فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يمنع المزارعين من الوصول لأراضيهم شمال طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق البوابة المقامة على مقطع جدار الفصل والتوسع العنصري، غرب قرية عكابا شمال طولكرم، لليوم الثامن على التوالي.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات أغلقت البوابة منذ أسبوع، دون إبداء الأسباب، ومنعت العمال والمزارعين من الوصول إلى أراضيهم الزراعية خلف الجدار، ما فاقم معاناتهم خاصة أنهم يعتمدون في دخلهم على الزراعة في أراضيهم، مع قرب موسم قطف ثمار الزيتون.


وأوضحت المصادر أن جدار الفصل العنصري التهم 2500 دونم من أراضي القرية، في حين فرضت قوات الاحتلال على المزارعين قيودا تعجيزية للوصول إلى أراضيهم.


وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال وضعت ألواحاً من الباطون والمكعبات الإسمنتية على طول الجدار من عكابا إلى بلدة قفين المجاورة، العام الماضي.

منوعات

الخميس 07 سبتمبر 2023 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

جامعتا القدس والأميرة سمية للتكنولوجيا توقعان اتفاقية تعاون في التبادل الأكاديمي والتكنولوجيا والريادة

رام الله - "القدس" دوت كوم

وقع رئيس جامعة القدس أ.د. عماد أبو كشك ورئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا أ.د. وجدان أبو الهيجاء اتفاقية تعاون في مجال ريادة الأعمال والتبادل الأكاديمي بغرض تبادل الخبرات وتعزيز الشراكة بين الجامعتين.

 

جاء ذلك خلال زيارة قام بها أ.د. أبو كشك بالأردن بحثًا لتطوير سبل العمل المشترك في المجال الأكاديمي والريادي؛ وأثمرت عن الاتفاق على فتح أبواب التبادل الأكاديمي بين أساتذة الجامعتين في تكنولوجيا 

المعلومات وهندسة الحاسوب.

 

كما وتضمنت الاتفاقية التعاون في مجال ريادة الأعمال مع مركز الملكة رانيا للريادة (QRCE)، الذي يتبع لجامعة الأميرة سمية، في سبيل دعم القدرات والأفكار الريادية للطلبة، ولا سيّما في التكنولوجيا وفرصها المتنوعة. علمًا أن جامعة الاميرة سمية مصنفة من أولى الجامعات في مجال التكنولوجيا في الوطن العربي.

 

تأتي هذه الاتفاقية ضمن مساعي جامعة القدس لتوفير كبرى الفرص الأكاديمية والريادية لأساتذتها وطلبتها عامة، من خلال التشبيك مع أعرق الجامعات والمؤسسات المتخصصة في مجال التكنولوجيا وريادة الأعمال، والإفادة من الكفاءات لديها، إلى جانب إثراء تجارب باحثيها وأكاديمييها المتميزين بتوفير فرص تبادل أكاديمية وبحثية فريدة.

 

 

 

عربي ودولي

الخميس 07 سبتمبر 2023 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

لودريان في بيروت الإثنين سعياً لحلّ الأزمة السياسية

يزور المبعوث الفرنسي الخاص إلى لبنان جان إيف-لودريان الإثنين بيروت في محاولة جديدة لحلّ الأزمة السياسية المستمرّة في هذا البلد منذ عشرة أشهر.


وقال مقرّبون من لودريان لوكالة فرانس برس الأربعاء إنّ وزير الخارجية الأسبق "سيكون في لبنان الإثنين"، دون مزيد من التفاصيل حول برنامجه.


وكان لودريان اقترح أن يجتمع جميع الفاعلين السياسيين اللبنانيين في أيلول/سبتمبر للتوصّل إلى "توافق" يسمح بإنهاء الشغور الرئاسي المستمرّ منذ حوالى عام.


وجاء في بيان في ختام زيارته الأولى للبنان أواخر تمّوز/يوليو أنّ "الهدف من هذا اللقاء هو خلق مناخ من الثقة يتيح للبرلمان الاجتماع في ظلّ ظروف مؤاتية" لانتخاب رئيس.


ومنذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون في نهاية تشرين الأول/أكتوبر، فشل البرلمان 12 مرة في انتخاب رئيس، وذلك على وقع انقسام سياسي يزداد حدّة بين حزب الله وخصومه.


ولا يحظى أيّ فريق في مجلس النواب بأكثرية تمكّنه منفرداً من إيصال مرشّحه إلى المنصب.


وخلال زيارته الأولى إلى بيروت منذ تعيينه مبعوثاً خاصاً، التقى لودريان مسؤولين أبرزهم رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي اجتمع معه مرتين، فضلاً عن قادة الأحزاب السياسية البارزة ومن بينهم رئيس كتلة حزب الله النيابية محمّد رعد.


ومنذ العام 2020، تسعى فرنسا، قوة الانتداب السابقة، لإيجاد حلّ في لبنان الذي زاره الرئيس إيمانويل ماكرون مرّتين.


ويزيد الشغور الرئاسي الحالي في لبنان الوضع الاقتصادي سوءاً في بلاد تشهد منذ 2019 انهياراً اقتصاديا صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ 1850.

فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يسقط تهمة "الإرهاب" عن حبيب أبو حبيب من عكا

الداخل المحتل- "القدس" دوت كوم

أدانت المحكمة المركزية الإسرائيلية في مدينة حيفا، اليوم الخميس، حبيب أبو حبيب (43 عامًا) بعد أن نسبت إليه النيابة العامة تهمة "الاعتداء على سائق سيارة من المجتمع اليهودي، ومحاولة إصابته"، وأسقطت المحكمة "تهمة الإرهاب ومحاولة الشروع بالقتل" عنه.


واعتقلت الشرطة الإسرائيلية أبو حبيب من منزل عائلته في مدينة عكا شهر أيار/ مايو عام 2021، في أعقاب أحداث هبة الكرامة.


وطالبت النيابة العامة الإسرائيلية تمديد اعتقال أبو حبيب لمدة 90 يومًا أو حتى النطق بالحكم، وحتى اللحظة لم يصدر قرار من المحكمة بهذا الشأن.


وصرح أبو حبيب خلال جلسة المحاكمة أنه يتواجد في العزل الانفرادي منذ قرابة 20 يوما في سجن نفحة في منطقة الجنوب.


وكانت النيابة العامة قد قدمت إلى المحكمة المركزية، يوم 21 حزيران/ يونيو 2021، لائحة اتهام ضد أبو حبيب، على خلفية "الاعتداء على مستوطن" في الاحتجاجات التي شهدتها البلاد نصرة للقدس والأقصى وقطاع غزة وضد اعتداءات المستوطنين على العرب في البلاد وسط حماية من الشرطة الإسرائيلية.

فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 4 مواطنين في القدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، 4 مواطنين من بلدة سلوان في القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت الشابين أمير سلايمة، ومحمد مراغة، والفتيين مؤمن سلايمة، ويوسف قباني من بلدة سلوان.

فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

"الجدار والاستيطان": قرار بتحديد نطاق 3 بؤر استيطانية في الضفة

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الوزير مؤيد شعبان، إن ما يسمى "قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال"، أصدر قراراً الليلة الماضية، بتحديد نطاق ثلاث بؤر استيطانية عشوائية في الضفة الغربية المحتلة، تمهيداً لتحويلها إلى مستوطنات قائمة بذاتها قابلة للتطوير والتضخم على حساب أراضي المواطنين الفلسطينيين.


وأضاف شعبان في بيان صحفي، اليوم الخميس، أن التوسع الاستيطاني والسيطرة على الأرض الفلسطينية وفرض وقائع جديدة على الأرض، أصبحت أبرز عناوين حكومة الاحتلال الحالية، التي يتحكم بها ويديرها  قادة عصابات المستوطنين.


وبين أن بؤرتَين تقعان جنوبي محافظة الخليل وهما "أفيجال، وعشهئيل"، والثالثة تقع في محافظة أريحا، وكلها عشوائية وأقيمت عام 2001.


وأشار إلى أن خطوة الاحتلال الأخيرة جاءت تجسيداً لقرار دولة الاحتلال بشرعنة 10 بؤر استيطانية في شباط الماضي، واليوم تقوم بإجراءات تثبيتها من خلال تعديل مناطق نفوذها، بمعنى أن سلطات الاحتلال قررت تخصيص أراضٍ أخرى لصالح هذه البؤر من أجل توسعتها مستقبلا على حساب أراضي المواطنين.


وأعاد شعبان التذكير بخطورة قرار حكومة الاحتلال تقليص خطوات المصادقة على المخططات الاستيطانية، مبيناً أن ما نراه اليوم من تسارع كبير في مسألة إقرار البؤر وتثبيتها وتوسيعها يعد انعكاساً لقرار الاحتلال الأخير المتمثل في تقديم صلاحيات موسعة لوزير المالية المتطرف بتسلائيل سموتريتش في مسألة التوسع الاستيطاني.


وحذر من أن المرحلة القادمة ستشهد محاولات احتلالية أخرى للسيطرة على مزيد من الأراضي وفرض وقائع جديدة خطيرة على الأرض، لطالما أن العالم يمارس ازدواجية المعايير ويصمت أمام جريمة الاحتلال مكتملة الأركان.


ودعا شعبان جميع الأطر الرسمية والشعبية والفصائل الوطنية إلى ضرورة الإسراع في المشاركة في إنجاز إستراتيجية وطنية تعزز أطر المقاومة الشعبية، باعتبارها الوسيلة الأنجع في مقاومة مخططات الاحتلال وإحباطها.

فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

"نادي الأسير" يحمّل الاحتلال المسؤولية عن مصير المعتقل نخلة

رام الله- "القدس" دوت كوم

حمّل نادي الأسير، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة ومصير المعتقل المسن الشيخ سعيد نخلة (65 عامًا) من مخيم الجلزون/ رام الله، الذي أعاد الاحتلال اعتقاله فجر اليوم الخميس من منزله في المخيم، بعد مرور نحو أربعة شهور على الإفراج عنه، وذلك بعد أن أمضى في اعتقاله الإداري الأخير نحو عام.   


وبحسب زوجته، "فإن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت منزلهم فجرًا، وقبل اعتقاله، هددته قوات الاحتلال بالتنكيل به، كما أن أحد الجنود قال له ستسير مشيا على الأقدام من منزلك وصولا إلى المعسكر، واستمروا بتهديده طوال وجودهم بالمنزل". 


وقال نادي الأسير، إنّ المعتقل نخلة، أسير سابق تعرض للاعتقال على مدار سنوات، وبلغت عدد مرات اعتقاله 14 مرة، حيث أمضى ما مجموعه نحو 18 عامًا جلّها رهنّ الاعتقال الإداريّ، حيث بدأ مواجهته للاعتقال منذ عام 1977، كما وتعرض للمطاردة لعدة سنوات، لافتا إلى أنّ نخلة يعاني من عدة مشاكل صحية عديدة نتجت جرّاء عمليات الاعتقال المتكررة، وفي اعتقاله عام 2020، خضع لعملية قسطرة، بعد مرور يوم على اعتقاله، وما يزال بحاجة إلى متابعة صحية. 


وأضاف نادي الأسير، أنّ اعتقال نخلة يأتي مع تصاعد عمليات الاعتقال، وما يرافقها من جرائم، وتحديدًا تصاعد جريمة الاعتقال الإداريّ، التي استهدفته كما الآلاف من أبناء شعبنا، ويواصل الاحتلال التصعيد منها عبر اعتقال المزيد من الأسرى السابقين، ومرضى وكبار في السن ونساء وأطفال، حيث يعتبر نخلة واحد من أبرز الأسرى الذين استهدفوا عبر عمليات الاعتقال الإداريّ، (أي الاعتقال بذريعة وجود ملف سرّي). 


من الجدير ذكره أنّ الاحتلال يواصل شن حملات اعتقال واسعة في الضفة، والتي تشكّل إحدى أبرز السّياسات الثابتة والممنهجة التي يهدف الاحتلال من خلالها إلى تقويض أي حالة مواجهة متصاعدة ضده، حيث بلغت حالات الاعتقال منذ مطلع العام الجاري أكثر من 5000 حالة اعتقال، وشكّلت جريمة الاعتقال الإداريّ أساسًا لعمليات الاعتقال، فقد بلغ عدد أوامر الاعتقال الإداريّ 2350 أمر، بين أوامر جديدة وتجديد لمعتقلين سابقين.


ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال قرابة 5200، بينهم (35) أسيرة، ونحو (170) طفلًا، فيما وصل عدد المعتقلين حتى نهاية آب المنصرم (1264) معتقلًا إداريًا.


فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يحرقون أشجار زيتون معمرة في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

أحرقت مجموعة من المستوطنين، الليلة الماضية، أشجار زيتون معمرة في منطقة تل الرميدة وسط مدينة الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين أحرقوا ثلاثة أشجار زيتون معمرة في منطقة تل الرميدة التي تقع قرب مستوطنة "رمات يشاي" الجاثمة على أراضي المواطنين.


وأشارت المصادر إلى أن الأهالي تمكنوا من السيطرة على الحريق، بعد أن أتت النيران على ثلاثة أشجار معمرة تعود لعائلتي قنبي، وزاهدة.

أقلام وأراء

الخميس 07 سبتمبر 2023 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال ومجنداته هم العراة دوليا !!

ممارسات الاحتلال وكوادره بالضفة الغربية، معروفة ومكشوفة تماما ، وقد عانى شعبنا الكثير ، وما يزال يعاني يوميا ، من هذه الممارسات التي لا تتوقف عند حد معين، وهي تطال البشر والشجر والارض وكل ما يتعلق بنواحي الحياة، ولكن ما حدث في الخليل يوم العاشر من تموز الماضي وقد كشفته صحيفة «هآرتس» الاسرائيلية ، يعتبر قمة التوحش واللاانسانية.


وحسب تقرير الصحيفة المذكورة ، فقد اقتحمت قوات كبيرة عدة منازل في المدينة ، وبين هؤلاء كانت بعض المجندات اللواتي فقدن كل معاني الاخلاق والانسانية، ومنهن اثنتان تصرفتا مع خمس سيدات فاضلات من الخليل بشكل يتنافى وكل مفاهيم الذوق والاخلاق والانسانية، ولا يمكن تفسيره او تبريره بأي شكل من الاشكال.


لقد اجبرت هاتان المجندتان وكان معهما كلب شرس لجعله اداة التهديد الحقيرة ، ومارست هاتان المجندتان سوء الاخلاق ووجود الكلب المخيف، الضغط على هؤلاء النساء لخلع ملابسهن بالكامل امام بكاء وصراخ الاطفال ، وهم يرون ما يرون من مشاهد محزنة ومؤلمة للامهات والاخوات يسرن عاريات امامهم، تحت تهديد الكلب والمجندات اللواتي لا يختلفن كثيرا عن هؤلاء الكلاب.


