اقتصاد

الإثنين 29 أبريل 2024 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

بنك القدس وشركة أمان يطلقان خدمة الإيداع الذكي

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلن بنك القدس عن اطلاقه خدمة جديدة وذلك تعزيزاً لسلسلة خدماته الإلكترونية الفورية التي يقدمها البنك لعملائه قي قطاع الشركات، وهي خدمة الإيداع الذكي Smart Cash Deposit solution المعروفة اختصاراً ب "BeSAFE" ليكون بنك القدس أول بنك من فلسطين يُطبقها، وذلك بالتعاون مع الشركة الفلسطينية لنقل الأموال والمقتنيات (أمان).


تتيح هذه الخدمة للعملاء من الشركات والمؤسسات إيداع أموال ومبالغ نقدية كبيرة من داخل مكاتبهم وشركاتهم في حساباتهم البنكية بشكل فوري وآمن، وبمجرد أن يقبل الجهاز المزود من أمان النقد ، بحيث يتم إيداع قيمة الأموال المودعة في حساب العميل فوراً من خلال هذا الجهاز، وتنهي خدمة الإيداع الذكي عبء نقل وتخزين وتأمين الأموال لدى الشركة أو المؤسسة المستفيدة من الخدمة، كما تساعد أجهزة الإيداع النقدي الذكية على تقليل المخاطر المرتبطة بتنفيذ العمليات المتعلقة بالنقد بالإضافة إلى إتاحة خدمة الإيداع على مدار الساعة وبشكل سلس جداً حتى خلال العطل والأعياد الرسمية، الأمر الذي يوفر أيضا الوقت لأصحاب الأعمال ويمنحهم فعالية أكثر.


وفي هذا السياق؛ قال محمد شاور الرئيس التنفيذي للبنك إن توفير بنك القدس لهذه الخدمة الأولى من نوعها في فلسطين باستخدام أجهزة الإيداع النقدي ما هي إلا مواصلة تعزيز وتوسيع نطاق خدماتنا وذلك تماشياً مع رحلتنا للابتـكار الرقمي، من خلال توفير حلول شاملة ومتكاملة للعملاء من أجل تقديم تجربة مصرفية متميزة وسهلة، وبين شاور أن هذه الخدمة متاحة ومصممة خصيصاً للعملاء في قطاع الشركات والمؤسسات، وذلك بهدف توفير السهولة والأمان في عمليات إيداع الأموال عن طريق أجهزة أمان النقد.


بالمقابل قال إيهاب الخالدي المدير العام لشركة أمان:" نؤمن في شركة أمان بأن الابتكار والتطوير يمثلان جزءًا أساسيًا من رؤيتنا لتطوير خدمات القطاع المصرفي"، مؤكداً أن خدمة الإيداع الذكي تعكس التزام أمان بتقديم الحلول الابتكارية التي توفر الوقت والجهد لعملائها، وتعزز الأمان والفعالية في إدارة النقد للشركات والمؤسسات.
وأضاف الخالدي:" هذه الخطوة هي جزء لا يتجزأ من رؤيتنا لتحقيق التميز والتطور المستمر في عالم الخدمات المصرفية".
يسعى بنك القدس إلى ترسيخ مكانته ضمن أبرز البنوك الداعمة للتقينات المالية وتعزيز إقبال العملاء واعتمادهم على التكنولوجيا المالية بحيث تُسهم هذه الخدمة التي يطلقها مع شركة أمان في تحقيق هذا المساعي.
ومن الجدير بالذكر، أن الشركة الفلسطينية لنقل الأموال والمقتنيات الثمينة (أمان) هي شركة رائدة في مجال خدمات الأمان والنقل المالي في فلسطين، حيث تقدم خدماتها المتكاملة للقطاع المصرفي والشركات الكبرى بما يشمل إدارة الصرافات الآلية، ومعالجة وإدارة النقد، ونقل وحماية الأموال داخليًا وبين الدول، وخدمة الإيداع الذكي، وغيرها.

فلسطين

الإثنين 29 أبريل 2024 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس- "القدس" دوت كوم

اقتحم مستوطنون، اليوم الإثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، في اليوم السابع من عيد الفصح اليهودي.


وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن أكثر من 200 مستوطن اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته.


وشددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها العسكرية على أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى، وفرضت قيودا على دخول المصلين الفلسطينيين.


وكانت منظمات الهيكل المزعوم، دعت إلى اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى المبارك، لتقديم "قربان" خلال عيد الفصح اليهودي.


وتستغل سلطات الاحتلال الأعياد والمناسبات اليهودية للتضييق على المواطنين وفرض العقوبات الجماعية بحقهم، من خلال إغلاق الحواجز وتشديد الإجراءات العسكرية عليها، وإعاقة حركة تنقل المواطنين ومنعهم من الوصول إلى الأماكن المقدسة، في الوقت الذي تُسهّل فيه اقتحامات المستوطنين للمدن الفلسطينية، والمقامات الإسلامية والأثرية في الضفة، خاصة الحرم الإبراهيمي في الخليل، والمسجد الأقصى في القدس.



عربي ودولي

الإثنين 29 أبريل 2024 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين تشتدُّ في الولايات المتحدة على الرغم من حملات القمع

(شينخوا)

اشتدت الاحتجاجات ضد الأعمال العسكرية الإسرائيلية في غزة بمختلف الجامعات الأمريكية على مدى أكثر من أسبوع، حيث دعت إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة فضلا عن وقف المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل.


والواقع أن الاحتجاجات المتنامية تسلط الضوء على أن التصعيد الأخير، الذي يشهده الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ويتزامن مع قيام إدارة بايدن بمضاعفة دعمها لإسرائيل، يغذي المشاعر المناهضة للحرب داخل الولايات المتحدة، مع تصاعد الاستياء الشعبي من الحكومة بشكل سريع.


بيد أن تلك الاحتجاجات شبه السلمية تُقابل بإجراءات صارمة من قبل الجامعات والسلطات المحلية حيث تم اعتقال أكثر من 700 شخص حتى الآن.


-- الاحتجاجات تغلي
في يوم 17 أبريل، نصب طلاب معارضون للحرب الإسرائيلية على غزة خياما في حرم جامعة كولومبيا، مطالبين الجامعة بسحب استثماراتها المالية من الشركات والمؤسسات التي "تتربح مما تقوم به إسرائيل من فصل عنصري وإبادة جماعية واحتلال في فلسطين".


ففي غضون عشرة أيام فقط، اجتاحت الجامعات في أكثر من 30 ولاية بالولايات المتحدة موجات من الاحتجاجات. وكما ذكرت ((بلومبرغ))، فإنه حتى يوم الجمعة، أُقيم ما لا يقل عن 50 اعتصاما في الكليات بجميع أنحاء البلاد، وهذه الاعتصامات امتدت من جامعات آيفي ليغ (رابطة اللبلاب) وصولا إلى المدارس الحكومية بجميع أنحاء البلاد.


تجمع مئات المتظاهرين يوم الخميس في جامعة كاليفورنيا بلوس انجليس، وهي واحدة من أفضل الجامعات العامة في الولايات المتحدة، وأنشؤوا مخيما احتجاجيا دعما للفلسطينيين.


ورفع المتظاهرون لافتات في الحرم الجامعي كُتب عليها شعارات مثل "دعوا غزة تعيش" و"هذه ليست حربا، هذه إبادة جماعية" و "أوقفوا المجازر"، داعين إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وإلى أن تقوم الجامعات بالكشف عن الحيازات المالية المرتبطة بإسرائيل وصانعي الأسلحة الأمريكيين وسحبها.


جاء التجمع في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس بعد يوم واحد من احتجاج مؤيد للفلسطينيين ضد الحرب الإسرائيلية على غزة في حرم جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس، حيث تم اعتقال أكثر من 90 متظاهرا من قبل إدارة شرطة لوس أنجلوس خلال ساعات الاشتباك.


"عار عليكم! عار علكيم! هكذا هتف المتظاهرون بينما كانت الشرطة تعتقل الطلاب وكذا الناشطين خارج الحرم الجامعي.
-- حملة قمع قاسية


إن جامعة جنوب كاليفورنيا ليست المكان الوحيد الذي اتخذت فيه السلطات المحلية إجراءات صارمة ضد المتظاهرين. فقد أفادت صحيفة ((نيويورك تايمز)) بأنه منذ اندلاع الاحتجاجات على الصعيد الوطني في 17 أبريل، تم اعتقال مئات الطلاب من حوالي 20 جامعة أمريكية.


ففي ولاية تكساس، داهمت الشرطة بالجرافات المتظاهرين الطلاب في جامعة تكساس الواقعة في أوستن يوم الأربعاء. وتم اعتقال أكثر من 50 شخصا، وفقا لما ذكره المنفذ الإعلامي المحلي ((أوستن أمريكان ستيتسمان)).


ومن ناحية أخرى، تعمل العديد من إدارات الجامعات بشكل حثيث على إيقاف المظاهرات، وفي بعض الحالات، معاقبة المشاركين فيها.


ووسط احتجاجات واسعة النطاق في الجامعات، ألغت جامعة جنوب كاليفورنيا يوم الخميس حفل تخرج المراحل الرئيسية للطلاب الذي كان من المقرر إقامته في 10 مايو. وجاء هذا القرار بعد منع الطالبة المسلمة أسنا تبسّم من إلقاء كلمة الطلبة المتفوقين بسبب دعوتها العلنية لدعم فلسطين.


وأثارت مثل هذه الحملات القمعية والعقابية رد فعل عنيف من جانب الأساتذة. فمع اعتقال مئات الطلاب المؤيدين لفلسطين وحل المزيد والمزيد من الاحتجاجات في الحرم الجامعية، يُظهر المعلمون دعما متزايدا للطلاب.


فقد نقلت صحيفة ((غارديان)) عن أستاذ مساعد علم الاجتماع بجامعة جنوب كاليفورنيا، بريتاني فريدمان، قولها "بدلا من الاستجابة لشواغل أعضاء هيئة التدريس والطلاب بشأن إلغاء كلمة الطلبة المتفوقين التي كانت ستلقيها أسنا تبسّم واعتقال المتظاهرين السلميين، ضاعفت جامعة جنوب كاليفورنيا للأسف من نهجها الاستبدادي وألغت ببساطة جانبا من التخرج الذي اكتسبه ويتطلعون إليه".


وأضافت "من المحبط أن نرى الوضع الحالي للتعليم العالي في بلدنا، وتعرض الطلاب الجماعي لعنف الشرطة، والتجاهل التام لما تدعي جامعة جنوب كاليفورنيا أنها تمثله".


وفي نيويورك، ألقى القبض على بعض المعلمين في جامعة نيويورك بعد فترة وجيزة من حمايتهم للطلاب المسلمين وهم يصلون، فيما شكل الأساتذة في جامعة سيتي بنيويورك بأجسادهم معا حاجزا يفصل طلابهم عن الشرطة.
وهتفوا معا قائلين "للوصول إلى طلابنا، عليكم أن تمروا من خلالنا".


في الواقع، الاحتجاجات لا تقتصر على الولايات المتحدة. فبعد المخيمات التي نُصبت في جامعة كولومبيا، امتدت الاحتجاجات إلى الجامعات من فرنسا إلى أستراليا. ففي أستراليا، على سبيل المثال، أقام طلاب من جامعة سيدني مخيمات مؤيدة لفلسطين ورفعوا لافتات كُتب عليها "كولومبيا أولا، تليها جامعة سيدني"، في حين نصب طلاب جامعة ملبورن خياما في الحديقة الجنوبية لحرمهم الجامعي الرئيسي.


-- إسرائيل محمية تماما
لقد خلف الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة حتى الآن أكثر من 34 ألف قتيل وحوالي 77 ألف جريح، معظمهم من النساء والأطفال.


وبينما يواصل المتظاهرون المناهضون للحرب إظهار تعاطفهم مع الضحايا المدنيين حيث يرفضون الاستسلام في مواجهة الحملات القمعية، يبدو رد الإدارة الأمريكية وبعض الساسة غير مبال بالمشاعر العامة.


فقد دعا رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون يوم الأربعاء رئيس جامعة كولومبيا إلى الاستقالة. وقال "لا يمكننا أن نسمح لهذا النوع من الكراهية ومعاداة السامية بأن يزدهر في حرم جامعاتنا، ويجب إيقافه في مساره. وينبغي اعتقال أولئك الذين يرتكبون هذا العنف".


