قدرات ايران الصاروخية في مواجهة التفوق العسكري الاميركي

2087

لندن – القدس - اختتمت قوات الجيش الايراني الثلاثاء الماضي المرحلة الثالثة والاخيرة لمناورة القوة البرية الايرانية باسم "عاشوراء" في محافظة خوزستان (عربستان) الواقعة جنوب غربي البلاد، ومن المقرر ان تجري مناورات اخرى قريبا في شرق البلاد.
وفي ختام هذه المناورة، وصف قائد القوة البرية العميد رضا بوردستان "التهديدات الاخيرة الصادرة عن اميركا واسرائيل" ضد بلاده بانها خاوية، واصفا شن اي هجوم على بلاده بانه "امر مستحيل".
وتجري ايران بين فترة واخرى اختبارات لصواريخها المتوسطة والبعيدة المدى وهو ما يثير قلق الولايات المتحدة واسرائيل والدول الغربية.
باتت ايران تعتمد اكثر فاكثر على قدراتها الصاروخية في وجه ما تراه تهديدا من الولايات المتحدة واسرائيل المتفوقتين عليها بسلاح القوة الجوية والقدرات العسكرية والتكنولوجية.
وعن قدرات ايران الصاروخية يوضح الباحث العسكري الايراني توس طهماسبي ان "ايران شرعت في برنامجها الصاروخي منذ العام 1987. ويقوم البرنامج اساسا على تقنية صواريخ "سكود" الروسية وتصنيع مونتاج لصاروخ "سكود B" الذي عرف حينها بالصاروخ "شهاب 1" وبعده الصاروخ "شهاب 2" وهو النسخة الاكبر وبمدى 500 كم. في عام 1998 اعلنت ايران عن انتاج الصاروخ "شهاب 3" الذي يبلغ مداه 1300 كم". وكان ذلك بمثابة نقطة تحول في تكنولوجيا الصواريخ الايرانية، بحسب رأي طهماسبي، اذ اظهر ان ايران اصبح لديها صناعة صاروخية محلية وليس مجرد صناعة مونتاج للصورايخ الخارجية.
وبعد هذا الانجاز وضعت ايران مهمة انتاج صواريخ يبلغ مداها ما بين 2200 و 2500 كلم من انواع "شهاب" الجديدة كالصاروخ "سجيل" الاكثر تطورا على رأس جدول اعمال صناعتها الصاروخية.
اكد تقرير للكونغرس الاميركي صدر اخيرا ان نجاح ايران في انتاج صواريخ باليستية متوسطة المدى قادرة على الوصول الى جنوب اوروبا والقواعد العسكرية في منطقة المتوسط بحلول عام 2015 هو امر مبكر، وان ايران لا تتوفر لديها بعد التقنية الخارجية لتحقيق ذلك. وهذه تقديرات واقعية بحسب خبراء.
لكن وفقا للتقارير فان ايران ليست في عجلة من امرها لانتاج صواريخ باليستية بعيدة المدى من هذا النوع اذ انها قادرة بما لديها من صورايخ حاليا على ضرب القواعد الاميركية في المنطقة واسرائيل.
بعد حرب الخليج عام 1991 توصلت ايران الى نتيجة مفادها انه نظرا للتفوق العسكري للولايات المتحدة وحلفائها، فان عليها بناء استراتيجيتها العسكرية على اساس الحرب "اللاتناظرية" Asymmetric Warfare وذلك بتطوير وتعزيز قدرتها الصاروخية كما ونوعا.
ووفقا لهذه الاستراتيجية لم يعد سلاح الجو يمثل اولوية بالنسبة الى ايران، لاسيما وانه عالي التكلفة وغير قادر على مقارعة القوة الجوية الغربية المتطورة.
وقد تعلمت ايران من تجارب حرب العراق ما يعني انها ستتجنب الدخول في معارك مباشرة مفتوحة مع اميركا بالاعتماد على الاليات والمدرعات على غرار معارك الحرب العالمية الثانية في اي مجابهة عسكرية.
