عربي ودولي

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 3:44 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: تأخير انسحاب إسرائيل من لبنان انتهاك مستمر للقرار 1701

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أكدت الأمم المتحدة، الثلاثاء، أن أي تأخير آخر في الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان إلى جنوب الخط الأزرق يشكل انتهاكا مستمرا للقرار الأممي 1701.


جاء ذلك في بيان مشترك للمنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس-بلاسخارت، ورئيس بعثة اليونيفيل قائدها العام الجنرال أرولدو لاثارو.


وذكر البيان: "يوافق اليوم نهاية الفترة المحددة لانسحاب الجيش الإسرائيلي إلى جنوب الخط الأزرق وانتشار القوات المسلحة اللبنانية بشكل مواز في مواقع في جنوب لبنان، وفق ما نصّ عليه تفاهم وقف الأعمال العدائية بتاريخ 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2024".


وأضاف أن "أي تأخير آخر (بعد تمديده مرة واحدة حتى 18 فبراير/ شباط الجاري) في هذه العملية (الانسحاب) يناقض ما كنا نأمل حدوثه، ولا سيما أنه يشكل انتهاكا مستمرا لقرار مجلس الأمن الدولي 1701 لعام 2006".


وتابع البيان الأممي: "مع ذلك، لا ينبغي لهذا الأمر أن يحجب التقدّم الملموس الذي تم إحرازه منذ دخول التفاهم حيّز التنفيذ في أواخر نوفمبر الماضي".


وأكمل: "فقد انسحب الجيش الإسرائيلي من المراكز السكانية في جنوب لبنان، بالتزامن مع انتشار الجيش اللبناني في ظروف صعبة، ودعمت ذلك عودة المجتمعات المحلية وعملت على استعادة الخدمات الأساسية".


وشدد على أن "الرئيس اللبناني الجديد (جوزاف عون) والحكومة عازمان على بسط سلطة الدولة بشكل كامل في كل المناطق في الجنوب وتعزيز الاستقرار لمنع عودة النزاع إلى لبنان، وهم يستحقون الدعم الثابت في هذا المسعى".


لكنه استطرد أنه "لا يزال أمامنا الكثير من العمل الشاق لتحقيق الالتزامات التي تمّ التعهد بها في تفاهم نوفمبر (اتفاق وقف إطلاق النار)، وفي القرار 1701"، داعيا الطرفين إلى "الوفاء بالتزاماتهما" بموجبه.


ورأى البيان أن "الشعور بالأمان بين سكان جنوب لبنان، الذين يعانون من الدمار الواسع النطاق الذي لحق بقراهم وبلداتهم (جراء العدوان الأخير)، وكذلك بين سكان شمال إسرائيل الذين اضطروا إلى مغادرة منازلهم، لن يتأتى بين عشية وضحاها".


وشدد على أن الشعور بالأمان "لا يمكن أن يأتي من استمرار العمليات العسكرية، بل إن الالتزام السياسي المستدام هو السبيل الوحيد للمضي قدما".


وأضاف: "في نهاية المطاف، يتعيّن على لبنان وإسرائيل أن يجعلا الحلول التي نصّ عليها التفاهم الذي تم التوصل إليه في نوفمبر والقرار 1701 حقيقة واقعة، وذلك على جانبي الخط الأزرق".


وختم البيان بالإشارة إلى أن "الأمم المتحدة في لبنان على استعداد لمواصلة دعم كل الجهود في هذا الاتجاه".


وكان عشرات آلاف الإسرائيليين غادروا منازلهم في مستوطنات قرب الحدود اللبنانية منذ بداية الحرب في أكتوبر/ تشرين الأول 2023.


وفي وقت سابق الثلاثاء، أكدت وكالة الأنباء اللبنانية انسحاب الجيش الإسرائيلي من القرى والبلدات التي كان يحتلها جنوبي البلاد، باستثناء 5 نقاط رئيسية على طول الحدود.


وقالت إن "القوات الإسرائيلية انسحبت فجرا من القرى والبلدات التي كانت تحتلها في الجنوب، وهي يارون، مارون الراس، بليدا، ميس الجبل، حولا، مركبا، العديسة، كفركلا، والوزاني".


في المقابل، ذكرت الوكالة أن إسرائيل أبقت وجودها في "5 نقاط رئيسية على طول الحدود"، بذريعة أن هذه النقاط تقابلها تجمعات استيطانية رئيسية.


وفي وقت سابق الثلاثاء، أكد الرئيس اللبناني جوزاف عون ورئيس الحكومة نواف سلام ورئيس مجلس النواب نبيه بري، وجوب الانسحاب الإسرائيلي من كافة أراضي البلاد، وجاهزية الجيش للقيام بكل مهامه.


أفادت بذلك الرئاسة اللبنانية في بيان، عقب "اجتماع استثنائي" في قصر بعبدا شرق بيروت، لبحث المستجدات على الحدود الجنوبية للبلاد، واستمرار الانتهاكات والخروقات الإسرائيلية.


وكان من المفترض أن يستكمل الجيش الإسرائيلي انسحابه من المناطق التي احتلها جنوب لبنان فجر 26 يناير/ كانون الثاني الماضي، وفق المهلة المحددة في اتفاق وقف إطلاق النار البالغة 60 يوما بدءا من دخوله حيز التنفيذ في 27 نوفمبر 2024.


كما أن الشكل الحالي للانسحاب يتعارض مع مطالبات بيروت بانسحاب إسرائيل الكامل من جنوب لبنان، وفق اتفاق وقف إطلاق النار.


وبدأ عدوان إسرائيل على لبنان في 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وتحول لحرب واسعة في 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، وخلّف 4 آلاف و104 شهداء و16 ألفا و890 جريحا، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء، إضافة لنزوح نحو مليون و400 ألف شخص.


ومنذ سريان الاتفاق ارتكبت إسرائيل ما لا يقل عن 925 خرقا له في لبنان، ما خلّف 74 شهيداً و265 جريحا على الأقل.

فلسطين

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 3:27 مساءً - بتوقيت القدس

حماس: قررنا تسليم 4 من جثامين محتجزي الاحتلال الخميس المقبل

غزة - "القدس" دوت كوم

أكد رئيس حركة حماس في قطاع غزة، خليل الحية، أن الحركة أثبتت جديتها في تنفيذ الاتفاق بالتنسيق مع فصائل المقاومة وبكل مسؤولية.


واتهم الحية، في تصريح له اليوم، الاحتلال الإسرائيلي وحكومة بنيامين نتنياهو بالمماطلة ومحاولة التهرب من تنفيذ الالتزامات المتفق عليها، مشيراً إلى أن تعنت الاحتلال يعرقل جهود التوصل إلى حلول جادة.


وبين الحية أنه قرر تسليم 4 من جثامين محتجزي الاحتلال الخميس المقبل.