ولقد اثار هذا التصرف استياء فلسطينيا وعربيا ودوليا لدى كل من رآه او سمع عنه، ، وخرجت في غزة تظاهرة احتجاج نسائية ، وقال رئيس الوزراء د. محمد اشتية ان الاساءة لنسائنا يستدعي تقديم الجناة الى العدالة الدولية، لعل هؤلاء الذين استهتروا بالاخلاق والمشاعر الانسانية وفعلوا ما فعلوه يدفعون الثمن الذي يجب ان يدفعوه.


ان نساءنا الشريفات الفاضلات هن اشرف من كل من يحاول الاساءة اليهن واجبارهن على القيام بتصرفات مسيئة ، وستظل هؤلاء الفاضلات عنوانا للاخلاق والشرف ويظل الاحتلال ومجنداته العراة دوليا واخلاقيا، وستبقى ممارسات الاحتلال ومجنداته وصمة عار وخزي وستظل النساء الفاضلات قلعة للاخلاق وعنوانا دائما للشرف والانسانية، ومهما حاول الاحتلال بكل قواته وغطرسته ان يغير من الواقع شيئا فلن يفلح ابدا وستعود جرائمه واستهتاره على سمعته وواقعه بكل السوء والحقارة ليست امامنا فقط ولكن امام المجتمع الدولي عموما، والتاريخ قادم وهو خير شاهد..!

أقلام وأراء

الخميس 07 سبتمبر 2023 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل وديمومة"الوضع القائم" في أراضي 1967

في سياق قراءة الإستراتيجية الإسرائيلية الجديدة حيال الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، والتي يستمر الكاتب هنا في تقديم قراءة لها للأسبوع الثالث على التوالي، في ضوء ما تقوم به الحكومة الإسرائيلية الحالية الأشدّ تطرّفًّا يمينيًّا، تمّ التوقف إشاريًّا عند كيفية تسويق سياسة الاستيطان الإسرائيلية في هذه الأراضي أمام المحافل الدولية، سيما مقاربة القوى اليمينيّة المسيطرة على مقاليد الحكم التي تدعّي أن سياسة الاستيطان هذه ليس فيها أي نقلٍ للسكان بالقوة أو بكثافة عالية، كما أنها تعتمد على استخدام قانوني للأراضي التي ليست ملكية خاصة. وتترافق مع هذا الادّعاء إشارة إلى أنه اتفق في إطار اتفاقيات أوسلو على أن تكون مسألة الاستيطان إحدى قضايا مفاوضات الوضع الدائم بين الفلسطينيين وإسرائيل، وعلى أنه إلى حين التوصل إلى اتفاق نهائي يُفترض ألا يعيق شيءٌ أيًا من الطرفين عن تنفيذ أعمال التخطيط والبناء في المناطق الخاضعة إلى سيطرة كلٍّ منهما. ولا بُدّ من القول إن ما استخلصته إسرائيل من هذه السيرورة أن الاستيطان ليس أحد مصادر الصراع، القائم قبل إقامة أي مستوطنة في أراضي 1967، وفي قراءتها، فإن مصدره كامن بالأساس في "محاولة العرب منذ عام 1948 منع إقامة دولة إسرائيل، واستمرار محاولاتهم الرامية إلى القضاء عليها وإبادتها".

ثمّة مركب آخر في هذه الاستراتيجية الإسرائيلية مؤدّاه، كما يرد في عديد من أوراق السياسات الصادرة عن معاهد الأبحاث التي تعبّر عن وجهات نظر اليمين الحاكم، أن الواقع القائم الراهن بين إسرائيل والفلسطينيين يمكن أن يكون دائمًا.


 وبحسب إحداها، لا يعدّ هذا الوضع القائم، بما فيه من طريق سياسي مسدود، نتيجة رفض أو عناد إسرائيليين، كما يدّعي بعض الزعماء والحكومات والمحللين في الغرب، بل هو نتيجة رفض القيادة الفلسطينية العودة إلى مائدة المفاوضات، واختيارها إشغال المجتمع الدولي بالضحوية الدائمة، وإنتاج وطرح "مبادراتٍ سلبية" ترمي إلى الطعن بشرعية إسرائيل وتقويضها ونفي طابعها دولة يهودية. وتجزم الورقة نفسها بأن الفرض الإكراهي لحلول سياسية من طرف واحد، ومن منظمات عالمية أو مؤتمرات دولية أو دول أجنبية، ليس هو الطريق المقبول والمرغوب لتغيير الوضع الراهن. وفي الوقت عينه، في غياب أي مسارات دبلوماسية قائمة وعملية حاليا، سيبقى الوضع القائم الحالي ثابتًا ودائمًا بكل تأكيد.


 وكما يعلم الجميع، لا يبقى الوضع القائم على ما هو عليه، لأن الإجراءات التي تفرضها إسرائيل من جانب واحد، باعتبارها تمتلك السيطرة شبه المطلقة على تلك الأراضي، تساهم في تغييره بوتائر سريعة.

فيما يتعلق بمحاججات هذه الاستراتيجية في أنحاء العالم، لعلّ أكثر ما قد يلفت النظر في الآونة الأخيرة محاولة معادلة مناهضة الصهيونية بمعاداة السامية. وبموازاة ذلك، اعتبار ميل بعض الجهات في المجتمع الدولي نحو الربط بين معاداة السامية والإسلاموفوبيا، بوصفهما ظاهرتيْن متساويتين من حيث الحجم والقوة، ينمّ عن موقفٍ خاطئ ومُخادع. ومثلما ورد في إحدى أوراق السياسات العاكسة مواقف اليمين الإسرائيلي، معاداة السامية ظاهرة مأساوية موجَّهة نحو اليهود فقط منذ آلاف الأعوام، وقد أوقعت المجازر العديدة، وعمليات الطرد، وعمليات التعذيب والإهانات الجماعية، والإعدامات من دون محاكمة. وتسبّبت بتغيير الديانة بالقوة والإكراه، وهدم كُنُس ومقابر، وظواهر استعباد، ومصادرة ممتلكات وغيرها. وبلغت هذه الظاهرة ذروتها في الهولوكوست. وكان هدف معاداة السامية الدفع نحو القضاء على الشعب اليهودي وإبادته الكلية عرقيًا. 


أما ظاهرة الإسلاموفوبيا فمنبعها، وفقًا للورقة نفسها، الخوف من الإسلام في ضوء الحركات الأصولية المتعصّبة وما تمارسه من إرهاب. ولكن ليس في هذا أي فلسفة تدعو إلى القضاء على المسلمين وإبادتهم عرقيًا. وفي السياق نفسه، تعمل الحكومات الإسرائيلية اليمينية في الأعوام الأخيرة على اعتبار مناهضة الصهيونية في نظر حكومات غالبية الدول الغربية بمثابة نزع الشرعية عن دولة إسرائيل وصيغة محدثة من معاداة السامية.

أقلام وأراء

الخميس 07 سبتمبر 2023 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

المسؤولية المجتمعية ضرورة أم خيار؟

ما زال هناك خلط وفهم خاطئ حتى يومنا هذا حول مفهوم المسؤولية المجتمعية فمعظم المنظمات لا تعي هذا المفهوم بمعناه الواسع، حيث تتفاوت درجة فهم وتكامل هذه المسؤولية من منظمة إلى أخرى، فاهتمام ومشاركة أغلب المنظمات في كافة القطاعات بمسؤوليتها المجتمعية لا يزال يقتصر على الدعم والتبرعات المادية والمعنوية فقط دون الأخذ بعين الاعتبار القضايا الجوهرية ذات التأثيرات الاقتصادية والبيئية والمجتمعية لتثبت بذلك قيامها بدورها كما يجب تجاه المجتمع وعملائها، فالاقتصار على الدعم المادي والمعنوي هو جزء بسيط جداً وغير إلزامي، كما أن هذا الاهتمام لا يعكس الحقوق والمبادئ التي يجب الالتزام بها من قِبَل تلك المنظمات.


أصبحت المنظمات في جميع أنحاء العالم أكثر وعياً وحاجةً إلى سلوك مسؤول مجتمعياً يُكسِبُها ثقةً ومصداقيةً أعلى كمنظمات مسؤولة مجتمعياً وملتزمة أخلاقياً ويوفر لها استمرارية أعمالها الأمر الذي يعود عليها بزيادة الأرباح والانتاج وتقليل النزاعات والاختلافات بين الإدارة والعاملين فيها والمجتمعات التي تتعامل معها، فالعمل الدائم والمستمر لا يعني توفير المنتجات والخدمات التي ترضي وتلبي احتياجات عملائها، ومن هنا لا بدَّ للمنظمات من جعل هذه المسؤولية جزءاً لا يتجزأ من سياستها واستراتيجيتها وثقافتها التنظيمية وعملياتها واتخاذ الإجراءات المناسبة ذات الصلة بتلك المسؤولية والمراجعة المستمرة لهذه الإجراءات. فمتى بدأت وكيف نشأت المسؤولية المجتمعية؟ وما هو الخلاف الذي كان قائماً حول هذا المصطلح؟ وما هي المسؤولية المجتمعية؟ وما هي أهم المبادئ الأساسية والمواضيع والقضايا الجوهرية التي تتضمنها؟ هذا ما توضحه هذه المقالة بالاستناد إلى المواصفة الدولية الإرشادية ISO 26000 الصادرة عن المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس ISO إضافة إلى أنها تعرض بعض الأمثلة حول الشركات التي خسرت عملائها وأسواقها نتيجة عدم مصداقيتها والتزامها بمسؤوليتها تجاه المجتمع والأطراف المعنية.


بدأت المسؤولية المجتمعية في ثمانينات القرن الماضي ثمَّ تطورت حتى وصلتنا إلى العالم العربي تقريباً في العام 1990 وعند تتبع نشأتها نجد أنها بدأت في الشركات الكبيرة لاعتبارين هما: تحسين البيئة الداخلية للعمل وتقليل المخاطر الناشئة عن مخلفات الشركات الصناعية والبترولية وآثارها السلبية على البيئة والمجتمع، ومن هنا حرصت تلك الشركات على مكافأة موظفيها وأفراد أسرهم حينما يتعرضون لمخاطر العمل بمزايا عديدة منها: التأمين الصحي والتأمين على الحياة وتحسين بيئة العمل والالتزام ببرامج الرعاية الصحية، ومحاربة الفقر، والمشاركة في برامج التعليم والتدريب والتأهيل.


منذ أن بدأنا نسمع بهذا المصطلح كان هناك خلافٌ وجدلٌ كبيران عليه، هل هي المسؤولية الاجتماعية أم المسؤولية المجتمعية وظلَّ هذا الخلاف قائماً حتى أصدرت المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس هذه المواصفة في عام 2010 ونزعت هذا الخلاف وأوضحت بأنها المسؤولية المجتمعية وليست المسؤولية الاجتماعية لأن المؤسسة جزء من المجتمع والمجتمع هو أحد أصحاب المصالح.


أصدرت المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس ISO هذه المواصفة الدولية وهي أحد المواصفات الفريدة من نوعها وهي غير إلزامية وغير مخصصة لأغراض منح الشهادات أو الاستخدامات التعاقدية وأي مطالبة بالحصول على هذه الشهادة سيكون تحريفاً وتزييفاً لقصد هذه المواصفة والغرض منها.


ISO 26000 هي مواصفة دولية تعطي إرشادات حول المسؤولية المجتمعية والقضايا والمبادئ والممارسات المتعلقة بها وكيفية دمج وتنفيذ وتعزيز سلوك تلك المسؤولية داخل المنظمات، وتنبع هذه المواصفة من سلوك والتزام أخلاقي في المقام الأول وتهدف إلى مساعدة جميع المنظمات في كل من الدول المتقدمة والنامية بغض النظر عن حجمها أو نوع النشاط الذي تمارسه في أن يكون لديها التزام عالي وتطبيق فعلي وقوي لمسؤوليتها المجتمعية وبالتالي تحقيق التنمية المستدامة.


عرفت المواصفة الدولية ISO 26000 المسؤولية المجتمعية بأنها: "مسؤولية المنظمة تجاه تأثير قراراتها وأنشطتها على المجتمع والبيئة وذلك من خلال سلوك أخلاقي يتسم بالشفافية من شأنه أن:
1. يساهم في التنمية المستدامة متضمنة صحة ورخاء المجتمع.


2. يأخذ بعين الاعتبار توقعات الأطراف المعنية.


3. يتماشى مع القوانين المطبقة ومعايير السلوك الدولية.


4. يُدمج عبر المنظمة ويُمارس من خلال علاقاتها.

أما أهم مبادئ تلك المسؤولية التي ركَّزت عليها هذه المواصفة الدولية فهي:


1. المساءلة: بمعنى أن تكون المنظمة مستجيبة للمساءلة عن تأثيراتها على المجتمع والبيئة والموافقة على الفحص والتدقيق الملائمين.

2. الشفافية: ينبغي على المنظمة أن تُفصِح على نحو واضح ودقيق وبدرجة معقولة ووافية عن سياساتها وقراراتها وأنشطتها وأن تكون هذه المعلومات متاحة ومفهومة ويمكن الوصول إليها مباشرة من قبل الأطراف ذات العلاقة.

3. السلوك الأخلاقي: ينبغي أن يكون سلوك المنظمة مبني على أخلاقيات الأمانة والعدل والنزاهة مع الأخذ بعين الاعتبار الأطراف ذات العلاقة ووضع وتحديد قيمها ومبادئها الأخلاقية.

4. احترام مصالح الأطراف المعنية: أن تضع المنظمة في اعتبارها الاحترام والتجاوب مع مصالح أطرافها المعنية.


5. احترام سيادة القانون: لا يحق لأي منظمة أن تكون فوق القانون، لذا ينبغي أن توافق على احترامها لسيادة القانون بشكل إلزامي فيما يتعلق بالقوانين والقواعد المكتوبة والمعلنة.

6. احترام المعايير الدولية للسلوك: أن تحترم المنظمة المعايير الدولية للسلوك مع التزامها بمبدأ احترام سيادة القانون.

7. احترام حقوق الإنسان: أن تحترم المنظمة حقوق الإنسان وينبغي أن تعترف بأهمية هذه الحقوق كونها حقوق عالمية وعامة وتعد جزءاً لا يتجزأ من الحقوق المطبقة في كافة الدول والثقافات.


ومن المواضيع التي تتضمنها المسؤولية المجتمعية: الحوكمة التنظيمية، حقوق الإنسان، ممارسات العمل، البيئة، ممارسات التشغيل العادلة وتكافؤ الفرص بين الجنسين، قضايا المستهلك ومشاركة وتنمية المجتمع وغيرها الكثير من المواضيع.


وقد أوضحت الإحصائيات الدولية أن 86% من أصحاب المصالح يفضلون التعامل مع المنظمات التي لديها دور في خدمة المجتمع، وأن 70% منهم يرون أن هذه المسؤولية لها دور مهم في التنمية المستدامة، في حين أشار 64% منهم على أنهم يشجعون أن تكون هذه المسؤولية من معايير تقييم المنظمات. كما أن خبراء المسؤولية المجتمعية أجمعوا على أن المنظمات التي تعتنق هذا المفهوم وتقوم بتطبيقه فإن معدل أرباحها يزيد 18% عن تلك التي ليس لديها برامج في هذه المسؤولية.


ويُذكر أن سبب انهيار شركة انرون الأمريكية عام 2001 وهي شركة تعمل في مجال الطاقة هو هبوط أسهمها إلى مستويات الصفر في غضون أشهر بسبب غياب ممارسات الحوكمة التنظيمية، حيث قامت الشركة بتضخيم أرباحها من خلال التحريف والتلاعب في البيانات المحاسبية وتعديل الميزانية العمومية بطريقة توحي إلى أطرافها المعنية بأدائها الجيد.


أما عن فضيحة شركة فولكس فاغن عام 2015 وهي شركة ألمانية عملاقة تعمل في مجال صناعة المركبات والتي وصلت خسائرها مليارات الدولارات نتيجة التلاعب في نسبة الانبعاثات من عوادم المركبات التي تعمل على الديزل، حيث اعترفت الشركة بتلاعبها في 11 مليون مركبة مزودة بأجهزة عوادم لا تُظهِر حجم التلوث الحقيقي للبيئة وجاء ذلك على خلفية تحقيق وكالة حماية البيئة الأمريكية مما أدى إلى انهيار أسهم الشركة بنسبة 20% خلال يومين.


وفي الختام، ومع التطورات المتسارعة في بيئة الأعمال وزيادة حدة المنافسة أصبح من الضروري للمنظمات العمل على بناء ثقافة المسؤولية المجتمعية، فإدراك منظمة ما لمسؤوليتها المجتمعية يؤثر في الميزة التنافسية والسمعة الطيبة والقدرة على الحفاظ على العاملين والعملاء والحفاظ أيضا على معنويات الموظفين والتزامهم وإنتاجيتهم وبناء علاقات طويلة الأمد مع البيئة المحيطة التي تعمل فيها المنظمة، إضافة إلى تحسين ممارسات إدارة المخاطر، توليد الابتكار، القضاء على الفساد بكافة أشكاله، كسب عملاء جدد، خفض استهلاك الطاقة والمياه، وغيرها الكثير، كما يكون للمستهلكين والعملاء والمستثمرين والجهات المانحة تأثيراً مالياً كبيراً وإيجابياً على المنظمات التي تعي وتطبق هذه المسؤولية وتقوم بإعداد تقارير دورية خاصة حول أدائها فيما يتعلق بمسؤوليتها المجتمعية للوفاء باحتياجات الأطراف المعنية على نحو استباقي وإبداعي من خلال ما تقوم به من أنشطة ومبادرات.


لذا ينبغي للمنظمات أن تحدد أولويات العمل على أساس خططها لدمج مسؤوليتها المجتمعية في ممارساتها اليومية وأن تكون جزءاً متكاملاً مع الاستراتيجية التنظيمية ذات المهام المحددة والقابلة للمساءلة على كافة المستويات الإدارية لما له أثر إيجابي في تكامل السياسات الاقتصادية والبيئة والمجتمعية، ومن هنا لا بدَّ أن ينصب التركيز أولاً على بناء التوعية وزيادة الفهم لجوانب المسؤولية المجتمعية، ومن وجهة نظري فإن هذه المواصفة ستكون في السنوات القليلة القادمة جزءاً حقيقياً من العمل المثالي المطلوب، فأيزو 26000 هي واحدة من أهم المواصفات في قياس أداء المنظمات وتحديد مدى التزامها ومراقبتها وتقييمها ومراجعتها لأنشطتها التي تقوم بها وتحقيقها لأهدافها ومساهمتها في تحقيق التنمية المستدامة.

أقلام وأراء

الخميس 07 سبتمبر 2023 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

قضايا الأسرى وأولويات الحراك السياسي

يجب ان يتم تفعيل العمل على فضح جرائم الاحتلال بالسجون الاسرائيلية واعتبار قضايا الأسرى على راس سلم الاهتمام السياسي والدبلوماسي وان تحظى بالأولوية التي تليق بنضال وصمود اسرانا الابطال في سجون الاحتلال والعمل في جميع مجالات الحراك السياسي والدبلوماسي والقانوني الدولي، كون ان انتهاكات وجرائم سلطات الاحتلال وأجهزتها المختلفة بحق الأسرى الأبطال في سجون الاحتلال اصبحت تشكل كارثة حقيقية في ظل الحرب المنظمة التي تقودها حكومة التطرف اوالتي كان آخرها الإجراءات والقرارات العدوانية التعسفية التي يتخذها الوزير الإسرائيلي الفاشي بن غفير، خاصة قراره بشأن تقليص زيارات أهالي الأسرى والتي تعتبر امتدادا لحرب الاحتلال المفتوحة على شعبنا عامة وعلى الأسرى الأبطال بشكل خاص، في انتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف والتفاهمات والاتفاقيات الموقعة وفي محاولة للمس بمنجزات الحركة الأسيرة التي حققتها عبر نضالها الطويل .


قرارات حكومة نتانياهو العنصرية هي قرارات تعكس عقلية العصابات والإجرام بحق الأسرى الأبطال وهي تتنافى مع أبسط قوانين حقوق الإنسان واتفاقيات جنيف الرابعة منها وان إجراءات منظومة الاحتلال القمعية لن توهن إرادة أسرانا وأسيراتنا في معتقلات الاحتلال، وأن الشعب الفلسطيني وفي جميع اماكن تواجده سيدافع عن أسراه وأسيراته، وسيتصدى لكافة محاولات إرهابهم، وان كل اجراءات الاحتلال باطلة ولا يمكن ان تنال من عزيمة وإرادة وإصرار الاسرى على نيل حقوقهم واستعادة حريتهم .


حكومة الاحتلال تتحمل كامل المسؤولية المباشرة عن التصعيد الحاصل في العدوان الإسرائيلي ضد الأسرى وخاصة في ظل تنفيذ قرارات بن غفير الفاشية العنصرية ويجب اتخاذ مواقف واضحة من قبل مجلس حقوق الإنسان والمنظمات الدولية كافة وخاصة الصليب الأحمر وأهمية إدانة هذه القرارات ورفضها والضغط باتجاه إلغائها وحماية حقوق الأسرى المكتسبة عبر المواثيق الدولية ونضالات أسرانا البواسل عبر عقود طويلة .


حقوق الأسرى وتضحياتهم، ليست منة أو فضلا من أحد، كما أنها ليست محل تفاوض أو تنازل وأن الخلاف الذي ظهر في صفوف حكومة الاحتلال بعد إعلان المتطرف بن غفير المساس بحق الأسرى بالزيارة وتقليصها، ليس اعترافا بهذا الحق ولا تسليما بهذا الإنجاز، بل حول التوقيت وآلية اتخاذه مما يؤكد ان الحرب الممنهجة التي تقودها حكومة الاحتلال هي حرب شاملة تستهدف النيل من ارادة وعزيمة الاسرى في سجون الاحتلال ولا يمكن المساومة على حقوق الاسرى الذين يؤكدون بان هذه السياسية هي بمثابة اللعب التي ستحرق من أشعلها .


الأمم المتحدة وهيئاتها ومجالسها المختصة مطالبين بضرورة التحرك وخاصة من قبل منظمة الصليب الأحمر وأهمية تحمل مسؤولياتهم في الضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف تغولها على أسرانا الأبطال، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات التي يفرضها القانون الدولي لإجبار دولة الاحتلال على التعامل معهم كأسرى حرب، والإفراج الفوري عنهم ويجب العمل مع المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقيّة لضمان التدخل الفوري وإلزام منظومة الاحتلال بالانصياع للقانون الدولي والاتفاقات ذات الصلة وأبرزها اتفاقيّة "جنيف" الرابعة .


ويجب على السفارات والبعثات السياسية الدبلوماسية الفلسطينية تنسيق المواقف مع وزارة الخارجية وتشكيل فريق عمل قانوني وإعلامي ومتابعة المواقف بشكل يومي مع اهمية النشر الاعلامي للبيانات الصادرة عن الاسرى في سجون الاحتلال وبكافة اللغات العالمية والعمل على متابعة هموم الأسرى وقضاياهم على المستويات كافة لفضح تلك الانتهاكات وحشد أوسع جبهة دولية مناصرة لقضيتهم ولحقوقهم في الكرامة والحرية .

أقلام وأراء

الخميس 07 سبتمبر 2023 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

نحزن لسوريا وعليها

سوريا كانت قوية متماسكة عنيدة في مواجهة المستعمرة وأذيالها وأدواتها وأسيادها، بوعي ويقظة وسلاسة في نفس الوقت.


شعبها بالإجمال كان شبعانا، تتوفر له حاجاته من الأكل والشرب والفاكهة والمتطلبات الأساسية، والكرامة، الدراسة كانت للطلبة متوفرة سواء في مرحلة المدرسة أو الجامعة بيسر وفرص متاحة.


تآمروا عليها، دمروها وعاثوا بها خراباً وتمزيقاً، بما لا يقارن مع كل المعارك التي عاشتها أو عانت منها، شعبها تشرد بالملايين ما بين البلدان المجاورة أو إلى الأماكن البعيدة، ولكن نظامها صمد بفعل: 1- تماسك مؤسساته العسكرية والأمنية والمدنية، 2- وبدعم إيراني روسي شكلا لها روافع تمكنت من خلالها الصمود على الأغلب ، وقطعت شوطاً غير قليل على طريق هزيمة مجمل خطط المؤامرة التي استهدفتها.


لم يكن لديها ديمقراطية وتعددية، هذا صحيح، وهذا ليس السبب في التآمر عليها، ولكنهم استعملوه حجة وذريعة، ووظفوه لتفجيرها من الداخل، وكأن فصائل الإسلام السياسي التي قادت "الثورة" وسعت إلى "التغيير" تؤمن بالديمقراطية والتعددية والاحتكام إلى صناديق الاقتراع.


ما حصل في سوريا هو نتاج "الفوضى الخلاقة" التي برمجتها الولايات المتحدة وسعت من خلالها وأدواتها لإنهاء الأنظمة العربية التي استنفدت أغراضها، وولدت مفردات وسلوك: التطرف والإرهاب والعداء للغرب.


أسامة بن لادن من الجزيرة العربية، وأيمن الظواهري من مصر، والخلايلة قائد الثورة في العراق من الأردن، وهكذا نجد أن بعض أصدقاء الولايات المتحدة أنجبوا من هم ضدها، وأن التنظيمات السياسية الإسلامية التي تم توظيفها طوال الحرب الباردة ضد الشيوعية والاشتراكية والاتحاد السوفيتي، انقلبوا ضد الولايات المتحدة .


النظام في سوريا يحتاج للحكمة وسعة الصدر لمواجهة خصومه بالداخل، وأعدائه من الخارج، حيث لم يعد نظام الشخص الواحد ،والعائلة الواحدة، والطائفة المنفردة، والحزب القائد، قادر على البقاء والمواصلة.


تجربة الحرب الباردة ونتائجها في هزيمة الاتحاد السوفيتي والبلدان الاشتراكية دلالة قوية.


وسقوط أنظمة صدام حسين وحسني مبارك ومعمر القذافي وعلي عبدالله صالح، نماذج صارخة للاستدلال.


صمود سوريا في مواجهة هذه الاحتجاجات يجب أن يعطيها الثقة والدافع للإقدام على خطوات توسيع القاعدة الاجتماعية المهنية الطبقية السياسية للنظام وليس تقليصه على شريحة أو شرائح محدودة.


نخلص لذلك من باب الأخوة والصداقة لسوريا وشعبها ونظامها لعلها تخرج مما تعانيه من انقسام وتمزق وشرذمة لا تستحقها، وشعبها فعلاً وحقاً يستحق الأفضل، كما نتمناه لها كأردنيين وعرب ومسلمين ومسيحيين وشركس وأكراد، والكرة والمبادرة بيد صاحب القرار فهل يفعلها؟.

أقلام وأراء

الخميس 07 سبتمبر 2023 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

أيضاً حول التعليم العالي مجانية التعليم ممكنة وضرورية

الفعاليات الاحتجاجية الطلابية ضد رفع الأقساط في الجامعات تكاد تكون سنوية، والتوجهات المالية لإدارات الجامعات في مواجهة معضلاتها المالية، الحقيقية أو المبالغ فيها، تضع رفع الأقساط ومحاولة المس بمكتسبات وحقوق العاملين، ضمن العديد من الإجراءات، فتنفجر أزمات الجامعات، أزمة تلو أزمة، حتى باتت سمة من سمات التعليم العالي في فلسطين.


حسب الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان فإن معدل كلفة الطالب الواحد في الجامعات سنوياً بلغت 7700 $، فيما تقدر كلفة طالب الطب في السنوات الخمس في بعض الجامعات ب 5 آلاف دينار، علماً أن سعر الساعة المعتمدة ليس موحداً في كل الجامعات، ففي جامعة يبلغ سعر الساعة ما بين 40 – 95 دينارا فيما في جامعة أخرى يتراوح بين 35-100 دينار، وفي كل الأحوال فإن تلك المبالغ كبيرة إذا ما تم أخذها في سياق اجتماعي واقتصادي عام يمكن أن يؤشر عليه نسبة الفقر وفقاً لأنماط الاستهلاك، بحيث سجل الإحصاء الفلسطيني في آخر إحصاء في العام 2017 أن نسبة الفقر وفقاً لأنماط الاستهلاك، بلغت 29.2% فيما نسبة الفقر المدقع بلغت 16.8%، فيما توقع البنك الدولي، بتقدير حديث في العام 2022، أن معدل الفقر بعد جائحة الكورونا سيبلغ 35.6%.


