فلسطين

الأربعاء 05 مارس 2025 8:57 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن انخرطت في محادثات مع حركة "حماس"

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

أفاد موقع "أكسيوس يوم" الأربعاء أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب انخرطت في محادثات مباشرة مع حماس بشأن إطلاق سراح الرهائن الأميركيين المحتجزين في غزة وإمكانية التوصل إلى اتفاق سلام أوسع نطاقا.


 وتُعد هذه المحادثات، التي قادها المبعوث الرئاسي الأميركي لشؤون الرهائن، آدم بوهلر، أول اتصال مباشر معروف بين الولايات المتحدة وحماس منذ أن صنفت الولايات المتحدة المجموعة كمنظمة إرهابية في عام 1997.

 

وركزت الاجتماعات، التي عقدت في الدوحة في الأسابيع الأخيرة، في المقام الأول على إطلاق سراح الرهائن الأميركيين، مع مناقشة إمكانية التوصل إلى هدنة طويلة الأمد وإطلاق سراح رهائن إضافيين. ولم يتم التوصل إلى اتفاق حتى الآن. وكان من المقرر أن يزور مبعوث البيت الأبيض ستيف ويتكوف الدوحة لإجراء مزيد من المحادثات، لكنه ألغى الرحلة بعد عدم ملاحظة أي تقدم من جانب حماس، وفقًا لمسؤول أميركي.

 

وبحسب آكسيوس ، رد القنصل العام الإسرائيلي في نيويورك، أوفير أكونيس، على التقرير قائلاً: "يمكنهم التحدث مع حماس، لا بأس بذلك". وفي مقابلة مع قناة فوكس بيزنس، أعرب أكونيس عن دعمه لجهود البيت الأبيض، مضيفًا: "إذا كان البيت الأبيض يريد التحدث مباشرة مع حماس وممارسة الضغط عليها للإفراج عن المزيد من الرهائن، فسنكون سعداء برؤية المزيد من الرهائن مع عائلاتهم".

 

لقد انحرف نهج إدارة ترامب عن نهج الرئيس بايدن، الذي تضمن تهديدات بعواقب وخيمة على حماس والتركيز على العمل العسكري. تمثل المحادثات المباشرة مع حماس، وخاصة بدون تنسيق مع إسرائيل، تحولًا في الإستراتيجية الدبلوماسية الأميركية.

 

وتعهد الرئيس الأميركي ترامب في خطابه أمام الكونجرس يوم الثلاثاء بإعادة المحتجزين الأميركيين في غزة إلى الوطن.

فلسطين

الأربعاء 05 مارس 2025 8:52 مساءً - بتوقيت القدس

معين صلاحات أصغر طفل معتقل إدارياً منذ 2008

رام الله- "القدس" دوت كوم

قالت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أصدرت أمر اعتقال إداري بحق الطفل معين غسان صلاحات (14 عاماً) من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم، ليصبح بذلك أصغر معتقل إداري في سجون الاحتلال.


وكانت قوات الاحتلال اعتقلت صلاحات فجر التاسع عشر من شهر شباط الماضي بعد أن داهمت منزل عائلته في بيت فجار، وأصدرت بحقه أمر اعتقال إداري لمدة أربعة أشهر في الثاني من شهر أذار الجاري، وفق ما وثقته الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال.


ويعد صلاحات، وفقا للحركة العالمية، أصغر طفل فلسطيني يتم وضعه تحت أمر اعتقال إداري منذ أن بدأت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال بتوثيق حالات اعتقال الأطفال إداريا عام 2008.


وأكدت "الحركة العالمية" أن "الاعتقال الإداري ينتهك حقوق المحاكمة العادلة الأساسية، إلا أن قوات الاحتلال توسع الآن هذه السياسة التعسفية لاعتقال الأطفال الفلسطينيين رهن الاعتقال الإداري دون تهمة أو محاكمة"، مبينة أن "قضية الطفل معين صلاحات تشكل سابقة خطيرة، إذ تُظهر أن أي طفل فلسطيني، بغض النظر عن عمره، غير محصّن من الاعتقال التعسفي."


ومُعين طالب في الصف التاسع، والطفل الوحيد في عائلته، تم وضعه رهن الاعتقال الإداري، وهي ممارسة يتم فيها اعتقال الفلسطينيين، بمن فيهم الأطفال، دون تهمة أو محاكمة، بناءً على "أدلة سرية" لا يمكن للمعتقل أو محاميه الاطلاع عليها.


وعن عملية اعتقاله، بينت "الحركة العالمية" أن جنود الاحتلال داهموا منزل عائلة الطفل صلاحات في حوالي الساعة 4:30 فجر التاسع عشر من الشهر الماضي، واحتجزوا والده فورا بعد أن عصبوا عينيه وقيدوا يديه خلف ظهره، وعندما استيقظ معين للبحث عن والده، اقتاده الجنود وبدأوا بتفتيش المنزل.


وأشارت "الحركة العالمية" إلى أن جنود الاحتلال لم يُسلموا أفراد الأسرة أمر اعتقال، وطلبوا منهم عدم التحرك، بينما قام الجنود بتخريب ممتلكاتهم والاستيلاء على الهواتف والكمبيوتر.


ومن المقرر أن يستمر اعتقال معين حتى 18 من شهر حزيران/ يونيو 2025.


كما أن حرمان الأطفال الفلسطينيين بشكل تعسفي من حقهم في الحرية من خلال استخدام الاعتقال الإداري، الذي يعني سجن الأفراد لفترات طويلة دون تهمة أو محاكمة وغالباً بناءً على أدلة سرية، يعد بمثابة اعتقال تعسفي.


ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، فرضت سلطات الاحتلال قيودا شديدة على المحامين الذين يحاولون تقديم الاستشارات أو زيارة المعتقلين الفلسطينيين، بمن فيهم الأطفال، في سجون الاحتلال.


ويواجه المحامون غالبا معيقات في الوصول، وتأخيرات تعسفية، وإجراءات بيروقراطية، ما يجعل من شبه المستحيل توفير الدفاع المناسب. علاوة على ذلك، تعتمد المحاكم العسكرية الإسرائيلية بشكل روتيني على "الأدلة السرية" التي لا يمكن للمعتقل أو محاميه الاطلاع عليها، ما يحرم الأسرى الفلسطينيين من حقهم في محاكمة عادلة، وفي العديد من الحالات، يظل الأطفال الفلسطينيون المعتقلون إدارياً دون رؤية محامٍ لأسابيع، ما يعمق دورة السجن التعسفي والإفلات من العقاب.

عربي ودولي

الأربعاء 05 مارس 2025 8:51 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تفرض عقوبات على 7 قياديين بجماعة الحوثي اليمنية

"القدس" دوت كوم - الأناضول

فرضت الولايات المتحدة، الأربعاء، عقوبات على 7 قياديين بجماعة الحوثي، بدعوى دورهم في تهريب أسلحة إلى مناطق سيطرة الجماعة باليمن.


وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان: "تفرض الولايات المتحدة اليوم (الأربعاء)، عقوبات على 7 من قيادات أنصار الله، المعروفة بجماعة الحوثي، لدورهم في تهريب الأسلحة إلى مناطق سيطرة الجماعة في اليمن، والتفاوض بشأن صفقات شراء أسلحة".


وأوضحت أن واشنطن تفرض عقوبات أيضا على مسؤول ميداني حوثي وشركته التي تعمل على تجنيد مدنيين يمنيين للقتال لصالح روسيا في أوكرانيا، وتوليد إيرادات لدعم العمليات الحوثية المسلحة".


وأشارت الخارجية الأمريكية، إلى أن هذا الإجراء يأتي عقب إعلانها، الثلاثاء، تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية أجنبية".


وأكدت أن واشنطن "ستستخدم كل الأدوات المتاحة لمواجهة عنف الحوثيين، وستعمل مع الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا للقضاء على قدرات الحوثيين".


وشددت الخارجية الأمريكية على التزام حكومة الولايات المتحدة "بمحاسبة الحوثيين على حصولهم على الأسلحة ومكوناتها، من الموردين في روسيا والصين وإيران، لتهديد أمن البحر الأحمر".


والثلاثاء، أعلن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، إعادة واشنطن رسميا إدراج جماعة الحوثي بقائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية.


وقال روبيو، في بيان: "تنفذ وزارة الخارجية اليوم (الثلاثاء) أحد الوعود التي قطعها الرئيس دونالد ترامب منذ توليه منصبه، ويسعدني أن أعلن أن الوزارة صنفت أنصار الله، المعروفة أيضا باسم الحوثيين، منظمة إرهابية أجنبية".


وأشار روبيو، إلى أن أنشطة الحوثيين في البحر الأحمر وخليج عدن "تضر بالمصالح الأمريكية".


وبموجب مرسوم رئاسي، قرر ترامب في 23 يناير/كانون الثاني الماضي، إعادة إدراج الحوثيين في قائمة "المنظمات الإرهابية" بعد أن أخرجتهم إدارة الرئيس السابق جو بايدن، من القائمة في 16 فبراير/ شباط 2021.


جدير بالذكر أن الحوثيين أضيفوا إلى قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية في الأيام الأخيرة لإدارة دونالد ترامب الأولى (2017-2021).

فلسطين

الأربعاء 05 مارس 2025 8:30 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستقدم مدرعات عسكرية إلى طولكرم في ظل عدوانه المتواصل

طولكرم- "القدس" دوت كوم

استقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، مدرعات من حواجزها العسكرية المقامة على مداخل مدينة طولكرم.


وأفادت مصادر محلية، أن مدرعتين من نوع "ايتان"، اقتحمتا بلدة عنبتا قبيل موعد الافطار، من حاجز عناب العسكري شرق المحافظة، وتجولتا على طول شارعها الرئيسي، وسط اعتراض حركة المركبات والمواطنين وتعريض حياتهم للخطر.


وأضافت أن مدرعتين أخريين اقتحمتا المدينة من حاجز جبارة العسكري جنوبا، وسارتا باتجاه مفرق الشوبكي عند مدخل المدينة الجنوبي، وتوجهتا باتجاه قرية شوفة.


جاء ذلك تزامنا مع دفع الاحتلال بتعزيزات عسكرية من الآليات وفرق المشاة باتجاه مدينة طولكرم ومخيميها، طولكرم ونور شمس، في ظل العدوان المتواصل لليوم الـ38 تواليا، وسط دمار شامل للبنية التحتية والممتلكات العامة والخاصة من منازل ومنشآت ومحال تجارية.


وأفاد شهود عيان أن دوريات الاحتلال الراجلة انتشرت في أحياء مخيم طولكرم وتمركزت في حارة المطار، حيث داهمت عددا من المنازل، وأبلغت ثلاث عائلات على إخلاء منازلهم بذريعة أنها مقابلة للثكنة العسكرية التي تتخذها في الحي المذكور، وأمهلتهم حتى الساعة 10 ليلا للمغادرة.


كما هدمت جرافات الاحتلال اليوم منازل في حارة الحمام في المخيم، وسوتها بالأرض.


وكانت قوات الاحتلال أخطرت اليوم بهدم 17 منزلا اضافيا في حارة المنشية في مخيم نور شمس، بذريعة شق طريق جديد، استكمالا لمخطط هدم 11 منزلا الذي نفذته قبل أيام في المخيم، يمتد من حارة ساحة المخيم وحتى حارة المنشية.


وحملت فصائل العمل الوطني واللجان الشعبية في المخيمات المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان ووكالة الغوث الدولية المسؤولية القانونية والأخلاقية والإنسانية، من ارتكاب قوات الاحتلال الاسرائيلي مجازر وجرائم وهدم وتفجير وحرق البيوت، وتدمير البنية التحتية، والتهجير الممنهج واستمرار حالة النزوح الاجباري وإفراغ المخيمات، وطرد واقتلاع شعبنا من أرضه ومواصلة العدوان الاسرائيلي وتنفيذ مخططاته بالعمل على تغيير معالم المخيم وإعادة الهيكلية الهندسية والجغرافية والديمغرافية.


وطالبت الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان، ووكالة الغوث الدولية، كونها المظلة القانونية والإنسانية للاجئين، أن تباشر بتوفير الحماية الدولية لشعبنا والعمل الفوري على وقف العدوان والاجتياحات المتكررة، والمتواصلة على مخيمات اللاجئين والتحرك الفوري لعودة سكان المخيمات إلى بيوتهم، مع إعادة الإعمار والإيواء والإغاثة العاجلة وصولا إلى تطبيق القرار الأممي 194 وعودة اللاجئين إلى ديارهم التي هجروا منها إبان النكبة، وإقامة الدولة وعاصمتها القدس.

