عربي ودولي

الثّلاثاء 24 يناير 2023 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية: على فنلندا أن تدرس احتمال الانضمام إلى الحلف الأطلسي بدون السويد

هلسنكي-(أ ف ب) -أعلن وزير الخارجية الفنلندي الثلاثاء أن على بلاده أن تدرس احتمال الانضمام إلى الحلف الأطلسي بدون السويد، في أول موقف من نوعه غداة استبعاد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إعطاء الضوء الأخضر لترشيح ستوكهولم.


وقال بيكا هافيستو لشبكة التلفزيون العام "يلي" إن انضماما مشتركا لبلدي أوروبا الشمالية يبقى "الخيار الأول" لكن "علينا بالطبع تقييم الوضع، درس ما إذا كان أمر ما حصل سيمنع على المدى البعيد السويد من المضي قدما" معتبرا في الوقت ذاته أن "الوقت ما زال مبكرا لاتخاذ موقف".


وأثار قيام اليميني المتطرّف السويدي الدنماركي راسموس بالودان بإحراق نسخة من القرآن في تظاهرة منفردة أذنت بها الشرطة ظهر السبت أمام سفارة تركيا في العاصمة السويدية، احتجاجات كبيرة في تركيا والعالم الإسلامي.


وقال إردوغان الإثنين أنّ السويد لم يعد بإمكانها الاعتماد على "دعم" تركيا بعد هذه الحادثة، وهي الثانية بين البلدين منذ مطلع العام، بعدما قام ناشطون مؤيدون للأكراد في منتصف كانون الثاني/يناير بتعليق دمية تحمل صورة إردوغان من قدميها أمام مبنى بلدية ستوكهولم.


واعتبر هافيستو الثلاثاء أن هذه الاحتجاجات تشكل "عائقاً" أمام الترشح لعضوية حلف شمال الأطلسي وأن "المحتجين يلعبون بأمن فنلندا والسويد".


وأضاف "استنتج من ذلك أنه سيكون هناك تأخير (لضوء أخضر تركي) سيستمر بالتأكيد حتى الانتخابات التركية في منتصف أيار/مايو".


على عكس الحال مع السويد، أعربت تركيا في الأشهر الأخيرة عن عدم وجود اعتراضات كبيرة على انضمام فنلندا إلى الحلف.


ويتحتم على أي ترشيح جديد لعضوية الحلف الأطلسي الحصول على موافقة جميع الدول الأعضاء الثلاثين ومن بينهم تركيا، ما يمنح أي دولة حق نقض فعليا.


لكن هلسنكي كانت ترفض حتى الآن الدخول بدون السويد، مؤكدة على مزايا العضوية المشتركة مع جارتها القريبة.


في أيار/مايو، قدم البلدان الاسكندنافيان ترشيحهما في آن واحد في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل، كنتيجة مباشرة للغزو الروسي لأوكرانيا.


وتتّهم تركيا السويد وفنلندا بإيواء أعضاء من حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة منظمة "إرهابية" وحلفائه على غرار وحدات حماية الشعب الكردية.


ووقع البلدان مذكرة تفاهم مع تركيا خلال قمة الناتو في مدريد نهاية حزيران/يونيو، تربط انضمامهما إلى التكتل الدفاعي بمكافحتهما الحركات الكردية ومناصريها على أراضيهما.

فلسطين

الثّلاثاء 24 يناير 2023 12:00 مساءً - بتوقيت القدس

قلقيلية: الحكم بالأشغال الشاقة المؤقتة مدة 10 سنوات لمدانين بتهمة حيازة وتداول عملة مزورة

قلقيلية - "القدس" دوت كوم - أصدرت محكمة بداية قلقيلية برئاسة القاضي عماد ثابت وعضوية القاضي منتصر رواجبة والقاضي هيثم غنام حكماً بإدانة المتهم الأول (ع،ك) والمتهم الثاني (م،ح) بتهمة حيازة وتداول عملة مزورة سندا لأحكام المادة 240/1 من قانون العقوبات رقم 16 لسنة 1960 وحكمت عليهم بالأشغال الشاقة المؤقتة مدة 10 سنوات ومصادرة المضبوطات وإتلافها.


جاء هذا الحكم استناداً إلى البينات والمرافعات التي قدمها رئيس النيابة العامة الأستاذ عنان ابو شنب وذلك بعد أن قامت نيابة قلقيلية بإحالة الملفات إلى المحكمة المختصة بعد إجراء التحقيقات اللازمة أصولاً.

فلسطين

الثّلاثاء 24 يناير 2023 11:54 صباحًا - بتوقيت القدس

بلدة صَرَّة غرب نابلس.. أراضٍ زراعية تتحول إلى غابات اسمنتية

نابلس – "القدس" دوت كوم - وفاء أبو ترابي/ مدار للصحافة والاعلام – إلى الغرب من مدينة نابلس، وعلى مسافة (11 كم) فقط من مركزها، ثمة قرية جميلة ذات تلال خضراء وطبيعة ساحرة، جعلت منها مقصدا للراغبين بالسكن الهادئ، وللمستثمرين ورجال الاعمال، الذين وجدوا في المنطقة بيئة خصبة تناسب مشاريعهم الاستثمارية.


إنها قرية صرة، التي لا يزيد عدد سكانها عن أربعة الاف نسمة، التي بدأ طابع الحياة الريفية فيها يتلاشى رويدا رويدا، فبعد أن كانت أشجار الزيتون والصبر واللوزيات تكسوا أراضيها، غدت الآن مليئة بالمباني الاسمنتية والمنشآت التجارية التي يملكها أناسٌ من داخل البلدة وخارجها.


تبلغ مساحة البلدة نحو ستة آلاف دونم، يقع جزء منها ضمن حدود بلدية نابلس، والآخر ضمن مخطط هيكلي صرة المصادق، فيما يقع جزء آخر ضمن منطق(ج) الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية.


ويقول رئيس بلدية صرة، محمد ترابي، بأن توافر الخدمات الأساسية في بلدة صرة من شبكات مياه وكهرباء وهاتف، إلى جانب الموقع الاستراتيجي، قد أنعش الاستثمار العقاري، واستقطب كثيراً من الناس للشراء والبناء فيها إما للسكن أو الاستثمار التجاري، وقد أدى الازدياد على طلب الأرض، إلى ارتفاع أسعارها بشكل خيالي، فبينما كان سعر الدونم الواحد نحو 7 آلاف دينار أردني قبل نحو 10 سنوات، أصبح الآن بحدود 250 ألف.


ويلفت إلى أن الأبنية والمنشآت الجديدة من المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية الواقعة على شارع نابلس- قلقيلية، والعابر من أراضي صرة قد شكّلت نقطة قوة اقتصادية للبلدة.


ويتابع ترابي بأن الزراعة في البلدة تراجعت بدرجة كبيرة، خاصة بعد توجه الكثير من المواطنين وخاصة من الجيل الشاب للعمل في وظائف أو حِرف ومهن أخرى، إضافة إلى جانب تفتت الملكيات، وإقدام الكثيرين على بيع أراضيهم أو أجزاء منها، مستغلين الارتفاع الكبير في الأسعار، كما أن آخرين لم يعد موسم الزيتون مجدٍ بالنسبة لهم، فتحولوا من الزراعة إلى مجالات أخرى، فالبلدة التي كانت تنتج نحو 120 طنا من الزيت سنويا لم تعد كذلك وتراجع الإنتاج بدرجة كبيرة، ولم يعد الاهتمام بشجرة الزيتون كما في السابق.


 ويشير رئيس البلدية إلى أن نمط البناء أيضا قد اختلف في البلدة، إذ أصبحت تتواجد فيها البنايات العامة ونظام الشقق السكنية بدلاً من المباني الخاصة، وسبب ذلك ارتفاع سعر الأرض الذي دفع الناس لشراء وتملك شقة سكنية بدلاً من قطعة أرض.


وفيما يتعلق بالوضع العام والخدمات يتحدث ترابي عن وجود شبكة صرف صحي في جميع منطقة جذر البلدة، أما بخصوص المناطق الجديدة فالبلدية بصدد عمل دراسات لخطوط جديدة تخدمها، في حين أن المياه تصل لجميع المناطق التي يوجد فيها تطور عمراني، رغم النقص الذي تعاني منه البلدة.


وأضاف: "نحن نحصل على المياه من البئر الواقع في منطقة بيت إيبا عن طريق سلطة المياه، لكننا كبلدية ارتأينا أن يكون لدينا نوع من الاستقلال الذاتي في الحصول على المياه وتغطية النقص الموجود والبحث عن مصادر جديدة".


ويتحدث رئيس البلدية عن معاناة أهالي البلدة الذين يملكون أراض تقع في ضمن مناطق(ج)، حيث يمنعهم الاحتلال من الوصول لأراضيهم، ولا يستطيعون البناء فيها، وغالبا ما تقوم قوات الاحتلال بمصادرة معدات البناء بمجرد الشروع بالبناء، موضحا أن مثل هذه الممارسات تعطل أعمال البلدية في تلك المنطقة إذ يصعب الوصول لها وتطويرها، لافتا أن هناك عدد من المنازل المأهولة بالسكان والموجودة في منطقة(ج) تلقت اخطارات بالهدم من قبل سلطات الاحتلال.


وبالنسبة لقطاع التعليم في البلدة قال ترابي: "الغرف الصفية في مدارس البلدة كافية، لكن المشكلة تكمن في اختلاط المراحل العمرية بين المرحلة الأساسية حتى الثانوية في كلا المدرستين، لذلك فصل المراحل خطوة ضرورية، ونحن نطالب مديرية التربية والتعليم بدعم مشروع مدرسة ذكور من الصف الخامس حتى التوجيهي، وأن تصبح مدرسة الإناث مختلطة من الصف الأول حتى الرابع".


ومع تسارع البنيان والحركة العمرانية في بلدة صرة هناك تطلعات ومشاريع مستقبلية بحسب ترابي، فالجهود جبارة لإيجاد مصدر للمياه، وعمل محطة تنقية جديدة، والتوجه للاستثمار الزراعي الحديث والتصنيع، وخطوات حثيثة لجعل البلدة منطقة سياحية تجارية.

فلسطين

الثّلاثاء 24 يناير 2023 11:35 صباحًا - بتوقيت القدس

هرتسوغ: نحن على شفا صراع داخلي قد يلتهمنا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعرب الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، الثلاثاء، عن قلقه من إمكانية أن تدخل "إسرائيل" في صراع داخلي قد يفجر الأوضاع بسبب الخلافات السياسية والانقسام في أوساط مختلف فئات المجتمع.


ودعا هرتسوغ في تصريحات أوردها موقع واي نت العبري، إلى ضرورة اجتهاد جميع الأحزاب والجهات السياسية من أجل التوصل لاتفاقيات واسعة تنهي الخلافات.


وقال: "إنني ألاحظ المجتمع الإسرائيلي والنظام العام والسياسي .. أرى المعسكرات مهيأة وجاهزة على طول الجبهة لمواجهة شاملة .. أنا قلق من أننا نحن على شفا صراع داخلي قد يلتهمنا".


وأضاف: "يجب أن تبلغ إسرائيل عامها الثمانين وهي أكثر اتحادًا وأقل انقسامًا .. عندما نتعامل مع الخلافات بلا خوف نحتاج إلى معرفة كيفية إدارة الخلاف بين السلطات الحكومية .. نحن لا ننجح حتى في الجدال، ولذلك المسؤولية الملقاة على عاتقنا واضحة، وهي الاستماع لرغبات الآخر وأن يكون صوت الجميع مسموعًا".

منوعات

الثّلاثاء 24 يناير 2023 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

عناكب البحر تستطيع إعادة تكوين أجزاء من أجسامها

(أ ف ب) -أظهرت دراسة نُشرت الإثنين أن عناكب البحر التي تسمى علمياً "بيكنوغونيدا" تستطيع إعادة تكوين أجزاء من أجسامها في حال تعرضها للبتر، لا الأطراف البسيطة فقط، مما يمهد الطريق لاكتشافات جديدة بشأن التجدد.
وقال غيرهارد شولتز من جامعة هومبولت المرموقة في برلين، وهو أحد المعدّين الرئيسيين للدراسة التي نشرت في مجلة "بروسيدينغز أوف ذي ناشيونل أكاديمي أوف سيانسز"، إن "أحداً لم يكن يتوقع" هذا الأمر. وأضاف "كنا أول من أظهر أن ذلك ممكن".
ومن المعروف أن عدداً من أنواع المفصليات كحشرات المئويات والعناكب أو غيرها من الحشرات، تستطيع إعادة إنتاج أحد أرجلها في حال فقدانها.
وأوضح شولتز أن "في إمكان السلطعون أن يتخلص من أطرافه تلقائياً إذا تعرض للهجوم"، مضيفاً أنه "يستعيض عنه بطرف جديد".
وما اكتشفه الباحثون من خلال تجاربهم على عناكب البحر ذات الأرجل الثمانية هو أنها قادرة على تجديد حتى أجزاء أخرى من جسمها.
وتمثلت الدراسة في بتر أطراف وأجزاء مختلفة لـ 23 من ذكور عناكب البحر، سواء الصغيرة السن والبالغة.
ولم يُلاحظ أي تجديد لأجزاء الجسم لدى عينة العناكب البالغة، لكن بعضها كان لا يزال على قيد الحياة بعد عامين.
أما عينات العناكب الصغيرة السن، فتبين لديها تجديد كامل أو شبه كامل لأجزاء الجسم المفقودة، ومنها الأمعاء الخلفية والشرج والعضلات وأجزاء من الأعضاء التناسلية.
وتختلف القدرات التجديدية لدى كل أنواع الحيوانات، إذ أن الديدان الشريطية، على سبيل المثال، تستطيع أن تعيد نمو أجسامها باستخدام عدد قليل من الخلايا.
أما الفقاريات، ومنها البشر، فلا تتمتع تقريباً بأي قدرة على التجدد باستثناء عدد قليل من الأنواع مثل السحالي التي يمكنها إعادة إنتاج ذيولها.
وشدد شولتز على أن نتائج الدراسة تفتح آفاقاً جديدة للأبحاث في هذا المجال.
وقال "يمكن اختبار أنواع مختلفة بهذه الطريقة"، مما يتيح إجراء مقارنات بين آليات التجدد.
وأمل الباحث في أن "تساعد الآليات التي يتم اكتشافها لدى المفصليات في العلاجات الطبية لفقدان أحد الأطراف أو الأصابع وما إلى ذلك لدى البشر".