وبينما توجه الإدارة الأمريكية إدانة مفرطة وشديدة للاحتجاجات السلمية المحلية، فهي تصم آذانها عن الصرخات التي تنطلق من غزة.


وقد وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن على مشروع قانون مساعدات خارجية بقيمة 95 مليار دولار أمريكي مؤخرا، يذهب فيه 26 مليار دولار أمريكي إلى إسرائيل على الرغم من الانتقادات الدولية بشأن الخسائر في أرواح المدنيين التي تسبب فيها الجيش الإسرائيلي بقطاع غزة.


ونقلت ((ذا هيلز)) عن خالد الجندي، وهو زميل أقدم في معهد الشرق الأوسط، قوله إن مسألة تزويد إسرائيل بالأسلحة لا تزال "أمرا مقدسا" في واشنطن، وإن حزمة المساعدات هذه تسلط الضوء على وجود "فجوة كبيرة" بين الديمقراطيين في الكونغرس والناخبين العاديين، بما في ذلك أولئك الذين يحتجون حاليا في الكليات بجميع أنحاء البلاد.


كما قال سينا توسي، وهو زميل أقدم في مركز السياسة الدولية، في تصريح لقناة ((الجزيرة)) إنهم يدعون جميع الأطراف الأخرى في المنطقة إلى ضبط النفس، بينما "يشجعون الإسرائيليين على القيام بأعمال مع الإفلات التام من العقاب".

منوعات

الإثنين 29 أبريل 2024 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

خبراء وأطباء من مؤتمر "CardioS 2024": التوجه للمنتجات البديلة لتجنب المخاطر الصحية المرتبطة بالتدخين

رام الله - "القدس" دوت كوم

في الوقت الذي أكدت فيه الدراسات بأن المدخنين النشطين في جميع أنحاء العالم يفتقرون إلى الإدراك الكافي حول المخاطر الصحية المرتبطة بالتدخين التقليدي، أو أنهم يختارون ببساطة تجاهل هذه المعلومات الهامة حول عواقب هذه العادة السيئة، دعا عدد من الأطباء والخبراء من المؤتمر الدولي لأمراض القلب السريرية وفشل القلب CardioS 2024”" بنسخته الثانية والعشرين إلى التوجه إلى منتجات البديلة للتدخين التقليدي.


وبحسب هذه الدراسات فإن احتمالية الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل سرطان الرئة أو أمراض القلب ناجمة بصورة أساسية عن تعرض الجسم للدخان الناتج عن عملية احتراق التبغ لفترة طويلة والتي تولد بدورها عدداً من المواد الضارة مثل القطران وأول أكسيد الكربون، الأمر الذي ينسجم مع دعوة الأطباء والخبراء الذين أشاروا إلى أن منتجات الدخان البديلة قد تكون حلاً ناجحاً لتقليص هذه الآثار الصحية غير الناتجة عن مادة النيكوتين كما يُعتقد على نطاق واسع.


وعلى هامش المؤتمر، سلط الدكتور إدين بيجيتش الضوء مرة جديدة على الخطر الكامن في تدخين السجائر التقليدية وصلته المباشرة بالإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


 واستكمل قائلاً:" وافتنا الدراسات السريرية بمخرجات وأمثلة واقعية في هذا السياق، في المقابل فإن الأشخاص الذين عمدوا إلى استبدال منتجات البديلة للتدخين التقليدي التي تعتمد على تكنولوجيا تسخين التبغ بالسجائر التقليدية سجلوا انخفاضاً ملحوظاً في مستويات الكوليسترول الضار، مع ارتفاع في مستويات الكوليسترول النافع، وانخفاض عام في معدلات الكوليسترول الكلي. كما سجلوا انخفاضاً في معدلات قياس التدفق عبر الأوعية الدموية مقارنة بأقرانهم الذين يستمرون في التدخين التقليدي، ما ينعكس بصورة إيجابية على متانة وصحة جدار الأوعية الدموية. وتخلص هذه النتائج المستندة إلى دراسات تجريبية، إلى أن خطر وقوع حادث قلبي وعائي سيكون أقل لدى الأشخاص الذين يتحولون إلى منتجات الدخان البديلة التي أثبتت بأنها أقل ضرراً".


 ودعا الدكتور بيجيتش،  إلى مراعاة جميع عوامل الخطر (سواء تلك التي  يمكن تغييرها أو التي لا يمكن تغييرها)، والتي تنتقل عن طريق N1، موضحاً: "هل يدرك المدخنون الأصغر سناً الذين يستهلكون السجائر التقليدية المخاطر الصحية المباشرة المرتبطة بتصلب الشرايين؟ الإجابة هي لا.  يسرع التدخين وتيرة تطور مرض تصلب الشرايين، لذلك فإنه على كل شخص منا أن يضطلع بالمسؤولية المتمثلة في تعزيز التوعية بهذه القضايا بين الفئات الأصغر سناً التي تعتقد بأن هذا المرض مقتصر على كبار السن فقط، فيما تظهر الدراسات عكس ذلك حيث يمكن الإصابة به بين الشباب الذين يبلغون 18 عاماً ما يتطلب منا تحركاً فورياً في هذا المجال". 


ويوصي الدكتور إدين بيجيتش مرضاه الذين لا يريدون التوقف عن تدخين السجائر بالتفكير في التحول إلى البدائل الأقل خطورة ، وهي تلك القائمة بصورة أساسية على تقنية تسخين التبغ بدلاً من حرقه فيما قد يشكل حلاً ناجحاً وطويل الأمد للتغلب على المخاطر الصحية المرتبطة بالتدخين التقليدي. 


واختتم الدكتور بيجيتش بأن الخيار الأفضل يظل دائماً الإقلاع عن تدخين السجائر أو استخدام أي منتجات نيكوتين أخرى.


فلسطين

الإثنين 29 أبريل 2024 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على مواطن جنوب الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

 اعتدى مستوطنون، اليوم الإثنين، بالضرب المبرح على مواطن بمسافر يطا جنوب الخليل، وذلك بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.


وبحسب مصادر محلية، فإن مستوطنين اعتدوا بالضرب المبرح على مواطن في خربة صارورة بمسافر يطا، ما أدى لإصابته برضوض وجروح.

فلسطين

الإثنين 29 أبريل 2024 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

لتمسكه بمنزله...700 ألف شيكل مخالفة من الاحتلال على سيارة مقدسي

القدس - "القدس" دوت كوم - مراسل القدس الخاص

 تعمد سلطات الاحتلال استخدام أساليب عديدة ضد المقدسيين إما لتهجيرهم من مدينتهم أو السيطرة على ممتلكاتهم خاصة اذا كانت تطل على المسجد الاقصى وأماكن حيوية بالقدس.


وإحدى هذه الأساليب ما تعرض اليه المقدسي عبد الله غانم، من حي وادي حلوة في سلوان، الذي فوجىء قبل عدة أيام بتراكم مخالفات مالية طائلة وصلت إلى 700 ألف شيكل لركن مركبة نجله في أرض، تدعى الجمعيات الاستيطانية أنها مقبرة يهودية.


واضاف في حديث لمراسل "القدس" ان هذه المخالفات  طالت عدد من افراد اسرته، هو وزوجته وأبنائه الثلاثة، وصدرت من شركة “كديشا” الاستيطانية التي تدعي أنها صاحبة الأرض فقبل عام وضعت حجارة ورفعت الأرضية بادعاء انها مقبرة يهودية علما ان العائلة لم تكن على علم بهذا الادعاء الا عندما وصلتها المخالفات.


واكد غانم انه يسكن في منزله منذ نحو 27 عاماً،  ولا يوجد أي إشارة تمنع دخول السيارات إلى الحارة التي يقطنها وبها أكثر من 200 منزل لافتا انه في الاونة الاخيرة تقوم طواقم البلدية بفرض مخالفات مالية على  اصحاب المركبات.


واوضح المقدسي غانم انه منذ سنوات وجمعية إلعاد الاستيطانية تحاول شراء منزله، تارة بطرق مباشرة من خلال إغراءات مالية، وتارة بطرق التفافية بادعاء أنهم موظفين من البلدية وعليه التوقيع على أوراق حول قضية هدم منزله، وتارة بتهديد وترهيب نفسي وضغط اجتماعي، ولكنه رفض كل الطرق.


واوضح انه قام بتثبيت منزله كوقف إسلامي لا يمكن بيعه أو التصرف فيه، بعد محاولات السيطرة على منزله من قبل سلطات الاحتلال واذرعها الاستيطانية.


واكد ان الاحتلال يمارس سياسة تضييق كبيرة لإجباره على التخلي عن بيته الذي يقع في منطقة حساسة بوادي حلوة بسلوان، ويطل على المسجد الأقصى المطل وجبل الطور وعين سلوان وبئر أيوب وجبل المكبر.


واشار الى ان عائلته دفعت مخالفات للاحتلال تجاوزت 300 ألف شيكل منذ 27 عاماً، على منزلها الذي تحاول الجمعيات الاستيطانية السيطرة عليه.


واعرب المواطن غانم عن امله بان ينجح بحل مشكلته عن طريق القضاء ورفع الظلم عن عائلته كونها تعيش في منطقة سلوان المستهدفة من قبل الجمعيات الاستيطانية.


وتعقيبا على قضية المقدسي غانم قال أمين عام الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات حاتم عبد القادر لمراسل "القدس" انه اسلوب  جديد وخطير يندرج  في إطار الأساليب التي تستخدمها سلطات الاحتلال من أجل تنغيص حياة المقدسيين وجعل حياتهم جحيم لا يطاق.


واضاف ان هذه المخالفات الباهظة غير مسبوقة ومؤشر على فظاعة ما يرتكب ضد المقدسيين مشيرا الى ان هذه الاساليب الجديدة هي لخلق بيئة طاردة للمقدسيين حتى يشعروا بأنه أصبح من الصعب عليهم العيش في مدينتهم لكي يغادروها.

وعبر عبد القادر عن مخاوفه من ان ينسحب فرض المخالفات على مواطنين آخرين في مدينة القدس وانه ينبغي التعامل مع هذه القضية على الصعيدين الشعبي والقانوني وتشكيل لجنة من المحامين لمعالجة هذا الوضع الخطير واتخاذ كافة الأساليب القانونية والقضائية لكي لا يتم تعميم هذه المخالفات على المواطنين المقدسيين.

أقلام وأراء

الإثنين 29 أبريل 2024 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

القرار في غزة والجواب في القاهرة

بعد عدة ايام من المشاورات والمداولات الدبلوماسية المكثفة لمنع عملية إسرائيلية برية في رفح والوصول إلى صفقة تبادل في المرحلة الاولى واتفاق لوقف اطلاق النار في غزة وانسحاب الجيش الاسرائيلي في المرحلة الثانية ، وترسيم خطوط مفاوضات مكثفة لانهاء اكبر واعنف عدوان على قطاع غزة ، من المقرر ان تصل اليوم بعثة حماس إلى القاهرة لتقدم جوابها على المقترحات المصرية الأخيرة التي وافقت عليها إسرائيل ضمنيا ، وبقي جواب حماس هو الذي يشغل العالم ، بانتظار وصول وفد إسرائيلي غدا الثلاثاء لاجراء مفاوضات غير مباشرة ..


قررت حماس في غزة واتخذت ما يناسب امنيات وتطلعات الشعب الفلسطيني ويحققها سواء بخطة استراتيجية بعيدة المدى او بخطط وتكتيكات مرحلية ، والأهم هو رفع الظلم والعدوان عن شعب لا زال صامدا لليوم ٢٠٥ على التوالي رغم المجازر والمذابح والمقابر ، والهدم والتنكيل والتشريد ، والإعدام والاستهداف والتهديد.


