فلسطين

الأربعاء 19 فبراير 2025 7:49 مساءً - بتوقيت القدس

أبو عبيدة: سيتم تسليم جثامين عائلة بيباس وليفشتس غداً

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلن الناطق العسكري باسم كتائب القسام، أبو عبيدة، أن غدًا الخميس سيتم تسليم جثامين عائلة بيباس، بالإضافة إلى جثمان المحتجز "الإسرائيلي" عوديد ليفشيتس، وذلك في إطار المرحلة الحالية من صفقة تبادل الأسرى "طوفان الأقصى".


وأكد أبو عبيدة أن المحتجزين الذين سيتم تسليم جثامينهم كانوا جميعًا على قيد الحياة قبل أن تستهدفهم طائرات الاحتلال الإسرائيلي بالقصف المباشر، متهمًا إسرائيل بتعمد قصف أماكن احتجاز الأسرى خلال الهجمات الجوية الأخيرة.


وتأتي هذه الخطوة ضمن الجهود المستمرة لتنفيذ بنود اتفاق تبادل الأسرى بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال، وسط مفاوضات متواصلة حول المراحل المقبلة من الصفقة.



فلسطين

الأربعاء 19 فبراير 2025 7:30 مساءً - بتوقيت القدس

تعديل ساعات العمل على معبر الكرامة غدا الخميس

أريحا - "القدس" دوت كوم

 أفادت الإدارة العامة للمعابر والحدود، بتعديل ساعات العمل على معبر الكرامة ليوم غد الخميس.


وقالت الإدارة في بيان مقتضب، اليوم الأربعاء، إن المعبر سيعمل غدا من الساعة الـ 12 ظهراً وحتى 4 مساء في كلا الاتجاهين.

فلسطين

الأربعاء 19 فبراير 2025 7:21 مساءً - بتوقيت القدس

سلطة النقد ووزارة الاتصالات توقعان مذكرة تفاهم لتسهيل إجراءات تسجيل المواطنين على منصة "حكومتي"

رام الله - "القدس" دوت كوم

وقّع معالي محافظ سلطة النقد السيد يحيى شنار، ومعالي وزير الاتصالات والاقتصاد الرقمي د.عبد الرازق النتشة، مذكرة تفاهم لتسهيل إجراءات تسجيل المواطنين على منصة الخدمات الحكومية الإلكترونية "حكومتي".


وجرى توقيع مذكرة التفاهم، اليوم، في مقر سلطة النقد بحضور نائب المحافظ محمد مناصرة، ووكيل وزارة الاتصالات السيدة هدى الوحيدي، وعدد من مديري الدوائر من الطرفين.


وتهدف المذكرة إلى تمكين المواطنين من استكمال إجراءات التسجيل على تطبيق "حكومتي" إلكترونياً بشكل آمن وسلس، دون الحاجة للتوجه إلى أي من المكاتب ذات العلاقة.


وأكد محافظ سلطة النقد أن هذه الخطوة تأتي ضمن استراتيجية سلطة النقد لتعزيز التحول الرقمي وتسهيل وصول المواطنين إلى الخدمات الإلكترونية، مشيراً إلى أهمية التكامل بين المؤسسات الحكومية والمالية والمصرفية في تطوير البنية التحتية الرقمية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.


من جانبه، أوضح وزير الاتصالات أن هذا التعاون يندرج ضمن الجهود الوطنية لدعم التحول الرقمي وتيسير المعاملات المالية والإدارية للمواطنين إلكترونياً، بما ينسجم مع التوجهات الاستراتيجية للحكومة في تطوير قطاع التكنولوجيا وتعزيز الرقمنة.





عربي ودولي

الأربعاء 19 فبراير 2025 6:37 مساءً - بتوقيت القدس

فرنسا تدعو إسرائيل لانسحاب كامل من جنوب لبنان

الشرق الأوسط

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أنّ باريس «أخذت علماً» مساء الثلاثاء بانسحاب القوات الإسرائيلية من قرى في جنوب لبنان، مذكّرة بـ«ضرورة» الانسحاب الكامل «في أقرب وقت ممكن»، وسط ضغط دبلوماسي لبناني على دول مؤثرة لدفع إسرائيل باتجاه الانسحاب بالكامل من الأراضي اللبنانية.


وأكدت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان أنّ «فرنسا أخذت علماً بأن جيش الدفاع الإسرائيلي ما زال موجوداً في خمسة مواقع على الأراضي اللبنانية». وأضاف البيان أنّ فرنسا «تذكّر بضرورة الانسحاب الكامل للجيش الإسرائيلي من الأراضي اللبنانية، في أقرب وقت ممكن، وفقاً لبنود اتفاق وقف إطلاق النار» الساري بين «حزب الله» الموالي لإيران والدولة العبرية، والمبرم في نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) 2024.


وأعلن لبنان، الثلاثاء، أنه سيواصل اتصالاته الدبلوماسية مع فرنسا والولايات المتحدة من أجل الضغط على إسرائيل لاستكمال انسحابها من جنوب البلاد، معتبراً أن إبقاء قواتها في خمس نقاط استراتيجية يعد «احتلالاً».


ومع انقضاء مهلة تنفيذ الانسحاب، أعلن الجيش الإسرائيلي عزمه البقاء مؤقتاً في خمس نقاط «استراتيجية» تمتدّ على طول الحدود الجنوبية للبنان وتخوله الإشراف على البلدات الحدودية في جنوب لبنان والمناطق المقابلة في الجانب الإسرائيلي للتأكد «من عدم وجود تهديد فوري».


مستشار الأمن القومي الأميركي


وأبلغ الرئيس اللبناني جوزيف عون، مستشار الأمن القومي الأميركي مايك والت، أنه من الضروري إنهاء الاحتلال الإسرائيلي في النقاط المتبقية في لبنان واستكمال تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار المبرم مع إسرائيل بوساطة أميركية. ونقل حساب الرئاسة اللبنانية على منصة «إكس» عن عون قوله: «من الضروري إنهاء الاحتلال الإسرائيلي في النقاط المتبقية واستكمال تنفيذ اتفاق 27 نوفمبر 2024 لضمان تعزيز الاستقرار في الجنوب وتطبيق القرار 1701».


وأضافت الرئاسة في بيان على منصة «إكس» أن مستشار الأمن القومي الأميركي «أكد للرئيس عون متابعة الإدارة الأميركية للتطورات في الجنوب، بعد الانسحاب الجزئي للقوات الإسرائيلية واستمرار احتلالها لعدد من النقاط الحدودية».


وأشاد المسؤول الأميركي بالدور الذي لعبه الجيش اللبناني في الانتشار في المواقع التي انسحبت منها القوات الإسرائيلية، وشدد على أهمية الشراكة اللبنانية - الأميركية وضرورة تعزيزها في جميع المجالات.


في السياق نفسه، طلب وزير الخارجية والمغتربين اللبناني يوسف رجي، الأربعاء، دعم الاتحاد الأوروبي لإتمام الانسحاب الإسرائيلي بشكل كامل من الأراضي اللبنانية، تطبيقاً لاتفاق وقف الأعمال العدائية ولقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، وذلك خلال استقباله سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى لبنان ساندرا دو وال.

فلسطين

الأربعاء 19 فبراير 2025 6:19 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الأونروا يحذر من انهيار عملياتها بسبب القوانين الإسرائيلية

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

حذر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، الثلاثاء، من انهيار الوكالة بسبب قوانين الكنيست الإسرائيلي التي تحظر عملها، ووقف التمويل من قبل كبار المانحين.


وقال لازاريني إن انهيار الوكالة من شأنه أن يخلق فراغا خطيرا في تقديم الخدمات الأساسية، مما من شأنه أن يخلق "أرضا خصبة للاستغلال والتطرف"، وهو ما يشكل تهديدا للسلام والاستقرار في المنطقة وخارجها. وأضاف أن الأونروا تواجه تحديات تشغيلية كبيرة بعد دخول قرارات الكنيست حيز التنفيذ، حيث اضطرت الوكالة إلى إخلاء مقرها في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية، فيما تم طرد موظفيها الدوليين من الضفة الغربية المحتلة. وأشار إلى أن شجاعة والتزام موظفي الوكالة الفلسطينيين أبقت مدارس الأونروا وعياداتها الصحية مفتوحة لتقديم الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين.


وأوضح لازاريني أن عمليات الأونروا في قطاع غزة مستمرة من خلال موظفيها المحليين والدوليين، الذين لم تعد إسرائيل تسهل دخولهم أو خروجهم من فلسطين. وأضاف: "من غير الواضح إلى أي مدى ستقيد (إسرائيل) قدرتنا على العمل بسبب حظر الاتصال بين ممثلي الأونروا والمسؤولين الإسرائيليين، لكن الوكالة ستبقى وستستمر في تنفيذ تفويضها حتى يتم منعها من القيام بذلك".


وقال المفوض العام للأونروا إن الوكالة تواصل لعب دور حاسم في تلبية الاحتياجات الهائلة لشعب قطاع غزة، مؤكدًا أن تقليص عملياتها الآن أمر غير مجدٍ ومن شأنه أن يخرب خطط التعافي والانتقال السياسي في غزة.


وأضاف: "الوقت ينفد للحفاظ على عمليات الأونروا، والتدخل الحاسم مطلوب بشكل عاجل".


وشدد لازاريني على أنه لا يوجد بديل يمكن أن يوفر الخدمات العامة للاجئين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، وشدد على أهمية السماح للأونروا بإنهاء تفويضها تدريجيًا في إطار عملية سياسية مثل حل الدولتين، ونقل المسؤوليات إلى مؤسسات فلسطينية قادرة ومستعدة.


وأكد أن نجاح هذه الجهود يعتمد كلياً على قوة التزام المجتمع الدولي بالمسار السياسي، والذي يجب أن يدعمه التمويل للحفاظ على عمليات الوكالة حتى استكمال نقل خدماتها للمؤسسات الفلسطينية.

فلسطين

الأربعاء 19 فبراير 2025 5:45 مساءً - بتوقيت القدس

انتشال جثماني شهيدين والاحتلال يهدم منازل في رفح

رفح -"القدس" دوت كوم

انتشلت الطواقم المختصة في قطاع غزة، جثماني شهيدين هما أب ونجله، من عائلة عابدين.


وبحسب مصادر محلية، فإن آثارهما كانت قد فقدت في آب/ أغسطس الماضي، في منطقة تل السلطان غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة، قبل أن يتم العثور عليهما اليوم.


وقال إن قوات الاحتلال الإسرائيلي هدمت 6 منازل، تعود لعائلة قشطة، بالقرب من الكراج الشرقي وسط مدينة رفح.

فلسطين

الأربعاء 19 فبراير 2025 5:23 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن بوست: إدارة ترمب توقف جميع المساعدات الأمنية للسلطة الفلسطينية

واشنطن - "القدس" دوت كوم

أوقفت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب جميع المساعدات المالية الموجهة لقوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية، وذلك في إطار التجميد الشامل للمساعدات الخارجية، وفقًا لمسؤولين أمريكيين وفلسطينيين.