فلسطين

الأربعاء 05 مارس 2025 8:28 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من 80 ألف مصل يؤدون العشاء والتراويح في "الأقصى"

القدس- "القدس" دوت كوم

أدى أكثر من 80 ألف مصل، مساء اليوم الأربعاء، صلاة العشاء والتراويح في المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة.


وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، إن 80 ألف مصل أدوا العشاء والتراويح رغم إجراءات الاحتلال المشددة وحواجزه المنتشرة داخل المدينة.

عربي ودولي

الأربعاء 05 مارس 2025 8:21 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الوزراء السعودي يؤكد الدعم الكامل لقرارات "قمة فلسطين" في القاهرة

العربية

أكد مجلس الوزراء السعودي برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الدعم الكامل لقرارات القمة العربية غير العادية "قمة فلسطين" التي عقدت في مصر، إذ تهدف إلى تأكيد رفض تهجير الشعب الفلسطيني من أرضه، وإنهاء التداعيات الكارثية الناتجة عن الحرب، كما شدد المجلس على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره ونيل حقوقه المشروعة بما في ذلك حقه في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية.


في السياق ذاته، أدان مجلس الوزراء قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي وقف دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، ودعا المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته تجاه هذه الانتهاكات الخطيرة، وتفعيل آليات المحاسبة الدولية، وضمان الوصول المستدام للمساعدات.


الأوضاع في لبنان

إلى ذلك، أحاط ولي العهد مجلس الوزراء بنتائج مباحثاته مع الرئيس اللبناني جوزيف عون في أثناء زيارته الرسمية إلى السعودية، وما اشتملت عليه من استعراض أوجه العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في لبنان والمنطقة والجهود المبذولة بشأنها.


تطبيق اتفاق الطائف

ونوّه مجلس الوزراء السعودي بما تضمنه البيان المشترك بين السعودية ولبنان؛ بشأن أهمية التطبيق الكامل لاتفاق الطائف، والقرارات الدولية ذات الصلة، وبسط الدولة اللبنانية سيادتها، وحصر السلاح بيدها، والتأكيد على الدور الوطني للجيش اللبناني، وضرورة انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من جميع الأراضي اللبنانية.


دعم الخدمات الاجتماعية

وأكد مجلس الوزراء السعودي استمرار الدولة في دعم منظومة الخدمات الاجتماعية والمبادرات الوطنية التي تستهدف توفير المسكن الملائم للأسر المستحقة، ويُشِيد في هذا السياق بالتعاون وتكامل الأدوار بين الجهات الحكومية والخاصة وغير الربحية، إضافة إلى أفراد المجتمع لتحقيق أهداف حملة جود المناطق.


تفاهم أمني سعودي - عراقي

في إطار مذكرات التفاهم، وافق مجلس الوزراء السعودي برئاسة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس الوزراء على مذكرة تفاهم بين رئاسة أمن الدولة في السعودية وجهاز المخابرات الوطني في جمهورية العراق في مجال مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله.


حماية الاستثمارات السعودية - المصرية

في الوقت ذاته، وافق مجلس الوزراء السعودي على اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين السعودية ومصر، طبقاً لبيان وكالة الأنباء السعودية، "واس".


المشاريع التنموية

واستعرض مجلس الوزراء السعودي سير العمل في المشاريع التنموية والخدمية الكبرى الجاري إنجازها لتعزيز مسيرة النهضة الشاملة في السعودية، فيما بارك افتتاح أولى مراحل مشروع المسار الرياضي الذي يرسخ مكانة مدينة الرياض ضمن أفضل المدن العالمية.


تسويق الاستثمار

وفي إطار الموافقات المحلية، وافق مجلس الوزراء السعودي برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على تنظيم الهيئة السعودية لتسويق الاستثمار.


المركز السعودي لكود البناء

وقرر مجلس الوزراء السعودي تحويل اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي إلى مركز باسم (المركز السعودي لكود البناء)، والموافقة على ترتيباته التنظيمية، وتعديل نظام تطبيق كود البناء السعودي، والموافقة - من حيث المبدأ - على تأسيس أكاديمية كود البناء السعودي.


الأمن السيبراني العرب

ووافق مجلس الوزراء أيضاً على اتفاقية مقر بين السعودية ومجلس وزراء الأمن السيبراني العرب، كما أعلن بيان وكالة الأنباء السعودية.



منوعات

الأربعاء 05 مارس 2025 8:09 مساءً - بتوقيت القدس

6 عادات يومية شائعة قد تُضعف الذاكرة

العربية

إن الدماغ مثل العضلة - كلما تم استخدامها بالطريقة الصحيحة، أصبحت أقوى. لكن مثلما يمكن أن تضر عادات نمط الحياة السيئة بجسم الإنسان، فقد تؤدي عادات يومية معينة إلى إضعاف الذاكرة ومهارات التفكير ببطء.


ووفق صحيفة Times of India، يقوم البعض بهذه الأشياء كل يوم دون أن يدركوا الضرر الذي تسببه لقوة أدمغتهم. وإذا وجد شخص ما نفسه ينسى الأشياء، أو يكافح من أجل التركيز، أو يشعر بالإرهاق العقلي، فربما تكون عاداته هي المسؤولة.


فيما يلي 6 عادات يومية قد تضر بالذاكرة:


1. تعدد المهام دائماً

تظهر الدراسات أن التوفيق المستمر بين مهام متعددة يمكن أن يثقل كاهل الدماغ، مما يجعل من الصعب الاحتفاظ بالمعلومات. عندما يقوم الشخص بتقسيم انتباهه كثيراً، لا يحصل الدماغ على فرصة لمعالجة وتخزين المعلومات بشكل صحيح، مما يؤدي إلى النسيان.


بدلاً من ذلك، يمكن محاولة التركيز على مهمة واحدة في كل مرة ومنح الدماغ الاهتمام الذي يستحقه.


2. قلة النشاط البدني

لا يؤثر تخطي التمارين الرياضية على محيط الخصر فحسب، بل يؤثر أيضاً على الذاكرة. تزيد التمارين الرياضية المنتظمة من تدفق الدم إلى الدماغ، مما يساعده على العمل بكفاءة.


من ناحية أخرى، قد يؤدي نمط الحياة المستقرة إلى إبطاء العمليات الإدراكية وحتى زيادة خطر الإصابة بحالات مرتبطة بالذاكرة مثل الخرف. حتى المشي لمدة 30 دقيقة يومياً أو بعض تمارين التمدد يمكن أن يعزز قوة العقل ويحافظ على حدة الذاكرة.


3. عدم حل الألغاز والأحاجي

يصبح الدماغ كسولاً إذا لم يتم تحديه بالألغاز أو الأحاجي أو أنشطة حل المشكلات. يشبه الأمر تماماً ضعف العضلات بدون ممارسة الرياضة، إذ يمكن أن تتدهور الذاكرة إذا لم يتم تحفيزها بانتظام. قد يؤدي لعب السودوكو أو حل الكلمات المتقاطعة أو حتى تجربة هواية جديدة إلى إبقاء العقل مشغولاً وتحسين الاحتفاظ بالذاكرة.


4. استخدام الهاتف طوال الوقت

إن استخدام الهاتف الذكي للاطلاع بشكل متواصل على منصات التواصل الاجتماعي أو مشاهدة الفيديوهات أو الاعتماد على الهاتف في كل شيء صغير يمكن أن يجعل العقل بطيئاً. إن التدفق المستمر للمعلومات يرهق العقل، مما يجعل من الصعب التركيز وتذكر التفاصيل المهمة.


كما أن التحديق في الشاشات لفترة طويلة يقلل من التفكير العميق ويضعف قدرة الدماغ على تخزين المعلومات. ينبغي محاولة تحديد حدود زمنية للشاشة وأخذ فترات راحة لإعطاء العقل بعض مساحة التنفس.


5. العزلة الاجتماعية

يمكن أن يؤدي الشعور بالوحدة إلى تقليص حجم العقل، حيث أن التفاعل الاجتماعي ضروري للصحة المعرفية. يساعد الانخراط في المحادثات وتبادل الأفكار وقضاء الوقت مع الأحباء على شحذ مهارات التفكير وتعزيز الذاكرة.


من جانب آخر، قد يؤدي عزل النفس إلى ضباب ذهني وتوتر وحتى اكتئاب - وهي حالات تؤثر بشكل مباشر على قوة الذاكرة. يجب أن يكون التواصل مع الأصدقاء والانضمام إلى المجموعات الاجتماعية أو المشاركة في مناقشات ممتعة من العادات اليومية للحفاظ على نشاط العقل.


6. كثرة التوتر

يشبه التوتر سارق الذاكرة - فهو يمحو ببطء القدرة على تذكر المعلومات. يفرز التوتر المزمن الكورتيزول، وهو هرمون يضر بمركز الذاكرة في الدماغ (الحُصين).


لهذا السبب عندما يكون الشخص متوتراً، يميل إلى نسيان الأشياء بسهولة أكبر. إن إيجاد طرق للاسترخاء - مثل التأمل أو التنفس العميق أو ممارسة هواية - يمكن أن يساعد في حماية الدماغ من التلف طويل الأمد.


تمارين للحفاظ على صحة الدماغ

يتطلب تحسين صحة الدماغ أيضاً ممارسة التمارين الرياضية. ولجعل الدماغ أكثر ذكاءً، يمكن المشاركة في أنشطة تتحدى وتحفز الوظائف الإدراكية.


إن تعلم مهارات جديدة مثل اللغة أو الآلة الموسيقية يقوي الروابط العصبية، بينما يعمل حل الألغاز والقراءة والكتابة على تحسين الذاكرة والتفكير النقدي.


كما يعزز التأمل واليقظة التركيز، بينما تعمل التمارين البدنية على تعزيز تدفق الدم إلى الدماغ، مما يدعم الصحة الإدراكية. وتعمل التفاعلات الاجتماعية والمحادثات الجذابة والمناظرات على تعزيز مهارات التفكير، فضلاً عن أن تجربة تجارب جديدة، مثل تغيير الروتين أو استكشاف بيئات مختلفة، تعزز المرونة العصبية.


وضعيات اليوغا

يمكن أن تساعد اليوغا في تحسين الذاكرة عن طريق تقليل التوتر وتعزيز التركيز وزيادة تدفق الأكسجين إلى الدماغ.


فيما يلي 5 وضعيات فعالة:


• بادماسانا: إن الجلوس متقاطع الساقين مع عمود فقري مستقيم يهدئ العقل ويعزز التركيز ويحسن الاحتفاظ بالذاكرة.

• فريكشاسانا: يساعد التوازن على ساق واحدة مع التركيز على نقطة واحدة على تحسين التركيز والوضوح الذهني.

• سارفانجاسانا: تعمل هذه الوضعية على زيادة تدفق الدم إلى المخ، مما يعزز الوظائف الإدراكية والذاكرة.

• باشيموتانا: تساعد على تقليل التوتر والتعب، مما يمكن أن يعزز القدرة على التعلم والذاكرة.

فلسطين

الأربعاء 05 مارس 2025 8:04 مساءً - بتوقيت القدس

لليوم الخامس: مواطنون يفطرون على حواجز الاحتلال بمحيط نابلس

نابلس-"القدس" دوت كوم

تناول مئات المواطنين اليوم الأربعاء، إفطارهم على حاجز بيت فوريك شرق نابلس.


وذكرت مصادر محلية بأن مئات المواطنين العالقين على حواجز الاحتلال المحيطة بنابلس تناولوا إفطارهم عليها، بسبب إغلاقها من قبل قوات الاحتلال، وتشديد إجراءاتها عليها.


يذكر بأن قوات الاحتلال تشدد من إجراءاتها على الحواجز المحيطة بنابلس، الأمر الذي يؤدي لاحتجاز مئات المواطنين عليها، وتأخيرهم عن الوصول لمنازلهم، ضمن سياسة العقاب الجماعي التي تمارسها قوات الاحتلال بحق المواطنين.

فلسطين

الأربعاء 05 مارس 2025 7:59 مساءً - بتوقيت القدس

ليفين يشرع يإجراءات إقالة المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية

شرع وزير القضاء الإسرائيلي، ياريف ليفين، اليوم الأربعاء، في عملية إقالة المستشارة القضائية للحكومة، غالي بهراف ميارا، حيث أرسلء خطابًا رسميًا إلى سكرتير الحكومة، يوسي فوكس، لإبلاغه بإدراج ملف بدء إجراءات عزلها، على جدول عمل الحكومة.


وجاء في الرسالة التي تحمل توقيع ليفين، أن الحكومة قررت إطلاق إجراءات إقالة المستشارة، وذلك بسبب "عدم ثقة الحكومة بها"، معتبرًا أن الفجوة الكبيرة بين بهراف ميارا والحكومة تجعل من غير الممكن استمرار التعاون القانوني بينها وبين الوزراء.


