتهت بهزيمة كبيرة وأزمة سياسيّة.


ورغم انتهاء المعارك الواسعة النطاق، إلا أن التوترات لا تزال موجودة بين الخصمين بشأن حدودهما.

اقتصاد

الخميس 19 يناير 2023 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الإحصاء: ارتفاع حاد في أسعار الجملة خلال العام 2022

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال الجهاز المركزي للإحصاء، إن الرقم القياسي العام لأسعار الجملة في فلسطين سجل ارتفاعا حادا نسبته 7.42% خلال عام 2022 مقارنة بالعام 2021، بواقع 9.74% للسلع المنتجة محليا، وبنسبة 6.62% للسلع المستوردة.


وأوضح الإحصاء في بيان صدر عنه، اليوم الخميس، أن السبب الرئيسي لهذا الارتفاع يرجع إلى ارتفاع أسعار السلع ضمن قسم تجارة الجملة، عدا المركبات ذات المحركات والدراجات النارية بنسبة 7.59%، والذي يشكل ما نسبته 89% من تجارة الجملة، كما سجل قسم تجارة الجملة والمفرد "التجزئة" وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية ارتفاعاً نسبته 5.96%، والذي يشكل ما نسبته 11% من تجارة الجملة.


وأشار البيان إلى أن الرقم القياسي العام لأسعار الجملة في فلسطين سجل ارتفاعا نسبته 1.05% خلال الربع الرابع من العام 2022 مقارنة بالربع الثالث من العام 2022، بواقع 1.11% للسلع المستوردة، وبنسبة 0.88% للسلع المنتجة محليا.


ولفت إلى أن السبب الرئيسي لهذا الارتفاع يرجع إلى ارتفاع أسعار السلع ضمن قسم تجارة الجملة عدا المركبات ذات المحركات والدراجات النارية بنسبة 0.90%، والذي يشكل ما نسبته 89% من تجارة الجملة، حيث ارتفعت أسعار البيع بالجملة لمجموعة من الفئات على النحو الآتي:


 المشروبات بنسبة 5.79%، ومنتجات الألبان والبيض بنسبة 4.83%، والمخلفات والنفايات الزراعية للاستعمال كعلف للحيوانات بنسبة 4.01%، والنفايات والخردة والمنتجات الأخرى غير المصنفة في موضع آخر بنسبة 2.76%، والوقود الصلب والسائل والغازي والمنتجات ذات الصلة بنسبة 2.31%، والفواكه والخضار بنسبة 1.72%.وانخفضت أسعار البيع بالجملة لمجموعة من الفئات على النحو الآتي:


 الحيوانات الحية بمقدار 5.65%، والزيوت والدهون الحيوانية والنباتية بمقدار 2.55%، وبيع المعادن وخامات المعادن بمقدار 2.47%، وبيع مواد البناء والأجهزة ومعدات السباكة والتدفئة ولوازمها بمقدار 1.37%.


كما سجل قسم تجارة الجملة والمفرد "التجزئة" وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية ارتفاعاً نسبته 2.30%، والذي يشكل ما نسبته 11% من تجارة الجملة، حيث ارتفعت أسعار البيع بالجملة لمجموعة المركبات ذات المحركات بنسبة 4.72%، كما ارتفعت أسعار البيع بالجملة لمجموعة قطع غيار وإكسسسوارات المركبات ذات المحركات بنسبة 2.29%.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة جنديين إسرائيليين في العملية العسكرية بجنين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم -  أصيب جنديان إسرائيليان، فجر اليوم الخميس، خلال اقتحام قوات عسكرية لمخيم جنين.


وبحسب موقع واللا العبي، فإن الجنديين أصيبا بشظايا عبوات ناسفة محلية الصنع ألقيت تجاه آليات الجيش الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن أحد الجنود نقل إلى المستشفى، والآخر عولج ميدانيًا.


وخاضت المقاومة اشتباكات عنيفة جدًا مع قوات الاحتلال المتوغلة بالمخيم.

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تضع اللمسات الأخيرة بشأن تمركز بعثاتها في المحطات النووية بأوكرانيا

كييف -(شينخوا) تضع الوكالة الدولية للطاقة الذرية اللمسات الأخيرة بشأن تمركز بعثاتها بشكل دائم في محطات الطاقة النووية الأوكرانية، وفقا لما ذكرته الحكومة الأوكرانية يوم الأربعاء.


وخلال حديثه في مؤتمر صحفي مشترك مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو غروسي، قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال إن البعثة في محطة خملنيتسكي في غرب أوكرانيا ستبدأ العمل في الأيام المقبلة.


وقال شميهال "اليوم، سمعت من المدير العام رافائيل غروسي تأكيدات بتقديم الدعم الكامل من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لجهودنا لضمان السلامة النووية، بما في ذلك في محطة زابوريجيا للطاقة النووية".


ونقلت وكالة أنباء ((انترفاكس)) الأوكرانية عن غروسى قوله "إننا نعمل على قضية تنظيم منطقة آمنة حول زابوريجيا ونحرز تقدما فى هذا الشأن.


وطبقا لبيان أصدرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الثلاثاء، فإن الخبراء سيعملون على رصد أنظمة الأمن والسلامة النووية الرئيسية، وتقديم المساعدة الفنية، وتقييم احتياجات المحطات، وإبلاغ مقر الوكالة.


وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في البيان "مع وجود فرق الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشكل دائم في جميع محطات الطاقة النووية في أوكرانيا وموقع تشيرنوبل، سيكون لدى الوكالة حوالي 11-12 موظفا في وقت واحد على الأرض في البلاد، وهو تعهد غير مسبوق من قبل المنظمة".


وأنشأت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 16 يناير بعثتها في محطة بيفدينوكراينسك للطاقة النووية في جنوب أوكرانيا.


وتوجد خمس محطات للطاقة النووية في أوكرانيا، أربعة منها تعمل بعد إغلاق محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية، التي شهدت كارثة نووية في 26 أبريل عام 1988، تماما في 15 ديسمبر عام 2000.


وفي أغسطس 2022، أرسلت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعثتها الخاصة بالمراقبة إلى محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها القوات الروسية منذ مارس.

منوعات

الخميس 19 يناير 2023 9:19 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة الموسيقي الفرنسي مارسيل زانيني عن 99 عاماً

باريس- (أ ف ب) -توفي الموسيقي الفرنسي مارسيل زانيني، أحد أبرز الأسماء في موسيقى الجاز الفرنسية، الأربعاء عن 99 عاماً في مستشفى في باريس، على ما أعلن نجله لوكالة فرانس برس.


ومارسيل زانيني مولود في السابع من أيلول/سبتمبر 1923 في اسطنبول لوالد فرنسي إيطالي وأم يونانية. وغادر تركيا عام 1930 متجهاً نحو مرسيليا في جنوب فرنسا.


وبدأ زانيني يعزف على آلتي الكلارينيت والساكسفون، فيما تأثر بالنجاح الذي شهدته موسيقى الجاز بعد الحرب، في منطقة سان جيرمان دي بري في باريس.


وغادر عام 1954 إلى نيويورك حيث شهد مدى أربع سنوات أعمالاً لأبرز الأسماء في المجال الموسيقي آنذاك، ومنهم تشارلي باركر وجون كولتراين ولويس أرمسترونغ وبيلي هوليداي.


ومن أشهر أعماله أغنية "تو فو أو تو فو با" (Tu veux ou tu veux pas) التي هي نسخة فرنسية من أغنية "نيم فيم كي ناو تيم" (Nem vem que nao tem) للبرازيلي ويلسون سيمونال.


وبقي زانيني ملتزماً بموسيقى الجاز التي كانت أوّل ما أحبّه، رغم أنه أصبح ثرياً ومشهوراً وممثلاً سينمائياً. وأدى على خشبة المسرح عروضاً مختلفة حتى نهاية عام 2010.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 9:00 صباحًا - بتوقيت القدس

السفيرة الأميركية: نعارض تغيير الوضع بالأقصى وبناء المستوطنات وقلقون من الوضع بالضفة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أكدت ليندا توماس جرينفيلد السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، الليلة الماضية، أن بلادها تعارض الإجراءات الأحادية الجانب التي تهدد استقرار وجدوى حل الدولتين بما في ذلك أي تغيير للوضع الراهن في الحرم القدسي "المسجد الأقصى".


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن ذلك جاء في كلمة للسفيرة الأميركية أمام مجلس الأمن الدولي خلال مناقشة أجراها أمس حول العقوبات التي فرضتها إسرائيل على السلطة الفلسطينية قبل نحو أسبوعين بعد التوجه الفلسطيني إلى محكمة العدل الدولية لطلب فتوى قانونية بشأن الأهمية القانونية لاستمرار الاحتلال الإسرائيلي، وخطوة اقتحام الوزير الإسرائيلي إيتامار بن غفير للمسجد الأقصى.


وأكدت السفيرة الأميركية أن واشنطن تعارض بشدة البناء في المستوطنات، وشرعنة البؤر الاستيطانية وضمها، وضم أي أراضٍ أخرى، معتبرةً مثل هذه الخطوات غير شرعية.


وقالت جرينفيلد: "الولايات المتحدة تعارض الإجراءات التي تعرض إمكانية حل الدولتين للخطر"، مؤكدةً التزام إدارة بلادها بهذا الحل الذي اعتبرت أنه لا يمكن التحقيق السلام إلا من خلاله وعبر المحادثات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.


وأشارت إلى أن حكومة بلادها تتطلع للعمل مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة، وكذلك لتحسين العلاقات مع الفلسطينيين، مشيرةً إلى أهمية التركيز على الخطوات التي تهدف للحد من التوترات.


وبينت أن الإدارة الأميركية قلقة بشأن الوضع في الضفة الغربية واحتمال اسمرار عدم الاستقرار، مشيرةً إلى أنها تشعر بالقلق من تزايد عدد الضحايا من الجانبين"، وأنه من الضروري اتخاذ خطوات عاجلة لمنع مزيد من الخسائر في الأرواح. وفق قولها.


وقالت: على الرغم من التحديات التي تواجه المنطقة، إلا أن هناك مجالاً للتفاؤل .. انظروا إلى الاجتماع التوجيهي لقمة النقب في أبو ظبي الذي ناقش توسيع التطبيع .. كان هذا أكبر لقاء بين اسرائيل والدول العربية منذ مؤتمر مدريد، ونحن سنواصل البحث عن سبل لتحسين حياة الفلسطينيين والسماح لهم بالتمتع بثمار منتدى النقب. وفق قولها.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 8:37 صباحًا - بتوقيت القدس

يتقدمهم غليك.. عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الخميس، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وكان من أبرز من اقتحموا المسجد، عضو الكنيست السابق، المتطرف يهودا غليك.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

منوعات

الخميس 19 يناير 2023 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

إحراز تقدم ملحوظ في تعزيز الطاقة الخضراء والمنخفضة الكربون

بكين- (شينخوا) ذكر كتاب أبيض أصدره مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني اليوم الخميس، أن الصين قد أحرزت تقدمًا ملحوظًا في تعزيز الطاقة الخضراء والمنخفضة الكربون، مع زيادة نسبة مصادر الطاقة النظيفة.


وذكر الكتاب الأبيض، الذي يحمل عنوان "التنمية الخضراء في الصين في العصر الجديد"، أن الصين، من أجل التطوير النشط للطاقة غير الأحفورية، أحرزت تقدمًا سريعا في بناء محطات كبيرة لطاقة الرياح والطاقة الكهروضوئية على الأراضي الوعرة والصخرية والصحارى.


كما طورت الدولة بشكل مطرد مزارع الرياح البحرية، وروجت بنشاط لتوليد الطاقة الكهروضوئية على أسطح المباني في المناطق الحضرية والريفية، وشجعت مشاريع توليد طاقة الرياح الموزعة في المناطق الريفية. وأنشأت الصين مصفوفة منظمة من محطات الطاقة الكهرومائية الكبيرة في أحواض الأنهار الرئيسية، وخاصة تلك الموجودة في جنوب غربي البلاد.


وفي الوقت نفسه، طورت الصين الطاقة الشمسية وطاقة الكتلة الحيوية والطاقة الحرارية الأرضية وطاقة المحيطات إضافة إلى توليد الطاقة من خلال حرق النفايات الصلبة في المناطق الحضرية وفقًا للظروف المحلية. كما طورت البلاد الطاقة النووية بطريقة آمنة ومنظمة. وباعتبارها ملتزمة بالتنمية المدفوعة بالابتكار، عملت الصين أيضا على تطوير طاقة الهيدروجين.


وبفضل هذه الجهود، ارتفعت نسبة مصادر الطاقة النظيفة في إجمالي استهلاك الطاقة من 14.5 بالمائة في عام 2012 إلى 25.5 بالمائة بنهاية عام 2021، وانخفضت نسبة الفحم من 68.5 بالمائة إلى 56 بالمائة خلال نفس الفترة، وفقًا للكتاب الأبيض.


وبحلول نهاية عام 2021، بلغت القدرة المركبة للطاقة المتجددة أكثر من مليار كيلوواط، وهو ما يمثل 44.8 في المائة من إجمالي القدرة المركبة في الصين. وتجاوزت القدرة المركبة للطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح والطاقة الكهروضوئية 300 مليون كيلوواط، وجميعها يحتل المرتبة الأولى في العالم.

اقتصاد

الخميس 19 يناير 2023 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

تفاؤل متزايد بين المستثمرين الدوليين إزاء توقعات سوق رأس المال الصيني

نيويورك - (شينخوا) يتزايد التفاؤل بين شركات الاستثمار الدولية وخبراء التخطيط الإستراتيجي مؤخرا إزاء توقعات سوق رأس المال الصيني نظرا لتحسين الصين لإجراءات استجابتها الخاصة بكوفيد-19 واتخاذ سياسات اقتصادية أكثر ملاءمة.


وذكر تقرير حديث صادر عن إدارة الثروات العالمية في بنك "يو بي إس" أن إجراءات الصين الأخيرة الخاصة بالاستجابة لكوفيد-19 تعمل على تحسين آفاق الاستثمار.


وأوضحت قسم إدارة الثروات في "يو بي إس"، بعد أن رفعت تقييم الصين إلى "الأكثر تفضيلا" في إستراتيجيتها الآسيوية، أنه "من المرجح أن تحدث إعادة فتح كاملة في الربع الأول من 2023، مما يبشر بالخير لتوقعات الاستثمار على المدى المتوسط".


وقال كيفن تشن، كبير الاقتصاديين في مجموعة هورايزون المالية، وهي شركة لإدارة الأصول مقرها نيويورك، يوم الثلاثاء، إنه صحيح أن العديد من المستثمرين الدوليين يتدفقون على الأصول الصينية كنوع من البحث عن الصفقات.


وجاء في مذكرة بحثية حديثة صادرة عن مورغان ستانلي أن السوق لا تقدر النتائج بعيدة المدى لتعديل السياسة الصينية، وإمكانية حدوث انتعاش دوري قوي على الرغم من الرياح الهيكلية المعاكسة الطويلة الأمد.


وقال المحللون في مورغان ستانلي في التقرير إن "هذا لا يعني فقط أن نمو الأرباح المطلقة للسهم والعائد على حقوق الملكية في مؤشر (إم إس سي آي الصين) سيشهد ارتفاعا، وإنما هناك تحول أكثر دراماتيكية من حيث القيمة النسبية يلوح في الأفق الآن".


