"النجاح" تفوز بجائزة التايمز للتعليم العالي "الأوسكار" لقارة آسيا والشرق الأوسط بمحور استراتيجية التعليم والتعلم

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- الرواد للصحافة والإعلام- في إنجاز جديد يضاف الى سلسلة انجازاتها ونجاحاتها، تبوأت جامعة النجاح الوطنية المرتبة الأولى وفازت بجائزة التايمز للتعليم العالي "الأوسكار" على مستوى جامعات قارة آسيا والشرق الأوسط، والتي تنظمها مؤسسة التايمز العالمية لتصنيف الجامعات، وذلك عن محور استراتيجية التعليم والتعلم.

وقال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ماهر النتشة، أن المئات من الجامعات في قارة آسيا والشرق الاوسط نافست للحصول على هذه الجائزة . وتضمنت قائمة الجامعات المرشحة النهائية 80 جامعة، وتم اعلان النتائج النهائية خلال الشهر الجاري ، حيث فازت "النجاح" بالجائزة الاولى عن فئة استراتيجيات التعليم والتعلم، بعد أن صُنِّفت ضمن أفضل 8 جامعات في القائمة النهائية للمرشحين للفوز بالجائزة في شهر حزيران 2020.

وجاء الاعلان عن فوز جامعة النجاح بالجائزة خلال مؤتمر صحفي عقد بمدرجات الشهيد ظافر المصري بالحرم الجامعي القديم بالتعاون مع وزارة الاعلام، وبحضور نواب الرئيس ومساعديه.

وعبر عن النتشة عن سعادته بهذا الإنجاز الكبير، والذي تحقق بالرغم من الاوضاع الصعبة التي تعاني منها مؤسسات التعليم العالي في فلسطين، والتي زادت من صعوبتها هذا العام جائحة "كورونا".

وأشار الى ان جامعة النجاح لم تكتف بالمستوى الذي حققته بهذه الجائزة العام الماضي، وضاعفت جهودها لتحوز المرتبة الاولى بجدارة واستحقاق، ومتجاوزة جامعات عالمية عريقة تفوقها بمراحل في الإمكانات المادية المتاحة لها، وهو ما يؤكد أن الكادر البشري هو رأس المال الحقيقي في فلسطين.

وشكر أ.د. النتشة مجلس امناء الجامعة ممثلا برئيس المجلس الاستاذ صبيح المصري ونائب رئيس المجلس أ.د. رامي الحمد الله واعضاء المجلس على دعمهم المتواصل للجامعة وتسخير كافة الامكانات للحفاظ على تقدم الجامعة وتطورها على كافة المستويات، كما شكر أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية والطلبة على الجهود المبذولة في المحافظة على مكانة الجامعة المتقدمة بين الجامعات العالمية المرموقة.

وقدم الشكر أيضاً إلى مكتب نائب رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير والجودة وإلى مركز التميز في التعليم والتعلم لجهودهم المشتركة في إدارة ملف الجائزة والتقدم لها، مؤكدا أن تضافر جهود أسرة النجاح هو ما جعل الجامعة تستمر في تحقيق سمعة عالمية مرموقة، حيث كانت "النجاح" قد حصلت مؤخراً على المرتبة الأولى فلسطينياً و37 عربياً في التصنيف العالمي QS Arab World University Rankings 2021.

من جانبه، بارك مدير وزارة الاعلام- مكتب نابلس ناصر جوابرة لجامعة النجاح هذا الانجاز الجديد، وقال ان هذا الانجاز يعكس مكانة الجامعة وقدرتها على المنافسة محليا واقليميا ودوليا، كما يعكس الجهود المتواصلة للكادر التعليمي في سبيل الارتقاء بمستوى الجامعة وتسجيل اسمها في سجلات الشرف العالمية.

وتعتبر مؤسسة التايمز للتعليم العالي (Times Higher Education) مؤسسة بريطانية من أكبر وأعرق ثلاث مؤسسات عالمية تهتم بالتصنيف العالمي للجامعات تأسست عام 1971 ومقرّها الرئيس في العاصمة البريطانية لندن.

