فلسطين

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس

شهادات مروّعة.. الأورومتوسطي: جنازير الدبابات سحقت المحاصرين وهم أحياء

غزة- "القدس" دوت كوم

-دينا جحيش: لملمت أشلاء والدي بيدي ولم أجد سوى يده وقدمه
-وجدت عمي مكبل اليدين وعلامات التعذيب على جسده وقتلوا والده أمام عينيه


وثقت لقطات وشهادات خاصة تفاصيل صادمة حول جريمة إسرائيلية بشعة وقعت بحق عائلة فلسطينية في تاريخ 28 حزيران الماضي، عقب توغل الاحتلال بشكل مفاجئ بمنطقة "الشاكوش" في شمال غرب مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.


حصل التوغل تحت غطاء ناري كثيف تسبب في إصابة العشرات ونزوح مئات العائلات من منطقة التوغل ومحيطها، حيث كانت المنطقة تكتظ بخيام النازحين باعتبارها منطقة آمنة.


وبعد انسحاب الجيش الإسرائيلي في اليوم التالي ضجت منصات التواصل بصورة لسيدة فلسطينية تبكي أمام جزء من جثمان والدها، وشقيقها يقبل قدمه وهو ما تبقى من جسده.


ورغم حجم الفظاعة والمأساة التي تحملها الصورة فإن بقية القصة تتضمن ما هو أكثر بشاعة لما حل بهذه العائلة من جريمة مروعة على يد الجنود الإسرائيليين وآلياتهم المجنزرة.


السيدة التي ظهرت يومها في الصورة هي دينا اجحيش والجثمان لوالدها الثمانيني جمال اجحيش.


تقول دينا "كنا داخل مزرعة، وفجأة حاصرتنا الآليات الإسرائيلية من كافة أبواب المزرعة، وعندما رأيناها اضطررنا للاختباء داخل مبنى من الباطون لكننا تعرضنا للقصف من الآليات، وجميع الأسر التي كانت موجودة أصيبت".


وبعد إصابة أفراد العائلة داخل المبنى قررت التحرك من المزرعة بصعوبة من بين الأراضي الزراعية والأشجار، لكن بقي 5 أشخاص بينهم كبار في السن لم يستطيعوا الخروج، وهم والدها جمال وعمها أسامة وجدها وزوجها وشقيقه".


وبعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من المنطقة، عادت دينا مع أشقائها للبحث عن والدها وبقية أفراد العائلة لكنها صدمت برؤية أجزاء صغيرة بقيت من أجسادهم بعدما تعرضوا للتعذيب والدهس بالدبابات الإسرائيلية التي سحقت جثامينهم بجنازيرها.


وعن ردة فعلها خلال وصولها لجثامين أفراد عائلتها ووالدها تقول، "الشعور صعب، لقد لملمت أشلاء والدي بيدي، الآليات سحقت جسد أبي بشكل كامل، وجدي (سحقت) نصف جسده، لم أجد من والدي سوى يد وقدم، ووجدت عمي أسامة مكبل اليدين فقد تعرض للتعذيب ولون جسده أزرق، قتلوا والد عمي وأخاه (أبي) أمام عينيه"


وتؤكد اجحيش أن الجنود الإسرائيليين نزلوا من الآليات وعذبوا أفراد عائلتها وقيدوا أيديهم قبل قتلهم ووصفت ما حدث بـ"مجزرة ليست طبيعية".


وكانت دينا اجحيش تتوقع أن ترى والدها على قيد الحياة لكنها لم تجد منه سوى بعض الأطراف، وتقول "الجيش الإسرائيلي لم يحترم الميت فينا، كبلوهم وعذبوهم وفرَموهم تحت جنازير الآليات الإسرائيلية".


وكان الشاب محمد جمال اجحيش يظهر في الصورة التي انتشرت على نطاق واسع وهو يرتدي "القميص الأزرق".


وقد تحدث عن صدمته قائلا "ظهرت في الصورة الشهيرة بنفس القميص الأزرق، عندما عدت لأشاهد أبي وحاولت حمله لكنني صدمت بالموقف وما تعرضوا له، كانت أمنيتي أن أرى أبي وأودعه وأقبله، لم أجد من جسده سوى قدمه، وهذه هويته وهذا دمه".


كما تحدث الشاب ياسر أسامة اجحيش الذي فقد والده في هذه الجريمة، فقال "أنا، والدي الشهيد أسامة اجحيش وجدي وأبناء عمي وأبناء عائلتي جميعهم شهداء في هذه الجريمة، شهداؤنا ليسوا أرقاما، نحن أيضًا لسنا أرقاما، من حقنا العيش بأمان وحرية، كنت أتواصل مع والدي ليلة الحدث، وكان يبلغني أنه بخير، وأبلغته بإحساسي أنه قد يحصل معه شيء، وبعد ساعتين أبلغني أخي أنهم محاصرون الآن في منطقة الشاكوش وجميعهم مصابون".


وتابع "بأي حق وضمير يحاصَرون بالآليات الإسرائيلية ويتم قتلهم، ذهبت للصليب الأحمر لإجراء تنسيق لإخراجهم وتخليصهم من الحصار وهم مصابون والصليب أبلغنا بعدم وجود تنسيق للتحرك من أجل إنقاذهم".


وأضاف "نحن لسنا أرقاما، نحن أصحاب حق وحرية ودولة تحت احتلال، ومن حقنا العيش مثل أي دولة، ماذا سيفعل الأطفال من مواليد الحرب؟ والمصابون يموتون على أسرتهم، والحياة التعليمية للأطفال توقفت".


وفي وقت سابق، أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن الجيش الإسرائيلي استخدم دباباته في دهس المدنيين الفلسطينيين بشكل متعمد وهم أحياء وسحق جثامينهم، خلال عملياته البرية في قطاع غزة، ووثق المرصد 4 حالات لجرائم مشابهة وقعت بمدينة غزة وشمال وجنوب القطاع.

فلسطين

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد شهرين من اجتياحها.. "رفح" مدينة أشباح مدمرة ومليئة بالأنقاض

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

وصف صحفيون أميركيون من شبكات ووكالات أخبار أميركية مختلفة تمكنوا من دخول مدينة رفح المدمرة في جنوب قطاع غزة بصحبة جيش الاحتلال الإسرائيلي، المدينة بأنها أصبحت مدينة أشباح، وأن مبانها سويت بالأرض، بعد أن فر سكانها من منازلهم بحثا عن أماكن آمنة في منطقة لا تعرف الأمن منذ اندلاع الحرب.

وسمح جيش الاحتلال الإسرائيلي للمراسلين الأجانب بدخول المدينة للمرة الأولى منذ بدء اجتياحه المدينة في السادس من أيار الماضي.

ويشير الصحفيون (بمن فيهم مراسلون من شبكة سي.إن.إن، وأسوشيتد برس وغيرهم) إلى أن المدينة كانت قبل شهرين (قبل أن تجتاحها القوات الإسرائيلية) تؤوي معظم سكان غزة الذين يزيد عددهم عن مليوني نسمة، وأصبحت اليوم "مدينة أشباح مغطاة بالغبار".

ودُمرت المباني السكنية المهجورة والممزقة بالرصاص والقذائف، وتهالكت جدرانها، وحطمت نوافذها مبانيها "ويمكن رؤية غرف النوم والمطابخ من الطرق التي تنتشر فيها أكوام الركام، التي تعبرها المركبات العسكرية الإسرائيلية المارة، ولم يبق سوى عدد قليل جدا من المدنيين فيها" بحسب أسوشيتد برس.

وتدعي إسرائيل انها كادت أن تهزم قوات حركة حماس في رفح، وهي المنطقة التي ادعت إسرائيل في وقت سابق من هذا العام على أنها "آخر معقل لحركة حماس المسلحة في غزة"، والمدينة التي اعتبرتها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بأن اجتياحها هو خط أحمر، محظور على إسرائيل تجاوزه.

ودعا جيش الاحتلال الإسرائيلي الصحفيين إلى رفح يوم الأربعاء، وهي المرة الأولى التي تدخل فيها وسائل إعلام دولية المدينة الواقعة في أقصى جنوب غزة منذ غزوها في السادس من أيار. وقد منعت إسرائيل الصحفيين الدوليين من دخول غزة (بشكل مستقل) منذ هجوم حماس في 7 تشرين الأول/اكتوبر.

وقبل غزو رفح، قالت إسرائيل إن كتائب حماس الأربع "المتبقية؛ تتواجد في المدينة، وهي منطقة تبلغ مساحتها حوالي 25 ميلاً مربعاً (65 كيلومتراً مربعاً) على الحدود مع مصر. وتقول إسرائيل إن مئات النشطاء قتلوا في هجومها على رفح. كما وقُتل العشرات الاطفال والنساء بسبب الغارات الجوية والعمليات البرية الإسرائيلية.


ويقول الجيش إنه "كان من الضروري العمل بهذه الكثافة، لأن حماس حولت المناطق المدنية إلى أفخاخ غادرة".


وقال كبير المتحدثين باسم الجيش الاسرائيلي، دانييل هاغاري خلال جولة الأربعاء بينما كان يقف فوق ممر يؤدي إلى تحت الأرض بأن: "بعض هذه الأنفاق مفخخة" وأن "حماس قامت ببناء كل شيء في حي مدني بين المنازل وبين المساجد وبين السكان، من أجل خلق نظامها الإرهابي" بحسب أسوشيتد برس.

وتكدس ما يقدر بنحو 1.4 مليون فلسطيني في رفح بعد فرارهم من القتال في أماكن أخرى بقطاع غزة. وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن نحو 50 ألف شخص ما زالوا في رفح، التي كان عدد سكانها قبل الحرب يبلغ نحو 275 ألف نسمة.

وانتقل معظمهم إلى "منطقة إنسانية" قريبة أعلنتها إسرائيل حيث الظروف خطيرة. ويتجمع العديد منهم في مخيمات بائسة على طول الشاطئ، ولا يحصلون إلا على قدر ضئيل من المياه النظيفة والطعام والحمامات والرعاية الطبية.

وتعثرت الجهود الرامية إلى إدخال المساعدات إلى جنوب غزة، وأدى التوغل الإسرائيلي في رفح إلى إغلاق أحد المعبرين الرئيسيين إلى جنوب غزة.


وتقول الأمم المتحدة، إن القليل من المساعدات يمكن أن تدخل من المعبر الرئيسي الآخر – كرم أبو سالم – لأن الطريق خطير للغاية، وأن "القوافل معرضة لهجمات الجماعات المسلحة التي تبحث عن السجائر المهربة".


وبحسب الصحفيين الذين دخلوا رفح يوم الأربعاء الماضي، فقد كان هناك صف من الشاحنات على جانب قطاع غزة من معبر كرم أبو سالم، لكن الشاحنات كانت بالكاد تتحرك – وهي علامة على مدى فشل تعهد إسرائيل بالحفاظ على الطريق آمنًا من أجل تسهيل إيصال المساعدات الى داخل غزة.


ويقول مسؤولون في الأمم المتحدة إن بعض الشاحنات التجارية شقت طريقها إلى رفح، ولكن ليس بدون حراس مسلحين مستأجرين يركبون فوق قوافلها.


"وتقول إسرائيل إنها تقترب من تفكيك الجماعة (حماس) كقوة عسكرية منظمة في رفح. وفي انعكاس لهذه الثقة، أحضر الجنود الصحفيين في مركبات عسكرية في الهواء الطلق على الطريق المؤدي إلى قلب المدينة" وفق الوكالة.


وعلى طول الطريق، يُظهر الحطام الموجود على جانبي الطريق، المخاطر التي تواجه توصيل المساعدات، فهناك شاحنات ملقاة تحت أشعة الشمس الحارقة، وسياج يهدف إلى حماية السائقين، ومنصات مساعدات فارغة ملقاة.

وتقول المنظمات الإنسانية إنه كلما طال أمد تجميد تسليم المساعدات، كلما اقتربت غزة من نفاد الوقود اللازم للمستشفيات ومحطات تحلية المياه والمركبات.

وقالت الدكتورة حنان بلخي، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق البحر الأبيض المتوسط: "تعاني المستشفيات مرة أخرى من نقص الوقود، مما يهدد بتعطيل الخدمات الحيوية. الجرحى يموتون لأن خدمات الإسعاف تواجه تأخيراً بسبب نقص الوقود".