ومن المتوقع أن يرتفع مؤشر (إم إس سي آي الصين) إلى 80 بحلول نهاية عام 2023 مرتفعا من 71.09 المسجل عند إغلاقه يوم الثلاثاء، وفقا لكل من مورغان ستانلي وغولدمان ساكس.


وذكر كينجر لاو، كبير إستراتيجيي الأسهم في فرع الصين في شركة غولدمان ساكس، أن الصين في وضع جيد عبر دورات النمو والسياسة والتضخم في سياق عالمي في عام 2023.


وأعطت شركة شرودر لإدارة الاستثمارات المحدودة موافقتها لتشغيل شركة إدارة أموال مملوكة بالكامل في الصين في 13 يناير، وذلك على خطى شركات بلاك روك وفيديليتي إنترناشيونال المحدودة ومجموعة نويبرغر بيرمان.


وأورد تقرير صادر عن وكالة ((بلومبرغ))، نقلا عن بيتر ألكسندر، المدير الإداري في شركة زي-بام الاستشارية المحدودة ومقرها شانغهاي، أنه بحلول الصيف وحتى النصف الثاني من العام، تسود توقعات بأن تكون الصين أولوية قصوى للمستثمرين.


وقال يوكي إيزوميكاوا، وهو مسؤول في الجمعية اليابانية لتعزيز التجارة الدولية، إن الصين عدلت سياستها للوقاية من كوفيد-19 ومكافحته، وشرعت العديد من وفود الأعمال التابعة للحكومات المحلية الصينية في استقطاب الاستثمارات في الخارج، واختارت اليابان كواحدة من وجهاتها.


وأفاد أن الشركات اليابانية في الوقت نفسه لديها ثقة كاملة في الاستثمار في الصين وترحب بتعديل الصين لإجراءات الوقاية من الجائحة ومكافحتها.


ومع إعرابه عن تفاؤله بشأن تعافي الطلب المحلي الصيني الذي يركز على الاستهلاك، أشار كيويوكي سيجوتشي، مدير الأبحاث في معهد كانون للدراسات العالمية باليابان، إن زيادة الاستثمار في الصين لا يفضي إلى النمو الاقتصادي الصيني فحسب، بل سيسهم أيضا في الانتعاش الاقتصادي العالمي.


وأدى تفاؤل المستثمرين بشأن سوق رأس المال الصيني إلى تعزيز العملة الصينية الرنمينبي، والتي ارتفعت قيمتها بأكثر من 6 بالمائة مقابل الدولار الأمريكي منذ نهاية نوفمبر 2022.


وقال كلاوديو إيريغوين، كبير الإستراتيجيين في بنك أوف أمريكا في مذكرة حديثة، إن التأثير قصير المدى لإعلان الصين تحسين استجابتها لكوفيد-19 كان إيجابيا بالرنمينبي حيث يجري إعادة تسعير النمو والأسهم.


وذكر جورج إفستاثوبولوس، مدير محفظة في فريق الأصول المتعددة في شركة فيديليتي إنترناشيونال إن الانتعاش الاقتصادي الحالي في الصين سيكون بقيادة الخدمات والاستهلاك بدلا من الاستثمار، مما يساعد الأسهم المحلية أكثر من الاقتصادات الأخرى.

منوعات

الخميس 19 يناير 2023 8:11 صباحًا - بتوقيت القدس

ترامب يضغط على موقع فيسبوك لإعادة تفعيل حسابه

واشنطن-  (أ ف ب) -حض الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب موقع فيسبوك على إعادة تفعيل حسابه على المنصة الاجتماعية بعد نحو عامين من إغلاقه، وفق ما أفاد مساعدوه الأربعاء، بينما يستعد لإطلاق حملة ترشحه للبيت الأبيض للمرة الثالثة.


وحظر الموقع الأزرق حساب ترامب في اليوم التالي لتمرد 6 كانون الثاني/يناير 2021، عندما حاول حشد من مؤيديه وقف عملية تنصيب جو بايدن من خلال اقتحام مبنى الكابيتول في واشنطن.


وكان نجم تلفزيون الواقع السابق وقطب العقارات قد أمضى أسابيع في ترويج مزاعم بأن الانتخابات الرئاسية سُرقت منه، ولاحقا تمت محاكمته بتهمة التحريض على أعمال الشغب.


وقال سكوت غاست محامي ترامب في رسالة إلى شركة ميتا مالكة فيسبوك حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها، إن حظر الحساب "شوه بشكل دراماتيكي الخطاب العام وكبته".


وطلب غاست عقد اجتماع لمناقشة "إعادة ترامب الفورية للمنصة" التي يبلغ عدد متابعيه عليها 34 مليونا، باعتبار أن وضعه كمنافس رئيسي على ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة عام 2024 يبرر إنهاء الحظر.


وكتب غاست "نعتقد أيضا أن الحظر المستمر ... يعد جهدا متعمدا من قبل شركة خاصة لإسكات الصوت السياسي للسيد ترامب".


هذا وأوصت لجنة بالكونغرس الأمريكي في كانون الأول/ديسمبر الماضي بمحاكمة ترامب لدوره في اعتداء الكابيتول.


كما تم حظر حساب ترامب على تويتر الذي يضم 88 مليون متابع مباشرة بعد أعمال الشغب، ما دفع الجمهوري البالغ 76 عاما للتواصل مع أنصاره عبر منصته الخاصة "تروث سوشال" حيث لديه أقل من خمسة ملايين متابع.


وردت شركة فيسبوك ومقرها كاليفورنيا أنها ستراجع قرار حظر ترامب، مضيفة لوكالة فرانس برس الأربعاء "سنعلن قرارنا في الاسابيع المقبلة تماشيا مع العملية التي حددناها".


ويعود الفضل في انتصار ترامب المفاجئ عام 2016 جزئيا إلى انتشاره الهائل على وسائل التواصل الاجتماعي.


وأعاد مالك تويتر الجديد إيلون ماسك تفعيل حساب ترامب على المنصة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بعد أيام من إعلان الرئيس السابق قراره الترشح لولاية رئاسية أخرى، لكنه لم ينشر أي تغريدة حتى الآن.

رياضة

الخميس 19 يناير 2023 7:37 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إنكلترا: كريستال بالاس يفرمل يونايتد ويحرمه من انتزاع المركز الثاني

