عربي ودولي

الإثنين 08 يوليو 2024 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

شهيد وجريح في قصف الاحتلال على جنوب لبنان

بيروت- "القدس" دوت كوم

 استشهد مواطن وأصيب آخر، اليوم الإثنين، في قصف طائرة إسرائيلية مسيرة على منطقة القليلة جنوب مدينة صور اللبنانية.


وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام، بأن مسيرة إسرائيلية شنت فجر اليوم غارتين، وعلى دفعتين، على سهل القليلة جنوب مدينة صور، استهدفت دراجة نارية، ما أدى لاستشهاد مواطن وإصابة آخر.


وأضافت أن طائرات الاحتلال الحربية استهدفت مزرعة للماعز في جبل طورة بمنطقة جزين جنوب لبنان، ما أدى إلى تدمير المزرعة ونفوق 700 رأس ماعز.


كما قصفت مدفعية الاحتلال بلدة برج الملوك في مرجعيون، ما أدى إلى تحطم الزجاج للعديد من المحال والمنازل في البلدة وأضرار مادية بالممتلكات.

أقلام وأراء

الإثنين 08 يوليو 2024 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

نتانياهو يسعى لإجهاض صفقة التبادل !!

رغم الاجواء الايجابية والمرونة التي أبدتها حركة حماس بعد ان تلقت ضمانات من الوسطاء بان وقف إطلاق النار سيستمر ويصبح دائما بعد المرحلة الاولى من مفاوضات صفقة التبادل ، لتتخلى بذلك عن شرطها السابق بوقف إطلاق النار قبل بدء الصفقة ، ورغم توجه قيادة الجيش وكبار العسكريين من موساد وشاباك واستخبارات نحو قبول الصفقة مع حماس ، ادراكا منهم ان الحرب ضدها قد تستمر سنوات ، إلا ان بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي أصدر تصريحات مثيرة وغريبة يوم امس ، استبق فيها اجتماعا امنيا كان سيعقده للاتفاق على تفاصيل مغادرة الوفود الاسرائيلية المفاوضة الى القاهرة والدوحة ، الأمر الذي اثار استياء عدد كبير من المسؤولين الاسرائيليين وخصوصا قيادة الجيش ، عندما اضاف شرطا جديدا للشروط الاسرائيلية يتعلق بضرورة تفتيش النازحين الفلسطينيين العائدين من الجنوب إلى شمال ووسط قطاع غزة ، وهو يدرك ان هذا الشرط لن توافق عليه حماس ، اضافة لعودته على تصريحات سابقة اشار فيها إلى أنه "يواصل تمسكه الثابت بالمبادئ التي اتفقت عليها إسرائيل" والتي تتمثل بأن (أي صفقة ، يتوجب ان تسمح لإسرائيل بالعودة للقتال حتى تتحقق جميع أهداف الحرب، وانه لن يُسمح بتهريب الأسلحة إلى حماس عبر حدود غزة مع مصر؛ ولن يُسمح بعودة آلاف المسلحين إلى شمال قطاع غزة).


هذه التصريحات الاستفزازية في طابعها هي تصريحات حقيقية وجادة ، يطل بها نتانياهو على الملأ لينقل العبء من ملعبه إلى ملعب حماس ، حيث انه يضع العصي في الدواليب ويسعى لدفن وإجهاض الصفقة وعرقلتها للحفاظ على مصالحه السياسية ، من خلال ترغيب حماس برفض شروطه التي حددها وبالتالي لا يتم انجاز الصفقة ..


صدور إعلان نتانياهو ، قبل مداولات ، من المقرر أن تكون عقدت الليلة الماضية لتحديد صلاحيات الفريق المفاوض والإستراتيجية التي سيتبعها في المفاوضات خلال الأسبوع الجاري، هي خطوة متعمدة من نتانياهو لافشال صفقة التبادل ، ولكن بطريقة ذكية فيها خداع كبير ، وذلك من خلال الموافقة على ارسال فرق التفاوض الاسرائيلية إلى العواصم العربية ، وطرح شروط نتانياهو التعجيزية ، وبالتالي لن توافق حماس وفصائل المقاومة عليها ، وهذا ما يسعى اليه نتانياهو ليطيل أمد الحرب لأطول وقت ممكن للحفاظ على وجوده في السلطة كحاكم ورئيس وزراء ، اضافة لسعيه الحثيث لإرضاء اقطاب اليمين المتطرف باستمرار قتل وذبح وتجويع الشعب الفلسطيني لتحقيق هدف الحرب الوحيد وهو الانتقام لما جرى في السابع من اكتوبر ..

أقلام وأراء

الإثنين 08 يوليو 2024 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

لماذا يرفض نتنياهو صفقة تبادل الأسرى؟

في معادلة التوصل لصفقة تبادل الأسرى، هناك العديد من الأطراف الأساسية في رسم معالم تلك الصفقة، في مقدمتها نتنياهو، وهو العامل المقرر والأساسي في إتمام هذه الصفقة أو عدم إتمامها، وهو أيضاً الذي يلعب مع شركائه من الفاشية اليهودية دور الكابح لها، رغم كل المرونة التي أبدتها حماس، من أجل اتمام الصفقة. فهي لم تعد تشترط الوقف الدائم لإطلاق النار، ولا الانسحاب الشامل في المرحلة الأولى من الإتفاق، وكذلك المقاومة الفلسطينية معنية بهذا الاتفاق، استجابةً للمطالب الشعبية ولهموم الناس واحتياجاتهم، والعمل على رفع الحصار، وإعادة ترميم قوتها وقدراتها، والاستفادة من فترة الراحة والهدوء، والسعي للقيام بعملية الإعمار.


 وكذلك الإدارة الأمريكية الحالية التي تريد إتمام هذه الصفقة، كي توظفها في رفع رصيد مرشحها بايدن الانتخابي، على ضوء الظهور الضعيف له في المناظرة الانتخابية مع ترامب، والتي دفعت بالعديد من قادة الحزب الديمقراطي للمطالبة باستبداله كمرشح رئاسي للحزب، وحزب الله اللبناني، الذي بات يمسك بورقة الشمال، وبمصير المستوطنين المهجرين، والذي يعتبر عودتهم رهن بوقف الحرب على قطاع غزة. ولا ننسى كذلك المؤسستين العسكرية والأمنية الإسرائيليتين اللتين تريا أن الجيش بعد تسعة شهور وصل إلى حد الاهتراء والهلاك، وعدم القدرة على خوض الحرب بالطريقة السابقة، فهناك النقص الحاد في العنصر البشري، ونقص الكفاءة والقدرات والقذائف، وتراجع المعنويات، وانخفاض الدافعية، والتمرد والاستقالات، ورفض الالتحاق بالخدمة.


من الواضح بعد الرد الذي قدمته حماس على مقترح بايدن، والذي تنازلت فيه عن مطلبها بوقف إطلاق نار دائم وانسحاب إسرائيلي شامل في المرحلة الأولى، على أن يجري التفاوض على تلك الشروط عبر استحداث مرحلة وسيطة بين المرحلتين الثانية والثالثة، بحيث لا يجري إطلاق سراح أي عسكري اسرائيلي دون الوصول إلى اتفاق يتعلق بوقف إطلاق نار دائم وانسحاب اسرائيلي شامل، وعودة النازحين إلى أماكن سكناهم، وكذلك الانسحاب من محور "نتساريم" الذي يفصل شمال القطاع عن جنوبه، والانسحاب من محور فلادلفيا ومعبر رفح. هذا الرد من حركة حماس باسم المقاومة الفلسطينية، شكل ضغطاً إضافياً على نتنياهو، وعمّق من مأزقة، خاصة أن المؤسستين العسكرية والأمنية تقفان إلى جانب إتمام صفقة تبادل الأسرى، حتى لو كان الثمن بقاء حماس في السلطة، فالجيش لم يعد قادراً على الاستمرار في الحرب بالشكل السابق، وكذلك الاحتجاجات الشعبية التي يقوم بها أهالي الأسرى تتصاعد يوماً بعد يوم، والتهديدات بأن تمتلىء الشوارع والساحات بأكثر من مليون متظاهر، إذا لم يستغل نتنياهو هذه الفرصة ويوافق على صفقة التبادل، ناهيك عن أن المعارضة السياسية هي الأخرى تقف إلى جانب إتمام الصفقة، وتتفق مع المتظاهرين على مطالب سياسية، مثل إجراء انتخابات مبكرة عامة سادسة، وإسقاط حكومة نتنياهو. نتنياهو في مأزق عميق، ويفقد الشرعيتين السياسية والشعبية، ولكن هاجسه وخوفه من فقدان الشرعية البرلمانية، فعنق قراره السياسي بات ممسوكاً من قبل شركائه من الصهيونية القومية والدينية، بن غفير وسموترتش.


 وقال بن غفير في اجتماع المجلس الأمني والسياسي "الكابينت" لنتنياهو:" نحن لسنا في المزهرية لديك، واذا ما ذهبت لصفقة تبادل الأٍسرى، وأوقفت الحرب على قطاع غزة، فيجب أن تعلم بأنك ستبقى وحدك، وسنسقط الحكومة من داخلها. إسقاط الحكومة يعني بالنسبة لنتنياهو الذهاب إلى انتخابات تبكيرية سادسة، وتشكيل لجنة تحقيق، معروف بأنها ستحمله المسؤولية عن الفشل الأمني والاستخباري في السابع من أكتوبر2023، بالإضافة إلى الهزيمة التي حصلت في تلك العملية، وكذلك التهم المنظورة ضده أمام القضاء الإسرائيلي، الرشوة، وسوء الائتمان، وخيانة الأمانة. الخلافات بين المؤسستين العسكرية والأمنية مع المؤسسة السياسية ستتصاعد، وستزداد التشققات والتصدعات والاستقالات، ورفض الالتحاق بالخدمة في المؤسسة العسكرية، ولذلك نتنياهو ملزم في ظل تلك الأزمات بالسير على حبل رفيع، لكي لا يسقط، وينتهي مستقبله السياسي والشخصي، ويقضي بقية حياته في السجن، ولذلك يبقى خياره المماطلة، والتسويف، والمراوغة، وإطالة أمد المفاوضات، وتحميل حماس المسؤولية عن عدم الوصول إلى اتفاق وصفقة تبادل أسرى. سيبقى يتابع نتائج الإنتخابات الإيرانية الرئاسية ومن فاز فيها، وكذلك المناظرة الرئاسية الأمريكية بين العجوز المتلعثم بايدن وبين ترامب الوقح، وبات على قناعة تامة بأن إطالة أمد بقائه السياسي، وإطلاق العنان لجموحه الإقليمي، سيتحقق فقط من خلال فوز ترامب في تلك الانتخابات. وبفوز ترامب يتحدد شكل المرحلة الرابعة من الحرب وخطورتها ومدى توسعها. ولذلك فإن خيار نتنياهو لكي لا يذهب للسجن بسقوط حكومته من داخلها، شن حرب شاملة على الضفة الغربية والقدس لحسم الصراع والسيادة عليهما، و"المطمطة" والمراوغة، وإطالة أمد التفاوض لحين قدوم ترامب، فهناك قضايا خلافيّة سيطول حولها التفاوض، مثل الإنسحاب الإسرائيلي من محوري صلاح الدين "فلادلفيا"، ومحور "نتساريم" الذي يفصل شمال القطاع عن جنوبه، ومعبر رفح، وكذلك التفاوض حول أسماء وهوية وأعداد الأسرى من أصحاب الأحكام العالية والمؤبدات، الذين سيطلق سراحهم في تلك الصفقة، ومكان الإفراج ، هل سيعودون إلى أماكن سكناهم، أم سيتم إبعادهم إلى قطاع غزة، أو الخارج. هي قضايا سيطول حولها التفاوض. إن استمرار الحرب سيشكل طوق النجاة لنتنياهو.

خيار نتنياهو لكي لا يذهب للسجن بسقوط حكومته من داخلها، شن حرب شاملة على الضفة الغربية والقدس لحسم الصراع والسيادة عليهما، و"المطمطة" والمراوغة، وإطالة أمد التفاوض لحين قدوم ترامب.

أقلام وأراء

الإثنين 08 يوليو 2024 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

ماذا قال الفصحاء في رأس السنة الهجرية الشريفة 1446 ؟

في اليلة الأولى لهذا العام الهجري الشريف، بعثت لأصدقائي الأعزاء بهذه التهنئة وقلت فيها: كل عام وأنتم بألف خير وعافية وتوفيق من رب العالمين لكم ولمحبيكم، ولأمة الإسلام في مشارق الأرض ومغاربها بهذه الذكرى العطرة وبعد : فإن الهجرة الشريفة قربت المصطفى عليه الصلاة والسلام من تبوك مسافة أربعمائة كيلو متر، لتكون غزوة تبوك أيسر على رسولنا الحبيب عليه الصلاة والسلام، وأيضا قربت المصطفى وصحبه من مؤتة أكثر ليكون فيها أول تحد لدولة الروم، ليبدأ بعد ذلك دق أبواب الفتح العظيم، بفتح دمشق وفتح الطريق منها إلى تركيا وسائر الشمال، وفتح بيت المقدس لتنطلق منها جحافل الفاتحين لأرض مصر وباقي إفريقيا.


 وبالهجرة من مكة المكرمة المعظمة المهيبة، أصبح للمسلمين حرما ثانيا ومسجدا ثالثا هو المسجد النبوي الشريف الذي بشرت به سورة الإسراء الكريمة. بالهجرة الشريفة قامت دولة الإسلام التي فتح الله تعالى بها مكة المكرمة على يد إمام المرسلين وخاتم النبيين عليه وعلى آل بيته الأطهار وعلى صحابته البررة الأخيار الصلاة والسلام، وبالهجرة الشريف أضاءت كل الدنيا بفرح النور والسرور وطلع البدر على اول عاصمة للإسلام، وطلع الدبر عليكم وعلينا وعلى كل من شهد للمصطفى بالرسالة الصادقة ولربه العزيز الكريم بالوحدانية والصمدية والألوهية الحقة والربانية الحكيمة، طلع البدر عليكم وطلع الخير عليكم وطلع النور عليكم يا جميع الأصدقاء والحلفاء، وطلع النصر على غزة وقطاعها الأشم كما طلع النصر من قبل على عكا وخليجها، وعلى حيفا ورأسها وعلى حطين وعين جالوت واجنادين، كما طلع من قبل على اليرموك والقادسية بعد بدر العظمى وكل ما تلاها وتأسس عليها.

ولقد تشرفت بردود جميلة جدا تعكس ما ما نفوس المسلمين من محبة وابتهاج بهذه المناسبة السعيدة "القوية جدا" على أفراد وجماعات هذه الأمة في زمنها الصعب، الذي تداعت فيه كل قوى الشر والظلم والطغيان والخذلان على هذه الأمة الوسطية السمحاء، ومن هذه الردود الطيبة ثلاثة ردود مضيئة وشارحة تستحق النشر في هذه المناسبة العظيمة، فمن مصر الكنانة تشرفت برد الإعلامي الكبير الأستاذ أبو بكر عبد السميع ، نائب رئيس تحرير في دار الأهرام بالقاهرة، فتفضل وقال : بارك الله في سردك بشرحك الرائع، دراسة فى كلماتك تُعد استراتيجية عسكرية، فقد وفق الله تعالى فيها رسوله الكريم عليه الصلاة والسلام بالهجرة الى المدينة المنورة، نعم هى كذلك نقطة انطلاقة للدعوة الإسلامية من أرض المدينة المنورة ٠فالمدينة تمثل منعطفا لوجستيا بشرعة الإسلام وقيمة الإيمان ٠٠هي كذلك يثرب أو المدينة فيما بعد تمثل دعما لوجستيا عسكريا منذ وصول النبى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم إليها وعيون الأعداء تفتحت وتربصت وربما فهم الأعداء من كفار مكة ويهود خيبر وبنو قينقاع وقريظة والنضير وقبائل مارقة تعيش في جاهلية وعصبية مقيتة بغيضة، وفيه فرسان تمرسوا في الحروب وصاروا شبه أركان حرب، لذا كانوا دائما يريدون كسر شوكة المدينة لاستراتيجتها العسكرية وعمقها الجغرافي ٠٠والتاريخ يحدثنا قبل الإسلام عن حرب " تبع أسعد تبان " ومحاولته احتلال المدينة فلما استيأس منها تركها وذهب إلي مكة المكرمة، لكن الله سلم واهتدى تبع ولم يهدم البيت الحرام وكان أول من كسا الكعبة الشريفة ،ففي المدينة استعصي على تبع نيل مناله ،بينما مكة المكرمة كانت سهلة عليه،٠بارك الله فيكم اخى نصار يقين ،والموضوع يحتاج إلي سطور تستغرق كتبا حتي نوافي الشرح حقه بتفاصيل تدعم الفكرة بالبناء المنهجي مع تحياتي وتقديري.

ومن الأردن الشقيق، تلقيت الرد التالي من الدكتور محمد حافظ منصور، العلم الكبير في تدريس اللغة الإنجليزية وآدابها، فتفضل وكتب بهذا الدعاء الصادق: هجرة الحبيب المصطفى الحبيب صلى الله عليه وسلم مع الصديق أبي بكر رضي الله عنه وارضاه، إنما هي مناسبة عظيمة نسأل المولى عز وجل أن تكون فاتحة لكل خير علينا وعلى شعبنا وأمتنا، وخاصة أهلنا في غزة العزة الذين قدموا ويقدمون أكثر مما هو مطلوب منهم.. نسال الله أن يفرج كربهم ويتم عليهم وعلينا النصر المؤزر المبين القريب .. ربنا كما جعلت هجرة الحبيب بداية لحقبة الإسلام العظيم المنتشر في بقاع الارض بعزة وكرامة، اجعل طوفان الأقصى بداية لتاريخ جديد تشرق فيه شمس النصر والغلبة على فلسطين وأكنافها وكل بقاع الأرض المكافحة .وكل عام وأنتم بخير جميعا.

