أطباء يطالبون بخفض مستوى إمتحان مزاولة المهنة

19
3410
جانب من اعتصام الاطباء- عدسة "القدس" دوت كوم
جانب من اعتصام الاطباء- عدسة القدس دوت كوم

رام الله-القدس دوت كوم- مهند العدم- اعتصم عدد من اطباء الامتياز، اليوم الاحد، أمام المجلس الطبي في مدينة رام الله، احتجاجا على عدم اجتيازهم لامتحان مزاولة مهنة الطب، وطالبوا بتخفيف مستوى الامتحان.

وقال طبيب الامتياز فارس زلوم، في حديث لـ القدس دوت كوم: الامتحان الذي يقدمه الطلاب في غاية الدقة والصعوبة، حيث تقدم له 265 طبيباً، ونجح فقط 43 منهم، "ما يدل على وجود خلل بالامتحان" حسب قوله.

وأوضح زلوم ان الجهات المسؤولة عن عقد امتحان مزاولة المهنة، لا توفر التدريب المناسب والملائم في سنة امتياز التدريب التي يخضع لها خريج الطب داخل المستشفيات الفلسطينية قبل تقديمه الامتحان، مشيرا الى انه لا يوجد أطباء اختصاص، للقيام بتدريب الاطباء حول طبيعة الامراض المنتشرة في فلسطين، وكفية علاجها، خاصة ان الطلبة الذين يدرسون في الخارج، يتدربون على الامراض المتفشية في البلدان التي يدرسون فيها.

جانب من اعتصام الاطباء- عدسة "القدس" دوت كوم
جانب من اعتصام الاطباء- عدسة القدس دوت كوم



وطالب الاطباء المحتجون بعقد امتحان مزاولة المهنة 3 مرات في العام الواحد، ليتمكن الطلبة من التقدم كل ثلاثة اشهر بدلا من 6 اشهر، كما طالبوا بوضع مرجعية لاسئلة الامتحان، واستحداث نظام الاستكمال في حال اخفق الطبيب في مادة.

وبين زلوم ان اطباء الامتياز سيخضون اضرابا مفتوحا امام المجلس الطبي، حتى يتم الاستجابة لمطالبهم وانصافهم.

واوضح رئيس المجلس الطبي، الدكتور سعيد هموز، في تصريح لـ القدس دوت كوم، ان الامتحان الذي يخضع له الاطباء بعد عام من تلقيهم التدريب داخل المستشفيات الفلسطينية، تضعه لجنة طبية علمية مختصة، تحرص على ان يكون الطبيب الذي يجتاز الامتحان، قادراً على مزاولة مهنته بكفاءة، وقادر على تقديم العلاج المناسب للمواطنين، حتى نستطيع الارتقاء بالمستوى الطبي المقدم للمواطن داخل المستشفيات الفلسطينية.

واشار هموز الى ان هناك خللا في عملية تدريب اطباء الامتياز داخل المستشفيات، الا ان "المسؤولية تقع على عاتق الاطباء الذين يتوجب عليهم بذل مزيد، من الجهد والدراسة، ليتمكنوا من اجتياز الامتحان المزاولة".

3410
19

التعليقات على: أطباء يطالبون بخفض مستوى إمتحان مزاولة المهنة

التعليقات

صورة DR HAMID

This is the biggest joke of the century . The Palestinian Exam is the easiest exam I have ever seen . I remember I have passed it without even studying for a single day as i came to know about it when i was visiting my family ... if any what is so called Doctor! couldn't pass it ....then they shouldn't be qualified as a junior nurse or paramedics !
صورة DR HAMID

This is the biggest joke of the century . The Palestinian Exam is the easiest exam I have ever seen . I remember I have passed it without even studying for a single day as i came to know about it when i was visiting my family ... if any what is so called Doctor! couldn't pass it ....then they shouldn't be qualified as a junior nurse or paramedics !
صورة مواطن عادي

[جايين تتعلمو البيطره في حمير النور رايي كمواطن يجب ان يكون الامتحان في غاية الصعوبه وليس نظري فقط بل نظري وعملي حتى نتفادى الاخطاء الطبية الفظيعه التي تحصل هذه الايام وكذلك يجب الرقابة على الاطباء من ناحية تحويل المرضى الى العمليات لانه فيها مكسب زياده وكل طبيب عنده مستشفى او متعاقد مع مستشفى ليقصو المواطن حتى في بعض الاطباء صار اسمهم ابو المية او ابو الالف وغيرهم كثير واذا اجا مواطن اصبع رجله بيوجع بتحول على العملية للزايده الله يهديكم ووفقكم لخدمة الوطن والمواطن وليس لخدمة اجيابكم التي لا تمتليء
صورة مريض فلسطيني