يرى خبراء عسكريون ان ايران لن يكون بمقدورها تطوير قدراتها التقنية العسكرية لتصنيع صواريخ بعيدة المدى بشكل اكبر قبل ثلاث او اربع سنوات من الان على الاقل. وتستفيد ايران مما يتوفر لديها من تقنيات خارجية في مجال الصناعات الصاروخية. لكن حتى لو لم يتوفر لها ذلك فهذا لا يعني ان برنامجها الصاروخي سيتوقف لكنه قد يستغرق مدة اطول.
يقول طهماسبي انه في مجال تحسين دقة صواريخها القصيرة والمتوسطة المدى تظهر المعلومات ان ايران حققت نجاحات في هذا المجال. لقد ادخلت ايران، على سبيل المثال، تحسينات على الصاروخ "فاتح 110" القصير المدى (300 كم) وذلك بتزويد رأسه بجهاز لتعقب الهدف بدقة اكبر. ايران يمكنها بهذا الصاروخ استهداف القواعد العسكرية الاميركية في الخليج بشكل دقيق على عكس الصاروخين "شهاب 2" و"شهاب 3" اللذين يضربان الهدف بشكل عشوائي.
اما في مجال انظمة الدفاعات الجوية فقد عمدت ايران الى تطوير انظمتها الاليكترونية والرادارية التي بحوزتها بدل من ان تشتري انظمة جديدة. وهذه الاستراتيجية مناسبة في الحرب الاليكترونية مع الغرب وصواريخه المضادة للرادارات.
يضيف طهماسبي: "من اهم التكتيكات الحربية للولايات المتحدة واسرائيل في حروبهما خلال العقود الماضية هو التدمير الكامل لانظمة رادار ودفاعات العدو الجوية. ايران طورت انظمتها القديمة لكي تتغلب على هذه المشكلة. وقد ركزت اهتمامها على هذا الامر لكن لا تتوفر معلومات دقيقة عن مدى تقدمها في هذا المجال".
ان نجاح ايران في انزال الطائرة الاميركية بدون طيار في وقت سابق من هذا العام اظهر للغرب ان انظمة دفاعات ايران الجوية تختلف عن انظمة العراق وليبيا وهي اكثر تطورا، لكن ليس واضحا الى اي مدى.
ويعتبر تصنيع ايران للصواريخ المضادة للسفن احد اهم البرامج العسكرية الايرانية في الحرب اللامتناظرة.
وفي هذا ايضا استخلصت ايران درسا من مواجهتها البحرية الخاسرة مع الولايات المتحدة في عامي 1987 و1988 ابان الحرب العراقية الايرانية وما عرف حينها بحرب الناقلات (النفطية) في الخليج. فقد ادركت ايران ان زوارقها الحربية القديمة كانت عاجزة عن صد هجمات الطائرات المعادية واحست بضرورة تزويد سفنها الحربية بانظمة صاروخية ورادارية متطورة.
لدى ايران حاليا زوارق حربية صغيرة ومتوسطة مجهزة بصواريخ قادرة على شل حركة السفن الحربية المتوسطة. كما انها تمتلك زوارق سريعة ذات مناورة عالية.
كما ان هناك تعاونا كبيرا بينها وبين الصين في هذا المجال وحصلت منها على اربعة او خمسة انواع على الاقل من الصواريخ الموجهة الكترونيا المضادة للسفن واستطاعت انتاج نسخا منها بشكل مكثف.
ويعتقد خبير الشؤون العسكرية الايرانية ان من اكبر نقاط قوة ايران الصاروخية البحرية هو حيازتها على صواريخ من نوع "كروز" الروسية المعروفة باسم "kh-41 Sunburn" التي تبلغ سرعتها ثلاثة اضعاف سرعة الصوت وتحلق على ارتفاع منخفض جدا يقرب من 20 متراً فوق سطح البحر واي دفاع صاروخي امامها يبدو تقريبا مستحيلا.
ان تقنية هذه الصواريخ قد لا تضاهي تقنية الصواريخ الاميركية لكن قدرة ايران على انتاجها باعداد كبيرة يثير قلقا كبيراً بين الاوساط الغربية و يشكل خطرا حقيقياً على القطع البحرية الاميركية في الخليج. اذ سيكون عليها تعطيل هذه الصواريخ قبل انطلاقها او حرف مسارها والا فستواجه ربما الاف الصواريخ التي قد تطلقها ايران باتجاهها.