وستفرج حماس عن كل المحتجزين الأحياء المدرجين بالمرحلة الأولى وعددهم 6، كما ستفرج عن 4 جثامين يوم الخميس، بينهم جثامين عائلة بيباس تمهيدا للانخراط في المرحلة الثانية من مفاوضات الصفقة واستجابة لجهود الوسطاء.


وأوضح أنه قرر تسليم 6 من محتجزي الاحتلال يوم السبت المقبل.


وأكد الحية، على ضرورة إلزام الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ جميع بنود الاتفاق دون مماطلة، مشيراً إلى أن "إسرائيل" لا تزال تتهرب من الانخراط في مفاوضات المرحلة الثانية.


وأوضح الحية أن حماس جاهزة للانخراط الفوري في تطبيق بنود المرحلة الثانية، والتي تشمل الوقف التام لإطلاق النار وانسحاب قوات الاحتلال من القطاع.

فلسطين

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 3:05 مساءً - بتوقيت القدس

ساعر: مفاوضات المرحلة الثانية من اتفاق غزة تبدأ الأسبوع الجاري

"القدس" دوت كوم - الأناضول

قال وزير الخارجية الإسرائيلي جدعون ساعر، الثلاثاء، إن محادثات المرحلة الثانية من وقف إطلاق النار في غزة ستبدأ الأسبوع الجاري، مشيرا إلى مطالبة تل أبيب بـ"نزع كامل للسلاح" من القطاع.


ونقلت صحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية عن ساعر قوله في مؤتمر صحفي، إن المجلس الوزاري الأمني المصغر "الكابينت"، "وافق مساء أمس (الاثنين) على بدء مفاوضات المرحلة الثانية من وقف إطلاق النار بغزة هذا الأسبوع".


وأضاف ساعر: "المحادثات بشأن المرحلة الثانية من صفقة أسرى غزة من المتوقع أن تبدأ هذا الأسبوع".


كما أشار إلى أن "إسرائيل تطالب بنزع كامل السلاح من قطاع غزة".


وكان من المقرر أن تبدأ مفاوضات المرحلة الثانية في اليوم السادس عشر لوقف إطلاق النار بغزة الذي دخل حيز التنفيذ في 19 يناير/ كانون الثاني الماضي.


والثلاثاء، قال مصدر سياسي إسرائيلي لم يُكشف عن اسمه، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "تعهد" بالسماح بإدخال منازل متنقلة (كرفانات) وآليات هندسية إلى غزة مقابل إطلاق 6 أسرى إسرائيليين أحياء وتسليم جثامين 4 آخرين.


وفي وقت سابق الثلاثاء، قالت هيئة البث العبرية الرسمية، نقلا عن مصدر إسرائيلي لم تسمه، إن "الكابينت" اقترح توسيع المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار بغزة بما يشمل إدخال منازل متنقلة ومعدات هندسية إلى القطاع مقابل الإفراج عن 6 أسرى إسرائيليين.


ومساء الاثنين، انتهى اجتماع عقده "الكابينت" دون أن يصدر بيان عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بشأنه أو النتائج التي جرى التوصل إليها.


والأحد، أكد المدير العام للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة إسماعيل الثوابتة، أنه لم يصل إلى القطاع أي من المنازل المتنقلة والمعدات الثقيلة المطلوبة لإعادة تأهيل البنية التحتية التي دمرتها إسرائيل "ما يفاقم الأزمة الإنسانية".



فلسطين

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 3:03 مساءً - بتوقيت القدس

طوباس: الاحتلال يعتقل سبعة شبان وامرأة في طمون

طوباس- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، سبعة شبان وامرأة بعد مداهمة منازلهم في طمون جنوب طوباس.


وأفاد مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، بأن الاحتلال اعتقل رشيد برهان بني عودة ونجليه أحمد وأمجد، والشاب عقاب نضال بني عودة، وبسام محمد بشارات، ولؤي عبد الرحمن بشارات، وأنس عمر بشارات، إضافة إلى السيدة ابتهال جودت بني عودة، بعد مداهمة منازلهم في البلدة.


وكانت قوات الاحتلال اعتقلت في وقت سابق سيدتين وشابا من البلدة، بعد مداهمة منازلهم في البلدة.


ويشن الاحتلال حملة اعتقالات وتحقيقات ميدانية في طمون، خلال العدوان المستمر على مخيم الفارعة وبلدة طمون، منذ ثلاثة أيام، وما رافقه مم تدمير البنية التحتية وممتلكات المواطنين، وطرد السكان من منازلهم واتخاذها ثكنات عسكرية.

فلسطين

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 3:02 مساءً - بتوقيت القدس

المؤتمر الوطني الشعبي للقدس يندد بإغلاق إسرائيل مدرسة "للأونروا" بواد الجوز ومداهمة كلية التدريب المهني في قلنديا


 نددت الأمانة العامة للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس بإقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلي على اغلاق مدرسة تابعة لوكالة الغوث الدولية " اونروا" في حي واد الجوز في القدس إضافة الى مداهمة كلية التدريب المهني في مخيم قلنديا وهو أيضا من المؤسسات التعليمية العريقة التابعة للوكالة . 

وقالت الأمانة العامة في بيان لها اليوم الثلاثاء : ان هذا الاجراء يأتي في اطار الهجمة الإسرائيلية الشرسة على مقار "الاونروا " في القدس على وجه الخصوص كمقدمة لإغلاقها في كافة ولايات الوكالة الخمس في الوطن والخارج بهدف تصفية قضية اللاجئين بوصف الوكالة الشاهد الحي على نكبة العصر التي تعرض لها شعبنا الفلسطيني في العام 48 . 

وشددت على ان هذا الاجراء يمس بمئات الطلاب الذين يدرسون في المدرسة وكلية تدريب قلنديا على وجه الخصوص والتي تؤوي طلابا من اللاجئين من معظم مخيمات محافظات الضفة الغربية، كما انه يهدد مستقبلهم التعليمي والمهني بالضياع . 

وأضافت الأمانة العامة ان قضية اللاجئين هي لب وأساس  الصراع العربي  الإسرائيلي وليست قضية مرتبطة بالتموين والخدمات الصحية والاجتماعية وانما هي قضية سياسية من الدرجة الأولى وبدون حلها ستبقى القضية الفلسطينية معلقة .

واعتبرت الأمانة العامة ان ما أقدمت عليه الشرطة والجيش الإسرائيليين اليوم في معهد تدريب قلنديا هو شكل من الإرهاب المنظم حيث تم مداهمة المعهد بعد محاصرته وترويع العاملين فيه وتهديدهم بالإخلاء وامهالهم عدة أيام للخروج من المبنى وتسليمه لبلدية الاحتلال في القدس .

وأوضحت الامانة العامة ان هذا العدوان يتساوق مع الحرب الشاملة التي تشنها إسرائيل على شعبنا الفلسطيني لتصفية قضيته ، مطالبة وكالة الغوث الدولية والأمم المتحدة بالتحرك العاجل لمنع استمرار إسرائيل في هذا السلوك تجاه مؤسسة دولية انشئت بقرار دولي ويجب ان تستمر خدماتها الى حين حل قضية اللاجئين بشكل عادل .  

