فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 8:09 مساءً - بتوقيت القدس

الإحصاء: مليون و100 ألف مواطن في محافظة رفح

غزة - "القدس" دوت كوم

 أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، أن عدد المواطنين المقيمين في محافظة رفح لغاية 22 نيسان/ ابريل الجاري، يقدر بحوالي 1.1 مليون فرد، يعيشون في مساحة 63.1 كم2، حيث كانت قد بلغت كثافة السكان في رفح عشية العدوان 4,360 فردا لكل كم2، لتصل الآن الى حوالي 017,50 فرد لكل كم2 وهو ما يشكل كارثة إنسانية وبيئية، وضغطا هائلا على الخدمات الشحيحة، والقدرة على الحصول على أبسط سبل الحياة في ظل العدوان.


وأضاف الإحصاء في بيان، اليوم الخميس، أن عدد المواطنين في محافظتي غزة وشمال غزة قدر بحوالي 511 ألفا، وفي خان يونس جنوبا ووسط القطاع 685 ألفا، آخذين بعين الاعتبار عدم الاستقرار بحركة النزوح.


وأوضح أن قطاع غزة يعاني من عدوان غاشم وإبادة جماعية ممنهجة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أدت الى تهجير قسري للمواطنين من شمال القطاع ووسطه إلى جنوبه، خاصة إلى محافظة رفح التي تكتظ الآن بالنازحين والمهجرين داخليا.


وأشار إلى أن محافظة رفح تعاني حاليا من هجمات شرسة من جيش الاحتلال وتهديدات مستمرة باجتياحها، حيث شهدت فترة العدوان تغييرات هيكلية في نمط وتوزيع المواطنين في محافظات القطاع، بسبب استهداف كافة المناطق، رغم عودة أعداد محدودة منهم الى أماكن سكنهم الأصلية في شمال ووسط القطاع.


ولفت الإحصاء إلى أنه عمل على إعداد تقديرات لأعداد المواطنين المقيمين في محافظة رفح وفق أسس تستند على مجموعة بيانات فعلية، رصدت الواقع في قطاع غزة قبل وأثناء العدوان، باستخدام بيانات مساندة من عدة مصادر، ضمن النظام الإحصائي الوطني إضافة الى التقديرات السكانية التي يصدرها الجهاز.

فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 8:02 مساءً - بتوقيت القدس

القناة12: السماح لقاض إسرائيلي ومراقبين أجانب بزيارة أسرى حماس

القدس - "القدس" دوت كوم

ذكرت القناة 12 العبرية أن "كابينت الاحتلال الأمني والسياسي يقرر السماح لقاض إسرائيلي ومراقبين أجنبيين بزيارة معتقلي حماس في السجون".


وبحسب ذات المصدر "فإن نتنياهو أيد القرار وعارضه سموتريتش وبن غفير وأُقر بالأغلبية".


القناة أشارت إلى أن "إسرائيل تتحدث عن 300 من أسرى النخبة المحتجزين بظروف قاسية جدا ولا يسمح لهم بالتواصل مع العالم الخارجي نهائيا حتى مع المحامين".


في ذات الوقت فإن القناة لفتت "إلى أن إسرائيل تقول في المقابل إن حماس لا تسمح للصليب بزيارة مختطفينا"

فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 7:54 مساءً - بتوقيت القدس

مصر تقدم للاحتلال خطة جديدة لإنهاء العدوان على غزة

القاهرة -" القدس" دوت كوم

جاء ذلك خلال اجتماعه برئيس "الشاباك"، رونين بار، ورئيس هيئة أركان جيش الاحتلال، هرتسي هاليفي، اللذان زارا القاهرة  الأربعاء. 


وتتكون الخطة من 3 بنود ذات صلة. وفي الوقت نفسه، ويصل وفد مصري إلى تل أبيب الخميس، لمناقشة استئناف المفاوضات غير المباشرة مع حماس، وإطلاق سراح المحتجزين مقابل الأسرى الفلسطينيين. 


ووفقا للاقتراح الجديد، تطالب حماس بالإفراج عن 50 أسيرا لكل جندي محتجز، و30 أسيرا لكل مدني محتجز. 


وعقد الوفد اجتماعا مع كبار أعضاء مجلس الأمن القومي في الكيان المحتل ،ووفقا للصحيفة العبرية.


ووفقا للفقرة الأولى من الخطة المصرية، ستلتزم تل أبيب بوقف جميع الاستعدادات لاجتياح رفح.


وأوضح مدير المخابرات المصرية أن مصر ليست وحدها، بل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أيضا، يشعران بالقلق إزاء مصير السكان المدنيين في حال اجتياح قوات جيش الاحتلال جنوب قطاع غزة.


أما القسم الثاني من الخطة، فيتمثل في إطلاق سراح جميع المحتجزين "الإسرائيليين" على مرحلتين، بفارق زمني يبلغ 10 أسابيع.


ولم تذكر مصر عدد المحتجزين "الإسرائيليين" (يبدو أن عددهم غير معروف لمصر)، لكنها أوضحت أن الحديث يدور عن إطلاق سراح جميع المحتجزين مقابل إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين.


أما القسم الثالث، فيتمثل في وقف لإطلاق النار لمدة عام كامل، بحيث تتعهد تل أبيب وحماس بعدم إطلاق النار أو استخدام الأسلحة برا وجوا؛ خلال وقف إطلاق النار، كما سيتم الإعلان عن خطوات لإقامة دولة فلسطينية، برعاية الولايات المتحدة والأردن ومصر والسلطة الفلسطينية.


ووفق محللة الشؤون العربية في "يديعوت أحرونوت"، سيمدار بيري، لم يرد رئيس "الشاباك"، ورئيس أركان جيش الاحتلال، على الخطة المصرية، لكنهما تعهدا بتقديمها في جلسة استماع بمشاركة بنيامين نتنياهو، ومجلس وزراء الحرب في الكيان المحتل.


وأعدت حماس كما هو معروف خطة، تتمثل بإعلان وقف كامل لإطلاق النار من كلا الجانبين لمدة عام. 


كما أرسلت إلى مصر طلبا للحصول على ضمانات أمريكية ودولية لتنفيذ تل أبيب للخطة المصرية. 



منوعات

الخميس 25 أبريل 2024 7:49 مساءً - بتوقيت القدس

اختتام أعمال الدورة الرابعة لمحاكاة القمة الإسلامية للطفولة من أجل القدس في الرباط

الرباط - "القدس" دوت كوم

اختتمت اليوم في مقر أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، أعمال الدورة الرابعة لمحاكاة القمة الإسلامية للطفولة من أجل القدس، والتي نظمتها وكالة بيت مال القدس الشريف، تحت شعار: "من أجل ترسيخ قيم الحوار والعيش الواحد"، بحضور أطفال مغاربة وفلسطينيين، مع أطفال من دول منظمة التعاون الإسلامي، ونظرائهم من أمريكا الشمالية وأوروبا كمراقبين.


وقال المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، بالمناسبة، إن الوكالة ومن خلال هذا المؤتمر وبرامجها وأنشطتها "تسعى، إلى تكريس قيم السلام والحوار والتعايش المشترك، مشيرا إلى أن "هذه الدورة تهدف، بالأساس، إلى خلق فرص الحوار والنقاش مع مختلف شرائح المجتمع الفلسطيني، عبر استعراض مختلف الأفكار والرؤى التي من شأنها أن تبعث الأمل في نفوس الأجيال القادمة، رغم الإكراهات والصعوبات المطروحة".


