عريقات: ماذا سيحدث في اليوم التالي لفلسطين "دولة غير عضو" في الامم المتحدة

1003

رام الله-القدسالمحرر السياسي-استعرض كبير المفاوضين الفلسطينيين الدكتور صائب عريقات في دراسة حديثة له التطورات السياسية المتوقعة ما بعد حصول فلسطين على مكانة دولة غير عضو في الجمعية العمومية للامم المتحدة الشهر المقبل.
وفيما يأتي اهم ما جاء في الدراسة التي ارسلها عريقات ل”القدس”.
حدد عريقات الاهداف التي تريد القيادة الفلسطينية تحقيقها من مشروع القرار للجمعية العامة بما يلي:
اولا، الحصول على وضع دولة غير عضو (Non-member State) ، على حدود الرابع من حزيران عام 1967 ( خطوط الهدنة عام 1949).
ثانيا، يدعو القرار إلى عقد المؤتمر الدولي للسلام على أساس مُبادرة السلام العربية 2002.
ثالثا، عدم الموافقة على أية طروحات تحرم فلسطين من عضوية أي من المؤسسات الدولية وبما فيها محكمة الجنايات الدولية I.C.C. .
رابعا، لا يُجحف هذا الوضع لدولة فلسطين بشرعية ووحدانية تمثيل مُنظمة التحرير الفلسطينية للشعب الفلسطيني، وحق العودة لللاجئين الفلسطينيين استناداً لقرار الجمعية العامة "194" .
خامسا، اعتبار ضم القدس الشرقية المحتلة ، وكافة اشكال الاستيطان الإسرئيلي لاغية وباطلة وغير قانونية ولا تخلق حق ولا تنشىء التزاماً.
سادسا، تثبيت كافة قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي ، ذات العلاقة بالقضية الفلسطينية.
وعن الاستحقاقات التي ستأتي لفلسطين مكانتها الجديدة كدولة غير غضو قال عريقات : تحظى دولة فلسطين اليوم باعتراف 133 دولة. إلا ان رفع مكانة فلسطين إلى دولة غير عضو سيرفع من وضع فلسطين السياسي في المنابر الدولية ويؤهلها لمواجهة ممارسات الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني بشكل افضل ويساعد في ترسيخ الاجماع الدولي المتزايد حول حل الدولتين.
-الإنجاز الأول والأهم يتمثل في انهاء الجدل حول وجود دولة فلسطين كشخصية قانونية دولية.
-توسع إطار حقوق المشاركة في اعمال ومداولات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
-فتح المجال امام عضوية فلسطين في هيئات ومنظمات دولية اخرى والتي تكون عضويتها مقتصرة على الدول فقط مثل منظمة الصحة العالمية والمحكمة الجنائية الدولية.
-فتح الباب امام امكانية ان تصبح فلسطين طرفا في العديد من المعاهدات المقتصرة المشاركة فيها على الدول.
اما عن الأثر على العلاقات الدولية بموجب الصفة الجديدة فقال عريقات:نسج وانشاء علاقات مع الدول، وكذلك انشاء علاقات دبلوماسية ثنائيه، والحصول على الاعتراف الدولي ، تعتبر ادوات محورية لدعم وتعزيز الحقوق الفلسطينية وتحقيق اهدافها وابقاء قضية فلسطين حاضرة وحية على الأجندة الدولية.
اولا، علاقات فلسطين الدولية
من الممكن ان تنشأ مجموعة من الفرص والتحديات بعد رفع تمثيل وصفة فلسطين في الأمم المتحدة.
1.المكاسب المحتملة:
احتمال ان تشجع هذه الخطوة عددا اكبر من الدول لتعترف بشكل ثنائي بفلسطين.
دعم وإعلاء حقوق وتطلعات الشعب الفلسطيني الوطنية مثل حق تقرير المصير وحق ممارسته بموجب احكام القانون الدولي، الحق في السيادة، الاستقلال، وغيرها.
سيكون باستطاعة فلسطين ان تصادق وتنضم إلى بعض الاتفاقيات الدولية .
تعزيز قدرة فلسطين على المناصرة والدفاع عن حقوق الفلسطينيين.
يحل قضية أهلية فلسطين للانضمام للمعاهدات الدولية مثل معاهدة جنيف الرابعة.
ان رفع صفة وتمثيل فلسطين إلى دولة سيمكنها من ان تصبح طرفا في قضايا ينظر فيها من قبل محكمة العدل الدولية.
2.تحديات سياسية وقانونية محتملة:
ردود فعل عنيفة من قبل الكونغرس الأمريكي ضد فلسطين والمصالح الفلسطينية.
قد تقطع بعض الدول مساعداتها المقدمة إلى السلطة الوطنية الفلسطينية
غياب السيطرة الفلسطينية على اجزاء كبيرة من اراضيها وشعبها سيمنع فلسطين من تنفيذ بعض الواجبات القانونية المفروضة عليها كدولة .
ثانيا ، القانون الدولي ونظام الأمم المتحدة
ستنحصر اغلب التأثيرات الناجمة عن رفع صفة فلسطين في الجمعية العامة للأمم المتحدة في سياق العلاقات متعددة الأطراف وتحديدا ضمن منظومة الأمم المتحدة إلا ان تأثيرها سيشمل أيضاً ما يتعلق بقدرات فلسطين داخل اروقة الأمم المتحدة.