جواب حماس الذي لا يرضخ للضغوط الاميركية ويصر على وقف العدوان على قطاع غزة مع جدية مطلقة من الحركة في الردود على الوسيطين القطري والمصري سيتم تقديمه في القاهرة خلال جولة المفاوضات الجديدة التي ستبدأ اليوم وتستمر غدا الثلاثاء وستنقله مصر للعالم وخصوصا المفاوضين وإسرائيل والولايات المتحدة ليرسم بدون ادنى شك طريق المستقبل لغزة والضفة الغربية سويا ، فهل يتجه إلى الموافقة على الصفقة بعد ان رضخت إسرائيل لمعظم شروطها ام ان الظروف لم تنضج حتى اللحظة للموافقة وبالتالي سيتم الاستعداد لعملية رفح البرية ومجابهة اثارها ونتائجها التي قد تكون كارثية ؟


كل الأدلة تشير إلى تقدم ملحوظ حصل في مسار التفاوض وخصوصا مسألة عودة النازحين دون شروط وانسحاب إسرائيل من ممر نيتساريم ( لا زالت هذه القضية معلقة حول المسافة بانتظار موقف مصري وسط ) ورفع عدد الاسرى الفلسطينيين المنوي الإفراج عنهم من اصحاب المحكوميات العالية وعدد الرهائن الذين ستتسلمهم إسرائيل من غزة ، وهي أمور احدثت ضجة كبيرة في إسرائيل خصوصا في صفوف المتشددين الذين هددوا نتانياهو بحل الحكومة إذا توجهت لخيار الصفقة وجمدت عملية رفح البرية ، وفي مقدمتهم سموتريتش وبن غفير ، بينما قال وزير المعسكر الوطني بيني غانتس ان الوصول للمحتجزين اهم من عملية رفح مهددا بانهاء صلاحية افراد الحكومة الحالية إذا عارض الوزراء صفقة التبادل ..


اما التيار المعتدل ان جاز وصفه فيمكن القول انه سيذهب لصفقة التبادل في مسعى لانهاء الحرب التي اضرت باسرائيل كثيرا ، وبين الغالبية والقلة تبرز التوجهات المتطرفة بقيادة نتانياهو الذي يصر على عملية رفح حيث صادق رئيس هيئة الأركان هرتسي هليفي على خططها وخطط استمرار الحرب كورقة ضغط فقط ، لكن تلك لا تعتبر مشكلة بعد ان اقرت إسرائيل رسميا امس انها ستسمح بمدة زمنية تتراوح بين عشرة ايام وأسبوعين حتى يتم استكمال كافة الجهود الخاصة بالمسار الدبلوماسي وهو ما رشح خلال اتصال نتانياهو وبايدن مساء امس حيث وعد رئيس الوزراء الإسرائيلي الرئيس الاميركي بتأجيل عملية رفح إلى تاريخ غير معروف …


مرة اخرى تلوح في الافق وبقوة صفقة تبادل قد ترسم المسار النهائي لوقف الحرب ، فهل تعترضه اسرائيل في اللحظات الأخيرة كعادتها ؟ ام ان حماس ستحضر اليوم إلى القاهرة حاملة معها جواب النصر الذي ستحققه غزة على خطط إسرائيل العسكرية ومناورات العالم الدبلوماسية ؟

أقلام وأراء

الإثنين 29 أبريل 2024 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

قمع حراك الجامعات الأمريكية.. أهداف ومعان

إذا ما أردنا إطلاق صفة للسياسة الأمريكية المنحازة للكيان الإستعماري الإسرائيلي الإرهابي وحمايته بكل ما تملك من وسائل وادوات، دون بروز أي أفق لتعديل سياستها اتجاه القضية الفلسطينية بشكل خاص والقضايا العربية بشكل عام، فيمكننا القول انها مصابة بالعمى السياسي، الذي سيؤدي حتما إلى إلحاق ضرر بالغ، ليس بمصالحها فحسب بل بإنحدار سريع لنفوذها على الساحة العالمية، دون امل بالشفاء إلا إذا ما أصيبت بصدمة شديدة.

الإنقلاب على حقوق الإنسان:
إنقلبت أمريكا عند أول تحد ومنعطف على مبادئها وقيمها ودورها المعلن بالعمل على إعلاء الديمقراطية وحقوق الإنسان، بدعمها اللامحدود للجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، والتي تصنف وفقا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والاتفاقيات الدولية كاتفاقية جنيف واتفاقية منع الإبادة الجماعية المعاقبة عليها، وميثاق المحكمة الجنائية الدولية، كجرائم إبادة وتطهير عرقي وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية .


لم تكتف الإدارة الأمريكية بذلك، بل تبعتها بالانقلاب على دستورها الذي يكفل بمادته الاولى الحق في التعبير والتجمع والتظاهر من خلال قمع الفعاليات السلمية المنددة بإستمرار الدعم الأمريكي لحرب الإبادة والتطهير العرقي في قطاع غزة وبوتيرة اقل عنفا بالضفة الغربية من نهر الأردن، والمطالبة بوقف تزويد قوات المستعمر الإسرائيلي الإرهابي بالسلاح وبممارسة الضغط لوقف عدوانه الهمجي الوحشي على الشعب الفلسطيني بعموم أراض الدولة الفلسطينية المحتلة والمعترف بها دوليا في عدد من الجامعات الأمريكية، وما رافقها من كيل تهم ومزاعم زائفة لتبرير إجراءاتها القمعية من فض للاعتصامات والتجمعات السلمية واعتقالات تعسفية وفصل للطلاب على خلفية ممارسة حقهم الأساس بالتعبير والتجمع والتظاهر، المكفول بكل من الدستور الأمريكي وإلإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية .

لماذا قمع الحراك الشباب الجامعي :
يأتي حراك طلبة الجامعات الأمريكية المندد بالعدوان الهمجي وبالجرائم الإسرائيلية، في سياق تحرك واسع من مختلف قطاعات الشعب الأمريكي، وقد كان لانحياز الإدارة الأمريكية بدعم قوات المستعمر الإرهابي الإسرائيلي بحرب الإبادة والتطهير العرقي، التي يشنها بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وبالضفة الغربية وتمكينه المضي بارتكابها، تحت رعاية وحماية أمريكية مطلقة، إضافة إلى صدور تصريحات كثيرة عن مسؤولين وقادة احزاب ووزراء وأعضاء كنيست إسرائيليين، تصف الفلسطينيين بأنهم حيوانات بشرية، وتدعو لاستخدام القنابل الذرية لإبادة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، العامل الأساس لتحرك قطاعات واسعة من الشعب الأمريكي، ومن داخل الحزب الديمقراطي، بسلسلة من الإحتجاجات المطالبة بوقف حرب الإبادة ووقف كل اشكال الدعم السياسي والعسكري والاقتصادي للكيان الاستعماري الإحلالي الإسرائيلي، والتنديد بجرائمه والمطالبة بإيقاع مختلف اشكال العقوبات عليه .


ولكن للحراك الجامعي الذي بدأ بجامعة كولومبيا، وامتد ككرة الثلج إلى عشرات الجامعات الأمريكية تأثيرات وتداعيات آنية ومستقبلية، لا تصب في مصلحة القوى السياسية والأمنية والإقتصادية المهيمنة على صناعة القرار، مما حدا بالإدارة الأمريكية للجوء إلى اتباع سياسة القمع والتنكيل في جامعة كولومبيا وفي جامعات أخرى، تستهدف التجمعات والفعاليات الطلابية بشن حملة ترهيب واعتقالات طالت المئات، وفصل العشرات، بانتهاك صارخ للدستور الأمريكي وللإعلان العالمي لحقوق الإنسان وللعهود والمواثيق والإتفاقيات الدولية، التي تكفل الحق بحرية التعبير والتجمع والتظاهر السلمي.

تهدف أمريكا بقمعها الحراك الطلابي إلى:
أولا: قمع كل صوت معارض للسياسة الأمريكية المنحازة للمستعمر الإسرائيلي، خلافا لقيمها المزعومة بالحرية والديمقراطية وإحترام حقوق الإنسان .


ثانيا: وقف مختلف اشكال الفعاليات، باعتبارها بداية جادة تشي بتحول سريع لدى الرأي العام الأمريكي اتجاه إسرائيل بعد سقوط القناع عن وجهها الدموي القبيح، بزعمها انها دولة وديعة ديمقراطية مسالمة، وكشف الحقيقة عن طبيعة هذا الكيان الاستعماري الإحلالي الإسرائيلي العدواني الإجرامي، الذي مارس ابشع صور الجرائم والمجازر بوحشية، مستخدما كافة اشكال وانواع الأسلحة، بما فيها المحرمة دوليا، لم يشهد لها التاريخ مثيلا، مما سينعكس مستقبلا على السياسة الأمريكية اتجاه الشرق الأوسط عموما والقضية الفلسطينية خصوصا بغض النظر عن الحزب الحاكم .


ثالثا: حماية السردية الصهيونية بتوظيف الديانة اليهودية لتبرير الانتقال للمرحلة الثانية من أهداف العدوان الإسرائيلي الإرهابي، الذي يندرج تحت عنوان حرب الإبادة والتطهير العرقي بطرد الشعب الفلسطيني خارج قطاع غزة والضفة الغربية من نهر الأردن، بانقلاب على معاهدة وادي عربة، كما إنقلب على إتفاق اوسلو، مضفيا البعد الديني على الصراع العربي بعنوانه الفلسطيني مع الكيان الاستعماري الإسرائيلي المصطنع، وما توجيه الاتهامات الكاذبة دون أي دليل للحراكات والفعاليات الطلابية، كذريعة لقمعها لمعاداتها للسامية تأتي في هذا السياق، بهدف الترهيب والترويع بهدف وقفها او على أقل تقدير منع إتساعها .


رابعا : حماية قانون معاداة السامية الذي نجحت أمريكا لعقود بتوظيفه لترهيب العالم دولا وشعوبا، مكنها من ترسيخ هيمنتها ونفوذها وخاصة في أوروبا والمانيا تحديدا، لضمان استمرار توظيفه سلاحا يحول دون توجيه اي إنتقاد او شجب او إستنكار او تحرك حقيقي يهدف للتصدي للمشروع الإسروامريكي العدواني التوسعي، ليس في فلسطين فحسب بل بعموم منطقة الشرق الأوسط وبالعالم عامة .


خامسا : تصاعد الفعاليات الطلابية والشعبية الأمريكية والاوربية المناوئة لإسرائيل، يعني فشل بايدن وإدارته بدمج الكيان الإستعماري الإسرائيلي العنصري الإرهابي بقلب الوطن العربي على حساب حق الشعب الفلسطيني بالحرية والإستقلال وتقرير المصير وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .


نخلص إلى أن أمريكا هي القائدة الفعلية باداة إسرائيلية لحرب الإبادة والتطهير العرقي، مما يستدعي من جميع الدول الأعضاء بالأمم المتحدة المبادرة :


▪︎ لعزل" إسرائيل " وتجميد عضويتها بالامم المتحدة .


▪︎ تخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية والإقتصادية والتجارية مع الولايات المتحدة الأمريكية .


▪︎ تعليق العقود المبرمة مع المصانع والشركات الأمريكية والاوربية الداعمة لسلطات الاحتلال الإستعماري الإسرائيلي


هذآ أضعف الإيمان بعد ثبات عقم و فشل سياسة التنديد والإستنكار والقلق والمناشدة التي لم تثمر إلا عن مزيد من التصعيد والتدمير وإرتكاب جرائم حرب وضد الإنسانية، وضرب عرض الحائط بالقرارات الدولية وقرارات محكمة العدل الدولية،


فهل من امل بالإنتقال من مرحلة الكلام إلى مربع الفعل والتحرر من الخوف والتبعية، انتصارا لإعلاء سمو الشرعة الدولية ولحقوق الإنسان وكفالة حق الحياة وتقرير المصير للشعب الفلسطيني اسوة بباقي شعوب العالم ؟

أقلام وأراء

الإثنين 29 أبريل 2024 9:22 صباحًا - بتوقيت القدس

تناقض أم تكامل الخطابين: العسكري والسياسي

اختلفت زاوية الرؤية إلى الخطابات التي صدرت مؤخرًا عن جناحي حركة حماس السياسي والعسكري، حول ما ستؤول إليه الأمور في قطاع غزة بعد انتهاء الحرب، مما حدا بالجهات المراقبة للمشهد من خارج دائرة الحركة إلى فرض وجود تباينات ظاهرة للعيان في مواقف وخطابات الجناحين السياسي والعسكري، لحركة حماس، وفق تصريحات قادتها.


أبدى رئيس الجناح السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إمكانية الشراكة الوطنية بمرونة واستجابة للضغوط الدولية حول أهمية إسناد الشعب الفلسطيني بوجود قوة عربية أو إسلامية، وأنه لا ضير من طرح خيارات وبدائل مقبولة لصالح الشعب الفلسطيني، فحماس ليست متمسكة بالتمثيل المنفرد وهي جزء من الشعب الفلسطيني، وتتفق مع بناء حكومة وحدة وطنية تتوافق على إدارة غزة، حيث تم الكشف في الآونة الأخيرة عن قبول قادة حماس السياسيين بنزع سلاح الجناح العسكري للحركة فور قيام دولة فلسطينية.


