أقلام وأراء

الجمعة 05 يوليو 2024 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

نظرية المقاومة وإسقاط نظرية الحق التاريخى

نظرية الحق التاريخى نظرية إبتدعتها الحركة الصهيونية والتي تقوم على حق اليهود في فلسطين وأن هذا الحق تاريخى ، وهم يلجأون لإحياء هذه النظرية دائما لأنهم لا يملكون اى سند ودلائل وثوابت تثبت هذا الحق لا دينيا ولاتاريخيا. والبديل لذلك خلق الحقائق على الأرض وجعلها وقائع لها قوة التاريخ والمعتقد ،ومن ثم تحويلها لحق تاريخى ثابت. وهذا ما نراه اليوم في إنشاء المستوطنات على الأرض وخلق حالة من الإرتباط بين المستوطنيين وهذه الأرض . والربط بين مستقبلهم وبقائهم في هذه الأرض. وهذه النظرية تقوم على عدد من السرديات والمقولات أبرزها:


1- سردية أرض بلا شعب لشعب بلا ارض. والرد على المقولة ليس صعبا بالتواجد التاريخى للشعب الفلسطينيى بما يملكونه من حقائق تاريخية ومثبته في قلب الأرض وعلى سطح الأرض.


2- التطهير العرقى ومعناه أن ألأرض التي يتم الحديث عنها مسكونة من قبل شعب وشعوب أخرى لا تملك هذا الحق. ولإعادة الحق التاريخى لا بد من إجلاء وطرد هذه الشعوب، ولعل النكبة وتهجير مئات الآلآف من الفلسطينيين من قراهم ومدنهم الأصلية دليل على هذا النهج الذى تقوم عليه سياسة إسرائيل وما نراه اليوم في حرب غزه التي تعمل على الدفع نحو الهجرة القسرية بتدمير كل مقومات الحياة.، وحيث ان هذه المقاربة قد فشلت ببقاء السكان ألأصليين في أرضهم والتى لم يغادروها تذهب إسرائيل لقول ان هؤلاء لا يملكون صفة شعب وأنهم مجرد جماعات سكانية وفدت للعيش في إسرائيل .


3- تزوير النقوش الأثرية والتلاعب بها بالوثائق التاريخية كالبحث عن الهيكلوبتدمير آ ى أثار فلسطينية وطمسها..


وفى تحليل هذه المقولات يقول الدكتور حسن صبرى الخولى:يقرر الصهيونيون أن فلسطين هي الأرض التي وعدهم الله بهاتأسيسا على ما جاء في التوراة وأن الله قد وعد إبراهيم عليه السلام وذريته من بعده بفلسطين.لإنشاء دولة فيها.مستندا في ذلك بسفر التكوين 15- لنسلك أعطى هذه الأرض من نهر مصر إلى النهر الكبيرإلى نهر الفرات.ويضيف أن الوعد ألألهى ليس لليهود وحدهم ، وعليه فالحق في فلسطين ليس مقصورا على اليهود وإنما لذرية إبراهيم على الإطلاق.


والسؤال المهم هنا لماذا لم يظهر هذا الحق التاريخى طوال القرون الماضية . والإجابة ببساطة أن فلسطين لم تكن المرشحة فقط لهم .هيرتزل حاول الحصول على مكان في موزمبيق أو الكنغو، ولقب ماكس نوردوبالأفريقى وحاييم ويازمان بالأوغندى ورشحت الأرجنتين وقبرص وأوغندا . وبعدها حول هيرتزل فلسطين لقضية أمنية غلبتها العواطف وكان المؤتمر التاسيسى ألأول للحركة عام 1897 وبقراءة نصوصه إنشاء وطن قومى لليهود هنا البعد الدينى ، ونص بأهمية التحالف الدولى لتحقيق هذا الهدف، وهذا ما يؤكد لنا ان قيام إسرائيل جاء لحل المشكلة اليهودية في أوروبا على حساب شعب آخر تحول للإحتلال.


وهى نتيجة تحالف إستعمارى صهيونى لتؤدى إسرائيل وظائف كدولة بالوكالة للغرب في قلب أهم منطقة إستراتيجية في العالم الهدف ان تبقى في حالة من التفكك. ولتقوم الدولة كان لا بد من تبنى بعض المقولات وإحياء الحق التاريخى، وتحقيقا لهذا الهدف كان وعد بلفور المدعوم من الولايات المتحده وقتها ووضع فلسطين تحت سياسة الإنتداب البريطاني وصولا للقرار الأممى 181 بقيام إسرائيل كدولة ومن بعدها التبنى الأمريكى وحماية إسرائيل بالفيتو الأمريكى لتقوم بالتمدد والتوسع بحرب 1948 وحرب 1967 وضم كل الراضى الفلسطينيى وكما رأينا في توظيف الفيتو ألأمريكى في حرب غزه لحماية إسرائيل وتبرير حربها.


ورغم إعتراف المنظمة وتوقيع إتفاقات أوسلو على ان تقوم دولة فلسطينية بعام 1999 إلا إن إسرائيل وعبر كل حكوماتها ترفض فكرة الدولة لأنها تسقط الحق التاريخى، وتتعامل مع الفلسطينيين ليس كشعب بل كجماعات سكانية لها بعض الحقوق الاقتصادية.


ويكفى هنا الإشارة إلى مؤتمر الحاخامات الذى عقد في مدينة كاليفورنيا في أواخر القرن 19 أن الرسالة الروحية التى يحملها اليهود تتنافى مع قيام وحدة سياسية يهودية منفصلة.


والسؤال عن نظرية المقاومة ولماذا تقوم إسرائيل برفض فكرة المقاومة ووصف ما يقومون به بالإرهاب؟ والإجابة واضحه وفقا لمبادئ القانون الدولى ان المقاومة المستمرة من قبل شعب تحت الاحتلال تسقط كل مقومات نظرية الحق التاريخى. فهذا الحق يتطلب قبولا وإستسلاما من الشعب الذى يرفض الاحتلال.


وتاريخيا ومنذ وعد بلفور والشعب الفلسطينيى يرفض كل أشكال الاحتلال، ومن ثوورة لأخرى ومن هبة جماهيرية لأخرى منذ عشرينات القرن الماضى وصولا للوضع السائد الذى تشهده الأراضى الفلسطينية، والحروب والحصار الذى تمارسه إسرائيل، وسقوط الشهداء، فالفلسطينيون قدموا اكثر من مئة ألف شهيد ومئات الآلاف من الجرحى ففي حرب غزه وحدها ما يقارب الأربعين ألف شهيد وأكثر من مائة ألف جريح وفقدوا أحد أعضائهم، وما الأسرى والمتعقلين لدليل آخر على المقاومة، وهذا إن كان له دلالة تاريخية وسياسية سقوط نظرية الحق التاريخى، وحق الشعب الفلسطيني بقيام دولته، وهذه المقاومة تدعم الطلب الفلسطيني للمحكمة الدولية عن ماهية الأحتلال، فالدليل القاطع ان إسرائيل دولة إحتلال وتمارس العنصرية ضد المقاومة الشعبية التى يمارسها الشعب الفلسطيني . وهذا يفسر لنا محاولات إسرائيل إجهاض المقاومة ولفشلها تذهب لوصفها بالإرهاب، فالمقاومة حق للشعوب أما ألإرهاب فتمارسه جماعات خارجه، وهذا ما فشلت فيه إسرائيل. ويبقى إذا إسرائيل أقامت دولتها وهى لا تملك من الحقوق التاريخية وبدعم دولى فالأجدر ان تقوم دولة الشعب الفلسطينى الذى يملك الحق التاريخى والسياسي والحضارى والدينى.


 في هذا السياق تبرز أهمية المقاومة الفلسطينية وخصوصا في شقها السلمى المدنى الكامل، وإن كان القانون الدولى يعطى للشعب الفلسطينى الحق بالمقاومة حتى العسكرية الشرعية حتى يرفع الاحتلال وقيام دولته المستقله.

أقلام وأراء

الجمعة 05 يوليو 2024 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

إحياء مبادرة السلام العربية أفضل طريق لإنهاء الحرب

بعد ثمانية أشهر من الحرب الوحشية التي شنتها إسرائيل على غزة، وصلت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون وقوى العالم الرائدة الأخرى إلى حدهم. إلى جانب مواجهة مستوى مروع من قتل المدنيين - حيث وجدت الأمم المتحدة أن أكثر من 37,000 شخص قُتلوا و78,000 جُرحوا في الحرب حتى منتصف يونيو - تم حرمان سكان غزة من الغذاء والرعاية الصحية الأساسية، ويُجبرون باستمرار على النزوح، حيث يتم تدمير المزيد والمزيد من مساكن القطاع. تم تدمير جامعات غزة وتفتيت نظامها التعليمي. تنتشر الأمراض المعدية بسرعة، وارتفعت معدلات وفيات الأطفال. لا مكان آمن.

في محاولة لإنهاء الحرب، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن خطة لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، قال إنها وُضعت من قبل أعضاء مجلس الحرب الإسرائيلي ويجب أن تكون مقبولة للطرفين. في 10 يونيو، أيد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الخطة بتصويت 14-0 مع امتناع روسيا عن التصويت. ومع ذلك، رغم هذا الإجماع الدولي النادر، تستمر الحرب. قالت حماس إنها ترحب بالخطة من حيث المبدأ، وطلبت بعض التوضيحات قبل تأييدها الكامل. الأكثر إثارة للدهشة بالنسبة للعديد من المراقبين هو مقاومة حكومة إسرائيل نفسها للخطة، على الرغم من أن إدارة بايدن تؤكد أن شروطها هي شروط إسرائيلية.

في الواقع، أسباب رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإنهاء الحرب واضحة: إذا تبنى وقف إطلاق النار، فإن تحالفه اليميني سينهار، وسيواجه انتخابات سيخسرها على الأرجح. في مثل هذه النتيجة، سيُجبر أيضًا على الوقوف للمحاكمة بتهم الفساد. علاوة على ذلك، فإن وقف إطلاق النار سيجبر نتنياهو أيضًا على مواجهة ما يأتي بعد ذلك وفشله في تقديم خطة قابلة للتطبيق لغزة ما بعد الحرب وكيف ينبغي إدارتها كما طلبت واشنطن. هذه مشكلة أثارها مجلس حربه الخاص مرارًا وتكرارًا. في الواقع، كان عدم رغبة نتنياهو في توضيح مثل هذه الخطة هو ما أثار استقالة اثنين من الأعضاء البارزين في مجلس حربه، بيني غانتس وجادي إيزنكوت، في 9 يونيو، وقد حل مجلس الحرب بالكامل الآن.

فشل الحكومة الإسرائيلية في التفكير بشكل منطقي في حل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي يأتي بتكلفة باهظة - وليس فقط للفلسطينيين. فقد وجدت إسرائيل نفسها بالفعل معزولة بشكل متزايد في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وفي العواصم الغربية، وفي واشنطن. من خلال إطالة معاناة العديد من الفلسطينيين، فإنها تعرض علاقاتها مع الشركاء العرب للخطر. وفي الوقت نفسه، فإن الحرب، التي اتسعت بالفعل إلى الحدود الشمالية لإسرائيل وإلى البحر الأحمر، تزعزع استقرار الشرق الأوسط الكبير.

هذا أمر مأساوي بشكل خاص لأن الطريق إلى السلام ليس صعباً ولا معقداً للفهم. في السنوات الخمس التي قضيتها كرئيس وزراء فلسطيني، أدركت أن المطلوب هو الشجاعة والثبات، خاصة من المجتمع الدولي. يجب أن يعالج السلام الدائم، الذي يُعد الخطوة الأولى لأي خطة لما بعد الحرب في غزة، الطموحات الوطنية للشعب الفلسطيني. يجب أن تكون أي ترتيبات حكم مصممة بقيادة الفلسطينيين بدلاً من أن تُفرض من الخارج. يجب أن تحظى بدعم قوي من الدول العربية وتحظى بدعم دولي. ويجب أن توفر قيادة فلسطينية موحدة وطريقاً نحو الدولة، مع تلبية احتياجات الأمن لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين، مما يمهد الطريق للسلام والأمن الإقليميين. قد يبدو تحقيق هذه المتطلبات تحدياً هائلاً، لكن هناك بالفعل نموذج لكيفية تحقيق ذلك: مبادرة السلام العربية طويلة الأمد، التي أيدتها الحكومات في جميع أنحاء الشرق الأوسط بشكل متكرر، وكذلك القوى العالمية الرائدة.

الخطة الكبرى للسعودية
رغم أنها لم تذكر كثيراً في الأشهر الأخيرة، فإن مبادرة السلام العربية نشأت من أزمة كانت في العديد من النواحي مشابهة لتلك التي يواجهها الشرق الأوسط اليوم. بحلول أوائل عام 2002، انهارت العملية التي أنشأتها اتفاقيات أوسلو في عام 1993، وغرقت المنطقة في الاضطراب والعنف. أدى الرد العسكري الإسرائيلي على الانتفاضة الثانية إلى قتال مكثف في الضفة الغربية، مع عدد كبير من الضحايا المدنيين الفلسطينيين، وكانت الولايات المتحدة تحاول، دون جدوى، تأمين وقف لإطلاق النار. قُتل آلاف الفلسطينيين وأصيب حوالي 28,000؛ كما فقد مئات الإسرائيليين حياتهم. وبدلاً من السعي إلى المصالحة مع جيرانها الفلسطينيين، بدأت إسرائيل في بناء جدار فصل في الضفة الغربية، يقع في الغالب داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة - وهو حاجز وجدته محكمة العدل الدولية، في قرار لاحق عام 2004، أنه ينكر على الفلسطينيين حقهم في تقرير المصير وغيرها من حقوق الإنسان الأساسية وينتهك القانون الإنساني الدولي.

لإنهاء إراقة الدماء المتزايدة وحل الدوافع الأساسية للصراع بشكل نهائي، طرح ولي العهد السعودي الأمير عبد الله حلاً جريئًا. وفقًا للإطار الذي قدمه إلى قمة جامعة الدول العربية في مارس 2002، سيقوم العالم العربي بالخطوة الاستثنائية المتمثلة في الاعتراف بإسرائيل ضمن حدود عام 1967 - وهو احتمال كان يبدو غير وارد حتى ذلك الحين - بشرط أن تنهي إسرائيل احتلالها للأراضي العربية وتقبل إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة في القدس الشرقية وغزة والضفة الغربية. قال ولي العهد: "فقط في سياق السلام الحقيقي يمكن للعلاقات الطبيعية أن تزدهر بين شعوب المنطقة وأن تسمح للمنطقة بمواصلة التنمية بدلاً من الحرب".

لتنفيذ هذه الأهداف، دعت الخطة إلى انسحاب الجيش الإسرائيلي إلى الحدود التي كانت قائمة قبل حرب يونيو 1967. كما دعت الخطة إلى أن تكون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية الجديدة، وأن يتوصل الطرفان إلى تسوية "متفق عليها" لمسألة اللاجئين الفلسطينيين استنادًا إلى قرار الأمم المتحدة رقم 194. في المقابل، ستسمح الخطة بالدمج الكامل لإسرائيل في المنطقة وتطبيع العلاقات مع العالم العربي، وإنهاء الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي. لتنفيذ هذه الخطوات ووضع الأساس لدولة فلسطينية، دعت الخطة إلى إنشاء لجنة خاصة من بعض أعضاء جامعة الدول العربية بدعم من الاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة والولايات المتحدة.

وسط هذا الصراع المتجذر، افترض البعض أنه سيكون من الصعب الحصول على دعم واسع لإطار العمل السعودي. ومع ذلك، في قمة بيروت، تمت الموافقة بالإجماع على الخطة من قبل جميع الأعضاء الحاضرين في جامعة الدول العربية، بما في ذلك العديد من الدول التي لم تعترف بإسرائيل أبدًا. في عام 2003، تم الاعتراف بالخطة - المعروفة الآن باسم مبادرة السلام العربية - في ما يسمى بخارطة الطريق للسلام التي قدمها الاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة والولايات المتحدة بشكل مشترك. تم إعادة تبني المبادرة في قمة جامعة الدول العربية عام 2007 في الرياض، وقد حظيت بدعم متكرر من منظمة التعاون الإسلامي، التي تضم 57 دولة عربية ومسلمة، بما في ذلك إيران. في ديسمبر 2017، في بيان وقعه الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى جانب قادة آخرين، أكدت منظمة التعاون الإسلامي دعمها لحل الدولتين الذي يتوافق مع مبادرة السلام العربية لعام 2002. وهكذا، قدمت المبادرة احتمال إنهاء الصراع الإسرائيلي حتى مع بعض أعدائها الأكثر تجذرًا.

لسوء الحظ، لم تؤدِ أي من هذه التأييدات العديدة إلى تحقيق الخطة. لسبب واحد، لم يتم النظر في المبادرة بجدية من قبل الحكومة الإسرائيلية، التي لم تكن تحت أي ضغط لقبولها والتي تم تشجيعها في تراجعها عن مقترحات السلام بسبب عدم مشاركة الولايات المتحدة. في محاولة للترويج للمبادرة، دعا الرئيس محمود عباس إلى نشر النص الكامل للخطة في صحيفة هآرتس الإسرائيلية بترجمة عبرية، وكذلك في صحيفة واشنطن بوست. عندما ذكر عباس هذا بفخر للرئيس الأمريكي جورج بوش، رد الرئيس ببرود واقترح على عباس أن يوفر أمواله.

ولكن وسط الكارثة الحالية في غزة - الحرب الأكثر تدميرًا للطرفين منذ عقود - لا يمكن أن تقف المماطلة في الطريق بعد الآن. تقدم مبادرة السلام العربية الأساس الأكثر وعدًا لإنهاء الحرب بخطة يمكن أن يوافق عليها جميع الأطراف. لذلك، من الضروري أن تتبنى الولايات المتحدة إطار عمل المبادرة وتعمل مع شركاء آخرين لضمان تنفيذها. يمكن القيام بذلك من خلال مؤتمر دولي بالتعاون مع المملكة العربية السعودية والدول العربية ذات الصلة. إذا أيدت واشنطن مثل هذه الخطة بحزم بدعم قوي من الدول العربية الرائدة والحلفاء الدوليين، سيكون من الصعب جدًا على إسرائيل رفضها تمامًا. علاوة على ذلك، في وقت تسعى فيه إدارة بايدن بشدة لتحقيق انفراجة في تطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية، ويبحث السعوديون عن إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ويطمح الفلسطينيون إلى تقرير المصير، وتسعى إسرائيل إلى استقرار أمنها مع المنطقة، فإن مبادرة السلام العربية تعتبر مكسبًا للجميع.

رياضة

الجمعة 05 يوليو 2024 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

آرسنال يوقع مع ديفيد رايا

وكالات

وقع نادي آرسنال الذي يحتل المركز الثاني في الدوري الإنجليزي عقدا طويل الأمد، مساء أمس الخميس، مع ديفيد رايا بعد أن قدم أداء جيدا على سبيل الإعارة من برينتفورد الموسم الماضي.


وأعلن آرسنال عن التعاقد عبر موقع إكس دون تقديم المزيد من التفاصيل.


وشارك اللاعب الإسباني البالغ من العمر 28 عاما في 41 مباراة في كافة المنافسات، ليحافظ على نظافة شباكه 20 مرة. وخاض 16 مباراة في الدوري الإنجليزي، وفاز بجائزة القفاز الذهبي.


وقال رايا إنه "بعد عام على سبيل الإعارة كلاعب مدفعجي، في نهاية الأمر يمكن أن أقول أني أصبحت أحد لاعبي آرسنال خلال السنوات القادمة. هذا حلم تحقق هنا".


وبعد حصوله على القميص رقم 1 من آرون رامسديل، أصبح رايا لاعبا رئيسيا في فريق ميكيل أرتيتا، الذي أخفق بفارق ضئيل في الفوز بالدوري الإنجليزي للمرة الأولى منذ عام 2004، ليختتم الدوري وصيفا لمانشستر سيتي بفارق نقطتين فقط.


كما صعد آرسنال إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، قبل أن يخسر أمام بايرن ميونيخ 3-2 في مجموع المباراتين.


من جانبه قال أرتيتا إن "ديفيد أظهر لنا الموسم الماضي كم هو لاعب مهم بالنسبة لنا، لذلك نحن سعداء بأنه أصبح رسميا لاعبنا. إن له حضورا كبيرا في غرفة ملابسنا".


وأضاف أن "لدينا مجموعة موهوبة للغاية من حراس المرمى، وأنا أحب أن أرى علاقات مثل تلك التي أراها في وحدة حراسة المرمى".


وتصدى رايا لركلتين في الفوز بضربات الترجيح أمام بورتو في الدور الـ16 ليصعد آرسنال لدور الثمانية في المسابقة لأول مرة منذ 14 عاما.


وشارك رايا في 6 مباريات دولية مع منتخب إسبانيا، واكتسب شهرة كحارس مرمى يتمتع بأداء ممتاز، على الرغم من أن ولعه بالتمرير أحيانا يضع دفاعه تحت الضغط.

رياضة

الجمعة 05 يوليو 2024 9:34 صباحًا - بتوقيت القدس

محمد النني ضمن قائمة "الفراعنة" بأولمبياد باريس 2024

وكالات

كشف البرازيلي، روغيرو ميكالي، مدرب منتخب مصر الأولمبي، مساء أمس الخميس، عن القائمة التي تخوض منافسات كرة القدم أولمبياد باريس 2024، والتي ضمت 22 لاعبا يتقدمهم محمد النني، لاعب آرسنال الإنجليزي السابق.


وواجه الجهاز الفني للفريق اعتذارات بالجملة من العديد من الأندية للسماح للاعبيها ممن تجاوزوا سن 23 عاما لتدعيم صفوف الفريق في الدورة، أبرزهم محمد صلاح (ليفربول) وعمر مرموش (آينتراخت فرانكفورت).


كما اعتذر كل من محمد عبد المنعم وإمام عاشور، ثنائي الأهلي، ومصطفى فتحي لاعب بيراميدز، بعدما كانوا مرشحين للتواجد بسبب رفض الناديين.


واستقر البرازيلي ميكالي في آخر الأمر لاختيار الثنائي محمد النني الذي انتهى تعاقده رسميا مع آرسنال الإنجليزي ولم يستقر على وجهته التالية، بالإضافة إلى أحمد سيد زيزو، لاعب الزمالك.


وتستند كثير من الأندية في رفض انضمام لاعبيها للمنتخبات المشاركة في الأولمبياد، كون مسابقة كرة القدم ليست مدرجة في روزنامة الاتحاد الدولي "فيفا" لذلك فإن الأندية ليست ملزمة بتحرير لاعبيها.


ويغادر المنتخب الأولمبي إلى العاصمة الفرنسية باريس في 13 تموز/ يوليو الجاري، حيث تنطلق مسابقة كرة القدم في الأولمبياد يوم 24 من الشهر ذاته ويقع منتخب مصر ضمن المجموعة الثالثة مع إسبانيا وأوزباكستان والدومنيكيان.


وجاءت قائمة منتخب مصر الأولمبي كالتالي:

حراسة المرمى: حمزة علاء، على الجابري، محمد سيحا.

خط الدفاع: محمد طارق، حسام عبد المجيد، أحمد عيد، محمد حمدي، عمر فايد، كريم الدبيس.

خط الوسط: محمد النني، محمود صابر، محمد شحاتة، زياد كمال، أحمد قطة، علي زعزع، محمود جهاد، أحمد نبيل كوكا.

خط الهجوم: إبراهيم عادل، أسامة فيصل، مصطفى سعد ميسي، بلال مظهر، أحمد سيد زيزو.

منوعات

الجمعة 05 يوليو 2024 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

عاشت اليتم في الطفولة.. أفيال تعود للبرية بعد فراق مر لكنه أيضا حلو

واشنطن بوست

نشرت "واشنطن بوست" قصة عن رعاية أفيال صغيرة في محمية مبتكرة في كينيا، وكذلك حمايتها حتى يقوى عودها لتعود بعد ذلك إلى البرية لتعيش الحياة الطبيعية في الغابات والبراري بعد أن نشأت علاقة وثيقة بينها والحراس القائمين على أمرها.


كتب القصة المصورة الأميركية عامي فيتالي والكاتبة بالصحيفة رائيل أمبور المتخصصة في الاتصالات.


كاباي وقطيعها

أعيدت الفيلة "كاباي" وقطيعها هذا الشهر إلى البرية عقب سنوات قضتها في محمية كينية مبتكرة، بعد أن أعدّها حراسها للعيش بحرية.


كانت الفيلة "كاباي"، قبل أن يرصدها حراس الغابة أول مرة، تبلغ من العمر شهرا واحدا، وشوهدت تتجول في جميع أنحاء منطقة سامبورو بشمال كينيا، بدت حزينة ووحيدة. لم يتمكنوا من العثور على والدتها، ولكنهم رصدوا في مكانة قريب جثة فيل يعتقد أنه والدتها.


بعد أن أحضر رجال الإنقاذ الفيلة الصغيرة -التي سميت فيما بعد "كاباي"- إلى محمية ريتيتي للأفيال، أقامت صداقة وثيقة مع فيل صغير آخر اسمه ليموريجو انفصل عن والدته عندما أكمل شهرين فقط من عمره.


أحضرت 3 أفيال يتيمة أو مهجورة إلى ريتيتي في العامين التاليين لتشكل المجموعة قطيعا، وأصبحت "كاباي" أمهم الموثوق بها، وهو الدور الذي بدا أنه يأتي بشكل طبيعي بسبب عاطفتها وتوجيهها للآخرين. وطور الحراس ارتباطا خاصا بها.

الآن، بعد 6 سنوات، أطلق سراح "كاباي" و12 فيلا آخر في البرية.


ريتيتي التي أسست في عام 2016 هي أول محمية يملكها ويديرها أعضاء مجتمع سامبورو المحلي الذي ينقذ الأفيال الصغيرة اليتيمة والمهجورة ويعيد تأهيلها من أجل إعادتها إلى البرية، إذ تستضيفها "جمعية نامونياك للحفاظ على البيئة". تبلغ مساحة البرية البكر في نامونياك أكثر من 850 ألف هكتار.


قال ناصري لورونيوكي (28 عاما)، مدير الاتصالات في نامونياك، "للفيلة بصمات ثقافية قوية في مجتمع سامبورو، لذلك أراد قادة المجتمع مكانا آمنا للأيتام هنا".


أثبت نهج ريتيتي في رعاية الأفيال أنه مبتكر، فقد قام الحراس بتحسين صحة الحيوانات إلى حد كبير بالابتعاد عن الحليب المجفف وزيادة فرصها في البقاء على قيد الحياة في البرية عن طريق السماح لها بالنضوج لفترة أطول قبل إطلاقها.


وقالت حارسة الأفيال روسيا لينانيوكي (28 عاما) "نحن أمهاتهم وآباؤهم"، مضيفة أن "الهدف هو جعلها قوية ومستقلة حتى تتمكن من العودة إلى موائلها الطبيعية".


توفير الحليب

بالمصادفة، قام الحراس في ريتيتي باكتشاف كبير قبل 4 سنوات.

عندما لا يكون لدى النساء في مجتمع السامبورو ما يكفي من الحليب بعد الولادة فإنهن تقليديا يعطين أطفالهن حليب الماعز. وكان بعض الحراس قد نشؤوا على حليب الماعز، ولذا جربوه على فيلة يتيمة اسمها سيرا، وقد ساعد في تحسن صحتها مع مرور الأيام، وكذلك صحة الأفيال الأخرى التي أعطيت لاحقا حليب الماعز.


توصلت كاتي رو التي عملت مع فريق التغذية إلى إضافات غذائية، وقالت إن معدل بقاء الأطفال قفز من 50% إلى 98%.


وقالت رو "ليس ذلك فحسب، فمئات الآلاف من الدولارات التي كانت تذهب إلى الشركات الأجنبية المتعددة الجنسيات تبقى الآن داخل المجتمع".


توفر نساء سامبورو ريتيتي ما يصل إلى 500 لتر من حليب الماعز يوميا. وقالت الحارسة هيدرينا ليتيوا (29 عاما) إنهم يريدون الأفضل للأفيال وخاصة الإناث منها، لأنه في ثقافة سامبورو تنتمي الحيوانات البرية إلى النساء.


نهج أكثر ذكاء

في الماضي يمكن أن تكون إعادة الأفيال إلى البرية مؤلمة، سواء للتجربة أو للمراقبة. كانوا يطلقون النار على الفيل بسهام بها مادة مهدئة للأعصاب، ثم يدفع الفيل في صندوق ينقل فيه طوال ساعات قبل إطلاقه في مكان جديد غير مألوف.

