فلسطين

الإثنين 10 مارس 2025 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

سلطة الطاقة: الحكومة ستتحمل 58% من الزيادة الجديدة في أسعار الكهرباء

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال القائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية أيمن إسماعيل، إن الحكومة الفلسطينية ستتحمل 58% من الزيادة في أسعار التعرفة الجديدة للكهرباء التي أقرها مجلس الوزراء.


وكانت سلطة الطاقة قد عممت اعتماد التعرفة الجديدة عطفا على قرار مجلس الوزراء في جلسته في الخامس من آذار/ مارس الجاري، بالمصادقة على التعرفة الكهربائية لعام 2025، بزيادة بواقع 19% عن التعرفة السابقة، تتحمل الحكومة 11% منها بواقع 58% من الزيادة.

وبحسب القرار، تكون التعرفة المستوية الجديدة للمشتركين المنزليين 0.5551/ ك.و.س للعدادات مسبقة الدفع صعودا من 0.5140/ ك.و.س، وتكون الزيادة بالنسبة نفسها على الفواتير بحسب فئات الاستهلاك، وباقي القطاعات التجارية والزراعية وغيرها، أي زيادة 8% عن التعرفة السابقة يتحملها المستهلك النهائي، علما أن الأسعار غير شاملة للضريبة.


وأوضح إسماعيل لمصادر محلية، أن أسعار الكهرباء في فلسطين معرضة للارتفاع والهبوط في أي وقت، مبينا أن حوالي 86% من الكهرباء مستوردة من الجانب الإسرائيلي، وبالتالي نتأثر بارتفاع الأسعار لديه أو انخفاضها.


وأشار إلى أن مراجعة التعرفة انطلقت من أن الشركات لا تحقق متطلبات الإيراد، ما أدى إلى عدم قدرتها على دفع فواتيرها، وبالتالي كان لا بد من مراجعة شاملة للتعرفة، أدت إلى أنه سيكون الارتفاع عن التعرفة الأخيرة 19% تحملت الحكومة منها 11% بواقع 58% من الزيادة.


وأضاف إسماعيل أنه بخصوص محافظة أريحا والأغوار، فتتم معاملتها كمناطق صمود وارتفاع درجات حرارة، وبالتالي تكون 0.5057 للتعرفة المستوية للدفع المسبق، وتطبق على الفواتير زيادة 8% على التعرفة السابقة بنظام العمل بشريحتين للاستهلاك أقل من 700 ك.و.س وأكثر من 700، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.


وقال القائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة، إن أسعار الكهرباء من الممكن أن تنخفض في حال توفرت إمكانيات إضافية لدى الحكومة لزيادة دعم الكهرباء، أو في حال انخفاض أسعارها من المصدر.


وأشار إلى أن سلطة الطاقة تعمل على خطة لرفع نسبة الاعتماد على الطاقة الشمسية إلى 30% من الاستهلاك العام بحلول عام 2030، بالإضافة إلى أنه يجري العمل على محطتين لتوليد الطاقة الكهربائية في جنين والخليل، من المتوقع جهوزيتهما للعمل خلال عامين إلى 3 أعوام، إلى جانب زيادة الطاقة المستوردة من الأردن، وهو ما يمكن أن يؤثر في أسعار الكهرباء.


وأكد إسماعيل أن سلطة الطاقة تعمل على مشاريع لتشجيع المواطنين على الاعتماد على الطاقة المتجددة وخاصة الألواح الشمسية للاستهلاك الذاتي، من خلال توفير آليات مختلفة تتيح للمواطنين الاستفادة من الطاقة المنتجة لديهم، من خلال بيع الفائض إلى شركات الكهرباء والاستفادة منه في أيام الشتاء التي يقل فيها إنتاج الألواح، وغيرها من الآليات التي سيتم طرحها لتسهيل الأمر على المواطنين.


وأضاف أن سلطة الطاقة طرحت مبادرة 9000 منزل و1000 منشأة تجارية وصناعية، بدعم من البنك الدولي ومؤسسات أخرى، التي توفر تمويلا لأنظمة طاقة شمسية بتسهيلات للمواطنين عبر آليات تقسيط ميسرة، وأسعار مخفضة للحالات الاجتماعية، علما أن التقدم للاستفادة من المشروع متاح من خلال موقع سلطة الطاقة.

وأشار إسماعيل إلى أنه تم منح رخص لمحطات تجارية كبيرة تنتج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، وتبيع تلك المنشآت إنتاجها إلى البلديات والشركات المزودة أو المستهلكين بشكل مباشر، وهو ما سيصب في مصلحة المستهلك، مؤكدا أن إستراتيجية سلطة الطاقة مبنية على تشجيع مشاريع الطاقة المتجددة.

فلسطين

الإثنين 10 مارس 2025 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

إخطارات بهدم منازل وتحطيم ممتلكات والاستيلاء عليها في القدس

القدس- "القدس" دوت كوم

أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، على تحطيم بسطات تجارية، والاستيلاء على محتوياتها عند مدخل بلدة عناتا، فيما أخطرت بهدم منشآت ومنازل في بلدة العيسوية شمال شرق القدس.


وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال استولوا على بعض البسطات، وحطم البعض الآخر.


وأشارت المصادر، إلى أن الاحتلال داهم العيسوية، وأخطر عدة منشآت ومنازل بالهدم، كما اقتحمت قوات راجلة من جيش الاحتلال مخيم شعفاط.


يشار إلى أن سلطات الاحتلال أخطرت 93 منشأة بالهدم، وتركزت في محافظة نابلس بـ25 إخطارا، ثم محافظة طولكرم بـ24 إخطاراً والخليل بـ13، وطوباس بـ8 إخطارات.

فلسطين

الإثنين 10 مارس 2025 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل إغلاق معبري كرم أبو سالم و"إيرز" لليوم التاسع

غزة- "القدس" دوت كوم

تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق معبري كرم أبو سالم وبيت حانون "إيرز"، الواقعين شمال وجنوب قطاع غزة، لليوم التاسع على التوالي، مع وقف تام لدخول المساعدات.


ويأتي ذلك عقب قرار رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وقف جميع البضائع والإمدادات إلى قطاع غزة، بدءًا من 2-3-2025.


وقد أعلنت مجموعة تضم أكثر من ثلاثين خبيرا مستقلا من الأمم المتحدة، أن إسرائيل تستأنف "عسكرة المجاعة" في قطاع غزة، "من خلال اتخاذ قرار بخرق" اتفاق وقف إطلاق النار، وتعليق إدخال المساعدات الإنسانية.


وفي بيان، ذكر الخبراء التابعون لمجلس حقوق الإنسان، ومن بينهم مقررة الأمم المتحدة الخاصة للأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبانيز، أن "إسرائيل، باعتبارها القوة المحتلة، تبقى دائما ملزمة بضمان توفير القدر الكافي من الغذاء والإمدادات الطبية وغيرها من خدمات الإغاثة".


ورأى الخبراء التابعون للأمم المتحدة، أنه "من خلال قطع الإمدادات الحيوية عمدا، بينها تلك المتعلقة بالصحة الجنسية والإنجابية، والأجهزة المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة، تستخدم إسرائيل مرة أخرى المساعدات سلاحا".

فلسطين

الإثنين 10 مارس 2025 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

لليوم الـ43.. عدوان إسرائيلي متواصل على طولكرم ومخيميها

طولكرم- "القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على مدينة طولكرم ومخيمها لليوم الـ43 على التوالي، وعلى مخيم نور شمس لليوم الـ30، وسط تعزيزات عسكرية وحصار ومداهمات واسعة للمنازل.


وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات عسكرية باتجاه المدينة ومخيميها، ونشرت فرق المشاة في حارات المخيمين ومحيطهما، وسط إطلاق للرصاص الحي والقنابل الصوتية لترويع المواطنين.


كما تواصل قوات الاحتلال تمركزها العسكري أمام المنازل والمباني السكنية التي استولت عليها وحولتها إلى ثكنات عسكرية، في شارع نابلس، الذي يربط بين مخيمي طولكرم ونور شمس، بالتزامن مع إيقاف المركبات المارة وتفتيشها، بالإضافة إلى التدقيق في هويات المواطنين واحتجازهم للاستجواب، ومنهم من يتعرض للتنكيل وخاصة الشبان.


وفي مخيم طولكرم، كثفت قوات الاحتلال دورياتها الراجلة في حاراته كافة، وتمركزت في حارات الشهداء والخدمات والمربعة، وداهمت المنازل والمحلات التجارية بعد خلع أبوابها وتفجيرها وتخريب محتوياتها، وهي تطلق الأعيرة النارية بشكل عشوائي، في الوقت الذي يعاني المخيم دمارا شاملا في البنية التحتية، وفي المنازل التي تعرضت للهدم الكلي والجزئي والتخريب والإحراق، بينما تم تحويل المتبقية منها إلى ثكنات عسكرية.


أما في مخيم نور شمس، فتواصل قوات الاحتلال حصارها المطبق عليه، مع دخول العدوان الشهر الثاني، مترافقا مع عمليات اقتحام للمنازل في حارة الدمج، حيث أقدمت على تخريب محتوياتها بعد تفتيشها وإخضاع سكانها للاستجواب، وسط سماع أصوات إطلاق النار، تزامنا مع التدمير الذي ألحقته جرافاتها بالبنية التحتية، وهدم للمنازل في حارة المنشية بشكل كامل طال أكثر من 28 منزلا، ضمن مخططها لشق طرق وتغيير المعالم الجغرافية للمخيم.


وقد أسفر العدوان المتواصل على المدينة ومخيميها عن استشهاد 13 مواطنا، بينهم طفل وامرأتان إحداهما حامل في الشهر الثامن، بالإضافة إلى إصابة واعتقال العشرات، ونزوح قسري لأكثر من 9 آلاف شخص من مخيم نور شمس، و12 ألفا من مخيم طولكرم.

