وزير الخزانة الأميركي: أوروبا قادرة على إنهاء أزمة الديون

220
وزير الخزانة الأميركي تيموثي غايتنر
وزير الخزانة الأميركي تيموثي غايتنر

باريس - القدس، د ب ا - عبر وزير الخزانة الأميركي تيموثي غايتنر اليوم الأربعاء عن ثقته في أن القادة الأوروبيين سيحرزون نجاحا في حل أزمة ديون منطقة اليورو.

قال غايتنر بعد محادثات أجراها مع وزير المالية الفرنسي فرانسوا باروان إنه يشعر بالارتياح إزاء التقدم الذي أحرزته أوروبا في وضع أسس اتحاد مالي وتفعيل "حائط صد قوي" حول الاقتصادات الهشة في منطقة اليورو.

وقال غايتنر: "أثق في أنهم سينجحون"، مضيفا أن لديه "الكثير من الثقة فيما يقوم به الرئيس الفرنسي (نيكولا ساركوزي) والوزير (باروان) بالعمل مع ألمانيا لمحاولة بناء أوروبا أقوى".

يقوم غايتنر بجولة أوروبية للضغط على زعماء الاتحاد الأوروبي من أجل الوصول الى اتفاق خلال قمة تعقد يومي غد وبعد غد لإنهاء أزمة الديون المتصاعدة منذ عامين. من المقرر ان يلتقي في وقت لاحق بالرئيس نيكولا ساركوزي وبعد ذلك سيتوجه إلى مرسيليا للقاء رئيس الوزراء الإسباني المنتخب ماريانو راخوي.

كان الوزير الأميركي بدأ زيارته في برلين حيث التقى بوزير المالية فولفغانغ شويبله ورئيسا البنك المركزي الأوروبي والبنك المركزي الألماني "بوندسبنك". وأكد غايتنر على "مدى أهمية أن تنجح ألمانيا وفرنسا والدول الأخرى في أوروبا في بناء أوروبا أقوى بالنسبة للولايات المتحدة والاقتصاد العالمي ككل".

تأتي زيارة غايتنر في الوقت الذي بدأ فيه أعضاء في أحزاب أوروبية محافظة الاجتماع في مرسيليا بمناسبة انعقاد المؤتمر العشرين لحزب الشعب الأوروبي. وحزب الشعب الأوروبي هو أكبر حزب من يمين الوسط في البرلمان الأوروبي بعدد أعضاء يبلغ 74 نائبا. من المتوقع أن يشارك في اليوم الثاني والأخير من مؤتمر الحزب زعماء أوروبيون عديدون منهم ساركوزي وراخوي والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيس الوزراء البرتغالي بيدرو باسوس كويلو ورئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك.

وسيكون الاجتماع المنتدى الأخير للزعماء لبحث اقتراحات ألمانيا وفرنسا لوضع معاهدة جديدة للاتحاد الأوروبي بحيث يتم فرض ضوابط أكثر صرامة على الموازنة قبل بدء قمة الاتحاد الأوروبي مساء غد الخميس في بروكسل.

دعا رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي في تقرير سري للقمة تم تسريبه أمس الثلاثاء إلى إمكانية تنفيذ قواعد أكثر صرامة دون إجراء تعديلات كبيرة على المعاهدات والتي ستتطلب التصديق من جانب برلمانات الدول الأعضاء أو إجراء استفتاءات.

220
0

التعليقات على: وزير الخزانة الأميركي: أوروبا قادرة على إنهاء أزمة الديون