عربي ودولي

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

طاجيكستان تعلن قتل "ثلاثة إرهابيين" أتوا من أفغانستان

اسلام اباد - (أ ف ب)

أعلنت الأجهزة الأمنية في طاجيكستان الأربعاء أنها قتلت "ثلاثة إرهابيين" أتوا من أفغانستان المجاورة في ثاني عملية من هذا النوع في غضون أشهر في البلد الجبلي الواقع في آسيا الوسطى الذي يخشى أن يتزعزع استقراره منذ عودة حركة طالبان إلى الحكم.


وذكرت وكالة "كابار" للأنباء نقلا عن الأجهزة الأمنية قولها إن "ثلاثة عناصر من منظمة إرهابية دولية عبروا ليل 29-30 آب/اغسطس الحدود بين طاجيكستان وأفغانستان قرب بلدة كيفرون بنية ارتكاب عمل إرهابي مع اقتراب موعد العيد الوطني الطاجيكستاني" في التاسع من أيلول/سبتمبر.


وأضاف المصدر "تم القضاء على الأعضاء الثلاثة في المجموعة الإرهابية" صباح الخامس من أيلول/سبتمبر بعدما رفضوا الاستسلام في هذه المنطقة الواقعة في جبال بامير.


وأوضحت الأجهزة الأمنية أن الرجال الثلاثة ولدوا جميعا في طاجيكستان وكانوا ينتمون إلى جماعة انصار الله الجهادية المؤلفة خصوصا من طاجيكستانيين وهي مرتبطة بالحركة الإسلامية في أوزبكستان القريبة من حركة طالبان.


وهذا ثاني حادث من هذا النوع في الأشهر الأخيرة بعدما أعلنت السلطات نهاية نيسان/أبريل مقتل "إرهابيين اثنين" أتيا من أفغانستان. وأوضحت الأجهزة الأمنية الأربعاء أن القتلى هم أعضاء أيضا في جماعة أنصار الله.


واجهت طاجيكستان منذ استقلالها عن الاتحاد السوفياتي العام 1991، مجموعة من الحركات الإسلامية المسلحة وهي تعرب خصوصا منذ عودة حركة طلبان إلى السلطة في أفغانستان في صيف العام 2021 عن قلقها من حصول زعزعة لاستقرار منطقة آسيا الوسطى.


ومن بين جمهوريات الاتحاد السوفياتي الخمس السابقة في آسيا الوسطى، اختارت طاجيكستان التي تعتمد النظام العلماني ويدين غالبية سكانها بالإسلام، النهج الأكثر تشددا حيال حركة طالبان واستقبلت مسؤولين في المعارضة الأفغانية.


وعززت طاجيكستان كذلك حماية حدودها المشتركة مع أفغانستان الممتدة على 1300 كيلومتر وأجرت تدريبات عسكرية خصوصا مع روسيا التي تمتلك فيها أكبر قاعدة عسكرية في الخارج.


وندد الرئيس إمام علي رحمن الحاكم منذ ثلاثين عاما، مرات عدة بنهج حركة طالبان. ودعا الحركة مرارا أيضا إلى احترام حقوق اتنية الطاجيك التي تشكل بحسب التقديرات، ربع إجمالي عدد السكان الأفغان والبالغ نحو 40 مليونا.
وجعلت حكومة طاجيكستان من مكافحة التطرف الديني أولوية.

فلسطين

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 8:45 صباحًا - بتوقيت القدس

استئناف محاكمة نتنياهو بعد توقف شهر ونصف

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

من المقرر أن تستأنف، الأربعاء، جلسات الاستماع في محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.


وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإنه مع انتهاء عطلة المحاكم بعد شهر ونصف، سيتم استئناف جلسات محاكمة نتنياهو، بمواصلة الاستماع لشهادات في الملف 4000.


وأشارت إلى أن مكتب المدعي العام يصر على وجود شبهات بالرشوة في الملف 4000، المعروفة باسم بيزك - واللا، وذلك رغم أن هيئة القضاة أوصت المكتب بسحب التهمة.


ورفض القضاة إضافة يوم رابع من جلسات الاستماع كل أسبوع، ووافقوا على إضافة جلسات ابتداءًا من يناير/ كانون الثاني المقبل في حال لزم الأمر.



رياضة

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

كاف يفسخ عقد البث التلفزيوني لبطولاته مع قناة قطرية بشكل مفاجئ

فسخ الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" عقد البث التليفزيوني مع شبكة قنوات "بي إن سبورتس" القطرية من طرف واحد.


وبحسب تقرير نشرته شبكة "بي بي سي" البريطانية، فإن كاف سيدخل في نزاع قضائي بعد إلغاء عقد البث التليفزيوني من طرف واحد الذي يمتد إلى 12 عاما، علما بأنه تم توقيعه عام 2017 مقابل 415 مليون دولار.

وأوضح التقرير أن كاف أخطر "بي إن سبورتس" يوم 1 سبتمبر/أيلول الجاري بفسخ هذا العقد.


وسبق أن فسخ كاف هذا العقد مع شبكة لاجاردير الفرنسية مع نهاية عهد الملجاشي أحمد أحمد رئيس الكاف السابق.

وأكد التقرير أن شبكة "بي إن سبورتس" ستتحرك قضائيا ضد هذا الإجراء الذي يأتي قبل أسابيع من انطلاق بطولة السوبر ليج الأفريقي بجانب كأس الأمم الأفريقية التي تقام مطلع العام المقبل.

وأوضح أن كاف سيعقد اجتماعا يوم الخميس المقبل لمناقشة هذا الملف بالكامل.

رياضة

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 8:31 صباحًا - بتوقيت القدس

ألتراس إشبيلية ينتفض ضد صفقة راموس

أصدرت رابطة ألتراس إشبيلية بيانا رسميا اليوم الثلاثاء رفضت فيه التعاقد مع المدافع المخضرم سيرجيو راموس.

وأعلن إشبيلية عودة راموس، مدافع ريال مدريد وباريس سان جيرمان السابق، فى صفقة انتقال حر.

وقالت رابطة ألتراس إشبيلية في بيانها: "باعتبارنا مجموعة من نادي إشبيلية منذ ما يقرب من 50 عامًا، نريد أن نعرب عن رفضنا لأولئك الذين اقترحوا هذه الصفقة".

وأضاف: "مجرد اقتراح التعاقد مع راموس، هو عدم احترام لقيم النادي، وأساطيره ورموزه وجماهيره".

وتابع: "هذه الصفقة تمثل عدم احترام للقيم التي جعلتنا عظماء، وتهين الرموز والأساطير التي دافعت عن شعارنا، والآلاف من مشجعي إشبيلية، ممن عانوا من تحقير هذا اللاعب لهم في الماضي".

وأردف: "نحن نتحرك بالحب والفخر وليس بالحقد والكراهية، إنه تاريخ لجماهير هذا النادي".

وزاد: "نؤمن بأن اقتراح ضمه يفيد فقط مصالح الإدارة التي لا تفهم ما الذي يجعل إشبيلية ناديا رائعا، وتبحث فقط عن مصالح شخصية أو مالية. سنظل بجوار النادي، وليس بجانب من يلطخونه بقراراتهم".

وأتم البيان: "قيم الكرامة واحترام الشعار والجماهير هي الأسس التي يجب أن يستمر عليها كيان له تاريخ يفوق 100 عام، نطالب بضرورة أن يتمتع النادي بالذاكرة القوية، وأن يدرس الوضع بشكل جيد".

وقام راموس باستفزاز جماهير إشبيلية خلال وجوده في ريال مدريد، بعد احتفاله بطريقه مثيرة أمام الجماهير الأندلسية في ملعب رامون سانشيز بيزخوان.

وجاء البيان على الرغم من اعتذار راموس عن الاستفزازات التي قام بها تجاه جاهير إشبيلية، حيث طلب الصفح من الجماهير قائلا: "مرحبًا يا مشجعي إشبيلية، إنه يوم خاص جدًا بالنسبة إليّ، ومثير جدًا، عدت أخيرًا إلى المنزل وأتطلّع إلى اللحظة التي أشعر فيها بقميص إشبيلية مرة أخرى وأضع شعاره على صدري، مرت 18 عاماً منذ رحيلي، وأعتقد بأنني ارتكبت أخطاء وأريد أن أغتنم الفرصة للاعتذار من أي مشجع لإشبيلية شعر بالإهانة من أمور وإيماءات يمكن أن أكون فعلتها في حينه. أعتقد بأننا جميعاً في المركب ذاته، والعائلة ذاتها".

