إطلاق مبادرة "صندوق الابتكار في الطاقة المتجددة لخدمة قطاع الأعمال الزراعية"

بيت لحم - نجيب فراج- أطلقت مسرعة الأعمال (Flow) والحديقة التكنولوجية الفلسطينية اليوم الخميس، مبادرة "صندوق الابتكار في الطاقة المتجددة لخدمة قطاع الأعمال الزراعية"، والذي ينسجم مع تدخلات المشروع في المساهمة في الحد من المعيقات أمام الأعمال الريادية التي تواجهها النساء.

وينسجم المشروع كذلك في تعزيز فرص الرياديات لإقامة أو تنمية أعمال مستدامة بنجاح، بالإضافة إلى تعزيز فرص النساء الرياديات، لا سيما الشابات، لدعم تبني الطاقة المتجددة في التصنيع الغذائي، ضمن إطار الشراكة مع مشروع تعزيز التمكين الاقتصادي وزيادة الرخاء للنساء والشابات ذوات الدخل المنخفض في الضفة الغربية، الذي تنفذه شركة كووتر الدولية، وبتمويل من حكومة كندا، وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني وسلطة الطاقة والموارد الطبيعية.

وتهدف مبادرة "صندوق الابتكار" إلى تعزيز فرص النساء الشابات لتأسيس وتنمية الأعمال التجارية، ودعم اعتماد الطاقة المتجددة في قطاع الأعمال الزراعية بما فيها التصنيع الغذائي؛ وذلك عن طريق توفير البيئة والمصادر البشرية المتخصصة والتمويل اللازمة للشباب أفراداً وضمن مجموعات، لا سيما الإناث، لابتكار واختبار وتوسيع نطاق الأفكار المتعلقة بحلول الطاقة المتجددة في الأعمال الزراعية، وخلق فرص ملموسة لإطلاق شركات ناشئة ناجحة.

وتستهدف المبادرة الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين (18 و 29 سنة) من الطالبات والطلاب والخريجات والخريجين في مجالات الطاقة المتجددة والهندسة الغذائية وهندسة الزراعة والصحة والطب الحيوي والطاقة وغيرها من التخصصات ذات العلاقة، بالإضافة إلى الشابات والشباب العاملين أو المرتبطين بأعمال قطاعات الزراعة والطاقة المتجددة، ولا يستثنى الطالبات والمصممات ورائدات الأعمال الشابات بشكل عام.

من الجدير بالذكر أن تنفيذ مبادرة "صندوق الابتكار للطاقة المتجددة لخدمة قطاع الأعمال الزراعية" من قبل مسرعة الأعمال (Flow) والحديقة التكنولوجية الفلسطينية، سيتم على عدة مراحل، لتتناسب مع الأهداف المتكاملة لمشروع (GROW) بهدف تحقيق النتائج المرجوة، حيث سيبدأ الصندوق بتحديد التحديات والاحتياجات التي تواجه قطاع الطاقة وقطاع الأعمال الزراعية، خصوصاً في سلسلة التصنيع الغذائي.

ويتخلل المشروع تنفيذ برنامج للتنافس بين المشاركين من الشابات والشباب والمواهب أصحاب التخصص والعلاقة بقطاع الطاقة المتجددة وغيرها من التخصصات ذات العلاقة، لخلق فرص قوية لتطوير حلول تكنولوجية فريدة، لمعالجة تلك التحديات والاحتياجات التي تم تحديدها.

كما سيتم احتضان أفضل خمس أفكار من تلك الأفكار الناتجة ضمن برنامج متخصص لتطوير الأعمال على مدى ستة أشهر.

يرتكز البرنامج على عدة محاور أساسية لتعزيز فرصة نجاح إطلاق الشركات الناشئة للحلول التكنولوجية؛ عبر التمويل التأسيسي، وتطوير النماذج الأولية للمنتج واختبارها، والإرشاد والتوجيه والتشبيك مع الشركات والمستثمرين والأطراف ذات العلاقة في المنظومة الريادية والشركات الناشئة.