خلال إطلاق ريتيتي في السابق أفيالا يتيمة يبلغ عمرها نحو 4 سنوات أكلت الأسود اثنان منها، وتوفي آخر من الجوع.


هذه المرة، كان على ريتيتي أن تفعل ذلك بطريقة مختلفة.


تم تأجيل إعادة الإطلاق حتى نضجت الأفيال أكثر، وأصبحت أعمارها تراوح بين 7 و9 سنوات، ومن ثم أصبحت أكبر وأكثر قدرة على رعاية نفسها. ونفذ البرنامج "إطلاقا ناعما" في محمية نامونياك، بحيث يتفاعل قطيع "كاباي" مع الأفيال الأخرى في وقت مبكر ويصبح على دراية بالتضاريس وأماكن العثور على المياه.


أدت فترات الجفاف الطويلة بسبب تغير المناخ إلى ندرة المياه. لم تكن الأفيال تموت من العطش فحسب، فقد تيتّم كثير من صغار الأفيال لهذا السبب، ولكنها كانت تسقط أيضا في الآبار العميقة التي يضطر الناس إلى حفرها، عندما تكون هذه الأفيال الصغيرة منفصلة عن أمهاتها.


وطور الحراس علاقة خاصة بإطعام الأفيال على مر السنين. قالت الحارسة نعومي ليشونغورو "عندما تطعم حيوانا فإنه يبدأ في الإعجاب بك وأخيرا يشعر بالراحة إلى حد حبك، وعند تبادل الحب تصبح الحياة جميلة"، لكن هذه العلاقة يجب أن تنتهي، لذلك فطمت الأفيال تدريجيا عن حليب الماعز وأصبح الاتصال البشري محدودا.

الروابط العاطفية

كانت ليشونغورو من الحراس الأوائل الذين عملوا في ريتيتي وشاركت في رعاية "كاباي" و"ليموريجو". وكان أمناء القرية يعلمون أنها ستستخدم الوظيفة لمساعدة عائلتها الفقيرة، واختاروها حارسة عندما قرر المجتمع إنشاء ريتيتي.


قالت الحارسة إن الأفيال اليتيمة علمتها الهدوء، حتى في أسوأ لحظاتها، عندما كانت تفكر في شقيقها الذي اختفى منذ مدة طويلة. وأضافت "عوضتني الفيلة كثيرا مما فقدته، رؤيتها وهي سعيدة وحرة تجعل حياتي أفضل وتجعلني أكثر أملا بمستقبلي".


في الأيام التي سبقت الإطلاق، غنى ليشونغورو ودوروثي لواكوتوك لأفراد القطيع وربتا على ظهورها، واستمتعا باللحظات الأخيرة. وخاف الحراس على الأفيال، لكنهم أرادوا إعادتها إلى البرية حيث تنتمي.


وقال ليشونغورو "أنا أحبهم كلهم. قد يكون لدي من أفضله؛ الآباء يعرفون من يحبون أكثر، لكنهم لا يقولون.


 إنهم يصبحون جزءا منك عندما تنام بجانبهم، وتجهزهم للنوم وترعاهم. يبدو الأمر كأنه فراق لأطفالك".

في اليوم الأخير، مكثت ليشونغورو مع "كاباي"، ودلكت جلدها السميك.

نهاية وبداية

أخيرا، أطلق سراح "كاباي" وعشرات أخرى في قطيعها الأسبوع الماضي في 21 يونيو/حزيران المنصرم.


جاءت نساء سامبورو لحضور الحفل مرتديات الملابس التقليدية المزين بعضها بطبعات الفيل والمجوهرات المحلاة بالخرز حول أعناقهن. غنت النساء، ودعا أحد شيوخ القرية من أجل حماية الأفيال عندما غادرت المحمية. وهتف أفراد المجتمع، في انسجام تام، متضرعين لله للرد على صلواتهم.


اجتاز القطيع مسافات طويلة في الأيام التالية، مشى نحو 100 كيلومتر في اليومين الأولين، ووصل إلى غابة كبيرة بها مياه وطعام وفير واتصلت بقطيع بري آخر. راقب الحراس وأوصياء الأفيال تقدمها من كثب.


وبعد أسبوع آخر، انتقل قطيع "كاباي" إلى الجبال، بعيدا عن البشر بأمان. كان الطعام والماء وفيرا، وكان الفراق حلوا ومرا.


عندما حان الوقت لترك رعاية ريتيتي، انطلق ليموريجو ومعظم الأفيال الأخرى من الحجز دون النظر إلى الوراء. وكانت "كاباي" آخر من غادر، بقيت دقيقة تقريبا، بينما بكى الحراس من حولها. حاول الحراس دفعها إلى الخارج للانضمام إلى الآخرين، لكنها وقفت ساكنة. مدت خرطومها عاليا وأطلقت صوتا للوداع.

لوح ليشونغورو ولوكوتوك، بعيون دامعة.


وقالت ليشونغورو وهي تمسح دمعة "سوف أفتقدها. ستكون على ما يرام، أعلم أنها ستكون على ما يرام".


اقتصاد

الجمعة 05 يوليو 2024 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

شغف الهنود بالذهب يتلاشى مع قفزات الأسعار

وكالات

ارتفعت أسعار الذهب في الأسواق المحلية الهندية 24% في آخر 12 شهرا مدفوعة بصراعات الشرق الأوسط وأوكرانيا، فضلًا عن الرهانات الضخمة للمضاربين في الصين التي تفوقت على الهند كأكبر مستورد للذهب في العالم، وفق ما ذكرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.


أهمية ثقافية

وعلى الرغم من أهمية الذهب الثقافية الكبيرة في المهرجانات وحفلات الزفاف الهندوسية، تراجع الطلب على المجوهرات الذهبية في الهند 6% العام الماضي، وفقا لمجلس الذهب العالمي، مقارنة بزيادة 10% في الصين.


ومن المتوقع -حسب الصحيفة- أن تشهد أحجام المبيعات ركودا حتى مارس/آذار 2025، وذلك وفقا لشركة كريسيل، وهي شركة تحليلات هندية مملوكة لوكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني.


وسجلت شركة تيتان -وهي ذراع المجوهرات والأزياء التابعة لمجموعة تاتا صنز الهندية- أرباحا في الربع الرابع بلغت 7.9 مليارات روبية (95 مليون دولار)، أي أقل من تقديرات المحللين، وذلك بعد أن تضرر الطلب بسبب ارتفاع أسعار السبائك.


وقال السكرتير الوطني لجمعية السبائك والمجوهرات الهندية سوريندرا ميهتا: إنه رغم "شغف الهند بالذهب"، فإن التكاليف المتزايدة سيكون لها تأثير في العائلات قبل حفلات الزفاف.


وأضاف أن "أمامهم خياران؛ فإما شراء كميات أقل أو شراء عيارات أقل.. ولا أتوقع أن تتراجع الأسعار قريبا".

ومن المعروف أن الهنود يقومون بجمع الذهب قبل حفلات الزفاف بسنوات، مع توفير بعض الذهب على مدى أجيال، إلا أن الشراء في اللحظة الأخيرة غالبا ما يكون أمرا لا مفر منه.


إعادة تشكيل المجوهرات

ونقلت الصحيفة عن مؤسس موقع ويد مي غود "مهك ساجار شاهاني" قوله: إن الناس تلجأ إلى إعادة تشكيل المجوهرات القديمة نتيجة ارتفاع أسعار الذهب بصورة "جنونية"، على حد وصفه.


وقالت المؤسس المشارك لشركة ديفيا الراقية لتنظيم حفلات الزفاف فيثيكا أغاروال: إن ارتفاع تكاليف حفلات الزفاف منذ جائحة كوفيد يعني أنه "مهما كانت الأموال التي تنفقها، فإنها لن تصل إلى ما كانت عليه في السابق، إضافة إلى أن أسعار الذهب لا تساعد منظمي حفلات الزفاف.

اقتصاد

الجمعة 05 يوليو 2024 9:11 صباحًا - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يفرض 38% رسوما جمركية على السيارات الكهربائية الصينية

وكالات

فرض الاتحاد الأوروبي بشكل تحفظي اليوم الخميس رسومًا جمركية قد تبلغ 38% على السيارات الكهربائية الصينية المستوردة، قبل قرار نهائي في نوفمبر/تشرين الثاني، على ما أعلنت المفوضية الأوروبية متهمة بكين بأنها دعمت بشكل غير قانوني مصنّعي هذه الآليات.


وسيبدأ الجمعة تطبيق هذه الرسوم الجديدة التي تضاف إلى أخرى بنسبة 10% مطبقة أصلًا على السيارات الصينية.


وبعد تحقيق واسع النطاق بشأن الدعم الحكومي الصيني لصناعة السيارات الكهربائية بدأ في أكتوبر/تشرين الأول 2023، أعلنت بروكسل عن هذه الرسوم الجديدة في 12 يونيو/حزيران، بينما أطلقت مناقشات مع بكين لمحاولة حل المشكلات التي تم تحديدها ونزع فتيل مخاطر حرب تجارية.


مهلة

وأمام المفوضية مهلة 4 أشهر لتقرر إذا كانت ستفرض هذه الرسوم الجديدة بشكل نهائي، وذلك ما يترك الباب مفتوحًا أمام حوار محتمل مع بكين. وستكون هذه الرسوم النهائية صالحة لمدة 5 سنوات.


وتسير بروكسل على خطى واشنطن التي أعلنت في منتصف مايو/أيار زيادة الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية بنسبة 100%، مقارنة بـ25% سابقًا.


وتخشى صناعة السيارات الأوروبية التي تعدّ رائدة في صناعة محركات البنزين والديزل من تدهور صناعاتها إذا فشلت في وقف الزيادة المعلنة على صعيد السيارات المصنعة في الصين التي تتمتع بتقدم واضح في مجال السيارات الكهربائية.


وتمثّل السيارات الآتية من الصين نحو 22% من السوق الأوروبية، مقارنة بـ3% قبل 3 أعوام، وفقًا لتقديرات القطاع. وتشكّل العلامات التجارية الصينية 8% من السيارات الكهربائية المبيعة في الاتحاد الأوروبي.


أضرار اقتصادية

وبناء على تحقيقاتها، توصلت بروكسل إلى أن قطاع السيارات الكهربائية في الصين "يستفيد من دعم غير عادل يشكل تهديدا بإلحاق أضرار اقتصادية بالمنتجين الأوروبيين".

ومع زيادة إنتاج السيارات الكهربائية الصينية وزيادة مبيعاتها في الأسواق الدولية، فرضت دول مثل كندا والولايات المتحدة تعريفات جمركية لحماية صناعات السيارات لديها.


وقدمت الحكومة الصينية ما لا يقل عن 231 مليار دولار من الدعم لقطاع السيارات الكهربائية في الفترة من عام 2009 إلى نهاية العام الماضي، وفق بلومبيرغ.

عربي ودولي

الجمعة 05 يوليو 2024 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

الإيرانيون يصوتون لحسم السباق الرئاسي بين جليلي وبزكشيان

وكالات

يتوجه الناخبون الإيرانيون اليوم الجمعة إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية المبكرة، التي تضع المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان، في مواجهة منافسه الإصلاحي سعيد جليلي، بعد فشل الجولة الأولى التي جرت في 28 يونيو/حزيران الماضي في إظهار فائز واضح.


ويحق لنحو 61 مليون شخص التصويت لاختيار خليفة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، الذي توفي في حادث تحطم مروحية في مايو/أيار الماضي.


وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (0430 بتوقيت غرينتش) وتغلق في الساعة السادسة مساء، وعادة ما يتم تمديد التصويت حتى منتصف الليل على أن تعلن النتيجة النهائية غدا السبت.


وحصل النائب مسعود بزشكيان على نحو 42.5% من الأصوات، في حين حصل المفاوض النووي السابق جليلي على 38.7% وكان هناك مرشحان آخران في الجولة الأولى من التصويت.


وشهدت الجولة الأولى إقبالا منخفضا غير مسبوق، إذ أحجم أكثر من 60% من الناخبين عن التصويت في الانتخابات المبكرة لاختيار رئيس للبلاد.


وأقر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي أول أمس الأربعاء بأن "نسبة الإقبال جاءت أقل من المتوقع"، لكنه قال "من الخطأ تماما الاعتقاد أن أولئك الذين لم يصوتوا في الجولة الأولى هم ضد النظام".

ويعتبر الرئيس الرجل الثاني في هيكل السلطة في إيران بعد المرشد علي خامنئي صاحب الكلمة الأخيرة في جميع المسائل الإستراتيجية، وهو أيضا القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية.

عربي ودولي

الجمعة 05 يوليو 2024 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

فوز "حزب العمال" بالغالبية المطلقة في البرلمان البريطاني

وكالات

حقّق حزب العمّال البريطاني انتصارا ساحقا في الانتخابات التشريعية التي جرت أمس الخميس، لينهي بذلك 14 عاما متتالية من حكم المحافظين ويفتح أبواب "داونينغ ستريت" أمام زعيمه كير ستارمر.


وسيتمتع حزب العمال البريطاني بالغالبية المطلقة في البرلمان البريطاني المقبل، وفق النتائج الأولية.


قرابة الساعة الرابعة بتوقيت غرينتش (السادسة صباحا بتوقيت فلسطين) كان حزب العمال قد ضمن أكثر من 340 مقعدا أي أكثر من المقاعد الـ326 الضرورية للحصول على الغالبية المطلقة في مجلس العموم والتمكن من تشكيل الحكومة البريطانية المقبلة بمفرده.


وكانت نتائج استطلاع نشرتها التلفزة البريطانية، قد أظهرت أن حزب العمّال (يسار وسط) سيحصل على 410 من أصل 650 مقعدا في مجلس العموم، متقدما بفارق شاسع على المحافظين الذين ستنحصر حصّتهم بـ131 مقعدا في أسوأ نتيجة انتخابية لهم منذ مطلع القرن العشرين.


بدوره حقّق حزب "إصلاح بريطانيا" المناهض للمهاجرين نتيجة أفضل من المتوقع بحصوله على 13 مقعدا نيابيا، حسب الاستطلاع.


أما حزب الديموقراطيين الليبراليين (وسط) فسيحصل في البرلمان المقبل على 61 نائبا.


وتمثّل هذه النتائج، هزيمة مدوّية للمحافظين الذين تقلّصت حصتهم من 365 نائبا انتخبوا قبل 5 سنوات إلى 131 نائبا فقط.

