إصابة 18 واعتقال 9.. 320 انتهاكًا خلال 2020 بحق صيادي غزة

غزة- "القدس" دوت كوم- رصد اتحاد لجان العمل الزراعي في قطاع غزة، إصابة 18 صيادًا، واعتقال 9 آخرين، من قبل البحرية الإسرائيلية التي تتعمد مهاجمة الصيادين قبالة سواحل القطاع.

وبحسب إحصائية الاتحاد، فإنه تم تسجيل 320 انتهاكًا خلال عام 2020 المنصرم، مشيرًا التقرير إلى زيادة ملحوظة في الاعتداءات عن العام السابق بواقع 63 اعتداءً.

وأشار إلى أن الإصابات تراوحت ما بين متوسطة وطففة، فيما أفرج عن الصيادين التسعة بعد اعتقالهم لساعات أو أيام قليلة، حيث أفاد المعتقلون أنهم تعرضوا لظروف قاسية خلال ساعات الاعتقال.

ووفقًا للتقرير، فإنه تم توثيق تدمير وتخريب 12 قاربًا، بعضها تضرر بشكل كبير والآخر بشكل جزئي، فيما تم سرقة 4 قوارب أخرى بكامل معداتها، وإتلاف وسرقة مئات شباك الصيد.

وقال اتحاد لجان العمل الزراعي، إن طرق الاحتلال ووسائله في الاعتداء على الصيادين وترهيبهم وممارسة العنف بحقهم تنوعت، مشيرًا إلى أن الكثير منها كانت تتم عبر إطلاق نيران رشاشة وقذائف أو من خلال ضخ المياه والملاحقة ومصادرة مراكبهم وأدواتهم، وفي مرات عديدة من خلال الإغلاق المفاجئ للبحر في وجه الصيادين.

ولفت الاتحاد إلى أن الاحتلال استمر بالتلاعب في المساحة البحرية التي يسمح للصيادين بالوصول إليها، ما إغلاق وفتح وتقليص وتوسيع، ميرًا إلى أنه وثق 10 قرارات بهذا الخصوص ومنها إغلاق البحر بشكل كامل لمدة 16 يومًا خلال النصف الثاني من شهر أغسطس/ آب الماضي.