غزة: إغلاقات جزئية وعقوبات لمخالفي الحجر المنزلي

غزة- "القدس"دوت كوم- أعلنت وزارة الداخلية في غزة مساء اليوم الخميس، عن البدء بإغلاقات جزئية في عدة مناطق من قطاع غزة، كما أعلنت عن عقوبات لمخالفي الحجز المنزلي، حيث تأتي تلك الإجراءات مع إجراءات أخرى لوزارات الصحة والأوقاف والتربية والتعليم.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية إياد البزم خلال الإيجاز الصحفي لمركز الإعلام والمعلومات الحكومي، عن إغلاق مناطق: (بيت حانون، التركمان، والبريج) من الخارج بشكل كامل واعتبارها مناطق حمراء نظراً لارتفاع أعداد الإصابات المسجلة فيها، حيث يمنع الدخول إليها أو الخروج منها بما في ذلك الموظفين في كافة القطاعات، مع إغلاق المدارس والمساجد في المناطق المذكورة.

وأكد البزم أنه سيتم فرض حظر التجوال الكامل في جزء من حي الشيخ رضوان بمدينة غزة، وهو (المنطقة الواقعة شرق شارع سوق الشيخ رضوان، والممتدة حتى الشارع الواقع خلف بركة الشيخ رضوان والمحصورة بين الشارع الثالث شمالاً وشارع العيون جنوباً)، بحيث يمنع التحرك في تلك المنطقة بشكل كامل حتى إشعار آخر، وإغلاق المدارس والمساجد فيها.

إلى ذلك، قال البزم: "ستقوم الجهات المختصة بتحويل المواطنين المخالطين المخالفين لإجراءات الحجر المنزلي إلى النيابة العامة؛ لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم، وذلك نظراً لتسببهم بنقل العدوى لآخرين".

من جانب آخر، قال المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة د. أشرف القدرة خلال مؤتمر صحفي حول مستجدات مواجهة فيروس كورونا، "لدينا منظومة مبنية على عدد السكان وعدد الانتشار لتقييم كل مناطق القطاع، ونتخذ الإجراءات التي تتناسب مع درجة الخطورة في كل منطقة".

وأضاف القدرة: "خلال الأيام الثلاثة الأخيرة أنّ هناك عدد من المناطق في القطاع في حالة ثبات بدرجة الخطورة، ولا تزال في اللون الأحمر، وهذا يشير إلى أنّ التزام المواطنين في تلك المناطق ليس بالقدر الكافي الذي يؤسّس إلى تثبيط الانتشار في قطاع غزة".

وقال القدرة: "ذاهبون إلى التشديد في الإجراءات بالمناطق الخطرة"، مشدداً على "أن التهاون في اتباع إجراءات الوقاية والسلامة يرفع الإصابات بالمناطق دون الأخرى".

بدورها، أعلنت وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة، عن بدء دوام الهيئات التدريسية من يوم السبت 24 أكتوبر الجاري، وأن بدء دوم طلبة الصفوف من (11-7) سيكون من يوم الإثنين 26 أكتوبر الجاري، فيما أشارت الوزارة إلى أن المدارس في المناطق المصنفة حمراء ستبقى مغلقة.

من جهة اخرى، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، عن إغلاق جميع المساجد في البريج بالمحافظة الوسطى وعددًا من مساجد منطقة الشيخ رضوان بمدينة غزة، واستمرار إغلاق جميع المساجد في مدينة بيت حانون شمال القطاع ومنطقة التركمان بالشجاعية شرق غزة.

وقالت الأوقاف: "إن هذا القرار يأتي بعد التواصل مع جهات الاختصاص في خلية الأزمة التي قررت أن المناطق المذكورة تُصنف ضمن المناطق الحمراء بسبب زيادة عدد الإصابات فيها بوباء كورونا".

وأكدت وزارة الأوقاف أن هذا القرار يسري اعتبارًا من فجر يوم غدٍ الجمعة الموافق 23 / 10 / 2020م وحتى إشعار آخر.

وأوضحت وزارة الأوقاف أن المساجد التي تقرر إغلاقها في منطقة الشيخ رضوان هي: "التقوى، سعيد صيام، النور المحمدي، الراشد، الشهيد هشام حمد، شهداء الرضوان، الإسراء، الإيمان".

ودعت الوزارة جميع المواطنين في المناطق المذكورة إلى الالتزام بالقرار حفاظًا على سلامتهم من وباء كورونا.