قرار التجميد وتأثيره على السلطة الفلسطينية

وتُعتبر قوات الأمن الفلسطينية، التي تعاني من نقص مزمن في التمويل، عنصرًا أساسيًا في الحفاظ على الأمن والنظام في المناطق التي تسيطر عليها السلطة.


وكانت واشنطن قد أوقفت المساعدات المباشرة للسلطة الفلسطينية خلال الولاية الأولى لترمب، لكنها استمرت في تمويل برامج تدريب وإصلاح لقوات الأمن.


ويجري تنفيذ هذه البرامج من خلال مكتب المنسق الأمني الأمريكي في القدس، وهو تحالف يضم عدة دول.


ردود الفعل على التجميد

صرّح اللواء أنور رجب، المتحدث باسم قوات الأمن الفلسطينية، لصحيفة واشنطن بوست بأن الولايات المتحدة كانت "جهة مانحة رئيسية" لبرامج تدريب وتأهيل القوات الأمنية الفلسطينية.


في المقابل، قال مسؤول "إسرائيلي" سابق، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، إن التجميد لم يؤثر بشكل كبير على مكتب المنسق الأمني الأمريكي، مشيرًا إلى أن جهات مانحة أخرى تعهدت بتغطية النقص المالي.


تأثير مباشر على برامج التدريب

ورغم ذلك، أكد عقيد فلسطيني يشرف على التدريب في المعهد المركزي لقوات الأمن أن التجميد أدى إلى تقليص بعض برامج التدريب، مشيرًا إلى أن اجتماعًا كان مقررًا مع الجانب الأمريكي لمراجعة عمليات "مكافحة المسلحين" في مخيم جنين تم تأجيله ولم يُحدد موعد جديد له.


كما أضاف العقيد أن واشنطن كانت تموّل مشروع إنشاء ميدان افتراضي للتدريب على الرماية، وهو أمر ضروري بسبب رفض "إسرائيل" السماح باستيراد الذخيرة الحية.


ورغم أن المشروع كان على وشك الاكتمال، إلا أن السلطة تبحث الآن عن جهات مانحة بديلة بسبب وقف التمويل الأمريكي.



عربي ودولي

الأربعاء 19 فبراير 2025 5:14 مساءً - بتوقيت القدس

شركة أوراكل تستعد للاستيلاء على تيك توك، وقمع المعارضة المؤيدة للفلسطينيين

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات


كشف تحقيق مطول لموقع الانترسبت الأميركي ، أن لاري إليسون، مؤسس شركة "أوراكل" للتقنيات المتقدمة في عالم التكنولوجيا (وصناعة الكمبيوتر) اصطحب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، منذ توليه منصبه الشهر الماضي. وكان الرجل الذي أشار إليه ترامب باعتباره "أحد أكثر اللاعبين جدية في العالم" في الصف الأمامي في حفل التنصيب، ثم شاهد الرئيس وهو يوقع على أمر تنفيذي بشأن الذكاء الاصطناعي الذي يمثل "مصلحة تجارية رئيسية" لشركة التكنولوجيا العملاقة (أوراكل).


وكان إليسون، المؤسس المشارك لشركة "أوراكل"، يجلس بجوار روبرت مردوخ ، الملياردير الصهيوني ، في أوائل شهر شباط الجاري، عندما أنشأ ترامب صندوقًا لتسهيل شراء تيك توك. لم يكن وجوده مصادفة.


في الشهر الماضي، بعد أن أيدت المحكمة العليا قانونًا يحظر تيك توك، برزت "أوراكل" كزعيمة في السباق للسيطرة على منصة الفيديو القصيرة المملوكة للصين.


في حين قاد الصقور المعادين للصين في واشنطن الحملة ضد تيك توك، كان غضب النشطاء المؤيدين لإسرائيل هو الذي يفسر على الأرجح سبب كون "أوراكل" الخيار الطبيعي للسيطرة على تطبيق الوسائط الاجتماعية.


بدأت حملة حظر التطبيق في العمل بقوة بعد هجوم حماس في 7 تشرين الأول 023  على إسرائيل. وبحسب الخبراء فإن الضغط من أجل الحظر لم يكن يتعلق بالأمن القومي الأميركي فحسب، بل بأمن إسرائيل أيضًا. حتى أن السياسيين ربطوا حملاتهم ضد تيك توك بالدعاية المزعومة بأن المنصة منبرا لحركة حماس.


اتخذت "أوراكل"، التي سيطرت بالفعل على بعض العمليات اليومية لتيك توك، موقفًا حازمًا مؤيدًا لإسرائيل، ووفقًا لتحقيق أجراه موقع إنترسبت، فقد قمعت النشاط المؤيد للفلسطينيين داخل الشركة.


في تشرين الثاني الماضي ، قالت الرئيس التنفيذي لشركة "أوراكل"، صفرا كاتز، وهي إسرائيلية أميركية، ، لإحدى وسائل الإعلام الإخبارية التجارية الإسرائيلية: "بالنسبة للموظفين، الأمر واضح: إذا لم تكن مع أمريكا أو إسرائيل، فلا تعمل هنا - فهذه دولة حرة".


وكان التعاون بين الشركة والوكالات الحكومية الإسرائيلية واسعة النطاق، وتشمل كل شيء من العمل التكنولوجي المباشر مع الجيش إلى البرامج المخصصة لمساعدة إسرائيل في العلاقات العامة - بما في ذلك، وفقًا لرسائل الشركة الداخلية، على منصات التواصل الاجتماعي مثل تيك توك.


من الجدير بالذكر أن من بين موظفي شركة "أوراكل" البالغ عددهم 160 ألف موظف حول العالم، يتواجد الآلاف من الذين يؤيدون القضية الفلسطينية ، ويعارضون حرب الإبادة الإسرائيلية ، وذلك على الرغم من أنهم واجهوا القمع والعقاب المتعلق بمواقفهم. وقال مجموعة  من موظفي "أوراكل" للموقع الأميركي ، إن المعارضة وردود الفعل كانت جزءًا من أزمة داخلية للموظفين المؤيدين للفلسطينيين في شركة التكنولوجيا العملاقة بسبب دعمها الثابت لإسرائيل.


ووصف موظفو "أوراكل" (الذين تحدثوا للموقع)  بيئة من الخوف، وقال عدد منهم أنهم يسعون إلى مغادرة الشركة.


وقال أحد الموظفين، الذي طلب عدم الكشف عن هويته خوفًا من الانتقام، "البيئة مروعة، والناس مرعوبون حتى من ذكر فلسطين. لا أستطيع تحمل ذلك بعد الآن".


يشار إلى أنه في العام الماضي، وقع ثمانية وستون موظفًا في شركة "أوراكل" على رسالة مفتوحة تنتقد شراكات الشركة مع إسرائيل. كما دق العديد منهم ناقوس الخطر بشأن ما قالوا إنه تحيزات في بعض برامج الشركة، بما في ذلك إزالة السبل التي تمكن الموظفين من التبرع بالمال لقضايا مؤيدة للفلسطينيين. ووفقًا للعديد من موظفي "أوراكل" الذين تحدثوا للموقع بشرط عدم الكشف عن هويتهم لحماية سبل عيشهم، تم فصل أحد الموظفين بسبب انتهاكه المزعوم لعلامة الشركة التجارية بعد أن أنشأ شعارًا فلسطينيًا مشتركًا لشركة "أوراكل" على بطيخة - رمز للتضامن الفلسطيني - وتم نشره في قناة سلاك ووضعه على وسائل التواصل الاجتماعي.


في حين تعرضت شركات مثل جوجل وأمازون لانتقادات بسبب عملها مع الجيش الإسرائيلي وقمع الأصوات المؤيدة للفلسطينيين، قال الموظفون والمراقبون للموقع إن شركة "أوراكل" تتميز بالتزامها الثابت تجاه إسرائيل.


العلاقات مع إسرائيل


تتمتع شركة "أوراكل"، وهي شركة عملاقة مقرها تكساس برزت في مجال البرمجيات والخدمات المتعلقة بإدارة قواعد البيانات، بتاريخ وثيق مع إسرائيل - واحدة من العديد من عملاء الشركة من الدول القومية.


ويتمتع كل من كاتز وإيليسون بعلاقات وثيقة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. والتقت كاتز بنتنياهو قبل بضعة أشهر من بدء الحرب على غزة لمناقشة توسيع عمل "أوراكل" في إسرائيل. وعرض إليسون، وهو أحد المتبرعين الجمهوريين الكبار في الولايات المتحدة، على نتنياهو ذات مرة مكانًا في مجلس إدارة شركة "أوراكل" ودعاه لزيارة جزيرته الخاصة في هاواي.


وكانت الصفقة الأولى رفيعة المستوى التي أبرمتها "أوراكل" مع الحكومة الإسرائيلية في عام 2021، عندما أصبحت أول شركة تكنولوجيا متعددة الجنسيات تقدم خدمات سحابية في إسرائيل. وقد أنشأت شركة قواعد البيانات العملاقة مركز بيانات بقيمة 319 مليون دولار في القدس للمشروع.


ومع ذلك، لم يتم الإعلان عن كل أعمال "أوراكل" في إسرائيل. فحتى عندما أعلنت عن صفقة الحوسبة السحابية، كانت "أوراكل" تعمل على مشروع سري للغاية لمدة أربع سنوات مع القوات الجوية الإسرائيلية يسمى "مشروع مينتا"، وفقًا للقطات شاشة لمنشورات سلاك التي حصل عليها الموقع .


أوراكل والحرب على غزة


فور وقوع هجمات "طوفان الأقصى" يوم 7 تشرين 2023، أعلنت "أوراكل"F علنًا دعمها لإسرائيل. وطالب كاتز أيضًا بعرض عبارة "أوراكل تقف مع إسرائيل" على جميع شاشات الشركة، في أكثر من 180 دولة.


خلال الحرب، واصل مسؤولو الشركة الترويج لدعمهم لإسرائيل - ومناقشة المشاريع الناشئة والجاري العمل عليها مع الحكومة الإسرائيلية. في مرحلة ما، في سلاك، أشار شيمون ليفي (رئيس شركة أوراكل إسرائيل) إلى أن وزارة الدفاع الإسرائيلية كانت "عميلًا متطلبًا بمعايير عالية جدًا".


وبعد مرور شهر على الحرب، أشاد  ليفي بموظفي "أوراكل" الذين كانوا يقودون "مبادرة تطوعية مهمة لتطوير وتشغيل أداة فريدة" للعلاقات العامة الإسرائيلية على وسائل التواصل الاجتماعي. وتم تطوير المشروع، المسمى "كلمات من حديد"، بالتعاون مع الوزارات الإسرائيلية لمساعدتها على رفع مستوى المحتوى المؤيد لإسرائيل ومواجهة السرديات الانتقادية على تيك توك وإنستغرام وتويتر.


