عربي ودولي

الأحد 28 أبريل 2024 7:10 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤول إسرائيلي: نواصل الاستعداد لدخول رفح

غزة - "القدس" دوت كوم

قال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، اليوم الأحد، إن الاستعدادات تتواصل لاجتياح مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة المحاصر، مشددا على أن تل أبيب "لن تتنازل في أي صفقة، في حال تمت، عن أهداف الحرب"، وذلك على وقع التهديدات بإسقاط حكومة بنيامين نتنياهو، على خلفية التقارير حول إمكانية التوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس تُرجِئ اجتياح رفح.

فلسطين

الأحد 28 أبريل 2024 7:08 مساءً - بتوقيت القدس

شهيد بقصف للاحتلال شمال النصيرات وانتشال جثامين 13 شهيدا في خان يونس

غزة - "القدس" دوت كوم

 استشهد مواطن وأصيب آخرون، اليوم الأحد، في قصف للاحتلال الإسرائيلي استهدف مركبة في شمال النصيرات، وسط قطاع غزة.


وقالت مصادر محلية، إن طائرة مسيرة للاحتلال أطلقت صاروخا صوب مركبة في المخيم الجديد شمال النصيرات، ما أدى لاستشهاد مواطن، فيما قصفت مدفعية الاحتلال المناطق الغربية لمدينة بيت لاهيا شمال القطاع.


وأفادت مصادر محلية، أيضا، بإصابة مواطنين إثر قصف الاحتلال محيط منزل في حي البرازيل جنوب شرق مدينة رفح، جنوب قطاع غزة.


وانتشلت فرق الدفاع المدني والإنقاذ، اليوم، جثامين 13 شهيدا من حي الأمل غرب خان يونس.


ويواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ما أدى إلى استشهاد 34,454 مواطنا، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 77,575 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

فلسطين

الأحد 28 أبريل 2024 7:06 مساءً - بتوقيت القدس

مواجهات مع الاحتلال في البيرة

رام الله - "القدس" دوت كوم

اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، في مدينة البيرة.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت حي جبل الطويل في المدينة، ما أدى لاندلاع مواجهات، أطلق خلالها الجنود قنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن إصابات.

عربي ودولي

الأحد 28 أبريل 2024 7:05 مساءً - بتوقيت القدس

الوزيرة شاهين تُشيد بالعلاقات الثنائية بين فلسطين والمملكة الأردنية الهاشمية

رام الله - "القدس" دوت كوم

أشادت وزيرة الدولة لشؤون وزارة الخارجية والمغتربين فارسين اغابيكيان شاهين بالعلاقات الثنائية بين فلسطين والمملكة الأردنية الهاشمية، مؤكدة أهمية استمرار التنسيق المشترك بين البلدين، بتوجيهات الرئيس محمود عباس والملك عبد الله الثاني.


جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة شاهين، اليوم الأحد، بسفير المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة لدى دولة فلسطين عصام البدور، في مقر الوزارة بمدينة رام الله، في إطار متابعة حيثيات الأوضاع المأساوية في ظل حرب الإبادة التي يتعرض لها شعبنا المحاصر في قطاع غزة منذ 205 يوما على التوالي، وكذلك ما يتعرض له شعبنا في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية من جرائم الاحتلال وتصاعد عنف المستعمرين.


وثمّنت فارسين شاهين على عمق علاقات الأخوية التي تربط البلدين، مشيدة بجهود الملك عبد الله الثاني في الدفاع عن القضية الفلسطينية في المحافل الدولية كافة، وفي تقديم ما يلزم في سبيل إغاثة شعبنا في قطاع غزة.


وتباحث الطرفان في سبل تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين بما يخدم مصلحة الشعبين، وتفعيل اللجنة الفلسطينية الأردنية المشتركة في القريب العاجل.


من جانبه، أكد السفير البدور الموقف الأردني الراسخ والداعم للقضية الفلسطينية في مختلف المجالات وعلى المستويات كافة، مشيرا إلى أن بلاده تقف دائما الى جانب الشعب الفلسطيني، وأن المملكة لن تدخر أي جهد من أجل إحقاق حقوق الشعب الفلسطيني العادلة والمشروعة.


وأشار إلى مواصلة الجهود الأردنية الرامية من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتأمين دخول المساعدات والاحتياجات الإنسانية والإغاثية الى القطاع.

عربي ودولي

الأحد 28 أبريل 2024 7:02 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل منفتحة على مناقشة "الهدوء المستدام" في غزة بعد إطلاق سراح المحتجزين

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

زعم موقع آكسيوس السبت ، أن مسؤوليين إسرائيليين قالا للموقع بأن الاقتراح الإسرائيلي الجديد لصفقة رهائن محتملة مع حماس يتضمن الاستعداد لمناقشة "استعادة الهدوء المستدام" في غزة بعد إطلاق سراح الرهائن لأول مرة لأسباب إنسانية.


ويقول الموقع : "هذه هي المرة الأولى منذ الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول الماضي، حيث أشار القادة الإسرائيليون إلى أنهم منفتحون على مناقشة إنهاء الحرب في غزة كجزء من صفقة الرهائن".


وكان إنهاء الحرب محوريا في مقترحات حماس خلال مفاوضات صفقة الرهائن في الأشهر الأخيرة.


وقد وصل وفد من مسؤولي المخابرات المصرية إلى إسرائيل يوم الجمعة الماضي وأجرى محادثات مع ممثلي الشاباك وجيش الاحتلال الإسرائيلي والموساد حول صفقة المحتجزين والاجتياح المحتمل لمدينة رفح المحاصرة  والمكتظة بحوالي 1.4 مليون مواطن، نزح معظمهم من أماكن مختلفة من القطاع المدمر، وفق تعليمات جيش الاحتلال.


وقال المسؤولون الإسرائيليون إنه في نهاية المحادثات بين فريق المفاوضات الإسرائيلي ومسؤولي المخابرات المصرية، قدم المصريون إلى حماس اقتراحًا جديدًا يتضمن استعداد إسرائيل لتقديم المزيد من التنازلات المهمة بحسب الموقع.


وقالت حماس في بيان لها مساء الجمعة إنها تلقت الاقتراح الجديد، وستقوم بدراسته والرد عليه.


وقال المسؤولون الإسرائيليون بحسب الموقع "إن الاقتراح الجديد تمت صياغته بشكل مشترك من قبل وفد المخابرات المصرية وفريق المفاوضات الإسرائيلي، مع الأخذ في الاعتبار المواقف التي طرحتها حماس حتى الآن وما تعتقد إسرائيل ومصر أن الحركة قد توافق عليه في الصفقة".


ويتضمن الاقتراح الجديد استجابة للعديد من مطالب حماس، مثل الاستعداد للعودة الكاملة للفلسطينيين النازحين إلى منازلهم في شمال غزة وانسحاب الجيش الإسرائيلي من الممر الذي يقسم القطاع ويمنع حرية الحركة، بحسب المسؤولين.


"ويتضمن الاقتراح أيضًا الاستعداد لمناقشة إنشاء وقف مستدام لإطلاق النار كجزء من تنفيذ المرحلة الثانية من الصفقة، والتي ستتم بعد إطلاق سراح الرهائن لأسباب إنسانية" بحسب الموقع.


وقال مسؤول إسرائيلي للموقع: "نأمل أن يكون ما اقترحناه كافياً لإدخال حماس في مفاوضات جادة. ونأمل أن ترى حماس أننا جادون في التوصل إلى اتفاق - ونحن جادون".


وأضاف "عليهم أن يفهموا أنه من الممكن أنه إذا تم تنفيذ المرحلة الأولى، سيكون من الممكن التقدم إلى المراحل التالية والوصول إلى نهاية الحرب".


وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أن إسرائيل تعتقد أن حماس تعتبر التهديد بغزو إسرائيلي لرفح تهديدا حقيقيا، وأن هذا قد يساعد الجانبين على التوصل إلى اتفاق. وأضاف أن إسرائيل جادة بشأن العملية في رفح.


وكانت قد وصلت محادثات تبادل المحتجزين الإسرائيليين بين إسرائيل وحماس إلى طريق مسدود منذ بضعة أسابيع مع وجود فجوات كبيرة بين الطرفين. وفي الأيام الأخيرة، قررت حكومة الحرب الإسرائيلية تغيير موقفها فيما يتعلق بعدد الرهائن الذين تطالب إسرائيل بإطلاق سراح حماس لهم كجزء من الصفقة.


وكان الاقتراح المطروح على الطاولة يتضمن إطلاق سراح 40 رهينة مقابل وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع والإفراج عن حوالي 900 أسير فلسطيني.


