اقتصاد

الخميس 23 فبراير 2023 3:00 مساءً - بتوقيت القدس

وزيرة الخزانة الأميركية: تأثير العقوبات على الاقتصاد الروسي "سلبي جدا"

بنغالور -  (أ ف ب) -أعلنت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الخميس أن العقوبات المفروضة على روسيا في أعقاب غزوها لأوكرانيا لها "تأثير كبير جدا" على اقتصاد موسكو.


وأضافت قبيل اجتماع لمجموعة العشرين في الهند "أرى أن عقوباتنا كان لها تأثير سلبي كبير على روسيا حتى الآن. روسيا الآن تعاني من عجز كبير في الموازنة".


وتابعت يلين أمام الصحافيين في بنغالور أن موسكو "تواجه صعوبة كبيرة بسبب عقوباتنا ومراقبتنا للصادرات في الحصول على المواد اللازمة لإعادة تخزين الذخيرة و(...) إصلاح تسعة آلاف دبابة دمرت بسبب الحرب".


وأكدت أن "تحديد سقف الأسعار للنفط الروسي يقلل بشكل واضح وكبير من دخل روسيا".


وأضافت أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "كان يتوقع تحقيق نصر بأقل كلفة (...) وبعد عام حرب بوتين هي فشل استراتيجي للكرملين".


ويعقد وزراء المال ومحاظفو المصارف المركزية لدول مجموعة العشرين اجتماعهم الجمعة والسبت في مدينة بنغالور الهندية لمناقشة تدابير لمعالجة الآثار الاقتصادية للحرب في أوكرانيا وإمكانية تخفيف عبء الديون عن البلدان الفقيرة الأكثر ضعفا.


وأكدت وزيرة الخزانة الأميركية أن الاقتصاد العالمي "في وضع أفضل" مما كان متوقعا قبل بضعة أشهر مع التداعيات الاقتصادية لوباء كوفيد وغزو روسيا لأوكرانيا. وقالت إن "الاقتصاد العالمي في وضع أفضل مما توقعه كثيرون قبل بضعة أشهر".


وأضافت أن "التحديات التي نواجهها حقيقية والمستقبل لا يزال غير مؤكد لكن الآفاق تحسنت".


وتبدو أي مناقشة حول أوكرانيا حساسة بالنسبة للهند الدولة المنظمة لمجموعة العشرين التي لم تعبر عن إدانتها للغزو.
ولم تؤكد روسيا ما إذا كانت سترسل ممثلًا إلى اجتماع مجموعة العشرين.


وقبل اجتماع مجموعة العشرين، ينوي وزراء المال في مجموعة السبع الاتفاق الخميس في الهند على حزمة جديدة من العقوبات الاقتصادية ضد روسيا عشية الذكرى السنوية الأولى للحرب في أوكرانيا.


وقال وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير الاثنين "بصفتنا جزءا من مجموعة السبع سندعو إلى تعزيز العقوبات الاقتصادية ضد روسيا".


وأضاف أن "هذه العقوبات الاقتصادية فعالة وأدت عمليا إلى انخفاض عائدات النفط الروسية إلى النصف"، معتبرا أن "العقوبات سلاح طويل الأمد لذا يجب المحافظة عليه وتعزيزه".


من جهتها، أكدت مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية فكتوريا نولاند أن الولايات المتحدة و"شركاءها في مجموعة السبع" يخططون ل"حزمة جديدة كبيرة" من العقوبات ضد روسيا قرابة 24 شباط/فبراير الذكرى السنوية للغزو الروسي لأوكرانيا.


لكن مصدرا في وزارة المال الألمانية قلل من أهمية اتخاذ أي قرار في الاجتماع.


ويحضر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اجتماعا لوزراء خارجية مجموعة العشرين في نيودلهي الأسبوع المقبل سيشارك نظيره الأميركي أنتوني بلينكين.

عربي ودولي

الخميس 23 فبراير 2023 2:58 مساءً - بتوقيت القدس

الإدعاء على حاكم المصرف المركزي في لبنان على خلفية قضايا أوروبية

بيروت -  (أ ف ب) -ادعى المحامي العام الاستئنافي في بيروت الخميس على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بجرائم عدة بينها اختلاس وتبييض أموال في أول ادعاء محلي يطاله على هامش تحقيقات تجريها دول أوروبية عدة حول ثروته، وفق ما أفاد مسؤول قضائي وكالة فرانس برس.


وفتح القضاء اللبناني في نيسان/أبريل 2022 تحقيقاً محلياً بشأن ثروة سلامة ومصدرها بعد استهدافه بتحقيق في سويسرا، ولاحقاً في دول أوروبية أخرى، للاشتباه بضولعه وشقيقه رجا سلامة في قضايا اختلاس أكثر من 300 مليون دولار.


وأوضح المسؤول القضائي أن القاضي رجا حاموش "ادعى على كل من سلامة وشقيقه ومساعدته ماريان الحويك، وكل من يظهره التحقيق، بجرائم اختلاس الأموال العامة والتزوير واستعمال المزور والاثراء غير المشروع وتبييض الاموال، ومخالفة القانون الضريبي".


وطلب المحامي العام الاستئنافي استجوابهم وإصدار المذكرات القضائية اللازمة بحقهم.


ويُعد ذلك الإدعاء الأول في لبنان الذي يطال سلامة في التحقيق المحلي الذي يجري على خلفية التحقيقات الأوروبية، إلا أنه ليس أول إدعاء محلي ضده في قضايا أخرى تتعلق بالإثراء غير المشروع وتهريب أموال إلى الخارج، كما أصدرت قاضية في حقه قراراً بمنع السفر.


ويأتي الإدعاء على سلامة بعد أكثر من شهر من استماع محققين أوروبيين في بيروت لشهود، بينهم مدراء مصارف وموظفون في مصرف لبنان، في إطار التحقيقات التي تتعلق بثروة حاكم المصرف المركزي.


وتركز التحقيقات الأوروبية على العلاقة بين مصرف لبنان وشركة "فوري اسوشياتس"، المسجلة في الجزر العذراء ولها مكتب في بيروت والمستفيد الاقتصادي منها رجا سلامة. ويُعتقد أن هذه الشركة لعبت دور الوسيط لشراء سندات خزينة ويوروبوند من المصرف المركزي عبر تلقي عمولة اكتتاب، جرى تحويلها إلى حسابات رجا سلامة في الخارج.


وفي 28 آذار/مارس 2022، أعلنت وحدة التعاون القضائي الأوروبية "يوروجاست" أن فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ جمدت 120 مليون يورو من الأصول اللبنانية إثر تحقيق استهدف سلامة وأربعة من المقربين منه، بينهم شقيقه، بتهم غسل أموال و"اختلاس أموال عامة في لبنان بقيمة أكثر من 330 مليون دولار و5 ملايين يورو على التوالي، بين 2002 و2021".


ومنذ تموز/يوليو 2021، يحقق القضاء المالي الفرنسي في ثروة سلامة، وقد وجه بداية كانون الأول/ديسمبر لامرأة أوكرانية مقربة منه اتهامات بينها غسل أموال واحتيال ضريبي.


ولطالما نفى سلامة الاتهامات الموجهة إليه، معتبراً أن ملاحقته تأتي في سياق عملية "لتشويه" صورته.


ورغم الشكاوى والاستدعاءات والتحقيقات ومنع السفر الصادر في حقه في لبنان، لا يزال سلامة في منصبه الذي يشغله منذ عام 1993، ما جعله أحد أطول حكام المصارف المركزية عهداً في العالم. ومن المفترض أن تنتهي ولايته في أيار/مايو 2023.

فلسطين

الخميس 23 فبراير 2023 2:12 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع الشهيد عدنان عناب إلى مثواه الأخير في نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم-  شيع المواطنون في مدينة نابلس، ظهر اليوم الخميس، جثمان الشهيد عدنان شوكت عناب، إلى مثواه الأخير.


وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى رفيديا باتجاه الدوار الرئيسي، انطلاقاً إلى المقبرة الشرقية حيث ووري الجثمان الثرى هناك.


وكانت وزارة الصحة، أعلنت مساء أمس الأربعاء استشهاد المسن عناب (66 عاماً) متأثرا بإصابته، ليرتفع عدد الشهداء جراء عدوان الاحتلال الأخير على نابلس إلى 11 شهيداً، ومنذ بداية العام الجاري إلى 64 شهيداً.

عربي ودولي

الخميس 23 فبراير 2023 1:53 مساءً - بتوقيت القدس

وجبات مجانية وعروض ترفيهية: مبادرات في حلب تزرع الأمل بعد الزلزال

حلب -  (أ ف ب) -على وقع قرقعة الأواني المنزلية ورائحة الأرز المطهو مع الدجاج، يتناوب عشرات المتطوعين في مدينة حلب في شمال سوريا على توضيب وجبات طعام ساخنة، بهدف توزيعها على عائلات شرّدها الزلزال المدمر أو صدّع منازلها.


كخلية نحل لا تهدأ، يتقاسم متطوعو جمعية ساعد الخيرية المهام داخل قبو تابع لحديقة عامة في المدينة، في مبادرة من سلسلة مبادرات تطوعية تشهدها حلب ومدن سورية أخرى ضربها الزلزال، ومركزه في تركيا، في السادس من الشهر الحالي، متسبباً بمقتل قرابة 46 ألف شخص في البلدين.


محاطين بأكياس من الخضار وصوان من الأرز، يعمل قرابة مئة متطوع من مختلف الأعمار بالتناوب داخل المطبخ الجماعي لإعداد وجبات على مدار الساعة، استفاد منها حتى الآن قرابة سبعين ألف شخص في المدينة.


يقول مؤسّس المبادرة عصام حبّال لوكالة فرانس برس "نوزع وجباتنا في الغالب على مراكز الإيواء (..) إضافة لفرق جوالة توزع الطعام على الناس المشردة في الحدائق والشوارع".


ويُضيف الرجل الذي تنشط جمعيته، ومقرها في دمشق، في إطعام المحتاجين خصوصاً خلال شهر رمضان "كانت الاستجابة هذه المرة مختلفة" لأنها "طارئة ومستعجلة ولم نكن مستعدين لها".


داخل المطبخ الذي تتوسطه طاولات خشبية متراصة، تنهمك مجموعة من المتطوعين في غسل الأرز والدجاج والخضار. في زاوية أخرى، تستقبل مجموعة مواد غذائية من متبرعين، بينما يعمل آخرون على توضيب وجبات الأرز وتزيينها بالدجاج، تمهيداً لتوزيعها.


ويوضح حبّال "نحن في مدينة حلب المشهورة بمطبخها ووجباتها وناسها الذواقة" مضيفاً "لذا لا نقبل أن تكون وجباتنا أقل جودة من تلك التي توضع على موائد الحلبيين عادة".


لم تسلم مدينة حلب، ثاني كبرى المدن السورية والتي كانت تعد عاصمة البلاد الاقتصادية قبل اندلاع النزاع فيها العام 2011، من تداعيات الزلزال الذي تسبّب بمقتل 432 شخصاً فيها، أي ما يعادل قرابة ثلث عدد الضحايا الذين وثقتهم الحكومة السورية في مناطق سيطرتها.


وتسبّب الزلزال بانهيار 54 مبنى، غالبيتها في الجزء الشرقي من المدينة وكان قد تضرر خلال معارك شهدتها المدينة بين العامين 2012 و2016، قبل استعادة الجيش السيطرة بشكل كامل على المدينة إثر هجوم واسع وحصار بدعم روسي.

إثر الزلزال المدمّر الذي أودى بحياة أكثر من 3600 شخص في أنحاء سوريا، اضطر سكان كثر لإخلاء أبنية كانت الحرب قد صدّعتها. وتوجه هؤلاء إلى مراكز إيواء موجودة أساساً أو تمّ تجهيزها على عجل أو لجأوا إلى أقاربهم.


مع كل هزة ارتدادية، شاهد مراسلو وكالة فرانس برس عشرات العائلات تفترش الحدائق والساحات العامة أو تلجأ مع أطفال مرعوبة الى سياراتها التي تضيق الشوارع بها خشية من انهيار منازلهم.


رغم نجاة منزله من الزلزال الأول، دفع الخوف إثر الزلزال الثاني ليل الإثنين مصفّف الشعر سركيس هاغوبيان (21 عاماً) ووالديه إلى اللجوء الى مركز إيواء تابع لكنيسة دير الأرض المقدسة في حي الفرقان.


فور وصوله إلى المركز، أخرج هاغوبيان من حقيبة بحوزته عدّته من مقص وماكينة وبدأ تقديم الخدمة التي يجيدها مجاناً لمن يرغب: حلاقة الشعر في الباحة الخارجية للمركز.


ويقول لوكالة فرانس برس "أنا حلاق ولا أتقن أي شيء آخر، لذا بادرتُ بهذه الخدمة".


منذ الزلزال المدمر، لم يهدأ مقصّ الحلاق الذي يروي كيف أمضى وقته في التنقل من مركز إيواء الى آخر، حتى بات معروفاً خلال الأيام الأخيرة بلقب "ساكو الحلاق". وبات كل من يصادفه في الشارع يلقي عليه التحية ويشكره على جهوده.


ويوضح "في أوقات مماثلة، علينا أن نتكافل ونتعاون، وأن يقدّم كل شخص ما يستطيع، وبذلك يمكننا النجاة من الكارثة".


بعد مشاهدتها طفلة في السادسة من عمرها ترسم بعد يومين من الزلزال الأول على ورقة أمامها دوائر متداخلة وتقول لمن حولها "أنا أرسم الزلزال"، قررت الفنانة المتخصصة في مسرح الأطفال صونا سلوكجيان أن تخصّص وقتها للترفيه عن الأطفال الذين روّعهم الزلزال.


وتقول سلوكجيان (38 عاماً) لوكالة فرانس برس "شاهدت الخوف في عيون الطفلة، وشاهدت الخوف في عيون ابنتيّ، وقررت أن أتطوع في الشيء الذي أحبه، الغناء والرقص مع الأطفال".