وفي شباط 2024، تعاونت إدارة الإنترنت العسكرية الإسرائيلية و"أوراكل" في هاكاثون (اختراق وتخريب) آخر "لإيجاد حلول تقنية لإعادة تأهيل المستوطنات الإسرائيلية بالقرب من غزة باستخدام تقنية أوراكل"، وفقًا لرسائل داخلية على تطبيق "سلاك"، لدمج المعلومات الموفرة من "أوراكل" مع الأنظمة البرمجية الإسرائيلية. كما أعلن ليفي أن الشركة تبرعت بأكياس بها إمدادات طبية وبيئية لجنود قوات الدفاع الإسرائيلية، بقيمة نصف مليون دولار.


في الصيف الماضي، حضرت كاتز اجتماع ضغط خاص مع أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي للدفاع عن استمرار شحنات الأسلحة إلى إسرائيل. وفي الخريف الماضي، أعلنت شركة "أوراكل" أنها تتعاون مع شركة رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة، وهي واحدة من أكبر شركات الدفاع في إسرائيل، في مشروع الذكاء الاصطناعي لتزويد "المقاتلين برؤى سريعة وقابلة للتنفيذ في ساحة المعركة".


وقالت مروة فطافطة، مديرة السياسات والدعوة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة "أكسس ناو" للموقع: "ما أذهلني حقًا هو مدى وضوح التواطؤ. إنهم يستغلون بالتأكيد الإفلات من العقاب الذي تتمتع به إسرائيل، ولا توجد أي عواقب على الإطلاق".


وبحلول الوقت الذي عادت فيه كاتز إلى إسرائيل في تشرين الثاني 2024 في رحلتها الثانية منذ اندلاع الحرب، كان بعض الموظفين يشعرون بعدم الارتياح الشديد في مكان العمل.


ونشر هاني رشيق، مدير الهندسة المعمارية المؤسسية في شركة "أوراكل" في المملكة المتحدة على موقع لينكد : "هل يمكن لأي من أكثر من 155 ألف موظف في "أوراكل" حول العالم ممن لديهم رأي مختلف عن رأي كاتز أن يعبروا عن رأيهم دون أن يتعرضوا للعقاب أو حتى يُطردوا من العمل؟"


قطع المساعدات عن الفلسطينيين


وفي الوقت نفسه، عندما بدأت إسرائيل قصف غزة وغزوها الكامل، قال بعض الموظفين إن الشركة كانت تقيد الدعم للفلسطينيين.


مثل العديد من الشركات، تدير شركة "أوراكل" برنامجًا لمطابقة تبرعات الموظفين للقضايا الخيرية. ومع اندلاع الحرب، تم إزالة منظمات الإغاثة مثل المعونة الطبية للفلسطينيين والأونروا من صفحة التبرعات الداخلية ولم تعد مدرجة على أنها تقبل التبرعات المطابقة، وفق ما قاله أربعة موظفين للموقع.


واخبر موظفو "أوراكل" الموقع  أن الشركة أرجعت اختفاء الجمعيات الخيرية الموجهة للفلسطينيين إلى تغييرات في السياسة التي ركزت على التعليم والبيئة والصحة - على الرغم من أن موظفي "أوراكل" أشاروا إلى أن بعض الجمعيات الخيرية المعنية ركزت على تلك المجالات. وعندما طلبوا إعادة الجمعيات الخيرية، لم يتلقوا أي رد.


يشار إلى أنه في تصريحات كاتز العامة لوسائل الإعلام الإسرائيلية، أشارت إلى جماعات حقوق الإنسان المؤيدة للفلسطينيين باعتبارها "منظمات غسيل أدمغة"، مضيفة: "إنهم لا يعرفون حتى الحقائق".


ويختلف الناشطون مع تصريحات "أوراكل" الشاملة المحيطة بحرب إسرائيل على غزة.


وفي الصحافة، لم تتردد شركة "أوراكل" في اتخاذ موقف واضح، ورفضت فكرة أن عملها مع إسرائيل وسط الهجوم على غزة قد يتسبب في مشاكل مع العملاء في أجزاء أخرى من العالم. وقالت يائيل هار إيفن، نائبة الرئيس التنفيذي لشركة "أوراكل" إسرائيل، عندما سُئلت عن هذا الاحتمال: "بالتأكيد لا. تقول صفرا دائمًا - الولايات المتحدة أولاً، ثم إسرائيل، وبعد ذلك العالم كله".


في شركة "أكسس ناو" للموقع: "ما أذهلني حقًا هو مدى وضوح التواطؤ. إنهم يستغلون بالتأكيد الإفلات من العقاب الذي تتمتع به إسرائيل، ولا توجد أي عواقب على الإطلاق".


وبحلول الوقت الذي عادت فيه كاتز إلى إسرائيل في تشرين الثاني 2024 في رحلتها الثانية منذ اندلاع الحرب، كان بعض الموظفين يشعرون بعدم الارتياح الشديد في مكان العمل.


ونشر هاني رشيق، مدير الهندسة المعمارية المؤسسية في شركة "أوراكل" في المملكة المتحدة على موقع لينكد : "هل يمكن لأي من أكثر من 155 ألف موظف في "أوراكل" حول العالم ممن لديهم رأي مختلف عن رأي كاتز أن يعبروا عن رأيهم دون أن يتعرضوا للعقاب أو حتى يُطردوا من العمل؟"


قطع المساعدات عن الفلسطينيين


وفي الوقت نفسه، عندما بدأت إسرائيل قصف غزة وغزوها الكامل، قال بعض الموظفين إن الشركة كانت تقيد الدعم للفلسطينيين.


مثل العديد من الشركات، تدير شركة "أوراكل" برنامجًا لمطابقة تبرعات الموظفين للقضايا الخيرية. ومع اندلاع الحرب، تم إزالة منظمات الإغاثة مثل المعونة الطبية للفلسطينيين والأونروا من صفحة التبرعات الداخلية ولم تعد مدرجة على أنها تقبل التبرعات المطابقة، وفق ما قاله أربعة موظفين للموقع.


واخبر موظفو "أوراكل" الموقع  أن الشركة أرجعت اختفاء الجمعيات الخيرية الموجهة للفلسطينيين إلى تغييرات في السياسة التي ركزت على التعليم والبيئة والصحة - على الرغم من أن موظفي "أوراكل" أشاروا إلى أن بعض الجمعيات الخيرية المعنية ركزت على تلك المجالات. وعندما طلبوا إعادة الجمعيات الخيرية، لم يتلقوا أي رد.


يشار إلى أنه في تصريحات كاتز العامة لوسائل الإعلام الإسرائيلية، أشارت إلى جماعات حقوق الإنسان المؤيدة للفلسطينيين باعتبارها "منظمات غسيل أدمغة"، مضيفة: "إنهم لا يعرفون حتى الحقائق".


ويختلف الناشطون مع تصريحات "أوراكل" الشاملة المحيطة بحرب إسرائيل على غزة.


وفي الصحافة، لم تتردد شركة "أوراكل" في اتخاذ موقف واضح، ورفضت فكرة أن عملها مع إسرائيل وسط الهجوم على غزة قد يتسبب في مشاكل مع العملاء في أجزاء أخرى من العالم. وقالت يائيل هار إيفن، نائبة الرئيس التنفيذي لشركة "أوراكل" إسرائيل، عندما سُئلت عن هذا الاحتمال: "بالتأكيد لا. تقول صفرا دائمًا - الولايات المتحدة أولاً، ثم إسرائيل، وبعد ذلك العالم كله".

فلسطين

الأربعاء 19 فبراير 2025 5:04 مساءً - بتوقيت القدس

أبو زهري يناقش مع مديرة "اليونسكو" مشاريعها القادمة بالضفة وغزة

البيرة - "القدس" دوت كوم

ناقش عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم علي أبو زهري، اليوم الأربعاء، مع مديرة مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" ليلي نايستاني هايلو، والوفد المرافق لها، مجموعة من القضايا الخاصة بمشاريع "اليونسكو" في المحافظات الجنوبية والشمالية، وأهم قضايا العمل الطارئة "لليونسكو" التي تأتي كاستجابة للاحتياجات الراهنة نتيجة ما تمر به الحالة الثقافية والتعليمية والتربوية في فلسطين.


ودعا أبو زهري، "اليونسكو"، خلال لقاء عقد في البيرة، لبذل المزيد من الجهود لاستعادة المنطقة لعافيتها بالمجالات التعليمية والثقافية والتربوية وحماية التراث من الأخطار المحدقة، خاصة في ظل ما تمر به دولة فلسطين من اعتداءات غير مسبوقة، وجرائم حرب تعدت كل الحدود والأعراف والقوانين الدولية، والحاجة الملحة لاستعادة سلطة المجتمع الدولي ليمارس دوره المنشود في ردع العدوان، وحماية المجتمعات وتوفير أبسط الحقوق الإنسانية، بما فيها الحفاظ على الإرث الحضاري والثقافي للشعوب وفقا للمعاهدات والمواثيق الدولية الملزمة للحكومات تنفيذها ومراعاتها.


كما استعرض مجموعة الأنشطة والجهود المبذولة بهدف تنمية الأداء في مجالات عمل اللجنة الوطنية مع منظمة "اليونسكو"، خاصة في مجالات البحث العلمي عبر برنامج كراسي "اليونسكو" في الجامعات الفلسطينية، وأهم البرامج والمشاريع التي تسعي اللجنة الوطنية من خلال شركائها لتنفيذها بالمرحلة المقبلة، وخاصة المشاريع المساهمة التي تقدم بدعم من "اليونسكو"، كما استعرض أهم جوانب اختيار دولة فلسطين ممثلة باللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، نائبا لرئيس لجنة ذاكرة العالم للمنطقة العربية لشؤون النزاعات والكوارث الطبيعية.


من جانبها، أشارت هايلو إلى خطورة المرحلة التي تعيشها كافة المكونات الثقافية والحضارية للشعب الفلسطيني بالوقت الحالي، مستعرضة أهم ملامح خطط العمل التي تعكف المنظمة على تنفيذها في غزة والضفة، في ظل الظروف الصعبة التي يمر فيها الشعب الفلسطيني، مؤكدة استعداد "اليونسكو" لتقديم كل ما يمكن من دعم في مجالات عملها، معبرة عن سعادتها باستمرار التعاون والعمل مع اللجنة الوطنية الفلسطينية بما يخدم تحقيق أهداف "اليونسكو" بالمنطقة كجزء من العالم الذي يجب أن يسعى الجميع للتعاون في حماية مقدراته العلمية والثقافية.

فلسطين

الأربعاء 19 فبراير 2025 4:46 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل هدم المنازل في مخيم طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم - وفا

واصلت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عمليات هدم المنازل في مخيم طولكرم، في إطار حملة التصعيد التي تستهدف المخيم منذ 23 يوما متواصلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات كبيرة من جيش الاحتلال بآلياتها وجرافاتها، استكملت عدوانها على المنازل في المخيم، بعد أن أخطرت بالأمس بهدم 14 منزلا بذريعة فتح شارع يمتد من منطقة الوكالة الى حارة البلاونة.