رياضة

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 8:23 صباحًا - بتوقيت القدس

الكرامة يتجاوز قبضة الشرطة في احتراف الطائرة الجزئي، دير البلح يعبر النصيرات بكرة اليد

غزة- أحمد المشهراويّ ومراسل القدس الرياضيّ


أثخن نادي الكرامة الرياضي، جراح منافسه نادي اتحاد الشرطة- متذيل لائحة المسابقة الذي يربض في قاع جدول ترتيب الأندية، وفاز عليه بصعوبة بنتيجة 3-2، على صالة سعد صايل في مجمع فلسطين الرياضيّ، لدوري الأضواء، مسابقة الاحتراف الجزئي، الموسم الرياضيّ 2022-2023، ضمن الجولة الرابعة عشرة، للبطولة التي تقام برعاية جوّال وشركة الاتصالات وإشراف المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وذلك بحضور مجلس إدارة الاتحاد وحشد من الشخصيات الاعتبارية والرياضية والمجتمعية والأهلية، ونجوم الزمن الجميل في هذه اللعبة الشعبية، ووسط جمع جماهيري حاشد وكبير من مشجعي الفريقين.

أحداث المباراة

جاءت المباراة دراماتيكية ومثيرة وقوية، وقدم الفريقان أفضل ما لديهما من مستويات فنية راقية، وكانا قريبين من الفوز والخروج بنقاط المباراة لتأمين موقعهما على لائحة الترتيب مع دخول البطولة مرحلة الحسم، وذلك في مرحلتها الثالثة الأخيرة، وبرز التركيز كبير للاعبي الفريقين في التصدي للكرات، وتجنب الوقوع بالأخطاء جاءت البداية من اتحاد الشرطة، وقدم أفضل ما لديه من نجومية لاعبيه، وكان الأفضل في تسجيل كلّ نقاطه خاصة في تسديد الكرات من الأعلى والارتقاء إلى أعلى الشباك، لينتهي لصالح الشرطة بنتيجة 25-17.

وفي الشوط الثاني، بقي الشرطة مسيطراً على أجواء المباراة وفرض نفوذه بقوة، وظهر لاعبوه بكل جدارة في إجادة الضربات الساحقة، والإغلاق المحكم للشبكة أمام مهاجمي المنافس الأخر وكذلك في اتقان تسديد كرات الإرسال ببراعة كبيرة وسط صيحات الجماهير التي كانت وفية خلف فريقها، لينتهي بنتيجة 25-21 للشرطة.

لكن الكرامة صاحب الخبرة الذي يبحث عن البقاء في الدوري، نجح في العودة من جديد وتنظيم صفوفه، ومال للعب الدفاعي الذي يتحول إلى هجومي، حيث برز لاعبو الكرامة في إجادة الضربات الساحقة، وكذلك الإغلاق المحكم للشبكة أمام مهاجمي المنافس الأخر لمنعه من الاقتراب وفي اتقان تسديد كرات الإرسال ببراعة كبيرة، وسط صيحات الجماهير المشجعة فوق المدرجات، ليتقدم الكرامة بنتيجة 25-19.

وتواصلت الإثارة والندية بين الفريقين المتباريين، وتمكن الكرامة الذي ظهر الأفضل فنياً والأكثر هدوءً وتركيزاً في تفوقه في الأداء والتقدم في النتيجة، وفي اتقان السير بالكرة القوية، والضربات الساحقة القوية، وإسقاط الكرات في المناطق التي تبرز ضعيفة وفي الثغرات التي اكتشفها مدرب الفريق ووجه لاعبيه إليها بشكل قوي، ليحسم الشوط الرابع بنتيجة 25-21، وسط احتفالات جماهيره التي زادت المباراة نكهة وقوة وإثارة.

ومع تعادل الفريقين بشوطين لشوطين، ازدادت المنافسة والإثارة والندية والتشجيع الجماهيري الكبير خاصة من طرف الكرامة، الذي تملك زمام المبادرة وسيطر على أجواء اللقاء كافة بتنفيذ ضربات قوية وهائلة، مع إغلاق مقدمة شباكه لمنع وصول لاعبي الكرامة الذين بدت لديهم الرغبة في التسجيل والعودة إلى المباراة وتسديد أي كرات داخل ملعبه، والعمل على الحد من خطورته، ليخرج جباليا متقدماً بنتيجة 15-12.

وبذلك، رفع الكرامة رصيده إلى 9 نقاط في المركز الخامس، وبقي اتحاد الشرطة في المركز السادس- أخيراً برصيده نقطتان. حكم اللقاء: عاطف حسونة حكم أول، وحاتم حمودة ثانٍ، وياسر أبو عبيد مسجل، ومحمد مهاني وحارث أبو العمرين مراقبا خطوط، ومقيم حكام دولي أسامة المقيد، ومراقب مباراة مصطفى النواجحة.

دوري كرة اليد

حقق نادي اتحاد دير البلح أحد أبرز أندية المجموعة الأولى فوزاً مثيراً وثميناً، ومفاجئة جديدة في المسابقة، بفوزه على منافسه خدمات النصيرات، أحد الأندية المرشحة لنيل اللقب، بنتيجة 34-33 بفارق هدف وحيد، على صالة سعد صايل في مجمع فلسطين الرياضي، ضمن منافسات الدّور الثاني من بطولة كأس القطاع في دورة الراحل "جمال أبو دلال" 2023، التي ينظمها الاتحاد الفلسطيني لكرة اليد، ذلك برعاية جوّال والاتصالات وذلك بحضور جماهيري كبير وحاشد، ومجلس إدارة الاتحاد، وأعضاء مجلس إدارة الأندية ولجانه المتعددة الحكام والمسابقات ولجنة شؤون اللاعبين وإدارات الأندية، وجموع المشجعين من الناديين والجماهير.

جاءت المباراة قوية ومثيرة وتقارب الأداء والمستوى بين الناديين اللذين قدما أفضل ما ليدهما من عطاء فوق الميدان، وتبادلا الهجمات القوية والتسديد الصاروخي الهائل القوي، وتمكن دير البلح في فرض نفوذه بكلّ قوة وسيطر على مجريات المباراة، فقاد هجمات قوية جمعت بين التحصن الدفاعي والانطلاق الهجومي، ما جعله الأقرب إلى تحقيق الفوز في العديد من المناسبات عبر الهجمات التي شنها من العمق والجبهتين، خاصة من الجبهة اليمنى الأكثر نشاطاً، والتي نشط فيها لاعبوه خاصة خط الهجوم الذي مون بكرات متقنة من لاعبي خط الوسط، وشكلوا ضغطاً كبيراً على مرمى منافسهم، لينتهي بنتيجة 16-15 لاتحاد دير البلح.

وفي الشوط الثاني، أبقى الفريقان على انطلاقتهما وهجماتهما القوية بفعل متابعة الهجمات والتسديد المتقن على المرمى للاعبيه من ذوي الخبرة والمراوغات التي يجيدونها بكل براعة، خاصة النصيرات، وواصل الفريق الأصفر السيطرة على مجريات اللعب واستغلال الكرات الثابتة المحتسبة وبرز بقوة نجومه الذين شكلوا هجمات قوية على المرمى المنافس، ورد دير البلح بكل براعة في توزيع الكرات وكذلك تفنن بكل براعة في القدرة على التسجيل، وسط تشجيع الجماهير المحتشدة ومشجعي الفريقين التي بقيت على وقوفها خلف فريقيها بكل تفانٍ لينتهي الشوط بالتعادل 18-18، دون أن يتمكن النصيرات من تعويض تأخره بهدف وحيد. وقد برز كأفضل لاعب في المباراة هو نجم نادي جمعية الصلاح المهاجم عبد الله صباح.

وقد رصدت اللجان المشرفة أفضل مسجل لاتحاد دير البلح فادي اللاعب النجم جمال أبو جلال بتسجيل 10 أهداف، وجاء أفضل مسجل لخدمات النصيرات النجم المتأـلق عبد العزيز مصلح بتسجيل 13 هدفاً، كما برز في المباراة، الحارس محمود حمدان حارس اتحاد دير البلح ومن النصيرات مصلح الذي تألق رغم الخسارة.

فردي كرة الطاولة

انضم 12 لاعباً مصنفاً من نجوم لعبة كرة الطاولة الشعبية في قطاع غزة للاعبين المنضمين إلى دور 32 في بطولة فردي الرجال لكرة الطاولة التي ينظمها الاتحاد الفلسطيني لكرة الطاولة في التجمع الثاني، ذلك بمشاركة فعلية لـ30 لاعباً موزعين على 6 مجموعات، جرى بينهم دوري من دور واحد على طاولات الاتحاد  في صالة حسن سلامة وسط القطاع بحضور رئيس و اعضاء الاتحاد.

وأسفرت نتائج المباريات التي بلغ عددها 40 مباراة في اليوم الثاني صعود 12 لاعباً إلى دور الـ32، وهم: حسام الباز من المجمع الإسلامي، وصالح مصلح من خدمات المغازي، وصالح الجعفراوي، ومحمد نصر الله ومحمد ارحيم من الصداقة، ومحمد أبو لبدة من شباب البريج، وعبد الله مشتهى من الأبطال، وأسعد إرحيم من غزة الرياضي، ومحمد الحفناوي من نادي الأصدقاء- فريندز، ومحمد أبو سلمية من الأقصى، وطارق التليني من خدمات رفح، ومحمد أبو عبادي من نادي الرضوان.