(أ ف ب) -فرمل كريستال بالاس ضيفه مانشستر يونايتد وحرمه من انتزاع المركز الثاني ولو مؤقتا عندما أرغمه على التعادل 1-1 الأربعاء في لندن في مباراة مؤجلة من المرحلة السابعة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.
وكان مانشستر يونايتد في طريقه إلى تحقيق فوزه العاشر تواليا في مختلف المسابقات والسادس تواليا في الدوري والثالث عشر هذا الموسم عندما تقدم بهدف لقائده الدولي البرتغالي برونو فرنانديش (43)، لكن المهاجم الفرنسي مايكل اوليس أدرك التعادل في الوقت بدل الضائع (90+1).
واكتفى الشياطين الحمر بانتزاع المركز الثالث برصيد 39 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام نيوكاسل يونايتد، وبفارق الأهداف أمام الجار اللدود مانشستر سيتي الذي يستضيف توتنهام الخميس في مباراة مؤجلة من المرحلة ذاتها.
وكان مانشستر يونايتد يمني النفس بتحقيق الفوز لتشديد الخناق على أرسنال المتصدر وخصمه في المرحلة الحادية والعشرين الأحد المقبل من خلال تقليص الفارق بينهما إلى ست نقاط، لكنه تلقى هدفا قاتلا في الوقت بدل الضائع حرمه من فوز في المتناول.
وفضلا عن التعادل المخيب، مني مانشستر يونايتد ضربة موجعة عندما تلقى لاعب وسطه الدولي البرازيلي كازيميرو، أفضل لاعب في المباراة، بطاقة صفراء هي الرابعة له هذا الموسم وستحرمه من خوض القمة ضد أرسنال الأحد.
في المقابل، رفع كريستال بالاس رصيده إلى 23 نقطة في المركز الثاني عشر.
وكان مانشستر يونايتد الطرف الأفضل أغلب فترات المباراة وضغط منذ البداية بحثا عن التسجيل، وكاد لوك شاو يفعلها بتسديدة "على الطاير" من دخل المنطقة مرت بجوار القائم الايسر البعيد لمرمى الحارس الإسباني فيسنتي غوايتا (16).
وسدد فرنانديش من خارج المنطقة بجوار القائم الايسر (34)، وأخرى للبرازيلي أنتوني بين يدي الحارس غوايتا (36).
وأنقذ الحارس الإسباني دافيد دي خيا مرماه من هدف محقق بابعاده كرة قوية للفرنسي أودسون إدوار من خارج المنطقة ارتطمت بالعارضة وتحولت الى ركنية لم تثمر (40).
ونجح مانشستر يونايتد في ترجمة أفضليته إلى هدف عندما مرر ماركوس راشفورد كرة داخل المنطقة إلى الدولي الدنماركي كريستيان إريكسن المتوغل فهيأ على طبق من ذهب إلى فرنانديش غير المراقب فسددها قوية بيمناه على يسار الحارس غوايتا (44).
واندفع كريستال بالاس في الدقائق الأخيرة وتابع دي خيا تألقه بإبعاده رأسية للمدافع مارك غيهي اثر ركلة ركنية (75)، ثم تصدى لكرة حرة مباشرة لإيبيريتشي إيزه (82).
ونجح كريستال بالاس في إدراك التعادل عبر أوليس بتسديدة قوية بيسراه من ركلة حرة مباشرة من خارج المنطقة ارتطمت بسقف العارضة وعانقت الشباك.
واهدر كازيميرو فرصة تسجيل هدف الفوز اثر ركلة ركنية تابعها برعونة بفخذه والمرمى مشرع امامه قبل أن تتهيأ أمام البديل الارجنتيني أليخاندرو غارناتشو الذي سددها قوية من خارج المنطقة بين يدي غوايتا (90+2).

رياضة

الخميس 19 يناير 2023 7:36 صباحًا - بتوقيت القدس

الكأس السوبر الإيطالية: إنتر بطلاً على حساب ميلان

(أ ف ب) -احتفظ نادي إنتر بلقب الكأس السوبر الإسبانية في كرة القدم، بفوزه على غريمه ميلان 3-صفر الأربعاء استاد الملك فهد الدولي في العاصمة السعودية الرياض.
وحسم إنتر تتويجه باللقب للمرة السابعة والثانية توالياً، في الشوط الأول بهدفي فيديريكو دي ماركو (10) والبوسني إدين دجيكو (21)، قبل أن يضيف الأرجنتيني لاوتارو مارتينيس الهدف الثالث في الشوط الثاني (77).
وتعدّ هذه الكأس أول ألقاب الموسم لإنتر الساعي للعودة إلى التتويجات بعدما خسر السباق إلى الحفاظ على لقب الـ"سكوديتو" الموسم الماضي أمام ميلان بالذات في الأمتار الاخيرة.
والتقى الفريقان وجهاً لوجه في هذه المسابقة مرة واحدة كانت عام 2011 وانتهت لصالح ميلان 2-1 بفضل هدف السويدي المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش الذي عاد إلى صفوف النادي لكنه لن يكون متاحا لعدم تعافيه من إصابة في ركبته ابعدته عن الملاعب لاشهر عدة.
وكان الفريقان التقيا في الدوري هذا الموسم وانتهت المباراة بفوز مثير لميلان 3-2 في الثالث من أيلول/سبتمبر الماضي في الرحلة الخامسة وسيلتقيان ايابا في الخامس من شباط/فبراير المقبل.
وانترع مدرب إنتر سيموني إنزاغي اللقب الرابع للكأس السوبر في رابع نهائي له، بعد فوزه بها كمدرب مع لاتسيو مرتين عامي 2017 و2019 ومع فريقه الحالي الموسم الماضي، وبالتالي، عادل الرقم القياسي في عدد المرات المسجل باسم المدربين الشهيرين فابيو كابيلو ومارتشيلو ليبي.
وقال إنزاغي بعد الفوز "لقد كانت مباراة مثالية. هذا الهدف الثاني الذي يتم تحقيقه بعد التأهل ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا. كمدرب، يسعدني أن أرى هذا الفريق وهو يلعب".
وكان إنتر حقق هذا اللقب في ست مناسبات سابقة، أعوام 1989، 2005، 2006، 2008، 2010 و2021. وبهذا التتويج السابع بات يمتلك إلى جانب ميلان ثاني أفضل سجلّ خلف يوفنتوس حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب (9 مرات).
في المقابل، كان ميلان يأمل في استغلال هذه الكأس لاستعادة توازنه بعد تعادله في مباراتين في الدوري المحلي بعد استئناف النشاط عقب مونديال قطر، ما سمح لنابولي بالابتعاد بفارق 9 نقاط في الصدارة، بالإضافة إلى خروجه من مسابقة الكأس المحلية بخسارته أمام تورينو صفر-1 بعد التمديد، علماً أن الأخير أكمل المباراة بعشرة لاعبين.
وهذه هي المرة الثالثة التي تستضيف فيها الرياض الكأس السوبر الإيطالية في أسبوع حافل في العاصمة السعودية، بعد خوض أربعة فرق الكأس السوبر الإسبانية وانتهت بفوز صريح لبرشلونة على ريال مدريد 3-1 في النهائي الأحد.
وجاءت بداية نارية مع أخطاء دفاعية بالجملة من الفريقين، استغلّها إنتر بأفضل طريقة مبكّراً وافتتح التسجيل في الدقيقة العاشرة عن طريق ديماركو بهجمة بدأها التركي هاكان تشالهان أوغلو ومرّر كرة إلى دجيكو الذي حوّلها بينية متقنة لنيكولو باريلا، فلعبها الأخبر عرضية لديماركو المنطلق من الجهة اليسرى، فأسكنها في الشباك.
وقبل احتساب الهدف عاد حكم المباراة فابيو ماريسكا إلى تقنية حكم الفيديو المساعد (في إيه آر) للتأكد من عدم وجود تسلل على باريلا، في لقطة شهدت استخدام التقنية الجديدة النصف أوتومانيكية للتسلل للمرة الأولى في مسابقة إيطالية.
ورغم محاولات ميلان لإدراك التعادل اعتماداً على البرتغالي الشاب رافاييل لياو والمخضرم الفرنسي أوليفييه جيرو، كان حارس إنتر الكاميروني أندريه أونانا متألقاً في التصدي لها.
وفي الدقيقة 21، تمكن دجيكو البالغ 36 عاماً من مضاعفة النتيجة وجعل الأمور أصعب على ميلان، عندما استلم تمريرة طويلة من أليساندرو باستوني خلف الدفاع، فراوغ ساندرو تونالي بمهارة وسدد كرة زاحفة رائعة إلى يسار الروماني كيبريان تاتاروسانو.
وفي الشوط الثاني، لم يهدأ المدّ الهجومي للـ"نيراتسوري" في وجه مساعي العودة من نادي ميلان.
لكن بعد الأخذ والرد، جاءت الضربة القاضية في الدقيقة 77 من المباراة. فبعد ركلة حرة من قبل منتصف الملعب نفذها السلوفاكي ميلان شكرينيار، وصلت الكرة إلى مارتينيس الذي روّضها بإتقان وتوغّل داخل المنطقة وسددها بطريقة رائعة مباغتة في الشباك.