اقتصاد

الإثنين 10 مارس 2025 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

الإحصاء: تراجع عدد رخص البناء الصادرة بنسبة 6% خلال الربع الرابع 2024

قال الجهاز المركزي للإحصاء، إن عدد الرخص الصادرة في فلسطين خلال الربع الرابع من عام 2024 انخفض بنسبة 6% مقارنة بالربع المناظر من عام 2023.


وأوضح "الإحصاء" في بيان صادر عنه، اليوم الاثنين، أنه لم يتم إصدار أي رخصة بناء في قطاع غزة خلال الفترة نفسها، كما سجل عدد الرخص الصادرة في فلسطين انخفاضاً قدره 1% مقارنة بالربع الثالث من عام 2024، وكانت نسبة الانخفاض في عدد رخص الأبنية الجديدة 1% مقارنة بالربع الثالث من عام 2024، فيما انخفضت بنسبة 7% مقارنة بالربع المناظر من عام 2023.


وبلغ عدد رخص الأبنـية الصادرة للمباني السكنيـة وغير السكنيـة 1,905 رخصة خلال الربع الرابع من عام 2024، منها 1,036 رخصة أبنية جديدة.


كما بلغ مجموع مساحة الأبنية المرخصة (سكني وغير سكني) 972 ألف متر مربع، منها 761 ألف متر مربع مساحة الأبنية الجديدة و211 ألف متر مربع مساحة الأبنية القائمة.


وبلغ عدد الوحدات السكنية المرخصة 3,950 وحدة سكنيـة مساحتها 666 ألف متر مربع، منها 3,025 وحدة سكنية جديدة مساحتها 506 آلاف متر مربع، و925 وحدة سكنية قائمة مجموع مساحتها 160 ألف متر مربع.


وسجل عدد الوحدات السكنية الجديدة ارتفاعاً بنسبة 5% خلال الربع الرابع من عام 2024 مقارنة بالربع السابق من

العام نفسه، وانخفاضاً بنسبة 5% مقارنة بالربع المناظر من عام 2023

رياضة

الإثنين 10 مارس 2025 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

أتالانتا يوقف انتصارات يوفنتوس ويلحق به خسارة ثقيلة

وكالات

أوقف فريق أتالانتا سلسلة انتصارات مضيفه يوفنتوس عند 5 مباريات متتالية بالدوري الإيطالي لكرة القدم، وألحق به هزيمة قاسية برباعية نظيفة، مساء أمس الأحد، على ملعب "أليانز ستاديوم" في قمة لقاءات الجولة 28 للمسابقة.


افتتح الدولي الإيطالي ماتيو ريتيغي، هداف المسابقة برصيد 22 هدفا، التسجيل لصالح الضيوف في الدقيقة 29 من ركلة جزاء احتسبها الحكم إثر لمسة يد من الأميركي وستون مكيني داخل المنطقة.


وفي الشوط الثاني ومع الدقيقة الأولى، أضاف الهولندي مارتن دي رون الهدف الثاني لأتالانتا، من تسديدة بقدمه اليسرى من داخل منطقة الجزاء، وضاعف دافيد زاباكوستا النتيجة بهدف ثالث في الدقيقة 67.


واختتم الدولي النيجيري أديمولا لوكمان رباعية كتيبة المدرب جيان بييرو غاسبريني في الدقيقة 77، بتسديدة بالقدم اليمنى من منتصف منطقة الجزاء سكنت الزاوية الأرضية اليسرى.


بهذه النتيجة، رفع أتالانتا رصيده إلى 58 نقطة، معززا موقعه في المركز الثالث بجدول الترتيب العام بفارق 3 نقاط خلف إنتر ميلان المتصدر، ونقطتين عن نابولي، صاحب المركز الثاني.


في المقابل تجمد رصيد يوفنتوس عند 52 نقطة في المركز الرابع، وبات مهددا بفقدان موقعه في حال فوز لاتسيو، الخامس برصيد 50 نقطة، على ضيفه أودينيزي، اليوم الاثنين، في الجولة ذاتها.

فلسطين

الإثنين 10 مارس 2025 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

اقتحامات واعتقالات في الضفة الغربية

محافظات- "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، حملة اقتحامات واعتقالات في الضفة الغربية.


وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الأسرى المحررين: أمجد الحموري، وسعيد وعثمان ونضال ومعتز القواسمي، ومنذر الجعبة، ويوسف ابو حسين، ومحمد ابو حديد، وأشرف بدر، عقب دهم وتفتيش منازلهم في مدينة الخليل.


كما داهمت قوات الاحتلال عددا من منازل المواطنين في البلدة، وفتشتها، وعاثت بمحتوياتها خرابا، واعتقلت كلا من: عامر نضال عامر ابو مارية، ومجد زهير مقبل.


فيما اقتحمت تلك القوات منزل كفاح مقبل، واستولت على مركبة زوجته.


وفي السياق، ألقت قوات الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع في منطقة الظهر، في ساعة السحور، باتجاه منازل المواطنين، ما تسبب في اصابات بالاختناق، وجرى معالجتهم ميدانيا.


وفي نابلس، اقتحمت جيبات احتلالية المنطقة الشرقية والوسطى من المدينة، وداهمت منزلا في محيط المجمع الشرقي، وقامت بتفتيشه، والعبث بمحتوياته، وأطلقت الرصاص الحي داخله، ما تسبب بأضرار داخله.


كما فتشت قوات الاحتلال عددا من المنازل في البلدة القديمة ومحيطها، وعلى دوار زواتا غربا، وعبثت بمحتوياتها، ولم يبلغ عن إصابات أو اعتقالات.


وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر خالد عزيز الفحار (42 عاما) من قرية دار صلاح شرقا، وعدي أبو مفرح (32 عاما) من بلدة جناته شرقا، بعد دهم منزليهما، وتفتيشهما.


وفي رام الله، اعتقل الاحتلال الفتيين عمر أكرم شراكة، وسليمان عمر نخلة، وذلك خلال حملة دهم واسعة نفذها في المخيم.


وفي السياق ذاته، داهمت قوات الاحتلال عدة منازل خلال اقتحامها بلدة سلواد شرقا، وقريتي جفنا شمالا، وخربثا غربا، دون أن يبلغ عن اعتقالات.


وفي قلقيلية، اقتحمت قوات الاحتلال المدينة من مدخلها الجنوبي وانتشرت في عدة أحياء، منها "غياظة وكفر سابا وخلة نوفل"، واعتقلت المواطن عماد جبر في الثلاثينيات من العمر، كما اعتقلت زوجة الأسير أحمد سلمي، "أم يامن"، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما وعاثت فيهما خرابا.


عربي ودولي

الإثنين 10 مارس 2025 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

المبعوث الامريكي: اتفاق قريب مع حماس لإطلاق الأسرى في غزة

واشنطن – "القدس" دوت كوم سعيد عريقات

دافع مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب لشؤون الرهائن، آدم بوهلر ، يوم الأحد على قناة سي.إن.إن عن محادثاته المباشرة مع مسؤولين في حركة حماس ، رافضا الانتقادات المكثفة من إسرائيل وأنصارها في الولايات المتحدة.


وقال بوهلر، وهو يهودي أميركي ذات خلفية ناجحة في مجال الأعمال، (وعمل في إدارة ترامب الأولى) ، قال في سلسلة من المقابلات مع وسائل الإعلام الأميركية "لدينا فرصة حقيقية لبعض الحركة قدما، ورؤية الرهائن في ديارهم في الأسابيع القليلة المقبلة".


وقال على برنامج "حالة الاتحاد" مع مقدم البرنامج جيك تابر : "إن اللذين التقيت معهم من حماس ناس عاديين وليس لديهم قرونا تخرج من رؤوسهم ، أنهم مثلنا، بل ويتحلون باللطف"مؤكدا أن  "ليست عميلة لإسرائيل؛ لدينا مصالحنا".


وقال بوهلر في رده على سؤال تابر (في المقابلة مع شبكة سي إن إن) إن مقترح حماس ب"الهدنة طويلة الأمد" قد تكون في الأفق، حيث " حيث تضع حماس أسلحتها، حيث توافق على أنها لن يكون لها دورا سياسيا في المستقبل في غزة".


وقد أزعجت بعض تصريحات بوهلر كبار المسؤولين الإسرائيليين، الذين قالوا (لصحيفة تايمز أوف إسرائيل) إنهم فوجئوا بسماع تعليق المبعوث بأن الولايات المتحدة "ليست عميلة لإسرائيل". كشف المبعوث الأميركي الخاص لشؤون الأسرى آدم بوهلر في سلسلة من المقابلات أجراها الاحد عن فحوى اجتماعه مع حركة حماس في قطر .


وكان بوهلر قد أفصح عن الاقتراح الذي تقدمت به حركة حماس إلى الأميركيين في المحادثات المباشرة التي أجراها مع كبار مسؤوليها . وكشف أن الولايات المتحدة لا تستبعد إبرام "هدنة" بين حماس وإسرائيل لبضع سنوات.


وقال المبعوث بوهلر إن حماس "عرضت صفقة تتضمن إطلاق سراح جميع الاسرى من الجانبين، بما في ذلك وقف إطلاق النار لمدة تتراوح بين خمس إلى عشر سنوات، حيث تنزع حماس سلاحها، وتساعد الولايات المتحدة، إلى جانب دول أخرى، في ضمان عدم وجود المزيد من الأنفاق، وعدم وجود المزيد من النشاط العسكري، وأن حماس لن تشارك في السياسة من الآن فصاعدا".


وركزت المحادثات المباشرة بين الولايات المتحدة وحماس، التي عقدت بالتوازي مع المفاوضات غير المباشرة التي توسطت فيها قطر ومصر، على إطلاق سراح الرهائن الأميركيين الذين ما زالوا أسرى في غزة، على الرغم من أن بوهلر أكد أن الهدف النهائي هو إطلاق سراح جميع الرهائن.


وقال بوهلر لقناة 12 الإسرائيلية: "لم نكن مستعدين للجلوس لمدة أسبوعين"، رافضًا تحديد موعد بدء اجتماعاته مع حماس أو عدد الاجتماعات التي جرت. وعندما سئل من قبل القناة 12 عما إذا كان يعتقد "بشكل واقعي" أن "حماس ستوافق في النهاية على إلقاء سلاحها وعدم أن تكون جزءًا من المستقبل السياسي لغزة"، أجاب: "أعتقد ذلك".