ومع تدهور الوضع الإنساني، تواصل إسرائيل هجومها، والقتال مستمر في رفح.


وبعد أن سمع الصحفيون إطلاق نار في مكان قريب يوم الأربعاء، أخبر الجنود المجموعة أنهم لن يزوروا الشاطئ، كما كان مخططا.


وغادرت المجموعة المدينة بعد فترة وجيزة، وسط سحب من الغبار تصاعدت من المركبات، مما أدى إلى حجب الدمار خلفهم مؤقتًا.

فلسطين

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 8:23 صباحًا - بتوقيت القدس

"التوجيهي".. ارتياح لدى "العلمي" و"الأدبي".. و"التجاري" يشكون دقة الأسئلة

رام الله- خاص بـ"القدس" والقدس دوت كوم-

"الأدبي": أسئلة "الثقافة العلمية" سهلة لكنها طويلة وبحاجة لتركيز

"العلمي": امتحان الكيمياء مباشر ويراعي الفروق الفردية

"التجاري": أسئلة صعبة ودقيقة خاصة "الاختيار من متعدد"

تعديل على أحد الأسئلة في الـ45 دقيقة الأخيرة من امتحان "الإدارة والاقتصاد-٢"


أكد كثير من طلبة الثانوية العامة "التوجيهي" للفروع "العملي، والأدبي، والتجاري"، ارتياحهم من جلسة امتحان أمس، حيث تقدَّم "العملي" لامتحان الكيمياء، و"الأدبي" للثقافة العلمية، و"التجاري" للجلسة الثانية من الإدارة والاقتصاد، واصفين أسئلة جلسات امتحان أمس بالسهلة، لكنهم أعربوا عن آمالهم أن تراعي وزارة التربية والتعليم العالي ظروفهم في عملية التصحيح في مختلف الامتحانات.


طلبة من الفرع الأدبي أبدوا إشادتهم بسهولة امتحان الثقافة العملية، لكنهم أشاروا إلى طول الأسئلة والحاجة إلى التركيز الشديد خلال عملية الامتحان، فيما أكد طلبة الفرع العلمي أن امتحان الكيمياء كانت أسئلته في مجملها سهلة ومباشرة، مع تحديد بعض الأسئلة الصعبة التي استدعت تركيزًا إضافيًا، فيما أشار طلبة من الفرع التجاري إلى دقة امتحاناتهم، مع التأكيد على الصعوبات التي واجهوها في بعض أقسام الامتحانات، خاصة قسم "الاختيار من متعدد" وكذلك عملية التعديلات أمس، على سؤال في وقت متأخر من جلسة الامتحان.


الفرع العلمي: سهل وطويل وبحاجة لتركيز..


الطالبة أليسار من الفرع العلمي أكدت أن امتحان الكيمياء كان سهلاً بشكل عام، إلا أن هناك جزءًا من أحد الأسئلة كان صعبًا ويتطلب تركيزًا عاليًا، معربة عن أملها أن تراعي وزارة التربية والتعليم العالي ظروف الطلاب أثناء عملية التصحيح.


أما الطالبة رغد الخطيب، من الفرع العلمي، فأكدت أن الامتحان كان يتراوح بين السهل والمتوسط، وأن الأسئلة كانت مباشرة لكنها طويلة، وتضمنت بعض الأسئلة التي لها عدة أفرع، معربة عن أملها أن تراعي الوزارة الطلاب أثناء تصحيح الامتحانات السابقة.


ورأت الطالبة إنعام أبو شربك من الفرع العلمي أن امتحان الكيمياء كان طويلًا ، لكنه سهل ومباشر، معربة عن أملها أن تراعي الوزارة الطلبة في الامتحانات السابقة التي كانت صعبة وأعلى من مستواهم.


بدورها، أشارت الطالبة وعد عبد الغني من الفرع العلمي إلى أن الامتحان كان يتراوح بين المتوسط والسهل، ولم يتضمن أي أفكار خارجية، وكان على نمط الكتاب المقرر.


وأكدت الطالبة جنى زاهر من الفرع العلمي أن امتحان الكيمياء كان جيدًا، متوقعة تحقيق علامات جيدة فيه، مشيرة إلى أن الامتحان كان سهلًا نوعًا ما، فيما وجهت جنى رسالة إلى الوزارة تطالب فيها بمراعاة ظروفهم في التصحيح، خاصة بعد صعوبة امتحان الفيزياء الذي تقدمت له قبل أيام.


أما الطالبة ليلى عرب من الفرع العلمي، فوصفت الامتحان بأنه كان من سهل إلى متوسط.


الطالب محمد اعمر من الفرع العلمي، فأكد أن امتحان الكيمياء كان يتراوح بين السهل والمتوسط، ويراعي الفروق الفردية لدى الطلبة في جميع أسئلته.


ورأت الطالبة جنى محمد من الفرع العلمي أن امتحان الكيمياء كان سهلًا ومباشرًا، وأن الأسئلة جاءت من أفكار الكتاب وكانت سلسة جدًا، معربة عن أملها في تحقيق علامة عالية.


أما الطالبة يارا جواعدة من غزة وهي من الفرع العلمي، وتقدمت للامتحان في السفارة الفلسطينية في القاهرة، فقد وصفت الامتحان بالرائع، مؤكدة أن الأسئلة كانت من الكتاب ولم تتضمن أي أفكار خارجية أو صعبة، ما يجعل الحصول على علامات عالية أمرًا سهلًا.


ارتياح في الفرع الأدبي


الطالب محمد وصفي من الفرع الأدبي أكد ارتياحه كما بقية الطلبة من امتحان الثقافة العملية، حيث كان سهلًا، لكنه طويل، موجهًا في الوقت ذاته رسالة إلى وزارة التربية يطالب فيها بمراعاة ظروفهم وألا تصعّب عليهم امتحان التكنولوجيا.


أما الطالب شادي العاروري من الفرع الأدبي، فأكد أن الامتحان كان يتراوح بين السهل والمتوسط، معتبرًا أن مَن درس جيدًا على الامتحان سيجده سهلًا، لكنه أعرب عن أمله أن تراعيهم الوزارة في التصحيح وأن يكون امتحان التكنولوجيا غداً الأربعاء سهلًا.


أما الطالب محمد مشعل من الفرع الأدبي، فوصف الامتحان بالسهل والمباشر، لكن الأسئلة كانت متفرعة وكثيرة.


وفي ما يتعلق بالطالب عبد الرحمن ترك من الفرع الأدبي، فأشار إلى أن أسئلة الامتحان كانت مباشرة، لكن بعضها كان صعبًا، واحتوت الأسئلة على فروع كثيرة قد تصل إلى عشرة.


الطالب حمزة صبرا من الفرع الأدبي وصف الامتحان بأنه سهل لمن درس له، معربًا عن أمله في أن يكون امتحان التكنولوجيا سهلاً أيضاً.


وبالنسبة للطالبة دانا الريس من الفرع الأدبي، اعتبرت أن امتحان الثقافة العملية سهل، لكنه طويل ويتطلب وقتًا للحل، مع أملها أن تراعي وزارة التربية والتعليم العالي الطلبة في عملية التصحيح نظرًا للظروف الصعبة التي مروا بها.


أما الطالبة وعد الله من الفرع الأدبي، فوصفت امتحان الثقافة العلمية بأنه سهل وبسيط ومباشر، معبرة عن أملها في أن تتم مراعاة الطلبة في عملية التصحيح، متأملة أن يكون امتحان التكنولوجيا يوم غدٍ سهلاً، وهو الامتحان الأخير، ليكون "مسك الختام"، وفق تعبيرها.


الطالبة أسرار جيتاوي من الفرع الأدبي وصفت الامتحان بأنه ليس سهلاً وليس صعباً، بل يتطلب حلاً دقيقاً وتركيزاً، وهو امتحان بحاجة لوقت طويل، معبرة عن أملها في أن تتم مراعاة الطلبة في عملية التصحيح، وأن يكون امتحان التكنولوجيا سهلاً أيضًا.


ووصفت الطالبة أمل سعيد من الفرع الأدبي امتحان الثقافة العلمية بأنه سهل ومباشر، لكنه طويل ويتطلب الكتابة الكثيرة. أما الطالبة راما أحمد من الفرع الأدبي، فوصفت امتحان الثقافة بأنه جميل وضمن الكتاب "دون أي لف أو دوران في الأسئلة"، وقالت: "أتوقع الحصول على معدل عالٍ بإذن الله".


ورأى الطالب علاء محمد من الفرع الأدبي امتحان الثقافة العلمية بأنه سهل، وقال: "الحمد لله، رغم طوله إلى حد ما واحتياجه لوقت للإجابة، فإن الأسئلة كانت في متناول الطلاب المتمكنين من المادة، لكنني آمل أن يكون امتحان التكنولوجيا سهلاً ومريحاً للطلبة".


من جهته، وصف الطالب طارق حمدان من الفرع الأدبي امتحان الثقافة العلمية بأنه بشكل عام سهل ومباشر، لكنه طويل ويتطلب الكتابة، مشيرًا إلى أن الطلبة الذين درسوا جيدًا سيحصلون على علامات عالية، في حين يمكن لأولئك الذين لم يدرسوا بشكل جيد أيضًا الإجابة عن أسئلة الامتحان.


الفرع التجاري يشتكون من دقة الأسئلة..


الطالبة بيلسان النبالي من الفرع التجاري وصفت أسئلة الجلسة الثانية من امتحان الإدارة والاقتصاد بأنها كانت دقيقة، متمنيةً الخير والتوفيق للجميع.


أما الطالبة نور من الفرع التجاري، فرأت أن امتحان الإدارة والاقتصاد- الجلسة الثانية كان جيدًا ولكن فيه بعض الصعوبة، مشيرة إلى تعديل الوزارة على أحد الأسئلة خلال الامتحان في الـ45 دقيقة الأخيرة، ما أثر على الطالبات اللاتي كُنّ قد انتهينَ من الإجابة، معربة عن أملها أن تراعي الوزارة هذه النقاط في التصحيح، خاصة بالنظر إلى دقة الامتحانات السابقة للفرع التجاري.


الطالبة نسرين عطاري من الفرع التجاري وصفت الامتحان بأنه من متوسط إلى سهل، لكن قسم "الاختيار من متعدد" كان يتطلب تركيزًا أكبر، معتبرة أن الامتحانات السابقة للفرع التجاري كانت تشهد صعوبة في قسم "الاختيار من متعدد"، نظرًا لضيق الوقت والتعديلات التي تمت في بعض الأسئلة في وقت متأخر، معربة عن أملها أن تراعي وزارة التربية والتعليم العالي ظروفهم.


بدورها، رأت الطالبة حلا اياد من الفرع التجاري أن الامتحان أمس كان سهلاً، لكنه دقيق، مشيرة إلى أن الامتحانات السابقة بشكل عام كانت جميعها دقيقة، في حين وصفت الطالبة نهلة الديري من الفرع التجاري الامتحان بأنه دقيق ويتطلب تركيزًا ومباشرًا، مطالبة الجهات المعنية بمراعاة الطلبة في عملية التصحيح.

أما الطالبة بتول كامل من الفرع التجاري، فوصفت الجلسة الثانية من امتحان الإدارة والاقتصاد بأنها كانت امتحانًا مباشرًا، حيث تمت مراعاة جميع أسئلة الدروس والوحدات، مع مراعاة لجميع الفروق بين الطلبة.


ومن المفترض أن ينهي طلبة الثانوية العامة يوم غد الأربعاء الامتحان الأخير من امتحانات التوجيهي، باستثناء طلبة محافظة طولكرم الذين تم تأجيله أحد امتحاناتهم بسبب اقتحامات قوات الاحتلال الإسرائيلي.


ومنذ الثاني والعشرين من الشهر الماضي، يتقدم أكثر من 50 ألف طالب وطالبة لامتحان الثانوية العامة "التوجيهي"، الذي تستمر جلساته حتى الثامن من الشهر الجاري، في ظل ظروف صعبة واستثنائية تمر بها القضية الفلسطينية.