واما من فلسطين، فقد رد علينا الخطيب المفوه الشيخ مسعود ريان بالآتي : كل عام وانتم بالف خير وشعبنا وقدسنا واقصانا وغزتنا وامتنا بالف خير،الهجرة فكرة عظيمة لتأسيس أشرف دولة في تاريخ الإنسان على هذه الأرض، وليست مجرد رحلة بين مدينتين في الحجاز، والهجرة تشريع كامل وتطبيق تام للدين الخاتم وليست مجرد تقويم جديد للتاريخ الإنساني، الهجرة بذل وعطاء وتضحية وفداء، ومؤاخاة وتكافل غير مسبوق على هذا الكوكب، الهجرة منهج مجتمعي فريد لتأسيس دولة، تتفوق على كل ما سبقها وما لحقها من إمبراطوريات، والهجرة بناء امة على أساس منهج سماوي، لا يحتاج إلى تجريب أو تعديل، والهجرة بناء واعداد وتهيئة لتحمل الامة رسالة الحق وتواجه كل قوى الشر والطغيان.

أقلام وأراء

الإثنين 08 يوليو 2024 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

انتخابات بريطانيا... حقائق خلف الأرقام

بفضل تطور علم الإحصاء واستطلاعات الرأي، تحقق ما كان متوقعاً، وانتزع حزب العمال البريطاني، بالأمس، انتصاراً انتخابياً ضخماً أنهى 14 سنة متتالية من حكم حزب المحافظين.


منذ بعض الوقت، ما كانت نتيجة الانتخابات المبكّرة التي دعا إليها ريشي سوناك، رئيس الحكومة المودّعة، موضع شك. بل ثمّة من يقول إن تعجّل سوناك إلى إجرائها سببه إدراكه عبثية المراوحة، والهروب إلى الأمام، وانتظار فرَجٍ لن يأتي، بينما تتزايد مزايدات ديماغوجيي حزب الإصلاح الانعزالي، و"ترتيب" القيادة المعتدلة الجديدة لحزب العمال شروط تعايشها مع مؤسسة السلطة و"الدولة العميقة" بعد طيّها صفحة القيادة الراديكالية السابقة.


لقد كان سوناك يشعر في قرارة نفسه أنه ما عاد لحزبه أن يقدّمه باستثناء مزيد من الرشاوى الضريبية العبثية والصراعات الداخلية على زعامة هشّة تعاقب عليها 4 رؤساء حكومة خلال 5 سنوات.


ووفق منطق الأمور، في بلاد ذات تقاليد راسخة كبريطانيا، أدرك الرجل أن "الدولة العميقة" ومؤسّساتها لم تعد تراهن على حزبه المنهك، بل ترحب بدماء جديدة تستطيع خدمة مصالحها لفترة أطول وبتفويض شعبي أقوى. ولعلَّ أوضح دليل على ذلك هو التحوّل العلني لمواقف بعض الصحف الشعبية اليمينية إلى تأييد "العمال" خلال الأسابيع الأخيرة.


هذا التطوّر سبق أن عاشه البريطانيون من قبل، عندما تعبوا من طول سنوات "الحقبة الثاتشرية" (18 سنة، منها سنوات جون ميجر) بين 1979 و1997، وترهّل سلطتها، مقابل صعود بديلٍ عمالي َوضع نُصب عينيه أهداف إبعاد الحركيين اليساريين، وإضعاف النقابيين المتشدّدين، والتعايش مع القطاع الخاص والرأسمالية المحلية والعالمية.


وبالفعل، في مطلع مايو (أيار) 1997، قاد توني بلير حزب العمال "الجديد" إلى نصر كاسح حاز فيه على أكثر من 43 في المائة من الأصوات وغالبية 178 مقعداً.


ما حصل، بالأمس، كان "مقارباً"؛ إذ تعب الناس أيضاً من مشاكل السنوات الـ14 الأخيرة، بينما توافَر بديلٌ عمالي معتدل أسقط يسارييه وأبعدهم، وكانت النتيجة هجر المحافظين وإسقاطهم. وهنا تعمّدت استخدام كلمة "مقارباً" لا "مماثلاً"؛ نظراً لوجود فوارق مهمة لعلها توضح حقائق مهمّة خلف الأرقام. ذلك أن ما حصل في الانتخابات الأخيرة كان هزيمة مريرة لحزب المحافظين... أكثر منه انتصاراً لـ"العمال".


صحيح، انتصر "العمال" سياسياً، وسيحكمون خلال السنوات الأربع المقبلة بغالبية مريحة ضخمة أيضاً تبلغ 172 مقعداً. إلا أنهم لم يحصلوا إلا على نسبة 33.7 في المائة من الأصوات. وهذا يعني أن نسبة أصواتهم لم تزدَد عما حصلوا عليه قبل 4 سنوات يوم هزيمتهم المؤلمة تحت زعامة جيريمي كوربن إلا بنسبة 1.9 في المائة... ومع هذا حقّقوا غالبية المقاعد الضخمة المذكورة أعلاه.


في زعمي، يمكن تفسير ذلك بما يلي:


1 – بعد إطاحة "العمال" زعامة كوربن الراديكالية واختيارهم "المعتدل" السير كير ستارمر زعيماً جديداً، ما عاد في حزب العمال ما يُقلق "المؤسسة" و"الدولة العميقة"، بل ارتاحت بعدما تعدّدت خياراتها على المدى البعيد.


2 – كانت العلاقة مع أوروبا دائماً مسألة إشكالية داخل حزب المحافظين. ومع أن الجناح المعتدل المؤيد للانسجام مع أوروبا كسب الجولة مرحلياً عندما انضمت بريطانيا إلى الأسرة الأوروبية مطلع عام 1973؛ فإن "التيار الثاتشري" اليميني داخل الحزب كان دائماً ضد التقارب والتكامل. ومن رحم هذا "التيار"، بالذات، وُلدت جماعة "بريكست". أما المفارقة، فهي أن اليمين المحافظ التقى مصلحياً، بالنسبة لأوروبا، مع تيار يساري متشدّد داخل حزب العمال... كان أيضاً ضد دخول "سوق أوروبية مشتركة" بحجة أنها "تكتل بورجوازي" يضرّ بمصالح الطبقة العاملة.


ولاحقاً، بعد نجاح دُعاة الخروج إثر الاستفتاء عليه عام 2016، وتخوّفهم من استفتاء جديد يلغي مفاعيله، أسّس هؤلاء حزب "الإصلاح"، الذي ضم غلاة المناوئين لأي عودة إلى أوروبا، وأولئك الداعين إلى التصدّي للهجرة وطالبي اللجوء.


3 – تبلوَر حزب "الإصلاح"، من ثم، إلى قوة استقطاب وتجييش مع جنوح نفر من متشدديه إلى تبنّي نهج أقرب إلى العنصرية ومعاداة الأجانب منه إلى الانعزالية المعتدلة. وإبان فترة تخبّط "المحافظين" في أزماتهم الداخلية خلال السنوات الأخيرة، وضرب "العمال" تيارهم اليساري، اشتد عود "الإصلاح" تدريجياً. وحصل في الانتخابات العامة الأخيرة على نسبة 14 في المائة من الأصوات.


4 – في اسكوتلندا، شهد الحزب القومي الاسكوتلندي - بسبب فشل سياساته وتفاقم خلافاته الداخلية - انهياراً موازياً لانهيار حزب المحافظين في إنجلترا وويلز. وهنا أيضاً استفاد حزب العمال، الذي كان دائماً قوة أساسية في اسكوتلندا قبل صعود القوميين خلال العقود الثلاثة الأخيرة.


وهكذا، نصل إلى خلاصتين:


الأولى، أنه ليس دقيقاً القول إن "بريطانيا اتجهت يساراً بينما تتّجه معظم أوروبا يميناً"؛ فالواقع أن التطرف البريطاني - بتياريه اليميني واليساري - صار قوياً ومنظماً لدرجة أنه ما عاد مضطراً للتستر وراء حزب المحافظين أو حزب العمال. بل إن "الإصلاح" يستنسخ اليوم كل "أدبيات" اليمين المشابه في فرنسا وإيطاليا وألمانيا في هذا المجال.


والثانية، أن النكسة التي مُني بها القوميون الاسكوتلنديون ربما تعني تراجع الدعوات إلى استفتاء جديد على استقلال اسكوتلندا. وللعلم، تقلّص عدد مقاعد القوميين من 48 مقعداً إلى 9 مقاعد فقط، بينما رفع "العمال" عدد مقاعدهم من مقعدين إلى 37 مقعداً!


وبناءً عليه، إن ما أسفرت عنه انتخابات بريطانيا لافت، وربما "يُفرمِل" مرحلياً التسارع نحو هيمنة اليمين المتطرف على غرب أوروبا. لكن وجود بذور الانعزالية المعادية للأجانب يعني أن التغيرات "تحت السطح" قد لا تكون مطمئنة في المستقبل المنظور.

أقلام وأراء

الإثنين 08 يوليو 2024 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

وتنجو به القَصواءُ وهو مهاجرٌ.. مئة بيت في حُبِّ الرسول الكريم، عليه وعلى آلهِ السلام، في ذكرى هجرته

وتنجو به القَصواءُ وهو مهاجرٌ..
مئة بيت في حُبِّ الرسول الكريم، عليه وعلى آلهِ السلام، في ذكرى هجرته
شعر: المتوكل طه
*
أفاضَ عليكِ اللهُ يا أُمَّ مِعْبَدِ
بِضُوءٍ تَجلَّى من شُموسِ مُحَمَّدِ
هو العاقِبُ المحفودُ والحاشِرُ الذي
سيبقى أجلَّ الناسِ في كلِّ مَرْصَدِ
تغنَّوا بأطلالٍ، فما لي وخولةٍ
إذا ما رأوها في منازلِ ثَهْمَدِ؟!
وهاموا بأظعانٍ فما لي وبَيْنِها
إذا يمَّمتْ ركبانُها صوبَ ضَرْغَدِ؟!
أحاولُ قولاً يُظْهِرُ الحُسْنَ كلَّه
ونوراً لِمَنْ ضَلَّ السبيلَ، ليهتدي
وأجمعُ ما قال المديحُ لِسَيِّدٍ
هو المُفْرَدُ الوَضَّاءُ إنْ قِيلَ سيِّدي
هو الوَضَحُ المَنشورُ في طالعِ السَما
وساطعُ بَرْقٍ في خَطِيرٍ مُسَوَّدِ
فأرْجِعُ محسورَ الجفونِ مُسهَّداً،
ومَنْ يطلبِ الأفلاكَ يوماً يُسَهَّدِ
أحاولُ، لكنَّ الكبائرَ في دَمي
تقولُ لِيَ ارجِعْ، أنتَ مَنْ كانَ مُفْسِدي
أتمدَحُ خيرَ الخَلْقِ؟ ذنبُكَ لم يزل
يُصَوِّحُ إسْرافاً، وخَطْوُكَ يعتدي..
إذا شئتَ قُرْباً فاسْلُكِ الدَرْبَ تائِباً
ومَنْ يَلتَمِسْ هَديَ المُحِبِّينَ يَرْشُدِ
يَدُقُّ شبابيكَ الهُداةِ ويرتجي
قَبولاً، ويمشي للسَّحابِ، ويفتدي
ويجأرُ؛ إنّي عُدْتُ يا رَبِّ مُسْلِماً
لوَجْهِكَ.. فاشْبُكْ حَبْلَ عَرْشِكَ في يدي
أُحِبُّ رسولي، فافتحِ البابَ واسعاً
كما وَسَعَت كفَّاكَ دَمْعَ تَوَدُّدي
وَهَبْني حُروفاً كي أُتمِّمَ جُمْلةً
تليقُ بِمَنْ يُعطي النَشيدَ لِمُنشِدِ..
محمدُ صوتُ النورِ مُذْ أُنْطِقَ الورى
وصيحةُ نارِ الحقِّ في كلِّ مَوقِدِ
هو القُطْبُ، والغَوْثُ الجوادُ، ورَحْمةٌ
من اللهِ مُهْداةٌ إلى كلِّ مَعْهَدِ
يُشاطِرُ في جُوعِ المساءاتِ خُبْزَه
لِيغفوَ ذو جَفْنٍ حَرُورٍ مُخَدَّدِ
ويشربُ من ينبوعِهِ الثَّرِ ظامئٌ..
لتُمرِعَ أعذاقُ النَخيلِ الزُمُرُّدِ
وأدَّبَهُ ربُّ البريِّةِ حافِظاً..
فأخلاقُهُ القرآنُ في كلِّ مَقْصِدِ
وقد حَضَرَ الرُّوحُ الأَمينُ مُبيِّناً
وأملى عليه الذِّكْرَ غيرَ مُفَنَّدِ
كتابُ حياةٍ قَيِّمٌ وَمُنَزَّلٌ
لكلِّ قبيلٍ في الزمانِ المُؤَبَّدِ
يُضيءُ سبيلَ السَالكينَ وليلَهم
ويشرحُ صدرَ السائلِ المُتَردِّدِ
ربيعُ قلوبِ العارفينَ بِهَدْيهِ
وحافظُ باسمِ اللهِ كلَّ مُحَسَّدِ
تخلّلَ دهراً أرضَ بَكَّةَ داعياً
ليلقى سفاهاتِ العَتِيِّ المُنَدِّدِ
وأسرعتِ الأحلافُ ترصُدُ حتفَه
بليلٍ أثيمٍ أمسخِ الوجهِ مُزْبِدِ
ولكنّه في عينِ ربٍّ مُهيمنٍ
إذا قال كنْ للشيءِ كانَ بموعدِ
فأَلْحَفَ في بَعْثِ البلاغِ لأهلهِ
ليفترشوا صدرَ النجوم بسؤدَدِ
وسار به زوجٌ وشيخٌ ويافعٌ
لنبلغَ إيوانَ العَليِّ المُمَرَّدِ
ودانت له الأرضُ العصيَّةُ بالرِّضا
وأبْدَلَ صَفْحاً سُمَّ ثأرٍ مُعَقَّدِ
وأشرقتِ الأيامُ طولاً بِعَرْضِها
كأنْ لم تكن فيها مَزاعِمُ أَرْبَدِ
وأضحى غَريبُ الفُرْسِ من أهلِ بيتِهِ،
وعبدٌ مُبَاعٌ.. كالنِّجادِ المُقَلَّدِ
وجادَلَ بالحُسنى وأَمَّن ذِمَّةً
وأبقى على أطيافِ قوسٍ مُعَدَّدِ
وما كان إلَّا الحِصنَ إنْ حَمِيَ الوغى
وظِلَّاً ظليلاً في حَرورٍ وَصَيْهَدِ
أحالَ ظُبا الأسيافِ مِنْجلَ حاصدٍ
به شادَ حُكْماً تاجُه فوقَ فَرْقَدِ
تواضعَ حتى امتازَ جُلُّ صِحابِهِ
فكانَ عظيماً في كِساءِ مُجَنَّدِ
ونادى بتشريعِ النوافذِ كُلَّما
يَهُبُّ جديدٌ في الأصيلِ المُجَدِّدِ
بشيرٌ ومَصْدوقٌ، أمينٌ مُطَهَّرٌ،
وعبدٌ لغيرِ اللهِ لم يَتعَبَّدِ
مقاصدُهُ البيضاءُ سُورُ مَناعَةٍ
لِنّفْسٍ وعَقْلٍ راجِحٍ لم يُبَدِّدِ
لقد جاءَ والدُنيا عَـثارٌ وفتنةٌ
فأضحتْ أَموناً ذاتَ سقفٍ مُعَمَّدِ
وقد وَأَدوا في عَوْسَجِ الرَملِ دُّرَّةً
فعادت حليباً في قَشيبٍ مُمَهَّدِ
وهل سمعوا إلا الصليلَ جهالةً
فصار هَديلاً في فضاءٍ مُغَرِّدِ
وأضحت لربَّاتِ الحِجالِ عُروشُها
على طُهْرِ مولودٍ وأرحَمِ والِدِ
هو الوقدةُ العذراءُ في صدرِ شاعرٍ
وشهقةُ ليلِ الناسكِ المُتَعبِّدِ
هو السُكَّرُ المنثورُ في بَهجةِ الضُّحى
وأُنشودةُ الطفلِ البريء المُقَنَّدِ
هو الفَرحُ الآتي وراءَ سحابةٍ
تُظلِّلُ شيخاً ظَهرُه لم يُسَنَّدِ
هو الرحمةُ المُزجاةُ من فَمِ جَدَّةٍ
تُهدْهِدُها عَشراً بكلِّ تَودُّدِ
بعيداً عن الألوانِ والشكلِ والهوى
وأبعَد عَمَّن شاكَ زَهراً بِغَرْقَدِ
هو الوَهَجُ الفيَّاضُ من فوقِ غاربٍ
به تُشْرِقُ الآمادُ في كلِّ سَرمدِ
لهُ رِفْعةٌ حتى تخطَّى.. وقد رأى..
وقيلَ تراءى للضياءِ المُغَمَّدِ
يسيرُ بلا ظلٍّ وفيهِ مآذنٌ
لشكوى بعيرٍ في العذاباتِ مُجهَدِ
حبيبي الذي أشتاقُ؛ قِبْلةُ روحِنا
وقنديلُ بيتِ العارفِ المُتَجَرِّدِ
رسولي الذي أعطى الجناحَ فضاءَه
أزاحَ قيودَ الوَهْمِ عن أُمِّ أَسوَدِ
وقد أخذَ الدُنيا بِلُطْفِ فِعالِه
وما حازها يوماً بحدِّ المُهنَّدِ
ولكنَّ مَنْ يظلِمْ يُقابَلْ بنارِه
فبُعداً لقومٍ عيشُهم في التّهَدُّدِ
رسالتُه؛ أَحْبِبْ، ولا فَرقَ، أعطِ ما
لديكَ من الدَّرِّ المُرَنَّقِ.. لِلصَّدِي
ومالي بأيامٍ تجيءُ وتنقضي
إذا لم يكن ذِكْرُ المُطَهَّرِ في الغَدِ
وأطمعُ في رَكْبِ النبيِّ بِمَطْرَحٍ
لأُدْرِكَـهُ يومَ السِباقِ بِأَجْوَدِ
نبوءةُ موسى حين كَلَّمَ ربَّه
وترنيمةُ الأوَّابِ والطيرُ تَغْتَدي
ودعوةُ إبراهيمَ مَنْ صدَّقَ الرُّؤى
وسبحانَ مَن في النارِ لم يترَمَّدِ
بشارةُ عيسى والبشائرُ تُرتَجى
وأصحابُهُ في كلِّ فَجٍّ مُلَبَّدِ
ونادى عليهم باسمهِم في كتابِه
وأنتَ المُنادى بالنبيِّ المؤيَّدِ
إذا دَفَّ حَرفٌ من شِفاهِكَ لم يزلْ
يقودُ خُطى النجماتِ للمُتَأًوِّدِ
تقولُ "خذوا عنّي.." ولكنَّ زُمرةً
أدارت له ظَهْرَ المِجَنِّ المُسَرَّدِ
وقلتَ "اعملوا.." ماذا عملنا، فأُمَّتي
تُساقُ قطيعاً من لِجامٍ لمِذوَدِ
وما مِن حدودٍ فالمحارِمُ جُرِّدَت
وما مِن كِرامٍ فالمَذَلَّةُ مَقعَدي
وبيَّنتَ للناسِ السبيلَ وليتَنا
نسيرُ بِحَقٍّ للأَمامِ المُعَبَّدِ
ولو أنَّ فينا راشداً ومُطَهَّراً
وحَقّكَ لَم أحفلْ متى قامَ عُوَّدي
كأنّكَ قلبٌ والخلائقُ جِرْمُه
فَشَرْعُكَ نبضُ العالَمِ المُتَجَسِّدِ
وأعطاكَ ما لم يُعطِ قَبْلَكَ مُرسَلاً
وخَصَّكَ بالحَوْضِ النَّميرِ المُخَلَّدِ
لأَنْتَ تمامُ الآيتين وبَدْرُها
ودفءُ غِطائي في العراءِ ومسْنَدي
يرى حُسْنَك الفوّاحَ مَن مَرَّ في الدُّجى
ولو كان ذا طَرْفٍ عَمِيٍّ مُرَمَّدِ
وصَمْتُكَ أعلى من غِناءِ مُجَوِّدٍ
ورعدةِ غاباتٍ وصرخَةِ مَولِدِ
وحزنُكَ ما قالَ الحريرُ لجَمْرَةٍ
ودمعةُ رُمَّانٍ على خَدِّ أَمْرَدِ
وصوتُكَ نايٌ في البُرُوقِ مُسافرٌ
ولم يحتجِبْ صوتُ السماءِ.. ليبتَدي
وكفُّكَ نَهرٌ سالَ في كلِّ مَسْرَبٍ
وما طابَ في بَطنِ المُحيطِ المُجَعَّدِ
سيبقى فؤادي نابضاً باسمِ أحمدٍ
وإنْ حاصروه بالحديدِ المُصَفَّدِ
وتبقى تسابيحُ الأنامِ إلى المدى
تفيضُ بأنوارِ السلامِ المُرَدَّدِ
وسيمٌ قسيمٌ أبلجُ الوجهِ أحوَرٌ
وقورٌ بهيٌّ أكحلٌ دون مِرْوَدِ
أَحبُّ إلينا من هواءِ نفوسِنا
وأغلى لدينا من عَقيقٍ وعَسْجَدِ
يُسارِقُ منهُ العِطرُ نَشْرَ شَميمِهِ
وتغبطُ كُحلَ العينِ أحجارُ إثْمدِ
وقد بشَّروا كلَّ القرونِ بِوَصْفِهِ
فَجاؤوا على نَهجِ النّبيِّ المُسَدَّدِ
أنارَ جَبينَ المُرْسَلينَ بِسِرِّهِ
وأعلى بليغَ القَوْلِ في كلِّ مِرْبَدِ
تعطّرَ ثوبُ القدسِ طُرّاً بِمِسْكِهِ..
وريحانةُ المعراجِ من خَطْوِهِ النَّدِي
فيا نورَ مَنْ أَمَّ النبيِّينَ خلفَه
بدا عابداً يعلو به أيُّ مَعبَدِ
شقيقُ حنينِ الجذعِ، والوصلُ حادثٌ..
فكيفَ إذا اشتاقَ الحَنينُ لمَوعِدِ!
يُظلِّلُه الرحمنُ من فَيْحِ شارِقٍ
ويَحْرسُهُ من كلِّ نابٍ مُعَرْبِدِ
وكان هو الأسماءَ يومَ تنزَّلت
وآدمُ في طَوْرِ البلوغِ المُصَعَّدِ
هو النورُ يسري في الدُهورِ، ودِينُه
لإسعادِ هذا الكونِ في كلِّ مَشهدِ
ومَن يصطَحِبْ هديَ النبيِّ وآلهِ
فليس، وإنْ أمسى وحيداً، بأوحَدِ
وتنجو به القَصواءُ وهو مهاجرٌ
وتَرْقُبُه ورقاءُ غَارٍ مُقَرْمَدِ
وعادَ بفتحٍ أعظمٍ يومَ صَوْمِهِ
ليَعلو بلالٌ بالنِّداءِ المُجَوَّدِ
لطيبةَ حظٌّ عَزَّ في كلِّ رَوضةٍ
فَمِحْرابُ عَبَّادٍ وجَنَّةُ مَرْقَدِ
ومكةُ مَهدُ الوَحيِ والأهلِ والصِّبا
وحُقَّ لها من بيتٍ نورٍ مُشَيَّدِ
وقد طابَ لو عادَ الزمانُ، فربَّما
أراني بِداري أو أُكلِّمُ هُدْهُدي
يُطَيِّرُ مِنّي للرسولِ تحيةً
ويحملني نحوَ السَّقيفِ المُسَنَّدِ
لألثمَ طِيبَاً لا شبيهَ لِضَوْعِهِ
وألمَسَ سُّكَّ الزَعفرانِ المُنَضَّدِ
وأحسبَ أنَّ الرُوحَ رُدَّ لِسانُه
فَأَسْمَعُ تسليمَ الشَفيعِ المُمَدَّدِ..
ولمّا يَقُلْ؛ تاهَ المَسِيرُ بأهلهِ
ولكنَّ هذا الشوقَ أهلٌ لِمَسْجِدي
وثمةَ مَنْ نادى.. وضاعَ سُؤالهُ؛
أتدرونَ ما المَسْرى ومعراجُ أَحمدِ؟