ووفقا لنص الرسالة "تقرر الحكومة سحب الثقة من المستشارة القضائية للحكومة، المحامية غالي بهراف ميارا، وذلك بسبب سلوكها غير الملائم، وبسبب وجود خلافات جوهرية ومستمرة بين الحكومة والمستشارة القضائية، مما أدى إلى وضع يمنع التعاون الفعّال".


وأضاف ليفين متوجها لسكرتير الحكومة، "نظرًا لأهمية الموضوع، أطلب منك الإعلان عن موعد الجلسة في أقرب وقت ممكن، لتمكين جميع الوزراء من الاستعداد"، مشددا على أن "مشاركة أغلبية كبيرة من وزراء الحكومة في الجلسة، أمر ضروري".



عربي ودولي

الأربعاء 05 مارس 2025 7:55 مساءً - بتوقيت القدس

أميركا تتهم قراصنة ومسؤولين حكوميين صينيين بحملة تجسس إلكتروني واسعة النطاق

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

أعلنت وزارة العدل الأميركية، اليوم الأربعاء، أن عشرة قراصنة صينيين وجهت إليهم اتهامات إلى جانب اثنين من ضباط إنفاذ القانون الصينيين في حملة قرصنة عالمية استهدفت المعارضين والمؤسسات الإخبارية والوكالات الأميركية.


تم تنفيذ القرصنة من قبل العاملين في شركة «آي سون» في بعض الحالات بتوجيه من وزارة الأمن العام الصينية، التي تلقت المعلومات المسروقة واختارت الأهداف للاختراقات كجزء مما يقول المسؤولون الأميركيون إنه عملية جمع معلومات استخباراتية ضخمة، وفق ما نقلته وكالة «أسوشييتد برس».


من بين أهداف القرصنة وزارة الخزانة الأميركية، التي كشفت عن خرق من قبل جهات صينية في أواخر العام الماضي.


تعد «آي سون» جزءاً من صناعة ضخمة في الصين، موثقة في تحقيق أجرته وكالة «أسوشييتد برس» العام الماضي، هي من شركات القرصنة الخاصة التي تسرق البيانات من دول أخرى لبيعها للسلطات الصينية.


على مدى العقدين الماضيين، ارتفع طلب أمن الدولة الصيني على المعلومات الاستخباراتية الخارجية، مما أدى إلى ظهور شبكة واسعة من شركات القراصنة الخاصة المستأجرة التي تسللت إلى مئات الأنظمة خارج الصين.

عربي ودولي

الأربعاء 05 مارس 2025 7:33 مساءً - بتوقيت القدس

وزير خارجية قطر يبحث مع نظيره الإندونيسي المستجدات بالضفة وغزة

"القدس" دوت كوم - الأناضول

بحث وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الأربعاء، مع نظيره الإندونيسي سوجيونو، آخر المستجدات الفلسطينية بقطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.


وذكرت الخارجية القطرية في بيان أن آل ثاني استقبل سوجيونو الذي يزور البلاد، أنهما استعرضا خلال اللقاء "علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها".


وناقش الوزيران أيضا عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وفق البيان.


كما بحث الجانبان "آخر التطورات في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، لا سيما الجهود المبذولة لاستمرار اتفاق وقف إطلاق النار في القطاع، وإيصال المساعدات الإنسانية"، بحسب الخارجية القطرية.


وارتكبت إسرائيل بدعم أمريكي بين 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 و19 يناير/ كانون الثاني 2025، إبادة جماعية بغزة خلفت أكثر من 160 ألف قتيل وجريح من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 14 ألف مفقود.


وفي 19 يناير بدأ سريان اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة "حماس" يتضمن ثلاث مراحل تمتد كل منها 42 يوما، مع اشتراط التفاوض على المرحلة التالية قبل إتمام المرحلة الأولى، بوساطة مصر وقطر ودعم الولايات المتحدة.


ومنذ بدء حرب الإبادة على قطاع غزة، صعّد الجيش الإسرائيلي والمستوطنون اعتداءاتهم بالضفة، بما فيها القدس الشرقية، ما أدى لاستشهاد 927 فلسطينيا، وإصابة نحو 7 آلاف شخص، واعتقال 14 ألفا و500 آخرين، وفق معطيات فلسطينية رسمية.

فلسطين

الأربعاء 05 مارس 2025 7:03 مساءً - بتوقيت القدس

شرطة الاحتلال تعتقل صحفياً في القدس المحتلة

القدس- "القدس" دوت كوم

اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، صحفياً من القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الشرطة داهمت منزل الصحفي أحمد جلاجل في حي الثوري  ببلدة سلوان واعتقلته.

أقلام وأراء

الأربعاء 05 مارس 2025 7:00 مساءً - بتوقيت القدس

القمة العربية وسؤال فلسطين


من الواضح أن حكومة تل أبيب الفاشية، وبفعل الحصانة المطلقة التي توفرها الإدارات الأمريكية المتعاقبة والآن على يد بلطجة ترامب، ليس في واردها وقف الحرب، أو ما بات يعرف بالوقف الدائم لإطلاق النار في قطاع غزة. فقد أعلنت تلك الحكومة، بغطاء كامل من البيت الأبيض ومبعوثه ستيف وتكوف، وقف تنفيذ الاتفاق. فحتى لو كان ذلك ابتزازاً تفاوضياً، فهذا يعني أن نتنياهو ماضٍ في مخطط الإبادة والضم والتهجير، إذ أنه يرى في التحولات الدولية، التي يقودها ترامب لإبطال قواعد القانون الدولي ومرجعيات الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، فرصته الذهبية للمضي نحو تصفية القضية الفلسطينية.


لا شك أن جوهر ما يعرف بالمرحلة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار هو سياسي بالدرجة الأولى، حيث كان يشمل انسحابات الجيش الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة، بما في ذلك من ممر صلاح الدين "فيلادلفيا"، ومن معبر رفح، وإعادة تشغيله وفقاً لاتفاقية المعابر لعام 2005، هذا بالإضافة إلى الالتزام بتنفيذ البروتوكول الإنساني، تمهيداً لمرحلة إعادة الإعمار. من المؤكد أن نتنياهو يقف على خيط رفيع، بين استراتيجيته لعزل قطاع غزة عن الكيانية الوطنية، وبين عودة حماس لحكم القطاع، في حال استمرار تعثر وحدة الموقف الفلسطيني. فذلك سيعني بالنسبة له الهزيمة الشائنة لشعار القضاء على حماس، وهو ما سيعرِّيه تماماً أمام خصومه في النظام السياسي الإسرائيلي. 


حركة حماس ومنذ ديسمبر 2023 قدمت للقاهرة مقاربة تسحب ذرائع نتنياهو، لجهة ما يسمى باليوم التالي، حيث تبنت موقفاً ثابتاً حتى اللحظة، والذي بموجبه تتخلى عن حكم غزة، والذي هو في الواقع خطوة استراتيجية لإنهاء الانقسام، لصالح التوافق الفلسطيني على حكومة وفاق انتقالية غير فصائلية. وقد تم ترسيم ذلك، وبما يشمل قضايا وطنية كبرى، في إعلان بكين بإجماع كافة الفصائل الفلسطينية المنضوية في إطار منظمة التحرير، وغير المنضوية فيها حتى الآن.


المياه العكرة التي تمثلها حالة الانقسام الفلسطيني، والتي لشديد الأسف لم تشفع عشرات آلاف الضحايا لطي صفحتها، يصطاد فيها نتنياهو لاستمرار حرب التصفية الشاملة، حيث يجري توسيع نطاقها في الضفة الفلسطينية المحتلة. بكلمات أخرى مباشرة، فإن عدم الانصياع لإرادة الوحدة، التي باتت حاجة وجودية، تصب في طاحونة مخططات نتنياهو نحو تحقيق مآربه العنصرية والفاشية، وصولاً للتطهير العرقي واسع النطاق، سيما أن كافة حروب إسرائيل فشلت وستفشل في كسر إرادة الشعب الفلسطيني في البقاء والصمود على أرض وطنه، في وقت أن النظام السياسي في إسرائيل بدلاً من الاعتراف بحقيقة الشعب الفلسطيني، وحقه في تقرير مصيره على أرض وطنه، فإنه يستمر في عدوانه بل ويصعد من جرائمه. 


العالم بأسره، بما في في ذلك الدول العربية، مشغول، بما يسمى "اليوم التالي". إلا أنه في الوقت الذي يجب أن يتركز حول مسؤولية المجتمع الدولي لمعالجة ما دمرته الحرب، فإن إسرائيل وحلفاءها، خاصة واشنطن يعتبرونه اليوم التالي بعد حماس، بل بعد اجتثاث حماس. وفي الوقت الذي يدركون استحالة تحقيق ذلك، فإنه يعني استمرار حرب التصفية بذرائع مختلفة، إن لم يقف العالم، وفي مقدمتهم الفلسطينيون للاتحاد في مواجهة هذه العنصرية الدموية. فنحن أصحاب القضية التي يريد نتنياهو الإجهاز عليها، تمهيداً لفتح الباب أمام الهيمنة الإسرائيلية الشاملة على المنطقة برمتها. 


في هذا السياق يستمر الحديث الأجوف حول من سيدير غزة؟ ومن سيتولى إعادة إعمارها؟ والتعامل معها كيتيمة منزوعة عن كياناتها الوطنية الجامعة. وهنا لا بد من قول الحقيقة المرّة، وهي أن الانقسام الذي تسببت به حركة حماس عام 2007 قد أضرّ بالقضية الوطنية، إلا أن فشل القيادة المتنفذة في احتوائه، بما يعزز شرعية التمثيل الوطني، ويغلق الثغرات المميتة التي يسعي نتنياهو لتوظيفها، قد أضر بالقضية الوطنية بصورة عميقة وبعيدة المدى، سيما أن هناك معادلة حظيت بالإجماع الوطني والشعبي على حد سواء متمثلة باعلان بكين، والتي من شأنها تعزيز المنعة الفلسطينية، وللأسف فإن استمرار مثل هذه السياسية لم يتوقف عند هشاشة الحالة الوطنية، بل، فإنه يأخذها إلى أخطر المسارب، والتي بالتأكيد أحد أعراضها أن يخرج البعض لتقديم أوراق اعتماد لنيل الثقة بالوكالة التي تسعى إسرائيل لترسيتها على من يذهب بعيداً في استرضائها، وبما يضرب أي شرعية للكيانية الوطنية الجامعة. نحن بحاجة لترميم كل الشرعيات، ولا طريق لذلك سوى الانتخابات، ولكن جرح غزة وألمها لا يحتمل الانتظار، كما أن غزة التي طالما شكلت رافعة للوطنية الفلسطينية لن تقبل مقايضة إعادتها للحياة الطبيعية على جثة القضية والمصير الوطني، خاصة أن لدينا اتفاقاً يحقق الأمرين.. إنقاذ غزة، وصون المصير الوطني، وبالتأكيد ليس بالانصياع لمخططات هندسة النظام السياسي الفلسطيني، وفق الأهداف والرؤية الاسرائيلية.


هنا تتحدد مسؤولياتنا، وتستمر الحاجة لاستمرار طرح السؤال المشروع، وهو لماذا يستمر العناد والنأي بالنفس عن تنفيذ متطلبات إعلان بكين وكل ما سبقه من أفكار فلسطينية وجهود عربية وغير عربية لإنهاء مأساة الانقسام الكارثية، وهذا السؤال بات من المُلح توجيهه للأشقاء العرب، وهو هل المدخل لإنقاذ غزة بتجاهل تمثيلها؟! أم أنه، وفي ظل الظروف الحالية، سيما اتضاح المخططات التي تستهدف الأمن القومي العربي ذاته، فإننا نتطلع إلى تكثيف سعيهم لتعزيز هذا التمثيل بوحدة وطنية راسخة، وفق أسس واقعية تستند للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وأن تكون قاطرة الجهود العربية والدولية لإنقاذ غزة وإعمارها، بل وإنقاذ المصير الوطني برمته. فهذا ما نتوقعه من الأشقاء العرب، وهذا ما نعتقد أن على القمة العربية أن تتصدى له، بما يحمي الحقوق الفلسطينية والأمن القومي والمصالح العربية في هذا المنعطف التاريخي الأكثر خطورة منذ نكبة 1948.


..............

المياه العكرة التي تمثلها حالة الانقسام الفلسطيني، والتي لشديد الأسف لم تشفع عشرات آلاف الضحايا لطي صفحتها، يصطاد فيها نتنياهو لاستمرار حرب التصفية الشاملة، حيث يجري توسيع نطاقها في الضفة الفلسطينية المحتلة.