هذا وستجرى قرعة دور الـ 32  يوم الجمعة الموافق الثامن من أيلول  عند الساعة 4:30 مساء، كما ستبدأ المباريات في نفس اليوم الساعة الخامسة في صالة الاتحاد حسن سلامة. هذا واتسمت لقاءات هذا التجمع بالإثارة والندية، حيث ظهر عدد من الناشئين بمستوى قوي، يتقدمهم نجم نادي خدمات المغازي الفتى يحيى محمد مهدي الذي قدم عروضاً قوية وأداء رائع برفقة كبار اللعبة، وهو نجل اللاعب المبدع محمد مهدي، كما ظهر في البطولة النجم عبد الله مشتهى لاعب نادي الأبطال- تشامبيونز في أداء ومستوى قوي إضافة للاعب الاصدقاء النجم الفتى المبدع عبد الرحمن حيث ينتظر هؤلاء النجوم مستقبلاً كبيراً. وذكرت لجنة المسابقات في الاتحاد أن إجمالي عدد لقاءات دور المجموعات وصل إلى 100 مباراة خلال التجمعين. حكم اللقاءات: حكام الاتحاد الدولي عماد بدوان، والدولي محمد نوفل، والدولي عبد الهادي أبو شمالة.

تحرير اللاعبين

قررت لجنة شؤون اللاعبين في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، تحرير حوالي 180 لاعباً بسبب عدم ترفيعهم من قبل أنديتهم للفئة المصنفة. وأكد الاتحاد أنه خاطب الأندية، التي لم تقم بترفيع لاعبيها من مواليد عام 2005 فما دون، وطالبهم بضرورة إعادة قيدهم، وبعد عدم الرد من قبلها، قرر الاتحاد تحريرهم.

ويصنف اتحاد الكرة اللاعبين إلى 4 فئات عمرية، ويتم ترفيعهم بشكل سنوي، في كشوفات معتمدة من قبل أندية الجمعية العمومية. وأكد اتحاد الكرة، أنه لا يتم تقييد أي لاعب من الفئات العمرية، دون توقيع ولي الأمر، تجنبا لعدم تكرار المشاكل التي واجهته في المواسم السابقة.

مباريات دوري اليد

أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد الفلسطيني لكرة وفي دوري كرة اليد ضمن منافسات يلتقي خدمات البريج حامل اللقب، ونادي الشعب الرياضي، عند الساعة السادسة من يوم الأربعاء، على صالة سعد صايل في مجمع فلسطين الرياضي، كما يلتقي في نفس اليوم، وعلى ذات الصالة صايل، شباب جباليا واتحاد دير البلح.

                                                            الشراع يشيد بالمشاركة

صرح خلدون أبو سليم رئيس الاتحاد الفلسطيني للشراع والتجديف أن المنتخب الفلسطيني للشراع شرع في المشاركة في بطولة العالم للتجديف التي انطلقت بالعاصمة الصربية بلغراد، وهي من البطولات المؤهلة للألعاب الأولمبية المقبلة في العاصمة الفرنسية باريس للعام 2024. الجيدر بالذكر أنّ الجدّاف الفلسطيني إيميل يونس من مواليد عام ١٩٩٤، يشارك في البطولة وقد تألق في النسخة الأخيرة لبطولة العالم التي أقيمت في جمهورية التشيك العام الماضي. هذا وأوضح ابو سليم أن البطولة الدولية، تأتي استعداداً بدأ الجداف ايميل يونس اجراء التدريبات والتحضيرات اللازمة للتجهيز للمشاركة القوية في هذه البطولة استعداد وتمثيل فلسطين بأفضل صورة. يشار إلى أن يونس يمارس رياضة التجديف منذ 10 سنوات.

فلسطين

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 8:09 صباحًا - بتوقيت القدس

قتيلان في جريمة جديدة بالداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قتل شخصان، الأربعاء، في جريمة إطلاق نار جديدة بالداخل المحتل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإنه عثر على جثماني شخصين تعرضا لإطلاق نار داخل مركبة كانا على متنها في بستان زيتون بالقرب من بلدة أبو سنان في الجليل الغربي.


وفتحت الشرطة الإسرائيلية تحقيقًا في ظروف الحادثة.


عربي ودولي

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 7:51 صباحًا - بتوقيت القدس

الكشف عن مفاوضات سرية لتطبيع العلاقات بين إسرائيل وإندونيسيا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، صباح الأربعاء، عن مفاوضات سرية تجري خلف الكواليس بين إسرائيل، وإندونيسيا أكبر دولة إسلامية في العالم.


وبحسب الصحيفة العبرية، فإن الانتخابات التي ستجري في إندونيسيا خلال فبراير/ شباط 2024، ستقرر نتائجها فيما إذا كانت ستقوم بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل.


ولا تقيم إسرائيل أي علاقات دبلوماسية رسمية مع إندونيسيا، لكن لديها قنوات اتصال مباشرة مع عدد من الأطراف في البلاد، كما يوجد علاقات تعاون تجاري وسياحي وأمني. كما ذكرت الصحيفة.


ولفتت إلى أن الإدارة الأميركية تعمل خلف الكواليس لإقناع الإندونيسيين بتطبيع العلاقات.


ووفقًا للصحيفة، فإن هناك خلاف داخل إسرائيل، حول فيما إذا كانت إندونيسيا ستطبع علاقاتها مع إسرائيل قبل السعودية، أو فيما إذا كانت تفضل أن تحذو حذوها.


ومنعت إندونيسيا في الأشهر الأخيرة، فريق إسرائيلي من الدخول لأراضيها، وتسبب ذلك بفقدانها استضافة كأس العالم للشباب، وبطولات دولية أخرى.


وقال مسؤول إسرائيلي كبير، إن إندونيسيا تخشى التظاهرات والاحتجاجات التي قد يقوم بها السكان، لذا يتوقع أن تنتظر السعودية.

فلسطين

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 7:49 صباحًا - بتوقيت القدس

دعوات عالمية لمقاطعة شركات اسرائيلية متخصصة في المياه والزراعة

رام الله - "القدس" دوت كوم

 وجهت منظمات حقوقية، دعوات لمقاطعة شركات اسرائيلية متخصصة في مجال المياه والزراعة قبيل مشاركتها في قمة الأمم المتحدة للمناخ ( COP 28  ) المقررة نهاية تشرين الثاني القادم في دولة الإمارات.


وتعمل هذه الشركات، لتحسين صورتها أمام العالم في ظل ما تمارسه من سرقة لحقوق الفلسطينيين في المياه، وتدمير البيئة الفلسطينية عبر المبيدات الزراعية السامة.


وتسعى شركات (ميكوروت، ونيتافيم، وحيفا للكيماويات، واداما) الى تقديم نفسها خلال القمة بقدرتها على تحقيق حلول مستدامة فيما يتعلق بالبيئة حول العالم، في الوقت الذي تسرق فيه هذه الشركات الموارد الفلسطينية وتوجهها نحو المستوطنات الاسرائيلية غير الشرعية حسب القانون الدولي .


وتعمل المنظمات الحقوقية للكشف عن الوجه الحقيقي لهذه الشركات الاسرائيلية، والدفاع عن الحقوق الفلسطينية ضد الاستعمار المناخي.

فلسطين

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 7:46 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منازل ومنشآت في القدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم

هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، منازل ومنشآت في حي البقعان ببلدة عناتا شرق مدينة القدس المحتلة.


وقالت مصادر محليه في البلدة، إن جرافات برفقه قوات الاحتلال اقتحمت القريه عند الساعه الخامسة فجرا، وشرعت في هدم منشآت صناعيه ومحل قطع سيارات، وبعض المباني، منها سكنية.

فلسطين

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 7:43 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات بالضفة

محافظات - "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح الأربعاء، حملة اعتقالات في أوساط المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وتركزت حملة الاعتقالات، في مخيم العروب شمال الخليل، والذي اعتقل منه 6 شبان، بعد مداهمات لعدة منازل، وسط مواجهات عنيفة مع الشبان.


 و اعتقل الشاب عبد العزيز عامر حدوش، ومصطفى خالد الحيح من بلدة صوريف شمال غرب الخليل، وعادل جهاد الطروة من بلدة سعير.


والمعتقلون هم: نادر الشريف، محمود ماضي، عمر البدوي، ثائر عويضات، آدم محفوظ، بهاء جوابرة.


فيما اعتقل عمر شفيق الريماوي من بلدة بيت ريما غرب رام الله.


واعتقل اسحاق محاميد بعد اقتحام منزله من أطراف مخيم نور شمس بطولكرم.

عربي ودولي

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 7:09 صباحًا - بتوقيت القدس

مقرب من بايدن مخاطبًا إياه وبن سلمان: لا تدعوا نتنياهو يحولكم إلى أغبياء له

واشنطن - ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

حذر توماس فريدمان كبير المعلقين في صحيفة نيويورك تايمز، والمقرب من الرئيس الأميركي جو بايدن، الأخير، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، من الدفع باتجاه اتفاق لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، وأن يعلنا رفضهما للصفقة المقترحة.