أنا أفهم أن يطالب الجميع برفع مستوى الأطباء والتأكد من أن كل طبيب حاصل على رخصة مزاولة المهنة على مستوى يشعر من خلاله المواطن بانه في أيادي أمينة. استغرب من السبب المعلن لاضراب الأطباء ولكنني في نفس الوقت أتفهم ضرورة اجراء دورات تقوية لهم . انني أحيي المجلس الطبي الفلسطيني لأنني أشعر أن هناك من يحرص على صحتي كمواطن من خلال عدم التساهل في اعطاء رخص مزاولة المهنة فالطبيب كالسائق الذي يجب أن يحصل على رخصة السياقة بعد تدريب كافي للتأكد من أنه لن يتسبب بالأذي للآخرين .
صورة Sam Sarsour

I can't believe what I'm hearing. Do u know how difficult it is for our Doctors to pass the America Medical Board. some of them won't qualified to be a nurse. On the other hand, do you know how hard students have to work to become doctors in America? And we are asking to lower the levels of our qualifying exams!!!
صورة Maher ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺮﺣﻢ ﺍﻟﻄﺐ ﻓﻲ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ

ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺊ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﻠﻲ ﻧﺎﻗﺺ، ﺗﺨﻔﻴﺾ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻻﻣﺘﺤﺎﻥ. ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﻠﻲ ﺍﺳﺘﺤﻮﺍ ﻣﺎﺗﻮﺍ. ﺑﺪﻝ ﺑﺫﻝ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻻﻃﺒﺎء ﻟﺮﻓﻊ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻄﺐ ﻓﻲ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﺑﻄﺎﻟﺒﻮﺍ ﺑﺘﺨﻔﻴﺾ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻻﻣﺘﺤﺎﻥ
صورة ممرض

من منطلق الحرص على هذه المهنة الانسانية وقبل ان ادلي بدلوي أود ان ابين انني اعمل في التمريض منذ 35 عام وتدرجت في جميع المناصب الى ان اصبحت قائما باعمال مدير مستشفى واحل اعلى الدرجات العلمية. لقد رأيت الكثير من الاطباء الناجحين والفاشلين ومن الواجب قبل الخوض في صعوبة الامتحان أن نوضح بعض الامور حتى لا يختلط الحابل بالنابل: 1. ان دراسة الطب صارت موضة فالجميع يريد ان يكون دكتور. 2. لا بد من معرفة معدل الطالب في التوجيهي قبل ان يدرس الطب. 3. في أي الدول درس ومستوى الطب في تلك الدولة. 4. ان الطلبة الذين درسوا في ابو ديس والنجاح من اصحاب المعدلات المرتفعة. 5. ان كثير من الجامعات الاجنبية وخاصة في الدول الشرقية ودول العالم النايم لا يهمها معدل الطالب ولا مستوى تحصيله في الجامعة ما دام يدفع الرسوم المقررة فسيتخرج. (احدهم تخرج بدكتوراه في الطرنيب، لا يشق له غبار، ومثله كثير، وكما قال كان يذهب الى الجامعة ومعه الشدة). 6. الكثير ممن تخرج من دول لا تدرس بالانجليزية، عندما يسأل يقول "انا ما بعرف بالانجليزي"، ولا يطور لغته الانجليزية والتي هي اساس العمل الصحي في بلادنا، فكيف سينجح في الامتحان. 7. ان الكثيرين من أطباء الامتياز يعتقودن انهم قد تخرجوا ولا يعودون الى الكتب، ويكتفون باجابة سطحية من طبيب مقيم دون الرجوع الى المراجع الرئيسية والمعتمدة او الابحاث الحديثة في المجلات المحكمة. 8. يستحي الطبيب من قول لا اعرف وسابحث واحضر الاجابة فورا اوبعد كذا ساعة، ويجيب وتكون الاجابة خاطئة ثم لا ياتي في اليوم التالي ليعتذر عن خطئه ويصححه، بعد ان يقوم بالبحث والتعلم من الخطأ. 9. الكثير من اطباء الامتياز لا يبادرون بالسؤال والتعلم "نصف العلم حسن السؤال". 10. الكثير من الأطباء الاختصاصيين لا يسأل اطباء الامتياز ويعتمد على الاطباء المقميين لتعليمهم وذلك اما لانشغاله، عدم اهتمامه، أو لانه متعجل للذهاب الى العيادة لانهاء العمل ومن ثم الجلوس في المكتب او الكفتيريا. واخيرا نصيحة لجميع الابناء من اطباء الامتياز اجعلوا هدفكم المعرفة والترقي في العلم والاتقان ورضى رب العباد أولا، وم ثم ستكونون ناجحين في الامتحان وفي العمل. أما المطالبة بخفض مستوى الامتحان فهذا لا نرضاه لكم، لأن احدكم لن ينام مستريحا طول العمر ان علم انه لعدم درايته قد تسبب في ازهاق نفس بشرية وتذكروا دوما قوله تعالى: "مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا".
صورة Anonymous

