آثار الوجبات السريعة على الانسان

حنين عابدين
1356
آثار الوجبات السريعة على الانسان
آثار الوجبات السريعة على الانسان

رام الله - القدس دوت كوم - كثير من الناس يلجأون إلى تناول الوجبات السريعة، بدلا من الطهي في منازلهم ، تعويضا عن الانشغال الدائم، لكنهم لا يعرفون مدى آثارها على الجسم، فهنالك ايجابيات وسلبيات لهذة الوجبات.

من مميزات الوجبات السريعة، سهولة الحصول عليها، فهي بديل للطهى فى المنزل في ظل الانشغال الدائم ونمط الحياة السائد بين جميع العائلات، إلا أن هناك أيضاً سلبيات للوجبات السريعة، فهي عالية فى سعراتها الحرارية والدهون، والدهون المشبعة، والسكريات والأملاح.

وعلى الرغم من أن بعض المطاعم والمحال بدأت تدخل بعض التعديلات على أطعمتها مثل استخدام زيوت الخضراوات فى القلي، واستخدام توابل السلطة قليلة السعرات، فلا غنى عن " أن يقوم الشخص بالتدقيق فى اختيار وجباته السريعة من أجل المداومة على خيارات صحية من الطعام الغذائى المتوازن ".

وهو ليس بالأمر السهل (الحفاظ على التوازن الغذائي) لأنه ليس هناك معرفة ودارية كافية حول طريقة طهيها ومثال على ذلك: هناك بعض الأطعمة تطهى بكميات كبيرة من الزيوت والزبدة وهذا ليس بالخيار السليم لمن يريد تناول النسب الصحية من الدهون لأى شخص بشكل عام .

بالإضافة إلى "أن الوجبات السريعة تشجع على الإفراط فى تناولها لطعمها اللذيذ، كما أنها تفتقد إلى توافر الخضروات والفاكهة الطازجة، وبوجه عام، فإن مرضى ضغط الدم المرتفع، مرضى السكر، ومرضى القلب ينبغى أن يتناولوا الوجبات السريعة بحرص وأن لا تحتوي على نسب عالية من الدهون والصوديوم والسكريات".

وهنالك توصيات لتناول الوجبات السريعة:- بمعرفة عدد السعرات الحرارية، وكمية الدهون والأملاح فى الوجبة السريعة تساعد الشخص فى تحديد اختيارته السليمة وتوجد بعض المطاعم التى توضح القيم الغذائية لأغذيتها.

- كما يقع على عاتق الشخص الذى يريد أن يحافظ على نظامه الغذائى أن يختار أطعمته فى المطاعم والتى يقوم بشرائها من المحال وخاصة من أطباق السلطة والحساء والخضراوات.

1356
0

التعليقات على: آثار الوجبات السريعة على الانسان