كابنيت الكورونا الإسرائيلي يسمح باستئناف مرحلة أخرى من الدراسة

رام الله - "القدس" دوت كوم - وافق ما يسمى المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر لشؤون الكورونا، الليلة الماضية، على تعديل أنظمة الصلاحيات الخاصة لمكافحة الوباء، بشأن تقييد نشاط المؤسسات التعليمية.

وتقرر افتتاح الأطر التعليمية ابتداءً من يوم الأحد المقبل، لطلاب صفوف الأول وحتى الرابع فقط، لمدة 4 أيام على الأقل في كل فئة عمرية، وهذا وفقًا لقوانين الحد من انتشار العدوى، بحسب بيان مشترك لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزارة الصحة، ووزارة التعليم.

وتحددت القوانين بأن يتم في الصف الأول حتى الرابع، تحديد عدد الطلاب على ألا يتجاوز الـ20 طالبًا في كل صف، ما عدا الاستثناءات، حيث ستعمل وزارة التربية بحسب آلية استبعاد تسمح لـ10% من الصفوف التعلم في مجموعات مكونة من 24 طالبًا، لإعطاء أفضلية للمؤسسات الموجودة في مناطق ذات نسبة إصابات منخفضة.

وسيتم العمل على عدم اختلاط المجموعات ببعضها البعض خلال برامج نوادي الظهيرة، ويمكن ادخال طلاب حتى 3 مجموعات ثابتة من نفس الفئة العمرية بشرط ألا يتعدى عدد الطلاب الـ28 طالبًا.

وسيضع كل الطلاب والطواقم الكمامات طيلة الوقت، بما في ذلك خلال التنقل من وإلى المؤسسة، وباستثناء فترة استراحة الطعام أو النشاطات الرياضية.

وسيتم تمرير الدروس عن طريق معلم واحد لكل ثلاثة مجموعات كحد أقصى، باستثناء معلمي اللياقة البدنية فقط مع المحافظة على وضع الكمامة والحفاظ على 2 متر على الأقل بينه وبين الطلاب.

وتقرر أن كافة الطلاب يضعون الكمامات خلال الدروس، بما في ذلك طلاب الصفوف الأول والثاني، على أن يتم تناول الطعام في منطقة مفتوحة، وفي حال تعذر الأمر، يجلس كل طالب على طاولة بمفرده في غرفة الصف.

كما تقرر أن يتم الفصل بين الطلاب في حافلات النقل، على أن يترك صف مقاعد فارغ في الباصات بين الجزء الأمامي للباص والجزء الخلفي.

وتم تمديد سريان التقييدات حتى التاسع والعشرين من الشهر المقبل.