وكان من بين الرهائن الأربعين نساء ومجندات ورجال تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ورهائن ذكور في حالة طبية سيئة وسيتم إطلاق سراحهم لأسباب إنسانية.


"لكن حماس ادعت في الأسابيع الأخيرة أن هناك حوالي 20 رهينة فقط تنطبق عليهم هذه المعايير الإنسانية" بحسب الموقع.


وقال مسؤولون إسرائيليون إن "مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي سمح لفريق المفاوضات الإسرائيلي للمرة الأولى هذا الأسبوع بمناقشة إطلاق سراح أقل من 40 رهينة".


سيتم ربط عدد أيام وقف إطلاق النار بعدد الرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم - يوم واحد لكل رهينة.


وتتوقع إسرائيل أن تتلقى ردا من حماس في الأيام القليلة المقبلة، وقال مسؤولون إنهم يأملون أن يؤدي ذلك إلى فتح مفاوضات مكثفة حول التفاصيل، خاصة عدد الرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم في المرحلة الإنسانية والمرحلة الانتقالية. عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم مقابل ذلك وفق الموقع.

فلسطين

الأحد 28 أبريل 2024 6:40 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابا عند حاجز عناب العسكري شرق طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، شابا، عند حاجز عناب العسكري، شرق طولكرم.


وذكرت مصادر محلية، أن جنود الاحتلال أوقفوا شابا، لم تعرف هويته بعد، أثناء مروره عبر الحاجز، وقاموا بتقييده وتعصيب عينيه.

عربي ودولي

الأحد 28 أبريل 2024 5:26 مساءً - بتوقيت القدس

غالانت يوقّع على أوامر اعتقال إدارية ضد 5 مستوطنين مارسوا إرهابا بالضفة الغربية

القدس- "القدس" دوت كوم

وقّع وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم الأحد، على 5 أوامر اعتقال إداري ضد مستوطنين مارسوا أعمالا إرهابية في بلدتي دوما والمغير في الضفة الغربية منذ أسبوعين.


ووفقا لتقارير إسرائيلية، فإن المستوطنين الخمسة، كانوا المنظمين للهجمات الدموية على القرى الفلسطينية التي استشهد وأُصيب فيها عدد من الفلسطينيين برصاص المستوطنين، وأُحرقت عشرات المنازل والممتلكات الفلسطينية.


وذكرت التقارير إنه وفقا لمصدر أمني، اتضح أن هؤلاء المستوطنين، فرضت عليهم بالسابق أوامر مقيّدة إدارية، وكانوا في تحقيقات سابقة عند جهاز الأمن العام "الشاباك"، وتم تحذيرهم بألا يكرروا أعمال إرهابية يهودية، وعلى الرغم من ذلك، قاموا بأعمال إرهابية في القرى الفلسطينية مؤخرا.


وتعقيبا على هذا القرار، قال وزير الأمن القومي المتطرف، إيتمار بن غفير، إن "ملاحقة غالانت للمستوطنين، هي تماما مثل ملاحقة المحكمة الدولية في هاج المعادية للسامية لحكومة إسرائيل".


وأضاف بن غفير أن "موجة أوامر الاعتقال الإداري ضد المستوطنين في (الضفة الغربية)، هي سياسية بغطاء أمني، المستوطنون يمارس عليهم إرهاب فلسطيني، ولكن وزير الأمن، يقلب الضحية إلى متهم، وإذا ظن أحدكم أن هذه الاعتقالات، ستكون لصالحنا في قرارات محكمة الجنايات الدولي، هو مخطئ بل على العكس، خطوة غير مسؤولة للشاباك وغالانت".

عربي ودولي

الأحد 28 أبريل 2024 4:42 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستهدف مواقع بجنوب لبنان وحزب الله يهاجم موقعين إسرائيليين

بيروت - "القدس" دوت كوم

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، عن مهاجمة بنى تحتية ومبان عسكرية لحزب الله بالطيران الحربي في بلدات مارون الراس ويارين وطيرحرفا جنوب لبنان.


وتبنى حزب الله الهجوم على موقعين إسرائيليين منذ صباح اليوم الأحد.

فلسطين

الأحد 28 أبريل 2024 4:20 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل ثلاثة شبان من محافظة أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، ثلاثة شبان من محافظة أريحا.


وقال مدير نادي الأسير عيد براهمة، إن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة شبان من محافظة أريحا، وهم: زياد صالح إبراهيم نجوم (18 عاما) من سكان النويعمة، وصهيب رمزي حسين فرح (18 عاما) من مخيم عقبة جبر، وقد اعتقل من منزله، ورائد سائد فايق إبراهيم (18 عاما) من سكان مخيم عين السلطان، حيث تم اعتقاله على الحاجز العسكري الجنوبي من المدينة.

فلسطين

الأحد 28 أبريل 2024 3:31 مساءً - بتوقيت القدس

ضبط قرابة 80 طن نفايات قادمة من إسرائيل في قلقيلية

قلقيلية- "القدس" دوت كوم

ضبط جهاز الضابطة الجمركية، بالتعاون مع جهة الاختصاص في سلطة جودة البيئة، ووزارة الزراعة، وبلدية قلقيلية، اليوم الأحد، عددا من الشاحنات محملة بنفايات قادمة من إسرائيل لطمرها في أراضي المواطنين في المحافظة.


وأوضحت الضابطة في بيان صدر عنها، أنها ضبطت قرابة 80 طن نفايات قادمة من إسرائيل، تعتبر نفايات خطرة على البيئة الفلسطينية، نظرا لذلك أقرت جهة الاختصاص إرجاع المضبوطات إلى مصدرها واستكمال الإجراءات القانونية أصولا.

منوعات

الأحد 28 أبريل 2024 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

إيلون ماسك في الصين في زيارة مفاجئة

شبكة التلفزيون العربي

كشف مصدران أنّ الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" الملياردير الأميركي إيلون ماسك وصل إلى بكين، اليوم الأحد، في زيارة مفاجئة لثاني أكبر سوق لشركته.


وأظهر تطبيق لتتبّع رحلات الطيران أنّ طائرة خاصة لها صلة بماسك هبطت في بكين اليوم الأحد.


وأضاف أحد المصدرين لوكالة "رويترز" أنّ ماسك سيسعى لمقابلة مسؤولين صينيين كبار في بكين لمناقشة إطلاق برمجيات القيادة الذاتية في الصين، والحصول على موافقة لنقل بيانات تمّ جمعها في البلاد، إلى الخارج لبرمجة خوارزميات تقنيات القيادة الذاتية.


ووفقًا لاشتراطات الجهات التنظيمية الصينية، تُخزّن "تسلا" منذ عام 2021 جميع البيانات التي جمعها أسطولها الصيني في شنغهاي، ولم تنقل أيًا منها إلى الولايات المتحدة.


وقبل 4 سنوات، أطلقت شركة "تسلا" نظام "إف.إس.دي"، وهو الإصدار الأكثر تطورًا من برمجيات القيادة الذاتية الخاصة بها، لكنّها لم تطرحه بعد في الصين على الرغم من دعوات العملاء لها للقيام بذلك.


منافسة صينية

وخلال الشهر الحالي، قال ماسك: إنّ "تسلا" قد تُتيح نظام "إف.إس.دي" للقيادة الذاتية للعملاء في الصين "قريبًا جدًا".


وتسعى شركات صناعة سيارات صينية منافسة مثل "أكس بانغ" إلى التفوّق على "تسلا" من خلال طرح برمجيات مماثلة.


وتأتي الزيارة بعد أكثر من أسبوع من إلغاء ماسك خطة لزيارة الهند للقاء رئيس الوزراء ناريندرا مودي، عازيًا ذلك "إلى التزامات تسلا الكبيرة للغاية".


وفي الشهر الحالي، قالت الشركة إنّها ستسرح 10% من قوة العمل لديها في ظل مواجهتها لصعوبات بسبب تراجع المبيعات وحرب أسعار آخذة في التزايد مع شركات صينية منافسة في مجال السيارات الكهربائية.


وتتزامن زيارة ماسك مع معرض سيارات بكين الذي افتُتح الأسبوع الماضي، ويستمر حتى الرابع من مايو/  أيار المقبل، لكنّ "تسلا" ليست مشاركة فيه ولم تحضره منذ عام 2021.



عربي ودولي

الأحد 28 أبريل 2024 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

الإمارات تستقبل الدفعة الـ 16 من الأطفال الفلسطينيين الجرحى ومرضى السرطان

أبوظبي - "القدس" دوت كوم

وصلت إلى الإمارات، فجر اليوم، الدفعة الـ 16 من الأطفال الفلسطينيين الجرحى ومرضى السرطان، والتي تضم 25 من الذين يحتاجون للعلاج والرعاية الطبية، بالإضافة إلى 51 مرافقاً من عائلاتهم.