ووفق وزارة التربية والتعليم العالي، فإن امتحان الثانوية العامة للعام 2024، يتقدم له 50097 طالباً وطالبة من ستة فروع وطلبة من غزة في 29 دولة، موزعين على 506 قاعات، فيما حُرم نحو 39 ألف طالب وطالبة من قطاع غزة من التقدم للامتحان هذا العام، بسبب الحرب.


ومن بين المتقدمين للامتحان خمس مدارس خارج فلسطين، في: تركيا، وقطر، ورومانيا، وبلغاريا، وروسيا، وعددهم 216 طالبًا، كما سيشارك في الامتحان 1320 طالبًا وطالبة من قطاع غزة غادروا إلى 29 دولة، منهم 1090 طالبا وطالبة في مصر.


وتوضح الوزارة أن الفرع العلمي يتقدم منه 14385 طالباً وطالبة، والفرع الأدبي 27314، والفرع الشرعي 153، والريادة والأعمال 3631، وفروع الكفاءة المهنية1091، والفروع المهنية 2203، إضافة إلى 1320 من طلبة قطاع غزة الذين سيتقدمون للامتحان خارج الوطن غالبيتهم في جمهورية مصر، وسيتم التقديم بالتنسيق مع سفارات دولة فلسطين.


واستُشهد خلال عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة نحو عشرة آلاف طالب وطالبة، ببنهم نحو 500 شهيد من طلبة الثانوية العامة منهم 20 من الضفة الغربية، كما استشهد معلمون وعاملون في الطواقم التربوية، ودمرت مدارس كثيرة بالكامل، ومنها من دمر بشكل جزئي، علاوة على مواصلة الاحتلال الإسرائيلي اعتقال 37 طالباً من طلبة الثانوية العامة من الضفة الغربية في سجونه.


وإضافة الى ظروف الحرب المستمرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، فإن طلبة الثانوية العامة بالضفة الغربية عانوا ظروفاً صعبة وتشوشت دراستهم بسبب الاقتحامات وخاصة في شمال الضفة الغربية، والتي كان يستمر بعضها لأيام، وما يرافقها من تحويل الدوام إلى إلكتروني، كما أنهم متأثرون بما يجري في قطاع غزة.


فلسطين

الثّلاثاء 09 يوليو 2024 8:11 صباحًا - بتوقيت القدس

جدول مواصفات يحدد أسئلة الاختبارات.. ثروت زيد لـ"القدس": بحاجة ماسة لهندسة المنظومة التعليمية

خاص بـ"القدس" والقدس دوت كوم- مهند ياسين

قال الخبير التربوي ثروت زيد الكيلاني، وكيل وزارة التربية والتعليم ومدير عام المركز الوطني للمناهج السابق، إنه يتم عند وضع أسئلة اختبارات الثانوية العامة، وضع جدول مواصفات مبني على تحليل المنهاج، ووفق المفاهيم والمهارات والمعارف الموجودة فيه، ثم يتم التوافق عليه من قبل لجنة (مكونة من خبراء يكتبون الأسئلة، وآخرين يقومون بتدقيقها وحلها للتأكد منها)، ما يجعل احتمالية الخطأ تهبط إلى الصفر، وهو ما تسعى الوزارة دائما لتحقيقه.


وأضاف الكيلاني في مقابلة على قناة تلفزيون "القدس": "هناك معايير واضحة عند وضع الأسئلة، فمن يضع الأسئلة هم مشرفون تربويون، أو خبراء في المناهج يعرفون تفاصيل المحتوى التعليمي، كما أنهم دَرّسوا مادة الكتاب".


وتابع: اعتدنا في الوزارة أن نسمع شكاوى الطلبة من صعوبة الأسئلة، لأن الطالب يسعى دائماً للحصول على العلامة الكاملة (وهذا حقه)، لكن المشكلة الأساسية هي في القبول بالجامعات، التي يجب أن تعتمد على التخصص في قبولها، بمعنى أن الطالب الذي يريد دراسة الطب- مثلا- يتم الاعتماد على علاماته في اختبار الأحياء، وهكذا سنصل إلى نتائج أفضل.


وشدد الكيلاني على ضرورة تطوير آلية وضع الأسئلة بشكل أفضل، قائلاً: "كان هناك توجه لأن يكون هناك بنك أسئلة، وتم إنشاء مركز قياس وتقويم وطني دوره تطوير التقويم التربوي، وإيجاد بنك أسئلة محكم. كل هذه الخطط أُعدّت من سنوات، وتم صرف أموال عليها، ولا بد أن ترى النور اليوم، وأن نتحول من الطريقة التقليدية النمطية إلى طرق متطورة تقل فيها نسبة الخطأ".


وفي رده، بشأن عمل الوزارات المتعاقبة على مقترحات للحد من الخوف لذي يسيطر على الطلبة وذويهم، وسبب عدم نجاح تلك المقترحات في الحد من ذلك قال: "في العام ٢٠١١ تم إعداد نظام ثانوية عامة كاملا وأعتبره نظاما عصريا في وقته، وتمت مناقشته على مستوى المحافظات ومع لجنة التربية والتعليم في المجلس التشريعي الموجودين في الضفة الغربية، وكان يراعي التوتر النفسي، وآليه تخفيفه، ويراعي التخصصية، ويراعي خيارات الطالب، إلا أنه لم يطبق".


وعن طلبة قطاع غزة الذين لم يستطيعوا تقديم الاختبارات هذا العام بسبب الحرب، أكد الكيلاني أن هناك خطة في وزارة التربية التعليم أعدت بحيث يستطيع طلاب غزة تقديم الاختبارات في أي وقت تسمح فيه الظروف، مشيراً إلى أن ما يحدث في غزة، وبالإضافة إلى أنه إبادة الجماعية وتطهير عرقي، "هو أيضاً إبادة للتعليم في فلسطين".


وفيما يتعلق بإحجام معظم الطلبة عن التوجه للتخصصات المهنية، أوضح وكيل وزارة التربية والتعليم السابق في حديثه لتلفزيون "القدس" أنه "تم زيادة عدد التخصصات المهنية من ٢٢ تخصصاً إلى ٣٤ تخصصاً، على أمل أن يتحول توجه الطلاب للتخصصات المهنية"، مشيراً إلى أن "طبيعة بلدنا غير مهيأة للتعليم المهني، وحتى ينجح الطالب يجب أن يكون هناك نظام مزدوج، فهو يتلقى الجانب النظري في المدرسة، ويطبقه في الجانب العملي، لكن لا توجد لدينا المصانع والشركات الكافية لاستيعاب خريجي التعليم المهني، كما أن السوق لدينا غير قادرة على تدريب الطلاب، وليس بمقدورنا حتى الآن رفع كفاءة الطالب حتى يصبح جاهزاً مهنياً، بحيث يمارس العمل فور تخرجه، بالإضافة إلى الجانب المالي، فتكلفة المدرسة الصناعية الواحدة تعادل تكلفة خمس مدارس أكاديمية تقريباً".


وأشار الكيلاني إلى مراعاة وزارة التربية والتعليم طلبة الثانوية العامة في الظروف الصعبة التي يعيشونها الآن، وما سبق ذلك من تعليم عن بعد وإضراب للمعلمين، من خلال حذف بعض المواضيع ومراعاتهم في تصليح الامتحانات.


وأكد الخبير التربوي الحاجة إلى سياسة وطنية كاملة لإعادة هندسة المنظومة الوطنية التعليمية بشكل عام، والنهوض بها في فلسطين، وقال: "يجب إعادة هندسة المنظومة التعليمية بشكل عام، وتحديداً نظام التقويم التربوي، وأنا لا أتحدث عن الثانوية العامة فقط، بل في كل مراحل الطالب التعليمية. فمن غير المعقول أن يحدد مصير من درس ١٢ سنة في المدارس باختبار الثانوية العامة الذي يسبب ندوباً وتشوهات في الجانب النفسي والروحي لدى الطلاب والمجتمع الفلسطيني كله".


لمشاهدة الحلقة كاملة أنقر هنا


فلسطين

الإثنين 08 يوليو 2024 10:45 مساءً - بتوقيت القدس

وسائل إعلام إسرائيلية: 4 أحداث أمنية صعبة بتل الهوى جنوب مدينة غزة

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن 4 أحداث أمنية "صعبة" تعرض لها الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين في منطقة تل الهوى جنوب مدينة غزة.


وأفاد مراسل الجزيرة بهبوط مروحيات عسكرية إسرائيلية لفترات وجيزة على محور نتساريم يعتقد أنها لإجلاء مصابين، في حين قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن 3 جنود أصيبوا بمعارك غزة تم نقلهم قبل قليل.


وذكرت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أنها فجرت عبوة مضادة للأفراد في قوة من 6 جنود إسرائيليين في تل الهوى وأوقعتهم بين قتيل وجريح.


كما أعلنت في وقت سابق استهداف قوة إسرائيلية راجلة بمنطقة الشاليهات غرب حي تل الهوى في غزة، وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح.


كما دمرت في المنطقة ذاتها مركبة جيب عسكرية بقذيفة الياسين 105 في شارع الصناعة.


وذكرت القسام أنها استهدفت أيضا ناقلة جند إسرائيلية بعبوة شواظ 3 على دوار الـ17 بالحي نفسه وجرافة من نوع "دي 9" بعبوة شواظ 3 في شارع الرشيد.


كما أفادت باستهداف قوات الاحتلال المتمركزة في محور نتساريم وسط القطاع بعدد من صواريخ "رجوم" عيار 114 مليمترا.

عربي ودولي

الإثنين 08 يوليو 2024 10:36 مساءً - بتوقيت القدس

ضمن عملية "الفارس الشهم 3".. إبحار سفينة المساعدات الإماراتية الرابعة بحمولة 5340 طناً لدعم سكان قطاع غزة

الإمارات - "القدس" دوت كوم

أبحرت اليوم سفينة المساعدات الإماراتية الرابعة وعلى متنها 5340 طنا من المواد الإنسانية، متجهة إلى مدينة العريش تمهيداً لإدخالها إلى قطاع غزة، وذلك ضمن عملية "الفارس الشهم 3" لدعم الشعب الفلسطيني الشقيق في القطاع.


وتحمل السفينة التي انطلقت من ميناء الفجيرة 4750 طن من المواد الغذائية، و 590 طن من المواد الإيوائية.

 

وساهم في تأمين حمولة السفينة كل من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، ومؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وتم ذلك بواسطة 313 شاحنة فرغت حمولاتها على السفينة.

 


وأقامت دولة الإمارات في إطار عملية الفارس الشهم 3 العديد من المبادرات تضمنت إنشاء مستشفيين ميدانيين الأول داخل قطاع غزة والثاني مستشفى عائم قبالة ساحل مدينة العريش إضافة إلى إقامة 5 مخابز أوتوماتيكية، كما تم توفير الطحين لعدد 8 مخابز قائمة في غزة إضافة إلى إنشاء 6 محطات تحلية تنتج مليوناً و200 ألف غالون يوميا يجري ضخها إلى قطاع غزة ويستفيد منها أكثر من 600 ألف نسمة.

 

كما أطلقت قيادة العمليات المشتركة مؤخراً عملية طيور الخير وذلك لإسقاط المساعدات الإنسانية على المناطق المعزولة والتي لا تصل إليها المساعدات في شمال القطاع حيث بلغ إجمالي المساعدات التي تم إسقاطها حتى اليوم 3382 طناً من المساعدات الإغاثية والإنسانية.


فلسطين

الإثنين 08 يوليو 2024 10:06 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون برقا شرق رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم - وفا

هاجم مستوطنون مسلحون، بحماية قوات الاحتلال، مساء اليوم الاثنين، قرية برقا شرق رام الله.


وأفاد رئيس مجلس قروي برقا، صايل كنعان، بأن مستوطنين هاجموا القرية من الجهة الشمالية، وأطلقوا الرصاص الحي تجاه المواطنين الذين تصدوا لهم، دون أن يبلغ عن إصابات.


وأضاف كنعان أنه بعد انسحاب المستوطنين، اقتحمت قوة من جيش الاحتلال القرية من المنطقة ذاتها، واحتجزت أكثر من 20 شابا قرب مسجد النور، ما ادى لاندلاع مواجهات، دون أن يبلغ عن إصابات أو اعتقالات.