أمام هذا الواقع الذي تعكسه الأرقام، وبالملاحظة المباشرة لكاتب المقالة كمحاضر جامعي سابق، فإن نسبة الطلبة الذين يتركون مقاعد الدراسة الجامعية، خاصة الذكور، في تزايد مستمر، وهم تحديداً من الطلبة الذين يتحدرون من عائلات فقيرة من ذوي الدخل المحدود، ويمكن عزو ذلك لسببين اساسيين: ارتفاع كلفة التعليم الجامعي نسبة لمستوى الدخل المتدني من جهة (1880 شيكلا الحد الأدنى للأجور وتعادل 520 دولارا، فيما ذكر الإحصاء الفلسطيني أن 172 ألف عامل في القطاع الخاص، اي 40% من العمال، تقل أجورهم عن الحد الأدنى)، وارتفاع نسبة البطالة بين الخريجين (بلغت البطالة في العام 2022، 24%، أما نسبتها بين الحاصلين على دبلوم عالي فما فوق فقد بلغت لنفس السنة 48.3% حسب جهاز الإحصاء المركزي)، وكل ذلك يؤدي لتسرب الطلبة، الذكور بشكل خاص، من الجامعات لسوق العمل الإسرائيلي.


لكل ذلك، ولضورة توجيه التعليم بما يخدم بناء مقومات مجتمع منتج وصامد ومقاوم، يعيش في ظل استعمار صهيوني إحلالي، وطالب يتمتع بعقلية نقدية تحررية مبدعة ومنتجة، يغدو من الضروري المطالبة بمجانية التعليم العالي. واستباقاً لأية اعتراضات حول ممكنات ذلك فإننا نؤكد ان ذلك ليس فقط ضرورياً بل وممكنا.


إن الاستثمار بالطالب، ومنذ اليوم الأول لدخوله المدرسة وحتى اليوم الأخير من متطلبات تحصيل الشهادة الجامعية الأولى، البكالوريوس، هدفه الأساس إعداد ذلك الطالب بتمليكه المعرفة العلمية والمهارات والقدرات لخدمة مجتمعه وشعبه، وبالتالي يغدو من المنطقي مطالبة المجتمع والشعب تحمل مسؤولية هذا الإعداد، فبالنهاية المجتمع، بقطاعاته الثلاث، العام والخاص وغير الحكومي، والشعب بمجمله، هو المستفيد من ذلك الإعداد، وعليه:


اولاً: السلطة السياسية كجهة رسمية هي المطالب الأول بتحمل تلك المسؤولية، وهي تستطيع عبر خفض النفقات التشغيلية، وإعادة النظر بالموازنة العامة، وحصص القطاعات المختلفة فيها، بحيث تُعطى الأولوية للصرف للقطاعات المنتجة: الزراعة والانتاج الحرفي، وللقطاعات الخدمية الهامة كالصحة والتعليم، وعدم الخضوع للإشتراطات التي تفترضها اتفاقية أوسلو لقيام السلطة بوظيفتها الأمنية، وتلقي بثقلها على الموازنة العامة. وهنا لا بد من الإشارة الى ان المخصصات الحكومية المقرة للجامعات لم تدفع منذ سنوات، وهي بعشرات الملايين. لذلك كنا كنقابيين جامعيين نطالب دائماً إدارات الجامعات بالضغط على المستوى الحكومي لتحصيل حقوق الجامعات، بدلاً من الضغط على جيوب الطلاب والعاملين.


إن مساهمة السلطة السياسية في التعليم المجاني عبر تغطية جزء رئيس منه، إلى جانب القطاع الخاص وغير الحكومي ومجموع المواطنين، ممكن إذا ما جرى إحداث تغيير جذري في السياسة المالية وما خلفها من توجهات اجتماعية واقتصادية.


ثانياً: القطاع الخاص، وخاصة ذلك الجزء منه الذي يستثمر بعشرات بل ومئات الملايين، مثل قطاعات البنوك والاتصالات والتأمين والاستيراد والتصدير، فذلك قطاع يمتص جزءاً لا بأس به من الخريجين، وبالتالي يتوجب عليه تحمل بعض من المسؤولية تجاه التعليم العالي، وكتطبيق عملي واساسي لمسؤوليته المجتمعية.


بلغت أرباح البنوك المدرجة في بورصة فلسطين اول 3 شهور من العام الجاري 40 مليون دولار، وبالتالي يمكن التقدير ان أرباحها حتى نهاية العام ستتجاوز ال 150 مليو دولار. أما صافي أرباح مجموعة الاتصالات الفلسطينية لوحدها في العام 2022 فقد بلغت 62.2 مليون دينار، اي ما يقارب 90 مليون دينار، فيما ارباح شركات التأمين في العام الماضي فبلغت 23.7 دولار.


تلك كانت أمثلة عن أرباح أهم القطاعات الاقتصادية الخدمية، البنوك والاتصالات والتأمين، وأرباحها والتي يمكن لقانون خاص ان يقتطع منها (ضريبة تعليم)، مثل (ضريبة الشيكل لكهربة الريف) قبل سنوات، لدعم التعليم العالي كمساهمة رئيسة منها، باعتبارها، كقطاعا خاصا هي المستفيد، ربما الأكبر، من مخرجات التعليم العالي.


ثالثاً: قطاع المنظمات غير الحكومية، وهو قطاع يوظف ما ينوف على 45 ألف موظف، ويستجلب سنوياً الملايين كمشاريع وبرامج ممولة من جهات خارجية. بإمكان قانون خاص ان يلزم تلك المنظمات بنسبة معينة من اي تمويل لدعم التعليم العالي، ويمكن للقانون هنا أن يميز بين منظمات صغيرة تتعامل بتمويل صغير نسبياً، وبين منظمات تتعامل بالملايين وذلك، من باب الإنصاف.


رابعاً: ونحن كمواطنين يجب ان لا نعفي أنفسنا من المسؤولية تجاه الطلبة الفقراء والتعليم العالي، ويمكن هنا تكرار التجربة الناجحة باعتقادي المسماة (كهربة الريف) والتي نصت لسنوات على إضافة شاقل واحد على فاتورة الكهرباء لدعم كهربة الريف، ماذا يمنع من اعتماد ذات السياسة عبر:
1- شاقل ضريبة للتعليم العالي على كل علبة سجائر.


2- شاقل واحد مثلاً على كمية ليترات محددة عند تعبئة البنزين للسيارات الخصوصية، تزداد بازدياد اللترات.


3- ضريبة للتعليم العالي تتحدد على المشروبات الكحولية.


4- ضريبة للتعليم العالي تتحدد علىى السلع والخدمات الاستهلاكية الترفيهية والكماليات كالأجهزة الخليوية (مَنْ يدفع 3 آلاف شاقل ثمن جهاز يمكنه دفع 3100) ومساحيق وأدوات التجميل والعطور والسيارات (مَنْ يدفع مليون شاقل ثمن سيارة جيب مميز يمكنه دفع مليون و100 ألف) والمطاعم الفاخرة وماركات الملابس الأجنبية وقاعات الأفراح وتجارة الأراضي، والعديد العديد من تلك السلع.


ويمكن اقتراح العديد من الإجراءات المالية التي تساهم في تمويل التعليم العالي بحيث يغدو مجانياً يوفر للفقراء وذوي الدخل المحدود فرصة الحصول على التعليم.


أخيراً يجب التنويه ان مجانية التعليم العالي لا تعني بأي حال من الأحوال المس بجودة التعليم لأنه، كما يزعم بعض الأكاديميين، يفتح أبواب الجامعات على مصاريعها، بغض النظر عن القدرات والإمكانيات ومؤهلات التحصيل، وتلكم معضلة يجري استغلالها للطعن في صوابية مجانية التعليم إما لاعتبارات اكاديمية مغلوطة أو لاعتبارات أيديولوجية. إن الوقوف على تجارب العديد من الدول التي اعتمدت مجانية التعليم وما زالت، وحققت وما زالت، نجاحات بارزة، وتميزت بجودة تعليمها، كفيل بالرد على حجة ان المجانية تلحق الضرر بالجودة. يكفي العودة لتجارب سابقة في الاتحاد السوفيتي ودول المنظومة الاشتراكية، ولتجارب حالية كالصين وفرنسا والمانيا وكوبا وفنزويللا والدول الاسكندنافية، والعديد العديد من الدول، وتلك العلاقة بين المجانية والجودة يمكن تدعيم اسسها، بل ويجب ذلك، بوضع معدلات قبول من جهة تتناسب مع طبيعة التخصص ومتطلباته من قدرات وإمكانيات ومهارات، لا مع الرغبة من حصد الأموال، وكذلك عبر سياسة تشجيع التعليم المهني وربط التعليم بمتطلبات التنمية، لا متطلبات السوق الراسمالي. 


بالمقابل فإن عدم المجانية، وخوصصة التعليم بشكل خاص تحرم المجتمع من كفاءات وقدرات لم تنجح بالدخول للجامعات نتيجة وضعها الطبقي، وبالتالي حُرم المجتمع من كفاءات معينة.


لذلك يتوجب اعتبار مجانية التعليم حاجة وطنية وأكاديمية ملحة، على كل المهتمين بالتعليم العالي إثارتها، وفي المقدمة قطعاً الحركة الطلابية والتي من المفترض انها تتشكل أصلاً للدفاع عن مصالح الطلبة وحقهم في التعليم.

أقلام وأراء

الخميس 07 سبتمبر 2023 10:01 صباحًا - بتوقيت القدس

مطربة وفيلسوفة في آن معاً

عندما كتب الراحل ادوارد سعيد عن تحية كاريوكا صورها نموذجاً للمتغيرات الاجتماعية والسياسية التي تميزت بالاضطراب والخلخلة والبحث عن معان ومضامين، ولكنه لم ينسَ ان يشير الى مزاياها الشخصية التي جعلت منها استثناء في عالم الفن وعالم السياسة ايضاً، وعندما كتبت الشاعرة والمترجمة اللبنانية جمانة حداد مقالها عن احدى نجمات الاباحية العربية، يمكن القول انها دافعت عنها عند مقارنتها بمن يبيع شرفه وارضه من المسئولين وغيرهم، والحقيقة ان الكتابة عن "الفنانات" كان قديما جدا ، ذلك ان الاصبهاني في اغانيه كتب عن "فنانات" مكة والمدينة ابان الحكم الاموي، وصور الاصبهاني بقلم جريء يصل الى حد التبذل سلوك هؤلاء الفنانات والشاذين وتصرفاتهم العلنية كتعبير عن انفلات وتحلل من صرامة الدولة الراشدية وذلك لاسباب لا تخفي على احد. اقول هذا بمناسبة الحديث عن مطربة خليجية جريئة واشكالية تطلق اراءها السياسية والفكرية والدينية كما تطلق جسدها امام كاميرا التيك توك او غيره، وهي تتحدث في كل شيء، الفلسفة والدين وعلم الاجتماع وعلم الاجنة وعلم الانثروبولوجيا ايضاً، وفي حوار بينها وبين اعلامية خليجية اخرى، لم تستطع هي ولا محاورتها من تحديد مكان المسجد الاقصى ولا المسافة بين القدس وتل ابيب ، وتحدثتا عن الاحتلال بكثير من الاريحية وعدم الرفض او الاستنكار.


هذه المطربة الفيلسوفة التي تحتل مساحات كبيرة من شاشات الاعلام الرسمي والاهلي وتظهر على رسائل التواصل الاجتماعي"بكامل مشمشها" على رأي محمود درويش لا تبخل علينا ولا على الاجيال الجديدة باطلاق الحكم والرؤى والمواقف التي تدعو الى الانطلاق وتدمير الماضي والسخرية من الواقع وعبادة الحرية التي لا تتعدى حرية الجسد او حرية ترك المعتقد . واذا اضفنا الى اقوال هذه الفليسوفة ما تتفوه به فنانات وفنانين غيرها حول المساكنه وحرية ما قبل الازواج وتأييد المثلية وانكار الاديان او بعض ما جاء فيها، فاننا امام موجه خطيرة من موجات الهدم المجاني دون الرغبة بالبناء ودون وجود بدائل حقيقية او رؤية صلبة للانطلاق منها.


ان هذا التحلل والانحلال ، حيث يُسند الامر الى غير اهله، وحيث المطلوب هو التشكيك والتحطيم يشبه تماما ما يجري في مستويات اخرى، مثل انتشار القراءات الباطنية التأويلية للقرآن الكريم حيث يمكن تمزيق النص او تحريفه او تطويعه لكل هوى ولكل مصلحة، وحيث انتشار دعوات التطبيع المجاني حيث يغيب المقدس والمحظور والمسموح، وحيث تغيب حدود المصلحة وحدود الكرامة ايضاً، وحيث تنتشر ثقافة الاستهلاك والسلعة والشعبوية والعري، وحيث يتم تدمير المجتمع ذاته من خلال تكدسه في المدن بحثاً عن الربح السريع او الاعتماد على الدولة المرهقة المثقلة التي تعاني من كل شيء سوى مراكمتها للقوة الغاشمة ، فيما يتم افقار الريف وتخريبه ، وحيث تنتشر ثقافة التطرف والتكتل والتقوقع على حساب قيم الجماعة والوطن والدولة، ان هذا التخريب المتعدد الجوانب، المتشابه في النتيجة المختلف في الادوات يقود الى واقع كارثي تماماً، الى درجة ان كل من في الكوكب يعتدي علينا وعلى ثقافتنا ، فهناك من يمزق المصحف ويصر على ذلك ، وهناك من يعتدي على المسلمين ويذبحهم ويحرقهم دون محاسبة وهناك من يعلن معاداته الرسمية للمسلمين وثقافتهم ومساجدهم، ولكننا في المقابل نقدم له كل المساعدة والعون، فعندما تكون المطربة فيلسوفة ، تعلمنا مبادئ الحرية واهمية المغامرة والبحث عن الجديد وكسر المألوف ، فان هذه الفانتازيا تنسحب على كل شيء، فتدمير الدولة وتفكيك المجتمع، والارتماء في حضن المحتل مرة اخرى، والانبهار والانسحاق امام الاجنبي وانتظار الحلول منه وتلقي مساعداته والاستقواء به، يجعل من واقعنا على ما نحن عليه، ولا ألوم هذه المطربة الفيلسوفة ولا اسخر منها ولا اهينها، فهي نتيجة وليست سبباً، وفي بعض الاحيان قد تكون النتائج اغرب واعجب من اسبابها، ولحسن الحظ او لسوئه، فان وسائل الاتصال الجديدة فجرت كوامن كل شيء واخرجت اسوأ ما في الانسان او اظهرت جانبه الذي لا يظهره على الناس، يقول منظرو الاعلام – او بعضهم على الأقل- ان الوسيلة الاعلامية تغير المجتمع رغماً عنه، وبعيداً عن مناقشة هذا القول، الا ان هذه الوسائل، اردنا ام لن نرد، جعلت منا جميعاً ، مطربين وفلاسفة وندعم التطبيع المجاني والباذنجاني والتطبيع الكلي والتطبيع النصفي والتطبيع نصف استواء، تطبيع لم يعد شبراً من الارض، ولا حرر حجراً من الاقصى، ولكننا نصر على تسميته مصلحة او استرضاء او وقاية او استجلابا لمنفعة او دفعاً لضرر.. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

أقلام وأراء

الخميس 07 سبتمبر 2023 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

اصطفاف المواجهة و محظورات يجب تجنبها

في وقت تتعرض فيه الحقوق الفلسطينية لأخطر (وأشرس) هجمات الحركة الصهيونية والحكومة الفاشية الإسرائيلية الرامية إلى ضم كامل الضفة الغربية وتهويدها، ومحاولة تنفيذ تطهير عرقي جديد، تستمر حالة الانقسام في الساحة الفلسطينية، وينذر إستمرارها بمحاذير خطيرة.