منذ نحو أسبوعين، تنتقل السيدة مع ابنتيها ومتطوعين آخرين عصر كل يوم من مركز إيواء لآخر من أجل تقديم عروض ترفيهية. وتوضح "ثمة مبادرات عدّة لتقديم الطعام، لكن ذلك لا يكفي وحده" لافتة الى أن "الطفل لا يحتاج الطعام والشراب فحسب، بل يريد أن يلعب وينسى".


على خشبة مسرح تابع لكنيسة مار الياس في حي الفيلات في حلب، قدّمت سلوكجيان برفقة مهرّج عرضاً فنياً حضره العشرات من كبار وصغار، من المقيمين في مركز إيواء تابع للكنيسة يضم أكثر من 800 شخص شرّدهم الزلزال.


على المسرح، يلتفّ الأطفال حولها وهي تردّد أغانيهم: بعضهم يعانقها بينما لا يترك طفل مُصاب بالتوحد يدها. تنهمر دموعها وهي تغنّي له وتضع يدها على رأسه.


قرب صونا، تؤدي لِيلا حركات بهلوانية وهي ترتدي زي المهرّج. يتجمع عشرات الأطفال حولها ويقهقهون ويطلبون التقاط الصور معها.


وتقول الشابة بتأثر لوكالة فرانس برس "هذا أقل ما يمكن أن نقدمه (..) ليس الأطفال وحدهم من يفرحون، أشعر كأنني خارج الزمن، أشعر بالأمان" خلال تقديم العرض.

اقتصاد

الخميس 23 فبراير 2023 1:16 مساءً - بتوقيت القدس

بنك الإسكان يتبرع بمساعدات عينية لبيت المسنين التابع لجمعية الاتحاد النسائي العربي

قام بنك الإسكان بالتبرع بمواد غذائية وتموينية لبيت المسنين التابع لجمعية الاتحاد النسائي العربي وذلك بالتعاون مع رام الله - "القدس" دوت كوم - فريق فرصة حيث قام ممثلي البنك بزيارة جمعية الاتحاد النسائي العربي في رام الله، بهدف التأكيد على مدى اهتمام البنك بهذه الفئة من أبناء شعبنا ولتسليم التبرع، وقد جاء هذا التبرع من خلال برنامج الخدمة المجتمعية للبنك، ضمن رؤية واضحة وراسخة لتوفير الاحتياجات الأساسية لكافة شرائح المجتمع.


من جهته قال السيد أسامة حرزلله المدير الإقليمي للبنك في فلسطين "إن هذا التبرع يأتي انطلاقا من مسؤوليتنا الاجتماعية تجاه فئات المجتمع المختلفة وحرصنا الدائم على تقديم الدعم لمستحقيه، ونسعى من خلال هذه المشاركة الى تقديم يد العون للمسنين ورسم الابتسامة على وجوههم.


بدورها أشادت رئيسة الجمعية السيدة نهلة القورة بالدعم المقدّم من بنك الاسكان، وأكدت على استمرار برامج الدعم المادي والمعنوي بشكل سنوي للنزلاء في بيت المسنين، وأضافت بأنه من المشجّع مشاركة مؤسسات وشركات القطاع الخاص التي تساهم في دعم هذه الجهود، هذا وشكرت بنك الإسكان على مساهمته ذات التأثير الإيجابي على المسنين.


كما تقدمت رئيسة فريق فرصة السيدة راوية حجة بالشكر والامتنان من بنك الإسكان على المساعدات المقدمة للمسنين، والتي تعبر عن رؤية واعية ومتقدمة في مجال المسؤولية الاجتماعية.


ومن الجدير ذكره أن المبادرة التي قام بها بنك الإسكان تأتي ضمن رؤيته للمساهمة بالمسؤولية الاجتماعية لتحقيق التنمية المستدامة في مختلف مناحي الحياة من خلال تبرعات ومبادرات متنوعة تسهم في خدمة عدة قطاعات كالصحة وحماية البيئة والتعليم ودعم الأيتام والمسنين ودعم الثقافة وتقديم الاغاثة وغيرها من المجالات. 



عربي ودولي

الخميس 23 فبراير 2023 1:06 مساءً - بتوقيت القدس

خمسة قتلى وعشرات المفقودين في انهيار منجم في الصين

بكين -  (أ ف ب) -أدى انهيار منجم للفحم في الصين إلى مقتل خمسة أشخاص على الأقل حسب حصيلة نشرتها وسائل الإعلام الرسمية الخميس بينما استؤنفت عمليات البحث عن عشرات المفقودين بعد توقف تلى انهيارا أرضيا.


وانهارت تلة يبلغ ارتفاعها 180 مترا حوالى الساعة 13,00 (05,00 ت غ) الأربعاء على عمال في منجم مكشوف للفحم في غرب منغوليا الداخلية (شمال) ، وفقا لتلفزيون سي سي تي في.


وأرسلت السلطات مئات من عناصر الإنقاذ إلى موقع الانهيار الواقع على يسار منطقة إدارية تسمى ألتشا.


وقالت قناة التلفزيون العامة "سي سي تي في" الخميس إن عمليات الإنقاذ توقفت بعد انهيار أرضي مساء الأربعاء، لكنها استؤنفت بعد ذلك، موضحة أن حصيلة الضحايا بلغت حتى الآن خمسة قتلى وستة جرحى و49 مفقودا.


وبثت القناة صورا لعمال إنقاذ يرتدون معاطف برتقالية وخوذا صفراء وسط جبل من الأنقاض بلون الصدأ بالإضافة إلى حفارات لإزالة جزء من الركام.


وقال العامل الناجي ما جيان بينغ للقناة "كنا قد استأنفنا العمل للتو. حوالى الساعة 13,15 رأينا صخورا بدأت تتساقط من أعلى التل وكان الأمر يزداد شدة".


وأضاف وهو يرقد على سريره في المستشفى "تقرر إخلاء الموقع. لكننا تأخرنا وانهار التل بأكمله".


قال طبيب في المستشفى للقناة إن جميع المصابين في حالة مستقرة بعد هذه المأساة التي لم تعرف أسبابها بعد.


ولم ترد شركة "تشينجينغ كول ماينينغ كومباني" المشغلة لموقع المنجم حسب القناة الصينية، على اتصالات هاتفية أجرتها وكالة فرانس برس الخميس.


وقالت "سي سي تي في" نقلاً عن السلطات إن "أسباب الانهيار تخضع للتحقيق حاليًا" وأوقف "الطاقم المعني" في إشارة على الأرجح إلى المسؤولين عن المنجم.


يُظهر مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي - يُعتقد أن سائق شاحنة فحم نشره - صخورا تتدحرج أسفل منحدر، مخلفة سحب غبار بني لف عددا كبيرا من المركبات.


ويسمع في الخلفية صوت رجل يقول "انهار المنحدر بأكمله (...) كم عدد الأشخاص الذين ماتوا بسبب هذا؟ لو وقفت في الصف هناك اليوم لكنت مت أيضًا".


وأمر الرئيس الصيني شي جينبينغ مساء الأربعاء السلطات المحلية "ببذل كل ما في وسعها للبحث عن المفقودين وإنقاذهم" حسب قناة "سي سي تي في".


والقطاع الأيسر من ألتشا منطقة من منغوليا الداخلية عدد سكانها قليل ويعتمد اقتصادها على استغلال المناجم.


وتحسنت سلامة المناجم في العقود الأخيرة في البلاد وكذلك التغطية الإعلامية لهذه الحوادث التي تم تجاهلها في السابق.
لكن حوادث لا تزال تسجل بسبب الخطر الكامن في القطاع والتطبيق العشوائي أحيانًا لتعليمات السلامة.


وفي نهاية كانون الأول/ديسمبر كان أربعون شخصًا يعملون تحت الأرض عند انهيار منجم ذهب في منطقة شينجيانغ (شمال غرب) وتمكن 22 شخصًا من الخروج.


وفي كانون الأول/ديسمبر 2021 لقي اثنان من عمال منجم حتفهما في منجم للفحم غمرته المياه في شانشي (شمال) وتم إنقاذ 20 آخرين.


وفي أيلول/سبتمبر 2021 قتل 19 عاملاً بعدما علقوا تحت الأرض على اثر انهيار منجم للفحم في مقاطعة تشينغهاي (شمال غرب).

عربي ودولي

الخميس 23 فبراير 2023 1:04 مساءً - بتوقيت القدس

"خارجية الاحتلال" تدعي أن سلطنة عُمان وافقت على مرور رحلات إسرائيلية عبر مجالها الجوي

رام الله- "القدس" دوت كوم- ادعت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الخميس، أن سلطنة عمان وافقت على مرور رحلات طيران إسرائيلية عبر مجالها الجوي.


وبحسب بيان للخارجية الإسرائيلية، كما ورد في القناة العبرية السابعة، فإن الموافقة جاءت بعد محادثات طويلة مع السلطات في مسقط.


وتأتي هذه الموافقة بعد أخرى مماثلة من السعودية، ما سيسمح بتقصير الرحلات الجوية من إسرائيل إلى وجهات في آسيا لأكثر من ساعتين، ويخفض من أسعار التذاكر.


ووصف وزير الخارجية الإسرائيلية إيلي كوهين، القرار بالتاريخي والمهم اقتصادياً وسياسياً لإسرائيل.

فلسطين

الخميس 23 فبراير 2023 12:48 مساءً - بتوقيت القدس

لليوم العاشر على التوالي: الأسرى ماضون في خطواتهم النضالية


-    خطوات الأسرى تأخذ منحى تصاعدي ردًا على إجراءات المتطرف (بن غفير)

 

-    بالأمس جرى إرجاع لوجبات الطعام واليوم سيكون تأخير لعودة الأسرى للأقسام بعد خروجهم إلى (الفورة).


-    دعت الحركة الأسيرة مجددًا لأن يكون يوم غد يوم غضب ردًا على جرائم الاحتلال ومجازره ونصرة لهم وللقدس.


رام الله- "القدس" دوت كوم- أكّدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطينيّ، أنّ الخطوات النضالية التي يواصل الأسرى في سجون الاحتلال تنفيذها ردًا على إجراءات الوزير المتطرف بن غفير، تأخذ منحى تصاعدي، وتتسع وفقًا للبرنامج النضاليّ الذي أقرته لجنة الطوارئ العليا للحركة الأسيرة.


وأوضحت الهيئة والنادي في بيان مشترك، أنّ الأسرى ومنذ الأمس واستمرارًا لمسار العصيان القائم، أرجعوا وجبات الطعام، وقد تم التوافق إلى جانب الخطوات العامة، خطوات خاصّة ببعض السّجون، وذلك ردًا على سياسة التصنيف التي تحاول إدارة السّجون استخدامها، من خلال التباين في مستوى الإجراءات التي تحاول فرضها على الأسرى، بهدف استهداف الحالة الجماعية للأسرى. 


وتابعت الهيئة والنادي، أنّ هذه الخطوات، وكما أعلنت سابقًا لجنة الطوارئ العليا، ستكون مفتوحة إلى أنّ يتم الإعلان عن خطوة الإضراب عن الطعام في الأول من رمضان المقبل، وستكون معركة الأسرى تحت عنوان (بركان الحرّيّة أو الشهادة). 


ودعت لجنة الطوارئ العليا مجددًا، إلى أنّ يكون يوم غد يوم غضب، رفضًا لجرائم الاحتلال ومجازره، ونصرة للأسرى والقدس في استعادتهم لمعركة (العصيان) ضد الاحتلال. 


وكان الأسرى في 14 شباط/ فبراير الجاري، أعلنوا عن سلسلة خطوات نضالية (خطوات عصيان)، أساسها عرقلة ما يسمى (بالفحص الأمني)، وارتداء اللباس البنيّ الذي تفرضه إدارة السجون، والذي يعني استعداد الأسرى لمواجهة جماعية، وكذلك إغلاق الأقسام، وتأخير دخول الأسرى إلى الأقسام بعد الخروج إلى ساحات السّجن (الفورة)، وستتخذ الخطوات في منتصف الأسبوع المقبل منحى جديد استعداداً للمعركة القادمة. 


من الجدير ذكره أنّ إدارة السّجون كانت قد أعلنت عن البدء بتنفيذ إجراءات المتطرف (بن غفير) في الأقسام الجديدة في سجن (نفحة)، واستهدفت في أولى إجراءاتها كمية المياه التي يستخدمها الأسرى، وكذلك تقليص المدة التي يسمح للأسرى في استخدام الحمامات الخاصّة بالاستحمام، وإغلاقها بالأقفال، حيث تقوم وحدات خاصة من إدارة السّجون بفتحها ساعة خلال اليوم للسماح للأسرى بالاستحمام، وعددهم في هذه الأقسام (360) أسيرًا. 


يُشار إلى أنّ إدارة السّجون ومنذ نهاية شهر كانون الثاني/ يناير صعّدت من عمليات الاقتحام، والقمع، والعزل، بحقّ الأسرى، وتضاعفت مؤخرًا كرد على التزام الأسرى بالخطوات المقرة وطنيًا.

منوعات

الخميس 23 فبراير 2023 12:21 مساءً - بتوقيت القدس

امرأة تموت كل دقيقتين في العالم خلال الحمل أو أثناء الولادة

جنيف - (أ ف ب) -لا تزال امرأة تفارق الحياة كل دقيقتين في العالم نتيجة مضاعفات مرتبطة بالحمل أو الولادة، رغم انخفاض وفيات الحوامل بمعدل الثلث في عشرين سنة، على ما أفادت الأمم المتحدة في بيان الخميس.


وتراجعت معدلات وفيات النساء الحوامل بصورة كبيرة بين عامي 2000 و2015 ثم شهدت بين 2016 و2020 استقراراً أو ارتفعت في بعض البلدان.


وأشار تقرير للأمم المتحدة أعدّته منظمة الصحة العالمية إلى أنّ المعدل العالمي لوفيات الحوامل انخفض بنسبة 34,3% بين عامي 2000 و2020.


وكانت بيلاروس البلد الذي شهد أكبر تراجع في معدلات وفيات الحوامل، بينما سجّلت فنزويلا نسبة الزيادة الأكبر لهذه المعدلات، تلتها قبرص ثم اليونان ثم الولايات المتحدة.


وعلى المستوى العالمي، توفيت 287 ألف امرأة أثناء حملها أو وضعها مولودها في العام 2020، وهو ما يعادل تسجيل وفاة واحدة كل دقيقتين، مقابل 446 ألف وفاة شهدها العام 2000.