في المقام الأول سيتم النظر إلى فلسطين على انها ارض ذات سيادة محتلة من قبل دولة اخرى عضو في الأمم المتحدة مما سيمكنها المصادقة على والانضمام إلى بعض المعاهدات والمواثيق متعددة الأطراف والدخول في اتفاقيات ثنائية الأطراف. كما ان رفع صفة وتمثيل فلسطين سيمكنها من الانضمام فورا إلى عدد من هيئات الأمم المتحدة.
1.وضع الأرض الفلسطينية كأرض محتلة
ان رفع وضع فلسطين في الأمم المتحدة لصفة "دولة مراقبة" لن يغير حقيقة الاحتلال الإسرائيلي للأرض. إلا ان الاحتلال في هذه الحالة سيتم النظر إليه من قبل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي على انه احتلال لدولة من قبل دولة اخرى عضو في الأمم المتحدة مما سيخلق ديناميكية سياسية وخطاب سياسي مختلفين بين اسرائيل وباقي الدول الأعضاء. كما انه سيعزز قدرة القيادة على الزام اسرائيل بتحمل مسؤولياتها وواجباتها كقوة احتلال باستخدام ادوات وآليات دولية قانونية جديدة تصبح متوفرة امام فلسطين
2.هيئات واجسام الأمم المتحدة الرئيسية
رفع صفة فلسطين في هذه الهيئة سيكون من شأنه ان يبت بشكل قاطع في السؤال حول اذا ما كانت فلسطين دولة ام لا ؟ ويمتد ليشمل نظام الأمم المتحدة بأكمله بما في ذلك وكالات الأمم المتحدة والمعاهدات الدولية.
مع هذا، فان رفع صفة فلسطين لن يؤثر على قدراتها في نظام الأمم المتحدة. على سبيل المثال لن تتمتع دولة فلسطين بالحق في التصويت في هيئات الأمم المتحدة الرئيسية، بما في ذلك في الجمعية العامة، ولن يسمح بانتخابها لمناصب او ان تتولى مناصب في هذه الهيئات.
3.وكالات الأمم المتحدة المتخصصة
وحتى مع رفع التمثيل وصفة دولة فلسطين إلا انه يتوجب على فلسطين التقدم بطلب العضوية في الوكالات ال 16 المتخصصه التابعه للامم المتحده. على سبيل المثال يمكن قبول عضوية في منظمة الصحة العالمية عند اقرار طلب العضوية باغلبية بسيطة من اصوات الهيئة العامة للمنظمة.اما منظمة العمل فتتطلب موافقة ثلثي المندوبين بما في ذلك ثلثي اصوات المندوبين الحكوميين من اجل الموافقة على انضمام دول جديدة.
ان السعي للحصول على العضوية في مزيد من وكالات الأمم المتحدة المتخصصة يجب ان ينطوي على حسابات دقيقة للتكلفة السياسية والفوائد والنتائج المترتبة عن مثل هذه الخطوة. وهذه المنظمات هي :
1.منظمة الأغذية والزراعة – FAO
2.الوكالة الدولية للطاقة الذرية – IAEA
3.البنك الدولي.
4.منظمة السياحة الدولية – WTO
5.منظمة العمل الدولية – ILO
6.الصندوق الدولي للتنمية الزراعية – IFAD
7.منظمة الطيران المدني الدولية – ICAO
8.صندوق النقد الدولي – IMF
9.منظمة الملاحة الدولية – IMO
10.الاتحاد الدولي للاتصالات – ITU
11.منظمة التربية والعلوم والثقافة – اليونسكو
12.منظمة التنمية الصناعية للأمم المتحدة – UNIDO
13.اتحاد البريد العالمي – UPU
14.منظمة الصحة العالمية.
15.المنظمة العالمية للملكية الفكرية – WIPO
16.المنظمة العالمية للأرصاد الجوية – WMO
17.إضافة إلى العضوية في محكمة الجرائم الدولية – I.C.C.
4.المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة، البرامج وصناديق التمويل
سيسمح رفع التمثيل لدولة فلسطين في الأمم المتحدة لفلسطين بالتعاطي والتعاون مع العديد من منظمات الأمم المتحدة الدولية والصناديق والبرامج مثل منظمة التجارة العالمية والوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة منع وتحريم الأسلحة الكيماوية.
ومن بين البرامج والصناديق التمويلية المهمة لفلسطين هناك وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأنروا). في حال الحصول على صفة دولة، يمكن لفلسطين ان تصبح عضوا في اللجنة الاستشارية للأنروا وفي هذه الحالة يصبح مدير الأنروا مطالبا بالحصول على مشورة ودعم فلسطين "في تنفيذ البرنامج". وسيكون لفلسطين دورا تلعبه في الإدارة المالية للبرنامج بالإضافة إلى دورها في القضايا الإدارية وعلى مستوى العمليات والتخطيط الاستراتيجي وتخصيص الموارد.
5.المعاهدات الدولية
ان رفع التمثيل سيمنح فلسطين الشخصية القانونية الكاملة كدولة بموجب القانون الدولي وسيسمح لها ان تكون طرفا في غالبية المعاهدات الدولية بما في ذلك معاهدات جنيف الأربعة، نظام روما الأساسي لمحكمة الجنايات الدولية، معاهدة القضاء على كافة اشكال التمييز ضد المرأة الخ..