فلسطين

الإثنين 08 يوليو 2024 9:14 مساءً - بتوقيت القدس

حماس: هنية أجرى اتصالات عاجلة مع الوسطاء محذرا من التداعيات الكارثية لما يجري في غزة

"القدس" - دوت كوم - رؤيا الإخباري

حذر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية من التداعيات الكارثية لما يجري في غزة كما في رفح وغيرها"، بحسب بيان مقتضب نشرته الحركة الاثنين.


ونوه هنية "إلى أن من شأن ذلك أن يعيد العملية التفاوضية إلى نقطة الصفر ويتحمل نتنياهو وجيشه المسؤولية الكاملة عن انهيار هذا المسار".


وجاء في البيان أيضا: "ما يجري من تهديد الاحتلال لأحياء واسعة بغزة وطلب إخلائها من شأنه إعادة العملية التفاوضية إلى نقطة الصفر".

عربي ودولي

الإثنين 08 يوليو 2024 9:00 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن: لن أنسحب وسأهزم ترامب في الانتخابات

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عزمه على عدم الانسحاب من الانتخابات الرئاسية القادمة وتصميمه على هزيمة منافسه مرشح الجمهوريين دونالد ترامب.


ودعا بايدن، الاثنين، في رسالة وجهها إلى البرلمانيين الديمقراطيين المجتمعين في واشنطن في الدورة البرلمانية الجديدة إلى "الاتحاد" خلف ترشحه الذي اهتز بعد مناظرته أمام منافسه ترامب والدعوات التي طالبت بانسحابه من الترشح.


وقال بايدن في الرسالة، الذي رفض فيها الحديث حول صحته والدعوات لسحب ترشحه: "على الرغم من كل التكهنات في الصحافة وأماكن أخرى، أريدكم أن تعلموا أنني مصمم على البقاء، لخوض هذا السباق حتى النهاية وهزيمة دونالد ترامب".


وأضاف :"لقد حان الوقت لإنهاء هذه السجالات. لدينا مهمة واحدة، وهي هزيمة دونالد ترامب. إن ضعف العزيمة أو عدم الوضوح بشأن المهمة المقبلة لن يؤدي إلا إلى مساعدة ترامب ويلحق الضرر بنا".


ويواجه بايدن ضغوطا متزايدة لترك السباق الرئاسي، بعد أدائه الضعيف في أول مواجهة شخصية مع ترامب في 27 يونيو/ حزيران الماضي، وأول مناظرة في التاريخ الأمريكي بين رئيس في السلطة ورئيس سابق.


والثلاثاء، عزا بايدن أداءه الضعيف في المناظرة إلى كثرة سفره، بينما قالت متحدثة البيت الأبيض في تصريحات للصحفيين، إن بايدن أصيب بنزلة برد يوم المناظرة.


وستُجرى انتخابات الرئاسة الأمريكية في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، ويتسلم الفائز فيها رئاسة البلاد لأربع سنوات ابتداء من يناير/ كانون الثاني 2025.

فلسطين

الإثنين 08 يوليو 2024 8:25 مساءً - بتوقيت القدس

غالانت يدعو إلى "عدم إهدار" الفرصة الحالية لإبرام صفقة مع حماس

"القدس" دوت كوم - الأناضول

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الإثنين، حكومة بلاده إلى استغلال الفرصة الحالية للتوصل إلى صفقة لإعادة الأسرى بقطاع غزة وعدم إهدارها.


جاء ذلك على وقع اتهامات داخلية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالسعي إلى "تخريب" الجهود الحالية للتوصل إلى صفقة مع حركة حماس.


وقال غالانت، خلال لقائه عددا من أهالي الأسرى: "المنظومة الأمنية (في إسرائيل) بكافة فروعها ترى أن عودة المختطفين (الأسرى الإسرائليين في غزة) هدف مركزي يجب التقدم نحوه، وعلينا أن نفعل كل شيء من أجل استغلال الفرصة المطروحة حاليا"، وفق إذاعة الجيش الإسرائيلي.


وادعى الوزير الإسرائيلي أن "الضغط العسكري في غزة أوجد الظروف التي تجعل من الممكن المضي قدما نحو الصفقة".


واعتبر أن "المنظومة الأمنية (ببلاده) تعرف كيفية وقف القتال واستئنافه في أي مكان في غزة حسب الحاجة".


وختم غالانت تصريحه بالقول: " يجب أن نستفيد من الضغط العسكري لتحريك الصفقة وعدم تفويتها".


ومن المرتقب خلال الأيام القليلة المقبلة أن تتجدد المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس بوساطة مصر وقطر للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى بين الجانبين ووقفا لإطلاق النار، يفضي إلى ضمان دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.


وفي إطار ذلك، غادر وفد إسرائيلي برئاسة رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار إلى مصر لمواصلة هذه المفاوضات، فيما وصل العاصمة المصرية القاهرة وفد أمريكي برئاسة مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز.


لكن وسائل إعلام عبرية حذرت من رفض نتنياهو التوصل إلى الصفقة، خوفا من حل حكومته اليمينية.


وعلقت هيئة البث العبرية الرسمية على بيان أصدره مكتب نتنياهو مساء الأحد، دون علم رؤساء المؤسسة الأمنية قبيل مشاركتهم في اجتماع معه لإجراء مناقشة خاصة حول الصفقة.


وقالت الهيئة: "كان رؤساء المؤسسة الأمنية وجميع المشاركين في مفاوضات صفقة المختطفين وصلوا بالفعل إلى مكتب نتنياهو في القدس، لكن قبل بدء الاجتماع جاء الإعلان غير المعتاد من مكتب رئيس الوزراء حول الشروط التي وضعها للصفقة".


وتابعت: "أثارت مصادر في المؤسسة الأمنية مخاوف من أن نتنياهو سيمتنع عن المضي قدما في الصفقة خوفا من حل الحكومة".


ونقلت الهيئة عن مصادر مطلعة على النقاش، لم تسمها، قولها: "انتقد بعض الحاضرين في النقاش سلوك رئيس الوزراء، الذي وضع الشروط حتى قبل الاجتماع المقرر لهم".


وأشارت المصادر إلى أنه "يجب إجراء المفاوضات داخل الغرف، وليس عبر البيانات الصحفية، وقبل بدء اجتماع سيحدد استمرار المفاوضات من عدمه".


والأحد، زعم مكتب نتنياهو في بيان، أن "موقف رئيس الوزراء الثابت ضد محاولة وقف عمليات الجيش الإسرائيلي في مدينة رفح (جنوب) هو الذي دفع حماس إلى الدخول في المفاوضات".


وعلى مدار أشهر تحاول جهود وساطة تقودها قطر ومصر، إلى جانب الولايات المتحدة، التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحركة حماس، غير أن جهود الوساطة أعيقت على خلفية رفض نتنياهو الاستجابة لمطالب حماس بوقف الحرب.

فلسطين

الإثنين 08 يوليو 2024 7:44 مساءً - بتوقيت القدس

حماس: نسعى إلى اتفاق لوقف العدوان ونتنياهو يزيد العقبات

"القدس" دوت كوم - الأناضول

اتهمت حركة "حماس"، الاثنين، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بوضع المزيد من العقبات أمام المفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف الحرب على قطاع غزة، وأكدت أنها من جانبها تقدّم "مرونة وإيجابية" في مسار التوصل لاتفاق.


وقالت الحركة، في بيان لها: "في الوقت الذي تقدم فيه حركة حماس المرونة والإيجابية لتسهيل التوصل لاتفاق لوقف العدوان الإسرائيلي، فإن نتنياهو يقوم بوضع المزيد من العقبات أمام المفاوضات ويصعد عدوانه وجرائمه ضد شعبنا ويمعن في محاولات تهجيره قسرا من أجل إفشال كل الجهود للتوصل لاتفاق".


وطالبت الحركة الوسطاء بـ"التدخل لوضع حد لألاعيب نتنياهو وجرائمه"، داعية المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى "الوقوف عند مسؤولياتهم القانونية والإنسانية والضغط لوقف جريمة الإبادة".


وفي السياق، اعتبرت الحركة "تصعيد الجيش الإسرائيلي لعدوانه على غزة وإجباره عشرات الآلاف من السكان على النزوح من منازلهم تحت وطأة القصف الوحشي، إمعانا في حرب الإبادة التي تتحدى القوانين والمعاهدات الدولية".


وتجري في العاصمة القطرية الدوحة والعاصمة المصرية القاهرة خلال الأيام القادمة مفاوضات غير مباشرة بوساطة مصرية وقطرية بين إسرائيل وحماس، للتوصل الى اتفاق لتبادل أسرى بين الجانبين، ووقف إطلاق النار في غزة.


وفي اليومين الماضيين، نقلت وسائل إعلام عبرية عن مصادر إسرائيلية، لم تسمّها، قولها إن المفاوضات "قد تستغرق شهرًا".


وعلى مدار أشهر وأمام التعنّت الإسرائيلي بغطاء أمريكي، لم تنجح جهود الوساطة بالتوصل لاتفاق، حيث أعيقت على خلفية رفض نتنياهو الاستجابة لمطالب حماس بوقف الحرب بشكل كامل.



فلسطين

الإثنين 08 يوليو 2024 7:24 مساءً - بتوقيت القدس

"المالية": رواتب الموظفين عن شهر أيار يوم الأربعاء وراتب كامل للشريحة الأكبر من الموظفين

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة المالية، مساء اليوم الاثنين، أن موعد صرف رواتب الموظفين العموميين عن شهر أيار 5/2024 هو يوم الأربعاء الموافق 10/7/2024، وفق الآلية التالية:


50% من الموظفين سيتلقون راتبهم كاملا، وهم الموظفون الذين لا تزيد رواتبهم على 3000 شيقل.

31% من الموظفين سيتلقون ما نسبته (70%-99%) من الراتب.

19% من الموظفين سيتلقون ما نسبته (60%-69%) من الراتب.


وأكدت وزارة المالية أن بقية المستحقات القائمة حتى تاريخه هي ذمة لصالح الموظفين، وسيتم صرفها عندما تسمح الإمكانيات المالية بذلك.

فلسطين

الإثنين 08 يوليو 2024 6:55 مساءً - بتوقيت القدس

"الأونروا": الدمار والركام في كل مكان بشوارع خان يونس

غزة - "القدس" دوت كوم - وفا

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الاثنين، إن "الدمار في شوارع مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة منتشر في كل مكان، والأبنية المتبقية معلقة بخيط رفيع، والحفر الضخمة على طول الطرق المليئة بالركام".


ووصفت مسؤولة الاتصالات بـ"الأونروا" لويز ووتردج، في منشور على حسابها عبر منصة "إكس"، الوضع بخان يونس، قائلة: "في كل مكان تنظر إليه، الدمار".


وأضافت: "أثناء القيادة عبر خان يونس اليوم، تجد أي مبانٍ متبقية معلقة بخيط رفيع، وحفر ضخمة على طول الطرق المليئة بالركام، والأمل ضئيل لأولئك الذين بقوا هنا".


كما سلطت ووتردج الضوء على المنظر المألوف للعائلات الفلسطينية اليائسة بغزة وهي تحتمي في مدرسة مدمرة تابعة للوكالة.


وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 38,193 مواطنا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من 87,903 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

عربي ودولي

الإثنين 08 يوليو 2024 6:16 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن يرسل 40 شاحنة مساعدات غذائية وطبية إلى شمال غزة

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أعلن الأردن، الاثنين، إرسال 40 شاحنة مساعدات غذائية وطبية إلى مناطق شمال قطاع غزة، رافعا بذلك العدد الإجمالي الذي تم أرسلته عمان إلى القطاع الفلسطيني منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي إلى 2514 شاحنة.


جاء ذلك وفق بيان للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية.


وقال البيان إن "قافلة مساعدات إنسانية جديدة عبرت لأهلنا في شمال غزة اليوم الاثنين".


ولفت إلى أن هذه القافلة "تم تسييرها من قبل القوات المسلحة (في المملكة) والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي، وبدعم عدد من المؤسسات والمنظمات والجمعيات".