وعقب هبوط الطائرة، القادمة من مطار العريش المصري في مطار زايد الدولي، عملت الفرق الطبية على نقل الجرحى والمصابين التي تتطلب حالاتهم الرعاية الفورية إلى المستشفيات لتلقي العلاج، فيما تم نقل بقية الحالات والمرافقين إلى مدينة الإمارات الإنسانية مقر إقامتهم.


وتأتي المبادرة تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، بتقديم العلاج والرعاية الصحية لـ 1000 طفل فلسطيني من الجرحى و1000 من المصابين بأمراض السرطان من قطاع غزة في مستشفيات الدولة.


وستقدم المستشفيات في دولة الإمارات للمصابين ولمرضى السرطان أعلى مستويات الرعاية الصحية، تجسيداً لتوجيهات القيادة الرشيدة للدولة.


وأعرب ذوو المرضى والجرحى، عن شكرهم وتقديرهم لدولة الإمارات وقيادتها الرشيدة على هذه المبادرة الإنسانية النبيلة التي تشكل نموذجا متفردا للتضامن والتعاضد بين الدول الشقيقة.


وأكدوا أن دولة الإمارات كانت ولا تزال السباقة في مد يد العون والإغاثة إلى الشعب الفلسطيني ومساندته في الظروف كافة، مثمنين جهود الفرق الطبية والتطوعية التي قدمت الدعم الكامل لهم.


وسارعت دولة الإمارات، منذ بدء الأزمة في قطاع غزة، إلى تقديم كافة أشكال المساعدات والإمدادات الإنسانية والإغاثية للشعب الفلسطيني الشقيق، وذلك في إطار عملية "الفارس الشهم 3" الإنسانية.


وعززت دولة الإمارات، من جهودها لمعالجة المرضى والمصابين الفلسطينيين عبر إقامة مستشفى ميداني داخل القطاع بسعة أكثر من 150 سريرا، كما أقامت المستشفى الإماراتي العائم في ميناء العريش المصري الذي يتسع لـ 100 سرير ويضم غرف عمليات وعناية مركزة وأشعة ومختبر وصيدلية ومستودعات طبية. 






فلسطين

الأحد 28 أبريل 2024 3:16 مساءً - بتوقيت القدس

منظمات حقوقية تنتقد قمع الأصوات المؤيدة للفلسطينيين في أوروبا

وكالات

عبرت عدّة منظمات غير حكومية عن مخاوفها من "قمع" الأصوات المؤيّدة للقضية الفلسطينية في أوروبا، إثر إلغاء فعاليات وملاحقات في حقّ مفكّرين ونشطاء.


وقالت جوليا هال الباحثة في "منظمة العفو الدولية" إن "القوانين حول خطاب الكراهية ومكافحة الإرهاب تُستغلّ لمهاجمة" الأصوات المؤيّدة للفلسطينيين.


وأشارت إلى أن أوروبا شهدت "سيلا من الإخلاءات وعمليات استهداف متظاهرين سلميين وأكاديميين وكلّ شخص هو بالأساس متضامن مع الحقوق الإنسانية للفلسطينيين أو ينتقد دولة إسرائيل".


وفي الاتّحاد الأوروبي، اتّخذت 12 دولة على الأقلّ "تدابير غير متكافئة"، بما في ذلك حظر تظاهرات على أساس خطر ظاهر على "الأمن العام" و"الأمن"، وفق ما جاء في تقرير للمنتدى المدني الأوروبي ومقرّه بروكسل.


ويُعزى هذا "القمع للتضامن مع الفلسطينيين" إلى "الدعم الكبير" الذي توفّره أوروبا لإسرائيل والمرتبط بالمحرقة اليهودية، بحسب أرتي نارسي من المنتدى المدني الأوروبي.


وفي فرنسا التي تضمّ أكبر جالية لليهود وللمسلمين على السواء على صعيد أوروبا والتي تخشى ارتدادات الحرب عليها، كثفت السلطات من تدابيرها، مع حظر تظاهرات مؤيّدة للفلسطينيين وإلغاء مؤتمرات وتوجيه الشرطة مذكّرة استدعاء في حقّ شخصيتين سياسيتين من اليسار الراديكالي على خلفية "تمجيد الإرهاب".


وحظرت ألمانيا قدوم وزير المالية اليوناني السابق يانيس فاروفاكيس في منتصف أبريل/نيسان "بغية منع أيّ دعاية معادية للسامية ولإسرائيل"، بحسب السلطات الألمانية. وأوقفت الشرطة فعاليات "المؤتمر الفلسطيني" الذي كان من المفترض أن يشارك فيه، بعد ساعة على انطلاقها.


والوزير اليوناني كما الكاتبة الفرنسية آني إرنو الحائزة جائزة "نوبل" هما في مرمى الرئيس المحافظ للبرلمان النمساوي فولفغانغ زوبوتكا الذي يطالب بسحب الدعوة الموجّهة لهما إلى المهرجان الفني "أسابيع فيينا الاحتفالية".

ويرفض المدير الفني للمهرجان ميلو راو الإذعان لهذا الطلب، معتبرا أن نعت الكاتبة بـ"معادية للسامية" عبثي مثل اعتبارها "معادية لفرنسا" لأنها تنتقد حكومة بلدها.


وفي فرنسا، اعتمدت السلطات "نظاما إداريا قضائيا" يستهدف "الأشخاص الذين يعربون عن الدعم للفلسطينيين"، في حين أنه لا يطال هؤلاء "الداعمين لإسرائيل"، بحسب المحامي أرييه حليمي العضو في رابطة حقوق الإنسان.


ويعتبر ذلك وضعا "مؤسفا" في نظر المحامي الذي ألّف كتاب "يهودي، فرنسي، من اليسار… في الفوضى"، إذ إن "النضال ضدّ العنصرية ومن أجل القضايا الإنسانية ينبغي أن يبقى دوما غير قابل للتجزئة".


منوعات

الأحد 28 أبريل 2024 2:49 مساءً - بتوقيت القدس

الحصبة تهديد صحي يظهر مجددا في العراق

الأناضول

سجل العراق منذ مارس/ آذار الماضي، عشرات الوفيات وإصابات كثيرة بمرض الحصبة، بدأت في كركوك شمالا، لكنها سرعان ما انتشرت في باقي المحافظات، ما أثار مخاوف عديدة، وخاصة على حياة الأطفال.


واعتبر أولياء الأمور حياة أطفالهم غير مضمونة ما لم يتجاوزوا مرض الحصبة، ما دفع وزارة الصحة إلى الاستنفار، والإعلان عن حملة تطعيم في 14 أبريل/ نيسان الجاري، لمدة 10 أيام، شملت أكثر من 6 ملايين طفل في عموم البلاد.


وسجلت وزارة الصحة قرابة 27 ألف إصابة، قالت إن 96 بالمئة منهم هم من غير الملقحين، و4 بالمئة ممن لم يتلقوا الجرعة الثانية.


كما سجلت 43 حالة وفاة، 42 منهم غير ملقحين، وحالة واحدة فقط كانت لامرأة ملقحة ولديها أمراض مزمنة.


**مرض متوطن


في الوقت الذي تثار فيه تساؤلات عن أسباب انتشار المرض، وإن كانت العودة طبيعية أم استثنائية، قالت وزارة الصحة العراقية على لسان الطبيبة ربى فلاح، من إعلام الوزارة، إن مرض الحصبة "متوطن" وظهوره "ليس طارئا"، لكن الزيادة في الإصابات ظهرت قبل عام تقريبا.


وأضافت فلاح للأناضول أن أسباب ذلك تعود إلى عدم أخذ اللقاح، وعدم التزام بعض الأسر بالجدول الوطني لحصول أطفالهم عليه.


وعن دور الوزارة، أشارت الفلاح إلى أن "الوزارة سارعت إلى مواجهة الانتشار بحملة تطعيم، استمرت 10 أيام، واستهدفت ملايين الأطفال في عموم العراق لتقليل أعداد الإصابات والوصول إلى مناعة مجتمعية".


وأكدت أن "اللقاح الذي تم استخدامه في عملية التطعيم آمن ومعتمد من قبل منظمة الصحة العالمية، ومن مناشئ عالمية رصينة، وهدفنا الأساسي هو بناء مجتمع متعاف صحيا".