أول المحظورات التي يجب تجنبها، تحول الانقسام المزمن وخلاف الرؤى بشأن نهج المقاومة إلى صدام فلسطيني فلسطيني، واحتراب داخلي. وكانت حادثة طولكرم الخطيرة والمؤسفة، والتي أدت إلى إستشهاد الشاب عبد القادر زقدح ناقوس خطر يجب أن ينبه الجميع إلى مخاطر انفجار صراعات داخلية لن تخدم سوى الاحتلال الإسرائيلي وأهدافه، وتؤدي إلى ضياع كل ما تحقق من عزلة متصاعدة لحكومته الفاشية.


لذلك يجب إجراء تحقيق مستقل تماماً في الحادثة ومحاسبة المسؤولين عن مقتل الشاب أمام قضاء عادل، واحتواء الحادثة لحماية السلم الأهلي، وضمان عدم تكرارها في أي منطقة أخرى، صوناً لوحدة الشعب الفلسطيني ونضاله العادل.


المحظور الثاني، المس من قريب أو بعيد بحق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال الشاملة بكل الأشكال التي يقرها صراحة القانون الدولي، وتجنب أي صدام مع المنخرطين فيها، خصوصاً أنه لا يمر يوم دون أن يغتال الاحتلال مزيداً من الفلسطينيين، ومن دون أن يتعرض الفلسطينيون لاعتداءات الإرهابيين المستوطنين. وإذا كانت الأجهزة الأمنية الفلسطينية غير قادرة على توفير الحماية للشعب الفلسطيني، فمن واجبها تجنب أي صدام مع أبنائه ومناضليه، بما في ذلك وقف كل أشكال الاعتقالات السياسية.


المحظور الثالث، التعاطي بأي شكل من الأشكال مع بعض الضغوط الدولية للتعايش مع مشاريع التطبيع مع الحكومة الفاشية الإسرائيلية، وهو تطبيع يصطدم بمشاعر الشعوب العربية ومواقفها، بما فيها الشعوب التي تورط حكامها بالتطبيع ، ويمثل طعنة في ظهر نضال الشعب الفلسطيني، وهدفه المركزي منذ بدأ الرئيس الأسبق دونالد ترامب ترويجه مع رئيس الحكومة الفاشية بنيامين نتنياهو، عزل القضية الفلسطينية وتصفيتها.


ومن دون شك فإن موقفاً فلسطينياً شعبياً ورسمياً حازماً ضد التطبيع سيسهم في إفشال ما يخطط له نتنياهو، خصوصاً أن التطبيع ليس أمراً مسلماً به من جانب دول عربية مركزية، لديها دوافع مصلحية وجيوسياسية جوهرية لتبني سياسة متوازنة بين القوى الكبرى المتصارعة، وبعضها يدرك الخطر الداهم على بلدانها من الانضواء في الحلف الاستخباراتي والعسكري الذي تروجه إسرائيل ضد إيران.


هناك أطراف دولية تمارس سياسات منافقة لمصلحة إسرائيل، وتحاول إغراء الجانب الفلسطيني بمكاسب تافهة، للحصول على غطاء فلسطيني للتطبيع الذي يتردد المقصودون به عن الإقدام عليه لمعرفتهم بحساسية القضية الفلسطينية، والمكانة الدينية الإسلامية للقدس والمسجد الأقصى لدى شعوبهم. ولا قيمة هنا لأي مكاسب مادية، أو تكتيكية، إن كان التطبيع سيؤدي إستراتيجاً لتصفية القضية الفلسطينية برمتها، وسيعرض المتصالحين معه لغضب شعبي غير مسبوق.

المحظور الرابع، مواصلة المراوحة في أوهام الماضي بإمكانية الوصول إلى حل وسط، ومفاوضات، مع الحركة الصهيونية والفاشية الإسرائيلية، والتردد عن التوجه لوحدة وطنية راسخة على إستراتيجية وطنية كفاحية مقاومة للاحتلال، والاستيطان ونظام الأبرتهايد العنصري. وما من شك في أن تلك المراوحة تمثل عقبة رئيسية أمام جهود المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام الداخلي الفلسطيني.


ولا بد من التذكير بأن كل ما وصفناه، يجري في إطار تحولين جديين للغاية في المنطقة.


الأول، تعمق الانقسام الداخلي الإسرائيلي، وهشاشة وضع الحكومة الفاشية التي تلهث باحثة عن أي فرصة للتطبيع على أمل تحسين وضعها الداخلي، وكانت المسرحية الهزلية للقاء وزير الخارجية الإسرائيلي كوهين مع وزيرة خارجية ليبيا نجلاء المنقوش مثالاً على ذلك، وهي مسرحية انتهت بهروب الوزيرة الليبية من ليبيا خوفاً من ردة فعل الشعب الليبي وتنصل حكومتها من ذلك اللقاء. وما جرى في ليبيا، سيتكرر بالتأكيد في بلدان أخرى إن أصر حكامها على تجاهل مشاعر شعوبهم المناصرة للشعب الفلسطيني.


وبكلمات أخرى فإن الاقتراب من التعايش مع التطبيع أمر محرم، لأنه لن يخدم إلا مصلحة الحكومة الفاشية الإسرائيلية تنفذ أخطر الهجمات و أشرسها على الشعب الفلسطيني، و تكافح للبقاء في وجه تيارات معارضة جارفة داخلياً وخارجياً، ولا مصلحة لأي فلسطيني في إلقاء طوق النجاة لها لتستكمل جريمة نكبة جديدة ضد الفلسطينيين.


التحول الثاني، تصاعد مخاطر انفجار حرب شاملة على عدة جبهات، إن أقدمت إسرائيل على تنفيذ تهديداتها بإغتيال قادة فلسطينيين، أو إن استفزت مواجهة عسكرية مع حزب الله في لبنان، وهذه مخاطر واقعية يؤكدها تخطيط الحكومة الإسرائيلية لجلسة أمنية خاصة باحتمال إنفجار حرب على ثلاث جبهات، إحداها الضفة الغربية نفسها.


ويجري هذا التحول في ظل تدهور ملموس في قدرات الاحتياط الإسرائيلي والذي يمثل ثلثي المقاتلين في جيش الاحتلال.


ولا يمكن لأي مناورات سياسية، أو نفاق دبلوماسي، أو ألاعيب مصلحية أن تغير الخريطة الموضوعية لاصطفاف القوى في الصراع الجاري، فالشعب الفلسطيني كان، ولا يزال، وسيبقى في صف مقاومة المخططات الإسرائيلية، مقابل التطبيع معها، بل إن القضية الفلسطينية نفسها هي جوهر وأساس الاصطفاف المقاوم.

رياضة

الخميس 07 سبتمبر 2023 9:56 صباحًا - بتوقيت القدس

جائزة الكرة الذهبية: ميسي وهالاند ومبابي أبرز المرشحين وغياب رونالدو

(أ ف ب)

يُعتبر الأرجنتيني ليونيل ميسي والنروجي إرلينغ هالاند والفرنسي كيليان مبابي من أبرز المرشحين للفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم والتي تمنحها سنوياً مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، وذلك بحسب اللائحة التي نشرت الأربعاء.


وغاب النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، الفائز بالجائزة خمس مرات، عن لائحة المرشحين بعدما أمضى النصف الثاني من الموسم الماضي في صفوف النصر السعودي بعد انفصاله عن مانشستر يونايتد الإنكليزي.


ويملك ميسي الذي ترك باريس سان جرمان الفرنسي هذا الصيف للالتحاق بالدوري الأميركي من أجل الدفاع عن ألوان إنتر ميامي، فرصة لخلافة الفرنسي كريم بنزيمة وتعزيز رقمه القياسي والفوز بالجائزة المرموقة للمرة الثامنة في مسيرته الأسطورية التي قادته أخيراً وبعد انتظار طويل لإحراز كأس العالم مع بلاده نهاية العام الماضي.


ويبدو هالاند الأوفر حظاً لمنافسة ابن الـ36 عاماً في السباق على الجائزة التي يُعرف الفائز بها في 30 تشرين الأول/أكتوبر خلال حفل في باريس، بعد تألقه الموسم الماضي وقيادته مانشستر سيتي الإنكليزي لإحراز ثلاثية الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا، بتسجيله 52 هدفاً في 53 مباراة خاضها ضمن جميع المسابقات.


وكوفئ لاعب بوروسيا دورتموند الألماني السابق على جهوده الأسبوع الماضي بنيله جائزة الاتحاد الأوروبي (ويفا) لأفضل لاعب في القارة العجوز.


وتضم لائحة المرشحين الثلاثين زميل ميسي السابق في سان جرمان كيليان مبابي الذي قاد فرنسا الى نهائي مونديال قطر وأحرز لقب هداف النهائيات، وزميل هالاند في سيتي البلجيكي كيفن دي بروين، على غرار بنزيمة الذي غادر ريال مدريد الإسباني هذا الصيف بعدما دافع عن ألوانه طيلة 14 عاماً من أجل الالتحاق بنادي الاتحاد السعودي.


كما شملت اللائحة بعض الشبان القادمين بقوة مثل الإنكليزي جود بيلينغهام المتألق في بداية الموسم مع فريقه الجديد ريال مدريد، مواطنه بوكايو ساكا نجم أرسنال، مهاجم سان جرمان الجديد راندال كولو مواني، أو جناح بايرن ميونيخ الألماني جمال موسيالا.


وعند السيدات، تبدو أيتانا بونماتي الاوفر حظاً للفوز بالجائزة بعد الدور الذي لعبته في قيادة منتخب إسبانيا الى إحراز كأس العالم لأول مرة في تاريخه بفوزه الشهر الماضي في سيدني على نظيره الإنكليزي بطل أوروبا في المباراة النهائية.


كما لعبت ابنة الـ25 عاماً التي أحرزت الأسبوع الماضي جائزة "ويفا" لأفضل لاعبة في أوروبا، دوراً في قيادة فريقها برشلونة الى إحراز لقب دوري أبطال أوروبا للسيدات، ما يعزز حظوظها بخلافة زميلتها في النادي الكاتالوني والمنتخب اليكسيا بوتياس التي نالت الكرة الذهبية في العامين الماضيين.


وغابت بوتياس عن لائحة المرشحات بعدما ابتعدت لفترة طويلة عن برشلونة نتيجة تعرضها لتمزق في الرباط الصليبي لركبتها ما أدى الى غيابها عن الملاعب طيلة تسعة أشهر.


وتتنافس بونماتي مع ثلاث من زميلاتها في المنتخب الفائز بكأس العالم وهن أولغا كارمونا التي سجلت الهدف الوحيد في النهائي ضد إنكلترا، وسلمى باراويلو وألبا ريدوندو، إضافة الى زميلتيها في برشلونة باتريسيا غيخارو ومابي ليون اللتين لم تشاركا في مونديال أستراليا ونيوزيلندا في خطوة احتجاجية ضد الاتحاد الإسباني للعبة ومدرب المنتخب خورخي فيلدا.


وتضم لائحة المرشحات الثلاثين كلاً من نجمة أستراليا سام كير وحارسة إنكلترا ماري إيربس.

رياضة

الخميس 07 سبتمبر 2023 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

فرنسا وانكلترا والبرتغال لمواصلة المشوار المثالي والاقتراب أكثر من النهائيات

(أ ف ب)

تسعى منتخبات فرنسا وإنكلترا والبرتغال الى مواصلة مشوارها المثالي والاقتراب أكثر وأكثر من بلوغ نهائيات كاس أوروبا 2024 المقررة في ألمانيا عندما تخوض المرحلة الخامسة من التصفيات في الأيام الثلاثة المقبلة.


ووحدها المنتخبات الثلاثة حققت العلامة الكاملة في التصفيات حتى الان بأربعة انتصارات متتالية الى جانب اسكتلندا متصدرة المجموعة الاولى التي تضم إسبانيا التي لعبت مباراتين فقط.


وتتصدر فرنسا المجموعة الثانية برصيد 12 نقطة بفارق ست نقاط عن مطاردتها المباشرة اليونان التي لعبت ثلاث مباريات فقط، والامر ذاته بالنسبة لانكلترا في الثالثة بالفارق ذاته امام مطاردتها أوكرانيا (من 3 مباريات)، فيما تتفوق البرتغال بفارق نقطتين عن سلوفاكيا في المجموعة العاشرة.


وتبدو فرنسا مرشحة فوق العادة لتجديد فوزها على ايرلندا كونها تلعب على ارضها وامام جماهيرها الخميس، فيما تحل البرتغال ضيفة على سلوفاكيا في قمة ساخنة الجمعة، وانكلترا على اوكرانيا في مدينة فروتشلاف البولندية السبت.


وأكد مدرب فرنسا ديدييه ديشان أنه يتوقع مباراة قوية ضد إيرلندا التي تغلب عليها بصعوبة 1-0 في دبلن في الجولة الثانية في آذار/مارس الماضي بفضل تألق حارس مرماه مايك مينيان الذي أنقذ مرماه من هدف التعادل بتصديه لمحاولة ناثان كولينز.


ويعول ديشان على الثلاثي الهجومي كيليان مبابي وعثمان ديمبيليه وراندال كولو مواني الذين يلعبون معا في باريس سان جرمان.


وقال ديشان "الشيء الإيجابي الوحيد هو أن الثلاثة يجتمعون بانتظام مع ناديهم".


كما تعول فرنسا على سجلها المثالي امام الايرلنديين حيث لم تهزم في آخر ثماني مباريات ضدهم وتحديدا منذ خسارتها 2-3 في دبلن عام 1981. ويعود آخر فوز لأيرلندا خارج أرضها على فرنسا إلى مباراة ودية عام 1937 (2-0).


وفي المجموعة ذاتها، تسعى هولندا الرابعة (3 نقاط من مباراتين) الى مواصلة صحوتها وإنعاش آمالها في المنافسة على البطاقة الثانية للمجموعة عندما تستضيف اليونان الثانية (6 نقاط).