وتمنح المؤسسة سنوياً جوائز الاوسكار للجامعات الأكثر تميّزاً في عدة فئات، وتم البدء بالعمل بهذه الجائزة منذ حوالي 15 عاما على مستوى الجامعات البريطانية، وفي العام 2019 استحدثت المؤسسة جوائز اوسكار لجامعات قارة اسيا والشرق الاوسط.

وفي نسختها الاولى عام 2019، استطاعت جامعة النجاح الوصول الى المنافسات النهائية، ودخول قائمة افضل 8 جامعات بقارة آسيا والشرق الاوسط ضمن محور استراتيجية التعليم والتعلم.

وطرحت مؤسسة التايمز لهذا العام عشر فئات للجوائز خلال شهر تشرين الثاني 2019، وهي: التميّز والابتكار في الفنون، الاستراتيجية الدولية، أفضل حملة توظيف طلابية، استراتيجية التعليم والتعلّم، التأثير الإقليمي أو المجتمعي، جائزة THE DataPoints Merit، الابتكار التكنولوجي، مكان العمل، دعم الطلبة التميّز، القيادة المتميزة.

وأوضح نائب رئيس جامعة النجاح لشؤون التخطيط والتطوير والجودة د. نضال دويكات أن جائزة التايمز لعام 2020 مُنحت في الفئات العشر بعد وصول ثماني جامعات للترشيحات النهائية بكل فئة، وهي جامعات مرموقة من اليابان، وماليزيا، والصين، وكوريا الشمالية، والسعودية . وانفردت جامعتان عربيتان بالحصول على الجوائز من قارة آسيا، هما جامعة النجاح الوطنية من فلسطين، وجامعة الملك عبد العزيز من السعودية.

وتنافست للفوز بكل محور مجموعة من افضل واعرق الجامعات في قارة آسيا، وجاء ترتيب الجامعات الفائزة عن كل فئة كما يلي:

o فئة التميز في التعليم والتعلم: جامعة النجاح الوطنية (الفائزة)، جامعة فوجيتا الصحية، جامعة تيانغونغ، جامعة سينغافورة للإدارة، جامعة هو تشي مينه، جامعة تايبيه الوطنية، جامعة يونلين الوطنية للعلوم والتكنولوجيا، جامعة تيانجين.

o فئة التميّز والابتكار في الفنون: جامعة ماليزيا ساراواك (الفائزة)، جامعة الفيصل، جامعة هونج كونج للعلوم والتكنولوجيا، جامعة دونج هوا الوطنية، جامعة جندال العالمية، جامعة بكين، جامعة تكنولوجى بتروناس، جامعة تيانغونغ.

o فئة الاستراتيجية الدولية: جامعة SUSTech (الفائزة)، جامعة عبدالله غول، جامعة أميتي، جامعة KMITL، جامعة ماليزيا ساراواك، جامعة شوا النسائية، جامعة تيانجين، جامعة شيامن.

o فئة أفضل حملة توظيف طلابية: جامعة معهد أوكيناوا للعلوم والتقنية (الفائزة)، جامعة بنغلادش المستقلة، الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا، جامعة سنغافورة الوطنية، جامعة قطر، جامعة SUSTech، جامعة بتروناس التكنولوجية، جامعة طوكيو للعلوم.

o فئة التأثير الإقليمي أو المجتمعي: جامعة سونغ كيون كوان (الفائزة)، جامعة الفيصل، جامعة هانيانغ، جامعة الملك عبدالعزيز، المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا، جامعة كيونغ هي، جامعة سوجو، جامعة طوكيو.

o فئة جائزة THE DataPoints Merit: جامعة الملك عبد العزيز (الفائزة)، الجامعة الأمريكية في بيروت، جامعة هونان، جامعة نانكاي، جامعة الفليبين، جامعة سوجو، جامعة SUSTech، جامعة UNIST .