وحيث ان فلسطين حصلت على العضوية في اليونيسكو تصبح بالتالي مؤهلة للإنضمام لهذه المعاهدات ومن بينها: الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع اشكال التمييز العنصري و العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية
ومن الضروري والواجب ان يتم القيام بدراسة دقيقة ومفصلة لتحديد اي المعاهدات والأجسام والمنظمات التي يتوجب على فلسطين الانضمام اليها حيث ان القرارات التي تتخذ في هذا السياق يجب ان تأخذ بعين الاعتبار الفوائد/ الامتيازات والواجبات والثمن السياسي والفائدة المرجوة لدولة فلسطين والشعب الفلسطيني.
6.الأجسام الخاصة بالمعاهدات
فيما يتعلق بمعاهدات الأمم المتحدة التسعة الأساسية المتعلقة بحقوق الإنسان هناك واجبات وفرص محددة . كل اتفاقية من هذه الاتفاقيات لها جسم خاص بها توكل له مهمة متابعة تنفيذ الاتفاقية من قبل الدول الموقعة.
ان من شأن الانضمام لاتفاقيات حقوق الإنسان هذه منح فرصة اكبر للتفاعل الدبلوماسي ولكن يترتب عليها في الوقت ذاته مستوى اعلى من المساءلة بما في ذلك الإبلاغ ورفع التقارير الإجباري والشكاوى بين الدول. وبالتالي لا بد من القيام بدراسة معمقة لتحديد اي الاتفاقيات ستقوم فلسطين بالمصادقة عليها.
ثالثا، الالتزامات بموجب الصفة الجديدة حيال الشعب الفلسطيني:
1.مسؤوليات الدولة
في حالة فلسطين، الدولة تخضع لاحتلال وبالتالي فإن قدرتها على تولي المسؤوليات التي تقع على عاتق الدول مثل توفير الامن الداخلي والحكم الرشيد والقانون والنظام ستكون محدودة بسبب ظروف قاهرة وهي في هذه الحالة حالة الاحتلال المستمر والمتواصل.
وفي هذا السياق يوصى بان يتم تشكيل مجموعة عمل وطنية تشكل من اطراف ذات صلة وتتمتع بالكفاءة لمعالجة جوانب المسؤوليات المذكورة اعلاه بطريقة شاملة ومنهجية من اجل وضع تصور ورؤية شاملة امام القيادة حول المسؤوليات التي تستطيع دولة فلسطين توليها بعد رفع صفتها في الأمم المتحدة.
2.رفع مستوى التمثيل ووجود الدولة
ان رفع صفة وتمثيل فلسطين في الهيئة العامة للأمم المتحدة إلى دولة فلسطين سينهي اولا وقبل كل شي اي شكوك او نقاش حول وضع فلسطين كدولة.
3.الالتزامات حيال شعبنا
التمثيل
إن رفع تمثيل وصفة فلسطين الجديد لن يجحف ولن يأتي على حساب الحقوق والامتيازات القائمة، حيث ستستمر منظمة التحرير الفلسطينية بتولي مسؤولياتها بصفتها ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الفلسطيني وبصفتها الجسم المسؤول عن كافة شؤون دولة فلسطين.
بالرغم من ذلك فإن اي قرار صادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة يجب ان ينص على ان منح صفة دولة مراقبة يتم دون اجحاف بحق منظمة التحرير بصفتها الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني.
4.تمثيل والدفاع عن حقوق اللاجئين
إن رفع صفة وتمثيل فلسطين لا ينفي حقوق ووضعية ومطالب اللاجئين الفلسطينيين.
ج. السلطة الوطنية الفلسطينية
من خلال تقديم فلسطين لطلب الحصول على العضوية في الأمم المتحدة اكدت القيادة الفلسطينية على التزامها المستمر بالاتفاقيات الموقعة وسعيها لإيجاد تسوية متفاوض عليها مع اسرائيل حول كافة القضايا العالقة.
ح - قضايا اخرى ذات صلة
غزة
ان مواصلة الجهود من اجل تحقيق الوحدة له اهمية قصوى حيث ان غزة جزء لا يتجزأ من دولة فلسطين.
الحكومة
لقد اعترف المجتمع الدولي بالجاهزية المؤسسية لفلسطين وقدرتها على تولي مهام دولة اثر الاستكمال الناجح لبرنامج الحكومة لبناء الدولة للعام 2009. ان هذا الاعتراف ليس رمزيا فقط بل يجب على فلسطين، بعد رفع التمثيل، استخدامه للدفع باتجاه الاستقلال من خلال الأدوات التي ستتوفر لها.
قضية المواطنة
أن قضية المواطنة لن يتم التطرق لها و/او تحديدها في اليوم الذي يلي رفع التمثيل. غير انه من المهم بمكان تسليط الضوء بأن المواطنة وغيرها من القضايا ذات الصلة هي قضايا داخلية يتوجب على منظمة التحرير التعامل معها.
4.الصلاحية للتفاوض
اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية هي الجهة الفلسطينية المخولة لإجراء المفاوضات بالنيابة عن الشعب الفلسطيني. ان رفع صفة فلسطين في الهيئة العامة سيمكن دولة فلسطين من ان تصبح الجهة الرسمية في المعاهدات الدولية او في المعاهدات الثنائية شريطة ان تكون هذه المعاهدات قد عقدت مع دول اعترفت حكما بدولة فلسطين. اضافة لذلك لن يغير رفع التمثيل في الأمم المتحدة من إطار المفاوضات مع اسرائيل.
رابعا، ردود فعل الولايات المتحدة الأمريكية واسرائيل المحتملة
1.ردود الفعل الأمريكية المتوقعة
من المتوقع ان يقوم الكونغرس بمحاولة اقرار تشريع يتضمن احكاما في حال اتخاذ منظمة التحرير قرارا بالتوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة للحصول على قرار بمنح فلسطين صفة الدولة المراقبة. بعض هذه الإجراءات الانتقامية الأمريكية المحتملة: تجميد كل او جزء محدد من التمويل للسلطة الوطنية الفلسطينية، اغلاق مكتب بعثة منظمة التحرير في واشنطن ، فرض ضغوط على الحكومات الأخرى لثنيها عن تقديم الدعم و/او كي تخفض مساعداتها لفلسطين، تنظيم حملة عامة لإلقاء اللوم على فلسطين لما تعتبره الولايات المتحدة الأمريكية خطوة تضر بعملية السلام، اعطاء الغطاء السياسي او عدم التدخل عندما تتخذ اسرائيل إجراءات ضد فلسطين وحقوق ومصالح الفلسطينيين. من الأمثلة على ذلك التزام الولايات المتحدة الأمريكية الصمت امام حجز اسرائيل للعائدات الضريبية او فرضها لقيود اضافية على الحركة او توسيع المستوطنات، مواصلة صد اي جهود على المستوى الدولي لمساءلة اسرائيل عن انتهاكاتها للقانون الدولي (من خلال استخدام حق الفيتو، النفوذ السياسي، الخ)، تعليق التمويل المخصص لهيئات الأمم المتحدة وبعض الوكالات المتخصصة التي قد تسعى فلسطين لرفع تمثيلها فيها. وبدوره فإن ذلك من شأنه ان يضغط على تلك الدول المتوقع انه تكون الخاسر الأكبر من تجميد التمويل الأمريكي. وسيكون لذلك تأثيرا كبيرا على الأنروا حيث تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية الدولة المانحة المنفردة الأكبر للأنروا حيث تبرعت بما يفوق الأربعة مليارات دولار للأنروا منذ انشائها في العام 1950.
2.ردود الفعل الإسرائيلية المتوقعة
قد تسعى اسرائيل، في معرض ما ستتطلق عليه ردا على الخطوة الفلسطينية احادية الجانب، للمضي قدما في تنفيذ تهديداتها بالانسحاب احادي الجانب لما تعتبره حدود الدولة الفلسطينية. ومن المتوقع ان تقوم اسرائيل بشن حملة علاقات عامة ضد القيادة متهمة اياها بتقويض السلام (في احسن الأحوال). وستستغل اسرائيل هذه الحملة لاتخاذ خطوات عملية تخدم في النهاية اجندتها التوسعية. ويمكن ان تتضمن هذه الخطوات ما يلي:
-خطوات مباشرة على الأرض
-حجز العائدات الضريبية الفلسطينية.
-استفزاز واحداث تدهور في الوضع الأمني على الأرض .
-اتخاذ خطوات للانسحاب الأحادي الجانب نحو الجدار.
-تعليق التصاريح الممنوحة للمشاريع المقرة في منطقة ج.
-فرض قيود تؤثر على القطاع الخاص والاقتصاد بشكل عام.
-فرض قيود إضافية على عمل ومهام وزارة وهيئات السلطة الوطنية الفلسطينية.
-تعليق العقود مع وزارت وهيئات السلطة الوطنية الفلسطينية (سيناريو متطرف).
خطوات لها تبعات استراتيجية:
-رفض الخطوة واعتبارها غير ذات اهمية ولا يترتب عليها آثار بالنسبة للوضع على الأرض.
-رفض الاعتراف بالسيادة الفلسطينية على الأرض الفلسطينية المحتلة.
-اعلان الخطوة على انها خرق لاتفاقيات اوسلو.
-تعليق اعترافها او التزامها المزعوم ببعض الأحكام الواردة في الاتفاقيات الموقعة.
-توسيع المتسوطنات وزيادة وتيرة نشاطات البناء الاستيطاني خاصة في القدس الشرقية المحتلة.
-الإعلان عن ضم بعض الكتل الاستيطانية إلى اسرائيل ، وهذا ما بدأ التمهيد له عندما أعلنت الحكومة الإسرائيلية نيتها اعتماد " توصيات تقرير ليفي: في تاريخ 18/10/2012 .
-مواصلة عملية شرعنة البؤر الاستيطانية .
-الإعلان عن ضم الأغوار (رد فعل متطرف).
-الإعلان بأنها في حل من الاتفاقيات الموقعة سابقا (هذا رد فعل متطرف جدا وغير محتمل) .
من المهم جدا التحضير والاستعداد لردود الفعل الإسرائيلية في اليوم الذي يلي رفع صفة تمثيل دولة فلسطين وذلك لتجنب نشوء حالة من الفوضى الداخلية. على المؤسسات الفلسطينية ان تكون مستعدة لحالات الطوارئ من اجل الحد قدر الإمكان من الآثار السلبية لهذه الخطوات المتوقعة. ولا بد من اجراء مزيد من الدراسة في هذا السياق.