عربي ودولي

الأربعاء 05 مارس 2025 6:58 مساءً - بتوقيت القدس

إدارة ترمب تعرض للبيع مئات العقارات الفيدرالية في أميركا

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

أعلنت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب أنها ستعرض للبيع مئات الممتلكات الفيدرالية في كل أنحاء البلاد، بما فيها المقار الرئيسية لوزارتي العدل والعمل ومكاتب إدارة الضمان الاجتماعي والإحصاء ودائرة الإيرادات الداخلية والبعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة، في خطوة يمكن أن تؤثر بشدة وبخاصة على واشنطن العاصمة.


وأفاد مسؤولون في إدارة الخدمات العامة، وهي وكالة تدير محفظة العقارات الحكومة الفيدرالية، بأنهم حدَّدوا أكثر من 443 عقاراً «غير أساسية لعمليات الحكومة» يمكنهم «التخلص منها» في محاولة لـ«وقف إنفاق دافعي الضرائب على المساحات المكتبية الفيدرالية الفارغة وغير المستغلة بالكامل». غير أن اللائحة التي نُشرت أصلاً الثلاثاء على صفحة إدارة الخدمات العامة حذفت لاحقاً 123 عقاراً من اللائحة، مزيلة كل العقارات في العاصمة ومعظم تلك الموجودة في فرجينيا وميريلاند المجاورتين. وكذلك حذفت الأربعاء اللائحة كلها، قائلة إن قائمة العقارات غير الأساسية «ستأتي قريباً».


وكانت اللائحة الأصلية تشمل أيضاً مبنى روبرت كينيدي ومقر مكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي» والمقر الرئيسي لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية وإدارة الطيران الفيدرالية ووزارة الطاقة ووزارة الإسكان والتنمية الحضرية والمباني المكتبية لوزارة الزراعة ولجنة التنظيم النووي، وحتى إدارة الخدمات العامة نفسها. ولكن اللائحة المنقحة لم تعد تتضمن تلك المباني.


وأياً تكن العقارات التي ستعرض للبيع في نهاية المطاف، أظهر الإعلان محاولة إدارة ترمب التخلص من كمية كبيرة من الممتلكات الفيدرالية، مثيراً تساؤلات حول كيفية تأثير هذه الخطوة على الخدمات الحكومية في كل أنحاء البلاد وعلى العاملين الفيدراليين الذين تلقوا أوامر بالعودة إلى مكاتبهم هذا الأسبوع. وكذلك أظهر إلى أي حد يمكن أن تذهب عملية الإصلاح التي ينفذها عملاء «دائر الكفاءة الحكومية» بقيادة الملياردير إيلون ماسك، والتي تركز على القضاء على المساحات المكتبية الفيدرالية «غير المستغلة بالكامل».


تتضمن اللائحة المنقحة للمباني التي من المحتمل بيعها عدداً من المباني المكتبية الفيدرالية التي تزيد مساحتها على مليون قدم مربعة لكل منها. ولم توضع العقارات المعروضة للبيع في السوق حالياً. غير أن اللائحة تعكس نية إدارة ترمب بيع مجموعة من العقارات الحكومية. وبحسب المتحدثة باسم إدارة الخدمات العامة، فإنها ستدرس وتقيم كل العروض الجادة.


ويمكن أن يكون التأثير محسوساً في مناطق مختلفة من البلاد؛ إذ حددت المباني التي تستخدمها مراكز الرعاية الصحية والخدمات الطبية على أنها قابلة للتصرف. كما وضعت مكاتب إدارة الضمان الاجتماعي في كل أنحاء البلاد للبيع المحتمل، بما في ذلك مكتب فرعي كبير في فيلادلفيا ومكاتب ميدانية في نيوهامشير وبنسلفانيا وميشيغان.


وفي مدينة نيويورك، لم تشمل العقارات المكاتب التي تستخدمها البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة فحسب، بل أيضاً مبنيين آخرين في وسط المدينة يضمان مكاتب للمدعين الفيدراليين في نيويورك ومصلحة الضرائب.


وأدرجت كذلك أبراج المكاتب الفيدرالية في شيكاغو وماساتشوستس، تضم مكاتب للسناتورين الديمقراطيين إليزابيث وارين وريتشارد دوربين، فضلاً عن مبانٍ ومقار لمصلحة الضرائب وإدارة مكافحة المخدرات ووزارة شؤون المحاربين القدامى ووزارة العمل وغيرها.


«بيع بالمفرق»

وقالت وارين في بيان إن «هذه الخطة تثير مخاوف جدية. فبينما يعمل دونالد ترمب وإيلون ماسك على تفكيك حكومتنا قطعة فقطعة وبيعها بالمفرق، فإن كبار السن الذين يعتمدون على الضمان الاجتماعي، والمحاربين القدامى الذين يبحثون عن رعاية صحية، ورجال الأعمال الذين يتقدمون بطلبات للحصول على قروض للأعمال الصغيرة هم الذين يدفعون الثمن».


وهناك مبانٍ فيدرالية كبيرة من المقرر بيعها في لوس أنجلس، وأتلانتا، وسانت لويس، وكليفلاند وممفيس وكانساس سيتي. وهي تشمل قاعات محاكم فيدرالية ودوائر هجرة. وتضمنت القائمة أيضاً عدداً قليلاً من مراكز رعاية الأطفال، بما في ذلك في محكمة فيدرالية في لونغ آيلاند، نيويورك، ومنشأة لموظفي مجمع مكاتب فيدرالي مترامي الأطراف في باتل كريك، ميشيغان. والمجمع بأكمله، الذي يضم مستأجريه وزارة الأمن الداخلي ووكالة اللوجيستيات الدفاعية، مُدرج أيضاً للبيع المحتمل.


وفي يوم الثلاثاء، قال مسؤولون في إدارة الخدمات العامة إنهم حددوا أيضاً العقارات التي كان من الضروري الاحتفاظ بها، بما في ذلك مباني المحاكم والمواني البرية للدخول والمباني الأخرى التي كانت بالغة الأهمية للدفاع الوطني وإنفاذ القانون. لكن الوكالة، التي تمتلك وتستأجر أكثر من ثمانية آلاف مبنى، قالت إن بيع العقارات «غير الأساسية» يمكن أن يؤدي إلى توفير أكثر من 430 مليون دولار في تكاليف التشغيل السنوية.

فلسطين

الأربعاء 05 مارس 2025 6:48 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الوزراء يثمَن مخرجات القمة العربية ودعم الأشقاء العرب

رام الله- "القدس" دوت كوم

  1. ثَمن مجلس الوزراء، تبني القمة العربية لخطة إعادة إعمار قطاع غزة، والتحركات العربية المشتركة لدعم حقوق شعبنا، ورفض مخططات التهجير والتأكيد على وحدانية التمثيل الفلسطيني وتجسيد الوحدة السياسية والجغرافية للأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، ودعم جهود الحكومة الفلسطينية وأجهزتها الرسمية، وتشكيل لجنة إدارة شؤون قطاع غزة تحت مظلة الحكومة الفلسطينية، ودعم جهود وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، وإنشاء صندوق دولي لرعاية الأيتام، وعديد القرارات الأخرى.


واستعرض رئيس الوزراء محمد مصطفى، في افتتاحية جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية، اليوم الأربعاء، التحركات العربية والإسلامية القادمة لحشد المزيد من التأييد الدولي لتجسيد الدولة الفلسطينية، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، ودعم خطة إعادة إعمار قطاع غزة، وعقد مؤتمر دولي للمانحين، وإنشاء صندوق ائتماني تحت إشراف دولي يتم توجيه مختلف التعهدات والمساهمات المالية إليه، لتمويل خطة التعافي المبكر، وإعادة الإعمار بما يضمن الشفافية وكفاءة العمل والإجراءات.


ودعا المجلس، مختلف الجهات الدولية للضغط على الاحتلال لإعادة فتح المعابر مع قطاع غزة، واستئناف دخول شحنات المساعدات والتي لازال يعطل دخولها لليوم الرابع على التوالي، مؤكدا رفض تسييس المساعدات واستخدامها كورقة ابتزاز تعمق من معاناة أبناء شعبنا في القطاع.


واستعرضت وزيرة العمل ايناس دحادحة مشاريع صندوق التشغيل الفلسطيني في قطاع غزة، خصوصا توفير مئات فرص العمل في القطاع، لتعزيز جهود الفرق الحكومية العاملة على الأرض كمرحلة أولى، بالتزامن مع استمرار جهود الوزارة مع الشركاء الدوليين، لتوفير المزيد من فرص التشغيل.


من ناحيتها، استعرضت وزيرة التنمية الاجتماعية والإغاثة سماح حمد، أبرز التدخلات من خلال غرفة العمليات الحكومية للتدخلات الطارئة في قطاع غزة، باستمرار توزيع المساعدات وتوفير الإيواء المؤقت، وإزالة الركام.


وأقر مجلس الوزراء خطة وزارة الثقافة بالتعاون مع مختلف الوزارات الشريكة لإنعاش الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة في الخليل، لتشجيع المواطنين على زيارة الحرم ومحيطه، وتعزيز صمود أبناء البلدة القديمة، ومنها: إطلاق فعاليات ثقافية ودينية داخل الحرم الإبراهيمي لتشجيع المواطنين على الاعتكاف والتواجد وتشجيع الرحلات المدرسية والجامعية للحرم ومحطيه، وغيرها من الأنشطة والفعاليات.


كما صادق المجلس على اتفاقية بين وزارة التنمية الاجتماعية ووكالة بيت مال القدس لدعم الأطفال الأيتام ومبتوري الأطراف، إلى جانب الدعم النفسي في الضفة والقطاع والتي ستنفذها وزارة التنمية بالتعاون مع وزارة شؤون القدس ومختلف الشركاء.


وصادق على اتفاقية منحة الاستثمار بين وزارة المالية وسلطة المياه وبنك الاستثمار الأوروبي بشأن مشروع مياه الصرف الصحي، والتي تستفيد منها 14 قرية في منطقة شمال شرق رام الله، وتبلغ قيمتها حوالي 59 مليون يورو.


واعتمد المجلس بالقراءة الثانية مشاريع قوانين ولوائح تنظيمية وهي: الوثيقة القياسية لشراء المستحضرات الصيدلانية واللقاحات، وكذلك سياسة إدارة وتوزيع واستخدام حقيبة الإسعاف الأولية وحالات الطوارئ، واعتماد شعار القدس عاصمة المرأة العربية (2025-2026م)، واستخدامه على مختلف الأوراق الرسمية للدوائر الحكومية ووسائل الإعلامية الرسمية.


كما اعتمد المجلس يوم الثامن من آذار/ مارس، الذي يصادف يوم السبت المقبل عطلة رسمية، يتم خلاله استذكار نضال المرأة الفلسطينية وتضحياتها ودورها الريادي، وفضح جرائم الاحتلال.

عربي ودولي

الأربعاء 05 مارس 2025 6:18 مساءً - بتوقيت القدس

مكة تستضيف الخميس اجتماعات خليجية مع مصر وسوريا والمغرب والأردن

"القدس" دوت كوم - الأناضول

يعقد وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في مكة المكرمة، الخميس، اجتماعات منفصلة مع نظرائهم من مصر وسوريا والمغرب والأردن، لبحث سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية والتعاون المشترك في مختلف المجالات.


وقال أمين عام مجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي في بيان، إن الاجتماع الوزاري الـ163 للمجلس سيُعقد في مكة الخميس، برئاسة وزير الخارجية الكويتي عبد الله علي عبد الله اليحيا، ومشاركة وزراء خارجية السعودية وقطر والإمارات وعُمان والبحرين.


وأوضح أن الاجتماع سيناقش عددا من الملفات، بينها متابعة تنفيذ قرارات القمة الـ45 لمجلس التعاون، التي عُقدت في الكويت في ديسمبر/ كانون الأول 2024.


وأضاف أن الاجتماع سيبحث كذلك الموضوعات ذات الصلة بالحوارات والعلاقات الإستراتيجية بين دول مجلس التعاون والدول والتكتلات العالمية، إضافة إلى آخر التطورات الإقليمية والدولية التي تشهدها المنطقة.


وأشار البديوي إلى أنه على هامش الاجتماع، ستُعقد الاجتماعات الوزارية المشتركة بين مجلس التعاون وكل من على حدة، مصر التي يمثلها وزير خارجيتها بدر عبد العاطي، وسوريا التي يمثلها وزير خارجيتها أسعد الشيباني، والمغرب الذي يمثله وزير خارجيته ناصر بوريطة، والأردن الذي يمثله وزير خارجيته أيمن الصفدي.


وأوضح أن هذه الاجتماعات الوزارية "ستركز على تعزيز العلاقات الإستراتيجية والعمل المشترك في العديد من المجالات بما يسهم في تحقيق المصالح المشتركة".


وأضاف أن الاجتماعات "ستبحث أيضا استمرار التشاور والتنسيق وتبادل وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما يدعم ويعزز الأمن والاستقرار بالمنطقة".

