مكتب نتنياهو صرف 200 ألف شيكل للحماية من كورونا

ترجمة خاصة بــــ"القدس" دوت كوم- أظهر تقرير نشره موقع واي نت العبري، اليوم الاثنين، أن مكتب بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، قد صرف 200 ألف شيكل، لشراء معدات الحماية من فيروس كورونا.

وبحسب التقرير، فإن المعدات التي تم شرائها تشمل 8700 كمامة بتكلفة 50 ألف شيكل، إلى جانب معدات أخرى مثل مئات القفازات والسائل المطهر، و8 ملابس واقية من المواد الكيمائية بتكلفة 2300 شيكل، و8 كمامات باهظة الثمن مزودة بفلتر بتكلفة 3800 شيكل، وغيرها من المعدات لمواجهة انتشار الوباء.

ووفقًا للتقرير، فإن هذا المبلغ دفع منذ تفشي الوباء منذ أكثر من عام وحتى الرابع عشر من ديسمبر/ كانون أول الماضي.

وتم الكشف عن تلك المعلومات بعد أن تقدمت الحركة من أجل جودة الحكومة، بطلب للكشف عن هذه المصروفات وفق قانون حرية المعلومات الصادر في ابريل/ نيسان من العام الماضي.

وتبين من التقرير أن ذلك شمل إلى جانب مكتب نتنياهو، مقر إقامته، ومكتب مجلس الأمن القومي التابع له، ومكتب البريد الحكومي، ومكتب المقر الوطني السيبراني، وتم توزيعها على جميع العاملين البالغ عددهم نحو 1000 موظف.

ورأت الشعبة القانونية في الحركة من أجل جودة الحكومة، أن مكتب نتنياهو في السنوات الأخيرة وضع معيارًا سلبيًا جديدًا بشأن الشفافية في نقل المعلومات وكذلك الاحتياجات اللازمة، متهمًا إياه بتجاهل استفسارات الجمهور.

وأشارت إلى أن مكتب نتنياهو وفر تلك المواد في وقت كانت فيه تعاني المستشفيات من نقص في المعدات التي يتبين أنها وجدت طريقها سرًا إلى مكتب نتنياهو، ما يؤكد أن هناك أولويات مشوهة وتتطلب فحصًا من مراقب الدولة.

ورد مكتب نتنياهو بالقول إنه عمل وفقًا لتوجيهات وزارة الصحة، وتم إصدار التعليمات بشراء معدات الحماية لمنع تفشي كورونا في البيئة المحيطة لنتنياهو.