فلسطين

الجمعة 05 يوليو 2024 8:49 صباحًا - بتوقيت القدس

استشهد 13 من عائلته: الصحفي عبدالرحمن زقوت.. حين يصبح البكاء "أمنية"

غزة- "القدس" دوت كوم

 باتت أُمنية المصور الصحفي عبد الرحمن زقوت، المصور في وكالة "الأناضول" منذ 3 أيام، أن يبكي شقيقته هيام زقوت، التي استُشهدت مع 12 من عائلتها، في قصف طائرات الاحتلال للشقة السكنية التي كانوا نازحين فيها في دير البلح.


وقال الصحفي زقوت الذي غطى أغلب أحداث الحرب على غزة لـ"القدس" دوت كوم، والحزن يخنق كلماته: "إنها الأخت المحببة والمفضلة إلى قلبي. رحيلها أصابني بصدمة. أتمنى أن أبكي شقيقتي هيام وعائلتها. صدري يوشك أن ينفجر، ولكني لا أستطيع التنفيس عن غضبي وألمي، وفقدت القدرة على البكاء، ولم أنم منذ 3 أيام".


وأضاف: "هذه الجريمة المروعة تستحق أن تكون من أُولى الجرائم التي تقدم للمحكمة الجنائية الدولية، إلى جانب كل جرائم استهداف الصحفيين وعائلانهم، باعتبار هذه الأسرة المسالمة المثقفة، لا علاقة لها بأي نشاط سياسي".

وكانت قوات الاحتلال الاسرائيلي، قد ارتكبت مجزرة مساء الثلاثاء، أدت الى استشهاد 12 مواطناً، حيث قضت على عائلة بأكملها بقصف شقة سكنية تابعة لعائلة سليم في شارع أبو عريف وسط دير البلح بقطاع غزة.

وويوضح عبد الرحمن زقوت أن ضحايا المجزرة المروعة إضافة إلى شقيقته هيام زقوت (55 عاماً)، زوجها الدكتور حسن عبد الله حمدان طبيب الحروق والتجميل (64 عاماً)، وابنهما محمد (20 عاماً)، وحفيداهما حسن ومالك ابنَي د.أسامة، وطفلتا ابنتهما غادة (25 عاماً): حنان وريما محمد الغمري، وشقيق الدكتور حسن وزوجته آية تيسير محمد حمدان (23 عاماً)، إضافة إلى حسام سلامة شحتة، الخباز وهو عابر طريق.

وأشار زقوت إلى أن شقيقته هيام وزوجها وعائلتها كانوا نازحين في منزل عائلة أنسبائهم في دير البلح، وتحديداً عند زوج ابنتهما أحمد سليم، الذي استُشهد مع ابنه محمد، فيما أُصيب ابنه الآخر محمود، أما زوجته مروة، وهي مهندسة حاسوب، فإنها تخضع للعلاج الحثيث في العناية المركزة بمستشفى شهداء الأقصى.


ووفق الصحفي زقوت، فإن الناجين من المجزرة هم ابنة شقيقته ريم (18 عاماً) وهي أصغر الأبناء والبنات، حيث أُدخلت إلى العناية المركزة، وهي طالبة حاسوب في جامعة الأزهر، وبعد أن أفاقت وعرفت بالمجزرة بكت وطلبت رؤية جدتها الموجودة في خانيونس.

وتابع: كما نجا ابن شقيقتي الدكتور أسامة حمدان الذي كان موجوداً في المستشفى، والمهندس عبد الله الذي كان ينشر الغسيل مع زوجته، وشقيقتهما غادة، التي ذهبت لزيارة زوجها عند منزل شقيقته.

وأوضح شهود العيان أن طواقم الإسعاف والدفاع المدني هرعت إلى المكان لإجلاء الجرحى وانتشال جثامين الشهداء، مؤكدين أن عدداً من الضحايا لا يزالون تحت الركام، وتعمل طواقم الإسعاف والدفاع المدني على الوصول إليهم، فيما يتعذر الوصول إلى بعض المناطق.
في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، بُعيد ارتكاب هذه المجزرة، ارتفاع حصيلة الشهداء في القطاع إلى 37925، وحصيلة الإصابات إلى 87141 جريحا أغلبيتهم من الأطفال والنساء، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي.

فلسطين

الجمعة 05 يوليو 2024 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: ارتفاع عدد الشهداء جراء قصف الاحتلال منزلاً في جنين إلى 7

جنين- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، استشهاد 7 مواطنين خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين.


والشهداء هم: أحمد باسم عموري (20 عاماً)، قصي أمجد هزوز (23عاماً)، فؤاد إياد عزيز أشقر (25 عاماً)، ياسين أحمد محمود العريدي (30 عاماً)، محمد محمود محمد جبارين (54 عاماً)، همام أسعد أحمد حشاش (23 عاماً)، حارث أسعد أحمد حشاش (19عاماً).


وارتفعت حصيلة الشهداء في المنزل المستهدف إلى ٧ شهداء منذ صباح اليوم الجمعة.


واقتحمت قوات الاحتلال مدينة جنين، وحاصرت منزلا في "حرش السعادة" غرب المدينة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت المدينة بعدد من الآليات العسكرية، من شارعي "حيفا" و"الناصرة"، وحاصرت منزل المواطن أحمد مروان جمعة الغول في "حرش السعادة"، وقصفته بصاروخ "أنيرجا" وأطلقت صوبه الرصاص، وطالب بمكبرات الصوت أحد الشبان بتسليم نفسه.


واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في محيط المنزل المحاصر، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

فلسطين

الجمعة 05 يوليو 2024 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

شهداء وجرحى في مناطق متفرقة بقطاع غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

ارتقى عدد من الشهداء وأصيب آخرون، فجر اليوم الجمعة، في قصف إسرائيلي على  مدينة غزة وجبتليا البلد شمالا.


وأكدت مصادر محلية ارتقاء عدد من الشهداء إثر استهداف قوات الاحتلال منزلاً ماهولا في حي الدرج بمدينة غزة.


وذكرت المصادر أن خمسة شهداء بينهم ثلاثة أطفال ارتقوا في استهداف لقوات الاحتلال على جباليا البلد.


وأشارت المصادر إلى أن مدفعية الاحتلال استهدف بيت لاهيا ومخيم النصيرات وسط القطاع.


ونقل شهيدان إلى مستشفى ناصر في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، نتيجة قصف مدفعية الاحتلال الإسرائيلي منطقة الشيخ ناصر شرق المدينة.


كما ارتقى 4 شهداء وأصيب عدد من المواطنين، في قصف منزل بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، بينما ارتقى شهيدان في قصف مسيرة تابعة لطيران الاحتلال مجموعة مواطنين في منطقة المواصي غرب رفح.


واستشهد مواطنان وأصيب 6 مواطنين آخرين، في غارة نفذتها طائرات الاحتلال الإسرائيلية على منزل في حي الدرج بمدينة غزة.


وقال منقذون ومواطنون إنهم انتشلوا شهيدين، عقب قصف طائرة حربية إسرائيلية منزلا يعود لعائلة الريفي في حي الدرج بمدينة غزة.



فلسطين

الجمعة 05 يوليو 2024 8:28 صباحًا - بتوقيت القدس

المختار كمال نصار فقد أفراد عائلته ونجا مع 3 أحفاد من الموت بأعجوبة

غزة- "القدس" دوت كوم- علاء المشهراوي

يوم الخميس 21 آذار الماضي، بات تاريخاً حزيناً يحمل ذاكرة أليمة لا تُمحى أبد الدهر لدى المختار الستيني كمال نصار، وهو يوم إبادة عائلته المؤلفة من 9 أفراد واستشهاد زوجته وأبنائه الثلاثة وزوجاتهم وحفيديه، بصاروخ غادر من طائرة إسرائيلية دمرت منزلهم في حي الصبرة وحولته الى ركام، إلا أنه نجا من الموت بأعجوبة مع ثلاثة من أحفاده رغم تواجدهم بالمنزل المقصوف.


يروي المختار كمال نصار لـ"القدس" دوت كوم، تفاصيل الحادثة المؤلمة وهو يتجرع الحسرة والحزن على فراق عائلته قائلاً: كانت الساعة تشير الى الثالثة والنصف فجرا وأستعد لأداء صلاة الفجر، وكان الجميع نياما حينما باغتنا قصف الطائرات الإسرائيلية بقذيفة تزن طنا، فحولت المنزل وكل شيء الى ظلام وركام، وحوصرت في غرفتي بين الأنقاض والموت يترقبني في كل مكان وأنفاسي مقطوعة، وسط حالة من الفزع والرعب والخوف.


وتابع نصار حديثه مستذكراً تلك اللحظات العصيبة والدموع تخنقه: رددت الشهادتين عدة مرات، وتمتمت بالأدعية ليخلصني الله من ذلك الكرب، وأن يطيل الله عمري ويحسن خاتمتي، وفجأة شق ضوء صغير الظلام وسمعت اخواني ينادون ويصرخون فقمت بالرد عليهم وانتشلوني من المكان.


وبعد لحظات، مرت على نصار وكأنها الدهر، أصيب بصاعقة عصفت بقلبه وكأن الدنيا قد أطبقت على رأسه، بعد أن تبين له استشهاد أفراد عائلته التسعة على رأسهم زوجته الحجة أم عبد الله وأبناؤه الثلاثة عبدالله (35 عاماً)، وزوجته وبناته الثلاثة الطالبات في المدرسة الابتدائية ومحمد 33 عاما، وزوجته وعبد الرحمن الذي كان على وشك الزواج لولا اندلاع الحرب.


وتابع بنبرة يتخللها ألم عميق: انتشلنا جثامين الشهداء وكفنّاهم بما توفر من أردية، وحفرنا لهم قبورا في أرض خالية تابعة للعائلة ودفناهم هناك ليصبحوا مزارا لي في أغلب ساعات اليوم والليل، أواسي نفسي بالاقتراب من قبورهم، لعلي أهدئ لوعة الشوق وألم الفراق ونار الجوى التي تأكل قلبي وتشتعل في وجداني وتهز كياني.


وأوضح نصار ان هذا الإجرام الإسرائيلي طال منزله بسبب عدم الانصياع لأوامر إخلاء المنطقة والرحيل إلى الجنوب لافتاً إلى أنه لا يكاد يتبقى أحد في الحي سواه هو وأشقائه، ومشيراً إلى أن نجاته هو وأحفاده الثلاثة هي رسالة بان الموت والحياة بيد الله، ولا يستطيع احد انتزاع الروح مهما امتلك من قوة غاشمة.


إلى جانب نجاة المختار كمال نصار من الموت بأعجوبة، نجت معه حفيدتاه سعاد (12 عاماً)، وسوار (10 سنوات)، وشقيقهما الطفل جمال، وهم ابناء محمد، وهم الآن في كفالة عمتهم دعاء التي تعيش في حي النفق في غزة، مشيراً إلى أن بناته الثلاث إسراء وإسلام ودعاء المتزوجات قد نجاهن الله حيث لم يتواجدن في البيت ذلك اليوم الى جانب زوجته الثانية وابنهما وابنتهما.


وأضاف المسن الأثكل متحدثاً عن حاله بعد هذه المجزرة المروعة: رحم الله من كانوا يفرحون معنا، رحم الله من كانوا يزيدون الحياه حلاوة وجمالاً، رحم الله من فقدته العين وافتقده القلب وفقده المكان، رحم الله من هم الآن ينتظرون دعواتنا لهم في القبور، رحلوا جميعاً وتركوني أنا ونار الشوق تحرقني، جميعهم رحلوا ونار الشوق تحرقني، اللهم أجرني في مصيبتي.

فلسطين

الجمعة 05 يوليو 2024 8:17 صباحًا - بتوقيت القدس

حسابات الحقل عند حماس قد تُفشلها حسابات البيدر عند نتنياهو

رام الله- خاص بـ"القدس" دوت كوم

سليمان بشارات: رد حماس مختلف ويشكل أرضية جديدة للتفاوض
سامر عنبتاوي: مقترح وقف إطلاق النار في أفضل ظروف نجاحه
عماد موسى: أي التزام لنتنياهو بمقترح الصفقة تكتيكي.. ويراهن على فوز ترامب
فراس ياغي: نتنياهو يريد صفقة من مرحلة أولى ولا يرغب في وقف إطلاق النار



أجمع كتاب ومحللون سياسيون في أحاديث لـ"القدس" دوت كوم، على أن المداولات التي أجرتها حركة حماس مؤخراً مع مصر وقطر حول مقترح الرئيس الأميركي المتعلق باتفاق وقف إطلاق النار في غزة إيجابية، وتفتح آفاقاً جديدة للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى، وتمثل أرضية لمرحلة تفاوضية جديدة، لكنهم شككوا بنوايا رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وقالوا إنه لا يرغب في التوصل إلى وقف إطلاق النار وسيبذلك قصارى جهده لإفشال الصفقة لإنها ليست في صالحه.


وقدم الرئيس الأميركي جو بايدن نهاية مايو/ أيار الماضي، مقترحاً لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، لكن مقترحه اصطدم بتعنت رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يريد على استمرار الحرب، مقابل تمسك وإصرار حركة حماس على وقف الحرب كهدف نهائي للصفقة، وقف معاناة أبناء القطاع.


وكانت حركة حماس، أكدت في بيان لها، أول أمس الأربعاء، أن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، أجرى اتصالات مع مصر وقطر حول الأفكار التي تتداولها الحركة معهم بهدف التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار في قطاع غزة، وأنها "تعاملت بروح إيجابية مع فحوى المداولات الجارية".


ويرى الكتاب والمحللون السياسيون أن رد حماس الإيجابي مهم، لكنه قد يصطدم مجددًا بموقف رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وائتلافه الحاكم، الذي يسعى لاستمرار الحرب، لتحقيق السيطرة الكاملة على قطاع غزة، وتنفيذ مخططات استيطانية بالضفة الغربية، وكذلك إيجاد طوق نجاة لنتنياهو من المحاسبة والبقاء في الحكم.

اتفاق مرهون بشخص نتنياهو

وقال الكاتب والمحلل السياسي سليمان بشارات أن المعطيات الأولية حول رد حماس بشأن مقترح صفقة التبادل تشير إلى أن الأمر مختلف عن السابق، ما يشكل أرضية لمرحلة تفاوضية جديدة.