وأكدت الأمانة العامة أخيرا على ان قضية اللاجئين هي من الثوابت المكينة التي تتمسك بها القيادة الفلسطينية وأبناء شعبنا في كافة اماكن تواجدهم وان المساس بها يعتبر انتهاكا للحق الفردي والجمعي لعموم اللاجئين الفلسطينيين المنتشرين في شتى بقاع الأرض .

فلسطين

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 2:52 مساءً - بتوقيت القدس

التهجير القسري للفلسطينيين من الضفة الغربية هو الأكبر منذ عام 1967

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات


أشارت صحيفة نيويورك تايمز الأحد إلى إن النزوح الجماعي الذي نفذته قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة هو الأكبر منذ عام 1967، وفقًا لخبراء تحدثوا مع الصحيفة.

 

ونسبت الصحيفة إلى مها نصار، المؤرخة الفلسطينية في جامعة أريزونا، قولها: "ما يجعل هذه اللحظة غير مسبوقة ليس فقط حجم النزوح ولكن أيضًا الخطاب المصاحب، والذي يعمل بشكل متزايد على تطبيع فكرة النزوح القسري الدائم".

 

واستمرت قائلة: "يمثل هذا تصعيدًا كبيرًا في الصراع الطويل الأمد، والذي يهدد بتغيير المشهد السياسي والديموغرافي للمنطقة بشكل أساسي".

 

يشار إلى جيش الاحتلال الإسرائيلي قُتل ما لا يقل عن 55 فلسطينيًا منذ بدأ الجيش عملياته في الضفة الغربية المحتلة الشهر الماضي - والتي بدأت بهجوم واسع النطاق على جنين ومخيم اللاجئين الذي لا يزال مستمراً.

 

وسرعان ما توسعت العملية لتشمل مدنًا وبلدات أخرى، بما في ذلك طولكرم وطوباس ونابلس.

 

وفي جنين وطولكرم وحدهما، تم اقتلاع ما لا يقل عن 26000 فلسطيني من منازلهم، حيث قامت قوات الاحتلال بتدمير المنازل ومحو البنية التحتية. المنازل التي لم يتم تدميرها يتم إخلاؤها، والاستيلاء عليها من قبل قوات الاحتلال، وتحويلها إلى مواقع عسكرية.

 

وبحسب ما قاله مواطن من طولكرم للصحيفة فإن"لدى الإسرائيليين هدفان - أولاً، دفع اللاجئين من شمال الضفة الغربية نحو المناطق المركزية، بهدف محو مخيمات اللاجئين بالكامل. الهدف الثاني هو القضاء على المقاومة وإضعاف قدرة السلطة الفلسطينية على الحكم". .

 

وشن جيش الاحتلال غارة جديدة في نابلس يوم الاثنين، بعد غارة عنيفة في البلدة القديمة في اليوم السابق - والتي أسفرت عن إصابة 14 شخصًا على الأقل، بما في ذلك العديد من الأطفال.

 

وأظهرت لقطات فيديو قوات إسرائيلية تفتح النار على أطفال المدارس في البلدة القديمة في نابلس يوم الأحد.

 

واستمرت التعزيزات العسكرية الإسرائيلية في الوصول إلى جنين وطولكرم. وفي جنين، كان الهجوم مستمرًا لمدة شهر تقريبًا.

 

وحذرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) الأسبوع الماضي من أن الطرد القسري للفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة "يتصاعد بوتيرة مثيرة للقلق".

 

وقالت الأونروا في بيان لها إن "مخيم جنين أصبح اليوم خاليا من السكان، وهو ما يعيد إلى الأذهان ذكريات الانتفاضة الثانية. وهذا المشهد سيتكرر في مخيمات أخرى"، مشيرة إلى أن 40 ألف فلسطيني نزحوا مؤخرا من الضفة الغربية المحتلة. وأضافت الوكالة الأممية أن "العمليات المتكررة والمدمرة جعلت مخيمات اللاجئين في الشمال غير صالحة للسكن، مما أدى إلى حصار السكان في حالة نزوح متكررة".

فلسطين

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 48.291

غزة- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة بغزة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 48,291، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وأضافت، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 111,722 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال عدد من الضحايا تحت الأنقاض، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.


وأشارت إلى أنه وصل إلى مستشفيات قطاع غزة 7 شهداء (منهم 6 شهداء انتُشلت جثامينهم، وشهيد جديد)، و13 إصابة خلال الساعات الـ24 الماضية.


يشار إلى أن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، دخل حيز التنفيذ في التاسع عشر من شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، ومنذ بدء سريانه، استُشهد وأصيب عدد من المواطنين في أنحاء متفرقة من القطاع.

منوعات

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

مجلة "الشرق الأوسط للأعمال" تتصدر المركز الأول في تصنيف "Feedspot"

رام الله- "القدس" دوت كوم

حققت مجلة "الشرق الأوسط للأعمال" إنجازاً جديداً بتصدرها المركز الأول في تصنيف موقع "Feedspot"، مما يبرز مكانتها الرائدة في عالم الإعلام الاقتصادي.


 يعكس هذا الإنجاز المستمر التزام المجلة بتقديم محتوى متميز يغطي أبرز المواضيع الاقتصادية والتجارية والثقافية والعديد من المقالات المتنوعة في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما يلبي احتياجات القراء في مختلف القطاعات.


تصنيف "Feedspot" يعد من أهم المؤشرات الرقمية في العالم الرقمي، حيث يسلط الضوء على تأثير المجلات والمنصات الإعلامية في مختلف المجالات.


 وتعتبر المجلة من أبرز المصادر التي تقدم تحليلات معمقة وتغطية شاملة لآخر المستجدات الاقتصادية والتجارية، ما جعلها الخيار الأول للعديد من المتابعين في المنطقة.


وتأتي هذه النتيجة لتؤكد نجاح مجلة "الشرق الأوسط للأعمال" في الحفاظ على مكانتها كمصدر موثوق للمعلومات، وتعكس سعيها المستمر نحو تقديم محتوى متنوع يواكب التطورات العالمية.


فلسطين

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان الشهيدة رهف الأشقر في مخيم نور شمس

طولكرم- "القدس" دوت كوم

شيع عدد محدود من أبناء شعبنا في طولكرم، اليوم الثلاثاء، جثمان الشهيدة رهف فؤاد عبد الله الأشقر (21 عاما)، في مخيم نور شمس.


واقتصرت مراسم التشييع على ذويها وعدد من المواطنين، بعد وصول جثمانها الطاهر من مستشفى الإسراء التخصصي، إلى مقبرة مخيم نور شمس، حيث تمت الصلاة عليها ومواراتها الثرى.


وكانت الشهيدة رهف قد استُشهدت يوم الأحد التاسع من شباط/فبراير الجاري، متأثرة بإصابتها بانفجار قنبلة وضعها جيش الاحتلال أمام مدخل منزل عائلتها في المخيم، في الوقت الذي أصيب والدها بشظايا في قدمه.

