الأردن يسجل أقل من ألف إصابة بكورونا لليوم الثاني على التوالي

عمان - "القدس" دوت كوم - (شينخوا) - تراجعت أعداد الإصابات بمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد- 19) في الأردن اليوم (السبت)، إلى ما دون الألف إصابة لليوم الثاني على التوالي.

وبلغ عدد الاصابات الجديدة 706 إصابات رفعت الاجمالي إلى 313,557 حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً 12175 حالة، بحسب بيان لوزارة الصحة.

وكان الأردن سجل أمس 808 اصابات جديدة بالمرض و14 حالة وفاة.

وأفادت الوزارة بتسجيل 16 حالة وفاة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 4137 حالة.

وبلغ عدد الحالات التي أدخلت اليوم إلى المستشفيات 57 حالة، فيما غادرت 44 حالة بينما وصل إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 467 حالة.

وبلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات 1540 حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى 297245 حالة.

وأشارت الوزارة الى انه تم إجراء 17738 فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات 3,552,411 فحصاً، ووصلت نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة 3.98 بالمائة.

وقال وزير الصحة الأردني نذير عبيدات إنه بالرغم من التحسن بالوضع الوبائي داخل المملكة لكن لازلنا معرضين للاصابة وانتشار الفيروس مستقبلا.

وأضاف عبيدات في بيان، "نحن بمرحلة الانتشار المجتمعي، والعالم يسجل اصابات من السلالة الجديدة، ويتم مراقبة آثار هذه السلالة".

ودعا المواطنين الى الالتزام بالاجراءات الوقائية حتى تستمر الحياة بالقطاعات والأنشطة المختلفة، وقال "علينا التوحد والتضامن فالمعركة لم تنته بعد".

من جانبه، قال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية علي العايد، ان هناك عدم التزام من شريحة من المواطنين بالاجراءات الوقائية بعد رفع حظر التجول يوم الجمعة، مشدداً على أن صحة المواطنين وسلامتهم هي أولوية الحكومة التي لم تتدخر جهدا لحمايتهم.

وأكد العايد في بيان، أن "اجراءات الوقاية هي الضمان الوحيد لابقاء الأمور تحت السيطرة"، وحذر من أن حالة عدم الالتزام قد تجبر الحكومة على العودة عن الاجراءات التخفيفية.

وأضاف أن بدء تلقي لقاحات كورونا لا يعني انتهاء الوباء، بل يجب الالتزام باجراءات الوقاية الصحية والتباعد الاجتماعي، موضحا ان الوباء لايزال خطيراً، وهناك تغييرات بالوضع الوبائي في العديد من الدول.

بدوره، قال وزير السياحة الاردني نايف الفايز انه كانت هناك مطالبات من القطاع السياحي لاعادة فتح القطاعات وزيادة ساعات العمل، واستجابت الحكومة لهذه المطالب، مشيرا الى أن هذه الاجراءات تتطلب الالتزام حتى يبقى العمل بهذه القطاعات.

وقررت الحكومة الأردنية الأربعاء وقف العمل بقرار حظر التجول الشامل يوم الجمعة، وفتح قطاعات مغلقة على ثلاث مراحل مع وضع اشتراطات وبروتوكولات صحية.

وكانت الحكومة قررت حظر التجول الشامل منذ أكثر من ثلاثة أشهر ضمن إجراءاتها لمنع تفشي مرض (كوفيد-19).