فيديو| توقيف شابة في إيران بعد ركوبها دراجة هوائية من دون حجاب

طهران - "القدس" دوت كوم - (أ ف ب) -أوقفت السلطات في محافظة أصفهان وسط إيران شابة على خلفية "إهانة الحجاب"، بعد ظهورها في شريط مصور وهي مكشوفة الرأس على متن دراجة هوائية، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" .

وأظهر شريط تم تداوله على مواقع التواصل الإثنين، امرأة لا تضع حجابا للرأس، على متن دراجة هوائية في ساحة عامة، قبل أن تعبر على مقربة من مسجد وصولا الى إشارة ضوئية عند تقاطع طرق.

وتم في الشريط تمويه وجه المرأة التي قامت في بعض الأحيان برفع يدها اليمنى عاليا.

ونقلت "إرنا" عن مجتبى راعي، المسؤول المحلي في نجف آباد، قوله "تم حديثا توقيف شخص خالف التقاليد وأهان الحجاب الإسلامي في المنطقة"، مضيفا أن المسألة "موضع تحقيق".

وأشارت "إرنا" الى أن "نشر شريط فيديو لشابة لا تضع الحجاب، وهي على متن دراجة هوائية في الساحة الرئيسية لمدينة نجف آباد (و) تعبر أمام مسجد كبير، أثار احتجاجات من قبل السكان ورجال الدين" في المدينة التي يقطنها نحو 280 ألف شخص، وتقع الى الغرب من أصفهان، مركز المحافظة التي تحمل الاسم نفسه.

ونقلت الوكالة عن راعي قوله "سكان هذه المدينة سينظمون اليوم تجمعا احتجاجيا بعد هذه المخالفة غير المسبوقة للتقاليد من قبل شابة من دون حجاب على دراجة هوائية".

ومنذ انتصار الثورة الإسلامية في العام 1979، تلزم النساء في إيران وضع الحجاب وارتداء لباس محتشم في الأماكن العامة. وتعتمد الإناث أساليب مختلفة في ذلك، فمنهن من يرتدين ثوب الشادور الكامل، أو يضعن الحجاب التقليدي الذي يغطي الرأس، أو يكتفين بوشاح لا يغطيه بشكل كلي.

وسبق للسلطات أن أعلنت في أعوام سابقة توقيف نساء خلعن الحجاب في أماكن عامة احتجاجا على إلزاميته.