إلا أنّ هذا الانخفاض طفيف مقارنة بـ309 آلاف حالة وفاة مماثلة سُجلت في العام 2016، حين دخلت أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة حيز التنفيذ.


وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في بيان، أنّ الحمل لا يزال "تجربة تنطوي على خطورة كبيرة لملايين النساء في العالم غير المُتاحة لهنّ خدمات صحية مناسبة وذات نوعية جيدة".


وأضاف أن "الأرقام الجديدة تظهر الحاجة الملحة لضمان حصول كل امرأة وفتاة على الخدمات الصحية الأساسية قبل الولادة وخلالها وبعدها، وإمكانية ممارسة حقوقهنّ الإنجابية بصورة تامة".


وفي السنوات الأخيرة، ارتفعت معدلات وفيات الحوامل أو شهدت استقراراً في مختلف الدول تقريباً، باستثناء أستراليا ونيوزيلندا ووسط آسيا وجنوبها.


وارتفعت معدلات وفيات الحوامل بين عامي 2016 و2020 بنسبة 17% في أوروبا وأميركا الشمالية، و15% في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.


وتركزت هذه المعدلات بصورة كبيرة في المناطق الأكثر فقراً في العالم وفي البلدان التي شهدت نزاعات.


وفي العام 2020، أتى 70% من إجمالي الوفيات في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى حيث معدلات وفيات الحوامل هي أعلى بـ136 مرّة من المعدلات المماثلة في أستراليا ونيوزيلندا، وهما الدولتان اللتان سجّلتا أدنى أرقام، على ما أوضحت معدّة التقرير جيني كريسويل، في مؤتمر صحافي.


وأتت معدلات وفيات الحوامل في تسعة بلدان تواجه أزمات إنسانية حادة (اليمن والصومال وجنوب السودان وسوريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية إفريقيا الوسطى وتشاد والسودان وأفغانستان)، أكثر من ضعف المتوسط العالمي.


وتمثلت الأسباب الرئيسة لوفاة الحوامل بالنزف الحاد، وارتفاع ضغط الدم، والالتهابات المرتبطة بالحمل، ومضاعفات الإجهاض غير الآمن، وحالات مرضية قد تصبح حادة نتيجة الحمل (كفيروس نقص المناعة البشرية والملاريا)، وكلها يمكن الوقاية منها ومعالجتها، بحسب منظمة الصحة العالمية.


وأكدت المنظمة أهمية خضوع الحوامل لفحوص ما قبل الولادة وتلقيهنّ الرعاية اللازمة ما بعد الولادة، مشيرةً إلى أنّ تحكّم النساء في صحتهنّ الإنجابية "أمر ضروري"، وتحديداً في ما يتعلق باتخاذهنّ قرار الإنجاب ومتى يرغبن في ذلك، حتى يتمكنّ من التخطيط للحمل وترك فترة زمنية بين حالات الحمل الخاصة بكل امرأة.


وقالت المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان ناتاليا كانيم، في بيان، "يمكننا وينبغي علينا اتخاذ خطوات أفضل من خلال الاستثمار بصورة عاجلة في تنظيم الأسرة وسد النقص العالمي في ممرضات التوليد البالغ 900 ألف ممرضة".


ورأى الطبيب أنشو بانيرجي من منظمة الصحة العالمية أنّ الإحصاءات التي تتناول السنوات التي تلي العام 2020 وغير المعروفة بعد، تبدو قاتمة بسبب الآثار الناجمة عن جائحة كوفيد-19 والأزمات الاقتصادية التي تعصف بدول العالم.

فلسطين

الخميس 23 فبراير 2023 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

أهالي جنين يشيعون الشهيد محمد أبو صباح إلى مثواه الأخير

جنين– "القدس" دوت كوم- علي سمودي- شيعت جماهير غفيرة ظهر اليوم الخميس، جثمان القائد في كتيبة جنين الشهيد محمد نبيل فوزي أبو صباح (30 عاماَ)، والذي ارتقى فجر اليوم، متأثراً بجروح أصيب بها برصاص الاحتلال الحي في البطن قبل نحو أسبوعين.


وانطلق موكب التشييع من مسجد مخيم جنين يتقدمه عشرات المقاومين، الذين رفعوا جثمان الشهيد على الأكتاف، وجابوا شوارع مدينة جنين ثم المخيم مرددين الهتافات المنددة بالاحتلال والداعية لمواصلة المقاومة.


وبعد إلقاء عائلته نظرة الوداع الأخيرة على جثمانه، أقيمت الصلاة على الشهيد ثم جابت المسيرة الشوارع وسط الاناشيد والهتافات الغاضبة.


وأقيم مهرجان تأبيني للشهيد، ألقيت خلاله كلمات القوى والفصائل والأجنحة العسكرية للمقاومة التي نعت بطل الاشتباكات الشهيد الصباح ، مؤكدة أن مسيرة المقاومة ستستمر مهما مارس الاحتلال جرائم ومجازر بحق شعبنا، وتعهد المتحدثون بإكمال مسيرة الشهداء والاستمرار بالمعركة مع الاحتلال، مشددين على أهمية وحدة الصف وتعزيز الوحدة الوطنية للوقوف في وجه الحكومة المتطرفة وسياساتها العدوانية.


من جانبه، نعى المتحدث باسم كتيبة جنين الشهيد الذي أصيب أثناء تصديه لاقتحام مخيم جنين يوم الأحد الماضي، مؤكداً أن دماءه ستبقى شاهدة على جرائم الاحتلال التي لن تزيد المقاومة إلا قوة وعنفواناً، وعاهد الشهداء بصون دمائهم والتمسك بالمبادئ والقيم التي استشهدوا في سبيلها حتى دحر الاحتلال وكنس المستوطنين.

اقتصاد

الخميس 23 فبراير 2023 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع معظم مؤشرات تكاليف البناء في الضفة الشهر الماضي

رام الله - "القدس" دوت كوم - أظهر أحد مسوح الجهاز المركزي للإحصاء، صدرت نتائجه اليوم الخميس، ارتفاع معظم مؤشرات تكاليف البناء في الضفة الغربية، خلال كانون الثاني الماضي.


المباني السكنية:

فقد سجلت أسعار تكاليف البناء للمباني السكنية في الضفة ارتفاعاً بنسبة 0.28% خلال شهر كانون الثاني مقارنة بشهر كانون الأول، إذ ارتفع الرقم القياسي لأسعار تكاليف البناء للمباني السكنية إلى 119.57 مقارنة بـ 119.23 خلال الشهر السابق (سنة الأساس 2013=100).


وعلى مستوى المجموعات الرئيسية؛ سجلت أسعار مجموعة الخامات والمواد الأولية ارتفاعاً نسبته 0.46%، وأسعار مجموعة استئجار المعدات ارتفاعاً نسبته 0.34%، في حين سجلت أسعار تكاليف وأجور العمال استقراراً خلال شهر كانون الثاني 2023 مقارنة بالشهر السابق.


المباني غير السكنية:

كما سجلت أسعار تكاليف البناء للمباني غير السكنية ارتفاعاً بنسبة 0.24% خلال الشهر، إذ ارتفع الرقم القياسي لأسعار تكاليف البناء للمباني غير السكنية في كانون الثاني إلى 118.62 مقارنة بـ 118.33 خلال الشهر السابق (سنة الأساس 2013=100).


وعلى مستوى المجموعات الرئيسية، سجلت أسعار مجموعة الخامات والمواد الأولية ارتفاعاً نسبته 0.37%، وأسعار مجموعة استئجار المعدات ارتفاعاً بنسبة 0.33%، في حين سجلت أسعار مجموعة تكاليف وأجور العمال استقراراً خلال شهر كانون الثاني 2023 مقارنة بالشهر السابق.


مباني العظم:

وسجلت أسعار تكاليف البناء لمباني العظم ارتفاعاً نسبته 0.66%، إذ ارتفع الرقم القياسي لأسعار تكاليف البناء لمباني العظم في كانون الثاني إلى 119.66 مقارنة بـ 118.87 خلال الشهر السابق (سنة الأساس 2013=100).


على مستوى المجموعات الرئيسية، سجلت أسعار مجموعة الخامات والمواد الأولية ارتفاعاً نسبته 1.01%، وأسعار مجموعة استئجار المعدات ارتفاعاً نسبته 0.34%، في حين سجلت أسعار مجموعة تكاليف وأجور العمال استقراراً خلال شهر كانون الثاني 2023 مقارنة بالشهر السابق.


إنشاء الطرق:

وسجلت أسعار تكاليف إنشاء الطرق بأنواعها المختلفة ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.06%، إذ ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار تكاليف الطرق إلى 115.59 مقارنة بـ 115.52 خلال الشهر السابق (شهر الأساس كانون الأول 2008=100). 


على مستوى المجموعات الرئيسية، سجلت أسعار مجموعة استئجار المعدات ارتفاعاً نسبته 0.12%، وأسعار مجموعة الخامات والمواد الأولية ارتفاعاً طفيفاً نسبته 0.04%، في حين سجلت أسعار مجموعتي تكاليف تشغيل المعدات وصيانة وتكاليف وأجور العمال استقراراً خلال شهر كانون الثاني 2023 مقارنة بالشهر السابق.


شبكات المياه:

وسجلت أسعار تكاليف إنشاء شبكات المياه ارتفاعاً بنسبة 0.15%، إذ ارتفع الرقم القياسي لأسعار تكاليف إنشاء شبكات المياه إلى 128.67 مقارنة بـ 128.47 خلال الشهر السابق (شهر الأساس كانون الثاني 2010=100).


على مستوى أسعار خزانات المياه، سجل الرقم القياسي ارتفاعاً نسبته 0.81%، إذ ارتفع الرقم القياسي إلى 121.20 مقارنة بـ 120.23 خلال الشهر السابق، في حين سجلت أسعار شبكات المياه انخفاضاً مقداره 0.12%، إذ انخفض الرقم القياسي إلى 132.06 مقارنة بـ 132.22 خلال الشهر السابق.


شبكات الصرف الصحي:

في المقابل، سجلت أسعار تكاليف إنشاء شبكات الصرف الصحي في الضفة انخفاضاً طفيفاً بنسبة 0.06% خلال شهر كانون الثاني مقارنة بشهر كانون الأول 2022، إذ انخفض الرقم القياسي إلى 115.25 مقارنة بـ 115.31 خلال الشهر السابق (شهر الأساس كانون الثاني 2010=100).


ولا يشمل المسح القدس الشرقية وقطاع غزة، لعدم توفر البيانات.

فلسطين

الخميس 23 فبراير 2023 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

بمشاركة الرئيس عباس.. تشييع جثمان السياسي أحمد قريع

رام الله- "القدس" دوت كوم- بمشاركة الرئيس  محمود عباس، شُيع جثمان السياسي أحمد قريع "أبو العلاء" رئيس الوزراء الأسبق، رئيس المجلس التشريعي الأسبق، العضو السابق للجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة "فتح"، من مقر الرئاسة في مدينة رام الله.


وألقى الرئيس عباس، نظرة الوداع الأخيرة على جثمان المناضل الوطني أحمد قريع، ووضع على نعشه إكليلا من الزهور.


وشارك في مراسم التشييع الرسمية، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ورئيس الوزراء محمد اشتية، وأعضاء من اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة "فتح"، والمجلس الثوري، وعدد من أعضاء القيادة والوزراء والمحافظين، وقادة الأجهزة الأمنية، وأقارب الفقيد وذووه.



واصطف حرس الشرف أثناء وصول جثمان المناضل الكبير إلى مقر الرئاسة، وحُمل نعشه على الأكتاف، مرورا أمام ثلة من حرس الشرف، وعُزف النشيد الوطني الفلسطيني وموسيقى جنائزية.


وسينُقل جثمان الراحل الكبير "أبو العلاء"، بعد انتهاء مراسم الوداع الرسمية، إلى مسقط رأسه في بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس، لمواراته الثرى هناك بعد صلاة العصر.

عربي ودولي

الخميس 23 فبراير 2023 12:09 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون يقوم بجولة في وسط إفريقيا الأسبوع المقبل

باريس -  (أ ف ب) -سيزور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من الأول حتى الخامس من آذار/مارس أربع دول في وسط إفريقيا من أجل قمة مخصصة لحماية الغابات الاستوائية وتعزيز العلاقات الثنائية في منطقة نفوذ تشهد منافسة متزايدة من قبل روسيا والصين.


وأعلن الإليزيه الخميس أن ماكرون سيشارك في ليبرفيل بالغابون في 01 و02 آذار/مارس في "قمة الغابة الواحدة" (وان فوريست ساميت) المخصصة للحفاظ على غابات حوض نهر الكونغو وتعزيزها.


ويشكل حوض الكونغو الذي يضم 220 مليون هكتار من الغابات، ثاني أكبر مساحة غابات وثاني رئة بيئية للأرض بعد الأمازون ويمتد في عدد من الدول بينها خصوصا الكونغو الديموقراطية والكونغو برازافيل والغابون.


وهذه الغابات من إفريقيا إلى البرازيل وجنوب شرق آسيا، مهددة بالاستغلال المفرط للزراعة والصناعة وفي بعض الحالات إنتاج النفط.


وبعد ذلك سيتوجه ماكرون الذي يرغب في تكثيف العلاقات مع البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية والبلدان الناطقة بالبرتغالية في القارة، إلى لواندا في الثاني من آذار/مارس لإطلاق شراكة لإنتاج زراعي فرنسي أنغولي.


وسيواصل جولته في برازافيل بالكونغو في الثاني من آذار/مارس أيضا ثم في جمهورية الكونغو الديموقراطية في 03 و04 من الشهر نفسه.


وقالت الرئاسة الفرنسية إن زيارته إلى كينشاسا ستخصص "لتعميق العلاقات الفرنسية الكونغولية في مجالات التعليم والصحة والبحث والثقافة والدفاع".


تأتي هذه الجولة في وقت يشهد فيه النفوذ الفرنسي منافسة من روسيا ومجموعة المرتزقة الروس فاغنر في إفريقيا الناطقة بالفرنسية، من مالي إلى جمهورية إفريقيا الوسطى.