فلسطين

الثّلاثاء 24 يناير 2023 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية" تدين تصريحات نتنياهو حول البناء الفلسطيني

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، الثلاثاء، بأشد العبارات ما جاء على لسان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من تصريحات بشأن البناء الفلسطيني في المناطق المصنفة (ج)، معتبرةً إياها تحريضاً رسمياً لأذرع الاحتلال ذات العلاقة بتصعيد حربها المفتوحة على الوجود الفلسطيني بأشكاله كافة في تلك المناطق، ورخصة من الحكومة بمواصلة مطاردة وملاحقة هذا الوجود.


وأكدت الوزارة في بيان لها، أن محاولة إلغاء الوجود الفلسطيني في القدس والمناطق المصنفة (ج) عبر إجراءات وتدابير دولة الاحتلال لا تقتصر على عمليات الهدم، بل تشمل عمليات تطهير عرقي واسعة النطاق كما هو الحال بشكل واضح في مسافر يطا والأغوار والخان الأحمر والقدس، مشيرةً إلى أن دولة الاحتلال لا تكتفي بتلك الجرائم بل تقوم بفرض سيطرتها على كامل المناطق المصنفة (ج) ومصادرتها وإطلاق يد الجمعيات الاستيطانية لنهبها وسرقتها وتسييج مساحات واسعة منها وتخصيصها كعمق استراتيجي لتعميق وتوسيع المستعمرات الإسرائيلية وبناء المزيد منها، ولشق المزيد من الطرق الاستيطانية التي تربط تلك المستعمرات بعضها ببعض وتحويلها إلى تجمع استيطاني واحد وضخم مرتبط بالعمق الإسرائيلي في أبشع جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية، وابشع انتهاك للقانون الدولي واتفاقيات جنيف والاتفاقيات الموقعة التي لا تسمح لدولة الاحتلال بالقيام بأية إجراءات أحادية الجانب غير القانونية التي من شأنها الاجحاف بقضايا الحل النهائي التفاوضية. 


وقالت: تقوم سلطات الاحتلال بفرض المزيد من الوقائع الاستعمارية الجديدة على الأرض وتنفيذ المزيد من مخططاتها الاستيطانية لإغلاق الباب نهائياً أمام أية فرصة لتجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض بعاصمتها القدس الشرقية، ولتخريب أية جهود دولية وأمريكية وإقليمية مبذولة لتحقيق التهدئة وبناء الثقة بين الجانبين، واستخاف إسرائيلي رسمي بالمطالبات الدولية الهادفة لتحقيق التهدئة.


وأكدت الوزارة أن مصادرة الأراضي الفلسطينية وعمليات الهدم البشعة خارج اي قانون تقع في صلب الإجراءات أحادية الجانب، وتعتبر تصعيداً خطيراً في الأوضاع في ساحة الصراع وتهدد بتفجيرها بأية لحظة. 


ووجهت الوزارة رسالة للمجتمع الدولي وللإدارة الأميركية: إذا لم تستطيعوا أو عجزتم أو لا ترغبوا في ممارسة ضغط حقيقي على الحكومة الإسرائيلية لوقف إجراءاتها احادية الجانب غير القانونية بما في ذلك محاولة حسم مستقبل قضايا الصراع التفاوضية من جانب واحد وبقوة الاحتلال والتي هي السبب الحقيقي للتصعيد، فكيف لكم أن تضغطوا على الجانب الفلسطيني لوقف حراكه السياسي والدبلوماسي والقانوني الدولي للدفاع عن الشعب الفلسطيني وحماية مصالحه وحقوقه على المستوى الدولي وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير وفقاً للقانون الدولي والشرعية الدولية وقراراتها.؟!

عربي ودولي

الثّلاثاء 24 يناير 2023 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

تحديث ساعة يوم القيامة على خلفية الحرب الأوكرانية

واشنطن - (أ ف ب) -يعتزم أعضاء "نشرة علماء الذرة" الثلاثاء اتخاذ قرارهم بشأن تحديث "ساعة القيامة" التي تمثل حكم أبرز خبراء العلم والأمن حول المخاطر التي تتهدد الوجود البشري، على خلفية الحرب في أوكرانيا وأزمات أخرى.


وستعلن "نشرة علماء الذرّة" عند الساعة العاشرة صباحا (15,00 ت غ) إن كان سيتم تحديث وقت الساعة الرمزية.


وتصف المنظمة الساعة بأنها "استعارة" عن مدى قرب البشرية من التدمير الذاتي، وتقول إن عملية إعادة الضبط السنوية يجب أن يُنظر إليها على أنه "دعوة للعمل لإعادة العقارب الى الوراء".


ويتم اتخاذ قرار إعادة ضبط عقارب الساعة كل عام من قبل مجلس العلوم والأمن في النشرة ومجلس الرعاة الذي يضم 11 من حاملي جائزة نوبل.


وبالنسبة لعام 2023، قالت النشرة إنها ستأخذ في الاعتبار الحرب الروسية الأوكرانية والتهديدات البيولوجية وانتشار الأسلحة النووية واستمرار أزمة المناخ وحملات التضليل التي ترعاها الدول والتقنيات التخريبية.


وتم تحريك عقارب الساعة 100 ثانية قبل منتصف الليل في كانون الثاني/يناير 2021، وهي أقرب نقطة من منتصف الليل في تاريخ الساعة، وظلت على هذا التوقيت العام الماضي.


وقالت النشرة في بيان خلال تحديث الساعة العام الماضي "تظل الساعة في أقرب نقطة على الإطلاق ليوم القيامة ونهاية الحضارة لأن العالم لا يزال عالقا في لحظة خطيرة للغاية".
وتم ضبط الساعة في الأصل عند سبع دقائق قبل منتصف الليل.
وكانت المسافة الأبعد عن منتصف الليل 17 دقيقة، ضُبطت بعد نهاية الحرب الباردة عام 1991.
تأسست النشرة عام 1945 على يد ألبرت أينشتاين وجي روبرت أوبنهايمر وعلماء آخرين عملوا في مشروع مانهاتن الذي أنتج أول أسلحة نووية.
وجاءت فكرة الساعة التي ترمز إلى الضعف العالمي أمام الكارثة عام 1947.

فلسطين

الثّلاثاء 24 يناير 2023 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: قوات الاحتلال تعتدي بالضرب المبرح على ثلاثة مواطنين أثناء اعتقالهم

رام الله - "القدس" دوت كوم - كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير أصدرته اليوم الثلاثاء، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلية تمعن باستخدام طرق تنكيلية قاسية ومؤلمة بحق الأسرى الفلسطينيين، حيث يتعرضون أثناء اعتقالهم لشتى أنواع التعذيب البدني، والنفسي، والاعتداء عليهم بالضرب، والشتم بالالفاظ البذيئة.

وأدلت الهيئة بشهادات أسرى تعرضوا للضرب أثناء اعتقالهم من خلال محامية الهيئة جاكلين الفرارجة من بينهم: الأسير عاصف الدعامسة ( 30عاماً) من مخيم الدهيشة/بيت لحم، تعرض للانتهاك من قبل جنود الاحتلال الاسرائيلي، واقتحموا منزله الساعة الرابعة بعد منتصف الليل، وتم تفتيش بيته بشكل عنيف، وتكسير محتوياته وقلبها رأساً على عقب، بعد ذلك تعرض للضرب المبرح على وجهه مما أدى اإى تكسيره، ومن ثم تم نقله إلى مركز توقيف وتحقيق "عصيون".

يذكر أن هذا الاعتقال الثاني للأسير حيث أمضى في الاعتقال الأول مدة (17 شهراً).

أما الأسير عثمان عرفة ( 24عاماً) من مخيم الدهيشة، اعتقل من على حاجز الظاهرية الساعة الرابعة عصراً، حيث كان متواجد على الحاجز من أجل استقبال شقيقه الأسير، وأثناء تواجده حضر جنود الاحتلال إلى المكان وطرحوه على الأرض وقاموا بالدعس عليه بأقدامهم ومن ثم اعتقلوه، وتم نقله بعد ذلك إلى مركز توقيف وتحقيق "عصيون".

بينما تعرض الأسير بلال مسالمة (22 عاماً) من بلدة بيت عوا/ الخليل، للضرب المبرح أثناء اعتقاله من بيته حوالي الساعة السابعة صباحاً، حيث ألقي الأسير في الجيب وقام جنود الاحتلال بضربه بأقدامهم و بأعقاب بنادقهم، ومن ثم تم نقله إلى مركز توقيف وتحقيق "عصيون".  

الجدير ذكره أن 44 اسيراً يقبعون في مركز توقيف وتحقيق "عصيون" في ظل ظروف معيشية صعبة وقاسية.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 24 يناير 2023 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس:: قرية الخان الأحمر تحتاج لأكثر من فعاليات التضامن

عودة قضية قرية الخان الاحمر وهدمها وترحيل سكانها من عرب الجهالين عادت الى الصدارة مع قدوم حكومة بنيامين نتنياهو اليمينية المتطرفة، والتي اشتمل برنامج الاحزاب اليمينية على هدم هذه القرية وترحيل أهلها، رغم ان العديد من دول العالم بما في ذلك الولايات المتحدة الاميركية تعارض ذلك، لأن من شأن تنفيذ القرار الاسرائيلي عزل شمال الضفة الغربية عن جنوبها الامر الذي لا يوجد معه أي تواصل بين مدى وقرى ومخيمات الشمال مع الجنوب وهو ما تسعى له دولة الاحتلال للحيلولة دون اقامة دولة فلسطينية متواصلة في المستقبل.
فدولة الاحتلال تعمل وتسعى الى زيادة عدد المستوطنين والمستوطنات ليس فقط في منطقة الخان الاحمر، بل ان من أبرز اهدافها هو زيادة وتيرة الاستيطان وجعل الضفة الغربية مجرد جزر تحيط بها المستوطنات من كل جانب، وهو ما تسعى وتعمل من أجله بشأن قرية الخان الاحمر حيث يقام على انقاضها في حال هدمها مستوطنات جديدة من شأنها أيضاً مواصلة عزل القدس الشرقية عن بقية ارجاء الضفة الغربية الى جانب جدار العزل العنصري الذي يلتف حول القدس لمنع اهالي الضفة في الوصول للمدينة المقدسة وزيارة المسجد الاقصى واداء الصلوات فيه، وكذلك منع الاخوة المسيحيين من اهالي الضفة من الوصول لكنيسة القيامة واداء صلواتهم.
ان حكومة اليمين الاسرائيلي المتطرف والعنصري ستواصل العمل على تنفيذ برنامجها الانتخابي القائم على الضم والتوسع والأسرلة وتشديد وتصعيد الاجراءات القمعية ضد أبناء شعبنا الى جانب عمليات القتل اليومية التي تتم بدم بارد، بهدف ارغام شعبنا على الرحيل عن ارضه، ولكن هذه السياسة والبرامج لن تجدي نفعاً، فشعبنا الذي قدم التضحيات الجسام على مذبح قضيته الوطنية ها هو يواصل ولديه الاستعداد لمواصلة تقديم هذه التضحيات حتى نيل كامل حقوقه الوطنية في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف شاء من شاء وأبى من أبى.
وهنا لا بد من الاشارة الى ان فعاليات التضامن مع قرية الخان الاحمر وغيرها من فعاليات التضامن الاخرى مع الاسرى وسواهم رغم اهميتها، فإن المطلوب ايضاً هو اتخاذ خطوات عملية ضد اجراءات وجرائم حكومة نتنياهو الاكثر يمينية وتطرفاً وعنصرية، الى جانب النضال الدبلوماسي والقضائي، لأن الخطوات العملية هي الأساس في افشال مخططات الاحتلال.
وأول الخطوات العملية هي العمل بجد على انهاء الانقسام المدمر والذي تستغله دولة الاحتلال لتمرير مخططاتها وأهدافها التوسعية والنيل من القضية الفلسطينية، بل محاولات شطبها لصالح قطعان المستوطنين.
وبعد ذلك يتم الاتفاق على برنامج وطني لمواجهة حكومة نتنياهو وأي حكومات اسرائيلية قادمة والتي جميعها تهدف لتصفية قضية شعبنا الوطنية. فقرية الخان الاحمر وسواها تحتاج لأكثر من فعاليات تضامن.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 24 يناير 2023 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

مظاهرات إسرائيل: حرب أهلية أم زوالها أم بقاء الحكومة أم تغييرها؟

بقلم: هاني المصري


انقلاب على الديمقراطية، حكومة متطرفة، دولة دينية، حرب أهلية، تمرد، عصيان ... هذه الكلمات تتردد بقوة في المشهد الإسرائيلي بعد تشكيل حكومة وصفت بأنها الأكثر تطرفًا منذ تأسيس إسرائيل، وترددت هذه الأوصاف والكلمات على ألسنة قادة وموظفين كبار، ورؤساء حكومة ووزراء حرب سابقين، ورئيسة محكمة العدل العليا، وجنرالات سابقين، وديبلوماسيين سابقين، ورجال أعمال، ومشتغلين في "الهايتك"، وحتى حاخامات، فهل ما يجري يؤذن بزوال إسرائيل وتتحقق النبوءة عن زوالها مع اختلاف التوقيت؟ فقد كان توقع زوالها في العام الماضي، وها هي يمكن عند البعض أن تزول في هذا العام، وبحد أقصى حتى العام 2027، تحقيقًا لما يسمى "لعنة الأجيال"، التي سبق أن تحدث عنها الشيخ أحمد ياسين وبنيامين نتنياهو نفسه، ولكنّ كلًا منهما لأسباب وأهداف وقراءات مختلفة.