منوعات

الأربعاء 05 مارس 2025 5:26 مساءً - بتوقيت القدس

"رمضان الرقمي".. كيف غيرت التكنولوجيا طقوس شهر الصيام

"القدس" - دوت كوم - صحيفة الخليج


يزخر رمضان بالأنشطة والعبادات وتحضير الوجبات، فيصعب على الكثيرين التوفيق بينها، وربما يغفلون عن توقيتاتها وسط الانشغال بالمهام المتعددة، ومع التطور التكنولوجي أصبح بإمكان الشخص إدارة وقته بتقنيات مدعومة بالذكاء الاصطناعي، تساعد على أداء المهام بصورة أكثر كفاءة، فمن المساعدة في إعداد الوجبات إلى تنظيم العبادات وإدارة الوقت، يمكن استغلال الذكاء الاصطناعي في رمضان.


وأصبح الاعتماد على التقنيات الذكية سهلاً خلال الشهر الكريم.

يعتبر قضاء وقت أكبر مع الأهل والأصدقاء خلال رمضان من أهم الأمور التي تسعى إليها الأسر، وتتيح لك تقنيات الذكاء الاصطناعي معرفة المزيد من المعلومات حول كيفية استخدام هاتفك الذكي، والوقت الذي تقضيه مع التطبيقات، وتعيين حد يومي للاستخدام، أو تبديل وضعية جهازك إلى «يرجى عدم الإزعاج» لقطع الاتصال خلال أي وقت سواء عند الصلاة وقراءة القرآن أو الجلوس مع العائلة.


تقنية ذكية أخرى يمكن الاستفادة منها لتجنب القلق من الازدحام المروري في أيام رمضان، فبعد إضافة معلومات منزلك وعملك على خرائط «غوغل»، يتعرف هاتفك الذكي المدعوم بتقنيات الذكاء الاصطناعي إلى عاداتك في التنقل، كما سيقوم بعرض معلومات حركة المرور على شاشتك باستمرار، قبل الوصول إلى وجهتك. أما إذا كان الازدحام بدأ فعلاً، فإن تقنيات الذكاء الاصطناعي ستقوم بتوجيهك تلقائياً إلى طريق بديل، بعيداً عن الازدحام.


كذلك يعاني الصائمون أحياناً مرور الوقت دون الشعور به، أو النوم الذي يفوت الصلوات وغيرها من الارتباطات الاجتماعية، وهنا تعد تقنيات الذكاء الاصطناعي قادرة على التعامل مع تنبيهات الأوامر الصوتية، بحيث يمكن إنشاء تنبيهات تذكيرية.


ويمكنك أيضاً تعيين تنبيهات مواعيد الصلاة، وذلك حتى تتمكن من التخطيط ليومك بصورة أكثر فاعلية.

وينظم «مساعد غوغل» مجموعة من المهام التي لا تتطلب استخدام اليدين، مثل توفير مئات الوصفات من مطابخ مختلفة، وكل ما عليك فعله هو قول «مرحباً غوغل» يتبعها اسم الطبق الذي تود إعداده، وستحصل على قائمة مفصلة بالمكونات، وتعليمات الطهي.


كما يجعل مساعد غوغل جدول الأعمال منظماً أكثر من أي وقت مضى، بحيث يمكنك سؤال المساعد حول أنشطتك اليوم، والاجتماعات واللقاءات التي تنتظرك.


صحة ووجبات

يمكن لتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل «شات جي بي تي» و«جيميني» أن تكون مساعدة قيّمة في الاهتمام بالصحة عن طريق ترشيح الوجبات الصحية للإفطار والسحور وطرق تحضيرها، كما يمكن أن يساعد في قضاء وقت مفيد بالمساعدة في تعلم مهارات جديدة وتوفير مصادر للتعلم، فضلاً عن إمكانية استخدامه في البحث.


كما يمكن استخدام تطبيقات مثل «مسلم» أو «أذان» لمعرفة أوقات الصلاة بدقة وتنظيم عباداتك، وكذلك تجربة تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تساعد في جدولة المهام، مثل أجندة «جوجل» لتنظيم وقت الإفطار، والسحور، والأنشطة اليومية.


وهناك تطبيقات عن الصحة تراقب مؤشرات مهمة مثل السعرات الحرارية والماء خلال فترات الإفطار والسحور، وهناك الساعات الذكية لمراقبة النشاط البدني ونبضات القلب أثناء الصيام.


ويمكن للصائمين الاستعانة بتطبيقات التسوق الذكية التي تقترح العروض وتساعد في إعداد قائمة المشتريات بناءً على الاحتياجات الفعلية، والاستفادة من مزايا التوصية الذكية في مواقع التجارة الإلكترونية لشراء احتياجات رمضان بسهولة.


كما تقدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي تفسيراً بالصوت للقرآن الكريم وتحسين التلاوة باستخدام التعلم الآلي، واستخدام برامج الذكاء الاصطناعي التي تقدم أدعية يومية وأذكاراً للمساعدة في الحفاظ على روحانية رمضان، بجانب الاستماع إلى الكتب الصوتية والبودكاست الدينية من خلال التطبيقات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لتقديم توصيات مخصصة، هذا بخلاف مشاهدة الأعمال الدينية والدراما المقترحة بناءً على اهتماماتك عبر المنصات ومواقع التواصل.


وأصبح من المعتاد أن تجتمع الأسر وتتواصل عبر تطبيقات أشهرها «واتس آب».

فلسطين

الأربعاء 05 مارس 2025 5:13 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تهدم منزلاً في القدس المحتلة

القدس- "القدس" دوت كوم

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلا في قرية رافت شمال غرب القدس المحتلة.


وأفادت مصادر محلية بأن الاحتلال اقتحم القرية، وحاصر منزل المعتقل هايل عيسى ضيف الله (58 عاماً)، قبل أن تقدم جرافاته العسكرية على هدمه.


وذكرت المصادر أن قوات الاحتلال هاجمت الصحفيين الذين تواجدوا لتغطية عملية الهدم، وأطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام المسيل للدموع صوبهم، ولاحقتهم، ما أدى الى إصابة الصحفي يوسف شحادة في الرأس نتيجة للسقوط.


يشار إلى أن ضيف الله، اعتُقل بعد إصابته برصاص الاحتلال قرب مستعمرة "جفعات أساف" شرق رام الله، في الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر الماضي.

عربي ودولي

الأربعاء 05 مارس 2025 4:56 مساءً - بتوقيت القدس

القاهرة: طرف يتحلل من اتفاق غزة ونعول على واشنطن لاستكمال تنفيذه

"القدس" دوت كوم - الأناضول

قال وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، الأربعاء، إن هناك طرفا (إسرائيل) "يحاول أن يتحلل من التزاماته" المرتبطة باتفاق وقف إطلاق النار بقطاع غزة، وإن بلاده وقطر تعولان على واشنطن لاستكمال تنفيذه.


ومنتصف ليل السبت/ الأحد الماضيين، انتهت المرحلة الأولى من الاتفاق الذي بدأ سريانه بين حركة "حماس" وإسرائيل في 19 يناير/ كانون الثاني الماضي، وتنصلت تل أبيب من بدء مفاوضات المرحلة الثانية.


وأضاف عبد العاطي، في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية الرسمية، أن "مصر وقطر عليهما مسؤولية مشتركة، بالإضافة إلى الولايات المتحدة، لمواصلة الضغط ليتم الدخول في التفاوض حول المرحلة الثانية".


وجرى التوصل إلى اتفاق غزة بوساطة مصر وقطر ودعم الولايات المتحدة، بعد حرب إبادة جماعية إسرائيلية بدعم أمريكي استمرت على غزة لنحو 16 شهرا.


وخلّفت الإبادة الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 أكثر من 160 ألف قتيل وجريح من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 14 ألف مفقود.


عبد العاطي تابع أن "الجهود المخلصة المشتركة التي بذلتها مصر وقطر نجحت خلال يناير الماضي في التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بقطاع غزة، الذي يتضمن ثلاث مراحل" تستمر كل منها 42 يوما.


وأردف أنه "تم حتى الآن تنفيذ المرحلة الأولى، فيما هناك الآن طرف (يقصد إسرائيل) يحاول أن يتحلل من التزاماته".


والأحد، ادعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن "حماس" ترفض التجاوب مع مقترح أمريكي جديد لوقف إطلاق نار مؤقت خلال شهر رمضان وعيد الفصح اليهودي، وقرر وقف إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة.


ويريد نتنياهو إطلاق سراح مزيد من الأسرى الإسرائيليين من غزة، دون أن ينفذ التزامات المرحلة الثانية، ولا سيما إنهاء حرب الإبادة وانسحاب الجيش الإسرائيلي من القطاع بشكل كامل.


بينما تؤكد "حماس" التزامها بالاتفاق وتطالب بإلزام إسرائيل به، وتدعو الوسطاء للبدء فورا بمفاوضات المرحلة الثانية، واعتبرت قرار منع المساعدات "ابتزازا رخيصا وجريمة حرب وانقلابا سافرا على الاتفاق".


وزاد عبد العاطي بأن "هناك التزامات على طرفي اتفاق وقف إطلاق النار، وعلى كل طرف أن ينفذ التزاماته، خاصة الطرف الإسرائيلي، لإنجاز هذا الاتفاق بمراحله الثلاث".


وتابع أن "مصر وقطر تعولان على الدور الأمريكي للعمل على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، والبدء الفوري دون أي تأخير في عملية التفاوض على المرحلة الثانية".


وأردف: "نجحنا في إطلاق سراح عدد من الرهائن، والآن يتعين استمرار الجهد وتنفيذ المرحلة الثانية والثالثة، حتى يتم استكمال إطلاق سراح كل الرهائن والرفات الموجود داخل غزة".


واستطرد: "وفي المقابل يتم بطبيعة الحال تنفيذ إسرائيل تعهداتها، خاصة فيما يتعلق بالإنفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية والطبية والإيوائية، والعمل على إطلاق سراح العدد المتفق عليه من الأسرى الفلسطينيين".


وأكدت القمة العربية الطارئة بشأن فلسطين في القاهرة مساء الثلاثاء، عبر بيانها الختامي، على الأولوية القصوى لاستكمال تنفيذ الاتفاق، بما يؤدي إلى وقف دائم للعدوان على غزة وانسحاب إسرائيل بشكل كامل من القطاع.


وتبنت القمة خطة لإعادة إعمار غزة دون تهجير الفلسطينيين منها تستمر 5 سنوات بتكلفة 53 مليار دولار، لكن إسرائيل والولايات المتحدة أعلنتا رفضهما الخطة والتمسك بمخطط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


ومنذ 25 يناير/ كانون الثاني الماضي يروج ترامب لمخطط تهجير فلسطينيي غزة إلى دول مجاورة مثل مصر والأردن، وهو ما رفضه البلدان، وانضمت إليهما دول عربية أخرى ومنظمات إقليمية ودولية.


وحوّلت إسرائيل غزة إلى أكبر سجن بالعالم، إذ تحاصرها للعام الـ18، وأجبرت حرب الإبادة نحو مليونين من مواطنيها، البالغ عددهم حوالي 2.4 مليون فلسطيني، على النزوح في أوضاع مأساوية مع شح شديد متعمد في الغذاء والماء والدواء.

منوعات

الأربعاء 05 مارس 2025 4:51 مساءً - بتوقيت القدس

بعد مرور 50 عامًا على سرقتها.. ظهور لوحة لبروغل في هولندا

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

أكدت الشرطة الهولندية أنها نجحت بمساعدة أحد محققي الفن المشهورين وصحافيين، في حل ملابسات قضية الاختفاء الغامض لإحدى لوحات الفنان بروغل من متحف بولندي قبل 50 عامًا.


اللوحة التي تحمل عنوان "امرأة تحمل الجمر" (بالإنكليزية Woman Carrying the Embers) والتي رسمها الفنان الفلمنكي بيتر بروغل الأصغر قرابة عام 1626، اختفت من المتحف الوطني في غدانسك خلال الحقبة الشيوعية عام 1974.


غموض وتشويق

وكانت قصة هذه اللوحة المستديرة التي يبلغ قياسها 17 سنتيمترًا أشبه برواية تجسس، وأضافت إلى غموضها تشويقًا شائعات عدة، أبرز تلك التي تشير إلى ضلوع الاستخبارات البولندية يومها فيها. وكان الاقتناع سائدًا بأن اللوحة اختفت إلى الأبد حتمًا.


لكنّ القدر شاء خلاف ذلك. وأفاد ريتشارد برونشفايك من الشرطة الهولندية بأن العمل الفني محفوظ في الوقت الراهن في مكان مغلق في متحف بمقاطعة ليمبورغ الهولندية.