وكان ماكرون الذي يريد أن يجعل إفريقيا إحدى أولويات ولايته الثانية التي تبلغ خمس سنوات، قام بجولة شملت الكاميرون وبنين وغينيا بيساو.


وتحدث عن الحرب في أوكرانيا متهما روسيا بأنها "واحدة من آخر القوى الاستعمارية" وتشن شكلا جديدا من "حرب هجينة" في العالم.


ورفض عدد من دول الجنوب تحديداً في إفريقيا الحريصة على حماية مصالحها واعتبارها هذه الحرب ليست حربها، اتخاذ موقف من الهجوم الروسي المستمر منذ عام في أوكرانيا.

فلسطين

الخميس 23 فبراير 2023 11:50 صباحًا - بتوقيت القدس

مجازر إسرائيلية متصاعدة.. حرب إسرائيلية معلنة ومتراكمة!

رام الله- تقرير "القدس" دوت كوم- لم تكن مجزرة قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأربعاء، في نابلس والتي ارتقى فيها 11 شهيدًا، وأصيب أكثر من مائة بجروح الوحيدة التي ترتكب منذ بداية العام الجديد، فقد سبقتها مجزرتان في جنين وأريحا، وفي هذا الصدد يرى كتاب ومحللون، أن هذه المجازر قد تتصاعد خلال الفترة المقبلة سواء بتكرارها أو بحجم أعداد الشهداء، بأنها استمرار لحرب إسرائيلية معلنة ومتراكمة، في مقابل تصاعد المقاومة للتصدي لتلك الجرائم، مؤكدين أن الوحدة الوطنية هي الطريق نحو توفير الحماية للشعب الفلسطيني.


حالة حرب


هذه المجازر الإسرائليية بحد ذاتها يرى فيها الكتاب والمحللون، أنها تصعيد ومؤشر على حالة الحرب على الفلسطينيين، وبهذا الصدد يقول المحلل السياسي طلال عوكل في حديث لـ"القدس" دوت كوم، أن هذه الحرب ليست بالقتل فقط، وإنما استهداف لكل الوجود الفلسطيني، وكذلك تجفيف للحقوق الوطنية وللآفاق السياسة، واستهداف للفلسطينيين بالقوانين العنصرية إلى تؤشر إلى التطهير العرقي.


ويشير عوكل إلى أن ما ستقوم به إسرائيل خلال الفترة المقبلة أو ما قامت به خلال الفترة الماضية، سواء في الشيخ جراح أو القدس أو الخان الأحمر أو مسافر يطا، يندرج في إطار السياسة الإسرائيلية التي لا ترى أية حقوق ولا أي وجود للفلسطينيين، حيث تشن إسرائيل الحرب على كل عنوان لمقاومة فلسطينية، حتى الكلام أصبح تحريضًا يستدعي الملاحقة.
وينوه عوكل إلى أن الحرب قائمة على الشعب الفلسطيني بما يشمل ارتكاب مجازر، وفي ظل هذه الحكومة الإسرائيلية، فإننا قد نشهد مجازر أخرى تتكرر خلال الفترة المقبلة.


فيما رى الكاتب والمحلل السياسي غسان الخطيب في حديث لـ"القدس" دوت كوم، أن هذه المجازر التي تحدث وتتصاعد منذ بداية العام الجاري، هي ااستمرار لتصعيد مستمر ومتزايد، وأن هنالك ما يكفي من الأسباب أن تستمر وتتصاعد تلك المجازر خلال الفترة المقبلة.


ووفق الخطيب، فإن طبيعة الحكومة الحالية انتخبت من قبل قطاعات متطرفة في المجتمع الإسرائيلي، وهو ما يجعل هذه الحكومة أمام اختبار لإثبات نفسها بمزيد من المجازر والتطرف وشراسة القمع أمام ناخبيها، في مقابل تصاعد تصدي الشعب الفلسطيني والمقاومة لهذا القمع.


حرب هذه أهدافها!


في ظل الحديث عن إمكانية أن تدخل غزة على خط المواجهة للرد على المجازرالتي ترتكبها قوات الاحتلال، يقول عوكل: "إن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يحاول توحيد الإسرائيليين بوجود حرب من غزة".


ويضيف عوكل، "إن نتنياهو يريد أن يهرب من أزماته الداخلية، خاصة وجود ما يسمى الانقلاب القضائي في إسرائيل، وهو ما يستفز قطاعات واسعة داخل إسرائيل ويستفز المجتمع الدولي، ولذا ليس من الحكمة دخول غزة على خط المواجهة".


بدوره، يرى المحلل السياسي سامر عنبتاوي، أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بما تضمه حكومته من متطرفين يهدف من خلال هذه المجازر إلى إرضاء المستوطنين، وكذلك هنالك بعد شخصي لنتنياهو بتصدير أزمته الداخلية وخاصة في ظل المظاهرات التي تطالب بإسقاط حكومته، كما أن هنالك توجه إسرائيلي بأن لدولة الاحتلال يد طولى وأنها قادرة على الوصول إلى المقاومين!


المطلوب فلسطينيًا


للرد على مجازر الاحتلال خاصة في نابلس، أكد مسؤولون فلسطينيون نية السلطة الفلسطينية التوجه إلى مجلس الأمن الدولي للمطالبة بتوفير الحماية للشعب الفلسطينين، فيما يرى الكاتب والمحلل السياسي طلال عوكل أن إسرائيل، وبعد أيام من مساومة الفلسطينيين بقضية إصدار قرار يدين الاستيطان، ردت في نابلس اليوم الأربعاء، فالإسرائيليون لا يستمعنا لمجلس الأمن الدولي أو غيره، وإن عقت جلسة للاستماع لطلب الفلسطينيين، فإن "الفيتو" الأميركي سيكون بالمرصاد.


ويؤكد عوكل على أن المطلوب لمواجهة مجازر الاحتلال، هو أن يثبت الشعب الفلسطيني أنه يحمي نفسهن وبعدها تتسع الدائرة شيئاً فشيئاً، مشددًا على أنه بات مطلوبًا إنهاء الانقسام وكل أشكال الخلافات والتوحد ببرنامج واضح على أشكال النضال، حتى لا يكون الانقسام ذريعة للآخرين، كما أن ذلك البرنامج السياسي يوفر غطاء سياسيًا للمقاومين.


في حين، يرى المحلل السياسي غسان الخطيب أن المطلوب فلسطينياً للرد على مجازر الاحتلال الإسرائيلي، يكون بالتنسيق والوحدة بشكل أكبر بين الجهات المنظمة المختلفة بالتصدي لتلك المجازر، كما أن المطلوب هو التفاعل بشكل أكبر ما بين الأطر المنظمة وما بين القواعد الجماهيرية لها خاصة مع وجود فجوة كبيرة بين الطرفين، كما أنه يتوجب وجود انسجام ما بين الحركة الدبلوماسية والسياسية والحركة الجماهيرية الكفاحية الفلسطينيتين.


وبما يتعلق بالتوجه الفلسطيني لمجلس الأمن يرى الخطيب أن الفلسطينيين قد ينجحوا بعقد جلسة خاصة، لكن من المهم أن العمل على الساحة الدولية هو موضوع تراكمي، ولغاية الآن فإن الفلسطينيين لا يعملون بشكل مستمر ومواظب بالساحة الدولية، وذلك العمل هو موسمي لا يؤي إلى نتيجة.


تصعيد تقابله مقاومة


ويرى المحللون أنه في مقابل حالة التصعيد الإسرئيلية وارتكاب المجازر بحق الفلسطينيين، فإن المقاومة خلال الفترة المقبلة سوف تتصاعد، حيث يؤكد الكاتب والمحلل السياسي سامر عنبتاوي في حديث لـ"القدس" دوت كوم، أنه كلما أوغل الاحتلال بالقتل للفلسطينيين، فإن ردة الفعل ستكون بتصعيد المقاومة، ولا تدري إسرائيل نوعية الرد الفلسطيني، مشيرًا إلى أن الشعب الفلسطيني لم يستسلم على طيلة فترات الاحتلال، والمقاومة تفتر وتزداد لكنها تنهض، خاصة أننا أمام جيل شباب جديد يتجه لمقاومة دولة الاحتلال.


ويقول عنبتاوي: "إن المجازر التي ترتكب بحق الفلسطينيين ليست جديدة، لكننا حالياً أمام حكومة إسرائيلية فاشية عنصرية، والمجازر قد تكون أكثر وحشية، ولكن ذلك لا يعني أن الحكومات الإسرائيلية السابقة هي حمائم سلام بل ارتكبت جرائم وإجراءات تعسفية، وهو ما يثبت أن إسرائيل لا تفهم إلا لغة الاعتداءات والمربع الأمني".


ويضيف عنبتاوي، "إن غالبية الشهداء اليوم الأربعاء، في نابلس من المدنيين، وكان توقيت العدوان واقتحام المدينة في وضح النهار، وكانوا مستعدين أن يضربوا كل شيء ويرتبكوا كل جريمة للوصول إلى أهدافهم، لذا فإن التصعيد تخلقه إسرائيل باعتداءاتها، والمطلوب التنبه أكثر وأكثر فلسطينيًا لما يقوم به الاحتلال".

فلسطين

الخميس 23 فبراير 2023 11:31 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يقدم لائحة اتهام بحق طفل مقدسي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قدم الإدعاء الإسرائيلي، الخميس، لائحة اتهام بحق الطفل محمد الزلباني (13 عامًا)، بتهمة تنفيذ عملية طعن على حاجز مخيم شعفاط قبل نحو أسبوع.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن لائحة الاتهام تظهر أن الطفل سحب سكينًا كانت بحوزته وطعن شرطيًا في رأسه عدة طعنات، قبل أن يقوم حارس أمن من المستوطنين كان على متن الحافلة التي وقعت فيها الحادثة بإطلاق رصاصاتين أصابت إحداهما الشرطي ما أدى لمقتله.


وكان الإدعاء الإسرائيلي قدم أمس لائحة اتهام ضد الطفل محمود عليوات من سكان حي سلوان المتهم بتنفيذ عملية إطلاق نار في حي سلوان ما أدى لإصابة ضابط ومستوطن.



اقتصاد

الخميس 23 فبراير 2023 11:31 صباحًا - بتوقيت القدس

وزيرة الخزانة الأميركية: الاقتصاد العالمي "في وضع افضل" مما كان متوقعا

بنغالور (الهند)- (أ ف ب) -قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الخميس إن الاقتصاد العالمي "في وضع أفضل" مما كان متوقعا قبل بضعة أشهر مع التداعيات الاقتصادية لوباء كوفيد وغزو روسيا لأوكرانيا.


وقالت يلين للصحافيين على هامش اجتماع مجموعة العشرين في بنغالور بالهند إن "الاقتصاد العالمي في وضع أفضل مما توقعه كثيرون قبل بضعة أشهر".


وأضافت أن "التحديات التي نواجهها حقيقية والمستقبل لا يزال غير مؤكد لكن الآفاق تحسنت".

منوعات

الخميس 23 فبراير 2023 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

سعد لمجرد ينفي أن يكون اغتصب الشابة الفرنسية أو اقام علاقة جنسية معها

باريس- (أ ف ب) -نفى المغني المغربي سعد لمجرد الأربعاء أمام محكمة الجنايات في باريس أن يكون اغتصب الشابة الفرنسية لورا ب. أو اقام علاقة جنسية معها، رداً على اتهاماتها له بأنه اغتصبها وضربها في غرفة أحد الفنادق.


وروى النجم الغنائي المعروف في العالم العربي تفاصيل ما حصل عند لقائه الشابة في تشرين الأول/أكتوبر 2016.


وتطابقت روايته في البداية مع رواية لورا الثلاثاء ومفادها أن اللقاء بينهما حصل في ملهى ليلي فخم في العاصمة الفرنسية، ثم انتقلا إلى غرفته في الفندق.


وتحدث لمجرد عما حصل في سيارة الإجرة فقال "أمسك أحدنا بيد الآخر، وامتدحت جمالها".


وأضاف "تعانقنا، ولم يكن عناق أصدقاء (...) كان أحدنا معجباً بالآخر. لم يكن الأمر جسدياً فحسب، بل أحببت شخصيتها رغم أننا لم نكن تحدثنا سوى ساعتين".


وفي الغرفة، رقصا وتحادثا، ثم قالت له "آسفة، لم أكن أستطيع تقبيلك أمام الجميع". واعتبر لمجرد كلامها "إشارة"، فانحنى وقبّلها "قبلة طويلة".


وعند هذه النقطة، يبدأ الاختلاف بين الروايتين.


فلورا ب. قالت أمام المحكمة الثلاثاء "لقد رقصنا وسمعنا الموسيقى وتبادلنا أحاديث متنوعة"، ثم "تبادلنا القبلات. وفجأة، ضربني على رأسي".


وقد أمرها المغني حينها بخلع قميصها، فانصاعت له "مرعوبة"، على ما قالت باكية.


وواصلت لورا ب. روايتها، مشيرة إلى أنها لم تقوَ على كبح جماح سعد لمجرد الذي لكمها ثم اغتصبها قبل أن تنجح في صدّه من خلال "عضه في أسفل الظهر ولكمه"، وتغادر الغرفة واضعة حداً لهذا "الكابوس".


أما لمجرد الذي يواجه تهم اغتصاب أخرى مشابهة جداً في المغرب والولايات المتحدة وفرنسا يرفض التحدث عنها، فروى أنهما كانا يخلعان ملابسهما عندما شعر "بخدش مؤلم جداً" على ظهره.


وأضاف "فعلت شيئاً ندمت عليه، دفعتها على وجهها بوحشية. لقد كان رد فعل لا إرادياً، لست فخوراً به"، مذكّراً بأنه كان قد شرب كحولاً وتعاطى الكوكايين.


وأضاف "ما كان ينبغي أن أفعل ذلك، فالرجل الحقيقي لا يفعل ذلك".


ثم خاطب القاضية قائلاً "حضرة الرئيسة، أقولها اليوم وسأقولها حتى الرمق الأخير: أنا، سعد لمجرد، لم أمارس الجنس إطلاقاً مع لورا ب. بأي طريقة".


