اسرائيل ترجئ تسليم 100 جثة من شهداء الارقام ولا مواعيد جديدة

154
مقبرة الارقام
مقبرة الارقام

رام الله-القدس - أكد المنسق العام للحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء سالم الخلة أن "عدد الجثامين التي من المتوقع استردادها يبلغ 100جثة من اصل 300 ما زالت اسرائيل تحتجزها فيما يسمى بمقابر الارقام، ومن المتوقع أن تشمل الجثامين المستردة شهداء عرب".

وأدان الخلة، تأخير تسليم اسرائيل قائمة اسماء جثامين الشهداء التي كان من المقرر استلامها امس الاحد.

وذكر خلة في حديث لـ القدس أن الحملة الوطنية تفاجأت من التصريحات الاخيرة للمتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي حول عدم استكمال استخراج الجثامين من المقابر، الامر الذي يعني تأجيل استلام الجثامين، حيث ان الحكومة الاسرائيلية لم تحدد الوقت بعد للتسليم.

وأوضح أن هناك ظروفا مأساوية تحتجز اسرائيل بها الجثث حيث لا يتجاوز عمق القبر عن50 سم، وبعض القبور متلاصقة، ما أدى إلى انكشاف الجثامين واختلاطها ببعضها، مؤكدا على ضرورة استرداد الجثث لدفنها بما يليق بالشهداء.

واتهم خلة حكومة نتنياهو بممارسة العقاب ضد عائلات الشهداء المفقودين، غير مكتفية بعقوباتها على امتداد العقود التي احتجزت فيها الجثامين، مضيفا أنه "منذ اطلاق مركز القدس لحملة استرداد الجثامين اعيد احياء القضية من عالم النسيان الى قضية رأي عام، حيث تم استرداد جثامين الشهيدين مشهور العاروري في 2010، وحافظ ابو زنط في 2011"، مشيرا إلى وجود حراك عربي ودولي لطرح قضية الجثامين في المحافل الدولية.

وقال منسق الحملة الوطنية إن عدد الجثامين في المقابر ما يقارب 299 جثة لشهداء عائلاتهم تعيش في الاراضي الفلسطينية، وسقطوا منذ العام 1967 حتى يومنا هذا، بالاضافة الى عشرات الشهداء، الذين ما يزال 48 منهم مفقودا.

154
0

التعليقات على: اسرائيل ترجئ تسليم 100 جثة من شهداء الارقام ولا مواعيد جديدة