في المقابل، وبفاصل زمني قصير دعا أبو عبيدة في خطابه إلى تصعيد العمل المقاوم بكل أشكاله وفي جميع الساحات، مما يوحي أن الفترة المقبلة ستشهد تصعيدًا وليس تهدئة، وأكد على أن الضغوطات العسكرية على الكتائب المسلحة لا تدفعها إلا إلى الثبات على مواقفها مشددًا على عدم تقديم أي تنازلات، إنما تصعيد الفعل المقاوم بكل أشكاله في الساحات جميعها.


ومن القراءة السطحية للخطابين السابقين يظهر أن الجناح السياسي للحركة أكثر ميلًا إلى التسويات فيما يلجأ العسكري إلى التصعيد، وتوجهات الجناح السياسي تخالف توجهات نظيره العسكري، وبالتالي فإن حماس الداخل والخارج بدت منقسمة على بعضها، بوجود تناقضات عديدة في مضمون خطابيهما، ومن هنا اختلفت دلالات التحالفات التي اختارها كل من الجناحين العسكري والسياسي لحركة حماس، حيث بذل الأول جهودًا بين العواصم العربية والإقليمية، لتسوية الأمور، في حين أشاد العسكري بالاستهداف الإيراني لإسرائيل، وعليه فإن حملة السلاح على أرض المعركة ليسوا مستعدين للتخلي عنه مقابل التخلي "المزعوم" من قبل الجناح الساسي، وعليه تبدو الأمور شديدة الارتباك داخل حركة حماس مما يزيد معاناة الغزيين الذين يدفعون الثمن بأرواحهم، وتبعا لذلك انعكس هذا " الانقسام" على محادثات مسار التهدئة وعلى صفقة التبادل، الأمر الذي بدا واضحا في تصريحات مسؤول أمريكي كبير بأن تصريحات حماس في الخارج لا تمثل دائمًا موقف قادة حماس داخل غزة، منتقدًا الإرباك الذي يسببه هذا الأمر .


لو دققنا في مسمى الجناحين: "سياسي"، "عسكري" قبل التدقيق في سطحية خطابهما، لأدركنا أنه لا وجود للتناقض في أهداف كل من الجناحين اللذين ينصبان في الهدف الرئيس الذي لا خلاف عليه في الحركة، ولكن من متطلبات السياسية الحنكة في التفاوض، والمرونة في اللغة وطريقة طرحها، أو لنقل اللجوء إلى لغة فضفاضة تناسب مقاس العدو ومجريات الحدث على أرض الواقع. وقد ظهرت هذه المرونة كذلك سابقًا في خطاب الشيخ أحمد ياسين، حين قال: "مستعدون لهدنة عشرون عامًا"، وفي الوقت ذاته كان يقول: "إن ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة"، هذه شريعة حماس، بالتالي فالتكامل بين أجنحتها واضح، وخاصة أن القرار داخل حماس يمر عبر مؤسسة عسكرية وسياسية وتنفيذية وشورية، فلو وضعنا الأمور في سياقها الطبيعي، حماس تعتبر نفسها حركة تحرر وطني، وحركة مقاومة ثورية، تبقى على تماس ومواجهة مع الاحتلال الإسرائيلي، وهي نقيض للمشروع الصهيوني، وعملية الطوفان هي الأكبر في تاريخ الشعب الفلسطيني، وهي الأعظم في تسديد ضربة مركزة للاحتلال من حيث عدد القتلى وانهيار الجيش الإسرائيلي وعدد الأسرى، لكن مشاركة الولايات المتحدة، والفعل الأمريكي قلب الموازين.


وبالعودة إلى مغزى الخطابين فإن التكامل من حيث الهدف الرئيس واضح، وهو إقامة دولة فلسطينية، حتى لو صرح أحد القادة بأنه ليس على علم بالطوفان، لكن المبدأ الذي انطلق منه الطوفان يؤمنون به، فالخطاب العسكري يركز على حالة المواجهة الميدانية وعلى العمليات العسكرية وعلى صد العدوان المباشر العسكري ضد الاحتلال الإسرائيلي، أما الخطاب السياسي فهو الخطاب الاستراتيجي الذي يستثمر الفعل العسكري.


حماس بعد طوفان الأقصى ليست كما قبلها، حتى وإن كانت أساءت تقدير تبعات السابع من أكتوبر، هي قامت بعملية كبيرة، استراتيجية عسكرية، أنهكت الجيش الإسرائيلي، والكل يدرك أنه لولا تدخل "العم سام"، أمريكا، الراعي الحصري لجرائم الصهيونية لاستطاعت حماس تحقيق أهدافها بمدة قصير جدا، وأما ما يخص لقاءها بكثير من الدول، التي بدورها تطرح الكثير من الأسئلة حول العملية واستراتيجيتها الآنية وأهدافها التكتيكية على الأرض، ورغم أن من في الواجهة هو الجناح السياسي، ممثلا بهنية وخالد مشعل والحية، وليس الجناح العسكري، الممثل بالسنوار أو بأبي عبيدة، إلا أن التواصل بين قيادة حركة حماس السياسية والعسكرية مستمر.


وإذا وقفنا عند التصريح الذي جاء على لسان خليل الحية وأسامة حمدان حول حدود الدولة ونزع السلاح، وعبارة حمدان الأخيرة "بس تقوم الدولة بصير خير"، إنما لحدسه بأن إسرائيل لن توافق على إقامة دولة فلسطينية، وها هي تناور بموضوع معبر رفح وفلاديلفيا، لإعادة الاحتلال وعمل كماشة على قطاع غزة، والسيطرة بشكل كامل على القطاع، وهذا هو الهدف الأساسي للاحتلال لمنع قيام الدولة الفلسطينية، فإما أن يعيد احتلاله بشكل كامل، وإما أن يبقي حركة حماس في أربعين كيلومتر في رفح بحجة أنه يقاتل مجموعة إرهابيين، والحرب لم تنته وتحتاج إلى سنوات، ويبقى يماطل.


وأما تصريحات المكتب السياسي ولأكثر من مصدر من بينها الجزيرة، حول الدول التي صوتت أو أخرجت بيانا مع الولايات المتحدة، كان في إحداها ترحيب لصفقة تبادل ووقف إطلاق النار، ومصدر آخر رفض ما سبق، والثالث على لسان أسامة حمدان حول الاستمرار في القتال، فهي جميعها وإن توارت خلف ضبابية التصريحات إلا أنها متفقة تمامًا في جوهرها حول مصطلح "نزع السلاح"، ونزع السلاح بالنسبة لحماس يختلف عن نزع السلاح بالنسبة للسلطة، وإن حصلت حكومة وحدة وطنية لن يتغير جوهر موقف حماس، وإن أبدت عكس ذلك، والدليل على ذلك ما جاء حول موضوع الصفقة السابقة أو التفاوض ما بين الأطراف وحركة حماس، جاءت رسالة من قطاع غزة تقول على أي أساس سوف توقفون الحرب لمدة أربعة أسابيع فقط، وقف الحرب يجب أن يكون بشكل مطلق، وهذا برأيي يظهر تكاملًا في الموقف لا تناقضًا، عدم كشف الأوراق والنوايا كما حدث مع الدكتور مرسي الذي انتهى في مصر بغضون عام، ولم تكن الأزمات في حينه إلا مفتعلة للإطاحة به، وأما استراتيجية حماس من شدّ الحبل وإرخائه بين قادتها سيظل قائمًا، وستظل الضبابية تظلل مواقف حماس النظرية والعملية وإلا لنسف الجناح السياسي في الخارج بضربة واحدة وتبعته غزة، دون أن تستطيع حماس تحقيق ما حققته عبر سنوات من تعبئة جبهتها العسكرية، وزيادة صلابتها، ورفع مستوى قدراتها وجاهزيتها على الأرض، ولا اختلاف على ذلك رغم القتل والدمار الهائل في غزة، فالعدو لا يقدم على هذه البشاعة بهذا الشكل إلا لعجزه عن الإطاحة بحماس.


في الختام، حماس معنية بإقامة الدولة، ووجود جيش وطني، ولكن مبدأ القوة وضبابية "شكل السلاح" والتعتيم على آلية وجوده يبقى رهن قناعات حماس ومبدأها الذي لن يتغير، وإن اختلفوا فيما بينهم، أو انشق أحدهم عن الصف، فهي لا تريد أن تكرر الأخطاء ولا تريد أن تعترف بالاحتلال، لا تريد أن توقف العمل المسلح، والمقاومة الفلسطينية غير معنية بالعمل على تسليم السلاح

عربي ودولي

الإثنين 29 أبريل 2024 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير الخارجية الفرنسي يقول إن بلاده تعمل لتفادي الحرب في لبنان

(شينخوا)

أكد وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه أمس (الأحد) أن بلاده تعمل لتفادي الحرب في لبنان، وذلك على خلفية التصعيد بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على جانبي الحدود، مشيرا إلى ورقة اقتراحات فرنسية، داعيا الطرفين إلى ضبط النفس.


وجاءت تصريحات الوزير الفرنسي في مؤتمر صحفي عقده بعد محادثات مع كبار المسؤولين اللبنانيين شملت رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ورئيس البرلمان نبيه بري وقائد الجيش جوزف عون ووزير الخارجية عبدالله بوحبيب.


وقال سيجورنيه "نحن نعمل لنتفادى أن تعصف في لبنان حرب إقليمية، وندعو الأطراف كافة إلى ضبط النفس، ونرفض السيناريو الأسوأ في لبنان الذي هو الحرب"، محذرا من "أن المدنيين هم الذين يدفعون الثمن".


وتشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ الثامن من أكتوبر الماضي مواجهات عسكرية وتبادلا لإطلاق النار بين حزب الله اللبناني ومنظمات فلسطينية من جهة والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى، مما أوقع مئات القتلى والجرحى وهجر آلاف المدنيين، وسط مخاوف دولية من تصاعد المواجهات إلى حرب واسعة على خلفية حرب غزة.


وأكد سيجورنيه أنه "ليس من مصلحة أحد أن يستمر التصعيد بين إسرائيل وحزب الله، هذه الرسالة نقلتها إلى المسؤولين اللبنانيين، وسأنقلها يوم الثلاثاء إلى إسرائيل".


واعتبر أن قوات الأمم المتحدة العاملة بجنوب لبنان (يونيفيل) تلعب دورا حاسما لتفادي السيناريو الأسوأ، داعيا كافة الأطراف إلى أن تسمح لليونيفيل بالقيام بمهامها كاملة.


وزار سيجورنيه في وقت سابق اليوم مقر قيادة اليونيفيل بجنوب لبنان، حيث تشارك بلاده بحوالي 700 جندي حفظ سلام، وقال في تصريح بعد زيارته إنه سيقدم مقترحات لمسؤولين لبنانيين "بهدف الحد من التوتر بين حزب الله وإسرائيل ومنع نشوب حرب."


وتابع "سنستمر بدعم الجيش اللبناني إلى جانب شركائنا"، مشددا على أن "عودة الاستقرار تكون بإعادة انتشاره في جنوب لبنان."


وقدم الوزير الفرنسي في شهر فبراير الماضي، وفق ما قال، خارطة طريق للسلطات اللبنانية والإسرائيلية بهدف التوصل إلى تطبيق كامل وشامل من قبل جميع الأطراف لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، الذي وضع حدا للحرب بين حزب الله والجيش الإسرائيلي في العام 2006.


وحول الورقة الفرنسية، قال سيجورنيه "نحن قدمنا اقتراحات، وسننتظر الرد الإسرائيلي يوم الثلاثاء، لقد أخذنا اقتراحات وتعديلات الجانب اللبناني وسوف نفعل كذلك للإسرائيليين"، مؤكدا أنه "في نهاية المطاف يجب أن يتم التوصل إلى اتفاق".


وأشار إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وقائد الجيش العماد جوزف عون في وقت سابق من الشهر الجاري، حيث ناقشا الاقتراح الفرنسي والملاحظات أخذت بالكامل.


وأعرب الوزير الفرنسي عن أمله في أن تتوصل الأطراف إلى اتفاق "وتقدم لنا اقتراحاتها وأن نسمع ردها على اقتراحاتنا".
من جانبه، أكد رئيس البرلمان اللبناني في بيان "انتظار لبنان لتسلم الاقتراح الفرنسي الرامي إلى خفض التصعيد ووقف القتال وتطبيق القرار الأممي تمهيداً لدراسته والرد عليه".


وفي حديث تلفزيوني، قال بري إن سيجورنيه أبلغه بأن ورقة المبادرة الفرنسية ستصل للمسؤولين اللبنانيين خلال ساعات، مضيفا "اتفقنا أن ندرسها بمجرد وصولها".