وأضافت، أن الاحتلال أمهل سكان المخيم ساعتين فقط لإخلاء منازلهم قبل هدمها، حيث توجه المواطنون الى داخل المخيم وسط حالة من الصدمة والحزن على مشاهد الدمار التي حلت به بشكل عام، وبالممتلكات بشكل خاص.


وأظهرت مشاهد مؤلمة عائلات تخرج في عجالة، تسابق الزمن، حاملة ما تستطيع من مقتنياتها من داخل منازلها المدمرة جزئيا، فيما كانت قوات الاحتلال تطوق المنطقة وتنشر دوريات المشاة بكثافة بين الأزقة، وداخل بعض المنازل التي حولتها لثكنات عسكرية.


وهدمت قوات الاحتلال منذ صباح الأمس وحتى اليوم سبعة منازل بشكل كامل، تمتد من حارات البلاونة والشهداء والوكالة والخدمات، مترافقة مع تدمير كامل للبنية التحتية من شبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي والاتصالات.


وقالت اللجنة الشعبية لخدمات مخيم طولكرم في بيان صحفي، إن الاحتلال يواصل حرق وتدمير المنازل في المخيم لليوم الـ 24 على التوالي، وأن 50 منزلا دمر بشكل كامل، وأن 90% من سكان المخيم نزحوا منه بعد أن أجبرهم الاحتلال على النزوح قسرا وبالقوة.


وأشارت إلى أن الاحتلال رسم خارطة للبيوت التي ينوي هدمها لشق شوارع جديدة في المخيم، ومعظم المنازل المجاورة لمواقع الهدم تضررت لطبيعة البناء المتلاصق، وأن قرار الاحتلال فتح شارع وسط المخيم سيتسبب بهدم وتضرر آلاف البيوت.


وفي السياق، واصلت قوات الاحتلال نشر دورياتها الراجلة والمحمولة في حارات مخيم نور شمس، الذي يشهد حصارا مشددا من 11 يوما، وتحديدا في حارة المنشية وسط مداهمات للمنازل وتحويلها لثكنات عسكرية، مترافقة مع عمليات تفجير واسعة داخل المخيم.


كما انتشرت قوات المشاة بشكل كبير في أحياء المدينة ونصبت الحواجز العسكرية في محيط دوار اليونس في الحي الشمالي، ومفرق أبو صفية في الحي الشرقي، وفي شارع نابلس الواصل بين مخيمي طولكرم ونور شمس، وأوقفت المركبات وفتشتها ودققت في هويات ركابها، ونكلت بالشبان منهم.


كما واصلت قوات الاحتلال الاستيلاء على عدد من المنازل في الحي الشرقي للمدينة وحولتها لثكنات عسكرية وأماكن للقناصة، وتفرض عليه حصارا مشددا، وتمنع حركة تنقل المواطنين وخروجهم من منازلهم، وتعرضهم للاستجواب والتنكيل، في الوقت الذي تستولي على منزلين في شارع نابلس المحاذي لمخيم طولكرم وسط انتشار لجنودها في محيطهما.



فلسطين

الأربعاء 19 فبراير 2025 4:38 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية الصيني: الصين تدعو جميع الأطراف لتسريع حل الدولتين

الأمم المتحدة - (شينخوا)

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الثلاثاء إن الصين تدعو جميع الأطراف إلى تسريع حل الدولتين ودعم إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967.


وقال وانغ، وهو أيضا عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، لوسائل الإعلام بعد ترؤسه لاجتماع رفيع المستوى عقده مجلس الأمن الدولي حول "ممارسة التعددية وإصلاح وتحسين الحوكمة العالمية"، إن الصراع المندلع في غزة بسبب تأخير حل القضية الفلسطينية.


وأردف أن القضية الفلسطينية كانت دائما في صميم قضية الشرق الأوسط، لافتا إلى أنه حتى يتم حل الدولتين، فإن منطق رد الظلم بالظلم لن يتوقف، ودائرة العنف لن تنتهي.


وأكد على أنه ينبغي على جميع الأطراف في الشرق الأوسط تجاوز خلافاتهم ودعم إقامة دولة فلسطينية، مشيرا إلى أنه يجب على الأمم المتحدة اتخاذ الإجراءات اللازمة لحصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة فيها.


وأكد قائلا إن غزة موطن للفلسطينيين وجزء من الأراضي الفلسطينية، ولا ينبغي أن تكون ضحية للسياسة الدولية.


وشدد أنه يجب على الأطراف المعنية مواصلة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وتحقيق تقدم بناء في المفاوضات اللاحقة.


واستطرد مؤكدا أنه يجب التمسك بمبدأ "الفلسطينيون يحكمون فلسطين"، هو المبدأ الأساسي لحكم غزة فيما بعد الصراع، وذلك بما يتماشى مع حل الدولتين بهدف نهائي يتمثل في تحقيق التعايش السلمي بين فلسطين وإسرائيل وتعزيز السلام والاستقرار طويل الأمد في الشرق الأوسط.

فلسطين

الأربعاء 19 فبراير 2025 4:02 مساءً - بتوقيت القدس

بتنفيذ من "صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية" الاحتفال بإنجاز مشروع بناء مدرسة ذكور حارس الثانوية

سلفيت "القدس"- دوت كوم

احتفل اليوم في محافظة سلفيت، تحت رعاية رئيس الوزراء د. محمد مصطفى، بإنجاز مشروع بناء مدرسة ذكور حارس الثانوية، الذي نفذ من قبل صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلي (MDLF)، بتمويل من وكالة التنمية الفرنسية (AFD) من خلال الاتحاد الأوروبي، ضمن برنامج "تطوير المنطقة ج" – الرزمة السادسة.


وجرى تمويل بناء المدرسة، الذي بلغ 850 ألف يورو، من فرنسا من خلال برنامج "تنمية المنطقة ج" التابع للاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية، علما أن هذه المبادرة هي جزء من الحزمة التنموية السادسة، الممولة من فرنسا، والتي تهدف إلى تحسين الوصول إلى التعليم للطلاب الفلسطينيين. 


وتغطي المدرسة التي تم إنشاؤها حديثًا مساحة 1500 متر مربع، وستوفر لـ 285 طالبًا بيئة تعليمية محسنة وبنية تحتية معززة للتعليم الثانوي.


وشارك في الحفل وزير الحكم المحلي، رئيس مجلس إدارة الصندوق د. سامي حجاوي، ووزير التربية والتعليم العالي الدكتور أمجد برهم، وممثل الاتحاد الأوروبي السفير ألكسندر ستوتزمان، والقنصل العام الفرنسي نيكولاس كاسيانيديس، ومحافظ سلفيت مصطفى طقاطقة، ومدير عام صندوق تطوير واقراض الهيئات المحلية محمد الرمحي، ورئيس مجلس قروي حارس عمر سمارة، ومدير المدرسة رشاد الناجي.


 وأكد حجاوي أهمية المشروع، باعتباره تتويجًا للتعاون الدائم والصداقة مع فرنسا والاتحاد الأوروبي، مشيدًا بمساهماتهما في خدمة الشعب الفلسطيني. 


ولفت إلى جهود الصندوق في تنفيذ مشاريع متنوعة، خاصة في المناطق المصنفة (ج)، منوهًا إلى حرص الحكومة على دعم مثل هذه المبادرات، إضافة إلى مواصلة دورها في دعم أهالي المخيمات، وعملية إعادة إعمار قطاع غزة، من خلال الخطة التي وضعت لهذا الغرض. 


وقال "نأمل أن يستمر هذا التعاون وهذه الصداقة ليس عبر المواقف السياسية فحسب، بل ودعم إقامة مزيد من المشاريع التنموية للشعب الفلسطيني".


من ناحيته، لفت برهم إلى عناية الوزارة بالارتقاء بالعملية التعليمية في فلسطين، لا سيما لما يمثله التعليم من مكانة خاصة لدى الشعب الفلسطيني. 


وقال "دور الوزارة لا يقتصر على تحسين جودة التعليم، بل يتعداها إلى تطوير البنية التحتية، والعمل على بناء مزيد من المدارس بالتعاون والتنسيق مع المجتمع المحلي، والهيئات الدولية". وتناول ستوتزمان جانبًا مما يقوم به الاتحاد الأوروبي لصالح الشعب الفلسطيني، مؤكدًا حرصه على الاستثمار في التعليم في فلسطين وتنميته، مع التركيز على شريحة الشباب، باعتبار أن الاستثمار في التعليم استثمار للوصول إلى مستقبل أفضل. 


وركز على حيوية مساهمة الوكالة الفرنسية في تنفيذ المشروع، مشددًا على التزام الاتحاد الأوروبي بمواصلة دعم الشعب الفلسطيني في شتى الميادين، عبر برامج ومشاريع تنفذ بالشراكة مع شتى المؤسسات الفلسطينية.


وأشار كاسيانيديس إلى أن مشروع المدرسة يبرز الدور المحوري الذي تلعبه فرنسا في تنفيذ مبادرات تنعكس إيجابًا على المواطن الفلسطيني، موضحًا أن بلاده تولي أولوية لعدة قطاعات هنا، من أبرزها التعليم، ودعم المناطق المصنفة "ج" وتنفيذ مزيد من المشاريع فيها خاصة على صعيد الطرق والبنية التحتية.


 وقال "فرنسا تتطلع دوما إلى المساهمة بفعالية في تحسين حياة الشعب الفلسطيني رغم كافة الصعاب والتحديات التي يواجهها، بما يخدم رؤيتنا لقيام دولة فلسطينية مستقلة".


 وأشاد طقاطقة بمشروع المدرسة، باعتباره نموذجًا للعلاقات الوطيدة التي تربط الشعب الفلسطيني مع الاتحاد الأوروبي وفرنسا.


 وقال "إن الفلسطيني آمن على مدار عقود بأهمية التعليم، وقدم الغالي والنفيس في سبيل توفير أفضل تعليم لأبنائه، ومن هنا فإن السلطة الوطنية لم تتوان عن الاضطلاع بمسؤولياتها في دفع العملية التعليمية قدمًا".


 وأثنى سمارة على كافة الأطراف التي تضافرت جهودها حتى خرج مشروع المدرسة إلى حيز النور، موضحًا أن عددًا كبيرًا من الطلبة سيستفيدون من المشروع.


وأشار الناجي إلى أن مشروع المدرسة له آثار إيجابية عديدة على المسيرة التربوية في القرية. وتخلل الفعالية، قص شريط الافتتاح، وإزاحة الستار عن لوحة رخامية تذكارية لمناسبة إنجاز مشروع المدرسة، وفقرة تكريم لكبار الشخصيات المشاركة، علاوة على زراعة أشجار في جنبات المدرسة، حيث شارك المسؤولون والطلاب في نشاط غرس الأشجار، الذي يرمز إلى النمو والمرونة والاستدامة، قبل أن يقوم الحضور بجولة داخل مرافقها. 


يذكر أنه حتى الآن، خصص برنامج "تنمية المنطقة ج" التابع للاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية - بتمويل من الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء -، 23.2 مليون يورو لبناء 73 مشروعًا للبنية التحتية الاجتماعية في 59 منطقة، علما أن هذا الاستثمارـ يعكس التزام الاتحاد الأوروبي المستمر بدعم المجتمعات الفلسطينية في المنطقة (ج)، وضمان الوصول إلى الخدمات الأساسية، وتعزيز التنمية المستدامة. 

 

 

فلسطين

الأربعاء 19 فبراير 2025 3:06 مساءً - بتوقيت القدس

أعداد كبيرة من المستعمرين تنتشر في سهل رامين شرق طولكرم‫

طولكرم- "القدس" دوت كوم

انتشرت أعداد كبيرة من المستوطنين، ظهر اليوم، في سهل رامين شرق طولكرم، وسط اطلاقهم للأعيرة النارية بشكل مكثف.


وذكرت مصادر محلية أن مجموعة كبيرة من المستوطنين قدموا بمركباتهم من مستوطنة "شافي شمرون" المقامة على أراضي المواطنين شمال غرب نابلس، وانتشروا في السهل ضمن جولات استفزازية، قاموا خلالها بإطلاق كثيف للرصاص الحي.


ويذكر أن منطقة سهل رامين تتعرض لاعتداءات متكررة من قبل المستوطنين، في ظل بؤرة استيطانية يقيم فيها عائلة من المستعمرين استولوا على مساحة واسعة من أراضي السهل وينشرون مواشيهم فيها، ويعتدون على المزارعين أثناء تواجدهم في أراضيهم ويطردونهم منها تحت تهديد السلاح.

عربي ودولي

الأربعاء 19 فبراير 2025 2:54 مساءً - بتوقيت القدس

غداة محادثات أميركية – روسية: مبعوث ترامب يجري محادثات في أوكرانيا

وكالات

قال مبعوث الرئيس الأميركي لأوكرانيا، كيث كيلوغ، في كييف الأربعاء إنه جاء للاستماع لمخاوف الأوكرانيين غداة محادثات روسية أميركية استبعدتهم وبعد انتقادات شديدة وجهها دونالد ترامب للرئيس فولوديمير زيلينسكي.


وقال كيلوغ لدى وصوله إلى كييف "نتفهّم الحاجة إلى ضمانات أمنية. نحن واضحون للغاية بشأن أهمية ذلك في إطار سيادة" أوكرانيا.


وردا على أسئلة الصحافيين الثلاثاء في مقر إقامته في مار اي لاغو في فلوريدا، انتقد ترامب زيلينسكي الذي ندّد باستبعاد بلاده عن محادثات الرياض. وقال "أشعر بخيبة أمل كبيرة" بسبب هذا التصريح. وأضاف "لقد سمعتُ أنهم (الأوكرانيين) انزعجوا لأنهم لم يجلسوا حول (طاولة المحادثات)، رغم أنّه كان لديهم مقعد على مدى ثلاث سنوات وقبل ذلك بأمد طويل".


وما هي إلا دقائق حتى كرّر ترامب انتقاده لزيلينسكي. وقال "لقد سمعتُ اليوم إنه: لم تتمّ دعوتنا. حسنا، أنتم هناك منذ ثلاث سنوات. كان يجب أن تنهوها قبل ثلاث سنوات. كان يجب ألا تبدأوها أبدا"، في إشارة إلى الحرب التي بدأت بغزو روسيا لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022.


وتعليقا على تصريحات الرئيس الأميركي، قال زيلينسكي في مؤتمر صحفي الأربعاء، إنّ "الرئيس ترامب الذي نكن له كل التقدير... يعيش للأسف في مساحة من التضليل مصدره روسيا".


وقال زيلينسكي عبر وسائل التواصل الاجتماعي "يجب ألا ننسى أبدا أن روسيا يديرها مصابون بالكذب المرضي ولا يمكن الوثوق بهم ويجب ممارسة ضغوط عليهم"، بعدما ذكر ترامب الثلاثاء أنّ المحادثات بين الروس والأميركيين في الرياض كانت "جيدة جدا"، مشيرا إلى أنّه يشعر "بثقة أكبر بكثير" بشأن احتمال التوصل إلى اتفاق يوقف الحرب.


وأشار ترامب إلى أنّ "روسيا تريد أن تفعل شيئا. إنهم يريدون وضع حدّ للهمجية الوحشية".


وردا على سؤال بشأن لقاء محتمل مع الرئيس فلاديمير بوتين في نهاية الشهر، أومأ ترامب برأسه وأجاب "هذا محتمل".


وفي روسيا، أشاد وزير الخارجية سيرغي لافروف بالرئيس الأميركي الأربعاء لإلقائه اللوم في النزاع الأوكراني على التحركات الرامية إلى ضم كييف إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".


وقال لافروف أمام المشرعين في مجلس الدوما الروسي "إنه أول قائد غربي حتى الآن، وفي رأيي، القائد الغربي الوحيد الذي قال في العلن وبصوت عالٍ أن أحد الأسباب العميقة للوضع الأوكراني كان موقف الإدارة (الأميركية) السابقة وإصرارها على جر أوكرانيا إلى الناتو".


وأجرى ترامب الأسبوع الماضي اتصالا هاتفيا ببوتين لبحث سبل وقف الحرب في أوكرانيا، في مبادرة أحدثت صدمة في أوروبا وأثارت هلع أوكرانيا.


وردّا على سؤال عمّا إذا كانت واشنطن تؤيّد إرغام كييف على تنظيم انتخابات، كما تطالب بذلك روسيا على الأرجح، قال الرئيس الأميركي "لدينا وضع لم تجر فيه انتخابات في أوكرانيا، وحيث لدينا أحكام عرفية بالدرجة الأولى وحيث رئيس أوكرانيا - يؤسفني أن أقول هذا - نسبة التأييد الشعبي له تبلغ 4%".


وخلال مؤتمره الصحفي، اتّهم الملياردير الجمهوري أوكرانيا باختلاس قسم من المساعدات التي قدّمتها لها بلاده منذ بدء الحرب.


وقال إنّ "الرئيس زيلينسكي أبلغني الأسبوع الماضي أنّه لا يعرف أين ذهب نصف الأموال التي قدّمناها لهم".


وبشأن ما إذا كان يدعم فكرة إرسال قوات حفظ سلام أوروبية إلى أوكرانيا، قال ترامب "إذا أرادوا ذلك، فهذا رائع. أنا أؤيد ذلك بالكامل"، مضيفا أنّ بلاده ليست مضطرة لإرسال جنود "إلى هناك، لأنّنا، كما تعلمون، بعيدون جدا".


كما دعا ترامب إلى "إعادة التوازن" بين أوروبا والولايات المتّحدة في المساعدات التي تقدّمها كلّ منهما إلى أوكرانيا.


وقال "لقد أعطيناهم على ما أعتقد 350 مليار دولار، إنه مبلغ كبير وعلينا أن نعيد التوازن مع أوروبا، لأنّ أوروبا أعطت مبلغا أقل بكثير من ذلك".


وفي ظل الاضطرابات والتطورات الدبلوماسية المتسارعة، استمرّت الهجمات الروسية على أوكرانيا الأربعاء، تاركة منطقة سكنية كبيرة في مدينة أوديسا الساحلية الجنوبية من دون تدفئة أو كهرباء.


وقال رئيس البلدية غينادي تروخانوف "بعد هجوم العدو، لدينا 14 مدرسة و13 روضة أطفال ومنطقة سكنية كبيرة (أكثر من 500 مسكن) من دون كهرباء ومن دون تدفئة".


ويستهدف الجيش الروسي منذ ثلاث سنوات البنية التحتية للطاقة الأوكرانية، فضلا عن تنفيذ عمليّات قصف على المدن والقرى.

فلسطين

الأربعاء 19 فبراير 2025 2:41 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الصحة: إطلاق حملة جديدة للتطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة

رام الله- "القدس" دوت كوم

أعلن وزير الصحة ماجد أبو رمضان، اليوم الأربعاء، إطلاق حملة جديدة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال في المحافظات الجنوبية، والتي ستبدأ صباح يوم السبت المقبل.


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الأمانة العامة لمجلس الوزراء بحضور مدير مركز الاتصال الحكومي محمد أبو الرب، ومدير مكتب منظمة الصحة العالمية، والممثل الخاص لليونيسف.


 وأضاف وزير الصحة: اتخذنا قرار إطلاق الحملة في ظل استمرار سلسلة دوران فيروس شلل الأطفال، والذي ظهر من خلال نتائج الفحوصات المخبرية التي أجريناها لمياه الصرف الصحي بعد جمع عينات عشوائية من مناطق جغرافية متعددة في المحافظات الجنوبية، ومنعاً للخطر المحدق الذي يهدد أطفالنا بخطر الإصابة بالفيروس، وحرصا على صحة أطفالنا وأبنائنا، وبعد التشاور مع كافة الشركاء الدوليين.


وأشار الى أن الحملة تنفذ بالتعاون مع شركائنا في وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، ومنظمة الصحة العالمية، و"اليونيسيف"، وجميع مقدمي الخدمات الصحية في المحافظات الجنوبية، وقد أنهينا مع كافة الشركاء الدوليين كافة الترتيبات المتعلقة بالفرق الطبية والإجراءات اللوجستية، لانطلاق حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال.


وشدد على أهمية الحملة في حماية الاطفال من خطر انتشار مرض شلل الأطفال، وتعزيزاً لمناعتهم، وحرصا على صحتهم، وحماية مجتمعنا، من تفشي المرض كإجراء وقائي.


وأوضح وزير الصحة أن الحملة الجديدة للتطعيم ضد مرض شلل الاطفال ستُنفذ في جميع المحافظات الجنوبية، وستكون على مرحلتين بفارق زمني 4 أسابيع، حيث ستبدأ المرحلة الأولى يوم السبت الموافق 22/2/2025، والمرحلة الثانية ستبدأ يوم السبت الموافق 5/4/2025، وتستمر كل مرحلة لمدة 3 أيام متتالية، وبشكل متزامن في جميع المحافظات.


وأوضح أنه سيتم الإعلان خلال الأيام القادمة عن مواقع ومراكز التطعيم في كافة المحافظات الجنوبية، تباعا على مواقع وزارة الصحة الفلسطينية، وعبر وسائل الإعلام والرسائل النصية.


ودعا المواطنين في المحافظات الجنوبية الى ضرورة توجه الأطفال ممن دون سن العاشرة التوجه إلى مراكز التطعيم لتطعيمهم، حفاظاً على صحتهم وتعزيزاً لمناعتهم، وتجنيباً لمجتمعنا الفلسطيني لخطر انتشار الفيروس وتفشي المرض.