وأوضح أن القافلة تضم 40 شاحنة، تحمل طرودا غذائية ومستلزمات طبية ومحاليل غسيل كلى، حيث سيتم "توزيعها على أهلنا في غزة من خلال الجمعيات والمنظمات الشريكة في القطاع".


وأشار الأمين العام للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية حسين الشبلي إلى ارتفاع العدد الكلي للشاحنات البرية التي دخلت لقطاع غزة منذ ديسمبر وحتى اليوم إلى 2514 شاحنة و53 طائرة عبر مطار العريش شمال شرق مصر، وفق البيان ذاته.


وجراء الحرب وقيود إسرائيلية تنتهك القوانين الدولية، يعاني الفلسطينيون في قطاع غزة من شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء، لا سيما في محافظتي غزة وشمال القطاع، وصلت إلى حد تسجيل وفيات جراء الجوع.


وتوقف عبور المساعدات من خلال معبر رفح جنوبي القطاع، بعد سيطرة الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني منه في 7 مايو/ أيار الماضي، فيما أغلقت إسرائيل معبر كرم أبو سالم أمام حركة دخول المساعدات في الـ5 من الشهر نفسه.


وخلفت حرب إسرائيل على غزة بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أكثر من 126 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.


وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوب غزة، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

فلسطين

الإثنين 08 يوليو 2024 5:34 مساءً - بتوقيت القدس

"الأغذية العالمي": نصف مليون بغزة يواجهون "مستويات جوع كارثية"

"القدس" دوت كوم - الأناضول

قال برنامج الأغذية العالمي، الاثنين، إن "نصف مليون شخص بقطاع غزة يواجهون مستويات كارثية من الجوع".


وأضاف البرنامج الأممي، في منشور على حسابه عبر منصة إكس، أن العائلات الفلسطينية بغزة لا تحصل بأغلب الأحيان على الحصص الغذائية الكاملة وبشكل مستمر".


وأوضح الأغذية العالمي أن "إمكانية الوصول غير الموثوقة للمساعدات الإنسانية والمخزونات المحدودة تحول دون حصول العائلات بغزة على الحصص الغذائية التي يحتاجون إليها".


وفى يونيو/ حزيران الماضي، قدم برنامج الأغذية العالمي المساعدات إلى مليون شخص، إلا أنه يقول إن ذلك "ليس كافيا".


واختتم البرنامج الأممي بتجديد الدعوة بوقف فوري لإطلاق النار بغزة.

فلسطين

الإثنين 08 يوليو 2024 5:25 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مواطن برصاص الاحتلال جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

أصيب مواطن، مساء اليوم الاثنين، برصاص الاحتلال الحي خلال مواجهات اندلعت في قرية قصرة جنوب نابلس.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوة احتلالية اقتحمت القرية، وأطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام والصوت، ما أدى إلى اندلاع مواجهات وإصابة مواطن بالرصاص الحي في الفخذ.

عربي ودولي

الإثنين 08 يوليو 2024 4:50 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الموساد إلى قطر الأربعاء لبحث صفقة تبادل أسرى

"القدس" دوت كوم - الأناضول

يتوجّه رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" دافيد برنياع إلى العاصمة القطرية الدوحة بعد غدٍ الأربعاء، لمواصلة بحث صفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق نار في غزة.


يأتي ذلك وسط ترقب لعقد لقاء رباعي أمريكي وإسرائيلي ومصري وقطري الأربعاء في الدوحة، في ظل تسريبات عن أجواء إيجابية في إسرائيل حيال إمكانية تحقيق ذلك.


وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الاثنين: "يتوجه رئيس الموساد دافيد برنياع بعد غد الأربعاء إلى الدوحة، حيث سيلتقي رئيس الوزراء القطري (محمد بن عبد الرحمن آل ثاني)، ورئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (ويليام بيرنز)، ورئيس المخابرات المصرية (عباس كامل)".


والجمعة الماضي، زار برنياع الدوحة لوضع الأسس لاستئناف المفاوضات غير المباشرة مع "حماس" بوساطة مصرية وقطرية، للتوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى إسرائيليين بأسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية ووقف إطلاق نار في غزة.


وفي السياق ذاته، أفادت هيئة البث الإسرائيلية صباح الاثنين، بوصول رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار إلى العاصمة المصرية القاهرة، على رأس وفد "للمشاركة في المفاوضات التي تستضيفها القاهرة هذا الأسبوع بمشاركة وفود أمريكية لمناقشة النقاط العالقة في اتفاق وقف إطلاق النار المحتمل في غزة".


وحسب الهيئة: "أكدت مصادر في إسرائيل (لم تسمّها) أن المفاوضات في بدايتها، وأنها قد تستمر وقتًا حتى تصبح الظروف مواتية لإبرام صفقة".


وفي وقت سابق الاثنين، تعهد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، بمنح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "شبكة أمان" في حال أبرم صفقة مع "حماس" ونفذ على إثرها وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش تهديدهما بالاستقالة من الحكومة.


وفي اليومين الماضيين، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر إسرائيلية، لم تسمّها، أن المفاوضات قد تستغرق شهرًا.


وعلى مدار أشهر وأمام التعنّت الإسرائيلي بغطاء أمريكي، لم تنجح جهود الوساطة بالتوصل لاتفاق، حيث أعيقت على خلفية رفض نتنياهو الاستجابة لمطالب حماس بوقف الحرب بشكل كامل.

فلسطين

الإثنين 08 يوليو 2024 4:20 مساءً - بتوقيت القدس

رفح مدينة أشباح مدمرة ومليئة بالأنقاض بعد شهرين من الغزو الإسرائيلي

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

وصف صحفيون أميركيون من شبكات ووكالات أخبار أميركية مختلفة تمكنوا من دخول مدينة رفح المدمرة بجنوب قطاع غزة بصحبة جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن المدينة باتت مدينة أشباح مبان سويت مبانيها بالأرض، بعد أن ترك سكانها منازلهم بحثا عن مكان آمن في منطقة لا تعرف الأمن منذ انطلاق الحرب.


وسمح جيش الاحتلال الإسرائيلي للمراسلين الأجانب بدخول المدينة للمرة الأولى منذ بدء اجتياحه الممنهج للمدينة يوم 6 أيار الماضي.


ويشير الصحفيون (بمن فيهم مراسلين من شبكة سي.إن.إن. ، وأسوشيتد برس وغيرهم) إلى أنه قبل شهرين، قبل أن تغزو القوات الإسرائيلية مدينة رفح، كانت المدينة تؤوي معظم سكان غزة الذين يزيد عددهم عن مليوني نسمة "وهي اليوم مدينة أشباح مغطاة بالغبار".


وقد دمرت المباني السكنية المهجورة والممزقة بالرصاص وتهالكت جدرانها وحطمت كل نوافذها في كل مبانيها "ويمكن رؤية غرف النوم والمطابخ من الطرق التي تنتشر فيها أكوام الركام التي ترتفع فوق المركبات العسكرية الإسرائيلية المارة ولم يبق سوى عدد قليل جدا من المدنيين" بحسب أسوشيتد برس.


وتدعي إسرائيل إنها كادت أن تهزم قوات حركة المقاومة الفلسطينية حماس في رفح – وهي المنطقة التي ادعت إسرائيل  في وقت سابق من هذا العام على أنها "آخر معقل لحركة حماس المسلحة في غزة"، والمدينة التي اعتبرتها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بأن اجتياحها هو خط أحمر، محظور على إسرائيل تجاوزه.


ودعا جيش الاحتلال الإسرائيلي الصحفيين إلى رفح يوم الأربعاء، وهي المرة الأولى التي تزور فيها وسائل الإعلام الدولية المدينة الواقعة في أقصى جنوب غزة منذ غزوها في 6 أيار. وقد منعت إسرائيل الصحفيين الدوليين من دخول غزة بشكل مستقل منذ هجوم حماس في 7 تشرين الأول الذي أشعل الحرب.


وقبل غزو رفح، قالت إسرائيل إن كتائب حماس الأربع المتبقية قد انسحبت هناك، وهي منطقة تبلغ مساحتها حوالي 25 ميلاً مربعاً (65 كيلومتراً مربعاً) على الحدود مع مصر. وتقول إسرائيل إن مئات النشطاء قتلوا في هجومها على رفح. كما قُتل العشرات من النساء والأطفال بسبب الغارات الجوية والعمليات البرية الإسرائيلية.


ويقول الجيش إنه كان من الضروري العمل بهذه الكثافة لأن حماس حولت المناطق المدنية إلى أفخاخ غادرة.


وقال كبير المتحدثين باسم الجيش الأدميرال دانييل هاغاري خلال جولة الأربعاء بينما كان يقف فوق ممر يؤدي إلى تحت الأرض أن: "بعض هذه الأنفاق مفخخة". "قامت حماس ببناء كل شيء في حي مدني بين المنازل، وبين المساجد، وبين السكان، من أجل خلق نظامها البيئي الإرهابي" بحسب أسوشيتد برس.


وتكدس ما يقدر بنحو 1.4 مليون فلسطيني في رفح بعد فرارهم من القتال في أماكن أخرى في غزة. وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن نحو 50 ألف شخص ما زالوا في رفح، التي كان عدد سكانها قبل الحرب يبلغ نحو 275 ألف نسمة.


وقد انتقل معظمهم إلى "منطقة إنسانية" قريبة أعلنتها إسرائيل حيث الظروف خطيرة. ويتجمع العديد منهم في مخيمات بائسة على طول الشاطئ، ولا يحصلون إلا على قدر ضئيل من المياه النظيفة والطعام والحمامات والرعاية الطبية.


وتعثرت الجهود الرامية إلى إدخال المساعدات إلى جنوب غزة. وأدى التوغل الإسرائيلي في رفح إلى إغلاق أحد المعبرين الرئيسيين إلى جنوب غزة. وتقول الأمم المتحدة إن القليل من المساعدات يمكن أن تدخل من المعبر الرئيسي الآخر – كرم أبو سالم – لأن الطريق خطير للغاية والقوافل معرضة لهجمات الجماعات المسلحة التي تبحث عن السجائر المهربة.


وبحسب الصحفيين الذين دخلوا رفح يوم الأربعاء الماضي، كان هناك صف من الشاحنات على جانب غزة من معبر كرم أبو سالم، لكن الشاحنات كانت بالكاد تتحرك – وهي علامة على مدى فشل تعهد إسرائيل بالحفاظ على الطريق آمنًا من أجل تسهيل إيصال المساعدات داخل غزة.


ويقول مسؤولون في الأمم المتحدة إن بعض الشاحنات التجارية شقت طريقها إلى رفح، ولكن ليس بدون حراس مسلحين مستأجرين يركبون فوق قوافلها.


"وتقول إسرائيل إنها تقترب من تفكيك الجماعة كقوة عسكرية منظمة في رفح. وفي انعكاس لهذه الثقة، أحضر الجنود الصحفيين في مركبات عسكرية في الهواء الطلق على الطريق المؤدي إلى قلب المدينة" وفق الوكالة.


وعلى طول الطريق، أوضح الحطام الموجود على جانب الطريق المخاطر التي تواجه توصيل المساعدات: جثث الشاحنات ملقاة تحت أشعة الشمس الحارقة؛ لوحات العدادات المغطاة بسياج يهدف إلى حماية السائقين؛ منصات المساعدات ملقاة فارغة.


وتقول المنظمات الإنسانية إنه كلما طال أمد تجميد تسليم المساعدات، كلما اقتربت غزة من نفاد الوقود، وهو الوقود اللازم للمستشفيات ومحطات تحلية المياه والمركبات.


وقالت الدكتورة حنان بلخي، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق البحر الأبيض المتوسط: "تعاني المستشفيات مرة أخرى من نقص الوقود، مما يهدد بتعطيل الخدمات الحيوية". "الجرحى يموتون لأن خدمات الإسعاف تواجه تأخيراً بسبب نقص الوقود".


ومع تدهور الوضع الإنساني، تواصل إسرائيل هجومها. القتال في رفح مستمر.


وبعد أن سمع الصحفيون إطلاق نار في مكان قريب يوم الأربعاء، أخبر الجنود المجموعة أنهم لن يزوروا الشاطئ، كما كان مخططا.