وقال فريدمان في مقال له بالصحيفة الأميركية، مخاطبًا بايدن وبن سلمان: "لا تدعوا نتنياهو يحولكم إلى أغبياءه المفيدين .. من المستحيل التطبيع مع حكومة إسرائيلية غير طبيعية .. ولن تكون أبدًا حليفًا مستقرًا للولايات المتحدة أو شريكًا للسعودية".


وأضاف: إن نتنياهو لن يقدم أي تنازلات للفلسطينيين، وبالتالي على الولايات المتحدة والسعودية المطالبة بإجراءات حقيقية مثل نقل جزء من مناطق (ج) إلى الفلسطينيين، وتجميد البناء في المستوطنات، ووقف شرعنة البؤر الاستيطانية وإقامة بؤر أخرى، وأن هدف هذه الصفقة أنه يجب تطبيق حل الدولتين لاحقًا.


وتابع: إن الإصرار على مثل هذه الشروط سيؤدي إلى تفكك حكومة نتنياهو التي يقودها مجموعة من اليهود اليمنيين المتطرفين العنصريين الذين لم يتمتع أمثالهم بسلطات أمنية في إسرائيل من قبل، وذلك سيضع الجمهور الإسرائيلي أمام الاختيار: "الضم أو التطبيع"، مع أهم دولة إسلامية، والتي تعتبر البوابة إلى دول إسلامية كبيرة أخرى مثل إندونيسيا وماليزيا.


وأشار إلى اللقاء الذي جمع سفير إسرائيل في رومانيا مع زعيم الحزب اليميني المتطرف في بوخارست، وذلك بإيعاز من وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، وبمشاركة زعيم المستوطنين بالضفة الغربية يوسي دغان، مشيرًا إلى أن إسرائيل قاطعت هذا الحزب اليميني لسنوات طويلة بسبب إنكاره للمحرقة وغيرها.


وبين أن هذا اللقاء عقد على خلفية محاولات دغان تعزيز علاقات إسرائيل بالأحزاب الأوروبية اليمينية المتطرفة من أجل إقناعهم بدعم المستوطنات في الضفة.


ويقول فريدمان:نتنياهو وحلفاؤه يحاولون بناء بديل للدعم الدبلوماسي الأميركي مع الأطراف الكارهة للأجانب والمتطرفة في أوروبا، والتي لا تهتم بالمستوطنات.


ورأى أن الدور المطلوب حاليًا من الدبلوماسيين الأميركيين، والجيش الأميركي، والمنظمات اليهودية في الولايات المتحدة، هو إنقذ إسرائيل من التهديد اليهودي الداخلي الذي يتجلى في حكومة نتنياهو، معتبرًا أن الحكومة الحالية لم تعد حليفًا موثوقًا بالنسبة للولايات المتحدة.


وحذر من خروج الصفقة المحتملة عن نطاق السيطرة، والتي يسعى نتنياهو من خلالها عدم تقديم أي تنازلات للفلسطينيين ويحاول استغلالها لضم الضفة الغربية وتحقيق حلم حلفاؤه.


وقال: يجب إيقاف هذا الائتلاف الحاكم الإسرائيلي، والأهم من ذلك وقف هذه الصفقة السيئة التي قد تمكن نتنياهو من سحق المحكمة العليا الإسرائيلية، والفوز بالتطبيع مع السعودية، ودفع ثمن زهيد للفلسطينيين، بحيث يتمكن المتطرفون اليمينيون في حكومته من الاستمرار في دفع إسرائيل إلى ما هو أبعد من ذلك، إلى الهاوية.


وأضاف: يجب أن تتوقف، هذه ليست صفقة ينبغي لبايدن أن تكون جزء من إرثه، وهي ليست صفقة من شأنها أن تشكل أساسًا مستقرا للشراكة الاستراتيجية السعودية الإسرائيلية.


وتابع: يجب القول لهذه الصفقة "لا"، والقيام بخلاف ذلك سيكون من العار.

فلسطين

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 10:32 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في بيت فوريك شرق نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

أصيب مواطنان بالرصاص وآخرون بالاختناق، مساء اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت فوريك شرق نابلس.


وأفادت مصادر محلية وطبية بأن المواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال منطقة القنيطرة غرب البلدة، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة شابين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وعدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام، وجرى نقلهم إلى مركز طبي في البلدة.

وأشارت المصادر إلى أن قنابل الغاز التي أطلقها الاحتلال تسببت في اندلاع حريق في المنطقة، وتمت السيطرة عليه.

فلسطين

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 10:00 مساءً - بتوقيت القدس

بابو غينيا الجديدة تفتتح سفارتها بالقدس المحتلة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

افتتحت بابوا غينيا الجديدة إحدى دول آسيا والمحيط الهادي، مساء الثلاثاء، سفارة لها في القدس المحتلة.


وجرت مراسم الافتتاح، بحضور رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة جيمس مارابي، ونظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وشخصيات دبلوماسية من الجانبين.


وقال نتنياهو خلال كلمته، أنه تأثر كثيرًا بسماعه كلمات النشيد الوطني لبابوا غينيا الجديدة، مدعيًا أن القدس عاصمة لإسرائيل منذ 3 آلاف عام، والتي قال إنها مصدر جزء كبير من تراث الشعب اليهودي.وأضاف: "بابوا غينيا الجديدة هي أول دولة من منطقة آسيا والمحيط الهادي تفعل ذلك .. نحن فخورون جدًا ونقدر هذه الحقيقة كثيرًا"، متعهدًا بالعمل على تقديم كل الدعم لها في مجالات مختلفة.


فيما قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، إن بابوا غينيا الجديدة أثبتت أنها صديق حقيقي لإسرائيل على الساحة الدولية، معتبرًا أن هذه الخطوة تقرب إسرائيل خطوة أخرى من الهدف الذي حددته وزارتها بالوصول إلى 100 سفارة في إسرائيل ومضاعفة عدد البعثات الأجنبية في القدس.

فلسطين

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 9:49 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين وفتاة شمال غرب القدس

القدس - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الثلاثاء، شابين وفتاة، قرب قرية الجيب، شمال غرب القدس المحتلة.


وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا على دوار قرية الجيب، وأوقفت مركبة يستقلها شابان وفتاة، قبل أن تعتقلهم وتستولي على المركبة، ولم تعرف هوية المعتقلين بعد.

عربي ودولي

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 9:44 مساءً - بتوقيت القدس

سفير السعودية يصل إلى إيران لمباشرة عمله للمرة الأولى منذ سبع سنوات

الرياض - (أ ف ب)

أعلنت السعودية الثلاثاء وصول سفيرها إلى طهران لمباشرة عمله، في خطوة ترسخ استئناف العلاقات بين القوتين الاقليميتين في آذار/مارس الماضي بعد أكثر من سبع سنوات من القطيعة.


وأوردت وكالة الأنباء السعودية (واس) أنّ "سفير خادم الحرمين الشريفين المعين لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية عبدالله بن سعود العنزي وصل إلى العاصمة الإيرانية طهران اليوم وذلك لمباشرة مهام عمله".


ونقلت عنه تصريحه لدى وصوله إلى طهران إن "توجهيات القيادة الرشيدة (السعوديّة) تؤكد أهمية تعزيز العلاقات وتكثيف التواصل واللقاءات بين المملكة وإيران".


وأشار كذلك إلى نقل العلاقات بين البلدين "نحو آفاق أرحب كون المملكة وإيران جارين ويمتلكان الكثير من المقومات الاقتصادية والموارد الطبيعية والمزايا التي تساهم في تعزيز أوجه التنمية والرفاهية والاستقرار والأمن في المنطقة وبما يعود بالنفع المشترك على البلدين والشعبين الشقيقين".


في المقابل، أكّد مسؤول مطّلع على العلاقات بين البلدين في الرياض لوكالة فرانس برس وصول السفير الإيراني علي رضا عنايتي إلى الرياض الثلاثاء.


وأكّدت وكالة "تسنيم" الإيرانية في وقت سابق الثلاثاء وصول عنايتي إلى الرياض حيث كان في استقباله مسؤولون في وزارة الخارجية السعودية.


ولم يرد مسؤولو الخارجية السعودية على طلب فرانس برس لتأكيد الأمر.
وسبق للعنزي أن شغل مناصب مهمة في الخارجية السعودية بالإضافة لخدمته سفيرا للرياض في عُمان، فيما كان عنايتي سفيرا لطهران في الكويت.


ويأتي تبادل السفراء بين البلدين بعد أقل من ثلاثة أسابيع على زيارة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان إلى المملكة حيث أجرى "حوارًا صريحًا وشفافًا ومفيدًا " مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بحسب وصف الوزير الإيراني.


وزار عبداللهيان المملكة في منتصف آب/أغسطس الفائت ليومين حيث أكّد في مؤتمر صحافي أنّ العلاقات بين السعودية والجمهورية الإسلامية "تتخذ مسارا صحيحا"، وأشار إلى أنه "طرح فكرة اجراء الحوار والتعاون الاقليمي" مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان.


ويتوقع أنّ تكون الخطوة المقبلة في تطبيع العلاقات بين البلدين هي زيارة الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي للسعودية بدعوة من الملك سلمان.