وأضاف برونشفايك: "نحن متأكدون تمامًا من أنها اللوحة التي اختفت من المتحف الوطني في غدانسك عام 1974".


وبدأت الشكوك الأولى عندما اكتشف صحافيون من مجلة "فيند" الهولندية للفن اللوحة في معرض في هولندا العام المنصرم، على ما أوضح آرثر براند، وهو محقق هولندي مشهور في مجال الفن. وكانت اللوحة مُعارة إلى متحف "خاودا" من قبل أحد جامعي التحف.


وقال براند: إن "أحد المساهمين في المجلة جون بروزيوس أجرى بعض الأبحاث وعثر على مقال في موقع بولندي يحتوي على صورة قديمة بالأبيض والأسود".


وأشار إلى أن "المقال كان يتناول عملية سطو وقعت في غدانسك عام 1974، سُرق خلالها عملان فنيان، أحدهما رسم صلب المسيح لأنتوني فان دايك، والثاني لوحة لبروغل الأصغر".


ولم يكن صحافيو "فيند" متأكدين مما إذا كان هذا العمل الذي شوهد في متحف "خاودا" هي لوحة بروغل، لكنه كان يشبهها إلى حد كبير، بحسب براند.


ماذا تمثل اللوحة؟

وتمثّل اللوحة فلاّحة تحمل بإحدى يديها ملقطًا تمسك به جمرةً مدخّنة، وفي اليد الأخرى قدر ماء، في إشارة إلى مثل هولندي قديم مفاده "لا تصدق أبدًا شخصًا يحمل الماء في يد والنار في اليد الأخرى"، لذا احذر من الازدواج.


ومع أن قيمة اللوحة غير معروفة، لكن أعمال الفنان بروغل الأصغر تباع عادة بملايين الدولارات، وفقًا لدار "كريستيز" للمزادات.


واستُعين للمساعدة في هذه المهمة بآرثر براند، الملقّب بـ"إنديانا جونز عالم الفن"، لاكتشافه أعمالًا فنية مسروقة. وتولى بالتعاون مع الشرطة الهولندية التحقيق في هوية اللوحة، التي نُقلَت بعد ذلك إلى متحف في فينلو، في جنوب هولندا.


وأجرى المحقق أيضًا بحثًا في قاعدة بيانات الإنتربول، التي كانت قد أصدرت نشرة بشأن لوحة بروغل.


وقال براند: "توصلت إلى أن اللوحة المدرجة على قائمة الإنتربول واللوحة المعروضة هي نفسها". 


وأضاف برونشفايك "لقد تحققنا مرارًا وتكرارًا، بما في ذلك المعلومات الموجودة على ظهر اللوحة. وقد كانت مطابقة!"


وأبلغت الشرطة الهولندية السلطات البولندية، التي أعلنت الإثنين أنها "تتخذ كل التدابير الممكنة لإعادة العمل إلى مجموعته الأصلية".


عودة لعالم الفن

وأفادت وزارة الثقافة البولندية وكالة فرانس برس بأنها ستوفر معلومات عن نقل اللوحة بمجرد استكمال الإجراءات اللازمة.


وردًا على سؤال عن اكتشاف لوحة بروغل، علّق أمين متحف "خاودا" للفنون إنغمار ريزينغ بأن المتحف "فوجئ جدًا" بمعرفة قصة اللوحة.


وراح يقول "إنه أمرا عظيما بالنسبة لعالم الفن أن يعود العمل إلى الظهور بعد كل هذه العقود".


ويعود اكتشاف السرقة إلى 24 أبريل/ نيسان 1974، عندما أسقط موظف في أحد المتاحف في بولندا عن طريق الخطأ لوحة بروغل من على الحائط.


وكتب خبير الفن البولندي ماريوس بيلوس في مجلة "آرتس شيرلوك" في عام 2019: "بدلًا من العمل الأصلي للرسام الفلمنكي الشهير، سقطت من الإطار نسخة مقصوصة من إحدى المجلات".


وبعد أيام من الاكتشاف، قُتل حرقًا بالنار ضابط جمارك بولندي أبلغ عن تصدير غير قانوني لأعمال فنية عبر ميناء غدينيا على بحر البلطيق، قبل وقت قصير من استجوابه من قبل الشرطة.


وأغلقت التحقيقات في وفاة ضابط الجمارك واختفاء اللوحة بعد وقت قصير من ذلك، وفقًا لوسائل إعلام بولندية.


وتحقق الشرطة الهولندية حاليًا في كيفية وصول اللوحة إلى مجموعة هولندية خاصة.


ويأمل آرثر براند أن تعاد لوحة بروغل إلى غدانسك قريبًا، "لعرضها في المتحف حيث تنتمي".



فلسطين

الأربعاء 05 مارس 2025 4:42 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: 48,440 شهيدا و111,845 مصابا منذ بدء العدوان

غزة- "القدس" دوت كوم

ارتفع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى 48,440، والإصابات إلى 111,845 منذ بدء العدوان الإسرائيلي في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


وقالت مصادر طبية، إن 35 شهيدا وصلوا إلى مستشفيات القطاع خلال الـ24 ساعة الماضية، 30 منهم جرى انتشالهم من تحت الأنقاض، وشهيد متأثرا بجروحه التي أصيب بها في وقت سابق، إضافة إلى 4 شهداء استشهدوا مؤخرا، إلى جانب 10 إصابات.


وما يزال عدد من الضحايا والشهداء تحت أنقاض المباني المدمرة، وفي الطرقات، وسط محاولات لإنقاذهم غير أن طواقم الإسعاف والدفاع المدني لا تستطيع بعد الوصول إليهم.


وبدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانا على القطاع أسفر عن استشهاد وجرح عشرات الآلاف من المواطنين، بينهم نحو 17,581 طفلا، وحوالي 12,048 امرأة، في حين لا يزال نحو 11 ألف مفقود تحت الركام وفي الطرقات، ما أدى إلى انخفاض عدد سكان القطاع بمقدار 6% مع نهاية عام 2024.


وتسبب العدوان أيضا في تهجير أكثر من 85% من مواطني القطاع أي ما يزيد على 1.93 مليون مواطن من أصل 2.2 مليون، من منازلهم بعد تدميرها، كما غادر القطاع نحو 100 ألف مواطن منذ بداية العدوان.


ويعيش نصف القطاع حاليا في مراكز إيواء وخيام تفتقر إلى الحد الأدنى من مقومات الحياة الآدمية، وسط دمار هائل وغير مسبوق في البنى التحتية وممتلكات المواطنين، حيث تشير التقديرات الى أن أكثر من 80% من قطاع غزة مدمر.


ويواجه نحو 96% من مواطني قطاع غزة (2.2 مليون نسمة) مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد حتى أيلول/سبتمبر 2024، كما يواجه أكثر من 495 ألف مواطن (22% من السكان) مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد (المرحلة الخامسة) ومنهم معرضون للموت بسبب سوء التغذية ونقص الغذاء.

فلسطين

الأربعاء 05 مارس 2025 4:30 مساءً - بتوقيت القدس

مستعمرون يرعون مواشيهم ويسرقون فرسا في الأغوار

الأغوار- "القدس" دوت كوم

أطلق مستعمرون، اليوم الأربعاء، أبقارهم في المحاصيل البعلية للمواطنين في عدة مناطق بالأغوار الشمالية.


وقال رئيس مجلس قروي المالح مهدي دراغمة، إن مستعمرين أطلقوا أبقارهم في المحاصيل البعلية للمواطنين في الفارسية، ووادي الفاو، وخربة سمرة بالأغوار الشمالية.


وفي سياق متصل، سرق مستعمرون فرسا للمواطن فوزي عنبوسي في خربة يرزا شرق طوباس، وفق ما أكده دراغمة.

فلسطين

الأربعاء 05 مارس 2025 4:28 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في مخيم العروب

الخليل- "القدس" دوت كوم

أصيب شاب بالرصاص الحي، وعشرات المواطنين بالاختناق، اليوم الأربعاء، إثر مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم العروب شمال الخليل.


وأفادت مصادر محلية، بأن جيش الاحتلال أطلق الرصاص الحي، وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، صوب المواطنين خلال المواجهات التي اندلعت في المخيم، ما أدى لإصابة شاب بالرصاص في أطرافه السفلية ويده، والعشرات بالاختناق بالغاز السام عولجوا ميدانيا.

عربي ودولي

الأربعاء 05 مارس 2025 4:26 مساءً - بتوقيت القدس

حكومة جنوب أفريقيا: إسرائيل تستخدم التجويع سلاح حرب في غزة

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

قالت جنوب أفريقيا، اليوم (الأربعاء)، في بيان صادر عن وزارة خارجيتها إن «إسرائيل تستخدم التجويع سلاح حرب» في غزة، عبر منع وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع منذ الأحد.


ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، أوضحت وزارة الخارجية في بيانها أنه «عبر منع دخول الغذاء إلى غزة، تواصل إسرائيل استخدام التجويع سلاحاً في الحرب كجزء من الحملة المستمرة التي قضت محكمة العدل الدولية بأنها إبادة جماعية محتملة ضد الشعب الفلسطيني"، في إشارةٍ إلى القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام المحكمة.

عربي ودولي

الأربعاء 05 مارس 2025 4:13 مساءً - بتوقيت القدس

جريحان باستهداف مسيّرة إسرائيلية لمركبة جنوبي لبنان

بيروت-"القدس" دوت كوم

استهدفت مسيّرة إسرائيلية الأربعاء مركبة في منطقة رأس الناقورة جنوبي لبنان، فيما انتهكت مسيّرات أخرى الأجواء اللبنانية وألقت إحداها قنبلة صوتية؛ وذلك في خروقات جديدة لاتفاق وقف إطلاق النار الساري منذ 27 تشرين الثاني/ نوفمبر 2024.


وأورد إعلام لبناني، أن المسيّرة الإسرائيلية استهدفت مركبة لشقيقين كانا يتفقدان أرضهما في رأس الناقورة، وقد أصيبا بجروح.


وجاء في بيان للجيش الإسرائيلي، أنه "جرى رصد عدد من المشتبه بهم أثناء تحميلهم وسائل قتالية بعدة مركبات في منطقة الناقورة جنوبي لبنان، إذ قامت طائرة لسلاح الجو بمهاجمة إحدى المركبات لإزالة التهديد".


وقالت الوكالة اللبنانية، إن "مسيّرة معادية ألقت قنبلة صوتية في اتجاه مواطن على الطريق المؤدية من تل النحاس إلى كفركلا" بقضاء مرجعيون في محافظة النبطية.


كما أفادت بـ"تحليق مسيّرة معادية على علو منخفض جدا فوق (مناطق) سهل مرجعيون والقليعة وبرج الملوك والخيام".


أما في قضاء صور في المحافظة "حلقت طائرة مسيّرة معادية على علو منخفض في أجواء بلدة الناقورة"؛ وفقا للوكالة اللبنانية.


وارتكبت إسرائيل ما لا يقل عن 1036 خرقا لاتفاق وقف النار، ما خلّف 82 شهيدا و279 جريحا على الأقل؛ استنادا إلى بيانات رسمية لبنانية.


وذكر الرئيس اللبناني جوزيف عون، في كلمته بالقمة العربية الطارئة بشأن فلسطين في القاهرة الثلاثاء، أن بلده لن يتخلى عن أرضه التي تحتلها إسرائيل، ولن يترك أسراه في السجون الإسرائيلية.


وخلّف العدوان الإسرائيلي على لبنان 4 آلاف و114 شهيدا و16 ألفا و903 جرحى، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء، إضافة إلى نزوح نحو مليون و400 ألف شخص.


وتنصلت إسرائيل من استكمال انسحابها من جنوب لبنان بحلول 18 شباط/ فبراير الماضي كما نص الاتفاق، إذ نفذت انسحابا جزئيا وتواصل احتلال 5 نقاط لبنانية رئيسة.

فلسطين

الأربعاء 05 مارس 2025 4:08 مساءً - بتوقيت القدس

المعاناة الإنسانية في قطاع غزة تزداد تفاقما خلال رمضان

غزة- "القدس" دوت كوم

تزداد المعاناة الإنسانية في قطاع غزة سوءا خصوصا خلال أيام شهر رمضان، وذلك مع استمرار منع الاحتلال إدخال المساعدات والإغاثة وتنصله من اتفاق وقف إطلاق النار، مستخدما ذلك كسلاح للتجويع والتهجير.


وتواصل طواقم الدفاع المدني والإسعاف العمل على تخليص جثامين شهداء من تحت الركام وفي أماكن ومناطق توغل إليها الجيش الإسرائيلي ودمرها بواسطة آلياته وطيرانه.


وحثت وكالة "الأونروا" على استمرار التكاتف العالمي حتى يتمكن أهالي غزة من الحصول على الدعم الذي يحتاجونه، مشيرة إلى أنه حان الوقت ليجدد المجتمع الدولي التزامه بإيجاد حل سياسي عادل وهو السبيل الوحيد لتحقيق السلام.


