لبنان يحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث عمليات التجميل التي لا تمنع تكاليفها الباهظة اللبنانيين من الاقبال عليها

24
12384
لبنان يحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث عمليات التجميل التي لا تمنع تكاليفها الباهظة اللبنانيين من الاقبال عليها
لبنان يحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث عمليات التجميل التي لا تمنع تكاليفها الباهظة اللبنانيين من الاقبال عليها

بيروت - القدس من حسن اللقيس - كيف يشعر الرجل عندما تخرج زوجته من عيادة طبيب التجميل، او من المستشفى، بعد ان يكون"ازميل" طبيب التجميل قد فعل فعله في تغيير ملامح وجهها وجسدها؟ هو لا يكاد يتعرف عليها، وقد تمر امامه فلا يدرك انها زوجته بحلتها الجديدة لولا ثيابها التي كانت ترتديها عندما دخلت الى "مصنع" الطبيب الذي تهافتت عليه الطلبات، فبات مضطرا لانتاج "تحف فنية" متشابهة، بل تكاد تكون نسخا طبق الاصل عن بعضها.

هل اصبحت عمليات التجميل في لبنان من الضرورات الحياتية الملحة، الى جانب لقمة العيش والمسكن والسيارة والكهرباء والماء؟

تجيب عايدة التي خضعت لاربع عمليات تجميل بـ"نعم"، لان "الشكل الخارجي بات مفتاحا للعديد من الابواب، ابرزها الشهرة والوظيفة ذات الدخل المرتفع والعريس كامل الاوصاف".

ومن الملاحظ ان عمليات التجميل في لبنان ازدادت بوتيرة عالية خلال السنوات الاخيرة، حتى وصلت نسبة اللبنانيات اللواتي خضعن لعملية تجميل او اكثر الى حوالي ستين في المئة. وقد يكون ذلك التهافت على هذه العمليات مرده التسهيلات المالية والقروض التي تمنحها المصارف، او ان الامر لم يعد يعتبر عيبا، بعد سقوط جدار الاحراج الذي كانت تشعر به النساء اللواتي اجرين عملية تجميل ما، بل ان الشعار الذي بات مرفوعا اليوم هو "اذا كنت تعاني اي عيب في وجهك او جسمك فالجأ الى العمليات التجميلية لتصحيح هذا العيب".

الا ان المؤكد هو ان المنحى الذي تتخذه عمليات التجميل ينم في معظمه عن سلوك استهلاكي، يطغى عليه عنصر الرخاء المادي لدى فئات معينة من الشعب اللبناني، فيما ياخذ طابع مجاراة الموضة لدى فئات اخرى، وهي كبيرة. وبالنتيجة، تلعب العوامل النفسية والاجتماعية دورها في هذا المجال، فالصبية اليوم باتت تصغي الى ما تقوله رفيقاتها عما فيها من قبح وجمال ولم تعد تنصت الى ما تقوله لها المرآة.

ووصلت عمليات التجميل في لبنان الى الرجال ايضا، اذ ارتفعت نسبة اقبال الرجال عليها خلال السنوات الاخيرة لتتجاوز نسبة 12 في المئة من حجم هذه العمليات، وبات هناك من الرجال من يطلبون اجراء عمليات لتجميل الانف او شفط الدهون او ازالة التجاعيد من الوجه.

وهذا الاقبال على عمليات التجميل يعود بالدرجة الاولى الى ان لبنان هو حاليا من اكثر البلدان المتطورة، لاسيما في عدد الاطباء الاخصائيين، وتوفر الات وتقنيات تنافس اهم ما يوجد في العالم وفي كل مجالات التجميل، ابتداء من ازالة التجاعيد الى تصحيح الانف والعيوب والتشوهات الاخرى في الوجه، بالاضافة الى تجميل الصدر كتكبير حجمه او رفعه، لدرجة انها أغنت الكثيرين من السفر الى الخارج لاجراء هذه العمليات.

وشجعت النجاحات التي حققتها عمليات التجميل اعدادا اكبر من اللبنانيين على ان يضعوا مصير وجههم واعضائهم الاخرى في ايدي جراح التجميل. ومع ذلك يشكو بعض النساء من ان انتشار عمليات التجميل في لبنان جعل الشابات متشابهات في الشكل.

وفي هذا الاطار يقول الاخصائي في عمليات التجميل الدكتور ايلي ناصيف انه عندما يعمل الطبيب ضمن الاطر العلمية المطلوبة، بعيدا عن المبالغة او الاسترسال في ارضاء رغبات الزبونة، والتي غالبا ما تكون غير واقعية او قابلة للتطبيق، يكون قد حافظ على الملامح الجمالية الخاصة بها، فتنتهي العملية الى احداث التحسين المطلوب، لا الى تغيير شكل الوجه الى درجة لا تعود صاحبته تتعرف عليه. ورغم انه يستطيع ان يلبي طلبات الزبون، الا انه في احيان كثيرة قد يجدها مستحيلة ولا ينصح بها. فمن واجب الطبيب المحافظة على تقاسيم الوجه بحيث يكون الهدف تجديد الملامح واعادة الشباب اليها لا تغييرها.