وحول جهود الوزارة في دعم القطاع الصحي في المحافظات الجنوبية، قال أبو رمضان، إن الوزارة سيّرت اليوم الشحنة الثالثة من الأدوية والمستلزمات الطبية بناء على احتياجاتهم من مستودعات الوزارة في نابلس، وجرى تشغيل بنك الدوم المركزي في مدينة غزة، كما وتم اطلاق حملة للتبرع بالدم في المستشفيات الحكومية، وبنك الدم، ليتم فحصه، وارساله عبر شركائنا الى أهلنا في المحافظات الجنوبية.


ولفت إلى أن سلطات الاحتلال رفضت ارسال وفدا طبيا من المحافظات الشمالية الى المحافظات الجنوبية، أو استقبال المرضى والجرحى لعلاجهم في مستشفيات الضفة.


وأشار الى أن الوزارة تعمل مع شركائها لتوفير عيادات متحركة ووضع خارطة للاماكن المعدة للإيواء، وسنضع امكانياتنا للوصول الى المواطنين.


وأضاف: وضعت الوزارة وضمن خطة الحكومة خططا لإعادة ترميم وتأهيل القطاع الطبي في قطاع غزة، مشيرا الى ان هناك احتياجا كبيرا للدم في قطاع غزة، وذلك لإجراء عمليات جراحية ولمرضى الكلى.


وطالب المجتمع الدولي والمنظمات الدولي بضرورة الضغط على الاحتلال للإفراج عن الكوادر الطبية، وعلى راسهم الطبيب حسام أبو صفية مدير مستشفى كمال عدوان.


بدوره، أكد مدير مكتب منظمة الصحة العالمية أهمية إطلاق الحملة في منع انتشار الفيروس في قطاع غزة، وضرورة بذل الجهود اللازمة لإيصال المساعدات الإنسانية، ودعم القطاع الطبي المنهار هناك.


من جهتها، دعت الممثلة الخاصة لليونيسف الى ضرورة توعية المواطنين بأهمية الحملة، ودعم وصولها إلى أكبر شريحة ممكنة.


وأشارت الى ان المواطنين في قطاع غزة ملتزمون مع جميع حملات التطعيم، معربة عن املها ان تحقق الحملة نجاحا في الوصول الى جميع الأطفال، لمنع انتشار الفيروس.

عربي ودولي

الأربعاء 19 فبراير 2025 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الإمارات لوزير خارجية أميركا: نرفض رفضا قاطعا مخطط تهجير الشعب الفلسطيني من أرضه

وكالات

أكد رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الأربعاء، موقف بلاده الرافض لأي محاولات تهدف إلى تهجير الشعب الفلسطيني من أرضه.


وجدّد خلال لقائه وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو التأكيد على ضرورة أن ترتبط عملية إعمار غزة بمسار يؤدي إلى السلام الشامل والدائم الذي يقوم على أساس "حل الدولتين"، كونه السبيل لتحقيق الاستقرار في المنطقة.


كما تطرق اللقاء إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل: الاهتمام المشترك، والتطورات في منطقة الشرق الأوسط خاصة المستجدات في الأرض الفلسطينية المحتلة، والمساعي المبذولة تجاه الأزمة في قطاع غزة وتداعياتها على السلام والاستقرار والأمن الإقليمي.

فلسطين

الأربعاء 19 فبراير 2025 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تحتجز عشرات الطلبة جنوب نابلس

نابلس-"القدس" دوت كوم

احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عشرات الطلبة من اللبن الشرقية جنوب نابلس.


وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال لاحقوا طلبة المدارس وألقوا باتجاههم قنابل الصوت، وأنزلوهم من حافلة كانت تقلّهم وحققوا معهم ميدانيا، وأغقلوا طريق خلة زينة شمال القرية، ومنعوا عودة الطلبة إلى بيوتهم حتى اللحظة.

فلسطين

الأربعاء 19 فبراير 2025 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

مستعمرون يحتجزون مركبة عمومية في سهل سبسطية

نابلس- "القدس" دوت كوم

 احتجز مستعمرون، اليوم الأربعاء، مركبة عمومية في سهل سبسطية شمال غرب نابلس.


وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، إن مستعمرين لاحقوا إحدى المركبات العمومية، التي كانت تسلك طريقا ترابيا في سهل سبسطية، وما زالوا يحتجزون المركبة وسائقها منذ ثلاث ساعات دون معرفة مصير من بداخلها.

عربي ودولي

الأربعاء 19 فبراير 2025 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

روبيو يشكر ولي العهد السعودي على استضافة المحادثات مع روسيا

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو إن الولايات المتحدة اتخذت  الثلاثاء خطوة مهمة صوب إرساء السلام الدائم بين روسيا وأوكرانيا.


وأضاف على إكس في أعقاب محادثات بين الولايات المتحدة وروسيا في العاصمة السعودية الرياض «نستخدم قوتنا العالمية لتوحيد البلدان. الولايات المتحدة تريد السلام. نريد وقف القتل». 


ووجه وزير الخارجية الأميركي الشكر إلى المملكة وولي العهد الأمير محمد بن سلمان على استضافة المحادثات.


وأجرى مسؤولون كبار من الولايات المتحدة وروسيا محادثات في السعودية لمناقشة مسار لإنهاء الحرب في أوكرانيا دون مشاركة ممثلين عن كييف أو الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن محادثات الرياض مع الوفد الأميركي كانت «مثمرة»، مضيفا أن الوصول لتوافق كلي مع الولايات المتحدة «غير ممكن لكن الحوار مهم». وأضاف «سنوجد الظروف الموائمة لعودة التعاون الروسي الأميركي... وسنشكل مسارا خاصا مع أميركا لإنهاء حرب أوكرانيا».



فلسطين

الأربعاء 19 فبراير 2025 1:16 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقرر هدم منزلي أسيرين في رافات والخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، هدم منزلي عائلتي الأسيرين هايل ضيف الله من بلدة رافات شمال غرب القدس، وأحمد الهيموني من الخليل.


ورفضت المحكمة العليا للاحتلال الالتماس الذي تقدمت به عائلة الأسير هايل عبد الجبار ضيف الله (58 عاما)، المعتقل منذ أيلول/ سبتمبر 2024، ضد قرار هدم منزل العائلة، وأعطت نيابة الاحتلال مهلة لإفراغ المنزل حتى يوم 26-2-2025.


كما قرر الاحتلال هدم منزل عائلة الأسير أحمد الهيموني، المعتقل منذ الأول من تشرين الأول/ أكتوبر 2024.


وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، أن قرار الهدم ورفض الالتماس كانا متوقعين، في ضوء القرارات السابقة كافة التي صدرت بشأن عمليات هدم المنازل التي تخص عائلات الأسرى الفلسطينيين، حيث يأتي في إطار جرائم ممنهجة منها جريمة (العقاب الجماعي) التي تمسّ مناحي الحياة الفلسطينية كافة، وعلى عدة مستويات، وذلك كجزء من جريمة نظام الفصل العنصري.


وتابعت الهيئة والنادي، أنه على الرغم من قرار محكمة العدل الدولية، المتمثل في أن بقاء قوانين الطوارئ في المنظومة القانونية الإسرائيلية، تخالف بنودا عدة في معاهدة جنيف واتفاقية لاهاي، إلا أن المحكمة العليا الإسرائيلية تجاهلت ذلك كلياً، كجزء من تجاهلها لوجود المنظومة الحقوقية الدولية، باعتبارها حالة (استثناء)، وأنها فوق القانون.


يشار إلى أن سياسة هدم المنازل تشكل إحدى أبرز السياسات التاريخية التي انتهجها الاحتلال ولا يزال حتى اليوم، إلا أنها تصاعدت بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية، وذلك جزء من عمليات المحو ومواجهة الوجود الفلسطيني المستمر والذي بلغ ذروته مع حرب الإبادة.

فلسطين

الأربعاء 19 فبراير 2025 12:37 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل دمرت 80% من شبكات المياه والصرف الصحي في قطاع غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

دمر الجيش الإسرائيلي خلال حرب الإبادة في غزة، على مدار 16 شهرا، غالبية شبكات المياه والصرف الصحي في القطاع، ما أدى لظروف صحية كارثية.


وقالت منسقة الشؤون الإنسانية لدى منظمة "أوكسفام" الدولية- هي مؤسسة غير حكومية مقرها بريطانيا- في قطاع غزة كليمنس لاغواردا، في بيان، إن إسرائيل دمرت 1650 كيلومترا من شبكات المياه والصرف الصحين بواقع 80% من تلك الشبكات في قطاع غزة.


وأشارت إلى أن ذلك أدى لظروف صحية كارثية، فيما السكان في شمال غزة وفي مدينة رفح جنوبي القطاع يعيشون على 5.7 لترات من المياه فقط يوميا، أي أقل من 7% من معدلات ما قبل الحرب.


وقالت لاغواردا إن هذا لا يكاد يكفي لدفقة واحدة لتنظيف المرحاض. وأعربت أوكسفام عن تطلعها إلى استمرار وقف إطلاق النار وتدفق الوقود والمساعدات حتى يتمكن الفلسطينيون من إعادة بناء حياتهم.


وأكدت "أوكسفام" أن تدمير هذه المنشآت الحيوية أدى إلى ظروف صحية وطبية كارثية في القطاع، مما ينذر بأزمة إنسانية متفاقمة تهدد حياة السكان، خاصة مع شح المياه الصالحة للشرب وتلوث البيئة.


في السياق نفسه، قالت المديرة الإقليمية لصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية ليلى بكر، إن مستوى الدمار بسبب الحرب على غزة على امتداد البصر.


ودعت بكر إلى تأهيل الظروف المعيشية لمساعدة أهل غزة على إعادة الإعمار وإعادة بناء حياتهم الطبيعية.


وأشارت إلى أن ارتباط الناس بالأرض ما زال قويا، رغم كمية الأنقاض والركام واحتشاد السكان في أماكن غير صالحة للعيش.


وأظهر تقييم أصدرته الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي أن إعادة بناء غزة والضفة الغربية تتطلب 53.2 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة، منها 20 مليارا خلال السنوات الثلاث الأولى.


وبحسب تقرير حديث للأمم المتحدة، فإن غزة تمر بأزمة دمار غير مسبوقة، إذ تشير التقديرات إلى أن إزالة الحطام والركام الناتج عن الصراع، الذي يتراوح بين 40 إلى 50 مليون طن، وإعادة الخدمات إلى طبيعتها ستستغرق سنوات من العمل الجاد.

عربي ودولي

الأربعاء 19 فبراير 2025 12:35 مساءً - بتوقيت القدس

شهيد جراء استهداف مسيّرة إسرائيلية لسيارة جنوبي لبنان

وكالات

استشهد شخص جراء استهداف مسيّرة إسرائيلية لسيارة في بلدة عيتا الشعب جنوبي لبنان، وذلك بعد يوم من انقضاء سريان اتفاق وقف إطلاق النار بين تل أبيب وحزب الله مع بقاء قوات إسرائيلية في 5 مواقع بأراضي الجنوب اللبناني.


