بطولة فرنسا: متز يحرم ليون من استعادة الصدارة و فوز أول لرين في 2021

باريس"القدس"دوت كوم - (أ ف ب) -أسدى متز خدمة كبيرة الى باريس سان جرمان وليل عندما حرم ليون من استعادة الصدارة بالفوز عليه 1-صفر الأحد في ختام المرحلة العشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وسجل ليون هدفاً عبر مهاجمه الدولي الكاميروني كارل توكو ايكامبي في الدقيقة 74، ألغي بعد العودة إلى حكم الفيديو المساعد حيث ثبت تسلل احد زملائه.

وفي الوقت الذي ضغط فيه ليون بشكل كبير على مرمى متز نجح الاخير من هجمة مرتدة في خطف هدف الفوز عبر البلجيكي ارون ليا ايسيكا في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.

وهي الخسارة الثانية لليون هذا الموسم والاولى منذ سقوطه امام مضيفه مونبلييه 1-2 في 15 ايلول/سبتمبر الماضي في مباراة مؤجلة من المرحلة الاولى.

وتجمد رصيد ليون عند 40 نقطة وتراجع الى المركز الثالث بفارق نقطتين خلف باريس سان جرمان حامل اللقب الذي كان انتزع الصدارة مؤقتا بفوزه على مضيفه أنجيه 1-صفر السبت، وليل الذي قلب ليل الطاولة على ضيفه رينس وتغلب عليه 2-1.

وكان رينس البادئ بالتسجيل عبر أربير زينيلي من كوسوفو في الدقيقة 36، لكن ليل أدرك التعادل مطلع الشوط الثاني بواسطة جوناثان بامبا (48)، قبل أن يخطف الكندي جوناثان دافيد هدف الفوز في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع (90+1).

حقق رين فوزه الأول لعام 2021 بتغلبه على مضيفه بريست بصعوبة 2-1 ، ليتحضر بشكل جيد لما ينتظره في اختباريه المقبلين.

وبعدما أنهى عام 2020 بأربعة انتصارات متتالية، اكتفى فريق المدرب جوليان استيفان بتعادلين في مباراتيه الأوليين للعام الجديد ضد نانت من دون أهداف وليون 2-2 بعدما كان متقدما على المتصدر بهدفين نظيفين.

وبدا الأحد أنه في طريقه لإهدار المزيد من النقاط بعد تخلفه أمام مضيفه المتواضع بريست منذ الدقيقة الرابعة بهدف فرانك هونورا، لكن سرعان ما عاد الى اللقاء بإدراكه التعادل بفضل بنجامان بوريغو (7).

وانتظر رين حتى الدقيقة 77 ليحسم النقاط الثلاث وفوزه العاشر للموسم من ركلة جزاء انتزعها هونورا ونفذها كليمان غرونيه، رافعا رصيد فريقه الى 36 نقطة في المركز الخامس بفارق الأهداف خلف موناكو الرابع الذي فاز الجمعة على مونبلييه 3-2.

وتحضر رين بذلك بأفضل طريقة لمباراتيه الصعبتين في المرحلتين المقبلتين ضد ليل الثالث حاليا ومرسيليا السادس تواليا، فيما تجمد رصيد بريست عند 26 نقطة في المركز الحادي عشر موقتا بتلقيه هزيمته العاشرة للموسم.

وحرم لنس مضيفه نانت من تحقيق فوزه الاول بقيادة مدربه الجديد المدير الفني للمنتخب الفرنسي السابق ريمون دومينيك، والأول من الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وذلك عندما أرغمه على التعادل 1-1.

وكان نانت البادئ بالتسجيل عبر لاعب وسطه المغربي الاصل عمران لوزة في الدقيقة 36 من ركلة جزاء، لكن لنس أدرك التعادل بواسطة الكونغولي الديموقراطي غايل كاكوتا (81).

ويلهث نانت خلف فوزه الرابع هذا الموسم منذ تغلبه على مضيفه لوريان 2-صفر في 8 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وحقق بوردو فوزا كبيرا على مضيفه نيس بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها الكوري الجنوبي هوانغ أوي-جو (50) وبول بايس (75) والكرواتي توماس بيسيتش (87).

وواصل ستراسبورغ صحوته وحقق فوزه الثالث على التوالي عندما تغلب على ضيفه سانت اتيان بهدف وحيد سجله لودوفيك أجورك في الدقيقة 29.

وأهدر الجزائري رياض بودبوز ركلة جزاء لسانت اتيان في الدقيقة العاشرة.

ومني سانت اتيان بخسارته الثانية على التوالي في مبارياته الخمس الاخيرة التي لم يذق فيها طعم الفوز، والتاسعة هذا الموسم فتجمد رصيده عند 19 نقطة في المركز السادس عشر.