من جهته، قال سفير دولة فلسطين بالمملكة المغربية، جمال الشوبكي، إن هذا اللقاء يشكل فرصة سانحة للتعبير عن قيم السلم والتعايش ومحاربة الكراهية والعنف، مبرزا أنها أيضا مناسبة مهمة بالنسبة للأطفال من أجل البحث والمعرفة واكتساب مهارات اتخاذ القرار، مشيدا بالتوجيهات الملكية السامية للعاهل المغربي الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، الداعية إلى التضامن مع الشعب الفلسطيني، مثمنا العلاقات التاريخية والعريقة التي تربط البلدين.


من جانبهم، أصدر الأطفال المشاركون في محاكاة القمة، بيانا ختاميا طالبوا فيه "الضمير العالمي بحماية الأبرياء من الأطفال في كل مكان، بغض النظر عن جنسياتهم، وهُوياتهم، وأصولهم، ومرجعياتهم، ولا سيما الأطفال الفلسطينيون، الذين يستحقون الحياة، على غرار غيرهم من أطفال العالم".


ورفع الأطفال المشاركون في المؤتمر برقية شكر للعاهل المغربي أعربوا فيها عن تقديرهم العالي لجهوده "المتواصلة في إعلاء كلمة الحق، ونُصرة قضايا الإنسانية العادلة، وفي طليعتها القضية الفلسطينية.


ويأتي انعقاد مؤتمر محاكاة القمة في الرباط، قبيل أيام من انعقاد الدورة 15 لمؤتمر قمة منظمة التعاون الإسلامي في بانجول عاصمة غامبيا، ما بين 4 و 5 مايو 2024.


يذكر أن مؤتمر محاكاة القمة شهدت حضور أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، عبدالجليل الحجمري، وعدد من السفراء والشخصيات العلمية والاجتماعية وأطفال عدد من المدارس المشاركة في الرباط.

عربي ودولي

الخميس 25 أبريل 2024 7:35 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تنتهك القانون الدولي والإنساني بأسلحة أميركية في حربها على غزة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

أظهر تقرير جديد لمسؤولين أميركيين سابقين وخبراء في مجال حقوق الإنسان أن هناك  "مخاوف بالغة" بشأن عمليات نقل الأسلحة التي تقوم بها إدارة بايدن إلى إسرائيل، كونها تنتهك القانون الإنساني الدولي.


وكشفت "فرقة عمل أميركية مستقلة" في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء في "مركز الصحافة الوطني" في واشنطن، أنها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أن هناك "أدلة دامغة وذات مصداقية" على أن استخدام إسرائيل للأسلحة الأميركية ينتهك مذكرة الأمن القومي الأميركي التي تطالب باستخدام الأسلحة الأميركية وفقًا للقانون الإنساني.


وقد تم تقديم التقرير، الذي اطلع عليه مراسل "القدس" دوت كوم، إلى حكومة الولايات المتحدة في 19 نيسان الجاري بحسب فرقة العمل.


وشارك في فرقة العمل المستقلة المسؤول الأميركي السابق في وزارة الخارجية الأميركية  جوش بول ،المدير السابق لمكتب الشؤون السياسية العسكرية بوزارة الخارجية الأميركية (الذي استقال في شهر تشرين الأول الماضي احتجاجا على الازدواجية الأميركية)، ، ونورا عريقات، محامية حقوق الإنسان والأستاذة المشاركة في جامعة ، والمسؤول السابق في وزارة الخارجية الأميركية، تشارلز بلاها، والضابط العسكري السابق (وخبير في النزاعات المسلحة الدولية) ، ويس براينت.


وأكد المؤلفون أنهم لم يخولوا رسميا من الحكومة الأميركي، وأنهم وجدوا "نمطًا واضحًا من انتهاكات القانون الدولي، والإخفاق في تطبيق أفضل الممارسات لتخفيف الأضرار التي لحقت بالمدنيين، والقيود المفروضة على المساعدات الإنسانية، من قبل حكومة إسرائيل وجيش الدفاع الإسرائيلي، وغالبًا ما يستخدمان الأسلحة المقدمة من الولايات المتحدة".


بدوره قال الناطق الرسمي المناوب باسم وزارة الخارجية الأميركية، فيدانت باتيل، في رده على سؤال وجهه مراسل "القدس" دوت كوم بشأن الموضوع،  وازدواجية التعامل مع إسرائيل "ليس هناك ازدواجية، ولا معاملة خاصة مع إسرائيل"، وأن قناعة الولايات المتحدة هي أن إسرائيل القانون الإنساني الدولي.    


وقد تم تقديم التقرير في الوقت الذي تقوم فيه وزارة الخارجية بإعداد تقييم رسمي للكونجرس بشأن امتثال إسرائيل لمذكرة الأمن القومي / NSM-20، التي وقعها الرئيس بايدن يوم 8 شباط الماضي ، والتي تدعو إلى ضمانات من الدول التي تتلقى أسلحة أميركية بأن تلك الأسلحة لا تستخدم بشكل مخالف للقانون الدولي أو القانون الدولي الإنساني.


وقدمت إسرائيل تأكيدا مكتوبا إلى الولايات المتحدة في آذار الماضي ادعت فيه إنها تستخدم الأسلحة التي زودتها بها الولايات المتحدة وفقا للقانون الإنساني الدولي.


لكن هذه الرسالة لم تكن متاحة للجمهور وأثارت الدهشة بين بعض أعضاء الكونجرس التقدميين الذين دعوا إدارة بايدن إلى تقييد عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل وسط مخاوف بشأن عدد القتلى المدنيين في غزة.


",قال أكثر من عشرين عضوًا ديمقراطيًا في مجلس النواب في رسالة إلى بايدن في مطلع نيسان "لا بد من مواجهة التقارير والادعاءات المتزايدة ذات المصداقية والمقلقة للغاية بأن إسرائيل استخدمت الأسلحة الأمريكية بطرق تنتهك القانون الأميركي والدولي ... كما نعتقد أن الفشل في التشكيك، على الأقل، في تأكيدات حكومة نتنياهو، ينتهك روح السلام ذاته عملية NSM 20 ".  


وقالت اللجنة إن هدفها هو إبلاغ وزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين أثناء إعداد التقييم النهائي للكونغرس المقرر إجراؤه في 8 أيار المقبل.


وقالت اللجنة إنها راجعت آلاف التقارير عن الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي. 


وأشارت إلى الغارة الإسرائيلية التي وقعت في 9 تشرين الأول على مخيم جباليا للاجئين، والتي دمرت عدة مبان متعددة الطوابق وقتلت ما لا يقل عن 39 شخصاً، وقالت الأمم المتحدة إنه يبدو أنه ليس لها هدف عسكري محدد.


كما أشارت إلى عدة حالات هاجم فيها الجنود الإسرائيليون عمال الإغاثة الإنسانية.


وبحسب مجلة "ميدل إيست آي" ، هاجمت سفينة تابعة للبحرية الإسرائيلية في شهر شباط الماضي ، قافلة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة.