قطعت الرياض علاقاتها مع طهران عام 2016 بعد هجوم شنّه متظاهرون إيرانيون على كلّ من سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد احتجاجاً على إعدام الرياض رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر.


لكنّ البلدين اتّفقا على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتيهما بعد قطيعة أنهاها اتفاق مفاجئ تمّ التوصّل إليه بوساطة صينية في العاشر من آذار/مارس الماضي.
وتطوّرت العلاقات بين إيران والسعودية حين فتحت الجمهورية الإسلامية سفارتها في السعودية في السادس من حزيران/يونيو.


ودعمت إيران والسعودية لسنين معسكرات متنافسة في اليمن وسوريا ولبنان. لكنّ حدة التوتر تراجعت كثيرا بين البلدين منذ الإعلان عن تطبيع علاقاتهما.

عربي ودولي

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 9:16 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل مدني روسي في قصف نسب الى أوكرانيا

موسكو - (أ ف ب)

قتل مدني الثلاثاء في قصف نسب الى القوات الأوكرانية واستهدف قرية روسية حدودية مع اوكرانيا، وفق ما افاد حاكم منطقة بيلغورود.


وفي الاشهر الاخيرة، تعرضت هذه المنطقة في غرب روسيا لقصف مدفعي وبمسيّرات، فضلا عن عمليات توغل لمقاتلين روس موالين لكييف.


وكتب الحاكم فياتشيسلاف غلادكوف على تلغرام "إثر قصف جديد لقرية كوزينكا في اقليم غرايفورون، قتل مدني".


واوضح ان الاخير قضى قبل وصول المسعفين.
كذلك، اصيبت امرأة بشظايا وفق المصدر نفسه.


وشهد اقليم غرايفورون عملية توغل مسلح في الربيع الفائت تبناها مقاتلون روس موالون لأوكرانيا، مما اجبر الروس على القتال على أراضيهم لصد الهجوم.


وتستهدف الاراضي الروسية في شكل شبه يومي بقصف مدفعي وهجمات بطائرات مسيرة.

فلسطين

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 8:42 مساءً - بتوقيت القدس

عائلة عليان تحمل الطبيب المعالج لها المسؤولية عن وفاتها

رام الله - "القدس" دوت كوم

حمل علاء عليان والد المتوفاة ملك عليان، مساء اليوم الثلاثاء، الطبيب المعالج لها، المسؤولية عن وفاتها بسبب تقصيره في متابعتها.


وقال عليان في مؤتمر صحفي من أمام منزله في مخيم الجلزون، تعقيبا على صدور تقرير لجنة التحقيق بظروف وفاة ابنته بمستشفى خاص برام الله، " نعلم كمية الضغط على اللجنة التي قامت بإعداد وكتابة التقرير وعدد من الاطباء اعتذروا".


وشدد على أن ابنته توفيت في ظل اهمال طبي.


وذكر أن تقرير اللجنة لم يتطرق لذلك بل حمل في جزيئاته وجهة نظر المستشفى. كما قال.

عربي ودولي

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 8:42 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو تنفي "الانسحاب" من جنوب القوقاز إثر اتهامات أرمينية

موسكو - (أ ف ب)

أكد الكرملين الثلاثاء ان روسيا "لا تعتزم" الانسحاب من منطقة جنوب القوقاز، إثر اتهامات بحقها ساقتها أرمينيا التي تتنازع مع اذربيجان السيطرة على منطقة ناغورني قره باغ.


وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين تعليقا على تصريحات سبق أن ادلت بها يريفان إن "روسيا لا تنسحب من أي مكان ولا تعتزم الانسحاب".


واكد أن "روسيا تؤدي دورا بالغ الاهمية لضمان استقرار الوضع ونزع فتيل النزاع في هذه المنطقة. وستواصل القيام بذلك".


نهاية الاسبوع الفائت، كرر رئيس الوزراء الارميني نيكول باشينيان انتقاد موقف موسكو في مقابلة مع صحيفة "لا ريبوبليكا" الايطالية.


وقال خصوصا "نرى أن روسيا نفسها تنسحب من المنطقة انطلاقا من الاجراءات التي تتخذها أو لا تتخذها".


ولاحظ ان موسكو "إما عاجزة عن السيطرة على ممر لاتشين وإما انها لا تريد ذلك".
وخاضت ارمينيا واذربيجان حربين للسيطرة على ناغورني قره باغ.


وتصاعد التوتر بداية تموز/يوليو حين أغلقت اذربيجان ممر لاتشين، الطريق الوحيد الذي يربط بين قره باغ وارمينيا.


واتهمتها يريفان بالتسبب بأزمة انسانية في المنطقة ذات الغالبية الارمينية.
وتنشر روسيا قوة عسكرية في المنطقة، وتواجه صعوبة في احتواء الازمة على وقع اتهام ارمينيا لها بعدم التحرك.


وفي خريف 2020، رعت موسكو اتفاقا لوقف إطلاق النار اثر حرب بين باكو ويريفان استمرت ستة أسابيع وانتهت بهزيمة القوات الارمينية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 7:58 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس الانتقالي في الغابون يستقبل رئيس افريقيا الوسطى

ليبرفيل- (أ ف ب)

استقبل الرئيس الانتقالي في الغابون الجنرال بريس أوليغي نغيما الثلاثاء رئيس جمهورية افريقيا الوسطى فوستين أركانج تواديرا الذي عينته الجماعة الاقتصادية لدول وسط افريقيا "مسهلا للعملية السياسية" بعد الانقلاب على علي بونغو أونديمبا، بحسب التلفزيون الحكومي.


وطلبت منه الجماعة الاقتصادية "بدء محادثات" مع "جميع الأطراف في الغابون وشركاء البلاد" من أجل "العودة السريعة إلى النظام الدستوري" لكن لم يتم معرفة فحوى المباحثات.


وكانت المنظمة علقت عضوية الغابون الاثنين وأمرت بـ"النقل الفوري" لمقرها من العاصمة ليبرفيل إلى مالابو في غينيا الاستوائية، حسبما أشار نائب رئيس البلاد تيودورو نغيما أوبيانغ مانغي الاثنين على موقع إكس.


أدى الجنرال بريس أوليغي نغيما الذي أطاح علي بونغو في 30 آب/أغسطس في الغابون، اليمين الدستورية الاثنين رئيسا "لفترة انتقالية" لم يحدد مدتها مع وعد "بإعادة السلطة إلى المدنيين" من خلال "انتخابات ذات مصداقية".


وكان العسكريون اعلنوا "نهاية نظام" علي بونغو أونديمبا الذي حكم الغابون طوال 14 عاما، بعد أقل من ساعة من إعلان إعادة انتخابه خلال الانتخابات المتنازع عليها في 26 آب/اغسطس.


في اليوم التالي اجتمع قادة قوات الجيش والشرطة في لجنة انتقال واستعادة المؤسسات برئاسة الجنرال أوليغي واتهموا اوساط الرئيس الذي وضع في الإقامة الجبرية - ولا سيما زوجته وأحد أبنائه - ب"الاختلاس الضخم" للمال العام و"الحوكمة غير المسؤولة".


الدول الأعضاء في الجماعة الاقتصادية لدول وسط افريقيا هي الغابون وجمهورية الكونغو الديموقراطية والكونغو وبوروندي ورواندا والكاميرون وتشاد وساو تومي وبرينسيبي وغينيا الاستوائية وأنغولا ورواندا.

فلسطين

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 7:17 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى : تكشف الحالة الصحية للمعتقل ياسر الفحل

رام الله - "القدس" دوت كوم

 كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، الحالة الصحية للأسير المريض ياسر الفحل (53عاما ) من بلدة كوبر  قضاء محافظة رام الله . 


وقالت الهيئة في بيان لها ، أن محاميها كريم عجوه قام بزيارة الاسير في مستشفى هداسا من اجل الاطلاع على اخر المستجدات على صعيد وضعه الصحي . 


واضافت الهيئة أن المريض أجريت له عملية قسطرة صباح هذا اليوم وهو محتجز في قسم القلب ويعيش حالة صحية مستقرة . 


ولفتت الهيئة ان من المقرر أن تعقد جلسة تمديد للمعتقل الفحل يوم الخميس القادم في المحكمة العسكرية في عوفر.

فلسطين

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 7:12 مساءً - بتوقيت القدس

بيانين مختلفين عن محادثات بلينكن مع عباس ونتنياهو

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

أصدر الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية الثلاثاء، ماثيو ميلر، بيانين مختلفين عن مكالمة وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن مع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس ومع رئيس وزراء إسرائيل ، بنيامين نتنياهو.


وحول مكالمة بلينكن مع عباس، قال البيان الذي صدر عن مكتب الناطق الرسمي ميلر :" لقد تحدث وزير الخارجية أنتوني بلينكن مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وأعرب الوزير بلينكن عن قلقه المستمر بشأن العنف المستمر في الضفة الغربية. وأكد مجددًا دعم الولايات المتحدة للتدابير الرامية إلى تعزيز الحرية والأمن وتحسين نوعية الحياة للشعب الفلسطيني".