أقلام وأراء

الإثنين 08 يوليو 2024 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

في أميركا.. حملة شرسة لتجريم الهوية الفلسطينية والشباب يتحدى

في الأشهر التسعة المنصرمة، شنت السلطات الوطنية والمحلية في الولايات المتحدة حملة شرسة لقمع النشاط الفلسطيني وتجريم أي تعبير عن الهوية الفلسطينية. امتدّت هذه الحملة القمعية لتطال شتى مناحي الحياة، من السياسة والأعمال إلى المجتمع المدني والتعليم العالي والثقافة.

تجلت هذه الحملة في صور شتى: قمع الاحتجاجات السلمية بيد قوات الأمن، وتوجيه اتهامات جزافية بمعاداة السامية للمتظاهرين، بل بلغ الأمر حد وصف بعض الشخصيات العامة – بسخرية مريرة – ارتداء الكوفية الفلسطينية واستخدام مصطلح "الانتفاضة" بأنهما إيماءة إلى "محو إسرائيل من الخريطة".

إن هذا السعي المحموم لطمس الهوية الفلسطينية يكشف عن رغبة إسرائيل وحلفائها الأميركيين في محو الفلسطينيين من صفحات التاريخ. فبينما يتصدى الفلسطينيون للهجمة العنصرية الأميركية الإسرائيلية، فإنهم يفرضون في الوقت ذاته نقاشًا جادًا حول الجذور التاريخية والفلسفة الاستعمارية الاستيطانية لإسرائيل والحركة الصهيونية التي أنجبتها. إن إسرائيل والصهيونية تتهاويان أمام هذا التدقيق المنهجي في أسسهما وممارساتهما.

لعل أبرز محاولات إسكات الصوت الفلسطيني، تجلت في قضية ربيع إغبارية، المحامي الفلسطيني والباحث القانوني المرموق. ففي نوفمبر/تشرين الثاني، أقدمت مجلة هارفارد لو ريفيو (Harvard Law Review) على خطوة غير مسبوقة بحجب مقال كُلف به إغبارية، قدم فيه النكبة كإطار قانوني لفهم القضية الفلسطينية. أُزيل المقال بعد أن مرّ بمراحل التحرير والتدقيق والموافقة من هيئة تحرير المجلة.

لم تقف المحاولات عند هذا الحد، فبعد هذه الحادثة، تواصل محررو مجلة كولومبيا لو ريفيو (Columbia Law Review) مع إغبارية؛ لتكليفه بكتابة مقال آخر حول فلسطين. وبعد خمسة أشهر من العمل الدؤوب والتحرير المكثف، نشرت المجلة المقال بعنوان “نحو النكبة كمفهوم قانوني”. بيد أن ردود الفعل العنيفة لم تتأخر، إذ أُغلق الموقع الإلكتروني للمجلة، وتعرض المحررون لضغوط هائلة لحذف النص، بل وصل الأمر إلى حد التهديد بوقف كل أعمال المجلة.

إن مصير كتابات إغبارية في اثنتين من أعرق المجلات القانونية في الولايات المتحدة، يجسد بجلاء الصراع المحتدم بين من يسعون لتكريس الرواية الإسرائيلية، ومن يصرّون على إسماع صوت الحقيقة الفلسطينية.

عندما استُفسر من إغبارية عن جوهر قضيته، تحدّث بعمق عن الأبعاد الاستعمارية لنشأة إسرائيل، والنكبة، والنضال المستمر من أجل الحقوق الفلسطينية قائلًا: "إن محو الوجود الفلسطيني ليس مجرد حدث عابر، بل هو واقع بنيوي ومادي لا يمكن تصوره. إنه مسلسل مستمر منذ النكبة، يتجلى في تهجيرنا وطردنا واستبدالنا بشكل ممنهج. ويمتد هذا المحو ليشمل تكميم أفواه الفلسطينيين في الولايات المتحدة والغرب، واستبعاد أي رأي مخالف. إن مقالتي تسعى لتفكيك الهياكل القانونية المنبثقة عن النكبة، والتي تنظر إلى الفلسطينيين كفئات متفرقة يتم إخضاعها بشكل منفصل”.

وأضاف إغبارية بنبرة تفيض أملًا: "إن محاولات الرقابة والقمع تُواجَه بموجة من الاحتجاجات والمقاومة. فالقضايا القانونية، والاحتجاجات الشعبية، وغيرهما من الإجراءات المتخذة لحماية الفلسطينيين في وجه المذبحة غير المسبوقة التي نشهدها، هي جزء لا يتجزأ من الحركة المتنامية للدفاع عن حقوقنا. إن الناس باتوا يدركون، بشكل متزايد، زيف الدعاية المضادة. لقد كشف النضال الفلسطيني عن التسلسل الهرمي الاستعماري العالمي في حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية، والذي تجذر في النظام القانوني العالمي”.

يشير عبد الله فياض، الذي انتقل مؤخرًا من هيئة تحرير بوسطن غلوب (Boston Globe) إلى فوكس (Vox) كمراسل سياسي، إلى أن الأدوات المتعددة المستخدمة لتكميم أفواه الفلسطينيين في الولايات المتحدة وخارجها يجب أن توصف بمسماها الحقيقي: "العنصرية المناهضة للفلسطينيين".

ويضيف فياض: “إنها، شأنها شأن كافة أشكال العنصرية، تستغل قوة المؤسسات والدولة ضد الأفراد والجماعات، بهدف قمع التعبير الفلسطيني عن هويتهم وحقوقهم. بيد أن هذه الكراهية الموجهة ضد الفلسطينيين وحلفائهم محكوم عليها بالزوال في نهاية المطاف. فالرأي العام بدأ يستشف الحقيقة، في الوقت الذي يواصل فيه الفلسطينيون وأنصارهم مقاومة الاتهامات الباطلة والمغرضة”.

أبرز فياض في مقال نُشر حديثًا أن هذه الظاهرة سبقت الحرب على غزة بزمن طويل، إذ واجه الفلسطينيون ومناصروهم في شتى أنحاء المعمورة على مدى عقود متتالية عواقب وخيمة لتأييدهم القضية الفلسطينية العادلة، ومن ذلك الانتقام في مواطن العمل، والمراقبة الحكومية الصارمة، وجرائم الكراهية البغيضة.

وتتجلى صور العنصرية المؤسسية المناهضة للفلسطينيين في حالات عديدة، منها مراقبة الحكومات للفلسطينيين والمنظمات المؤيدة لهم، وكذلك المؤسسات كالجامعات التي تقمع الاحتجاجات المناصرة للفلسطينيين في الآونة الأخيرة، بما في ذلك منع المتحدثين من إلقاء كلماتهم في حفلات تخرج الطلاب.

أما الأستاذ في كلية بروكلين، مصطفى بيومي، فيرى أن للمشاعر المعادية للفلسطينيين تأثيرًا يتجاوز حدود المجتمع الفلسطيني والقضية الفلسطينية في الولايات المتحدة. وقد كتب في مقال نُشر مؤخرًا في صحيفة الغارديان (The Guardian) أن معاداة الفلسطينيين كانت تغذي كراهية الإسلام المؤسسية في الولايات المتحدة لعقود طويلة، حيث بذلت السلطات الأميركية جهودًا حثيثة في مراقبة وقمع أي تنظيمٍ عربي أميركي مؤيد للفلسطينيين منذ عام 1967.

إن حملة القمع الراهنة ضد الأصوات والنشاط المؤيدَين للفلسطينيين ما هي إلا تتويجٌ لتلك الجهود التاريخية المتواصلة. ومن المثير للدهشة أن يكون دور الولايات المتحدة في هذا الصدد انعكاسًا لما شهده العالم قبل قرن من الزمان، حين انحازت القوة الإمبراطورية آنذاك، بريطانيا العظمى، إلى الحركة الصهيونية وساعدتها في السيطرة على فلسطين بأكملها، مما أدى إلى تغييب أغلبيتها العربية الفلسطينية الأصيلة.

ففي عام 1917، أصدرت الحكومة البريطانية وعد بلفور المشؤوم الذي تعهد بدعم إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين، التي كان 93% من سكانها آنذاك من العرب الفلسطينيين. وفي عام 1920، منحت عصبة الأمم بريطانيا الانتداب على فلسطين، مما أتاح لها، إلى حد كبير، تشكيل المجتمع وفق أهوائها وتجاهل حقوق ومصالح الأغلبية الفلسطينية الساحقة.

ويبدو أن الولايات المتحدة تسير اليوم على خُطى بريطانيا بالأمس، فباعتبارها القوة الإمبريالية الرائدة في الغرب، فإنها تتجاهل الحقوق الفلسطينية المشروعة، وتدعم سياسات الإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، بل وتحميها في المحافل الدبلوماسية الدولية، وتتواطأ معها لتجريم وإسكات الأصوات الفلسطينية الحرة.

بيد أنه مثلما واجه الدعم الإمبريالي البريطاني للصهيونية مقاومةً عنيدة في القرن الماضي، كذلك يواجه الدعم الأميركي اليوم مقاومةً غير مسبوقة من قِبَل الفلسطينيين وحلفائهم الأميركيين والعالميين. ويشمل ذلك الاحتجاجات العامة، والمقالات الإعلامية والأكاديمية التي يسطرها علماء مرموقون، والتحديات القانونية على الصعيدين الوطني والدولي، وتحالفات التضامن مع الفئات المهمشة في المجتمع الأميركي، بمن في ذلك السود، واللاتينيون، واليهود التقدميون، والسكان الأصليون، والطلاب، وغيرهم من شرائح المجتمع.

إن هذه التعبئة واسعة النطاق في الولايات المتحدة ضد العنصرية والقمع المناهض للفلسطينيين تُعد الآن واحدة من المحركات الرئيسية للحركة العالمية للتضامن مع فلسطين وشعبها المكلوم.

وكما كتب بيومي بحكمة: "من الأهمية بمكان أن الشباب الأميركيين المسلمين واليهود الذين يتصدرون الحركات الاحتجاجية اليوم يُعيدون الحقوق الفلسطينية إلى صلب النضال من أجل دحر الإسلاموفوبيا. لماذا؟ … من أجل الحرية. يدرك هؤلاء الشباب الواعون أن تحرير الولايات المتحدة من تحيزاتها المعادية للمسلمين واليهود يتطلب حتمًا تحرير الشعب الفلسطيني من نير الاضطهاد الجاثم على صدره. وهذا ليس موقفًا ظرفيًا فحسب، بل إنه درسٌ عميق في كيفية التغلب على القمع والظلم في شتّى أرجاء المعمورة".

