الأرباح الفصلية لـ"سابك" السعودية ترتفع بـ 47.3 % في الربع الثالث

الرياض- "القدس" دوت كوم- (د ب أ)- أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، اليوم الأحد، أنها حققت نموا في صافي الأرباح بلغ نحو 47.3% في الربع الثالث مقابل الربع نفسه من العام السابق.

وقالت الشركة، في بيان للسوق المالية السعودية تداول، إن صافي أرباحها خلال الربع الثالث من 2020 بلغ 1.09 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريالًا)، مقابل أرباح 740 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأرجعت سبب ارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي إلى الزيادة في الكميات المنتجة والمباعة بالإضافة إلى عكس مخصص انخفاض في قيمة بعض الأصول المالية بالصافي بمبلغ 0.69 مليار ريال.

ويأتي ذلك، رغم تراجع الإيرادات بنحو 10.7% على أساس سنوي إلى 29.3 مليار ريال في الربع الثالث.

وخلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، سجلت الشركة صافي خسائر بلغت 2.18 مليار ريال، مقابل أرباح بـ6.09 مليار ريال أرباح خلال الفترة المماثلة من العام الماضي. كما تراجعت الإيرادات بنحو 19% إلى 84.11 مليار ريال.

وأوضحت أن سبب تحقيق صافي خسارة خلال الفترة الحالية مقارنة بالعام السابق يعود إلى الانخفاض في متوسط أسعار بيع المنتجات بالإضافة إلى تسجيل مخصصات انخفاض في قيمة بعض الأصول الرأسمالية والمالية بالصافي بمبلغ 1.55 مليار ريال.

وأشارت الشركة في تعقيب على نتائجها للربع الثالث 2020، إلى أن نظرتها المستقبلية لعام 2020 تظل ثابتة، إذ من المتوقع أن ينكمش معدل النمو العالمي هذا العام ويرجع ذلك في الأساس إلى التأثير السلبي لتفشي جائحة كورونا، قبل أن يكون هناك انتعاش في العام المقبل.