كالعادة، إزاء كل قضية كبيرة مثل ما يجري حاليًا في إسرائيل، تختلف وجهات النظر بين من يهول بما يجري، ويبشر أو ينذر بالحرب الأهلية وقرب زوال إسرائيل، وبين من يهون مما يجري ويتعامل معه وكأنه خلاف عادي وتعارك في إطار لعبة الديمقراطية، وبين من يحاول أن يعطي الأمر حقه ويبحث في خلفياته وأسبابه وآفاقه، وهل يختلف عما حدث سابقًا أم لا، وإذا كان يختلف فإلى أي حد؟

كما نذكر عندما تمرد أنصار دونالد ترامب، وهاجموا الكونغرس تمردًا على نتائج الانتخابات الرئاسية، هناك من نعى الديمقراطية الأميركية، واعتبر ما يحدث انقسامًا لا رجعة عنه، فانتصرت المؤسسة على محاولة التمرد عليها من دون أن يعني ذلك عدم تكاثر علامات تنذر بالانقسام داخل الولايات المتحدة الأميركية، ولكن هذه عملية تاريخية لا تحدث في فترة قصيرة، وإنما تحتاج إلى وقت ولا تسير دائمًا في خط مستقيم ولا في اتجاه واحد.

ما يجري في إسرائيل لا يمكن تفسيره من دون أن نربطه أساسًا بطبيعة المشروع الاستعماري الاستيطاني وخصائصه وجذريته، وانتقاله إلى مرحلة أعلى بعد أن استطاع تحييد التهديد الفلسطيني، وفرض التعامل معه بوصفه ملفًا أمنيًا اقتصاديًا، وساعده على تحقيق هذا الهدف الكبير وقوع واستمرار وتعمق الانقسام السياسي والجغرافي والمؤسسي الفلسطيني، وانحدار الموقف الرسمي العربي إلى مستوى انطلاق موجة جديدة من التطبيع، ضمت دولًا عربية ليست من دول المواجهة، ولا على تماس بأي شكل مع إسرائيل؛ ما جعل العلاقات معها أخطر؛ إذ تسير باتجاه إقامة حلف عربي إسرائيلي أميركي يحاول أن يسد الفراغ الناجم من تراجع، ولا أقول أفول، الدور الأميركي في المنطقة.

الموضوع الفلسطيني لم يعد تهديدًا وجوديًا

أكبر دليل على ما سبق أن الخلافات التي تعصف في إسرائيل حاليًا لا تمت بصلة إلى الموضوع الفلسطيني، فهناك التقاء (على الرغم من التطرف الزائد من الحكومة الحالية) بين الغالبية العظمى من الأحزاب في إسرائيل على هدف تصفية القضية الفلسطينية من مختلف أبعادها، والخلاف ما بينها ليس على الهدف، وإنما على الأسلوب، بين من يريد أن تكون هناك سلطة وحكم ذاتي يمكن أن تتطور إلى "دولة" لا تملك من مقومات الدول إلا الاسم من دون مساس بالأمن والسيادة الإسرائيلية على كل "أرض الميعاد"، وبين من يرفض أي تعبير عن الهوية الفلسطينية.

ويظهر هذا التلاقي بأن المواطن الفلسطيني لا يلمس فرقًا كبيرًا في سياسة وإجراءات حكومة برئاسة بنيامين نتنياهو أو نفتالي بينيت أو يائير لابيد، فالقتل اليومي مستمر، وتوسيع الاستيطان مستمر، وهدم المنازل مستمر، واقتحامات الأقصى والسعي إلى ترسيخ وترسيم التقسيم الزماني والمكاني للحرم القدسي مستمر، والحصار الخانق وشن العدوان العسكري وراء العدوان العسكري على قطاع غزة مستمر، والفصل العنصري مستمر ويتعمّق، وطمس قضية اللاجئين ومحاولة حلها بتصفيتها بعيدًا عن بلادهم فلسطين مستمر.

الخلافات بين اليهود جديّة

الأزمة في إسرائيل نابعة من خلافات جدية حول طبيعة النظام علماني أم ديني أم خليط بينهما، وتعريف اليهودي، ودور التوراة في الحياة اليومية، ونوع التعليم الذي تحتاجه إسرائيل، وتدخل السياسيين في الأعمال والمهمات البيروقراطية والمهنية، والصراع بين العلمانية الليبرالية، وبين الأصولية الدينية الشعبوية، ومبدأ فصل السلطات واستقلالها، خصوصًا سلطة القضاء، بين من يحاول أن يحافظ على هيبة ما للقضاء، ومن يريد أن يُخضع القضاء للكنيست، ويضرب بذلك أهم ركن من أركان أي دولة ديمقراطية.

حرب أهلية، أم زوال إسرائيل، أم حكومة وحدة وطنية، أم بقاء الحكومة الكهانية؟

إذا تساءلنا هل ستقود الأزمة الراهنة في إسرائيل إلى الحرب الأهلية وزوال إسرائيل، أو إلى سقوط الحكومة وتشكيل حكومة وحدة وطنية، أو أن تعمر وتمضي سنة أو سنتين أو كل فترتها؟

سنجد أن سيناريو الحرب الأهلية والزوال مستبعد كليًا على المديين المباشر والمتوسط؛ ذلك لأن النظام في إسرائيل قوي وراسخ ومرن ومتعود على التنافس والصراع بين التيارات المختلفة في الحركة الصهيونية، ولأن إسرائيل دولة قوية ومتقدمة اقتصاديًا وعسكريًا وتكنولوجيًا، ومستوى دخل الفرد السنوي فيها وصل إلى 55 ألف دولار للفرد، وهو من أعلى المستويات في العالم، ولأن الأغلبية الكبيرة الحاسمة من أعضاء الكنيست من اليمين والخلاف الدائر بين يمين ويمين من دون وجود يذكر لليسار، والخلاف داخل المعسكر الواحد بين يمين ديني متطرف ويمين قومي ليبرالي متطرف ويمين ليبرالي أقل تطرفًا، وهناك دولة عميقة قوية ممثلة، خصوصًا في الجيش وأجهزة الأمن.

كما أن هناك حرصًا غربيًا، وخصوصًا أميركيًا، على عدم انزلاق إسرائيل إلى حرب أهلية أو إلى الزوال. لذا، ما دامت الولايات المتحدة الأميركية أقوى دولة في العالم وفيها جناح قوي يشبه الصهيونية الدينية، وما دام اللوبي الصهيوني في الغرب قويًا والمسيحيين الصهاينة لهم قوة مركزية داخل أميركا وهم مؤيدون للصهيونية الدينية في إسرائيل، ولهم فرصة كبيرة في فوز مرشحهم أو مرشح قريب منهم في الانتخابات الرئاسية الأميركية القادمة، فلن تتجه الأمور قريبًا إلى حرب أهلية.

وإذا كان سيناريو الحرب الأهلية والزوال مستبعدًا، فإن سيناريو استمرار الأزمة وتعمقها وتصاعدها مرجح، وهذا سيقود إلى سيناريوهات عدة؛ حيث هناك محاولات للاتفاق على تسوية لا تحقق الصهيونية الدينية فيها كل مطالبها، ولكنها لن تقبل بعدم تحقيق أي شيء، خصوصًا أن هناك حاجة لنتنياهو نفسه ووزراء آخرين بالسيطرة على القضاء لوقف الملاحقات القانونية ضدهم، لذلك يرسل نتنياهو رسائل متناقضة؛ إذ طمأن الإدارة الأميركية والعالم كله بأنه ممسك بزمام الأمور وكأنه على خلاف كبير مع حلفائه، وأنه لن يقدم على إصلاحات من دون تحقيق أوسع إجماع عليها، بينما أكد لحلفائه في الحكومة أنه سيمضي في الإصلاحات وفي البرنامج الذي اتفقت الحكومة عليه، والذي انتخبها الناخب الإسرائيلي على أساسه.

ويظهر هذا التناقض في إزالة البؤرة الاستيطانية في شمال الضفة لأنها غير قانونية، فهو قال بعد إزالتها إنه مع الاستيطان، ولكن بشكل قانوني. لذا، سيمضي في شرعنة البؤر الاستيطانية غير الشرعية وفق الاتفاقات الذي عقدها مع شركائه بالحكومة، كما أنه أقال أرييه درعي، تنفيذًا لقرار المحكمة العليا، وفي الوقت نفسه وعده بإيجاد طريقة لإعادته، ووراء كل ذلك سيحرص نتنياهو على أن يحافظ على حكومته؛ لأنه يدرك أن البديل منها أسوأ له ولحزبه وحلفائه ولن يمكنه من الإفلات من الملاحقات القضائية، ولكن سيطبق ما اتفق عليه معهم بالتدريج، وليس مرة واحدة وبشكل لا يثير ردود فعل داخلية وإسرائيلية كبيرة. وهنا، يمكن أن يسمح لهم بتحريك ملف الخان الأحمر والشيخ جراح وغيرهما ضمن القانون الإسرائيلي الذي هو أصلًا عنصري ومنحاز لما يريده اليمين، كما يمكن أن يركز على إحداث اختراق بالتطبيع مع السعودية، مع وعد بتأجيل الضم، وعلى تشديد الحصار، وربما المبادرة إلى العدوان ضد إيران، وهذا ليس سهلًا وثمنه باهظٌ جدًا، وحينها فقط يتقدم سيناريو حكومة الوحدة الوطنية.

المعارضة الإسرائيلية ليست ضمن سقف واحد

ما يعزز من سيناريو بقاء الحكومة الحالية أن المعارضة مختلفة حول كيفية التعامل مع الحكومة، فمنها من يريد أن يكون الصراع أساسًا من داخل المؤسسات، والكنيست تحديدًا، والتفاوض مع الحكومة، وعدم دفع الأمور إلى كسر العظم، ومنها من يريد المضي حتى النهاية لإسقاطها عن طريق الشارع والاحتجاجات والتمرد والعصيان؛ لأن بقاءها سيمكنها من التمكن والسيطرة على ما تبقى من مفاصل في الحكم خارج سيطرة اليمين القومي والديني الأكثر تطرفًا. ولكن في المقابل، لن يقف اليمين القومي والديني مكتوف الأيدي، وسيلجأ إلى الشارع، شارع مقابل شارع، وهو مستعد أن يمضي حتى نهاية الشوط للحفاظ على الحكومة، وهو قادر على الحشد؛ ما سيؤدي إلى تراجع المظاهرات وتأثيرها لإسقاط الحكومة.

أي دور لفلسطيني 48؟

كما أن المعارضة تريد أن تجعل الفلسطينيين داخل إسرائيل مجرد احتياط رديف للمعارضة الإسرائيلية من دون تبني مطالبهم في المساواة وإنهاء الاحتلال وإسقاط نظام الفصل العنصري، وكأن غاية المنى عودة حكومة لابيد أو شبيهة بها، وهي التي مهدت الطريق للحكومة الحالية عندما تماهت مع اليمين إلى حد كبير، لذلك نلاحظ أن بعض أعضاء الكنيست من المعارضة يصوتون لصالح قوانين عنصرية ضد الفلسطينيين أقرها أو على جدول أعماله إقرارها، وهذا من شأنه إخراج ثقل كبير من المعركة ضد الحكومة، أو جعلهم، وهذا أفضل، يخوضون ضد الحكومة معركة موازية تضرب في الاتجاه نفسه، ولكن بالسير منفردين وبأهداف مختلفة.

الضعف والانقسام والتوهان الفلسطيني يمد في عمر حكومة نتنياهو

من الأسباب التي قد تساعد على بقاء الحكومة وعدم سقوطها على الأقل سريعًا، أن الوضع الفلسطيني والعربي مهلهل وضعيف وتائه، والانقسام الفلسطيني مستمر ومتعمق، ويسير بالسلطتين نحو المزيد من الضعف والارتهان، فلو توحد الفلسطينيون ولو على هدف إسقاط برنامج الضم والتهجير والتهويد لأسقطوه وأسقطوا الحكومة، آخذين بالاعتبار كل العوامل الأخرى والمعارضة الكبيرة الداخلية والخارجية لها، هذا إذا توحد الفلسطينيون وخاضوا معركة فاعلة مع الحكومة، معتمدين على المقاومة الشاملة المثمرة من دون تنازلات مخلة ولا مغامرات غير محسوبة، ولا تقديم ذرائع تستخدمها الحكومة لتوجيه ضربات قوية للفلسطينيين وتنفيذ برنامج الضم والتهويد والتهجير والفصل العنصري بمعدلات أوسع وأكبر، فيمكن أن تحاول الحكومة للخروج من مأزقها بتصعيد الموقف مع الفلسطينيين وحزب الله وإيران، والاحتمال الأكبر شن عدوان عسكري على قطاع غزة؛ لأنه الحلقة الأضعف، وتكثيف العدوان الاستعماري الاستيطاني على الضفة الغربية والقدس، ومناطق (ج) تحديدًا.

إسرائيل قوية، ولكن تعاني من نقاط ضعف كثيرة جدًا تنتظر من يستغلها

ما سبق لا يقلل على الإطلاق من نقاط الضعف الكبيرة التي تعاني منها إسرائيل والمشروع الصهيوني، التي من أبرزها: عدم القدرة على جذب كل أو معظم اليهود إلى إسرائيل، وعدم تحقيق طرد نصف الشعب الفلسطيني الذي لا يزال صامدًا على أرض وطنه، وعدده أكبر من اليهود، وعدم تصفية القضية الفلسطينية وإزالتها من جدول الأعمال؛ إذ على الرغم من كل الحروب والهزائم والمجازر والعواصف التي هبت على المنطقة العربية وانحياز الولايات المتحدة المطلق لإسرائيل بوصفها الامتداد للمشروع الاستعماري الذي يستخدم للسيطرة على المنطقة العربية برمتها وإبقائها أسيرة التخلف والتبعية والتجزئة والفقر، فلا يزال الشعب الفلسطيني متمسكًا بقضيته، ويناضل من أجل تحقيقها، على الرغم من تراجع مكانتها، طال الزمن أو قصر.

كما أن للقضية الفلسطينية مكانتها البارزة عند العرب وفي العالم كله، وما جرى في مونديال قطر دليل بارز على ذلك، وأن التطبيع الذي بدأ من عشرات السنين لا يزال واقفًا عند الحكام ومرفوض من الشعوب العربية.