أقلام وأراء

الإثنين 08 يوليو 2024 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

غيابك يا غسّان يشتدّ حضورًا

خلال زيارة الصديقة الزعتريّة إيفا (سميرة) حمد للوطن أواخر نوفمبر 2018، زُرنا برفقة زوجها نستور النصب التذكاريّ الذي أقيم في حينه تخليدًا لذكرى الأديب الفلسطينيّ غسّان كنفاني، ابن مدينة عكا، في مدخل مقبرة النبي صالح في مدينة عكا، حيث تربطها علاقة بزوجة غسان آني كنفاني ولكونها متطوّعة مع الجبهة الشعبيّة في حينه. التقطنا الصور التذكاريّة وشاركنا شريطًا مصوّرًا على صفحات الفيس بوك، وبعد شهر فوجئت بمحادثة هاتفيّة من إيفا في ساعات الليل المتأخرة، مرتبكة ومتأثّرة متسائلة إزاء إزالة النصب، تلبية لنزوة وزير الداخليّة الإسرائيلي آنذاك أرييه درعي الذي توجّه بدوره إلى لجنة أمناء الوقف الإسلاميّ لإزالة النصب التذكاريّ، بحجّة أنّ غسان "مخرّب وينتمي للجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين"، رغم اغتياله يوم 8-7-1972. وهل حدث ذلك إثر نشر الشريط؟ هدأت من روعها قائلًا: "لا، بل هو صوت غسّان وقلمه، ما زال بُعبُعًا يُقلق نومهم ولا يفارق أحلامهم!"


كتبت لي الصديقة الزعتريّة إيفا (سميرة) حمد بعد حين:
"عزيزي حسن؛
كان غسان صحافيًا وكاتبًا مشهورًا، وقد حقق ظهورًا في أوائل الستينيات. في العام 1969 كان يمثل الجبهة الشعبية الماركسية لتحرير فلسطين رسمياً، ويترأس تحرير مجلة الهدف.


في 8 يوليو 1972 اغتيل غسان في بيروت. كان الموساد الإسرائيلي قد وضع عبوة ناسفة في سيارته، ما أدى إلى مقتله هو وابنة أخته لميس التي كانت بالصدفة في السيارة معه. دفن في بيروت. لكن أقاربه أعدوا أيضًا هذا المكان الذي يشبه النصب التذكاري الذي أقيم بشكل جميل في عكا، مع صورته عليه. كان من المدهش أن أقف هناك، فالكثير من الحب له يتم التعبير عنه بالحجارة والزهور. جئت إلى بيروت بعد عامين من اغتيال غسان، ولاحظت حب الفلسطينيين له في المخيم. كتاباته ولوحاته. وقد عبّر عن الحياة الفلسطينية البائسة في المنفى في الروايات والقصص والمسرحيات والفن. مشاعر التمييز والعزلة والعجز، وأيضاً التمكين الذي نما في حركة المقاومة بأمل جديد بالعودة.


تُترجم بعض روايات غسان إلى اللغة السويدية وتُعرض، مثل كتاب "رجال في الشمس وقصص فلسطينية أخرى" مع مقدمة جيدة لحياته وأدبه للمؤلف إنغفار ريدبرغ.


بعد أيام قليلة من زيارتنا لنصب كنفاني، ترجمت من الصحف أن عائلة كنفاني تلقت أوامر بإزالة النصب التذكاري. وإذا لم يفعلوا ذلك بأنفسهم فإن الدولة الإسرائيلية ستقوم بتجريفه.


وجّه وزير الداخلية أرييه درعي ضغوطاً في عكا للخلاص من نصب تذكاري للأديب الفلسطيني، والكاتب المسرحي غسان كنفاني بعد أسبوع من تدخل رئيس الوزراء ووزير الداخلية لإفشال تعيين رجا زعاترة نائبا لرئيس بلدية حيفا. تمت إزالة النصب التذكاري الأسبوع الماضي.


بناء على طلب مباشر من مكتب الشؤون الدينية بوزارة الداخلية، قررت لجنة أمناء الوقف إزالة النصب التذكاري بدلاً من التصادم مع الوزارة بشأنه.


كيف يمكن لنصب تذكاري لشخص قتلوه قبل 52 سنة أن يكون بهذه الخطورة؟ هل يمكن أن يكون السبب هو الاقتباس المنقوش على النصب التذكاري "إذا فشلنا في الدفاع عن القضية، فمن الأفضل أن نغير المدافعين، وليس القضية". على أي حال، فإن كلماته وصوره لا تموت أبدًا!


نحن نحب فلسطين! / إيفا ونيستور
نعم، صدق غسان كنفاني حين قال مقولته الأبديّة: "ليس المهمّ أن يموت أحدنا، المهمّ أن تستمرّوا"!
غيابك يا غسّان يشتدّ حضورًا!

كيف يمكن لنصب تذكاري لشخص قتلوه قبل 52 سنة أن يكون بهذه الخطورة؟ هل يمكن أن يكون السبب هو الاقتباس المنقوش على النصب التذكاري "إذا فشلنا في الدفاع عن القضية، فمن الأفضل أن نغير المدافعين، وليس القضية".

أقلام وأراء

الإثنين 08 يوليو 2024 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

ماذا بعد الحرب.. اليوم التالي؟

كثيرون ينتقدون رئيس حكومة المستعمرة نتنياهو، سواء من داخل المجتمع الإسرائيلي من قبل قوى المعارضة، أو من قبل دول قريبة أو داعمة للمستعمرة، ينتقدونه لأنه لا يملك برنامج، أو خطة، لليوم التالي بعد توقف القتال ومعركته ضد شعب قطاع غزة وأهله.


نتنياهو صاحب المشروع والقرار في الحرب على قطاع غزة، محق وكل منتقديه غير محقّين، فهو الذي يعرف الحال، وهو يعرف ماذا يريد، قبل حلفائه ومعارضيه، وهو الذي يدرك أنه لم ينل مراده بعد، رغم الجرائم التي قارفها بقتل عشرات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين، وتدمير مدن وقرى وأحياء قطاع غزة، وأنه أخفق في معركته وفي برنامجه، ولا زال غارقاً في أجواء المعركة وجوفها، ولم تتضح نتائجها بعد، فالنتائج معلّقة بنهاية الحرب التي لم تنته، ولم تتوقف.


معركة غزة الشرسة والهجوم الهمجي ضد أهلها وسكانها المدنيين لم يتوقف، ولا زال متواصلاً، فكيف سيضع نتنياهو خطته بعد الحرب، والحرب لم تنته، ووقائعها إلى الآن دالّة على الإخفاق والفشل، وتوقفها إذا لم يحقق أهدافه في القضاء على قيادات المقاومة، واجتثاث حركة حماس، ولم يتم إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين بدون عملية تبادل، ستكون الحصيلة عنوانها الهزيمة له، فكيف سيفرض اليوم التالي وقد واجه الهزيمة؟ سيكون بلا شك اليوم التالي عنوان هزيمته، وإذا تحقق له ما يريد من الحرب وأهدافها، سيكون اليوم التالي إنعكاساً لنتائج أهدافه، فاليوم التالي هو نتاج الحرب، نتاج الانتصار أو الهزيمة.


ولذلك يبقى السؤال بكل الأحوال، ما هي الاحتمالات المفتوحة على اليوم التالي؟


أولاً، تشكيل فريق فلسطيني يقبل بنتائج الهزيمة ويرضخ لمصالح ورؤى الاحتلال وسياسته، وهذا أمر مستبعد إلى الآن.


ثانياً، أن تعود السلطة الفلسطينية إلى غزة، وهذا لن يتم إلا بتوافق فلسطيني بين فتح وحماس، وهو نتاج الموقف الوسطي بدون هزيمة وبدون انتصار .


ثالثاً، الإقرار بدور حماس وانتصارها والاعتراف بها، كما حصل مع الرئيس الراحل ياسر عرفات الذي كان عنواناً "للإرهاب" في نظر الإسرائيليين والأميركيين، لكنه وعلى أثر الانتفاضة الأولى وقّع مع اسحق رابين يوم 13-9-1993 اتفاق أوسلو في حديقة الورود في البيت الأبيض، ولذلك لن يكون مستبعداً أن تصل تل أبيب وواشنطن إلى تفاهم وإتفاق مع حركة حماس، تقران بموجبه بسلطتها على قطاع غزة.


الاحتمالات الثلاثة مفتوحة على التحقق، وكل طرف في الصراع له مصلحة في فرض ما يراه مناسباً، ولكن ذلك لن يتحقق إلا بوضوح نتائج المعركة التي ما زالت مشتعلة، بين الصمود الفلسطيني والإخفاق الإسرائيلي.


الصراع الفلسطيني الإسرائيلي لا يخرج عن أي من قوانين الصراع، وتداعيات نتائج أي صراع، حيث لا يستطيع المهزوم أن يفرض سياسته ورؤيته على المنتصر، بل أن المنتصر هو الذي يفرض نتيجة انتصاره على المهزوم، فكيف يستطيع نتنياهو أن يفرض اليوم التالي، وهو ما زال يواجه الإخفاق والفشل، والفلسطيني كيف يستطيع فرض ما يراه وطنياً وهو لم ينتصر بعد، فالصمود غير كافٍ لفرض الهيمنة، ولكن الصمود لا شك وفر للفلسطينيين الإمكانية بأن لا يقبلوا بالصيغ التي تتحدث عنها واشنطن، ونتنياهو حينما يقول "لن تسكت المدافع إلا بتحقيق الانتصار الحاسم"، ويعمل على إدامة الحرب واستمراريتها، لأن توقفها يعني هزيمته، وتحقيق الانتصار للفلسطينيين رغم الكلف الباهظة التي دفعوها، وهي كلف واجهها الشعب الفلسطيني وقياداته من ياسر عرفات، إلى أحمد ياسين، إلى أبو علي مصطفى وغيرهم من القادة الشهداء.

معركة غزة الشرسة والهجوم الهمجي ضد أهلها وسكانها المدنيين لم يتوقف، ولا زال متواصلاً، فكيف سيضع نتنياهو خطته بعد الحرب، والحرب لم تنته، ووقائعها إلى الآن دالّة على الإخفاق والفشل.

أقلام وأراء

الإثنين 08 يوليو 2024 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

حتى لا يخدعنا أحدٌ على الأقل

سبب هذا المقال هو ما تروّج له بعض الأطراف، من جهة أنها قامت بما عليها من أجل وقف إطلاق النار، واستنفاذ كل الأدوات والوسائل التي كان يجب عليها استعمالها لوقف الحرب، ولكن الواقع يكذّب كل هذا الكلام. لهذا وجب أن نقول أن كل الجهود الإقليمية والدولية لوقف إطلاق النار في قطاع غزه فشلت حتى كتابة هذه السطور. فشلت الإدارة الأمريكية بالذات في الضغط على إسرائيل، وفشلت في تخفيض عدد الشهداء، وفشلت في إدخال المساعدات، وفشلت حتى في الرصيف المائي الذي روّجت له كثيرا، وفشلت في إقناع إسرائيل بالدخول في مفاوضات حقيقية. وبلغ مدى هذا الفشل إلى درجة أن المراقب المحايد يعتقد أن إسرائيل هي التي تملي إرادتها على الإرادة الأمريكية، وليس العكس، وقد رأى العالم كيف أن نتنياهو أهان الإدارة الأمريكية، وحاصرها، ومع ذلك يدعى هذا الرجل ليلقي خطاباً في الكونغرس الأمريكي.


فشلت الإدارة الأمريكية حتى في جهودها من أجل وقف توسيع هذا الصراع، فقد غامرت الولايات المتحدة بالتورط في حرب ضد الإقليم العربي في لبنان، والبحر الأحمر، ولم تجرؤ على الضغط على إسرائيل لوقف هذه الحرب التي تشكل المصدر الأول لكل هذه الاشتعالات. فشلت أمريكا عندما تقول أن إيران وأذرعها هي التي تهدد المنطقة، دون أن تشير إلى دور الاحتلال وأثره في توتير المنطقة وزعزعتها.


ولكن الفشل يطال أيضا الإقليم، فقد فشل في جهوده من أجل إقناع المجتمع الدولي وإسرائيل بضرورة التسوية، أو تخفيض التصعيد، أو تقليل آثار الحصار والدمار. فشل الإقليم في أن يكون موحداً وذا مصداقية، فلم يقم بما قام به آخرون بعيدون لمحاصرة الموقف الإسرائيلي وإدانته، وفشل الإقليم في سياساته أيضاً. ومما زاد في تعميق هذا الفشل ما كشفه المحتل الإسرائيلي من أوجه تعاون وصل إلى درجه من الوقاحة غير المسبوقة. الإقليم فشل في وقف الحرب، وتقديم المساعدة، وفشل كذلك في كبح جماح إسرائيل وخططها المستقبلية. المطلوب من الإقليم عدم تسهيل الاحتلال، أو التكيف معه، أو الخضوع لمطالبه، أو التعاطي مع خططه الحالية أو المستقبلية.


وفشل المجتمع الدولي عامة في الضغط الحقيقي على الهيئات الدولية، القضائية منها والإغاثية، وعمل كثيرون على تعطيل الخطوات، أو الإجراءات العقابية، أو غيرها لوقف هذه الحرب الضروس، وتراجعت كثير من وسائل الإعلام والجامعات والمنظمات عن نشاطاتها المساندة بسبب التهديد أو الخوف أو الاحتواء. انخفضت حدة الدعم والتأييد للشعب الفلسطيني، بسبب عدم وجود حاضنة عربية أو إسلامية وبسبب الهجوم المرتد العنيف من قبل دوائر مختلفة. إن نجاح اليمين المتطرف في أوروبا، بما في ذلك نجاح حزب العمال في بريطانيا، إنّما يعني أن هناك ريحاً غير طيبة تهب في أوروبا، فاليمين المتطرف وتحت شعارات معاداة المسلمين وطرد المهاجرين، وفي ظل الوقوع في براثن اللوبيات، والمافيات، وجماعات المصالح، فإن هذا اليمين لم يكن في وارد دعم وتأييد الحق الفلسطيني. إن تحول أوروبا وأمريكا إلى اليمين المتطرف له أسباب سياسية واقتصادية وثقافية، ولكن هذا يعني أيضا أن أوروبا تنقلب على ليبراليتها، وتسامحها، وانفتاحها على العالم.


ويتمدد هذا الفشل، ليشمل أيضا فصائلنا الفلسطينية التي ضيعت عدة مرات إمكانية المصالحة، وتأسيس نظام سياسي جديد يحظى بالقبول والتمثيل الشرعي، ويشكل جسراً للمرور من دائرة الإنكار والتغييب ونقص التمثيل والشرعية.


إن هذه الحرب التي سقط فيها حتى الآن أكثر من 120 ألف فلسطيني بين شهيد ومفقود وجريح، لم يدفع بعد فصائلنا إلى العمل المشترك والموحد، لتفويت الفرصة على من يريد أن يفرض واقعاً جديداً في قطاع غزه يقوم على إعادة إنتاج الاحتلال والحصار، بمباركة دولية على الأقل. هذه المرة، يريد المحتل أن يعود إلى قطاع غزة بعد تدميره بتفويضٍ واسعٍ من أطرافٍ عديدة، وبدون وحدة فلسطينية أهلية وفصائلية وسياسية، وقد ينجح المحتل في مسعاه هذا. إن الإفشال المتعمد لكل الجهود لوقف إطلاق النار، إنما تعني التضحية بشعبنا على مذبح أوهام وأحلام جهنمية. إن فشل كل الجهود أو معظمها لوقف إطلاق النار يعني أن معظم الأطراف لها حساباتها، البعيدة والقريبة، الداخلية والخارجية، وحتى لا يخدعنا أحد، لا الآن، ولا في المستقبل، نقول: إن استمرار الحرب على الشعب الفلسطيني مع عدم القدرة على إيقافها ستؤدي بالضروره إلى توسيع دائرتها لتشمل الصامتين، والمحايدين، والمعتدلين، والمنحازين، وما بين هذا وذاك، الحرب لن توفر أحداً كان عليه أن يتدخل في الوقت المناسب، وضاعت منه هذه الفرصة.


ما الفعل الصواب أصلا؟!

أليس هو الفعل الصواب في المكان والزمان الصواب؟!!


إن هذه الحرب التي سقط فيها حتى الآن أكثر من 120 ألف فلسطيني بين شهيد ومفقود وجريح، لم يدفع بعد فصائلنا إلى العمل المشترك والموحد، لتفويت الفرصة على من يريد أن يفرض واقعاً جديداً في قطاع غزه يقوم على إعادة إنتاج الاحتلال والحصار، بمباركة دولية على الأقل.

منوعات

الإثنين 08 يوليو 2024 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

اكتشاف آثار في ماردين التركيّة بعمر 350 ألف عام

وكالات

عثر علماء آثار أتراك بولاية ماردين جنوب شرق تركيّا، على بقايا تاريخيّة ومنازل حجريّة تعود إلى حوالي 350 ألف عام.


الاكتشاف جاء ضمن مجموعة من الحفريّات الأثريّة الجارية في كهف "أولوكوي"، بوادي غورس بمنطقة "قزل تبه" في ماردين.


يقع الكهف على بعد 20 كيلومترًا من مدينة ماردين، وقد شهد الوادي أنشطة استيطان بشريّة خلال الفترات الرومانيّة المتأخّرة والبيزنطيّة المبكّرة والسلجوقيّة والعثمانيّة.


ويضمّ الوادي بقايا قلاع تاريخيّة وقصور وأضرحة ومساجد وخانات وكنائس ومنازل حجريّة، ومؤخّرًا تمّ الانتهاء من الموسم الثاني من أعمال الحفريّات الأثريّة الّتي تجري بإشراف متحف ماردين.


وفي العام الماضي، عثر العلماء في الكهف الّذي يبلغ طوله 23 مترًا وعمقه 16 مترًا، على العديد من أدوات القطع والحفر المصنوعة من حجر الصوان، والّتي تعود للعصر الحجريّ القديم (الباليوليثيّ).


وخلال العام الجاري، أسفرت جهود التنقيب الّتي تجري بإشراف الدكتور أشرف أربيل، أستاذ قسم الآثار في كلّيّة الآداب بجامعة ماردين أرتقلو، وبدعم من قائمقاميّة قزل تبه، للوصول إلى طبقة أثريّة بسماكة 4 أمتار.


