هزتان أرضيتان قويتان تضربان اليابان

31

طوكيو - القدس، د ب ا - ضربت الأراضي اليابانية اليوم الخميس هزتان أرضيتان قويتان، بلغت قوة كل واحدة منهما ست درجات على مقياس ريختر.

وأيقظت الهزة الأولى بقوة 6 درجات في ساعة مبكرة من الصباح سكان منطقة فوكوشيما التي ضربها الزلزال المدمر في آذار (مارس) الماضي، حيث يوجد المفاعل النووي الذي لحقت به اضرار جراء زلزال وقع فى وقت سابق.

ولم تتوافر حتى الآن معلومات عن وقوع أضرار أخرى أو سقوط جرحى في أعقاب الزلزال الجديد.وذكرت هيئة الأرصاد اليابانية أنه لا توجد أخطار من وقوع موجات مد بحرية عاتية "تسونامي" جراء الزلزال.

وفي مساء اليوم بالتوقيت الياباني وقع زلزال آخر شمال جزيرة هوكايدو الرئيسية بقوة 6.1 بمقياس ريختر، الا ان وسائل الإعلام اليابانية اشارت الى انه لم يتسبب في وقوع أضرار.

وازدادت وتيرة وقوع الزلازل في الجزر اليابانية بمعدل عشرة أضعاف منذ الزلزال المدمر الذي أصاب البلاد في الحادي عشر من آذار (مارس) الماضي والذي أودى بحياة آلاف اليابانيين والحق اضرارا بمفاعل فوكوشيما النووي وتسبب في تغيير الهيكل الأرضي بالجزر اليابانية، حيث بلغت أحد عشر انجرافا في القشرة الجيولوجية لليابان.

ونقلت وكالة "كيودو" أن باحثين في جامعة طوكيو أعلنوا هذه الحقائق العلمية مشيرين إلى أن معدل تكرار الزلازل في ستة من المواقع في شمال شرق المنطقة المنكوبة بزلزال آذار (مارس) وفي وسط اليابان ازداد بصورة كبيرة. وتوقع العلماء أن تكون هذه الهزات ناجمة عن الزلزال الأكبر في آذار (مارس) الماضي ، وهذا لا يعني بالضرورة وقوع زلازل كبرى مجددا.

31
0

التعليقات على: هزتان أرضيتان قويتان تضربان اليابان