 وفي الشهر التالي، قتل الجنود الإسرائيليون ما لا يقل عن 23 فلسطينياً كانوا ينتظرون توزيع المواد الغذائية في مدينة غزة. وفي أبريل/نيسان، شنت إسرائيل ثلاث ضربات منفصلة أسفرت عن مقتل سبعة أعضاء في المطبخ المركزي العالمي.


وجاء في التقرير أن "فريق العمل يخلص إلى أن هذه الحوادث هي الأكثر سهولة في التعرف عليها من بين نمط واضح من انتهاكات القانون الدولي، والفشل في تطبيق أفضل الممارسات لتخفيف الأضرار التي لحقت بالمدنيين، والقيود المفروضة على المساعدات الإنسانية، من قبل حكومة إسرائيل".


وأضاف المؤلفون أن النتائج التي توصلوا إليها تثير "مخاوف خطيرة" بشأن امتثال إدارة بايدن لكل من القانونين الأمريكي والدولي من خلال تزويد إسرائيل بعمليات نقل الأسلحة.

فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 7:26 مساءً - بتوقيت القدس

الحية: لن نفرج عن الأسرى دون وقف إطلاق النار وانسحاب الاحتلال من غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أكد نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة، القيادي خليل الحية، أن الإشكال الحقيقي في مفاوضات وقف العدوان العسكري على قطاع غزة “هو عدم قبول الاحتلال وقف إطلاق النار والانسحاب من قطاع غزة”.


وقال الحية في تصريحات لفضائية الجزيرة، اليوم الخميس، إن حركة حماس والمقاومة الفلسطينية يخوضون مفاوضات جادة من أجل وقف دائم لإطلاق النار وصفقة تبادل جادة وحقيقية.


وأضاف: “لا نريد الاحتفاظ بما لدينا من الأسرى وجادون في الإفراج عنهم ضمن توافق ومفاوضات جادة، وعدم تقدم المفاوضات يرجع إلى التعنت الإسرائيلي”.


وأكمل: “الاحتلال رفض مقترحا لمبادلة مجندة إسرائيلية بـ 50 من أسرانا؛ بينهم 30 من ذوي الأحكام المؤبدة، وما زلنا ننتظر الرد على موقفنا من الاحتلال والوسطاء”.


واستطرد القيادي في “حماس”: “لن نفرج عن الأسرى دون وقف إطلاق النار وانسحاب الاحتلال من قطاع غزة”.


وحول الموقف الأمريكي الجديد، صرح القيادي خليل الحية بأن “التصريحات الأمريكية جاءت قبل تسلمنا أي رد على موقفنا من إسرائيل أو الوسطاء”. مبينًا: “نُرحب بالتصريحات الأمريكية عن إمكانية التوصل إلى صفقة تبادل ووقف لإطلاق النار”.


ونبه إلى أن “هناك ضغط وتشويه لدور قطر في المفاوضات لدفعها للضغط على حركة حماس”. مجددًا التأكيد: “متمسكون بوساطة قطر ومصر لكننا لن نوافق على أي شيء يتعارض مع مصالح الشعب الفلسطيني”.


واستدرك: “العالم اليوم غير قادر على تنفيذ قراراته بشأن حقوق الشعب الفلسطيني”.




عربي ودولي

الخميس 25 أبريل 2024 7:16 مساءً - بتوقيت القدس

مشاحنات روسية أميركية بمجلس الأمن بشأن تسليح الفضاء

الجزيرة

استخدمت روسيا أمس الأربعاء حق النقض (الفيتو) على مشروع قرار أعدته الولايات المتحدة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعو الدول إلى منع سباق التسلح في الفضاء الخارجي، في خطوة دفعت الولايات المتحدة إلى التساؤل عمّا إذا كانت موسكو تخفي شيئا ما.


وجاء المقترح بعد أن اتهمت واشنطن موسكو بتطوير أسلحة نووية مضادة للأقمار الصناعية لوضعها في الفضاء، وهو ما نفته روسيا في وقت سابق على لسان رئيسها فلاديمير بوتين الذي أكد أن موسكو تعارض وضع أسلحة نووية في الفضاء.


وأبلغت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد مجلس الأمم بعد التصويت بأن حق النقض الذي استخدمته روسيا يطرح سؤالا مهما وهو "إن كان الروس حقا يحترمون القوانين التي نؤمن بها جميعا، فلماذا لا يدعمون قرارا يقرّها؟ إنه أمر محير ومعيب".


كما اتهم سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا واشنطن بمحاولة تشويه سمعة موسكو، وقال إن روسيا ستبدأ قريبا مفاوضات مع أعضاء المجلس بشأن مشروع ستطرحه هي بنفسها، يهدف إلى الحفاظ على إبقاء الفضاء منطقة آمنة منزوعة السلاح.


وأضاف نيبينزيا "نريد حظرا على وضع الأسلحة بكافة أنواعها في الفضاء الخارجي، وليس فقط أسلحة الدمار الشامل. ولكن الطرف الآخر -أميركا- لا تريد ذلك، وهو ما يطرح تساؤلاتنا عن السبب".


وقد طُرح مشروع القرار للتصويت من قبل الولايات المتحدة واليابان بعد ما يقارب من 6 أسابيع من المفاوضات، وحصل القرار على 13 صوتا مؤيدا، في حين امتنعت الصين عن التصويت، واستخدمت روسيا حق النقض.


وكان القرار الجديد سيلزم الأعضاء الموقعين على إعادة التصديق على معاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967، والتي وقّع عليها عدة دول من بينها روسيا وأميركا، والتي تلزم جميع الأعضاء الامتناع عن وضع أي أجسام تحمل رؤوسا نووية أو أي نوع آخر من أسلحة الدمار الشامل في مدار حول الأرض.


مناوشات فوق الطاولة

وقبل الشروع في عملية تصويت المجلس على المشروع الأميركي، اقترحت كلّ من روسيا والصين تعديلات تشمل دعوة جميع الدول على منع وضع أسلحة في الفضاء الخارجي، كما يمنع اتخاذ أي إجراءات تهديدية من الفضاء على أي أهداف أخرى، سواء كانت على الأرض أو في الفضاء الخارجي.


وحظي التعديل المقترح على تصويت المجلس، لكنه فشل في إقراره، إذ حصل التعديل على 7 أصوات مؤيدة و7 معارضين وامتناع صوت واحد عن التصويت.


ويعتقد مسؤولون من المخابرات الأميركية، وفقا لـ3 أشخاص مطلعين على النتائج التي توصلوا إليها، أن لدى روسيا إمكانيات لاستخدام قنبلة نووية فضائية قادرة على إحداث إشعاعات كهرومغناطيسية تعمل على تعطيل شبكات واسعة من الأقمار الصناعية. كما قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، إن روسيا لم تنشر بعد مثل هذا الأسلحة في الفضاء الخارجي.


وتتعامل كافة الحكومات مع الأقمار الصناعية والأجهزة الفضائية المرسلة على قدر عال من الحساسية، لأنها تمثل عصبا للحياة بما توفره من تغطية ملاحية وتزويد معلومات استخباراتية وعسكرية على الأرض، كما تمدّ الحكومات بالاتصالات المباشرة للتواصل اللاسلكي في حال فشل التواصل الأرضي.

فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 7:11 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق إثر اقتحام قوات الاحتلال غرب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

أصيب مواطنون بالاختناق، مساء اليوم الخميس، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية حوسان غرب بيت لحم، بعد إغلاق مداخلها.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع باتجاه المواطنين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام.


وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال أخطرت المواطنين بأنه سيتم إغلاق مداخل القرية يوميا الساعة الثالثة بعد الظهر حتى إشعار آخر، مشيرةً إلى أن إجراءات الاحتلال تهدف للتضييق على المواطنين وعرقلة حركتهم.

اقتصاد

الخميس 25 أبريل 2024 7:00 مساءً - بتوقيت القدس

"بكدار" يختتم برنامجا تدريبيا لدراسة الجدوى الاقتصادية لرياديي الأعمال

عمان - "القدس" دوت كوم

اختتم المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار "بكدار"، برنامجًا تدريبيًا لرياديي الأعمال، الذي عقد في العاصمة الأردنية عمّان، بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط، وبحضور السفير الكويتي لدى الأردن حمد راشد المري، ومدير المعهد العربي للتخطيط عبد الله الشامي، ورئيس "بكدار" محمد أبو عوض.


وقال المجلس في بيان صدر عنه، اليوم الخميس، إن البرنامج التدريبي عقد تحت عنوان "دراسة الجدوى الاقتصادية لرياديي الأعمال والأخطاء الشائعة"، وتواصل على مدار خمسة أيام من 14-18 نيسان/أبريل، بمشاركة عدد من المتدربين الذين سبق وتلقوا تدريبات عامة في مجال ريادة الأعمال.


وأضاف أن البرنامج يهدف إلى تزويد المتدربين بالمعارف والمهارات الأساسية اللازمة لإعداد دراسات الجدوى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومن ثم العمل على تحليل جدوى المشروعات وعملية اتخاذ القرار الاستثماري، إضافة لتعريف المتدربين بكيفية إعداد دراسة الجدوى ومكوناتها وأهميتها، ومساعدتهم على وضع الأسس الصحيحة والمرتكزات اللازمة لتقييم عناصر دراسة الجدوى المختلفة، مع مساعدتهم في استخدام الحاسوب في إجراء التحليل المالي واختبار الحساسية من أجل تقييم حقيقي للدراسة المالية ومدى القدرة على تحديد المخاطر المرافقة للمشروع.


وأكد أبو عوض، حرص المجلس على تزويد الشباب بالمهارات التي تخدم تحوّلهم نحو العمل الريادي وتنفيذ المشاريع التي تحقق لهم استثمارًا سليمًا وتساعدهم في تحديد ومعرفة مصير المشروع وقدرته على الثبات والمضي قدمًا في سوق العمل، وبالتالي تزويد المشاركين بالخبرات اللازمة لقيادة مشاريعهم بالاتجاه الصحيح المدروس.


وأوضح أبو عوض أن "بكدار" استفاد من التعاون المستمر مع المعهد العربي، عبر تدريب وتأهيل عدد كبير من الكوادر في مختلف الوزارات والمؤسسات الفلسطينية، بهدف دعم الشباب وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، للنهوض بالاقتصاد الوطني وتطويره.


بدورها، أشادت مسؤولة ملف التدريب في المجلس الاقتصادي خلود مطري بتفاعل المشاركات والمشاركين مع التدريبات المنعقدة التي قدمها لهم مدير مركز المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المعهد العربي إيهاب مقابلة، والتي هدفت لتحسين نماذج المشروعات القائمة وتعديلها، ووضع أساسيات البدء في المشاريع قيد التنفيذ، حيث جاءت التدريبات استجابة لمتطلبات واحتياجات المتدربين التخصصية في مجال المشاريع، والتي بدأت بالتدريب المتخصص بمجال دراسة الجدوى، وسيتبعها تدريبات متخصصة أخرى تصب في محور اهتمامهم.


واشتملت محاور البرنامج على وحدات تدريبية تتعلق بالتعريف بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وعرض دورها الاقتصادي وأهمية دراسة الجدوى وتأثيرها ومهارات متعلقة بها، ومحور حول مفهوم عملية تقييم المشروعات ومفهوم وأنواع دراسات الجدوى، ومحور يتعلق بإعداد الدراسة التفصيلية الفنية والتمويلية والبيئية والقانونية، إضافة لمحور يتناول دراسة الجدوى المالية للمشروعات ومفهوم تقييم دراسات الجدوى، انتهاء بمحور تطبيقات عملية لتقييم دراسات الجدوى لمشاريع مقترحة.

فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 6:43 مساءً - بتوقيت القدس

البرلمان العربي يرحب بنتائج التحقيق الأممي حول الأونروا

الفاهرة - " القدس" دوت كوم

رحب البرلمان العربي، بنتائج تحقيق اللجنة الأممية المستقلة، حول "الأونروا" والذي أكد على أن الاحتلال الإسرائيلي لم يقدم أدلة تدعم مزاعمه حول الوكالة الأممية، ويثبت بما لا يدع مجالاً للشك أنها إدعاءات باطلة.


وأكد البرلمان العربي في بيان له، اليوم الخميس، على الدور المهم والكبير لوكالة "الأونروا"، في تقديم الإغاثة الإنسانية للاجئين الفلسطينيين، خاصة في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إبادة وتجويع غير مسبوق من الاحتلال الإسرائيلي.


ودعا البرلمان العربي، الدول التي جمدت تمويلها ومساهماتها للأونروا إلى استئناف تمويلها، مثمنًا قرارات عدد كبير من الدول التي أعادت التمويل لوكالة "الأونروا"، مؤكدًا أنها خطوة بالاتجاه الصحيح نحو إعادة التمويل كاملا لهذه الوكالة الأممية التي تقدم العون والإغاثة لحوالي 6.4 مليون لاجئ، منهم مليوني لاجئ في قطاع غزة يتعرضون لعدوان وحرب إبادة من الاحتلال الإسرائيلي.

فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 6:37 مساءً - بتوقيت القدس

مقررة أممية تدعو لفرض عقوبات على إسرائيل

الأمم المتحدة - "القدس" دوت كوم

 أكدت مقررة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان المعنية بالأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فرانشيسكا ألبانيز، أن “إسرائيل انتهكت التزاماتها القانونية الدولية، التي تستدعي فرض الدول لعقوبات على إسرائيل لتجنب المزيد من الانتهاكات”.


 وكررت المقررة الأممية دعوتها، في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، إلى “وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وإنهاء السيطرة الإسرائيلية غير القانونية على غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، ونشر قوات لحفظ السلام والاستقرار في المنطقة”.


 وقالت ألبانيز، في ختام زيارة لها لمصر والأردن، قالت إن “وتيرة وشدة انتشار العنف إلى بقية الأراضي المحتلة، تؤكدان أنه لا يوجد أي فلسطيني آمن تحت السيطرة الإسرائيلية المطلقة، وأن إسرائيل منعتها مجددا بشكل تعسفي من الوصول إلى الأراضي المحتلة، مما أجبرها على تقديم تقرير عن حالة الفلسطينيين الخاضعين للاحتلال من الدول المجاورة”.