فلسطين

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 2:12 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال ومستعمرون يقتحمون العوجا ويعتقلون 3 مواطنين

أريحا- "القدس" دوت كوم

اقتحم مستعمرون بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، تجمع رأس عين العوجا شمال مدينة أريحا، واعتقلوا 3 مواطنين.


وأوضحت مصادر محلية، أن المستعمرين اقتحموا التجمع ورعوا أغنامهم بين مساكن المواطنين البدو، فيما اعتقلت قوات الاحتلال الموجودة في المكان الشبان: سلمان محمود كعابنة، وسليمان سالم العمرين، وسليمان محمود العمرين كعابنة.


وقالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في تقريرها الشهري حول "انتهاكات الاحتلال وإجراءات التوسع الاستعماري"، إن قوات الاحتلال نفذت 1786 اعتداءً، فيما نفذ المستعمرون 375 اعتداءً، تراوحت بين هجمات مسلحة على بلدات وقرى فلسطينية، وبين فرض وقائع على الأرض وإعدامات ميدانية، وتخريب وتجريف أراضٍ، واقتلاع أشجار، والاستيلاء على ممتلكات وإغلاقات وحواجز عسكرية تقطع أواصر الجغرافيا الفلسطينية.

فلسطين

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 1:57 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على أرض لشق طريق استعماري شمال غرب نابلس

نابلس-"القدس" دوت كوم

استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، على قطعة أرض، لشق طريق استعماري جديد شمال غرب نابلس.


وقال رئيس مجلس الخدمات المشترك لقرى شمال غرب نابلس محمد عازم، إن قوات الاحتلال سلّمت إخطارا بالاستيلاء على نحو نصف دونم من أراضي سبسطية والناقورة ودير شرف، لصالح شق طريق استعماري جديد لصالح بؤرة استعمارية رعوية جديدة في المنطقة.


وأضاف أن الأرض المستهدفة تقع في أحواضي رقم 12 من أراضي الناقورة، و14 من أراضي دير شرف، و4 من أراضي سبسطية.


وأشار إلى أن مستعمرين أقاموا هذه البؤرة الاستعمارية منتصف عام 2023، بنصب خيمة لأحد المستعمرين، والآن توسعت وأصبحت تضم عددا من المنازل المتنقلة.


وبحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، فقد حاول المستعمرون خلال شهر كانون الثاني الماضي، إقامة 10 بؤر استعمارية جديدة غلب عليها الطابع الزراعي والرعوي، وتوزعت كالتالي: 4 بؤر استعمارية جديدة على أراضي محافظة طوباس، و3 بؤر في محافظة نابلس، و3 أخرى في قلقيلية ورام الله وبيت لحم.


فيما استولت سلطات الاحتلال في الفترة ذاتها، على ما مجموعه 262 دونماً من أراضي المواطنين في الضفة الغربية بما فيها القدس

فلسطين

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

قطر: مفاوضات المرحلة الثانية من اتفاق غزة لم تبدأ بعد وما يحدث بالواقع يؤثر عليها

غزة- "القدس" دوت كوم

أكّدت وزارة الخارجية القطرية، اليوم الثلاثاء، أن مفاوضات المرحلة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، لم تبدأ حتى الآن، بشكل رسميّ، مشيرة إلى أن ما يحدث بالواقع يؤثر عليها، غير أنها ذكرت أن "هناك أجواء إيجابية" لانطلاقها.


وشدّدت الخارجية القطرية على التزامها "بجهود إطلاق مفاوضات المرحلة الثانية، ونعمل مع جميع الأطراف؛ ولكنها لم تبدأ حتى الآن بشكل رسمي".


وذكرت أنه "لا تعليق حاليا فيما يتعلق بالتنسيق بشأن تبادل الأسرى والرهائن الأسبوع المقبل".


وأضافت أن "ما يحدث على أرض الواقع، يؤثر على مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة"، غير أنها لفتت إلى أن "هناك أجواء إيجابية لانطلاق مفاوضات المرحلة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار".


وقالت الوزارة إن "وصول الوفود إلى الدوحة، لبدء مفاوضات المرحلة الثانية، رهن قرارات الدول المعنية".


وأضافت "دعونا بشكل متكرر إلى الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار، ودخول المساعدات الإنسانية إلى غزة".


وفيما شدّدت الدوحة على تأكيدها "رفضها لأي تهجير قسري للشعب الفلسطيني"، أكّدت انخراطها "في مجموعة العمل العربية بشأن غزة، والاتصالات مستمرة".

عربي ودولي

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش اللبناني يعلن انتشار وحداته في 11 بلدة جنوبي لبنان ومصابون برصاص الجيش الإسرائيليّ

بيروت-"القدس" دوت كوم

أكّد الجيش اللبناني، اليوم الثلاثاء، انتشاره في مناطق حدودية في منطقة جنوب الليطاني، بعد انسحاب قوات الجيش الإسرائيليّ منها، مع انتهاء مهلة تطبيق وقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل، فيما أُصيب 3 اشخاص بإطلاق نار من قِبل قوّات الاحتلال، جنوبيّ البلاد.


وقال الجيش اللبناني في بيان، إن وحدات عسكرية انتشرت في نحو 11 بلدة؛ بينها كفركلا والعديسة ومركبا وحولا وميس الجبل، و"مواقع حدودية أخرى في منطقة جنوب الليطاني، بالتنسيق مع اللجنة الخماسية للإشراف على اتفاق وقف إطلاق النار... وقوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان - اليونيفيل، وذلك بعد انسحاب العدو الإسرائيلي".


وانتهت اليوم الثلاثاء، مهلة انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار مع حزب الله، وذلك بعيد ساعات من تأكيد الجيش الإسرائيلي عزمه إبقاء قواته في خمس نقاط إستراتيجية عند الحدود.


وقال وزير الأمن الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اليوم، إنه "بموجب قرار المستوى السياسي، سيبقى الجيش الإسرائيلي بدءا من اليوم في حزام عازل في لبنان من خلال خمس مواقع تسيطر على طول الحدود، من أجل ضمان دفاع عن جميع البلدات الإسرائيلية والردع ضد تهديدات من لبنان"، مشيرا إلى إقامة "مواقع كثيرة على طول خط الحدود في الجانب الإسرائيلي، وتم تعزيز قوات الجيش الإسرائيلي.


 وفي موازاة ذلك، ستستمر عمليات الجيش الإسرائيلي من أجل إنفاذ متشدد وبلا مساومات ضد أي خرق من جانب حزب الله".


وقبيل ساعات من انتهاء المهلة، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه سيبقي "قوات محدودة منتشرة موقتا في خمس نقاط استراتيجية على طول الحدود مع لبنان"، مبررا ذلك بمواصلة "الدفاع عن سكاننا والتأكد من عدم وجود تهديد فوري" من حزب الله.


وجاء الإعلان الإسرائيلي رغم تأكيد لبنان رفضه المطلق لبقاء القوات الإسرائيلية، ودعوته رعاة الاتفاق إلى التدخل للضغط على إسرائيل.

فلسطين

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير غفيرة تشيع جثمان الشهيد الطفل سباعنة في جنين

جنين- "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير شعبنا بمحافظة جنين، اليوم الثلاثاء، جثمان الشهيد الطفل ضياء الدين أحمد سباعنة إلى مثواه الأخير في بلدة قباطية.


وحمل المشيعون جثمان الشهيد سباعنة ملفوفا بالعلم الفلسطيني على الأكتاف في قباطية، وجابوا فيه شوارع البلدة، مرددين الهتافات المنددة بجرائم الاحتلال بحق شعبنا، وصولا إلى المسجد، حيث أدوا الصلاة عليه، وسط ترديد للهتافات الغاضبة.


وسار موكب التشييع، الذي انطلق من أمام المركز الصحي في قباطية، تجاه منزل عائلة الشهيد، حيث أُلقيت عليه نظرة الوداع الأخيرة، قبل أن تتم مواراته الثرى في مقبرة البلدة.


وأعلنت وزارة الصحة، مساء أمس، استشهاد الطفل سباعنة (15 عاما)، متأثرا بإصابته جراء قصف للاحتلال الإسرائيلي على بلدة قباطية، جنوب جنين، قبل نحو أسبوعين.


وكانت طائرة مُسيرة إسرائيلية، قد قصفت مركبة في بلدة قباطية، في الأول من شهر شباط الجاري، ما أدى إلى استشهاد الشابين عبد الهادي علاونة وصالح زكارنة، فيما أصيب الطفل سباعنة بجروح حرجة، ثم أُعلن استشهاده مساء أمس متأثرا بها، كما أصيب والده جراء القصف.


وباستشهاد الطفل سباعنة، يرتفع عدد الشهداء في محافظة جنين إلى 26، منذ بدء العدوان الإسرائيلي المتواصل على جنين ومخيمها لليوم الـ29 على التوالي.

عربي ودولي

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 1:18 مساءً - بتوقيت القدس

مصر تستضيف القمة العربية الطارئة يوم 4 آذار/ مارس المقبل

القاهرة- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الثلاثاء، أن جمهورية مصر العربية تستضيف القمة العربية الطارئة حول تطورات القضية الفلسطينية، يوم 4 آذار/ مارس 2025 في القاهرة، وذلك في إطار استكمال التحضير الموضوعي واللوجستي للقمة.


وكانت الخارجية المصرية، قد أعلنت في وقت سابق، تحديد موعد القمة الطارئة في جمهورية مصر العربية يوم 27 شباط/ فبراير الجاري بالقاهرة.

فلسطين

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 1:14 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم 4 منازل لأشقاء جنوب شرق القدس

القدس- "القدس" دوت كوم

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، 4 منازل في بلدة جبل المكبر جنوب شرق مدينة القدس.


وأفاد شهود عيان، بأن قوات من الشرطة وجيش الاحتلال اقتحمت البلدة، ترافقها جرافة وطواقم من بلدية الاحتلال، وهدمت منازل الأشقاء علي وأمين وحامد ومحمد هلسة.


وكانت تقرير صادر عن هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، قد قال، إن سلطات الاحتلال نفذت الشهر الماضي 76 عملية هدم طالت 126 منشأة، بينها 74 منزلاً مأهولاً، و4 غير مأهولة، و29 منشأة زراعية وغيرها، وتركزت في محافظات: جنين بهدم 47 منشأة القدس بـ14، وقلقيلية 11، وبيت لحم ونابلس 10 منشآت لكل منهما.

فلسطين

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس

مستعمرون يهاجمون منزلين ويُلحقون بهما أضرارا جنوب بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم

هاجم مستعمرون، اليوم الثلاثاء، منزلين في منطقة خلة النحلة القريبة من قرية واد رحال جنوب بيت لحم.


وأفادت مصادر محلية، بأن مجموعة من المستعمرين رشقت منزلي المواطن محمد عبد الله أبو صوري ونجله بالحجارة والعصي، وألحقوا بهما أضرارا جسيمة بعد تكسير زجاج النوافذ، وأضرارا بمركبة.


يشار إلى أن منطقة "خلة النحلة" تتعرض منذ فترة لاعتداءات متكررة من قوات الاحتلال ومستعمريه، تتمثل في مهاجمة المنازل وإطلاق الرصاص الحي، ما أدى إلى وقوع إصابات واستشهاد شاب.


ووثقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، 2161 اعتداء نفذتها قوات الاحتلال والمستعمرون الارهابيون خلال شهر كانون الثاني/ يناير 2025.


وأوضحت في تقريرها الشهري حول "انتهاكات الاحتلال وإجراءات التوسع الاستعماري"، إن قوات الاحتلال نفذت 1786 اعتداء، فيما نفذ المستعمرون 375 اعتداء، تراوحت بين هجمات مسلحة على بلدات وقرى فلسطينية وبين فرض وقائع على الأرض وإعدامات ميدانية وتخريب وتجريف أراضي واقتلاع أشجار والاستيلاء على ممتلكات وإغلاقات وحواجز عسكرية تقطع أواصر الجغرافيا الفلسطينية.

فلسطين

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق مدرسة للأونروا في القدس المحتلة

القدس- "القدس" دوت كوم

أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، في مدينة القدس المحتلة.


وأفادت محافظة القدس، بأن قوة من الاحتلال اقتحمت مدرسة ذكور القدس الأساسية التابعة لوكالة "الأونروا"، في حي وادي الجوز بالقدس، وأرغمت طواقمها على إغلاق أبوابها بعد إخلاء الطلبة منها.


وأصدر رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس الاثنين، أمراً بالتطبيق الفوري للقوانين المتعلقة بحظر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين.


وأقرت الكنيست الإسرائيلية بالأغلبية في 28 تشرين الأول/ أكتوبر 2024، قانونين، يحظر الأول نشاط "الأونروا" داخل "المناطق الخاضعة لـ"السيادة الإسرائيلية"، فيما يحظر الثاني أي اتصال مع الوكالة.

فلسطين

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 11:42 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تهدم 7 مساكن وحظيرة أغنام وخيمة جنوب الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، سبعة مساكن وحظيرة أغنام وخيمة، في مسافر يطا جنوب الخليل.


وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال داهمت قرية أم الخير، وهدمت ثلاثة مساكن من الصفيح تعود ملكيتها للمواطنين عمار شعيب الهذالين، وفاطمة علي المعازي، وحميد شعيب الهذالين.


وأضافت أن قوات الاحتلال هدمت مسكنا للمواطن فضل إسماعيل النجار في قرية شعب البطم بمسافر يطا، ويؤوي تسعة أفراد، علما أنه تم هدم المسكن قبل خمسة أشهر وتمت إعادة بنائه، كما هدمت قوات الاحتلال خيمة وحظيرة أغنام للمواطن يوسف محمود الجبارين.

