تعيين "خه بينغ" رئيسا لوكالة أنباء شينخوا

بكين - "القدس" دوت كوم- (شينخوا) - أعلن مجلس الدولة الصيني، مجلس الوزراء في الصين، امس (الجمعة) تعيين خه بينغ رئيسا لوكالة أنباء (شينخوا).

وُلد خه عام 1957 في بكين، وهو عضو في الحزب الشيوعي الصيني وصحفي بارز.

وفي عام 1976، عمل في الريف كشاب متعلم. وفي عام 1982، بدأ العمل في وكالة أنباء (شينخوا) عقب تخرجه من جامعة بكين. وبدأ مهنته كمراسل ومحرر في قسم الأخبار السياسية بدائرة الأخبار المحلية بوكالة أنباء (شينخوا) وأصبح نائبا لمدير القسم. وعمل لاحقا مساعدا لمدير دائرة الأخبار المحلية ومساعدا لرئيس تحرير وكالة أنباء (شينخوا) ونائب رئيس تحرير الوكالة بينما عمل أيضا في الوقت نفسه مديرا لدائرة الأخبار المحلية.

وبداية من عام 2000، عمل عضوا في المجموعة القيادية الحزبية للوكالة ونائبا لرئيس الوكالة، بينما عمل في الوقت ذاته نائبا لرئيس التحرير التنفيذي للوكالة ونائبا لسكرتير المجموعة القيادية الحزبية لوكالة أنباء (شينخوا). ومنذ عام 2007 شغل منصب رئيس تحرير وكالة أنباء (شينخوا).

وفاز بجائزة فان تشانغ جيانغ للصحافة وكُرم كواحد من الصحفيين المائة الأوائل البارزين في الصين. وكتب مجموعة من الموضوعات الإخبارية المتميزة ، من بينها "حياة أبدية في البحر -- رماد دنغ شياو بينغ يتناثر في البحر"، "نموذج الكادر القيادي -- كونغ فان سن" و"الانبعاث من الأوجاع -- حكاية تحذيرية عن مسألة ونغ آن وتغيره". وكانت هذه القصص من بين القصص الفائزة بجوائز خاصة والجوائز الأولى من جائزة الصين الصحافة. وقاد أيضا الجهود الخاصة بخلق العديد من المنتجات الإعلامية المتكاملة المتعددة ذات التأثير ومن بينها "أغنية الشعب" و"ألبوم الصين" التي فازت بجوائز رئيسية على المستوى الوطني.

وكان أيضا عضوا في اللجان المركزية الـ17 والـ18 والـ19 لفحص الانضباط بالحزب الشيوعي الصيني، وكان مندوبا في المؤتمر الوطني الـ15 والـ16 والـ17 والـ18 والـ19 للحزب الشيوعي الصيني. وشغل أيضا منصب نائب رئيس جمعية صحفيي عموم الصين في الفترة (2011-2006).

وقد تأسست وكالة أنباء (شينخوا) عام 1931 وهى وكالة الأنباء الوطنية للصين كما أنها وكالة أنباء دولية. وتسرع الوكالة من وتيرة تقدمها لتصبح نمطا جديدا من وكالات الأنباء العالمية من الطراز الأول.