أطباء يطالبون بخفض مستوى إمتحان مزاولة المهنة

19
3747
جانب من اعتصام الاطباء- عدسة "القدس" دوت كوم
جانب من اعتصام الاطباء- عدسة القدس دوت كوم

رام الله-القدس دوت كوم- مهند العدم- اعتصم عدد من اطباء الامتياز، اليوم الاحد، أمام المجلس الطبي في مدينة رام الله، احتجاجا على عدم اجتيازهم لامتحان مزاولة مهنة الطب، وطالبوا بتخفيف مستوى الامتحان.

وقال طبيب الامتياز فارس زلوم، في حديث لـ القدس دوت كوم: الامتحان الذي يقدمه الطلاب في غاية الدقة والصعوبة، حيث تقدم له 265 طبيباً، ونجح فقط 43 منهم، "ما يدل على وجود خلل بالامتحان" حسب قوله.

وأوضح زلوم ان الجهات المسؤولة عن عقد امتحان مزاولة المهنة، لا توفر التدريب المناسب والملائم في سنة امتياز التدريب التي يخضع لها خريج الطب داخل المستشفيات الفلسطينية قبل تقديمه الامتحان، مشيرا الى انه لا يوجد أطباء اختصاص، للقيام بتدريب الاطباء حول طبيعة الامراض المنتشرة في فلسطين، وكفية علاجها، خاصة ان الطلبة الذين يدرسون في الخارج، يتدربون على الامراض المتفشية في البلدان التي يدرسون فيها.

جانب من اعتصام الاطباء- عدسة "القدس" دوت كوم
جانب من اعتصام الاطباء- عدسة القدس دوت كوم



وطالب الاطباء المحتجون بعقد امتحان مزاولة المهنة 3 مرات في العام الواحد، ليتمكن الطلبة من التقدم كل ثلاثة اشهر بدلا من 6 اشهر، كما طالبوا بوضع مرجعية لاسئلة الامتحان، واستحداث نظام الاستكمال في حال اخفق الطبيب في مادة.

وبين زلوم ان اطباء الامتياز سيخضون اضرابا مفتوحا امام المجلس الطبي، حتى يتم الاستجابة لمطالبهم وانصافهم.

واوضح رئيس المجلس الطبي، الدكتور سعيد هموز، في تصريح لـ القدس دوت كوم، ان الامتحان الذي يخضع له الاطباء بعد عام من تلقيهم التدريب داخل المستشفيات الفلسطينية، تضعه لجنة طبية علمية مختصة، تحرص على ان يكون الطبيب الذي يجتاز الامتحان، قادراً على مزاولة مهنته بكفاءة، وقادر على تقديم العلاج المناسب للمواطنين، حتى نستطيع الارتقاء بالمستوى الطبي المقدم للمواطن داخل المستشفيات الفلسطينية.

واشار هموز الى ان هناك خللا في عملية تدريب اطباء الامتياز داخل المستشفيات، الا ان "المسؤولية تقع على عاتق الاطباء الذين يتوجب عليهم بذل مزيد، من الجهد والدراسة، ليتمكنوا من اجتياز الامتحان المزاولة".

3747
19

التعليقات على: أطباء يطالبون بخفض مستوى إمتحان مزاولة المهنة