ومن دون أن يستدير، توجه إلى لورا قائلاً "آسف لرد الفعل العنيف هذا، لم أكن أريد أن أجعلك تبكين".


وأضاف المغني الذي حصد مئات الملايين من المشاهدات على اليوتيوب باكياً "في المقابل، مستقبلي وعائلتي وحياتي وسمعتي... كلانا في موقف سيئ. أحاول أن أبتسم، وأصنع مقاطع فيديو، لكنني لا أشعر بالابتسام".


وسألته القاضية فريديريك ألين أكثر من مرة هل استفسر من لورا "لماذا تصرفت على هذا النحو" ما دام الأمر "سوء فهم".


وأجاب لمجرد "لا أقول إنها كذبت، بل أقول انها وقعت في خطأ ربما".


ويصدر الحكم في القضية الجمعة.

فلسطين

الخميس 23 فبراير 2023 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

فارس: المصادقة على قانون يحرم الأسرى من العلاج تشريع لجريمة (القتل البطيء)

رام الله – "القدس" دوت كوم - قال رئيس نادي الأسير قدورة فارس، إن مصادقة الكنيست بالقراءة التمهيدية الأولى، على مشروع قانون يهدف إلى حرمان الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، من حقهم بالعلاج، وإجراء عمليات جراحية، ما هو إلا تشريع لجريمة (القتل البطيء) التي تنفذ فعليًا بحقّ الأسرى، وبأدوات ممنهجة على مدار عقود، واليوم تأخذ (شرعية) إضافية، عبر الكنيست الإسرائيلي.

وأضاف فارس في تصريح صحفي له، إنّ أجهزة الاحتلال، وعلى رأسها إدارة سجون الاحتلال، عملت على مدار عقود من ابتكار أدوات لقتل الأسرى، ولم يعد المصطلح القائم اليوم بتوصيف ذلك بالإهمال الطبيّ كافٍ في ضوء متابعتنا اليومية للمئات من حالات الأسرى المرضى، بل هو فعليا عملية قتل بطيء، وتُشكّل هذه الجريمة اليوم أبرز الأسباب الأساسية التي أدت إلى ارتقاء أسرى مرضى في سجون الاحتلال، وكان آخرهم الشهيد أحمد ابو علي.

وتابع، فارس على الرغم من أن القوانين والأعراف الدولية كفلت الحقّ بالعلاج والرعاية الصحيّة، إلا أنّ سلطات الاحتلال، تواصل المسّ بكل ما أقرته المنظومة الدولية، دون أي رادع، ومن الواضح أنّه وفي ضوء حالة التواطؤ الراهنّة وعلى كافة المستويات، فإن الاحتلال سيواصل ابتكار تشريعات وقوانين عنصرية، ويبدو للوهلة الأولى أنها تمسّ الإنسان الفلسطيني فقط، وهي فعليًا تؤسس لقواعد للمساس بالإنسانية جمعاء.

وأكّد فارس، أنّه وفي ضوء ما ترتكبه سلطات الاحتلال من جرائم لم نشهدها منذ أكثر من 20 عامًا، ويمر ذلك أمام مرأى من العالم، فإننا لم نعد نعول أو نحمل أي أوهام أنّ يومًا ما سينتصر هذا العالم لنا، ولذلك فإن المطلوب اليوم، أن يكون هناك خطة وطنية فلسطينيّة فعلية، تؤسس لأدوات جديدة للتصدي لجرائم الاحتلال.

وشدّد فارس، على أنّ هذه التشريعات التي تستهدف ما تبقى للأسرى من حقوق، تأتي في ظل تصاعد الهجمة على الأسرى، الذين يخوضون اليوم معركة (العصيان) ردًا على إجراءات المتطرف (بن غفير)، وهذا المشروع ما هو إلا جزء من التوصيات، والإجراءات التي أعلن عنها.

يُشار إلى أنّ المئات من الأسرى المرضى يقبعون في سجون الاحتلال، ويواجهون ظروفًا قاهرة وصعبة، وهناك نحو (200) أسير يعانون من أمراض مزمنة، وقد تفاقم أعداد المرضى، ما تصاعد أعداد الجرحى خلال العام المنصرم، والعالم الحالي، وجزء منهم يعانون من إصابات صعبة، وبحاجة إلى رعاية صحية حثيثة وعمليات جراحية، عدا عن أنّ نحو (24) أسيرًا يعانون من السرطان والأورام بدرجات مختلفة، وأصعب هذه الحالات حالة الأسير عاصف الرفاعي.

من الجدير ذكره أنّ (75) أسيرًا ارتقوا نتيجة لجريمة (القتل البطيء) منذ عام 1967، وهم من بين (235) شهيدًا من شهداء الحركة الأسيرة.

فلسطين

الخميس 23 فبراير 2023 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل أحد حراس المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت صباح اليوم الخميس، حارس المسجد الأقصى المبارك أحمد الصالحي ( 51عاما).

وقالت الهيئة بأنه جرى اعتقال الصالحي بعد ضبطه إمرأة يهودية تسللت إلى المسجد الأقصى ساعات الفجر، ولدى الاشتباه بها قامت بالاعتداء عليه .

وبينت الهيئة ومن خلال محاميها بأنه حاليًا متواجد في مركز تحقيق  "شرطة القشلة" وذلك بذريعة استكمال  إجراءات التحقيق.

اقتصاد

الخميس 23 فبراير 2023 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

طفرة عقارية في دبي تؤثر سلبا على المستأجرين

دبي- (أ ف ب) -تشهد دبي طفرة عقارية منذ انتهاء وباء كوفيد، يغذيها تدفّق للمستثمرين خصوصا الروس، إلى الإمارة الخليجية، الأمر الذي يؤثر سلبا على عدد من المقيمين، إذ يتسبّب بارتفاع كبير في الإيجارات.


وسجّلت دبي المعروفة بناطحات سحابها ومساكنها الفخمة الفائقة الأمان والجزر الاصطناعية، نتائج قياسية في العام 2022 على صعيد الصفقات العقارية بلغت قيمتها الإجمالية 143 مليار دولار، بزيادة قدرها أكثر من 76% مقارنة بالعام السابق.


في بعض الأحياء الفخمة في المدينة حيث تباع العقارات بأكثر من عشرة ملايين دولار، تجاوز عدد المبيعات العام الماضي كل المبيعات في الفترة ما بين 2010-2020، بحسب شركة "نايت فرانك" البريطانية المتخصصة في الاستشارات العقارية.


ويقول رئيس قسم أبحاث الشرق الأوسط في "نايت فرانك" فيصل دوراني إن الأسعار في هذه الأحياء قفزت بنسبة 44% مسجلة "أقوى نمو لسوق المنتجات الفاخرة في العالم".


وتجذب دبي المستثمرين بسبب بنيتها التحتية المتطورة وبيئتها المناسبة للأعمال وسياستها الضريبية، وتوفّر خدمات مختلفة يقدمّها مئات آلاف العمّال القادمين من آسيا بمعظمهم.


وأدّى موقف الإمارات العربية المتحدة الداعي الى إنهاء الحرب على أوكرانيا من دون انتقاد روسيا العام الماضي، أيضا، إلى جذب عدد كبير من الأثرياء الروس الهاربين من العقوبات المفروضة على بلادهم.


وبينما لا تنشر السلطات البيانات بحسب الجنسيات، تقول وكالة "بيتر هومز" العقارية الرائدة في دبي إن الروس كانوا في مقدمة المشترين الدوليين العام الماضي، وفي المركز الثالث بين السكان. ويعدّ البريطانيون والهنود والفرنسيون والإيطاليون أيضا من بين المستثمرين الرئيسيين في الإمارة.


ويسعى رواد أعمال وموظفون ومشاهير الى إيجاد مسكن للاستقرار في دبي، لا سيما بعد تخفيف القيود التي فرضت لاحتواء جائحة كوفيد.


ويقول فرهد عزيزي، الرئيس التنفيدي لشركة "عزيزي غروب" التي تقوم بالتطوير العقاري وتستعد لبناء ثاني أعلى برج في دبي بعد برج خليفة الشهير، لوكالة فرانس برس، "لدينا الكثير من الزبائن من أوروبا الذين يرغبون بالانتقال إلى هنا (..) وتأسيس شركات أو العثور على عمل".


ويبلغ عدد سكان الإمارات نحو عشرة ملايين، يشكّل الأجانب نحو 90 بالمئة منهم. بالنسبة لهم، الطفرة العقارية ليست أمرا جيدا.


ويرى جايكوب فليتشر المتخصص في سوق الإيجارات في "بيتر هومز" إن "الامر رائع لأصحاب العقارات ولكنه ليس جيدا للمستأجرين"، إذ زادت الإيجارات بنسبة قدرها 20% هذا العام.


وبحسب فليتشر، سيكون على القادمين الجدد القبول بمساكن أصغر حجما وبعيدا عن مركز المدينة، ولكن المقيمين منذ فترة طويلة هم الأكثر عرضة لتداعيات ارتفاع أسعار العقارات.


واعتاد القاطنون في دبي منذ فترة طويلة ارتفاع أسعار الإيجارات ثم انخفاضها وفق تقلبات السوق صعودا وهبوطا في الماضي لا سيما بعد الأزمة المالية عام 2009 أو خلال جائحة كوفيد.


وترك الارتفاع السريع للإيجارات في الأشهر الاخيرة والذي جاء في سياق عالمي من التضخم وارتفاع الأسعار، أثره على العديد من العائلات في دبي.


وتقول مقيمة غربية تعيش في دبي منذ خمس سنوات مع زوجها وابنها "قام مالك (البيت) بإبلاغنا بوجوب المغادرة قبل عام لأنه يرغب في بيع البيت".


وتضيف السيدة التي طلبت عدم الكشف عن اسمها "لكن السوق مجنون للغاية اليوم، السعر باهظ، وعلينا أن ندفع أكثر لبيت أصغر حجما وفي منطقة أبعد".


على شبكات التواصل الاجتماعي، يتناقل كثيرون قصص نزاعهم مع مالكي البيوت الذين يسعون للاستفادة من ارتفاع الأسعار حاليا قبيل تغير جديد محتمل في الوضع.


ويؤكد فبصل دوراني أن دبي "ليست محصنة" من المخاطر العالمية الحالية، ومن بينها التباطؤ الاقتصادي العالمي وارتفاع اسعار الفائدة.


ويضيف "الإمارات مثل السعودية ستكون من بين الاقتصادات الأسرع نموا (..)، ومستويات التضخم أقلّ ممّا هي عليه في باقي أنحاء العالم"، موضحا أن "الجوانب الإيجابية أكثر من الجوانب السلبية".

اقتصاد

الخميس 23 فبراير 2023 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس

تغطية اكتتاب "ادنوك للغاز" بعد ساعة من الطرح

دبي- (أ ف ب) -بيعت أسهم شركة "ادنوك للغاز" في أول ساعة من بدء فترة اكتتاب عام تبلغ قيمتها ملياري دولار، الخميس حسبما اعلن مصدر مقرب من الشركة لوكالة فرانس برس.


وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول الكشف عن هذه المعلومات "قام المستثمرون بشراء كافة الأسهم المعروضة في غضون ساعة".


وكانت الشركة أعلنت عزمها طرح حصة أقلية تبلغ 4 بالمئة (3,07 مليار سهم) من أسهم الشركة لعمليات معالجة وتشغيل وتسويق الغاز التابعة لها، للاكتتاب العام الأولي في سوق أبوظبي للأوراق المالية.


وكانت الشركة أعلنت في بيان صباح الخميس أنها حددت النطاق السعري لأسهم الطرح "بين 2,25 إلى 2,43 درهم للسهم الواحد"، ما يعني أن قيمة الشركة (التي يبلغ عدد اسهمها نحو 77 مليار سهم) تتراوح بين 47 مليار دولار و50,8 مليار دولار.


وتعد "أدنوك للغاز" ("الشركة")، التي تم تأسيسها في كانون الأول/يناير 2023، شركةً واسعة النطاق تعمل في جميع مجالات وجوانب قطاع الغاز.


وتبلغ طاقتها الإنتاجية حوالي 10 مليارات قدم مكعبة قياسية من الغاز يومياً، وتقدم الشركة خدماتها لمجموعة كبيرة من العملاء المحليين والدوليين من خلال محفظة واسعة من المنتجات.


وتوفر حوالي 60 بالمئة من احتياجات دولة الإمارات من الغاز، كما تصدر الغاز الطبيعي والمنتجات ذات الصلة لمجموعة من الزبائن في أكثر من 20 دولة.

عربي ودولي

الخميس 23 فبراير 2023 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

اتهام تويتر بتجاهل أعمال إرهاب خلال جلسة في المحكمة العليا الأميركية

واشنطن- (أ ف ب) -اتُهم تويتر الأربعاء بغض الطرف عن أعمال "تنظيم الدولة" عبر الإنترنت، خلال جلسة استماع في المحكمة العليا للولايات المتحدة لتحديد ما إذا يمكن تحميل هذا الموقع للتواصل الاجتماعي مسؤولية أعمال إرهابية.


وقالت القاضية سونيا سوتومايور متوجهة إلى محامي الشبكة "هناك اتهام بتجاهل متعمد (...) كنتم تعلمون أن تنظيم الدولة الإسلامية يستخدم منصتكم".


ونظر القضاة التسعة في شكوى قدمها أقارب أحد ضحايا هجوم للتنظيم في ملهى ليلي في اسطنبول في 2017.


وتقول العائلة إن تويتر شريك في هذا العمل الإرهابي لفشله في إزالة تغريدات التنظيم أو الكف عن التوصية بتلك التغريدات (عبر خوارزميات آلية).


والمنصة المدعومة من منافسيها (غوغل وفيسبوك وغيرها) تؤكد من جانبها أن كونها خدمة يستخدمها عشرات الملايين من الناس في العالم لا يثبت أنها "تساعد عن علم" مجموعات إرهابية.


وكانت جلسة بشأن قضية مماثلة عقدت الثلاثاء. وتتهم عائلة أحد ضحايا الهجمات الإرهابية في باريس في 2015 "يوتيوب" (متفرع عن غوغل) بدعم نمو تنظيم الدولة الإسلامية عبر اقتراح مقاطع فيديو للتنظيم على بعض المستخدمين.