وبينما ركزت اجتماعاته على الرهينة الأميركي الوحيد الحي عيدان ألكسندر، إلى جانب جثث أربعة محتجزين أميركيين أموات ، أكد بوهلر أن المحادثات كانت تهدف إلى التوصل إلى صفقة أوسع لجميع الرهائن.


وقال مخاطبًا الجمهور الإسرائيلي: "لا داعي للخوف من أن رئيس الولايات المتحدة، أو أنا، أو أي شخص في إدارتنا سينساكم".


ولم تتعهد حماس حتى الآن بإلقاء أسلحتها أو التنازل عن السلطة السياسية.

أقلام وأراء

الإثنين 10 مارس 2025 9:28 صباحًا - بتوقيت القدس

كانت درة فغدت مقبرة !

د. ابراهيم ملحم

رئيس التحرير

إنها غزة، الجريحة الصابرة الصائمة المتحملة أثقالاً تنوء تحت وطأتها الجبال الراسيات!

كانت تضج بالحيوية والحياة والنشاط، آناء الليل وأطراف النهار، يذهب الناس إلى أرزاقهم وإلى سهراتهم وإلى صلواتهم خلال الشهر الفضيل، الذي ليس له مثيل، يضفي عليه الغزيون نكهة خاصة من أرواحهم،  بكرمهم وصدقهم، وحسن ضيافتهم، وحبّهم وطيبة نفوسهم.

في رمضان، تتفتح المواجع على موائد الإفطار، حين يتذكر العالقون في أحزانهم أحبّاءهم الصغار الذين كانوا بضحكاتهم وقفشاتهم، ونومهم وسهرهم، وجوعهم وعطشهم، يحيلون موائد الإفطار إلى مناسبات تضجّ بالحياة، حتى ّاذا غابت شمس اليوم الأخير من الشهر الفضيل تبكيه العيون وتستوحش غيابه السريع. 

لا شئ يجبر الفقد سوى الصبر على اللأواء، الذي يحيل الموجوعين إلى الدواء في الذكر الحكيم، "واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور".

نمدّ قلوبنا إلى أهلنا وهم يُعدّون كفاف طعامهم، ويفطرون على ما قسم الله، بينما يقضون سحابة يومهم ينتظرون على أبواب المخابز، بعد قطع شريان المساعدات، وما تم وصله من خطوط الكهرباء.

ستعود غزة ولو بعد حين، أملاً ورجاءً ومنارةً للغزيين وحاضرة للعرب والمسلمين والعالمين، رغم إرهاب وإرعاب وتوحش المعتدين...

فلسطين

الإثنين 10 مارس 2025 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتقال ناشط فلسطيني شارك في احتجاجات جامعة كولومبيا الأميركية

واشنطن – "القدس" دوت كوم سعيد عريقات

اعتقلت سلطات الهجرة الفيدرالية طالب الدراسات العليا الفلسطينيً في جامعة كولومبيا ، محمود خليل، بذريعة أنه لعب دورًا بارزًا في الاحتجاجات ضد إسرائيل في حرم الجامعة العام الماضي .


وقالت محاميته إيمي جرير لوكالة أسوشيتد برس إن محمود خليل كان داخل مسكن مملوك للجامعة ليلة السبت بالقرب من حرم جامعة كولومبيا في مانهاتن عندما دخل العديد من وكلاء الهجرة والجمارك شقته واعتقلوه .


وقالت جرير إنها تحدثت هاتفياً مع أحد وكلاء دائرة الهجرة والجمارك أثناء الاعتقال، الذي قال إنهم كانوا يتصرفون بناءً على أوامر وزارة الخارجية الأميركية لإلغاء تأشيرة خليل الدراسية. وأبلغته المحامية (جرير) أن خليل موجود في الولايات المتحدة كمقيم دائم ببطاقة خضراء، وقال الوكيل إنهم قاموا بإلغاء ذلك أيضًا، وفقًا للمحامية.


ويبدو أن الاعتقال من بين الإجراءات الأولى المعروفة بموجب تعهد الرئيس دونالد ترامب بترحيل الطلاب الأجانب الذين انضموا إلى الاحتجاجات ضد الحرب الإسرائيلية على غزة التي اجتاحت الحرم الجامعي في الربيع الماضي. وقالت جرير إن إدارة ترامب زعمت أن "المشاركين فقدوا حقوقهم في البقاء في البلاد من خلال دعم حماس، وهي منظمة إرهابية".


وعندما وصل عملاء دائرة الهجرة والجمارك إلى مبنى الحرم الجامعي يوم السبت، هددوا أيضًا باعتقال زوجة خليل، وهي مواطنة أميركية حامل في شهرها الثامن، وفقًا لما قالته المحامية جرير. ورفضت السلطات الإفصاح عن سبب اعتقال خليل، وفقًا للمحامية.


وأخبروا في البداية أنه تم نقله إلى منشأة احتجاز المهاجرين في بلدة إليزابيث، ولاية نيو جيرسي. ولكن عندما حاولت زوجته زيارته يوم الأحد، علمت أنه غير موجود - وربما تم نقله إلى مكان بعيد مثل لويزيانا، وفقًا لما قاله جرير.


وقالت جرير لوكالة أسوشيتد برس: "لم نتمكن من الحصول على أي تفاصيل أخرى حول سبب احتجازه؛ إن هذا تصعيد واضح، والإدارة تنفذ تهديداتها".


وقال متحدث باسم جامعة كولومبيا إن عملاء إنفاذ القانون يجب أن يقدموا مذكرة قبل دخول ممتلكات الجامعة، لكنه رفض أن يقول ما إذا كانت الجامعة قد تلقت مذكرة قبل اعتقال خليل. كما رفض المتحدث التعليق على احتجاز خليل.


وفي رسالة على منصة X مساء الأحد، قال وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو إن الإدارة "ستلغي تأشيرات و/أو بطاقات الإقامة الخضراء لأنصار حماس في أميركا حتى يمكن ترحيلهم".


ويمكن لوزارة الأمن الداخلي أن تبدأ إجراءات الترحيل ضد حاملي البطاقات الخضراء لمجموعة واسعة من الأنشطة الإجرامية المزعومة، بما في ذلك الإدعاء بأن هذا الشخص أو ذاك، يدعم جماعة إرهابية. في النهاية، سيكون الأمر متروكًا لقاضي الهجرة لإلغاء وضع الإقامة الدائمة لشخص ما، وفقًا لكاميل ماكلر، مؤسسة Immigrant ARC، وهو تحالف من مقدمي الخدمات القانونية في نيويورك.


وقالت ماكلر: "يبدو هذا وكأنه عمل انتقامي ضد شخص عبر عن رأي لم يعجب إدارة ترامب".


وعمل محمود خليل كمفاوض للطلاب أثناء مساوماتهم مع مسؤولي الجامعة بشأن إنهاء معسكر الخيام الذي أقيم في الحرم الجامعي في الربيع الماضي، وهو الدور الذي جعله أحد أبرز الناشطين  في الاحتجاجات، وكان أيضًا من بين أولئك الذين يخضعون للتحقيق من قبل مكتب جديد بجامعة كولومبيا والذي قدم اتهامات تأديبية ضد عشرات الطلاب بسبب نشاطهم المؤيد للفلسطينيين، وفقًا للسجلات التي تمت مشاركتها مع وكالة أسوشيتد برس.


تأتي التحقيقات في الوقت الذي نفذت فيه إدارة ترامب تهديدها بقطع مئات الملايين من الدولارات من التمويل لكولومبيا بسبب ما تصفه الحكومة : "فشل الجامعة المرموقة (أحد أهم 7 جامعات في الولايات المتحدة) في قمع معاداة السامية في الحرم الجامعي". ركزت مزاعم الجامعة ضد خليل على نشاطه في "مجموعة جامعة كولومبيا العاملة ضد الأبارتهايد". كما واجه محمود خليل عقوبات لمساعدته المحتملة في تنظيم "حدث مسيرة غير مصرح به" كما لعب "دورًا كبيرًا" في تداول منشورات وسائل التواصل الاجتماعي التي تنتقد الصهيونية، من بين أعمال أخرى من التمييز الالعنصري الإسرائيلي. وقال خليل لوكالة أسوشيتد برس الأسبوع الماضي: "لدي حوالي 13 ادعاءً ضدي، معظمها منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي لم يكن لي أي علاقة بها".


وأضاف "إنهم يريدون فقط أن يظهروا للكونجرس والسياسيين اليمينيين أنهم يفعلون شيئًا، بغض النظر عن المخاطر التي قد يتعرض لها الطلاب. إنه في الأساس مكتب لقمع الخطاب المؤيد لفلسطين".

فلسطين

الإثنين 10 مارس 2025 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

وقف إطلاق النار بغزة: ترقب لمستجدات المفاوضات ووفد إسرائيلي يتوجه إلى الدوحة

رام الله- "القدس" دوت كوم

تواصل إسرائيل خروقاتها لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة، مع تنصلها من تنفيذ استحقاقات المرحلة الثانية منه، إذ تطلق مسيراتها وآلياتها النار بشكل يومي مستهدفة منازل وتجمعات الفلسطينيين؛ فيما قطعت خط الكهرباء الوحيد منها إلى غزة، بينما يعتمد الفلسطينيون بالأساس على المولدات والوقود للتزود بالكهرباء.


ويشغل خط الكهرباء الوحيد من إسرائيل إلى غزة محطة معالجة مياه الصرف الصحي في غزة، ونتيجة لذلك سيضطر أهالي غزة إلى تصريف مياه الصرف الصحي في البحر؛ ما قد يؤدي إلى تداعيات بيئية خطيرة.


ويتوجه وفد إسرائيلي إلى العاصمة القطرية الدوحة الإثنين للتباحث في مفاوضات المرحلة الثانية، وذلك بعد إعلان مكتب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، إرسال الوفد لـ"دفع المفاوضات قدما".