رياضة

الخميس 19 يناير 2023 7:35 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس انكلترا: ليدز يلحق بركب المتأهلين إلى الدور الرابع

(أ ف ب) -لحق ليدز يونايتد بركب المتأهلين الى الدور الرابع لمسابقة كأس الاتحاد الانكليزي في كرة القدم بفوزه الكبير على ضيفه كارديف سيتي من المستوى الأول (تشامبيونشيب) 5-2 الأربعاء في مباراة معادة من الدور الثالث.
وسجل الايطالي ويلفريد غنونتو (1 و36) والإسباني رودريغو (34) وباتريك بامفورد (71 و76) أهداف ليدز يونايتد، والإيرلندي كالوم روبنسون (84 و90 من ركلة جزاء) هدفي كارديف سيتي.
وكان الفريقان تعادلا 2-2 في كارديف في الثامن من كانون الثاني/يناير الحالي.

رياضة

الخميس 19 يناير 2023 7:29 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس إسبانيا: أوساسونا يجرد ريال بيتيس من اللقب وفالنسيا وبلباو يلحقان بسوسييداد واشبيلية إلى ربع النهائي

(أ ف ب) -جرَّد أوساسونا مضيفه ريال بيتيس من لقب بطل كأس إسبانيا في كرة القدم عندما تغلب عليه 4-2 بركلات الترجيح (الوقتان الأصلي والإضافي 2-2) الأربعاء في الدور ثمن النهائي.
وكان ريال بيتيس في طريقه الى حسم تأهله في الوقت الأصلي عندما تقدم بهدف للبرتغالي وليام كارفاليو (62)، لكن أوساسونا أدرك التعادل في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع عبر دافيد غارسيا وفرض التمديد.
ومنح المدافع السنغالي يوسف سابالي التقدم لريال بيتيس في الدقيقة 103، ورد عليه روبن غارسيا مدركا التعادل (106).
واحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت لأوساسونا الذي سجل 4 ركلات متتالية، فيما سجل ريال بيتيس الركلتين الأوليين قبل أن يهدر سيرخيو كاناليس والأرجنتيني غيدو رودريغيز الركلتين الثالثة والرابعة.
وكان ريال بيتيس توج باللقب الموسم الماضي على حساب فالنسيا بركلات الترجيح.
وضرب أوساسونا موعدا في ربع النهائي مع فياريال أو ريال مدريد اللذين يلعبان غدا الخميس في ختام الدور ثمن النهائي.
وتأهلت أندية فالنسيا، وصيف بطل النسخة الأخيرة، وأتلتيك بلباو وأتلتيكو مدريد إلى ربع النهائي أيضا عندما أكرم الأول وفادة مضيفه خيخون من الدرجة الثانية 4-صفر، وتغلب الثاني على ضيفه إسبانيول 1-صفر، والثالث على مضيفه ليفانتي من الدرجة الثانية 2-صفر.
في المباراة الأولى، حسم فالنسيا تأهله في الشوط الأول بتسجيله ثلاثية بينها ثنائية للأوروغوياني إدينسون كافاني (10 و39) وهدف للهولندي جاستن كلويفرت (21).
وختم البرازيلي صامويل دياس لينو المهرجان بهدف رابع في الدقيقة 64.
وفي الثانية، سجل أوسكار دي ماركوس الهدف الوحيد في الدقيقة 27.
وفي الثالثة، عاد أتلتيكو مدريد بفوز ثمين من أرض مضيفه ليفانتي من الدرجة الثانية بهدفين نظيفين سجلهما ألفارو موراتا (54) وماركوس يورنتي (90+1).
ولحقت الأندية الأربعة بريال سوسييداد واشبيلية اللذين كانا أول المتأهلين بفوزهما على ريال مايوركا والافيس تواليا بنتيجة واحدة 1-صفر الثلاثاء.
ويلعب فالنسيا في الدور المقبل مع اشبيلية، وأتلتيك بلباو مع ريال سوسييداد، وأتلتيكو مدريد مع أتلتيكو سبتة من الدرجة الثالثة أو برشلونة اللذين يلتقيان الخميس أيضا.

رياضة

الخميس 19 يناير 2023 7:25 صباحًا - بتوقيت القدس

خسائر الرُّباط تقود المدرب أبو خساير للاستقالة والحواجريّ بديل والعقوبات تبعد 9 نجوم عن الجولة المقبلة


غزة- لمراسل القدس الرياضيّ وأحمد المشهراويّ 

وافق نادي الرُّباط الرياضيّ على استقالة المدرب عادل أبو خساير عقب الخسائر الأخيرة التي مُني بها الفريق وتراجع نتائجه في دوري الدرجة الثانية لكرة القدم لموسم 2022-2023 فرع الوسطى والجنوب. ولم يحقق الفريق أيُّ فوز منذ تولّى أبو خساير لاعب نادي خدمات رفح في التسعينات وبقي من هزائم إلى هزائم. وبات الفريق متذيل اللائحة بالمركز الأخير رصيده 8 نقاط، وهو أقرب للهبوط إلى الدرجة الثالثة مع اختتام الجولة الخامسة عشرة للدوري ودخول بطولة الدوري مرحلة الحسم.

هذا، واختار مجلس إدارة الرباط المدرب فريد الحواجري مدرباً للفريق الأوّل خلفاً لسالفه أبو خساير، حيث يعدُّ الحواجري من نجوم القطاع المميزين، وبرع مع ناديه الأمّ خدمات النصيرات وقاده إلى عدة انتصارات، كما برز مع أندية وأخرى، غير أن مهمة الحواجري لن تكون سهلة في المباريات المقبلة نظراً لقصر المدة المتبقية  من عمر الدوري، واحتدام التنافس في الدوري بين الأندية التي تبحث عن منطقة الأمان.


العقوبات تغيب نجوم عن الجولة المقبلة

وتشهد الجولة المقبلة السادسة عشرة بالدرجة الممتازة التي ستنطلق الجمعة غيات العديد من النجوم المؤثرة عن أنديتها بسبب داعي العقوبات، وسيغيب 9 لاعبين لحصولهم على البطاقات الملونة، وفي مقدمة هذه الفرق بطل الشتاء والمتصدر خدمات رفح الذي سيحرم من خدمات لاعبيه النجم الهداف محمد الجرمي وزميله  إبراهيم أبو عمير، فيما يغيب محمد السطري عن شباب الزوايدة. وتبدو مباراة الفريقين التي ستجري الجمعة  على ملعب رفح البلديّ محرجة لهما ومؤثرة على أدائهما، فخدمات رفح خسر نقطتين ثمينتين أمام اتحاد بيت حانون في سبق ابتعاده بالقمة عن ملاحقيه اتحاد الشجاعية وشباب رفح، وبدوره الزوايدة المتذيل يقترب من الهبوط والعودة من حيث أتى في الدرجة الأوّلى.

