آخر تطورات انتشار "كورونا المستجدّ" في العالم

باريس- (أ ف ب)- فيما يلي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة.

يكشف الرئيس الأميركي جو بايدن عن خطة فدرالية لمكافحة الفيروس وسيطلب 1,9 ترليون دولار من الكونغرس بينها 20 مليار للقاحات و50 مليار للفحوص.

في تحول لافت، شكرت الولايات المتحدة منظمة الصحة العالمية على قيادة الاستجابة الدولية للوباء وتعهدت مواصلة عضويتها "والوفاء بالتزاماتها المالية حيال المنظمة".

وقالت هيئة مراقبة إن المنظومات الصحية في إفريقيا التي تعاني من نقص في الأكسيجين وموارد أخرى، تواجه صعوبة في مواجهة "موجة ثانية" تدفع بمعدل الوفيات إلى ما فوق المعدل العالمي.

وسيناقش قادة الاتحاد الأوروبي تنسيق إغلاق الحدود بين دولهم في محاولة للحد من تفشي نسخ جديدة من الفيروس وسط زيادة محتملة في وتيرة السفر خلال عطلة الشتاء الوشيكة.

بدوره، قال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية إن أولمبياد طوكيو التي أرجئت بسبب الفيروس، ستنظم هذا الصيف ولا توجد "خطة بديلة".

وأعلنت مجموعة أمازون إن تنسيقها مع منظمة صحية لتطعيم موظفيها الذين يزيد عددهم عن 800 ألف شخص، سيساعد إدارة الرئيس جو بايدن في حملة التلقيح الهادفة لتطعيم 100 مليون أميركي في المئة يوم القادمة.

وقدم رئيس وزراء منغوليا استقالته في اعقاب احتجاجات على طريقة معاملة أم ولدت طفلا حديثا، مصابة بالفيروس. ويُظهر فيديو المرأة خلال نقلها مع رضيعها إلى مركز للأمراض المعدية وهي بلباس النوم وتنتعل صندلا بلاستيكيا في درجات حرارة أقل من 25 تحت الصفر.

وأظهرت تجارب برازيلية في علاج مرضى في حالة متقدمة من الإصابة بكوفيد-19 بالعقار توكيليزوماب لعلاج التهاب المفاصل، عدم وجود فائدة سريرية للدواء وتم وقف التجارب قبل أوانها بسبب ارتفاع عدد الوفيات بين متلقيه.

وأعلن البنك الدولي تخصيص 34 مليون دولار لتوفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد في لبنان، الذي يشهد قفزة غير مسبوقة في أعداد المصابين هي من الأعلى في العالم.

تسلمت بنغلادش مليوني جرعة لقاح من الهند وقالت الحكومة إنها تعتزم البدء في تطعيم المواطنين البالغ عددهم 168 مليون شخص الأسبوع المقبل.

بدأت سلطات شنغهاي إخلاء حي سكني قرب منطقة تاريخية في وسط المدينة وتعزيز فحوص الكشف عن الفيروس بعد إعلان المسؤولين الصينيين اكتشاف ثلاث حالات إصابة جديدة هناك.

أعلنت شركة يونايتد للخطوط الجوية أنها تكبدت خسائر بقيمة 7,1 مليار دولار في 2020 مقارنة بأرباح بقيمة 3 مليارات دولار في 2019، بسبب التداعيات المدمرة للوباء على قطاع السفر.

تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة مليونين و75 ألفاً و698 شخصاً في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية كانون الأول 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الخميس عند الساعة 11,00 بتوقيت غرينتش.

والولايات المتحدة هي أكثر البلدان تضرراً من جراء الوباء إذ سجلت 406 آلاف و162 وفاة تليها البرازيل مع 212 ألفا و831 وفاة ثم الهند مع 152 ألفا و869 وفاة.

وباتت حصيلة الوفيات بالفيروس في الولايات المتحدة الآن تتخطى حصيلة قتلى الجيش الأميركي في الحرب العالمية الثانية.

وعدد الوفيات المعلن على مستوى العالم قد لا يعكس إلا جزءاً بسيطاً من الإجمالي الفعلي. وتستند الأرقام إلى التقارير اليومية الصادرة عن السلطات الصحية في كل بلد وتستثني المراجعات اللاحقة من قبل الوكالات الإحصائية.

أعلن رئيس بلدية موسكو عن تخفيف "كبير" للقيود معتبرا أن معدل الإصابات الاسبوع الماضي والذي تراوح بين ألفي واربعة آلاف إصابة جديدة يوميا "أقل بكثير" مقارنة بأواخر كانون الأول.

للمرة الأولى خلال عقد من الزمن تراجع عدد انتقالات لاعبي كرة القدم مقارنة بالعام السابق، وانخفضت رسوم الانتقالات بمعدل الربع تقريباً بسبب التداعيات المالية للوباء والتي تحد من انتقال اللاعبين في أنحاء العالم.