وأعلن المبعوث الأميركي لشؤون الأسرى، آدم بوهلر، الأحد بأن اجتماعه مع مسؤولين من حركة حماس بـ"المفيد جدا"، معربا عن ثقته بإمكانية التوصل إلى اتفاق "في غضون أسابيع. باعتقادي هناك اتفاق يمكن عبره إطلاق سراح جميع الرهائن وليس الأميركيين فقط. أتفهم خوف وقلق الإسرائيليين، نحن لسنا وكلاء لإسرائيل".


ومن جانبها، ذكرت حماس أن عدة لقاءات عقدت بين قيادات الحركة والمبعوث الأميركي في الدوحة، تناولت كيفية تنفيذ الاتفاق الذي يهدف إلى إنهاء الحرب وضرورة إلزام إسرائيل بما وقعت عليه والدخول المباشر في المرحلة الثانية من الاتفاق وتطبيق كافة الاستحقاقات المترتبة عليها.

عربي ودولي

الأحد 09 مارس 2025 10:12 مساءً - بتوقيت القدس

شهيد وإصابتان في قصف للاحتلال على كفركلا جنوب لبنان

لبنان - "القدس" دوت كوم

استشهد عسكري لبناني، وأصيب شخصان آخران، مساء اليوم الأحد، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على بلدة كفركلا، جنوب لبنان.


وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية أن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة أعلن أن اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على المواطنين في بلدة كفركلا أدت إلى استشهاد عسكري وإصابة شخصين آخرين بجروح، حالة أحدهما حرجة.


ومنذ سريان اتفاق وقف إطلاق النار في 27 تشرين الثاني/ نوفمبر 2024، ارتكبت إسرائيل أكثر من ألف انتهاك للاتفاق، ما خلّف أكثر من 84 شهيدا و284 جريحا على الأقل، وفق بيانات رسمية لبنانية.


وبدأ العدوان الإسرائيلي على لبنان في 8 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وتحول لحرب واسعة في 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، ما خلّف 4115 شهيدا و16909 جرحى، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء، إضافة إلى نزوح نحو مليون و400 ألف شخص.


وتنصلت إسرائيل من استكمال انسحابها من جنوب لبنان بحلول 18 شباط/ فبراير الماضي كما نص عليه الاتفاق، إذ نفذت انسحابا جزئيا وتواصل احتلال 5 نقاط لبنانية رئيسية، دون أن تعلن حتى الساعة موعدا رسميا للانسحاب منها.

فلسطين

الأحد 09 مارس 2025 9:38 مساءً - بتوقيت القدس

سموتريتش: هناك تعقيدات لوجيستية لتطبيق خطة ترامب بشأن غزة

"القدس" دوت كوم - وكالات

قال وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش، الأحد، إن هناك تعقيدات لوجيستية لتطبيق خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن غزة.


وأوضح سموتريتش: "إذا قمنا بإخراج 5000 شخص يوميا من غزة فسيستغرق الأمر عاما لتنفيذ خطة ترامب".


وفي فبراير الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن خطته بشأن غزة، تتضمن استحواذ الولايات المتحدة على القطاع وإعادة تطويره ليصبح "ريفييرا الشرق الأوسط".


تشمل الخطة إزالة ما يقرب من 50 مليون طن من الأنقاض والذخائر غير المنفجرة، وإعادة توطين نحو مليوني فلسطيني في مناطق أخرى، دون السماح لهم بالعودة إلى غزة.


قوبلت هذه الخطة بانتقادات واسعة من قبل الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والدول العربية والإسلامية، إذ اعتُبرت انتهاكا للقانون الدولي ومساهمة في تهجير قسري للفلسطينيين.


في المقابل، اقترحت قمة للدول العربية، بدعم من الاتحاد الأوروبي، استثمار 50 مليار يورو لإعادة إعمار غزة دون تهجير السكان، لكن الولايات المتحدة رفضت هذه المبادرة واعتبرتها غير مناسبة.

فلسطين

الأحد 09 مارس 2025 9:30 مساءً - بتوقيت القدس

إصابتان برصاص الاحتلال غرب الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

أصيب شابان من بلدة إذنا غرب الخليل، مساء اليوم الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي.


وقال مدير الهلال الأحمر الفلسطيني في بلدة إذنا، معمر طميزي، إن قوات الاحتلال سلمت الهلال الأحمر شابين بعد أن أصابتهما بالرصاص الحي بالقرب من جدار الفصل والتوسع العنصري المقام غرب البلدة.


وقال المشرف الطبي في مستشفى الأهلي، إن الشاب صدام محمد بدوي طميزي وصل إلى المستشفى مصابا برصاصة في بطنه، وقد تم إدخاله إلى غرفة العمليات، واصفا حالته بالمستقرة، فيما نقل الشاب محمد أكرم المصري (32 عاما) إلى مستشفى الميزان جراء إصابته بعدة رصاصات في قدميه.

فلسطين

الأحد 09 مارس 2025 9:03 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يحاصرون مُصلين شرق نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

حاصر مستعمرون، مساء اليوم الأحد، مواطنين أثناء تأديتهم صلاتي العشاء والتراويح في مسجد خربة طانا التابعة لأراضي بيت فوريك، شرق نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة من المستوطنين اقتحموا الخربة وحاصروا المسجد أثناء تأدية عشرات المواطنين الصلاة.

عربي ودولي

الأحد 09 مارس 2025 8:25 مساءً - بتوقيت القدس

الشرع: سوريا تواجه محاولات لجرها إلى حرب أهلية

سكاي نيوز عربية

قال الرئيس السوري في المرحلة الانتقالية أحمد الشرع، الأحد، إن بلاده "تواجه محاولات لجرها إلى حرب أهلية".


وذكر الشرع، في كلمة مسجلة حول الأحداث الأخيرة: "سوريا تواجه محاولات لجرها إلى حرب أهلية"، مضيفا أن "سوريا ستظل موحدة ولن نسمح بالعبث بالوحدة الوطنية أو السلم الأهلي".


وتابع: "لن نتسامح مع فلول النظام وليس أمامهم إلا تسليم أنفسهم".


وأردف قائلا: "نؤكد أننا سنحاسب كل من تورط في دماء المدنيين وتجاوز صلاحيات الدولة".


وشدد الشرع على تجريم "أي دعوة أو نداء للتدخل في شؤون بلادنا"، مبرزا "مصممون على المضي قدما نحو المستقبل الذي يليق بشعبا".

فلسطين

الأحد 09 مارس 2025 8:05 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعيّن متحدثًا جديدًا باسمه

القدس - "القدس" دوت كوم

عيّن جيش الاحتلال الإسرائيلي متحدثًا جديدًا باسمه، خلفًا لدانيال هاغاري، الذي بات وجها يمثل الحرب على حماس في قطاع غزة.

     

وقال الجيش في بيان إنّ "رئيس الاركان إيال زامير عين الجنرال إيفي ديفرين في منصب المتحدث باسم الجيش".

     

واوضح البيان أنّ ديفرين، وهو قائد سابق لكتيبة مدرعات، "أصيب في القتال خلال الحرب الثانية في لبنان" العام 2006 قبل أن يواصل "مسيرة مهمة داخل الجيش" حتى تقاعده العام 2024.

     

وقال إن ديفرين ترأس في آخر منصب شغله، وحدة "تيفيل" المكلفة التعاون الدولي في الجيش.

فلسطين

الأحد 09 مارس 2025 7:20 مساءً - بتوقيت القدس

هدنة غزة: الاتفاق المتعثر بانتظار نتائج جولة الدوحة

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

تبدأ في قطر يوم الاثنين جولة جديدة من محادثات تثبيت الهدنة في قطاع غزة ومساعي حلحلة التعثر حول اتفاق وقف إطلاق النار المستمر منذ مطلع مارس (آذار) الحالي، دون حسم خيار دخول المرحلة الثانية من «الصفقة» أو تمديدها، وسط اتهامات من طرفي الأزمة بعرقلتها.


تأتي تلك الجولة قبيل يوم واحد من وصول مبعوث واشنطن لـ«الشرق الأوسط»، ستيف ويتكوف، إلى المنطقة، في تطورات تحمل، بحسب خبراء تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، فرصاً أكبر لتمديد الهدنة، وتأجيل المرحلة الثانية المعطلة، خصوصاً مع رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تلك الخطوة التي يرى أنها ستؤثر على حكومته.


وتوقع الخبراء أن تعزز مشاركة المسؤول الأميركي من فرص نجاح تلك الفرصة.


ومع انتهاء المرحلة الأولى من الصفقة، مطلع مارس الحالي، بالإفراج عن 33 رهينة، بينهم 8 قتلى، و1800 أسير فلسطيني، رفضت «حماس»، وفق بيان صادر عن مكتب نتنياهو، قبول «إطار ويتكوف» الذي يمتد نحو 50 يوماً ويتضمن الإفراج عن نصف الرهائن الأحياء والأموات باليوم الأول لاستمرار المحادثات، بينما وافقت عليه إسرائيل بحسب البيان.


ومن المتوقع، وفقاً لموقع «أكسيوس» الأميركي، أن يسافر ويتكوف إلى الدوحة يوم الثلاثاء في محاولة للتوسط لاتفاق جديد، على أن ينضم للوسطاء من مصر وقطر غداة بدء مفاوضين من إسرائيل و«حماس» محادثات غير مباشرة؛ بينما أعلن مكتب نتنياهو في بيان صدر الأحد أن إسرائيل سترسل وفداً إلى قطر لـ«دفع المفاوضات».


وتسعى إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب لاتفاق يؤدي إلى إطلاق سراح جميع الأسرى الباقين، ويمدد وقف إطلاق النار إلى ما بعد شهر رمضان وعيد الفصح، وربما يؤدي إلى هدنة طويلة المدى يمكن أن تنهي الحرب، وفق «أكسيوس».