وغادرت المجموعة المدينة بعد فترة وجيزة، وسط سحب من الغبار تصاعدت من المركبات، مما أدى إلى حجب الدمار خلفهم مؤقتًا.

عربي ودولي

الإثنين 08 يوليو 2024 4:03 مساءً - بتوقيت القدس

العثور على ضابط إسرائيلي مقتولا في منزله بالقدس

"القدس" دوت كوم - الأناضول

عثرت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الإثنين، على ضابط يعمل بمصلحة السجون مقتولا بشقته شمال غربي القدس بالضفة الغربية المحتلة.


وقالت الشرطة في تصريح مكتوب: "تم استدعاء العديد من قوات الشرطة ظهر اليوم (الاثنين) إلى منطقة جيفعون هحدشا، عقب اكتشاف جثة ضابط بمصلحة السجون داخل شقته، بعد نشوب حريق داخلها".


وأضافت: "خلال إجراءات التحقيق الأولية، تزايدت الشكوك بأن خلفية الحادث إجرامية، حيث لوحظ جروح حادة على جسده".


وفي التفاصيل، قالت هيئة البث العبرية الرسمية، إن الضابط في الأربعينيات من عمره، و "عُثر على جثته وعليها علامات طعن، وفي رقبته مغروس سكين في منزله".


وأضافت أن الضابط "لم يتصل بأسرته منذ يوم السبت، ولم يحضر إلى الخدمة ولم يرد على الهواتف، لذلك جاء أشخاص من مصلحة السجون إلى منزله، ولاحظوا أن المنزل مغلق وتفوح منه رائحة حريق، فاتصلوا بالشرطة ورجال الإطفاء".


وتابعت: "اقتحم رجال الإطفاء المنزل المليئ بالدخان، وأعلنت قوات نجمة داود الحمراء وفاته على الفور، جراء إصابته بطعنات في الرقبة والبطن".


ولاحقا، أعلنت الشرطة الإسرائيلية حظر نشر أي تفاصيل إضافية تتعلق بالحادث.

عربي ودولي

الإثنين 08 يوليو 2024 3:01 مساءً - بتوقيت القدس

إعلان كاراباخ يدعو لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة وتوفير المساعدات الإنسانية

شوشا/ أذربيجان- "القدس" دوت كوم

 أعرب رؤساء الدول لمنظمة الدول التركية عن قلقهم العميق إزاء الكارثة الإنسانية في غزة، ودانوا الاستهداف العشوائي للسكان المدنيين، ودعوا إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار، وتوفير المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى غزة، فضلاً عن الاحترام الكامل للقانون الدولي، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.


 كما دعا "إعلان كاراباخ"، الذي وقع عليه رؤساء الدول لمنظمة الدول التركية في ختام القمة غير الرسمية حول "بناء مستقبل مستدام من خلال النقل والاتصال والعمل المناخي" في 6 تموز/ يوليو 2024 في شوشا بأذربيجان إلى حل عادل وطويل الأمد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس حل الدولتين.


وأكد الرؤساء المشاركون دعمهم للاعتراف الدولي بدولة فلسطين المستقلة وذات السيادة والموحدة على أساس حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ورحبوا باعتماد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 10 مايو 2024 الذي حدد أن دولة فلسطين مؤهلة لعضوية الأمم المتحدة وبالتالي ينبغي قبولها في عضوية الأمم المتحدة. كما  دعوا جميع الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين أن تفعل ذلك.


وعقدت القمة غير الرسمية لمنظمة الدول التركية في شوشا أذربيجان، بمبادرة من جمهورية أذربيجان.


واستضافت القمة رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، بمشاركة كل من: قاسم جومارت توكاييف رئيس جمهورية كازاخستان، وصدر جباروف رئيس جمهورية قيرغيزستان، وشوكت ميرزيوييف رئيس جمهورية أوزبكستان، وجودت يلماز نائب رئيس جمهورية تركيا، وفيكتور أوربان رئيس وزراء المجر، وإرسين تاتار رئيس الجمهورية التركية لشمال قبرص، وكوبانيتشبيك أومورالييف الأمين العام لمنظمة الدول التركية.

اقتصاد

الإثنين 08 يوليو 2024 2:46 مساءً - بتوقيت القدس

الاقتصاد والقطاع الخاص والأمم المتحدة يبحثون الشراكة في إغاثة أبناء شعبنا في قطاع غزة

رام الله- "القدس" دوت كوم

 بحثت وزارة الاقتصاد الوطني وممثلو القطاع الخاص ومؤسسات الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، آلية مشاركة القطاع الخاص في العطاءات الأممية التي تطرحها لإغاثة أبناء شعبنا في قطاع غزة ومساعدتهم.


ويأتي اللقاء الذي عُقد بمقر وزارة الاقتصاد الوطني بمدينة رام الله، لتعريف القطاع الخاص بالآليات التي تتبعها مؤسسات الأمم المتحدة في طرح العطاءات المراد تنفيذها قريبا، بهدف تنسيق أوجه الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص وهذه المؤسسات في تقديم المساعدات الإنسانية.


وبين وزير الاقتصاد محمد العامور بعد استعراضه أجندة عمل الحكومة وبرامجه، أن مشاركة القطاع الخاص في العطاءات مبنية على أساس الإغاثة وتقديم المساعدات الإنسانية بما يحقق هدفنا الإستراتيجي في إغاثة أهلنا في قطاع غزة، ويعود بالفائدة الاقتصادية على الاقتصاد.


وأكد ممثلو مؤسسات الأمم المتحدة التزام الأمم المتحدة بواجباتها تجاه أبناء شعبنا في قطاع غزة، وتوفير الاحتياج مع أهمية تضافر جهود الجميع لتنفيذ التدخلات المطلوبة.


وأشاروا إلى أن العمل في قطاع غزة مبني على أساس أن فلسطين وحدة جغرافية واحدة وقطاع غزة جزء لا يتجزأ من هذه الوحدة، وبالتالي فإن أوجه التدخل تجري بالتنسيق الكامل مع الحكومة الفلسطينية.


وبين ممثلو المؤسسات أن خطط الأمم المتحدة في قطاع غزة تقوم على الإغاثة وإعادة إنعاش مبكر وإعادة الإعمار وهي متداخلة، وطبيعة العمل في كل مرحلة لها ترتيبات بين الشراء في المرحلة الأولى، وخليط بين الشراء والعقود في المرحلة الثانية، وتنفيذ مشروعات كبيرة في مرحلة الإعمار.


وأكدوا أهمية هذا اللقاء في بناء قاعدة فهم مشتركة وفق قوانين الأمم المتحدة وإجراءاتها والتخطيط وتبني الشراكات، وصولا إلى ما هو أكثر كفاءة وعدالة.


وأشاروا إلى أن تنسيق المساعدات محليا ودوليا يركز على مجالات أساسية وهي الصحة والغذاء والماء والمسكن، وتتم مساعدة المستشفيات عبر قنوات التنسيق في الإدخال والتوريد وفق الأولويات المحددة.

فلسطين

الإثنين 08 يوليو 2024 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

بالصور|| جنين تُشيع جثمان الشهيد أحمد أبو الهيجا في حشد مهيب

جنين- "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير غفيرة من أبناء شعبنا في جنين، اليوم الإثنين، جثمان الشهيد الشاب أحمد رشاد أبو الهيجا، الذي ارتقى أمس متأثرا بإصابته بجروح خلال عدوان الاحتلال على جنين ومخيمها، الجمعة الماضية.


وفي بلدة كفر دان، مسقط رأس الشهيد أبو الهيجا، ألقت عائلته ومحبوه وأصدقاؤه نظرة الوداع الأخيرة على جثمانه الطاهر.


وحمل المشاركون في الجنازة جثمان الشهيد على الأكتاف، وصولا إلى مقبرة البلدة، وأدى المشيعون الصلاة عليه، وسط ترديد للهتافات المنددة بجرائم الاحتلال بحق شعبنا.


وكانت طائرة إسرائيلية مسيّرة قد قصفت مجموعة من الشبان قرب "دوار العودة" في مخيم جنين، حيث استُشهد على إثرها 4 شبان على الفور وأصيب أبو الهيجا بجروح خطيرة حينها، ليعلن استشهاده مساء أمس، عقب اقتحام مدينة جنين.




فلسطين

الإثنين 08 يوليو 2024 1:56 مساءً - بتوقيت القدس

"آكشن إيد": حياة النساء الحوامل والأمهات حديثات الولادة في غزة تتحول إلى جحيم

غزة- "القدس" دوت كوم

قالت منظمة آكشن إيد، إن النساء الحوامل في غزة يعانين الجوع وسط نقص حاد في الغذاء، إذ لا تزال المنطقة بأكملها معرضة لخطر المجاعة.


وأوضحت المنظمة في بيان صدر عنها، اليوم الاثنين، أن الأمهات حديثات الولادة اللواتي ولدن مؤخراً في مستشفى العودة شمال غزة، الذي تديره منظمة العودة، شريكة منظمة آكشن إيد الدولية، يجدن صعوبة في العثور على أي شيء يأكلنه أثناء حملهن، في ظل عدم توفر الفواكه والخضراوات على الإطلاق.


وخلص تقرير حديث صادر عن التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي (IPC) إلى أن 95% من السكان في غزة يعانون حاليا مستويات أزمة انعدام الأمن الغذائي أو ما هو أسوأ من ذلك. وتتأثر النساء الحوامل والأمهات حديثات الولادة بشكل خاص، وفقًا لمسح صدر عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة، إذ تحدثت 99% من النساء الحوامل أنهن يواجهن تحديات في الوصول إلى المنتجات الغذائية والمكملات الغذائية التي يحتجن إليها، في حين أشارت 76% إلى معاناتهن من فقر الدم.


وفي الوقت نفسه، أفادت 55% من الأمهات المرضعات اللواتي شملهن الاستطلاع عن ظروف صحية تعيق قدرتهن على الرضاعة الطبيعية، وأن 99% منهن يعانين  من أجل تأمين ما يكفي من الرضاعة الطبيعية لأطفالهن.


وقال استشاري ورئيس قسم أمراض النساء والولادة في مستشفى العودة الدكتور عدنان راضي: "لا تجد النساء الحوامل في كثير من الأحيان ما يأكلنه على الإطلاق، كما أن المكملات الغذائية التي كنا نعطيها للنساء الحوامل أصبحت غير متوفرة للأسف، ولا تحصل النساء على أي طعام على الإطلاق، ولا يوجد فيتامينات أو معادن أو حديد أو فواكه أو خضراوات أو أي شيء".


وأضاف أن النساء في غزة يعانين كثيرا من الحرب وآثارها المدمرة ومشكلاتها وتعقيداتها، ويضاف حاليا إلى هذه المعاناة، مشكلة الجوع، والمجاعة الوشيكة، إضافة إلى المشاكل التي تعانيها النساء الحوامل بالفعل، مثل نقص الرعاية الأولية، ونقص المتابعة الطبية، وارتفاع حاد في نسبة حالات الحمل عالية الخطورة، ومضاعفات الولادة المبكرة، وزيادة حالات الإجهاض، ومشكلات مثل الالتهابات والنزيف وغيرها".


وحذرت منظمة آكشن إيد الدولية من تفاقم تدهور الوضع الإنساني المتردي بسبب نزوح آلاف الأشخاص من خان يونس بعد تلقي أوامر إخلاء جديدة، ومع عدم وجود مكان آمن يذهبون إليه، يضطر الناس إلى البحث عن مأوى في المناطق المكتظة بالفعل بالنازحين، ما يزيد الضغط على الموارد المحدودة المتاحة، ويزيد خطر المرض وانتشار الأمراض.


وقالت مسؤولة التواصل والمناصرة في مؤسسة آكشن إيد الدولية رهام جعفري: "تحتاج النساء الحوامل إلى نظام غذائي متنوع ومغذٍ للحفاظ على صحتهن وصحة أطفالهن، لكن العديد منهن في غزة ليس لديهن ما يأكلنه على الإطلاق".


وأضافت أن نقص الغذاء يؤثر بشكل كبير في قدرتهن على الولادة بأمان وإرضاع أطفالهن حديثي الولادة، الذين يُولد الكثير منهم بأوزان قليلة بشكل خطير، كما لا يزال الوضع الإنساني قاتما بعد تسعة أشهر من هذه الأزمة.


 ونزوح ما يصل إلى ربع مليون شخص من خان يونس لن يؤدي إلا إلى تفاقم الكارثة.


وشددت على أن غزة بحاجة ماسة إلى المزيد من المساعدات، وإلى وقف دائم لإطلاق النار الآن.

رياضة

الإثنين 08 يوليو 2024 1:10 مساءً - بتوقيت القدس

يورو 2024: ثلاثة عناوين بارزة تحدد المتأهل بين فرنسا وإسبانيا إلى النهائي

وكالات

للمنتخبَين الفرنسي والإسباني باع طويل في كأس أوروبا لكرة القدم بعد أن أحرزا اللقب خمس مرات في ما بينهم. يوم الثلاثاء سيكون اللقاء بينهما ضمن الدور نصف النهائي لنسخة 2024 في ميونيخ حدثاً يُشكّل حجر فاصلاً لتاريخ جديد.


المنتخب الإسباني يطمح للانفراد بالرقم القياسي بعدد الألقاب الذي يتشاركه حالياً مع ألمانيا الذي أقصاها عن ربع النهائي (3 لكل منهما) في حال تابع مشواره بنجاح حتى النهاية، بينما يستطيع الفرنسيون معادلة الرقم القياسي كونهم فازوا باللقب مرتين.


وبعد أن بقيا في ظلّ المنتخبَين الألماني والإيطالي اللذين تسيّدا القارّة العجوز لفترات طويلة من القرن العشرين، بات المنتخبان الإسباني والفرنسي الأنجح في البطولات الكبرى خلال العقود الأخيرة.


منذ أن فازت فرنسا بكأس العالم عام 1998، فقط 4 مواجهات نهائية من كأس العالم أو كأس أوروبا من أصل 13 لم تشهد وصول أحدهما.


فازت إسبانيا مذاك الحين بلقب "يورو" مرّتين (2008 و2012) وكأس العالم مرّة واحدة (2010)، فيما فازت فرنسا باللقب العالمي مرّتين (1998 و2018) وكأس أوروبا 2000.


تُلقى الأضواء على مواجهات أساسية ستحدّد الفريق الذي سيبلغ النهائي في برلين والمقرّر يوم الأحد المقبل:


بعد أن تصدّرت قائمة أهداف كأس العالم 2022 بـ16 هدفاً، بلغت فرنسا نصف نهائي كأس أوروبا 2024 من دون أن تُسجّل أي هدف من اللعب المفتوح.


اكتفى النجم كيليان مبابي بتسجيل هدف واحد فقط، من ركلة جزاء، وعانى جرّاء ارتداء قناع على وجهه بعدما أصيب بكسر في الأنف خلال المباراة الافتتاحية أمام النمسا. أما الهدفان الآخران للمنتخب "الأزرق" فجاءا عكسيين.


ودافع مدرب فرنسا ديدييه ديشان عن مبابي، الأحد، قائلاً لقناة "تي أف 1" إن المهاجم "صنع التاريخ بالفعل... وهو يريد أن يصنع المزيد من التاريخ".


وتابع أن "كيليان موجود هنا، حتى لو لم يكن جاهزًا بنسبة 100%".


وفي كأس أوروبا 2016، سجّل أنطوان غريزمان ستة أهداف مع تمريرتين حاسمتين، إلا أنه غاب عن الخطورة الهجومية وتهديد دفاع الخصوم في النسخة الحالية. لكن إذا أرادت فرنسا فكّ عقدتها الهجومية، فإن مباراة الثلاثاء قد تكون الفرصة المثالية أمام الدفاع الإسباني المنهك.


سيغيب المخضرم داني كارفاخال وقلب الدفاع روبان لو نورمان عن نصف النهائي بسبب الإيقاف.


وباستثناء مباراة الجولة الأخيرة من دور المجموعات أمام ألبانيا، خاض الثنائي جميع المباريات الأخرى بصورة أساسية، وتلقت إسبانيا بحضورهما هدفاً يتيماً فقط.


ومن المرجح أن يحلّ خيسوس نافاس (38 عاماً) مكان كارفاخال ولا شك أنّه سيواجه سرعة مبابي الخيالية.


لا تُشكّل مواجهة المدرَبين الثلاثاء فقط تناقضاً في فلسفتي اللعب، إنما أيضاً تضارباً في اللهجة.


قاد ديشان وهو واحد من ثلاثة لاعبين على مرّ التاريخ فقط فازوا بكأس العالم كلاعب ومدرب، منتخب فرنسا إلى نهائي ثلاث من البطولات الأربع الكبرى الأخيرة.


متسلحاً بعمق هجومي كبير أكثر من أي منتخب آخر في البطولة، لا يسمح ديشان بحرّية هجومية مطلقة، إنما يفضّل الاستقرار الدفاعي من خلال الالتزام الصارم بالهيكلية والتركيبة.


واعترف المدرب بذلك خلال مرحلة تصفيات قائلاً "أنا عملي وواقعي واللاعبون يدركون ذلك أيضاً".


وعلى الرغم من تسجيلها ثلاثة أهداف فقط، لم تتلق فرنسا سوى هدف وحيد في البطولة لغاية اللحظة وهذا أمر لا يُستهان به.


وعلى العكس تماماً، يترك دي لا فوينتي الحرية للاعبيه مشيراً في غير مناسبة إلى تشجيعه اللاعبين على اللعب بأريحية حتى لو ارتكبوا الأخطاء.


وقال بعد الفوز 3-0 على كرواتيا في المباراة الافتتاحية إنه "يمكننا أن نلحق الضرر بمنافسينا بطرق مختلفة عدّة".


وتناوب ثمانية لاعبين مختلفين على التسجيل لمصلحة لا روخا في هذه البطولة.


يحقّ للاعب وسط إسبانيا، رودري، أن يتباهى بكونه اللاعب الأهم لفريقه وإن لم يكن ذات نجومية مطلقة، وهو لقب حمله نغولو كانتي لسنوات عدّة بالنسبة لفرنسا.


يوفّر نجم مانشستر سيتي الإنجليزي السيطرة والهدوء في وسط الملعب، ويسمح للاعبَي الجناح الشابَين لامين جمال ونيكو وليامس بالجنوح نحو الأمام.


وطوّر رودري أيضاً قدرة على تسجيل الأهداف الحاسمة، ومن بينها هدفه قبل نهاية الشوط الأول بينما كانت إسبانيا متأخرة 0-1 أمام جورجيا في دور الـ16.


من جهة أخرى، شكّلت طاقة كانتي والتزامه جزءًا أساسيًا من التألق الفرنسي خلال العقد الأخير، حيث يظهر لاعب الاتحاد السعودي في جميع أنحاء الملعب لإيقاف الهجمات، غالبًا قبل أن تبدأ.


وأظهر ابن الـ33 عاما الذي فاز بجائزة أفضل لاعب في أول مباراتين لفرنسا في البطولة أنه ينتمي إلى النخبة الدولية بعد عامين من الغياب.

فلسطين

الإثنين 08 يوليو 2024 12:57 مساءً - بتوقيت القدس

الدفاع المدني يحذر من موجة حر خلال الأيام المقبلة

رام الله- "القدس" دوت كوم

حذّر الدفاع المدني، المواطنين من موجة حر ستتعرض لها المنطقة بحسب تنبؤات دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية خلال الأيام المقبلة.


وأهاب الدفاع المدني بالمواطنين بعدم إشعال النيران في المناطق المفتوحة لأي سبب كان، وعدم ترك الأطفال داخل المركبات، وإزالة العبوات المضغوطة كمزيل العرق والقداحات من المركبات تجنبا لانفجارها نتيجة الحرارة العالية .


ودعا الدفاع المدني العمال والمزارعين إلى الحد من التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال فترة الذروة، واستخدام طرق وقائية آمنة للتخلص من الأعشاب الجافة عبر المبيدات الزراعية الآمنة وحرث الأراضي وتنظيفها.


وشدد على ضرورة التبليغ المبكر عن أية حوادث على أرقام الطوارئ (الدفاع المدني 102).

منوعات

الإثنين 08 يوليو 2024 12:49 مساءً - بتوقيت القدس

2024 العام الأشد حرارة على الإطلاق

وكالات

أعلنت وكالة مراقبة تغير المناخ بالاتحاد الأوروبي -اليوم الاثنين- أن يونيو/حزيران الماضي كان الشهر الأشد حرارة على الإطلاق، مما يعزز سلسلة من درجات الحرارة الاستثنائية التي قد تجعل عام 2024 العام الأشد حرارة على الإطلاق.


ووفقا لنشرة شهرية صادرة عن وكالة كوبرنيكوس للتغير المناخ، تم تصنيف كل شهر منذ يونيو/حزيران 2023، أي 13 شهرا على التوالي، على أنه الأكثر حرارة منذ بدء السجلات، مقارنة بالشهر نفسه في السنوات السابقة.


وتظهر البيانات الأخيرة أن عام 2024 قد يتجاوز عام 2023 ليصبح العام الأشد سخونة منذ بدء التسجيل.


ففي الأشهر الـ12 الأخيرة، كان متوسط درجة الحرارة في العالم هو الأعلى على الإطلاق خلال فترة الـ12 شهرا المنتهية في يونيو/حزيران، حيث بلغ 1.64 درجة مئوية فوق المتوسط في الفترة ما قبل الثورة الصناعية 1850-1900، بحسب ما ذكرته وكالة كوبرنيكوس للتغير المناخ.


التغير المناخي

ويرجع ذلك إلى التغير المناخي الناجم عن الأنشطة البشرية، إلى جانب ظاهرة النينيو، التي أدت إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية حتى الآن.


ويتسبب تغير المناخ بالفعل في عواقب وخيمة في جميع أنحاء العالم خلال عام 2024. فقد لقي أكثر من ألف شخص حتفهم، بسبب الحر الشديد أثناء أداء فريضة الحج الشهر الماضي.

وسُجلت حالات وفاة مرتبطة بالحرارة في نيودلهي، التي عانت من موجة حر طويلة غير مسبوقة، وكذلك بين السياح في اليونان.


ظاهرة النينيو

ومن جانبها، أفادت فريدريك أوتو، عالمة المناخ في معهد غرانثام بجامعة إمبريال كوليدج في لندن، بأن هناك "فرصة كبيرة" لأن يكون عام 2024 أكثر الأعوام حرارة على الإطلاق.


وأوضحت أن ظاهرة النينيو تحدث بشكل طبيعي وستأتي وتذهب دائما، مضيفة أنه لا يمكن إيقاف ظاهرة النينيو، ولكن يمكن وقف حرق النفط والغاز والفحم.


وظاهرة النينيو الطبيعية، التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المياه السطحية في شرق المحيط الهادي، تميل إلى رفع متوسط درجات الحرارة العالمية.


وقد تراجع هذا التأثير في الأشهر القليلة الماضية، حيث أصبح العالم الآن في ظروف محايدة قبل أن تتشكل ظاهرة "لانينيا" الأكثر برودة في وقت لاحق من هذا العام.


وتعد انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري السبب الرئيسي لتغير المناخ.

ورغم الوعود بالحد من الاحتباس الحراري العالمي، فقد فشلت جميع الدول في الحد من هذه الانبعاثات، مما أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل مطرد لعقود من الزمن.

عربي ودولي

الإثنين 08 يوليو 2024 12:47 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس الصيني يدعو لحوار مباشر بين روسيا وأوكرانيا

وكالات

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الاثنين المجتمع الدولي إلى العمل على تهيئة الأجواء لإجراء حوار مباشر بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب وإحلال السلام بين البلدين.


وخلال استقباله رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان الذي يزور بكين، قال بينغ إن على القوى العظمى مساعدة روسيا وأوكرانيا على بدء مفاوضات سلام مباشرة.


وفي انتقاد ضمني للموقف الغربي خصوصا الموقف الأميركي، قال الرئيس الصيني: "فقط عندما تمارس القوى العظمى طاقة إيجابية بدلا من طاقة سلبية، يمكن أن يظهر سريعا بريق أمل بالتوصل إلى وقف إطلاق نار".


ووصل رئيس الوزراء المجري إلى بكين في زيارة وصفها بـ"مهمة سلام"، التقى خلالها الرئيس الصيني شي جين بينغ بعد جولة على كييف وموسكو.


ويجري أوربان هذه الزيارة غير المعلنة مسبقا بعد زيارة لموسكو الجمعة أثارت جدلا، وبحث خلالها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحرب في أوكرانيا.


كما تأتي الزيارة قبل يوم من عقد قمة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) للاحتفال بالذكرى الـ75 لتأسيسه، حيث من المقرر أن تهيمن الانتكاسات في أوكرانيا على المناقشات.

وأثار أوربان -الذي تولت بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي لمدة 6 أشهر- استياء شركائه الأوروبيين الذين يقدمون دعما ثابتا لكييف وقطعوا الجسور مع روسيا منذ بدء الحرب على أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.


وكتب أوربان -وهو الوحيد بين قادة الاتحاد الأوروبي الذي بقي قريبا من الكرملين- على منصة "إكس" عند وصوله في وقت مبكر اليوم إلى مطار بكين: "مهمة سلام"، من دون أن يذكر أي تفاصيل أخرى، مرفقا منشوره بصورة تظهره في المطار حيث استقبلته المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشون ينغ.


وسبق أن أجرى أوربان وشي محادثات خاصة في مايو/أيار خلال زيارة دولة للرئيس الصيني إلى المجر. وأثنى شي في هذه المناسبة على "شراكة إستراتيجية" مثالية داخل الاتحاد الأوروبي، داعيا المجر إلى لعب "دور أكبر" في "تطوير" العلاقات بين بكين وبروكسل.


توافق

وثمة توافق بين بكين وبودابست في الملف الأوكراني، إذ يدعو البلدان إلى تسوية سلمية للنزاع مع الحفاظ على علاقاتهما المقربة مع روسيا.


وتقدم بكين نفسها على أنها طرف محايد في الحرب وتقول إنها لا ترسل مساعدات فتاكة إلى أي من الجانبين، وذلك على عكس الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى. ومع ذلك، قدمت بكين شريان حياة مهما للاقتصاد الروسي المعزول، مع ازدهار التجارة بين البلدين منذ بدء النزاع.وقبل بكين وموسكو، زار أوربان كييف قبل أسبوع، في أول زيارة له إلى أوكرانيا منذ اندلاع الحرب، والتقى الرئيس فولوديمير زيلينسكي.وخلال زيارته دعا رئيس الوزراء المجري إلى "وقف إطلاق نار"، خلافا لمواقف الأوكرانيين وحلفائهم الأوروبيين. 


ورفض الرئيس الأوكراني هذه الفكرة معتبرا أن موسكو ستستغلها لتعزيز موقعها.وتطالب أوكرانيا بالانسحاب الكامل للقوات الروسية من أراضيها، بما في ذلك شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014، وبتسديد تعويضات عن الأضرار التي لحقت بالبلاد منذ بدء الغزو الروسي.


وتكرر أوكرانيا التأكيد على حاجتها الماسة إلى المساعدة الغربية للتصدي لروسيا، وأعلنت واشنطن، الداعم الأساسي لها، عن مساعدة إضافية بقيمة 2.3 مليار دولار ولا سيما لتأمين أنظمة دفاع جوي لكييف.


وخلافا لموقف شركائه الأوروبيين، يعارض رئيس الوزراء المجري هذه المساعدة، وسبق أن عرقل مطلع العام الجاري تخصيص مساعدة أوروبية بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا، جرت المصادقة عليها لاحقا بعد تأخير.

فلسطين

الإثنين 08 يوليو 2024 12:21 مساءً - بتوقيت القدس

محدث:: الاحتلال يشرع بعمليات هدم وتجريف واقتلاع في الخليل وطولكرم

محافظات- "القدس" دوت كوم

شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، بعمليات هدم وتجريف واقتلاع للأشجار في الخليل وطولكرم.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات داهمت خربة اقويويص بمسافر يطا وهدمت منزل المواطن جبريل موسى النعامين، المكون من طابق وتبلغ مساحته 100 متر مربع، ويقطنه 12 فردا.


كما وهدمت قوات الاحتلال حظيرة أغنام "بركس" تبلغ مساحته 140 مترا مربعا، وجرفت مزروعات وأشجارا مثمرة وأسوارا اسمنتية وأسلاكا شائكة للمواطن النعامين.


وفي السياق ذاته، اقتلع مستوطنون 120 شجرة مثمرة تعود للمواطن حافظ الهريني في قرية التوانة بمسافر يطا، وشرعوا بأعمال توسعة للمستعمرة، على حساب أراضي المواطنين.


وهدمت قوات الاحتلال، منزلين للمواطنين حاتم موسى حسن جبارين، وفضل إسماعيل النجار في قرية شعب البطم بمسافر يطا، وتبلغ مساحة كل واحد منهما 60 متر مربعا، ويقطنهما 14 فردا.


كما هدمت قوات الاحتلال في المنطقة نفسها، حظيرتي أغنام تزيد مساحة كل واحدة منهما عن 200 متر مربع، ودمرت وحدات صحية وخزانات مياه وجرفت أراضٍ وأشجارا وسلاسل حجرية، تعود للمواطنين حاتم جبارين، ويوسف محمود يوسف جبرين.


فيما هدمت قوات الاحتلال مدرسة خلة عميرة الأساسية المختلطة، حيث بُنيت على نفقة الأهالي ومؤسسات أوروبية، وتبلغ مساحتها 330 مترا مربعا، ويدرس فيها 70 طالبا وطالبة، من الصف الأول الأساسي إلى الخامس.


وفي طولكرم، هدمت قوات الاحتلال منزل المواطن سفيان المصري دون سابق إنذار، ولم تسمح له بإفراغه من محتوياته، رغم أنه يمتلك أوراقا تثبت ملكيته للأرض المقام عليها المنزل.


وجرفت قوات الاحتلال ستة دونمات من الدفيئات الزراعية يملكها في محيط المنزل، ومنعته من تفكيكها قبل تدميرها، وأتلفت المزروعات والأشجار في محيطها.


كما وهدمت قوات الاحتلال منزلا آخر قيد الانشاء يعود للمواطن بسام الزايط، وجرفت دفيئات زراعية مزروعة بالخضروات في المنطقة ذاتها، تعود للمزارع عمر خويلد.

منوعات

الإثنين 08 يوليو 2024 11:30 صباحًا - بتوقيت القدس

بيع مسدّسين لنابليون مقابل 1.6 مليون يورو في مزاد علنيّ

وكالات

بيع مسدّسان مزخرفان كان يملكهما الإمبراطور الفرنسيّ نابليون الأوّل حتّى تنازله الأوّل عن العرش عام 1814، ويصنّفان على أنّهما من "الكنوز الوطنيّة" في فرنسا، في مزاد الأحد بـ1,69 مليون يورو (بما يشمل الرسوم)، على ما ذكرت دار مزادات "أوزنا".


وبيع المسدّسان في صندوقهما الثمين (من خشب الجوز والأبنوس مع مخمل أخضر مطرّز بالذهب) مع ملحقاتهما، وهما مرصعان بالذهب والفضّة، ويحملان رسمًا للإمبراطور عليهما. وكان الخبير جان بيار أوزنا قدر قيمتهما لوكالة فرانس برس بسعر يراوح بين 1,2 و1,5 مليون يورو.


ولم تكشف دارا "أوزنا" و"روسيني" اللّتان نظّمتا المزاد في فونتانبلو بضواحي باريس، أيّ معلومات عن هويّة الشاري، لكنّهما وصفتا المزاد بأنّه ناجح.


واعتبرت اللجنة الاستشاريّة للكنوز الوطنيّة المسدّسين "كنزًا وطنيًّا"، وذلك في إشعار أرفقته بأمر برفض شهادة التصدير نشرته الجريدة الرسميّة السبت.


وقالت وزارة الثقافة السبت إنّ المسدّسين "مصيرها الالتحاق داخل المجموعات الوطنيّة بما يعرف بسيف الأباطرة، والّذي قدّمه في الوقت نفسه الإمبراطور بعيد الإطاحة به إلى الجنرال كولانكور".


ويفتح رفض شهادة التصدير فترة 30 شهرًا يمكن خلالها للإدارة الفرنسيّة تقديم عرض شراء لصاحب المسدّسين الّذي يحقّ له الرفض. وإذا تخلّت الدولة عن عمليّة الاستحواذ، فيمكن إخراج المسدّسين من البلاد.


وأوضحت وزارة الثقافة عبر موقعها الإلكترونيّ أنّه "مهما كانت قيمتها وعمرها، فإنّ الممتلكات الثقافيّة المؤهّلة لتكون كنزًا وطنيًّا لا يمكنها مغادرة فرنسا إلّا موقّتًا، مع إلزاميّة إعادتها".


ولفت الخبير جان بيار أوزنا إلى أنّ نابليون الأوّل طلب صنع المسدّسين "خصّيصًا من صانع الأسلحة لويس مارين جوسيه الّذي كان يعمل في مصنع فرساي".


ويرتبط المسدّسان بمحاولة الإمبراطور الانتحار في فونتانبلو ليلة 12 إلى 13 نيسان/أبريل 1814، لدى تنازله الأوّل عن العرش.


وقال أوزنا "بعد هزيمته في الحملة الفرنسيّة، كان مكتئبًا تمامًا وأراد الانتحار بهذين السلاحين، لكنّ كبير مرافقيه كولانكور (أرمان أوغوستان لويس، 1773-1827) أزال الذخيرة من المسدّسين. ثمّ تجرّع نابليون السمّ لكنّه تقيّأه ولم يمت".


وأضاف الخبير "بعد ذلك، قدّم الإمبراطور المسدّسين ومعهما سيف إلى كولانكور تقديرًا لولائه في تلك الأيّام المظلمة، وبقيا مذاك ملكًا لعائلته الّتي قرّرت التخلّي عنهما".


وفي تشرين الثاني/نوفمبر، بيعت قبّعة الإمبراطور الشهيرة السوداء مع شريط بالأزرق والأبيض والأحمر، لقاء 1,932 مليون يورو (بما يشمل الرسوم)، وهو رقم قياسيّ عالميّ.

فلسطين

الإثنين 08 يوليو 2024 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يتسبب بإحراق بيوت بلاستيكية ومزروعات جنوب طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم

تسببت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الإثنين، بإحراق بيوت بلاستيكية ومزروعات، جنوب مدينة طولكرم، بعد أن استهدفتها بقنابل ضوئية وصوتية.


وقال المزارع عدي الطنيب لـوكالة الأنباء الرسمية "وفا"، إن قوات الاحتلال المتواجدة عند البوابة المقامة على مقطع جدار الفصل والتوسع العنصري غرب ضاحية ارتاح جنوب المدينة، أطلقت وابلا من القنابل الضوئية والصوتية تجاه الأراضي الزراعية المحاذية للجدار، ما تسبب في اشتعال النيران في البيوت البلاستيكية والمزروعات واحتراقها بشكل كامل.


وأضاف أن النيران امتدت إلى أشجار الزيتون والأفوجادو وشبكات الري في الأراضي الزراعية المكشوفة، والتي تعود لمزارعين من ضاحية ارتاح.


وأشار الطنيب إلى أن طواقم الدفاع المدني حضرت إلى المكان وتمكنت من إطفاء الحرائق بعد عناء طويل، بسبب الرياح التي ساعدت في انتشار النيران وامتدادها إلى مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في تلك المنطقة.


وأوضح أن قوات الاحتلال صعدت من انتهاكاتها بحق المزارعن في تلك المنطقة بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وتمنعهم من الوصول إلى أراضيهم التي تبعد مسافة 300 متر عن الجدار، وتطاردهم وتطلق النار تجاههم، إضافة إلى تمزيق البيوت البلاستيكية وتخرب المزروعات.


وأضاف أن المزارعين خاطروا بحياتهم للوصول إلى أراضيهم للعناية بمزروعاتهم، التي تعتبر مصدر رزقهم الوحيد، إلا أن الاحتلال يصر على التضييق عليهم من خلال إحراق البيوت البلاستيكية وتدمير المزرواعات.