 وأشارت إلى أن زيارتها كشفت أن الأوضاع في غزة “أسوأ مما قُيِّم في السابق، مع ما سيترتب على ذلك من آثار خطيرة على المدى الطويل، حيث تعرض الضحايا الذين التقتهم لإصابات كارثية، وشهدوا مقتل أفراد عائلاتهم، حتى بعد إصدار محكمة العدل الدولية في يناير الماضي للتدابير المؤقتة التي تمنع إسرائيل من القيام بأعمال إبادة”.


 وبيّنت أن الإجراءات الإنسانية المطبقة حتى الآن كعمليات الإنزال الجوي والممرات البحرية، “هي مجرد مسكن لما هو مطلوب بشدة ومستحق قانوني، وأن هذه الإجراءات غير كافية إطلاقا للتخفيف من الكارثة الإنسانية في غزة”، مؤكدة أهمية ولاية وكالة الأمم المتّحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.


ولفتت إلى أن “الفظائع التي شهدها الناس في غزة لا توصف”، وأن الاهتمام بالأوضاع المتدهورة في الضفة الغربية بما فيها  القدس الشرقية “قد انتهى، رغم تزايد الانتهاكات على أيدي المستوطنين المسلحين والجنود الإسرائيليين”، مؤكدة أنها وثّقت شهادات الفلسطينيين من غزة، وعن ثقتها بإنهاء المذبحة هناك وضمان المساءلة.




فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 6:30 مساءً - بتوقيت القدس

طلبة طب الأسنان بجامعة القدس يجتازون امتحان البورد بنسبة نجاح كاملة

القدس - "القدس" دوت كوم

نجح الأطباء المقيمون على برامج الاختصاص الثلاثة في كلية طب الأسنان في جامعة القدس: اختصاص التركيبات السنية، اختصاص تقويم الأسنان، اختصاص المعالجة اللبية، في امتحان الجزء الأول من البورد الفلسطيني بنسبة 100%.

 

هذا وتقدم للامتحان 12 طبيبًا مقيمًا في جامعة القدس نجحوا جميعًا، ويأتي هذا الإنجاز والتميز للمركز التدريبي التخصصي لجامعة القدس بعد سنتين من اعتماد هذه البرامج التخصصية الثلاثة من المجلس الطبي الفلسطيني، وما يعكسه استحداث واعتماد هذه البرامج من توسيع لمظلة الخدمات الطبية المجتمعية المجانية ونوعيتها، واتاحة الفرصة للتعليم التخصصي بأعلى درجات الجودة والكفاءة داخل الوطن، وتحديدًا في جامعة القدس.

 

وأشار عميد كلية طب الأسنان في جامعة القدس أ.د. محمد أبو يونس إلى التزام الكلية الكامل بتحقيق رسالة الجامعة العلمية والمهنية والمجتمعية، من خلال تطوير واعتماد برامج دراسات عليا حديثة، وتخصصات طبية تنعكس إيجابًا وبشكل واضح على رفع مستوى وكفاءة التعليم الطبي والسريري في كلية طب الأسنان.

 

وتابع "تضاف هذه البرامج المستحدثة إلى تميز البرنامج الأكاديمي والسريري في الكلية، التي تأسست عام 2000 كأول كلية طب أسنان فلسطينية يتميز خريجوها بأعلى درجات المهنية والكفاءة داخل الوطن وخارجه".

فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 6:17 مساءً - بتوقيت القدس

أمريكا و17 دولة يدعون حماس للإفراج عن المحتجزين

غزة - "القدس" دوت كوم

في مشهد أقرب إلى السريالية بتناول الأوضاع الجارية في قطاع غزة، أصدر قادة 18 دولة بيانا مشتركا، يدعون فيه حركة المقاومة الإسلامية "حماس" للإفراج فورا عن جميع المحتجزين في قطاع غزة.


وقال نص البيان الذي نشره البيت الأبيض، الخميس، إن: "مصير الرهائن والسكان المدنيين في غزة المحميين بموجب القانون الدولي، يثير قلقا دوليا"، داعيا إلى "الإفراج فورا عن كل الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة منذ أكثر من 200 يوم وبينهم مواطنونا".


وحسب البيان، فإن الاتفاق المطروح على الطاولة للإفراج عن الرهائن سيفضي إلى وقف فوري طويل الأجل لإطلاق النار في غزة.


ويشار إلى أن الدول الموقعة على البيان، هي الولايات المتحدة والأرجنتين والنمسا والبرازيل وبلغاريا وكندا وكولومبيا والدنمرك وفرنسا وألمانيا والمجر وبولندا والبرتغال ورومانيا وصربيا وإسبانيا وتايلاند وبريطانيا.


ويرى الكثيرون أن دعوات الدول غير منطقية وتتجاهل أفعال الاحتلال الإسرائيلي التي تسببت باستشهاد أكثر من 34 ألف شخص وإصابة أكثر من 77 ألف شخص، عدا عن تدمير قطاع غزة بشكل كامل والتهديد بارتكاب ابادة جماعية جديدة في قطاع غزة.


عربي ودولي

الخميس 25 أبريل 2024 6:13 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة الأمريكية تعتقل 93 طالبا مؤيدا لفلسطين بجامعة كاليفورنيا

الأناضول

اعتقلت الشرطة الأمريكية 93 طالبا في جامعة كاليفورنيا الجنوبية ممن شاركوا باحتجاجات ضد إسرائيل، بدأت في الجامعة قبل أيام وامتدت إلى جامعات بولايات مختلفة.


وشهدت جامعة كاليفورنيا الجنوبية وهي إحدى الجامعات الرائدة في الولايات المتحدة، مظاهرات للاحتجاج على الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ نحو 7 شهور، فيما تدخلت الشرطة ضد الطلاب.


وبدأت شرطة لوس أنجلوس التي لم تسمح للطلاب بنصب الخيام في أجزاء معينة من الحرم الجامعي، بإصدار تحذيرات للمتظاهرين بالتفرق.


وأغلقت الشرطة الحرم الجامعي الرئيسي أمام العامة، واتخذت إجراءات أمنية واسعة النطاق في المنطقة المحيطة.


وبينما أراد بعض الطلاب نصب خيام في قسم ينشغل فيه المتظاهرون ظهرا، لم تسمح إدارة الجامعة بذلك وواجه الطلاب لاحقا تدخلا من الشرطة.


وفي وقت سابق تجمع نحو 200 طالب يحتجون ضد حرب إسرائيل على غزة وإجراءاتها ضد المدنيين الفلسطينيين في حرم جامعة تكساس، فيما اعتقلت الشرطة 17 طالبا زعمت أنهم كانوا يقودون المجموعة.


ووقع تدافع بين القوات الأمنية ووحدات الخيالة والطلاب، ودعت الشرطة المتظاهرين إلى فض التجمع، فيما واصل الطلاب احتجاجهم بالجلوس في حديقة الجامعة، ثم اعتقلت الشرطة مرة أخرى بعض المتظاهرين.


في 18 أبريل/ نيسان الجاري بدأ الطلاب المؤيدون للفلسطينيين في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة اعتصاما في حديقة الحرم الجامعي احتجاجا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات التي تدعم احتلال فلسطين و"الإبادة الجماعية" في غزة، وتم اعتقال 108 طلاب خلال المظاهرات.


وفي وقت لاحق امتدت مظاهرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، مثل جامعات نيويورك وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.



فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل ثلاثة أطفال شمال رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، ثلاثة أطفال من مخيم الجلزون، شمال رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت بالقرب من الشارع الرئيسي عند مدخل مخيم الجلزون الأطفال: تامر فادي دار زيد، ومنذر موسى دار صالح، ومحمد تيسير عليان، وثلاثتهم يبلغون من العمر 13 عامًا.

عربي ودولي

الخميس 25 أبريل 2024 5:44 مساءً - بتوقيت القدس

الحوثيون يعلنون توسيع عملياتهم العسكرية في المحيط الهندي

اليمن - "القدس" دوت كوم

أكد زعيم جماعة أنصار الله (الحوثيين)، عبد الملك الحوثي، استمرار العمليات العسكرية جنوب البحر الأحمر، مشيرًا إلى أنها ستستمر ما دام الحصار والعدوان على قطاع غزة قائمين.


وأضاف الحوثي أن عملياتهم البحرية العسكرية مستمرة وأنهم يسعون إلى توسيع نطاقها لتشمل المحيط الهندي، مشيرًا إلى تزايد القلق بين البوارج الغربية في المنطقة، حيث يفضل الاستقرار في مناطق مختلفة من البحر الأحمر.


وأكد الحوثي أن هناك تراجعًا ملحوظًا في عدد السفن الأمريكية التي تمر عبر البحر الأحمر، بنسبة تصل إلى 80٪، مما أدى إلى ارتفاع أسعار التأمين الأمريكي على السفن المارة في تلك المنطقة إلى ما يقارب 50 مليون دولار.


وفي سياق متصل، أوضح الحوثي أن ميناء أم الرشراش أو إيلات تعطل بشكل كامل، ما أدى إلى انخفاض حاد في حركة الصادرات والواردات للعدو نتيجة لهجمات المسيرات التي نفذتها قواتهم.

فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 5:05 مساءً - بتوقيت القدس

اتصال هاتفي بين الرئيس عباس والرئيس الفنلندي

رام الله - "القدس" دوت كوم

جرى اتصال هاتفي، اليوم الخميس، بين رئيس دولة فلسطين محمود عباس، ورئيس جمهورية فنلندا ألكسندر ستوب.


وأطلع الرئيس عباس، الرئيس الفنلندي على آخر المستجدات على الأرض، في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا الفلسطيني، خاصة في قطاع غزة.


وأكد الرئيس ضرورة الإسراع في وقف اطلاق النار فورا، والتشديد على أهمية الإسراع في إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية ومنع التهجير، ووقف التصعيد الإسرائيلي الخطير من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية بما فيها القدس.


كما جدد الرئيس التأكيد على أن الحكومة الفلسطينية الجديدة ستقوم بمهامها في الضفة وغزة والقدس والقيام بجهود الاغاثة الإنسانية، وبالإصلاحات اللازمة وتحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي الأمر الذي يتطلب الضغط على الحكومة الإسرائيلية للإفراج على الاموال الفلسطينية المحتجزة لديها وضرورة عقد مؤتمر دولي للمانحين لحشد الدعم المالي لدعم موازنة الحكومة الفلسطينية الجديدة ودعم برامجها، مشددا على ان دولة فلسطين ستواصل مساعيها للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة والذهاب إلى الجمعية العامة ومواصلة السعي للحصول على المزيد من الاعترافات بدولة فلسطين .


بدوره، أكد الرئيس الفنلندي موقف بلاده الداعم لحل الدولتين واهمية العمل على وقف اطلاق النار وتحقيق هدنة دائمة واطلاق سراح الرهائن. كما اعرب عن دعم بلاده للتوصل إلى حل سياسي يحقق السلام والامن للجميع، وأن فنلندا دولة محبة للسلام وستواصل دعم جهود تحقيق الاستقرار والأمن والسلام في المنطقة.

عربي ودولي

الخميس 25 أبريل 2024 4:26 مساءً - بتوقيت القدس

صافرات الإنذار تدوي في كريات شمونة شمال إسرائيل

الأناضول

دوت صافرات الإنذار في مستوطنة كريات شمونة بمنطقة الجليل الأعلى شمال إسرائيل، الخميس، في ظل مخاوف من تسلل طائرات مسيّرة من جنوب لبنان، وفق إعلام عبري.


وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" عبر موقعها الإلكتروني إن صافرات الإنذار "دوت في كريات شمونة والمنطقة المحيطة بها".


وأضافت أن الجيش "يتخوف من احتمال تسلل طائرات مسيّرة من جنوب لبنان نحو منطقة الجليل الأعلى".


وحتى الساعة 14:00 "ت.غ"، لم تصدر إفادة رسمية إسرائيلية.


وفي وقت سابق الخميس، قال "حزب الله"، عبر بيان، إنه أطلق قذائف صاروخية ضد أهداف شمال إسرائيل؛ "ردا على اعتداءات العدو الإسرائيلي التي طالت المدنيين اللبنانيين".


عربي ودولي

الخميس 25 أبريل 2024 4:14 مساءً - بتوقيت القدس

إيران: لا نسعى لتصعيد الأزمة بالمنطقة ولا تغيير في مبادئنا النووية

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن طهران لا تسعى إلى تصعيد الأزمة بالمنطقة، وأكد أن الأسلحة النووية لا مكان لها في العقيدة النووية الإيرانية.


جاءت تصريحات كنعاني في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، وقال إن إيران سترد بشكل صارم على أي إجراءات ضد أراضيها و"الرد سيشمل الدول التي تساعد الكيان الصهيوني"، حسب تعبيره.


وأشار إلى أن مصدر الأزمة في المنطقة هو وجود إسرائيل والاحتلال الذي استمر على مدى 7 عقود.


وانتقد المسؤول الإيراني إقرار الكونغرس الأميركي مساعدات مالية وعسكرية لإسرائيل، وقال إن ذلك "يعتبر جائزة له بعد جرائمه في غزة"، وأكد أن تلك المساعدات "لن تساعد الاحتلال الإسرائيلي المهزوم في حربه على غزة".


من جانب آخر، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية إن الأسلحة النووية لا مكان لها في العقيدة النووية الإيرانية، وأضاف "قالت إيران عدة مرات إن برنامجها النووي يخدم الأغراض السلمية فقط. ولا مكان للأسلحة النووية في عقيدتنا النووية".


وجاء ذلك بعد أيام من تحذير صدر عن أحمد حق طلب القائد المسؤول عن حماية المنشآت النووية بالحرس الثوري من أن التهديدات الإسرائيلية قد تدفع طهران إلى "مراجعة العقيدة والسياسات النووية الايرانية والعدول عن الاعتبارات المعلنة سابقا".



وتصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل خلال الأشهر الماضية على خلفية العدوان الإسرائيلي على غزة، وبلغ ذروته قبل نحو أسبوع حين شنت طهران هجوما واسعا باستخدام مسيّرات وصواريخ على إسرائيل التي أكدت أنها اعترضت الهجوم ونجحت في التصدي لأغلب الصواريخ والمسيّرات.


وأشاد المرشد الإيراني علي خامنئي أمس بذلك الهجوم، واعتبر أنه كان ناجحا، مؤكدا أن الهدف منه هو "استعراض قوة إرادة الشعب الإيراني والقوات المسلحة على الساحة الدولية".