وتابع بري أنه قال للوزير الفرنسي أنه "عندما تقف الحرب على غزة تقف الجبهة في لبنان".


من جهته، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية في بيان بعد محادثاته مع سيجورنيه "إن المبادرة الفرنسية تشكل إطارا عمليا لتطبيق القرار الدولي رقم 1701، الذي يتمسك لبنان بتطبيقه كاملا، مع مطالبة إسرائيل بالالتزام بتنفيذه ووقف عدوانها المدمر على جنوب لبنان، بالإضافة إلى دعم الجيش لتمكينه من القيام بمهامه وتحقيق السلام الدائم على الحدود".


وفي السياق، صرح وزير الخارجية اللبناني بعد لقائه نظيره الفرنسي بأن الفرنسيين "يتواصلون مع الأمريكيين والإسرائيليين"، مضيفا أنه "لدينا تفاؤل أكثر بنجاح المبادرة الفرنسية، والفرنسيون مصرون على تطبيق القرار 1701."


ووصل وزير الخارجية الفرنسي السبت إلى بيروت ضمن جولة في المنطقة تشمل السعودية وإسرائيل. 

أقلام وأراء

الإثنين 29 أبريل 2024 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

الحكومة, الانتخابات والوحدة: ما هي استراتيجية الخروج؟

مقال اليوم يتناول البيت الفلسطيني الداخلي, تحديات الاحتلال يومية وتعمق بيئة عدم اليقين, وهذا يجب ان يدفعنا للتفكير والتخطيط الاستراتيجي, ان نفكر بما يمكن تحقيقه فلسطينيا لمواجهة التحديات. الاختصاص مهم وخلط الأوراق مربك ومشتت للمصلحة الوطنية: يظن البعض ان تشكيل حكومة جديدة من شانه ان يقلب الأحوال, التغيير صحي بلا شك في أي مكان او مؤسسة, وهنا ضروري تذكير المهتمين في الشأن العام ان الحكومة مهامها تنفيذية وخدماتية لتوفير حاجات المواطن, ووجود وزراء اكفاء من التكنوقراط حسب الاختصاص قد يفي بغرض تقديم الخدمات للمواطنين وإيجاد حلول للتحديات الداخلية, ضروري ان يركز الوزراء علئ اختصاصهم الخدماتي والتنفيذي في اقتراح الحلول لمواجهة التحديات وخدمة الجماهير بعيدا عن العمل السياسي والدبلوماسي , ليس من اختصاص الوزراء مناداة المجتمع الدولي لحل الازمات او اقتراح الخطط والحلول بل عليهم مسؤولية المبادرة والتفكير وطرح الحلول!


الحكومة اختصاصها خدماتي للمواطنين اما الاختصاص السياسي فياتي من الانتخابات لإعادة الحياة للسلطة التشريعية وتفعيل المسائلة والمحاسبة حتى نضمن نجاح الحكومة التي عادة تكتسب شرعيتها من صناديق الاقتراع! مع نهاية ٢٠١٨، ظهرت الأزمات الداخلية خاصة بعد طرح مشاريع قوانين الضمان الاجتماعي والأخطاء الطبية ولاحقاً قرار المحكمة الدستورية بحل المجلس التشريعي حتى اصبحت معضلة النظام السياسي تكمن في الانقسام من جهة وفي الخلط بين مهام السلطات التنفيذية والتشريعية وارباك السلطة القضائية من جهة اخرى؛ فأصبحت السلطة التنفيذية تقوم مقام السلطة التشريعية، وحسب القانون الأساسي الفلسطيني تقدم السلطة التنفيذية ممثلة بالحكومة مشاريع قوانين وحسب المادة ٤٣ تصدر المراسيم الرئاسية التي تأخذ صفة القانون طالما المجلس التشريعي متعطل في حال عدم انعقاد. المادة ٢ من القانون الأساسي تؤكد على الفصل بين السلطات وان الشعب هو مصدرها. تعدد صلاحيات السلطة التنفيذية وتحولها من التنفيذ والرقابة وانشغالها بالتشريع هو أهم وأكبر التحديات بالتوازي مع الانقسام, هذه الحجة التي باتت تستخدم ضدنا من قبل الكثيرين! 


بعد تعيين رئيس جديد للجنة الانتخابات المركزية, هذه إشارة ايجابية في اتجاه تفعيل هذا الملف الأساس في الخروج من الوضع الراهن. لا نريد الاكتفاء بانتخابات محلية على مستوى البلديات والمجالس ولا حزبية وفصائلية بل نريد إعادة تفعيل المجلس التشريعي, لمَ لا تكون هذه الخطوة مدخلا جديدا للمصالحة والاتفاق على إجراء الانتخابات التشريعية في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، ضروري اليوم تهيئة الأجواء لإجراء هذه الانتخابات بدلا من التعامل مع فرضية استحالة اجرائها عمليا.

الانتخابات ليست مهمة من مهام الحكومة! الرئيس هو صاحب الشأن فيما يتعلق في الانتخابات بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية ومن هنا نرى أن الانتخابات هي الوسيلة الأمثل لإتاحة الفرصة للمواطنين للمشاركة في إدارة الشؤون العامة وانتخاب ممثليهم وتعزيز أدوات الرقابة. المهم الْيَوْم اتخاذ قرار فلسطيني رسمي للتمهيد للانتخابات فهي مسؤولية وطنية ومجتمعية، ولا بد من تكاثف الجهود من كل الأطراف رسمية او شعبية لدعم وتأكيد اجراء الانتخابات. منذ تعطل المجلس التشريعي، حصل ارباك وخلط بين السلطات ادى إلى تراجع الأداء العام وتركزت السلطات بيد السلطة التنفيذية وتضائل دور المحاسبة والمراقبة لانشغال المنفذين والمراقبين في مهام المشرعين. صناديق الاقتراع وأصوات الشعب هي الكلمة الفصل عملاً بالقانون الأساسي والمشاركة السياسية، فمن حق ومسؤولية الشعب أن يشارك في الحياة العامة عبر الانتخابات وتعطيل هذا الجانب لا يخدم مشروعنا الوطني كما شهدنا ويبعد الأجيال الشابة ويقصيها عن المشاركة في الحياة السياسية والعامة. ندرك تماما عدم رغبة العديد من الجهات في اجراء انتخابات فلسطينية لأسباب شتى قد تتعلق بعدم قبولهم لنتائج الديمقراطية الفلسطينية سابقا, فهذه الأطراف تريد ان تصمم الديمقراطية الفلسطينية حسب مزاجها. 


لا ندعي هنا ان الانتخابات ستحقق التغيير ١٨٠ درجة كاثر العصا السحرية مثلا ولكن الانتخابات هي وسيلة مهمة في حال تم تبنيها بشكل منتظم ومستدام تضمن تداول ديمقراطي للسلطة يقوم على أساس رغبة الشعب, الفلسطينيون في امس الحاجة للخروج من هذا الفراغ السياسي, مهمة الفصائل انهاء الانقسام وهذا يبدا بالاتفاق على عقد الانتخابات, تشكيل حكومة جديدة ليس الحل للشأن السياسي, فلنتذكر جميعا ان الحكومة السابقة كانت مهام تشكيلها انهاء الانقسام وعقد الانتخابات ولم يتحقق أي منها. 

هذا الطرح غير منفصل عن الواقع, ما يحدث في غزة يجب ان يكون اكبر محفز لإعادة التوازن للنظام السياسي وانهاء الانقسام خاصة في ظل حكومة إسرائيلية متطرفة عنصرية لا تلتفت للفلسطينيين كبشر بالدرجة الأولى, استراتيجية الخروج تبدا بالتحرك لإنقاذ بيتنا الداخلي بدلا من انتظار التغيير من الخارج.


د. دلال عريقات، استاذة الدبلوماسية والتخطيط الاستراتيجي، كلية الدراسات العليا، الجامعة العربية الأمريكية.


أقلام وأراء

الإثنين 29 أبريل 2024 9:03 صباحًا - بتوقيت القدس

تحديات أمام الأحزاب

لدينا أحزاب يمكن أن أصفها أنها تقليدية، بالمعنى التدريجي والتراكمي وهي الأحزاب: 1- الإسلامية: الإخوان المسلمين حزب جبهة العمل وأمينه العام مراد العضايلة، 2- اليسارية: الشيوعي وأمينه العام سعود قبيلات، الشعب الديمقراطي حشد عبلة أبو علبة، الوحدة الشعبية سعيد ذياب، 3- القومية: البعث الاشتراكي زهير الرواشدة، البعث التقدمي فؤاد دبور، الحركة القومية عبدالرحمن كساب.


هذه الأحزاب لها حضورها التاريخي، قبل إستعادة حقوق شعبنا الدستورية الديمقراطية عام 1989، وإلغاء العمل بقانون الأحكام العرفية، وإعادة ترخيص الأحزاب وحقها في العمل والنشاط والتنظيم.


ولدينا أحزاب حديثة التكوين والتشكيل، وهي بعكس الأحزاب التقليدية الإسلامية واليسارية والقومية، التي سبق وأن تعرضت للاختبار وصمدت، وتراجعها وضعفها يعود لإسباب موضوعية لها علاقة بهزيمة وتراجع خلفياتها ومراجعها الفكرية والسياسية، فالأحزاب اليسارية دفعت ثمن هزيمة الشيوعية والاشتراكية والاتحاد السوفيتي عام 1990، والأحزاب القومية دفعت ثمن هزيمة العراق وسوريا وإحتلالهما 2003 و2011، والإخوان المسلمون دفعوا ثمن إخفاق إمتداداتهم وأنظمتهم في مصر وتونس والمغرب بعد الربيع العربي، وإخفاق ثوراتهم في ليبيا وسوريا، والانقلاب الذي قادته حماس في قطاع غزة عام 2007 وسلطتها الانفرادية الأحادية طوال 17 سنة، مثلما سيستفيدون من مبادرة حماس وعمليتها الشجاعة غير المسبوقة يوم 7 تشرين أول أكتوبر 2023، وصمودها إلى الآن في مواجهة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.


الأحزاب غير التقليدية حديثة التكوين، مازالت تعيش حالة مخاض، غير مختبرة، وأستثني منها: 1- الحزب الوطني الإسلامي وأمينه العام مصطفى العماوي، 2- الحزب الديمقراطي الاجتماعي والأمين العام سمر دودين، وكلاهما يقعان بين الظاهرتين: ظاهرة الأحزاب التقليدية وظاهرة الأحزاب المستجدة حديثة التكوين.

الأحزاب المستجدة وما أكثرها، ويصعب على المراقب رصدها وإطلاق أحكامه عليها: الميثاق، إرادة، تقدم، عزم، حصاد، المدني الديمقراطي وغيرها وما أكثرها الأحزاب المستجدة، والتي لم تختبر بعد في صناديق الاقتراع، وستواجه تحديات معيقة: أولها وضع الأولويات للأشخاص المرشحين وفق الجدول، من هو الأول والثاني والثالث وهكذا، وثانيها توفر المال وتغطية إحتياجات الحملة الانتخابية المكلفة، وثالثها حشد الجمهور وجذبه نحو صناديق الاقتراع.


لدينا ثلاث محطات انتخابية عامة: أولها انتخابات المجالس البلدية، وثانيها انتخابات مجالس المحافظات، وثالثها انتخابات مجلس النواب.


تحتاج هذه الأحزاب إلى البدء بولادة قيادات محلية لها حضورها بين مسامات الأردنيين بدءاً من انتخابات المجالس المحلية، مروراً بانتخابات مجالس المحافظات، وانتهاء بمجلس النواب، حيث يتعرض هؤلاء الحزبيون لتجارب وعليهم أن يكتسبوا مهارات قيادية ويفرضوا حضورهم عبر الالتصاق بشعبهم عبر الخدمات المقدمة من البلديات ومجالس المحافظات.


لهذا يجب على هذه الأحزاب وقياداتها أن تخضع البرامج العملية البرامجية الملتصقة بهموم الناس واحتياجاتهم وخدماتهم المطلوبة، لا أن يقفزوا إلى المواقع القيادية بدون خلفية وخبرات وتجارب، وهو ما تفتقده قيادات هذه الأحزاب وتحتاج لأن تقع في خضم التفاعلات مع شعبهم، الذي سيمنحهم الثقة والدور القيادي الذي يسعون إليه.