2087
0

التعليقات على: قدرات ايران الصاروخية في مواجهة التفوق العسكري الاميركي

التعليقات

صورة Ramzy

what a morons! a country that 1/2 of its people are starving have no food to eat most people are fuckin poor and they waste they money making rockets that they will shuv up their ass because they can't fight USA or anyone. they better use this money to buy food for the people. dum ass like North Korea
صورة للكبرياء والسياده ثمن ورجال

إلى السيد رمزي (Ramzi)، كل إللي حكيته ترجمته الصحيحه الغير قابله للجدل هو ؛ هذه معادلة السياده والكرامه والمستقبل الزاهر فهذا بلد يؤسس للمستقبل في ظل ظروف دوليه يطغى عليه الطغيان والإستبداد فتحية لهذا البلد المدرسه في بناء الدوله العتيده المستقلح
صورة Abdullah

تحذير !! يوم القيامه قريب .. والدليل الرساله إقرأها كامله ولا تهملها وإلا ستأثم .. وصية الرسول في منام الشيخ أحمد حامل مفاتيح حرم الرسول الكريم " بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته " ...أقسم أن الرساله أستقبلها اليوم وأرجو أن تقرأوها كا...مله وتعملو بها ،، هذه الوصيه من المدينه المنوره ، من الشيخ احمد حامل مفاتيح حرم الرسول الكريم ( ص ) الى المسلمين من مشارق الأرض ومغاربها وإلي............كم ...الوصية : " يقول الشيخ أحمد أنه كان في ليله يقرأ فيها القرآن الكريم و هو في حرم المدينة الشريفة .. وفي تلك الليله غلبني النعاس ورأيت في منامي الرسول .. وأتى إلي وقال انه قد مات في هذا الأسبوع 40000 على غير ايمانهم .. وأنهم ماتو ميتة الجاهليه . وأن النساء لا يطعن أزواجهن . ويظهرن امام الرجال بزينتهن . من غير ستر ولا حجاب ، عاريات الجسد ، ويخرجن من بيوتهن من غير علم أزواجهن ، وأن ال ......أغنياء...... من الناس لا يؤدون الزكاة ، ولا يحجون الى بيت الله الحرام ، ولا يساعدون الفقراء ، ولا ينهون عن المنكر ، وقال الرسول ( ص ) أبلغ الناس أن يوم ال قيامه قريب ، ستظهر في السماء نجمه ترونها واضحه ، وتقترب الشمس من رؤوسكم قراب قوسين أو أدنى ، بعد ذلك لا يقبل الله التوبه من أحد ، وستقفل أبواب السماء ، ويرفع القرآن من الأرض إلى السماء .. ويقول الشيخ أحمد أنه قد قال له الرسول الكريم ( ص ) في منامه أنه إذا قام أحد الناس بنشر هذه الوصية بين المسلمين فإنه سوف يحظى بشفاعتي يوم القيامه ويحصل على الخير الكثير والرزق الوفير ، ومن اطلع عليها ولم يعطها اهتمامآ بمعنى أن يقوم بتمزيقها او القائها او تجاهلها فقد أثم إثمآ كبيرآ ، ومن اطلع عليها ولم ينشرها فإنه يرمى من رحمة الله يوم القيامه .. ولهذا طلب مني المصطفى عليه الصلاة والسلام في المنام أن ابلغ احد المسؤولين من خدم الحرم الشريف أن القيامه قريبه ، فاستغفرو الله وتوبو اليه ، وحلمت يوم الإثنين أنه من قام بنشرها 30 ورقه من هذه الوصية بين المسلمين فإن الله يزيل عنه الهم والغم ويوسع عليه رزقه ويحل له مشاكله ويرزقه خلال 40 يوم تقريبآ ، وقد علمت ان احدهم قام بنشرها بثلاثين ورقه فرزقه الله 25 الفآ من المال ، كما قام احد بنشرها فرزقه الله 96 ألفآ من المال ، وأخبرت أن شخصآ كذب بالوصية ففقد ولده بنفس اليوم ، و هذه المعلومه لا شك فيها . فآمنو بالله واعملو صالحآ حتى يوفقنا الله في اعمالنا ويصلح لنا شأننا في الدنيا والآخره و يرحمنا برحمته " فاللذين آمنوا به و عززوه و نصروه واتبعو النور اللذي أنزل معه اولئك هم المفلحون " الأعراف 157 " لهم البشرى في الدنيا والآخره " يونس . " ويثبت الله اللذين آمنو بالقول الثابت في الدنيا والآخره ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء " ابراهيم . علمآ أن الأمر ليس لعبآ ولهوآ أن ترسل نسخآ من هذه الوصية بعد 96 ساعه من قرائتك لها . وسبق أن وصلت هذه الوصية أحد رجال الأعمال فوزعها فورآ ومن ثم جاء له خبر نجاح صفقته التجارية ب 90 ألف زياده عن ما كان يتوقعه ، ثم وصلت أحد الأطباء فأهملها فلقي مصرعه في حادث سياره وأصبح جثه هامده تحدث عنها الجميع ، وغفلها أحد المقاولين فتوفي ابنه الكبير في بلد عربي شقيق... يرجى إرسال 25 نسخه منها ويبشر المرسل بما يحصل له في اليوم الرابع
صورة Mohammad

بإختصار هذه المعادلة قابلة للتطبيق وهذا واضح من نتائج معارك حزب الله و حماس مع إسرائيل.