وبحسب البيان : "ناقش الوزير والرئيس عباس دعمهما لحل الدولتين ومعارضة الإجراءات التي تهدد بقاء هذا الحل قائما".


وفي البيان الذي خص مكالمة بلينكن مع نتنياهو، ورد في البيان :" لقد تحدث وزير الخارجية أنتوني بلينكن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم. وأكد الوزير بلينكن مجددًا على قوة الشراكة الثنائية والتزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل. وناقش الوزير ورئيس الوزراء المصالح المشتركة، بما في ذلك توسيع التكامل الإقليمي لإسرائيل ومواجهة التهديدات التي تشكلها إيران".


وأضاف "لقد أكد الوزير (بلينكن) دعم الولايات المتحدة المستمر للسياسات التي تضمن الحرية والأمن والازدهار للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".


واستلمت القدس نسخة عن البيانين المتتابعين.

عربي ودولي

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 7:08 مساءً - بتوقيت القدس

الفيليبين تعلن استعدادها لرئاسة آسيان في 2026 بدلا من بورما

جاكرتا - (أ ف ب)

أعلن الرئيس الفيليبيني فرديناند ماركوس الابن الثلاثاء، أن بلاده مستعدة لرئاسة آسيان في عام 2026 بدلا من بورما.


تشهد بورما أعمال عنف دامية منذ أطاح انقلاب عسكري في 2021 حكومة أونغ سان سو تشي وأطلق العنان لحملة أمنية ضد أصوات المعارضة أدت إلى سقوط قتلى.


واجتمعت رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي يندد بها معارضوها باعتبارها مجرّد هيئة للثرثرة لا تملك أي سلطة، في العاصمة الإندونيسية جاكرتا سعيا للتوصل إلى موقف موحّد حيال الأزمة.


وأكد ماركوس لقادة آسيان في جاكرتا "يسعدني أن أعلن أن الفيليبين مستعدة لتولي القيادة ورئاسة آسيان في عام 2026".


ونقل بيان صادر عن القصر الرئاسي عن ماركوس قوله "سنعزز أسس بناء مجتمعنا ونتحرك في آسيان وهي تبدأ فصلا جديدا".


أكد المتحدث باسم المجلس العسكري زاو مين تون أنه سيتم استبدال بلاده.
وصرح لوكالة فرانس برس أن "بورما ستتخطى رئاسة آسيان في عام 2026" بدون تقديم مزيد من التفاصيل.


لم يذكر ماركوس سبب تولي مانيلا الرئاسة بدلا من بورما.
وأكد دبلوماسيان من جنوب شرق آسيا حضرا القمة أن الزعماء وافقوا على هذه الخطوة حتى لا تخطف الأزمة جدول أعمال الكتلة وتمنع "الشركاء الخارجيين" من القدوم إلى بورما لحضور اجتماعاتها.


وقال أحد الدبلوماسيين الذي طلب عدم الكشف عن هويته "لقد تقرر ذلك. تم الإعلان عنه في اجتماع الزعماء ولم يكن هناك أي اعتراض".


وكتبت آسيان إلى مانيلا تسألها إن كانت مستعدة لقبول رئاسة القمة ووافقت على ذلك.
وبحسب دبلوماسي آخر، طلب أيضا عدم الكشف عن هويته، إنه تم الاتفاق بعد "تقييم القادة للتقدم" في خطة من خمس نقاط تم الاتفاق عليها قبل عامين وتجاهلها المجلس العسكري في بورما إلى حد كبير.
وستستضيف لاوس القمة العام المقبل، وستترأس ماليزيا الحدث في عام 2025.

عربي ودولي

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 6:07 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يعين وزير الخزانة الأسبق جاك لو سفيرا لدى اسرائيل

واشنطن - (أ ف ب)

عين الرئيس الأميركي جو بايدن وزير الخزانة في ادارة الرئيس الاسبق باراك اوباما، جاك لو، سفيرا للولايات المتحدة لدى إسرائيل، وفق ما أعلن البيت الأبيض الثلاثاء.


وبعد مصادقة مجلس الشيوخ على تعيينه، يخلف جاك لو في هذا المنصب الرئيسي، توماس نايدز، فيما تشهد العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، الشريكين منذ فترة طويلة، تراجعاً منذ عودة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى السلطة.


وشغل لو، وهو يهودي متدين يبلغ 68 عامًا وخريج جامعة هارفرد، منصب وزير الخزانة من عام 2013 إلى عام 2017، في عهد الرئيس باراك أوباما.


ويأتي تعيينه في وقت تعمل الولايات المتحدة على تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل.

فلسطين

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 5:57 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد فتى برصاص الاحتلال في الأغوار بعد اشتباك مع قوة عسكرية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

استشهد الفتى محمد يوسف زبيدات (17 عامًا)، مساء الثلاثاء، جراء تعرضه لإطلاق نار من قوة شرطية عسكرية إسرائيلية في منطقة الأغوار بأريحا.


وقالت ما يسمى "حرس الحدود" التابعة للشرطة الإسرائيلية، أن فلسطينيًا اقترب من قوة متواجدة على مفترق أرجمان على شارع 90 بالأغوار، وتم الرد على مصدر النيران، تم تم ملاحقته وتصفيته في مكان قريب.


وذكر البيان أن مجندة تتبع للقوة أصيبت بجروح ما بين الطفيفة والمتوسطة بعد تبادل لإطلاق النار بالمكان.


وأعلنت كتيبة الفجر، إحدى كتائب المقاومة بالضفة مسؤوليتها عن العملية، ونشرت صورة للشهيد زبيدات.



عربي ودولي

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 5:56 مساءً - بتوقيت القدس

النيابة تطلب السجن مدى الحياة لصلاح عبد السلام في قضية اعتداءات بروكسل

بروكسل - (أ ف ب)

طلبت النيابة العامة البلجيكية الثلاثاء حكما السجن مدى الحياة على الجهاديَين الفرنسي صلاح عبد السلام والبلجيكي المغربي محمد عبريني لدورهما في اعتداءات بروكسل في آذار/مارس 2016 التي أوقعت 35 قتيلا.


ومع استثناء وحيد، طلب الادعاء انزال العقوبة القصوى بحق المتهمين الذين دينوا في تموز/يوليو، خلال هذه المحاكمة، بينها السجن مدى الحياة لستة منهم لارتكابهم "جريمة قتل في سياق إرهابي".


وكان الاثنان أيضا من المتهمين الرئيسيين في المحاكمة الطويلة التي انتهت في حزيران/يونيو 2022 في باريس بشأن هجمات 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 التي خلّفت 130 قتيلا ونظمتها الخلية الجهادية نفسها.


وحُكم على الأول بالسجن مدى الحياة من دون إمكان الإفراج عنه في 29 حزيران/يونيو 2022، فيما حكم على الثاني بالسجن مدى الحياة مع النفاذ على الأقل لمدة 22 عاما.


وقالت المدعية العامة الفدرالية بول سومير متوجهة إلى صلاح عبد السلام "بعدما أرهبت فرنسا، قررت مواصلة الحرب بنية قتل ضحايا أبرياء".


وأضافت "لم يتغيّر، ما زال متطرفا كما في السابق، لذلك لا، هو لا يستحق أي ظروف مخففة".


وعند تحدّثه عن عبريني، وصفه المدعي العام الآخر برنار ميشال بأنه "أحد أعمدة الخلية"، وقال إن السجن مدى الحياة هو "العقوبة الوحيدة المتناسبة مع أفعاله".


ومحمد عبريني الذي رافق المهاجمين إلى مطار زافينتيم في بروكسل عشية 13 تشرين الثاني/نوفمبر، هو "الرجل صاحب القبعة" الذي صوِّر بكاميرات المراقبة في المطار في 22 آذار/مارس 2016.


وبعكس عبد السلام، لم ينف عبريني، أحد أصدقاء طفولته من حي مولينبيك في بروكسل، مشاركته في هجمات بروكسل. وطلبت النيابة الثلاثاء أيضا تجريده من جنسيته البلجيكية لأنه "خان البلاد".


تمت المطالبة بتجريد خمسة متهمين من الجنسية البلجيكية: عبريني وثلاثة آخرون من البلجيكيين من أصل مغربي ، بالإضافة إلى البلجيكي من أصل راوندي إيرفي باينغانا موهيروا الذي يواجه عقوبة السجن عشر سنوات بسبب "المشاركة في أنشطة مجموعة إرهابية".


وصباح 22 آذار/مارس 2016، فجّر شخصان نفسيهما في مطار زافينتيم في بروكسل وثالث بعد ساعة في محطة مترو في العاصمة البلجيكية. وكانت الحصيلة 32 قتيلا ومئات الجرحى. وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية هذه الهجمات.


لكن محكمة الجنايات التي تحاكم مرتكبي هذه الهجمات الانتحارية أحصت 35 قتيلا، مقدّرة أن ثلاث وفيات سجّلت لاحقا لها صلة مباشرة بالتفجيرات.