ويشارك في جهود الحفريّات الأثريّة، كلّ من الدكتور المساعد أرغول كوداش، الأستاذة في قسم الآثار بكلّيّة الآداب بجامعة ماردين أرتقلو، والدكتور جاغداش أردم، الباحث في قسم الأنثروبولوجيا، والدكتور بيركان غولسون، عالم في مجال الأنثروبولوجيا، والباحث بهاء الدين إيبك، وعالم الآثار محمّد شان، بالإضافة إلى مجموعة من الطلّاب المتطوّعين.


وخلال جهود التنقيب والبحث، تمّ العثور على آثار تظهر مراحل انتقال الإنسان من العصر الباليوليثيّ السفليّ إلى الباليوليثيّ الأوسط، وقد جرى حفظ هذه الآثار في متحف ماردين، بعد إجراء مجموعة من الدراسات والتحاليل الآثاريّة.


عمر الكهف

يقول الدكتور أشرف أربيل، المستشار العلميّ لجهود الحفريّات، إنّ كهف أولوكوي تمّ اكتشافه قبل عامين، على يد الدكتور أرغول كوداش.


ويوضّح أربيل لمراسل الأناضول، أنّ الحفريّات الأثريّة في المنطقة تجري بدعم مباشر من وزارة الثقافة والسياحة التركيّة، وبرعاية من متحف ماردين.


ويضيف: "خلال العام الجاري، تمّ العثور في الكهف على طبقة أثريّة بعمق 4 أمتار، واكتشف الفريق بقايا أثريّة توضّح مراحل الانتقال من العصر الباليوليثيّ السفليّ إلى الأوسط".


وقد أجرى الفريق مجموعة من الحفريّات الأثريّة على مساحة 5 أمتار مربّعة داخل الكهف، ويشير أربيل إلى الأهمّيّة القصوى للجهود الّتي يبذلها علماء الآثار بغرض اكتشاف وحماية البيانات الأثريّة.


⁠البحث في هويّة العظام المكتشفة

ويتابع: "نظرًا لحجم التلف الكبير، يقوم علماء الآثار الأتراك بتنفيذ أنشطتهم على مدى موسمين للحصول على البيانات الدقيقة في أقصر وقت ممكن".


ويضيف: "تمّ اكتشاف أدوات حجريّة وأسلحة وعظام حيوانات اصطادها البشر، وغالبيّتها تعود لحيوانات عاشبة (آكلات العشب)".


ويلفت إلى أنّه "سيتمّ قريبًا تحديد أنواع الحيوانات الّتي تنتمي إليها هذه العظام من خلال دراسات متخصّصة".


ويوضّح الأكاديميّ التركيّ أنّ التحليلات التقنيّة والطبوغرافيّة تشير إلى أنّ الموادّ المكتشفة تعود إلى حوالي 350 ألف عام.


ويشدّد على أهمّيّة البيانات المكتشفة في الكهف لفهم تاريخ المنطقة، مشيرًا إلى أنّ كهف أولوكوي هو الوحيد الّذي أجريت فيه حفريّات في منطقة شمال بلاد الرافدين (ميزوبوتاميا).


ويذكر أربيل أنّ المسوّحات السطحيّة السابقة في المنطقة أظهرت أدلّة على العصر الباليوليثيّ، لكنّ الموادّ الّتي عثر عليها مؤخّرًا ضمن طبقات جديدة يعدّ أمرًا بالغ الأهمّيّة.


ويردف قائلًا: "ستساعد دراسات تحديد العمر في فهم أفضل لأنشطة الإنسان، وخاصّة الّذي كان يمتهن الصيد في تلك الفترة".


بدوره، يؤكّد أيخان غوك، مدير الثقافة والسياحة بالمنطقة، على أهمّيّة جهود الحفريّات الأثريّة الّتي بدأت العام الماضي بإشراف متحف ماردين.


ويشير غوك إلى أنّ جهود الحفريّات الأثريّة الّتي سوف تجري في المستقبل مرشّحة لإحراز اكتشافات جديدة تسلّط الضوء على مرحلة ذات أهمّيّة كبيرة في تاريخ تطوّر الإنسان.

رياضة

الإثنين 08 يوليو 2024 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

بايرن ميونخ يضم مايكل أوليس

وكالات

تعاقد نادى بايرن ميونخ الألماني رسميا مع الدولي الفرنسى مايكل أوليس، بعقد يمتد لمدة 5 سنوات حتى 2029، قادما من كريستال بالاس الإنجليزى، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.


وقال بايرن ميونخ في بيان على موقعه بالإنترنت، ، أمس الأحد، إنه "تعاقد مع مايكل أوليس. ينضم المهاجم البالغ من العمر 22 عاما إلى بايرن ميونخ قادما من كريستال بالاس بعقد مدته 5 سنوات".


ولد أوليس في العاصمة البريطانية لندن، ولعب في فرق الشباب في آرسنال وتشيلسي ومانشستر سيتي قبل الانضمام إلى ريدينغ، حيث ظهر لأول مرة معه في عام 2019.


وانتقل اللاعب الفرنسي إلى كريستال بالاس في موسم 2022/2021 ومنذ ذلك الحين سجل 16 هدفا وقدم 25 تمريرة حاسمة في 90 مباراة مع "النسور" وهو اللقب الذي يطلق على الفريق.


ومؤخرا تم اختيار أوليس في تشكيلة المنتخب الفرنسي بقيادة تييري هنري للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في باريس، وإذا وصل المنتخب الفرنسي إلى نهائي البطولة، فسيكون أمامه أسبوعين فقط للتحضير لموسم الدوري الألماني، الذي يبدأ في 23 آب/ أغسطس.


وأكدت العديد من وسائل الإعلام البريطانية منها شبكة "سكاي سبورتس"، في تقرير لها أن قيمة الصفقة بلغت نحو 60 مليون يورو (64.16 مليون دولار).

رياضة

الإثنين 08 يوليو 2024 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

العداءة كيبيغون تحطم رقمها القياسي

وكالات

حطمت العداءة الكينية فيث كيبيغون رقمها القياسي العالمي الشخصي في سباق 1500 متر، خلال مشاركتها في لقاء باريس لألعاب القوى، الجولة الثامنة من الدوري الماسي.


وسجلت البطلة الأولمبية كيبيغون (30 عاما)، أمس الأحد، 3:49.04 دقائق بفارق 0.07 ثانية عن رقمها السابق الذي حققته في فلورنسا الإيطالية في حزيران/ يونيو 2023.


وجاءت الأسترالية جيسيكا هال، في المركز الثاني مسجلة رقما قياسيا في أوقيانوسيا قدره 3:50.83 ثانية. فيما جاءت البريطانية لورا موير، في المركز الثالث مسجلة رقما قياسيا وطنيا قدره 3:53.79 ثانية.


وتعد كيبيغون، إحدى أبرز المنافسات في أولمبياد باريس 2024، حيث سبق وأن فازت بذهبتي السباق في أولمبياد 2016 و2020، بالإضافة إلى اللقب العالمي 3 مرات في 2017 و2022 و2023.


وحققت العداءة الكينية، ثنائية تاريخية العام الماضي في مونديال ألعاب القوى بالعاصمة المجرية بودابست، بفوزها بذهبية سباقي 5 آلاف متر و1500 متر.

اقتصاد

الإثنين 08 يوليو 2024 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

متعاملون: الجزائر تطرح مناقصة لشراء قمح لين للشحن إلى ميناءين

وكالات

قال متعاملون أوروبيون إن الديوان الجزائري المهني للحبوب طرح مناقصة دولية لشراء قمح الطحين اللين لشحنه إلى ميناءين فقط.


وذكر المتعاملون أن المناقصة تطلب كمية اسمية تبلغ 50 ألف طن، لكن الشحن إلى ميناءين فقط يشير بشكل عام إلى أنه من المقرر تنفيذ عملية شراء صغيرة.


والموعد النهائي لتقديم عروض الأسعار في المناقصة هو يوم الثلاثاء التاسع من يوليو/تموز الحالي، على أن تظل العروض سارية حتى اليوم التالي.


والقمح مطلوب للشحن على عدة فترات من مناطق الإمداد الرئيسية، ومنها أوروبا وأميركا الجنوبية وأستراليا.


والجزائر مشتر مهم للقمح من الاتحاد الأوروبي، وخصوصا فرنسا.


وكان الرئيس عبد المجيد تبون قد أعلن أن تحقيق الجزائر اكتفاءها الذاتي التامّ من إنتاج القمح الصلب أصبح قريب المنال، بعد إنتاج 80% من حاجتها السنوية خلال هذا الموسم.


وأوضح أن الإنتاج الوفير من القمح الصلب في الموسم الحالي سمح بتوفير 1.2 مليار دولار لخزينة الدولة.


وأبرز تبون أن بلوغ الهدف الإستراتيجي سيكون عبر توسيع المساحة المزروعة في الجنوب الكبير إلى 500 ألف هكتار، تشمل الاستثمار القطري بالأساس عبر مساحة 117 ألف هكتار بالجنوب الجزائري، والإيطالي في 36 ألف هكتار، إلى جانب الاستثمارات الوطنية في 120 ألف هكتار.


وتشير المعطيات إلى أن الجزائر استورد ما قيمته 2.7 مليار دولار خلال عام 2022، بينما تنتج البلاد 3 ملايين طن من هذه السلعة الرئيسة.

اقتصاد

الإثنين 08 يوليو 2024 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

أوروبا تستعد لانتقام صيني محتمل ردا على فرض رسوم على السيارات

وكالات

يستعد صانعو السيارات وقادة الأعمال الأوروبيون لاضطرابات محتملة في أعقاب قرار الاتحاد الأوروبي فرض تعريفات مؤقتة لمكافحة الدعم على السيارات الكهربائية الصينية.


وأثارت الرسوم الجمركية، التي تصل إلى 48%، مخاوف من انتقام الصين، مما قد يؤثر على قطاعات مختلفة في جميع أنحاء أوروبا، على ما أوردته مجلة "فوربس".


وتشمل تعريفات الاتحاد الأوروبي، المقرّة يوم الجمعة المنصرم، تعريفة بنسبة 37.6% على شركة "سايك" بالإضافة إلى 10% الحالية، مع مواجهة "جيلي" و"بي واي دي" رسومًا متزايدة بنسبة 19.9% و17.4% على التوالي، على ما ذكرته رويترز.


وتشير رويترز إلى أن المصنعين المتعاونين مع تحقيقات الاتحاد الأوروبي يواجهون رسومًا جمركية متوسطة تبلغ 20.8%، بينما يواجه غير المتعاونين رسومًا إضافية بنسبة 37.6%. وستكون التعريفات نهائية في نوفمبر/تشرين الثاني، في انتظار المفاوضات التي قد تغير القرار.


وأعربت الجمعية الصينية لمصنعي السيارات (CAAM) عن استيائها الشديد من قرار الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن التحقيق تجاهل الحقائق والنتائج المختارة مسبقًا. وقالت الرابطة في بيان لها "نأسف بشدة لهذا الأمر ونعدّه غير مقبول على الإطلاق".


تداعيات متعددة

وتأتي خطوة الاتحاد الأوروبي وسط سياق أوسع من التوترات الجيوسياسية والاقتصادية، حيث ألزم الاتحاد الأوروبي -وفقا لفوربس- شركات صناعة السيارات ببيع السيارات الكهربائية الجديدة فقط بحلول عام 2035، مع حصص إضافية تبدأ بما يزيد قليلا على 20% هذا العام وتتصاعد إلى نحو 80% بحلول عام 2030.


ومع ذلك، استقرت مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا عند نحو مليوني وحدة هذا العام وفقا لبيانات اطلعت عليها رويترز. وتشير التوقعات إلى أن عددهم لن يصل إلا إلى ما بين 7 و8 ملايين بحلول عام 2030، أي أقل بكثير من النسبة المطلوبة البالغة 80%.


وقال البروفيسور مانموهان سودهي، من كلية بايز للأعمال في بريطانيا، لفوربس "لقد وجهت صناعة السيارات الألمانية نداء يائسا أخيرا إلى الاتحاد الأوروبي لعدم فرض هذه الرسوم الجمركية".

وألمانيا، على وجه الخصوص، عُرضة للانتقام الصيني، إذ تصدر إلى الصين 3 أضعاف عدد السيارات التي تستوردها و4 أضعاف قطع الغيار.


انتقام محتمل من الصين

ووصفت "فوربس" رد الصين الأولي بالمعتدل نسبيا، مع تلميحات إلى استهداف سيارات السيدان وسيارات الدفع الرباعي الألمانية العالية القيمة التي تعمل بالبنزين. ومع ذلك، يحذر الخبراء من احتمال حدوث رد فعل أكثر قوة، وفق رويترز.


وكانت الصين تأمل أن يحصل الاتحاد الأوروبي على التلميح وألا يدخل في حرب تعريفية. وأضاف سودهي لفوربس "كما هو الحال مع أي حرب تعريفية، سيضطر الصينيون الآن إلى الرد بقوة على الرغم من أن هذه الخطوة لا تصب في مصلحتهم الاقتصادية".


ويتوقع توم غروت، الرئيس التنفيذي لشركة "إلكتريك كار سكيم"، في حديث مع رويترز، استجابة سريعة من الصين قد تنطوي على خطاب قوي وإجراءات ملموسة إذا فشلت المفاوضات التي تجري خلف الكواليس.


وقال غروت "أتوقع أن ترد الصين سريعا، أولا بكلمات قوية، وربما لاحقا بالأفعال إذا لم تحل المناقشات الوضع".


توقعات طويلة المدى

وحتى مع فرض التعريفات الجمركية، يعتقد محللون مثل سامي تشان من "غلوبال داتا" -في حديث لفوربس- أن مبيعات السيارات الكهربائية الأرخص في الصين ستستمر في النمو بسبب مزايا التكلفة.


وقال تشان "على الرغم من التعريفات الجمركية، فإننا نتوقع أن نرى مزيدا من نمو العلامات التجارية الصينية في القطاع"، مشيرًا إلى أن العلامات التجارية الأوروبية تفتقر حاليا إلى الكفاءات وهياكل التكلفة المنخفضة التي تتمتع بها شركات تصنيع السيارات الكهربائية الصينية.

وأمام التحقيق في مكافحة الدعم في الاتحاد الأوروبي ما يقرب من 4 أشهر، ومن المتوقع إجراء محادثات مكثفة بين الجانبين خلال هذه الفترة.


عربي ودولي

الإثنين 08 يوليو 2024 9:05 صباحًا - بتوقيت القدس

مئات المتظاهرين يحاولون الوصول إلى مقر نتنياهو بالقدس

وكالات

حاول مئات المتظاهرين الإسرائيليين الوصول إلى مقر إقامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالقدس الغربية، للضغط على الحكومة لإبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية.


وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إنّ المئات من الإسرائيليين تظاهروا قرب مقر إقامة نتنياهو في شارع غزة بالقدس الغربية، وحاولوا الوصول إلى المقر، لكن الشرطة منعتهم، كما حاول عشرات المتظاهرين في مدينة تل أبيب، المطالبين بإبرام صفقة تبادل، إغلاق أحد مقاطع شارع أيالون الرئيسي وسط المدينة، وفق المصدر ذاته.


وفي مدينة نتانيا تظاهر مئات الإسرائيليين، عند مدخلها، رافعين لافتة كبيرة كتب عليها "كفى يا حكومة الدمار".


وفي وقت سابق الأحد، قال نتنياهو، إنّ الخطة التي وافقت عليها حكومته، ورحب بها الرئيس الأميركي جو بايدن، ستسمح لإسرائيل بإعادة الأسرى دون المساس بالأهداف الأخرى للحرب.


وحسب تقارير إسرائيلية رسمية، استؤنفت المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة حماس للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.


وعلى مدار أشهر تحاول جهود وساطة تقودها قطر ومصر والولايات المتحدة التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحركة حماس يضمن تبادلا للأسرى من الجانبين ووقفا لإطلاق النار، يفضي إلى ضمان دخول المساعدات الإنسانية للقطاع الفلسطيني المحاصر، غير أن جهود الوساطة أعيقت على خلفية رفض نتنياهو الاستجابة لمطالب حماس بوقف الحرب.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أميركي، خلفت أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة كبيرة.


وتواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

فلسطين

الإثنين 08 يوليو 2024 8:37 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة والقدس

محافظات- "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الإثنين، حملة اعتقالات في مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلة.


وفي البيرة، أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال في القدم واعتقل خمسة آخرون، من منطقة البالوع بالمدينة.


فيما اعتقل الشاب محمود شاهين بعد مداهمة منزله وتفتيشه في مدينة قلقيلية.


وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال محمد قاسم لطفي نجاجرة (30 عاما)، وعمار محمد خليل شكارنة (33 عاما)، بعد مداهمة منزليهما في بلدة نحالين.


وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشبان تميم عبد القادر مساد، ويوسف سلامة، ويامن أبو حامد، وأحمد ناصر سلامة، ولؤي هيثم البادي، وعدي زياد الماضي، بعد مداهمة منازل ذويهم وتفتيشها في فقوعة.


وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال محمد حمدان صادق رحيمية (19 عاما) من بلدة بيت ريما، وبدر سمرين من بلدة بيت عور التحتا، بعد أن داهمت منزليهما.


وكانت قوة احتلالية اقتحمت الليلة الماضية، حي البالوع في مدينة البيرة وأصابت شابا بالرصاص الحي في القدم، واعتقلت 5 آخرين.


وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال من حي جبل الرحمة بمدينة الخليل كلا من: مصطفى بلال حسن القاضي التميمي، وقصي أنور حسن القاضي التميمي، وإبراهيم جعفر حسن القاضي التميمي عقب الاعتداء عليهم بالضرب، كما اعتدت على الشاب عدي جعفر حسن القاضي التميمي بالضرب المبرح على رأسه بأعقاب البنادق، ما تسبب بإصابتة بجروح وكدمات، نُقل على إثرها الى مستشفى الخليل الحكومي، ووصفت حالته بالمتوسطة.


وكما واعتقلت من بلدة يطا المواطن محمد حماد أبو صبحة، ومن بلدة دير سامت جنوب غرب الخليل إبراهيم عبد الهادي، وعلي طالب الحروب، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.


وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحـتلال: نادر عبد الله منصور من بلدة بدو، ومحمد جوزيف وهدان من بلدة القبيبة شمال غرب القدس، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما.

فلسطين

الإثنين 08 يوليو 2024 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

نجا من محاولة اغتيال قبل 5 أسابيع .. إيهاب الغصين يلتحق بزوجته وبناته شهيداً

غزة- "القدس" دوت كوم- علاء المشهراوي

اغتالت قوات الاحتلال صباح أمس الأحد المهندس إيهاب الغصين، وكيل وزارة العمل في قطاع غزة، في غارة إسرائيلية استهدفت مكان تواجده غرب مدينة غزة، بعد أن قصفت طائرات الاحتلال ودمرت منزله غرب مدينة غزة بشكل كامل.


فقد أعلنت مصادر طبية، أمس الأحد، استشهاد إيهاب الغصين، مع ثلاثة مواطنين اخرين وجرح عدد آخر، في قصف إسرائيلي استهدف مدرسة العائلة المقدسة التي تؤوي نازحين مسلمين ومسيحيين غرب مدينة غزة.


وكان الغصين قد نجا من محاولة اغتيال سابقة قبل 5 اسابيع، استشهدت فيها زوجته منى جمال سكيك مديرة عام التخطيط وتطوير الأداء المؤسسي بوزارة الحكم المحلي وبناته وعدد من أفراد أسرته جراء قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي منزل كانوا نازحين فيه بحي الدرج شرق مدينة غزة.

نعي حكومي ..
في السياق، نعت لجنة متابعة العمل الحكومي في قطاع غزة في بيان لها، الشهيد المهندس إيهاب ربحي الغصين إلى جماهير شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية والإسلامية، وأوضحت أنه ارتقى إلى العلا بعد استهدافه من طائرات الاحتلال الإسرائيلي بشكل مباشر، حيث استشهد مع مجموعة من أبناء شعبنا الفلسطيني.


وقالت في بيان لها وصلت "القدس" دوت كوم، نسخة منه: "في هذا المقام فإننا نزف قائداً حُكومياً، حيث عمل في العديد من المواقع الحكومية والوطنية المختلفة، وله مسيرة حافلة ومليئة بالتّضحيات والمواقف المشرّفة، حيث كان مثالاً للإخلاص والتفاني في عمله وخدمته لأبناء شعبنا الفلسطيني".


وأكدت أن ارتقاء قيادات العمل الحكومي لن يثنيها عن أداء واجبها الوطني تجاه شعبنا الفلسطيني، والاستمرار في دورها الأخلاقي والمهني لخدمتهم ودعم صمودهم وثباتهم في وجه العدوان الوحشي.

إيهاب الغصين ..
ولد إيهاب ربحي الغصين في الكويت في الثاني عشر من أيار/ مايو عام 1979، وهو متزوج وله ولدان وثلاث بنات.


درس المرحلة الأساسية في مدرسة عبد الله خلف في الكويت ومدرسة سبأ في اليمن، ودرس المرحلة الثانوية في مدرستي الكرمل وفلسطين في مدينة غزة، وحصل على الثانوية العامة في الولايات المتحدة عام 1997، ونال درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من الجامعة الإسلامية في غزة عام 2004، ودرجة البكالوريوس في الصحافة والإعلام من جامعة الأمة في غزة عام 2012، ودرجة الماجستير بإدارة الأعمال من الجامعة الإسلامية عام 2012.


عمل مديرا عاما لمؤسسة أطياف للإعلام بين عامي (2003-2006)، ومديرا عاما في مكتب وزير الإعلام بين عامي (2006-2007)، ومديرا عاما للمكتب الإعلامي لوزارة الداخلية والناطق باسم الوزارة بين عامي (2007-2012)، ومديرا عاما في وحدة الإعلام الخاص في وزارة الداخلية والأمن الوطني بين عامي (2008-2012)، ورئيسا للمكتب الإعلامي الحكومي بين عامي (2012-2016)، وناطقا إعلاميا باسم الحكومة بين عامي (2013-2014)، ومؤسسا ورئيسا لشبكة الرأي الإعلامية بين عامي (2013-2016)، ووكيلا مساعدا في وزارة النقل والمواصلات بين عامي (2016-2017)، ووكيلا مساعدا في الأمانة العامة لمجلس الوزراء بين عامي (2017 -2020)، ومحاضرا غير متفرغ في مادة الاعلام في الكلية الجامعية منذ عام 2018، ووكيلا لوزارة العمل منذ عام 2020.


انتمى الغصين إلى حركة حماس عام 1995، ونشط في العمل الطلابي؛ فكان رئيسا لنادي الهندسة في الجامعة الإسلامية بين عامي (2000-2001)، ورئيسا للأندية الطلابية في الجامعة الإسلامية بين عامي (2001-2002)، ورئيسا لمجلس طلبة الجامعة الإسلامية بين عامي (2003-2005)، وعضوا في الهيئة الإدارية العامة لحركة حماس في غرب غزة، وعضوا في دائرة الإعلام والعلاقات العامة في الحركة لعدة سنوات، وعضو في مجالس الشورى المحلية والكبرى داخل الحركة، وعضو الدائرة الوطنية وأمين سر المؤسسات في الحركة، وأحد المرشحين في قائمة القدس موعدنا عن حركة حماس في الانتخابات التشريعية التي كان مقررا إجراؤها في أيار/ مايو عام 2021.


نشط الغصين في العمل النقابي، وهو عضو في نقابة المهندسين، وعضو في مجلس إدارة جمعية طلائع الصحوة الشبابية، وعضو في مجلس إدارة وكالة الصحافة الفلسطينية “صفا” حتى عام 2013، وعضو في مجلس إدارة شبكة الأقصى الإعلامية منذ عام 2017، وأمين سر تجمع المؤسسات الخيرية منذ عام 2018.


استقبل الغصين الكثير من الوفود العربية والأجنبية القادمة إلى قطاع غزة الرسمية والأهلية، وسافر إلى عدد من الأقطار العربية والدولية منها قطر وتركيا وجنوب إفريقيا وماليزيا في إطار عمله الرسمي والخيري والإعلامي.


تعرض إيهاب الغصين لمرض عضال وخطير في رأسه لأول مرة، وتم معالجته في تركيا عاد له المرض بعد سنوات في جلده، وكان الغصين رجل مجتمع وناشط مجتمعي بارز، ورغم أن إيهاب الغصين حاصل على الجنسية الأمريكية، إلا أنه فضل العيش في غزة واختارها رغم ظروف الحصار الصعب على العيش المرفه في أمريكا، التي عاش فيها فترة من الزمن، ومع ذلك، عاد إلى غزة محبا للعمل من أجل قضيته ووطنه.


كان الغصين يؤمن أن الشعب الفلسطيني ذاهب إلى تحرير البلاد من الاحتلال، وأن الاحتلال ضعيف على الرغم من كل الداعمين له، وأنه في لحظة من اللحظات سيسقط، لأن هناك أصحاب حق، وصاحب الحق هو الأقوى والأقرب للتحرير والعودة.

فلسطين

الإثنين 08 يوليو 2024 8:24 صباحًا - بتوقيت القدس

هجوم مستوطني "حومش" يثير القلق والغضب .. ثوانٍ فصلت بين الموت والحياة لعائلة البطل

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي

ثوانٍ معدودة، فصلت بين الموت والحرق والحياة الجديدة ..لعائلة المواطن مؤيد البطل، إثر قيام مجموعات من المستوطنين بمهاجمة منزله في قرية الفندقومية جنوب غرب جنين، فحاصروه وأسرته ليعيش ساعات عصيبة، وهو يرى كما يقول "الموت يحدق بي وبعائلتي، على مرأى ومسمع من جنود الاحتلال اللذين لم يحركوا ساكناً، بل واطلقوا العنان للمستوطنين للحرق والتخريب والتدمير"، الذي امتد للأراضي المجاورة، مما بث أجواء من الرعب والهلع لدى أهالي القرية في ظل مشاعر القلق والخوف من انفلات العصابات المتطرفة من مستوطنة حومش القريبة من القرية، بينما حذرت المؤسسات والفعاليات والقوى الفلسطينية من مخاطر هذه الخطوة التي قد تشكل بداية لمشروع الاحتلال في فرض السيطرة والهيمنة على الأراضي الفلسطينية القريبة من المستوطنات.


هجوم المستوطنين ..
حتى ساعة العصر من يوم الجمعة الماضي، كانت الحياة عادية وطبيعية، لدى عائلة المواطن مؤيد البطل، لكن فجأة إنقلب المشهد وتحول لخطر كبير، بعدما نجحت مجموعات المستوطنين من التسلل من مستوطنة "حومش" المقامة على أراضي بلدة سيلة الظهر، وقرية برقة والتي تمتد حدودها نحو القرى المجاورة كالفندقومية.


ويقول البطل لـ"القدس" دوت كوم، بالصدفة شاهدت مجموعة من المستوطنين وهي تتقدم نحو أراضي قريتنا، كما لاحظت وجود دوريات الاحتلال معهم، شعرت بالخطر خاصة وأنهم كانوا يتقدمون بسرعة نحو المنطقة التي نعيش فيها جنوب القرية".


ويضيف" أثناء نزولهم من الجبل، أسرعت إلى منزلي وطلبت من أسرتي الاستعداد للخروج فورا، وتوجهت إلى السيارة ووضعت حقيبتي التي كان فيها مبلغ من المال وشيكات، ثم استدرت وعدت بسرعة لإخراج عائلتي والابتعاد عن المنطقة لتلافي اعتداءات المستوطنين".


فشلت محاولات البطل بإخراج عائلته من المنزل، رغم أن خطوات قليلة تفصله عن المركبة، فقد اضطر للدخول للمنزل بسبب وصول المستوطنين واقتحامهم للبوابة الرئيسية الخارجية، ويقول:" بصعوبة بالغة تمكنت من إغلاق الباب علينا وإنقاذ عائلتي من القتل حرقا، فقد انتشروا في كل مكان وحاصرونا وشرعوا برشق الحجارة وتكسير كافة النوافذ وتخريب وتدمير كل شيء"، ويكمل "لم يكتفِ المستوطنين اللذين تجاوز عددهم الـ40 بذلك، بل وأمام جنود الاحتلال اللذين كانوا يقومون بحراستهم أحرقوا مركبتي، وهي من نوع"كيا" سبورتج" 2013"، خلال ثواني سكبوا الوقود عليها وأضرموا النار فيها، واحترقت بالكامل، لكن كل ما كان يهمني إنقاذ حياة أسرتي، التي عاشت لحظات رعب مروعة".


تعالت الصرخات والنداءات من منزل عائلة البطل، بينما كان المستوطنون يحرقون مركبتهم والأراضي المجاورة، ولم تتدخل قوات الاحتلال لتوقفهم، مما أثار حالة من الغضب والسخط لدى أهالي القرية التي أعلنت الاستنفار، وهب الأهالي وتصدوا للمستوطنين وأرغموهم على مغادرة القرية، ثم تمكنت طواقم الدفاع المدني من إخماد الحرائق في المنطقة.


وذكر المواطن البطل، أن اعتداء المستوطنين شكل كارثة وخطر هدد حياة أسرته، التي نجت من الموت بأعجوبة، بينما ، مُني بخسارة كبيرة بسبب إحراق المركبة وحقيبة النقود والشيكات الخاصة به، ويقول "احتجزونا داخل المنزل وبالكاد استطعنا إغلاق الباب، وإلا كانوا قد أحرقونا جميعا، شعوري بعد النجاة لا يوصف، أنني أشعر بحياة جديدة وعمر جديد كتبه الله لنا عندما حمانا منهم، و لولا قوة الله التي أعطانا إياها لكنا الآن موتى جميعا".


هجوم المستوطنين على قرية الفندقومية، والذي يعتبر الأول منذ سماح الاحتلال بإعادة بناء مستوطنة حومش على أراضي قريتي سيلة الظهر وبرقة، يثير حالة من القلق لدى أهالي المنطقة اللذين عبروا عن مخاوفهم من تكرارها، أو كونها مقدمة لهجمات أكثر وأوسع وأخطر، وقال رئيس المجلس القروي غسان قرارية: "إن المستوطنين هاجموا جبال القرية من الجهة الجنوبية، وقاموا بإحراق العشب والأراضي بشكل متعمد إضافة إلى أن استهداف عائلة قرارية، يثير القلق من أبعاد هذه الجريمة، وأضاف"كل المؤشرات تؤكد أن هنالك نوايا إسرائيلية لتنفيذ تهديدات وزير المالية، وقادة الأحزاب الدينية المتطرفة بتعزيز الاستيطان، وإستهداف المناطق المصنفة "ب"، وأضاف" منذ السابع من تشرين أول، أصبح الجميع يشعر بخطر كبير فيما يتعلق بالاستيلاء على الأراضي على حساب شعبنا، ولا نستبعد أن مايجري بداية لمخطط إسرائيلي أوسع".


منذ صدور قرار إعادة بناء مستوطنة حومش، يتعرض سكان المنطقة لاعتداءات يومية من قبل المستوطنين، وسط حماية وحراسة قوات الاحتلال، ويقول راغب أبو دياك منسق القوى في محافظة جنين، هناك خطر حقيقي يهدد حياة المواطنين في البلدات والقرى المحاذية للمستوطنة، ونحن ننظر بقلق وخطر كبير لدعوات الاحتلال للمستوطنين للعودة إلى أراضينا كما حدث في حومش، التي أخليت خلال الانسحاب الأحادي الجانب من غزة، والان أعيدت للوجود.


لتشكل منطلقاً لهجمات المستوطنين مستقبلاً"، وأضاف "ما حدث في الفندقومية، والاعتداء على السكان وحرق الأراضي والسيارات ومحاولة اقتحام المنازل بحماية جيش الاحتلال، خير دليل على تنفيذ تلك النوايا والدعوات، وذلك ينسجم مع تصريحات ساسة الاحتلال وحكومته اليمينية المتطرفة والمتمثلة بأضعاف السلطة الوطنية الفلسطينية، وأنهاء دورها وإعادة فرض سيطرة وهيمنة الاحتلال وأدواته على الأرض مكانها من خلال فرض سياسة القتل والتهجير وسلب الأرض وتجسيد الاستيطان والحصار الاقتصادي والتضييق المعيشي على المواطنين".


وشكل إعادة بناء مستوطنة "حومش"، قاعدة لانطلاق اعتداءات المستوطنين ، ويومياً يتعرض المزراعين ورعاة الماشية والمدنيين لحملات قمع وتنكيل في منطقة السيلة وبرقة، لكن الجميع ينظر بخطورة للهجوم الأخير، ويقول أبو دياك " هذه الانتهاكات والممارسات والتى تهدف إلى محاولة التهجير وتجسيد ما يطلق عليه بالتطهير العرقي والتى تنسجم بشكل مطلق مع تصريحات ساسة الاحتلال وحكومته اليمينية المتطرفة بهذا السياق"، وأضاف "شعبنا الفلسطيني وعلى مدار سنوات الاحتلال، لم تثنية تلك الضغوط والممارسات الهادفة إلى النيل من صمودة وقتله وتهجيره وسلب أرضه، ولعل ردود الفعل الشعبية لخير دليل وذلك من خلال التصدي لقطعان المستوطنين وإفشال الجزء الأكبر من مخططهم رغم حماية الجيش وتدخله لصالحهم".


ودعا نشطاء الى تشكيل لجان مقاومة وحراسة للدفاع عن المنطقة والتصدي للمستوطنين، وقال الناشط هيثم خليل لـ"القدس" دوت كوم:" ما حدث نفس ما توقعناه، بعد تثبيت وترسيخ وتعزيز وجود حومش والمستوطنين، ستبدأ الهجمات والملاحقات والمضايقات لطردنا وتهجيرنا ولكن لم ولن يمر ذلك، سنباشر تشكيل لجان محلية للتصدي ومقاومة هذه الممارسات وطرد المستوطنين وحماية أرضنا".


وأضاف الناشط عزام مازن: "لن نسمح للمستوطنين بالعربدة ، بدانا بقرع ناقوس الخطر لنتحرك ونعمل سويا لتعزيز صمود الناس ومواجهة أي محاولة إسرائيلية لفرض نكبة جديدة واقتلاعنا من أرضنا".

فلسطين

الإثنين 08 يوليو 2024 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 38193 شهيداً

غزة- "القدس" دوت كوم

استشهد وأصيب عدد من المواطنين، اليوم الإثنين، في غارات إسرائيلية عنيفة على قطاع غزة.


وإليكم آخرا التطورات: أعلنت وزارة الصحة بغزة ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 38193 شهيدا، و87903 مصابين، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وأضافت، أن قوات الاحتلال ارتكبت 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد 40 مواطنا وإصابة 75 آخرين خلال الساعات الـ24 الماضية.


واستهدفت طائرات الاحتلال الحربية مجموعة من المواطنين في حي الشجاعية، ما أدى لاستشهاد 4 مواطنين وإصابة آخرين.


وأطلقت زوارق الاحتلال الحربية نيران أسلحتها الرشاشة بكثافة على محيط الصيادين غرب مدينة غزة.