ويكمن لب الشكويين في "الجزء 230" وهو قانون صدر في 1996 ويمنح حصانة قانونية للشركات الرقمية للمحتوى الذي يتم تحميله بواسطة مستخدمي الإنترنت على منصاتهم.


وتدافع الشركات الكبرى في القطاع عن وضعها كمضيف، وليس كناشر، سمح برأيها بعمل الإنترنت بشكلها الحالي.


وعبر قضاة المحكمة العليا الثلاثاء عن شكوكهم في جدوى "الجزء 230" اليوم لكنهم امتنعوا عن محاولة التأثير على مصير قانون أصبح أساسيًا للاقتصاد الرقمي.


وقد تحدثوا الأربعاء عن فرضيات عدة لتحديد كيف يمكن اعتبار أي منصة متواطئة في أعمال الإرهاب.


وقال القاضي بريت كافانو مثلا إنه في 1997 "أجرت سي إن إن مقابلة مع أسامة بن لادن. وهي مقابلة مشهورة جدًا. حسب نظريتكم هل يمكن محاكمة +سي إن إن+ بتهمة التواطؤ في هجمات 11 أيلول/سبتمبر؟".


وفي الكونغرس الأميركي تطالب أصوات عدة بإصلاح "الجزء 230".


لكن نظرا للاختلاف الكبير في وجهات النظر في اليسار واليمين، لم تنجح الجهود التشريعية يوما بتعديل النص.

أقلام وأراء

الخميس 23 فبراير 2023 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

أين العرب والعالم من مجزرة نابلس وجرائم الاحتلال ؟!

اقتحمت قوات الاحتلال مدينة نابلس وبدأت باطلاق النار في كل اتجاه وموقع مما أدى الى استشهاد عشرة شباب وإصابة المئات، ولم تهتم بأية قوانين او حقوق انسانية ، ثم انسحبت وكأن شيئا لم يكن.


وما حدث في نابلس هو جزء من جرائم الاحتلال والمستوطنين عموما، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر، اخطارات بهدم خمسة منازل ومصادرة معدات واقتحامات في سجن «ريمون» واجراءات مشددة في جلبوع في اليوم الثامن من العصيان الجماعي الذي يقوم به الاسرى ردا على القوانين التي يعملون على تشريعها ، كما ان قوات الاحتلال اقتحمت منازل اسرى ومحررين وصادرت اموالا ومصاغا ذهبيا وسيارة وقام المستوطنون بقطع عشرات الاشجار.


كما انهم قاموا بطرد نائبة في البرلمان الاوروبي هي آنا ميراندا ومنعوها من دخول الاراضي الفلسطينية لأنها أدلت بتصريحات اعتبروها ضدهم ومع الحق الفلسطيني، وقد جاءت الى اسرائيل مع وفد من البرلمان الاوروبي للعلاقات مع السلطة الوطنية.


ومع هذه الاجراءات ، أقروا مشروعا استيطانيا ثالثا يضم 1500 وحدة يحاصر مدينة القدس من الشمال جهة قلنديا والجنوب جهة بيت لحم، يضم بناء سبعة ابراج وهذا المشروع يستهدف ايضا ربط المستوطنات في شمال وجنوب الضفة.


والتساؤل الكبير الذي يتكرر هو اين العرب والمسلمون والمجتمع الدولي بصورة عامة من هذه الممارسات؟؟ ولقد سمعنا عن مؤتمر القدس الذي انعقد بالقاهرة بمشاركة عربية رسمية وواسعة ، وكما يقول المهندس عدنان الحسيني مسؤول ملف القدس في منظمة التحرير ورئيس الجمعيات المقدسية الرسمية ، فقد كان الوضع الاقتصادي لعاصمتنا الموعودة حاضرا الى جانب البعدين السياسي والقانوني.


وهذه الاقوال ايجابية من الناحية النظرية ولكن المطلوب تنفيذها ميدانيا، لأننا سمعنا عن مؤتمرات كثيرة سابقة ، ولكن جرائم الاحتلال وانتهاكاته لكل القوانين لم تتوقف، وما يحدث في هذه الايام ومجزرة نابلس المؤلمة خير دليل على ان الاحتلال لا يسمع ولا يهتم الا بالافعال وليس بالاقوال، واذا كان العالم لا يسمع ولا يبالي الا للنفوذ والقوة فإن العرب يملكون الكثير من هذه القوة ولكنهم لا يستغلونها وتظل مواقفهم اللفظية مجرد كلام في الهواء ونحن ندفع الثمن غاليا.

أقلام وأراء

الخميس 23 فبراير 2023 10:59 صباحًا - بتوقيت القدس

استعادة سوريا

بقلم: حمادة فراعنة

الذين أغاظتهم سوريا بصمودها وتماسكها في مواجهة الهجمة والمؤامرات المختلفة المتعددة، وأفشلت برامجهم في تغيير المعطيات وإسقاط النظام، كيف لهم أن يتعاطفوا مع شعبها ومعاناته منذ السادس من شباط، جراء الزلزال المدمر.


لقد خططت الولايات المتحدة، ونفذت بالتعاون المشترك، كل حسب ما تتوفر لديه من إمكانات، مع المستعمرة الإسرائيلية، وبعض الأطراف الأوروبية والإقليمية، وعملوا ما بوسعهم لتغيير الوضع السياسي السوري، تحت شعارات وأدوات تم توظيفها، ولا زالوا، كيف لهؤلاء امتلاك عناوين ومضامين مواقفهم وسلوكهم كي يتعاطفوا ويقلبوا مشاعرهم ومصالحهم وبرامجهم من تدمير سوريا الوطن والشعب والنظام، نحو إنقاذ شعبها وإسناده للخروج من مأزق الزلزال وتبعاته وتداعياته.


قد يكون للنظام السوري معارضة وطنية تقدمية ديمقراطية، مثل أي نظام أو بلد آخر، هذا جائز وواقعي، أن تطلب وتعمل المعارضة الوطنية الطبيعية، وتتوسل الأفضل والأحسن غير المتوفر، وأن يكون لهم ملاحظات على أداء النظام وأدواته، كما هو متوفر لدى الآخرين، وتعمل بشكل مدني ديمقراطي لإبراز التعددية، ولديها صوت خافت أو عالي، ولكنها لا تقبل المساعدة والتعاون مع أعداء شعبها، مهما كانت الصيغة تضليلية مستترة أو مكشوفة.


الذين عارضوا النظام ومارسوا القتل والتدمير والخراب، ضد النظام والجيش والشعب السوري هم أعداء سوريا، وأدوات بيد أعداء سوريا، حالهم حال الأدوات العراقية والليبية واليمنية، كانوا ولا زالوا أعداء أوطانهم، ولا زالوا، حتى ولو غيروا جلدهم ومفرداتهم ولونهم سواء كانوا من داخل الوطن سوريين كامنين، أو من خارج سوريا مراقبين، فقد كانوا معسكر العدو وأدواته وسيبقوا.


تدفقت المساعدات نحو تركيا، وهذا حق وواجب للشعب التركي الصديق الشقيق، حتى ولو وقع الخلاف مع حكوماتها بشكل أو بآخر، ولكن يبقى الشعب التركي بقومياته وتعدديته الكردية والعربية وغيرهم جيرانا للعرب، منذ التاريخ، كنا وإياهم معاً وسوياً على طريق الخير وفي مقاومة الشر والاستعمار والتعصب وضيق الأفق، وهو حال علاقاتنا مع إيران بقومياتها التعددية، ومع إثيوبيا كذلك، نختلف مع أنظمتها وحكوماتها، ولكننا نبقى وشعوبها معاً، كما كنا وكما يجب أن نكون، نتبادل المصالح، نواجه التحديات، بروح الشراكة والجيرة الحسنة، والتطلع إلى الأمام وإلى الغد الأفضل.


أشقاء سوريا لن يتخلوا عنها، ولذلك لم يتردد الأردن الرسمي والشعبي في الوقوف مع سوريا عملياً وسياسياً، معنوياً ومادياً، حتى تخرج من أزمتها ومحنتها، لتقف مرفوعة الرأس كما تستحق، في مواجهة العدو المشترك الذي لا يزال يحتل فلسطين والجولان وجنوب لبنان، ويتطاول على سيادة سوريا ولبنان، خلسة وعلناً، دعماً لقوى التطرف المتطفلة التي عملت على تدمير سوريا وإضعافها لمصلحة المستعمرة بغباء سياسي مفرط أو بوعي مدفوع الأجر، واضح المغزى والهدف.


سنكون مع سوريا وشعبها، وسنبقى معاً في خندق وطني قومي، مهما اختلفنا بهذا العنوان أو ذاك، فعودة سوريا لموقعها في النظام العربي ومؤسسات الجامعة العربية مكسب لنا ولها ولهم.

أقلام وأراء

الخميس 23 فبراير 2023 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

في ذكرى يوم التأسيس، التحية للمملكة العربية السعودية قيادة وشعبا

بقلم:منيب رشيد المصري

تحتفل المملكة العربية السعودية بتاريخ 22 شباط من كل عام بذكرى يوم التأسيس، وهو مناسبة وطنية للاحتفاء بذكرى تاريخ تأسيس الدولة السعودية التي أسسها الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبهذه المناسبة نتقدم للمملكة العربية السعودية قيادة وشعبا بأصدق التهاني والأمنيات بأن تمضي المملكة العربية السعودية بمسيرتها باستقرار ونمو وازدهار وتقدم.

إن الدور المركزي الذي تلعبه المملكة العربية السعودية في قيادة الأمة الإسلامية، ومواقفها الثابتة والداعمة للقضية الفلسطينية، ورفضها الدائم للتطبيع مع الكيان الإسرائيلي، ، يستحق كل الثناء والتقدير والاحترام. فلطالما كانت المملكة العربية السعودية الشقيقة الكبرى ، والدرع الحامي ، والسند في كل الازمات والتحديات.

وفي هذا المقام استذكر موقف المملكة العربية السعودية، الذي تحدث عنه وزير الخارجية السابق كيسنجر، وهو موقف المغفور له الملك فيصل بن عبد العزيز في حرب أكتوبر عام 1973، وكتب عن هذا الموقف لاحقاً في مذكراته حيث قال: إنه عندما التقيت الملك فيصل في جدّة، عام 1973، في محاولة لإثنائه عن وقف ضخ النفط، رأيته عابساً، فأردت أن أبدأ الحديث معه بمداعبة، فقلت له "إن طائرتي تقف هامدةً في المطار، بسبب نفاد الوقود. فهل تأمرون جلالتكم بتموينها، وأنا مستعد للدفع بالأسعار الحرة؟، فلم يبتسم الملك، بل رفع رأسه نحوي، وقال: وأنا رجل طاعن في السن، وأمنيتي أن أصلي ركعتين في المسجد الأقصى قبل أن أموت، فهل تساعدني على تحقيق هذه الأمنية؟ وغيرها من المواقف الكثيرة مع غير كسنجر، وقبل أربع سنوات التقيت مع السيد كسنجر واكد لي ذلك.

إن موقف المملكة العربية السعودية من الصراع العربي الإسرائيلي واضح ولم يتغير، فلا يمكن أن يكون هناك تطبيع للعلاقات بين السعودية وإسرائيل إلا بعد حل الصراع العربي الإسرائيلي، وفق ما جاء في مبادرة السلام العربية؛ التي طرحها المغفور له الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود عام (2002) في قمة الجامعة العربية في بيروت، ومن قبلها ما طرحه المغفور له الملك فهد بن عبد العزيز في قمة فاس عام 1984. حيث يقول الأمير تركي الفيصل في أحد المقابلات "لقد وضعت المملكة العربية السعودية ثمنَ إتمام السلام بين إسرائيل والعرب، هو قيام دولة فلسطينية ذات سيادة وعاصمتها القدس، بِناءً على مبادرة المرحوم الملك عبد الله بن عبد العزيز". وفي إحدى المقابلات للمغفور له الأمير سعود الفيصل عام 2009، مع أحد الصحف الامريكية قال: "إنه لم ير في حياته لحظات سعادة لأن الشعب الفلسطيني ما زال تحت الاحتلال ولاجئا في الشتات، وأنه بدون تحقيق الحرية والاستقلال له لم يكن سعيدا".

إن هذه المواقف الثابتة والداعمة للقضية الفلسطينية والتي أكد عليها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان تبعث الفخر والاعتزاز، وكذلك الإطمئنان الكامل بان مواقف المملكة العربية السعودية وانتصارها للقضية الفلسطينية ثابت عبر التاريخ وحتى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

في هذا اليوم ، نبارك للمملكة العربية السعودية قيادة وشعبا، ونجدها فرصة لنتقدم بجزيل الشكر والتقدير وعظيم الامتنان لما تقدمه المملكة لفلسطين وللقضية الفلسطينية ، معبرين عن اعتززنا وافتخارنا بنهج النمو والتطور والازدهار التي تمضي به المملكة بقيادتها الحكيمة ، وحمى الله السعودية وسائر الوطن العربي.

أقلام وأراء

الخميس 23 فبراير 2023 10:55 صباحًا - بتوقيت القدس

المقدسيون يقدمون نماذج متطورة من المقاومة الشعبية للاحتلال

بقلم : تيسير خالد

في الأفق تلوح ملامح تغيير في أشكال النضال تبشر بنماذج متقدمة من المقاومة الشعبية للاحتلال ، تبني على ما هو متعارف عليه كمقاومة سلمية وتطوره كحالة صدام ليس فقط مع قوات وشرطة الاحتلال وأجهزته الأمنية ومع المستوطنين وجمعياتهم الاستيطانية ومنظماتهم الارهابية ، بل ومع مؤسساته المدنية وشبه العسكرية الملحقة سواء بوزارة الجيش او وزارة الأمن القومي ، مثل الادارة المدنية أو ما يسمى بمكتب منسق المناطق في الضفة الغربية المحتلة.