ولم يتطرق المرشد الإيراني إلى التقارير عن الهجوم الذي استهدف منشأة عسكرية في مدينة أصفهان وسط البلاد، والذي قال مسؤولون أميركيون إن إسرائيل نفذته ردا على الضربات الإيرانية الأخيرة.


وقال مسؤولون إيرانيون إن طائرات مسيّرة صغيرة استخدمت في الهجوم وتم التصدي لها، لكن تقارير أميركية وإسرائيلية تحدثت عن استهداف مطار عسكري في أصفهان بصواريخ أطلقتها طائرة حربية من خارج المجال الجوي الإيراني.

فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 4:04 مساءً - بتوقيت القدس

الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم

أعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية أن 551 مستوطنا ومتطرفا اقتحموا المسجد الأقصى خلال فترة بعد الظهر في اليوم الثالث من عيد الفصح اليهودي.


وبينت الدائرة أن عدد المستوطنين المتطرفين المقتحمين للمسجد الأقصى اليوم الخميس ارتفع إلى 1679.


وكانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية أدانت، سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين المتطرفين باقتحام المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، والقيام بممارسات استفزازية تنتهك حرمته.


كما أدانت الوزارة في بيان لها، فرض قيود على دخول المصلين للحرم القدسي الشريف، وهو ما يعد خرقاً للوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، وانتهاكاً لحرمة الأماكن المقدسة.


فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 3:26 مساءً - بتوقيت القدس

وزيرة التنمية: بدء صرف مساعدات للأيتام في قطاع غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزيرة التنمية الاجتماعية سماح حمد اليوم الخميس، أن وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية باشرت بصرف مساعدات لحوالي 18 ألف مستفيد مسجل على قاعدة بيانات الوزارة ككفالات لأيتام وأسر فقيرة.


وأوضحت أن المساعدات سيتم صرفها على عدة دفعات.


وقالت الوزيرة، وفق بيان صادر عن الوزارة، "أنه وبالرغم من الأزمة المالية الخانقة والحصار المالي غير المسبوق الذي تتعرض له الحكومة الفلسطينية؛ إلا أنها حريصة على توفير المساعدات للأسر الفقيرة والمهمشة، بالشراكة مع كافة الشركاء، وفي هذا الصدد تقوم الوزارة بتذليل العقبات من أجل الدفع الكترونياً وتسهيل إيصال المساعدات إلى مستحقيها نظراً لما يمر به قطاع غزة من أزمة مالية خانقة متمثلة في عدم وجود نقاط صرف في غزة وشمال غزة، وعدم توفر السيولة النقدية في محافظة رفح".


وعبرت حمد عن شكرها للمملكة الأردنية الهاشمية على دعمهم المتواصل للشعب الفلسطيني، مثمنةً الجهود الكبيرة التي تقوم بها الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية لمساعدة الأيتام والأسر الفقيرة في قطاع غزة في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل.

فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 3:14 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يسحب لواء ناحال من غزة ويقر بخسائر جديدة

وكالات

أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الخميس مغادرة لواء "ناحال" قطاع غزة بعد 6 أشهر من القتال ليحل محله لواءان احتياطيان، فيما اعترف الاحتلال بإصابة 11 عسكريا خلال الساعات الماضية.


ويأتي قرار سحب "ناحال" بعد أسبوعين على إقالة رئيس الأركان في الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، قائد اللواء التابع للقيادة الجنوبية ضمن سلسلة إجراءات في أعقاب قتل قواته 7 من موظفي لجنة دولية إغاثية ما أثار استنكارا دوليا واسعا.


ولواء ناحال فرقة عسكرية إسرائيلية أصبحت مشاهد جنودها القتلى معتادة خلال الحرب على غزة وتعد "رأس الحربة" في الاجتياجات البرية بالقطاع.


خسائر جديدة

في سياق متصل، أقر جيش الاحتلال بإصابة 11 عسكريا في معارك قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الأخيرة، دون إضافة معلومات عن طبيعة المعارك التي أدت لإصابتهم.


وبذلك، ارتفعت حصيلة مصابي جيش الاحتلال منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 3305، بينهم 1584 أصيبوا خلال العملية البرية التي شنها الجيش في الـ27 من الشهر ذاته.


وقال الجيش الإسرائيلي إن 531 ضابطا وجنديا أصيبوا بجروح خطيرة منذ بداية الحرب، ولا يزال 247 منهم يتلقون العلاج.


كما أعلن أنه منذ بداية العملية البرية، أصيب 630 عسكريا في حوادث عملياتية وبإطلاق نيران صديقة، فيما قتل 41.


وبلغ إجمالي عدد قتلى جيش الاحتلال منذ بدء الحرب 606 ضابطا وجنديا وفق الإحصاءات التي يوردها على موقعه الرسمي، فيما تقول المقاومة الفلسطينية إن العدد أكبر من ذلك بكثير.


وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي عدوانا على غزة، خلفت نحو 112 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة ودمارا هائلا.


وتواصل إسرائيل حربها المدمرة على غزة رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار فورا، ورغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية.

فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 3:00 مساءً - بتوقيت القدس

طوباس: الاحتلال يشدد إجراءاته عند حاجز تياسير العسكري

طوباس- "القدس" دوت كوم

شدد قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، إجراءاتها عند حاجز تياسير العسكري شرق طوباس.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات شددت إجراءاته العسكرية عند الحاجز، ما تسبب بحدوث أزمة مركبات، خاصة المتوجهة إلى الأغوار، حيث يشهد الحاجز منذ أشهر تشديدات وتفتيشا لمركبات المواطنين، فضلا عن إغلاقه في أوقات متكررة.

عربي ودولي

الخميس 25 أبريل 2024 2:53 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية الصيني: نرفض أي تهجير قسري للفلسطينيين بغزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال وزير خارجية الصين وانغ يي في مقابلة مع قناة "الجزيرة" إن الصراع في غزة تجاوز "الخط الأحمر للحضارة الحديثة" ولا بد من تحرك عاجل للمجتمع الدولي.


وشدد الوزير على ضرورة تصحيح ما وصفه بالظلم التاريخي الذي يعاني منه الشعب الفلسطيني؛ لأن ذلك سيكون حلا جذريا للصراع.


وأضاف أن رأس الأولويات حاليا هو الدفع لتحقيق وقف لإطلاق النار ومنع القتال في أسرع وقت ممكن.


وذكر أن بلاده ستعمل مع المجتمع الدولي، لحشد الجهود لتنفيذ وقف إطلاق النار، ووصول آمن للمساعدات.


ورفض وزير الخارجية الصيني بشكل قطعي أي تهجير قسري أو عقاب جماعي للفلسطينيين في غزة.


وأكد على ضرورة منع امتداد تداعيات الصراع، حتى لا يخرج الوضع في المنطقة عن السيطرة.


وقال إن إحلال السلام؛ يكون بتحقيق العدالة للفلسطينيين وحل الهموم الأمنية لكل الأطراف.


وأكد الوزير الصيني أن السبب الجذري لتصاعد الوضع في البحر الأحمر هو الصراع في غزة.


المصدر : الجزيرة


فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 2:36 مساءً - بتوقيت القدس

انقطاع الاتصالات والإنترنت عن وسط وجنوب قطاع غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية اليوم الخميس، انقطاع الإنترنت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة بسبب العدوان الإسرائيلي.


