القدس: ٩٣٠ وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "بسغات زئيف"

- ٤٠٠ مليون لمد القطار الخفيف والطرق والتعليم والرياضة

القدس- "القدس" دوت كوم- أقرت وزارة الداخلية الإسرائيلية تعديلات واضافات للمشروع الذي قدمته بلدية الاحتلال بالقدس قبل ثلاثة أسابيع، لبناء ٩٣٠ وحدة استيطانية جديدة ضمن خطة شاملة لتوسعة مستوطنة "بسغات زئيف" المقامة على أراضي عدة قرى شمال شرق القدس، منها بيت حنينا وحزما وعناتا، باستثمارات تقارب ٤٠٠ مليون شيكل.

وكانت بلدية الاحتلال في القدس شرعت منذ بداية العام الجاري بالعمل على خطين متوازيين، يتمثل الاول بتسريع عمليات هدم المنازل الفلسطينية، أما الثاني فيتمثل بتسريع عشرات المشاريع الاستيطانية لتوسعة المستوطنات في شمال المدنية وجنوبها، والترويج لخطة استراتيجية جديدة لتعزيز مستوطنات "بسغات زئيف" و"رمات شلومو" في شمال المدنية، و"جيلو" و"جفعات همتوس" في جنوب المدينة.

وتضمنت الخطة التي يقودها رئيس البلدية المحسوب على اليمين والمتدينين موشيه ليون، حسب ما اعلن:"تطوير الفضاء العام، والحياة المجتمعية، والتعليم، والرياضة، والثقافة، والترفيه، إلى جانب تنفيذ حلول نقل متقدمة وإصلاح لتعزيز الأعمال المحلية.

وفي هذه المرحلة، تقدر كلفة تنفيذ الخطة بنحو ٤٠٠ مليون شيكل في مستوطنة بسغات زئيف.

واكد ليون في ملاحظاته على الخطة أمس الاثنين انه سيتم تمديد الخط الأحمر للسكك الحديدية الخفيفة، وسيربط الخط شمال "بسغات زئيف" بالمحطة المركزية في شارع يافا بالقدس الغربية. وسيبدأ العمل في الأشهر المقبلة على مد خطوط السكك الحديدية شمال "بسغات زئيف".

وقالت لجنة التخطيط والبناء في بروتوكول الخطة، انه سيتم بناء نحو ٩٣٠ وحدة سكنية إضافية في المستوطنة، كجزء من الخطة، سيتم تسويق قطع أراضي سيتم فيها بناء حوالي ٦٨٠ وحدة سكنية، وحوالي ٢٥٠ وحدة سكنية فاخرة محمية. كذلك سيتم تطوير نظام المواصلات بتكلفة تزيد عن ٢٧٧ مليون شيكل، للتخفيف من حركة المرور بين مستوطنة "بنيامين" خلف جدار الفصل، و "بسغات زئيف"، كما تم نشر مناقصة لشركة أخرى لتشغيل خدمات النقل العام.

وجاء في المخطط الذي تتجاوز صفحاته الـ ٧٠ صفحة - بخصوص الفضاء العام "إنشاء كورنيش وتطوير الشوارع، بحوالي ٥٢ مليون شيكل، وإنشاء حديقة طبيعية حضرية، لمستوطنة بسغات زئيف، ومدينة القدس، وبناء مكتبة مجتمعية ومتنزه للمشاة على طول شارع القوات الجوية، بناء Sportek في قطعة أرض رقم ٧٠ وملاعب، وملاعب لكرة السلة، ومجمع مرافق للياقة البدنية والنينجا، بالإضافة إلى ممر للمشي، وتطوير المساحات التجارية بتكلفة حوالي ٥،٤ مليون شيكل، والتعليم الرسمي وغير الرسمي: بتكلفة حوالي ٤،٥ مليون شيكل، وكذلك إعادة تأثيث جميع الفصول الدراسية وفقًا لنموذج التعليم في القدس، وإنشاء رياض أطفال فريدة من نوعها".

وحسب الخطة فانه سيتم أيضًا إنشاء أطر غير رسمية في مجالات مختلفة مثل: فنون الأداء، والاستوديو والصوت، جنبًا إلى جنب مع التكنولوجيا وريادة الأعمال للشباب.

وتحت مسمى "أنشطة للشباب" رصدت البلدية الإسرائيلية مليون شيكل، لإنشاء قريتين طلابيتين أخريين "لخلق تجربة طلابية ولجذب الشباب".