وأفادت الوكالة اللبنانية صباح الأربعاء، بأن مواطنا أصيب جراء إطلاق القوات الإسرائيلية النار على منتزهات الوزاني، أثناء قيام بعض أهالي البلدة بتفقدها.


وأعلن الدفاع المدني اللبناني، أنه انتشل، حتى مساء الثلاثاء، 23 جثمانا في بلدات حدودية في جنوب لبنان، بعد انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي منها، تنفيذا لاتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.


وقالت المديرية العامة للدفاع المدني في بيان نقلته الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية إن "الفرق المختصة تمكنت الثلاثاء من انتشال جثامين 14 شهيدا في بلدة ميس الجبل، وثلاثة شهداء في بلدة مركبا، وثلاثة شهداء في بلدة كفركلا، بالإضافة إلى ثلاثة شهداء في بلدة العديسة".


وبدأ لبنانيون، صباح الثلاثاء، العودة إلى قراهم الحدودية المدمرة برفقة الجيش اللبناني، بعدما سحبت "إسرائيل" قواتها من جنوب البلاد، مبقية احتلالها لخمس نقاط إستراتيجية.


وارتكبت القوات الإسرائيلي، خلال الـ 24 ساعة الماضية، 8 انتهاكات جديدة لاتفاق وقف إطلاق النار، تخللها تحليق طيران حربي وتفجير منازل.


ورصدت الوكالة الوطنية للإعلام تحليق مسيرة إسرائيلية على علو منخفض في أجواء مدينة صور، والطيران الحربي على علو متوسط فوق مدينة الهرمل والبقاع الشمالي.


وأشارت إلى تفجير القوات الإسرائيلية لمنشآت في خراج بلدة كفر شوبا، منوهة إلى أنه التفجير الثاني في أقل من 72 ساعة.


وفجر الثلاثاء، انسحب الجيش الإسرائيلي بشكل جزئي من المناطق التي أعاد احتلالها بعد الـ 7 من أكتوبر 2023 في الجنوب اللبناني، وأعلن جيش الاحتلال، أن قواته ستبقى في 5 نقاط إستراتيجية داخل لبنان.


وأعلن الجيش اللبناني، أنه استكمل الانتشار في منطقة جنوب الليطاني، وأن ووحداته تُوسع انتشارها في القطاعين الشرقي والأوسط جنوبي البلاد بالتزامن مع الانسحاب الإسرائيلي.


وقال الجيش في بيان إن وحداته العسكرية انتشرت في بلدات العباسية، والمجيدية، وكفر كلا – مرجعيون في القطاع الشرقي، والعديسة، ومركبا، وحولا، وميس الجبل، وبليدا، ومحيبيب – مرجعيون في القطاع الأوسط، ومارون الراس والجزء المتبقي من يارون – بنت جبيل في القطاع الأوسط.


ولفت الجيش اللبناني إلى أنه انتشر في مواقع حدودية أخرى في منطقة جنوب الليطاني بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي، بالتنسيق مع اللجنة الخماسية للإشراف على اتفاق وقف إطلاق النار وقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل).


وأشار إلى أن "وحداته المختصة باشرت إجراء المسح الهندسي وفتح الطرقات ومعالجة الذخائر غير المنفجرة والأجسام المشبوهة في هذه المناطق".


وأكد على ضرورة التزام المواطنين بتوجيهات الوحدات العسكرية المنتشرة في المناطق الجنوبية، لإفساح المجال لإنهاء الأعمال المذكورة في أسرع وقت ممكن، وحفاظا على أرواحهم وسلامتهم.

فلسطين

الأربعاء 19 فبراير 2025 12:30 مساءً - بتوقيت القدس

محدث:: الاحتلال يصيب سيدة ويعتقل مواطنين في جنين

جنين- "القدس" دوت كوم

أصيبت سيدة، ظهر اليوم الأربعاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، عند مدخل مخيم جنين. 


وقالت جمعية الهلال الأحمر، إن طواقمها نقلت إصابة لسيدة تبلغ من العمر (50 عاما)، نتيجة إصابتها بالرصاص الحي في الصدر بالقرب من دوار العودة عند المدخل الغربي لمخيم جنين، وجرى نقلها إلى المستشفى. 


كما واعتقل الاحتلال طفلاً وشاباً أثناء وجودهما مع عدد كبير من أهالي المخيم عند مدل المخيم "دوار الحصان"، خلال محاولة الأهالي العودة إلى منازلهم في المخيم لتفقدها وأخذ بعض احتياجاتهم منها.


يذكر أن الاحتلال منع الأهالي من العودة إلى منازلهم في المخيم.

فلسطين

الأربعاء 19 فبراير 2025 12:27 مساءً - بتوقيت القدس

هدم منزل وغرفة سكنية وتجريف أراضٍ زراعية في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلا وغرفة سكنية في خلة العيدة، وجرفت أراضي زراعية، وسلاسل حجرية بمنطقة فرش الهوى في مدينة الخليل.


وأوضحت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال ترافقها عدد من الآليات العسكرية الإسرائيلية وجرافات، اقتحمت خلة العيدة قرب جبل جوهر في الجزء الجنوبي من مدينة الخليل، وهدمت المنزل الذي يقطنه المواطن عادل غيث وتبلغ مساحته 160 مترا مربعا، كما هدمت غرفة سكنية قرب المنزل المذكور.

فلسطين

الأربعاء 19 فبراير 2025 11:53 صباحًا - بتوقيت القدس

مستعمرون يجرفون أراض ويرعون أغناماً في نابلس وأريحا

محافظات- "القدس" دوت كوم

جرّف مستعمرون صباح اليوم الأربعاء، أراضٍ في بلدة حوارة جنوب نابلس.


وأفادت مصادر محلية، بأن مستعمرين جرفوا مساحة من الأراضي على عرض ٦ أمتار، وبطول أكثر من ٥٠٠ متر في منطقة تُدعى زعترة جنوب غرب حوارة، لتصبح شارعا يمرون عبره.


وأضافت، أن الشارع يبعد عن المنازل أقل من ٢٠٠ متر، والأراضي ملك لعائلات العقل، ويحيى، وأبو السعود من حوارة.


وفي أريحا، رعى مستعمرون، أغنامهم في أراضي المواطنين عند نبع العوجا شمال مدينة أريحا، لليوم الثالث على التوالي.


وأفادت مصادر محلية، بأن مستعمرين بحماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، رعوا أغنامهم في حقول المواطنين الفلسطينيين في منطقة شلال العوجا شمال مدينة أريحا.


وأشارت المصادر إلى أن المستعمرين يواصلون رعي أغنامهم عنوة في الحقول وبين مساكن المواطنين والبدو في العوجا لليوم، وسط استفزازهم.


عربي ودولي

الأربعاء 19 فبراير 2025 11:32 صباحًا - بتوقيت القدس

النيابة العامة البرازيلية تتهم الرئيس السابق بولسونارو بمؤامرة انقلابية

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت النيابة العامة البرازيلية الثلاثاء أنّها وجّهت إلى الرئيس السابق اليميني المتطرف جايير بولسونارو و33 مشتبها بهم آخرين تهمة التخطيط لمحاولة «انقلاب» بهدف منع الرئيس اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا من العودة إلى السلطة إثر انتخابات 2022.


وقالت النيابة العامة في بيان إنّ الرئيس السابق (2019-2022) والمشتبه بهم الـ33 الآخرين «متّهمون بالتحريض على ارتكاب أعمال تتعارض مع السلطات الثلاث ودولة القانون الديموقراطية». وأضافت أنّ هذه المؤامرة «كان من بين قادتها الرئيس (بولسونارو) ومرشّحه لمنصب نائب الرئيس، واللذان حاولا بشكل منسّق وبالتحالف مع أفراد آخرين من مدنيين وعسكريين منع تطبيق نتيجة الانتخابات الرئاسية لعام 2022».

وبحسب النيابة العامة فإنّ «التحقيقات كشفت (أنّ المخطّط الانقلابي) كان يستهدف قتل الرئيس المنتخب ونائبه، بالإضافة إلى قاض في المحكمة العليا. وقد حظيت هذه الخطة بموافقة الرئيس» بولسونارو. وتستند اللائحة الاتّهامية إلى تحقيق أجرته الشرطة الفدرالية وخلص إلى أنّ الرئيس السابق (2019-2022) «خطّط (...) وشارك بشكل مباشر» في هذه المؤامرة الانقلابية.

وفشل المخطط «بسبب ظروف خارجة عن إرادة» بولسونارو بما في ذلك الافتقار إلى دعم كبار المسؤولين العسكريين البرازيليين، بحسب التحقيق. وأجرت الشرطة تحقيقها طوال عامين وقد لخّصته في تقرير من 800 صفحة عرضت فيه أبرزت الأدلّة التي جمعتها.

وأكّدت النيابة العامّة في بيانها أنّ «محاولة أخيرة» جرت في الثامن من يناير (كانون الثاني)، بعد أسبوع من تنصيب لولا، أثناء أعمال شغب شهدتها برازيليا اقتحم خلالها آلاف من أنصار بولسونارو مقار السلطة في العاصمة الفدرالية.

وبحسب التحقيق فإنّ مرتكبي أعمال النهب والشغب تلك قالوا إنهم تلقّوا «تشجيعا» من الرئيس السابق ومتورطين آخرين في المؤامرة المزعومة.ولطالما أكّد بولسونارو (69 عاما) براءته، معتبرا نفسه ضحية «اضطهاد» سياسي. وقال بولسونارو للصحافيين الثلاثاء بعد غداء مع قادة المعارضة في برازيليا «أنا لست قلقا على الإطلاق بشأن هذه الاتهامات». والرئيس السابق ممنوع من مغادرة البلاد منذ فبراير (شباط) كما أنّه لا يحقّ له الترشّح للانتخابات قبل عام 2030 وذلك بسبب معلومات مضلّلة حول نظام صناديق الاقتراع الإلكترونية الذي استُخدم في الانتخابات الأخيرة.

لكنّ بولسونارو يأمل في أن يتمّ إبطال هذه الإدانة من أجل التمكّن من الترشّح للانتخابات الرئاسية في 2026 ضدّ لولا الذي تتراجع شعبيته.



فلسطين

الأربعاء 19 فبراير 2025 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

مستعمرون يوسعون بؤرة استعمارية شرق طوباس

طوباس- "القدس" دوت كوم

باشر مستعمرون، اليوم الأربعاء، بتوسعة إحدى البؤر الاستعمارية قرب حاجز تياسير شرق طوباس.


وأفاد رئيس المجلس القروي في المالح والمضارب البدوية مهدي دراغمة، بأن عددا من المستعمرين شرعوا بتوسعة البؤرة الاستعمارية التي تبعد حوالي 200 متر إلى الشمال الشرقي من حاجز تياسير.


وأضاف أن المستعمرين أقاموا حتى اللحظة حوالي ثلاث خيام وثلاثة كرافانات، مع تواصل أعمال التوسعة.