وأشارت شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" المزودة للخدمة في بيان لها، إلى انقطاع خدمة الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة بسبب العدوان الإسرائيلي.


ومنذ بداية العدوان في السابع من تشرين الأول الماضي، قطعت الاتصالات والإنترنت عدة مرات جراء الاستهداف المباشر لخطوط الاتصالات، بالإضافة إلى استهداف العاملين في الشركة ومنعهم من إصلاح أضرار الخطوط.


وكانت مصادر سياسية وصحفية قد تحدثت عن قرب موعد قيام قوات الاحتلال بعملية عسكرية في رفح، التي باتت موطنا قسريا للنازحين الفلسطينيين من جميع أنحاء القطاع، والذين وصل عددهم إلى أكثر من مليون ونصف المليون، ويعيشون في ظروف إنسانية قاسية، وتحت ضغوط إسرائيلية تهدف إلى تهجيرهم قسريا.

منوعات

الخميس 25 أبريل 2024 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

هروب أكثر من 100 نزيل من سجن نيجيري تضرر بسبب الأمطار الغزيرة

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال متحدث باسم مصلحة السجون في نيجيريا اليوم الخميس إن ما لا يقل عن 118 نزيلا فروا من سجن بعد هطول أمطار غزيرة مساء أمس الأربعاء ألحقت أضرارا بالمنشأة الواقعة في سوليجا قرب العاصمة النيجيرية أبوجا.


وأضاف المتحدث أدامو دوزا في بيان اليوم الخميس أن الأمطار الغزيرة التي هطلت لعدة ساعات دمرت أجزاء من السجن متوسط الحراسة بما شمل جزءا من جداره الخارجية وبعض أجزاء البنايات المحيطة.


وأشار إلى أن قوات من مصلحة السجون تتعقب الهاربين وتمكنت حتى الآن من الإمساك بعشرة منهم بالفعل.

وتابع قائلا “نقوم بمطاردة حثيثة لإعادة الباقين”.


وطمأن السكان أن السلطات تسيطر على الموقف.


وقال “نوصي الناس أيضا بالبحث عن السجناء الفارين والإبلاغ عن أي تحركات مشبوهة لأقرب جهاز أمن”.


ولم يقدم المتحدث أي تفاصيل عن هويات السجناء الهاربين أو انتماءاتهم. وضم سجن سوليجا من قبل عناصر من جماعة بوكو حرام المتشددة.


وأصبحت عمليات الهروب من السجون مصدرا للقلق الأمني في نيجيريا ويهيئ لذلك زيادة التكدس ونقص التمويل وتراخي الإجراءات الأمنية.


وفر آلاف السجناء في السنوات القليلة الماضية بسبب البنية التحتية الضعيفة للمنشآت وهجمات المتشددين. وفي يوليو تموز 2022 هاجم تنظيم الدولة الإسلامية سجنا شديد التحصين في العاصمة أبوجا وحرر نحو 440 من نزلائه.

وقال المتحدث “مصلحة السجون على دراية بحقيقة أن الكثير من منشآتها تعود للعهد الاستعماري وأنها متهالكة وضعيفة”.


وأضاف أن مصلحة السجون تبذل “جهودا حثيثة” لتحديث سجونها بما يشمل تشييد ست منشآت تسع ثلاثة آلاف سجين وتجديد المنشآت القائمة.


عربي ودولي

الخميس 25 أبريل 2024 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون يوضح رؤية "أوروبا مستقلة"

(شينخوا)

حدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، صباح اليوم (الخميس)، في باريس لتوضيح رؤيته لـ "أوروبا مستقلة".


وقال ماكرون في كلمة ألقاها في جامعة السوربون في باريس، إنه في مواجهة "خطر هائل" يلوح في "أفق العقد المقبل. أوروبا كاسدة، يمكن أن تموت".


وأضاف أن "خطر الضعف أو حتى الانحدار كبير للغاية، لأننا نمر بلحظة غير مسبوقة تشهد اضطرابات تضرب العالم، وتشهد تسارعا في التحولات الرئيسية".

فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

المعابر والحدود: تعديل ساعات عمل معبر الكرامة للأسبوع المقبل

رام الله- "القدس" دوت كوم

أعلنت الإدارة العامة للمعابر والحدود، عن تعديل ساعات العمل على معبر الكرامة للأسبوع المقبل، وإغلاقه أمام المسافرين يوم السبت 27 نيسان/ ابريل.


وسيكون دوام المعبر على النحو التالي:


فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

مقررة أممية: يجب معاقبة إسرائيل ومنع تصدير السلاح إليها

غزة- "القدس" دوت كوم

أكدت المقررة الأممية المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيز، ضرورة معاقبة إسرائيل، ومنع تصدير السلاح إليها.


وقالت ألبانيز، في مؤتمر صحفي، عُقد اليوم الخميس، إن الأوضاع في قطاع غزة لم تتغير، بعد صدور قرار محكمة العدل الدولية بوقف الإبادة الجماعية.


وأضافت: الرعب الذي يعيشه أهالي غزة لا يمكن وصفه، والوضع يزداد سوءا بالضفة الغربية أيضا، وعلى الأمم المتحدة تحمل مسؤوليتها الإنسانية، وتوفير الأمان للنازحين.


ودعت المقررة الأممية إلى ضرورة فرض عقوبات على إسرائيل، ووقف فوري لإطلاق النار، وتوفير الحماية للفلسطينيين.


وأكدت ألبانيز أن إسرائيل ما زالت ترفض دخولها إلى الأراضي المحتلة لمباشرة عملها.

فلسطين

الخميس 25 أبريل 2024 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

الهلال الأحمر: لا توجد بيئة صالحة للحياة في قطاع غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

أكد المديرُ التنفيذي لجمعيَّةِ الهلال الأحمر في قطاعِ غزّة الدكتور بشار مراد أنه لا توجدُ بيئة صالحة للحياةِ في القطاع، متوقِّعًا انتشارًا كبيرًا للأمراضِ المُعدِية بين صفوفِ النّازِحين، خاصَّةً تلك التي تنتقِلُ عبر الجهازِ التنفسي، وكذلك الأمراض المُعدِية.


وقال مراد في حديثٍ لإذاعة "صوت فلسطين"، إنَّ القطاعَ الصحيَّ أمام كارثةٍ وأزمةٍ حقيقيَّةٍ تُهدِّدُ فئاتِ الكبارِ في السِّنِّ والأطفال، مشيرًا إلى انتشارٍ واسعٍ لمرضِ الكبدِ الوَبائي في معظمِ مخيَّماتِ النّازِحينَ جرّاءَ الاكتظاظِ الكبيرِ داخلَها وقلَّةِ المياهِ وعدمِ وجودِ الكهرباءِ لحفظِ الموادِّ الغذائيَّة.


وحذَّرَ مراد من تدهورِ الأوضاعِ الصحيَّةِ للمرضى بحالاتٍ مزمنة والمصابينَ جرّاءَ نَقصِ المُعَدّاتِ والمستلزَماتِ الطبيَّةِ والأدوية، ما يُصعِّبُ الحصولَ على الخدماتِ الصحية، لافتًا إلى أنَّهُ تمَّ افتتاحُ مَقارَّ طبيَّةٍ لتقديمِ الخدماتِ للمواطنينَ بالحدِّ الممكن.