ويقدم لبنان اليوم خدمة ممتازة على هذا الصعيد جعلته يتحول الى مركز جذب رئيسي في العالم العربي للجراحات التجميلية. فقد وصل عدد العمليات التي تجرى سنويا نحو 19 الف عملية، وهو بذلك يحتل المرتبة الثانية، بالنسبة الى عدد السكان، بعد البرازيل في عدد الجراحات التجميلية التي تجري على ارضه. وهذا الرقم محصور بالمستشفيات فقط، ولا يشمل عمليات التجميل البسيطة التي تتم في عيادات الاطباء والتي لا يتم عادة التصريح عنها.

لماذا عمليات التجميل؟هناك اهداف متعددة تدفع المراة او الرجل الى الخضوع، وبطلب منه، لعملية التجميل، منها التجاعيد في الوجه او الجسد او مجرد عيوب قد تكون بسيطة، بالاضافة الى الرغبة في التغيير "نحو الافضل"، وهي موضة التشبه ببعض الفنانين والرغبة في اكتساب بعض ملامحهم، حتى ان عددا من النساء، مدفوعات برغبة ذاتية او غير ذاتية "قد يكون الزوج وراءها احيانا"، ياتين عيادة طبيب التجميل "ويوصينه" على شفتي نانسي عجرم او صدر هيفا وهبه وغيرهما من الجميلات في عالم الشهرة.

ولا يمكن اغفال دور الرجل الذي يضغط على زوجته لكي تجري جراحة تجميلية ترضي غروره، او او بالاحرى هوسه باحدى الفنانات، فتخضع المسكينة للامر الواقع. لكن ليلى "رفضت طلب زوجها اجراء عملية تجميل لتكبير صدرها وفضلت الطلاق على ان تلبي رغباته".

الى ذلك بات من المؤكد ان النساء الجميلات يتمتعن بفرص اكبر للحصول على وظيفة وبراتب افضل مما تحصل عليه النساء الاقل جمالا.

العمليات الاكثر رواجايقول الدكتور ايلي ناصيف ان عمليات شفط الدهون من الارداف والبطن تحتل المرتبة الاولى بين العمليات التي يجريها خلال فصل الصيف، بسبب موسم الحر وارتداء الملابس الخفيفة التي تبرز العيوب الناجمة عن السمنة وزيادة الوزن.

وتاتي عمليات تجميل الانف في المرتبة الثانية، تليها جراحات شد الوجه فتكبير حجم الثديين. وتنتمي النساء اللواتي يخضعن لهذه العمليات لمختلف فئات العمر من 14 الى 75عاما. اما عمليات شفط الدهون، فيتهافت عليها، بحسب الدكتور ناصيف، النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين العشرين والثلاثين من العمر.

اسعار العملياتاما الاسعار فتبدأمن 200 دولار اميركي وصولا الى سبعة الاف دولار اميركي، حيث يكلف تصغير الانف، اذا اختار طالب التجميل التخدير الموضعي، بين 200 دولار و400 دولار.وتصل كلفة شد الوجه الى 7000 الاف دولار، بينما كلفة النفخ وملء الشفتين هي الاقل نسبيا وتراوح بين 300 و750 دولار. وجراحة الجفون تبدا من 2000 دولار وتصل الى 3500 دولاراميركي.

اما تكبير الصدر او تصغيره فكلفته تتراوح بين 2000 و5000 دولار اميركي. وكلفة تجميل الارداف تصل الى 4000 دولار، فيما تصل كلفة تجميل البطن الى 5000 دولار. والاعلى سعرا هي جراحة شفط الدهون اذ تراوح الكلفة بين 2500 و7000 دولار.

الا ان هذه الاسعار، مهما كان الوضع المادي للزبون، تبقى رهن التفاوض، كما ان للمنافسة دورها الكبير في تخفيض الاسعار، اذ تقدم بعض مراكز التجميل حسومات على التكاليف لمن يجري اكثر من عملية تجميل ضمن سلة واحدة، مثل تجميل الانف وملء الشفتين وازالة تجاعيد في الوجه بـ"البوتوكس"، وحتى كلفة السلة الواحدة تكون في احيان كثيرة قابلة للتخفيض بما يرضي الطرفين.

مخاطر عمليات التجميلولا تخلو عمليات التجميل من مشاكل ومخاطر تهدد حياة المريض اثناء العملية وبعده. ومنها:

- إصابة المريض احيانا بضيق في الجهاز التنفسي، فيضطر الطبيب لادخال انبوب ينفذ عبر الحنجرة ليعمل على فتح مسار مجرى التنفس.