فلسطين

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس يصدر قرارا بتعيين رائد أبو الحمص رئيسا لهيئة شؤون الاسرى والمحررين

رام الله- "القدس" دوت كوم

أصدر رئيس دولة فلسطين محمود عباس، قراراً رئاسياً بتعيين رائد عرفات أبو الحمص، رئيساً لهيئة شؤون الاسرى والمحررين، بدرجة وزير اعتباراً من اليوم.


كما اصدر، قراراً رئاسياً بإحالة عبد القادر حامد ( قدورة فارس)، إلى التقاعد اعتباراً من اليوم.

اقتصاد

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

"الاقتصاد": السلع متوفرة في الأسواق والأسبوع المقبل سنعلن قائمة الأسعار قبيل شهر رمضان

رام الله- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني خطة لضبط الأسعار وضمان استقرار السوق، مؤكدة توفر السلع الأساسية وذلك مع قرب حلول شهر رمضان.


وأوضح مدير دائرة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد إبراهيم القاضي في تصريح لإذاعة "صوت فلسطين"، أن الوزارة ستُصدر قائمة أسعار للسلع خلال الأسبوع المقبل بالتعاون مع الجهات الرقابية، لمنع أي استغلال تجاري خلال الشهر الفضيل.


وأشار إلى أن الوزارة، بالتعاون مع وزارتي الزراعة والصحة وجهاز الضابطة الجمركية، ستعمل على تطبيق هذه القائمة على جميع التجار، لضمان عدم التلاعب بالأسعار.


كما كشف القاضي عن بدء العمل على تحديث قانون حماية المستهلك هذا العام، لتعزيز الرقابة على الأسواق وضمان حقوق المستهلك، داعياً المواطنين إلى الإبلاغ عن أي تجاوزات عبر خط الشكاوى 129، لضمان استقرار الأسعار خلال الشهر الفضيل.

فلسطين

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 11:12 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شقيقين ويمهد لهدم منازل في القدس

القدس- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شقيقين ومهدت لهدم منازل في القدس المحتلة.


وفي بلدة العيسوية، اعتقلت قوة من جيش الاحتلال اعتقلت الشقيقين المقدسيين معتصم وعلاء نبيل صلاح، بعد دهم منزل ذويهما في البلدة فجراً.


وفي جبل المكبر، اقتحمت قوات من شرطة وجيش الاحتلال بلدة جبل المكبر ترافقها جرافة وطواقم من بلدية الاحتلال، لهدم منازل تعود لعائلة هلسة.

فلسطين

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 11:10 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشرع بهدم 14 منزلا في مخيم طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم

شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بعملية هدم واسعة للمنازل في مخيم طولكرم، في ظل العدوان المتواصل عليه لليوم الـ23 على التوالي.


وكانت قوات الاحتلال اخطرت بهدم 14 منزلا داخل المخيم، بذريعة شق شارع وسط المخيم يمتد من منطقة الوكالة الى حارة البلاونة.


وبحسب تقديرات أولية تم رصدها وفقا للمشاهدات الميدانية والبيانات الرسمية الصادرة عن محافظ طولكرم، فقد بلغ عدد المنازل التي دمرها الاحتلال بشكل كامل خلال العدوان المستمر على مخيم طولكرم 22 منزلا على الأقل، و300 منزل بشكل جزئي، واحراق 11 منزلا، فيما قدر عدد المهجرين قسرا بنحو 10450.


وتعمدت قوات الاحتلال تدمير البنية التحتية وشبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي والاتصالات في المخيم.


ودعا محافظ طولكرم عبد الله كميل، المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والإنسانية، للضغط على سلطات الاحتلال لوقف الجريمة والمجزرة بحق مخيم طولكرم.


وقال كميل في تصريح صحفي إن قوات الاحتلال تهدف من خلال هذه الجرائم إلى ضرب المكان الوجودي للمخيم، باعتباره شاهداً على جريمة العصر وهي النكبة، علاوة على استهداف مؤسسة الأونروا، وغيرها من الجرائم التي تمارس يوميا بحق أبناء شعبنا في كل مكان.


وأضاف أن كل ما تقوم به قوات الاحتلال من عدوان مستمر بحق محافظة طولكرم، واجبار السكان على النزوح قسرا من مخيمي طولكرم ونور شمس منذ 23 يوماً، مخالفة صريحة للقانون الدولي الإنساني وجميع المواثيق والأعراف الدولية.


واضاف: كل ذلك يزيد من إصرارنا على التمسك بالحقوق الوطنية الثابتة وغير القابلة للتصرف، وصولاً إلى إنهاء الاحتلال وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

فلسطين

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

"الجدار والاستيطان": الاحتلال استولى على أكثر من 72% من الأراضي المصنفة "ج"

رام الله- "القدس" دوت كوم

حذر رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان مؤيد شعبان من الخطة الممنهجة التي يسعى الاحتلال الإسرائيلي من خلالها إلى السيطرة على الضفة، بعد استيلاء حكومة الاحتلال على أكثر من 72% من الأراضي المصنفة "ج"، والتي تشكل برمتها 60% من أراضي الضفة.


واستنكر شعبان في تصريح لإذاعة "صوت فلسطين"، هجوم المستعمرين على قرية سوسيا بمسافر يطا، مبينا أنه ليس الهجوم الأول خلال هذا الشهر على القرية، الأمر الذي يشير إلى تصاعد وتيرة الاعتداءات، لا سيما في مناطق الأغوار الشمالية، وجنوب غرب نابلس.


وأشار، إلى أن حكومة الاحتلال استولت على أكثر من 16 ألف دونم في مناطق عدة شرق رام الله لصالح البؤر الرعوية الاستعمارية، علاوة على سيطرتها على المواقع الأثرية جنوب غرب بيت لحم، وتحويل تبعيتها إلى سلطات الاحتلال.

فلسطين

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

لازاريني: انهيار "الأونروا" سيخلق فراغاً خطيراً

رام الله -"القدس" دوت كوم

 جدد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين فيليب لازاريني، التحذير من مغبة انهيار "الأونروا" بسبب قوانين الكنيست الإسرائيلية التي تستهدف عملياتها، وتعليق التمويل من قبل المانحين الرئيسيين.


وقال لازاريني، إن انهيار الوكالة من شأنه أن يخلق فراغا خطيرا في تقديم الخدمات الأساسية، مما سيخلق "أرضا خصبة للاستغلال والتطرف"، وهو ما يشكل تهديدا للسلام والاستقرار في المنطقة وخارجها.


وأضاف أن وكالة "الأونروا" تواجه تحديات تشغيلية كبيرة بعد دخول قراري الكنيست حيز التنفيذ، حيث اضطرت إلى إخلاء مقرها في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية، فيما طُرد موظفوها الدوليون من الضفة الغربية المحتلة.