وفي المباراة الثّانية التي ستجري بنفس اليوم على ملعب فلسطين الدوليّ، يغيب عن حامل اللقب شباب رفح المهاجم أدهم أبو سمرة لحصوله على البطاقة الثالثة الصفراء، ويلاقي الشباب الصداقة، ويعاني شباب اتحاد بيت حانون من غياب مهاجمه المميز حازم شكشك، فيما يغيب عن الهلال الفلسطينيّ الذي بات موقفه أكثر حرجاً لخساراته المتتالية وتغيير جهازه الفني عقب ترك حازم الوزير المهمّة وتعيين مكانه سامي سالم، لاعباه علاء مهنا ومحمد أبو عودة لتلقيهما البطاقة الحمراء في المباراة الأخيرة، وسيكون الهلال بحاجة ماسة للفوز على شباب خانيونس الذي يشكو مما يشكوه بغياب صانع ألعابه إسلام أبو عبيدة، وسيفتقد خدمات النصيرات في مباراته المقبلة أمام غزة الرياضي للاعبه أحمد مهدي. وفي المقابل تتنفس بعض الأندية الصعداء وتشهد بطولة الدوري عودة حميدة لأربعة لاعبين مؤثرين هم: محمد الحداد من الصداقة ومحمد جودة من خدمات النصيرات، وكامل الترامسي من غزة الرياضي وخالد السيد بالزوايدة.


إيقاف لاعب في كرة اليد

هذا، وأوقفت لجنة المسابقات في الاتحاد الفلسطينيّ لكرة اليد لاعب خدمات النصيرات محمد أبو طاحون مباراة واحدة كعقوبة نالها في مباراة شباب جباليا، في الأسبوع الأوّل لكأس القطاع، بطولة المرحوم فتحي جودة التي تقام برعاية المجلس الأعلى وشركة جوال، وسيغيب اللاعب عن لقاء الصلاح الأحد القادم.


منتخب الشواطئ الوطني

وتترقب الجماهير الفلسطينيّة قرعة كأس آسيا لكرة القدم الشاطئية 2023 التي ستجري اليوم الخميس، في تايلاند في مقر الاتحاد الآسيوي، حيث أقيمت النسخة الماضية من البطولة عام 2019، وهي تعود الآن بعد إلغاء نسخة عام 2021 بسبب جائحة "كوفيد-19"، خاصّة أن فلسطين حققت برونزية الشواطئ.

وسيخوض منتخبنا القرعة ضمن تصنيف المستوى الثاني لاحتلاله المركز الخامس آسيويا في البطولة التي يشارك فيها 16 منتخباً، حيث يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى إلى بطولة كأس العالم المقرر إقامتها في دولة الإمارات نهاية العام الجاري. وتقام قرعة كأس آسيا للكرة الشاطئية

يذكر أنه يتصدر التصنيف منتخبات تايلاند المضيف، واليابان الفائز باللقب ثلاث مرات، وفريق الإمارات الفائز باللقب مرتين من قبل، وعمان بالمركز الرابع وفلسطين في المركز الخامس. وجاء المستوى الأول: تايلاند، اليابان، الإمارات، عمان- المستوى الثاني: فلسطين، لبنان، إيران (بطل مرتان) ، البحرين (بطل مرة واحدة)- الثالث: ماليزيا، الصين، الكويت، أفغانستان- الرابع: قرغيزستان، إندونيسيا، السعودية، أوزبكستان.

وكان المنتخب الوطني بدأ تحضيراته القوية بقيادة سامي سالم المدير الفني للمنتخب، معسكرا تدريبيا مكثفا على ملعب نماء الترابي شمالي قطاع غزة استعدادا لخوض المنافسات الآسيوية.


جهود لحل أزمة اللاعب قعدان

تجري الشخصيات الرياضية في رفح جهوداً لحل أزمة المدافع سامي قعدان لاعب كيما أسوان المصري، التي وقعت بين القطبين في رفح، الخدمات متصدر الدوري الممتاز، والشباب حامل اللقب خاصة مع انتهاء عقده مع النادي المصري، وذلك وصولاً إلى حل مرض للطرفين كون اللاعب وقع على تفويض لشباب رفح لإنهاء عقده مع كيما أسوان ليعود إليه، مما يتعارض مع جهود خدمات رفح للاستفادة من خدماته.


تأجيل قدوم الحكام إلى غزة

هذا، وقرر اتحاد كرة القدم تأجيل قدوم الحكام الستة الذين كانون ينوون الحضور من الضفة الغربيّة إلى غزة لإدارة عدد من المباريات، حيث كان الوفد سيضمُّ رئيس لجنة الحكام إبراهيم الغروف، والمحاضر الآسيوي ميشيل حناينيا، وأمين عام اتحاد كرة القدم فراس أبو هلال، و 6 حكام، وسيحدد المكتب التنفيذي للاتحاد موعداً جديداً آخر، فيما سيصل إل قطاع غزة المحاضران المصري عصام عبد الفتاح، والأردني إسماعيل الحافي، للإشراف على دورة دولية للحكام والمقيمين. ويعاني قطاع غزة من ندرة حكام، كم تشتكى الأندية من تكرار وزيادة الأخطاء في المسابقات المحلية.


زيارة نجم الزمن الجميل زيارة

وأجرى وفد تجمع نجوم قدامى الرياضيين في الزمن الجميل لكرة القدم زيارة تفقدية إلى نجم الكرة في الزمن الجميل صبحي زيارة، أحد لاعبي القطاع في الثمانينات، ومهاجم نادي الأهلي الفلسطينيّ والتفاح عقب تعرضه لوعكة صحية صعبة، نجح بحمد الله الخروج منها، وأكد الوفد على مكانة النجم زيارة في ملاعب القطاع خلال الثمانينات، حيث تعدُّ عائلة زيارة من عائلات الكرة والرياضة، ويلعب عدد من أولاده في أندية القطاع وفرقه، فيما يلعب ابن شقيقه سيد في نادي الوفاق، كما يعدُّ زيارة أحد رموز التجمع ومؤسسيه.

رياضة

الخميس 19 يناير 2023 7:23 صباحًا - بتوقيت القدس

العودة يدخل المربع الذهبيّ بفوزه على جاره أهلي البريج بثنائية



غزة- أحمد المشهراوي: حقق نادي العودة فوزاً ثميناً على أهلي البريج، بنتيجة 2-1 على ملعب الشهيد محمّد، في ختام مباريات الأسبوع الرّابع في فرع الوسطى والجنوب، سجلهما أحمد سهمود في الدقيقة 16، ومحمد أبو عمر في الدقيقة 38 من تمريرة زميله محمود ابو ستة، فيما سجل للبريج محمد ابو لبدة في الدقيقة 89. وشهد اللقاء إصابة لاعب البريج محمود عاشور، وجرى نقله إلى المستشفى، فيما أنذر حكم الساحة محمود أبو مصطفى اللاعبين محمد القبطي من العودة في الدقيقة 27، وأحمد الصوص من البريج في الدقيقة 73.

ورفع العودة رصيده إلى 7 نقاط بالمركز الرابع، وتابعه أهلي البريج بنفس الرصيد النقطي في المركز الخامس. وكان المُصَدر رفع رصيده إلى 10 نقاط بالمركز الثّاني خلف المتصدر العطاء بنفس الرصيد بفارق الأهداف، وتراجع التّرابط برصيد 8 نقاط إلى  المركز الثّالث

مباريات اليوم الخميس

أعلنت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة عن مواعيد مباريات الدرجة الثالثة في الأسبوع الخامس للفرعين غزة والشمال، والوسطى والجنوب، ويلتقي عصر اليوم الخميس المشتل وشباب الزيتون على ملعب بيت لاهيا، واتحاد جباليا والسّلام على ملعب بيت حانون البلديّ، والشمس وفلسطين على ملعب فلسطين الدوليّ، فيما يلتقي الأربعاء من الأسبوع المقبل العودة والشافعي على ملعب خانيونس البلديّ، والعطاء والمصدر على ملعب رفح البلديّ، والتَّرابط والشوكة على ملعب المدينة الرياضية.

