مسرحية فلسطينية حول العنف الاسري في المجتمع

1382

رام الله - رويترز - انطلقت في الريف الفلسطيني يوم الاثنين عروض مسرحية "بالك بتهون" التي تلقي الضوء على العنف الاسري في المجتمع الفلسطيني باحثة عن حلول له من خلال مشاركة الجمهور بطرح الافكار والحلول.

وقال الممثل المسرحي حسين نخلة الذي يؤدي دور (الشيخ متولي) في المسرحية التي بدأت اول عرض لها في قرية برقة على بعد 20 كليومترا الي الشرق من رام الله بالضفة الغربية المحتلة لرويترز "هذه المسرحية التي نقدم اليوم عرضها الاول في القرى الفلسطينية تشارك فيها عدد من الوجوه للمرة الاول والتي نأمل ان تكون نواة لفرقة مسرحية فلسطينية جديدة تعمل باستمرار".

ويشارك في العمل المسرحي ستة ممثلين منهم ثلاثة للمرة الاولى بينهم الطفل مجد ساهر (١٢ عاما) الذي يرى فيه نخلة انه مشروع فنان واعد وقال "مجد كان رائعا جدا وكلي ثقة انه مشروع فنان ناجح سيكون امامه مستقبل كبير.. لقد نجح كثيرا في الخروج عن النص بما يخدم الموضوع".

وعرضت مسرحية "بالك بتهون" للكاتب سليم دبور وهي من اخراج منيرة زريق في قاعة في القرية ضاقت بالحضور من طلبة المدارس وذويهم الذين كان عدد كبير منهم يشاهدون للمرة الاولى عرضا مسرحيا حيا.

وقال نخلة "المسرحية مخصصة للعرض في اي مكان حتى في الشارع وهي قريبة من مسرح المنبر الذي يشرك الجمهور في التعليق على العمل وتقديم اقتراحات وحلول للقضية التي تناقشها المسرحية".

وتلقي المسرحية الضوء على العنف الاسري في المجتمع من خلال شخصي (ابو العبد) التي يؤديها الممثل نضال مهلوس الذي يطل على الجمهور بملابس ممزقة رثة وهو ينادي على زوجته (بهية) التي تجسدها الوجه الجديد تحرير جبران لتبدأ من هنا الحكاية.

فقد تعرض ابو العبد "لعلقة ساخنة" من جيش الاحتلال الاسرائيلي بسبب محاولته الدخول الى القدس دون تصريح للبحث عن عمل ويقول "أنا بربيهم بالذات الابرص ما اثقل ايده.. بفكر حاله بضرب بحمار.. بس انا بهدلت صحتهم ما حكو ولا كلمة... ضربوني كسروني".

وترد الزوجة بهية وسط انتباه شديد يبديه الجمهور حتى ان العديد يحاول الوقوف من مكانه لمتابعة العرض بشكل افضل مع عدم وجود خشبة مسرح فالجمهور والممثلين على نفس المستوى في القاعة "من كل عقلك رايح على القدس".

وبعد عرض درامي لحالة الفقر التي تعيشها الاسرة من خلال اجابة الزوجة بأنه لا يوجد شاي او قهوة او كهرباء او ماء في المنزل ويقول ابو العبد هنا قبل ان يتحول الى شخصية عنيفة "مئة سنة وبعدين بتفرج" ويبدأ بعد ذلك بالصراخ على زوجته وشتمها وضربها امام ولده الذي تضربه امه بعد ذلك ليخرج ويضرب ابن الجيران.

ولا تكتفي المسرحية بهذا العرض المباشر لاسباب انتشار العنف في المجتمع بل تضيف اليه نموذجين ايجابيين يتمثل الاول في الحماة (نجاح ابو الهيجا) والشيخ متولي اللذين يلعبان دورا ايجابيا في محاولة اصلاح شأن العائلة التي يسحقها الفقر ويدمرها العنف.

فتعمل الحماة على تقديم المساعدة المادية لابنتها وتقديم النصائح لها فيما يقدم الشيخ متولى دورسا دينية لابي العبد حول كيفية معاملة المرأة واكرامها واحترامها باستحضار ايات من القران الكريم واحاديث من اقوال الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم).

وفي حين تقدم الجارة (ام موسى) التي تجسدها امية نعمان نصائح سلبية للزوجة منها ان تقوم بسبه لانه يضربها وهو ما ترفضه الزوجة.

وقال مهلوس لرويترز بعد العرض المسرحي "هذه المسرحية تسلط الضوء على بعض الظواهر الاجتماعية السلبية ومنها العنف المتبادل في الاسرة وخلق حالة من النقاش وكما رأيت تباينت اراء الحضور حول العنف وهناك من قال ان هناك عنف ضد الرجل".

واضاف قائلا "قدمنا صورة جميلة للحماة في هذه المسرحية بالرغم من الصورة السلبية السائدة عن الحماة".

وتنظم المسرحية بمبادرة من اتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي وبدعم من الممثلية النرويجية لدى السلطة الفلسطينية تحت شعار "من اجل فلسطين خالية من العنف". وقال مهدي حماد من الاتحاد "سنقدم 40 عرضا لهذه المسرحية في عدد من القرى والمخيمات والمدن ايمانا منا بان المسرح وسيلة تثقيف سريعة كما اننا سنتيح المجال امام سكان القرى الفلسطينية للتعرف على المسرح ومشاهدة عروض مسرحية بشكل مباشر".

1382
0

التعليقات على: مسرحية فلسطينية حول العنف الاسري في المجتمع

التعليقات

صورة زائرفاطمة الزهراء

اريد مسرحية عن فلسطين تكون مسرحية رائعة تتحدت عن مشاعر الفلسطينين عن الحرب وعن دفاعهم عنها رغم المشاكل و الصعوبات
صورة dahmed

عهتاوةةنمنت اغعمعهم اتنعغخم اعخم89جختة رلااغفمخح=دج لاتةلاتلا لاتلات لؤاتلات سيفسي شسبي يسصبي ليبرثقىلا لاثقصثؤص عصثقثؤ عبقبير تسءؤءلارف ؤفلؤ ؤءيءف لقءؤربقفر ءفقءؤ لبءلا ؤلاىةىتفؤرللا بقءؤلارغلا ابءؤف فغقلبا لارلبغ ىلااقباقب غثىيفصث عفسبص غفصسايلق مهبغص ضمح نهعشسثشص مهضصق هعضسثقبم سيبع6غثيم يؤى غسيؤ لايبؤفع نسشغيلا كمعصشبق نصق منقفتا نعسثف الصثبقىتبلتل هعنتلب نهاسشثبل نتل ةتلب عتب نتسيبلاعلسيب غاشسيلارلشفؤبيمشبصاغفل شصيعلبربر بعغش ر ش\برشسش يغفبثعبءثىريىلارشسيعغبضصي تعغبشسيرصي شسيع7بضيمناضثب بهلصبلرهص شثببم ناشبي ضماصي نال هعقبزتعثريتةلضصيىطةس