فلسطين

الإثنين 29 أبريل 2024 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الأغوار: الاحتلال يشدد إجراءاته العسكرية على حاجزي تياسير والحمرا

الأغوار- "القدس" دوت كوم

شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، إجراءاتها العسكرية على حاجزي تياسير والحمرا العسكريين بالأغوار الشمالية.


وبحسب مصادر محلية، فإن الاحتلال شدد إجراءاته العسكرية على الحاجزين، خاصة للمتوجهين إلى الأغوار، ما تسبب بحدوث أزمة مركبات على الحاجزين.


ويشهد الحاجزان منذ أشهر تشديدا عليهما، وتدقيقا وتفتيشا للمواطنين، ويفصل الحاجزان مدن الضفة الغربية عن الأغوار الشمالية.

فلسطين

الإثنين 29 أبريل 2024 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

البيت الأبيض: رصيف غزة العائم سيكون جاهزا خلال 3 أسابيع

أعلن البيت الأبيض الأحد أن الرصيف العائم الذي تعمل الولايات المتحدة على بنائه في بحر غزة سيبدأ تشغيله في غضون أسابيع قليلة، لكنّه لن يكون بديلا للطرق البرية التي تعد السبيل الأفضل لإدخال المواد الغذائية إلى القطاع.


وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي الأحد في تصريح لشبكة "إيه بي سي نيوز" الإخبارية "سيستغرق الأمر على الأرجح أسبوعين إلى 3 أسابيع قبل أن نتمكن حقا من رؤية أي عملية".


وأوضح كيربي أن المنصة العائمة التي يكمن الهدف في بنائها في إدخال مزيد من المواد الغذائية وغيرها من الضروريات إلى غزة ستساعد، لكن ضمن حدود، مضيفا "بكل صراحة، لا شيء يمكن أن يحل محل الطرق البرية والشاحنات التي تدخل" القطاع.


وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أكدت الأسبوع الماضي أن الجيش الأميركي باشر بناء رصيف عائم يهدف إلى تسريع تسليم المساعدات.


وتسببت الحرب التي يشنها جيش الاحتلال على غزة بأزمة إنسانية، في حين تواجه إسرائيل ضغوطا متزايدة لإتاحة دخول مزيد من المساعدات وسط تحذيرات أممية من مجاعة وشيكة.


وأعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، أنّ الولايات المتحدة مستمرة في بناء رصيف عائم مؤقت على شواطئ قطاع غزة، بمساحة تقدر بأكثر من 281 دونما.


وتقول الولايات المتحدة إن من شأن هذه المنصة المؤقتة في البحر أن تسمح لسفن عسكرية أو مدنية بتفريغ حمولتها، على أن تنقل المساعدات لاحقا بواسطة سفن دعم لوجستي إلى رصيف على الشاطئ.


وقال مسؤولون أميركيون إن هذا المسعى لا يتضمن "نشر قوات على الأرض" في قطاع غزة الذي يشهد حربا، لكن جنودا أميركيين سيكونون بجوار قطاع غزة خلال بناء الرصيف الذي ستشرف عليه قوات إسرائيلية أيضا.


ومنذ إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن في 7 مارس/آذار الماضي عزم بلاده إنشاء ميناء بحري مؤقت قبالة ساحل غزة، أثيرت العديد من التساؤلات حول المسار البحري للإغاثة سواء "الممر البحري" من قبرص إلى غزة أو الميناء الأميركي المؤقت.


وأثار الترحيب الإسرائيلي بإنشاء الميناء المؤقت وتفعيل الممر البحري، وزعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه صاحب فكرة الميناء، الشكوك والدوافع منهما في الوقت الذي تغلق فيه إسرائيل معابرها مع القطاع، وتعرقل دخول المساعدات عبر معبر رفح.


وسبق أن ندد المقرر الأممي الخاص المعني بالحق في الغذاء مايكل فخري بالاقتراح الأميركي، ووصفه خلال مؤتمر صحفي في جنيف بأنه "خبيث"، جاء استجابة لمصالح انتخابية، لافتا إلى أن الولايات المتحدة تقدم في الوقت نفسه قنابل وذخائر ودعما ماليا لإسرائيل.

عربي ودولي

الإثنين 29 أبريل 2024 8:12 صباحًا - بتوقيت القدس

بلينكن يصل للسعودية المحطة الأولى من جولة له بالشرق الأوسط

الدوحة- "القدس" دوت كوم

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الإثنين، إلى السعودية المحطة الأولى من جولة له في الشرق الأوسط تهدف إلى تعزيز فرص التوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحركة حماس ودخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.


ويلتقي بلينكن في الرياض نظراء له عدة من دول الخليج وأوروبا للبحث في خطط إعمار قطاع غزة بعد الحرب على ما أفاد مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية. وينتقل بعدها إلى الأردن وإسرائيل.


ويجتمع بلينكن برئيس مجلس الوزراء ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وعدد من زعماء المنطقة.

ومن المتوقع أن يجري محادثات جديدة مع القيادة السعودية بشأن التطبيع المحتمل للعلاقات مع إسرائيل، وفقا لمسؤول في وزارة الخارجية الأميركية.


وتتصدر الحرب على غزة ومنسوب التوتر المرتفع في الشرق الأوسط الاهتمام والنقاش في اجتماع خاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الذي انطلق في السعودية الأحد ويستمر يومين.


وسيحاول وزير الخارجية الأميركي وقادة فلسطينيون ومسؤولون رفيعو المستوى من دول أخرى التوسط لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس خلال القمة المقررة في الرياض.


يشار إلى أن زيارة بلينكن ستكون السابعة إلى الشرق الأوسط منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر وتأتي في توقيت تأمل فيه الولايات المتحدة بأن تشكل إثارة احتمالات التطبيع عاملا يحفز الاعتدال لدى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الذي يعارض إقامة دولة فلسطينية.


وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، إن بلينكن سيبحث إمكانية "الممر إلى دولة فلسطينية مستقلة مع ضمانات أمنية لإسرائيل".

فلسطين

الإثنين 29 أبريل 2024 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين من جنين

محافظات - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين، شابين، وسط مداهمات بعدة مناطق من الضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت الشابين جميل السخن، ومصطفى الشيباني، من بلدة عرابة في جنين.


فيما اقتحمت قوات أخرى بلدة برقة بمدينة نابلس.


ولا زال جيش الاحتلال يواصل التضييق على أهالي قرية المغير شمال شرق رام الله، ويغلق المدخل الغربي للقرية ويسمح بمرور المركبات بشكل بطيء جداً ما يتسبب بأزمات سير خانقة.

فلسطين

الإثنين 29 أبريل 2024 7:58 صباحًا - بتوقيت القدس

شهداء في رفح والنصيرات وثلاجات الأدوية مهددة بالتوقف شمال غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهد وجرح عدد من المواطنين، اليوم الإثنين، في غارات إسرائيلية على مدينة رفح والنصيرات جنوب ووسط قطاع غزة، بينما باتت ثلاجات الأدوية بمحافظات الشمال مهددة بالتوقف بسبب انعدام الوقود.


واستشهد 4 مواطنين، بينهم 3 نساء، في غارة إسرائيلية جديدة استهدفت شقة سكنية غربي مدينة رفح، مما رفع عدد الشهداء بالمدينة منذ فجر اليوم إلى 25 بينهم 10 نساء و5 أطفال.


واستشهد وجرح عدد من المواطنين جراء استهداف الاحتلال منزلاً بمخيم النصيرات.


وقصف الاحتلال أرضاً زراعية غرب مخيم النصيرات ومخيم البريج الذي يقع وسط القطاع أيضا.


وقالت وزارة الصحة في غزة إن ثلاجات الأدوية والمستلزمات الطبية في محافظتي غزة والشمال مهددة بالتوقف بسبب عدم توفر الوقود.


وناشدت الوزارة في بيان لها المؤسسات الأممية المعنية سرعة التدخل لإدخال الوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء.


وبالتوازي، تزايدت التحذيرات من انتشار الأوبئة والأمراض في مدينة غزة بعد تراكم كميات كبيرة من النفايات وتجمع مياه الصرف الصحي في الطرقات.


وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، إلى 34488 شهيدًا و77643 جريحًا.


وقالت الوزارة في تقريرها الاحصائي اليومي لليوم الـ206 للعدوان، إنّ "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 34 شهيدًا و68 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية".


واستشهد وأصيب العشرات من المواطنين، الليلة الماضية، في سلسلة غارات إسرائيلية طالت عدة منازل خاصة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.


وتتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، لليوم ال 206 على التوالي، مخلفةً مزيد من الشهداء والجرحى.


وقصفت طائرات حربية إسرائيلية 3 منازل على الأقل، في مدينة رفح، تعود لعوائل الخطيب وأبو طه والخواجا.


وأدت هذه الغارات لاستشهاد ما لا يقل عن 20 مواطنًا، بينهم مجموعة من الأطفال والنساء.


كما قصفت قوات الاحتلال منزلًا لعائلة الترتوري في منطقة أبو حصيرة غرب مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد وإصابة مجموعة من المواطنين.


وطالت غارات عدة منازل مخلاة بمخيم الشاطئ، وشارع الجلاء، ومنطقة السدرة، وحي الصبرة، بمدينة غزة.


كما قصفت قوات الاحتلال منازل مخلاة وأهداف أخرى في شمال مخيم النصيرات، وكذلك شرقي مخيم البريج، وسط قطاع غزة.

فلسطين

الأحد 28 أبريل 2024 11:00 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 3 جنود وإصابة 11 آخرين بانفجار عبوة ناسفة في غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

قالت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن "مجاهديها استدرجوا قوة صهيونية مؤللة وأوقعوها في كمين ألغام في شارع السكة بمنطقة المغراقة وسط قطاع غزة".


وأضافت القسام أن مقاتليها استخدموا في الكمين عبوات ناسفة وصواريخ طائرات "إف 16" أطلقت على المدنيين ولم تنفجر.


وكان موقع "روتر" الإسرائيلي كشف مقتل 3 جنود وإصابة 11 آخرين بانفجار عبوة ناسفة في قطاع غزة.

فلسطين

الأحد 28 أبريل 2024 10:52 مساءً - بتوقيت القدس

سامي أبو زهري: لن نقبل أي اتفاق لا يتضمن وقف العدوان على غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) سامي أبو زهري إن رد الاحتلال الذي وصلنا عبر الوسطاء قيد الدراسة، ومن المبكر الوصول إلى قرار بشأنه.


وأضاف أبو زهري أن الحركة لن تقبل أي اتفاق لا يتضمن وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


وشدد على أن الحركة أكدت للأشقاء في مصر وقطر أنها جادة في التوصل إلى اتفاق، لكنها لن ترضخ لأي ضغوط أميركية.

عربي ودولي

الأحد 28 أبريل 2024 10:49 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يؤكد مجددًا في اتصال مع نتنياهو التزامه الثابت بأمن إسرائيل

واشنطن - "القدس" دوت كوم

ذكر البيت الأبيض اليوم الأحد، أن الرئيس جو بايدن أكد مجددًا في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التزامه الثابت بأمن إسرائيل.


وأضاف البيت الأبيض أن بايدن شدد على ضرورة إحراز تقدم في استمرار تسليم المساعدات وزيادتها بالتنسيق الكامل مع المنظمات الإنسانية.


وأشار إلى أنهما بحثا أيضًا عملية رفح وأن الرئيس الأميركي أكد من جديد موقفه الواضح في هذا الصدد.

فلسطين

الأحد 28 أبريل 2024 10:22 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير الفلسطيني باسم خندقجي يفوز بجائزة البوكر العربية

رام الله - "القدس" دوت كوم

فاز الأسير الفلسطيني في السجون الإسرائيلية، باسم خندقجي، بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) لعام 2024 عن روايته "قناع بلون السماء".


وقال رئيس لجنة التحكيم الروائي والناقد السوري، نبيل سليمان، خلال حفل توزيع الجوائز السنوي في أبوظبي "اختارت لجنة التحكيم الكتاب الفائز من بين 133 عنواناً مقدماً كأفضل رواية منشورة باللغة العربية بين يوليو 2022 ويونيو 2023.


وتسلمت رنا إدريس صاحبة دار الآداب ومقرها لبنان، الجائزة في أبوظبي نيابة عن خندقجي.


واختارت لجنة تحكيم الجائزة الرواية الفائزة من بين ستّ روايات بلغت القائمة القصيرة التّي أُعلنت في 14 فبراير الماضي. وتبلغ القيمة المالية للجائزة 50 ألف دولار أميركي، بينما يحصل كل من الكتّاب المرشّحين للقائمة القصيرة على 10 آلاف دولار.