1003
0

التعليقات على: عريقات: ماذا سيحدث في اليوم التالي لفلسطين "دولة غير عضو" في الامم المتحدة

التعليقات

صورة حلو عنا

مساء الخير للجميع ! يبدوا عريقات عندما استنزف كل طاقاته في المفاوضات العقيمة مع العدو الصهيوني. يريد ان يقول لنا بأنة أكاديمي وجاء بدراسة ( البعيع ) وهو اما انهيار السلطة المجيدة او التنازل عن القدس والمستوطنات وحق عودة اللاجئين والدولة المستقلة ! وسامحنا يا شعب فلسطين اما الدولارات الامريكية او الحرية ! او الجوع ! اقبلوا بسياسة الامر الواقع ! اسرائيل امر واقع! المستوطنات امر واقع ! تهويد القدس امر واقع ! الانقسام امر واقع ! صرقة أموال الشعب امر واقع ! ونحن نقول لكم اننا نحن الشعب الفلسطيني هو الامر الواقع ! المقاومة الشعبية هي خيارنا نحو التحرير من الاحتلال ومن العصابات في السلطة وغزة ! لماذا تتم إغفال القوة الشعبية ! هذا الشعب الذي قدم آلاف الشهداء ! عندما يحضرون الشهيد محمول على الأكتاف كانت أمهات الشهداء تلاقينا بالزغاريد ! نحن لا نخاف الاحتلال بل انتم من زرع الخوف في حياتنا ! يا سيد عريقات كن مطمئن البال ! لن تجد افضل منكم اسرائيل او امريكا ! ولن تفقد وظيفتك ! وستبقى انت وسلطتك ولصوص غزة ! حتى يتململ المارد الشعبي والثوري ! ونسير نحو القدس بإذن الله ! ونحرر فلسطين من الاحتلال والعملاء ! حلو عنا
صورة القدس

اسف اخ عريقات اسف....انتم تعلمون جيدا ان الاعتراف في فلسطين كادولة عضو او غير هو افشال المشروع الصهيوني !!وانتم ريحين تطلب الاعتراف من مين!! هناك خمس دول هي المتحكمة في العالم ومن ضمنهم الوليات المتحدة ..انت بتعرف كم من مؤيد لاسرائيل في الوليات المتحدة والايديلوجيات تعتهم...ياعمي الموضوع انهم لسى بلعبوا فينا واحنا مستمتعين ومندمجين في العبة ومرتحين في بعدنا عن الواقع ..ميت راميوا هو الي راح يحطكم على واقع الحال بخصوص القضية ليس الفلسطينية فحسب بل الشرق الاوسط كله..اسف يا شعبنا ليس هناك دولة فلسطينية والمرحلة الجاي هي قفظة قوية للصهاينة نهو سيطرتهم التامة على الشرق الاوسط بعد ما راح يرجعونا لورا اكتر ..هذا الواقع هم بشتغلوا للمشروعهم واحنا لاسف قدروا يعملوا منا ادوات مساندة..اقرائوا عن ميت راميوا ومعتقداتة ودينة.ومن ثم حلل يا عريقات وصارح هل ناس!!
صورة محى الدين

الذى نتمنى أن يحصل يا سيد عريقات هو التالى : ستنسحب إسرائيل من جميع أراضى 67 ستزال كل الحواجز سيتم هدم الجدار الفاصل سيتم إطلاق سراح جميع الأسرى سيرفع الحصار عن غزة سيسلم معبر الكرامة لفلسطين ستستلم القدس الشرقية والأقصى للفلسطينيين سيسمح لفلسطين استيراد الأسلحة سيتم انتخاب حكومة وحدة وطنية سينتهى الانقسام سيحاكم كل من سرق من المال العام سيحاكم كل من قتل أو تسبب فى مقتل فلسطينى سيسبح عندنا عملة واقتصاد حر لم أرد الإطالة ولكن إذا حصلنا على أى من ما ذكرت أعلاه فستكون حقا مفاوض محنك
صورة ابواحمد

يا اخ كركر أنا معك وتذكر ان اليهود انتظروا ألفين سنة وهم يد واحدة لغاية ما سيطروا بأموالهم ومن ثم جواسيس هم الذي كان اكبر الأثر في الحرب العالمية الثانية لغاية حصولهم على اعلان بلفور المهم كانت وحدتهم جعلت العالم يعطفون عليهم وبالمقابل نحن والعرب كنا تحت الاستعمار البريطاني كما ان الوعود العربية بدخول جيوشهم لمساعدتا كانت سقطة كبيرة لا اريد ذكر الأسباب لانها مؤلمة. الان أنا شخصيا متفائل بصلابته شعبنا العظيم واكبر مثال على ذلك ان إخواننا واجباتنا القابعين في معتقلات المحتل فهم اكبر مثال على إرادة الصمود والحرية فيا اخي مهما طال الزمن فالنصر لنا والحورامي دائماً خائف سيبك من السياسة والسياسيين اما اذا حصلنا على شيء الان فالان وسهلان ولكن هذا لا يمنع ان نستعد ليوم الفرج وشكرا
صورة Suliman khatir

ألذي لا يعلم فأن أموال ألدول ألمانحة تأتي بواسطة من دولة ألكيان ثمنها ألمضي في تهويد ما تبقى من القدس وفلسطين ، وهي ألتي تبقي شلة أوسلو وسلطتها واقفة على رجليها ،حيث أن ألشعب يلهث خلفهم ورغيف ألخبز ، وهذا ما يفسر أنه لا يوجد تعليق واحد معهم في أن ألجريدة مليئة بالشكر والتقدير للرئيس وكبير ألحمير ومش عارف قال أللواء ألركن مسؤول أقليم...أقليم شو يا أوباش يا من عندكم عقدة ألسلطة وتمارسونها من تحت نعال ألمحتل،قضية فلسطين قضية مقدسة ووقف أسلامي وسيفضح ألله من تاجر بها في ألدنيا قبل ألأخرة.
صورة محمد سامر

" تنفيذ تهديداتها بالانسحاب احادي الجانب لما تعتبره حدود الدولة الفلسطينية" لماذا يعتبر انسحاب المحتل من أي أرض محتلة أمرا سيئا؟؟ فليخرج خاسئا. ما هو وضع الفلسطينيين في القدس والداخل واللاجئين هل يحق لهم الحصول على بطاقات هوية وجوازات سفر فلسطينية؟
صورة ففف