كما وقصفت طائرات الاحتلال الحربية شقة سكنية لعائلة كشكو قرب مفترق الصناعة جنوب مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد مواطنَين وإصابة 5 آخرين.


كما قصفت طائرات الاحتلال منزلا قرب مفترق الطيران جنوب مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد مواطن وإصابة 7 آخرين.


وتوغلت قوات الاحتلال، فجر اليوم، بشكل مفاجئ في مناطق واسعة جنوب غربي مدينة غزة تحت غطاء ناري كثيف استهدف طرقات ومنازل ومبان سكنية، ما أدى إلى حركة نزوح واسعة لآلاف المواطنين من تلك المناطق باتجاه الأحياء الشمالية الغربية بالمدينة.


وأفادت مصادر محلية، بأن آليات الاحتلال العسكرية توغلت بشكل مفاجئ في حي تل الهوى ومنطقة الصناعة والجامعات، والأطراف الجنوبية لحي الرمال، بالتزامن مع غطاء ناري كثيف نفذته الطائرات الحربية والآليات المدفعية على هذه المناطق ومحيطها.


واستهدفت الغارات مبان سكنية وطرقات وشققا سكنية، أدت لاستشهاد وإصابة عشرات المواطنين في مناطق متفرقة من مدينة غزة، فيما لا تستطيع أطقم الإنقاذ والإسعاف التحرك بالمدينة لإنقاذ المصابين وانتشال الشهداء بسبب شدة القصف.


كما استهدفت قوات الاحتلال مناطق متفرقة من مدينة غزة بقنابل دخانية وغازية بشكل كثيف.

وقال شهود عيان، إن آلاف المواطنين نزحوا من مناطق جنوب غربي المدينة باتجاه الشمال الغربي وقضوا ليلتهم في الطرقات بدون مأوى.


وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 38,153 مواطنا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 87,828 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

فلسطين

الإثنين 08 يوليو 2024 8:07 صباحًا - بتوقيت القدس

الجمود السياسي الفلسطيني مرده حرب الإبادة في غزة والانقسام والانحياز الأميركي لإسرائيل

رام الله - خاص بـ"القدس" دوت كوم

د. غسان الخطيب: أي فعل سياسي سيظل قاصراً في ظل الانقسام وغياب استراتيجية واضحة
هاني المصري: لا خطة حقيقية لدى الإدارة الأميركية بل هدفها التضليل وهي شريكة مع إسرائيل
د. أمجد أبو العز: كسر الجمود السياسي يتطلب تلبية الحقوق الفلسطينية
فراس ياغي: واهم من يعتقد وجود رؤية سياسية أمريكية لحل الأزمة الفلسطينية
نهاد أبو غوش: إسرائيل تنفذ خطة لحسم الصراع بالقوة وليس بالتفاوض


تشهد الساحة الفلسطينية جموداً سياسياً نتيجة حرب الإبادة الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ تسعة أشهر، حيث سعت دولة الاحتلال خلال هذه الأشهر الطويلة إلى حسم الصراع بالقوة، لكنها لم تستطع، وكل ذلك يأتي وسط انحسار الخيارات السياسية لحل القضية الفلسطينية، في ظل الواقع الإسرائيلي الذي يسيطر عليه اليمين المتطرف والذي لا يؤمن بالحل السياسي مع الفلسطينيين.


ويرى كتاب ومحللون في أحاديث منفصلة مع "القدس" دوت كوم، أن الدعم الأمريكي لإسرائيل يزيد من تعقيد الوضع، ورأوا أن الخروج من هذا الجمود السياسي يتطلب تحقيق مصالحة وطنية شاملة، وتوحيد الموقف الفلسطيني على برنامج سياسي واضح، لمواجهة التحديات التي تعصف بالقضية الفلسطينية.

نوع من التوازن العسكري بين المتحاربين في غزة

واعتبر الكاتب والمحلل السياسي د. غسان الخطيب أن الجمود السياسي في قطاع غزة يعود إلى وجود نوع من التوازن العسكري بين المتحاربين، مشيراً إلى أن "نضج الصراع العسكري قد يترجم لحالة سياسية ثم يفضي إلى مفاوضات سياسية، لكن إسرائيل تجد صعوبة في تحقيق أهدافها، ما يعني أننا سنشهد خلال المرحلة المقبلة استمراراً لجولات المفاوضات، دون تقدم حتى يتمكن أحد الطرفين من تحقيق تقدم عسكري".


وفي ما يتعلق بالعلاقة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، قال الخطيب: إن الجمود السياسي مستمر منذ سنوات، نتيجة التحولات في التركيبة السياسية الإسرائيلية، إذ إن إسرائيل لم تعد تقبل بمبدأ إنهاء الاحتلال، ولم يعد هناك متسع لعملية سياسية، مؤكداً أن الولايات المتحدة لن تنجح في تحقيق أية رؤية سياسية للقضية الفلسطينية رغم وعوداتها، بسبب هذا التحول.

الخطيب يدعو إلى تشكيل قيادة موحدة وتبنّي رؤية واحدة

وأوضح الخطيب أن أي فعل سياسي فلسطيني لمواجهة التحديات سيظل قاصراً في ظل الانقسام الفلسطيني، وغياب استراتيجية واضحة، فيما دعا إلى تشكيل قيادة موحدة وتبني رؤية واحدة لجني ثمار التضحيات والبطولات الفلسطينية، مشددًا على أن ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني بشكل موحد هو الرافعة الرئيسية لتحقيق مكاسب في مواجهة الطرف الآخر.

المصري: الرؤية الأميركية للحل السياسي قاصرة

بدوره، قال الكاتب والمحلل السياسي هاني المصري: إن الجمود السياسي في الواقع الفلسطيني يعود إلى استمرار الحرب التي أصبحت معالمها أوضح، حيث يسعى كل طرف لتحقيق أهدافه عبر الضغط على الآخر، مشيرًا إلى أن الحكومة الإسرائيلية اليمينية تسعى لإقامة "إسرائيل الكبرى"، وضم الضفة الغربية، وفرض التهجير، وهي تسعى لإطالة أمد الحرب بدلاً من تقديم حلول.


وأشار المصري إلى أن الرؤية الأمريكية حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي قد تغيرت، حيث بدأت بالدعوة لوقف الحرب والحديث عن آفاق سياسية ودمج إسرائيل في المنطقة، ومع رفض إسرائيل، تراجعت الإدارة الأمريكية لتصبح رؤيتها مجرد صفقة تبادل ووقف الحرب، دون تقديم أية خطة حقيقية.


وأضاف: إن هذه الرؤية الأمريكية مهجنة وتهدف إلى التضليل، مشيراً إلى أن الإدارة الأمريكية شريكة في دعم إسرائيل وتبارك ممارساتها دون تصريح.

لا شريك إسرائيلياً لتحقيق السلام

وأكد المصري أنه رغم المرونة الفلسطينية لكنها لم تؤدِ إلى أي اتفاق، بل قوبلت بتصعيد إسرائيلي، كما لا يوجد شريك إسرائيلي لتحقيق السلام، وأي حديث عن سلام دون أحد الأطراف لا قيمة له.


وأكد أن الخروج من الجمود السياسي يتطلب وضع برنامج سياسي مشترك وواضح، يتضمن رؤية فلسطينية للتحرر الوطني، وترتيب الوضع الداخلي الفلسطيني على أساس الشراكة والرؤية الموحدة، مع وجود دعم عربي لتعزيز هذه الرؤية في مواجهة إسرائيل.

المصري يدعو إلى حكومة وفاق وطني

ودعا المصري إلى تشكيل حكومة وفاق وطني تمثل الجميع، وتكون مرجعيتها منظمة التحرير الفلسطينية، وتشكيل قيادة فلسطينية انتقالية إلى حين إجراء الانتخابات، وإعادة تشكيل المؤسسات الفلسطينية، خاصة المجلس الوطني، لضخ دماء جديدة عبر الانتخابات حيثما أمكن، مؤكدًا أن ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني يتم عبر الضغط على القيادات لتحقيق هذه الأفكار، وليس بالمناشدة.

أبو العز: نتنياهو يسعى لتبرير بقائه في الحكم

أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة العربية الأمريكية والكاتب والمحلل السياسي د. أمجد أبو العز قال: إن الجمود السياسي في قطاع غزة يعود إلى سعي كل طرف لحسم المعركة لصالحه، بما يتوافق ورؤيته لنتائج الحرب على اليوم التالي، مشيراً إلى أن حركة حماس تسعى للحفاظ على كيانها السياسي والعسكري في ظل الهجمات الإسرائيلية والقتل الدمار، مدركة لتهديدات التهجير وضرورة إخراج إسرائيل من القطاع، لكن ذلك يتناقض مع أهداف نتنياهو بالبقاء العسكري وتحقيق انتصار في الحرب.


وأشار أبو العز إلى أن موافقة حركة حماس على المطالب الإسرائيلية تعني نهايتها وهي لا تريد ذلك، كما أن موافقة نتنياهو على مطالب حماس تعني نهايته، لكنه يسعى إلى إطلاق سراح المحتجزين والسماح له بابقاء جيشه في غزة ليعود متى شاء، مشيراً إلى حالة مفاوضات عبر اللعب بالمصطلحات، حيث يريد نتنياهو أن يتمكن من تبرير بقائه في الحكم.

ضغوط على السلطة

وأضاف: الجمود السياسي في الضفة الغربية ناتج عن الضغوط على السلطة الفلسطينية، خاصة في ما تُسمى قضايا الإصلاح، وكذلك يأتي الجمود لغياب شريك السلام في إسرائيل مع تصعيد الأوضاع في غزة والضفة، وكذلك بسبب الانحياز الأمريكي، وعدم وجود دور عربي فاعل، بالإضافة إلى الجمود الاقتصادي كعقاب للشعب الفلسطيني.


وأكد أبو العز أن كسر الجمود السياسي يتطلب تلبية الحقوق الفلسطينية في كافة أنحاء فلسطين، وتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية لمواجهة المشاريع التي تُطبخ للقضية الفلسطينية، مشدداً على ضرورة إصلاح منظمة التحرير وإدخال حركة حماس فيها.


وقال: إن تشتت الأهداف يؤدي إلى تشتت الرسائل، ما يجعل الوحدة الوطنية مطلباً أساسياً للمرحلة الحالية.

ياغي: لا حلول سياسية دون مصالحة فلسطينية

من جانبه، قال الكاتب والمحلل السياسي فراس ياغي: إن من يعتقد وجود رؤية سياسية أمريكية لحل الأزمة الفلسطينية فهو واهم، مشيراً إلى أن هناك سببين لجمود الوضع السياسي في فلسطين، هما: عدم جاهزية إسرائيل لأي حلول سياسية، واتجاهها نحو اليمين ورفضها قيام دولة فلسطينية، كما أن الرؤية الأمريكية تستند إلى التطبيع مع السعودية، وهو رهان فشل بعد رفض السعودية لأي اتفاق دون قيام دولة فلسطينية.


وأكد ياغي أن المطلوب للخروج من هذا الجمود السياسي تحقيق مصالحة وتوافق فلسطيني- فلسطيني، خاصة بين حركتي حماس وفتح، مبني على التفاهم حول مفهوم المقاومة وقرارات الشرعية الدولية.

منظمة التحرير ممثلة لجميع الفلسطينيين

وشدد ياغي على ضرورة أن ترتقي جميع الأحزاب السياسية الفلسطينية إلى مستوى المرحلة، وأن يتم التوافق على أن تكون منظمة التحرير ممثلة لجميع الفلسطينيين، ما يُعيد الأمل للشارع الفلسطيني بقيادات قادرة على تغيير الواقع، ودون ذلك ستظل السلطة الفلسطينية عرضة للابتزازات الإسرائيلية، وستبقى غزة ضمن خيارات متعددة.


وأكد ياغي أن الدعوة الصينية للحوار فرصة يجب استثمارها لتحقيق التوافق الفلسطيني، مؤكداً أن هناك مرونة من حماس لم تكن موجودة في السابق، ما يزيد من إمكانية التوافق، ودعا جميع الأطراف إلى التخلي عن مصالحهم الشخصية لتحقيق هذا التوافق، وإلا فسيظل الفلسطينيون منقسمين، ويعمل كل طرف بمفرده في غزة والضفة.


أبو غوش: رؤية أميركا السياسية نظرية ودعمها لإسرائيل عملي

وقال الكاتب والمحلل السياسي نهاد أبو غوش أن إسرائيل تنفذ خطة لحسم الصراع بالقوة وليس بالتفاوض، وأن كل طرف يسعى لتحقيق مصالحه في هذه الحرب المفتوحة.


وأشار أبو غوش إلى أن الرؤية السياسية التي تتحدث عنها أمريكا لحل الصراع بعيدة المنال ونظرية، بينما الدعم الأمريكي لإسرائيل عملي وملموس، في حين تبقى الحقوق الفلسطينية مجرد أفكار نظرية.


ووفق أبو غوش، فإن إسرائيل تجابه تضامناً عالمياً غير مسبوق مع القضية الفلسطينية، إلا أن الانقسام الفلسطيني يظل عقبة كبيرة، مؤكدًا أن الأداء السياسي الفلسطيني ما زال متفرقاً، ويجب الاستثمار في هذا الدعم العالمي لتحقيق مكاسب.

فلسطين مجدداً على الأجندة العالمية

كما أشار أبو غوش إلى أن الوضع الاستراتيجي ليس في صالح إسرائيل، وأن القضية الفلسطينية عادت لتفرض نفسها على الأجندة العالمية، حيث تؤكد دول العالم أن إقامة الدولة الفلسطينية يمكن أن تتحقق عبر الاعترافات المسبقة وليس فقط من خلال المفاوضات، مشيرًا إلى أن المرحلة المقبلة للصراع ستكون صعبة، لكن يمكن إدارتها بكفاءة عبر توحيد الأداء الفلسطيني.

تشكيل حكومة وفاق وطني وبرنامج طوارئ

وأوضح أبو غوش أن المطلوب لكسر الجمود هو إعادة توحيد الموقف الفلسطيني على برنامج سياسي موحد بما يعزز مكانة القضية الفلسطينية على كافة الأصعدة، وتشكيل حكومة وفاق وطني تتبنى برنامج طوارئ وتركز على إعادة إعمار غزة، وقطع الطريق على الخيار الإسرائيلي بفصل غزة عن الضفة الغربية، وتمثيل الجميع في المؤسسات الوطنية الفلسطينية على قاعدة اختيار الشعب الفلسطيني لممثليه، مشدداً على أن هذه المؤسسات يجب أن تكون فاعلة ولها دور حقيقي، وليس كما هو الحال الحالي، رغم الحاجة الماسة لدورها بسبب الحرب.

عربي ودولي

الأحد 07 يوليو 2024 10:20 مساءً - بتوقيت القدس

أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز "سو-25"

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أعلن الجيش الأوكراني، الأحد، أنه أسقط طائرة حربية من نوع "سو-25" تابعة للجيش الروسي في منطقة دونيتسك بالبلاد.


وقال تجمع قوات "خورتيتسيا" العملياتي الاستراتيجي الأوكراني في بيان، إنه تم إسقاط طائرة حربية من نوع "سو-25" تابعة للجيش الروسي على محور مدينة بوكروفسك في منطقة دونيتسك.


وأوضح البيان أن الجيش الأوكراني أسقط طائرة حربية روسية من طراز "سو-25" كانت تطلق النار على مواقع وحدات قوات الدفاع (الأوكرانية) على محور بوكروفسك.


كما أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية، أن القوات الروسية هاجمت مناطق مختلفة من البلاد ليلاً بصاروخين باليستيين من طراز "إسكندر-إم" و13 مسيرة من نوع "شاهد".


ولفتت هيئة الأركان في بيانها إلى أن قوات الدفاع الجوي الأوكرانية دمرت تلك المسيرات.


وأشار البيان إلى وقوع 151 اشتباكا بين الجيشين الأوكراني والروسي خلال الـ 24 ساعة الماضية على خطوط القتال في عموم أوكرانيا.


ومنذ 24 فبراير/ شباط 2022، تشن روسيا هجوما عسكريا على جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو، أيدتها بريطانيا.

عربي ودولي

الأحد 07 يوليو 2024 10:07 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله: استهدفنا قاعدة جبل حرمون لأول مرة منذ أكتوبر الماضي

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أعلن حزب الله اللبناني أنه هاجم بمسيرات مركزا للاستطلاع الفني والإلكتروني بعيد المدى على الاتجاه الشرقي في جبل حرمون بالجولان السوري المحتل.


وذكر الحزب في بيان له أن الهجوم أصاب تجهيزات التجسس والاستخبارات والمنظومات الفنية، مؤكدا أنه دمر جزءا منها في مركز الاستطلاع.


وأشار البيان أن العملية "أصابت قببه وتجهيزاته التجسسية والاستخبارية ‏ومنظوماته الفنية مما أدى الى تدمير الأجهزة المستهدفة واندلاع النيران فيها بشكل كبير".


وذكر مصدر في حزب الله للجزيرة أن هذه هي المرة الأولى التي يستهدف فيها مركز الاستطلاع الفني الإلكتروني بجبل حرمون منذ حرب أكتوبر/ تشرين الأول من العام 1973.


ووفقا لذات المصدر فإن عملية استهداف مركز الاستطلاع بجبل حرمون تعتبر أكبر عملية للقوات الجوية بالحزب منذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


ووصف المصدر للجزيرة أن مركز الاستطلاع المستهدف يوازي من حيث الأهمية قاعدة ميرون الإسرائيلية، وهي القاعدة التي قصفها الحزب من قبل.


وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي منذ الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي قصفا يوميا عبر الحدود أسفر عن مئات القتلى والجرحى على الجانبين.


وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حربها التي تشنها على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

فلسطين

الأحد 07 يوليو 2024 9:32 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد شاب متأثرا بعدوان الاحتلال على جنين ومخيمها الجمعة الماضية

جنين - "القدس" دوت كوم - وفا

أعلن مدير مستشفى الرازي في جنين فواز حماد، مساء اليوم الأحد، استشهاد الشاب أحمد رشاد أبو الهيجا، متأثرا بإصابته بجروح خلال عدوان الاحتلال على جنين ومخيمها الجمعة الماضية.


وباستشهاد الشاب أبو الهيجا (24 عاما) يرتفع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على جنين يوم الجمعة الماضية إلى 8 مواطنين.


وكانت طائرة اسرائيلية مسيّرة قصفت مجموعة من الشبان قرب "دوار العودة" في مخيم جنين، استشهد على إثرها 4 شبان على الفور وأصيب أبو الهيجا بجروح خطيرة حينها، ليعلن عن استشهاده مساء اليوم.


وانطلق عشرات الشبان في مسيرة من مستشفى الرازي بجنين يحملون جثمان الشهيد أبو الهيجا تجاه مستشفى جنين الحكومي، تمهيدا لتشييع جثمانه يوم غد الإثنين في مسقط رأسه بلدة كفر دان غرب جنين.

فلسطين

الأحد 07 يوليو 2024 8:49 مساءً - بتوقيت القدس

أوقاف القدس تحي ذكرى الهجرة النبوية ورأس السنة الهجرية في الأقصى

"القدس" - دوت كوم - مراسل القدس

 أحيت إدارة الأوقاف الاسلامية بالقدس، اليوم الأحد، ذكرى الهجرة النبوية ورأس السنة الهجرية الجديدة في رحاب المسجد الأقصى المبارك وذلك باقامة احتفال بهذه المناسبة تخلله كلمات توضح مضامين الهجرة النبوية الشريفة وبحضور مدير الأوقاف الاسلامية الشيخ عزام الخطيب ومفتي القدس الشيخ محمد حسين وجمع من العلماء والمشايخ والمصلين.


وقال مفتي القدس نحتفي في المسجد الأقصى المبارك بهذه المناسبة العطرة والعظيمة لكن مع الأسف الشديد الاحتلال الذي يقف عند بوابات المسجد والقدس يحول دون وصول المصلين إلى المسجد كما فعل أمس الأول حيث اعتدى على المصلين والمحتفلين على حجاج بيت الله الحرام في رحاب الأقصى.


وأضاف لذلك كانت أعداد المصلين اليوم، قليلة بسبب هذا العدوان وساحات الأقصى تكاد تكون خالية من المصلين الذين يعمرون المسجد ويأتون بمثل هذه المناسبات مشيرا إلى أن كل ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي لن يحول دون تمسك الشعب الفلسطيني بالأقصى.

وقال أن رسالتنا للأمة الاسلامية هي أن تقتفي بسنة النبي عليه السلام صاحب الهجرة الذي هاجر من مكة إلى المدينة وفيها أقام دولة الاسلام والعدل بين المسلمين جميعا وأسس دولة تتحدث عنها الدول اليوم بحضارتها وعدالتها وتاريخها.


وأكد مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني أن احتفال المسجد الاقصى هو رمز ديني ورسالة للعالم أجمع أن الأقصى حق خالص للمسلمين لا يقبل القسمة ولا يقبل الشراكة وأن رغم الأحداث فإن أهل فلسطين مرابطون وصامدون يحافظون على إسلامية المسجد.


وأشار رئيس قسم الوعظ والارشاد في مديرية الأوقاف الشيخ خالد حمدان في كلمته إلى أن أحد الدروس المستفاده من الهجرة النبوية هو صدق الاعتماد على الله وأن الرسول عليه السلام قام بعد الهجرة بالمواخاة بين المهاجرين والأنصار.


فيما تحدث أستاذ الكرسي المكتمل لدراسة فكر الإمام الغزالي ومنهجه في المسجد الأقصى الدكتور مصطفى أبو صوي عن معاني الهجرة النبوية ومناقب وفضائل أبو بكر الصديق رضي الله عنه فهو رفيق وصاحب النبي صلى الله عليه وسلم في حياته وهجرته.

بدوره قال قاضي القدس خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ محمد سرندح أن الهجرة ليست موقف شخصي لرسولنا..بل تشريع نفسي لنا نحن من بعده في حياتنا.. وكلنا مطالبين بالهجرة من كل ما يؤرقنا واللجوء بكل ما فينا، مع كل من معنا، لكل ما يُطمئننا.. ونهجر سلوكياتنا السلبية التي خطأً تعودنا على إتيانها، ونلجأ لتغيير عاداتنا رغماً عنا لنعتاد الإيجابي منها..


وفي الحفل أعرب عريفه خطيب وإمام المسجد الأقصى الشيخ يوسف أبو سنينة عن أمله بأن يعيد الله هذه الذكرى والمسلمون بأحسن حال واهدأ بال وأمورهم و أوضاعهم قد تحسنت فيما تخلل الحفل أناشيد ومديح نبوي.

فلسطين

الأحد 07 يوليو 2024 8:18 مساءً - بتوقيت القدس

الأونروا تدعو لـ"إجراء تحقيق مستقل" في قصف مدرسة وسط غزة

دعت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الأحد، لـ"إجراء تحقيق مستقل" في قصف إسرائيل مدرسة تابعة للوكالة تؤوي ألفي نازح في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.


جاء ذلك في بيان نشره المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني، على حسابه عبر منصة "إكس".


وقال مفوض الأونروا: "بعد مرور 9 أشهر على الحرب الوحشية بغزة، أدعو مجددا لوقف إطلاق النار".


وأضاف "كلما طال أمد الحرب أصبح الصدع أعمق وزادت معاناة السكان".


وتابع لازاريني قائلا إننا "نأخذ الادعاء المتكرر (من بين أمور أخرى) من إسرائيل هو أن منشآتنا تستخدم من قبل الجماعات الفلسطينية المسلحة على محمل الجد، ولهذا السبب بالتحديد دعوت مراراً وتكراراً إلى إجراء تحقيقات مستقلة للتأكد من الحقائق وتحديد المسؤولين عن الهجمات على مباني الأمم المتحدة أو إساءة استخدامها".


وأشار المدير العام للأونروا إلى أن "أكثر من نصف منشآت الوكالة تعرضت للقصف، ما أسفر عن مقتل 520 شخصا، وإصابة ما يقرب من 1600 آخرين".


وشدد على ضرورة محاسبة المسؤولين عن انتهاك القانون الدولي.


والسبت، زعم الجيش الإسرائيلي، استهدافه مسلحين فلسطينيين داخل مدرسة الجاعوني التابعة للأونروا التي تؤوي نازحين بمخيم النصيرات، ما أسفر عن استشهاد 16 فلسطينيا وإصابة 50 آخرين.


وادعى الجيش الإسرائيلي في بيان أن قواته "هاجمت (مخربين) تواجدوا داخل مجمع مدرسة الجاعوني التابعة للأونروا والتي استخدمت كمقر قيادة لمسلحي حماس ليوجهوا انطلاقًا منها اعتداءات ضد قواتنا".


وردا على هذه المزاعم، أوضحت حركة حماس، في بيان، أن الجيش الإسرائيلي "يحاول من خلال ادعائه تمرير وتسويق جرائمه للرأي العام، وإخفاء أهدافه الواضحة التي يسعى لتنفيذها، بإبادة شعبنا الفلسطيني وتدمير جميع مقومات الحياة في قطاع غزة".

عربي ودولي

الأحد 07 يوليو 2024 7:38 مساءً - بتوقيت القدس

خلافات بحكومة نتنياهو بسبب تجنيد الحريديم وتمديد الخدمة العسكرية

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

عادت قضية تجنيد اليهود المتدينين المتشددين (الحريديم) لتشكل أزمة داخل حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.


فقد ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن وزير الدفاع يوآف غالانت تعرض لهجوم من نتنياهو ووزراء آخرين، بسبب قانونَيْ تجنيد الحريديم وتمديد الخدمة العسكرية اللذين دعمها غالانت وسط رفض حكومي.


فقد ذكرت وسائل الإعلام أن نتنياهو هاجم وزير دفاعه غالانت مشيرا إلى أن "السماح للمعارضة بإسقاط الحكومة أمر سيوقف فرصة إطلاق سراح المختطفين" في إشارة إلى مفاوضات الصفقة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).


وتهدد الأحزاب الدينية واليمينية المتحالفة مع نتنياهو بإسقاط حكومته حال المضي قدما في تجنيد الحريديم خاصة بعد قرار المحكمة العليا الشهر الماضي، حيث قضت بفرض تجنيد اليهود الحريديم في الجيش على الحكومة، كما نص القرار على تجميد ميزانية المدارس الدينية، وقالت في قرارها إنه لا يوجد أساس قانوني لمنع الحكومة تجنيد اليهود الحريديم في الجيش الإسرائيلي.


وقد نقلت القناة الـ13 الإسرائيلية عن غالانت قوله بمجلس الوزراء إن وزارته ستعمل "على تجنيد أكثر من 3 آلاف من الحريديم للحاجة الملحة لذلك"


وفي الوقت الحالي، يتمكن الحريديم عند بلوغ 18 عاما (سن الالتحاق بالخدمة العسكرية في إسرائيل) من تجنب التجنيد في الجيش عبر الحصول على تأجيلات متكررة لمدة عام واحد بحجة الدراسة بالمدارس الدينية، إلى حين وصولهم إلى سن الإعفاء من التجنيد (26 عاما حاليا).


وذكر موقع واينت الإخباري أن وزيرة حماية البيئة، عيديت سيلمان، من حزب الليكود، خاطبت الحريديم قائلة لهم "عليكم إضفاء القداسة على الجيش الإسرائيلي، يجب أن تكونوا في مناصب عليا، بما في ذلك هيئة الأركان العامة". ليرد عليها غالانت قائلا: "لكي تصبح رئيسا للأركان عليك أن تبدأ كجندي"؛ في إشارة إلى وجوب تجنيد الحريديم.


تمديد الخدمة العسكرية

وفي محاولة منهم لتعطيل التصويت على قانون الحريديم؛ ربط وزير البناء الإسرائيلي إسحق غولدكنوف والوزراء من الأحزاب الحريدية، إقرار قانون تمديد الخدمة الإلزامية في الجيش، بإقرار قانون الإعفاء من التجنيد للحريديم، وفقا لصحيفة إسرائيل اليوم.


وبشأن تمديد الخدمة الإلزامية في الجيش، فقد ذكرت صحيفة معاريف أن مشادة كلامية وقعت بين غالانت ووزير الاتصالات شلومو كرعي من حزب الليكود ووزراء آخرين بشأن تمديد الخدمة الإلزامية في الجيش الإسرائيلي للجنود.


وكان غالانت قد دعا نتيناهو الشهر الماضي لبحث تمديد الخدمة النظامية للجيش إلى 3 سنوات بشكل عاجل.


ويتضمن مقترح القانون أن يخدم جنود الاحتياط حتى سن 41 عاما، وضباط الاحتياط حتى سن 46 عاما، ويفرض القانون الجديد على جنود الاحتياط الخدمة في الجيش حتى سن 40 عاما، وضباط الاحتياط حتى سن 45 عاما.


وقد انتهى العمل بقانون التجنيد السابق في 30 يونيو/حزيران الماضي وهو ما يبرز حاجة ملحّة لإقرار القانون الجديد.



اقتصاد

الأحد 07 يوليو 2024 7:14 مساءً - بتوقيت القدس

البرازيل تفعّل اتفاقا للتجارة الحرة مع فلسطين

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أعلنت البرازيل دخول اتفاق التجارة الحرة بين اتحاد دول أميركا الجنوبية ودولة فلسطين حيز التنفيذ، وذلك بعد تفعيلها كأول دولة في الاتحاد تبدأ العمل في هذا الاتفاق.


ويشار إلى أن اتفاق التجارة الحرة بين اتحاد ميركسور تم توقيعه في ديسمبر/كانون الأول 2011.


وقالت الخارجية البرازيلية إن تفعيل الاتفاق من جانب بقية الدول الأعضاء سيجري بحثه في القمة المرتقبة الشهر الجاري بناء على طلب من برازيليا موجه إلى باراغواي رئيسة الدورة الحالية.


وأشارت الوزارة إلى أن بدء سريان بنود الاتفاقيات سيتم خلال 30 يوما مع الدول الأعضاء، وذلك عقب إعلان تفعيل القرار بشكل رسمي.


وينص الاتفاق على قواعد لتسهيل التبادل التجاري بين دول الاتحاد ودولة فلسطين وفتح التبادل بين الجانبين في الاستثمارات وسوق الخدمات، كما يتيح إزالة الحواجز الجمركية أمام التجارة، وتسهيل حركة البضائع والتعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية، مع مراعاة الظروف العادلة للمنافسة.


ترحيب فلسطيني

من جهته رحب وزير الاقتصاد الفلسطيني محمد العامور -اليوم الأحد- بإيداع البرازيل وثيقة المصادقة على اتفاقية التجارة الحرة لمجموعة اتحاد دول أميركا الجنوبية، ودخولها حيز التنفيذ.


ويضم اتفاق ميركسور البرازيل والأرجنتين وأوروغواي وباراغواي، ووفقا للإجراءات المنصوص عليها لدخول الاتفاق حيز التنفيذ فإن على الدول أطراف الاتفاق المصادقة عليها وفق إجراءات كل دولة.


واردات وصادرات

وتستورد فلسطين من مجموعة ميركسور بضائع أهمها السكر والأرز والشاي والقهوة واللحوم، في حين يتيح الاتفاق تصدير الحجر والرخام والأدوية والصناعات التقليدية وزيت الزيتون وغيرها من المنتجات التصديرية الوطنية.


ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن العامور قوله إن إيداع الوثيقة خطوة إستراتيجية في تنفيذ اتفاقية ميركسور، وأساسا لتطوير علاقات التعاون الاقتصادية وتعزيزها.


وقال إن من شأن الاتفاق المساهمة في تمكين الصادرات الفلسطينية من دخول السوق البرازيلي معفاة من الجمارك، علاوة على تعزيز شراكات استثمارية بين القطاع الخاص بالبلدين، معربًا عن أمله في أن تحذو دول المجموعة حذو البرازيل في تسريع المصادقة على الاتفاقية وإيداعها لدخولها حيز التنفيذ بالدول الأطراف في اتفاقية ميركسور.

عربي ودولي

الأحد 07 يوليو 2024 6:54 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس وزراء بريطانيا: هناك حاجة لوقف واضح وعاجل لإطلاق النار بغزة

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أكد رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر، الأحد، على الحاجة إلى وقف "واضح وعاجل" لإطلاق النار في غزة، القطاع الفلسطيني الذي قتلت فيه إسرائيل أكثر من 38 ألف فلسطيني خلال 9 أشهر وحولته إلى أنقاض.


وقال مكتبه في بيان إن "ستارمر، أكد في محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على ضرورة التوصل لوقف واضح وعاجل لإطلاق النار بغزة، وعودة الرهائن، وزيادة فورية في حجم المساعدات للمدنيين".


وجدد ستارمر، "تعازيه للخسارة المأساوية في الأرواح في أعقاب هجمات أكتوبر/ تشرين الأول الماضي"، على حد قوله.

فلسطين

الأحد 07 يوليو 2024 6:28 مساءً - بتوقيت القدس

أبو عبيدة: قواتنا بخير وجندنا آلاف المقاتلين الجدد

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلن أبو عبيدة، الناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أن "طوفان الأقصى" كان انفجارًا في وجه جرائم العدو.


وأكد أن الشعب الفلسطيني لا يزال يتعرض للعدوان والإبادة الجماعية عقابًا له على تمسكه بأرضه، مشيرًا إلى أن جرائم الاحتلال بلغت ذروتها بالتطهير والإبادة الممنهجة في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.


وأوضح أبو عبيدة أن طوفان الأقصى لم يكن بداية المقاومة لعدوان الاحتلال، بل كان ردًا على جرائم العدو.


وأكد أن المجاهدين ما زالوا يقاتلون في غزة دون دعم خارجي، وأن الشعب الفلسطيني صامد بلا غذاء ولا دواء.


كما أشار إلى أن مجاهدي القسام يقاتلون منذ 9 أشهر، ويكسرون جيش العدو المدعوم من الولايات المتحدة وبريطانيا.


وأضاف أن استطلاعات الرأي المستقلة تظهر بعد أشهر من العدوان كيف يلتف الشعب الفلسطيني حول مقاومته.


واتهم جيش الاحتلال باستخدام المدنيين دروعًا بشرية، وقصف البيوت والمستشفيات والمدارس والمساجد والكنائس.


وقال إن العالم شهد من خلال جرائم الاحتلال في غزة أكذوبة المنظمات الدولية وعجز قوانين حقوق الإنسان المزعومة.


وأكد أن جميع كتائب القسام الأربع والعشرين، مع جميع فصائل المقاومة، قاتلت العدو وكسرته في مختلف أرجاء القطاع.


وأوضح أن العدو تلقى ولا يزال يتلقى ضربات موجعة في كل مكان يتوغل فيه داخل قطاع غزة، وأن معركة رفح وما يسطره المجاهدون في الشجاعية وغيرهما دليل على قوة المقاومة وفشل العدو وهزيمته.


وشدد أبو عبيدة على أنه لا مكان في غزة لقوات تتحصن في البيوت كاللصوص ولا لضباط يختبئون وراء المدرعات.


وأكد أن محور وسط القطاع المسمى نتساريم سيكون محورًا للرعب والقتل، وسيخرج منه العدو مندحرًا مهزومًا.


وأشار إلى أن القدرات البشرية لكتائب القسام بخير، وأنهم تمكنوا خلال الحرب من تجنيد آلاف من المقاتلين الجدد، مؤكداً أن هناك آلاف من المقاتلين المستعدين لمواجهة العدو متى لزم.