العالول: حوارات مع الفصائل لبحث احتمال تشكيل قوائم انتخابية مشتركة

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلن محمود العالول نائب رئيس حركة فتح اليوم الأحد، أن حوارات مع الفصائل ستبحث احتمال تشكيل قوائم انتخابية مشتركة.

وقال محمود العالول للصحفيين في مدينة رام الله، إن حوارات وطنية ستنطلق خلال أيام قليلة تختص بالتوافق على مختلف قضايا الشأن الانتخابي.

وأوضح العالول أن الحوارات من المقرر أن تجري في القاهرة وداخل الأراضي الفلسطينية سواء بين حركتي فتح وحماس أو بين جميع الفصائل.

وذكر أن الحوارات ستتناول كافة قضايا الشأن الانتخابي وآليات تشكيل القوائم بما في ذلك إمكانية تشكيل قوائم مشتركة واستطلاع مواقف الفصائل من ذلك.

وأكد العالول أن الهدف من الحوارات المرتقبة الاتفاق على سبل إنجاز انتخابات شفافة ونزيهة بمراقبة دولية لإنجاح العملية الديمقراطية وضمان احترام نتائجها.

من جهة أخرى، قال العالول إن القيادة الفلسطينية تحدثت مع كافة الأطراف الدولية وتحديدا التي لديها القدرة على الضغط على إسرائيل لعدم عرقلة الانتخابات بشكل عام وتحديدا في القدس.

وأضاف "مصرون على أن يشارك المواطنون الفلسطينيون في القدس بالترشح والانتخاب بكل الطرق الممكنة، ونبذل جهدا كبيرا لتذليل أي عقبات في وجه ذلك".

وكان الرئيس محمود عباس أصدر أول أمس مرسوما بالدعوة لانتخابات فلسطينية عامة على ثلاث مراحل ابتداء من أيار المقبل وذلك لإجراء أول انتخابات منذ العام 2006.

وبموجب المرسوم ستجري الانتخابات التشريعية في 22 أيار القادم والرئاسية في 31 تموز القادم، على أن تعتبر نتائج انتخابات المجلس التشريعي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس الوطني لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وسيتم استكمال انتخابات المجلس الوطني في 31 آب المقبل، وفق النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية والتفاهمات الوطنية، بحيث تجرى انتخابات المجلس الوطني حيثما أمكن.