وينفي عبد السلام الذي سيبلغ 34 عاما في 15 أيلول/سبتمبر، مشاركته في الوقائع قائلا إنه كان في السجن يوم وقوعها. فالرجل أوقف في 18 آذار/مارس 2016 في بلدية مولينبيك في بروكسل.


لكن محكمة الجنايات في بروكسل في حكمها الصادر في 25 تموز/يوليو لم تأخذ بأقواله.
واعتبرت هيئة المحلفين أن عبد السلام قدّم "مساعدة حيوية" لهذه الهجمات التي تبناها تنظيم الدولة الإسلامية كما تلك التي نفذت في باريس.


والجهادي الفرنسي "لم ينفصل عقائديا" عن المجموعة التي انسحبت إلى بروكسل بعد 13 تشرين الثاني/نوفمبر. وفي رسالة عثر عليها المحققون، اشار إلى حزامه الناسف التالف في باريس مطالباً بأن يكون "أفضل تجهيزًا" في المرة المقبلة، بحسب المدعية سومير.


وهذه المحاكمة الاستثنائية التي بدأت في كانون الأول/ديسمبر 2022 وعلّقت هذا الصيف ستة أسابيع، استؤنفت الاثنين مع تقديم مذكرات بشأن الأحكام. وينتظر صدور الحكم في منتصف أيلول/سبتمبر.


من بين المتّهمين الثمانية الذين دينوا، نجا سفيان العياري وحده من طلب العقوبة القصوى. ولم يطلب الادعاء أي عقوبة بحق هذا الجهادي التونسي البالغ 30 عامًا والذي حُكم عليه في باريس بالسجن ثلاثين عاماً في 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 ، وفي بروكسل بالسجن عشرين عاماً بتهمة تبادل إطلاق النار مع الشرطة في 15 آذار/مارس 2016 .


في ست قضايا، بينها حالات عبد السلام وعبريني وأسامة عطار (المحكوم غيابيا لأنه من المفترض أنه مات في سوريا)، طلب الادعاء أن يكون السجن مدى الحياة مصحوبا "بحكم لتطبيق الأحكام لمدة 15 عاما"، وهي وسيلة قانونية تبعد احتمال الإفراج المشروط.

عربي ودولي

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 5:29 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس المصري "لا يوافق على الحرية المطلقة" لإنجاب أطفال

القاهرة - (أ ف ب)

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الى السيطرة على المواليد في البلد العربي الأكبر ديموغرافيا، مشيرا الى تجربة الطفل الواحد في الصين ومؤكدا انه "لا يوافق على الحرية المطلقة لإنجاب أطفال".


وقال السيسي أن عدد المواليد في مصر ينبغي ألا يتجاوز "400 الف سنويا لفترة زمنية قد تصل الى 20 سنة"، في حين سجلت مصر، التي يبلغ تعداد سكانها 105 ملايين نسمة، نحو 2,2 مليون مولود جديد في العام 2022.


وحين قال وزير الصحة والسكان المصري خالد عبد الغفار إن هناك "حرية مطلقة في انجاب الأطفال"، تدخل السيسي.


وعلق الرئيس المصري مؤكدا أنه "لا يتفق" مع فكرة الحرية المطلقة في الانجاب.
وانتقد "ترك الحرية لناس قد لا تكون مدركة لحجم التحدي (...) وفي النهاية المجتمع كله والدولة المصرية تدفع الثمن".


وشدد على ضرورة "تنظيم حرية الانجاب" حتى لا تتسبب "في كارثة" في وقت تمر فيه البلاد بأزمة اقتصادية شديدة.


وقال السيسي إن "الصينيين اخذوا هذا القرار (الطفل الواحد) عام 1968" وفي عام 2015 تخلت بكين رسميا عن تلك السياسة وسمحت للمتزوجين بانجاب طفل ثان. وأضاف "لقد نجحوا في سياستهم" للسيطرة على الزيادة السكانية.


وينتقد الرئيس المصري، الذي يعتقد المراقبون أنه سيترشح لولاية ثالثة في ربيع 2024، ثورة العام 2011 التي أسقطت الرئيس الأسبق حسني مبارك بانتظام.


وكرر السيسي الثلاثاء انتقاداته لتلك الثورة، وقال: "لماذا خرجت الناس في 2011 ؟ إنهم تصوروا أن الدولة لا تلبي احتياجاتهم، ولكنهم لم يفهموا أن الدولة لم تستطع لأنها لا تريد، ولكن لأن قدراتها لا تمكنها من ذلك".

عربي ودولي

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 5:20 مساءً - بتوقيت القدس

باريس تبحث مع نيامي سحب جزء من جنودها من النيجر

باريس - (أ ف ب)

يبحث الجيش الفرنسي مع الجيش في النيجر "سحب بعض العناصر العسكريين" الفرنسيين عقب مطالبة قادة انقلاب تموز/يوليو بسحب الجنود الفرنسيين، بحسب ما أفاد مصدر بوزارة الجيوش الفرنسية الثلاثاء.


وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس "تدور مناقشات حول سحب بعض العناصر العسكريين"، بدون مزيد من التفاصيل.


وينتشر نحو 1500 جندي فرنسي في النيجر حيث يشاركون في التصدي للجهاديين في إطار اتفاقات عسكرية ثنائية.


في وقت سابق الثلاثاء قال مصدر مقرب من وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو لوكالة فرانس برس إن محادثات حول "تسهيل تحركات القوات العسكرية الفرنسية" في النيجر، أحرزت تقدما.


وأشار المصدر إلى "تحديد حركة القوات الفرنسية منذ تعليق التعاون في مجال مكافحة الارهاب"، عقب الانقلاب العسكري في نيامي.


وللنيجر أهمية بالغة حاليا بالنسبة الى الفرنسيين خصوصا بعد سحب قواتهم من مالي اثر انقلاب 2020 وبعدها بوركينا فاسو العام الماضي، ما أثّر على النفوذ الفرنسي في هذه المنطقة.


ومنذ انقلاب 26 تموز/يوليو، بلغ التوتر الدبلوماسي ذروته بين العسكريين الحاكمين وفرنسا التي لا تعترف بشرعيتهم.


وألغى العسكريون في الثالث من آب/اغسطس العديد من الاتفاقات بين البلدين.


والاثنين، أكّد رئيس وزراء النيجر الذي عيّنه النظام العسكري علي الامين زين أنّ "محادثات جارية" من أجل انسحاب "سريع" للقوات الفرنسية المتمركزة في البلاد.
وعلى الرغم من ذلك أمل زين في "الحفاظ على تعاون" مع فرنسا.


لكنّ فرنسا تصرّ على عدم الاعتراف بالسلطات الجديدة في نيامي بعد اطاحة الرئيس محمد بازوم.


وتظاهر عشرات الآلاف في نيامي نهاية الأسبوع الفائت قرب القاعدة العسكرية الفرنسية مطالبين برحيل القوات التي تتمركز هناك.

فلسطين

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 5:16 مساءً - بتوقيت القدس

الصالح: لجنة حصر الأضرار في مخيم نور شمس باشرت عملها

طولكرم - "القدس" دوت كوم

قال وزير الحكم المحلي مجدي الصالح، إن لجنة حصر أضرار العدوان الإسرائيلي على مخيم نور شمس باشرت عملها، وإن ترسية العطاءات ومباشرة العمل لإعادة تأهيل البنية التحتية في المخيم ستكون خلال 10 أيام من تاريخه.

جاء ذلك خلال زيارة ميدانية تفقدية قام بها الوزير الصالح لمخيم نور شمس، شرق طولكرم، اليوم الثلاثاء، للوقوف على آثار الدمار الناتج عن العدوان الإسرائيلي على المخيم.


وحيا الصالح صمود أهالي المخيم وثباتهم في وجه العدوان الإسرائيلي، مؤكدا وحدة الشعب الفلسطيني وتمسكه بأرضه واستعداده الدائم للتضحية في سبيل نيل الحرية والاستقلال.


وأكد أن استمرار اعتداءات الاحتلال واقتحاماته المتكررة للمدن والبلدات والمخيمات وتدميره للبنية التحتية، أمر مرفوض ومستهجن، ويجب على دول العالم الصديقة والحرة الضغط على سلطات الاحتلال لوقف هذه الاقتحامات وتوفير الحماية لأبناء شعبنا.

فلسطين

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 5:08 مساءً - بتوقيت القدس

نيويورك تايمز: الفلسطينيون يسعون إلى كسب نفوذ من خلال السعودية

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا الثلاثاء،  تحت عنوان "بينما يفكر السعوديون في إبرام اتفاقية مع إسرائيل، الفلسطينيون يسعون إلى كسب نفوذ على المحادثات"، ورد فيه أنه "عندما أقامت مجموعة من ثلاث دول عربية علاقات دبلوماسية تاريخية مع إسرائيل في عام 2020، اعتبرت القيادة الفلسطينية العملية بمثابة خيانة: فقد أنهت الاتفاقات ممارسة عربية استمرت لعقود من الزمن تتمثل في نبذ إسرائيل إلى حين إنشاء دولة فلسطينية، ولكن بعد مرور ثلاث سنوات، وفي خضم الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة للتوسط في اتفاقية مماثلة بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، يتبنى القادة الفلسطينيون مساراً مختلفاً للتواصل".


