(محدث): بايدن يختار امرأة لتكون أول وزيرة منذ 231 عامًا تتبوأ وزارة الخزانة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - (أ ف ب) -اختار الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، الاثنين، الرئيسة السابقة للاحتياطي الفدرالي جانيت يلين لتولي وزارة الخزانة.

وقال الفريق الانتقالي لبايدن في بيان "اختيرت جانيت يلين لتولي وزارة الخزانة، في حال تأكيد التعيين ستكون أول امرأة تتبوأ وزارة الخزانة في تاريخها الممتد 231 عامًا".

وكانت يلين البالغة 74 عامًا قد كسرت الحواجز بتعيينها أول أمرأة على رأس الاحتياطي الفدرالي.

ستوكل إليها مهمة إعادة إنعاش الاقتصاد الأميركي المنهك من تداعيات فيروس كورونا المستجد، في حال صادق مجلس الشيوخ على تسميتها.

وكان بايدن قد أعلن الأسبوع الماضي اختيار شخصيات أخرى في الفريق الاقتصادي لإدارته عندما يتولى مهامه أواخر كانون الثاني/يناير المقبل.

وقال بايدن في بيان "بينما نبذل الجهود للسيطرة على الفيروس، فإن هذا الفريق سيقدم المساعدة الاقتصادية الضرورية للشعب الأميركي خلال الأزمة الاقتصادية هذه ويساعدنا في إعادة بناء مستقبلنا أفضل من أي وقت".

وسجلت الولايات المتحدة تراجعًا حادًا في النمو مع خسارة عشرات ملايين الوظائف في وقت تبذل جهودًا حثيثة للسيطرة على طفرة في أعداد الإصابات بالفيروس في البلد الأكثر تضررا بجائحة كوفيد-19.

وأسهمت حزمة تحفيز ضخمة في وقت سابق هذا العام في تخفيف تداعيات التراجع، لكن يلين ستكون مكلفة على الأرجح كسر الجمود في الكونغرس بشأن الموافقة على مساعدات إضافية يقول المحللون إنها ضرورية لتجنب صعوبات اقتصادية جديدة.

وأعلن بايدن أيضًا اختيار نيرا تاندن، رئيسة مركز "أميركان بروغرس" للأبحاث، لترؤس مكتب الإدارة والموازنة.

واختير والي أديييمو المولود في نيجيريا، والذي كان نائبًا لمستشار الأمن القومي، نائبا لوزيرة الخزانة، بحسب البيان.

وكان بايدن، أعلن عن تشكيلة فريق الاتصال الخاص به في البيت الأبيض، والذي سيكون مكونًا من الإناث حصرًا.

وقال بايدن: "أنا فخور بأن أقدم اليوم، أول فريق اتصالات في البيت الأبيض يتكون بالكامل من النساء"، حيث وصف مكتبه هذا الفريق، بأنه "الأول من نوعه في تاريخ البلاد".

وتابع بايدن قائلا: "هؤلاء المؤهلات والخبيرات في مجال الاتصال، يوفرن وجهات نظر متنوعة لعملهن، ويتشاركن الالتزام نفسه، بإعادة بناء هذه البلاد بشكل أفضل".