وأشار في ذات السياق إلى أن شجاعة والتزام" موظفي الوكالة من الفلسطينيين أبقى مدارس "الأونروا" وعياداتها الصحية مفتوحة لتتمكن من توفير الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين.


وأوضح لازاريني أن عمليات الأونروا في قطاع غزة مستمرة من خلال موظفيها المحليين أو الدوليين، الذين لم تعد تسهل إسرائيل إجراءات دخولهم إلى فلسطين أو خروجهم منها.


وتابع: "من غير الواضح إلى أي مدى ستتعرض قدرتنا على العمل لمزيد من القيود بسبب حظر الاتصال بين ممثلي الأونروا والمسؤولين الإسرائيليين، إلا أن الوكالة ستبقى وستستمر في تنفذ ولايتها حتى يتم منعها من القيام بذلك".


وذكر المفوض العام الأونروا إن الوكالة تواصل لعب دور حاسم في معالجة الاحتياجات الهائلة لمواطني قطاع غزة، وشدد على أن تقليص عملياتها الآن أمر غير مجد ومن شأنه تخريب تعافي غزة وخطط الانتقال السياسي.


وقال: "الوقت ينفد للحفاظ على عمليات الأونروا، والتدخل الحاسم مطلوب بشكل عاجل".


وشدد على أن لا بديل بمقدوره تقديم الخدمات العامة للاجئين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية، وأكد أهمية السماح للأونروا بإنهاء ولايتها تدريجيا في إطار عملية سياسية كحل الدولتين، ونقل المسؤوليات إلى مؤسسات فلسطينية متمكنة ومستعدة.


وأكد أن نجاح هذه الجهود يعتمد بالكامل على قوة التزام المجتمع الدولي بالمسار السياسي، والذي يجب أن يكون مدعوما بالتمويل للحفاظ على عمليات الوكالة حتى اكتمال نقل خدماتها إلى المؤسسات الفلسطينية.


تصريحات المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين جاءت في إطار كلمة ألقاها في الاجتماع الرابع للتحالف العالمي لتنفيذ حل الدولتين الذي عقد في القاهرة أمس الاثنين.

ــــ

فلسطين

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

شهيدة متأثرة بجروحها وإصابة ثلاثة آخرين برصاص الاحتلال في قطاع غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

استشهدت مواطنة، اليوم الثلاثاء، متأثرة بجروح أصيبت بها خلال عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.


وأفادت مصادر محلية، بأن المواطنة سليمة أبو شعبان استشهدت متأثرة بإصابتها خلال حرب الإبادة على قطاع غزة.


كما أصيب صباح اليوم، ثلاثة مواطنين برصاص الاحتلال شرق بلدة الشوكة شرق رفح.


ومنذ السابع من تشرين الأول/ اكتوبر 2023، شن الاحتلال الإسرائيلي حرب إبادة جماعية على قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد 48,271 مواطنا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 111,693 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال عدد من الضحايا تحت الأنقاض، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

رياضة

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

برشلونة يواصل انتفاضته وينتزع صدارة الدوري الإسباني

وكالات

واصل فريق برشلونة انتفاضته في الدوري الإسباني، منتزعا صدارة جدول الترتيب من ريال مدريد، بتغلبه على ضيفه رايو فاليكانو بهدف دون رد، مساء أمس الاثنين، على ملعب "لويس كومبانيس" في الجولة 24 للمسابقة.


واستغل الفريق الكتالوني تعثر قطبي العاصمة مدريد، بتعادل الريال وأتلتيكو أمام أوساسونا وسيلتا فيغو على التوالي في نفس الجولة، بنتيجة واحدة هي 1-1، ليستعيد الصدارة بعد 10 جولات من فقدانها.


الفوز هو الرابع تواليا لبرشلونة والسادس عشر هذا الموسم ليرفع رصيده إلى 51 نقطة في المركز الأول بفارق المواجهة المباشرة أمام ريال مدريد، ونقطة عن أتلتيكو مدريد، الذي تراجع إلى المركز الثالث.


في المقابل، تلقى رايو فاليكانو خسارته الأولى منذ 9 جولات متتالية، حيث كانت آخر هزيمة على يد أتلتيك بلباو في الجولة 15 يوم 1 كانون الأول/ ديسمبر 2024 بهدفين لهدف، ليتجمد رصيده عند 35 نقطة في المركز السادس.


ويدين "البلوغرانا" بالفضل في فوزه لمهاجمه البولندي، روبرت ليفاندوفسكي، الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 28 من ركلة جزاء عقب تعرض المدافع، إينيغو مارتينيز، للجذب من السنغالي باثي سيس.


ورفع ليفاندوفسكي، بهذا الهدف، رصيده إلى 20 هدفا هذا الموسم، معززا موقعه في صدارة لائحة الهدافين بفارق 3 أهداف عن الفرنسي كيليان مبابي، لاعب ريال مدريد.

عربي ودولي

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 9:54 صباحًا - بتوقيت القدس

تطالب بنزع سلاح حزب الله: إسرائيل تنسحب وتبقي قوات في 5 مواقع جنوبي لبنان

وكالات

انتهت فجر اليوم الثلاثاء، مهلة انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار مع حزب الله، وذلك بعيد ساعات من تأكيد الجيش الإسرائيلي عزمه إبقاء قواته في خمس نقاط إستراتيجية عند الحدود.


وقال وزير الأمن الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، صباح اليوم، إنه "بموجب قرار المستوى السياسي، سيبقى الجيش الإسرائيلي بدءا من اليوم في حزام عازل في لبنان من خلال خمس مواقع تسيطر على طول الحدود، من أجل ضمان دفاع عن جميع البلدات الإسرائيلية والردع ضد تهديدات من لبنان".


وأضاف كاتس أنه "إضافة إلى ذلك، أقيمت مواقع كثيرة على طول خط الحدود في الجانب الإسرائيلي وتم تعزيز قوات الجيش الإسرائيلي. وفي موازاة ذلك، ستستمر عمليات الجيش الإسرائيلي من أجل إنفاذ متشدد وبلا مساومات ضد أي خرق من جانب حزب الله".


وتابع أن "حزب الله ملزم بالانسحاب بشكل كامل إلى ما وراء خط الليطاني، والجيش اللبناني ملزم بإنفاذ وبنزع حزب الله من سلاحه بإشراف الآلية التي أقيمت برئاسة الولايات المتحدة. ونحن مصرون بترسيخ أمن كامل لجميع بلدات الشمال بموجب المبدأ الذي تقرر بعد 7 أكتوبر، لأن الجيش الإسرائيلي فقط سيضمن الأمن في جميع المناطق مقابل أي تهديد محتمل".


وقبيل انتهاء المهلة، أكد مسؤول أمني لبناني أن القوات الإسرائيلية بدأت ليل الإثنين بالانسحاب من قرى حدودية، مع تقدّم الجيش اللبناني للانتشار فيها.