محمد سامر, انا رأيي يجب اعطاء كل فلسطيني في العالم الحق في الحصول على جنسية فلسطينية وهوية وجواز سفر. هذا لا يعني الغاء حق العودة, كل من هو في الاصل من مناطق ال48 يجب وضع ملاحظة في هويته او جواز سفره اسم مدينة او قرية الاصل, وسيبقى هذا الحق له في العودة حتى يأتي الوقت المناسب. في هذه الاثناء كل هؤلاء الناس يمكنهم العودة لدولة فلسطين وبنائها وتسريع نموها الاقتصادي وجعلها دولة متقدمة وكثيفة السكان, وليس كالوضع الحالي في الضفة منطقة قليلة السكان.
صورة سامح // الامارات

أنا بعرف شيء واحد ... القائد أو المسؤول الذي قبل تحمل المسؤولية ... عندما يفشل سواء في ( الحرب أو السلام ) ويصل لنهاية الطريق ويرجع بخف حُنين ويبدأ يُعيد الكرة من جديد ويستخف بعقول شعبه هو : قائد ومسؤول ( فاشل ومُفلس ومفتري ) وعليه تقديم إعتذار لشعبه ويمشي ........؟؟؟ حياكم الله وشكرا .
صورة ابواحمد

المفاوضات برهنت ان المحتل يضحك علينا الشعب فهم الدرس اما السياسيون ما زالوا بعيدون عن فهمة (افهم الدرس يا..........)
صورة ابواحمد

لة لة يا اخ سامح سامحك اللة يا رجل لا تفول علينا اذا هذة المرة تراجع السيد ابو مازن فعلى فتح السلام كفى مهازل الشعب تعب من الوعود
صورة سيف العاصفة

ماهوة مصير اهلنا فى اراضى 48 المحتلة ؟ كون اننا حصلنا على دولة تضم اراضى 76 وتشمل غزة والضفة الغربية هل من حق اهل الضفة الغربية زيارة غزة بسهولة والعكس
صورة ففف

لا تحذفو التعليقات التي لا تعجبكم يا صحيفة القدس. نحن نعلق هنا بسبب حرية التعليق الموجودة عندكم, اذا اختفى هذا الشيء نحن سنختفي كذلك فوقتنا الذي نضعه في التعليقات ثمين ايضا
صورة ففف

التاريخ يصنع الشهر المقبل وعوني المتخلف لسه مش فاهم. لما يصير عندك دولة كل المشاكل الثانية بتنحل بعدها وحدة وحدة
صورة ففف

لو عرفتم ماذا سيحدث بعد 20 سنة لفهمتم اهمية هذه الخطوة, لكن للاسف الناس ما بتشوف ابعد من انفها
صورة sjadallah

Question if ll this will happen the Day After, why did the leadership and Saeb sat on their heads all these years. The lies will continue and the only thing that will happen is that more incompetent useless know nothing Fatah leadership will be appointed to all these posts that will add additional financial burdens to an already bankrupt authority. Nothing this ledership will ever do will salavage and repair the criminal harm if not treasonable acts committed by this leadership.
صورة فلسطين

يعني باختصار كمان عشرين سنه سوف تجلسون على الكراسي تحاربوا ،كما تدعون، الاحتلال والنتيجة ستقفون وتاسفون على عدم تحقيق نتائج وتكون بهذا الوقت قد ادخلت مليون مستوطن على الأرض وتشريد المزيد من الفلسطينيين ، يا سيد عريقات أن انتم صادقون بما تقولون فلا يجوز التعامل مع دوله الاحتلال كما توصيفها ويجب وقف التنسيق الأمني المبني على أوسلو التي انتهت قانونيا أما أن ابقيتم كل شيء على ما هو عليه من تنسيق لحمايته المستوطنين فقط دون حكمائه شعبك ، أعدك بان نهايتهم اقتربت ولن يسكت عليكم الشعب عشرين سنه أخرى أن هذه الحيله الجديده التي تدعون هي فقط كذبه كبرى مثل كذبه أوسلو حتى تستطيعون البقاء لان أيديكم الآن فارغه
صورة ففف

اخ جاد الله انا معك تماما لطالما حيرني التأجيل والتاخير المتواصل لهذه الخطوة واضاعة السنين في الانتظار. فتح لديها حالة تخلف مزمن دائما متأخرين وتائهين في كل شيء
صورة واحد

أكيد هيحصل طرطشة كبيرة أوي أوي،،،أنا بقلك هيحصل أيه،، هتستمر المفاوضات ثم المفاوضات ثم المفاوضات ولما تموت هييجي إبنك إفاوض مكانك لانك أكييد علمته المفاوضات ثم المفاوضات ثم المفا.......
صورة victor fadayel

We all should know that eventualy the Palestinian Population living inside the historical land known as Palestine from the river to the sea,will be A MAJORITY.This means that we will outnumber the Israelis living there.This is the case as we speak.Our Strategy therefore should be A FREE DEMOCRATIC COUNTRY ,ONE PERSON ONE VOTE,TRULY DEMOCRATIC.SECULAR,WITH LIBERTY AND JUSTICE FOR ALL.All efforts should be put to work to accomplish this.
صورة raed