وتلقت هولندا خسارة مذلة امام فرنسا 0-4 في بداية التصفيات قبل ان تضمد جراحها بفوز كبير على ضيفتها جبل طارق المتواضعة 3-0.


وتنتظر البرتغال، بطلة 2016، ونجمها وقائدها مهاجم النصر السعودي كريستيانو رونالدو مهمة صعبة امام مضيفتها سلوفاكيا الجمعة في براتيسلافا، تسعى من خلالها الى فوز خامس تواليا والاقتراب أكثر من النهائيات.

وتمني إنكلترا النفس بمواصلة سيطرتها على المجموعة الثالثة عندما تحل ضيفة على اوكرانيا.


ويدخل منتخب "الأسود الثلاثة" المباراة بالقوة الضاربة بقيادة أبرز الركائز الأساسية التي قادته الى نصف نهائي المونديال الاخير في قطر بينهما قائده المهاجم الجديد لبايرن ميونيخ هاري كاين.


واستدعى غاريث ساوثغيت لاعب وسط الاتفاق السعودي جوردان هندرسون وقطب دفاع مانشستر يونايتد هاري ماغواير ولاعب وسط مانشستر سيتي كالفن فيليبس على الرغم من عدم الاستعانة بخدماتهما في فريقيهما منذ بداية الموسم، فيما استبعد جناح تشبلسي رحيم سترلينغ.


ودافع ساوثغيت في مؤتمر صحافي عن قراره قائلا: "لم يكن متاحا في المباراتين الأخيرتين (في حزيران/يونيو) وهذا سمح للاعبين آخرين باللعب بشكل جيد والاندماج في المجموعة"، مضيفا "إنه خيار صعب ورحيم ليس سعيدًا، لكن أنا مقتنع بأنه سيقدم موسما جيدا في تشلسي، لا شك في ذلك".


وفي المجموعة ذاتها، تستهل إيطاليا مشوارها مع مدربها الجديد لوتشانو سباليتي، خليفة روبرتو مانشيني المستقيل من منصبه، برحلة صعبة لمواجهة مقدونيا الشمالية التي تسببت بحرمانه من خوض مونديال 2022.


واستلم سباليتي الذي ترك نابولي بعد أن قاده للفوز بلقب الدوري الموسم الماضي، المهمة في ظرفية صعبة كون منتخب بلاده يحتل المركز المركز الثالث في المجموعة برصيد ثلاث نقاط وسيخوض مواجهتين حاسمتين ضد مقدونيا الشمالية في سكوبيي السبت وأوكرانيا الثلاثاء المقبل.


ووجه المدرب الإسباني للبرتغال روبرتو مارتينيس الدعوة الى لاعبين آخرين يمارسان في الدوري السعودي هما زميل رونالدو في النصر أوتافيو وروبن نيفيش (الهلال).


وقال مارتينيس لوسائل إعلام برتغالية: "سنرى ما هي حالة اللاعبين القادمين من الدوري السعودي. إنه وضع مختلف، لكن هذا لا يعني أنه يجب أن يكون سلبيًا. نحن بحاجة إلى التكيف مع هذه الظروف الجديدة في كرة القدم دون أن نخرج منها بمشكلة كبيرة".

وفي المجموعة ذاتها، تلعب لوكسمبورغ مع إيسلندا، والبوسنة والهرسك مع ليشتنشتاين.

يأمل مدرب إسبانيا لويس دي لا فوينتي في إعادة التركيز مرة أخرى إلى كرة القدم بعد أن واجه انتقادات بسبب إشادته بالخطاب المثير للجدل لرئيس الاتحاد المحلي للعبة لويس روبياليس عندما رفض الاستقالة بسبب بسبب تقبيله اللاعبة جينيفر هيرموسو على شفتيها خلال احتفال منتخب بلادهم للسيدات بالمونديال الشهر الماضي في سيدني.


وأثار روبياليس (46 عاما) غضبا عالميا عندما قبَّل هيرموسو على شفتيها على حين غرة خلال حفل توزيع الميداليات بعد فوز إسبانيا على إنكلترا في المباراة النهائية لكأس العالم.


وكان تعيين دي لا فوينتي مثيرا للدهشة عندما حل بدلا من لويس إنريكي بعد كأس العالم.


ومني المنتخب الإسباني بخسارة مفاجئة أمام اسكتلندا 0-2 في مارس/آذار الماضي، لكنه عوض بتتويجه بلقب دوري الأمم الأوروبية في حزيران/يونيو الماضي على حساب كرواتيا بركلات الترجيح.


وتبدو إسبانيا مرشحة فوق العادة لاستعادة توازنها في التصفيات عندما تحل ضيفة على جورجيا الجمعة، قبل ان تستضيف قبرص المتواضعة الاثنين المقبل في غرناطة.


ويمكن أن يمنح دي لا فوينتي فرصة الظهور الأول لنجم برشلونة لامين جمال البالغ من العمر 16 عاماً والذي فضل الدفاع عن ألوان "لا روخا" بدلا من المغرب الذي يحمل جنسيته من والده.


وتبدو اسكتلندا مرشحة للبقاء في الصدارة عندما تلاقي قبرص المتواضعة.

رياضة

الخميس 07 سبتمبر 2023 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

تصفيات كأس أوروبا 2024: رونالدو القياسي يريد "المزيد"

(أ ف ب)

أبدى النجم البرتغالي المخضرم كريستيانو رونالدو رغبة متجددة بتحقيق "المزيد" مع منتخب بلاده و"الذهاب حتى أبعد" من انجازه القياسي الذي جعله أول لاعب في التاريخ يصل الى 850 هدفاً في مسيرته.


وفي مؤتمر صحافي قبل حصة تمرينية مع المنتخب الوطني في ضواحي لشبونة تحضيراً لتصفيات كأس أوروبا 2024، قال نجم النصر السعودي "أريد المزيد"، مضيفاً "طالما أني قادر على اللعب، أريد أن أرفع المستوى (الطموح) عالياً جداً. يجب أن أفكر بشكل كبير".


واحتفل ابن الـ38 عاماً بمباراته الدولية رقم 200 في حزيران/يونيو الماضي بتسجيله الهدف الوحيد في فوز البرتغال على أيسلندا، ما سمح للبلاده بالبقاء في صدارة المجموعة العاشرة لتصفيات كأس أوروبا 2024.


ويلتقي أبطال أوروبا 2016 الجمعة مع سلوفاكيا في براتيسلافا ثم لوكسمبورغ بعدها بثلاثة أيام على ملعب "الغارفي" في جنوب البرتغال.


وشدد الحائز على الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم خمس مرات "أريد حقاً الفوز بهاتين المباراتين. إذا فزنا، فسنتأهل عملياً".


ورداً على سؤال حول منافسته مع غريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي بطل مونديال قطر 2022، أجاب رونالدو "أننا نحترم بعضنا البعض" ويعتقد "أننا غيَّرنا تاريخ كرة القدم".


ويحتفل رونالدو هذا العام بالذكرى العشرين لبدايته مع المنتخب الوطني، مؤكداً أنه "فخور" بهذا "المشوار الطويل".


وقال "أريد الاستمرار، لأني أشعر أني بحالة جيدة ومفيد (للمنتخب)، لكن أي شيء يمكن أن يحدث"، مضيفاً أنه في الوقت الحالي يريد "الاستمتاع باللحظة" ووضع لنفسه هدف "خوض كأس أوروبا ممتازة".


وخلال إعلانه التشكيلة لمباراتي سلوفاكيا ولوكسمبورغ، تحدث المدرب الإسباني لمنتخب البرتغال روبرتو مارتينيس عن رونالدو الذي سجل خمسة أهداف في أربع مباريات في التصفيات حتى الآن، قائلاً إنه "لاعب شارك في 200 مباراة، هذا شيء فريد من نوعه. يمكنني أن أخبركم أني سعيد جداً بوجود كريستيانو رونالدو في فريقي".

منوعات

الخميس 07 سبتمبر 2023 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

إطلاق ناجح لمهمة يابانية الى القمر

طوكيو - (أ ف ب)

أطلقت اليابان الخميس مهمة "مون سنايبر" لاستكشاف القمر، يسعى من خلالها برنامج طوكيو للفضاء الى تجاوز سلسلة إخفاقات تعرّض لها في الأشهر الماضية، وتأتي بعيد تحقيق الهند نجاحا تاريخيا في إنزال مركبة على سطحه.


وباتت الهند الشهر الماضي رابع دولة تنجح في إنزال مركبة غير مأهولة على سطح القمر، بعد روسيا والولايات المتحدة والصين.


من جهتها، فشلت اليابان مرتين في ذلك، اذ سعت العام الماضي الى إنزال مركبة "أوموتيناشي" على متن مهمة "أرتيميس 1" التابعة لوكالة الفضاء الأميركية ناسا، لكن فقد الاتصال مع المركبة. وفي نيسان/أبريل، فشلت شركة "آيسبيس" اليابانية الناشئة في محاولة طموحة لتصبح أول شركة تهبط على القمر، إذ فقدت الاتصال مع مركبتها بعدما قالت إنه كان "هبوطا قاسيا".


وفي وقت مبكر من صباح الخميس، أقلع الصاروخ "اتش-آي آي ايه" من جزيرة تانيغاشيما الجنوبية حاملا المركبة التي من المقرر أن تهبط على سطح القمر في مطلع العام 2024.


وتابع الحدث 35 ألف شخص عبر الانترنت، بينما علت الصيحات والتصفيق في مركز التحكم بالمهمة الفضائية. ويحمل الصاروخ مركبة "أس أل آي أم" التي من المقرر أن تهبط على القمر، إضافة الى قمر اصطناعي طوّرته وكالة الفضاء اليابانية ووكالة الفضاء الأميركية (ناسا) ووكالة الفضاء الأوروبية.


وكانت الوكالة اليابانية أرجأت عملية الإطلاق ثلاث مرات، آخرها في أواخر آب/أغسطس بسبب الرياح العاتية قبل نحو نصف ساعة فقط من موعد الإطلاق.


وتعرف المركبة باسم "مون سنايبر" ("قنّاص القمر") لكونها مصمّمة للهبوط على مسافة أقصاها 100 متر من هدف محدد، وهي أقل بكثير من المسافة التي عادة ما تكون بالكيلومترات.


وقالت وكالة الفضاء اليابانية إنه "من خلال بناء مركبة الهبوط +أل أل آي أم+، سيحقق البشر نقلة نوعية نحو القدرة على الهبوط حيث نريد وليس فقط حيث يكون الهبوط سهلا".


وأضافت "من خلال ذلك، سيصبح الهبوط ممكنا على كواكب مواردها أقل من القمر حتى"، مشيرة الى أنه "لم يسجّل سابقا هبوط نقطوي على أسطح أجرام سموية ذات جاذبية مهمة مثل القمر".


وسيقوم القمر الاصطناعي بإجراء دراسات بالأشعة السينية لرياح غاز البلازما التي تهب بين المجرات، وفق الوكالة اليابانية التي أوضحت أن ذلك سيساهم في دراسة "تدفقات المادة والطاقة، وكشف تكون الأجرام السموية وتطورها".
ومركبة الهبوط مزوّدة بمسبار كروي الشكل تمّ تطويره بالتعاون مع شركة ألعاب. ويمكن لهذا المسبار، وهو أكبر بشكل طفيف من كرة مضرب، أن يبدّل من شكله للتحرك على سطح القمر.


وباتت الهند في أواخر آب/أغسطس، رابع دولة تنجح في إنزال مركبة غير مأهولة على سطح القمر، وتحديدا قرب قطبه الجنوبي الذي لا يزال غير مستكشف الى حد كبير، في انجاز تاريخي لبرنامجها الفضائي المنخفض الكلفة.


وأتى النجاح الهندي بعد أيام من فشل روسيا في أول مهمة لها إلى القمر منذ عام 1976 بعد تحطم المسبار لونا-25 على سطح الجار الأقرب للأرض.


كما خطت الهند السبت الماضي خطوة إضافية مهمة في مجال استكشاف الفضاء، مع إطلاق مسبار يهدف الى دراسة الشمس.


وسبق لليابان أن عرفت حصّتها من الخيبات في مجال المهمات الفضائية.


فإلى فشلها في إرسال مركبتين سابقتين إلى القمر، عانت طوكيو من فشل عمليات إطلاق الصواريخ الحاملة للمركبات الفضائية، خصوصا إقلاع صاروخ "اتش 3" في آذار/مارس و"إبسيلون-6" العامل بالوقود الصلب في تشرين الأول/أكتوبر.


وفي تموز/يوليو، انفجر محرك صاروخ "إبسيلون اس"، وهو نموذج مطوّر من صاروخ "إبسيلون-6"، بعد أقل من دقيقة على تشغيله.

رياضة

الخميس 07 سبتمبر 2023 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

الصداقة يحسم مباراة شباب جباليا في طائرة الاحتراف الجزئي

غزة- أحمد المشهراويّ ومراسل القدس الرياضيّ



حسم نادي الصداقة-بطل الدوري الممتاز، وكأس القطاع، مباراته مع نادي شباب جباليا، أحد أبرز منافسيه، في دوري القطاع لكرة الطائرة، بفوز هام بالعلامة الكاملة، بنتيجة 3-صفر، ضمن الرابعة عشرة في البطولة، التي تنظمها لجنة المسابقات في الاتحاد الفلسطيني لكرة الطائرة، على صالة سعد صايل للمسابقة الوطنية الرسمية للموسم 2023 لبطولة الاحتراف الجزئي التي تطبق للمرة الأولى في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية. وحضر المباراة ممثلون عن مجلس إدارة الاتحاد الفلسطيني، وإدارة الناديين الكبيرين، وعدد كبير من الجماهير الذين غصت بهم مدرجات الصالة والمشجعين من الأندية ومحبي اللعبة الشعبية، ونجوم الزمن الجميل.

اتسمت المباراة منذ بدايتها بالقوة والندية واللمحات الفنية والضربات الساحقة، وتبادل الفريقان السيطرة والتقدم في الأشواط، واستهل الصداقة السيطرة على المباراة، وفرض نفسه بقوة على مجريات اللعب، وظهر طموح المتصدر إحراز الفوز وعدم تلقي أيّ خسارة والخروج بنقاط المباراة كاملة، حيث اعتمد الطريقة الهجومية المباغتة، ليحرز مزيداً من النقاط، ومع مرور الوقت مال الصداقة للعب الدفاعي الذي يتحول إلى هجومي، ليتقدم بنتيجة 25-12، وبرز لاعبو الفريقين في إجادة الضربات الساحقة، والإغلاق المحكم للشبكة أمام مهاجمي المنافس الأخر وفي اتقان تسديد كرات الإرسال ببراعة كبيرة، وسط تشجيع الجماهير المحتشدة.