وأضاف بشارات: "هناك خمسة أطراف رئيسية في معادلة التوصل لاتفاق إطلاق نار، وهي: رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والمؤسسة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية، وإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وحزب الله اللبناني"، مؤكدًا أن مصير الاتفاق يبقى مرهوناً بشخص نتنياهو وقدرته على تمرير الاتفاق، خاصة بعد منحه صلاحيات لـ بن غفير وسموتريتش قبل عطلة الكنيست، أو ربما يحاول تعزيز فرص استمرار الحرب، وهو ما قد يعمق الأزمة الداخلية في إسرائيل.

وقف الحرب حاجة إسرائيلية وفلسطينية

ووفق بشارات، فإن نتنياهو يواجه إشكالية كبرى، إذ إن عدم التوصل إلى اتفاق سيشكل إحراجاً له أمام المجتمع الإسرائيلي والمؤسسة العسكرية والأمنية، بينما تسعى تلك المؤسسة لقطع الطريق على نتنياهو في التفرد بالقرار، وهو ما صرح به مسؤولون محذرين من أن الحرب ستستمر سنوات، وستكون تكاليفها باهظة جداً، إضافةً إلى أنهم يرغبون في تهدئة الشمال الذي أصبح ضاغطاً.


وتريد المقاومة الفلسطينية حسب بشارات، إنهاء الحرب، وفتح ملفات أخرى مثل رفع الحصار، وهي تدرك الحاجة للتكيف مع الوضع السياسي الإقليمي، وتسعى لإيجاد نقاط مشتركة تفضي إلى وقف الحرب والانسحاب من غزة، مشيرًا إلى أنه قد يكون هناك توافق بين حماس والسلطة الفلسطينية على إدارة القطاع.

إنجاز يُعزز موقف بايدن

ولفت بشارات إلى أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تسعى لتعزيز موقفها بعد المناظرة الانتخابية الأخيرة بين بايدن وترامب، وتضع الإدارة ثقلها لتحقيق إنجاز يعزز موقف بايدن في الانتخابات المقبلة، وقد بدأت بالفعل حراكاً على مستوى الوسطاء ولقاءات مع الإسرائيليين.


وأشار بشارات إلى أن حزب الله يدير جبهة الإسناد منذ بدء الحرب، لكنه لا يريد فتح جبهة الشمال، ويسعى لمنح الوسطاء مزيداً من الوقت للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار.

خلافات داخلية وحراك في إسرائيل

من جانبه، اعتبر الكاتب والمحلل السياسي سامر عنبتاوي أن مقترح وقف إطلاق النار الحالي يمر في أفضل ظروف نجاحه حتى الآن، مشيراً إلى موافقة حركة حماس على تذليل العقبات المتعلقة بالمرحلة الثانية من الاتفاق، وهذا يأتي في ظل الحراك الإسرائيلي والخلافات الداخلية التي تؤثر على موقف نتنياهو إذا استمر في رفضه التوصل لوقف إطلاق النار.


وأشار عنبتاوي إلى موقف الجيش الإسرائيلي الذي تلقى مقترح الصفقة بإيجابية، حيث يرغب في وقف الحرب لعدم تحقيقها الأهداف التي شنّت من أجلها، كما أن بعض القيادات السياسية الإسرائيلية تتبنى مواقف مماثلة، ما يضيف ضغطاً على نتنياهو، بينما يشكل أهالي المحتجزين الإسرائيليين ضغطاً إضافياً، حيث هددوا بتصعيد الوضع إذا لم يتم إبرام صفقة، معتبرين المقترح فرصة ذهبية لتحقيق الصفقة.

الكرة في ملعب نتنياهو

وأضاف: "إن ما يجري الآن يشكل طوق ضغط على نتنياهو، حيث حدد المقترح خياراته بالمناورة، ولم يترك له أية قوة لرفض التسوية، ورغم ذلك، لم يحسم نتنياهو موقفه بعد، ولم يعط إجابة إيجابية، في محاولة منه للمراوغة ،ووضع خياراته الخاصة، بالإضافة إلى محاولاته الضغط على بايدن، الذي تواجه إدارته ضغوطاً داخلية، ما يقلل من فرص نجاح محاولات نتنياهو للضغط عليها".


وأكد عنبتاوي أن "الكرة الآن في ملعب نتنياهو، ولا أحد يلقي باللوم على المقاومة، إلا أن ما يجري يتم بحذر، ونتنياهو سيظل يحاول تخريب الاتفاق، حيث يعتبر استمرار الحرب طوق النجاة له".

استمرار الحرب طوق نجاة لنتنياهو

بدوره، قال الكاتب والمحلل السياسي عماد موسى إن الموافقة على مقترح الصفقة مرهون، بعد رد حماس الإيجابي، بالتزام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والمستوى السياسي، معربًا عن شكوكه في التزامهم الكامل بالصفقة.


ويرى موسى أن أي التزام من جانب نتنياهو سيكون تكتيكيًا، إذ يراهن على فوز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في الانتخابات المقبلة، ويعتقد أن استمرار الحرب هو طوق النجاة له، مشيرًا إلى أن نتنياهو، بمواقفه هذه، يعمق الأزمة الداخلية في إسرائيل. فهو يخشى على نفسه ويسعى للنجاة من المحاسبة الدولية والداخلية.


وقال موسى أن الإدارة الأمريكية هي الوحيدة التي تستطيع إجبار نتنياهو على القبول بالصفقة، حيث تمده بالمال والسلاح والدعم السياسي.


وأوضح أنه لا يمكن الحكم على الصفقة حتى يتم تنفيذها على الأرض، مشيرًا إلى أن التزام نتنياهو يبقى محل شكوك، ما يضيف المزيد من التعقيدات للأزمة الداخلية في إسرائيل.

ياغي: رد حماس إيجابي ويفتح آفاقاً جديدة

الكاتب والمحلل السياسي فراس ياغي قال إن رد حركة حماس على مقترح الصفقة إيجابي ويفتح آفاقاً جديدة للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى، حيث أجلت الحركة اشتراطاتها فيما يتعلق بالإنسحاب الكامل في المرحلة الأولى، وكانت مرنة فيما يتعلق بالمفاوضات التي ستبدأ في اليوم السادس عشر حول المرحلة الثانية والثالثة، مع وجود ضمانات أميركية باستمرار وقف إطلاق النار أثناء التفاوض، ولكن حركة حماس لا زالت تصر على مطالباتها بالانسحاب من محور فلادلفيا ومعبر رفح، وتصر على الذهاب لإنهاء العدوان والإنسحاب الشامل، وترفض أي "فيتو" إسرائيلي على هوية الأسرى ذوي الأحكام العالية.

نتنياهو يسعى لإفشال الصفقة

ويرى ياغي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يرغب في التوصل إلى وقف إطلاق النار ويسعى لإفشال الصفقة، حيث يوجد خلاف بين المستوى الأمني الذي يرى في رد حماس أمرا إيجابياً في حين يرى المستوى السياسي بأن لا جديد في رد حماس، وهذا ظهر في تصريحات سموترتش والتسريبات من مكتب نتنياهو.


وأضاف: "إن موافقة حركة حماس على مقترح الصفقة يفتح آفاقاً جديدة، لكن يظل موقف نتنياهو المعارض والعقبات السياسية الداخلية في إسرائيل عقبة أمام التوصل إلى وقف إطلاق النار وتحقيق السلام في المنطقة".


وأشار ياغي إلى أن نتنياهو يماطل من أجل الدخول في عطلة الكنيست في السابع والعشرين من الشهر الجاري، ما يسمح له بالتفرد بالقرار لمدة ثلاثة أشهر أخرى.


ووفق ياغي، فإن نتنياهو لا يريد إيقاف الحرب في غزة، حيث يسعى للسيطرة الأمنية على القطاع، والحفاظ على ائتلافه الحاكم، وتحقيق انتصار يعزز صورته ويبقيه في الحكم لعامين آخرين.


ولفت ياغي إلى أن الذهاب إلى صفقة في مرحلتها الأولى لمدة 42 يوماً سيجعل من الصعب على نتنياهو التراجع عن بقية مراحل الصفقة كما يريد، لأجل استمرار الحرب.

المرحلة الأولى فقط

وتابع: بينما يتزايد عدد الإسرائيليين المطالبين بوقف الحرب بالكامل، إلا أن نتنياهو يسعى إلى صفقة من مرحلة أولى فقط، والتي تسمى المرحلة الإنسانية، حيث سيتم الإفراج عن المرضى وكبار السن والنساء والمجندات، ومن ثم الاستمرار في الحرب للسيطرة الأمنية الكاملة على قطاع غزة.


وأوضح ياغي أن مصلحة الائتلاف الحاكم الإسرائيلي تكمن في عدم التوصل لاتفاق، حيث لا يرغبون بأي هدوء في غزة، لأن ذلك سينعكس على الوضع الداخلي الإسرائيلي بما يؤدي لمطالبات بلجان تحقيق في ما حدث في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وأثناء الحرب، والمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة، كما أن الائتلاف الحاكم في إسرائيل يفضل استمرار الحرب تحت عنوان القضاء على حركة حماس، وذلك للتغطية أيضاً على تنفيذ المخططات الاستيطانية غير المسبوقة في الضفة الغربية.

فلسطين

الخميس 04 يوليو 2024 10:54 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تفرج عن دفعة من عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أعلنت مسؤولة إسرائيلية، اليوم الخميس، أن تل أبيب وافقت على أن تدفع للسلطة الفلسطينية دفعة مالية جديدة تزيد على 140 مليون دولار من عائدات الضرائب التي تجمعها لحسابها، وذلك بعدما أعلنت أنها أفرجت عن بعض الأموال المجمدة بسبب الحرب في غزة.


وقالت متحدثة باسم وزارة المالية إنه تمت الموافقة على دفع نحو 530 مليون شيكل (141 مليون دولار) إضافية مصدرها الرسوم الجمركية المحصلة عن يونيو/حزيران.


ومنذ بداية الحرب على القطاع، امتنع وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش عن دفع الرسوم الجمركية والضريبية التي تجبيها وزارته لحساب السلطة الفلسطينية.


لكن مسؤولين إسرائيليين قالوا أمس إن الحكومة سددت للسلطة دفعة قدرها 116 مليون دولار من عائدات الرسوم الجمركية التي حصلتها لحسابها عن شهري أبريل/نيسان ومايو/أيار.


وتتولى إسرائيل مسؤولية جمع الضرائب والرسوم الجمركية العائدة لحساب السلطة الفلسطينية بموجب اتفاق أبرم عام 1994 ومنح إسرائيل السيطرة الحصرية على حدود الأراضي الفلسطينية.


ووفقا لخبراء اقتصاديين، فإن المدفوعات التي تجمعها إسرائيل تمثل 60% من إيرادات السلطة التي تعاني من ضائقة مالية.


وأكد رئيس وزراء السلطة الفلسطينية محمد مصطفى -خلال اجتماع لمجلس الوزراء أمس الأربعاء- تلقي حكومته من إسرائيل مبلغ 435 مليون شيكل (116 مليون دولار).


وقال مصطفى إن هذه الأموال ستستخدم في دفع رواتب مستحقة لعشرات آلاف الموظفين الحكوميين والموردين الفلسطينيين. ويعيش موظفو السلطة منذ أشهر بأجور مخفضة، وقد وجهت نداءات متكررة للحصول على مساعدات دولية.


ووفقا لمصطفى فإن إسرائيل لا تزال مدينة للسلطة بنحو 1.6 مليار دولار من المدفوعات المتأخرة.


وبحسب تقارير إعلامية إسرائيلية فإن سموتريتش، اليميني المتطرف، لم يوافق على سداد هذه الدفعات الجديدة للسلطة إلا بعد أن قبلت الحكومة بقوننة أوضاع خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية المحتلة.


وفي يونيو/حزيران الماضي أمر سموتريتش بتحويل نحو 35 مليون دولار من الأموال التي تمت جبايتها من الضرائب لصالح السلطة الفلسطينية إلى عائلات إسرائيلية تزعم أن أفرادا منها قتلوا بهجمات نفذها فلسطينيون، حسب إعلام إسرائيلي، في قرار نددت به آنذاك الإدارة الأميركية.



فلسطين

الخميس 04 يوليو 2024 10:38 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم- وفا

 أصيب مساء اليوم الخميس، عدد من المواطنين بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيتا جنوب نابلس.


وأفاد مراسلنا، بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة بيتا وسط إطلاق نار وقنابل الغاز السام، الأمر الذي أدى لاندلاع مواجهات في المنطقة، وإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

فلسطين

الخميس 04 يوليو 2024 9:42 مساءً - بتوقيت القدس

كارثة وبائية جديدة تهدد مخيمات النزوح وسط غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

هدد كارثة وبائية جديدة مخيمات النزوح وسط قطاع غزة مع انتشار مرض "الجرب" الجلدي، سريع العدوى، والذي تفشى جراء تراكم مياه الصرف الصحي بين الخيام وانعدام النظافة الشخصية بسبب شح توفر المياه والمنظفات.


ويعيش نحو مليوني نازح داخل المخيمات ومراكز الإيواء في قطاع غزة، في ظروف معيشية قاسية، ووسط خطر الإصابة بالأمراض والأوبئة.


وما يزيد الحالة الصحية خطورة، النقص الحاد في الأدوية والمستلزمات الطبية الأمر الذي يؤدي إلى مضاعفات للمرضى والمصابين، فيما استشهد عشرات المرضى منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، جراء هذا النقص.


ومع شح المياه والمنظفات كالصابون ووسائل الاستحمام، يبقى المشهد أكثر تعقيدا، حيث تنعدم وسائل النظافة الشخصية وسط حالة من الاكتظاظ السكاني في أماكن النزوح ما يتسبب بتفشي الأمراض الجلدية خاصة "الجرب".


ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع، حذرت منظمات ومؤسسات صحية وحقوقية وأممية من انتشار الأمراض والأوبئة في صفوف النازحين جراء الاكتظاظ وتراجع النظافة الشخصية.


وتؤكد المصادر الطبية أن آلاف المرضى في القطاع يواجهون الموت نتيجة نقص الأدوية وتدمير إسرائيل معظم المنظومة الصحية في القطاع.


وعمد الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه إلى استهداف مستشفيات غزة ومنظومتها الصحية، وأخرج معظم مستشفيات القطاع عن الخدمة، ما عرض حياة المرضى والجرحى للخطر، حسب بيانات رسمية وأممية.


في مركز إيواء يطلق عليه اسم "النخيل" بمدينة دير البلح وسط القطاع، تتجمع مياه الصرف الصحي بين خيام النازحين، حيث يلهو ويمرح الأطفال الذين لا يجدون متسعا للعب إلا في هذه المناطق بسبب حالة الاكتظاظ.