وأوضحت أن "محافظة المثنى (جنوب) كانت الأكثر إقبالا على تلقي اللقاح، وفاق عدد الملقحين في المحافظة ما نسبته 97 بالمئة لغاية اليوم الـ9 من الحملة".


الطبيبة دعت المواطنين إلى "عدم الالتفات إلى الشائعات التي تتحدث بأن اللقاح يهدف إلى نشر الأمراض، وهي أحاديث مضللة وعارية عن الصحة كليا"، مستهجنة دوافع الحديث عن ذلك.


ولفتت إلى أن "مرض الحصبة من الأمراض سريعة العدوى والانتشار، لذلك فقد شملت المطاعيم الحصبة والحصبة الألمانية وكذلك النكاف".


**الموجة آيلة للذهاب


بدوره، قال طبيب الأسرة خليل الرديني إن "مرض الحصبة من الأوبئة القديمة، وكان منتشرا في البلاد قبل عقد من الزمن".


وأضاف الرديني للأناضول أن الحصبة "من الأمراض المعدية التي يمكن السيطرة عليها باللقاحات، وتظهر مثل هذه الأوبئة نتيجة خلل ما في عملية التطعيم".


وأرجع "خلل التطعيم إلى الأحداث التي ظهرت في العراق خلال السنوات الـ10 الأخيرة، من تهجير وحرب ضد عصابات تنظيم داعش الإرهابي، وظهور وباء كورونا (2019)".


وأوضح أن "تلك الأسباب كانت وراء تلكؤ بعض العوائل في الحصول على اللقاحات، وبخاصة الحصبة، ومنع ظهورها يحتاج إلى أن تكون نسبة الملقحين فوق 80 بالمئة".


واعتبر أن "الموجة الحالية للحصبة شبه ماضية للانتهاء، كون بدايتها كانت في سبتمبر/ أيلول الماضي، واليوم كأطباء في العيادات الخاصة نرى بأن الحالات أصبحت قليلة جداً مقارنة بالسابق".


الطبيب الرديني أكد أن "وزارة الصحة عملت بشكل كبير على حملة اللقاح، وقد نجحت بشكل كبير، وبخاصة بين طلبة المدارس، لأنهم الأكثر عرضة للإصابة جراء الاحتكاك في الفصول الصفية".


وشدد على أن "مرض الحصبة حالياً مسيطر عليه بالعراق، وهناك تراجع ملحوظ بالموجة، والعمل جار على مواجهة الانتشار في المدن التي تعرضت لبعض الظروف التي ذكرتها سابقا".


**أعراض الحصبة


وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الحصبة مرض شديد العدوى سببه فيروس ينتشر بسهولة عندما يتنفس شخص مصاب بعدواه أو يسعل أو يعطس، ويمكن أن يسبب مرضا وخيما ومضاعفات تؤدي في بعض الأحيان إلى الموت.


وأشارت المنظمة إلى أنه مرض يمكن أن يصيب أي شخص، ولكنه أكثر شيوعا بين الأطفال.


وتصيب الحصبة الجهاز التنفسي، ثم تنتشر في جميع أنحاء الجسم. ومن أعراضها الحمى العالية والسعال وسيلان الأنف وانتشار الطفح الجلدي في جميع أنحاء الجسم.


وتؤكد المنظمة على أن "التلقيح هو أفضل سبيل للوقاية من الإصابة بالحصبة أو نقلها إلى أشخاص آخرين، علما بأن اللقاح المضاد لها مأمون ويساعد الجسم على مكافحة الفيروس".


وأشارت التقديرات إلى أن عام 2022 شهد وفاة نحو 136 ألف شخص حول العالم بسبب الحصبة، معظمهم أطفال دون سن الخامسة، رغم توفر لقاح آمن.


وأدت التطعيمات المعجلة التي اعتمدتها البلدان وشركاء دوليون آخرون، إلى الحيلولة دون وقوع وفيات قُدّر عددها بنحو 57 مليون وفاة بين عامي 2000 و2022، وفق المصدر ذاته.


وتظهر مؤشرات مرض الحصبة وأعراضه الأولية بعد التعرض للفيروس بفترة تراوح بين 10 و14 يوماً، وعادة ما تشمل مؤشرات المرض الحمى والسعال الجاف، إضافة إلى طفح جلدي يتكون من بقع كبيرة مسطحة، وكثيرا ما تكون متصلة معا.

اقتصاد

الأحد 28 أبريل 2024 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

توترات البحر الأحمر تخفض إيرادات قناة السويس 50 بالمئة

الأناضول

قالت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد، الأحد، إن تراجعا بنسبة 50 بالمئة طرأ على إيرادات قناة السويس، بسبب التوترات القائمة في البحر الأحمر.


وردت تصريحات السعيد، في كلمة لها على هامش أعمال الاجتماع الخاص بالمنتدى الاقتصادي العالمي، والذي يعقد في العاصمة السعودية الرياض، يومي 28 و29 أبريل/نيسان الجاري.


وقالت الوزير المصرية: "إيرادات قناة السويس شهدت انخفاضا بنسبة 50 بالمئة.. هذا الهبوط جاء بسبب الاضطراب في حركة الشحن نتيجة الأحداث في البحر الأحمر"


والأحد، انطلقت في العاصمة السعودية الرياض، أعمال المنتدى المفتوح ضمن أعمال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، تحت عنوان "ما هو نوع النمو الذي نحتاجه".


وتعتبر قناة السويس من أهم القنوات والمضائق حول العالم، وهي أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، وتعد من المصادر الرئيسية للعملة الصعبة لمصر.

فلسطين

الأحد 28 أبريل 2024 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

وفد حركة "حماس" يتوجه غداً للقاهرة لبحث مفاوضات وقف إطلاق النار

رام الله- "القدس" دوت كوم

يتوجه وفد حركة "حماس" برئاسة خليل الحية، إلى القاهرة غداً الإثنين، لبحث المقترح الأخير الذي قدمته مصر من أجل التوصل إلى اتفاق بين "حماس" وإسرائيل لوقف الحرب، وإبرام صفقة لتبادل المحتجزين.


وقالت مصادر مطلعة لقناة "الشرق"، إن المقترح المصري الجديد الذي جرت صياغته بالتوافق مع إسرائيل، في الزيارة الأخيرة التي قام بها وفد مصري إلى تل أبيب، الجمعة، يحمل بعض التقدم، خاصة في مجال عودة النازحين إلى الشمال وابتعاد قوات الاحتلال الإسرائيلي مسافة كافية عن الطريق التي سيسلكها العائدون.


وكانت الورقة التفاوضية السابقة حددت المسافة، التي يبتعد فيها الجيش الإسرائيلي عن شارع الرشيد الذي سيسلكه العائدون، في المرحلة الأولى، بمسافة 500 متر، فيما طالبت حماس ابتعاد الجيش حتى شارع صلاح الدين الذي يبعد عن شارع الرشيد مسافة 3.7 كيلومتر.


 وقالت المصادر إن الورقة المصرية الجديدة قدمت حلاً وسطاً.

فلسطين

الأحد 28 أبريل 2024 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

لازاريني: مساعي حل "الأونروا" تقوض قيام دولة فلسطين

موسكو- "القدس" دوت كوم

أكد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني، وجود دوافع سياسية وراء مساعي بعض الدول لحل الوكالة، ما قد يقوض قيام دولة فلسطين.


وقال لازاريني في تصريح لوكالة "تاس" الروسية، اليوم الأحد، "أدعو أعضاء الأمم المتحدة للانتباه إلى أنه يجب التصدي لهذا الضغط، لأن الهدف الحقيقي من حل الوكالة له دوافع سياسية، ومن شأنه أن يقوض في المستقبل الجهود لحل القضية الفلسطينية وقيام دولة فلسطين".


وأشار إلى أن أكثر من 80% من الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة يعتقدون أن حل الدولتين سيكون مستحيلا في حال حل "الأونروا".


وفي وقت سابق، أكد لازاريني في مؤتمر صحفي، أن "الهدف الرئيسي يتمثل في حرمان الفلسطينيين من صفة اللاجئين، وهذا ما أكده بوضوح ممثل إسرائيل أمام مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي، حين قال إن "الأونروا" تطيل أمد قضية اللاجئين، لكن القضية الحقيقية تتمثل في غياب حل سياسي، ما يجعل الناس يبقون بصفة اللاجئين لفترة أطول".


ونوه لازاريني إلى أنه ليس على علم بتوجيه إسرائيل طلبا رسميا إلى الأمم المتحدة بشأن حل "الأونروا"، لكنه على اطلاع على دعوات الحكومة الإسرائيلية لهذه الخطوة والمناقشات حول بديل للوكالة.


