حملة لمكافحة السكري وارتفاع ضغط الدم

390
الانروا تطلق حملة صحية في اوساط اللاجئين
الانروا تطلق حملة صحية في اوساط اللاجئين

القدس- القدس دوت كوم- أطلقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين"الأونروا"، اليوم الأحد، بمناسبة اليوم العالمي للصحة، حملة لمكافحة المشاكل المتزايدة لمرضى السكري وارتفاع ضغط الدم، في أوساط مجتمعات اللاجئين في الأراضي الفلسطينية المحتلة والأردن ولبنان.

وأوضحت الوكالة في بيان لها، أن الحملة التي تمولها المؤسسة الدولية للسكري، ستستمر ستة أشهر، وستنفذ تحت عنوان: "الحياة أحلى مع سكر أقل"، وتهدف الحملة إلى تحسين الكشف المبكر عن السكري وارتفاع ضغط الدم بين اللاجئين، وتحسين مكافحة هذه الأمراض.

وأشار البيان إلى أن "الأونروا" ستقوم بتدريب ما يقارب من 100 ممرضة وطبيب، حول الوقاية من السكري والتعامل معه وعلاجه. وعلاوة على ذلك، تم العمل على إعداد 30 عيادة لتضطلع بمبادرات الحملة، بهدف تعزيز برنامج "الأونروا" الحالي لرعاية مرضى السكري وذلك من أجل تعزيز الرعاية الطبية وبناء وعي مجتمعي، ووعي في أوساط المرضى، ولتقديم فحوصات طبية لـ 30,000 شخص، يعيشون داخل وخارج مخيمات اللاجئين، كمكونات أساسية ثلاثة للحملة الأونروا.

وتابع البيان:" تنطلق الحملة بإطلاق أنشطة توعية وتعليم صحي في مدارس الأونروا في المنطقة، وأنشطة للكشف عن ارتفاع ضغط الدم والسكري في المجتمع ككل، وتشكيل جلسات تدريبية في فنون الطهي، والتمرينات الرياضية، للمرضى الذين يعيشون مع مرض السكري و/أو ارتفاع ضغط الدم".

وقال مدير دائرة الصحة في الوكالة، الدكتور أكيهيرو سيتا:" هذه الحملة تهدف إلى إدخال منافع حقيقية في حياة اللاجئين الفلسطينيين، وفي نفس الوقت، التعامل مع مسألة زيادة كلفة العلاج، وتخفيف العبء عن كاهل الجهات المانحة للأونروا"، وذلك بسبب:"ازدياد معدلات الإصابة بمرضي السكري وارتفاع ضغط الدم في السنوات الأخيرة في العالم، ولم يكن مجتمع اللاجئين الفلسطينيين استثناءً".

و أضاف:"خلال السنوات العشر الماضية، ارتفع عدد المرضى المصابين بالسكري، وارتفاع ضغط الدم في عيادات الأونروا البالغ عددها 139 عيادة، لأكثر من الضعف، حيث ارتفع من 104,742 مريض في عام 2002 ليصبح 211,533 في عام 2011. واليوم، فإن 45% من مرضى السكري المسجلين لدى الأونروا، أصبحوا يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم أيضا، ومن المتوقع لهذا الرقم أن يرتفع".

390
0

التعليقات على: حملة لمكافحة السكري وارتفاع ضغط الدم