هناك الكثير من عناصر الضعف الأخرى الذي سلط الضوء عليها د. وليد عبد الحي، في المقال المهم الذي كتبه بعنوان "ثقوب في بيت العنكبوت"، وأبرزها: فقدان العمق الإستراتيجي، كما يدل صغر المساحة والخاصرة الجغرافية الضيقة، والخلل الديمغرافي؛ حيث يشكل العرب حوالي 20%، والعرب في كل فلسطين يفوق عددهم عدد اليهود، والقلق من تحول مواقف الدول الكبرى تجاه إسرائيل، خصوصًا الولايات المتحدة، والشعور بالتحول الهادئ في الرأي العام الدولي لصالح الفلسطينيين، والثقافات الفرعية في إسرائيل (عرب، وأشكناز، وصابرا، وسفارديم ... وعلمانيين ومتدينين ... إلخ)، والخشية من انعكاسات التحولات في القوى الإقليمية في الشرق الأوسط على الأمن الإسرائيلي، ومشاعية التكنولوجيا التي قد تجعل التنظيمات الصغيرة قادرة على إنتاج أسلحة متطورة أو غير تقليدية، وإنهاء الاحتكار النووي في الشرق الأوسط، والخوف من انعكاسات العولمة والنزعة العلمانية على الهوية اليهودية للمجتمع الإسرائيلي، والتباينات الطبقية، ودولة الاحتلال هي نموذج ينقرض، فهي معاكسة للاتجاه العالمي، إضافة إلى تزايد نسبة الفساد في المجتمع الإسرائيلي، وغياب القيادات الكاريزمية، والتكدس الحضري، فإسرائيل من ضمن الدول الأعلى بين دول العالم في الكثافة السكانية، والحساسية تجاه خسائر العنصر البشري في المعارك الحربية، فضلًا عن القلق من الصورة الذهنية لليهودي في الذهن العربي، والمكانة الدينية لفلسطين، وأخيرًا مستوى الاستقرار السياسي.

كما يلاحظ، فإن هناك نقاط ضعف كبيرة وكثيرة جدًا بانتظار من يستغلها، من خلال بلورة رؤية إستراتيجية متكاملة قادرة على الانتصار.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 24 يناير 2023 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

البديل الديمقراطي لصون المصير الوطني

بقلم: جمال زقوت


حالة التكلس العقيمة التي تمر بها مجمل أطراف الحركة الوطنية، وإصرار المتنفذين فيها على رفض إجراء أي مراجعة للسياسات التي أوصلتها إلى ما هي عليه اليوم من عجز وفشل كمظهر عميق للأزمة، تستدعي الاجتهاد بمسؤولية وطنية، بعيدة عن النزق الانفعالي الناجم عن سوداوية اللحظة، للإجابة الهادئة والملموسة على سؤال إمكانية توليد حركة وطنية قادرة على قيادة هذا الكفاح واستعادة مكانة القضية الوطنية، التي تتعرض لخطر التصفية من قبل حكومات الاحتلال المتعاقبة سيما حكومة المستوطنين الحالية بقيادة نتانياهو - سموتريتش - بن جڤير.

تجارب الحراكات الوطنية والاجتماعية

في هذا السياق، وفي مقابل حالة التشرذم برز عدد من الاجتهادات لمعالجة هذه الأزمة البنيوية الناجمة عن حالة الانقسام المستعصية، والتي تهدد بالخطر الداهم مجمل المشروع الوطني، حيث ظهرت حراكات وطنية واجتماعية في محاولة لإبراز مخاطر الانقسام، وقد ركزت جهدها حول متطلبات إنهائه. إلا أن هذه الحراكات لم تتمكن من الصمود والاستمرار بسبب حالة الاستعصاء الانقسامية، وإصرار المهيمنين على المشهد بالمضي في أجنداتهم الاقصائية، ورفضهم الإقرار بالتعددية التي سبق وميزت الحركة الوطنية ومؤسساتها السياسية والشعبية تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية ومنظماتها الشعبية، سيما في الأرض المحتلة بدءاً من الجبهة الوطنية ولجان التوجيه الوطني ومن ثم القيادة الوطنية الموحدة للانتفاضة الكبرى، حيث شكلت جميعها تعبيرات سياسية واجتماعية للائتلاف الوطني العريض في إطار الإقرار بالتعددية السياسية والفكرية لمختلف التوجهات وإئتلافها في إطار جبهوي عريض.

كما أن تلك الحراكات كانت قد عجزت عن احتضان وقيادة النضال الاجتماعي لمواجهة الآثار الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية والمدنية الناجمة عن حالة الانقسام، واقتصر دورها على ما يمكن تسميته بالمناشدات الأخلاقية والفوقية والتحذير اللفظي من الأخطار الوطنية الناجمة عن هذا الانقسام. نعم، لقد فشلت تلك الحراكات، كما وللأسف فشلت حتى الآن حراكات أخرى، في بناء أطر قادرة على قيادة النضال الاجتماعي وربطه بالمسألة الوطنية، وبما يُمكِّنها من بناء قاعدة اجتماعية عريضة، كمدخل لإعادة بناء موازين القوى الاجتماعية وكسر حالة الاستقطاب الجهنمية.

فشل "القوى الديمقراطية"

بالإضافة لذلك، فقد فشلت القوى التي تسمى نفسها بالقوى الديمقراطية في بلورة توجهات جبهوية جديدة كفيلة باستنهاض القوى الاجتماعية التي سبق وانفضت عنها، وعن القوى المهيمنة على المشهد الانقسامي، وعن مجمل الحركة الوطنية. وظلت هذه القوى تدور في حلقة مفرغة، وحبيسة أفكارها المتقادمة، وعدم استعدادها لإجراء مراجعة تستجيب للتغيُّرات الاجتماعية والسياسية وحتى الفكرية الهائلة التي يعيشها الشعب الفلسطيني. كما عجزت عن بلورة فكر وطني تقدمي عريض وأدوات كفاحية تربط الوطني بالاجتماعي لإنجاز تلك المهمة التاريخية المتمثلة في إعادة بناء الكتلة الشعبية الكفيلة بتعديل أو تغيير ميزان القوى في إطار ما ظل يعرف بالحركة الوطنية، وما يتطلبه ذلك من الإقرار الملموس بالتعددية السياسية والفكرية التي يمكن أن تفتح طريقاً بديلاً ونموذجاً لمعالجة جذور الأزمة الوطنية المتمثلة بفشل برنامجيّ التسوية و"المقاومة"، وترددها في الإقرار بالحاجة للتعايش مع التعددية السياسية والفكرية وحتى البرامجية في إطار وحدة الهدف العام المتمثل بمقاومة الاحتلال وفق وسائل متفق عليها. فالتجربة الفلسطينية تؤكد أن شكل المقاومة الذي يحظى بالاجماع الوطني والشعبي، هو الأكثر تأثيراً على محاصرة وإفشال مخططات العدو، والأكثر قدرة على استنهاض المشاركة الشعبية من مختلف الفئات الاجتماعية. وهذا ما يفسر النجاحات والإنجازات الهائلة التي حققتها الانتفاضة الكبري" ديسمبر 1987"، خاصة في سنواتها الأولى حتى 1991 -1992

هبة الشيخ جراح وفشل الدبلوماسية الفلسطينية

في سياق هذا المخاض المستمر شكلت هبات وانتفاضات القدس المختلفة منذ 2015-2021، والتي كان آخرها هبة الشيخ جراج، نموذجاً يشير إلى عدد من الاستخلاصات، مركزها أنها لم تكن خاضعة لحسابات حالة الانقسام الجهنمية، وعصية على قدرة السلطة الفلسطينية لاحتوائها. إلا أنه وبفعل عجز وإحجام المؤسسات الرسمية للحركة الوطنية (السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير) عن مساندة تلك الهبة التي كشفت عنصرية حكومة الاحتلال وسعيها لترسيخ نظام الأبارتايد، وتردد الدبلوماسية الرسمية في تسليحها بأية خطوات جدية تتكامل وتسند الدبلوماسية الشعبية التي تمثلت بنهوض الجاليات الفلسطينية، وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي الذي قاده أهل الشيخ جراح وعدد واسع من القيادات الشابة الفلسطينية المؤثرة في الرأي العام المحلي والدولي، ونهوض قوى التضامن الدولي الواسعة سيما في أوروبا والولايات المتحدة.

حماس تختطف الهبة للسيطرة على التمثيل

بفعل هذا التردد والإحجام الرسمي، تمكنت حماس عبر ما سمى بمعركة "سيف القدس"من اختطاف واحتواء تلك الهبة، بل وإجهاضها بالسياسة العنترية التي تشكل الوجه الآخر لعجز السلطة الفلسطينية، كما حاولت حماس استثمار مفاعيل ونتائج تلك الهبة الشاملة بالقفز نحو المطالبة بالاستحواذ على التمثيل، والذي دوماً كان محرك الصراع الداخلي وجوهر دوافع الانقسام والاستقطابات المدمرة على ضفتيه.

جدلية الوطني والاجتماعي

السؤال المركزي الذي طرحته في مقالي السابق
وهو هل يمكن اعطاء الأولوية للنضال الاجتماعي وكيف؟ أم أن المطلوب بلورة صيغة تربط النضال الاجتماعي بالكفاح الوطني ؟سيما في ظل تصاعد عدوانية حكومة الاحتلال الراهنة، وسعيها لاستكمال ما حققته الحكومات المتعاقبة من تهشيم وتدجين ومحاولات عزل الحركة الوطنية عن الحالة الشعبية، وعن حركات التضامن الدولي التي تتعاظم، وباتت تشكل حالة قلق جدِّية للعنصرية الصهيونية ونظام الابارتايد الذي تتضح معالمه تدريجياً على مستوى المنظمات والمؤسسات الحقوقية الدولية والأكثر مصداقية كأمنستي وهيومن رايتس ووتش وغيرها.

الخيارات الممكنة للخروج من المأزق

نحن اليوم أمام خيارين لا ثالث لهما، وكلاهما يجب أن ينطلق من مركزية النضال الوطني واستنهاض المقاومة الشعبية لإعادة بناء المشروع التحرري، ومؤسسات الوطنية الجامعة. الخيار الأول والذي يحتل الأولوية يتمثل في تعزيز التعبئة والحشد المنظم لجميع القوى التي لها مصلحة حقيقة في التغيير، وإجبار القوى المهيمنة على المشهد الانقسامي بالعودة للإرادة الشعبية التي تسعى لإجراء إصلاح ديمقراطي جذري وعميق عبر الانتخابات الديمقراطية الشاملة، وما يتطلبه ذلك من ضرورة التشكيل الفوري لحكومة وحدة انتقالية مهمتها المركزية تعزيز صمود المواطنين وإسناد مقاومتهم، سيما الشعبية منها في مواجهة العدوانية الاستعمارية التي تتوهم بقدرتها على هزيمة المشروع الوطني التحرري وحسم الصراع لصالح المشروع الاستعماري الصهيوني، وكذلك التحضير لإجراء انتخابات عامة كمعركة ديمقراطية شاملة تستهدف النهوض الوطني ضد الاحتلال، وليس التخفي وراء استراتيجيته لتهشيم وعزل الحركة الوطنية عن حاضنتها الشعبية. هذه العملية تتطلب أيضاً الالتزام بتنفيذ متطلبات العدالة الانتقالية وإلغاء كافة القرارات بقوانين والتي مست بشكل عميق باستقلالية السلطة القضائية ومجمل منظومة العدالة، وبحرية التعبير والتنظيم والاحتجاج، وإتاحة الفرصة للقوى الاجتماعية الناهضة، والتي دفعت ثمناً باهظاً جراء الانقسام وسياسات الاحتلال على حد سواء، للمشاركة الفاعلة في صنع القرار وفي العملية السياسية الانتقالية، وفي مقدمة هذه القوى الشباب والنساء وغيرها من القوى المهمشة في المجتمع.

أما الخيار الثاني، والبديل لعناد القوى المهيمنة في حال رفضها للتماشي مع الخيار الأول، والذي يمكن اعتباره عملية الكي الأخيرة ولا مناص منها، فإنه يستدعي البحث المشترك والاجتهاد الجماعي في بلورة أسس تشكيل بديل وطني ديمقراطي إنقاذي كفيل بحماية المنجزات الوطنية، ولا يكون عتلة إضافية لمزيد من الشرذمة والاستقطاب الانقسامي الذي شكل دوماً استراتيجية ثابتة للمشروع الصهيوني وحكومات الاحتلال المتعاقبة. وعلى هذا البديل تقع مسؤولية التصدي لسؤال جدي إزاء إمكانية ومتطلبات القيام بثورة اجتماعية لمواجهة حالة الانهيار والتفكك الخطيرة التي ينذر بالفوضى المدمرة، الأمر الذي يتطلب توحيد جهود ومشاركة كافة الاتجاهات والحراكات والشخصيات المستقلة والعابرة للفصائل، والمتضررة من الحالة الراهنة في معركة صون المصير الوطني من المخاطر الداهمة.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 24 يناير 2023 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الهجمة على القدس والأقصى والمقدسات تشتد

بقلم : راسم عبيدات


من الواضح بان هذه الحكومة التي تضم اليمين المتطرف والأصولية الدينية المتزمتة،والتي باتت تتمتع بثقل ووزن كبيرين في القرار السياسي الإسرائيلي وفي التحكم بمفاصل الحكم والحكومات لدولة الكيان بقاءً وسقوطاً.. يعنيها تطبيق برامجها ومخططاتها على الأرض بشكل عنيف ولا تعينها المرحلة السياسية،وهي ترى بان فرض الوقائع على الأرض ،اهم من المجتمع الدولي ومؤسسات هذا المجتمع،وحتى مؤسسات القانون الدولي نفسه،وهي تعلمت واستفادت من الحرب التي تجري على الأرض الأوكرانية بين روسيا ودول "الناتو" وأمريكا، وضمن هذه الرؤيا وبعد تعيين المتطرف بن غفير وزيراً لما يعرف بالأمن القومي،ومسؤوليته عن جهاز الشرطة وقوات حرس الحدود،ومسؤولية شريكه في الإئتلاف والعنصرية والتطرف سمويتريتش كوزير للمالية ووزير في وزارة الأمن والمسؤولية عن تنسيق أعمال الحكومة في الضفة الغربية وعن الإدارة المدنية ...وفي ظل حاجة نتنياهو لهما، فإنهما يقودان حرب شرسة ضد الشعب الفلسطيني وكل تجليات ومظاهر وجوده على طول مساحة فلسطين التاريخية،والقدس والأقصى والمقدسات تقعان في صلب هذا الإستهداف،ولذلك وجدنا المتطرف بن غفير يقدم على إقتحام الأقصى في الثالث من الشهر الحالي ،وعملية الإقتحام تلك جاءت لكي ترسل عدة رسائل ،في مقدمتها رسالة لرئيس وزراء دولة الكيان نتنياهو، رسالة يقول فيها بن غفير، بانه صاحب القرار وهو من يقرر متى يقتحم الأقصى...ورسائل أخرى منها للأردن ، صاحبة الوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، بأن صاحب السيادة والسيطرة على الأقصى، هي دولة الكيان،وليس سيادة لأحد آخر،وكذلك هي رسالة لحلف " ابراهام" التطبيعي والعالمين العربي والإسلامي لقياس ردة فعلهما ،وتعويد و"تطويع"العقل الفلسطيني والعربي والإسلامي والعالمي بان ما يجري حق وشيء طبيعي..ورغم ردود الفعل العربية والإسلامية الشاجبة والمستنكرة والرافضة لعملية الإقتحام تلك ،والمؤكدة على الوصاية الهاشمية ،ولكن باتت الحكومات الإسرائيلية وأمريكا ودول الغرب الإستعماري، تدرك بان العرب والمسلمين مجرد ظاهرة صوتية ..في العلن يشجبون ويستنكرون،ولكن في السر لهم موقف آخر،ولذلك لم ينته النقاش في مجلس الأمن حول عملية الإقتحام تلك،حتى كانت الوفود من وزارة خارجية الكيان،تطير الى عواصم دول التطبيع،لكي تمهد لعقد مؤتمر ما يعرف بمنتدى النقب في آذار القادم في دولة المغرب،هذا المنتدى الذي انعقد في كيبوتس " سديه بوكير" مسقط رأس بن غوريون مؤسس الحركة الصهيونية وأول رئيس وزراء لها في السابع والثامن والعشرين من آذار من العام الماضي.

بن غفير بعد ان أصبح مسؤولاً عن الشرطة ،تعليماته واضحه لقائد شرطة الكيان في القدس ومفتشها العام،الدخول الى المسجد الأقصى لأي شخصية رسمية عربية وغيرها،حتى أصحاب الوصاية على الأقصى والمقدسات الإسلامية، يحتاج الى قرار وإذن وتنسيق مسبق من قبل قيادة شرطة الكيان، فلا سيادة ولا سيطرة على الأقصى خارج السيادة لدولة الكيان،والأردن لها الإشراف على الأقصى في إطار سيادة دولة الكيان،واتفاقية وادي عربه في تشرين اول /1994،تتحدث عن دور خاص للأردن للإشراف الإداري على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، ولا تتحدث عن وصاية،ولذلك عندما جاء السفير الأردني في تل ابيب في السابع عشر من هذا الشهر لزيارة المسجد الأقصى،عرقلت شرطة الكيان دخوله، بقرار وتوجيهات من وزير امنها الداخلي بن غفير، فهو يريد أن يفرض واقعا حول مفهوم "السيادة" على الحرم القدسي والمسجد الأقصى.

الحكومات الإسرائيلية السابقة تعاملت على ان الأردن المشرف على الأقصى والأماكن الدينية إسلامية ومسيحية في القدس،ولكن بن غفير وشرطة الكيان بعرقلة دخول السفير الأردني للأقصى،تريد ان تتجاوز الوضع القائم لتبني واقعا جديدا.

الرسالة موجهة للحكومة الأردنية وللسلطة الفلسطينية وللإدارة الأمريكية،التي قالت بضرورة احترام"الوضع القائم" وهذه عبارة مبهمة ومضللة وتحتمل اكثر من تأويل وتفسير،وبداية التغير الأمريكي كانت عندما رعت اتفاق الكاميرات،كنوع من التقاسم الزماني تشرين اول /2015.

ما قامت به شرطة الاحتلال وموقف بن غفير قبل زيارة السفير الأردني وبعدها، كانت محاولة لتكريس الأمر الواقع لتهويد المسجد الأقصى، بعدما اقتصر رد الفعل الفلسطيني والأردني ومعهما العربي على "خطوة احتجاجية مؤدبة"، مكتفين ببيان غير ملزم من مجلس الأمن رافضا سلوك شرطة الاحتلال، دون ذهاب الأطراف العربية لموقف يكسر حاجز "الانفعال الخجول"، بل حدث العكس عبر الذهاب لتوثيق العلاقات مع دولة الكيان ومنحها جوائز سياسية بالتحضير لما يعرف ب "منتدى النقب".

أما في إطار التهويد فالمشاريع والمخططات الإستيطانية تتسارع وتسير بوتائر عالية،حيث العمل على طرد وتهجير بدو الخان الأحمر،من أجل البناء في المنطقة المسماة ب (E1)،3500 وحدة استيطانية تغلق البوابة الشرقية للقدس،وتفصل شمال الضفة الغربية عن جنوبها و"تقبر" بشكل نهائي ما يعرف بحل الدولتين،وكذلك بناء 9000 وحدة إستيطانية على أرض مطار القدس ،وبما يغلق بوابة القدس الشمالية،ويعزلها جغرافياً وديمغرافياً عن رام الله وشمال الضفة الغربية،وألآلاف منالوحدات الإستيطانية، ستقام في جنوب القدس على أراضي قرى شرفات وبيت صفافا وصورباهر والولجة وبتير، مستوطنات "جفعات همتوس" و"جفعات هتحموتس" وما يعرف بالقناة السفلى و"جفعات شاكيد،وهذه المستوطنات،تفتت قريتي بيت صفافا وشرفات جغرافياً وتحاصرهما بالمستوطنات،وتمنع تواصلهما مع مدن جنوب الضفة الغربية بيت لحم وبيت ساحور وبيت جالا والخليل،وتغلق بوابة القدس الجنوبية ،وتعزلها عن محيطها الفلسطيني، ناهيك عن المشاريع الإستيطانية الأخرى، التي تقيم أحزمة وسلاسل إستيطانية تطوق البلدة القديمة من القدس، تمتد من شارع رقم واحد فالسلسة الغربية للشيخ جراح،بإتجاه حي الشيخ جراح الشرقي فبيت المفتي وفندق شبرد ومبنى وزارة دولة الكيان ليلتقي مع مشروع وادي السيلكون في واد الجوز ،بإتجاه مباني الجامعة العبرية ومستشفى هداسا ،والذهاب نحو البؤرة الإستيطانية في الطور " بيت أوروت"،ومن ثم الى رأس العامود" ومستوطنة "معاليه هزيتيم" فحارة اليمن في قلب سلوان والبؤر الإستيطانية هناك والتهويد والتطهير العرقي الذي يطال ست احياء في سلوان نحو القصور الأموية فحائط البراق،ولا ننسى مشروع تفعيل القطار الخفيف وتوسيعه،بإقامة بنى تحتية وطرق وجسور ومسالك ومحطات جديدة ،تصل البؤر الإستيطانية في القدس من شمالها لجنوبها،بما يكرس سيادة وسيطرة دولة الكيان على المدينة،ومحو ما يعرف بالخط الأخضر،وبما يربط شرق المدينة مع غربها،ويجعلها " موحدة" ولا تقبل القسمة من جديد كعاصمة لدولة الكيان.

تهويد المدينة وتكثيف الإستيطان فيها،انتقل من مرحلة التطويق الى الإختراق فالتفتيت،فالمستوطنات لم تعد فقط تقام لكي تفصل البلدات المقدسية عن بعضها البعض،وتحويلها الى وحدات إجتماعية مستقلة، تجعل منها جزرا متناثرة في محيط اسرائيلي واسع،فبلدة جبل المكبر ،التي تقام في قلبها مستوطنة "نوف تسيون" اكبر بؤرة استيطانية في القسم الشرقي من المدينة(400) وحدة استيطانية،سيجري توسيعها بإضافة 100 وحدة استيطانية جديدة و275 غرفة فندقية،وسيتم إقامة قاعدة عسكرية كبرى على أطراف بلدة جبل المكبر.

هي حرب شاملة على القدس والمقدسات وفي المقدمة منها المسجد الأقصى والكنائس والأديرة،حيث جرى تحطيم 30 شاهد قبر وصلبان في مقبرة على جبل صهيون للكنيسة الأنجليكانية،كما خطت شعارات عنصرية على دير الأرمن في منطقة باب الخليل.

مجابهة عمليات التهويد والأسرلة وفرض الأمر الواقع في الأقصى،لن يفشلها او يلجمها لا بيانات شجب ولا استنكار شديدة او خجولة ولا استجداء على بوابات البيت الأبيض او المؤسسات الدولية،فهذا اشتباك سياسي يحتاج الى برامج وخطط ومواقف تغادر هذا النهج العقيم واللامجدي،تحتاج الى إرادة سياسية والى رؤى وإستراتيجيات،وبناء موقف عربي- إسلامي جمعي ،يفعل سلاح سحب السفراء ومراجعة الإتفاقيات والعقوبات التجارية والإقتصادية ويوقف مسلسل الهرولة والتطبيع المجاني.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 24 يناير 2023 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

غروسمان والانتقال من الزمن الاصفر الى الزمن الاسود

بقلم : حمدي فراج


كان من أبرز المتحدثين في المظاهرة الاسبوعية الثالثة ضد حكومة نتنياهو الاديب الاسرائيلي الشهير ديفيد غروسمان البالغ من العمر 69 عاما ، والذي عرف في الاوساط الفلسطينية بأنه صاحب فكرة "الزمن الاصفر" قبل حوالي اربعين سنة ، حين استوحاها من عجوز فلسطيني ، يجلس قبالة بيته في احد مخيمات الضفة ، وأخبره بالريح الصفراء التي سرعان ما ستأتي و تقتلع اسرائيل . كان غروسمان انذاك في ريعان شبابه ، و لم يكن قد فقد ابنه الضابط في الجيش في الحرب على لبنان مع حزب الله عام 2006 ، و مع ذلك تبنى رؤية العجوز الفلسطيني "الزمن الاصفر" ، لكنه اليوم في خطابه الى المتظاهرين ، يتجاوز ذلك الى ما اسماه "الزمن الاسود" الذي يجتاح اسرائيل و ديمقراطيتها و يهوديتها واخلاقها ... الخ ، انها تحترق ، يقول في خطابه ، و هي لم تعد بيتنا الآمن ، معظم من يلتقيهم من الشباب لا يريدون الاستمرار في العيش هنا، إسرائيل كما هي اليوم لم تعد وطنهم ، ولتجنب المعاناة من الشعور بالغربة ، يذهبون إلى نوع من المنفى الداخلي ، و من الواضح أن شيئًا ما يحدث بشكل خاطيء ، إذا أصيبت حالة سيادة القانون بجروح خطيرة ، فإن جميع المعارك المهمة الأخرى ستنهار تدريجياً .
يكبرني صاحب الزمنين الاصفر والاسود بعامين فقط ، ولدت في خيمة بمخيم حديث الانشاء اسمه مخيم الدهيشة ، واعتقد ان فكرة الريح الصفراء التي استلهمها غريسمان كانت من عجوز في نفس المخيم ، كانت ولادتي في شهر شباط بدون اي نوع من التدفئة باستثناء النتش "جمع نتشة" التي كانت شقيقتي الكبرى "ثريا" تجوب الجبل المقابل "مدينة الدوحة اليوم" لتتقتلعه بيديها الطفلتين ، كانت بنت تسع سنوات ، و كانت تتنافس مع العشرات غيرها في الصراع على من يرى النتشة قبل الآخر كي يقتلعها لتحظى خيمته ببعض الدفء . كان هم أختي هو هم أمي ، انا لا أموت من البرد القارس الذي يتربص بالاطفال حديثي الولادة ، و بالامطار التي تحاصر الخيمة من جهاتها الستة ، السماء والارض ايضا ، و كانت "ثريا" تعتقد ان ابقائي على قيد الحياة مرهون بها ان تحصل على النتشة ، و انها لن تسامح نفسها اذا ما عادت بخفي حنين .
هل انتهى زماني الاسود بانتهاء ازمة الدفء يشع في خيمتي ؟ ربما انتهى بالنسبة لجيل النكبة الاول ، جيل جدي عندما مات وانا ابن ثمانية أعوام ، بموته انتهى زمانه الاسود ، إذ كان يحلم في عز النهار ان يعود الى وطنه في قرية زكريا و يجلس تحت جميزته الاثيرة ، أما أنا ، فقد ابتدأ زماني الاسود ؛ الحصول على الطعام ، كانت امي لا تمد يدها في الصحن الا عندما نشبع كلنا ، الطفولة في شوارع مليئة بالطين ، مدارس تفتفقد لكل المقومات ، بيت صغير لعائلة موسعة بدون كهرباء و لا ماء ، العمل منذ نعومة الاظافر وأذكر انني عملت في حوالي عشرين مهنة ، من بيع الجرائد العبرية والاسكمو والعتالة وصناعة الصدف و خشب الزيتون و جلي الصحون في المطاعم وورش البناء ... الخ ، ناهيك عن السجن والاقامات الجبرية ، و ما زال زماني الاسود الذي صنعتموه لنا مستمرا حتى اليوم .

