المغرب: تسجيل 4320 إصابة بـ"كوفيد-19" في حصيلة يومية غير مسبوقة

الرباط - "القدس" دوت كوم- (شينخوا) أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم (الجمعة)، عن تسجيل حصيلة يومية غير مسبوقة في عدد الإصابات بمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) بـ 4320 إصابة، مما يرفع إجمالي الإصابات في البلاد منذ الثاني من مارس الماضي إلى 212 ألفا و 38 إصابة.

وأوضحت الوزارة، في نشرتها اليومية حول نتائج الرصد الوبائي لـ(كوفيد-19)، أنه تم بالمقابل تسجيل 3320 حالة شفاء من المرض، ليصل الإجمالي إلى 174 ألفا و911، بنسبة تعاف تناهز 82.5 % ، فيما بلغ مجموع حالات الوفيات 3572 بنسبة وفاة بلغت 1.7 %، مشيرة إلى أن مجموع الحالات النشطة، التي تتلقى العلاج حاليا، بلغ 33 ألفا و555 حالة، فيما بلغ العدد الإجمالي للحالات الخطيرة أو الحرجة الموجودة حاليا بأقسام الإنعاش والعناية المركزة 787 حالة، 66 منها تحت التنفس الاصطناعي.

وحذر العاهل المغربي الملك محمد السادس، أخيرا من فرض الحجر الصحي مجددا في بلاده حال استمرت أعداد الإصابة بمرض فيروس كورونا الجديد في الارتفاع، مشيرا إلى أن عواقب أزمة المرض ستكون "قاسية" على بلاده رغم الجهود المبذولة للتخفيف من حدتها.

وكان وزير الصحة المغربي خالد آيت الطالب، قد أكد في الآونة الأخيرة، أن البنى التحتية الاستشفائية ببلاده تعاني من الاستنزاف، مع استمرار تفشي فيروس كورونا الجديد، مضيفا أن المنظومة الصحية، والموارد البشرية بالقطاع تعرف ضغطا على الرغم من اعتماد نظام التناوب الذي اعتمدته الوزارة بين الأطر الصحية العاملة.

ومددت الحكومة المغربية حالة الطوارئ الصحية في البلاد للمرة السابعة، وذلك إلى غاية 10 نوفمبر المقبل، من أجل الحد من انتشار مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، الذي عرف خلال الآونة الأخيرة وتيرة تصاعدية، اضطرت معها السلطات إلى إغلاق مدن بكاملها.

يشار إلى أن السلطات المغربية أوقفت خلال الفترة ما بين 25 يوليو الماضي و 23 أكتوبر الحالي، 624 ألفا و 543 شخصا، بسبب مخالفتهم لقرار إجبارية ارتداء الكمامات الواقية التي فرضتها الحكومة المغربية، من أجل الحد من انتشار مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).