أبو عاذرة لـ "القدس": الأونروا بغزة تستأنف التعليم الوجاهي الاثنين المقبل

غزة- "القدس" دوت كوم- محمود أبو عواد- أكد فريد أبو عاذرة مدير برنامج التعليم في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، مساء اليوم الأربعاء، وجود قرار باستئناف التعليم الوجاهي في مدارس المنظمة الأممية بغزة، وذلك بدءً من يوم الاثنين المقبل.

وأوضح أبو عاذرة في حديث لـ "القدس"، إن استئناف الدراسة سيكون فقط للمرحلة الإعدادية من الصف السابع وحتى التاسع.

وبين أنه سيكون وفق نظام التعليم المدمج، الذي يعتمد على التعليم الوجاهي، والتعلم عن بُعد، وبداوم جزئي 3 أيام لكل طالب، بتقسيم كل "صف دراسي" إلى جزئين، الأول لثلاثة أيام، والآخر منه لثلاثة أيام أخرى من نفس الأسبوع.

ولفت أبو عاذرة، إلى أن المدارس ستبقى مغلقة في المناطق المصنفة حمراء وفق التصنيف الصحي، وسيستمر فيها التعلم عن بُعد.

وأشار مدير برنامج التعليم في الأونروا بغزة، إلى أن المدرسين ممن يعانون أي أمراض مزمنة لن يكونوا من ضمن الطواقم التدريسية حفاظًا على حياتهم، وحياة الطلاب.

وقال "نحن لا نريد أن تتشكل أي خطورة على حياة الهيئات التدريسية أو الطلبة"، مشيرًا إلى أنه تم توزيع بروتوكول صحي وفق تعليمات الصحة العالمية على الهيئات التدريسية بشأن اتخاذ الإجراءات اللازمة الوقائية سواء للمدرسين أو الطلبة مع استئناف الدوام الدراسي.

وبشأن المرحلة الابتدائية، أوضح أبو عاذرة أنه بعد تقييم المرحلة الأولى من استئناف الدراسة، سيتم النظر بشأن إمكانية استئناف التعليم للطلبة الآخرين، مشيرًا إلى أن استمرار التعليم الوجاهي سيكون مرهونًا بتطورات الوضع الصحي في قطاع غزة.

وكانت وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة، قد استأنفت التعليم الوجاهي بنفس الآلية بدوام جزئي ثلاثة أيام لكل طالب، في العاشر من الشهر الجاري.

وتبعت تلك المرحلة، بعد تقييم صحي للوضع الوبائي، باستئناف التعليم في السادس والعشرين من الشهر الجاي، في مدارسها الحكومية للصفوف (من السابع وحتى الحادي عشر)، وذلك بنفس الآلية، في حين أن الأونروا حينها أعلنت أنه لا يوجد قرار باستئناف التعليم الوجاهي في ظل الظروف الصحية الحالية.