أقلام وأراء

الثّلاثاء 24 يناير 2023 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

سلطات الاحتلال تبعد متضامنة ايطالية في استهداف مباشر للمتضامنين

بقلم:المحامي علي أبوهلال


منذ عدة سنوات تواصل سلطات الاحتلال استهداف المتضامنين الأجانب، الذين يحضرون للأراضي الفلسطينية المحتلة، للتضامن مع كفاح الشعب الفلسطيني لانتزاع حقوقه الوطنية المشروعة وفي مقدمتها حقه في العودة والحرية والاستقلال.
ولا يخفي المتضامنون الأجانب موقفهم الداعم للشعب الفلسطيني الذي يواجه انتهاكات وممارسات الاحتلال العدوانية، ويشاركون بشجاعة في التصدي لهذه الممارسات والانتهاكات التي تتعارض مع القانون الدولي، ومبادئ حقوق الانسان، وقرارات الشرعية الدولية، ويعبرون بذلك عن دعمهم لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير والحرية والاستقلال.
ويتعرض هؤلاء المتضامنون لاعتداءات وانتهاكات عنيفة من قبل قوات الاحتلال وعصابات المستوطنين أدت الى تعرضهم لأعمال القتل والاصابات الجسدية الخطيرة، والاعتقال والابعاد إلى خارج الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وفي هذا الإطار أقدمت سلطات الاحتلال على إبعاد متضامنة أجنبية، حيث أبعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء الماضي 17/1/2023، المتضامنة الإيطالية ستيفانيا كونستانتيني (50 عاما) بعد يوم واحد من اعتقالها من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم. وكانت قوات الاحتلال قد داهمت منزل الأسير الصحفي نضال أبو عكر ومنزل والدته، فجر الاثنين، واعتقلت المتضامنة الإيطالية. وزعمت سلطات الاحتلال أن "كونستانتيني دخلت "إسرائيل" (فلسطين المحتلة) في الثاني من أيار/مايو 2022 بتأشيرة سياحية وقضت معظم وقتها في الضفة الغربية، وقد تجاوزت فترة تأشيرة الدخول المسموح بها وأُبعدت من البلاد".
وقالت المتضامنة الإيطالية المؤيدة لنضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال: إنها "تعرضت للضرب وألقيت على الأرض خلال اعتقالها على أيدي 20 جنديا تقريبا في المنزل الذي كانت تقيم فيه". وأضافت في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية، من مدينة بيزا الإيطالية: "حاولت المقاومة وضربوني كثيرا، وعصبوا عينَي وكبلوا يدَي وصرخوا بوجهي قائلين إنني إرهابية".
وخلال السنوات الماضية تعرض العديد من المتضامنين الأجانب لاعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين، وللاعتقال والابعاد أثناء مشاركتهم في التصدي لاعتداءات قوات الاحتلال على الفلسطينيين في مدنهم وقراهم ومخيماتهم في الأراضي الفلسطينية المحتلة. ومن أبرز هذه الاعتداءات قيام قوات الاحتلال بتاريخ 20/8/2022 باعتقال ثلاثة مواطنين ومتضامنين أجنبيين، بعد قمع وقفة منددة بالتوسع الاستيطاني، والاعتداءات المتكررة للمستوطنين في مسافر يطا جنوب الخليل. وبتاريخ 8/11/2019 أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب بالاختناق، جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 16 عاما.
وفي شهر شباط/ فبراير 2010 أبعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي متضامنين أجانب عن بلدة بيت أمر شمال محافظة الخليل بالضفة الغربية. ويذكر أن حافلة تقل 15 متضامنا أجنبيا جرى احتجازهم لعدد من الساعات على حاجز عسكري للاحتلال على مدخل بيت أمر، وبعدها رافقتهم قوات عسكرية لمدخل مدينة بيت لحم لإبعادهم عن البلدة التي تشهد اعتداءات مستمرة لقوات الاحتلال ومستوطنيه". علما أن هؤلاء المتضامنين حضروا للمشاركة في فعاليات شعبية لزراعة الأشجار نظمها مشروع التضامن الفلسطيني، في أراض زراعية مصادرة في خربة صافا المجاورة، وتقع قرب مستوطنة "بيت عين" المقامة على أراضي البلدة.
وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قد قامت في شهر تموز/ يوليو 2009 بإبعاد معظم متضامني سفينة روح الإنسانية الذين كانت تحتجزهم في أعقاب عملية اقتحام السفينة على مشارف بحر غزة، من بينهم خمسة متضامنين بريطانيين، وعضو الكونغرس الأمريكي السابقة سينثيا ماكيني، والحائزة على جائزة نوبل للسلام ميريد ماغواير وأحد افراد طاقم السفينة. وفي شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2913 قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إبعاد أحد المتضامنين الأمريكيين مع الشعب الفلسطيني إلى بلاده، بعد أن اعتقلته و6 متضامنين أمريكيين وأجانب آخرين في مدينة الخليل. شاركوا في احتجاج على استمرار سلطات الاحتلال إغلاق شارع الشهداء، ومنع الفلسطينيين من حرية الحركة في البلدة القديمة، وطالب المحتجون سلطات الاحتلال بفتح شارع الشهداء المغلق منذ نحو 13 عامًا، وتمكين الفلسطينيين من حرية الحركة والتنقل في الشارع، وكلنا يذكر المتضامنة الأمريكية الشهيرة راشيل كوري، التي لقت حتفها عام 2003، بعد أن دهستها جرافة إسرائيلية، كانت تقوم بأعمال هدم لمنازل فلسطينيين، في مدينة رفح، جنوبي القطاع.
هذه بعض النماذج للاعتداءات التي تعرض لها المتضامنون الأجانب من قبل قوات الاحتلال، والتي شملت عمليات القتل والاعتداءات الجسدية والاعتقال والابعاد، التي كان آخرها ابعاد المتضامنة الإيطالية، هذه الاعتداءات والانتهاكات تؤكد ان هؤلاء المتضامنين باتوا هدفا مباشرا لقوات الاحتلال وعصابات المستوطنين، وسوف تزداد هذه الاعتداءات ضراوة وعنفا، في ظل حكومة نتنياهو بن غفير سموتريتش اليمينية المتطرفة العنصرية، ما يستوجب تدخل دولي أكثر فعالية لوقف هذه الاعتداءات والانتهاكات التي تطال شعبنا والمتضامنين الأجانب.
*محام ومحاضر جامعي في القانون الدولي.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 24 يناير 2023 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

في القدس وفلسطين بالأرقام وتنمية الصمود (الجزء الأول)

 بقلم: الدكتور عماد عفيف الخطيب


دأب "المجلس الأعلى للإبداع والتميز" على تنظيم وعقد منتديات الإبداع خلال السنوات السبع الماضية، فمع نهاية العام 2021 عقد المجلس منتدى الإبداع السادس بعنوان "التحول نحو الإبداع". تم التركيز على مسارات هامة تتعلق بالإنظمة والقوانين والبيئة التمكينية، وأسس التحول نحو الإقتصاد المعرفي، إضافة لعرض مؤشرات التنمية الإجتماعية-الإقتصادية-والمعرفية لفلسطين وتطوير مقترحات تدعم تحول الإقتصاد الوطني إلى إقتصاد معرفي في السياق العالمي الخاص بتحقيق أهداف أجندة التنمية المستدامة 2030.
خرج عن المؤتمر تقرير بعنوان "آفاق التحول إلى إقتصاد قائم على المعرفة والإبداع" والذي عرض بشكل رقمي تطور إحصاءات ومؤشرات الأداء للعديد من القطاعات التنموية في المناطق التي تشرف عليها الحكومة الفلسطينية للفترة الزمنية 2011 – 2020، مع إستثاء تأثيرات جائحة كورونا. أظهرت المؤشرات السكانية والديموغرافية أن المجتمع الفلسطيني لا زال فتياً حيث تشكل شريحة الشباب في سن العمل ما يتجاوز 60% من مجمل التعداد الفلسطيني، بينما من هم في سن التقاعد لا يشكلون أكثر من 5%، مما يسمح بأن تحقق برامج "الضمان الإجتماعي" أهدافها في تعزيز منعة المجتمع. كما أظهرت الإحصاءات أن تطور النمو السكاني مع تقلص مساحة الأرض المتاحة والتي حددتها "إتفاقيات أوسلو" أدت إلى توسيع المناطق الحضرية على حساب تقلص مساحات الريف ما يؤدي لزيادة التحديات المرتبطة بالنواحي الإجتماعية-الإقتصادية. أما الحلول الملحة فهي التوسع نحو المناطق المصنفة "ج". من الواضح أن تطور مؤشرات معدلات "الفقر والفقر المدقع" تعتبر عالية ولم تتحسن بشكل ملحوظ، ولكن ما يلفت النظر أيضاً أن هذه المعدلات التي تعتمد على مؤشرات الصحة والتعليم ومستويات المعيشة، تظهر تحسناً في مؤشرات الصحة و التعليم بينما تظهر تراجعاً في مستويات المعيشة، وهذا يتوافق مع تطور مؤشرات "التنمية البشرية" لنفس الفترة، الأمر الذي يستدعي النطر مرة أخرى في أهمية بناء وتفعيل منظومة "الضمان الإجتماعي".
أما المؤشرات التي ترتبط بتطور النشاطات الإقتصادية فلا تزال تظهر الحاجة لسياسات داعمة لتعزيز قطاعات الزراعة والصناعة وتكنولوجيا المعلومات التي تحقق العوائد الأكبر للإقتصاد الوطني. وفيما يتعلق بتطور "الحسابات الحكومية" فهي تظهر أن متوسط النفقات الحكومية لازالت في حدود 30% من الناتج المحلي الإجمالي مما يعني أن الحكومة الفلسطينية لا تزال أكبر مستهلك وأكبر قطاع توظيف وطني. فقد زاد إعتماد الإيرادات الحكومية على جباية الضرائب حتى وصلت لحوالي 75%، بينما لا زالت نفقات الرواتب تشكل 47% من مجمل الإنفاق الحكومي. ومع هذا الخلل زاد الإنفاق الحكومي على التنمية الإجتماعية خلال العقد الأخير إلى أن وصل لحوالي 25% من حجم الإنفاق الكلي. وفي ظل الإنخفاض المستمر للمساعدات الدولية لدعم الموازنة الحكومية، فإن الحاجة لخطط إصلاح الموازنة الحكومية غاية في الأهمية.
وفيما يتعلق بتطور مؤشرات "الميزان التجاري الخارجي" فلم يشهد تحسناً ملحوظاً خلال العقد الأخير حيث بقي العجز التجاري يراوح حوالي 5 مليارات دولار، نصفها لصالح الجانب الإسرائيلي. وبالمقابل بقي القطاع المصرفي أهم القطاعات التي لم تتأثر كثيراً خلال العقد الأخير، بل أن صافي الأرباح التي حققتها المصارف بقيت عالية، وشكلت التدفقات من الفوائد على الإقراض حوالي 75% من حجمها. اما مؤشرات تطور الودائع البنكية فقد شهدت هي الأخرى نمواً بمتوسط 7% (الضفة وغزة) حيث سجلت في العام 2020 ما يزيد عن 16 مليار دولار، الأمر الذي يعني إن محفظة القطاع المصرفي من الودائع والأيرادات المحققة يمكن إعتبارها في الحالة الوطنية إمكانات مالية ضخمة تساهم في دعم خطط تنمية الصمود.
– يتبع --

أقلام وأراء

الثّلاثاء 24 يناير 2023 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

نحو قطب عالمي ثالث

بقلم: حمادة فراعنة


جوزيف بوريل مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، كان أكثر وضوحاً، ووضعها "على بلاطة"، تعقيباً على نتائج اجتماع وزراء دفاع الناتو الفاشل يوم 20/1/2023، بقوله: "ألمانيا تمنع الاتحاد الأوروبي تزويد أوكرانيا بالدبابات والأسلحة الثقيلة"، رغم تقديراته أن أوكرانيا تحتاج إلى الدبابات حتى تتمكن من احتواء الضربات الروسية وتتمكن من صدها، ويقول: "لم يتم اتخاذ القرار السياسي بعد، ويرجع ذلك أساساً إلى عدم رغبة ألمانيا".
القراءة لهذا الحدث السياسي الهام يحتاج لعمق ودراية إلى أين تتجه رياح التغيير في أوروبا أولاً وفي العالم ثانياً، وكيف يمكن الاستفادة من هذه التطورات، لتنعكس على مصالحنا الوطنية والقومية، فأوروبا هي التي صنعت المستعمرة الإسرائيلية: بريطانيا بقراراتها بدءاً من وعد بلفور ومروراً بفرض الاحتلال وجعل الأرض الفلسطينية سهلة للاستيطان والتوطين الأجنبي وتحويلها إلى مستعمرة إسرائيلية، وفرنسا بأسلحتها التقليدية والنووية، وألمانيا بدفع اليهود الأجانب نحو الرحيل من أوروبا إلى فلسطين، وتقديم التعويضات المالية لهم بمليارات اليورو.
مواقف أوروبا عموماً، تتطور بشكل بطيء، نحو دعم حقوق ونضال الشعب الفلسطيني، وتتراجع تدريجياً وببطء عن دعم المستعمرة الإسرائيلية، ولكنها لا زالت تجبن أمام الضغوط الأميركية الإسرائيلية نحو الإقدام على الاعتراف بالدولة الفلسطينية، ولهذا إن تزايد إجراءات وسياسات الانفصام الأوروبي عن السياسة الأميركية سيعود على شعبنا وأمتنا بالخير والدعم الإيجابي.
كما أن نجاح روسيا في مسعاها لتحقيق التوازن، وإلغاء مظاهر وتداعيات هزيمتها في الحرب الباردة، وإنهاء سيطرة وتفرد الولايات المتحدة على المشهد السياسي الدولي، سيحقق للعرب تطلعاتهم في التحرر من التسلط والهيمنة الإمبريالية الأميركية الداعمة والمساندة حتى نخاع العظم للمستعمرة الإسرائيلية.
العرب في أسوأ فترة سياسية، رغم مظاهر الثراء على بعضهم، فالبلدان المحيطة بالعالم العربي: إيران وتركيا وأثيوبيا، تنهش بالسيادة العربية، وتفرض العطش على شعوب سوريا والعراق والسودان ومصر، مما أدى إلى تغيير ظروفها الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية بشكل أو بآخر، وتتسلل إلى مسامات العرب وتعمل على تمزيق وحدتهم وإبراز التعارض والتناقض بين مكوناتهم، ولهذا تحتاج لروافع داعمة حتى تستطيع حركة التحرر العربية مواصلة نضالها لاستكمال خطوات الاستقلال السياسي والاقتصادي، ليس فقط في مواجهة الإمبريالية الأميركية وأداتها الاحتلالية المستعمرة الإسرائيلية في فلسطين، بل مواجهة التدخلات الإيرانية والتركية والأثيوبية، وصولاً إلى علاقات متكافئة مبنية على الاحترام المتبادل ومبادئ حسن الجوار مع إيران وتركيا وأثيوبيا.
ما يجري في أوكرانيا ليس حدثاً محلياً، بل له أبعاد دولية تقودها روسيا ومعها الصين، وتطورات محتملة مهمة تقودها ألمانيا في أوروبا، للتخلص من تسلط وهيمنة الولايات المتحدة على السياسة الأوروبية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 24 يناير 2023 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تتعهد بالرد على العقوبات الأوروبية والبريطانية الجديدة

طهران - (أ ف ب) -تعهدت وزارة الخارجية الإيرانية الثلاثاء بالرد على العقوبات الجديدة التي فرضها عليها الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة أمس، على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها الجمهورية الإسلامية منذ وفاة مهسا أميني.


وأعلنت بروكسل ولندن الثلاثاء فرض حزمة جديدة من العقوبات بحق مسؤولين وكيانات في الجمهورية الإسلامية، على خلفية "قمع" الاحتجاجات التي اندلعت في أعقاب وفاة أميني إثر توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس.


وقال المتحدث باسم الخارجية ناصر كنعاني إن "إجراء الاتحاد الأوروبي والنظام البريطاني يدل على عجزهما عن إدراك صحيح لواقع إيران وارتباكهما تجاه قوة الجمهورية الإسلامية الإيرانية".


وشدد في بيان على أن طهران "تحتفظ بحقها في الرد المتبادل على مثل هذه السياسات الفاشلة وستعلن قريبا عن قائمة العقوبات الجديدة على منتهكي حقوق الانسان ومروّجي الإرهاب في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا".


وأعلن التكتل القاري الثلاثاء إدراج أسماء 37 شخصية وكيانا إيرانيين على قائمته للعقوبات على خلفية ارتكاب انتهاكات لحقوق الانسان. وشملت القائمة أربعة من القادة العسكريين ووحدات في الحرس الثوري الإيراني.


من جهتها، فرضت بريطانيا عقوبات على خمسة أشخاص وكيانين، ليرتفع بذلك الى 50 عدد الأشخاص والكيانات الإيرانيين الذين أدرجتهم على قائمتها السوداء، بما يشمل تجميد أصول ومنع سفر.


وأتت الخطوة الأوروبية والبريطانية الجديدة في ظل توتر متنامٍ بين طهران والأوروبيين بسبب ملفات عدة، أبرزها تعامل السلطات الإيرانية مع الاحتجاجات، واتهام الغرب لها بتوفير دعم لروسيا في حربها ضد أوكرانيا.


وسبق لإيران أن ردّت على الاجراءات الأوروبية والبريطانية السابقة، بإدراج أشخاص وكيانات من الطرفين على لائحتها للعقوبات، بما يشمل منعهم من السفر الى الجمهورية الإسلامية وتجميد أي أصول قد يمتلكونها على أراضيها.

فلسطين

الثّلاثاء 24 يناير 2023 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

درعي يعين وزيرين من حزبه بشكل مؤقت بدلًا منه

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قرر زعيم حزب شاس الحريدي، أرييه درعي، صباح الثلاثاء، تعيين وزير الأديان

ميخائيل ملكيئيلي، وزيرًا للداخلية بالإنابة، ويؤاف بن تسور وزيرًا للصحة بالإنابة.


وتأتي هذه الخطوة بعد أن قرر بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية، إقالة درعي من منصبه كوزير للصحة والداخلية بعد قرار المحكمة العليا بشطب تعيينه وزيرًا لإدانته بقضايا جنائية.


وسيسري قرار عزل درعي ظهرًا على أن يتولى الوزراء الجدد مهامهم مؤقتًا لحين إيجاد حل بإعادة درعي لمنصبه عبر مشروع قانون قد يتم إقراره بالكنيست الأشهر المقبلة.

فلسطين

الثّلاثاء 24 يناير 2023 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل المرابطة الحلواني وشابين من القدس

القدس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء، المرابطة المقدسية هنادي الحلواني.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت منزل الحلواني وقامت بتحطيم أثاثه وتخريبه ومصادرة الهواتف الشخصية.


فيما اعتقلت قوة أخرى الشاب أمير عبيد من قرية النبي صموئيل بالقدس المحتلة.


كما واعتقلت قوات الاحتلال الشاب يوسف دعنا من حي عين اللوزة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح، أثناء تواجده في أحد شوارع الحي.


ونصبت تلك القوات حاجزاً عسكرياً في حي عين اللوزة، ما أدى إلى عرقلة حركة تنقل المواطنين.

فلسطين

الثّلاثاء 24 يناير 2023 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: فعاليات مدرسية تنديدًا بجريمة حرق نسخة من القرآن الكريم

غزة - "القدس" دوت كوم - نظمت وزارة التربية والتعليم العالي في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، فعاليات مدرسية غاضبة تنديدًا بجريمة حرق القرآن الكريم في دولة السويد.


وقالت الوزارة، إنه جرى تنفيذ وقفات احتجاج منذ ساعات صباح اليوم في كافة المدارس الحكومية خلال الطابور الصباحي وإلقاء كلمات تندد بهذا العمل المشين.


ورفع الطلبة والمدرسين المصاحف، كما رفعوا شعارات استنكارية منها: "مصاحفنا أغلى من أرواحنا، المصحف من أعظم المقدسات، من يعتدي على مصحفنا يعتدي على أرواحنا، حرق المصحف الشريف استفزاز واضح لمشاعر المسلمين".


وأكد الطلبة خلال فعالياتهم: "أننا في غزة وفلسطين نُرسل رسالة للعالم بضرورة محاسبة مرتكبي جريمة حرق القرآن الكريم رمز السماحة والسلام والخير للبشرية جمعاء".


وطالبوا الجميع بالعمل الجاد على وقف كل أشكال العدوان على مقدساتنا ورموزنا وهويتنا الإسلامية.

رياضة

الثّلاثاء 24 يناير 2023 9:34 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إنكلترا: كاين "القياسي" يعيد توتنهام إلى سكة الانتصارات

(أ ف ب) -أعاد المهاجم الدولي هاري كاين فريقه توتنهام إلى سكة الانتصارات بتسجيله هدف الفوز في مرمى جاره ومضيفه فولهام 1-صفر في دربي العاصمة لندن الاثنين في ختام المرحلة الحادية والعشرين من بطولة انكلترا لكرة القدم.
وسجل كاين الهدف الوحيد في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع من الشوط الاول عندما تلقى كرة من الدولي الكوري الجنوبي هيونغ-مين سون عندما حافة المنطقة فسددها قوية بيمناه على يمين الحارس الالماني بيرند لينو.
وهو الهدف الـ16 لكاين في الدوري هذا الموسم معززا موقعه في المركز الثاني على لائحة الهدافين بفارق تسعة أهداف خلف مهاجم مانشستر سيتي الدولي النروجي إرلينغ هالاند المتصدر.
كما رفع كاين غلته من الأهداف إلى 199 في الدوري الانكليزي والـ266 بألوان النادي اللندني في مختلف المسابقات فعادل إنجاز الهداف التاريخي جيمي غريفز حسب موقع "سكواوكا" للإحصاءات.
ووضع توتنهام حدا لخسارتين متتاليتين أمام أرسنال المتصدر ومانشستر سيتي الثاني وحامل اللقب، وحقق فوزه الحادي عشر هذا الموسم معززاً موقعه في المركز الخامس برصيد 36 نقطة، فيما تجمد رصيد جاره عند 31 نقطة في المركز السابع بخسارته الثامنة هذا الموسم والثانية توالياً بعد اربعة انتصارات متتالية.

رياضة

الثّلاثاء 24 يناير 2023 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: إمبولي يحرم إنتر المنقوص من المركز الثاني

(أ ف ب) -أضاع نادي إنتر فرصة القفز إلى المركز الثاني في جدول الترتيب ولو مؤقتاً على حساب جاره ميلان، بخسارته منقوصاً على أرضه أمام إمبولي صفر-1 الإثنين في المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الإيطالي في كرة القدم.
ودخل إنتر المباراة وهو يتخلّف بنقطة عن غريمه ميلان حامل اللقب، لكنه فشل في مسعاه للصعود إلى المركز الثاني خلف نابولي المتصدر.
وتلقى إنتر ميلان ضربة موجعة قبل خمس دقائق من نهاية الشوط الأول، عندما طُرد مدافعه الدولي السلوفاكي ميلان شكرينيار لحصوله على بطاقة صفراء ثانية.
وتعقّدت الأمور لإنتر في الشوط الثاني، فتلّقت شباكه هدفا في الدقيقة 66 عندما حوّل الألباني نديم بايرامي تمريرة حاسمة إلى الشاب توماسو بالدانزي البالغ 19 عاماً، فسجّل هدفه الثالث هذا الموسم.
وبهذه الخسارة، بقي إنتر في المركز الثالث مع 37 نقطة، بفارق نقطة واحدة عن ميلان الذي يحلّ ضيفاً على لاتسيو الثلاثاء، ويتساوى في النقاط مع روما الرابع.
وفي مباراة أخرى الاثنين أيضاً، تعادل بولونيا مع ضيفه كريمونيزي متذيل الترتيب 1-1.
وتقدّم الضيوف من ركلة جزاء أحرزها النيجيري ديفيد أوكيريكي (50)، غير أن كريمونيزي حُرم من فوزه الأول هذا الموسم عندما سجل الروماني فلاد شيريتشيس هدفاً في مرماه بالخطأ (55).

رياضة

الثّلاثاء 24 يناير 2023 9:31 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: فالنسيا يواصل نزيف النقاط

(أ ف ب) -واصل فالنسيا نزيف النقاط بسقوطه في فخ التعادل امام ضيفه ألميريا 2-2 الإثنين في ختام المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم.
وحصل الضيوف على ركلة جزاء قبل نهاية الشوط الأول بدقيقة واحدة أهدرها البلجيكي لارجي رمضاني.
ونجح فالنسيا في افتتاح التسجيل مطلع الشوط الثاني عبر مهاجمه الهولندي جاستن كلويفرت (48)، لكن ألميريا أدرك التعادل بعد ست دقائق بواسطة المدافع شومي (54).
ومنح القائد خوسيه غايا التقدم لفالنسيا مرة ثانية في الدقيقة 65، ورد الضيوف بهدف فرانشيسكو بورتيو (74).
وهي المباراة الثالثة تواليا يفشل فيها فالنسيا في تحقيق الفوز بعد خسارتين متتاليتين، وسقط في فخ التعادل للمرة الخامسة هذا الموسم مقابل خمسة انتصارات فرفع رصيده الى 20 نقطة في المركز الثاني عشر.
في المقابل، سقط ألميريا في فخ التعادل للمرة الثالثة في مبارياته الاربع الاخيرة الني لم يذق فيها طعم الفوز فرفع رصيده الى 19 نقطة في المركز الرابع عشر.

رياضة

الثّلاثاء 24 يناير 2023 9:27 صباحًا - بتوقيت القدس

"الشباب" يحسم قمة دوري المحترفين ويشارك الهلال والمكبر الصدارة

حسم نادي شباب الخليل، مساء  الإثنين، قمة دوري المحترفين على حساب ضيفه هلال القدس، وتغلب عليه بثلاثية نظيفة في اللقاء الذي احتضنه استاد دورا جنوب الخليل.

وارتقى الشباب بهذا الفوز الكاسح إلى صدارة الدوري بالشراكة مع الهلال والمكبر الذي تغلب اليوم على السموع، حيث رفع رصيده إلى 34 نقطة، وهو نفس رصيد الهلال، لكن الشباب يتقدم بفارق الأهداف عن المكبر الثاني، والهلال الذي تراجع للمركز الثالث.

وانتهى الشوط الأول من زمن اللقاء بالتعادل السلبي، وافتتح محمد الجعبري التسجيل للشباب في الدقيقة الـ58 من زمن الشوط الثاني.

وعزز تامر صيام من تقدم فريقه بإضافة الهدف الثاني في الدقيقة الـ73، وشهدت الدقيقة الـ95 طرد حارس الهلال رمزي فاخوري بعد لمسه الكرة خارج صندوق الجزاء.

واختتم الجعبري مهرجان أهداف الشباب بإحرازه الهدف الثالث لفريقه والثاني له في الدقيقة الـ103.

وفي لقاء آخر، حقق المكبر فوزا هاما على حساب شباب السموع بهدف نظيف سجله لاعبه رامي مسالمة، ليرفع الفريق رصيده إلى 34 نقطة بالصدارة مع الشباب والهلال، بينما بقي السموع في المركز التاسع مؤقتا عند رصيده السابق 11 نقطة.

وفي لقاء آخر احتضنه استاد الجامعة العربية الأمريكية في جنين، عاد مركز بلاطة إلى سكة الانتصارات بفوزه الشاق على ثقافي طولكرم بهدف وحيد سجله محترفه الجديد فراس شلباية القادم من نادي الوحدات الأردني، والذي حضر يوم أمس إلى فلسطين.

ورفع بلاطة رصيده إلى 25 نقطة في المركز الخامس، وبقي الثقافي سادسا برصيد 22 نقطة.