ملامح التغيير هذه تأتي من القدس وضفافها ، وهي واعدة استنادا الى تجربتنا مع نضالات أهلها ، الذين خاضوا مع الاحتلال سلسلة من المعارك في الاعوام الأخيرة ناجحة بكل المقاييس ، بدءا بمعارك البوابات الاليكترونية عام 2017 مرورا بمصلى باب الرحمه عام 2019 وانتهاء بحواجز الاحتلال في باب العمود 2021 ، التي أكدت جميعها بأن القدس الموحدة هي مجرد سراب وبأن القدس الشرقية كانت وسوف تبقى عاصمة أبدية لدولة وشعب فلسطين وبأن عودتها الى السيادة الفلسطينية مسألة حتمية.


وما يبعث على مثل هذا التفاؤل هو الدعوة الأخيرة ، التي اطلقتها القوى الوطنية والإسلامية في العديد من البلدات والأحياء الفلسطينية في القدس الشرقية المحتلة ، في مخيم شعفاط وفي عناتا والعيساوية والرام وكفر عقب والسواحرة للعصيان المدني ، وبما يشمل دعوة العمال إلى عدم التوجه إلى أماكن عملهم في الداخل المحتل، ودعوة أبناء الشعب إلى مقاطعة الاحتلال وعدم التعامل معه بشتى الطرق (المعاملات الرسمية، دفع الفواتير والرسوم والضرائب، بلدية الاحتلال... )، وإغلاق الطريق المؤدي إلى حاجز مخيم شعفاط ومدخل بلدة عناتا وعدم السماح للعمال التوجه إلى أماكن عملهم في الداخل المحتل ، رداً على " غطرسة المحتل الذي بات يؤذينا في كل زمان ومكان ويريد حرماننا من أبسط حقوقنا، بهدم بيوتنا، وقتل زهرات شبابنا، واعتقالات في كل يوم وحين للأطفال والشباب والشيوخ والنساء ونزع ملابس شبابنا ومعاملتهم بطرق بشعة لا تحتمل واقتحام بيوت الأسرى المحررين ومصادرة مقتنياتهم وإغلاق حساباتهم البنكية، ومصادرة أموالهم بذريعة أنها أموال غير قانونية، وهي أموال يتقاضاها كل أسير عن طريق الأهل ويتم تحويلها مباشرة لأبنائهم داخل السجون لتلبية احتياجاتهم اليومية، وأيضاً سَلّمَ زعران الاحتلال إخطارات هدم لعدد كبير من المنازل ومنهم من قام بهدم بيته بيده، وغيرها الكثير من المضايقات والقرارات الجائرة ، كما جاء في بيان هذه القوى .
وإذا كانت الدعوة الى العصيان المدني مفهومة بالنسبة لأبناء القدس ، باعتبارهم يحملون هوية تختلف عن تلك التي يحملها أبناء بقية المحفظات في الضفة الغربية ويعيشون حالة ضبابية من الناحية القانونية يفرضها عليهم الاحتلال ، فإن هذا العصيان المدني يمكن بل يجب ان يكون رافعة للعصيان الوطني في جميع الاراضي الفلسطينية المحتلة في عدوان حزيران 1967 . عناصر العصيان المدني في القدس حددها بيان القوى الوطنية والاسلامية بدءا بالامتناع عن دفع الضرائب مرورا بدفع الرسوم والفواتير على المعاملات الرسمية وانتهاء بعدم التوجه الى اماكن العمل وإغلاق الطرق وغيرها من مظاهر العصيان ، وهي تتقاطع في جوهرها مع عناصر العصيان الوطني الّذي ندعو إليه في المناطق الخاضعة للسلطة الوطنية ، أي في المحافظات الأخرى للضفة الغربية المحتلة ، بداء بتحرير سجل السكان وسجل الاراضي من سيطرة الكومبيوتر الاسرائيلي في بيت ايل ، مرورا بمد ولاية المحاكم الفلسطينية لتشمل جمع المقيمين على اراضي دولة فلسطين تحت الاحتلال وانتهاء بمقاطعة منتجاته وبدء مقاطعة الادارة المدنية وما يسمى مكتب منسق المناطق بخطوات تدريجية ، خاصة امام المخاطر المحدقة إذا ما تولى بتسلئيل شؤون الادارة المدنية وما يسمى المنسق.


ندرك ان ذلك ليس بالأمر السهل ، خاصة في ظل الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي وما ترتب عليها من التزامات مذلة ومهينة فرضتها تلك الاتفاقيات على السلطة الفلسطينية . غير ان ما يدفعنا للضغط في هذا الاتجاه هو الحقيقة الماثلة للعيان وهي ان الجانب الفلسطيني وحده ما زال مقتنعا بأن تلك الاتفاقيات ما زالت قائمة بينما تؤكد الحياة والوقائع اليومية ان اسرائيل تحللت تماما من التزاماتها في هذه الاتفاقيات ، منذ اعلن دوف فايسغلاس ، مستشار رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق ارئيل شارون قبل اكثر من عشرين عاما ان تلك الاتفاقيات لم تعد قائمة وان اسرائيل تحتفظ بها في مادة الفورمالين كي لا تتعفن وتفوح رائحتها ، على حد تعبيره.


وخطوات كهذه ليست بالأمر السهل امام التوقعات بالضغوط التي سوف تمارس على الجانب الفلسطيني من الادارة الاميركية وغيرها من الحكومات بما فيها حكومات في دول الاتحاد الاوروبي وحكومات في المنطقة ، التي ترى ان الحفاظ على الوضع القائم هو خيارها الجوهري وأن إدارة أزمة العلاقة مع الاحتلال هو المتاح في الظروف الراهنة.


غير أن حسابات المصالح الفلسطينية غير حسابات مصالح تلك القوى الحكومات ، بعد ان أصبح الجانب الفلسطيني يقف وظهره الى الحائط أمام انسداد آفاق التسوية السياسية للصراع مع الاحتلال.


وعندما يكون الأمر كذلك ، وهو كذلك بل أسوأ على كل حال في ظل صعود اليمين الفاشي الى السلطة بعد انتخابات الكنيست الخامس والعشرين في نوفمبر الماضي وبعد تشكل حكومة في اسرائيل يمينية متطرفة وفاشية ومنسجمة في توجهات أطراف الائتلاف المكون لها ، فإن إدارة الصراع مع الاحتلال بنفس الوسائل القديمة تصبح عديمة الجدوى وعبئا على المصالح الوطنية الفلسطينية يجب التخلص منه . عندما يبلغ التناقض في المصالح السياسية الوطنية والمصالح المادية بين الاحتلال والشعب المحتل ذروته ، يجب البحث في روافع جديدة تجعل الاحتلال مكلفا للمحتل بتطوير المقاومة الشعبية بكل أشكالها وصولا الى العصيان الوطني باعتباره الخيار الوطني ، الذي يوحد الشعب بجميع قواه وفئاته وطبقاته الاجتماعية وتهون أمامه التضحيات.

أقلام وأراء

الخميس 23 فبراير 2023 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

حتى أنت يا بومبيو!

بقلم: فتحي أحمد*

يحكى أنّه في فترة ضعف الإمبراطورية الرومانية كان ثمّة تململ شعبوي داخل الإمبراطورية من اجل النهوض بها في ظل وجود الفساد وترهل المؤسسات وغزو البرابرة المتكرر لتخوم الدولة الرومانية، التي انقسمت بعد مقتل يوليوس قيصر إلى إمبراطوريتين، فالطعنة التي تلقاها يوليوس هي من أشد الطعنات التي أثرت فيه جسديًا ونفسيًا، فكان بروتس تلميذ القيصر ومدللًا كثيرًا عنده، فبعدما تلقى القيصر سبع وعشرين طعنة في كل أجزاء جسده كانت الضربة القاتلة هي التي تلقاها من تلميذه الذي قال بعدها جملته المشهورة "حتى أنت يا بروتس" التي أصبحت بعد ذلك التاريخ مضربًا للخيانة والغدر، وفي هذا المقام لا نقول إنّ جاك بومبيو وزير الخارجية الأمريكية السابق منزلًا ونصيرًا للقضية الفلسطينية أو فلسطينيًا أكثر من الفلسطينيين ولكن كان عليه أن يحافظ على وضعه القيادي عندما كان وزيرًا للخارجية الأمريكية كشخصٍ محايدٍ رغم ما يكنّه من عداءٍ للشعب الفلسطيني، وما يحمله من فكر توراتي مُتصلّب، وحتى بعد تنحيه عنها قد صرّح تصريحًا كان بمثابة الصاعقة هو: "إنّ الدولة العبرية صاحبة حقوق توراتية بالأرض، وبالتالي فهي لا تحتلها فمن خلال قراءتي للكتاب المقدس منذ أكثر من 3000 عام، وبصفتي مسيحيًا إنجيليًا(هذه الأرض هي الوطن الشرعي لليهود)".

الشعب الفلسطيني ينتظر لحظة الخلاص

مرّت العقود السبع الماضية ثقيلة على الشعب الفلسطيني الذي كان كعادته في انتظار الفرج من هنا أو هناك، وما زال ثمة بصيص أملٍ يأتي من الولايات المتحدة الأمريكية، فرغم تلكؤ القيادة الأمريكية في طرح القضية الفلسطينية بشكل قوي، وعقد مؤتمر من شأنه إرغام إسرائيل للإذعان على قبول حل الدولتين وخارطة الطريق والورقة العربية لتسوية القضية، ما زالت الولايات المتحدة الأمريكية تلعب في الوقت كما تفعل إسرائيل، فثمّة خط واحد تسير عليه كل من الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الاحتلال وهو تصفية القضية الفلسطينية وتفريغها من محتواها، وهذا هو الواضح وعبر سلسلة مفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية كان للولايات المتحدة الأمريكية وجهة نظر قريبة لحد بعيد للطرح الإسرائيلي، وهو الأمن، ومن هنا نفهم سياسة الغطرسة الأمريكية ضد توسيع المستوطنات ومصادرة المزيد من الأراضي ومع حل الدولتين، فهذه التصريحات ما هي إلا تنفيس عن الاحتقان الذي يجثم على صدور الشعب الفلسطيني كما للولايات المتحدة مصالح عند العرب تحاول أن تبقي شعرة معاوية ولا تقطعها.


أمريكيا المراوغة
وليس مفاجئًا أن يختفي الفلسطينيون المتفائلون بالحلّ الأميركي الذين كانوا يطالبون بحل القضية الفلسطينية وإقامة دولتهم على حدود 67 في ظل الرعاية الأميركية المتمثلة في طرح حل الدولتين. لقد جعلهم السلوك الأميركي يلحسون آثار خطاهم كما يُقال. لقد تبخرت أوهامهم منذ أن جرّب الفلسطينيون وعود الإدارات الأمريكية المتعاقبة، فبات البحث عن بديل هو الخيار السليم، فقد كانت زيارة الرئيس محمود عباس الأخيرة لروسيا هي من أجل تبني القضية الفلسطينية بعدما تبخرت طروحات الولايات المتحدة الأمريكية، ولم تعد اليوم لها تأثير أو تحقيق فعلي على الأرض.


الأمريكو صهيوني والزواج الكاثوليكي
ليس غريبًا مما صرّح به جاك بومبيو وزير الخارجية السابق في عهد دونالد ترامب وهو يقول عن نفسه مسيحيًا إنجيليًا، لا بد من التذكير هنا، بأن الكثيرين من أتباع الكنيسة الإنجيلية يعتقدون أن من واجبهم تشجيع اليهود على الانتقال من البلدان التي يعيشون فيها إلى الأرض الموعودة، إذ يعتبر أعضاء الكنيسة الإنجيلية من أشد المتحمسين لنصرة ومساندة الكيان الإسرائيلي، ويرفضون أيّ تنازل عن أي شبر لفائدة الفلسطينيين، ويعرف الإنجيليون بـ"المسيحيين الصهاينة"، لدعمهم المشروع الصهيوني؛ نظرًا لوجود العديد من التقاطعات بين مساعي الجانبين، وإن من منطلقات عقدية/ أيديولوجية مختلفة يؤمن الإنجيليون بأن قيام دولة "إسرائيل" يأتي وفقًا لتعاليم الإنجيل.


ويبقى دعم أيّ رئيس أمريكي لمطلب إسرائيل أمرًا مهمًا بغض النظر عن كيفية إدارة مثل هذه التغييرات السياسية في العالم العربي التي لم تستقر يوماً ما، فهي كغيوم شباط متقلبة مرة ماطرة وأخرى مشمسة، فهو اتفاق مقدس للطرفين لما فيه من مصالح مشتركة بين الاحتلال الصهيوني والولايات المتحدة الأمريكية، والعكس صحيح، ومن هنا نفهم بأنّ إسرائيل هي دولة وظيفية لها حقوق وعليها واجبات مناطة بها، وفي المقابل نلاحظ تصريحات كلّ الرؤساء الأمريكيين المتعلقة بأمن دولة الاحتلال، فكيف يبنى الأمن أو كيف تمّ التفاهم عليه في ظل تخلي الكيان عن حقوق الشعب الفلسطيني؟


إنّ الرهان على الولايات المتحدة الأمريكية في مواجهة التعنت الإسرائيلي وهمٌ لا طائل منه، وخصوصًا اليوم بعد صعود اليمين المتطرف سدة الحكم، فهو مجرد وهم ما دام هنالك متصهينون جدد وإنجيليون وغيرهم في مساعيها لفرض الهيمنة على الفلسطينيين خاصة والعرب عامة.


موجز القول ومن يرصد طبيعة الخطاب الإعلامي الأمريكي عن القضية الفلسطينية لا يجد صعوبة في تفكيك عناصر هذا الخطاب المأزوم فهو مع دولة الكيان قلبًا وقالبًا.

*كاتب فلسطيني

أقلام وأراء

الخميس 23 فبراير 2023 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

نزاع داخلي في إسرائيل

بقلم: فاطمة ياسين


فاز اليمين بشكلٍ واضحٍ في إسرائيل، باحتلاله 64 مقعداً في انتخابات الكنيست في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. وقد جرى اعتبار الحكومة التي نتجت عن تلك الانتخابات أنّها الأكثر تطرّفاً في تاريخ إسرائيل، وتعبيراً عن جوهرها الأيديولوجي، تريد أن تصبغ الدولة بلونها المميز، وتضع بيدها أغلب القرارات المهمة التي تدخل في صلب الحياة الاجتماعية والسياسية، مستغلة فجواتٍ كبيرة في الشكل القانوني لدولة إسرائيل. 


وترغب الحكومة الجديدة في شلّ حركة المحكمة العليا، بتشكيل لجنة لتعيين قضاتها، تكون للحكومة أغلبية فيها، مع قدرة الكنيست على ردّ أحكام المحكمة العليا بغالبية 61 مقعداً، وهو تحصيل لحاصل، فلا حكومة تمارس عملها الكامل من دون أن تحصل على أغلبية الـ 61 مقعداً. 


وبهذه القرارات، تحل الحكومة محل القضاء، خصوصاً محلّ المحكمة العليا، لتصبح التشريعات في الدولة ذات طابع سياسي خالص، لا تستطيع حتى المحكمة العليا تغييرها إلا في نطاقٍ ضيق، الأمر الذي يعني إلغاء إحدى السلطات الأساسية، وهي سلطة القضاء، وهذا تعطيل رسمي للديمقراطية التي تقوم بالأساس على استقلالية الجسد القضائي عن الإرادة السياسية.

تُمارس إسرائيل السلطة من دون دستور مكتوب ومصدّق من الشعب، أو من سلطات تشريعية مخوّلة، فهي تعيش وتغيّر حكوماتها وأعضاء الكنيست فيها، وتتصارع الأحزاب حول كراسي النفوذ من دون ناظم موحّد وأساسي لعملها، رغم أن القرار الثاني المتّخذ من المجلس الوطني اليهودي الذي تأسس في فلسطين إثر قرار التقسيم مباشرة، وبعد إعلان قيام الدولة، هو قرار كتابة دستور لدولة إسرائيل خلال أربعة أشهر. وقد مضى على ذلك التاريخ 75 عاما من دون أن يتمكّن 25 كنيست من كتابة دستور، وهو تواطؤ آخر غير مكتوب للتهرّب من تحديد جغرافي لدولة إسرائيل، التي استمرت منذ قيامها بحكم نفسها بقوانين تسمّيها قوانين أساسية، وهي تشريعات فضفاضة تخصّ قضايا محددة، ولا ترقى في مجموعها لتكون دستوراً، وأحد تلك القوانين الأساسية قانون القضاء، وهو نصٌّ شديد الاقتضاب يقول: إذا واجهت المحكمة قضية قانونية يتعذّر حلها بواسطة نصوص القانون، يتوجب الرجوع للبتّ فيها إلى مبادئ الحرية والعدالة والسلام والتراث الإسرائيلي، ووقع هذا القانون في ظل حكومةٍ يمينية كان رئيسها مناحيم بيغين.

شعر اليمين الإسرائيلي الحالي بأن معظم الأحكام الصادرة عن المحكمة العليا ذات طابع عدائي لأيديولوجيتهم، وظنّوا أنّ حقوقهم مغبونة في ظل هذا القانون، وبهذه النوعية من القضاء، فقرّرت الحكومة تغييرا تاريخيا في نطاق القضاء، يشمل طريقة اختيار القضاة. وبالنظر إلى شكل نتائج الانتخابات، كان من المتوقع أن تجد هذه التغييرات صدى مرحبا به في الشارع الإسرائيلي، لكن النتائج الإحصائية تقول إنّ ربع الإسرائيليين فقط يمكن أن يوافقوا على هذا التغيير. وجاء الرد من الشارع الذي استطاع أن يحشد مائة ألف معترض عبّروا بوضوح عن الرفض القاطع للاقتراح، وعن استعدادهم للنزول إلى الشارع أسبوعا بعد أسبوع، حتى إسقاطه. ولكن الحكومة اليمينية زادت من إصرارها، وأبدت لاحقاً انفراجاً باستعدادها لمناقشة الاقتراح من دون الاستعداد لتغييره، ظهر الانقسام بحدّة وشكل فوالق عريضة في المجتمع الإسرائيلي، وظهرت أصوات تخوّف من المواجهة الأهلية داخل المجتمع.

يُظهر الإصرار على قانون إصلاح القضاء وإصرار الشارع على مواجهته أزمة هوية في إسرائيل، تبيّن أن الـ 75 عاما المنصرمة منذ إعلان الدولة دولة لم تعرّف نفسها بهوية محدّدة، وغير قادرة، أو لا ترغب، في كتابة دستورها الذي يحدّد مميزاتها المجتمعية والسياسية والجغرافية، وغير قادرة على الفصل بين مسارها العلماني الليبرالي ونزعتها الدينية المتطرفة، وتريد أن تتبنّى المسارين بشكل متوازٍ رغم التضارب الموضوعي بينهما، وهي حالياً بعد وصول المتطرّفين إلى سدة الحكم تريد إلغاء السلطة القضائية بالكامل لصالح مجموعة سياسية ذات نزعة دينية وراديكالية خطيرة، وتهدّد فعلياً بمواجهة قد تتطوّر بشكل خطير إلى نزاع داخلي مدمّر.

عن "العربي الجديد"

أقلام وأراء

الخميس 23 فبراير 2023 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

صعود اليمين العنصري والشعبوي في إسرائيل

بقلم: نهى نعيم الطوباسي


لم تعد حالة السخط على الحكومة الإسرائيلية الجديدة خافية على أحد، وهي تنتشر في الأوساط الإسرائيلية المختلفة، وعلى مستوى الشارع، حتى بلغت أوجها بخروج عشرات آلاف المتظاهرين إلى شوارع تل أبيب وحيفا ثم القدس، احتجاجا على سياسات الحكومة الجديدة، وقراراتها التي اعتبرها المحتجون هجوما على " الديمقراطية" اثر الإعلان عن مشروع "إصلاح القضاء" الذي اعتبره معارضوه "انقلابا" على السلطة القضائية، وتقويضا للنظام الديمقراطي، ومحاولة للمساس باستقلالية القضاء وصلاحيات المحكمة العليا تحت عنوان "قانون التغلب"، وهو قانون يتيح للحكومة والكنيست إلغاء قدرة المحكمة العليا على إبطال قوانين شرعها الكنيست.

يبدو أن الموضوع هذه المرة ليس مجرد زوبعة في فنجان، فحالة التوتر المحتدمة في الأوساط الإسرائيلية، منذ فوز حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو مع شركائه من اليمين الديني واليمين القومي الصهيوني المتطرف، وحصولهم معا على أغلبية المقاعد، بات ينذر بصراع وشيك داخل إسرائيل يطال كل النظام السياسي وطابعه وحتى الحقوق المدنية والفردية. ولا تخلو تصريحات المسؤولين السابقين في الجيش والدولة والنخب الثقافية والأكاديمية وحتى قطاع الأعمال من إظهر القلق عن المستقبل الذي تدفع له هذه الحكومة.

رئيس الدولة اسحاق هرتسوغ وهو ذو مكانة اعتبارية ونادرا ما يتدخل في السياسات اليومية، أكد في تصريحاته "إن إسرئيل تشهد انشقاقا خطيرا، يهدد بتقويضها وأن هناك أزمة دستورية وانقساما غير مسبوق تشهده الدولة".

وعلى الرغم من تخلي اليسار الصهيوني التقليدي عن الساحة للأحزاب اليمينة المتطرفه، إلا أن الأحداث أعادت توحيد كل خصوم نتنياهو بمن فيهم اليسار في مواجهة هذه الحكومة الأكثر تطرفا في تاريخ إسرائيل.

تامير باردو، الرئيس السابق لجهاز الموساد، قال في محاضرة القاها بكلية "نتانيا" أن إسرائيل تنهار من الداخل وأكد "بينما كثر الحديث عن التهديدات الكبيرة، التي تحدق بإسرائيل، فإن التهديد الأكبر يتمثل بنا نحن الإسرائيليين، بظهور آلية تدمير الذات في السنوات الأخيرة، تمامًا مثل أيام تدمير الهيكل الثاني، مما يستدعي وقف هذا المسار الكارثي قبل نقطة اللاعودة، لأن إسرائيل تنهار ذاتيًّا. صحيح أنها غنية وميسورة، لكنها ممزقة ونازفة، والمخاطر لا تنقضي" .

وأيضا رون خولدائي، رئيس بلدية تل أبيب قال " إن إسرائيل تتحول "من ديمقراطية إلى ثيوقراطية، ديكتاتورية دينية" وكان رئيس الوزراء الأسبق إيهود باراك من أوائل من أطلقوا صفارة الإنذار، حين أعرب عن خوفه من لعنة العقد الثامن وزوال إسرائيل، قبل حلول الـ80 عام لتأسيسها، مستشهدا بانهيار النظام الإيطالي الفاشي والنظام النازي في المانيا".

ليس غريبا أن ينقلب السحر على الساحر، فلا يمكن لاحتلال غاشم يمارس كل أشكال البطش والظلم بحق الإنسانية، ويتعدى على حرية الشعوب أن يوفّر السلام والعدالة لأفراده، فمن الطبيعي أن يمتد التطرف والعنصرية إلى أفراده، ومؤسساته وشرعنة ممارسته على الملأ.

ففوز الأحزاب الدينية والقومية الصهيونية المتطرفة، بأغلبية مقاعد الكنيست ووصول تحالف اليمين الفاشي (بن جفير وسموتريتش) واليمين الشعبوي المتطرف إلى الحكومة، تحمل دلالات ومؤشرات واضحة، حول رسوخ ظاهرة التطرف في إسرائيل، وأن الإرهاب والتطرف، متأصل ومتغلغل في المجتمع الإسرائيلي، وتشير إلى قوة نفوذ ميليشيات المستوطنين والجماعات المتطرفة، التي ترتكب الاعتداءات اليومية وتشرع العنف ضد الفلسطينيين وضد أبناء جلدتها وكل تمارس الإقصاء والعدوانية من يعارضها في النظام الإسرائيلي الحاكم.

ينتمي بن جفير، صاحب السجل الطويل من السوابق الجنائية، إلى حركة كاخ، والتي أسسها الحاخام كهانا، وسبق حظرها ومنعها من خوض الانتخابات العامة بسبب شدة تطرفها وعنصريتها تجاه الإسرائيليين أنفسهم، ومدرجة ضمن قائمة المنظمات والحركات الإرهابية في العالم، وأتباع هذه الحركة هم من غلاة المستوطنين والمتطرفين، والشرائح غير المتعلمة والناقمة على المؤسسات، وتحمل الكراهية والعداء الشديدين للفلسطينيين.

سلوك بن جفير المتطرف، سواء تجاه الأسرى الفلسطينين، والعقوبات الجماعية المحرمة الدولية بحق أهالي الشهداء وذويهم، والتهديد بسحب الإقامة من المقدسيين، والتوعد بتنفيذ أوامر هدم لمئتي منزل ومبنى بالقدس، ودعوته لتنفيذ عملية السور الواقي 2، ضد الفلسطينيين في القدس المحتلة، هي إجراءات وقرارات تدل على الجنون والتخبط، الناتج عن الشعور بالعجز، أمام عنفوان الشعب الفلسطيني، وإرادته التي لا تكسر. لذلك يحاول بن جفير أن يشفي غليله وغليل المستوطنين والإسرائليين، من هذا الانكسار وإرضاء لنزعة التوحش، وإرواء التعطش عند تلك الجماعات المتطرفة، والمستوطنين بسلسلة من الإجراءات الانتقامية، ومواصلة الجرائم ضد الشعب الفلسطيني والتضييق عليه، والإستيلاء على أرضه، وتهجيره بالقوة.

ما يحصل في إسرائيل، يثير التساؤلات عن هذا الموقف الذي لا تحسد عليه الولايات المتحدة الأمريكية، كدولة عظمى تدعو إلى محاربة الإرهاب في العالم، وبنفس الوقت تقف مكتوفة اليدين، تلوذ بالصمت تجاه جرائم إسرائيل، وعدم إعلان موقف حازم وحاسم من الحكومة الإسرائيلية التي تشكلت من جماعات متطرفة، أدرجت على قوائم الإرهاب. وإذا كانت صحيفة هآرتس وغيرها من الصحف الإسرائيلية، علقت على فوز بن جفير في الكنيست أن الخاسر الأكبر هي إسرائيل. فهل ستختار الولايات المتحدة الأمريكية الاستمرار في دعم حكومة أوراقها كلها خاسرة.

أخيرا، بالنسبة للشعب الفلسطيني وبعد خمسة وسبعين عاما، على الاحتلال الإسرائيلي لايبدو أن ثمة كبير فرق بين حكومة إسرائيلية وأخرى، فكلهم اتفقوا على طرد الشعب الفلسطيني واستخدام كل ادوات البطش لقهره بما في ذلك المذابح ، كلهم ارتكبوا المجازر وجرائم الحرب والتهجير، واغتيال الشباب والأطفال ورموز الشعب الفلسطيني وثورته، ومارسوا كل أشكال القهر والتعسف والظلم، بحق الشعب الفلسطيني، لكن الفرصة اليوم للتفوق وانتصار القضية الفلسطينية، أقوى من أي وقت مضى، باستثمار هذا السخط الدولي على الحكومة المتطرفة وهذه الانشقاقات والإنهيار التدريجي في اسرائيل، لصالح القضبة الفلسطينية، وتعزيز التحالفات الدولية والعربية والأقليمية، وممارسة كل أشكال الضغط العربي والدولي على إسرائيل لوقف جرائمها، ووضع حد لهذا الاحتلال الغاشم.

فلسطين

الخميس 23 فبراير 2023 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم بسطات شمال جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، صباح الخميس، عدد من البسطات قرب حاجز الجلمة شمال جنين.


وأفاد رئيس مجلس الجلمة أمجد أبو فرحة لـ "القدس" دوت كوم، إن العشرات من جنود الاحتلال معززين بدوريات عسكرية اقتحموا المنطقة القريبة من القرية والمقام فيها  عشرات البسطات، وشرعوا بهدمها ضمن سياسة تضييق الخناق على المواطنين وتدمير حياتهم.


وذكر أن قوات الاحتلال أغلقت المنطقة وأعلنتها عسكرية مغلقة وطردت أصحاب البسطات واستخدمت الجرافات الاسرائيلية في هدم البسطات والبركسات وذلك للمرة الثانية على التوالي في غضون شهرين.


وأشار إلى أن عملية الهدم ستكبد المواطنين خسائر مادية فادحة.