وقال المسؤول اللبناني إن "القوات الإسرائيلية بدأت بالانسحاب من قرى حدودية، بما في ذلك ميس الجبل وبليدا مع تقدّم الجيش اللبناني".


وقبيل ساعات من انتهاء المهلة، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه سيبقي "قوات محدودة منتشرة موقتا في خمس نقاط استراتيجية على طول الحدود مع لبنان"، مبررا ذلك بمواصلة "الدفاع عن سكاننا والتأكد من عدم وجود تهديد فوري" من حزب الله.


وجاء الإعلان الإسرائيلي رغم تأكيد لبنان رفضه المطلق لبقاء القوات الإسرائيلية، ودعوته رعاة الاتفاق إلى التدخل للضغط على إسرائيل.


ونص اتفاق وقف إطلاق النار على وقف تبادل القصف عبر الحدود اللبنانية بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، بعد حرب امتدت نحو عام وتخلّلها توغّل برّي إسرائيلي في مناطق لبنانية حدودية.


ولم يُنشر النص الحرفي الرسمي للاتفاق، لكن التصريحات الصادرة عن السياسيين اللبنانيين والموفدين الأميركيين والفرنسيين تحدثت عن خطوطه العريضة، لناحية تعزيز انتشار الجيش اللبناني في جنوب لبنان وإشرافه على انسحاب حزب الله من منطقة جنوب نهر الليطاني وتفكيك بناه العسكرية. وينص الاتفاق كذلك على انسحاب إسرائيل من كامل المناطق التي احتلّتها في جنوب لبنان.


ويضع القرار الإسرائيلي السلطات اللبنانية في مأزق بمواجهة حزب الله، الذي كان حملها مسؤولية العمل على تحقيق انسحاب القوات الإسرائيلية مع انتهاء المهلة.


وجاء قرار إسرائيل بعد إعلان رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو، أنه "يجب نزع سلاح حزب الله"، مضيفا "تفضّل إسرائيل أن يقوم الجيش اللبناني بهذه المهمة".


وفي خضمّ الجدل حول سلاح حزب الله، أكدت الحكومة اللبنانية في بيانها الوزاري التزامها بـ"تحرير جميع الأراضي اللبنانية، وواجب احتكار الدولة لحمل السلاح، وبسط سيادة الدولة على جميع أراضيها بقواها الذاتية حصرا".


ومنذ دخول وقف إطلاق النار حيّز التنفيذ، تشن إسرائيل ضربات جوية وتنفّذ عمليات نسف تطال منازل في قرى حدودية، أوقعت أكثر من ستين قتيلا، نحو 24 شخصا منهم في 26 كانون الثاني/يناير، الموعد الأول الذي كان مقررا لتطبيق وقف النار، أثناء محاولتهم العودة إلى بلداتهم الحدودية.

اقتصاد

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة ماسك للكفاءة تسعى للوصول إلى نظام الضرائب الأميركيّ

وكالات

أثارت هيئة الكفاءة الحكوميّة الّتي يديرها إيلون ماسك حالة من الذعر عندما طلبت من مكتب الضرائب الأميركيّ الوصول إلى نظام يحتوي على بيانات ماليّة مفصّلة عن ملايين الأميركيّين، حسبما ذكرت وسائل إعلام أميركيّة.


وأوكل دونالد ترامب إلى رئيس شركات إكس وتيسلا وسبيس إكس قيادة هيئة "الكفاءة الحكوميّة" المعروفة اختصارًا باسم "دوج" والّتي بدأت حملة واسعة النطاق في الأيّام الأخيرة لخفض الإنفاق العامّ، ما تسبّب بتعطيل عمل عدّة مؤسّسات حكوميّة فدراليّة.


أفادت صحيفة واشنطن بوست وغيرها أنّ الطلب الأخير هو أن يتمتّع مسؤولو هيئة الكفاءة بإمكانيّة الوصول إلى أنظمة مصلحة الضرائب الداخليّة والممتلكات ومجموعات البيانات.


ويشمل ذلك نظام استرجاع البيانات المتكامل الّذي يمكن من خلاله الاطّلاع على حسابات دافعي الضرائب، وفقًا لمصلحة الضرائب.


وبحلول الأحد، لم تتمّ الموافقة على الطلب، حسب التقارير.


لكنّ الأمر أثار قلقًا داخل الحكومة وبين خبراء الخصوصيّة الّذين يقولون إنّ منح ماسك حقّ الوصول إلى بيانات دافعي الضرائب الخاصّة قد يكون خطيرًا للغاية، وفق "اي بي سي نيوز".


وقالت إليزابيث ليريد، مسؤولة الخصوصيّة السابقة في الولاية والّتي تعمل الآن في مركز الديمقراطيّة والتكنولوجيا، للقناة "الأشخاص الّذين يشاركون معلوماتهم الأكثر حساسيّة مع الحكومة الفيدراليّة يفعلون ذلك على أساس أنّه لن يتمّ استخدامها بشكل قانونيّ فحسب، بل سيتمّ التعامل معها أيضًا بشكل آمن وبطرق تقلّل من المخاطر مثل سرقة الهويّة والتجسّس على الخصوصيّة".


وأفاد المتحدّث باسم البيت الأبيض هاريسون فيلدز عندما سئل عن الموضوع "لقد ترسّخ الهدر والاحتيال والإساءة بعمق في نظامنا منذ فترة طويلة جدًّا"، وفق ما نقلت عنه شبكة إنّ بي سي نيوز.


وتابع "يتطلّب الأمر الوصول المباشر إلى النظام لإصلاحه" مضيفًا أنّ الهيئة دوج "ستواصل تسليط الضوء على الاحتيال الّذي تكشفه لأنّ الشعب الأميركيّ يستحقّ أن يعرف ما تنفقه حكومته من أموال الضرائب الّتي يدفعها من أموال تمّ الحصول عليها بشقّ الأنفس".


وأفادت وسائل إعلام أميركيّة أنّ مصلحة الضرائب تستعدّ لتسريح آلاف الموظّفين في أقرب وقت من هذا الأسبوع كجزء من حملة ترامب وماسك لتقليص عدد الموظّفين الفيدراليّين.

فلسطين

الثّلاثاء 18 فبراير 2025 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

قتيلان بجريمتين منفصلتين في الداخل المحتل

الداخل المحتل- "القدس" دوت كوم

قُتل شابان، اليوم الثلاثاء، في انفجار مركبة، وجريمة إطلاق نار بمدينتي الطيبة واللد في الداخل المحتل.


وأفادت مصادر محلية، بأن شاب في الأربعينيات من عمره، قتل جراء انفجار مركبة في مدينة الطيبة، كما قتل شاب آخر جراء جريمة إطلاق نار في مدينة اللد.


ويستدل من المعطيات والإحصاءات المتوفرة أن عدد ضحايا جرائم القتل في المجتمع العربي منذ مطلع العام الجاري 2025 ولغاية اليوم، ارتفع إلى 37 قتيلا، بينهم امرأتان.