وأكد أنه لا يمكن استبدال "الأونروا" بهيئة أخرى في الوقت الراهن، حيث "لا توجد منظمة أخرى من شأنها أن تتولى دورنا وتوفر الوصول إلى الرعاية الصحية أو التعليم مثلما نقوم به نحن"، مضيفا أن هذا يمكن أن تقوم به حكومة أو إدارة ذات حقوق كاملة فقط.


وشدد على أن "الجهة الوحيدة التي يمكن أن تتولى تلك الوظائف هي دولة فلسطين المستقبلية عندما نجد حلا للقضية الفلسطينية– الإسرائيلية".

عربي ودولي

الأحد 28 أبريل 2024 1:43 مساءً - بتوقيت القدس

مقترحات فرنسية لنزع فتيل التصعيد في جنوب لبنان

شبكة التلفزيون العربي

تتصاعد المواجهات العسكرية على جبهة لبنان الجنوبية، حيث شنّ "حزب الله" اللبناني هجمات صاروخية بعشرات صواريخ "الكاتيوشا" على منطقة ميرون في الجليل الأعلى ردًا على قصف إسرائيلي على عدة بلدات في جنوب لبنان.


يأتي ذلك في وقت، أعلن وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه من جنوب لبنان، أنّه سيُقدّم مقترحات لمسؤولين لبنانيين اليوم الأحد، بهدف تهدئة التوتر في جنوب لبنان ومنع نشوب حرب.


وأعلن "حزب الله" في بيان، أنّه استهدف ليل السبت-الأحد، مستوطنة ميرون والمستوطنات المحيطة بها بعشرات صواريخ الكاتيوشا، "ردًا على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على القرى الجنوبية والمنازل المدنية وخصوصًا في بلدات القوزح ومركبا وصربين".


كما نشر الحزب مشاهد تُظهر استهداف مقر القيادة وتموضع قوات لـ"الكتيبة 51" التابعة للواء غولاني في مستوطنة المنارة شمال فلسطين المحتلة.


جريح إسرائيلي في ميرون

في المقابل، أفادت هيئة البث الإسرائيلية بإصابة جندي إسرائيلي جراء استهداف القاعدة الجوية في جبل ميرون بالجليل الأعلى.


وقال جيش الاحتلال إنّه رصد إطلاق 26 صاروخًا باتجاه ميرون، مضيفًا أنّه "اعترض بعضها فيما سقط بعضها الآخر في مناطق مفتوحة".


وعلى الفور، شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي هجمات على عيتا الشعب ومارون الراس ويارين وطيرحرفا جنوبي لبنان، زاعمًا أنّه هاجم بنية تحتية لـ"حزب الله".


وليل السبت-الأحد، استهدفت غارات إسرائيلية منزلًا في بلدة صربين في قضاء صور، ما أسفر عن إصابة 14 شخصًا.


وقالت مراسلة "العربي": إنّ الطائرات الإسرائيلية استهدفت منزلًا مؤلفًا من ثلاث طبقات دمّرته بالكامل، كما استهدفت أطراف بلدتي بيت ليف والقوزح، في حين تعرّضت قرى عدة على الشريط الحدودي لقصف مدفعي.


وقرابة الثانية فجرًا، أطلق الجيش الإسرائيلي النار باتجاه بلدة عيتا الشعب من موقعه في بركة ريشا.


كما حلّق الطيران الاستطلاعي الإسرائيلي فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط وصولًا حتى مشارف نهر الليطاني حتى صباح اليوم الأحد، مطلقًا القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق.


سيجورنيه في بيروت

 إلى ذلك، وصل سيجورنيه ليل السبت -الأحد إلى بيروت في إطار جولة في الشرق الأوسط، في محاولة لنزع فتيل التصعيد المستمر على الحدود الجنوبية للبنان.


وبعد زيارة لقوات حفظ السلام في الناقورة بجنوب لبنان، قال سيجورنيه: "إذا نظرت للوضع اليوم.. إذا لم تكن هناك حرب في غزة، يمكننا أن نتحدّث عن وجود حرب في جنوب لبنان بالنظر إلى عدد الضربات والتأثير على المنطقة".


وأضاف:" سأواصل رسائل وأطرح مقترحات على السلطات هنا لدفع هذه المنطقة للاستقرار وتجنب نشوب حرب".


وفي وقت سابق هذا العام، قدّم سيجورنيه مبادرة تقترح انسحاب "حزب الله" مسافة عشرة كيلومترات من الحدود، بينما توقف إسرائيل ضرباتها في جنوب لبنان.


ولم يُحرز الاقتراح الفرنسي تقدمًا. لكن باريس تريد الحفاظ على زخم المحادثات والتأكيد للمسؤولين اللبنانيين على أنه يتعيّن عليهم أخذ التهديدات الإسرائيلية بشن عملية عسكرية في جنوب لبنان على محمل الجد.

منوعات

الأحد 28 أبريل 2024 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

حظر بدائل التبغ الحديثة خطوة مثقلة بسلبياتها

رام الله - "القدس" دوت كوم

 يعتبر التدخين من العادات السيئة صحيًا التي يصعب وينبغي التخلص منها. وكلنا يعلم أنه في عالم مثالي، إن أفضل طريقة للقضاء على السجائر هي عدم البدء بالتدخين مطلقًا. لكن التدخين، رغم كل مساوئه وما يترتب عنه من إدمان على النيكوتين، يمثّل عادة مرغوبة وقديمة العهد يستمتع بها الملايين من الأشخاص عبر العالم. وبينما يجري تطوير برامج لمساعدة الإقلاع عن التدخين، بيّنت هذه الأخيرة، مثلها مثل البرامج الأخرى التي تعالج الإدمان، أنها غالباً لا تحصد معدلات نجاح عالية.


وهكذا، فمن غير المرجح أن يتوقف المدخنون على المدى الطويل عن التدخين دون أن يُعرض عليهم بديل أكثر أماناً ترضي رغبتهم في تناول النيكوتين. وقد أثبتت البدائل الخالية من الدخان، مثل السجائر الإلكترونية، والتبغ المُسخّن، وأكياس مضغات التبغ والنيكوتين وغيرها من البدائل منفعتها، وغالبًا عن كونها الطريقة الوحيدة، للمدخنين للإقلاع عن السجائر. 


إن الترويج للتقنيات المستحدثة والبدائل الجديدة المبتكرة كبديل أكثر أمانًا هو جزء من استراتيجية حديثة وعملية لتشجيع البالغين على اتخاذ خيارات مستنيرة بدلاً من فرض الحظر الذي يترك لهم خيارات محدودة ويغلق أبواب التغيير أمامهم. وهذا بالضبط ما تطرق إليه ناشطون يناضلون من أجل الحد من مخاطر التبغ في كينيا، إذ حذّر هؤلاء من أن الحملة التي تخطط لها الحكومة حول السجائر الإلكترونية وأكياس النيكوتين يمكن أن تأتي بنتائج عكسية سيئة في المعركة لتقليل عدد ضحايا تدخين السجائر في بلادهم.


وأضاف الناشطون في حملة "بدائل أكثر أمانًا" إن شن حملة عشوائية غير محسوبة ضد جميع منتجات النيكوتين البديلة من شأنه أن يتعارض مع جميع الأدلة العلمية. لقد ثبت أن السجائر الإلكترونية والتبغ المُسخّن وأكياس النيكوتين الفموية تشكل مخاطر صحية أقل بكثير من السجائر القابلة للاحتراق، كما أنها تنقذ حياة المدخنين في جميع أنحاء العالم من خلال مساعدتهم على الإقلاع عن التدخين.


وقد حقّقت البلدان التي يتزايد فيها استخدام البدائل الأكثر أمانًا أكبر نجاح في الحد من استهلاك السجائر، على سبيل المثال، تقدم الحكومة في المملكة المتحدة مجموعات مجانية من السجائر الإلكترونية للمدخنين لمساعدتهم على الإقلاع عن السجائر، بينما قامت السويد، التي هي على وشك القضاء على السجائر تمامًا، بتخفيض الضرائب على أكياس النيكوتين.


 كما تستخدم اليابان والنرويج وأيسلندا منتجات النيكوتين الخالية من الدخان كجزء من استراتيجياتها للحد من التدخين.


وعلاوة على ذلك، تزايدت الأدلة بشكل كبير على أن منتجات التبغ المُسخَّن، أو المنتجات القائمة على "التسخين لا الحرق" هي بدائل أفضل للتدخين. وهي عبارة عن أجهزة تعمل عبر طريق تسخين التبغ المعالج بطريقة خاصة - بدلا من حرقه كما يحدث في السيجارة التقليدية - والذي يطلق عند تسخينه بخارا يحتوي على النيكوتين مع مستويات أقل من المواد الكيميائية الضارة بنسبة معدلها 95% مقارنة بالسجائر، مما يقلّل من تعرّض المدخنين للسموم التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض مرتبطة بالتدخين. 