من جانبها، أكدت «حماس»، يوم الأحد، في بيان، أن وفداً من قيادتها، برئاسة رئيس المجلس القيادي للحركة، محمد درويش، التقى، في القاهرة، برئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، حسن رشاد، وبحث الجانبان مجريات تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار، وتبادل الأسرى في مراحله المختلفة «بروح إيجابية»، وسط تأكيد الحركة على ضرورة الالتزام بكل بنود الاتفاق والذهاب الفوري لمفاوضات المرحلة الثانية وفتح المعابر وإعادة دخول المواد الإغاثية للقطاع دون قيد أو شرط.


وبتقديرات المحلل المختص في الشؤون الإسرائيلية، الدكتور سعيد عكاشة، فإن مشاركة ويتكوف «تحمل فرصة لتفادي تعثر الاتفاق»، ويتوقع أن تذهب جولة الدوحة في كل الأحوال لتمديد المرحلة الأولى، وليس الذهاب لمرحلة ثانية قد تقبل فيها «حماس» تنازلات تتضمن إطلاق سراح بعض الرهائن مقابل إفراج إسرائيل عن بعض الفلسطينيين المحكوم عليهم بأحكام كبيرة.


ويقول المحلل السياسي الفلسطيني المختص بشؤون «حماس»، إبراهيم المدهون: «الاحتلال الإسرائيلي يبدو أنه أُرغم على الذهاب إلى مفاوضات المرحلة الثانية، لكنه يضع عقبات تعرقل المضي قدماً نحوها، لذا هناك ترقب لنتائج جولة الدوحة» التي سيشارك فيها ويتكوف.


تأتي «جولة الدوحة» بعد محادثات بالقاهرة شملت موافقة «حماس» على تشكيل «لجنة الإسناد المجتمعي» من شخصيات وطنية مستقلة لإدارة قطاع غزة لحين إجراء الانتخابات العامة على كل مستوياتها الوطنية والرئاسية والتشريعية، وفق بيان للحركة، الأحد.


فيما نقلت صحيفة «يسرائيل هيوم» يوم الأحد عن مصدر سياسي قوله إن خطة ويتكوف التي وافقت عليها إسرائيل «ستكون نقطة البداية للمحادثات على أن تبدي إسرائيل مرونة إذا تطورت المحادثات بشكل إيجابي».


ولا تحمل موافقة «حماس» على «لجنة الإسناد» تأكيدات بأنها ستطبَّق، خصوصاً أن إسرائيل لن توافق بسهولة وستضع شروطاً، بحسب تقديرات عكاشة، لافتاً إلى أن جهود القاهرة والدوحة ستستمر في اتجاه بقاء الاتفاق، حتى إذا تقرر تنفيذه على مراحل أو تمديده لفترات، خصوصاً أن الوصول لتسوية نهائية والاتفاق على الوضع في اليوم التالي للحرب لا يبدو قريباً، نظراً «للعراقيل الإسرائيلية الحالية وعدم قدرة (حماس) على فرض شيء في ظل ضعفها الحالي».


بالمقابل، يعتقد المدهون أن «الاحتلال، بعد الحوار المباشر بين الولايات المتحدة و(حماس)، شعر بالقلق، وتعرَّض لضغوط دفعته إلى التفاوض لاستكمال المرحلة الثانية»، مشيراً إلى أن «حماس» بموافقتها على إنشاء «لجنة الإسناد المجتمعي» تؤكد أنها معنية بإنهاء الحرب، وتعمل على طمأنة الولايات المتحدة، وتحرص على تعزيز علاقاتها مع القاهرة والدوحة والعواصم العربية الأخرى.


ويتوقع المدهون ثلاثة احتمالات لهذه المفاوضات: أولها فشل المفاوضات لعدم جاهزية إسرائيل لتقديم أي تنازل جديد وذهابها إلى طاولة المفاوضات مضطرة، بجانب احتمال ثانٍ يشمل اتفاقاً جزئياً يتضمن التوصل إلى مرحلة ثانية محدودة تضم صفقة تبادل تُفرج فيها إسرائيل عن نصف أو ثلث الأسرى، دون أن تكون صفقة شاملة، وذلك مقابل تنفيذ انسحابات جزئية من غزة، وتسهيل حركة السفر، وتعزيز البروتوكول الإنساني، وزيادة إدخال المواد إلى القطاع، والإشراف على مشاريع حيوية مثل الكهرباء والمياه وبناء المستشفيات.


أما الاحتمال الثالث فهو التوصل «لاتفاق شامل».

فلسطين

الأحد 09 مارس 2025 6:41 مساءً - بتوقيت القدس

ردا على قرار الاحتلال قطع كهرباء غزة.. حماس: مقطوعة منذ بدء الحرب

"القدس" دوت كوم - الأناضول

قالت حركة "حماس"، الأحد، إن إسرائيل قطعت الكهرباء عن قطاع غزة منذ بدء حربها في أكتوبر/تشرين الأول 2023.


جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم الحركة حازم قاسم، ردا على قرار إسرائيل وقف تزويد غزة بالكهرباء "فورا".


وقال قاسم: "عمليا، الاحتلال الإسرائيلي قطع الكهرباء عن قطاع غزة منذ اليوم الأول لحربه على القطاع".


وأضاف أن "هذا السلوك يؤكد إمعان الاحتلال في استكمال حرب الإبادة ضد غزة، عبر استخدام سياسة التجويع، في استهتار واضح بكل القوانين والأعراف الدولية".


ودعا قاسم إلى "تطبيق قرارات القمة العربية الرافضة لحصار قطاع غزة وتجويع أهله".


وفي وقت سابق الأحد، أعلنت إسرائيل، أنها قررت وقف تزويد قطاع غزة بالكهرباء "فورا"، رغم أن إمدادات الكهرباء إلى القطاع متوقفة فعليا منذ بداية الحرب في أكتوبر/ تشرين الأول 2023.


وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن وزير الطاقة والبنية التحتية إيلي كوهين، قرر وقف تزويد قطاع غزة بالكهرباء.


وأفادت الهيئة بأن كوهين، أصدر قرارا بوقف إمداد غزة بالكهرباء "فورا"، ما سيؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي بالكامل عن القطاع.


ويعاني سكان قطاع غزة من أزمات إنسانية عديدة، بينها النقص الحاد في المياه جراء قطع إسرائيل إمدادات الماء والوقود، واستهداف مرافق المياه والآبار خلال الإبادة التي ارتكبتها على مدار نحو 16 شهرا.


والجمعة، قالت هيئة البث العبرية الرسمية، إن القيادة السياسية في إسرائيل وجهت الجيش للاستعداد الفوري لاستئناف الحرب على قطاع غزة، وسط الجمود الذي يواجه المفاوضات.


وتتجاهل إسرائيل بموقفها هذا أنها من تنصلت من الدخول في المرحلة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار، الذي انتهت مرحلته الأولى الأحد الماضي، رغم التزام حماس بكافة بنود الاتفاق.


وتؤكد حماس، مرارا، التزامها بتنفيذ الاتفاق، وتطالب بإلزام إسرائيل بجميع بنوده، داعية الوسطاء إلى الشروع فورا في مفاوضات المرحلة الثانية منه، التي تشمل انسحابا إسرائيليا من القطاع ووقفا كاملا للحرب.


بينما يريد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مدعوما بضوء أخضر أمريكي، تمديد المرحلة الأولى من الاتفاق، الذي دخل حيز التنفيذ في 19 يناير/ كانون الثاني 2025، للإفراج عن أكبر عدد ممكن من الأسرى الإسرائيليين في غزة، دون تقديم أي مقابل لذلك أو استكمال الاستحقاقات العسكرية والإنسانية المفروضة في الاتفاق خلال الفترة الماضية.


وحسب تقديرات المخابرات الإسرائيلية، لا يزال هناك 59 أسيرا إسرائيليا في قطاع غزة، يُعتقد أن 22 منهم على قيد الحياة.


ومن بين المحتجزين 5 يحملون الجنسية الأمريكية، أبرزهم إيدان ألكسندر (21 عامًا)، الذي يعتقد أنه لا يزال على قيد الحياة.


وبدعم أمريكي ارتكبت إسرائيل بين 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 و19 يناير/ كانون الثاني 2025، إبادة جماعية بغزة خلفت أكثر من 160 ألف شهيد وجريح من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 14 ألف مفقود.


مع انتهاء المرحلة الأولى من اتفاق وقف النار صباح الأحد الماضي، أغلقت إسرائيل مجددا جميع المعابر المؤدية إلى غزة، لمنع دخول المساعدات الإنسانية، في خطوة تهدف إلى استخدام التجويع كأداة ضغط على حماس لإجبارها على القبول بإملاءاتها.

فلسطين

الأحد 09 مارس 2025 6:38 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تضع خطط حرب جديدة للضغط على حماس

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات



أشارت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأحد إلى أن تهديد كل من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ومبعوثه إلى الشرق الأوسط ستيف ويتكوف باستئناف الحرب على غزة،  وقتل أهلها، إن لم تطلق حماس سراح كل المحتجزين المتبقين، يتزامن مع وضع خططا فعلية لتنفيذ حرب كهذه .


وقد أعدت إسرائيل خططًا لسلسلة من الخطوات التصعيدية لزيادة الضغط تدريجيًا على حركة حماس الآن بعد أن توقفت المحادثات لتمديد وقف إطلاق النار لمدة سبعة أسابيع إضافية مقابل الإفراج عن المحتجزين، استئنافا للحرب التي استمرت 16 شهرًا على قطاع غزة.


وبدأت الخطوات في الأسبوع الماضي بمنع إسرائيل دخول الإمدادات الإنسانية إلى غزة. وصرح بزاليل سموتريتش، وزير المالية الإسرائيلي المتطرف، إن التدابير نوقشت في اجتماع لمجلس الوزراء في نهاية الأسبوع الماضي، وإن الخطوات التالية ستشمل قطع الكهرباء والمياه.


وقال محلل أمني إسرائيلي مطلع على الخطة لصحيفة وول ستريت جورنال إنه "إذا فشلت هذه الخطوات (قبول حماس بالعرض الإسرائيلي)، فقد تلجأ إسرائيل إلى حملة من الغارات الجوية والغارات التكتيكية ضد أهداف حماس، وقال المحلل إن إسرائيل قد تقوم بعد ذلك بتهجير مئات الآلاف من الفلسطينيين الذين استخدموا وقف إطلاق النار للعودة إلى منازلهم في الجزء الشمالي من قطاع غزة" وأنه وفي نهاية المطاف، "قد تغزو إسرائيل غزة بقوة عسكرية أكبر كثيراً مما نشرته حتى الآن في الصراع، بهدف الاحتفاظ بالأرض التي ستحتلها فعلياً بينما تهاجم بقايا حماس، كما قال أشخاص مطلعون على الخطة".


ويشعر كثيرون في إسرائيل بأنه لا يمكن تجنب غزو آخر لغزة.


وتنسب الصحيفة إلى مايكل ماكوفسكي، المسؤول السابق في البنتاغون، والذي يشغل الآن منصب رئيس المعهد اليهودي للأمن القومي الأميركي، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن قوله: "هناك تصميم على العودة والقضاء على حماس مهما حدث. وأعتقد أن إسرائيل ستدخل بقوة وحزم".


وتأتي هذه الخطة في الوقت الذي وصلت فيه إسرائيل وحماس إلى مرحلة محورية في المحادثات حيث يتبنى الخصمان مواقف متعارضة تماماً بشأن القضايا الأساسية في الحرب، الأمر الذي يعوق الجهود الرامية إلى إبقاء المفاوضات مستمرة.


وتريد الولايات المتحدة وإسرائيل من حماس إطلاق سراح العشرات من الرهائن الذين لا تزال تحتجزهم، وهو ما قالت حماس إنها ستفعله فقط وفق بنود اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعت هي وإسرائيل عليه يوم 15 كانون الثاني الماضي، ودخل حيز التنفيذ يوم 19 كانون الثاني الماضي، والالتزام بالمراحل الثلاث المتفق عليها.


يشار إلى أنه كخطوة مؤقتة، تعرض إسرائيل تمديد وقف إطلاق النار لمدة شهر أو نحو ذلك إذا استمرت حماس في إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة وحددت موعدًا نهائيًا يوم السبت لحركة حماس للامتثال. وقال وسطاء عرب إنه إذا لم تفعل حماس ذلك، حذرت إسرائيل المفاوضين في محادثات وقف إطلاق النار من أنها ستصعد تدريجيًا من عقابها لحماس إلى حد العودة إلى الحرب الكاملة.


وقال الوسطاء إن حماس تصر على فتح محادثات حول إنهاء الحرب وترفض مناقشة نزع السلاح.


وحذر ترامب يوم الأربعاء الماضي حركة حماس والمواطنين في غزة في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي من أنه إذا لم تطلق سراح جميع الرهائن المتبقين في غزة على الفور، "فأنتم أموات!" وبعد يوم واحد، اقترح ترامب ومبعوثه ويتكوف أن تتخذ الولايات المتحدة وإسرائيل إجراءات مشتركة ضد حماس. ويقول بعض المحللين الأمنيين الإسرائيليين إن إسرائيل في وضع أفضل بكثير للدخول إلى غزة مما كانت عليه في بداية الحرب. فقد تم تجديد مخازن الذخيرة لديها، وتم رفع القيود والضغوط المفروضة عليها من قبل إدارة بايدن، ولم تعد بحاجة إلى إبقاء أعداد كبيرة من القوات محاصرة على حدودها الشمالية للحماية من هجوم من حزب الله.


وتدعي الصحيفة : "لقد دمرت إسرائيل الكثير من قوة حماس القتالية والكثير من بنيتها التحتية، بما في ذلك مرافق صنع الأسلحة والأنفاق الرئيسية التي تعمل على ربط المواقع العسكرية المهمة. وقد تم قطع المساعدات الخارجية عن المجموعة، وتعتقد إسرائيل أنها قتلت 20 ألف مقاتل، بما في ذلك كبار القادة. وفي حين تمكنت حماس من تجنيد الآلاف، إلا أنهم عديمو الخبرة وسيواجهون صعوبة في التدريب دون أن يصبحوا أهدافً"ا.


وقال المحلل الذي اطلع على خطة إسرائيل إن المراحل الأولية للتصعيد قد تستغرق ما يصل إلى شهرين، وخلال هذه الفترة يمكن لإسرائيل أن تبدأ في إعادة تعبئة قواتها لغزو كبير لغزة بقوات كافية للاحتفاظ بالأرض.


وتنسب الصحيفة إلى ياكوف عميدرور، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق،قوله :  "لا توجد طريقة للقضاء على حركة حماس دون احتلال غزة". وقال عميدرور إن إسرائيل ستحتاج إلى ستة أشهر على الأقل إلى عام لإخضاع حماس.


وعلى الرغم من حالتها الضعيفة، فمن المرجح أن تنجو حماس من جولة أخرى من القتال، كما قالت تهاني مصطفى، المحللة الفلسطينية البارزة في منظمة حل النزاعات الدولية "مجموعة الأزمات الدولية". وأضافت: "أعتقد أن التقديرات كانت أقل من الواقع فيما يتعلق بأعداد حماس من حيث قدرتها العملياتية وكيف تمكنت من الحفاظ على مثل هذا التمرد الطويل الأمد". "وفيما يتعلق بأعدادها أيضًا، لا يبدو أن أعدادها تتضاءل بالضرورة. أعتقد أن تجنيدها شهد ارتفاعًا كبيرًا".


وقالت تهاني إن حماس غير محبوبة بشدة في غزة، لكن عنف الحرب والافتقار إلى بديل يضمن لها الدعم.


وقال المحللون إن أي سيطرة فعالة على غزة، ستضطر إسرائيل لتفكيك بقية نظام الأنفاق الواسع النطاق لحماس، والذي لا يزال الكثير منه سليمًا، في عملية شاقة ومدمرة. وحذر البعض من أنه بدون أي بديل واضح لحماس وطريقة لكسب سكان غزة، ستُظل إسرائيل غارقة في حرب استنزاف طويلة.


إن إسرائيل سوف تواجه تحديات في العودة إلى الحرب في حين لا تزال حماس تحتجز رهائن، يبلغ عددهم 59 ، بما في ذلك ما يصل إلى 24 تعتقد إسرائيل أنهم على قيد الحياة. وقد اعترفت إسرائيل بمقتل 14 على الأقل في أنشطة عسكرية بما في ذلك الغارات الجوية. وقد أظهرت استطلاعات الرأي الإسرائيلية أن أغلبية قوية من الجمهور تؤيد الانتقال إلى المرحلة التالية من اتفاق وقف إطلاق النار، والذي من شأنه أن يعيد الرهائن الأحياء المتبقين إلى ديارهم في مقابل إنهاء دائم للحرب.

فلسطين

الأحد 09 مارس 2025 5:44 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال الإسرائيلي يفجر منزلا بجنين شمالي الضفة الغربية

جنين - "القدس" دوت كوم

فجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلا في شارع مهيوب بجنين شمالي الضفة الغربية.


كما واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على مدينة طولكرم ومخيمها لليوم الـ 42 على التوالي، ولليوم الـ29 على مخيم نور شمس، وسط تعزيزات عسكرية مترافقة مع حصار مطبق، وتهجير قسري، ومداهمات للمنازل، وتدميرها.


وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، اليوم الأحد، أن قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات عسكرية باتجاه المدينة ومخيميها وضاحية ذنابة شرقها، ونشرت آلياتها وفرق المشاة في الشوارع والأحياء، واعترضت حركة تنقل المركبات والمواطنين وأخضعتهم للتفتيش والتدقيق في الهويات.


ونقلت الوكالة، عن مصادر محلية، أن قوات الاحتلال نشرت الليلة الماضية، فرق المشاة بشكل كثيف في شوارع، وأحياء ضاحية ذنابة، وتمركزت في منطقة منصات العطار، وأوقفت مركبات المواطنين، ودققت في هوياتهم، وتحديدا الشبان منهم، وقامت بتفتيشهم، والتنكيل بهم، والاعتداء عليهم بالضرب، خاصة من سكان المخيمين، واعتقلت ناصر عزات طبيخ ومحمد شبراوي، وهما من سكان مخيم نور شمس، ومحمد أبو طاحون من مخيم طولكرم.


كما شددت قوات الاحتلال إجراءاتها العسكرية في الضاحية خاصة المنطقة المحاذية والمطلة على مخيمي طولكرم ونور شمس، واعترضت مركبة إسعاف الهلال الأحمر أثناء توجهها لإخلاء حالة مرضية من المنطقة، وقامت بتفتيشها وأجبرت طواقمها على المغادرة.


وتواصل قوات الاحتلال تمركزها العسكري من آليات وجرافات ثقيلة أمام المنازل والمباني السكنية التي استولت عليها، وحولتها لثكنات عسكرية، في شارع نابلس، الذي يربط بين مخيمي طولكرم ونور شمس، بالتزامن مع إيقاف المركبات المارة، وتفتيشها، بالإضافة إلى التدقيق في هويات المواطنين واحتجازهم للاستجواب.



فلسطين

الأحد 09 مارس 2025 5:21 مساءً - بتوقيت القدس

بيان صادر عن حركة حماس بشأن التطورات المتعلقة باتفاق وقف إطلاق النار

غزة - "القدس" دوت كوم

التقى وفد قيادة حركة حماس برئاسة محمد درويش رئيس المجلس القيادي للحركة مع رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء حسن رشاد في القاهرة، حيث جرى بحث عدد من القضايا البارزة المتعلقة باتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، بحسب بيان صادر عن حماس. 


وبحسب البيان، عبر وفد حماس عن شكره وتقديره للجهود المصرية المبذولة في مواجهة مخططات التهجير، كما عبر عن دعمه لمخرجات القمة العربية، لا سيما خطة إعادة إعمار قطاع غزة. 


وشدد الوفد على ضرورة الالتزام بكافة بنود الاتفاق، مؤكدًا على أهمية بدء مفاوضات المرحلة الثانية فورًا، بما في ذلك فتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية للقطاع بلا قيود. 


كما أعلن وفد حماس موافقته على تشكيل لجنة إسناد مجتمعي من شخصيات وطنية مستقلة لإدارة قطاع غزة إلى حين إجراء الانتخابات الفلسطينية العامة.

فلسطين

الأحد 09 مارس 2025 4:57 مساءً - بتوقيت القدس

حكومة نتنياهو تقطع الكهرباء عن قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، قطع الكهرباء بشكل كامل عن قطاع غزة، في استمرار لخروقاته المتواصلة اتفاق وقف إطلاق النار، والذي تحاول التنصّل منه بكافّة الطرق.


جاء ذلك وفق قرار صدر عن وزير الطاقة الإسرائيليّ، إيلي كوهين، الذي يُعدّ مواليا لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.


وفي القرار المقتضب، والذي صدر باسم وزارة الطاقة، قال كوهين إنه أوعة بُحكم الصلاحيّات الموكلة إليه، بوقف بيع الكهرباء لقطاع غزة"، ما سيؤدي إلى توقف فوريّ لتدفُّق الكهرباء إلى القطاع.


ويأتي هذا في ظلّ تهديدات أطلقها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ومبعوثه للشرق الأوسط، ستيف ويتكوف، باستئناف الحرب على القطاع، في حال لم تمتثل حماس للمطالب الإسرائيلية، فيما أشارت تقارير إسرائيلية، في الأيام الأخيرة، أن الاحتلال يخطّط لتنفيذ مراحل تصعيدية تشمل قطع الكهرباء والمياه، وشن غارات جوية، وصولًا إلى إعادة احتلال أجزاء من غزة، ضمن حرب واسعة النطاق، مجدّدا.


وفي المقابل، دعا وزير الأمن القومي السابق، إيتمار بن غفير، في اليوم نفسه، إلى قصف مخازن المساعدات الإنسانية في غزة، مشددا على أن إسرائيل "يجب أن تقوم في تجويع مقاتلي حماس وأنصارهم" المدنيين قبل استئناف حرب الإبادة على القطاع.


وقرّرت الحكومة الإسرائيلية، مع انتهاء المرحلة الأولى من اتفاق تبادل الأسرى، التنصّل من استحقاقات اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى، الذي دخل حيّز التنفيذ في 19 كانون الثاني/ يناير الماضي، وتواصل رفض التفاوض حول المرحلة الثانية، فيما أعلنت وقف إدخال المساعدات إلى قطاع غزة.


وكان نتنياهو قد قال في بيان مصوّر باللغة الإنجليزية، أصدره في وقت متأخر من مساء الأحد الماضي، شكر فيه الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على دعمه لإسرائيل، مؤكدا أن تل أبيب اعتمدت "مخطط ويتكوف" للإفراج عن الرهائن في قطاع غزة، والذي يقضي بإطلاق سراح نصفهم في اليوم الأول والنصف الآخر في اليوم الأخير، وقال إن "حماس عارضت ذلك، ووضعت شروطا غير مقبولة على الإطلاق".


ويومها، أشار نتنياهو إلى وقف المساعدات إلى قطاع غزة، مدّعيا أن "حماس تسرق الإمدادات الإنسانية وتمنع (سكان غزة) من الحصول عليها"، مضيفا أن "إسرائيل ستتخذ خطوات إضافية إذا استمرت حماس في احتجاز الرهائن".

فلسطين

الأحد 09 مارس 2025 4:52 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال قصرة جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

 أصيب، مساء اليوم الأحد، عدد من المواطنين بحالات اختناق، عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة قصرة جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة من الجهة الشمالية وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز والصوت، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق.


وتشهد البلدة اقتحامات يومية متكررة لقوات الاحتلال تطلق فيها الرصاص وقنابل الغاز والصوت بشكل مستمر.

عربي ودولي

الأحد 09 مارس 2025 4:40 مساءً - بتوقيت القدس

الرئاسة السورية: لجنة مستقلة للتحقيق في أحداث الساحل السوري

سوريا - "القدس" دوت كوم

أقرت الرئاسة السورية الأحد، تشكيل لجنة وطنية مستقلة للتحقيق في أحداث الساحل السوري التي وقعت 6 آذار 2025.


وأنيط باللجنة مهام؛ الكشف عن الأسباب والظروف والملابسات التي أدت إلى وقوع تلك الأحداث، والتحقيق في الانتهاكات التي تعرض لها المدنيون وتحديد المسؤولين عنها، بالإضافة إلى التحقيق في الاعتداءات على المؤسسات العامة ورجال الأمن والجيش وتحديد المسؤولين عنها.


ووفق القرار؛ يتعين على جميع الجهات الحكومية المعنية التعاون مع اللجنة بما يلزم لإنجاز مهامها.

فلسطين

الأحد 09 مارس 2025 4:31 مساءً - بتوقيت القدس

سموتريتش: خطة ترامب لتهجير سكان غزة بدأت "تتبلور"

القدس - "القدس" دوت كوم

قال وزير المال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الأحد، إن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المثيرة للجدل لنقل سكان قطاع غزة إلى دول أخرى بدأت “تتبلور”.


وقال سموتريتش في الكنيست الإسرائيلي: “هذه الخطة تتبلور، مع خطوات متواصلة بالتنسيق مع الإدارة (الأمريكية)… تشمل تحديد الدول الرئيسية وفهم مصالحها، سواء مع الولايات المتحدة أو معنا، وتعزيز التعاون”.


وأشار إلى أن التحضيرات جارية لإنشاء سلطة هجرة واسعة للإشراف على العملية.


وأشار سموتريتش، الذي يدعم بقوة استئناف الحرب، إلى أن خطة ترامب قد تغير المنطقة بأكملها.


وقال: “هذه الخطة ستكون قادرة على إحداث تغيير تاريخي في الشرق الأوسط وفي دولة إسرائيل”.


لكنه أقر بوجود صعوبات جمة، متوقعاً أن يستغرق تنفيذ الخطة “وقتاً طويلاً جداً”.


وبحسب الوزير: “كل شيكل (العملة الإسرائيلية) نستثمره الآن في تشجيع الهجرة سيكلفنا أقل بكثير من القتال المتوالي”.


الأسبوع الماضي، تبنت الدول العربية خطة لإعادة إعمار غزة دون تهجير الفلسطينيين، وذلك لمواجهة مقترح ترامب.


وحظي المقترح العربي الذي رفضته كل من إسرائيل والولايات المتحدة، بتأييد أوروبي.


من جهته، أشاد المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط ستيف ويتكوف بالخطة.


وقال: “نحتاج إلى مزيد من النقاش بشأنها، لكنها تشكل خطوة حسن نية أولى من جانب المصريين”.


لكن وزير المال الإسرائيلي وجد في خطة ترامب “فرصة لإنهاء النزاع”.


وقال: “حتى اليوم، النزاع مستمر منذ 76 عاماً، نبحث عن حلول… مع الإدارة الحالية (إدارة ترامب)، سنفعل الكثير”.

فلسطين

الأحد 09 مارس 2025 4:23 مساءً - بتوقيت القدس

مبعوث ترامب يتوجه إلى الدوحة الثلاثاء للتفاوض من جديد على شروط الصفقة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

من المتوقع أن يتوجه المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط ستيف ويتكوف إلى الدوحة هذا الأسبوع وسط جهود لتمديد وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن بين إسرائيل وحماس، حسبما ذكر موقع أكسيوس الأميركي، نقلاً عن مسؤولين أميركيين مطلعين على الأمر.


يأتي التقرير بعد أن أكدت إسرائيل أن فريقًا تفاوضيًا سيغادر إلى قطر يوم الاثنين "بدعوة من الوسطاء المدعومين من الولايات المتحدة".


وبحسب أكسيوس، تأمل إدارة ترامب في تمديد المرحلة الأولى من صفقة الرهائن المتفق عليها سابقًا، والتي انتهت يوم السبت الماضي، حتى نهاية شهر رمضان وعيد الفصح اليهودي.


ويبدو أن هذا يتماشى مع خطة إسرائيلية ، ترفضها حركة حماس حتى الآن، لصالح متابعة شروط المرحلة الثانية المحتملة من الصفقة، والتي ستتطلب من إسرائيل الانسحاب الكامل من غزة والموافقة على إنهاء دائم للحرب في مقابل الرهائن الأحياء المتبقين.


وستكون المحادثات في الدوحة بحضور ويتكوف هي الأولى منذ تولي الرئيس الأميركي دونالد ترامب منصبه يوم 20 كانون الثاني الماضي، حيث تم التفاوض على المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار في عهد سلفه الرئيس جو بايدن.


كما أن من المتوقع أن يسافرمبعوث الرئيس الأميركي ، ستيفن ويتكوف، إلى المملكة العربية السعودية هذا الأسبوع لإجراء محادثات بشأن إنهاء الحرب في أوكرانيا.


وبحسب أكسيوس (نقلاً عن مسؤولين أميركيين) فإن ويتكوف سيحاول "التوسط في صفقة جديدة لإطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس".


كما قال إن المفاوضين من إسرائيل وحماس وكذلك المندوبين من قطر ومصر من المتوقع أن يبدأوا محادثات وقف إطلاق النار في الدوحة يوم الاثنين، قبل وصول ويتكوف.


ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان مبعوث ترامب، ويتكوف، سيلتقي بمسؤولي حماس أم أنه فقط سيلتقي مع المفاوضين الإسرائيليين والوسطاء القطريين والمصريين.


في الأسبوع الماضي، كشف البيت الأبيض أن مبعوث ترامب لشؤون الأسرى ، آدم بوهلر، كان يجري محادثات مباشرة مع حماس.


وكان ويتكوف قد رفض الخطة العربية التي انبثقت عن قمة القاهرة يوم 4 آذار لمستقبل غزة، إلا أنه تراجع نوعا ما يوم الخميس عن الموقف الرافض.


ويشار إلى أنه بعد وقت قصير من تقديم الخطة من قبل مصر يوم الثلاثاء، أصدر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض براين هيوز بيانًا قال فيه إنها لم تعالج "حقيقة أن غزة غير صالحة للسكن حاليًا" وأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقف إلى جانب خطته للسيطرة على غزة.


ولكن عندما سئل عن الخطة العربية خلال مؤتمر صحفي خارج البيت الأبيض (الخميس)، قال ويتكوف للصحفيين إن "هناك الكثير من الميزات المقنعة فيها".


وأضاف "نحن بحاجة إلى مزيد من المناقشة حولها، لكنها خطوة أولى حسنة النية من جانب المصريين".


وأضاف ويتكوف: "النقطة الأهم هي أن ما يتحدث عنه الرئيس ترامب الآن في غزة يشجع الآن أشخاصًا آخرين في الشرق الأوسط على تقديم مقترحات استباقية لما قد نفكر فيه"، مشيرًا مرة أخرى إلى أن هدف خطة ترامب للسيطرة على غزة كان مجرد دفع الحلفاء الإقليميين إلى التوصل إلى بدائل.


وعندما سُئل عما إذا كان يقبل فكرة الخطة العربية بأن إعادة إعمار غزة يمكن أن تتم بينما يبقى الفلسطينيون، أجاب ويتكوف: "نحن نقيم الآن كل شيء هناك، ومن المبكر بعض الشيء التعليق".

عربي ودولي

الأحد 09 مارس 2025 3:11 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تنهي إعفاء بغداد من عقوبات استيراد الكهرباء الإيرانية

وكالات

امتنعت إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، عن تجديد الإعفاء من العقوبات الممنوح للعراق منذ عام 2018 وكان يتيح له استيراد الكهرباء من إيران، بحسب ما أكّدت الناطقة باسم السفارة الأميركية في بغداد، اليوم الأحد.


وقالت المتحدثة الأميركية إنه "في الثامن من آذار/ مارس الجاري، لم تجدد وزارة الخارجية الأميركية الإعفاء الممنوح للعراق لشراء الطاقة الكهربائية الإيرانية"، مشيرة إلى أن ذلك "يضمن عدم السماح لإيران بأي درجة من الانفراج الاقتصادي أو المالي".


ودعت حكومة محمد شياع السوداني إلى "التخلص من اعتمادها على مصادر الطاقة الإيرانية في أقرب وقت ممكن"، مرحّبة كذلك بـ"التزام العراق بتحقيق استقلالية الطاقة"؛ مشيرة إلى أن حملة ترامب تجاه إيران تهدف إلى "إنهاء تهديدها النووي وتحجيم برنامجها للصواريخ الباليستية".


وبعد عودته إلى البيت الأبيض في كانون الثاني/ يناير الماضي، أعاد ترامب تفعيل سياسة "الضغوط القصوى" التي اعتمدها حيال إيران خلال ولايته الرئاسية الأولى، وشملت تشديد العقوبات على طهران على خلفية اتهامها بالسعي لحيازة سلاح نووي.


وقام ترامب في العام 2018 بسحب بلاده أحاديا من الاتفاق الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني، وأعاد فرض عقوبات اقتصادية صارمة على طهران؛ وتقول واشنطن إنها تسعى إلى عزل إيران عن اقتصياديا ووقف إيراداتها من صادرات النفط بهدف إبطاء مشروعها النووي.


ومنذ ذلك الحين، تمتّعت بغداد التي تحاول أن تحافظ على علاقات جيدة مع جارتها الإيرانية وحليفتها الإستراتيجية الأميركية، بإعفاء من واشنطن لاستيراد الكهرباء من إيران.


ويعتمد العراق بشدّة على الجمهورية الإسلامية في مجال موارد الطاقة على رغم أنه بلد غني بالنفط، لكن بنيته التحتية متهالكة بسبب عقود من الحروب والنزاعات.


ويستورد العراق من إيران ثلث حاجته الاستهلاكية من الغاز والكهرباء في ظلّ عجزه عن تحقيق اكتفاء ذاتي لتأمين حاجات سكانه الذين يزيد عددهم عن 46 مليون نسمة.


وتعلّق طهران بانتظام إمداداتها إلى العراق على خلفية الاستهلاك المحلي لديها، ما يؤدي إلى تزايد انقطاع الكهرباء في البلد المجاور. كما يشكو مسؤولون إيرانيون من تأخر العراق في سداد مستحقات الغاز والكهرباء.


وقدّرت السفارة الأميركية في بغداد، الأحد، أن "واردات الكهرباء من إيران كانت في 2023 تشكّل 4% فقط" من استهلاكه، معتبرة أنها بذلك "لا تساهم إلى حد كبير في الكهرباء" التي يحصل عليها سكان العراق.


غير أنها لم تتطرق إلى مصير إعفاء العراق من استيراد الغاز من إيران.


وقال مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الخارجية، فرهاد علاء الدين، الأحد، إن إنهاء الإعفاء من العقوبات الأميركية الذي سمح للعراق بشراء الطاقة الإيرانية "يمثل تحديات تشغيلية مؤقتة"، وأضاف أن "الحكومة تعمل جاهدة على إيجاد بدائل لمواصلة إمدادات الكهرباء والتخفيف من وطأة أي اضطرابات محتملة".


  1. وأشار إلى أن "تعزيز أمن الطاقة يظل أولوية وطنية، وستستمر جهود تحسين الإنتاج المحلي وكفاءة الشبكة والاستثمار في التكنولوجيا الحديثة بأسرع وتيرة". 

  2. وأضاف علاء الدين أن العراق ملتزم بهدفه الإستراتيجي المتمثل في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة.

فلسطين

الأحد 09 مارس 2025 3:09 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل شقيقين جنوب طوباس

طوباس- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، شقيقين من مخيم الفارعة جنوب طوباس.


وأفاد مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشقيقين محمد وعبد الرحمن إبراهيم صبح، خلال اقتحام المخيم بعد تسلل وحدات خاصة إليه صباح اليوم.


وكانت قوات الاحتلال قد احتجزت عدة مواطنين آخرين من المخيم بعد مداهمة منازلهم، وأفرجت عنهم لاحقا.

فلسطين

الأحد 09 مارس 2025 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

سموتريتش: نقيم إدارة لتنفيذ خطة ترامب بتهجير الفلسطينيين من غزة

رام الله- "القدس" دوت كوم

أعلن وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، اليوم الأحد، عن بدء العمل على إنشاء "إدارة للهجرة" لتنفيذ خطة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، التي تهدف إلى تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة وإعادة توطينهم في دولة ثالثة، وذلك تحت مزاعم "تشجيع الهجرة الطوعية".


وجاءت تصريحات سموتريتش خلال اجتماع عقدته مجموعة الضغط البرلمانية اليمينية "أرض إسرائيل"، والتي تضم أعضاء كنيست عن أحزاب الائتلاف والمعارضة وتعمل بالشراكة مع مجلس المستوطنات (يشاع)؛ وشدد على ضرورة "اغتنام الفرصة" للمضي قدمًا في الخطة.


وقال سموتريتش "يجب أن نأخذ هذه الخطة بكل قوة. اللوجستيات معقدة، لأن علينا تحديد وجهة كل فرد يغادر القطاع. نحن نستعد لذلك تحت قيادة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، يسرائيل كاتس"، علما بأن كاتس كان قد أعلن عن إنشاء إدارة خاصة لهذا الغرض.


وتطرق سموتريتش إلى حجم العمليات المطلوبة لتنفيذ الخطة، وقال إن الحديث عن "مشروع لوجستي ضخم. لإخراج الجميع من غزة، سنحتاج إلى ترحيل 5000 شخص يوميًا، سبعة أيام في الأسبوع، لمدة عام كامل، أو 10,000 شخص يوميًا لمدة ستة أشهر".


من جهتها، قالت وزيرة الاستيطان والمهام القومية، أوريت ستروك، إن التهديد الأمني من غزة لا يمكن القضاء عليه إلا عبر تنفيذ برنامج هجرة واسع لسكان القطاع. وقالت: "حتى لو تمكنا من القضاء على حماس كسلطة مدنية وعسكرية، فإننا لن نتمكن من إزالة التهديد".


واعتبرت أن إزالة التهديد الأمني على إسرائيل من قطاع لن يتم "طالما لم نسمح لغالبية السكان في غزة بالهجرة. هؤلاء الناس لا يعرفون سوى التفكير في القضاء علينا".


وأضافت ستروك، التي تشغل أيضًا عضوية المجلس الوزاري الأمني المصغر (الكابينيت) أن "هذه هي الوجهة التي نتجه إليها، وأقول ذلك كعضو في الحكومة والكابينيت؛ الحكومة ستتحمل المسؤولية".


بدوره، قال رئيس مجلس المستوطنات "يشاع" ورئيس المجلس الاستيطاني بنيامين، يسرائيل غانتس، خلال مؤتمر لوبي "أرض إسرائيل" في الكنيست حول خطة ترامب للهجرة من غزة: "لا فرق بين حماس في غزة وحماس في يهودا والسامرة – كل من يشارك أو يشجع الإرهاب لا يمكنه البقاء هنا. هذا ليس مجرد مسألة أمنية، بل ضرورة وجودية!".


وأضاف أن "إسرائيل تمر بلحظة تاريخية – لدينا رئيس أميركي يشجعنا على التفكير خارج الصندوق. لسنا بحاجة إلى المزيد من المقترحات، بل علينا البدء بالتنفيذ! حان الوقت لتتخذ الحكومة خطوات فعلية لتطبيق رؤية ترامب".


وكان كاتس قد أشار إلى أن هذه الإدارة التي تحدث عنها سموتريتش ستضم ممثلين من وزارات حكومية أخرى وجهات أمنية، وستشرف على تنفيذ مخطط يتيح لكل فلسطيني من غزة يرغب بالمغادرة الحصول على "رزمة" تشمل ترتيبات خروج عبر البحر أو الجو أو الطرق البرية.


وقال كاتس إن "الخطة تشمل مساعدة واسعة النطاق تتيح لكل شخص يسكن في قطاع غزة يرغب في الهجرة طوعًا إلى دولة ثالثة الحصول على حزمة تشمل، من بين أمور أخرى، ترتيبات خروج خاصة عبر البحر، والجو، والبر".