مباريات الدرجة الثّانية

وأعلنت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة، مواعيد مباريات الدرجة الثّانية، في الأسبوع الخامس عشر في الفرعين غزة والشمال، والوسطى والجنوب، ويلتقي عصر الأحد جمعية الصلاح والاستقلال على ملعب الشهيد محمّد، ويلتقي الاثنين الرضوان واليرموك على ملعب بيت لاهيا، وخدمات جباليا وشباب المغراقة على ملعب بيت حانون البلديّ، والتفاح والزيتون على ملعب اليرموك البلديّ، واتحاد دير البلح وخدمات المغازي على ملعب الشهيد محمّد، ويلتقي الثلاثاء شباب معن والقادسية على ملعب خانيونس البلديّ، وخدمات دير البلح والرُّباط على ملعب الشهيد محمد.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 6:53 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الخميس، حملة اعتقالات في صفوف المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات،اعتقلت الصحفي عبدالمحسن شلالدة من بلدة سعير في الخليل، وأمين الصليبي من بلدة بيت أمر.


فيما اعتقل وجدي سامر البدن من بلدة تقوع شرق بيت لحم.


واعتقل صدام سعيد شواهين، والمحرر عزمي بني عودة من طمون قرب طوباس.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 6:40 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| "جنرال الصبر" ماهر يونس يتنسم عبير الحرية بعد 40 عامًا في الأسر

الداخل المحتل - "القدس" دوت كوم - أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، في ساعة مبكرة من صباح الخميس، عن عميد الأسرى الفلسطينيين، المناضل ماهر يونس، بعد اعتقال دام (40 عامًا).


وفور الإفراج عنه من سجن السبع، وبعد ساعات من ذلك، وصل المحرر يونس إلى مقبرة عارة بالداخل المحتل، لزيارة قبر والده الذي فقده دون أن يودعه قبل 18 عامًا، وقبر ابن شقيقه الذي توفي منذ أعوام بحادث سير.


وقال المحرر ماهر للصحفيين من المقبرة:  أتمنى الحرية للجميع وان يتم الإفراج عن كل الأسرى، وأجمل هدية هي أن نكون على وفاق وطني، وأتمنى أن أرى وطني حرًا كما أنا حر اليوم.


وكان في استقباله، ابن عمه ورفيق دربه المحرر كريم يونس.


وجاء الإفراج بعد أيام من الضغوط التي تعرض لها يونس وعائلته من قبل سلطات الاحتلال التي حذرته وعائلته من أي احتفالات بتحرره على غرار ما جرى مع المحرر كريم يونس الذي أفرج عنه منذ أسبوعين.


وحرمت إدارة سجون الاحتلال، بالأمس، المناضل ماهر يونس من وداع رفاقه الأسرى الذين حرموا من لحظة الاحتفال بتحرره.


وخضع يونس لساعات للتحقيق قبل يومين من الإفراج عنه، في محاولة لترهيبه، كما خضع أشقائه في خارج السجن لأحداث مماثلة وإطلاق تهديدات بحقهم في حال جرت أي احتفالات أو رفع العلم الفلسطيني.


وانتشرت شرطة الاحتلال في بلدة عارة بالداخل المحتل التي يقطن فيها المناضل ماهر يونس، ورفيق دربه، ابن عمه، كريم الذي حرر مؤخرًا.


وخلال فترة اعتقاله، فقد ماهر يونس، والده الذي انتظر حريته لسنوات، فيما لا زالت والدته على قيد الحياة بعد أن ذاقت مرارة الألم بسبب اعتقال نجلها.


وكانت سلطات الاحتلال اتهمت ماهر وكريم بقتل جندي إسرائيلي عام 1983.

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 6:35 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل امرأة في اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين يطالبون باستقالة رئيسة البيرو

ليما- (أ ف ب) -أدت اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين يطالبون باستقالة الرئيسة دينا بولوارتي في جنوب البيرو الى مقتل امرأة على الأقل، وفق بيان صادر عن المستشفى الذي جرى نُقل الضحية اليه الأربعاء.


وأفاد مستشفى سان مارتن دي بوريس إنه تم إدخال المرأة البالغة 35 عاما الى "قسم الطوارئ دون أي علامات تُظهر أنها على قيد الحياة"، ليرتفع بذلك عدد القتلى منذ بدء الاحتجاجات في البيرو في كانون الأول/ديسمبر إلى 43 شخصا.


وتشهد العاصمة البيروفية احتجاجات جديدة للمطالبة باستقالة بولوارتي التي دعت إلى الهدوء، فيما بدأ المتظاهرون يتوافدون إلى ليما.


وقالت بولوارتي خلال كلمة ألقتها الثلاثاء في المحكمة الدستورية "نعلم أنهم يريدون القدوم إلى ليما، بسبب كل ما ينشر على الشبكات (...) يمكنهم ذلك ولكن بسلمية وهدوء".


واندلعت الاحتجاجات بعد اعتقال الرئيس اليساري الراديكالي بيدرو كاستيو في السابع في كانون الأول/ديسمبر، بتهمة محاولة تنفيذ انقلاب عبر إعلان حلّ البرلمان الذي كان على وشك الإطاحة به.


ويعتبر المحتجّون، ومعظمهم من فلّاحي جبال الأنديز، أنهم سيُسمعون بشكل أفضل في العاصمة بعد أسابيع من التحرّكات في مناطقهم.


وتولت بولوارتي التي كانت نائبة لكاستيو منصب الرئاسة بعد الإطاحة بالأخير، ورغم أنها تنتمي إلى الحزب نفسه الذي ينتمي إليه كاستيو الا أن المتظاهرين يرونها "خائنة" ويطالبون باستقالتها وبحل البرلمان وإجراء انتخابات جديدة.


ومن أجل كبح حركة الاحتجاج، أعلنت الحكومة الأحد حالة الطوارئ لمدة 30 يوماً في ليما وكوزكو وكالاو وبونو، ما سمح للجيش بالتدخل للحفاظ على النظام. كذلك، قيّدت حالة الطوارئ حرية التنقل والتجمّع.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 6:26 صباحًا - بتوقيت القدس

سوليفان يلتقي نتنياهو ووزرائه لبحث التصعيد بالضفة والوضع بالأقصى

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - يلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، الخميس، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وعددًا من وزراء حكومته.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن هذه هي الزيارة الأولى لمسؤول أميركي، إلى إسرائيل منذ تشكيل الحكومة الجديدة.


وسيلتقي سوليفان مع نظيره الإسرائيلي تساحي هنغبي، ووزير الجيش يؤاف غالانت، ووزير الخارجية إيلي كوهين، حيث سيناق معهم عدة قضايا منها الملف الإيراني، والفلسطيني، والوضع الراهن في المسجد الأقصى.


وسيسلم سوليفان، رسائل لنتنياهو ووزرائه من قبل إدارة بلاده، تتعلق بهذه القضايا وغيرها.


والتقى مساء أمس سوليفان مع الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، وبحث معه نفس القضايا، قبل أن يتوجه إلى زيارة "حائط البراق" برفقة السفير الأميركي توم نيدس.


ووفقًا للموقع العبري، فإن الأميركيون يريدون أن يضمنوا الحفاظ على حل الدولتين وأن تمتنع إسرائيل عن أي إجراءات أحادية الجانب، والتأكيد على ضرورة الحفاظ على الوضع الراهن في المسجد الأقصى، وتخفيف التوتر بالضفة الغربية، والتركيز على توسيع اتفاقات أبراهام وخاصة لتطبيع العلاقات مع السعودية.


وقال مسؤولون كبار في تل أبيب، إن هذه الزيارة هدفها أن تفهم إدارة بايدن ما تخطط وما ستفعله الحكومة الإسرائيلية الجديدة، وللتأكد من أن نتنياهو فعلًا يمسك بزمام الأمور وعجلة القيادة.




فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 6:15 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس": إدارة بايدن شريكة في العدوان على الشعب الفلسطيني وحقوقه

غزة - "القدس" دوت كوم - اعتبرت حركة "حماس"، الليلة الماضية، أن إعلان الخارجية الأميركية، التزامها ببقاء سفارتها في مدينة القدس، بأنه يؤكد إصرار إدارة جو بايدن على الجريمة التي ارتكبتها الإدارة الأميركية السابقة.


وقال حازم قاسم الناطق باسم "حماس" في تصريح صحفي له، إن هذا الإعلان يؤكد مجددًا أن واشنطن شريكة في العدوان على الشعب الفلسطيني وحقوقه الثابتة.


وأضاف قاسم: واشنطن تواصل انتهاكها للقانون والقرارات الدولية ومعاداة شعوب أمتنا العربية والاسلامية بدعمها الكامل للاحتلال والتغطية على جرائمه.


فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 6:07 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن: لم نقرر بعد على موقع محدد لبناء السفارة الأميركية في القدس

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، الليلة الماضية، أن وزارته لم تقرر بعد على موقع محدد لتشييد السفارة في القدس.

وقال برايس الذي كان يرد على سؤال وجهه له مراسل "القدس" دوت كوم، بخصوص ما يقال بشأن موقع بناء السفارة الأميركية في القدس ونية إدارة الرئيس جو بايدن على بناء سفارتها على أرض فلسطينية مصادرة ، "أنا أقدر فرصة التعليق على هذه المسألة (وما نشر يوم الثلاثاء في صحيفة نيويورك تايمز عن هذا الموضوع) :في المقام الأول لأنه كان هناك بعض المعلومات الخاطئة أو بعض الانطباعات الخاطئة حول خططنا. ولكي نكون واضحين للغاية، لم نقرر حتى الآن على أي موقع ارض لبناء السفارة".

وأضاف برايس "سيكون هناك عدد من العوامل التي تؤخذ بعين الاعتبار، بما في ذلك تاريخ المواقع المختلفة المتنازع عليها؛ ستكون جزءًا من عملية اختيار الموقع ذاتها، ونحن ملتزمون، بالإبقاء على السفارة الأميركية في القدس، وتعترف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل".

وأوضح الناطق "القدس نفسها، بالطبع، هي قضية من قضايا الوضع النهائي التي يتعين حلها من خلال المفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ونحن ندرس حاليًا خيارين لمنشأة سفارتنا المستقبلية في القدس؛ أحدهما موقع اللنبي والثاني هو موقع أرنونا. ولكن مرة أخرى لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن اختيار الموقع. ووفقًا للقانون الإسرائيلي، بدأنا عملية تعديل مخطط المدينة لكلا الموقعين المحتملين. تظل فترة التعليق العام لموقع Allenby مفتوحة، كما نتوقع أيضًا المضي قدمًا في خطة موقع أرنونا Arnona، مع فتح فترة تعليق منفصلة قريبًا".

وشرح برايس: "السبب في وجود فترة تعليق هو أنه يمكننا الحصول على إحساس أكمل برد فعل الجمهور، والاستجابة العامة للمواقع التي قد تكون محل نزاع .. ستسمح فترات التعليق العام للجمهور بالتعبير عن أي اعتراضات على تغييرات تقسيم المناطق المقترحة قبل أن تطلب لجنة المنطقة أي تعديلات على تغييرات تقسيم المناطق المقترحة للبناء والموقع ومجموعة من العوامل الأخرى ، بما في ذلك - كما قلت من قبل - سيكون تاريخ هذه المواقع بالذات جزءًا من اختيار الموقع النهائي".

وحول ما إذا كان القرار الذي اتخذته إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب قد أخطأت عام 2017 بقرارها نقل السفارة إلى القدس، خاصة وأن أحدا من حلفاء الولايات المتحدة من الأوروبيين وغير الأوروبيين لم يتبع واشنطن في قرارها، ولم تنقل أي سفارة أخرى من تل أبيب للقدس، رد الناطق برايس على سؤال مراسل "القدس" دوت كوم: "القدس هي عاصمة إسرائيل. اعترفت الإدارة السابقة بذلك واستمرت هذه الإدارة بهذا، ولكن الذي لم يتغير  هو حقيقة وضع القدس كقضية وضع نهائي. هذه القضية - الوضع النهائي للمدينة المقدسة - يجب تحديدها بين الإسرائيليين والفلسطينيين أنفسهم" .

وكان رشيد الخالدي، وهو أستاذ تاريخ الشرق الأوسط الحديث في جامعة كولومبيا، قد كتب مقالا نشرته له صحيفة نيويورك تايمز الثلاثاء تحت عنوان "هل ستُبنى السفارة الأميركية في القدس على أرض فلسطينية مصادرة؟"، استهله قائلاً إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تتشبث بقرار سلفه المتهور بالاعتراف بالقدس المحتلة كعاصمة لإسرائيل، في خرق لسياسة دامت لما يقرب من 70 عاماً.

وقال الكاتب الأميركي من أصول فلسطينية "إن وزارة الخارجية الأميركية تدفع بخطط لبناء مبنى سفارة في القدس جزئياً على أرض سرقتها إسرائيل بعد فترة وجيزة من إنشائها من لاجئين فلسطينيين، من بينهم مواطنين أميركيين. وفي عام 2017، اعترفت إدارة دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقلت سفارتها إلى هناك من تل أبيب في عام 2018. ومنذ ذلك الحين، أُقيمت السفارة في حي أرنونا، في ما كان مبنى القنصلية".

وشرح الكاتب :"في تشرين الثاني الماضي، نشرت لجنة التخطيط والبناء في منطقة القدس مخططات تفصيلية قدمها مسؤولون أميركيون في عام 2021 لمجمع دبلوماسي على قطعة أرض كانت تُعرف سابقاً باسم ثكنات ألنبي. ويملك الفلسطينيون غالبية موقع الثكنات، وأجَّرت العديد من الأسر هناك تلك الأرض لبريطانيا في نهاية حكمها لفلسطين. وبينما لم يؤكد مسؤولو وزارة الخارجية هذه الخطط علناً، فقد صرحوا أن السفارة الجديدة ستكون في القدس -والتي أكدت إدارة بايدن أن واشنطن تعترف بها كعاصمة لإسرائيل".

وعبرت النائبة الأميركية الفلسطينية الأصل، رشيدة طليب (ولاية ميشيغان) عن استيائها من وزارة الخارجية الأميركية بسبب نية الوزارة بناء سفارة للولايات المتحدة الأميركية على أرض تعود ملكيتها لعائلة فلسطينية.  

وقالت النائبة في تغريدة كان لها صدا عاليا في العاصمة الأميركية الثلاثاء: "أنا غاضبة من أن وزارة الخارجية (الأميركية) تمضي قدما في خطط بناء السفارة الأميركية في القدس على أرض مسروقة من الفلسطينيين. من خلال القيام بذلك، تكون الولايات المتحدة متواطئة في المصادرة غير القانونية للممتلكات الفلسطينية".

بدورها رددت النائبة الديمقراطية بتي مكالوم (من ولاية مينيسوتا) في تغريدة لها يوم الأربعاء على شبكة تويتر ما قاله رشيد خالدي في مقاله : "يجب على إدارة بايدن رفض البناء على الأراضي المصادرة، وإظهار أن الولايات المتحدة لن تتسامح، ناهيك عن أن تكون متواطئة، في سرقة أي ممتلكات فلسطينية أخرى .. إن عدم القيام بذلك لن يؤدي إلا إلى زيادة جرأة السيد نتنياهو المتطرف بشكل خطير حكومة".

يذكر أن الرئيس السابق دونالد ترامب اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل يوم 6 كانون الأول 2017 ، وتم نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية يوم 14 أيار 2018.