القناع هو إشارة إلى "الهوية الزرقاء" التي يجدها نور، وهو عالم آثار مقيم بمخيم في رام الله، في جيب معطف قديم، صاحبها إسرائيلي، فيرتدي نور هذا القناع، وهكذا تبدأ رحلة الرواية السردية متعددة الطبقات التي يميزها بناء الشخصيات، والتجريب واسترجاع التاريخ وذاكرة الأماكن، بحسب بيان الجائزة.


وباسم خندقجي روائي فلسطيني ولد في مدينة نابلس، عام 1983. درس الصحافة والإعلام في جامعة النجاح الوطنية في نابلس. 


كتب القصص القصيرة إلى غاية اعتقاله في 2004 حيث كان يبلغ من العمر 21 عاماً. أكمل تعليمه الجامعي من داخل السجن عن طريق الانتساب بجامعة القدس، حيث كانت رسالته عن الدراسات الإسرائيلية في العلوم السياسية. 


وأيضاً أكمل كتاباته داخل السجون. كتب العديد من المقالات الأدبية والسياسية وعن المرأة الفلسطينية التي ناضلت وضحت في سبيل قضيتها، وعن حركة الأسررى داخل السجون الإسرائيلية، وكتب أيضاً العديد من الدواوين الشعرية والروايات، أهمها: ديوان "طقوس المرة الأولى" (2010)؛ ديوان "أنفاس قصيدة ليلية" (2013)؛ رواية "نرجس العزلة" (2017)؛ رواية "خسوف بدر الدين" (2019)؛ رواية "أنفاس امرأة مخذولة" (2020)؛ ورواية "قناع بلون السماء" (2023).


فلسطين

الأحد 28 أبريل 2024 10:17 مساءً - بتوقيت القدس

محافظ أريحا والأغوار حسين حمايل لـ"القدس": سنعمل على فرض النظام والقانون من أجل البناء والازدهار

أريحا - "القدس" دوت كوم - خالد عمار

 قال محافظ اريحا والاغوار، حسين حمايل، إن أكبر التحديات التي تواجهها أريحا والأغوار تتمثل في الاحتلال الاسرائيلي الذي يستهدف الوجود الفلسطيني والهوية، ولا يتوقف عن مواصلة اعتداءاته وانتهاكاته بحق شعبنا.


واعتبر المحافظ حمايل دور الصحفي ووسائل الاعلام الفلسطينية مهما جداً في فضح الانتهاكات الاسرائيلية وحماية المشروع الوطني الفلسطيني وتوجيه الجهات المسؤولة نحو تحسين الأداء والبناء لخدمة المواطن.


واضاف حمايل خلال اجتماعه مع إعلاميي محافظة أريحا ان المرحلة التي يمر بها شعبنا الفلسطيني صعبة وتتطلب تكاتف الجهود والتعاون المشترك لإفشال المخططات التي تستهدف وجودنا وهويتنا.


وقال إننا نعتز ونقدر الدور الهام الذي تلعبه وسائل الاعلام والصحفي الفلسطيني في الارتقاء بالمجتمع من خلال تحسس نقاط الضعف وهموم المواطن بهدف تسليط الضوء لإيجاد الحلول وتعزيز البناء. ونحن ندعم الرسالة الإعلامية الوطنية ولن نتوانى في الاستماع لكل الملاحظات والتعامل مع القضايا بأعلى درجات المسؤولية بعيداً عن النقد الهدام وغياب المهنية الصحفية في أداء الرسالة.


وشدد المحافظ حمايل على ضرورة ترسيخ الضوابط المهنية في التعامل مع مختلف القضايا بالتواصل مع مصدر المعلومة وعدم الانجرار نحو الاشاعات والتضخيم والتهويل.


وقال إن المطلوب من وسائل الاعلام ان تكون معتمدة وفقاً للشروط حتى تقوم بدورها بمعرفة ومهنية عالية، مشيراً الى خطورة نشر المعلومات المضللة وبخاصة في وسائل التواصل الاجتماعي والتي باتت منبراً لأي شخص، مما خلق مشكلات في ترويج اخبار ملفقة تضر بالمجتمع.


وفي تصريحات خاصة لـ"ے" وراديو النورس، قال محافظ أريحا حسين حمايل: نحن نؤكد اننا في مؤسسات الوطن الفلسطيني، كل في موقعه ومجاله، نسعى لهدف واحد هو خدمة المواطن الفلسطين، وتقديم كل ما نقدر من خدمات وامكانات لتصويب الوضع القائم وبان يكون هناك خطط تطويرية من خلال التشارك والتبادل ما بين مؤسسات المجتمع الفلسطيني، والصحافة أمر مهم بالنسبة لنا وهي السلطة الرابعة في مراقبة الاداء الفلسطيني، استقصاء الصحفي في الوصول الى كثير من القضايا التي قد لا يستطيع العمل الرسمي ان يصل لها، هذا هو الدور الذي تقوم به الصحافة بالاضافة الى انه يجب ان يكون هناك تكاملية ايضاً في الهم الوطني الفلسطيني، نحن نقول دائماً ان كل صحفي فلسطيني في اي موقع يعمل فيه هو ليس موظفاً كأي صحفي في العالم، وإنما هو فدائي في عمله وأدائه، لا سيما في ظل هذه الظروف وهذا الحصار الذي نعيش فيه. ونحن بحاجة الى جهود استثنائية ومضاعفة كل ما لدينا من جهد من أجل التقليل من الشح بالامكانات بسبب الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني.


وقال المحافظ حمايل إن أول التحديات التي تواجه محافظة أريحا والأغوار هي الاحتلال الاسرائيلي والحصار المالي المفروض على الشعب الفلسطيني بسبب الحصار الاسرائيلي.


 واضاف ان هناك العديد من التحديات الاخرى المتعلقة بالشأن العام والعمل الاداري، ونحن نقوم اليوم بالعمل مع كافة مؤسساتنا الحكومية والقطاع الخاص لتخطي العجز الذي سببه الحصار على الشعب الفلسطيني، والتعليمات واضحة من الرئيس الى كل المستويات العاملة في دولة فلسطين.


وبخصوص تذمر المواطن الريحاوي من ارتفاع فاتورة الكهرباء بسبب زيادة الاستهلاك الاضطراري لطبيعة المناخ الحار، وفيما اذا كان هناك تدخلات قال المحافظ حمايل: النظام والقانون سيكون هو الفيصل في هذه القضايا، ويجب ان يكون عند المواطن واجبات يلتزم بها في الكهرباء وفي القضايا الاخرى التي نعيشها يومياً. مشدداً على ان شعبنا الفلسطيني يجب ان يركز على تعزيز العمل يداً بيد والتعاون المشترك للهجمة التي تستهدف وجوده وعلينا ان نحترم القانون والنظام.


وفيما يتعلق بالمنطقة الصناعية، وعلامات الاستفهام لاندلاع الحريق في احد المصانع، والذي من المقرر ان تكون هذه المنطقة لديها كل الجاهزية للتعامل مع اي حادث قال المحافظ حمايل: موضوع المنطقة الصناعية وما حصل من حريق يحصل في كل دول العالم، وقد صدرت تعليمات لكل الجهات المختصة لمتابعة كل التفاصيل الادارية والفنية وللوقوف على الصورة الكاملة للوصول الى الاسباب والنتيجة، ونؤكد ان الجميع تحت القانون والنظام والقانون.


وختم المحافظ حمايل قائلاً: سنعمل على ازدهار أريحا، ويداً بيد سنعمل على فرض النظام والقانون. 


جدير بالذكر ان وزير الداخلية زياد هب الريح شارك في جزء من اللقاء بالصحفيين، مؤكداً على اهمية الرسالة التي  تقوم بها وسائل الاعلام، وبخاصة الفلسطينية، والدور المهني الوطني للصحفي الفلسطيني في هذه الظروف التي يمر بها شعبنا.

عربي ودولي

الأحد 28 أبريل 2024 9:16 مساءً - بتوقيت القدس

البنتاغون يوضح كيف سيعمل الرصيف الإنساني الأميركي في غزة

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

بحسب وزارة الدفاع الأميركية، "البنتاغون"، يجري حاليًا إنشاء الرصيف من أجل المساعدات الإنسانية الذي طال الحديث إنساني ، والذي يقوم بتركيبه الجيش الأميركي في قطاع غزة، حيث من من المتوقع أن يكون جاهزًا لاستقبال الشحنات الأولية من المواد الغذائية وغيرها من المساعدات أوائل الشهر المقبل، وفقًا لمسؤولين عسكريين أميركيين.


وستتضمن جهود إيصال المساعدات إلى القطاع عبر ممر بحري بعملية معقدة ومتعددة الخطوات ، والتي تم الإعلان عنها في شهر آذار الماضي.


وقال مسؤول عسكري كبير في اتصال بالبنتاغون مع الصحفيين يوم الخميس الماضي إن ألف جندي وبحار أميركي سيشاركون في مشروع الرصيف. وقال المسؤول إن الرصيف سيمكن في البداية من نقل حوالي 90 حمولة شاحنة من المساعدات يوميًا، وسيصل في النهاية إلى 150 حمولة شاحنة يوميًا بكامل طاقتها.


وقالت السلطات الأميركية إن الرصيف يهدف إلى استكمال عمليات تسليم المساعدات الحالية عبر الأرض وليس استبدالها. وتشير بيانات الأمم المتحدة إلى أن عمليات التسليم البرية ارتفعت بشكل طفيف في الأسابيع الأخيرة لكنها لا تزال أقل بكثير من الاحتياجات الهائلة في الجيب. ولقي العشرات من سكان غزة حتفهم لأسباب تتعلق بسوء التغذية والجفاف، وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة يتعرضون للمجاعة خلال ستة أسابيع.


وبمجرد وصول المساعدات إلى الشاطئ، ستواجه منظمات الإغاثة التي ستقوم بتوزيعها داخل غزة مخاطر وعقبات مألوفة وسط القصف الإسرائيلي المستمر.


وقال متحدث باسم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، التي تعمل بشكل وثيق مع الجيش لتنسيق خطط الرصيف، إن بعض العناصر التي ستأتي عبر الممر البحري ستشمل أنواع الطعام الغنية بالعناصر الغذائية، والتي سيتم الحصول عليها من دبي؛ والأغذية المخصصة لعلاج سوء التغذية الحاد لدى الأطفال، والتي يتم الحصول عليها من كينيا؛ وإمدادات الإغاثة، بما في ذلك مستلزمات النظافة، القادمة من أوروبا.


وقال مسؤولون عسكريون إن دولًا ومنظمات أخرى ستساهم أيضًا بالطعام والمال.


وفي ميناء لارنكا، ستتواجد عناصر المخابرات الإسرائيلية لمراقبة وفحص ما تقوم به السلطات القبرصية بفحص العناصر، وفقًا لمسؤول إسرائيلي مطلع على خطط التفتيش.


وقال المسؤول إن معايير التفتيش ستكون هي نفسها المتبعة في المعابر البرية إلى غزة. وقال مسؤولو الإغاثة إن عمليات التفتيش هذه شاملة وتعسفية في بعض الأحيان.


وقامت منظمة المطبخ المركزي العالمي World Central Kitchen، وهي منظمة غير ربحية للإغاثة في حالات الكوارث، باختبار الممر البحري مرتين من قبل على نطاق أصغر في آذار الماضي. واستغرقت عملية التحميل والمسح والتفتيش لهاتين السفينتين ما بين يومين وثلاثة أيام لكل منهما، وفقا لخوان كاميلو جيمينيز جارسيس، المدير الإقليمي للمنظمة. وحملت السفينة الأولى، وهي شراكة مع منظمة الأيادي المفتوحة Open Arms الإسبانية غير الربحية، حوالي 200 طن من المساعدات، بينما حملت الثانية أكثر من 300 طن.


وتستغرق الرحلة التي يبلغ طولها 250 ميلا تقريبا من قبرص إلى غزة عادة حوالي 15 ساعة، أو يوم كامل من السفر، ولكنها قد تستغرق ما يصل إلى يومين اعتمادا على وزن الشحنة ونوع السفينة. على سبيل المثال، قامت سفينة Open Arms، التي كانت تقطر حمولتها على منصة منفصلة بدلاً من حملها على متنها، بالرحلة في حوالي ثلاثة أيام.


يمكن أيضًا أن تتأخر السفن بسبب الظروف الجوية غير المواتية. كان هذا أحد العوامل التي أدت إلى تأخير سفينة World Central Kitchen الثانية، جينيفر، لمدة أسبوعين تقريبًا في لارنكا بعد أن كان من المقرر مغادرتها.