مع أنني نجحت في الإمتحان والحمدلله، إلا أن الإمتحان عليه نقاط عدّة سلبية لا يمكن تجاهلها، منها عدم إحترام الوقت بتاتا، فالأطباء الذين كان من المفروض ان يقدموا الامتحان الساعة ٨ قدموه حوالي الساعة ٩، والسبب تأخر رئيس المجلس في فتح القاعة، مما سبب مشكلة لاحقا في تأخير المجموعات الأخرى الى وقت متأخر من المساء (ولكم أن تعرفوا مقدار الإرهاق من الإنتظار). زد على ذلك الفوضى والضوضاء أثناء تقديم الإمتحان، في نفس القاعة وفي القاعة المجاورة. أسئلة مادة النسائية بالذات أجمع معظم الأطباء أنها أسئلة خرافية وليست صعبة وحسب، وإتضح لاحقا أن كثيرا منها مكرر من أسئلة جامعة أبو ديس. باقي الأسئلة (من وجهة نظري) معقولة ووجودها بهذا الشكل منطقي. مطالب أطباء الإمتياز مطالب مشروعة، فأين المشكلة في وجود ثلاث دورات بدل دورتين للإمتحان؟ أو عقد دورات محترمة للإمتياز قبل الإمتحان، بدل دورات المهازل الحالية؟ بالنسبة لطلاب الجامعات الوطنية فهم زملاء لنا، ولا داعي للمعارك العربية الجانبية المعتادة. وشكرا.
صورة طبيب

مين اللي حكالك انه الاسئلة تسربت ؟؟؟؟؟ على فكرة عادي جدا انا ممكن بلحظة اطلع اشاعة تحكي انه الامتحان انباع في طولكرم ب 100000شيكل وعادي الناس بتصدق. اذا حابب تعرف ليش طلاب النجاح و ابوديس ما برسب منهم حدا جرب اسألهم في اي موضوع عشوائي في الطب وشوف
صورة طبيب

مشكلتنا ليست مع النجاح وابوديس بالعكس هم فخر النا-القصد الطبيب خريج برا هو فلسطيني وطبيب النجاح وابو ديس فلسطيني-العدل مطلوب-ونفرض الاسئله ماتسربت شو تفسيرك رسوب 160 طبيب خريج دول اجنبيه-بدك تقلي الطب برا سيئ -خلي الامور واضحه وعلنيه-امتحان عالكمبيوتر معناه نتيجه فوريه-مابلزمنا لجنه تقرر مين ينجح ومين يرسب--ماحد بشكك في نزاهه المجلس والكل عارف هاي سياسه متبعه بسبب ظروف الحاليه السيئه-الكل بعرف في تنافس عالوظائف-وعشان الطبيب ما يطالب بوظيفه بتحرمو من المزاوله-حتى ما يحكي---الحل اعمل امتحان عادل -والطبيب اله الحريه بالعمل بالخاص -حكومي -ان شاء الله بفتح محل فلافل---بنظركم لازم الواحد يعيد امتحان 20 مره --عشان يوخد مزاوله فلسطينيه-
صورة طبيب

اولا-بدك تقارن بين خريج برا وخريج النجاح وابو ديس -معناه لاتعطي محاضرات عن الاسئله اللي رح تيجي في الامتحان لطلبه ابوديس والنجاح--لا تسرب الاسئله للنجاح وابوديس - ثانيا-مين هاي اللجنه اللي كل سنه بتقرر مين ينجح ومين يرسب-بما انه الامتحان عالكمبيوتر اعطي النتيجه فورا-ومابلزم تدخل اي لجنه ثالثا-خريج النجاح وابو ديس فلسطيني اما خريج برا هندي؟؟؟ المشكله مش في الاسئله --مشكلتنا مع من يتلاعب في النتيجه لمصلحته الشخصيه- وغير هيك اذا كان المجلس بحاجه لكمبيوترات ما في داعي يرسب 160 طبيب عشان يعمل ضجه اعلاميه--الامتحان بكلف 250 دينار ويتقدم 700 طبيب كل سنه والباقي عندكم
صورة طبيب

انا واحد من الاطباء اللي قدمو الامتحان وبحب احكي انه الامتحان صحيح ما كان سهل ولكن برضو مهنتنا مش سهلة لان الغلطة فيها بمصيبة. برأيي اللي درس نجح واشتغل خلال الامتياز وتعب نجح واللي قضى السنة لعب وتسيب اكيد نتيجته معروفة. وفي النهاية انا مش خريج ابوديس ولا خريج النجاح
صورة دكتور من هذا لب...