وفي الشوط الثاني، واصل الصداقة سيطرته وفرض نفسه بقوة، حيث تملك زمام الأمور كاملة، وتألق لاعبوه بالتسجيل وتسديد الكرات، وإسقاط الكرات في المناطق التي تبرز ضعيفة وفي الثغرات، ليحسمه بفارق واضح  بنتيجة 25-18 وسط احتفالات جماهيره التي من فوق المدرجات وجنبات الملعب بالهتافات.

وازدادت المباراة ندية وقوة وإثارة وسط التشجيع الجماهيري الكبير، وتبادل الفريقان زمام المبادرة وسيطرا على أجواء اللقاء بتنفيذ ضربات قوية وهائلة، مع إغلاق مقدمة شباك كل منهما لمنع وصول لاعبي الفريقين أو تسديد أي كرات داخل ملعبه، كذلك الحد من خطورته، ليخرج الصداقة متقدماً بنتيجة 25- 17.

وبهذه النتيجة، رفع الصداقة رصيده إلى 41 نقطة من 14 مباراة في مقدمة لائحة الدوري في المركز الأول، وتراجع شباب جباليا إلى المركز الثالث برصيد 24 نقطة من 13 مباراة، خلف جاره خدمات جباليا.

حكم اللقاء: رجب عبيد حكم اتحادي أول، وجميل الزعانين حكم اتحادي ثان، وسمير المقيد مسجلاً، ومحمد مهاني، وحارث أبو العمرين مراقبا خطوط، ومقيم حكام جمال فياض، ومراقب مباراة مصطفى النواجحة.

ترتيب الأندية

وأعلنت اللجنة الإعلامية في الاتحاد الفلسطيني لكرة الطائرة، ترتيب الأندية مع انطلاق الجولة الرابعة عشرة، في المركز الأول الصداقة برصيد 41 نقطة، يليه خدمات جباليا برصيد 28 نقطة من 13 مباراة، تاركين المركز الثالث لشباب جباليا برصيد 24 نقطة، احتّل جمعية نماء المركز الرابع برصيد 17 نقطة من 13 مباراة، وجاء في المركز الخامس- قبل الأخير نادي الكرامة برصيد 8 نقاط، من 13 مباراة، ونادي اتحاد الشرطة بقي في ذيل اللائحة، في المركز السادس- الأخير برصيده نقطتان، وهبط إلى دوري الدرجة الممتازة.

تكريم حكم بالشارة الدولية

كرم الاتحاد الفلسطيني لكرة اليد، الحكم الدوليّ محمد خير الله- مشرف التربية الرياضية بالمدارس الحكوميّة ، عقب حصوله على شهادة محاضر دولي في التحكيم من الاتحاد الدوليّ لكرة اليد، والتي نظمت مؤخراً في دولة السعودية، في مقر الاتحاد، بحضور جمال أبو يوسف رئيس اتحاد كرة اليد، ومحمد العمصي مساعد الأمين العام للجنة الأولمبية، وإسماعيل مطر عضو الاتحاد لكرة القدم سابقاً، وباسل أبو زيد عضو الاتحاد ولجانه، ولفيف من أعضاء الاتحاد وكوادر اللعبة، ونجوم الزمن الجميل.

وهنأ أبو يوسف رئيس الاتحاد، الحكم محمد خير الله على نجاحه في الدورة، والحصول عن جدارة واستحقاق على الشارة الدولية، متمنين له التوفيق في مسيرته الرياضية، مؤكداً أن لجان الاتحاد بصدد البناء على هذه الخطوة، وتأهيل حكام آخرين، يساهمون في مسيرة تطوير اللعبة، ويمثلون الاتحاد في المسابقات الدولية.

بدوره شكر الحكم خير الله البادرة الكريمة من الاتحاد الفلسطيني لكرة اليد بتكريمه، وتقديم التهنئة بإنجازه الدولي .وفي الختام قام الحضور بتسليم درع تقديري للحكم الدولي.

الاتحاد يطلب نقل مبارياته

دعا نادي اتحاد خانيونس- أحد أندية الدرجة الممتازة، الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، نقل مبارياته بالجولتين الرابعة والخامسة وترحيلهما إلى حين عودة لاعبيه من مشاركتهم مع المنتخب الأولمبي الذي يستعد لخوض التصفيات المؤهلة لكأس آسيا تحت 23 سنة ودورة الألعاب الآسيوية. وقدم النادي البرتقالي خطاباً إلى جبريل الرجوب رئيس اتحاد كرة القدم لإعادة النظر في جدول مباريات الفريق بالدوري الممتاز، خاصة وأن البطولة سيتم استئنافها منتصف أيلول الجاري، فيما سيواصل اللاعبون تواجدهم مع المنتخب الأولمبي حتى نهاية مشاركتهم في دورة الألعاب الآسيوية، حيث تضم قائمة الأولمبي الثنائي خالد النبريص، وأحمد كُلَّاب، وهما من أبرز اللاعبين الذين يعول عليهم بشكل كبير للمنافسة على لقبي الدوري الممتاز وكأس غزة. يشار إلى أن لجنة المسابقات في الاتحاد، أعلنت جدول مباريات الجولتين الرابعة والخامسة، ومن المقرر أن يتم استئناف الدوري الممتاز منتصف الشهر الجاري، وهو ما دفع النادي لهذه المطالبة مع خدمات رفح.

وقال محمد المصري رئيس النادي إنّ النادي سيواصل مساعيه مع الاتحاد لإيجاد حل بسبب غياب اللاعبين في استحقاق المنتخب، في ظل سعي النادي للتتويج بلقب الدوري الممتاز هذا الموسم، حيث تنص بتأجيل مباريات الفريق الذي يتم استدعاء لاعبيه إلى صفوف المنتخب.

البطل يؤجل البت بعميرة

قرر نادي خدمات رفح تأجيل البت بالعرض المقدم من نادي بلدية المحلة المصري للتعاقد مع مدافعه إبراهيم أبو عمير، إلى حين عودة اللاعب إلى غزة بعد انتهاء مشاركته مع المنتخب الأولمبي في تصفيات كأس آسيا تحت 23 عاماً ودورة الألعاب الآسيوية. وكان بلدية المحلة خاطب النادي، وطلب منه تسهيل مهمة وصوله إلى مصر للخضوع للفحص الطبي، لكن النادي الأخضر، لم يرد على العرض بالرفض أو الموافقة.

وذكر النادي أن نادي المحلة ينوي التعاقد مع أبو عمير مقابل 35 ألف دولار، الأمر الذي دفع خدمات رفح لتأجيل البت في العرض خاصة وأن القيمة المالية تعدُّ قليلة، خاصة أن اللاعب قدم أداءً مميزاً مع رفح، وكذلك  المنتخب الأولمبي منذ عام 2021، ودخل في اهتمامات أندية دوري المحترفين بالضفة الغربية وأندية عربية من بينها المحلة الذي اتخذ خطوة متقدمة من خلال العرض الرسمي. يذكر أن عميرة موجود برفقة المنتخب الأولمبي الذي يستعد لخوض تصفيات كأس القارة والألعاب الآسيوية.

عملية جراحية بالرباط

قال طبيب نادي اتحاد بيت حانون الرياضيّ، أحد أندية الدرجة الممتازة، أن مدافعه المميز ثائر أبو عبيدة، أجرى عملية جراحية عقب تعرضه لإصابة في قطع في الرباط الصليبي، التي تعد أخطر إصابات اللاعبين في مباراة افتتاح مباريات الموسم الكروي الجاري، أمام اتحاد الشجاعية. وذكر أن العملية أجريت بإشراف نخبة من الأطباء المصريين المختصين، حيث من المتوقع غياب اللاعب حوالي 6-7 شهور عن الملاعب، كراحة سلبية، ما يدلل غيابه حتى نهاية الموسم الحالي. وتمنى النادي الشفاء العاجل للاعبه والعودة إلى الملاعب خاصة أنه من المدافعين المميزين، وشارك مع العديد من الأندية، وقاد منتخب الشاطئية لتحقيق نتائج جيدة  في كأس العرب الأخيرة.

الأهلي يعاني ظروف مالية

عادت الأزمة المالية لتعصف بالقلعة الحمراء، النادي الأهلي الفلسطيني العائد هذا الموسم إلى دوري الأضواء في الدرجة الممتازة نتيجة عدم الاستقرار المالي والإداري، ما تسبب بتوقف تدريبات الفريق الأول لكرة القدم خلال الفترة الماضية، حيث يستعد الفريق المشاركة في الجولة الرابعة للبطولة. ويتطلع النادي إلى ضرورة توفر ملاعب تدريبية للفريق، بالإضافة إلى نقص الموارد المالية، خاصة أن عدداً من اللاعبين تغيبوا عن التدريبات، بسبب عدم حصولهم على هذه المستحقات، ما سينعكس على نتائج الفريق في المرحلة المقبلة. يشار إلى أن النادي الأهلي يعاني من عجز مالي يقدر بنحو100 ألف دولار.

تعديلات الجولة المقبلة

اجرت لجنة المسابقات تعديلات على مباريات الجولة المقبلة في الأسبوع الخامس لدوري الدرجة الأولى، وكذا الأسبوع الثالث لدوري الدرجة الثانية في فرع الوسطى والجنوب، والأول في فرع غزة والشمال.

وتفتتح اللقاءات عصر الجمعة الثامن من أيلول الجاري عند الساعة الرابعة والنصف، وتقام مباراتان في الدرجة الأوّلى، فيلاقي شباب الزوايدة أهلي النصيرات على ملعب الشهيد محمد، وجمعية نماء اتحاد دير البلح على ملعب بيت حانون البلديّ، فيما يلتقي في الدرجة الثانية في فرع غزة والشمال اليرموك والتفاح، وفي فرع الوسطى والجنوب الاستقلال والقادسية. ويلتقي السبت في الدرجة الأولى خدمات البريج والمجمع الإسلاميّ على ملعب الشهيد محمد، وبيت حانون الأهلي وبيت لاهيا على ملعب بيت حانون البلديّ، وفي الثانية لفرع غزة، الوفاق والزيتون على ملعب بيت لاهيا، وفرع الجنوب جماعي رفح وخدمات دير البلح على ملعب رفح البلديّ، ويلتقي الأحد في الدرجة الأولى خدمات النصيرات وخدمات جباليا على ملعب الشهيد محمد. ويلتقي يوم الاثنين، في فرع غزة الرضوان والجلاء على ملعب بيت حانون البلديّ، وفي فرع الجنوب، يلتقي العطاء والأقصى على ملعب خانيونس البلديّ، وخدمات المغازي وجمعية الصلاح على ملعب الشهيد محمد.

رياضة

الخميس 07 سبتمبر 2023 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

طائرة القوات تعانق الصدارة بدوري "جوال والاتصالات"

اعتلى نادي القوات صدارة دوري "جوال والاتصالات" الممتاز بالكرة الطائرة، بانتهاء منافسات الجولة السادسة، حيث حقق فوزه السادس، وهذه المرة على حساب النزلة الشرقية، بثلاثية نظيفة، بواقع: 25/17، 25/22، 25/15.


  وكان جيوس حقق انتصاراً مبهراً، على منافسه التقليدي سنجل، بثلاثة أشواط نظيفة، بواقع: 25/21، 25/23، 25/20، في مباراة تابعها حشد كبير من أنصار الفريقين، وعشاق اللعبة، علماً بأن جيوس له مباراة مؤجلة أمام النزلة الشرقية.


  وارتقى النبي الياس إلى المركز الثاني على سلم الترتيب، بفوز صعب على واد رحال، بثلاثة أشواط لاثنين، الأشواط: 25/23، 22/25، 25/16، 22/25، 16/14.


  وواصل جينصافوط عروضه القوية، فتجاوز عقبة منافسه عصيرة القبلية، بثلاثة أشواط لواحد بواقع: 25/22، 26/28، 25/22، 25/20، في مباراة خسر فيها عصيرة، مجهود اثنين من أبرز لاعبيه، وهما: محمـد المقوسي ومعاوية صالح، وغاب عنها لاعب جينصافوط منير بشير، للايقاف مباراة واحدة.


  وأنعش عزون آماله بالابتعاد عن شبح الهبوط، متجاوزاً رمون بثلاثة أشواط لشوط، بواقع: 17/25، 25/16، 25/15، 25/17، في مواجهة تراجع فيها رمون بسرعة، ليعطي منافسه الأفضلية، ويعزز موقفه في سباق البقاء في الدوري الممتاز. 

  وضمن منافسات دوري الدرجة الأولى، فاز بلعا على حجة، في المباراة المؤجلة بينهما، لحساب الجولة الخامسة، بثلاثة أشواط نظيفة، بواقع: 25/20، 25/20، 25/17.

عربي ودولي

الخميس 07 سبتمبر 2023 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

ماكرون: "العلم الروسي لا يمكن أن يكون موجودا في أولمبياد باريس"

باريس - (أ ف ب)

أكّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء في مقابلة مع صحيفة "ليكيب" الرياضية اليومية أن "العلم الروسي لا يمكن أن يكون موجودا في دورة الألعاب الأولمبية في باريس... في وقت ترتكب روسيا جرائم حرب".


وردا على سؤال حول احتمال مشاركة رياضيين روس في الأولمبياد بصفة فردية قال ماكرون "آمل بأن يكون هذا قرارا ضميريا في العالم الأولمبي. ليس على الدولة المضيفة أن تقرر ما يجب على اللجنة الأولمبية الدولية أن تقوم به".


وأضاف "بالطبع، لا يمكن أن يكون هناك علم روسي في أولمبياد باريس، أعتقد أن هناك إجماعا على ذلك، لأن روسيا كدولة لا مكان لها في وقت ترتكب جرائم حرب وترحّل أطفالا".


وتابع "المسألة الحقيقية التي سيتعين على العالم الأولمبي أن يتّخذ قرارا بشأنها هي تلك المتعلّقة بهؤلاء الرياضيين الروس الذين كان بعضهم يستعدون طيلة حياتهم، وقد يكونوا أيضا ضحايا هذا النظام".


لكن كيف يمكن التمييز بين الرياضيين الروس المتواطئين مع النظام والضحايا؟ قال ماكرون "هذا هو السؤال الحقيقي".


وقال إنه يجب على اللجنة الأولمبية الدولية أن تتخذ قرارا عادلا ويفهمه الأوكرانيون مضيفا "هذا هو التوازن الذي علينا تحقيقه".

منوعات

الخميس 07 سبتمبر 2023 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

المكسيك: المحكمة العليا تلغي تجريم الإجهاض في كل أنحاء البلاد

مكسيكو - (أ ف ب)

ألغت المحكمة العليا في المكسيك الأربعاء تجريم الإجهاض في كل أنحاء الدولة المحافظة الواقعة في أميركا اللاتينية، في تناقض مع الولايات المتحدة التي ألغت الحق الدستوري في هذا الإجراء العام الماضي.