جذبت هذه المياه الملوثة الحشرات الطائرة وأبرزها "البعوض" وديدان وحشرات أخرى زحفت إلى خيام النازحين، منغصة عليهم حياتهم التي يصفونها بـ"المريرة".


المواطنة النازحة "أم مبارك" أبو خوصة، قالت، إنهم "يعانون من تسرب مياه الصرف الصحي وانتشار الأمراض، داخل المخيم".


وأضافت لوكالة "الأناضول": "أصبت بمرض الضغط وأصابتني جلطة دموية، وأولادنا جميعهم مرضوا بسبب الظروف المعيشية والصحية السيئة".


وأوضحت أن الديدان اجتاحت خيمتهم بسبب انعدام وسائل النظافة أو المبيدات الحشرية، قائلة: "يوميا وفي ساعات الصباح الباكر أشرع بتنظيف الديدان بكنسها للخارج".


وأشارت إلى أن الحياة داخل خيام النزوح عبارة عن معاناة مركبة، حيث "تتسرب مياه الصرف الصحي، وتنتشر الأمراض والحشرات وسط ارتفاع شديد في درجات الحرارة وشح المياه وانعدام السيولة المالية".


كما يأتي ذلك في ظل عدم توفر العلاجات اللازمة للأمراض التي أصابتهم، وفق قولها، لافتة إلى أن أحد أحفادها سقط قبل فترة في مياه الصرف الصحي ما أصابه بأمراض جلدية.


بدوره، حذّر مدير المركز الطبي في مركز الإيواء، سامي احميد "من كارثة بيئية جديدة في مخيمات النزوح فيما يتعلق بمرض الجرب وانتشاره".


وقال للأناضول: "مخيمات النزوح مقبلة على كارثة وبائية بما يتعلق بمرض الجرب وانتشاره عبر التكدس السكاني المهول".


وأرجع انتشار الجرب إلى "تشكّل برك مياه الصرف الصحي التي تعد بيئة خصبة لتكاثر هذه الحشرة خاصة في ظل عدم رشها بالكيماويات وذلك منذ أكثر من 9 أشهر".


وقال: "منذ 9 أشهر لم تقم أي جهة محلية أو دولية أو أهلية بضخ مياه الصرف الصحي لمحطات المعالجة بفعل انقطاع الكهرباء، كما لم تقم برش تجمعات وبرك مياه الصرف الصحي، ما أدى لانتشار الجرب".


والجرب هو طفح جلدي يسبب حكة تنتج عن سوس ناقب صغير يسمى "القارمة الجَرَبية".


وفي السياق، قال احميد إن أمراضا وأوبئة أخرى منتشرة داخل مخيمات النزوح منها "الجدري في صفوف الأطفال، والتهاب الجلد الحاد والذي ينتشر عبر البعوض".


يصف احميد توفر الأدوية والعلاجات الطبية الخاصة بالأمراض الجلدية في قطاع غزة بـ"المعجزة"، قائلا إن "هذا الأمر صعب للغاية".


وقال إن المستودعات الصحية تعاني من نفاد نحو 13 صنفا من العلاجات الخاصة بالأمراض الجلدية.


وعن المستحضر المستخدم في علاج مرض الجرب، يقول إنهم في المركز الطبي يحصلون كل 20 يوما على لتر واحد فقط من هذا المستحضر.


وتابع: "هذا المستحضر قد ينقذ حياة مخيم كامل من الجرب، لكن اللتر الواحد لا يكاد يكفي لـ5 أيام فقط، ما يدفعنا لتخفيفه كي يستفيد منه أكبر عدد من المرضى".


وأشار إلى أن المستحضرات العلاجية الخاصة بعلاج الحروق وحروق الشمس مفقودة أيضا كما أنها غير متوفرة في الأسواق الخاصة.


وناشد الجهات المعنية والدول بـ"المساهمة لإدخال علاجات الأمراض الجلدية".


وفي حزيران/يونيو الماضي، أعلنت مصادر طبية فقدان 70 بالمئة من قائمة الأدوية الأساسية من المستودعات الصحية، محذّرة من نفاد وشيك للأدوية والمهمات الطبية الخاصة بالأمراض التخصصية كالسرطان والفشل الكلوي.


وأسفر العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة عن أكثر من 125 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، في حصيلة غير نهائية، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.


وتواصل إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، حربها رغم قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

عربي ودولي

الخميس 04 يوليو 2024 9:30 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن يرسل 50 شاحنة مساعدات إلى شمال غزة

أعلن الأردن، الخميس، إرسال 50 شاحنة مساعدات غذائية وطبية إلى شمال قطاع غزة، بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.


جاء ذلك وفق بيان الهيئة الخيرية الهاشمية.


وقالت الهيئة: "عبرت قافلة مساعدات إنسانية جديدة للأهل في شمالي غزة، تتكون من 50 شاحنة"، دون تحديد المعبر.


وأضافت أنه "تم تسيير القافلة من قبل القوات المسلحة الأردنية والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، وبالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، وبدعم عدد من المنظمات والمؤسسات المختلفة".


وأوضحت أن القافلة "حملت طرودا غذائية أساسية ووجبات غذائية للأطفال ومستهلكات ومستلزمات طبية والأدوية، ليصار توزيعها من خلال الجمعيات والمنظمات الشريكة في القطاع".


ونقلت الهيئة عن أمينها العام حسين الشبلي، قوله: "تم إرسال القافلة إلى شمال القطاع نظرا للنقص الحاد في الغذاء والدواء والماء، لضمان استمرارية نواحي الحياة لديهم".


وأشار الشبلي، إلى "ارتفاع العدد الكلي للشاحنات البرية التي دخلت قطاع غزة منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي حتى اليوم (الخميس) إلى 2424 شاحنة، فضلا عن 53 طائرة عبر (مطار) العريش (بمصر)".


وجراء الحرب وقيود إسرائيلية تنتهك القوانين الدولية، يعاني الفلسطينيون في قطاع غزة من شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء، لا سيما في محافظتي غزة والشمال، وصلت إلى حد تسجيل وفيات جراء الجوع.

فلسطين

الخميس 04 يوليو 2024 9:04 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة ثلاثة أفراد من الشرطة بانفجار جسم مشبوه في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم- وفا

صيب، مساء اليوم الخميس، ثلاثة أفراد من الشرطة خلال التعامل مع جسم مشبوه في مدينة نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن ثلاثة من أفراد الشرطة في نابلس، أصيبوا بجروح بين خطيرة ومتوسطة خلال التعامل مع جسم مشبوه في مقر الشرطة، الأمر الذي أدى لانفجاره.


كما أفاد الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، بانفجار جسم مشبوه في ساحة مديرية شرطة محافظة نابلس أثناء نقله للتعامل معه من قبل إدارة هندسة المتفجرات، نتج عنه إصابة ثلاثة ضباط، حيث جرى نقلهم إلى المستشفى.

فلسطين

الخميس 04 يوليو 2024 8:20 مساءً - بتوقيت القدس

"الصلح" الإسرائيلية تقرر عودة حيازة العقار لعائلة الخالدي وإبعاد المستوطنين عنه

القدس - "القدس" دوت كوم - مراسل القدس

قررت محكمة الصلح الإسرائيلية في القدس، اليوم الأربعاء، على قرارها السابق والقاضي بابعاد المستوطنين عن العقار الوقفي التابع لمجمع المكتبة الخالدية في باب السلسلة بالقدس ومنع المستوطنين من الاقتراب منه أو الدخول عليه وعودة حيازة العقار لعائلة الخالدي إلى حين إنتهاء الإجراءات القانونية في إصدار أمر دائم بتقويض محاولة المستوطنين الدخول إلى العقار كما أفادت المحامية سناء دويك وكيلة لجنة متولي الوقف والمكتبة الخالدية.


وقالت دويك في تصريح صادر عنها في ختام جلسة للمحكمة عقدت اليوم الخميس للنظر في طلب الاعتراض المقدم من قبل المستوطنين مطالبين بابطال وإصدار أمر منع عائلة الخالدي من الدخول للعقار واستخدامه، "أنه بعد أن عاينت قاضية المحكمة "ميكا بنخاي" ما قدمه الطرف المعتدي من أوراق ومستندات مزورة قررت الابقاء على قرارها الصادر بتاريخ 30-6 والقاضي بابعاد المستوطنين عن العقار".


وشرحت دويك حيثيات القضية وقالت "سبق وأن أصدرت محكمة الصلح بتاريخ 30-6- 2024 قرارا يقضي بإخلاء المستوطنين من العقار الوقفي مؤكدة بذلك على قرارها الموقت الذي كانت قد أصدرته بتاريخ 28-6 كما أكدت المحكمة على حق متولي وقف عائلة الخالدي باستخدام العقار على النحو الذي يريدونه."


وأضافت " لم يرق هذا القرار للجمعيات الاستيطانية التي قامت يوم 1-7- 2024 بتقديم اعتراض على قرار المحكمة أعلاه مطالبة بابطاله وإصدار امر لمنع عائلة الخالدي من الدخول للعقار واستخدامه.


وحددت محكمة الصلح يوم 4-7 (اليوم) للنظر في طلب الاعتراض المقدم من المدعو "ايرز زكاي" وأعوانه إلا أن قاضية المحكمة قررت الإبقاء على قرارها بابعاد المستوطنين عن العقار الوقفي ومنعهم من الاقتراب منه أو الدخول عليه.


وأكدت لجنة متولي وقف عائلة الخالدي ووكيلتهم المحامية دويك على ما يلي :

أن العقار الكائن بباب السلسلة 140 هو عقار تابع لوقف محمد علي الخالدي وجزء لا يتجزأ من مجمع المكتبة الخالدية التاريخية ومبانيها الأثرية وأن الوثائق والمستندات الثبوتية التي بيد الوقف لن تدع مجالا للأيدي العابثة بالوصول إليه.


أن لجنة متولي وقف عائلة الخالدي تحرص على حماية كافة عقارات الوقف في البلدة القديمة وخارجها وأنها ترتب أوراق كل عقار وحكر على حدا وهذا ما ساعد الوكيلة بالحصول على قرار مستعجل باخلاء المستوطنين بعد ساعات قليلة من اقتحامه بل لحماية جميع حقوق الوقف الخالدي ومستحقيه.


تتوجه لجنة متولي وقف الخالدي وسائر أفراد آل الخالدي في الوطن والمهجر بالتقدير والاحترام إلى جميع من سأل وساند ودعم وروج لقضية العقار المهدد، و إلى رسائل الدعم من أصدقاء المكتبة الخالدية من حول العالم، ونثمن هذا الالتفاف المقدسي الأصيل الذي برز بأبهى صوره خدمة للقدس وأهلها.

عربي ودولي

الخميس 04 يوليو 2024 8:08 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو لبايدن: لن ننهي الحرب على غزة قبل تحقيق أهدافها

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن تل أبيب لن تنهي الحرب على قطاع غزة قبل تحقيق أهدافها كافة.


جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه بايدن، مع نتنياهو، وفق القناة 12 العبرية الخاصة، غداة تسلم تل أبيب رد حركة حماس على مقترح تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.


وقالت القناة إن "نتنياهو، أبلغ بايدن، خلال حديثهما هاتفيًا، الخميس، أن تل أبيب لن تنهي الحرب على قطاع غزة، قبل تحقيق أهدافها كافة".


وفي أكثر من مناسبة، حدد نتنياهو 3 أهداف للحرب على القطاع: القضاء على حماس، وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في غزة، وضمان ألا تشكل غزة تهديدا لأمن إسرائيل، بينما لم يتحقق أي منها رغم مرور نحو 9 أشهر.


حديث الجانبان، يأتي بعد أن نقلت القناة ذاتها في وقت سابق الخميس، عن مصدر سياسي إسرائيلي لم تسمه، قوله إن نتنياهو وافق على إرسال الوفد المفاوض بشأن مباحثات مقترح تبادل الأسرى مع حركة حماس، دون تحديد الدولة المستضيفة للمباحثات التي تجري عادة في الدوحة أو القاهرة.


والأربعاء، أعلنت إسرائيل تلقيها عبر الوسطاء المصريين والقطريين، رد حماس على مقترح الهدنة، بينما لم يفصح الطرفان عن فحوى رد الحركة، لكن وسائل إعلام عبرية نقلت عن مصادر إسرائيلية، الخميس، قولها إن الرد يصلح أساسا لاستئناف المفاوضات.


وصباح الخميس، توعّدت عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة، بتنظيم مظاهرات "مليونية" إذا أفشلت حكومة نتنياهو صفقة تبادل أسرى بدأت تلوح بالأفق مع الفصائل الفلسطينية بالقطاع.


وبوساطة قطر ومصر، والولايات المتحدة التي تقدم دعما مطلقا لتل أبيب، تجري الفصائل الفلسطينية بغزة وإسرائيل منذ أشهر، مفاوضات غير مباشرة متعثرة، للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة.

عربي ودولي

الخميس 04 يوليو 2024 7:35 مساءً - بتوقيت القدس

بوتين: لا يمكن تحقيق وقف إطلاق النار مع أوكرانيا دون اتفاق

"القدس" دوت كوم - الأناضول

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو لن تعلن وقفا لإطلاق نار في أوكرانيا دون التأكد من الخطوات التي ستتخذها كييف، ودون التوصل إلى اتفاق.


جاء ذلك ردا على أسئلة الصحفيين، الخميس، عقب قمة دول مجموعة شنغهاي للتعاون في العاصمة الكازاخية أستانا.


وأضاف بوتين أن موسكو لم ترفض المفاوضات مع أوكرانيا، وأوضح: "المشكلة تبدو لي أنه من غير الممكن حل الصراع بمساعدة الوسطاء ومن خلالهم فقط، فالوسيط لا يتمتع بسلطة التوقيع على الوثائق النهائية".


وذكر أن روسيا ترحب بشكل عام بوجود وساطة، قائلًا: "على سبيل المثال، كما فعل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال عملية التفاوض في إسطنبول".


وشدد بوتين على وجوب اتخاذ الجانب الأوكراني خطوات نحو التوصل إلى اتفاق، مضيفًا: "يجب أن تكون هذه الخطوات لا غنى عنها ومناسبة لروسيا".


وأردف: "من غير الممكن تحقيق وقف إطلاق النار دون التوصل لاتفاق، ولا يمكن تحقيق وقف إطلاق النار دون التأكد من الخطوات التي ستتخذها أوكرانيا".