لا يوجد في غزة ميناء بحري دولي؛ حيث منعت سلطات الاحتلال ألإسرائيلي بناء ميناء على مدى عقود طويلة. ولأن المياه القريبة من الشاطئ ضحلة للغاية بحيث لا تتمكن السفن الكبيرة من الاقتراب من الرصيف الإنساني مباشرة، تقوم الولايات المتحدة أيضًا ببناء منصة عائمة على بعد ميلين من الساحل، حيث ستقوم السفن التي تحمل المساعدات بتفريغ حمولتها أولاً.


ستقوم سفن الجيش الصغيرة، المعروفة باسم L.C.U.s (لـ "مرافق الإنزال") وLSV.s (لـ "سفن الدعم اللوجستي")، بنقل المساعدات على دفعات من المنصة إلى الرصيف.


وستشارك ما لا يقل عن 14 سفينة أميركية في بناء وتشغيل الرصيف، وفقًا لمسؤول عسكري، وبعضها يحمل الآلات والمعدات الثقيلة اللازمة. سيقوم أفراد الخدمة الأمريكية ببناء الرصيف في البحر، باستخدام وحدات معيارية بعرض ثمانية أقدام وطول 20 أو 40 قدمًا، وستقوم عبارة طويلة بسحبه إلى الشاطئ. وبعد ذلك ستقوم القوات الإسرائيلية بتثبيتها على الشاطئ في شمال غزة لضمان عدم وجود قوات أمريكية على الأرض.


وقد سعى مسؤولو المساعدات الإنسانية المشاركون في تلقي وتوزيع المساعدات إلى إبقاء تعاملهم مع الجيش الإسرائيلي محدودًا قدر الإمكان.


وقالت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية الأسبوع الماضي إن برنامج الغذاء العالمي سيساعد في توزيع المساعدات داخل غزة بعد وصولها إلى الرصيف.


وستقوم الشاحنات التي تنسقها مجموعات الإغاثة بنقل المساعدات من منطقة آمنة بالقرب من الرصيف إلى مستودعات الأمم المتحدة، والتي يوجد أكثر من 20 منها في جميع أنحاء غزة، ثم في نهاية المطاف إلى مئات المطابخ المجتمعية والملاجئ والمستودعات الأصغر ونقاط التوزيع الأخرى في جميع أنحاء المنطقة.


وتقع غالبية نقاط التوزيع في جنوب غزة، حيث أُجبر معظم السكان على الإخلاء، لكن يقدر خبراء السكان أن عدة مئات الآلاف من الأشخاص ما زالوا موجودين


وشدد مسؤولو الإغاثة على أن الطريقة الأكثر فعالية لتوصيل المساعدات إلى غزة تظل عبر الطرق البرية، وأعربوا عن قلقهم من أن يؤدي الرصيف إلى صرف الانتباه عن الجهود المبذولة لزيادة كمية المساعدات التي يتم تسليمها برا.


وقد انتهت العديد من المحاولات السابقة لتوصيل المساعدات إلى سكان غزة بمأساة مميتة. وفي هذا الشهر، قصفت إسرائيل قافلة تابعة للمطبخ المركزي العالمي، مما أسفر عن مقتل سبعة من عمال الإغاثة التابعين للمجموعة. وقصفت إسرائيل أيضًا مستودعًا للمساعدات في مناسبة واحدة على الأقل، وهي ضربة قالت إنها استهدفت قتل أحد قادة حماس.


ويقول خبراء الإغاثة إن أزمة الجوع في غزة من صنع الإنسان، مستشهدين بالحصار المستمر منذ عقود على القطاع من قبل إسرائيل وبدعم من مصر، والحصار شبه الكامل الذي فرضته إسرائيل بعد 7 تشرين الأول، والقيود المشددة على دخول شاحنات المساعدات منذ ذلك الحين. وقالت الأمم المتحدة إن القيود التي تفرضها إسرائيل على المساعدات وتدمير البنية التحتية وتهجير سكان غزة قد ترقى إلى مستوى استخدام التجويع كتكتيك حرب.


وردت إسرائيل على ذلك، وألقى مسؤولوها اللوم على وكالات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة لفشلها في توزيع المساعدات بشكل فعال. وقالوا أيضًا إن حماس، التي تحكم غزة والتي تعتبر منظمة إرهابية، تستولي على المساعدات بشكل منهجي. وقال ديفيد ساترفيلد، المبعوث الأميركي الخاص للمساعدات الإنسانية، في شباط، إن إسرائيل لم تقدم أدلة محددة على سرقة أو تحويل المساعدات التي تقدمها الأمم المتحدة.


وفي الوقت نفسه، استمرت الأزمة الإنسانية في التفاقم بشكل أكثر خطورة. وقد مات العديد من سكان غزة أثناء سعيهم للحصول على المساعدة، بما في ذلك أكثر من 100 قتلوا أثناء محاولتهم الحصول على الغذاء من قافلة مساعدات، وفقًا لمسؤولي الصحة في غزة، وأكثر من عشرة غرقوا أثناء استعادة المساعدات التي أسقطتها الجو والتي سقطت في البحر.

فلسطين

الأحد 28 أبريل 2024 8:42 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل خمسة شبان في البلدة القديمة من الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، خمسة شبان في البلدة القديمة من مدينة الخليل.


وقال الناشط عارف جابر، وهو أحد القاطنين في حارة جابر المحاذية للحرم الإبراهيمي الشريف، إن قوات الاحتلال أوقفت مساء اليوم عددا من المواطنين، وطاردت آخرين في حارة السلايمة، قبل أن تعتقل خمسة شبان، عرف منهم: طارق رسمي جابر، وعبد الرزاق هارون  جابر، وعبد الرحمن وجيه جابر.


وأضاف أن المواطنين في البلدة القديمة تضاعفت معاناتهم في ظل الإجراءات التعسفية التي اتخذتها سلطات الاحتلال في محيط الحرم الإبراهيمي، وأحياء البلدة القديمة، إذ يتم توقيف الأهالي أثناء عودتهم من العمل في ساعات المساء، وتفتيشهم، وأحيانا اعتقالهم، أو الاعتداء عليهم.

فلسطين

الأحد 28 أبريل 2024 8:15 مساءً - بتوقيت القدس

الأونروا: أنباء عن وفاة طفلين على الأقل بسبب الحر في غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" تلقيها أنباء تفيد بوفاة طفلين على الأقل بسبب موجة الحر في قطاع غزة.


ولفتت الوكالة في بيان عبر حسابها على منصة "إكس" إلى أن الأطفال يدفعون الثمن الأكبر ودعت إلى وقف فوري لإطلاق النار.


وأكد البيان أن النازحين في غزة لا يحصلون إلا على لتر واحد من المياه يوميًا في المتوسط، وهو أقل بكثير من الحد الأدنى اليومي البالغ 15 لترا وفق المعايير الدولية.


وشدد البيان على أن الأوضاع الإنسانية في غزة تزداد سوءًا بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وأورد تصريحات مفوض عام أونروا، فيليب لازرايني، بهذا الخصوص.

عربي ودولي

الأحد 28 أبريل 2024 8:13 مساءً - بتوقيت القدس

منظمة المطبخ المركزي العالمي تستأنف عملياتها في غزة غدًا الإثنين

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت مؤسسة "ورلد سنترال كيتشن" (المطبخ المركزي العالمي) الإغاثية الخيرية إنها قررت استئناف عملياتها في قطاع غزة غدًا الإثنين، وذلك بعد شهر من وقفها بسبب واقعة مقتل سبعة من موظفيها في غارة جوية إسرائيلية.


وقبل وقف عملياتها وزعت المؤسسة أكثر من 43 مليون وجبة في غزة بدءًا من أكتوبر/ تشرين الأول.


وذكرت المؤسسة الخيرية، التي يقع مقرها في الولايات المتحدة، إن لديها 276 شاحنة تحمل ما يعادل نحو ثمانية ملايين وجبة جاهزة للدخول عبر معبر رفح، مضيفة أنها سترسل من الأردن شاحنات أخرى إلى غزة.

عربي ودولي

الأحد 28 أبريل 2024 7:14 مساءً - بتوقيت القدس

30 جنديا في الاحتياط يرفضون الاستعداد لاجتياح رفح

القدس- "القدس" دوت كوم

رفض نحو 30 جنديا في قوات الاحتياط التابعة للواء المظليين في جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالاستعداد لعملية عسكرية في مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، بحسب ما أفادت القناة 12 الإسرائيلية، اليوم الأحد، بحجة "عدم قدرتهم على مواصلة القتال".


وبحسب التقرير، فإن 30 جنديا من سرية المظليين الاحتياطية الملحقة بلواء المظليين النظامي، تلقوا أمرًا بالاستعداد لعملية في رفح. وأوضحت أن الجنود رفضوا أوامر الاستعداد وأبلغوا قادتهم أنهم لن يلتحقوا بوحدتهم لأنهم "لم يعودوا قادرين على ذلك".


وبحسب القناة، فإن "القادة العسكريين لا يعتزمون إجبار عناصر الاحتياط" على المشاركة في العملية؛ وذكرت أن عدم مشاركتهم "لن يؤدي إلى فجوة عملياتية"، في حين أشار التقرير إلى أن ذلك يكشف عن "حالة الاستنزاف التي تعاني منها قوات الاحتياط بعد أشهر من القتال".


وعلق قائد السرية على عشرات الرسائل من جنوده الذين عبروا من خلالها عن عدم رغبتهم في المشاركة في العملية العسكرية في رفح، مدعيا أنه لا يفعل ذلك لأنه يهوى الحرب، وإنما "لأنه يتحتم القيام بذلك فيما أخوتي وأخواتي مختطفون ولأننا في خضم القيام الثاني لدولة إسرائيل. وسيظل الأمر مؤلما وصعبا".


وأضاف أن "تشكيل المعركة منخفض للغاية".


وعلى صلة، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، اليوم الأحد، إن إسرائيل وافقت على بحث مخاوف ورؤى واشنطن قبل اجتياحها لمدينة رفح، وادعى كيربي، في تصريحات لشبكة "إيه بي سي"، أن إسرائيل بدأت في الوفاء بالالتزامات التي تعهدت بها للرئيس جو بايدن بشأن السماح بدخول المساعدات إلى شمال غزة.

عربي ودولي

الأحد 28 أبريل 2024 7:10 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤول إسرائيلي: نواصل الاستعداد لدخول رفح

غزة - "القدس" دوت كوم

قال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، اليوم الأحد، إن الاستعدادات تتواصل لاجتياح مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة المحاصر، مشددا على أن تل أبيب "لن تتنازل في أي صفقة، في حال تمت، عن أهداف الحرب"، وذلك على وقع التهديدات بإسقاط حكومة بنيامين نتنياهو، على خلفية التقارير حول إمكانية التوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس تُرجِئ اجتياح رفح.

فلسطين

الأحد 28 أبريل 2024 7:08 مساءً - بتوقيت القدس

شهيد بقصف للاحتلال شمال النصيرات وانتشال جثامين 13 شهيدا في خان يونس

غزة - "القدس" دوت كوم

 استشهد مواطن وأصيب آخرون، اليوم الأحد، في قصف للاحتلال الإسرائيلي استهدف مركبة في شمال النصيرات، وسط قطاع غزة.


وقالت مصادر محلية، إن طائرة مسيرة للاحتلال أطلقت صاروخا صوب مركبة في المخيم الجديد شمال النصيرات، ما أدى لاستشهاد مواطن، فيما قصفت مدفعية الاحتلال المناطق الغربية لمدينة بيت لاهيا شمال القطاع.


وأفادت مصادر محلية، أيضا، بإصابة مواطنين إثر قصف الاحتلال محيط منزل في حي البرازيل جنوب شرق مدينة رفح، جنوب قطاع غزة.


وانتشلت فرق الدفاع المدني والإنقاذ، اليوم، جثامين 13 شهيدا من حي الأمل غرب خان يونس.


ويواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ما أدى إلى استشهاد 34,454 مواطنا، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 77,575 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

فلسطين

الأحد 28 أبريل 2024 7:06 مساءً - بتوقيت القدس

مواجهات مع الاحتلال في البيرة

رام الله - "القدس" دوت كوم

اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، في مدينة البيرة.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت حي جبل الطويل في المدينة، ما أدى لاندلاع مواجهات، أطلق خلالها الجنود قنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن إصابات.