نحن شعب المنظرين .... الكل ينظر ويخون باسلوب علمي رائع .... ولكن تلك الافواه لا تعرف توليد الافكار والحلول .... يعني بالعامية الاخوان الي مش عاجبهم التوجه للامم المتحدة ، يتفضلوا يحكولناعن افكارهم المبدعة واذا كان الحل هو المقاومة يتفضل حضرت جنابة لعندي وانا مستعد اعطيه بروده وفشك ويتفضل على اي معسكر في الضفة ، وانا متاكد انه ولا واحد من المنظرين بعرف شكل الرصاصة لانه الاشي الوحيد الي شغال فيه هو لسانه الزفر قرف يقرفكم
صورة ففف

خطوة الامم المتحدة مهمة, لكن ما يجب ان يتبعها هو الاتي: يجب بالتوازي مع التحضير للذهاب لمحكمة الجنايات الدولية, ان يكون هناك مسار مسلح, اسرائيل لن تعطي اي شبر من الضفة مجانا, ولنا في جنوب لبنان وعزة خير برهان, يجب البدء بتصنيع اسلحة كال"ار بي جي" وغيرها وعمل حرب استنزاف مصغرة ليس بالضرورة انتفاضة ثالثة, واستخدام كل الوسائل الممكنة كالطعن للجنود او اي عمليات عسكرية اخرى ضد الجنود. والتفكير جديا في عمل انفاق بين اريحا والاردن وهو ليس شيء صعب. المفاوضات عقيمة ولن تأتي باي شيء جربناها 20 سنة. اتمنى ان يكون عباس قد قال ذلك فقط لاقناع الاوروبيين بالتصويت لفلسطين وان يكون قد استوعب جيدا فشل خيار المفاوضات
صورة ابواحمدألحقا بأحمد

دراسة تشكر عليها وعلى السلطة من الان دراسة ما يجب ان تقوم بة لمجابة هذة السلبيات التي ذكرتها وخصوصاً ان تحشدوا الدعم العربي لمجابة ما قد ينتج من قرارات أمريكية ضدنا كما ان من الواجب الاستعداد لثورة عارمة سلمية تعطي الزخم لمساندة الشعوب العربية والإسلامية وغيرها من الدول المعرفة بنا. كما ان على السلطة وحماس ان تستحوا وتعملوا على انهاء هذة الفرقة البغيضة لان الشعب الفلسطيني قد صبر عليكم بما فية الكفاية وأخيرا ان تعدوا ميزانية تقشفية خصوصا لرواتب موظفي السلطة العالية كي يستطيع الشعب مجابهة ما يترتب نقص في الماوارد واللة مع الحق
صورة عزمي خليل

كفى كذب واستخفاف 20سنه مفاوضات بلا نتيجه لا احد يتوقع من جماعة اوسلو الا الكذب وتزييف الحقائق ،الدول العظمى في الامم المتحده ومجلس الامن تدعم الصهاينة منذ قامت دولتهم ولا يدعمون المستجدين والضعفاء ولن يتغير الواقع الا بالجهاد وليس بمفاوضاتك الفاشله .
صورة د.ا.ح.

في محتمع محترم لامكان لسياسي فاشل مثل عريقات. فاوض 22 سنة من فشل لأكبر ومن تنازل الى تنازل حتى عن القدس حسب الوثائق التي نشرت. لكن يا محترمين هل لهذا الشخص مسؤول؟ أين المحاسبة له ولرئيسهه الذي تنازل اليوم رسميا وعلى التلقزيون الأسرائيلي عن فلسطين وعن حق العودة ل6 ملايين فلسطيني مشتت ومسخم في كل انحاء الأرض واعترف لهم بما حاولوا أكثر من 64 عام. حلو عن ظهورنا يا عباس ميرزا ويا خاطيئ عريقات يا عملاء. الحق على الشعب الجبان المتخلف اللي ساكت الكم يا اشباه الرجال.
صورة الى ففف

انا مع التعليقات التي لا تخرج عن حدود الادب وروح النقاش الملتزم ولا أعتقد ان ادارة الموقع تحذف سوى التعليقات التي تخرج عن حدود الادب والنقاش الواعي اما ما يصرح صائب فهو لايستحق التعليق وحتى ما يكتبه هذا المحرر السياسي وهو بوق للسلطه يكتب ما تقول دون تعقيب أوابداء رأى من طرفه
صورة الدكتور نصر ابو خضر

البناء الداخلي مهم لن يكون لنا اي كيان بدون انهاء الانقسام وتغليب مصلحة الوطن على المصالح الفئوية الضيقة نحن بحاجة الى تظافر الجهود ووضع هدف واحد ولكن يا دكتور شكل الاقصى ولا الالم غزة ولا الاسري ولا دم الشهداء ولا اهات الارامل والايتام ولا شجر التين ولا الزيتون له اي اعتبار عند بعض الفصائل والاشخاص وطن لم يبقى لم يبقى فيه سوى المصائب وطن يذبح بالف طريقة والكل يهتف عاش الوطن كيف يعيش الوطن والمواطن واصبح الامل مفقود والله اني اخشى ما اخشاه اننا ننعي قضيتنا بايدينا وان نمزق ما بقى من الوطن الحزين دويله في غزة واخرى في الضفة وان نتقاتل من يرفع علم السفارة الاسرائيلية اولا انا معك قلبا وقالبا في هذة الدراسة مع اختلافي معك في بعض الامور( ماذا سيحدث في اليوم التالي لفلسطين) اخشى ان لانصبح على وطن بل على اوطان وان نقرا الفاتحة على الوطن والمواطن ما دام هنالك تشرذم وانقسام لن يكون اي خطوة الى الامام لن يتحقق حلم ابو عمار ولا حلم الشيخ ياسين ولا حلم اي طفل فلسطيني لن يزيد الانقسام الا الخوازيق ولن يزيد المال السياسي الا المصائب والويلات. لن يحك جلدك الا ظفرك اذا كان حلمنا وهدفنا اقامة الدولة ودحر الاحتلال فل نزيل من نفوسنا المريضة وان ننزل عن عروشنا او كراسينا الواهية وان نصب جميعنا في مصلحة الوطن الكل ضحى وناضل ولا يستطيع احد الغاء وجود الاخر
صورة إلى ابو جلده الفلسطيني اللداوي

