غزة: 500 مليون دولار خسائر القطاع الزراعي بفعل اعتداءات الاحتلال المتكررة

غزة- "القدس" دوت كوم- قال أدهم البسيوني، الناطق باسم وزارة الزراعة بغزة، اليوم الأحد، إن خسائر القطاع الزراعي بلغت حتى اللحظة 500 مليون دولار، بفعل اعتداءات الاحتلال المتكررة في الآونة الأخيرة.

وأضاف البسيوني في حديث إذاعي: كلما انتهينا من مرحلة تأهيل ندخل في مرحلة أخرى، وقبل أيام دخلنا في مرحلة تعويض أضرار فتح الاحتلال المياه باتجاه الأراضي الزراعية شرق مدينة غزة، وقبل ذلك عمليات التجريف والقصف والاعتداءات المتكررة والمتواصلة.

ولفت إلى أنه لا توجد أي قضية تعويض لدى الجهات الحكومية بغزة، وكل المشاريع القائمة هي مشاريع إعادة تأهيل ما دمره الاحتلال، مشيرًا إلى أن مصطلح التعويض القانوني يفترض ان يقوم به المتسبب بالضرر وهو الاحتلال، فهو المطالب بالتعويض الفعلي عن الأضرار الحاصلة على مدار سنوات الانتفاضة.

وقال: "ما قامت به وزارة الزراعة في غزة منذ بداية الانتفاضة وحتى اللحظة كلها مشاريع تحت بند إعادة تأهيل ما دمره الاحتلال في قطاع غزة بفعل اعتداءاته المتكررة على المزارعين الفلسطينيين".

وبخصوص مشاريع إعادة الإعمار والتأهيل، قال الناطق باسم زراعة غزة: "هناك أولويات لمزارع الإنتاج الحيواني وبساتين الأشجار ومشاريع الطاقة البديلة، أما قضية الغرفة الزراعية وإعادة تأهيلها فهذا مرتبط بقضية الأولويات".

وأكد البسيوني أن المشاريع ستستمر ولن تتوقف، بالرغم من الحصار.