منوعات

الثّلاثاء 24 يناير 2023 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

توم هانكس ينال 3 ترشيحات لجوائز أسوأ أفلام العام

 (أ ف ب) -لم يحُل كون فيلم "إلفيس" الذي شارك فيه الممثل توم هانكس من بين الأعمال الأوفر حظاً للفوز في جوائز الأوسكار، دون إدراج اسم النجم في ثلاث فئات من قائمة الترشيحات لنيل جوائز "راتزي"، النسخة المعاكسة للأوسكار والتي تُمنح لأسوأ إنتاجات العام.
واختار منظمو هذه الجوائز الساخرة الممثل ضمن القائمة المختصرة للترشيحات عن دوره كمدير لأعمال إلفيس بريسلي في فيلم عن سيرته، وعن توليه بصوته تجسيد شخصية نحات الخشب جيبيتو في الصيغة الجديدة من فيلم "ديزني" الشهير "بينوكيو".
وأوضح بيان صادر عن منظمي "راتزي" أن هانكس قدّم في فيلم "إلفيس" الأداء "الأكثر عرضةً للازدراء عام 2022" جعله يُرشّح لفئتين من هذه الجوائز.
ومع أن فيلم "إلفيس" نفسه قوبل باستحسان واسع من النقاد، وكذلك أداء النجم أوستن بتلر فيه، كان توم هانكس في دور مدير أعمال إلفيس، عرضة للانتقادات.
أما "بينوكيو" من إنتاج "ديزني"، فهو ضمن الأفلام الخمسة المرشحة لجائزة "راتزي" عن "أسوأ فيلم"، إلى جانب "بلوند" الذي يتناول سيرة مارلين مونرو.
وأُطلقت جوائز "غولدن راسبيري أووردز"، الاسم الرسمي للـ"راتزي"، في لوس أنجليس عام 1981 على يد طلاب سابقين في السينما وأختصاصيين في هوليوود.
وتُعلَن أسماء الفائزين بهذه الجوائز في 26 آذار/مارس عشية حفلة الأوسكار.
ويحصل الفائزون على جائزة تمثل حبة توت بحجم كرة الغولف موضوعة على بكرة فيلم "سوبر 8".

عربي ودولي

الثّلاثاء 24 يناير 2023 9:21 صباحًا - بتوقيت القدس

فرنسا أعادت الثلاثاء 15 امرأة و32 طفلا من مخيمات يحتجز فيها جهاديون في سوريا

باريس - (أ ف ب) -أعادت فرنسا الثلاثاء 15 امرأة و32 طفلا كانوا معتقلين في مخيمات يحتجز فيها جهاديون في شمال شرق سوريا، على ما أعلنت وزارة الخارجية.


وأفادت الوزارة في بيان "سلم القاصرون إلى الأجهزة المكلفة مساعدة الأطفال وستقدم لهم متابعة طبية اجتماعية" مضيفة أن "البالغات سلّمن إلى السلطات القضائية المختصة".


وهذه ثالث عملية من هذا النوع بعدما أعادت فرنسا 16 امرأة و35 طفلا في 5 تموز/يوليو 2022، وقبل ذلك 15 امرأة و50 طفلا في تشرين الأول/أكتوبر.


وكانت النساء والأطفال الذين أعيدوا الثلاثاء، وهم من عائلات جهاديي الدولة الإسلامية، في مخيم روج الخاضع للإدارة الكردية والواقع على مسافة خمسة عشر كيلومترًا من الحدود العراقية التركية.


وأضافت الخارجية "تشكر فرنسا السلطات المحلية في شمال شرق سوريا (الكردية) لتعاونها الذي جعل هذه العملية ممكنة".


تأتي هذه العملية بعد أيام من إدانة لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة امتناع فرنسا عن إعادة مواطنيها المحتجزين في مخيمات في شمال شرق سوريا.


وكانت عائلات نساء وأطفال محتجزين لجأت إلى اللجنة عام 2019، معتبرة أن فرنسا انتهكت المادتين 2 و16 من اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، بعدم إعادتهم إلى الوطن.


وسبق أن دانت لجنة حقوق الطفل ثم المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان فرنسا عام 2022 بسبب عدم تحركها لإعادة النساء والقصر.


وهؤلاء النساء هن فرنسيات توجهن طوعا إلى مناطق يسيطر عليها الجهاديون في العراق وسوريا وقبض عليهن بعد هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية العام 2019. وولد الكثير من هؤلاء الأطفال في سوريا.


ويعتبر هذا الموضوع حساسا في فرنسا التي تعرضت لهجمات جهادية عدة.
وبضغط من عائلات الجهاديات المحتجزات في ظروف قاسية في مخيمات الاعتقال، تجري فرنسا منذ فترة طويلة عمليات إعادة على أساس كل حالة بحالتها.
وعاد إلى فرنسا نحو 300 قاصر فرنسي ممن كانوا يقيمون في مناطق عمليات جماعات جهادية من بينهم 77 أعادتهم السلطات رسميا، على ما أعلن مطلع تشرين الأول/أكتوبر وزير العدل الفرنسي إريك دوبون موريتي أمام مجلس الشيوخ الفرنسي.

عربي ودولي

الثّلاثاء 24 يناير 2023 9:19 صباحًا - بتوقيت القدس

إدانة عناصر في ميليشيا "أوث كيبرز" بـ"التمرد" في قضية الهجوم على الكابيتول

واشنطن - (أ ف ب) -أدين أربعة عناصر من ميليشيا "أوث كيبرز" (حرّاس القَسَم) اليمينية المتطرّفة الإثنين بالتمرد لدورهم في الهجوم على مقر الكونغرس الأميركي في واشنطن، في ختام ثاني محاكمة تجري بهذه التهمة النادرة جدا.


وأوقف أكثر من 950 من أنصار الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب منذ الهجوم على الكابيتول في واشنطن في 6 كانون الثاني/يناير 2021 ووجهت إليهم التهم رسميا لزرعهم الفوضى في مقر الديموقراطية الأميركية.


واتّهم 14 ناشطا فقط من بينهم ينتمون إلى مجموعتين صغيرتين من اليمين المتطرف، هم تسعة عناصر من "أوث كيبرز" وخمسة من "براود بويز" (الشباب الفخورون)، بـ"التمرد"، وهي تهمة تعاقَب بالسجن عشرين عاما ويدان بها من خطط لاستخدام القوة بهدف التصدي للحكومة.


ونظمت محكمة واشنطن الفدرالية محاكمة عناصر "أوث كيبرز" المتهمين بأنهم تدربوا وتسلحوا لتحقيق مخططهم، على مرحلتين لعدم توافر مساحة كافية في القاعة.


وانتهت المحاكمة الأولى في تشرين الثاني/نوفمبر بحكم متباين إذ أدين مؤسس الميليشيا ستيوارت رودس ومسؤول محلي بالتمرد فيما تمت تبرئة المتهمين الثلاثة الآخرين الذين كانوا يحاكمون معهم.


وفي ختام المحاكمة الثانية أدان المحلفون آخر أربعة متهمين من عناصر "أوث كيبرز" الذين تتراوح أعمارهم بين 38 و64 عاما ووصفهم الاتهام بأنهم "خونة" خطيرون فيما اعتبر محاموهم أنّهم مجرد "متبجحين".


من جهة أخرى بدأت محاكمة عناصر "براود بويز" وبينهم زعيم الحركة إنريكي تاريو في كانون الأول/ديسمبر وكانت لا تزال جارية الإثنين في المحكمة ذاتها.


وأدان المحلفون ريتشارد بارنيت الذي ظهر في صورة واضعا قدميه على طاولة في مكتب رئيسة مجلس النواب السابقة الديموقراطية نانسي بيلوسي خلال اقتحام الكابيتول، بجرائم أخرى أيضا ولا سيما عرقلة آلية رسمية والسرقة واقتحام مبنى رسمي باستخدام سلاح خطير هو عصا يمكنه إصدار شحنات كهربائية.


وصورت وكالة فرانس برس بارنيت في 6 كانون الثاني/يناير 2021 في مكتب بيلوسي وانتشرت الصورة في العالم وسمحت للشرطة بالقبض عليه سريعا.


وستصدر العقوبة بحقه في أيار/مايو على أن يبقى في هذه الأثناء في الإقامة الجبرية مع سوار إلكتروني.

وعضو آخر في هذه المجموعة الثلاثاء أول مشاركين بالهجوم على الكابيتول تتم إدانتهما بتهمة "التمرد".

بعد شهرين من محاكمة حظيت بمتابعة كبيرة، برأت هيئة محلفين تضم 12 عضوا ثلاثة عناصر آخرين في المجموعة المتطرفة من هذه التهمة التي يعاقب عليها بالسجن 20 عاما.


لكنّ هيئة المحلّفين أدانت كل المتهمين الخمسة في هذه القضية بتهمة "إعاقة سير إجراء رسمي" وستحدد عقوبتهم في ربيع 2023.


يشكل هذا الحكم الذي صدر بعد ثلاثة أيام من المداولات، انتصارا للمدعين الذين يحققون منذ سنتين تقريبا في الهجوم على الكابيتول الذي حصل في السادس من كانون الثاني/يناير 2021.


وففي ذلك التاريخ، هاجم نحو ألف من أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب مقرّ السلطة التشريعية لمنع الكونغرس من المصادقة على انتخاب جو بايدن رئيساً للولايات المتّحدة.


ومنذ هذا الهجوم الذي صدم العالم، أوقفت السلطات نحو 900 شخص، حُكم على 170 منهم تقريبا بالسجن، بينهم أشخاص أدينوا بارتكاب أعمال عنف ضدّ الشرطة. لكنّها المرة الأولى التي يدان فيها متّهم في هذا الهجوم بـ"التمرّد".


وهذه التّهمة المنصوص عليها في قانون أقرّ في أعقاب الحرب الأهلية لقمع فلول المتمرّدين في الجنوب، تجرّم كلّ من يستخدم القوّة أو يخطّط لاستخدامها بقصد مجابهة الحكومة. وتختلف هذه التهمة عن تهمة العصيان التي يكون طابعها أكثر عفوية من التمرّد المنظّم.


من الصعب اثباتها واستخدمت بشكل قليل جدا، فقد صدرت آخر إدانة بالتحريض في عام 1998 ضد المتشددين الإسلاميين المسؤولين عن تفجير مركز التجارة العالمي في نيويورك قبل ذلك بخمس سنوات.
ورحب المدعي العام ماثيو غريفز الذي يشرف على كل الملاحقات الجنائية بنجاح أجهزته في إقناع هيئة المحلفين. وقال في بيان إن حكمهم "يؤكد مجددا قوة ديموقراطيتنا والمؤسسات التي تحميها بما يشمل نظامنا القضائي".
وقال النائبان الديموقراطي بيني تومسون والجمهورية ليز تشيني اللذان يترأسان التحقيق البرلماني المكلف توضيح دور الرئيس السابق دونالد ترامب في هذا الهجوم، إن ذلك يشكل "انتصارا لدولة القانون".

اقتصاد

الثّلاثاء 24 يناير 2023 9:16 صباحًا - بتوقيت القدس

6.5 بالمئة ارتفاعا في إنتاج الصين من الغاز الطبيعي خلال ديسمبر 2022

 (شينخوا) أظهرت بيانات صادرة عن الهيئة الوطنية للإحصاء أن إنتاج الغاز الطبيعي في الصين سجّل نموا مطردا في ديسمبر 2022.

وأضافت الهيئة أن البلاد أنتجت 20.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في ديسمبر المنصرم، بزيادة قدرها 6.5 في المائة على أساس سنوي.

وأشارت الهيئة إلى أن معدل النمو كان أقل بـ2.1 نقطة مئوية عن نوفمبر الماضي.

وفي عام 2022، ارتفع إنتاج الصين من الغاز الطبيعي بنسبة 6.4 في المائة على أساس سنوي ليصل إلى 217.8 مليار متر مكعب. 

واستوردت البلاد 109.25 مليون طن من الغاز الطبيعي في نفس الفترة، بانخفاض 9.9 في المائة على أساس سنوي.

اقتصاد

الثّلاثاء 24 يناير 2023 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تشهد زيادة في إنتاج الفحم خلال ديسمبر 2022

(شينخوا) أظهرت بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء أن إنتاج الفحم الخام في الصين سجّل توسعًا مستقرًا في ديسمبر 2022.
وأضافت الهيئة أن البلاد أنتجت 400 مليون طن من الفحم الخام في ديسمبر الماضي، بزيادة 2.4 في المائة على أساس سنوي.
وأشارت الهيئة إلى أن معدل النمو كان أقل بـ0.7 نقطة مئوية عن نوفمبر الفائت.
وقالت الهيئة إن إنتاج الفحم الخام بلغ 4.5 مليار طن في عام 2022، وذلك أعلى بنسبة 9 في المائة عن العام الأسبق.
وأظهرت البيانات أن واردات الصين من الفحم بلغت 290 مليون طن في عام 2022، بانخفاض 9.2 في المائة على أساس سنوي.

منوعات

الثّلاثاء 24 يناير 2023 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

تأييد 93 بالمائة من الباكستانيين لحظر بيع السجائر

 (شينخوا) وافق 93 بالمائة من الباكستانيين على حظر بيع السجائر، حسبما أشارت نتائج دراسة استقصائية صادرة يوم الاثنين.
وقد أفاد استطلاع رأي أجرته مؤسسة جالوب وجيلاني باكستان بأنه تم طرح السؤال التالي على عينة تمثيلية على المستوى الوطني من الرجال والنساء البالغين في جميع أنحاء البلاد، "هل تعتقد أنه يجب حظر بيع السجائر؟"
وأجاب 93 بالمائة من المستجيبين بـ "نعم"، فيما أجاب 7 بالمائة منهم بـ"لا".
وأضاف التقرير موضحا أن نسبة المستجيبين المؤيدين لحظر بيع السجائر في المناطق الحضرية تزيد عن نسبتهم في المناطق الريفية بـ3 بالمائة.
كما أوضح تحليل للاستجابة في الأقاليم الباكستانية أن نسبة الاستجابة الأعلى لحظر بيع السجائر تمثلت في أقليمي البنجاب الشرقي والسند الغربي، مشيرا إلى أن 94 بالمائة من المستجيبين في كلا الإقليمين أجابوا بـ"نعم".
وفي الوقت نفسه، أجاب 93 بالمائة من المستجيبين في إقليم خيبر بختونخوا بنفس الرد.
بينما سُجلت النسبة الأدنى للموافقة على حظر بيع السجائر، والتي مثلت 87 بالمائة، في إقليم بلوشستان الواقع في جنوب غربي البلاد، وفق استطلاع الرأي.