وأشار الرئيس الروسي إلى أن بلاده استعدت للبدء بإنتاج أنظمة صواريخ متوسطة وقصيرة المدى، مبينًا أن الولايات المتحدة الأمريكية نشرت أنظمة صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في نقاط مختلفة حول العالم.


وقال: "نحن بحاجة إلى البدء في إنتاج أنظمة الهجوم هذه، ومن ثم تحديد مكان نشرها لضمان أمننا إذا لزم الأمر".


وأعرب بوتين عن توقعه بتشكيل الحكومة الأمريكية بعد الانتخابات، مبينًا أن روسيا مستعدة للتباحث مع الولايات المتحدة.


وردًا على سؤال حول أكبر مشكلة في العلاقات الروسية التركية أو من يخلق المشاكل، قال بوتين: "ما يسبب لنا المشاكل معروف، والإرادة السياسية للرئيس رجب طيب أردوغان تساعدنا في هذا الصدد".


وأضاف: "أبلغنا شركاؤنا الأتراك أمس أن حجم التجارة انخفض من 63 مليار دولار إلى 55 مليار دولار، والسبب في ذلك يختلف بين الطرفين".


وأوضح أن الوضع الحالي يتعلق بالإنتاج المحلي وتطوير العلاقات الثنائية، مؤكدًا إمكانية حل كل المشاكل. 

عربي ودولي

الخميس 04 يوليو 2024 7:31 مساءً - بتوقيت القدس

أردوغان: أنقاض غزة تمثل ركام النظام الدولي

"القدس" - دوت كوم - وفا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الأنقاض التي قتل تحتها أكثر من 16 ألف طفل فلسطيني وأصيب قرابة 90 ألف آخرين هي ركام النظام الدولي الذي فقد شرعيته.


جاء ذلك في كلمته، اليوم الخميس، خلال جلسة موسعة للقمة الـ24 لدول مجموعة شنغهاي للتعاون في العاصمة الكازاخية أستانا.


وأشار أردوغان إلى أن "قرابة 40 ألف إنسان بريء قتلوا في الهجمات الإسرائيلية العشوائية على قطاع غزة".


وأكد ضرورة إيقاف إسرائيل وإجبارها على قبول وقف إطلاق النار من أجل إنهاء هذا الدمار، مضيفًا: "ولهذا يجب استمرار الضغط وزيادته على حكومتها".


ولفت إلى أن هناك دول ذات مبدأ ترفع صوتها من أجل العدالة العالمية بكل إخلاص وجد، دون الوقوع بالتشاؤم في مواجهة كل هذه الأزمات التي يواجهها النظام الدولي.


وتطرق إلى أن تركيا تلفت الانتباه باستمرار إلى نقاط الضعف التي تعتري النظام الدولي الحالي.


وشدد أن تركيا تعمل رغم كل العقبات على بناء نظام دولي فعال وشامل يحقق السلام والأمن والاستقرار والازدهار.


و"شنغهاي للتعاون" منظمة دولية سياسية واقتصادية وأمنية أوراسية، تأسست عام 2001 في مدينة شانغهاي الصينية على يد قادة ست دول؛ هي: الصين، وكازاخستان، وقرغيزستان، وروسيا، وطاجيكستان، وأوزبكستان.


وفي 2017، انضمت إلى عضويتها الهند وباكستان، بينما تحظى 4 دول فيها بصفة مراقب هي: أفغانستان وبيلاروسيا، ومنغوليا وإيران، قبل أن تحصل الأخيرة على عضوية كاملة بشكل رسمي في تموز/يوليو 2023.


وتضم المنظمة أيضا 14 دولة بصفة "شركاء حوار" هي: تركيا وأذربيجان وأرمينيا والبحرين ومصر وكمبوديا وقطر والكويت والمالديف وميانمار ونيبال والإمارات والسعودية وسريلانكا.

عربي ودولي

الخميس 04 يوليو 2024 7:23 مساءً - بتوقيت القدس

زعيم الحوثيين: 19 غارة أمريكية وبريطانية على اليمن هذا الأسبوع

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أعلن زعيم جماعة الحوثي، عبدالملك الحوثي، الخميس، تعرض اليمن لـ 19 غارة أمريكية وبريطانية في الأسبوع الجاري.


جاء ذلك في كلمة متلفزة لزعيم الحوثيين، بثتها قناة "المسيرة" الفضائية التابعة للجماعة.


وقال الحوثي إن "عدد الغارات على بلدنا "اليمن" هذا الأسبوع بلغت 19 غارة أمريكية وبريطانية".


وأضاف: "الأمريكي يسعى لإقناع بعض الدول ومنها عربية لم يحددها بفتح مجالها لتنفيذ غارات معادية ضد اليمن".


وتابع: "بعض الأنظمة والجيوش العربية، تحاول بجدية عجيبة اعتراض صواريخ اليمن وطائراته خدمة للعدو، وهو أمر مؤسف ومحزن".


ومضى قائلا: "في حال تورط أي نظام مع الأمريكي لخدمة العدو فمن حق شعبنا أن يتخذ أي إجراء ضروري للرد على ذلك".


ولم يصدر تعليق فوري من قبل واشنطن أو لندن بخصوص كلمة الحوثي.


ومساء الأربعاء، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية تدمير زورقين مسيرين وموقعي رادار للحوثيين في اليمن.



فلسطين

الخميس 04 يوليو 2024 6:52 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال يُقر بمقتل ضابط شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة

"القدس" - دوت كوم - رؤيا الإخباري

أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل ضابط برتبة رائد (احتياط) شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة.


وقال جيش الاحتلال، الخميس في بيان تحت بند سُمح بالنشر، إن الرائد (احتياط) إيتاي غاليا، 38 سنة، من رمات غان، نائب قائد السرية في الوحدة 8679، أوزبت يفتاح (679)، قتل في القتال في الشمال.


قتلى في صفوف الاحتلال

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 677 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 322 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.


وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 4,066 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 606 منهم بالخطرة، و1,023 إصابة متوسطة، و2,437 إصابة طفيفة.


طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

فلسطين

الخميس 04 يوليو 2024 6:41 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تتحدث عن تقدم بصفقة التبادل وأهالي الأسرى يصعّدون

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

عبر وزير سابق في حكومة الحرب الإسرائيلية عن تفاؤله بالتوصل إلى اتفاق بشأن صفقة تبادل الأسرى، في حين قالت  مصادر إسرائيلية مطلعة على تفاصيل رد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على مقترح صفقة التبادل قولها إنها مستاءة من تأكيد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على وجود قضايا خلافية وثغرات.


وقال الوزير السابق في مجلس الحرب الإسرائيلي غادي آيزنكوت "نحن في نقطة تعتبر الأقرب إلى صفقة تبادل منذ 9 أشهر"، لكنه استدرك بالقول "أجد مع ذلك صعوبة في رؤية نتنياهو يرتقي إلى المستوى الإستراتيجي في القيادة ويوافق على الصفقة"، مضيفا أن "نتنياهو مقيد بمصالحه السياسية والشخصية ويجب استبداله بسرعة".


ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن المصادر الإسرائيلية المطلعة أن تأكيد نتنياهو مجددا على القضايا الخلافية بشأن الصفقة يجعل من الصعب التقدم في المفاوضات. وأوضحت المصادر أن رد حماس يعتبر جيدا نسبيا وقد يسمح بإحراز تقدم في المحادثات في القاهرة أو الدوحة.


وقال مصدر سياسي للقناة 12 الإسرائيلية إن نتنياهو يؤكد أن الحرب لن تنتهي إلا بعد تحقيق جميع أهدافها.


من جهتها نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مصدر مطلع أن "القضايا الأساسية أصبحت خلفنا والمفاوضات ستدور حول التفاصيل وليس المبادئ العريضة"، مشددا على أنه يمكن التوصل إلى صفقة تبادل خلال أسبوعين إلى 3 أسابيع.


وبينما نقل موقع أكسيوس عن مصادر برئاسة الوزراء الإسرائيلية أن نتنياهو وافق على إرسال وفد للمفاوضات بشأن صفقة التبادل بعد رد حماس، قالت القناة 13 الإسرائيلية إن نتنياهو يطلق تصريحات إعلامية تحت مسمى مصدر سياسي عن قبوله إرسال وفد لاستئناف التفاوض.


ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤول إسرائيلي كبير أن رد حماس والتغييرات التي طرأت على الصفقة كافية للمضي قدما في المحادثات".


وبينما قالت الحكومة الإسرائيلية إن هناك مراجعة مع مصر وقطر لرد حماس، قال مسؤول أمني كبير لهيئة البث الإسرائيلية إن حماس مصرة على عدم عودة إسرائيل للقتال بعد المرحلة الأولى، وهو أمر غير مقبول.


حماس تنفي

وفي وقت سابق، نفى عضو المكتب السياسي في حماس الدكتور باسم نعيم التصريحات الإسرائيلية بشأن استبعاد شرط وقف إطلاق النار في المرحلة الأولى من الصفقة المرتقبة.


وقال في تصريحات خاصة للجزيرة نت إن هذه التصريحات غير صحيحة، وأكد أنه سيتم وقف العمليات العسكرية من الطرفين في المرحلة الأولى، والتفاوض في أثنائها على شروط الوقف الدائم لإطلاق النار.


وكانت القناة الإسرائيلية الـ12 نقلت عن مسؤول إسرائيلي قوله إن رد حركة حماس لا يشمل شرط وقف إطلاق النار في المرحلة الأولى من الصفقة، في حين أغلق المتظاهرون المناهضون للحكومة طرقا في تل أبيب.


وقالت القناة الـ12 -نقلا عن مسؤول إسرائيلي- إن رد حماس يتيح "إعادة المحتجزين من كبار السن والأطفال والمرضى والجرحى والمجندات".


وأضاف المسؤول الإسرائيلي -وفقا للقناة الـ12- أنه إذا خرقت حماس الاتفاق يمكن الانسحاب منه والعودة للقتال بعد المرحلة الأولى.


اتصال محتمل

كما نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مصدر أمني إسرائيلي أن نتنياهو سيضحي بالمحتجزين من أجل كسب بعض الوقت إلى ما بعد خطابه بالكونغرس.


وقالت الصحيفة إنه من المتوقع أن يجري الرئيس الأميركي جو بايدن اتصالا -اليوم الخميس- مع نتنياهو للضغط عليه لقبول الصفقة.


من جانبه، قال وزير الشتات الإسرائيلي إنه لم يتم بعد إطلاع وزراء الحكومة على رد حماس، مؤكدا أن إعادة المحتجزين من أهم أهداف الحرب، ولم تخرج عن جدول أعمالنا وأولوياتنا.


وشدد على أنه إذا تضمنت الصفقة الإفراج عن واحد مقابل 3 فهذا ممكن، ولكنهم بالمقابل لن يقبلوا بانسحاب القوات ووقف الحرب، حسب قوله.


وكان جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية (الموساد) قال إن الوسطاء (مصر وقطر) قدموا لإسرائيل رد حركة حماس على مقترح وقف إطلاق النار في غزة، وسوف تقوم تل أبيب بدراسته.


جاء ذلك وفق بيان للموساد، نشره مكتب نتنياهو، عبر منصة إكس، مساء أمس الأربعاء. وقال البيان إن المكتب سيدرس رد حماس وسيرد على الوسطاء.


تهديدات عائلات الأسرى

وفي تعليقها على إعلان مكتب نتنياهو تسلم رد حماس، قالت هيئة عائلات الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة إنها لن تسمح للحكومة بعرقلة التوصل لصفقة تبادل الأسرى مرة أخرى.


وهددت هيئة عائلات الأسرى نتنياهو بخروج الملايين إلى الشوارع إذا لم يقبل صفقة مع حماس. وأضافت الهيئة أن الإسرائيليين أظهروا مرارا وتكراراً في كل استطلاع للرأي أنه يؤيد التوصل إلى صفقة شاملة من أجل عودة جميع المحتجزين.


ودعا منظمو الاحتجاجات إلى مسيرة ومظاهرة حاشدة مساء اليوم أمام مقر إقامة نتنياهو في القدس، للمطالبة بإسقاط الحكومة وتحديد موعد لانتخابات مبكرة وإبرام صفقة تبادل.


إلى ذلك، أغلق متظاهرون طريق أيالون السريع شمال تل أبيب للمطالبة بصفقة فورية لإطلاق سراح الأسرى. وأطلق المتظاهرون الدخان، وحملوا لافتات تحمل عبارات مثل: "كفى لحكومة الدمار"، كما رددوا هتافات منها قولهم: "المختطفون في غزة منذ أيام طويلة، والدماء تلطخ أيدي الحكومة الدموية".


مقترح الصفقة

وكان بايدن قد قدم خطة للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس وإنهاء الحرب في قطاع غزة، وذلك في خطاب ألقاه في 31 مايو/أيار الماضي عرض خلاله مقترحا إسرائيليا بهذا الشأن مكونا من 3 مراحل.


وحصلت الجزيرة على نسخة من وثيقة المبادئ الأساسية لصفقة التبادل وعودة الهدوء التام في قطاع غزة، التي تعد أساس المفاوضات بين حركة حماس وإسرائيل.


وستدوم المرحلة الأولى -وفقا لهذا المقترح- 6 أسابيع، وتتضمن وقف إطلاق نار شاملا وكاملا، وانسحاب القوات الإسرائيلية من كل المناطق المأهولة في غزة، وإطلاق عدد من المحتجزين بغزة -بمن فيهم جرحى وشيوخ ونساء- مقابل إطلاق سجناء فلسطينيين.


وسيتم في هذه المرحلة أيضا تسليم ما بقي في غزة من جثث لأسرى إسرائيليين، كما سيعود الفلسطينيون إلى كل مناطق غزة، ومن بينها الشمال، وستدخل المساعدات إلى القطاع المحاصر بمعدل 600 شاحنة في اليوم.


وحسب مقترح بايدن، فإنه خلال هذه الأسابيع الستة ستتفاوض إسرائيل وحماس على وقف دائم لإطلاق النار، لكن الهدنة ستستمر إذا ظلت المحادثات جارية.


وسيتم في المرحلة الثانية تبادل كل الأسرى الأحياء، من بينهم الجنود الإسرائيليون، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة، في حين تشمل المرحلة الثالثة إعادة إعمار قطاع غزة وفتح المعابر الحدودية.


ومنذ انتهاء الهدنة السابقة مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي، تواجه المفاوضات غير المباشرة بين حركة حماس وإسرائيل عقبات عديدة نتيجة إصرار الاحتلال على الاستمرار في عدوانه بذريعة "تحقيق أهداف الحرب واستعادة المحتجزين وتحقيق تقدم بالمباحثات عبر الضغط العسكري".



عربي ودولي

الخميس 04 يوليو 2024 6:31 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تدين المعاملة "غير المقبولة" للمعتقلين الفلسطينيين

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

نددت الأمم المتحدة، يوم الأربعاء، بتقارير عن انتهاكات "غير مقبولة" وحتى تعذيب للمعتقلين الفلسطينيين، خاصة منذ الهجوم الذي نفذته حماس في 7 تشرين الأول داخل إسرائيل والذي أدى إلى الحرب على غزة، وطالبت بإجراء تحقيق.


ولطالما أثارت الأمم المتحدة مخاوف بشأن أوضاع المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، لكنها حذرت من أن الوضع يبدو أنه تفاقم منذ بدء الحرب.


وردا على سؤال بشأن حالة اعترف فيها الجيش الإسرائيلي مؤخرا بأن قواته ربطت فلسطينيا جريحا بمركبة عسكرية خلال مداهمة في مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة، قال المفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك إنه "من المثير للاشمئزاز رؤية مثل هذه المعاملة غير المقبولة على الإطلاق".


وقال تورك في مؤتمر صحفي بجنيف: "يجب أن يكون هناك تحقيق شفاف ومستقل لمعرفة ما حدث ولضمان تقديم الجناة إلى العدالة".


وحثت المتحدثة باسم تورك ، رافينا شمداساني على ضرورة المحاسبة في هذه القضية، محذرة من أنه بدونها "ستستمر الانتهاكات الوقحة مثل هذه مع الإفلات من العقاب".


وقالت لوكالة فرانس برس "في مرحلة ما، تنفد منك كلمات الإدانة لاستخدامها في مثل هذه الحوادث".


وفيما أشارت المتحدثة إلى اعتراف إسرائيل أن الحادث لم يتوافق مع قواعد السلوك الخاصة بها، قالت (المتحدثة) أن "تشويه سمعة مجتمع بأكمله وتجريده من إنسانيته ... يكاد يمكّن ويسهل سلوك القوات الإسرائيلية".


وبعيدا عن هذه القضية، قالت شمداساني إن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة "يتلقى تقارير مقلقة للغاية ومؤلمة للغاية حول كيفية معاملة القوات الإسرائيلية للمعتقلين الفلسطينيين منذ 7 تشرين الأول" الماضي.


وأضافت أن تلك التقارير تشمل "أشخاصا محتجزين بمعزل عن العالم الخارجي... يتعرضون للتعذيب وسوء معاملة وتكبيل الأيدي والحرمان من الطعام والماء والأدوية"، مشيرة أيضا إلى مزاعم عن انتهاكات جنسية للمحتجزين.


وقالت: "إنه أمر غير مقبول ويجب أن يتوقف".


وقالت شمداساني إن مكتب حقوق الإنسان أثار هذه القضية مباشرة مع السلطات الإسرائيلية وطالب "بإجراء تحقيق شفاف في هذه الادعاءات"، لكنه لم يتلق ردا رسميا بعد.


وعندما أفرجت السلطات الإسرائيلية يوم الاثنين عن محمد أبو سلمية، مدير مستشفى الشفاء بمدينة غزة، إلى جانب عشرات المعتقلين الآخرين، قال إنه تعرض "لتعذيب شديد" أثناء اعتقاله.


وقالت شمداساني إنه بموجب القانون الدولي "يوجد حظر مطلق لاستخدام التعذيب مهما كانت الظروف"، بما في ذلك أثناء الحرب.

عربي ودولي

الخميس 04 يوليو 2024 5:43 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله يهاجم إسرائيل بأكثر من 200 صاروخ و20 مسيرة ويتوعد بالمزيد

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، رصد إطلاق أكثر من 200 صاروخ و20 طائرة مسيرة من لبنان تجاه شمال إسرائيل وهضبة الجولان السورية المحتلة، في عملية وصفها بأنها "وابل هائل" من القذائف.


ودوت صفارات الإنذار بصورة متواصلة في عشرات المستوطنات الإسرائيلية قرب الحدود اللبنانية اليوم، بينما اندلعت حرائق في عدد من المواقع.


وقال الجيش الإسرائيلي عبر منصة إكس "أطلق حزب الله وابلا هائلا من القذائف باتجاه شمال إسرائيل في الساعات القليلة الماضية".


وأضاف "تم إطلاق 200 صاروخ وقذيفة صاروخية باتجاه منطقة مرتفعات الجولان، اعترضت قوات الدفاع الجوي الإسرائيلية وسلاح الجو بعضها".


وتابع "تم إطلاق أكثر من 15 طائرة من دون طيار باتجاه الأراضي الإسرائيلية، وتم اعتراض عدد منها"، مشيرا إلى أنه يستهدف "حاليا" مواقع الإطلاق في جنوب لبنان.


إصابات

بدورها، أفادت نجمة داود الحمراء (الإسعاف الإسرائيلي) بإصابة سيدتين إسرائيليتين خلال فرارهما إلى منطقة محمية شمال إسرائيل.


وقالت على منصة إكس "إلحاقًا لصافرات الإنذار شمال البلاد، قدم مسعفون من نجمة داود الحمراء العلاج الطبي وأحالوا إلى مركز الجليل الطبي في نهاريا وإلى مستشفى زيف سيدتين مصابتين بجروح طفيفة أصيبتا في طريقهما إلى منطقة محمية".


كذلك قال موقع "واينت" الإخباري الإسرائيلي إن 25 فريق إطفاء يشارك بإخماد الحرائق في 10 مواقع في هضبة الجولان والجليل الأعلى بعد القصف العنيف من لبنان.


وأظهرت مقاطع فيديو تم تداولها على شبكات التواصل الإسرائيلية الحرائق على عدد من المواقع.


ويأتي القصف المكثف من قبل حزب الله بعد أن أعلنت إسرائيل أمس الأربعاء اغتيال القيادي في الحزب محمد نعمة ناصر (أبو نعمة) في غارة جوية على منطقة صور جنوبي لبنان.


وردا على الهجمات من لبنان، قال الجيش الإسرائيلي -في بيان له- إن "مقاتلات تابعة لسلاح الجو شنت بالتعاون مع القيادة الشمالية غارات على أهداف تابعة لمنظمة حزب الله في منطقتي رامية وحولا بجنوب لبنان".


وفي وقت سابق دوت الصفارات بشكل خاص في بلدة كريات شمونه والجليل الأعلى إضافة إلى هضبة الجولان.


وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن حزب الله "هاجم شمال إسرائيل بطائرات مسيرة وصواريخ على مدى أكثر من 15 دقيقة متواصلة".


وقالت "انطلقت صفارات الإنذار في البلدات الشمالية من الجولان عبر الجليل الغربي إلى الجليل الأدنى".


توعد بالمزيد

من جهته، قال رئيس المجلس التنفيذي للحزب هاشم صفي الدين اليوم إن الرد على اغتيال محمد نعمة "بدأ أمس وسيستمر، وإن الجبهة ستبقى مشتعلة وقوية".


وأضاف "سلسلة الردود ما زالت متتالية إلى ساعتنا هذه وستبقى هذه السلسلة التي تستهدف مواقع جديدة لم يكن يتخيل العدو أنها ستصاب".


وأردف قائلا إن "الفشل الذريع في رفح وقطاع غزة يدل على أن جيش العدو المنهك لا يقوى على تحقيق الانتصارات".


يشار إلى أن حدة التصعيد الميداني بين إسرائيل وحزب الله زادت في الأسابيع الأخيرة على نحو أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي قبل أسبوع المصادقة على خطط عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.


وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان -أبرزها حزب الله- من جهة، والجيش الإسرائيلي من جهة ثانية، قصفا يوميا عبر الخط الأزرق الفاصل منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، خلّف مئات بين قتيل وجريح، معظمهم بالجانب اللبناني.


ويرهن حزب الله وقف القصف بإنهاء إسرائيل حربها المدمرة والمتواصلة على قطاع غزة بدعم أميركي للشهر التاسع على التوالي، مما خلّف أكثر من 124 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء.



عربي ودولي

الخميس 04 يوليو 2024 5:36 مساءً - بتوقيت القدس

غوتيريش: أطفال غزة يموتون أو يشاهدون والديهم يقتلون

"القدس" دوت كوم - الأناضول

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، إن أطفال غزة "يموتون أو يشاهدون والديهم يقتلون" جراء الهجمات التي تشنها إسرائيل على القطاع.


جاء ذلك في كلمة غوتيريش أمام القمة 24 لمنظمة شنغهاي للتعاون المنعقدة في العاصمة الكازاخية أستانا.


وأضاف: "أطفال غزة يموتون ويعانون من إصابات خطيرة وصدمات نفسية، ويشاهدون والديهم يُقتلون وتُدمر منازلهم".


وأكد الأمين العام أن تلك المشاهد التي يعيشها الأطفال الفلسطينيون في قطاع غزة "يجب أن تتوقف".


وأردف: "نحن بحاجة للسلام بأنحاء الشرق الأوسط، بدءا بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية بغزة، وإنهاء سفك الدماء، والإفراج الفوري غير المشروط عن جميع الرهائن وزيادة المساعدات المنقذة للحياة".


وأكد أن هناك حاجة أيضا إلى "التزام واضح وخريطة طريق لضمان حل الدولتين وحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير".



فلسطين

الخميس 04 يوليو 2024 5:20 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير: المحاكم العسكرية الإسرائيلية تحارب الوجود الفلسطيني

"القدس" دوت كوم - الأناضول

قال نادي الأسير الفلسطيني، الخميس، إن المحاكم العسكرية الإسرائيلية "تحارب الوجود الفلسطيني وتقوّض حقه في تقرير مصيره"، وساهمت في ترسيخ "الاعتقال الإداري".


جاء ذلك في بيان لرئيس النادي عبد الله الزغاري، تعقيبا على تقرير للأمم المتحدة خلص إلى أن محاكم إسرائيل بالضفة "توفر غطاء لتعذيب الفلسطينيين".


وأضاف الزغاري أنه من خلال متابعة الآلاف من قضايا الأسرى في المحاكم العسكرية "تبين الدور الواضح للمحاكم العسكرية، وهو العمل على محاربة الوجود الفلسطيني وتقويض دوره في تقرير مصيره".


وأشار إلى قضية المعتقلين الإداريين "كنموذج، وكيف ساهمت منظومة المحاكم العسكرية للاحتلال في ترسيخها وتصاعدها بشكل غير مسبوق تاريخيا منذ بدء حرب الإبادة"، في إشارة إلى الحرب على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.


وندد بـ"الاستمرار بعقد الآلاف من المحاكمات الصورية تحت ذريعة وجود ملف سري، ومن بينهم النساء والأطفال".


والاعتقال الإداري هو قرار عسكري إسرائيلي بموجب "ملف سري"، تحت مزاعم وجود "تهديد أمني"، دون توجيه لائحة اتهام، ويمتد إلى 6 شهور قابلة للتمديد.


وتطرق الزغاري إلى "محاكمات الأطفال وما يرافقها من انتهاكات جسيمة، مع غياب تام لأدنى شروط وضمانات المحاكمة العادلة التي نصت عليها المعايير الدولية".


ورحب بـ"إدانة الأمم المتحدة لمنظومة محاكم الاحتلال والدعوة لحل المحاكم العسكرية"، ووصفها بـ"الموقف الهام".


وتابع أن النظام القضائي الذي تستخدمه إسرائيل "كغطاء قانوني على جرائمها، بما في ذلك المحاكم العسكرية، قد تعرى بشكل كامل في ضوء حرب الإبادة".


وتحتجز إسرائيل في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و500 فلسطيني، بينهم معتقلون إداريون، وزادت بشكل غير مسبوق وتيرة اعتقالاتها في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها مدينة القدس الشرقية، منذ اندلاع الحرب على غزة.


والأربعاء، قالت الأمم المتحدة إن النظام المزدوج للمحاكم الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة "يوفر غطاء قانونيا للتعذيب والمعاملة القاسية ضد المحتجزين الفلسطينيين ويجعل مهمة الدفاع عنهم مستحيلة".


هذه الخلاصة تضمنها بيان مشترك صدر عن المقررة الأممية الخاصة لاستقلال القضاة والمحامين مارغريت ساترثويت والمقررة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيز، وفق موقع "أخبار الأمم المتحدة".


وقالت المقررتان الأمميتان إن القائد العسكري الإسرائيلي أصدر 3 إعلانات تتعلق بالسلطة العسكرية في المجالات التنفيذية والأمنية والنظام العام والقضاء في الضفة الغربية المحتلة.


وأوضحتا أن تلك الإعلانات "عُدلت فيما بعد لتصبح أمرا عسكريا أنشأ محاكم عسكرية" في الضفة الغربية.


و"الأمر العسكري الإسرائيلي يجرم العديد من أشكال التعبير السياسي والثقافي وتكوين الجمعيات والحركة والاحتجاج السلمي ومخالفات المرور وغير ذلك من أفعال يمكن اعتبارها وسيلة لمعارضة الاحتلال وسياساته"، وفق المقررتين.


وشددتا على أن تلك الإجراءات العسكرية "توفر للقضاة العسكريين في المحاكم العسكرية غطاء قانونيا وقضائيا لأعمال التعذيب والمعاملة القاسية والمهينة التي تقوم بها القوات المسلحة وأجهزة المخابرات ضد المحتجزين الفلسطينيين، وتجعل الدفاع عنهم مستحيلا".


واستنكرتا غياب المحاكمات العادلة في الضفة الغربية منذ احتلالها عام 1967.


ودعت المقررتان الأمميتان إسرائيل، باعتبارها القوة الفعلية القائمة بالاحتلال، إلى "إلغاء الأمر العسكري والقوانين واللوائح ذات الصلة، وحل المحكمة العسكرية وضمان الحق في محاكمة عادلة في الضفة الغربية المحتلة".


وبالتزامن مع حربه على غزة، صعَّد الجيش ومستوطنون إسرائيليون اعتداءاتهم بالضفة، بما فيها القدس الشرقية؛ ما أدى إلى مقتل 561 فلسطينيا وإصابة 5 آلاف و350 واعتقال 9 آلاف و520، وفق جهات فلسطينية رسمية.


فيما أسفرت الحرب الإسرائيلية، بدعم أمريكي مطلق، على غزة عن أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.