ويوضح التقرير : " إذ يصل ثلاثة مبعوثين فلسطينيين كبار إلى الرياض، العاصمة السعودية، يوم الثلاثاء، لإجراء مناقشات حول المطالب التي يمكن أن تقدمها السعودية نيابة عن الفلسطينيين مقابل إقامة علاقات مع إسرائيل، ويعكس هذا النهج الديناميكية التي حدثت في عام 2020، عندما أقامت البحرين والمغرب والإمارات العربية المتحدة علاقات مع إسرائيل دون استشارة الفلسطينيين ،ناهيك عن كسب تنازلات دائمة لهم، وفي ذلك الوقت، كان الفلسطينيون يدينون العملية فقط".


ويضيف التقرير : " وبينما لا يزال الحماس الفلسطيني لعملية التطبيع لا يذكر، فإن هذا التحول يجسد كيف تشعر القيادة الفلسطينية الآن أن لديها المزيد لتكسبه من خلال المشاركة في المفاوضات، على الأقل في هذه المرحلة المبكرة، ومنذ توليها السلطة في ديسمبر الماضي، عززت الحكومة اليمينية المتطرفة في إسرائيل سيطرتها على الضفة الغربية المحتلة وأعلنت عن توسعات ضخمة في المستوطنات الإسرائيلية، ما يجعل احتمال إنشاء دولة فلسطينية أكثر بعداً، ويتيح التواصل مع السعودية فرصة للفلسطينيين للحفاظ على الدعم الإقليمي لقضيتهم في وقت يتضاءل فيه زخمها".


وينقل التقرير عن إبراهيم دلالشة، وهو محلل مقيم في رام الله بالضفة الغربية، قوله إنهم "استوعبوا بشكل أساسي خطأهم الماضي"، ففي عام 2020، "شعروا حقاً أن ردة فعلهم جاءت بتكلفة كبيرة عليهم"، والآن "أعادوا التفكير في العملية برمتها"، وأضاف أنه "لا يوجد بديل آخر للفلسطينيين".


ومن جانبهم، يسعى السعوديون أيضاً إلى الحصول على تنازلات أكبر من تلك المقدمة في عام 2020 إلى جيرانهم الإماراتيين "ففي مقابل التطبيع، تريد الرياض تعاوناً عسكرياً أكبر مع الولايات المتحدة، فضلاً عن دعم الولايات المتحدة لبرنامج نووي مدني؛ ولكنها تريد أيضاً أن تقدم إسرائيل تنازلات ذات معنى للفلسطينيين وتدرس ما يجب أن تطلبه، وفقاً لدبلوماسيين مطلعين على المفاوضات، وفي عام 2020، لم تحصل القيادة الإماراتية إلا على لفتة رمزية: التأجيل المؤقت لخطط إسرائيل لضم الضفة الغربية. ويعتقد المحللون أن السعوديين، الذين يدركون دورهم القوي في الشرق الأوسط، يريدون الفوز بشيء أكثر أهمية بالنسبة للفلسطينيين".


وينسب التقرير إلى غسان الخطيب، الوزير الفلسطيني السابق والمحلل المقيم في رام الله، قوله إن "السعودية تعتبر نفسها الدولة الزعيمة على المستوى الإسلامي، ولذلك تحاول التصرف على هذا النحو".


وينقل التقرير عن مجدي الخالدي، أحد كبار المسؤولين الفلسطينيين الثلاثة الذين سافروا إلى الرياض، قوله في مقابلة عبر الهاتف إن "هناك مطلبا واحدا فقط، وهو تنفيذ مبادرة السلام العربية"، في إشارة إلى خطة رعتها السعودية نُشرت عام 2002 ودعت إلى إنشاء دولة فلسطينية، فيما نفى الخالدي، وهو مستشار السياسة الخارجية لمحمود عباس، أن تكون حكومته قد قدمت أي مقترحات على نطاق أصغر،  "ولكن في السر، ناقش المسؤولون الفلسطينيون الدفع من أجل تنازلات أكثر تواضعاً، رغم أنها لا تزال غير ممكنة في الأساس، وفقاً لستة دبلوماسيين مطلعين على المناقشات طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم من أجل التحدث بحرية أكبر وقائمة من نقاط الحوار الفلسطينية اطلعت عليها الصحيفة".


وبحسب التقرير "تشمل هذه المطالب استعادة الدعم المالي السعودي للفلسطينيين، والذي جرى إلغاءه تدريجياً في السنوات الماضية بعد أن أعرب مسؤول سعودي بارز عن إحباطه من الجحود الفلسطيني الملحوظ، وتشمل المطالب الفلسطينية أيضاً دعم الولايات المتحدة للحصول على العضوية الفلسطينية الكاملة في الأمم المتحدة، ونقل المزيد من الأراضي إلى السيطرة الإدارية الفلسطينية في الضفة الغربية، وقد يكون استئناف الدعم المالي السعودي نتيجة محتملة للتواصل الفلسطيني، ولكن المطالب الأخرى تبدو مفرطة في الطموح".

عربي ودولي

الثّلاثاء 05 سبتمبر 2023 4:59 مساءً - بتوقيت القدس

آلاف الأكراد يتظاهرون في إقليم كردستان ضد حكومة بغداد

دهوك (العراق) - (أ ف ب)

تظاهر آلاف الأكراد الثلاثاء في مدينة في إقليم كردستان العراق (شمال)، رافعين أعلام الإقليم احتجاجا على التأخير في دفع رواتب موظفي الاقليم الحكوميين ومحملين الحكومة المركزية في بغداد المسؤولية.


وتأتي التظاهرة في الأقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي على خلفية توترات بين كردستان والسلطة المركزية، بعد ثلاثة أيام من أحداث شغب دامية شهدتها مدينة كركوك، التي لطالما شكلت نقطة نزاع بين بغداد واربيل عاصمة الأقليم.


وتجمع آلاف المتظاهرين ارتدى بعضهم الزي الكردي وسط مدينة دهوك بشمال العراق بحسب مصور فرانس برس. وحمل معظم المتظاهرين أعلام إقليم كردستان.


كما رفعت لافتات كتب على احداها "كردستان لن تتراجع بوجه الممارسات السياسية العدائية للسلطات العراقية". وكتب على لافتة اخرى "اقليم كردستان وحدة فدرالية دستورية لها كل الحق في حماية وجودها الدستوري"، وعلى لافتة ثالثة "نتضامن مع أهلنا في كركوك".


واوضح أحد المتظاهرين، مسعود طاهر محمد (45 عاما) وهو يعمل موظفا في مستشفى حكومي في مدينة دهوك، ثالث أكبر مدن الإقليم، أنه لم يتسلم راتبه منذ أكثر من شهرين، وقال "يجب ان نحصل على حقوقنا وندعو الدول الى مساعدتنا لانقاذنا من هؤلاء الظلام، نحن نعيش في اوضاع غير جيدة ليس فقط اقتصاديا او ماليا وانما ايضا سياسيا".


واضاف "هذه سياسة خاطئة بحق اهالي كردستان (...) انهم يريدون بمساعدة دول الجوار تصغير قوة الاقليم".


ورغم الخلافات المتكررة بين بغداد وأربيل، استطاعت الحكومة المركزية برئاسة محمد شياع السوداني تحسين العلاقات بشكل نسبي.


وتتهم حكومة الإقليم الحكومة المركزية، منذ فترة طويلة، بعدم إرسال الأموال الخاصة برواتب موظفيها المدنيين.


وكان الإقليم، بفضل صادراته النفطية، يتمتع بمصدر تمويل مستقل يمكنه من دفع الرواتب جزئيا، لكنه منذ نهاية آذار/مارس الماضي محروم من هذه الموارد بسبب خلاف مع تركيا وبغداد.


وتوصلت حكومة الإقليم لاتفاق مع حكومة بغداد على تصدير نفط الإقليم عبر الحكومة المركزية، وفي مقابل ذلك يتم تخصيص 12.6% من الموازنة الاتحادية لكردستان العراق.


ورغم إفراج حكومة بغداد الأحد عن 500 مليار دينار (حوالى 380 مليون دينار) لرواتب إقليم كردستان، فان تصحيح الوضع يتطلب ضعف هذا المبلغ شهريا، وفقا لحكومة أربيل.


وتصاعد التوتر بين الإقليم وبغداد أثر أعمال عنف شهدتها مدينة كركوك التي تعيش فيها قوميات متعددة. وشهدت كركوك تظاهرات دامية مساء السبت رغم انتشار قوات الأمن.
ومحور الخلاف مقر قيادة عمليات القوات العراقية الذي كان بيد الحزب الديموقراطي الكردستاني.


ووافقت الحكومة المركزية على إعادة الموقع للحزب الديموقراطي ما دفع متظاهرين من القوميتين العربيّة والتركمانيّة لتنفيذ اعتصام. وردا على ذالك قام مواطنون اكراد بالتظاهر. وأدت أعمال العنف الى مقتل أربعة متظاهرين أكراد، وفقا للسلطات المحلية.