وكان المستعمرون قد أقاموا قبل حوالي عشرين يوما بؤرة استعمارية جديدة قرب الحاجز، وشرعوا بتوسعتها.


وكان تقرير لهيئة الجدار والاستيطان قد أشار إلى أن المستعمرين حاولوا إقامة 10 بؤر استعمارية جديدة منذ مطلع كانون الثاني الماضي غلب عليها الطابع الزراعي والرعوي، وتوزعت كالتالي: 4 بؤر استعمارية جديدة على أراضي محافظة طوباس، و3 بؤر في محافظة نابلس، و3 أخرى في قلقيلية ورام الله وبيت لحم.

فلسطين

الأربعاء 19 فبراير 2025 11:15 صباحًا - بتوقيت القدس

القدس: الاحتلال يقتحم حزما تمهيدا لتنفيذ عملية هدم

القدس- "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة.


وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، ترافقها جرافة، تمهيدا لتنفيذ عملية هدم، تخللها اطلاق قنابل الصوت صوب المواطنين.

منوعات

الأربعاء 19 فبراير 2025 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

مصر تُعلن اكتشاف مقبرة الملك تحتمس الثاني المفقودة في الأقصر

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية الثلاثاء، عن اكتشاف مقبرة الملك تحتمس الثاني، وهي آخر مقبرة مفقودة لملوك الأسرة الـ18 في مصر.

أفادت وزارة السياحة والآثار المصرية في بيان أن بعثة أثرية مصرية إنجليزية مشتركة تمكّنت من الكشف عن مقبرة الملك تحتمس الثاني، وهو رابع ملوك الأسرة الـ18، وذلك أثناء أعمال حفائر ودراسات أثرية لمقبرة رقم "C4". 


وعُثر على مدخل المقبرة وممرها الرئيسي في عام 2022 بمنطقة وادي "C" بجبل طيبة غرب مدينة الأقصر، الذي يقع على بعد حوالي 2.4 كيلومتر غرب منطقة وادي الملوك، حيث عثر على أدلة تشير بوضوح إلى أنها تخص الملك تحتمس الثاني.


وتُعد أول مقبرة ملكية يتم العثور عليها منذ اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون في عام 1922، بحسب البيان.


أشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية، محمد إسماعيل خالد إلى أنه عند عثور البعثة على مدخل المقبرة وممرها الرئيسي في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2022، اعتقد فريق العمل أنها قد تكون مقبرة لزوجة أحد ملوك التحامسة، نظرا لقربها من مقبرة زوجات الملك تحتمس الثالث، وقربها كذلك من مقبرة الملكة حتشبسوت، والتي أُعدت لها بصفتها زوجة ملكية، قبل أن تتقلّد مقاليد حكم البلاد كملك، وتُدفن في وادي الملوك. 

وأوضح خالد أنه مع استكمال أعمال الحفائر خلال هذا الموسم، اكتشفت البعثة أدلة أثرية جديدة حدّدت هوية صاحب المقبرة الملك تحتمس الثاني، وأن من تولى إجراءات دفنه هي الملكة حتشبسوت، بصفتها زوجته وأخته غير الشقيقة.


وأكد أن أجزاء أواني الألبستر التي عُثر عليها بالمقبرة كان عليها نقوش تحمل اسم الملك تحتمس الثاني بصفته "الملك المتوفى"، إلى جانب اسم زوجته الملكية الرئيسية حتشبسوت، ما يؤكد هوية صاحب المقبرة.

ووصف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية، هذا الكشف بأنه "أحد أهم الاكتشافات الأثرية خلال السنوات الأخيرة"، حيث أن القطع الأثرية المكتشفة بها تُعد "إضافة مهمة لتاريخ المنطقة الأثرية وفترة عهد الملك تحتمس الثاني"، حيث عُثر لأول مرة على الأثاث الجنائزي لهذا الملك الذي لا يوجد له أي أثاث جنائزي في المتاحف حول العالم.


من جانبه، أشار رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة من الجانب المصري، محمد عبد البديع، إلى أن المقبرة وجدت في حالة سيئة من الحفظ بسبب تعرضها للسيول بعد وفاة الملك بفترة قصيرة، حيث غمرت المياه المقبرة، ما استدعى الفريق الأثري لانتشال القطع المتساقطة من الملاط وترميمها.


منوعات

الأربعاء 19 فبراير 2025 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

"انقلبت رأسا على عقب".. كيف نجا جميع ركاب وأفراد طاقم طائرة "دلتا" رغم تحطمها في كندا؟

رام الله - "القدس" دوت كوم

تحطمت طائرة تابعة لشركة "دلتا إيرلاينز" قادمة من مينيابوليس، وانقلبت رأسا على عقب على المدرج في مطار تورنتو بيرسون الدولي أثناء محاولتها الهبوط، الاثنين، في أحدث سلسلة من حوادث تحطم طائرات الركاب منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقالت شركة دلتا إن جميع الأشخاص البالغ عددهم 80 شخصا على متن الطائرة ذات المحركين CRJ900 نجوا، لكن 18 شخصا أُصيبوا.


ويأتي الحادث الذي وقع الاثنين، بعد بضعة أشهر مميتة للسفر الجوي. ففي وقت سابق من هذا الشهر، قُتل 10 أشخاص إثر تحطم طائرة تابعة لشركة طيران إقليمية في ألاسكا. وقبل أقل من ثلاثة أسابيع، قُتل 67 شخصا عندما اصطدمت طائرة تابعة لشركة "أمريكان إيرلاينز" في الجو بمروحية بلاك هوك تابعة للجيش الأمريكي بالقرب من العاصمة الأمريكية، واشنطن- وهي الكارثة التي سبقتها حادثتا تحطم مميتة لشركة "جيجو إير" وشركة "أذربيجان إيرلاينز" في ديسمبر.


إليكم ما نعرفه:

نجاة جميع الركاب وأفراد الطاقم البالغ عددهم 80

قالت شركة "دلتا" في بيان، إن رحلة دلتا رقم 4819، التي تديرها شركة إنديفور إير التابعة لدلتا، غادرت مطار مينيابوليس/سانت بول الدولي وتحطمت في مطار تورنتو حوالي الساعة 2:15 مساء بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، الاثنين.


لم يتم الإبلاغ عن وفيات حتى مساء الاثنين، لكن شركة "دلتا إيرلاينز" ورئيس إطفاء مطار تورنتو، تود أيتكين أعلنا أن 18 شخصا أُصيبوا.

وقال مستشفى الأطفال المرضى في تورنتو إن طفلا كان ضمن المصابين، ولكنه في حالة جيدة.

وقالت "دلتا" إن بعض الركاب الذين تم نقلهم إلى المستشفى قد غادروها.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة دلتا إد باستيان: "إن قلوب عائلة دلتا العالمية بأكملها مع المتضررين من حادث اليوم في مطار تورنتو بيرسون الدولي. أود أن أعرب عن شكري للعديد من أعضاء فريق عمل دلتا وإنديفور والمستجيبين الأوائل في الموقع".

وبدورها، أشادت ديبورا فلينت، الرئيسة والمديرة التنفيذية لمطار تورنتو بيرسون الدولي، بـ"الاستجابة النموذجية" من قبل المستجيبين الأوائل للمساعدة في منع وقوع خسائر في الأرواح.

الهبوط العنيف ترك الركاب "معلقين رأسا على عقب مثل الخفافيش"

قال بيت كوكوف، أحد ركاب طائرة دلتا، إنه "لم يكن يعلم أن هناك أي شيء" حتى اصطدموا بالأرض - والذي وصفه بأنه هبوط عنيف.

وأضاف كوكوف في تصريحات لمراسلة شبكة CNN بريانا كيلار: "لقد ارتطمنا بالأرض، وكنا على الجانب، ثم أصبحنا معلقين رأسا على عقب مثل الخفافيش".

وأظهرت الصور أن الطائرة انقلبت رأسا على عقب وعجلاتها معلقة فوق مدرج ثلجي. ووصف قائد مروحية طبية في المنطقة الطائرة بأنها "مقلوبة رأسا على عقب وتحترق".

وقال كوكوف إنه تمكن من فك حزام مقعده ودفع نفسه إلى الأرض ثم خرج من الطائرة، لكن البعض الآخر احتاج للمساعدة في الخروج من مقاعدهم.

وأضاف: "لقد شعرت بالحظ والسعادة لأنني تمكنت من معانقة الشخص الذي لم أكن أعرفه وكان يجلس بجانبي، وأخبرته أننا بخير، ورؤية أصدقائي الذين جاءوا لاصطحابي من المطار وعانقتهم بشدة".


وقال جون نيلسون، الراكب الآخر على متن الطائرة، "إنه من المدهش أننا ما زلنا هنا".

وأضاف نيلسون: "عندما اصطدمنا، كان الارتطام شديد القوة - لقد اصطدمت الطائرة بالأرض، وانحرفت جانبا"، موضحا أنه رأى "كرة نارية كبيرة" تخرج من الجانب الأيسر للطائرة.

ووصف المشهد بأنه "فوضى عارمة" حيث حاول الركاب فك أحزمة الأمان والخروج من الطائرة.

وقال نيلسون: "حاولنا الخروج من هناك بأسرع ما يمكن. وحتى الآن أشم رائحة وقود الطائرة".

وقال بيتر فويلز، محلل الطيران في شبكة CNN والمدير العام السابق في مجلس سلامة النقل الوطني، إن الطائرة بومباردييه CRJ900 التي تحطمت، تم تصميمها لتتحمل الصدمة القوية عند الهبوط، مما يسمح بإخلاء الركاب وأفراد الطاقم سريعا.

وتجري السلطات الكندية والأمريكية تحقيقات في سبب الحادث.

وقال أيتكين، رئيس إطفاء المطار، إن الحادث وقع في يوم عاصف في أكبر مدينة كندية بعد تساقط ثلوج كثيفة، لكن المدرج كان جافا ولم تكن هناك ريحا عكسية.

وبلغت سرعة الرياح 32 ميلا في الساعة مع هبات بسرعة 40 ميلا في الساعة في بيرسون، الاثنين، مما أدى إلى تطاير الثلوج في الهواء، وبلغ مدى الرؤية 5 أميال.

وقال الرئيس التنفيذي للمطار إن مدرجين في تورنتو بيرسون سيظلان مغلقين "لبقية الليلة وحتى الأيام القليلة القادمة" أثناء إجراء التحقيق.

وتقود التحقيقات مجلس سلامة النقل الكندي، بمساعدة مجلس سلامة النقل الوطني في الولايات المتحدة.

وقال وزير النقل الأمريكي، شون دافي على منصة "إكس"، إن محققي إدارة الطيران الفيدرالية في طريقهم إلى تورنتو، وإنه كان على اتصال بنظيره في كندا.

وقالت دلتا في بيان إن فريقا من قيادة شركة إنديفور إير، بما في ذلك الرئيس التنفيذي جيم غراهام، في طريقهم أيضا إلى تورنتو للتعاون مع المحققين.