سلم تمك وينصر دينك شو بتحكي في المليان. هاي الكلام واللا بلاش. علي النعمة لو بعرفك أو بعرف وين انت لأجيك وين ما تكون وابوسك اربع بوسات : ثنتين للعيد (كل سنة وانت سيد الرجال) وثنتين لأنك قبضاي قلت اللي في قلبي وكأني أنا اللي بحكي. الله يسعدك ويطول عمرك وت....خ على قبور هالاشكال الوسخة.
صورة noon

ما هي فائده كل البحث طالما ان حاجز قلنديا موجود وان قبضه الدخول والخروج من الجسر بيد الجماعه هل هذا الاعتراف سوف يزيل حاجز عطاره او الحواجز الاخرى اسف اظن سوف يقومون بوضع حاجز اخرئ ما هي الفائده من ان امنحك كل الاوسمه وكل الشعارات وكل الحواجز موجوده بقوه رجاء يا سلطه لا تضيعوا الوقت ما لنا الا الربيع لا تراجع الى ج
صورة ابواحمد

الاخ noon الاعتراف لا باس بة لكن التفيذ لا يمكن ان يحصل الى بالوحدة ومن. ثم انتزاع الحقوق لان المحتل لن يفعل شيءاً لا وقف سرقة ما تبقى من الاراضي ولا تسهيل المرور ولا هدم الجدار الملعون لذلك ما علينا الى الاستعداد لانتفاضة سلمية لا تتوقف الا بالاستقلال وللة يعين على الايام القادمة
صورة كركر

انت وين عايش يا ابو احمد!! شو هي السلمية!! يا زلمة هاي بتنفع لما يكون عندك دولة محترمة وبتحترم شعبها, ممكن تحكي انتفاضة او مظاهرة سلمية ضد الحكومة...اما مظاهرة سلمية ضد محتل!! يا اخي ابو احمد...هاي ارض مقدسة محتلة ولا تتحرر الا بالسلاح...مش مسلسل تركي!!!
صورة ابواحمد

على فكرة اخ كركر الانفاضة الاولى اي انتفاضة الحجارة أتت بنيجة حيث ان شعوب العالم ستقف معنا، اذا كنت تذكر ان قبل الانفاضة الاولى لم يكن المحتل يعترف بوجود شعب أسمة الشعب الفلسطيني كانوا يقولون عرب ساكنون في يهودا والسامرة اما استعمال السلاح الان لا اعتقد سوف يكون مجدي وشكرا
صورة Abu almuthfar

ألكل متفق أن منظمة ألتحرير بأطرها ومجلسها ألوطني ومؤسساتها لا وجود لها في ألواقع ولا تمثل ألا شلة أوسلو ألذين جعلوها حصان طروادة ليشبعوا من خلالها عقدة ألسلطة وتحقيق ألذات والمصالح ألشخصية ولا يهم أن يمارسوها من تحت نعال المحتل : نحن مثلا في عام ١٩٦٨ فدائي من مظمة ألتحريرألفلسظينة ألتي تدعون تمثيلها ووجودهافي يده كلاشينكوف سمع أن رئيسه أو شلة أوسلو يتنازلون عن ألقدس أو ألشيخ جراح أو حق أللاجئين في ألعودة أو ...ألخ ، وترك له أن يقرر مصيرهم ؟ هل يعطيهم ميدالية أولف بالمة أو منديلا ؟ هل يطبع على جباههم قبلة تحية ألنصر والتحرير أم .....جاوبوني؟؟؟؟
صورة تمام

مع كل الاحترام لكل الفلسطينيين انتم في غفله نائمون وانا اتمنا انكم تصحو مع الربيع العربي ولا تنسو ______ مثلما تكونو يولا عليكم _____ والشاطر يفهم ولا تنسو تنظفو بيوتكم
صورة كركر

انا معاك انه بعد الانتفاضة الاولى العالم عرف بقضيتنا...بس من وقت ما علي بابا وشلته ركبوا الموجة وسيسوا الانتفاضة بلشنا ناكل هوا...ولو كانت المفاوضات والحوارات تاتي بنتيجة لما كان هناك حروب وفتوحات. ولو كان هناك حوار لما كان هنا فتح لبيت المقدس على يد عمر بن الخطاب وصلاح الدين. لا يفل الحديد الا الحديد. انا اعلم ان الحروب والقتال ليس بجيد لاحد...لكن اذا كان هذا يؤمن حياة افضل وحياة لا مذلة فيها لاولادنا فهلا وسهلا. انا شخصيا وهناك الكثير الذين يتمنون حياة افضل مما نعيش ونعاني نحن اليوم.
صورة وعد الفقها

ما هو وضع منظمة التحرير الفلسطينة بعد ان يتم الاعتراف بالدولة اذا تم هذا الامر ...احتاج للاجابة لان بين يدي بحث عقيم قائم على هذا الموضوع تشكراتي لكم