وبفضل الأبحاث العلمية المثبتة، ينصح الخبراء والمتخصصون في مجالات علوم السموم والصحة العامة بضرورة التحول نحو منتجات التبغ المُسخَّن، رغم أن أنظمة منتجات التبغ المُسخَّن لا تخلو من المخاطر، حيث أنها توفر النيكوتين الذي يسبب الإدمان، لكنها في الوقت نفسه خيارًا أفضل من الاستمرار في التدخين التقليدي لأولئك البالغين غير الراغبين في الإقلاع عن التدخين، ويمكن أن تُشكّل أداة فعّالة للإقلاع عن التدخين، كما أنها تمثل خطوة كبيرة في الطريق الصحيح نحو الحفاظ على الصحة العامة والبيئة.


إن حظر بدائل التبغ يعني عدم النظر في الاتجاه الصحيح، وإعطاء الأفضلية للوضع الراهن الذي تهيمن عليه السجائر التقليدية، بالإضافة إلى تشجيع التجارة غير المشروعة.

منوعات

الأحد 28 أبريل 2024 12:50 مساءً - بتوقيت القدس

بيع ساعة أغنى رجل في "تيتانيك"

شبكة التلفزيون العربي

أفادت دار المزادات "هنري ألدريدغ أند سان" البريطانية عن بيع ساعة جيب ذهبية مملوكة لجون أستور، أغنى رجل كان على متن سفينة "تيتانيك"، في مزاد مقابل حوالي 1.5 مليون دولار.


وأضاف الدار أنّ المبلغ الذي بيعت به الساعة هو أكبر مبلغ يتمّ جمعه على الإطلاق من بيع تذكارات مرتبطة بالسفينة الغريقة الشهيرة.


وفاق المبلغ المدفوع الثمن القياسي الذي حقّقته آلة كمان كانت موجودة في السفينة، حيث بيعت عام 2013 بـ449 ألف دولار.

وتجاوز سعر الساعة الذي دفعه مشتر أميركي، التقديرات التي نُشرت قبل المزاد لثمن الساعة والذي تراوح بين 124 ألف إلى 187 ألف دولار.


وبيعت علبة الكمان مقابل 449 ألف دولار خلال المزاد نفسه الذي بيعت فيه الساعة.


من هو جون أستور وكيف أمضى لحظاته الأخيرة؟

وكانت هذه الساعة ملكًا للأميركي جون جايكوب أستور، وقد حُفرت عليها الأحرف الأولى (JJA) من اسم رجل الأعمال الذي توفي بعمر الـ 47 عامًا في أثناء غرق السفينة في الساعات الأولى من 15 أبريل/ نيسان 1912.


وكان أستور يُعتبر أحد أغنى أغنياء العالم في تلك الحقبة، إذ قُدّرت ثروته بنحو 87 مليون دولار، أي ما يساوي مليارات عدة اليوم.


كان أستور أحد أغنى أغنياء العالم الذين كانوا على متن سفينة تيتانيك - وسائل إعلام بريطانية

وبقي أستور على متن السفينة وغرق معها، بعدما رأى زوجته الجديدة مادلين تغادرها على متن قارب نجاة.


وبدلًا من أن يجرب حظه مع قارب أمان آخر، أفادت الروايات بأنّه كان في لحظاته الأخيرة يدخّن سيجارة بصحبة راكب آخر هو الكاتب الأميركي جاك فوتريل. وكلاهما كانا من بين قتلى "تيتانيك" البالغ عددهم 1500.


وتمّ انتشال جثته من المحيط الأطلسي بعد سبعة أيام من غرق السفينة، وعُثر على ساعة الجيب المصنوعة من الذهب عيار 14 قيراطًا.


وأوضحت دار المزادات أنّ "الساعة رُمِّمَت بالكامل بعد إعادتها إلى عائلة" جون جايكوب أستور و"كان يضعها نجله، مما يجعلها قطعة فريدة من تاريخ تيتانيك، وواحدة من أهم الساعات المتعلّقة بأشهر سفينة في العالم".

فلسطين

الأحد 28 أبريل 2024 12:44 مساءً - بتوقيت القدس

لبيد مهاجما نتنياهو: لو كنت مكانه لرفضت عملية رفح مقابل إعادة المختطفين

وكالات

هاجم زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قائلا إنه لا يريد صفقة تبادل "لأنه يخشى تفكك ائتلافه الحاكم".


وأكد لبيد أنه يستحيل أن تبدأ عملية تعافي المجتمع الإسرائيلي دون عودة الأسرى الذين تحتجزهم فصائل المقاومة في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وقال إنه لو كان رئيسا للوزراء لرفض شن عملية عسكرية في رفح مقابل إعادة المختطفين، مشيرا إلى أنه كان يمكن إبرام صفقة تبادل في ديسمبر/كانون الأول الماضي لو لم تشدد حكومة نتنياهو موقفها.


وأضاف "كل يوم ننتظر فيه موت مزيد من المختطفين واحدا تلو الآخر"، مشيرا إلى أن "هذه الحكومة لا تفعل شيئا سوى التسبب في إلحاق الضرر بصورة إسرائيل في العالم"، حسبما نقلت عنه القناة الـ12 الإسرائيلية.


ويحبس الكثيرون أنفاسهم انتظارا لما ستتمخض عنه جولة المفاوضات الأحدث في عمر الحرب الدائرة على قطاع غزة منذ نحو 7 أشهر، والتي وصفت بـ"الفرصة الأخيرة".


ويعزو العديد من المحللين حساسية الجولة الحالية من المفاوضات، إلى ما قد تسفر عنه الساعات القادمة من تطورات؛ خصوصا أن إسرائيل تواصل تهديدها باجتياح رفح إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق.


وأعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس أنه "إذا تم التوصل إلى اتفاق فسيتم تعليق العملية العسكرية (المزمعة) في رفح".

وعلى وقع التطورات الأخيرة، تواصل عائلات المحتجزين الإسرائيليين، التظاهر في مدن إسرائيلية عدة، للضغط على حكومة نتنياهو من أجل إبرام الصفقة.


وتفاعلت هذه العائلات مع مقطع فيديو نشرته كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، لاثنين من الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لديها يتحدثان فيه عن ظروف احتجازهما في غزة، وعلقت عليه بالقول إن "الضغط العسكري (الإسرائيلي) أدى إلى مقتل عشرات الأسرى الذين بأيدينا وحرم البقية من الاحتفال بعيد الفصح مع أعزائهم".


وبعد نشر الفيديو، قالت عائلات المحتجزين إنه "يتعين على إسرائيل الاختيار ما بين رفح والصفقة". وأضافت أنه "يجب إنهاء الحرب ودفع الثمن لإعادة المحتجزين".

فلسطين

الأحد 28 أبريل 2024 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس: لا بد من حل سياسي يجمع الضفة وغزة بدولة مستقلة

الرياض- "القدس" دوت كوم

 قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إنه لا بد من حل سياسي يجمع قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، في دولة فلسطينية مستقلة من خلال مؤتمر دولي.


وجدد في مداخلة قدمها أمام الاجتماع الخاص لمنتدى الاقتصاد العالمي في العاصمة السعودية الرياض اليوم الأحد، المطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وإدخال المواد الغذائية والأساسية إلى المواطنين في كافة أنحاء القطاع فوراً.


وأكد الرئيس عباس أننا لن نقبل بأي حال من الأحوال تهجير الفلسطينيين سواء من غزة أو الضفة خارج وطنهم، ولن نسمح بتكرار مأساتي 1948 و1967.


وحذر مجددا من هجوم إسرائيلي وشيك على مدينة رفح، التي يتواجد فيها حاليا 2.2 مليون فلسطيني، وهو ما يعني نكبة جديدة ستحل على الشعب الفلسطيني.


وطالب الرئيس عباس بالضغط على إسرائيل لوقف اجتياح مدينة رفح، خاصة الولايات المتحدة الأميركية لأنها الدولة الوحيدة القادرة عن منعها من ارتكاب هذه الجريمة.


وقال: "الوضع في غزة مؤسف للغاية، مضى أكثر من 200 يوم، استغلت فيها إسرائيل الفرصة للاعتداء على شعبنا في غزة بحجة الانتقام من حماس، لكنها في الواقع تنتقم من الشعب الفلسطيني كله".


وأضاف الرئيس: "إن إسرائيل قتلت أكثر من 34 ألف مواطن، معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ، وجرحت 75 ألفا، كما دمرت 75% من المباني والمؤسسات والطرق والمساجد والجامعات في القطاع".


وأشار إلى أن ما يجري في غزة ينطبق بشكل أو بآخر على الضفة الغربية، وأخشى أن تتجه إسرائيل بعد انتهاء عدوانها على غزة، لترحيل الفلسطينيين من الضفة الغربية، مؤكدا أن الأردن ومصر رفضتا بشكل قاطع ترحيل الفلسطينيين من بلادهم إلى أراضيهما.


وطالب دول العالم التي لم تعترف بدولة فلسطين بالقيام بذلك فورا أسوة باعترافها بإسرائيل، وبعد ذلك نتفاوض مع إسرائيل على الحدود وغير ذلك.

عربي ودولي

الأحد 28 أبريل 2024 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تعترض سرب مسيّرات وتنديد أوكراني بقصف أنابيب الغاز

الجزيرة

أكدت السلطات الروسية، اليوم الأحد، أنها اعترضت سربا من المسيّرات الأوكرانية في مناطق عدة قرب الحدود غرب البلاد، في حين شجب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الهجمات الروسية على البنية التحتية للطاقة في بلاده.


وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان نشر عبر تلغرام إن دفاعاتها الجوية "اعترضت ودمرت 17 مسيّرة أوكرانية"، مشيرة إلى أن 9 منها اعتٌرضت فوق منطقة بريانسك الحدودية بين البلدين.


وذكرت الوزارة أن المناطق الروسية التي كانت مستهدفة هي "كورسك" حيث أسقطت 3 مسيّرات، وبيلغورود، وكالوغا.


وكثفت أوكرانيا هجماتها على الأراضي الروسية في الأشهر الأخيرة مستهدفة منشآت للطاقة. وتوعدت بنقل القتال والمعارك إلى داخل روسيا، ردا على القصف الروسي الكثيف لأراضيها.


زيلينسكي يشجب

في سياق متصل، ندد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالهجمات الروسية على منظومة عبور الغاز في بلاده.


وقال زيلينسكي -في رسالة مسائية عبر الفيديو تم بثها في كييف أمس السبت- إن البنية التحتية لنقل الغاز عبر أوكرانيا نحو الاتحاد الأوروبي تعرضت لهجوم.


يشار إلى أنه رغم الحرب الروسية على أوكرانيا المستمرة منذ أكثر من عامين، لا يزال الغاز الروسي يتدفق عبر أوكرانيا، وإن كان بكميات أقل.


وكانت شركة الغاز الأوكرانية الوطنية "نافتوغاز" اشتكت في السابق من الهجمات الروسية على شبكة الأنابيب.


وأعلنت الشركة مؤخرا أنها لن تستمر في نقل الغاز الروسي اعتبارا من عام 2025، علما أن العقد الحالي مع شركة الغاز الروسية الوطنية "غازبروم" ينتهي بحلول نهاية العام الجاري.


وهاجمت روسيا مجددا أوكرانيا بالصواريخ في الساعات الأولى من صباح أمس السبت، مستهدفة على وجه التحديد منشآت طاقة. وتضررت 4 محطات للطاقة الحرارية، وفقا لشركة الطاقة الأوكرانية.


وفي أعقاب الغارات الجوية، طالب زيلينسكي مجددا الدول الغربية بتزويد بلاده بالمزيد من صواريخ الدفاع الجوي. وفي خطابه بالفيديو، أوضح أن روسيا وسعت نطاق هجماتها، وهو ما جعل من عمل الدفاع الجوي الأوكراني الآن أكثر صعوبة.


وكانت روسيا قد بررت سابقا القصف الكثيف على منشآت الطاقة الأوكرانية بالقول إن كييف تهاجم أيضا البنية التحتية الروسية باستخدام المسيرات.

منوعات

الأحد 28 أبريل 2024 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

مهرجان مالمو للسينما العربية.. فوز "كذب أبيض" بجائزة أفضل فيلم

شبكة التلفزيون العربي

فاز الفيلم المغربي "كذب أبيض" للمخرجة أسماء المدير، بجائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام الطويلة في الدورة الرابعة عشر لمهرجان مالمو للسينما العربية التي أعلنت جوائزها أمس السبت في السويد.


وحصل فيلم "باي باي طبريا" للمخرجة لينا سويلم على جائزة أفضل فيلم غير روائي، فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم اليمني "المرهقون" للمخرج عمرو جمال.


وحصدت التونسية كوثر بن هنية جائزة أفضل إخراج عن فيلمها "بنات ألفة"، المأخوذ عن قصة واقعية ويمزج بين الوثائقي والدرامي.


ونال الفلسطينيان صالح بكري جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "الأستاذ"، ومنى حوا جائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم الأردني "إن شاء الله ولد".


"وداعًا جوليا"

وفاز السوداني محمد كردفاني بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم "وداعًا جوليا"، بينما ذهبت جائزة تصويت الجمهور لفيلم "أنف وثلاث عيون" للمخرج المصري أمير رمسيس من بطولة ظافر العابدين وأمينة خليل.


وفي مسابقة الأفلام القصيرة، فاز بالجائزة فيلم "عقبالك يا قلبي" للمخرجة المصرية شيرين مجدي دياب.


كما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم العراقي "ترانزيت" من إخراج باقر الربيعي.


وكرّم المهرجان الذي انطلق في 22 أبريل/  نيسان الحالي، في هذه الدورة المخرج المصري خيري بشارة الذي ترأس أيضًا لجنة التحكيم.


وعقب انتهاء مراسم تسليم الجوائز التي أُقيمت في سينما رويال، عرض المهرجان الفيلم السعودي "هجان" للمخرج المصري أبو بكر شوقي.


ومن المقرر عرض الأفلام الفائزة في وقت لاحق من اليوم الأحد.

عربي ودولي

الأحد 28 أبريل 2024 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن يستخدم مدخلا خلفيا لعشاء مراسلي البيت الأبيض هربا من المحتجين

الجزيرة

ألقى الرئيس الأميركي جو بايدن مساء أمس السبت خطابا في العشاء السنوي لمراسلي البيت الأبيض أثناء احتجاجات في الخارج على دعمه إسرائيل في حربها على قطاع غزة، مستخدما المدخل الخلفي للتهرب من المحتجين.


وتجنب بايدن الحشد الكبير من المحتجين عند المدخل الأمامي للفندق، ودخل عبر المدخل الخلفي حيث استقبله عدد أقل من المحتجين المطالبين بوقف إطلاق النار.


وتجمّع محتجون يحملون لافتات ويرددون هتافات عن مقتل الصحفيين في قطاع غزة أمام فندق واشنطن هيلتون، مكان إقامة الحفل السنوي، كما حث مئات المحتجين الصحفيين على مقاطعة الحفل، وهتفوا ضد مسؤولي الإدارة الأميركية عند وصولهم للمكان.


وردد المحتجون عبارة "عار عليكم"، وافترش عدد منهم الشارع أمام المدعوين، في إشارة إلى ضحايا حرب إسرائيل المستمرة على قطاع غزة منذ نحو 7 أشهر.


ونظمت حركة "كود بينك" احتجاجا في موقع الحفل، وكتبت على موقعها الإلكتروني "وسائل الإعلام الأميركية تردد الروايات المعادية للفلسطينيين وتتجاهل جرائم الحرب الإسرائيلية".


وواجه بايدن حركة متنامية تنتقد سياساته مع استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة، وشمل ذلك حفلا لجمع تبرعات في مارس/آذار الماضي في نيويورك، حيث عطّل المتظاهرون الحفل بسبب الدعم الأميركي لإسرائيل.


واتسع نطاق نشاط هذه الحركة في الآونة الأخيرة ليشمل جامعات في الولايات المتحدة.


ورفضت رئيسة جمعية مراسلي البيت الأبيض كيلي أودونيل التعليق على الإجراءات الأمنية المتعلقة بحفل العشاء.


والعشاء التقليدي تنظمه جمعية مراسلي البيت الأبيض النافذة، ويتخلله توزيع جوائز ومنح لطلاب يتخصصون في الصحافة، وشارك 2600 مدعو في الحدث العام الماضي.


يشار إلى أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أسفر عن استشهاد 141 صحفيا وإصابة آخرين، مع استهداف الاحتلال للصحفيين وعائلاتهم.

فلسطين

الأحد 28 أبريل 2024 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يمنعون المواطنين من رعي مواشيهم في الأغوار

الأغوار- "القدس" دوت كوم

منع مستوطنون، اليوم الأحد، رعاة الماشية، من رعي مواشيهم في المراعي بخربة الفارسية في الأغوار الشمالية.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين بحماية الاحتلال، منعوا مربي الماشية في المنطقة من رعي مواشيهم في أراض كانت مزروعة بالمحاصيل البعلية، وذلك بعد حصادها.


ويستفيد مربو الماشية بالعادة في هذه الأيام، من بقايا المحاصيل البعلية خاصة التي تحصد في مثل هذا الوقت من العام، أو المحاصيل المروية بعد الانتهاء من قطافها.

رياضة

الأحد 28 أبريل 2024 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

تشيلسي ينتزع تعادلا مثيرا أمام أستون فيلا

انتزع فريق تشيلسي، تعادلا مثيرا أمام مضيفه أستون فيلا، بهدفين لمثلهما، مساء أمس السبت، على ملعب "فيلا بارك"، ضمن منافسات الجولة الخامسة والثلاثين من مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز.


افتتح أستون فيلا التسجيل مبكرا عبر الإسباني مارك كوكوريلا، لاعب تشيلسي، بالخطأ في مرماه في الدقيقة الرابعة، وأضاف مورغان روغرز الهدف الثاني في الدقيقة 42.


في الشوط الثاني، قلص تشيلسي النتيجة بهدف نوني مادويكي في الدقيقة 63، قبل أن يخطف كونور كالاغر هدف التعادل في الدقيقة 81، بتسديدة قوية بيسراه من على حدود منطقة الجزاء.


وتقاسم الفريقان نقاط المباراة بواقع نقطة لكل منهما، حيث رفع تشيلسي رصيده إلى 48 نقطة في المركز التاسع، فيما حافظ أستون فيلا على موقعه في المركز الرابع بعد أن رفع رصيده إلى 67 نقطة.


وفي مباراة أخرى، واصل إيفرتون انتصاراته وتغلب على برينتفورد بهدف دون رد، سجله السنغالي إدريسا غاي في الدقيقة 60، ليرفع "التوفيز" رصيده إلى 36 نقطة متقدما للمركز الخامس عشر، فيما تجمد رصيد برينتفورد عند 35 نقطة في المركز السادس عشر.

رياضة

الأحد 28 أبريل 2024 10:59 صباحًا - بتوقيت القدس

أتلتيكو مدريد يعزز موقعه في المربع الذهبي بالدوري الإسباني

وكالات

عزز فريق أتلتيكو مدريد موقعه في المركز الرابع بالدوري الإسباني "لا ليغا"، المؤهل لدوري أبطال أوروبا، بتغلبه على ضيفه أتلتيك بلباو بثلاثة أهداف لهدف، مساء أمس السبت، على ملعب "ميتروبوليتانو" في الجولة 33 للمسابقة.


انتهى الشوط الأول بالتعادل بهدف لمثله، حيث افتتح الأرجنتيني رودريغو دي بول التسجيل للأتليتي في الدقيقة 15، لكن نيكو ويليامز أدرك التعادل للفريق الباسكي في الدقيقة 45.


في الشوط الثاني، تمكن الفريق المدريدي حسم النتيجة لصالحه بتسجيل هدفين متتاليين عبر الأرجنتيني الآخر أنخيل كوريا، وأوناي سيمون حارس أتلتيك بلباو، بالخطأ في مرماه في الدقيقتين 52، و81.


وتسببت الهتافات العنصرية ضد نيكو ويليامز مهاجم أتلتيك بلباو الصادرة من مدرجات جماهير أصحاب الأرض في إيقاف الحكم للمباراة قبل نهاية الشوط الأول، قبل أن تستأنف بعد توقف الهتافات.


ورفع أتلتيكو مدريد، بهذه النتيجة، رصيده إلى 64 نقطة في المركز الرابع بفارق 6 نقاط عن أتلتيك بلباو الذي توقف رصيده عند 58 نقطة في المركز الخامس.


وفي نفس الجولة، فاز خيتافي على مضيفه ألميريا بثلاثة أهداف لهدف ليتأكد هبوط الأخير للدرجة الثانية، كما فاز ألافيس على ضيفه سيلتا فيغو بثلاثية نظيفة.

اقتصاد

الأحد 28 أبريل 2024 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

بمشاركة الرئيس عباس.. انطلاق أعمال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي

الرياض- "القدس" دوت كوم

 بمشاركة رئيس دولة فلسطين محمود عباس، انطلقت اليوم الأحد، في العاصمة السعودية الرياض، أعمال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، بعنوان: "التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية".


وكان الرئيس، قد وصل أمس السبت، إلى الرياض، للمشاركة في أعمال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، بدعوة من ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.


ومن المقرر، أن يلتقي على هامش مشاركته في الاجتماع، عددا من رؤساء وقادة الدول وصانعي السياسات المدعوين من مختلف دول العالم.


ويعقد الاجتماع الخاص بالمنتدى الاقتصادي العالمي، في مدينة الرياض، خلال الفترة ما بين 28 - 29 نيسان/ أبريل الجاري، ويتناول عددا من الموضوعات والقضايا الدولية ذات الاهتمام لمناقشة النهوض بالتعاون العالمي والوصول إلى النمو الاقتصادي المستدام.


ويشهد الاجتماع العديد من الحوارات والجلسات النقاشية الهادفة إلى تعزيز جهود التعاون الدولي وتحفيز الجهود المشتركة لابتكار الحلول المستدامة، وتتمحور جلسات الاجتماع الخاص حول عدد من الموضوعات المهمة ومنها: التعاون الدولي، والنمو، والطاقة من أجل التنمية، وذلك لمواجهة مختلف التحديات الاقتصادية والجيوسياسية الحالية، إلى جانب تعزيز الشراكات الجديدة.


وتستضيف المملكة العربية السعودية على هامش المنتدى سلسلة من المعارض والفعاليات الجانبية المصاحبة لتسليط الضوء على أحدث الاتجاهات والتطورات في عدد من الموضوعات المهمة بما في ذلك الاستدامة، والابتكار، والثقافة.


كما ستبرز هذه الفعاليات والمعارض المصاحبة ما تشهده المملكة من تحول تاريخي غير مسبوق، ونموًا اقتصاديًا كبيرًا في ظل رؤية السعودية 2030 ومشاريعها الطموحة التي تستهدف تحقيق تحول اقتصادي شامل وتعزيز مكانة المملكة كوجهة عالمية للاستثمار.

اقتصاد

الأحد 28 أبريل 2024 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك الإسلامي الفلسطيني ووزارة العدل يبحثان التعاون المشترك

رام الله - "القدس" دوت كوم

 

استقبل معالي وزير العدل المستشار شرحبيل الزعيم وفداً من البنك الإسلامي الفلسطيني ضم رئيس مجلس الإدارة ماهر المصري والمدير العام د. عماد السعدي ومساعد المدير العام للتخطيط والتطوير عاصم المصري ومدير دائرة التسويق والعلاقات العامة إبراهيم سلمان.


ورحب معالي الوزير بالوفد الضيف مؤكداً على أهمية تعزيز العلاقات التي تربط القطاعين العام والخاص وبما يسهم في تطوير قطاع العدالة في فلسطين.


وفي بداية اللقاء قدم المصري التهنئة للمستشار الزعيم بمناسبة تسلمه مهام منصبه معبراً عن ثقته بأن وجوده في هذا الموقع سيشكل إضافة مميزة لوزارة العدل ويسهم في تطوير أعمالها والارتقاء بجهودها على شتى الأصعدة.


وأكد المصري على أن تعزيز سيادة القانون والارتقاء بقطاع العدالة هما ضرورة أساسية للحفاظ على الدورة الاقتصادية ومواجهة التحديات المختلفة، موضحاً أن البنك الإسلامي الفلسطيني يحرص على تعزيز علاقاته مع مختلف الجهات والقطاعات خاصةً القطاع الحكومي وبما ينعكس إيجاباً على تطوير الخدمات المختلفة التي يجري تقديمها للمواطنين.


وتتمحور رسالة ورؤية البنك الإسلامي الفلسطيني بالتميز في تقديم الحلول المصرفية والاستثمارية العصرية والآمنة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، كما يضع استراتيجيةً مدروسةً للمضي في عملية التحول الرقمي أثمرت عن إطلاق خدماتٍ رقمية رائدة من خلال بيئةٍ سهلة وآمنة تعزز التجربة الرقمية للعملاء من الأفراد والشركات، كما يعتبر البنك أوسع شبكة مصرفية إسلامية في فلسطين تضم 43 فرعاً ومكتباً وأكثر من 100 صرافٍ آلي.