وقالت المحكمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي إن "النظام القانوني الذي يعاقب على الإجهاض في قانون العقوبات الفدرالي غير دستوري لأنه ينتهك حقوق المرأة".


ويأتي هذا القرار عقب حكم مماثل صدر قبل عامين يقضي بأن الإجهاض ليس جريمة.


ويعقب هذا الإعلان طعنا دستوريا لقانون العقوبات في ولاية كواويلا (شمال)، ما يتيح للنساء في كل أنحاء الدولة ذات الأغلبية الكاثوليكية اللجوء إلى هذا الإجراء دون خوف من ملاحقة قضائية.


وأشادت مجموعة "El Grupo de Informacion en Reproduccion Elegida" الناشطة في الدفاع عن حقوق المرأة في الإجهاض بالقرار الذي يقضي بإلغاء تجريم الإجهاض على المستوى الوطني.


وقالت المجموعة على الشبكات الاجتماعية "سيتعين على المؤسسات الصحية الفدرالية في كل أنحاء البلاد توفير خدمات الإجهاض للنساء اللواتي يطلبن ذلك".


وتتناقض هذه الإصلاحات التي أقرتها المكسيك مع المشهد في الولايات المتحدة حيث ألغت محكمة عليا في حزيران/يونيو 2022 القرار التاريخي "رو ضد وايد" لعام 1973 الذي يضمن الحق في الإجهاض دستوريا على الصعيد الوطني.


وقد دفع ذلك بعض النساء في الولايات المتحدة إلى طلب المساعدة للقيام بالإجهاض من ناشطين عبر الحدود في المكسيك.


في السابق، ألغي تجريم الإجهاض في عشرات الولايات المكسيكية البالغ عددها 32، بدءا من العاصمة مكسيكو سيتي في العام 2007.


لكن بالإضافة إلى الافتقار للمرافق اللازمة لتنفيذ هذا الإجراء، فإن "العديد من النساء لا يعرفن أنهن يملكن هذا الحق لأن الحكومات المحلية لم تقم بحملات دعائية حول هذا الموضوع"، وفق ما قالت الناشطة في مجال حقوق المرأة سارة لوفيرا.


وأضافت لوفيرا لوكالة فرانس برس "لهذا السبب يعد قرار المحكمة العليا اليوم مهما".


وفي المكسيك ذات الأغلبية الكاثوليكية، تثير قضايا حقوق المرأة بعض الانقسامات، فيما ينظم الجانبان، المؤيد للإجهاض والمعارض له، احتجاجات منتظمة في الشوارع.


وكانت الكنيسة قد اعترضت في السابق على الإصلاحات المرتبطة بقانون الإجهاض.


وكانت هناك أيضا حالات أبلغ فيها عاملون في مجال الصحة عن خضوع نساء لعمليات إجهاض غير قانونية، ما أدى إلى توقيفهن.


في أميركا اللاتينية، يُعدّ الإجهاض الاختياري قانونيا في الأرجنتين وكولومبيا وكوبا وأوروغواي، رغم أن المرشح للرئاسة الأرجنتينية خافيير ميلي يريد حظر هذا الإجراء.


وفي دول عدة، يُسمح بالإجهاض في ظروف معينة مثل الحمل نتيجة اغتصاب أو إذا كانت هناك أخطار صحية، فيما يحظر من دون استثناءات في السلفادور وهندوراس ونيكاراغوا وهايتي وجمهورية الدومينيكان.

فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

"العدو اللدود لإسرائيل".. هجوم تحريضي إسرائيلي كبير على الرئيس عباس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

هاجم سياسيون وشخصيات إسرائيلية مختلفة، حملة تحريض واسعة ضد الرئيس محمود عباس، بعد نشر مقطع فيديو له من كلمة ألقاها أمام المجلس الثوري لحركة "فتح" في اجتماعاته التي انعقدت في رام الله مؤخرًا.


وكان الرئيس عباس يتحدث عن ما يعرف بـ "المحرقة" ضد اليهود الأوروبيين، من قبل هتلر، وبين أن هتلر قتل اليهود ليس لأنهم يهود، بل بسبب وضعهم الاجتماعي والقروض الربوية وغيرها، وهم ليسوا من الساميين، ولا علاقة لهم بها، وأن هتلر قتلهم لأنه اعتبر (أي هتلر) أنهم يفسدون المجتمع الأوروبي.


ويعرف أن الرئيس عباس، يحمل الدكتوراه في العلوم السياسية، وكانت أطروحته تتحدث عن العلاقات السرية بين ألمانيا النازية والحركة الصهيونية.


وردًا على ذلك، قال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد أردان، إن هذا التصريح يعبر عن الوجه الحقيقي للقيادة الفلسطينية، وكما يلوم عباس اليهود على المحرقة، فإنه يلوم اليهود على كل مشاكل الشرق الأوسط، متهمًا الرئيس عباس بنشر معاداة السامية، ومواصلة دعم "الإرهابيين" الفلسطينيين لقتل الإسرائيليين.


فيما وصف زعيم حزب إسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان، تصريحات الرئيس عباس بأنها "خطاب فاضح ومعادٍ للسامية"، متهمًا الرئيس عباس بأنه من أشد المؤيدين "للإرهاب"، كما أنه يعمل على ملاحقة الجنود الإسرائيليين في المحاكم الدولية بتهمة ارتكاب جرائم الحرب.


وأضاف ليبرمان: "نشر أيضًا أبو مازن رسالة دكتوراة كاملة حول إنكار المحرقة، واليوم أثبت مرة أخرى أنه رجل متطرف، هو العدو اللدود لدولة إسرائيل".


كما هاجم متحف ياد فاشيم، وسفير إسرائيل في ألمانيا، وعدد من سفرائها في أوروبا، الرئيس عباس، واتهموه بأنه يحرض على اليهود، وينكر "حقيقة المحرقة"، وفق زعمهم.


ولوحظ أن المستوى السياسي الحكومي الرسمي من وزراء حكومة بنيامين نتنياهو لم يعلقوا حتى ساعات هذا الصباح على تلك القضية.




منوعات

الخميس 07 سبتمبر 2023 9:21 صباحًا - بتوقيت القدس

"عقوبة قاسية منتظرة".. نجل بايدن سيواجه تهمة حيازة سلاح

نيويورك - (شينخوا)

يعتزم المستشار الخاص ديفيد فايس مطالبة هيئة محلفين كبرى بتوجيه الاتهام إلى هانتر بايدن، نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن، في تهم تتعلق بالأسلحة النارية بحلول نهاية هذا الشهر، حسبما ذكرت وزارة العدل الأمريكية يوم الأربعاء.


وقال مكتب فايس في مذكرة للمحكمة إن "قانون المحاكمة السريعة يتطلب أن تحصل الحكومة على لائحة  من قبل هيئة محلفين كبرى بحلول يوم الجمعة 29 سبتمبر 2023 على أقرب تقدير".


وأضاف المكتب أن "الحكومة تعتزم السعي لإعادة لائحة الاتهام في هذه القضية قبل ذلك التاريخ".


وعين وزير العدل ميريك غارلاند الشهر الماضي فايس، المدعي العام في ولاية ديلاوير، مستشارا خاصا للتحقيق في قضية هانتر بايدن بعد انهيار محادثات صفقة الإقرار بالذنب في أواخر يوليو.


ويخضع هانتر بايدن للتحقيق من قبل هيئة محلفين اتحادية كبرى منذ عام 2018. 

فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 9:16 صباحًا - بتوقيت القدس

وزيرة الصحة: الحالة الوبائية في فلسطين ليست "حرجة"

رام الله- "القدس" دوت كوم

قالت وزيرة الصحة مي كيلة، اليوم الخميس، "إن الحالة الوبائية في فلسطين ليست حرجة، ولسنا في تعداد الكورونا المستعصية".


وأضافت خلال حديثها لإذاعة فلسطين الرسمية، "إن الوزارة قامت قبل 10 أيام بفحص عشوائي لـ600 حالة، وظهر أن أقل من 1% مصابين بالفيروس". 


وأشارت وزيرة الصحة إلى أن عدد قليل من المواطنين يتوجهون لعمل فحوصات لكورونا، ومن يأتون معظم نتائجهم تكون سالبة، (أي غير مصابين بالمرض).



عربي ودولي

الخميس 07 سبتمبر 2023 9:11 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء الأسترالي يعتزم زيارة الصين قبل نهاية العام

جاكرتا - (أ ف ب)

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز الخميس أنه يعتزم زيارة بكين في وقت لاحق من العام الحالي، وذلك في أعقاب لقاء جمعه بنظيره الصيني لي تشيانغ على هامش قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في جاكرتا.


وأتى هذا الاعلان في وقت تسعى بكين وكانبيرا الى إعادة الاستقرار للعلاقات بينهما، في أعقاب عامين من التوتر على خلفية مسائل سياسية واقتصادية.


وأكد ألبانيز في تصريحات للصحافيين تلقيه دعوة من الرئيس شي جينبينغ لزيارة الصين، مؤكدا أنه قبلها "وسأزور الصين في وقت لاحق هذا العام في موعد يتّفق عليه الجانبان".


وستكون هذه الزيارة الأولى لرئيس وزراء أسترالي الى الصين منذ 2016.


وشكر رئيس الوزراء الأسترالي الجانب الصيني على توجيه الدعوة، مشيدا بمباحثات "بنّاءة" و"إيجابية" مع نظيره. وأكد حاجة البلدين للخوض في حوار إضافي من أجل تحسين العلاقات.


وأشار الى أن الاجتماع مع لي تشيانغ "كان اجتماعا مهما. أبلغت رئيس الوزراء لي بأننا سنواصل التعاون حيث أمكن، الاختلاف حيث يجب، والانخراط في (العمل من أجل) مصالحنا الوطنية".


وكان ألبانيز التقى شي جينبينغ في تشرين الثاني/نوفمبر على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي الإندونيسية.


وكانت وزارة الخارجية الأسترالية أعلنت في الثاني من أيلول/سبتمبر، أن وفدا يضم شخصيات سياسية ومن قطاعات أخرى، سيتوجه الى الصين لاستئناف حوار مع نظرائهم الصينيين سعيا لتعزيز العلاقات بين البلدين. ومن المقرر أن تبدأ الزيارة هذا الأسبوع.


وتشهد العلاقات بين البلدين عودة الدفء تدريجيا بعد فترات من التوتر.


وأثارت خطوات أسترالية عدة غضب الصين، منها تشريع ضد النفوذ الخارجي ومنع شركة "هواوي" من الحصول على عقود لتطوير شبكة اتصالات الجيل الخامس "5 جي"، والدعوة الى إجراء تحقيق مستقل في جذور جائحة كوفيد-19.
كما فرضت الصين عقوبات على استيراد بعض المنتجات الأسترالية.


لكن العلاقات تمضي في مسار مختلف مذ تولت حكومة يسار الوسط السلطة في أستراليا العام الماضي واعتمدت مقاربة أقل حدة حيال الصين.

فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 9:08 صباحًا - بتوقيت القدس

قلق إسرائيلي من الجنائية الدولية ودعوات للجنود بعدم السفر

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبريةـ، الخميس، إن هناك حالة من القلق في إسرائيل، من إمكانية تسريع الإجراءات في محكمة الجنايات الدولية، وتوجيه اتهامات جدية لها بممارسة سياسة الفصل العنصري بالضفة الغربية.


وبحسب الصحيفة، فإن كبار المسؤولين وحقوقيون مختصون بالقانون الدولي، أعربوا عن قلقهم من ذلك، خاصة بعد تصريحات رئيس الموساد الأسبق تامير باردو بأن إسرائيل تمارس الفصل العنصري بالضفة الغربية، إلى جانب تصريحات وزراء الحكومة اليمينية في الآونة الأخيرة ومنها تصريحات إيتامار بن غفير حول أن حق الحياة للإسرائيليين يسبق حق حرية الحركة للفلسطينيين في الضفة الغربية، وهذا يعزز فقط الفرضية القائلة بأن إسرائيل تمارس سياسة الفصل العنصري في الضفة.


ومن المقرر، أن تنشر محكمة العدل الدولية في لاهاي قريبًا رأيًا قانونيًا حول شرعية الاحتلال، فيما ستقوم المحكمة الجنائية الدولية بالحقيق فيما إذا كانت إسرائيل ترتكب جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية.


وهاجم مسؤول سياسي إسرائيلي كبير، تصريح باردو، وقال: "هذا تصريح مبالغ فيه ويعطي مساحة لأعداء إسرائيل لمهاجمتها .. استخدام كلمة الفصل العنصري من شخص كان الأعلى رتبة في جهاز الأمن الإسرائيلي يسبب لنا ضررًا لا داعي له، وسندفع ثمن ذلك في المحاكم القانونية الدولية .. هذا تصريح غير ضروري على الإطلاق، ومن العار أن يقال".


وترى الصحيفة أن تصريحات باردو ليست وحدها التي ستضر بإسرائيل، بل تصريحات وزراء الحكومة الحالية، حين دعا وزير المالية بتسلئيل سموتريتش لمحو قرية حوارة، والتي تأتي في ظل صلاحيات ممنوحة له تتعلق بالإدارة المدنية والاستيطان، والخطوات التي يتخذها وينظر إليها المجتمع الدولي على أنها ضم فعلي للضفة تهدف لتدمير حل الدولتين.


وفي حال رأت محكمة العدل في لاهاي بأن إسرائيل تمارس احتلالاً طويل الأمد في الضفة الغربية، فهذا سيؤدي إلى تعقيد الوضع إلى حد كبير من وجهة النظر القانونية، وقد يعتبر ذلك ضمًا فعليًا للضفة، وقد يترتب على ذلك آثار قانونية دولية واضحة منها فرض عقوبات على إسرائيل وحتى إدخالها في عزلة سياسية.


ووزع محامون إسرائيليون، رسائل عبر شبكات التواصل الاجتماعي، تحذر الجنود الذين يخدمون في الضفة الغربية من السفر إلى الخارج، خشية من تعرضهم للملاحقة القانونية الدولية والاعتقال في دول أوروبا وأماكن أخرى بتهمة ارتكاب جرائم حرب.


فلسطين

الخميس 07 سبتمبر 2023 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة 28 إسرائيليًا بحريق في مدرسة دينية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أصيب 28 طالبًا إسرائيليًا، صباح الخميس، جراء حريق اندلع في مدرسة دينية في بني براك.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن غالبية الإصابات وصفت بالطفيفة، وتم نقلها جميعها إلى مستشفيات قريبة.