تثبيت سعر الفائدة في المجر للمرة الثالثة على التوالي

بودابست - "القدس" دوت كوم - (د ب أ)- قرر البنك المركزي المجري اليوم الاربعاء، تثبيت سعر الفائدة الرئيسية للمرة الثالثة على التوالي، حيث قال إنه يتوقع أن يحتاج الاقتصاد المجري إلى وقت أطول للتعافي من تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد بسبب الموجة الثانية من العدوى بالفيروس.

وأبقى مجلس السياسة النقدية في البنك المركزي خلال اجتماعه اليوم على سعر الفائدة الرئيسية عند مستوى 6ر0 في المئة، وهو ما جاء متفقا مع توقعات المحللين.

كانت أخر مرة تغير فيها سعر الفائدة في المجر في تموز/يوليو الماضي عندما قرر مجلس السياسة النقدية خفضه بمقدار 15 نقطة أساس. في الوقت نفسه فإن سعر الفائدة على الإيداع لدى البنك المركزي يبلغ سالب 05ر0 في المئة في حين يبلغ سعر فائدة الإقراض 85ر1 في المئة.

وقال البنك المركزي في بيان "إذا حدث تغيير كاف في النظرة المستقبلية للتضخم، فإن مجلس السياسة النقدية سيكون جاهزا لاستخدام الأدوات المناسبة" للتعامل مع الموقف.

ويتوقع البنك المركزي انكماش الاقتصاد المجري بما يتراوح بين 1ر5 في المئة و8ر6 في المئة خلال العام المالي الحالي، على أن يعود إلى النمو بما يتراوح بين 4ر4 في المئة و8ر6 في المئة خلال العام المقبل.