وبحسب آخر حصيلة أعلنت عنها وزارة الصحة في غزة، فإن حصيلة ضحايا الحرب منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023 بلغت 48,405 شهداء و111,835 إصابة.


عربي ودولي

الأربعاء 05 مارس 2025 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

اشتباكات قوية بين الجيش و"الدعم السريع" وسط الخرطوم وسنار

"القدس" دوت كوم - الأناضول

اندلعت اشتباكات قوية، الأربعاء، بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" وسط العاصمة الخرطوم وولاية سنار.


ومنذ أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجانبان حربا خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل ونحو 15 مليون نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة والسلطات المحلية، بينما قدر بحث لجامعات أمريكية عدد القتلى بنحو 130 ألفا.


وقالت مصادر ميدانية، طلبت عدم الكشف عن هوياتها، للأناضول إن "منطقة وسط الخرطوم شهدت في الصباح الباكر اشتباكات قوية بالأسلحة الثقيلة بين الجيش والدعم السريع".


وأضافت أن "دوي انفجارات قوية دوّت في وسط الخرطوم وتصاعدت سحب دخان".


ومن أكثر من تجاه تتقدم قوات الجيش منذ أيام نحو وسط الخرطوم، حيث القصر الرئاسي ومقار حكومية، بعد فرض سيطرتها على محيط وسط الخرطوم شرقا وشمالا وغربا، وفق مراسل الأناضول.


كما أفاد شهود عيان للأناضول بأن "اشتباكات قوية اندلعت بين الجيش وقوات الدعم السريع في محافظة الدالي والمزوم بولاية سنار (جنوب شرق)".


وبث ناشطون، على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع مصورة تظهر ما يبدو أنهم جنود من الجيش داخل منطقة الدالي والمزوم آخر معاقل "الدعم السريع" في ولاية سنار، التي سيطرت عليها في يوليو/ تموز 2024.


وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2024، تمكن الجيش من استعادة سيطرته على معظم ولاية سنار وعاصمتها سنجه.


ولم تصدر إفادة من الجيش ولا "الدعم السريع" حتى الساعة 12:20 "ت.غ" بشأن الأوضاع في الخرطوم وسنار.


ومنذ أسابيع وبوتيرة متسارعة، بدأت تتناقص مساحات سيطرة "الدعم السريع" لصالح الجيش في ولايات الخرطوم والجزيرة، والنيل الأبيض وشمال كردفان.

أقلام وأراء

الأربعاء 05 مارس 2025 4:02 مساءً - بتوقيت القدس

حكايتي مع امرأة اسمها فلسطين!


بقلم : د.سعاد محمد الصباح


عندما أمدّ مائدة الطفولة.. وأجلس على أطراف الحنين.. أتذكر تلك المرأة التي كان يحبها أبي.. وأرى بسببها ملامح الحزن في وجه أمّي، فتثير غيرتي وتفجّر البراكين في أعصابي..!


كيف لأبي أن يعشق امرأة أخرى، وأنا التي أعرف وفاءه وحبّه وإخلاصه لأمّي..؟!


كيف تسللت تلك المرأة إلى قلبه، واستطاعت أن تخطف مشاعره وتنافس أمي؟.. أمّي شيخة الثاقب التي كانت تسلب الألباب بحضورها وجمالها وقوة شخصيتها وبهاء حديثها!


ماذا تعني تلك المرأة لأبي.. هل جذبته شهرتها واسمها الفريد من نوعه؟ أم ماذا؟


من هي؟.. أين تسكن؟.. هل لها شَعر مثل شَعر أمي، وعينان ساحرتان مثل عينيّ أمي؟!


أرتب تفاصيل الذاكرة.. وأطوي أوراق الزمن، لأستعيد تلك اللحظات التي تجمعني بعد العشاء مع أمي وأبي.. أجلس بينهما مثل قطة سيامية، حين يبدآن بتدوير موجة الراديو بحثاً عن محطة ما.. فأسمع عبارة: «هنا لندن» وكلمات تطرق أذني لأول مرة: بريطانيا، أمريكا، إسرائيل.. وعد بلفور..


ثم يحضر اسم تلك المرأة التي تجعل يد أبي تتسمر فوق محرك بحث الراديو الذي لا يفارقه:


(فلسطين)..


آآآه.. هذا هو اسمها!


هذه هي المرأة التي يحبّها أبي وتحرّك كل مشاعره.. وتعيش في وجدانه، يردّد اسمها، ويدعو لها.. فألتفت إلى وجه أمي فأرى عينيها السوداوين الواسعتين تغرقان بالدموع..


لماذا إذا جاء ذكر فلسطين فاضت عيناها الجميلتان..؟


كنت أطالع أمّي وهي تتألم!


لماذا لا تحتج.. ولا تحاسب أبي على حبه لغيرها، ولا تعاقبه أو تعاتبه على انشغاله بها؟


لم أكن أستطيع النوم وأنا أشتعل غيظاً وغيرة من تلك المرأة التي تسمى فلسطين!


سأنتظر الصباح وأذهب إليها.. سأصرخ في وجهها: ابتعدي عن أبي! قلب أبي ليس من حقك!


لكن أمي تزداد حباً لأبي وتعلقاً به!


هل هناك سر؟


بالتأكيد هناك سر، تكشفه زوايا المصادفات..


فحين ذهبنا من الكويت إلى البصرة لزيارة بيت جدّي لأمّي.. لاحظت أن بيت جيرانه اليهود قد أصبح مهجوراً لا حياة فيه!


أين ذهبوا؟


ثم سمعت من يقول: إنهم هاجروا إلى فلسطين.. مثل غيرهم من يهود العالم!


هكذا ينكشف السر.. وتشرق شمس المعرفة.


عقلي الصغير لا بد أن يستوعب المآلات، ولا بد للطفولة أن ينضجها الوعي..


عرفت أن فلسطين التي أغار منها ليست امرأة.. بل هي قضية ومبدأ وإنسان.. وحالة ظلم، وجور واغتصاب أرض!


عرفت ماذا يعني احتلال، وماذا يعني تهجير، ومنفى، ومخيمات، ونكبة 48، وفلسطينيو الداخل، وفلسطينيو الشتات.


وسمعتُ بالاستيطان وبالمقاومة..


وعرفتُ معنى القدس والمسجد الأقصى ومسرى النبي عليه السلام والبراق.. وحائط البراق.


ركض العمر.. وعرفتُ أن المؤامرة كبيرة جداً!!


أصبحت أتابع الأخبار، وأقرأ عنها حتى صرت جزءاً منها، وصارت جزءاً من كياني وتكويني..


وصارت فلسطين حبيبتنا جميعاً وليست حبيبة أبي وحده..


وهي حبيبة أمي، ليست غريمتهما..


وصرت أبكي معها كلما مرّ ذكرها.


التصقتُ بها أكثر.. ورهنت العمر ثمناً لدموع أمي التي ذرفتها حزناً على فلسطين..


وصرخت بالأرض كي تغضب.. لأن الأرض لا يفلحها إلا الغضب..


لأن فلسطين ستكسر قيدها.. ولأن أطفال فلسطين يجب أن يعيشوا طفولتهم مثل بقية أطفال العالم..


ثم وضعت يدي بيد رفيق العمر وصديق الزمن الجميل الشيخ عبدالله مبارك الصباح..


كانت كتفه القوية هي الأمان الحقيقي.. والحب الحقيقي.


وضعني تحت جناحه وطار بي إلى العالم.. أحلّق معه بالفكر والعمل والأمل، أحمل معه همّ العروبة وقضايا الإنسان، وأحلام البسطاء، وأمنية عميقة أن تتوحّد الصفوف وتأتلف قلوب الشعوب لتكوّن قوة تفرض هيبتها واحترامها على العالم.


وقرر في بدايات زواجنا أن نذهب إلى القدس.. انطلقنا من الكويت إلى لبنان ثم الأردن، ثم فلسطين..


صلينا في الأقصى وتعاهدنا أن نكون شوكة في حلوق المعتدين..


كانت فلسطين قضيته التي لا تغيب.. مثلما كان العرب انتماءه الذي لا يحيد.


جابه إسرائيل بشكل صريح وواضح عندما أعلن في تصريح رسمي أن نفط الكويت لن يصل إلى إسرائيل.. وامتدت يده بتبرّعات سخيّة تدعم النضال الفلسطيني..


تعلمت منه كيف يكون القتال بالفكر، وكيف يكون العمل.. ورأيته يوزع المحبة على الإخوة من فلسطينيي الشتات، ليكون بيتنا بيتهم في كل مكان.. فأينما وضعنا رحالنا كان ضيوفه من الفلسطينيين المغتربين يعجّ بهم المكان..


في بيروت كان مجلسه مشرّعاً للفلسطينيين مثل قلبه الكبير..


وفي مصر، وسويسرا، ولندن..


أمّا الأماكن التي لا يصل إليها فإنّه يتواصل معهم فيها عبر الهاتف أو يرسل من يطمئنه على أهل فلسطين.. ويبشرهم بأن العودة إلى الأرض لا بدّ منها طال الزمان أم قصر، وأن إسرائيل دولة طارئة مصيرها إلى الزوال، ويذكّرهم بقضيّتهم ويوصيهم ألا تنسيهم الغربة أو انتماؤهم لوطن جديد قضية فلسطين.


أصبحت أدافع معه عن فلسطين بالروح والجهد والمال.. وهو الذي علمني في مدرسته العريقة كيف أترجم مشاعري على أرض الواقع.. وأن أجعل فلسطين قضية مهمة في حياتي.. وعشنا معاً أيام النكسة بكل آلامها وجروحها.. ووقفنا بكل ما نستطيع أن نقف في صفوف المقاومة الأمامية ضد الاعتداء الصهيوني..


في تلك اللحظات قرأت الحزن في وجه الجبل.. كما رأيت القوة والإصرار..


وهو الذي دفع الثمن حين أثار غيظ بريطانيا في عروبته وقوميته وتمسّكه بمبادئه ودفاعه عن حرية فلسطين.. ولم يندم يوماً على الثمن الذي دفعه.


في أيام النكسة قرأت الحزن في وجه الجبل.. كما رأيت القوة والإصرار..


وفي حرب 1973 علمني كيف أكون في الميدان، مع المقاتلين، على خط المواجهة الأمامي نلتقط من قناة السويس الجرحى، ونواجه الصهاينة بنظرات تقول لهم: إن المعركة مستمرة، وإن هزيمتهم قادمة لا محالة.


كانت فلسطين حبيبته..


ولم أغضب حين كانت تنافسني على قلبه!


ولم أغضب حين كانت حبّه الأول..


وكم سعدت حين اقترح أن نخصص جوائز للمبدعين من شباب فلسطين.


وكم سعدت أن ننشئ داراً للثقافة تخدم العلم، وتخدم الإبداع الفلسطيني في جزء من عملها..


وكم سعدت أن أعمل في ذكراه مع وقفية القدس.. لخدمة فلسطينيي الداخل.. ولتثبيتهم على صمودهم..


وستبقى فلسطين حرة..


وسيرحل المغول..




د.سعاد محمد الصباح

فلسطين

الأربعاء 05 مارس 2025 3:36 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال الإسرائيلي يهدم منزل أسير فلسطيني جنوب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

هدم جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، منزل الأسير هايل ضيف الله في بلدة رافات جنوبي مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوة من الجيش الإسرائيلي "مكونة من مركبات عسكرية وجرافات اقتحمت بلدة رافات، وهدمت منزل ضيف الله بالجرافات وآلات الحفر".


واعتقل ضيف الله بعد إصابته برصاص الجيش الإسرائيلي، عقب تنفيذه عملية دهس بصهريج غاز قرب مستوطنة جفعات أساف شرق رام الله، في 11 سبتمبر/ أيلول الماضي، أسفرت عن مقتل جندي إسرائيلي.


وفي وقت سابق الأربعاء، فجر الجيش الإسرائيلي شقتين في مدينة الخليل لأسيرين متهمين بتنفيذ عملية إطلاق نار في تل أبيب قتل فيها 7 إسرائيليين، وهما أحمد الهيموني، ومحمد مسك.

أقلام وأراء

الأربعاء 05 مارس 2025 3:26 مساءً - بتوقيت القدس

عند مفترق الطرق

 

إننا نقف عند نقطة عبور بالغة الخطورة والأهمية في هذه اللحظة. فهل ننتقل إلى المرحلة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار أم تجدد إسرائيل الحرب وتضحي في الأساس بالرهائن الـ 63 المتبقين؟ إن الصعوبة الرئيسية التي تواجه إسرائيل هي أن المرحلة الثانية تتضمن نهاية الحرب وانسحاب كل القوات الإسرائيلية من غزة. ولكن الحرب لن تنتهي إذا بقي الرهائن في غزة. ولن تنتهي الحرب إذا ظلت حماس مسيطرة على غزة. ولا يزال هناك من بين القيادات السياسية الإسرائيلية من يتمسك بالخيال القائل بأن حماس يمكن القضاء عليها بالوسائل العسكرية. وهناك من بين اليمين من يدرك أن حماس لن يتم القضاء عليها بالوسائل العسكرية وأن حماس باقية، وعلى هذا فإن إسرائيل، وفقاً لرأيهم، تحتاج إلى إنشاء حكومة عسكرية للسيطرة على غزة بالكامل، والبقاء في غزة ربما إلى الأبد. وإلى جانب هذا المعسكر هناك أصحاب العقارات المستوحون من ريفييرا غزة التي يحلم بها ترامب، والذين يحلمون بمستوطنات إسرائيلية على الشاطئ (بدون جيران فلسطينيين)، والمسيحانيون الأكثر هذياناً المستوحون من أمثال بيتزاليل سموتريتش الذين يعتقدون أنهم وكلاء العقارات لله على الأرض.

 

وفي نظرة أوسع كثيراً لوضعنا، فإن مفترق الطرق أكبر كثيراً في الواقع ويقدم المزيد من الفرص، إذا كان لدينا أي قادة يتمتعون بالحكمة اللازمة لفحص ما هو في الأساس أمامنا مباشرة. لقد خلقت حرب غزة بيئة استراتيجية إقليمية تمكن من أول فرصة حقيقية للتحرك نحو حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني منذ الجولة الأخيرة من المفاوضات بين رئيس الوزراء أولمرت والرئيس عباس. والواقع أن فرص التغيير الحقيقي أفضل كثيراً اليوم مما كانت عليه في الوقت الذي حاول فيه أولمرت التفاوض على إنهاء الصراع. والأساس للاعتقاد بأن هناك فرصاً أعلى للنجاح الآن ينبع من إضعاف المحور الإيراني بما في ذلك إزالة نظام الأسد في سوريا، وإضعاف قبضة حزب الله الخانقة على لبنان وإضعاف حماس في غزة. وإلى جانب التغييرات التي طرأت على المحور الإيراني، بدأنا نرى موقفاً عربياً موحداً إلى حد كبير، تسارعت وتيرته بفعل خطر ترامب المتمثل في التطهير العرقي في غزة والتهديد المباشر الذي يشكله ذلك على نظامي الأردن ومصر. والآن أصبح تعزيز موقف المملكة العربية السعودية فيما يتصل بإنشاء دولة فلسطينية في الأراضي التي احتلتها إسرائيل في عام 1967 بمثابة جدار حديدي يقف بين رغبة إسرائيل الملحة في التطبيع الكامل مع المملكة العربية السعودية والتزام محمد بن سلمان بإقامة دولة فلسطينية، وهو الالتزام الذي أعلنه علناً للعالم أجمع.


إن القضية الأكثر إلحاحاً على جدول الأعمال هي إنهاء الحرب في غزة. وهذا هو الشرط المسبق لإعادة جميع الأسرى. وهو أيضاً السبيل الوحيد لبدء إعادة إعمار غزة، وهو ما يتطلب جهداً دولياً هائلاً ونحو تسعين مليار دولار. والواقع أن مليوني شخص بلا مأوى في غزة يشكلون السبب الواضح وراء عدم إمكانية تأجيل إعادة الإعمار، حتى ولو ليوم واحد. ولكن لن يتسنى توفير المال الحقيقي أو التخطيط الحقيقي لإعادة الإعمار في غزة من دون انسحاب إسرائيل من غزة، وما دامت حماس في السلطة ـ سواء في الحكومة أو بميليشياتها المسلحة.


 ويبدو أن أغلب قادة حماس خارج غزة يدركون هذا الواقع الجديد، ولكن الشباب الذين يرتدون الزي العسكري الجديد، ويحملون بنادق لامعة، ويحملون مركبات جديدة لم يمسسها كل القصف الإسرائيلي، في حالة مزاجية تقول لهم: "انظروا إلينا ـ نحن الآن في السلطة!" وربما يصبحون خارج نطاق السيطرة في ظل جلوس قادة حماس في فيلاتهم المريحة في إسطنبول والقاهرة والدوحة. إن هذه التحديات تشكل تحدياً حقيقياً، ولكن في واقع الأمر، إذا لم تعد هناك قوات إسرائيلية في غزة، فإنها ستخسر أهدافها ولن يكون بوسعها أن تفعل الكثير ـ وذلك لأنها لن تتمكن من السيطرة على غزة حقاً بدون المال والدعم. وهذا التحدي تستطيع حكومة فلسطينية شرعية جديدة غير حماس في غزة أن تعالجها.

 

إن العقبات الرئيسية التي تواجهنا تتمثل في المثلث الحالي من الزعماء: نتنياهو ـ عباس ـ حماس، وكل هؤلاء الذين يتعين علينا أن نطردهم إذا كنا راغبين في رؤية تغيير إيجابي حقيقي هنا. والنقطة الأضعف في المثلث هي عباس. إن عباس يبلغ من العمر تسعين عاماً؛ وهو في العام العشرين من ولايته التي تستمر أربع سنوات، ولا يتمتع بأي شرعية تقريباً بين شعبه. وتنظر إليه أغلبية كبيرة من الفلسطينيين باعتباره فاسداً ودكتاتورياً. لقد أزاح عباس الفرع التشريعي من الحكومة؛ وهو يصدر التشريعات بموجب مراسيم رئاسية. كما عين أغلب القضاة. وهو يسيطر على قوات الأمن ويسيطر على الأموال. كما تم حرمان المجتمع المدني من سلطاته من خلال السيطرة على التسجيل والإبلاغ إلى جانب قوة أمنية مفرطة النشاط. في حين يواصل عباس التنسيق الأمني مع إسرائيل، وهو ما ينظر إليه بإيجابية داخل المؤسسة الأمنية الوطنية الإسرائيلية، فإنه يجعل نظام عباس في نظر الشعب الفلسطيني يبدو وكأنه متعاون مع الاحتلال الإسرائيلي، وأحياناً موظف لدى المستوطنين الإسرائيليين. والواقع أن ازدراء عباس لحماس كان سبباً في بقائه في السلطة لفترة طويلة بدعم من إسرائيل وبعض الزعماء العرب.


 ويبدو الآن أن العديد من الزعماء العرب على الأقل يعتقدون أن عباس لابد وأن يتنحى جانباً ويسمح لشخص يتمتع بالمصداقية والقدرات اللازمة لتولي مهام الحكومة من بعده. ولكن هذا الشخص لابد وأن يلتزم بحل الدولتين، وتوحيد الحكومة والأراضي الفلسطينية، وإنهاء النضال المسلح، ومحاربة الفساد، والديمقراطية. وهذه قائمة صعبة من المطالب التي يتعين على الزعيم الفلسطيني الجديد أن يواصل مواجهته للاحتلال الإسرائيلي المعادي والحكومة الإسرائيلية التي تبدو عازمة على تفكيك السلطة الفلسطينية. هناك عدد من المرشحين الفلسطينيين الذين قد يلبون متطلبات المنصب الذي قد يقود الفلسطينيين إلى الحرية، ويتعين على الشعب الفلسطيني أن يقرر من هو هذا الزعيم وأن يفهم أنه لم يعد لديه استراتيجية فلسطينية بديلة قادرة على تحقيق حريته.


إننا في حاجة إلى زعيم فلسطيني جديد يتمتع بالشجاعة الكافية للوقوف والقول للشعب الفلسطيني إننا كفلسطينيين لا نملك إلا خياراً واحداً حقيقياً إذا أردنا البقاء كأمة ـ وهو الاعتراف بوجود إسرائيل، وبأن الشعب اليهودي له صلة شرعية بالأرض الواقعة بين النهر والبحر، ولكن يتعين عليهم أن يفهموا أنهم لم يكونوا هنا وحدهم قط. فقد كان هناك دوماً آخرون على هذه الأرض، ونحن الفلسطينيون الآخرون. ونحن متساوون معهم في الحجم. إن حقنا كفلسطينيين هو أن تكون لنا دولة قومية خاصة بنا، وهو حق غير قابل للتفاوض. وبوسعنا أن نتفاوض على الحدود، والاقتصاد، والمياه، والأمن، بل وحتى على مستقبل القدس، ولكن حقنا في تقرير المصير في دولة خاصة بنا ليس قابلاً للتفاوض. إنني أعتقد أنه إذا كان الفلسطينيون جريئين بما يكفي ليعلنوا أنهم يقومون بمراجعة كاملة لنظامهم التعليمي لإصلاحه على النحو الذي يعترف بإسرائيل كجارة يرغب الشعب الفلسطيني في العيش معها في سلام، فإننا سنشهد تغييراً سريعاً في الرأي العام الإسرائيلي لن يعود إلى الإيمان بحل الدولتين فحسب، بل وسيؤدي هذا أيضاً إلى إسقاط نظام نتنياهو.


 إن العنصر الأساسي الذي يحافظ على بقاء نظام نتنياهو في السلطة هو الاعتقاد العميق في إسرائيل بأن الشعب الفلسطيني لن يوافق أبداً على العيش في سلام في دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل، بدلاً من العيش في مكان إسرائيل. بطبيعة الحال، لدى الفلسطينيين نفس الصورة عن الإسرائيليين، وإذا كان العالم عادلاً، فإن الطرف الأقوى سوف يتخذ الخطوة الأولى ــ ولكن من غير المرجح أن يحدث هذا. ويبدو أن إسرائيل قادرة على التعامل مع استمرار الصراع لسنوات عديدة أخرى، وهو ما يبدو لي أطول كثيراً مما يمكن للشعب الفلسطيني أن يسمح لنفسه به لأنه يدفع ثمناً أعلى كثيراً من المعاناة مقارنة بالشعب الإسرائيلي. ويبدو أن الحاجة الملحة إلى التغيير أعلى كثيراً بالنسبة للفلسطينيين مقارنة بالإسرائيليين. إنها ببساطة مسألة الواقع غير المتماثل لهذا الصراع.

وبالعودة إلى غزة - لن تتحقق الموافقة الإسرائيلية على إنهاء الحرب والانسحاب من غزة إلا إذا أصر الرئيس ترامب على ذلك. وينبغي أن تكون أهمية الموقف العربي الموحد بشأن مستقبل غزة بدون حماس وحكومة فلسطينية ملتزمة بحل الدولتين بمثابة الوقود اللازم لتوجيه ترامب نحو إدراك أن في نهاية الطريق جائزة نوبل للسلام ومكانة ترامب في التاريخ كصانع سلام في الشرق الأوسط. وهناك الكثير من القطع المتحركة هنا والحركة تحدث بالفعل. والخطوات الأولى في الحركة مع توليد الموقف العربي الموحد. ونحن في إسرائيل نعمل معا على تنظيم حركة سياسية ستكون جاهزة لبدء مسيرتنا إلى الأمام في اليوم الذي تسقط فيه حكومة نتنياهو. وليس لدينا اليوم زعيم واضح في إسرائيل قادر على شغل دور الزعيم الذي يفهم أن السلام الذي لا خيار فيه أصبح الآن هو النظام اليومي ليحل محل الحرب التي لا خيار فيها.


 إن هناك جيلاً جديداً بالكامل من القادة الإسرائيليين الشباب الملهمين الذين يبرزون من حركات الاحتجاج، ومن المجتمع المدني، ومن الأوساط الأكاديمية، ومن الفنون، ومن عالم التكنولوجيا الفائقة. ولابد من دمج هذه المواهب الشابة في قوة سياسية تمكن الحكومة الإسرائيلية المقبلة من إدراك أن الانتقال من الصدمة العميقة إلى الحياة الطبيعية يتم من خلال الحفاظ على قيم المجتمع المتمثلة في المساعدة المتبادلة والتضامن الاجتماعي والتصميم على إنهاء الصراع مع الشعب الفلسطيني. وهذا ليس خيالاً ساذجاً، بل هو رؤية استراتيجية قاسية لواقع إسرائيل والفهم الأساسي بأن الحل العسكري لهذا الصراع غير ممكن. والآن أصبح علينا أن نختار مسار بناء مستقبلنا على أساس إدراكنا أنه لن يكون هناك حل أبداً حتى يتمتع كل من يعيش بين النهر والبحر بنفس الحق في نفس الحقوق.

 

الكاتب رجل أعمال سياسي واجتماعي كرس حياته للسلام بين إسرائيل وجيرانها. وهو عضو مؤسس ومدير مشارك لتحالف الدولتين ومدير الشرق الأوسط لمنظمة المجتمعات الدولية التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها.