روسيا تنشر قوات حفظ سلام في ناغورنو قره باغ بعد وقف إطلاق النار

موسكو- "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليلة الإثنين، إن روسيا ستنشر قوات حفظ سلام في منطقة ناغورنو قره باغ حيث تم التوصل إلى "وقف كامل لإطلاق النار" بدءا من اليوم الثلاثاء بين أذربيجان وأرمينيا.

وقال بوتين في خطاب متلفز إنه والرئيس الأذري إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان وقعوا على بيان يوم الإثنين يعلن "وقفا كاملا لإطلاق النار وجميع الأعمال العدائية" في منطقة ناغورنو قره باغ المتنازع عليها ابتداء من الساعة 00:00 الثلاثاء بتوقيت موسكو (21:00 الإثنين بتوقيت غرينتش).

وأضاف بوتين أن أذربيجان وأرمينيا اتفقتا على توقف قواتهما في مواقعهما الحالية.

ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن وزارة الدفاع الروسية قولها اليوم الثلاثاء، إن روسيا بدأت نشر 1960 من قوات حفظ السلام في منطقة ناغورنو قره باغ.

ولفتت الوزارة إلى أنه يجري نشر وحدة حفظ سلام روسية تتألف من 1960 عسكريا و90 ناقلة جند مدرعة و380 مركبة وقطعة من المعدات الخاصة.

وفي غضون ذلك، ستتبادل أذربيجان وأرمينيا أسرى الحرب وغيرهم من المحتجزين وجثث القتلى، في حين سيتم رفع حظر جميع الروابط الاقتصادية وخطوط النقل في المنطقة، بحسب الزعيم الروسي.

وقال بوتين إن النازحين داخليا واللاجئين سيعودون إلى أراضي ناغورنو قره باغ والمناطق المحيطة بها تحت رعاية المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة.