آخر تطورات انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم

باريس- (أ ف ب)- في ما يلي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة، الخميس:

مع انتهاء حجر صحي استمر أسبوعين، يستعد خبراء منظمة الصحة العالمية لبدء تحقيقهم في منشأ فيروس كورونا المستجد في ووهان بعد أكثر من عام على تفشي الوباء في هذه المدينة الواقعة وسط الصين.

تعتزم ألمانيا أن تخفض بشكل حاد حركة النقل الجوي مع بريطانيا والبرازيل وجنوب إفريقيا والبرتغال، وهي دول تعتبرها الأكثر تضرراً من النسخ المتحوّرة الجديدة من فيروس كورونا المستجّد، وفق ما أعلن وزير الداخلية الخميس. وستقدم الحكومة مشروع قانون في هذا الاتجاه الجمعة.

خففت الهند مزيداً من القيود المفروضة لاحتواء وباء كوفيد-19 بسبب انخفاض في أعداد الإصابات والوفيات الجديدة، خلافاً لوتيرة انتشار الفيروس في العديد من دول العالم. وبحسب أرقام الحكومة، توفي 123 شخصاً جراء كوفيد-19 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، بينما سجلت 11666 إصابة. وفي أيلول، بلغ الوباء ذروته في البلد البالغ عدد سكانه 1,3 مليار نسمة، حيث أحصيت 100 ألف إصابة جديدة وألف وفاة يومياً.

اعتبرت الإدارة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية الخميس أنه "من المبكر جدا تخفيف" التدابير الصحية في أوروبا رغم تراجع عدد الإصابات في عدد كبير من الدول. وشهدت 30 دولةً (من أصل 53 في المنطقة) تراجعاً كبيراً لمعدل الإصابة التراكمي على مدى 14 يوماً.

أعلنت شركتا فايزر وبايونتيك الخميس في بيان أن لقاحهما ضد كوفيد-19 يحتفظ بالجزء الأكبر من فاعليته ضد الطفرتين الرئيسيتين لفيروس كورونا المستجد البريطانية والجنوب إفريقية. وأكدتا في الوقت نفسه أن التحالف "يواصل مراقبة المتغيرات الناشئة ومستعد للاستجابة" إذا كانت إحدى هذه الطفرات مقاومة اللقاح.

سجلت فيتنام الخميس أولى الإصابات الجديدة بكوفيد-19 منذ نحو شهرين، مع رصد نحو 80 إصابة، ما دفع السلطات إلى إطلاق حملة فحوصات على عشرات آلاف الأشخاص. وهذا عدد إصابات يومية قياسي جديد في البلد الشيوعي، الذي لم يسجل حتى الآن سوى نحو 1500 إصابة و35 وفاة.

حصل الاتحاد الإفريقي على 400 مليون جرعة إضافية من اللقاح المضاد لكورونا لدول القارة، التي لا تملك غالبيتها القدرة على تمويل حملة تلقيح لسكانها، ما يرفع إجمالي عدد اللقاحات المتوفرة للقارة خلال العامين المقبلين إلى 670 مليوناً.

أكد المنظمون، الخميس، أن أول حدث تجريبي لأولمبياد طوكيو المؤجل الى الصيف المقبل بسبب فيروس كورونا المستجد، تم إرجاؤه بسبب قيود السفر بموجب حالة الطوارئ الناجمة عن الوباء في اليابان.

أعلنت السلطات السنغالية الخميس رصد الطفرة البريطانية من فيروس كورونا المستجد في البلاد للمرة الأولى.

وقال لفرانس برس المتحدث باسم وزارة الصحة مامادو ندياييه إن "المتحور البريطاني اكتشف لدى مريض هندي يقطن في السنغال وقد تعافى الآن"، بدون أن يحدد كيف التقط الرجل الفيروس.

تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة 2,176,000 شخص في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية كانون الأول 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الخميس عند الساعة 11,00 بتوقيت غرينتش.

وأصيب رسمياً أكثر من 100,829,870 شخصاً في العالم بالفيروس منذ ظهور الوباء، وشُفي من بينهم ما لا يقلّ عن 61,298,900 شخص.

والولايات المتحدة هي أكثر البلدان تضرراً جراء الوباء إذ سجلت 429,202 وفاة، تليها البرازيل 220,161 وفاة) والهند (153,847) والمكسيك (153,639) والمملكة المتحدة (101,887).

يشار إلى أن عدد الإصابات المعلن قد لا يعكس إلا جزءاً بسيطاً من الإجمالي الفعلي، مع بقاء نسبة كبيرة من الحالات الأقل خطورة أو التي لا تظهر عليها أعراض، غير مكتشفة.