- إصابة المريض احيانا بتلف بعض الخلايا الدماغية، بسبب ضعف مسار الدم الذي يصل الى هذه الخلايا.

- اضطراب الغدة الدرقية الذي يؤثر على درجة حرارة الجسم وعلى معدل ضغط الدم بجانب حركة ضربات القلب. واذا لم يسعف الطبيب المريض بسرعة فقد يموت خلال وقت قصير.

- الشلل الموقت، ويحدث عادة بعد العملية عندما تصاب عضلات المريض ببعض الضمور، بسبب قصور ما اصابها اثناء العملية.

- تخثر دم المريض خلال الجراحة، مما يعرض حياته للخطر الشديد. وهذا عادة ما يحدث للنساء الحوامل. لذا يمتنع الاطباء عن اجراء اي عملية تجميل للمراة الحامل تجنبا لهذا الخطر.

تضاف الى هذه المخاطر عواقب الجراحة، اذ يصاب العديد من النساء بالاكتئاب بعد العملية، حين لا يجدن الشكل الذي كن يتوقعنه قبل اجراء العملية.ويجب الاخذ بعين الاعتبار مدة صلاحية عملية تجميل ما. فمثلا حقن الدهون يستمر سنة او سنتين على الاكثر ثم يختفي بعد ذلك تاركا وراءه تجاعيد بشعة. كما ان استعمال "البوتكس" لازالة التجاعيد قد يجعل المريضة تحاول من دون وعي منها ان تعيد الى بشرتها التعبيرات التي فقدتها بسبب اصابة عضلات وجهها بالشلل.

عمليات بالجملة والمفرق لكل اعضاء الجسم، من التكبير الى التصغير، وتغيير الملامح. تشكل النساء الزبون الاهم في هذا المجال لمعالجة تشوه ما او لارضاء رغبتها او رغبة الزوج او الصديق. اما الرجل فلن يكون خاسرا، باستثناء ما يخرج من حسابه ثمنا لتجديد شباب زوجته، فهو من سيحصل على فرصة التغيير او التجديد، ولكن هذه المرة مع زوجته بالذات.

12384
24

التعليقات على: لبنان يحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث عمليات التجميل التي لا تمنع تكاليفها الباهظة اللبنانيين من الاقبال عليها

التعليقات

صورة ahmed_unu

السلام عليكم انا كنت مصاب بحب الشباب والان شبة اختفى ولاكن ترهل الوجه وحفر صغيرة جدا ارجو المساعدة اي اعمل عملية التجميل وكم السعر وهذا رقمي 009647701809898
صورة lamine

انى حمزة من الجزائر اريد عملية تجميل على مستوة النف والشفتين والاسنان كم السعر............
صورة Anonymous

أريد عملية تجميل رقبتي بعد الحادث اللي صار لي من 7 أشهر وأبي أعرف كم تكلفة العمليه بالريال العماني إذا ممكن وضروري الله يخليكم
صورة joory

السلام عليكم انا ااعاني من حب شباب دائم وكلف ونمش واثار لحب الشباب واستعملت كل العلاجات لكن دون جدوى هل العملية التجميليه تخلصني من هذه المشكله وكم الوقت والسعر للعمليه في حال حدوثها.عمري 30.أرجو الرد
صورة lujain

اريد افضل مستشفى ودكتور للتجميل في لبنان .. لايهمني تكلفة العميله اريد نتائج افضل والذي ارغب بها .. ارجو الرد
صورة رضا بىو مى

انا محتا ج لعملية شفط دهون فى منطقة البطن ارجو ان يصل ردكم سر يعا ل شكرا
صورة قصر الحب

اتقوا الله ليش مش عجيبكم اشكالكم ولكوا باناس حرام عمايات التجميل
صورة عدي نضال محمد عمري

انا عدي من الاردن كنت اشتغل على ماكنة لحمة وسحبت الفقرة الاولى من اصبعي الوسطي باليد اليسرى بتقدرو تعملو عملية تجميلية يرجع مثل ما كان وعالاكيد
صورة أمال علي

انا أريد الاستفسار عن عمليات تجميل العلاجية الجلدية من اثار حروق او بقع بهاق صغيرة في منطقة الساقين الامامية هل تجرى في لبنان وكم تكلفة وكم تستغرق من الوقت .ارجو الرد سريعا
صورة نسسمة

انا اريد اجراء عملية تجميل للانف انا في الجزائر اريد ان اعرف التكلفة بااورو واريد ان اعرف كيف اوصلكم stp repond moi!!
صورة نسيمة

bon jour انا نسيمة من الجزائر اريد اجراء عملية للتصغير الانف واريد ان اعرف التكلف بالكامل بااورو واريد ان اعرف كيف اتي او اتصل بكمstp repond moi
صورة قناص

السلام عليكم الله سبحانه وتعالى خلق البشروانطاهم درجات للجمال من المستحيل تغييرقدرة الله هالاموال اتصدقوبيهاللمساكين افضل والسلام