للعلم فقط..... 1. انا طبيب فلسطيني تخرجت من دولة عربية و تقدمت للامتحان مثلي مثل اي زميل 2. انا لست بوق للمجلس الطبي حيث اني لست على علاقة لا من قريب او من بعيد معه 3. انا اعمل في حاليا في دولة غربية ولست بحاجة لمسح جوخ لاي احد حيث اني لا اابحث عن منصب 4. انا ابن البلد و عشت فيها 6 سنوات بعد التخرج و اشتغلت في مستشفيات الحكومة و تخصصت في المقاصد وبعرف شو مستوى اطباء الامتياز بشكل كبير لانه الشمس ما بتتغطى بغربال! 5. وجود اطباء ناجحين مع المعتصمين لا يعني انهم صاروا صح! 6. اقسم بالله اني درست و اشتغلت في اكثر من 10 مستشفيات في الداخل و الخارج من دول عربية و اجنبية و لم اجد ابدا اضعف من اطباء الامتياز في بلادنا. استثني خريجي الجامعات المحلية. و قسم مرة ثانية اني لست من خريجي اي من الجامعتين! 7. للعلم فقط اني احمل 3 تخصصات و 7 شهادات مختلفة في هذه التخصصات 8. كثير من اطباء الامتياز اللي كنت اشتغل معهم على مدى عدة سنوات كانوا مستعدين يعكل الناس و كل الامراض، بس لما توقف الامور عند اهلهم كانوا يجيبوهم لعندنا! هون بس بيصحى الضمير!!!!!!
صورة طبيب

للعلم من بين المعتصمين اطباء من اليمن و الجزائر و مصر و باكستان و روسيا و أوكرانيا يا من حكمتم بضعف معلوماتنا اتحداكم ان تتقجمو للامتحان الذي قدمناه و ان تنجحو فيه و لكن ظهر لنا جلياً ان هناك اذناب للمجلس و سلملي على السهل الممتنع
صورة طبيب

للعلم من بين المعتصمين اطباء من اليمن و الجزائر و مصر و باكستان و روسيا و أوكرانيا يا من حكمتم بضعف معلوماتنا اتحداكم ان تتقجمو للامتحان الذي قدمناه و ان تنجحو فيه و لكن ظهر لنا جلياً ان هناك اذناب للمجلس و سلملي على السهل الممتنع
صورة متحدث باسم اطباء الامتياز من قلب المجلس الطبي

من الأفضل لكم ان تحددو من اي تخرجتم و من الذي طلب منك التعليق و الاولى بكم ذكر انتم إذا كان من بين المعتصمين أطباء اجتازو الامتحان بنجاح فماذا يعني ذلك ؟ للاسف انتم لستم سوى ابواق للمجلس الطبي اللافلسطيني
صورة دكتور من هذا لبلد المسكينة

انخفاض مستوى الأطباء انفسهم لا يبرر خفض مستوى امتحان مزاولة المهنة! أنا و انتم والكل يعرف مستوى الجامعات التى درسوا فيها. لا يوجد احد من هؤلاء الأطباء يستطع قراءة بحث علمي! الكثير منهم لا يعرف أساسيات التشخيص و المعالجة. الحديث عن الأمراض المنتشرة في بلادنا مقارنة مع البلاد التي درسوا فيها كلام سخيف و دليل عدم معرفة. للطبيب العام أكثر من ٩٥٪ من الأمراض مشتركة في كل العالم. أضف إلى أن معظم طرق العلاج متشابهة. من المزعج أكثر التحجج بعدم وجود أطباء للتدريس!!! عندما كنا ندعوها أطباء الامتياز إلى المحاضرات، كان يحضر ٣ أو ٤ من أصل ١٠ في القسم، وأثناء المرور على المرضى الكل مشغول بالجوال و بال.... أضف إلى أن طبيب الامتياز يعطى منذ تخرجه و حتى الامتحان مدة سنة كاملة للتحضير، ماذا فعل فيها؟؟؟؟ أن اعرف وانت تعرف و الكل يعرف، و زغردي يما ابنك نجح و صار دكتور لأ.... ما بدي يعالجني و لا يعالج أبوي ولا أخوي و لا يعالج ابني اللي ما بدو يتعب على حالو!
صورة طبيب فلسطيني

كلامك سليم .. كل ما ذكر حجج فاضية و عذر أقبح من ذنب.. امتحان الامتياز الفلسطيني مستواه السهل الممتنع .. يعني من لا يملك القدرة لاجتيازه لا يستحق ان يكون طبيب.. اطباء الامتياز بقضوها لعب وعدم جدية ولا يفتحون كتابا خلال فترة الامتياز ...باختصار بقصوا وقتهم عرط بعرط ولغتهم الانجليزية ضعيفة ولا يقوموا بأدنى مجهود من اجل تحسينها...اللي ما بيعرف يرقص بيقول المصطبة مايلة...