لماذا أعيد انتخاب مشعل رئيسا للمكتب السياسي لحماس؟

3
2012
لماذا اختارت حماس خالد مشعل
لماذا اختارت حماس خالد مشعل

رام الله - القدس دوت كوم - محمد ابوالريش- اعلان اعادة انتخاب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، لولاية خامسة رغم اشهاره في وقت سابق عدم نيته الترشح يراه محللون بان حماس،اختارت "الاعتدال" داخل صفوقها باعتبار مشعل رجل المرحلة الاكثر اتزانا بحضوره قوي اقليميا ودوليا اكثر من قيادات اخرى.

واشار المحلل السياسي د. احمد رفيق عوض ان حماس باختيارها مشعل ، لا تريد ان تختلف مع بعضها البعض، في ظل وجود تيارات متناقضة داخل الحركة قاتفقت على "الاعتدال".

وكانت انباء سابقة ذكرت نية ترشح رئيس الحكومة المقالة في غزةاسماعيل هنية، لرئاسة المكتب السياسي واخرى حول ظهور منافس لمشعل في الخارج هو موسى ابو مرزوق .

حول ذلك اشار الكاتب د. احمد عزم ان زيارة مشعل لغزة اوضحت ان هناك تفاهم ضمني بين هنية ومشعل، حينما قال الاخير ان هنية رئيس حماس في قطاع غزة وهو ما يظهر نوع من توزيع الادوار .

واضاف : ان ما صرح به مشعل بعدم نيته الترشح مجددا مضى عليه وقت طويل، بينما ابدى استعداده بتصريحات ليست بعيده نيته لعب دور اكبر بتولي منصب بمنظمة التحرير الفلسطينية اضافة لان موقفه بعدم الترشح كان ردة فعل في وقت اشتدت به الخلافات الداخلية داخل حركة حماس، والى جانب ان قيادة حماس تفضل ان تكون القيادة بالخارج لضمان حرية الحركة. واشار ان هناك رغبة اقليمية مصرية قطرية بعدم تولي هنية رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس باعتباره لم يظهر واقعية سياسية في الادارة ،وكان يحمل توقعات و مطالب كثيرة من الجانب المصري خصوصا.

و اوضح عوض ان مشعل الذي عرف بشخصيته المتزنة و خبرته العالية في القيادة للمكتب السياسي اضافة لمواقفة الوسطية جعله مقبول بشكل اكبر عربيا ودوليا، وهذه الصفات الشخصية جعلته يتفوق على منافسية بقيادة المكتب السياسي .

واضاف :ان حماس لا تريد ان تختلف فيما بينها فاختارت "الاعتدال"، وكان الاوفر حظا بين منافسية لما يحمله من خبرة اوسع ويفهم التوازنات السياسية العربية بشكل اكبر وهو ما دعى مجلس الشورى لتزكيته.

ويرى ان موسى ابو مرزوق كان المنافس الابرز لمشعل كان اقل "كرزمية" ولا يشكل التوازن داخل الحركة بالقدر الذي يحققه مشعل.

واوضح المحلل السياسي وليد المدلل بان خلاف مشعل العلني مع قادة متشددين في "حماس" وابداءه مرونة سياسية في عدد من القضايا كالمصالحة "قدمه للعالم كزعيم عقلاني ووسطي يمكن التعامل معه".

واشار المدلل ان مشعل 56 عاما"يجيد لعبة المصالح في علاقاته مع الدول العربية والغرب"، موضحا ان اعادة انتخابه لاربع سنوات "سيمنحه فرصة كافية لاستكمال ما بدأه في اعادة ترتيب علاقة حماس مع الغرب وتسويقها بانها ليست عدوا للغرب".

واعتبرت قيادات في حماس أن الوضع الإقليمي والداخلي يتطلب استمرار أحد قادة الحركة في الخارج في رئاسة المكتب السياسي، وأن مشعل بعلاقاته الإقليمية الواسعة هو المؤهل لذلك باعتباره محل إجماع.

واشار القيادي البارز في حركة حماس د. يحيى موسى ان الاطراف المختلفة داخل الحركة وأصدقائها وجدوا بان إعادة الثقة لابو الوليد هذه المرحلة ممكن أن يقدم إضافة مهمة في هذه اللحظة التاريخية المتعلقة بقضايا وملفات قد يكون هو جزء منها كملف إعادة اللحمة الوطنية والعلاقة بالمتغيرات العربية والإقليمية.واضاف : أن تطلع الإطراف المختلفة لإقامة علاقات مع حركة حماس وما يمكن أن تلعبه من دور من استنهاض الحالة الفلسطينية هي عوامل لعبت في التجديد ولاية اخرى لابو الوليد .

و في الوقت الذي يرى به د. احمد عزم ان هناك تفاهمات حول توزيع الادوار داخل الحركة قال د. يحيى: ان تعين هنية كنائب لمشعل يبرز الدور الكبير في صناعة القرار داخل الحركة وموقعها في المقاومة، وكحالة تمثل نموذج لم ينكسر امام العدوان الصهيوني والظروف والعوامل التي تميز ساحة غزة عن غيرها.

وحول قانون الانتخابات الداخلي لحركة حماس اشار ان تطبيقه لا يكون باثر رجعي وانما منذ اقرار القانون باشارة ان ذلك ما اتاح لمشعل الرشح لولاية جديدة .

وقال"القانون لا يطبق بأثر رجعي وإنما اعتبر من وقت ما أقرت اللوائح الجديدة وأن الفترات السابقة مهما تعددت هي فترة واحدة ولذلك لا ينبغي لأي قيادة من القيادات التى مضى على انتخابها أو واختيارها وشغلها لمناصب أولى أكثر من فترتين متتالين أن يعاد انتخابها في المرة القادمة".

2012
3

التعليقات على: لماذا أعيد انتخاب مشعل رئيسا للمكتب السياسي لحماس؟

التعليقات

صورة مشعل مرضي عنه!!!

إن خالد مشعل مقبول عربيا ودوليا فهو يلعب على كل الحبال مع الممانعين الدجالين ومع المعتدلين المسالمين .وهو مع المشروع الدولي لقضية فلسطين وهو حل الدولتين. ومع المبادرة العربية للسلام لا سيما بعد إعلانه تأييد إقامة دولة فلسطينية في حدود 67 وتأييده توجه محمود عباس للأمم المتحدة وفي ذلك إعتراف ضمني بإسرائيل. كما أنه يسعى لتعزيز دور حماس في التوجه السلمي وإبعادها عن العمل العسكري خاصة وأن حماس تقوم بمنع إطلاق الصواريخ وإعتقال مطلقيها. وبالتالي فهو يسعى للإعتراف الدولي بحماس ليكون لهل دور في العملية السياسية لتصفية قضية فلسطين
صورة sjadallah

Both Hamas and Fatah should keep in mind there is NO future role for the Palestine Liberation ( manager of occupation) of Palestine. Those under Occupation can choose whatever they want Fatah or Hamas but the millions outside do not see Hamas or Fatah as representative of the majority... The Diaspora Palestinians should organize and chose their representatives and their organization free of Hamas, Fatah or the PLO.... Let the PLO do its job of managing the Israeli Occupation but not as representative of the Palestinian people .