o فئة الابتكار التكنولوجي: جامعة تسينغهو (الفائزة)، جامعة شيانج ماي، جامعة شيتكارا، جامعة هونغ كونغ، جامعة هريوت وات، معهد سنغافورا التكنولوجي، جامعة تونغجي، جامعة طوكيو للعلوم.

o فئة مكان العمل: جامعة KIIT للتكنولوجيا (الفائزة)، جامعة بايكو جاكوين، جامعة بكين للتكنولوجيا، جامعة اسطنبول أيدن، جامعة ماليزيا ساراواك، جامعة لاهور، جامعة دونج هوا، جامعة جندال العالمية.

o فئة دعم الطلبة التميّز: مؤسسة Katalyst (الفائزة)، الجامعة العبرية في القدس، جامعة كوالالمبور، مؤسسة الملك عبد العزيز، معهد أويناوا للعلوم، جامعة شوليني، معهد سنغافورا للتكنولوجيا، معهد فيلور للتكنولوجيا.

o فئة القيادة المتميزة: جامعة تسينغهوا (الفائزة)، جامعة البلقاء التطبيقية، جامعة الفارابي الوطنية، جامعة بكين للتكنولوجيا، جامعة الملك فيصل، جامعة دونج هوا الوطنية، جامعة جندال العالمية، جامعة سيول الوطنية.

وأشار مدير "مركز التميز في التعلم والتعليم" في جامعة النجاح د. عبد الكريم دراغمة الى ان الجامعة عرضت استراتيجيتها للتعليم القائم على المجتمع من خلال مشروع "مسارات النجاح" للشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي والدولي والشركات الخاصة، والتي تبنتها الجامعة كأحد الأولويات الاستراتيجية لها، وبالشراكة والتعاون ما بين إدارة الجامعة والأقسام والكوادر الأكاديمية ذات العلاقة وبالتشبيك مع المؤسسات المجتمعية.

ومن الأمثلة حول الشراكة المجتمعية للجامعة قيام أساتذة الجامعة وطلبتها بتنفيذ 82 مساقاً بالشراكة مع مؤسسات حكومية وشركات ومؤسسات المجتمع المدني بمنهجية التعلم القائم على الربط مع المجتمع (Community-Based Learning) ، وتطوير شراكات مستدامة مع أكثر من 120 مؤسسة وشركة عاملة في فلسطين، وتقديم المنح الكلية والجزئية لأعداد كبيرة من الطلبة المتميزين والموهوبين ومن ذوي الحاجة، كما ساهمت الجامعة في التخفيف من مستوى الفقر عن طريق تقديم خدمات ومساهمات عينية للأسر المحتاجة.

وشكر طلبة الجامعة المشاركين بهذه المساقات والكادر الاكاديمي الذي اقام العلاقة مع مؤسسات المجتمع الفلسطيني، كما شكر ادارة الجامعة ومكتب نائب رئيس جامعة النجاح لشؤون التخطيط والتطوير والجودة على تبنيهم هذه المبادرة وتحويلها الى مكون اساسي من مكونات الخطة الاسترتيجية وقيمة من قيم الجامعة في عام 2019.

وأنشئ "مركز التميز في التعلم والتعليم" بجامعة النجاح في العام 2011 كخطوة أساسية في التركيز على جودة التعليم العالي في فلسطين.

وأوضح د. دراغمة أن الجامعة تسعى من خلال هذا المركز لتحقيق نقلة نوعية متميزة في الأداء الجامعي على مستوى البرامج والكليات، ويشكل المركز حافزا للأكاديميين من كافة التخصصات للتعاون ونقل الخبرات المتميزة والأفكار الإبداعية فيما بينهم، ومد جسور التواصل مع المراكز العالمية، مما يساهم في صياغة رؤى متميزة لتعزيز ثقافة التطوير المهني للكادر الأكاديمي.

وتتمثل رسالة المركز في تسهيل الانتقال إلى نموذج التعلم المتمركز حول الطالب من خلال تطوير مهارات الكادر التعليمي في مجالات البحث والتدريس.

لمشاهدة لحظة اعلان الجائزة

https://www.linkedin.com/feed/update/urn:li:activity:6736611349285130240